Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 31 يناير 2010 ــ الخميس 17 مارس 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسائل : أحداث الدول المجاورة ـ أحداث ليبيا

31 يناير 2011
1 فبراير 2011
2 فبراير 2011
3 فبراير 2011
4 فبراير 2011
5 فبراير 2011
6 فبراير 2011
7 فبراير 2011
8 فبراير 2011
9 فبراير 2011
10 فبراير 2011
11 فبراير 2011
12 فبراير 2011
13 فبراير 2011
14 فبراير 2011
15 فبراير 2011
16 فبراير 2011
17 فبراير 2011
18 فبراير 2011
19 فبراير 2011
20 فبراير 2011
21 فبراير 2011
22 فبراير2011
23 فبراير2011
24 فبراير2011
25 فبراير2011
26 فبراير2011
27 فبراير2011
28 فبراير2011
01 مارس 2011
2 مارس 2011
3 مارس 2011
4 مارس 2011
5 مارس 2011
6 مارس 2011
7 مارس 2011
8 مارس 2011
9 مارس 2011
10 مارس 2011
11 مارس 2011
12 مارس 2011
13 مارس 2011
14 مارس 2011
15 مارس 2011
16 مارس 2011
17 مارس 2011
18 مارس 2011



.

يرجى مُراجعة المواد عدّة مرّات قبل إرسالها لأنه لن يتم تعديل أي مادة أو الاضافة إليها أو حذفها بعد نشرها

17 مارس 2011


أنباء عن تغيير طرابلس التكتيك بشأن بنغازي

دنيا الوطن

اعلنت محطة "سي ان ان" الاميركية الاخبارية ليل الخميس ان الزعيم الليبي معمر القذافي غير تكتيكه لاسباب انسانية ولم يعد ينوي مهاجمة مدينة بنغازي، معقل الثوار في شرق ليبيا. وجاء اعلان سي ان ان بعد صدور قرار مجلس الامن الدولي الذي اجاز اللجوء الى القوة ضد ليبيا. وقال مراسل سي ان ان في طرابلس نيك روبرتسون "لقد تلقيت للتو اتصالا من سيف الاسلام، احد ابناء القذافي". واضاف ان سيف الاسلام الذي اتصل به قبل تصويت مجلس الامن الدولي "قال لي انهم في طور تغيير التكتيك بشأن بنغازي، وان الجيش لن يدخل الى المدينة. سيتمركز حولها".

وقال المراسل ان "السبب هو انهم يتوقعون نزوحا. انهم يتوقعون ان يتملك الناس الخوف مما سيحصل وقال سيف الاسلام ان الجيش سيكون موجودا لمساعدتهم على الخروج من المدينة". وقال مراسل سي ان ان ان نقلا عن سيف الاسلام ان القوات الليبية "ستتمركز خارج (بنغازي). الحكومة سترسل فقط الشرطة وقوات خاصة لمكافحة الارهاب بهدف نزع اسلحة المتمردين". وكان الزعيم الليبي معمر القذافي اعلن ان الهجوم على بنغازي الذي اصبحت قواته على ابوابها، سيبدأ منذ الليلة وان المسألة ستحسم خلال ساعات.



الحكومة الليبية : جاهزون لتطبيق قرار مجلس الأمن

الإسلام اليوم / رويترز

قال الأمين العام المساعد لوزارة الخارجية الليبية خالد كعيم إن الحكومة الليبية ستتعامل "بايجابية" مع القرار الذي أصدره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والذي يحظر الطيران فوق ليبيا ويبيح استخدام كل الإجراءات اللازمة بما فيها العمل العسكري لحماية المدنيين. وأضاف كعيم خلال مؤتمر صحفي عقده بعد دقائق من صدور قرار مجلس الأمن مساء أمس الخميس: "إن ليبيا ترحب بما ورد في القرار بخصوص حماية المدنيين والحفاظ على الوحدة الترابية لليبيا". وتابع "سوف نتعامل مع هذا القرار بشكل ايجابي وسنركز آليتنا هذه من خلال حمايتنا للمدنيين في كل مكان في البلاد", حسب قوله. لكن كعيم قال: "إن التحدي الحقيقي أمام المجتمع الدولي هو أن نتأكد تماما أن -من وصفهم- بالانفصاليين والمتمردين لن يحصلوا على دعم", في إشارة إلى الثوار. وحذر كعيم من أنه "إذا قامت أي دول بتزويد المعارضين بالسلاح فأنها بذلك ستدفع الليبيين لقتال بعضهم".

وقال كعيم:"إن ليبيا أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون بموقفها قبل صدور القرار ونحن جاهزون فورا لتطبيق هذا ولكننا نحتاج لنتكلم إلى طرف محدد حتى نتفق على تطبيق هذا القرار لأن هناك الكثير من التفاصيل التقنية واللوجستية الخاصة بتنفيذ قرار كهذا". وقبل ساعات من صدور قرار مجلس الأمن قال العقيد معمر القذافي إن قواته المسلحة قادمة إلى معقل المعارضين له في بنغازي وإنها لن تظهر "أي رحمة" بالمقاتلين الذين يقاومونها. وقال القذافي لسكان بنغازي في خطاب إذاعي: "إن الجنود سيفتشون كل بيت في المدينة وإن المدنيين العزل لن يكون لديهم سبب للخوف". وأضاف "خلاص حسم الأمر.. جايين . اطلعوا أنتم من الداخل. جهزوا نفسكم من الليلة.. لا رحمة ولا شفقة معهم". وفي هذه الأثناء, احتفل آلاف المتظاهرين في مدينة بنغازي بشرق ليبيا معقل الثوار فور صدور قرار مجلس الأمن بحظر الطيران فوق ليبيا. وأطلق المتظاهرون الأعيرة النارية في الهواء وأشعلوا الألعاب النارية ولوّحوا بعلم ليبيا في عهد الملكية ابتهاجاً بالقرار.



بنغازي تحتفل بقرار الأمم المتحدة

رويترز ـ احتفل آلاف المتظاهرين في مدينة بنغازي بشرق ليبيا معقل الثوار بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حظر الطيران فوق ليبيا. وعرضت قناة "الجزيرة" التلفزيونية صورا لآلاف المتظاهرين في مدينة بنغازي وقد غمرتهم الفرحة عقب قرار مجلس الأمن. وأطلق المتظاهرون الأعيرة النارية في الهواء وأشعلوا الألعاب النارية ولوّحوا بعلم ليبيا في عهد الملكية ابتهاجاً بالقرار. وقبل قرار مجلس الأمن بقليل, توعد العقيد معمر القذافي بشنّ حرب خلال ساعات على الثوار في مدينة بنغازي دون "أي رحمة", على حد تعبيره. وقال القذافي: إن قواته "ستنقض عليهم لإعادة الأمور إلى نصابها"، داعياً الثوار إلى تسليم أسلحتهم للقوات الحكومية حتى يتم العفو عنهم وعدم معاقبتهم.



رئيس وزراء بريطانيا يدلي ببيان في البرلمان بشان ليبيا يوم الجمعة

لندن (رويترز) - قالت متحدثة باسم ديفيد كاميرون ان رئيس الوزراء البريطاني دعا الي اجتماع لمجلس الوزراء يوم الجمعة وسيدلي ببيان في البرلمان بشان ليبيا. وفي وقت سابق الخميس وافق مجلس الامن التابع للامم المتحدة على قرار يجيز فرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا واستخدام "كل الاجراءات اللازمة" -وهو تعبير يشمل العمل العسكري- لحماية المدنيين من قوات الزعيم الليبي معمر القذافي. وقالت المتحدثة باسم كاميرون "رئيس الوزراء دعا الي اجتماع لمجلس الوزراء صباح غد وسيدلي ببيان في مجلس العموم بشان ليبا." واضافت ان بريطانيا بصفتها عضوا دائما في مجلس الامن الدولي "ستلعب دورا" في تنفيذ قرار المجلس.



النقاط الرئيسية لقرار مجلس الامن ضد ليبيا

الحياة

نيويورك - ا ف ب - في ما يلي النقاط الرئيسية لقرار مجلس الامن الدولي الذي اقر بتاييد 10 اصوات وامتناع خمسة عن التصويت بينها الصين وروسيا التي لم تستعمل حق النقض، بالاضافة الى المانيا والهند والبرازيل:
ان مجلس الامن الدولي،
واذ يعرب عن بالغ قلقه حول الوضع المتدهور وتصاعد العنف وعدد الضحايا المدنيين،
ويذكر بمسؤولية السلطات الليبية في حماية السكان الليبيين،
ويعتبر ان الهجمات المنهجية التي استهدفت في ليبيا السكان المدنيين قد ترقى الى جرائم ضد الانسانية،
ويعرب عن تصميمه على حماية المدنيين والمناطق المأهولة بالمدنيين وايصال المساعدة الانسانية بسرعة ومن دون معوقات،
ويذكر بادانة الجامعة العربية والاتحاد الافريقي والامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي للانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان والمبادىء الانسانية الدولية التي ارتكبت في ليبيا،
ويعرب عن اسفه لاستخدام السلطات الليبية المنهجي للمرتزقة،
ويتحرك بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة (الذي يجيز استخدام القوة)،
ويطلب وبصورة فورية اعلان وقف لاطلاق النار والوقف التام للانتهاكات ولكل الهجمات التي تستهدف المدنيين،
ويطلب من السلطات الليبية الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما فيها المبادىء الانسانية الدولية،

حماية المدنيين

يجيز للدول الأعضاء (..) اتخاذ كافة التدابير الضرورية (..) لحماية المدنيين والمناطق الآهلة بالمدنيين المهددة بهجمات (تنفذها قوات العقيد معمر القذافي)، بما فيها بنغازي، مع استبعاد (تواجد) قوة احتلال اجنبية من اي شكل كان وفي اي جزء من اجزاء ليبيا.

منطقة الحظر الجوي

يقرر اقامة منطقة حظر لكافة الطلعات الجوية في سماء ليبيا بما يضمن حماية المدنيين،
يقرر ان هذا الحظر (..) لا يشمل الرحلات ذات الغرض الانساني البحت،
يجيز للدول الأعضاء (..) اتخاذ كافة التدابير الضرورية لاحترام الحظر الجوي،
الالتزام بحظر الاسلحة،
يقرر (..) من اجل ضمان التطبيق الصارم للحظر على الاسلحة (الوارد في قرار سابق صدر في 26 شباط/فبراير حول ليبيا)، تفتيش السفن والطائرات المتجهة والقادمة من ليبيا على اراضيها، بما في ذلك في الموانىء والمطارات وفي عرض البحر،
يأسف للاستخدام المنهجي للمرتزقة في ليبيا ويطلب من جميع الدول الاعضاء ان تنفذ بشكل صارم التزاماتها (..) بمنع تزويد ليبيا بمرتزقة مسلحين.

تجميد الاصول

يقرر تجميد الأصول (..) والذي يشمل جميع الأموال، والأصول المالية والموارد الاقتصادية (..) المملوكة او التي تتحكم بها السلطات الليبية بصورة مباشرة او غير مباشرة،
يؤكد تصميمه على التحقق من ان الاموال المجمدة (..) ستصبح متوفرة ما ان يصبح ذلك ممكنا لفائدة الشعب الليبي.

لجنة الخبراء

يطلب من الامين العام (بان كي مون) تشكيل مجموعة تضم حتى ثمانية خبراء (لجنة خبراء) يعينون لمدة ابتدائية تستمر سنة واحدة، ومهتمها:
جمع وفحص وتحليل المعلومات الصادرة عن الدول وهيئات الامم المتحدة والمنظمات الاقليمية وغيرها من الاطراف المعنية والتي تتعلق بتطبيق التدابير المتخذة في اطار هذا القرار، وخصوصا حالات عدم الالتزام،
تزويد مجلس الامن بتقرير انتقالي حول عملها خلال مدة لا تتجاوز 90 يوما من تعيينها وتقرير نهائي الى المجلس خلال مدة لا تزيد عن ثلاثين يوما من نهاية تكليفها مع استخلاصاتها وتوصياتها،
يؤكد ان نيته هي مراقبة تحركات السلطات الليبية بصورة مستمرة ويؤكد استعداده لان يراجع في اي وقت التدابير المفروضة بموجب هذا القرار والقرار رقم 1970 (المتخذ سابقا) بما في ذلك تعزيز او تعليق او انهاء هذه التدابير عند الضرورة، بناء على التزام السلطات الليبية بهذا القرار وبالقرار رقم 1970.



شكراً زيف

آخر شخص كنت افكر بأن أوجّه له الشكر هو زيف أبيه بو منيار ولكن بعد ظهوره الأول في التلفزيون الليبي وكلمته التى ألقاها علينا متضمنة التهديد والوعد ايّاه غيرت رأيي وها انا أوجه له جزيل الشكر والعرفان ، كنت أستمع إليه وأخشى أن يعتذر أو يترحم على الشهداء ويلملم الموضوع بحكمته التي وصفت لنا ولم نرى منها شيئاً والحمد لله أن أيّاً من هذا لم يحدث لأنه لو فعل لربما أقنع الناس بوضع حد لما يجري ولكنه كمن أراد أن يسكب البنزين على النار فبحكمته زاد من ايقاد نيران الثورة والحماس والتحدى لدى شبابنا الباسل فحدث ما حدث وتأججت نار الثورة في ربوع الوطن وليس في شارع عمرو بن العاص فقط ، صحيح أن الثمن كان غالياً دفعها شيبنا وشبابنا بأرواحهم ولكن هذه هي سنة الحياة فباب الحرية لا يدق إلّا بأيدٍ مضرجة بالدم ولابد من الشهداء ولابد من الفداء .
من جديد نشكر هذا الزيف على هذه الحكمة ونعرّج على أبيه بالشكر على خطاباته التى كانت كلها حكمة ورحمة بشعبنا الكريم فمنها استمدينا الشحنة الدافعة لمواصلة الثورة ، فوصفه لنا بالجرذان وحده كان كفيل بأن نريه من هم الجرذان الذين يختبئون داخل حصونهم وسراديبهم المحصنة.
سبحان الله كل تصريح لزيف أو أبيه وكل وعدٍ ووعيد منهما وكل فكرة يدلون بها تنقلب عليهما أنقلاب السحر على الساحر بدايةً من الخمسمائة جنيه ودعم السلعة التموينية إلى أفكاره القايد النيّرة بتهديده بأمن إسرائيل وأوروبا والإنضمام إلى القاعدة وحرق ليبيا والملايين التى معه وليست من الداخل كما وصفها صدق الله العظيم في قوله " يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء " فما نشهد عليه هذه الأيام هو نزع الملك من ملك ملوك القرود .

عزالدين الفيتوري



فيديو يصور صالح الشريف المعروف بصالح المجرمة بعد انتحاره
اثر محاصرته واثنين آخرين من زبانية القذافي

إن شاء الله هذه نهاية كل طاغية


إضغط على الصورة للمشاهدة

عزالدين الفيتوري


ليبيون


المسحان



عن مظاهرة يوم غد الجمعة في لندن

ندعو جميع الأخوة الليبيين والاخوة العرب وكل اخواننا المسلمين وكل أنصار الحرية والحق للمشاركة في التظاهرة المزمع انطلاقها في لندن :
غدا الجمعة الموافق 803.20111
في حدود الساعة 14:00 ظهرا
أمام A 10 DOWINING ST
LONDON SW1A 2AA

الرجاء من الاخوة تعميمها .

الفاخري



كفاية استعباط يا شيوخ النحس

السيد الشيخ ابراهيم بوكر بعد تصويت مجلس الأمن لصالح الحظر الجوي جاء يجري لغرفة نقاش وقال : ان الله سبحانه تعالى استجاب لدعاءنا وامر الحاضرين بالصلاة ركعتين ... اخ ... الخ. هؤلاء الشيوخ الملاعين امثال ابراهيم بوكر يمارسون عاداتهم الاستعباطية وضحكهم على البسطاء.. يا شيخ بوكر اذا كان الله يبي يساعد الليبيين ليش خلاهم اربعين سنة تحت نظام القذافي وهل يحتاج الله للامم المتحدة للحظر الجوي الا يستطيع الله ان يقول للشيء كن فيكون أم ان هذا كلام للبسطاء فقط... كفاية استعباط كرّهتونا في الدين الله يلعنكم يا شيوخ النحس. الذي حمى بنغازي من القصف المحتمل هو الناتو رضي الله عنه والامم المتحدة رضي الله عنها . اذا كان الله هو الذي يحمي لماذا لم يحمي الزاوية وازوارة واجدابيا وتركها للقذافي يدمرها تدميرا. كفاية استعباط وسذاجه وبقاحه.

محمد سويلم



لا يوجد في ألمانيا رايخ رابع وإنما نرجسية الليبيين يا أستاذ عبد النبي

أود هنا مخاطبة الأستاذ عبد النبي بوسيف ياسين وكافة أخواتي وإخواني الليبيين والذين أغضبهم الموقف الألماني من مسألة الحظر الجوي، ولهم كل الحق في أن يغضبوا.
قبل أن أقرأ مقالة الأستاذ عبدالنبي بوسيف ياسين بساعات قليلة اتصلت بأحد مستشاري وزير الخارجية الألماني على رقمه الخاص ولم أترك له كلمة يجب أن تُقال إلا وقلتها له، وكان طيلة الوقت يستمع ويؤكد لي موافقته لما أقول وأن ألمانيا تعمل ما في وسعها من أجل اختفاء المجرم القذافي من على مسرح السلطة في ليبيا لأنه لم يعد في نظرهم إلا مجرما سفاحا مارقا عن القانون ويجب أن يُحاكم.
أين إذا المشكلة ؟
جزء كبير من المشكلة نتحملها نحن الليبيين ولا أحد غيرنا وهذا أيضا يجب أن يُقال ولولا الأحداث، ولولا طلب الأصدقاء لما ترددت في نشر ما أعني .
الأستاذ عبد النبي صبرا فلكل حادث حديث.
آمل هذه الليلة أن يتحول حقا الموقف الألماني لصالح الشعب الليبي.

محمد بن أحميدة
mohamedbenhmeda@yahoo.de



مجلس الامن يوافق بالاغلبية على استخدام كافة الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين في ليبيا

(كونا) - وافق مجلس الأمن الدولي الليلة بالاغلبية على قرار يسمح للدول الأعضاء محليا او من خلال منظمات اقليمية باتخاذ "كافة الاجراءات اللازمة" لحماية المدنيين المهددين بهجوم في ليبيا وخاصة بنغازي دون ارسال قوة احتلال تتخذ أي شكل لاي منطقة في ليبيا. وجاء اعتماد القرار 1973 بموافقة 10 اعضاء فيما امتنع 5 عن التصويت وهم روسيا والصين والمانيا والبرازيل والهند.
وطلب المجلس من تلك الدول "ابلاغ" الامين العام لجامعة الدول العربية و"اعلام" السكرتير العام للأمم المتحدة "على الفور" بالاجراءات التي ستتخذها والتي سيرفعها السكرتير العام "على الفور" الى المجلس. ويعني قرار المجلس الذي اتى بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة استخدام القوة لتنفيذ القرار الذي أنشأ أيضا حظرا على جميع الرحلات الجوية في المجال الجوي الليبي كاجراء اخر لحماية المدنيين الليبيين. من جانبه أصر حلف شمال الاطلسي (ناتو) انه لن يشارك في العملية اذا لم يأذن المجلس بالحظر الجوي.
وأذن المجلس للدول الأعضاء باتخاذ "كافة الاجراءات اللازمة" لفرض الحظر الجوي وطلب التعاون مع جامعة الدول العربية والتنسيق مع السكرتير العام للأمم المتحدة حول تنفيذ هذه الاجراءات. كما أقر المجلس أيضا "بالدور المهم" الذي تلعبه الجامعة العربية في "القضايا المتعلقة بصون السلم والأمن الدوليين في المنطقة " مطالبا الدول العربية "بالتعاون مع باقي الدول الأعضاء المستعدة لاتخاذ "جميع الاجراءات اللازمة "لحماية المدنيين الليبيين. ورجح دبلوماسيون ان تشارك كل من دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر والأردن في تنفيذ الحظر الجوي. وكانت جامعة الدول العربية قد طالبت مجلس الامن يوم السبت الماضي باقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا لحماية المدنيين فيما ذهبت الولايات المتحدة لأبعد من ذلك للتأكد من أن يسمح تفويض المجلس "للدول الأعضاء باتخاذ جميع الاجراءات اللازمة" لحماية المدنيين الليبيين. واستبعد المجلس من قرار الحظر الرحلات الجوية ذات الطابع الانساني المستخدمة في توصيل الغذاء والامدادات الطبية والعاملين في المجال الانساني واجلاء الرعايا الأجانب. ويطالب المجلس في الفقرة الأولى من القرار "بوقف فوري لاطلاق النار وانهاء تام للعنف وكافة الهجمات ضد المدنيين".
كما "يطالب السلطات الليبية بالوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي وحقوق الانسان وقوانين اللاجئين واتخاذ جميع الاجراءات لحماية المدنيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية". وقرر المجلس أيضا رفض جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة "الاذن" لأي طائرة ليبية بالاقلاع او الهبوط أو التحليق فوق أراضيها حال الشك في ان الطائرة تحمل أسلحة أو مرتزقة. وفيما يتعلق بتجميد الأصول الذي فرضه مجلس الأمن الشهر الماضي في القرار رقم 1970 قرر المجلس توسيع نطاقه ليشمل جميع الأموال والأصول المالية والموارد الاقتصادية الأخرى في الخارج والتي يمتلكها أو يتحكم فيها بصورة مباشرة أو غير مباشرة مسؤولون ليبيون أو افراد أو كيانات تعمل نيابة عنهم.
ومن بين الكيانات المدرجة في القائمة البنك المركزي الليبي وشركة النفط الوطنية الليبية وهيئة الاستثمار الليبي والمصرف الليبي الخارجي والمحفظة الاستثمارية الليبية الأفريقية. وأكد المجلس أن الأصول المجمدة عملا بقراري الشهر الماضي والحالي "ستتاح في أقرب وقت ممكن لصالح الشعب الليبي". وفي سياق متصل وسع المجلس أيضا قائمة الأفراد الخاضعين لحظر السفر لتشمل قرين صالح قرين القذافي والعقيد حسين كوني اللذين شاركا في تجنيد المرتزقة للنظام. وشجب المجلس استمرار تدفق المرتزقة على ليبيا داعيا جميع الدول الأعضاء للوفاء بالتام بالتزاماتها لمنع تزويد للنظام الليبي بالمرتزقة المسلحة.
وطلب المجلس السكرتير العام للامم المتحدة باقامة لجنة لفترة أولية مدتها سنة واحدة من ثمانية أعضاء من الخبراء لمساعدة لجنة العقوبات على ليبيا التي أنشئت الشهر الماضي بموجب القرار 1970 لتنفيذ مهامها وجمع ودراسة وتحليل المعلومات الواردة من الدول الأعضاء وتقديم توصيات الى المجلس بشأن كيفية تحسين تنفيذ هذا القرار. وأخيرا أكد المجلس "نيته الابقاء على مراقبة تصرفات نظام القذافي" واستعداده لاعادة النظر في أي وقت في الاجراءات التي فرضت بموجب هذا القرار والقرار 1970 بما في ذلك تعزيز أو تعليق أو رفع هذه الاجراءات حسب مقتضى الحاجة وعلى أساس امتثال السلطات الليبية "



للخيانة وجوه أخرى

أن تأتي وتقاتل عدوك وجها لوجه فهذه قمة الشجاعة, ولكن أن تأتيه من وراء حجاب وتخدعه على إنك معه, فهذه قمة النذالة والخيانة. نتمنى من جيراننا اخوتنا من زليتن وتاورغاء ان يكفوا ابنائهم عنا لأننا في جهاد مقدس وكل من يدخل بيتنا سنظطر لقتله ودحره, لكن ان يبعث عبيد القذافي منكم شبابا بلباس مدني وسيارات مدنية ليوهموا محاربينا بأنهم منهم ثم يغتنمون الفرص لتقتيل شبابنا الحر الثائر الذي رفض ان يكون عبيدا للقرذافي, فهذا ما لم نضعه في حسباننا. على كل حال لدينا أسرى كثيرين من زليتن وتاورغاء ولكل حادثة حديث, ولا نامت أعين الجبناء.

شاب من شباب ثورة 17 فبراير بمصراتة الحرة



United Nations Webcast

Here is the link to the announcement of the Security Council regarding the situation in Libya, expected to be made today at 6:00 PM New york time, about 1:00 AM Friday Morning Libya time. The announcement will be web cast on both channel 3 and 4 of the U.N. internal web casting system : www.un.org/webcast
If this does not work, you could access it through the U.N. website www.un.org by clicking on New & Media.
Regards

Salim Benmusa


الساطور



أغنية "شاهي الحرية"

http://www.youtube.com/watch?v=QXSLLLR-So0
إضغط على الصورة للمشاهدة

ز.



الإليزيه ينفي تمويلاً ليبياً لحملة ساركوزي الانتخابية

باريس - يو بي آي - نفى مسؤول في قصر الإليزيه تصريحات سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، بأن طرابلس مولت حملة الرئيس نيكولا ساركوزي الانتخابية عام 2007. ونقل موقع صحيفة لوموند الفرنسية عن مسؤول في الإليزيه قوله «بالطبع نحن نكذب ذلك». وكان سيف الإسلام قال «على ساركوزي أن يعيد إلينا المال الذي أخذه من ليبيا لتمويل حملته الانتخابية». وأردف «لقد مولنا الحملة ولدينا كل التفاصيل ونحن مستعدون لكشف كل شيء».



إيطاليا تستبعـد بقاء نظام القذافي في ليبيا

نوفوستي

صرح وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني بأن ايطاليا تعتقد أن من المستبعد جدا" بقاء الزعيم الليبي معمر القذافي ونظامه. وأوضح فراتيني في تصريحات من سراييفو اليوم الخميس: "لقد بات واضحا الآن أن العزلة الدولية ضد القذافي لا رجعة فيها". ونقلت وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء عن فراتيني قوله: "لذا فإن سيناريو بقاء القذافي على السلطة مستبعد جدا". وأضاف أنه لم يقم أي بلد في العالم بتأييد فكرة بقاء نظام القذافي، مشيرا الى أنه حتى فنزويلا صوتت لصالح إلغاء عضوية ليبيا من اللجنة الأممية لحقوق الإنسان. وعلى صعيد متصل جدد الاتحاد الأوروبي موقفه بشأن الأزمة الليبية، خاصة لجهة عدم اعتبار العقيد معمر القذافي شريكا في الحوار بالنسبة للاتحاد الأوروبي. وقال مايكل مان، الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين كاثرين اشتون: "لا نية لأوروبا للعودة للحوار مع القذافي". وأشار الى أن القذافي يعتبر "فاقد الشرعية" بالنسبة لأوروبا



مصادر فرنسية ترجح شن غارات
فور إقرار استخدام القوة ضد النظام الليبي

لبنان الآن ـ أ.ف.ب

أعلنت مصادر دبلوماسية فرنسية أن "غارات جوية محددة الاهداف قد تشن ليل الخميس ـ الجمعة على مواقع للجيش الليبي، فور موافقة الأمم المتحدة على استخدام القوة". ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر قريب من الملف طالباً عدم الكشف أنه "قد تشن غارات ابتداء من هذه الليلة أو غداً الجمعة". ويمكن أن "تبدأ هذه الغارات في اطار عملية تقوم بها فرنسا وبريطانيا وقطر والامارات العربية المتحدة"، كما أوضح المصدر نفسه، وقد تعذر تأكيد هذه المعلومة على الفور من مصادر أخرى. وأشار المصدر عينه إلى أنَّه "يمكن أن تعقد قمة ثلاثية حول ليبيا تضم الإتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي والجامعة العربية، ابتداء من السبت المقبل في باريس".



كلينتون : إذا لم يرحل القذافي سيسبب مشاكل للجميع
ومصر لن تتدخّل

تونس، القاهرة - رويترز - أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، اليوم الخميس، أنه إذا لم يرحل القذافي سيسبب مشاكل لمصر وتونس... وللجميع. وكشفت أن مشاورات تجري بشأن مشاركة دول عربية بشكل مباشر في أي عمل عسكري دولي ضد الزعيم الليبي معمر القذافي. وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن اي تدخل يمكن ان يشمل فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة ودولة عربية أو أكثر. ردّت مصر على إعلان كلينتون بأنها لن تشارك في أي تدخل عسكري في ليبيا. وأكدت منحة باخوم، الناطقة، باسم وزارة الخارجية المصرية أن مصر "لن تكون من بين هذه الدول العربية... ولن نشارك في اي تدخل عسكري." وكانت باخوم ترد على تعليقات لكلينتون التي زارت مصر، قبل توجهها الى تونس، حيث تحدثت عن دور عربي محتمل.

وفي تونس قالت كلينتون إن من المرجح أن يثير الزعيم الليبي معمر القذافي مشكلات في تونس ومصر المجاورتين ولآخرين إذا بقي في السلطة. وقالت كلينتون في ردود على اسئلة التونسيين أذاعها التلفزيون "تونس تعرف جيدا أنه إذا بقي القذافي في السلطة فإنه سيثير على الأرجح مشكلات لكم ولمصر ولآخرين. تلك هي طبيعته. تعرفون.. هناك بعض المخلوقات على هذه الشاكلة." وخلال جولة في مركز تدريب تابع للهلال الاحمر اشادت بشدة أيضا بالبلاد لمساعدتها للاجئين الفارين من القتال في ليبيا. وقالت كلينتون للصحافيين "بدأت بالإعراب للطبيب والامين العام عن مدى تأثر العالم بالاستجابة الانسانية الكبيرة للأزمة على حدودكم. والولايات المتحدة فخورة للغاية بان تكون شريكة لكم." وشددت كلينتون على ان الثورة أثارت آمالا كثيرة جدا وانه يجب الآن أن تترجم هذه الآمال الى نتائج مضيفة ان هذا يتحقق من خلال الإصلاح الاقتصادي والسياسي.



ايني تقوم بشحن النفط من مرفأ البوري في ليبيا

لندن (رويترز) - قالت ثلاثة مصادر تجارية ان ناقلة تقوم بتحميل النفط الخام يوم الخميس من مرفأ البوري في غرب ليبيا لحساب شركة ايني الايطالية. وفرض الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ودول غربية عقوبات على ليبيا وجمدوا أصولا مملوكة للنظام الليبي في أعقاب الانتفاضة التي اندلعت الشهر الماضي على حكم معمر القذافي. ولم يمكن على الفور الوصول الى ايني لسؤالها التعقيب. وتقوم ايني التي - دعا رئيسها التنفيذي أوروبا يوم الاربعاء الى رفع العقوبات عن ليبيا - بتحميل النفط من مرفأ البوري في غرب البلاد الواقع تحت سيطرة القذافي. وقال أحد المصادر "هذا صحيح لكنها حالة استثنائية. الانتاج صفر من الناحية العملية" في اشارة الى انتاج حقول النفط والغاز التي تشغلها ايني في ليبيا. وقد أوقفت شركات نفط أمريكية كبرى من بينها اكسون موبيل وكونوكو فيليبس تجارتها مع ليبيا. وترفض البنوك تسوية المدفوعات بالدولار. وقالت المصادر ان الناقلة التي يمكنها حمل ما يصل الى 600 الف برميل من النفط الخام من المقرر تحميلها بشحنتها يوم الخميس.



معركة بنغازي علي الأبواب

روزاليوسف

وسط نفي قوات المعارضة، أعلن التليفزيون الليبي أمس أن القوات الموالية للقذافي سيطرت علي مدينة مصراتة ثالث أكبر مدينة في ليبيا وواصلت عملية تطهيرها مما اسماهم العقيد معمر القذافي فلول العصابات الإجرامية المسلحة، بحث مجلس الأمن في الاجتماعات التي عقدها سفراء الدول الدائمة العضوية لإصدار قرار حول الأوضاع في ليبيا لم يصدر حتي مثول الجريدة للطبع. واستبقت ممثلة واشنطن في المجلس سوزان رايس الاجتماعات بفتح الباب أمام توجيه ضربة عسكرية لقوات القذافي عبر القول بأن لهجة مسودة القرار المزمع صدوره من مجلس الأمن تتجاوز سقف حظر الطيران الذي طالبت به الجامعة العربية. وبحسب مصادر دبلوماسية تحدثت لـC.N.N فإن خيار توجيه ضربات جوية لقوات القذافي بات ضمن الخيارات المطروحة للنقاش. وأضافت ممثلة واشنطن في مجلس الأمن أن الأوضاع في ليبيا تتطور بشكل خطير لا يمكن معالجته بمجرد حظر الطيران. من جهته اتهم إبراهيم دباشي نائب المندوب الليبي في مجلس الأمن والمنضم للثوار القذافي بتنفيذ ابادة جماعية في المناطق الشرقية لليبيا.



ليبيا تهدد باستهداف حركة الملاحة البحرية والجوية في البحر المتوسط
ردا على أي تدخل عسكري ضدها

نوفوستي ـ هددت وزارة الدفاع الليبية بشن هجمات على الطائرات والسفن في البحر الأبيض المتوسط في حال وقوع تدخل عسكري خارجي ضد ليبيا، كما أفادت وكالة "فرانس برس" استنادا إلى تصريحات لناطق باسم الوزارة. وجاء ذلك التصريح قبيل التصويت في مجلس الأمن الدولي على مسودة قرار التدخل العسكري في ليبيا لحماية المدنيين. ونقلت الوكالة عن الناطق قوله بأن "أي تدخل عسكري في شؤون ليبيا من جانب الأجانب سيضع كل وسائل النقل الجوية والبحرية في البحر الأبيض المتوسط تحت طائلة الخطر. وستصبح كل القطع المدنية والعسكرية المتحركة هدفا للقوات الليبية. ولن يتعرض حوض البحر الأبيض المتوسط للخطر على المدى القصير فحسب، بل أيضا على المدى الطويل".



إعلام القذافي .. بين التشويه والتضليل والتعتيم

الدستور
د. حمزة عماد الدين موسى

أول مرة أدركت أهمية متابعة إعلام العدو المضاد , كانت عندما إتصل بى زوج خالتى يحذرنى من الوجود فى ميدان التحرير قبل موقع الجحش بيوم , " انهم يشحنون الصيع و البلطجية و الجهلة ضد كل من فى التحرير , انهم يعدون العدة لعملية قذرة تستهدفكم فى التحرير " , بعد موقعة الجحش فى ميدان التحرير , اصررت على متابعة الاعلام المغرض العميل للطرف الآخر , فمن بين التصريحات المسمومة و الأكاذيب التى تفتقر الى المنطق و تستهدف ضعاف العقول لتصديقها نستطيع أن نستشف نواياهم الخسيسة و اهدافهم القذرة و اغراضهم الدنيئة . فى ليبيا الوضع لا يختلف كثير فالقذافى و زمرتة الطاغية و زبانيتة القتلة كثفوا من الهجوم الاعلامى على الثورة و تشوية الثوار , بل تجاوزوها الى اسقاط ما بهم من خسة و قذارة على رجال و شباب الثورة , ففى اوائل الايام لهذه الثورة العنيفة أصر الاعلام التابع للقذافى على تجاهل الدماء التى نزفت و الجثث و لم يكلف نفسه حتى عناء القول أن هناك اضطرابات فى بنغازى كأنما كان ينتظر أن تٌقمع هذه الثورة فى بدايتها و تدفن فى مهدها . القذافى , وظف جميع زوايا الشاشة فى قنواته لخدمة حربة الوحشية ضد الحياة و الحرية , فشريط الاخبار تارة ينادى الثوار بالقاء السلاح و تارة يتوعدهم بالاعدام و القتل , أحيانا يصفهم بالخونة المرتزقة و أحيانا أخرى يصفهم بالعصابات المسلحة التابعين لتنظيم القاعدة .

القذافى فى حربة الاعلامية لايعترف بما تقترفة قواته بالسكان من قتل و تدمير و سحق , فلم يكتف بسجن و تحديد الاقامة الجبرية للصحفيين الآجانب فى طرابلس , الى مدهم بأخبار مشوهة كاذبة لا تعبر عن الواقع و لا تقترب من الحقيقة , فتارة يهلل بقواته فى مظاهرة حاشدة على أطراف مدينة الزاوية معلنا اقتحامها لنكتشف بعد 5 ايام ان مدينة الزاوية كانت تحت القذف العنيف المتواصل على المبانى و السكان و أن مئات القتلى ملقون فى الشوارع . الاسقاط كان سلاح القذافى الامثل ضد الثوار الذى تكرر عدة مرات , فاستغل الفيديو الذى يظهر جنودة الذين صدوا و دحروا عند هجومهم على مدينة مصراتة و اشتعلوا فى عرباتهم للتلقفة ألسنة مذيعيه من أمثال هالة المصراتى لتقول أن الجنود الشهداء قتلتهم الوحدات الاجرامية ذبحا ثم قطعتهم اربا , كأنما هؤلاء الجنود ملائكة ارسلهم الله لتخليص مصراته من المتوحشين كأنهم لم يكونوا مستمتعين بقصف مصراتة بدباتهم حتى صدها الثوار و اعطبوها و اشعلوا بها النار ! القذافى لم يتوان عن اظهار الفيديو الذى أظهر للعالم بشاعته ووحشية و اجرام ذراعة اليمنى " عبد الله السنوسى " الذى قتل ثم أشعل النار فى الظباط و ظباط الصف الذين رفضوا اطلاق الرصاص على المتظاهرين فى الكتيبة , ليعلنه ان هؤلاء جود مخلصون أوفياء قتلهم تنظيم القاعدة .

" اليوم قتلناكم فى بن جواد , و غدا نقتلكم فى رأس لانوف و بعد غد فى أجدابيا و بنغازى " هكذا كان يقول احد جنود القذافى فى الاعلام بالانجليزية معلنا للعالم انهم انتصروا ولكن كان هذا قبل معركة رأس لانوف بأكثر من يوم كامل ! , لا تزال المسرحية الاعلامية تتكرر فيبدو ان كاميرات تصوير القذافى تسبق الزمن و تستبق سير المعارك . لا تكف السنة مذيعية عن الكذب " فالناشط المصرى الذى اعتقلته قوات القذافى لم يتوان عن عرضه كأحد اركان تنظيم القاعدة وهم لم يبلغ من العمر ال20 عاما , من مسعف للمصابين على جبهات المعارك غير قادر على حمل السلاح ظهر هذا الشاب كأحد اقطاب تنظيم القاعدة الذى جاء من مصر ليقود الثوار لتدمير ليبيا الآمنه ؟ شباب الثورة هم : مدمنى لحبوب الهلوسة تارة , و تارة شباب لم يربهم أهليهم على الأخلاق و احيانا كثيرة هم شباب غرر بهم , بواسطة تنظيم القاعدة , كأنما يستنكر على هؤلاء الشباب أن يستفيقوا و يطلبوا حقهم فى العيش بحرية المتظاهرون أمام محكمة بنغازى : بعد أن كانوا متعاطى لحبوب الهلوسة , صاروا مصريين تم استيرادهم كمدفوعى الأجر , ليتظاهروا بعقد إحترافى كما قال " سيف القذافى " , فهم ليسوا ليبين .

" الله , ليبيا , معمر و بس " هذه هى الصيحات التى تنطلق من حناجر مؤيدى القذافى فى التلفزيون التابع له , كأنما لا بقاء لليبيا لا بوجود معمر , هذه الصيحات تنطلق أكثر مما تنطلق من حناجر الاطفال و فمظاهرات الاطفال التى تؤيد القذافى فى التلفزيون التابع للقذافى هى أكثر من مظاهرات الراشدين . دعوات العفو عن الشباب المسلحين لتسليم اسلحتهم لا تكاد تنزاح من شاشة القنوات التابعة للقذافى , ولكن هل يعلم القذافى و أعوانه أن وحشيتة و همجية قواته لن تدعوا الا بالمزيد من التسلح لمجابهة القذافى و قواته فالدعوات الآن لم تعد لمجرد الثأر بل انتقلت للدفاع عن العرض و الأهل بعد ان علم الجميع ماذا فعلت قوات القذافى فى المدن التى دكوها براجمات الصواريخ و الطائرات . لا يتورع الاعلام المشوه و العميل عن محاولة زرع بذور الفتن بين أبناء ليبيا فتارة يستخدم النعرات القبلية محاولا حشد العصبيات و شحن النفوس فى سبيل اشعال نيران حرب أهلية , كأنما لم تكفه الدماء التى آراق ! القذافى بإعلامه العميل استغل كل الاسلحة القذرة من الاسقاط و التشوية و التشويش و الكذب و التحقير و التهميش ليحاول زعزعة الاحرار و تشوية المفاهيم و ترويع الآمنين و نشر الفتن و ايجاد المسوغ و المبرر لمذابحه و التغطية على جرائمه فى المدن التى سحق و يسحق .

وصف الثوار يوما بالجرذان و يذيع إعلامة بيانا عن تطهير المدن التى يدخلون من " العصابات المسلحة ". فعلا فقوات القذافى تبيد المصابين فى ارض المعارك من الثوار استجابة لتلميحات قائدهم " ابادة الجرذان " إعلام القذافى يصر على توجية الخطاب الى شعب لا يوجد , فممثلية و كومبارسه الذين يظهرهم مرارا و تكرارا فى الساحة الخضراء و بعض المدن الليبيه . ليحاولوا اعلان ان ليبيا كلها تؤيد القذافى , متجاهلين ان طرابلس عبارة عن زنزانة كبيرة و أعداد المخطوفين فى ازدياد . لربما كان اعلام القذافى لم يتجاوز حدود الزمن ليستهدف مشاهدا انقرض , فى عهد قمع الكلمة و الرأى و الحق و متجاوزا المقاييس العسكرية ليسبق التحركات ليعلن الاستيلاء على مدن مازالت بيد الثوار " مستهدف تحطيم المعنويات و النفوس , ولكنه ايضا يبدو انه يتجاوز حدود العوالم الموازية " كما فى قصص الخيال العلمى " فيتحدث عن ليبيا أخرى غير التى نرى و نعرف . فى اليوم السابق لاعلان فريق البى بى سى انهم ضربوا و عذبوا فى طرابلس بأيدى قوات القذافى وزبانيته من الأمن الداخلى, رأيت السيد "فراس كيلانى" بين هضبتين بشريتين محاطا بذراعيهما يسألانه بعنف "هل ترى الملايين التى خلفك و هى تهتف للقائد" فيرد "نعم", كان هذا على قناة الجماهيرية او كما يدعوها الليبيون الأحرار بالقنفود.



مسودة قرار دولي تسمح بالدفاع عن المدنيين الليبيين وبنغازي

الأمم المتحدة - رويترز - ستصرح مسودة قرار لمجلس الأمن الدولي من المنتظر طرحها للتصويت اليوم الخميس بفرض حظر طيران فوق ليبيا وستسمح للدول العربية وغيرها - بالتعاون مع الأمم المتحدة- بحماية المدنيين بما في ذلك في مدينة بنغازي التي تسيطر عليها المعارضة. وإذا تم إقرار المسودة فسوف تسمح باتخاذ "كل الاجراءات الضرورية... لحماية المدنيين والمناطق السكنية المدنية التي تواجه تهديدا في (ليبيا) بما في ذلك بنغازي في الوقت الذي تستبعد فيه إرسال قوة احتلال."



القذافي يهدد بمهاجمة بنغازي أثناء الليل.. ويتوعد سكانها بعدم الرحمة

الشروق

هدد العقيد الليبي معمر القذافي، اليوم الخميس، سكان مدينة بنغازي بأنه "لن يرحمهم"، وأنه سيهاجم المدينة خلال الليل. وتوعد القذافي، في خطاب وجهه إلى سكان مدينة بنغازي عبر الإذاعة الليبية كل من يحمل السلاح في بنغازي، وقال: "سيتم تفيتش كل المنازل"، مرددا تعبيره الشهير "زنجا زنجا، دار دار، شبر شبر". وأكد القذافي أن ليبيا تعيش مهزلة يجب أن تنتهي، ومنح العفو لكل من يلقي السلاح في بنغازي، نافيا روايات الثوار عن إسقاط طائرات تابعة لقواته.



مظـاهرة تضـامن : لوس آنجلوس ـ كاليفورنيا
تقاطع هوليوود وفاين ـ السبت 19 مارس 2011



أحداث أمس واليوم بمصراتة

السلام عليكم احداث امس واليوم مصراتة تقدم قوات الكتائب مدخل مصراتة الشرقي كرزاز وطمينة وتم مواجهتهم من قبل الثوار لانقاذ العائلات بمنطقة طمينة وكرزاز التى يداهمها مقاتلين من سكان تاورغاء ومرتزقة ماليين ونيجيريين وصوماليين وليبيين والذين يقومون باغتصاب النساء الليبيات بحضور ذويهم وسرقة مدخراتهم وملابسهم وبعد معركة مستمرة منذ امس الساعة 3 تقريبا بالفجر الى الان تم تدمير 3 بي ام بي و5 سيارة كروزر على متنها 14 ونصف وتم القبض على افراد من الكتائب وعددهم 6 وجنسياتهم 2 ماليين و2 موريتانيين و 1 نيجيري و1 ليبي من زليطن ومن عائلة سليم وللعلم بأن جميع المرتزقة تم اصدار بطاقات شخصية ليبية لهم جديدة الاصدار ومكتوب بها من سكان اوباري ومناطق الجنوب للتموية بانهم ليبيين ويوجد شاب ليبي يقاتل مع الكتائب سلم نفسة امس وهو قابض على احد ابناء تاورغاء كان يقوم باغتصاب بنت لاحد العائلات التى دخلو عليها لاجل الاكل فقط ولاكن التاورغي حاول اغتصاب الفتاة ولاكن ضمير الشاب الليبي الحر لم يطاوعه وقال له انا ليبي حر وهذة الفتاة ليبية حرة وانا تم جلبي بالقوة للحرب على مصراتة من طرابلس لن ارضى هذة الافعال الشنيعة لبنات بلدي فقبض علية و اطلق علي رصاصة برجلة وجرة الى الثوار سلم نفسة وسلم المغتصب التاورغي للثوار واعترف للثوار بمعلومات وقال بان تاورغا كلها سكرانة ومسطولة وتم توفير كميات من الخمور والمخدرات من النظام لهم و استشهد اليوم بهذا الموقع فط 3 شهداء كل هذة الاحداث بالمنطقة الشرقية من مصراتة بخلاف جنوبها وغربها والمرتزقة وافراد تاورغاء يعيثون باطراف مصراتة فسادا يقومون بانتهاك الاعراض ومداهمت المحلات وسرقة كل شئ وقتل الاهالى عشوائيين وبمنازلهم سواء خارج المنازل او داخلها وحسبنا الله ونعم الوكيل ارجو النشر بالمواقع التى تتعاملون معها .

A.M.H


  ليبي ليبي



الجرذان

أثبت لنا معمر القذافي أنه لم يتجاوز رتبة الملازم أول التي كان عليها يوم الأول من سبتمبر 1969 وأنه في التاريخ العسكري على الأقل يستحق درجة صفر على عشرة وأنه في العلوم العسكرية لم يستوعب الدرس الذي تلقاه في الكلية العسكرية الملكية في بنغازي ولا في لندن التي قضى بها بضعة أشهر في دورة على حساب الجيش الليبي الأبي.
لقد أوحى لنا الملازم أول معمر القذافي أنه خبير عسكري من طراز فريد عندما ألف كتابه الأول المسمى " السوق والتعبئة " وانتقد فيه المريشال رومل ووصفه بأنه كان غبيا في إدارة المعركة ضد قوات الفيلد مارشال منتجمري قائد الجيش الثامن البريطاني مع أن كل المعلقين العسكريين بما في ذلك أعداء روميل أشادوا بخططه العسكرية ونسبوا الهزيمة التي تلقاها إلى عوامل خارج عن إرادته كنقص الوقود وقيادة هتلر العليا . من المعلوم أن روميل كان يعرف بثعلب الصحراء وأن الفيلق الانجليزي الذي هزمه في طبرق كان يعرف بجرذان الصحراء ولو كان القذافي قد فهم الدرس جيدا لما وصف الثوار الشبان بالجرذان لأن معنى ذلك أنهم لا محالة سيهزمون الثعلب العجوز.
وكما يقول المثل الليبي " ما يقتلك إلا من تهزا عليه " ومعظم النار من مستصغر الشرر.
وكملك للملوك لم يستوعب معمر القذافي درسا عظيما آخر ورد في القرآن - كتاب الله - أن الملك الطاغية النمرود قد قتله بعوضة حقيرة دخلت أذنه وهي أضعف مخلوقات الله وشتان بين البعوضة والجرذ . فما بالك بالجرذان التي (تنتق) من كل مكان .

ياسين ابوسيف ياسين
yasinabuseif@yahoo.com



لفتة تصحيحية هامة

ان هذه الثوره السلميه ثورة 17 فبراير لا يتنازع اثنان لعفوية وفطرية الثوار ...بل الجميع يعلم ما اقحموا فيه من حمل السلاح اشبه بكونه تحصيل حاصل لاسلوب القذافي الغير متوقع وبان يكون حمل السلاح خيار لا اختياري ان صح التعبير لان هذا العنف قياسا على ثورتي تونس ومصر جعلهم فى موقع الدفاع عن العرض والاهل...ان الملاحظه الاخرى التي يلاحظها المرء هي البعد التخطيطي والاستراتيجي للمجلس الانتقالي والبطء فى الدفع بالامور بالاتجاه الصحيح رغم النجاح فى امور عده فى هذه الضروف.... هذا البطء هو ما يهمني في هذا المقال وما ارغب ان اشيد الضوء عليه . قد يقول المرء بانه لا يدري بالنار الا اللي عافس فيها او من منطلق بعدي عن ارض الوطن اقتقد لمنظور البصيره الثاقب الامن زاويه ضيقه وقد اتفق فيما يخص امور كثيره ولكن هناك من الامور الخارجيه وخاصة مجال الاعلام والاتصالات وكواليس المنظمات الدوليه من هم لهم باع فى ذالك بدون انقاص قدرات من هم بالمواقع التنفيذيه فمفارقة نوعية لنظام القذافي التي فى السنوات الثلاثين الماضيه ومن خلال تحجيمه للعمل السياسي والعمل النقابي داخل ليبيا فخلق نوع من التراجع الفكري سياسيا في الداخل على النقيض منه خارج ليبيا التي زخرت ساحته بالتفاعلات السياسيه والنقابيه والتنظيميه...ومن هذا المنطلق كم كان من الاجدر رغم نجاحات المجلس فى كثير من الامور كان من الاجدر الاستعانه بمخضرمين السياسه من هم بالخارج والاستفاده من اراءهم واسلوب عملهم والتى اراها تنبثق في هذه الاوانه فرديه ومستقله عن المجلس رغم وفرتها فى هذه المرحله.....وهنا لا اقصد تحركات السفراء والدبلومسين المنشقين عن نظام القذافي فهم رغم الفائده الجلل من التنسيق معهم ولكن لا بد انهم من نفس المدرسه السياسيه بالداخل والتي ينتمي اليها جل اعضاء المجلس الوطني المؤقت......انما قصدت اولئك النخبه من افنوا اعمارهم وهاجروا رفعتا لكلمة الحق مندو بزوغ عصر القذافي والاستفاده باراثهم المبنيه عن تجارب سابقه فى الامور المستحدثه على مدار الساعه.ومثالا على هذه الامور وليس للحصر... عدم عقد موثمرات دوريه صحفيه ببنغازي ولو يوميا لنقل التطورات للعالم وتفنيد الاكاديب ...وايضا كم كان املي كبير بان يتدارك المجلس اثنا نقل جثمان الشهيد على حسن الجابر مصور الجزيره الي قطر ان يرافق احد اعضاء المجلس جثمان الشهيد وتكون بادره لطلب من امراء قطر الاعتراف بالمجلس المؤاقت وقد يجر هذا بقية اعضاء مجلس الخليج تباعا.وهنا لابد لتنويه بان هذا الاسقاط فى عدم الاتصال بليبي الخارج لم يكم متعمد من المجلس فقد فتحت ابوب المشاركه بهذه الثوره العفويه لكل الليبين حتى ممن تراجعوا عن نصرة القذافي فما بالك ممن هم رفعوا راية انقاذ البلاد من الخارج لسنوات خلت ولكنها هفوه جاءت نتيجت التخوف لليبين المهجر بان يكونوا كمن يقفز عن نجاح الاخرين وقد لحظت هذا مثلا فى حديث للسيد على الترهوني فى لقاءه باذاعة العربيه وتحفظه فى هذا الامر على ان لا يفهم عطاءه خطا وانه قطف لقصب السبق من غير طريقه...وكذالك ملاحظاتي عن اسلوب العمل فى صمت لمنسقي المؤثمر الصحفي اثنا انعقاده بشرق امريكا حيث انتقلت الاضواء للسيد شلقم والسيد على الاوجلي ....في حين كان المجهود الفاعل للمؤتمر الصحغي بمابدره من السيد نعيم عبد الرحمن والسيد علي بوزعكوك والسيد ادريس طرينه....بل ان من هم بالخارج يملؤن الفراغ الاعلامي حاليا امثال السيد ابراهيم جبريل والسيد محمود شمام وغيرهم بقنوات العربيه والجزيره اكاد اجزم بانه بدون تنسيق مع المجلس المؤاقت والامثله تتابع ولكن نحن فى وقت لا نبالغ بان نصفه بالعصيب ويتطلب تجاهل نقد الاخرين والانخراط فى النصح وتقديم العون وان يكون هناك هيئه من مخضرمين السياسين فى الخارج يكون لهم دور استشاري ولوجستي وليس ضروري بالتنفيذي فى تقديم العون لهذا المجلس الوليد وان يستفاد من طاقات هولا النخبه فان لليبيا بالمهجر رجال ونساء شرفاء غيورين على الوطن لايبغون جزاء ولا شكورا بل الاف اخرة من اصحاب رسائل الدكتوراة وحملات الشهادات العليه واحبوا العمل من اجل الوطن بدون كلل وقمه فى المعرفه وحنكة ودهليز السياسه ولا ازكي على الله احد ولكن اسماهم متوفره بيسر وبالامكان الاتصال بهم والاهم هو ان لا أرى بان الوقت تاخر عن هذا التنسيق فالى الان المجلس يحبوا بالاتجاه الصحيح ولا نرغب منه الا ان يتدارك عامل الوقت ليس الا وان يستفيد من طاقات ابناءه اينما وجدو وقد يكون لمقالي هذا نواه تاثير تجمع من هم بالخارج لتشكيل هيثه استشاريه تضع خبرتها فى ايدي المجلس والاتصال به من الخارج وتقديم النصح والدعم....والله من وراء القصد .

علي البركاوي



إلى مجاهدي الكيبورد

كثير من الفيسبوكيين في الخارج هذه الايام ثائرين بفعل ثورة الشباب وبعضهم كانوا ناسيين ليبيا ولاهيين بالبزنس والفلوس و هذا ما قلنا فيه شي الانسان حر يغير رايه . الامر المحير ان كثير من هؤلاء يقولون انهم يتمنون لو كانوا مع الثوار بل ويقولون انهم يحسدون الثوار على الموت والشهادة ومن هؤلاء الذين قالوا انهم يتمنون لو كانوا مع الثوار ويتمنى لو استشهد شخص اسمه ادم رقيق وهو من مجاهدي الكيبورد اربعه وعشرين ساعه يكتب في الفيسبوك . يا آدم رقيق الحدود مع مصر مفتوحه امشي واستشهد اذا كنت صادق والا سكـّر فمك يا كذاب.

ليبيان 1



ما يهدف إليه سيف الإسلام القذافي

أهني أسر الشهداء بشهدائهم و نرجو أن يتقبلهم الله برحمته.
من خلال قراءتي المتواضعة لما يجري في ليبيا من سفك لدماء و هتك لأعراض و إستباحة محرمات شعب طمح للحرية و الإزدهار و الاستمتاع بحقوقه المشروعة التي تكفلها له كل التشريعات الدينية و الأعراف الدنيوية فان سيف الاسلام يريد و بكل ما أُوتي من دهاء و مكر أن يكرر سيناريو صدام حسين، حيث تحول ذلك المجرم في ليلة و ضحاها من سفّاك و جزّار و قاتل إلى شهيد و قديس و بطل بمجرد أن وطئت الأحذية الأجنبيَّة أرض العراق.
فعلى الرغم من تاريخه الدموي و اللاأخلاقي فلا يزال ذلك الجرذ - صدام حسين - و لو عند البعض هو البطل الهمام و المغوار الذي تصدى لجحافل الأمريكان و قاتلهم ببسالة منقطعة النظير رغم إنه جرَّ جرًّاً من جحر للفئران كان يختبئ فيه خوفاً و رعداً و كل ما يتذكره صغار العقول منا هو وقفته قبيل إعدامه و ما أظهره من رباطة جأش جعلت الكثير و الكثير يتعاطف معه و أنا شخصياً لي أخ مُتيَّم بذلك الصعلوك رغم كل ما أسلفنا.
بالعودة لما يحدث في ليبيا فالإمعان في القتل و التنكيل و إرتكاب المجازر و المذابح على مرأى و مسمع العالم إنما هو فقط تعجيل بدخول القوات الأجنبية لليبيا و لتحويل ذلك الجرذ، ملك جراثيم أفريقيا إلي بطل و مقاوم و مناضل و بالتالي لشهيد عند قتله أو إعدامه و كما يطمح كذلك لنفس المكانة التي تبوأها إبنا صدام بعد مقاومتهم الأسر - و ليس مقاومة الإحتلال - عند البعض، فبالتالي حتى و إن قتل أحدهم خلال المعارك الآن مع الثوار فلن يعلن عنها حتى يتم التدخل الأجنبي ليكتسبوا تلك المكانة عند تلك الجموع البائسة و التي ستقدسهم و ترمي عليهم الألقاب و الصفات.
أتمنى أن يمسك الشعب بهم جميعهم و ينكل بهم كما نكلوا به و الله قدير.
الله المستعان. المجد لشهدائنا عاشت ليبيا حرة أبيَّة .

أنس



عملاء القدافي

السلام عليكم . يطلع علينا من وقت الي اخرعملاء القدافي و نراهم يهتفون الي هذا الظالم بالروح والدم و ينافقوا في انفسهم و يتكلموا باسم قبائلهم. لقد رأينا في اليومين الماضيين ظهور المنافق من الطراز الكبير وهو الفاسد المنافق احمد النويري و معه منافقين امثاله من قبائل متعددة و قد رئيناهم يتسابقون علي النفاق و مداهنة هذا الظالم. هذا المنافق يدعي الشعر و نعلم ان ما يلقيه هو سرقة من اشعار ناس اخري و كلها نفاق و مداهنة ورأيناه في شاشة الطاغية يتكلم باسم قبيلته انوايل و يدعي انه متأكد منهم ان ولائهم الي المجرم القدافي و انا عهدي باخوتنا النوايل مثلهم مثل قبائل ليبيا هم مناصرين للحق و مدافعين عنه و ليعلم الليبيين ان هذا الشخص فاسد خلقيا و عائلته فاسدة و اريد ان اذكره و هو ياتي ببناته الي جامعة الفاتح في الثمانيات و هم كاسيات عاريات ببناطيل مشدودة و ريناه و هو يكذب و ينافق لسيده و ولي نعمته المعتوه القدافي أسال الله ان تحشر معه.
رأيت في الايام الماضيه ايضا منافقيين اخر من امثال ابراهيم صوان من قبيلة ورشفانة و هو يهتف لسيده المعتوه ليفديه بالروح و الدم. و لكن شد انتباهي شخص اخر في اجتماع المنافقين هذا و هو المرغني الرواق. كلنا نعرفك يا سيد المرغني انك كنت حارس علي احدي مزارع معمر في طريق المطار و اشتغلت حارس و سواق في اداعة هذا المعتوه لسنوات و نعرف انك عضوا في اللجان الثورية و لكن وفي هذا العمر تطلع علينا و تتكلم باسم قبيلة ورشفانه و تقول انها من الجبل الي البحر هي مع هذا الظالم الم تظلم هؤلاء الناس وقد رائيناهم يشاركوا في نصرة اخوانهم في معارك الزاوية و جنزور و بيناتهم المناصرة للثوار و المجلس الوطني و لولا امثالك الفاسدين و ازلام هذا النظام لرايناهم منتفضين ضد هذا الجبان الظالم.
و راينا منافقين اخر من امثال الدكتور الي يدعي انه رئيس رابطة الصيعان في طرابلس و هو دكتور و لكن عنده دكتوراء في النفاق و الكذب و كان غيره من المنافقين من مسلاته و العربان و الاصابعه و ترهونه و حتي الزنتان و كلنا نعرف انها تحت الثوار. اريد ان اؤكد ان هولاء المنافقين و المطبلين لتزين وجه النظام مصيرهم اسود في الدنيا و الاخرة باذن الله فهذا لن يجديكم و لن يشفع لكم عندما يجرفهم الطوان قريبا. فانا اطلب من المجلس الوطني ان يدون و يسجل كل مقبلات هؤلاء المنافقين و وضعهم في قوائم و محاسبتهم في الوقت المناسب حساب عسير لما ارتكبوه من جرائم مادية و معنوية ضد ابناء ليبيا الحبيبة والله من وراء القصد . السلام عليكم .

ميلاد



Open letter to Mr. Recep Tayyip Erdoğan, Prime Minister of Turkey

We read and hear in disbelieve the statements that you have made recently with regard to Turkey opposing any military action by the world community against Gadhafi regime. At the same time, we have not heard you make any statements condemning the barbaric killing of unarmed civilians protesting for freedom, liberty and justice. The Libyan people were encouraged by successes in both Tunisia and Egypt and knew that it is now their chance to break the wall of fear and demand their rights and replace Gadhafi’s tyrannical regime with a democratically elected government such as yours. We as Libyans have lived under and endured this brutal dictator for nearly 42 years and were not totally surprise by his lethal response and utter disrespect for the citizen he rules or for human life in general.
We as people understand why governments like that of Algeria and Syria are siding and covertly supporting the Gadhafi regime: they share one common characteristic: unpopular, undemocratic military dictatorship. They know very well that if he goes they will be next and, on the other hand, if he survives, their chance of survival increases.
But for the popular, democratically elected government of Turkey to offer the slightest support to the Gadhafi regime is truly a shocker. You mister Erdoğan, know well that you owe yours and your party’s survival to no one other than these western countries’/governments (U.S. and E.U.) who have made it very clear, in so many ways, to the Turkish military, not to bring down your government (and you more than anyone else know how badly they wanted to). Based on your own experience with the Turkish military, we would have thought that you would be the last one to even contemplate supporting another military dictatorship against its own people; dictatorship that used Helicopter gunships and anti-aircraft guns to disperse unarmed civilians demonstrating for basic human rights.
It has been said that Turkey has already signed upwards of 100 billion dollars of business contract with Libya. This explains why you are taking such stance; to win favor with Gadhafi and ensure these contracts and maybe win more. Well, Mr. Erdoğan, I assure you that the business opportunity will still be there and much bigger and better after Gadhafi is gone, but the Libyan people do not forget easily, and will remember who stood with whom.

Jamal S.



We need action now

Libyan in exile wondering how long is the world willing to stand by while Libyan will be lead to Qaddafi’s slaughter house? Is oil more precious than the Libyan children and their mothers, and the elderly? Are we witnessing genocide in front of our own eyes? Did we forget Auschwitz? Did we forget Dachau? Did we forget Rwanda? Did we forget Darfur? Now we are about to witness Benghazi! Are we going to let evil triumph again? We are about to witness one of the greatest crimes against humanity once again in Libya? Mr. Obama the noble Laurent winner of peace where are you standing now? Do you want to lead or stand by while Benghazi will be the next Rwanda or Darfur? It is your pick your!
We don’t need sympathy anymore after the war. We need action now. The history will never have mercy on you if choose to stand by while millions of Libyan will be slaughtered. Heroes make choices and so are the villains but appeasers and by standers are just as complicit as the criminals are/were. Mr. Obama we plead with your American spirit and beg your inner soul to help us in time of need. Yes we had concentration campus in Libya if you can remember the Nazi and Italian campaign in North Africa in 1940 where many Libyan saw their fate rendered in instant by German death squads, yes we lived through the Mussolini callous in our midst, and for the last 41 years we lived under the reign of terror and we said enough is enough. Mr. President we are human being yearning for our day under the sun to be rendered our rights as our creator entitled all man to have and eventually endued. Our rights to pursue free life like all of the free world live. Yes I’m emotional you can guess but I’m also incensed by no action from your administration toward this tyrant in Libya, yes I’m outraged by the world calling the Libyan freedom fighters as Rebels, yes I’m livid by comparing Libya to some kind of peace loving regime with rebels trying to topple it, and finally Mr. president I’m irate to see Qaddafi who killed 270 innocent passengers not to be pursued and brought to justice.

Raymond
pesta@post.harvard.edu



إلى محب الساطور الذي هاجم صالح

في الوقت الذي تزداد الروابط وتطوي الخلافات ويتسامح الجميع من أجل أسقاط القذافي وفي الوقت الذي تناسينا فيه همجية الجهلة وقررنا بدأ صفحة جديدة هاأنت تأتي لتذكر كل ليبي أن في ليبيا عيوب أخري الي جانب القذافي فأمثالك عار علي ليبيا أن يكونو من أبنائها ويبدو من اسلوبك انك شخص تافه الشخص الذي هاجمته أنت فعلا لاتعرفه أنه من شرفاء ليبيا وأن أسرته عانت من القذافي الويلات وهو يحترق من أجل كل الليبيين ولايعرف النوم منذ بدأ الأنتفاضة الي هذه اللحظة أنا أحترم الساطور بالرغم أنني لاأعرفه ولم أهاجم أي شخص هدفه وهدفي سواء ولكني أيضا لن أرضي بوصفك لأي شخص بهذه الطريقة خاصتا أن صالح الذي تحدتت عنه كان ومازال يد العون لكل من يحتاجه في شتي المجالات وهو من عائلة مجاهدة منذ الأحتلال الأيطالي وفي يومنا هذا أيضا فجميع شباب عائلته متواجدون في الساحات الأمامية للثوار وكونه . أنسان متواضع لايحب ذكر أسمه ليس خوفا كما وصفت لذا أتمني منك عدم التسرع والحديث عن الشرفاء بسوء وجهالة .

صديق



Kudos to Mohamed Ben Ghalbon

This is homage to my cousin Mohamed Ben Ghalbon. I am not a political animal but this man’s perception of the political and indeed the historical inner depth in the Middle East is astounding.
I am very proud to have been a close follower of his brilliant analysis.
I refer the readers to his last article:
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=11777&article=609860
And to his analysis of the Tunisian revolution and its implication:
http://www.libya-watanona.com/news/lcu/lc280111a.htm

Ahmed Bagi
UK



أرجوكم توقفوا عن زرع الفتن

الي المدعو "ابن الجبل" ... ياخي الفاضل ارجوك توقف عن زرع الفتن بين قبائل الجبل الغربي. قبائل الاصابعة بما فيها قبيلة الحوامد (القبيلة التي ينتمي اليها المدعو احمد بن رمضان) ... اعلنت في وقت سابق في بداية ثورة 17 فبراير تأييدها ودعمها المطلق الي المجلس الوطني بقيادة مصطفي عبدالجليل. وكررت قبائل الاصابعة (اولاد موسى، أولاد إدريس، أولاد سيف النصر،اولاد الحاج، الحوامد، أولاد بنينة، والضوة، والبشيرات، واولاد امبارك، واولاد امهلهل، وغيرهم ...) تبرؤهم من الخونة امثال أحمد بن رمضان. لماذا تريد زرع هذه الفتن ... اتقي الله يأخي! .
وايضا الي الاخ المدعو "عقوري ـ بنغازي" ... ياخي، طرابلس هي عاصمة ليبيا والضروف التي تعيشها طرابلس تختلف عن باقي المدن . كتائب القذافي موجودة في كل منطقة في طرابلس وبشكل كثيف. وعند حودث اي ارتباك لدى كتائب القذافي كما حصل ليلة 16 مارس يخرج الشباب فورا في كل احيا طرابلس ... شوية صبر على اهل طرابلس ... وارجوكم توقفوا عن زرع الفتن.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نوري



الفتنة بملتقى الفاعليات الاجتماعية للشعب الليبي

الان بدأت مرحلة الفتنة بين القبائل والتي بدأت شرارتها الاولى في مايسمى بملتقى الفعاليات الاجتماعية للشعب الليبي الذي انعقد يوم 17-3-2011 ان اهداف هذا الملتقى هى واضحة جدا واقلها اصطدام القبائل فيما بينها والدليل على ذلك تعبير المتحدثين عن ولائهم لمعمر وثورته وليس لليبيا واستعدادهم الواضح للموت دونه!! . لعلنا نلتمس عذرا لبعض المشاركين ربما لكبر سنهم او لعدم وعيهم بمايحدث حيث انهم مكبلين وتحت تأثير ما تبثه الاذاعات الرسمية للنظام.
اود ان اتوجه الى كافة الشباب والمثقفين والاكاديميين الذين لهم علاقة بهولاء من ابناء وشرفاء هذه القبائل ان يتفنطوا وان ينبهوا اهلهم على مايترتب على هذه الفتنة وان لايندفعوا وان يحكّموا العقل والشرع وان لاينجروا وراء ثلة تخدم مصالحها الدنياوية ويتسببوا في فتنة كبيرة اثارها ستمتد الى سنوات طويلة ويكونوا هم سببا لها.

ليبي



انها غريزة الانتقام والسعي للفتنة التي توعد بها معمر وأبناءه

ما كتب عنه الأخ "س. ج." عن مهرجان كروي في سوق الجمعة الشرارة الأولي لانتفاضة طرابلس! انها الحرب النفسية التي يشنها النظام ضد شعبه، هل من يصدق أن يقيم أهالي سوق الجمعة مهرجان كروي بعد قتل العشرات وجرح وأختطاف المئات من ابناءهم، إن دماء الشهداء فيها لم تجف بعد في كل حي وكل زنقة من سوق الجمعة، هل من يصدق أن أهالي وعوائل الشهداء والمخطوفين سيهادنون النظام لا ولن أبدا! انه القسوة والبطش والتنكيل بأهل سوق الجمعة العزل وغيرها من المناطق هو السبب. لعلك لا تدري الحقيقة فهذه أول مرة نسمع عن فريق كالأتحاد يلعب في سوق الجمعة هذه "بروباقاندا" هتلرية لأذلال الشعب وكسر الأنوف - ويتعادل فريق الترسانة "سوق الجمعة" البسيط مع فريق الإتحاد!! يالها من مسرحية قذرة، مبكية إن شر البلية يدمي القلب هذه الأيام. ندعوا الله بزول النظام المجرم قبل أن يسمع س. ح. عن مزيد من مهرجانات الأذلال والقهر تقام في فشلوم وجنزور وبن عاشور والسياحية والهضبة وبوسليم وقرقارش وتاجوراء حيث سقط مئات الشهداء الأبرار في درب تحرير ليبيا، هذه هي الفتنة التي توعد بها معمر وأبناءه الشعب الليبي الحر .

الصادق الشريف



أهي بقصد أم بجهالة

تحدث الخبير القانوني و العضو في محكمة الجنايات الدولية الاستاذ الهادي شلوف على قناة العربية اليوم 17 مارس 2011 موضحا ان مجمل سكان الجبل الغربي هم عربا و ان ما صرح به نائب مندوب ليبيا في الامم المتحدة الاستاذ المناضل الدباشي ينم عن عدم معرفته بالتركيبة السكانية للمنطقة- و لكنه اضاف ان الزنتان تقع في منطقة الجبل الغربي. اهذا هذيان ام جهل ام عمالة؟
الا يعلم الخبير ان القذافي بدل اسم الجبل من (نفوسة الى الغربي).
واين تقع مدن نالوت و جادو و كاباو و يفرن و بلدات الرحيبات و القلعة و غيرها؟.
و هل يعلم الخبير ان القانون الدولي يلزم الحكومات بحماية الاقليات العرقية و الدينية في اوقات الحروب؟ انني حاشا و الله لم و لن اقصد حتى التلميح الى ان هناك اي فرق بين الليبين جميعا فهدفنا الاسمى جميعا هو القضاء على اشر المجرمين في التاريخ الموثق.
الامر الذي اردت التنبيه اليه هو ان مهاجمة من يصنفون على انهم اقلية عرقية يمكن ان تضاف الى قائمة التهم الموجهة الى هذا الشيطان ولا ادري ان الخبير القانوني قد انتبه اليها ام اسقطها سهوا ام نقذا ام جهلا بالتاريخ والجغرافيا.

مواطن ليبي سينتقم من جميع زبانية القذافي



جنرالات تل أبيب : مرتزقة "جلوبيل " كلمة السر في انتصارات القذافي

الاهرام

عرب التليفزيون الإسرائيلي في تقرير له عن سعادة عدد من كبار الجنرالات السابقين في الجيش بالانتصارات التي يحققها القذافي على الثوار في ليبيا، وهي الانتصارات التي زعم التقرير بأنها تعود في الأساس إلى الدور المتميز الذي يقوم به المرتزقة الإسرائيليون في البلاد ونجاحهم في دحر الكثير من عناصر المعارضة التي تتمركز في المنطقة الشرقية وبالتحديد في مدينتي بنغازي والبيضاء. وقال التقرير بأن العالم كله الأن بات يعرف مدة قوة شركة جلوبيل التي يديرها بعض الجنرالات السابقين في الجيش، وهي الشركة التي قامت بتوريد عدد كبير من المرتزقة الأفارقة إلى ليبيا بعد أن تم التوقيع على عقد بهذا الخصوص في العاصمة التشادية نجامينا بين المسئول الاستخباراتي الليبي الشهير عبد الله السنوسي وممثلي الشركة الإسرائيلية من جهة أخرى.

اللافت أن المعارضة الليبية كانت تحقق انتصارات متميزة وكانت على مشارف العاصمة طرابلس خاصة مع ثورة العسكريين وكتائب الجيش معهم إلا أن المرتزقة ساهموا بقوة في قمع المعارضة الليبية وانتصار القذافي النسبي حتي الآن. من جانبهم أعرب عدد من كبار المسئولين الإسرائيليين ممن لم يذكر التليفزيون أسماءهم بأن هناك أملا باستمرار عمل هؤلاء المرتزقة في ليبيا حتى بعد القضاء على المقاومة، زاعمين أنهم سيشكلون جسرا قويا لبناء علاقات متميزة بين النظام الليبي وتل أبيب، وهو الأمل الذي تسعى إسرائيل بقوة إليه الآن. جدير بالذكر أن فترة حكم القذافي شهدت زيارات قام بها العديد من اليهود الليبيين إلى طرابلس وبنغازي، وهي الزيارات التي كانت الصحف الإسرائيلية، وفي كثير من الأحيان، تصفها بالمتميزة والتاريخية.



أهل طرابلس يتخلون عن أمل التغيير بعد هجوم القذافي الكاسح

طرابلس (رويترز) - تلاشت كل امال التغيير لدى رجل أعمال ليبي شاب عندما رأى الشرطة تقتل اثنين من المحتجين خارج متجره في وسط العاصمة طرابلس. وقال الرجل الذي طلب عدم الكشف عن اسمه خوفا من ملاحقة السلطات له وهو يتلفت حوله في توتر في مقهى مكشوف يطل على ساحة الجزائر التي شهدت اشتباكات مؤخرا بين المعارضين والمؤيدين للزعيم الليبي معمر القذافي "هذا مروع. هذا سيء." ومضى يقول "القذافي مسن. الشبان يستخدمون الانترنت. انهم يريدون التغيير." وتابع "أريد أن أصنع مستقبلا لنفسي. لكن مع وجود القذافي ليس هناك مستقبل... نحن غاضبون هنا. لكن لا يمكننا أن نظهر ذلك لان القذافي هنا في المدينة."

وقبل اسبوعين كانت طرابلس تعج بالحديث عن التغيير الوشيك بعد الثورة في كل من تونس ومصر مما ألهم الشبان للانطلاق الى الشوارع والدعوة الى انهاء حكم القذافي المستمر منذ 41 عاما. وأشعل مقتل محتجين في دول عربية أخرى غضب الناس. لكن في ليبيا فان الرد العسكري الكاسح للقذافي على الانتفاضة أصاب الناس بالذهول لدرجة جعلتهم يلتزمون الصمت. وقال رجل الاعمال "لا يمكنني أن أفعل ذلك (الاحتجاج)... عمري 25 عاما ولا أريد أن أقتل بالرصاص." وهز أصدقاؤه رؤوسهم مصدقين على كلامه بينما كانوا يدخنون النرجيلة على جانب من الساحة حيث كانت تحيط بهم مبان مهيبة تعود الى الحكم الاستعماري لايطاليا خلال الفترة من 1911 الى 1943 .

شعر الكثير منهم بالحماسة وهم يتابعون ثورات في دول عربية من خلال تقارير تابعوها على شبكات التواصل الاجتماعي. كانت هذه أحداث جديدة على جيل لم يعرف زعيما اخر سوى القذافي. لكن مع قطع الانترنت حاليا عن أغلب الليبيين ومع اتخاذ أجهزة أمن الدولة أيضا اجراءات قمعية ضد أي شكل من أشكال المعارضة يرغب كثيرون فقط المضي في حياتهم العادية. قال وليد جمال (24 عاما) وهو طالب اقتصاد "أنا خائف". وأضاف أنه يريد التركيز على الدراسة والحصول على وظيفة. ومضى يقول "أتمنى أن يكون كل شيء على ما يرام."

وتعهد القذافي بالقتال حتى اخر قطرة من دمه للقضاء على قوات المعارضة التي تتمركز في بنغازي بشرق البلاد. وهو يقول انهم متشددون اسلاميون يريدون ان يقيموا في ليبيا نظاما استبداديا على غرار نظام طالبان الافغانية. ويقول مقاتلو المعارضة انهم يحاربون من أجل تحقيق تغيير سياسي وينفون أي صلة لهم بالجماعات المتطرفة. وهم يطلقون من حين لاخر هتافات مؤيدة للديمقراطية استلهموها من احتجاجات اجتاحت العالم العربي هذا العام. وبعيدا عن ساحات المعارك في الشرق حيث يحارب مقاتلو المعارضة الجنود المزودين بالاسلحة الثقيلة يشعر المهنيون في طرابلس الذين يجيدون التعامل مع التكنولوجيا بأن الغرب خانهم. لكنهم يشعرون أيضا أن قضيتهم التي كانت سلمية تدنت الى حرب عصابات قبيحة. وقال رجل الاعمال "حتى اذا لم يكن القذافي على حق.. فما من أحد سيحقق شيئا بالقاء الحجارة."

وخفتت دعوة شعبية للتغيير بالتدريج وتحولت الى همسات في طرابلس مع استمرار قوات القذافي في الزحف شرقا نحو بنغازي معقل المعارضة. وفي طرابلس قاعدة القذافي المحصنة أصبح انتصاره حتميا. تجوب الشوارع ميليشيات تابعة للقذافي. وقيدت نقاط تفتيش أقامها الجيش القدرة على الوصول الى أحياء مثل تاجوراء حيث حاول البعض في وقت سابق التظاهر. وفي مناطق أعادت القوات الحكومية السيطرة عليها قال سكان ان أفراد أمن يلقون القبض على أشخاص يشتبه في صلتهم بالمقاتلين. وقطعت الانترنت تقريبا عن سكان طرابلس كما أن اتصالات الهواتف المحمولة متقطعة. وتراجعت الاحتجاجات كما تم طلاء أي شعارات مناهضة للقذافي. وأطلقت الشرطة يوم الجمعة الماضي الغاز المسيل للدموع خارج مسجد لاجهاض احتجاج قبل انطلاقه.

وما زالت الرسائل التي تعبر عن التحدي والتي تدعو الى تجمع اخر أطلقوا عليه جمعة الحرية يوم 18 مارس اذار منتشرة في شبكات التواصل الاجتماعي. وقال أحد مستخدمي تويتر انهم سينتصرون ان شاء الله وان المسألة مسألة وقت وتتطلب صبرا. وأغلقت المتاجر والمصالح أبوابها عقب هذه الازمة لكن مؤشرات العودة الى الحياة الطبيعية الى الشوارع كانت بطيئة. وبعد أسابيع من الاضطرابات قال السكان الذين أنهكتهم الاحتجاجات انهم يريدون المضي في حياتهم الطبيعية. وقال مهدي وهو خباز بينما كان الاذان ينبعث من مسجد كان من قبل كاتدرائية كاثوليكية ايطالية "معمر أو غيره.. لا يهمني ما دام متجري موجودا." وفي سوق قديمة -وهي عبارة عن ممرات تشبه المتاهة ويباع فيها كل شيء من السلاحف الى التوابل- في وسط طرابلس قال السكان ان بعض الباعة لم يعودوا بعد. وقال مراد صلاح (23 عاما) الذي أعاد مؤخرا فتح متجره لبيع مستلزمات الزفاف "بعضهم يشعر بقدر من الخوف فلم يفتحوا متاجرهم." وفي مكان مجاور راقب أفراد ميليشيا باهتمام حشدا من المتسوقين من شاحنة تابعة للجيش.

ويردد أغلب الناس العاديين نفس كلام القذافي الذي يلقي باللوم في الاضطرابات على تحالف بين القاعدة والغرب اللذين يسعيان الى تدمير ليبيا والاستيلاء على نفطها سواء كان ذلك خوفا من القذافي أو عن قناعة حقيقية. وقال محمد عبد الله وهو والد سبعة من الابناء بينما كان يتجول في السوق ومعه زوجته "لدي أطفال... انهم لا يريدون الدمار.. انهم يريدون بقاء الزعيم. انهم لا يريدون التغيير." ومضى يقول مشيرا الى زعيم القاعدة "ابن لادن والقاعدة... يحرضون الناس على احداث اضطرابات. انهم يحتسون الخمور داخل المساجد. لديهم بنادق ونساء. انهم يحولون المساجد الى مراقص." وقال رمضان علي وهو من سكان طرابلس ويمضي أغلب وقته وهو يلوح بالعلم في الساحة الخضراء تأييدا للقذافي "لقد منحنا الحرية والديمقراطية. لكل واحد منا منزل وسيارة ومال. لا نريد أحدا سواه."



بريطانيا ترى "تغييرا كبيرا" في الموقف الاميركي حيال ليبيا

لندن - ، ا ف ب - رحبت بريطانيا اليوم الخميس بـ"التغيير الكبير" في الموقف الاميركي حيال ليبيا واكدت انه "لا بد من التحرك" في الامم المتحدة لمنع العقيد معمر القذافي من سحق المتمردين في بلده. وقال سكرتير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية المكلف الشرق الاوسط اليستير بورت لـ (بي بي سي): "حدث تغيير كبير في موقف البيت الابيض. انهم يدركون انهم يجب ان نفعل شيئا ما اكثر من العزلة (المفروضة على نظام القذافي) والتحذيرات التي اطلقتها الاسرة الدولية". وعبر عن ارتياحه لان "الولايات المتحدة ادركت مدى خطورة الوضع". وقال ان الوضع في ليبيا "يؤكد ضرورة التحرك وان نفعل ذلك اليوم"، موضحا انه يأمل في تصويت خلال نهار اليوم في مجلس الامن الدولي. وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دعت الاربعاء الى تحرك "عاجل" لحماية الليبيين املة ان يصوت مجلس الامن الدولي الخميس على فرض حظر جوي على ليبيا. وقالت كلينتون: "نعم الوقت يداهمنا ومن العاجل" التحرك. واكدت ان اعضاء مجلس الامن الدولي يدرسون خيارات عدة بهذا الشان.



الثوار ينفون سقوط مصراتة

الجزيرة

نفى الثوار سقوط مدينة مصراتة غربي ليبيا بيد كتائب العقيد معمر القذافي، في وقت قصفت فيه طائرات تابعة لهذه الكتائب مطار بنينة جنوب مدينة بنغازي. ويتزامن ذلك مع تكثيف الثوار استعداداتهم لصد أي هجوم على مدينة أجدابيا شرقي البلاد. فبينما أعلن التلفزيون الرسمي أن كتائب القذافي سيطرت على مصراتة وهي تقوم حاليا بتطهير المدينة ممن وصفتهم بالمتمردين، نفى سكان محليون هذه الأنباء وقالوا لوكالة رويترز إن المدينة مازالت تحت سيطرة الثوار. كما نفى عضو اللجنة الإعلامية لشباب ثورة 17 فبراير سعدون المصراتي للجزيرة أن تكون المدينة سقطت بيد الكتائب. وأشار المصراتي إلى أنه بعد القصف الليلي على المدينة ساد هدوء هناك وسط تحركات لكتائب القذافي قرب المدينة في محاولة لتجميع صفوفها. وكان القذافي قال في كلمة بثها التلفزيون الرسمي مساء أمس إن قواته ستخوض ما وصفها بمعركة حاسمة في مصراتة اليوم الخميس، ودعا أنصاره لعدم ترك هذه المدينة بيد من وصفهم بحفنة من المجانين. وكان الثوار قد تمكنوا أمس من صد هجوم عنيف لكتائب القذافي على مصراتة (الواقعة على بعد 208 كلم شرقي العاصمة طرابلس) انطلق من ثلاث جهات، وألحقوا بها خسائر في الأرواح والمعدات. وقالت مصادر طبية إن كتائب القذافي تكبدت نحو ثمانين قتيلا إضافة إلى عشرات الجرحى خلال هجمات أمس على المدينة. وقال المتحدث باسم شباب ثورة 17 فبراير عبد الباسط أبو مزيريق للجزيرة إن الهجوم الذي تعرضت له المدينة أسفر عن مقتل 18 شخصا بينهم امرأتان. وأشار أبو مزيريق إلى أن الكتائب قد تعمد إلى تدمير المناطق القريبة من البحر، وأن الثوار يتوقعون استخدام زوارق بحرية لضرب المدينة، لكنه شدد على أنهم مستعدون للدفاع عن مصراتة ومقارعة الكتائب وأنه "على يقين من هزيمتهم".

بنغازي

في غضون ذلك أفاد مراسل الجزيرة بأن طائرات تابعة لقوات القذافي قصفت مطار بنينة على بعد نحو عشرة كيلومترات جنوب بنغازي. وقال عضو لجنة الدفاع عن بنغازي العقيد عادل البرعصي للجزيرة إن قصف مطار بنينة أخطأ هدفه ولم يتسبب بأي خسائر مادية أو بشرية، مشيرا إلى أن الثوار أسقطوا طائرة تابعة للقذافي، وهم يكثفون البحث عن الطيار الذي كان يقودها. وشدد البرعصي على أن الثوار في كامل جاهزيتهم للدفاع عن بنغازي، وهو أمر أكده أيضا المتحدث باسم الثوار مصطفى غرياني الذي قال إن غالبية سكان بنغازي مسلحون، وهم مستعدون لصد أي هجوم تشنه كتائب القذافي على المدينة. تأتي هذه التطورات بعد ساعات من انتهاء تهديد نظام القذافي للثوار في بنغازي لترك المواقع التي يسيطرون عليها والمواقع التي توجد بها مخازن للذخيرة. وعلى وقع هذه التطورات أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها سحبت أمس العاملين لديها من مدينة بنغازي الموجودين فيها منذ عشرين يوما ونقلتهم إلى طبرق في أقصى الشرق. وعزت اللجنة هذا الإجراء إلى تصاعد المخاوف الأمنية بعد أنباء عن هجوم وشيك لكتائب القذافي على المدينة، مؤكدة أنهم سيعودون إلى بنغازي متى تحسنت الأوضاع الأمنية مجددا.

أجدابيا

يأتي ذلك في وقت ذكر شاهد عيان من أجدابيا أن المدينة محاصرة من قبل كتائب القذافي، وقد تعرضت لقصف جوي على مدى عدة ساعات. وقد حشد النظام الليبي قوات ضخمة ودبابات وراجمات صواريخ في محاولة للسيطرة على أجدابيا الواقعة على خليج سرت على بعد 150 كلم جنوب غربي بنغازي. وقال قائد ميداني إن الثوار يضغطون على الكتائب عند المدخل الجنوبي للمدينة، وهم يستعدون للانقضاض عليها. وكان الثوار صدوا أمس هجوما لقوات القذافي حول أجدابيا معرقلين تقدمها صوب بنغازي. وقال مصدر طبي لوكالة الصحافة الفرنسية إن مستشفى المدينة استقبل أربع جثث أمس من قتلى الثوار، مشيرا إلى 22 جثة معظمها لمدنيين قتلوا الثلاثاء في القصف المدفعي أو الجوي الذي نفذته كتائب القذافي. وفي نيويورك أبلغ إبراهيم الدباشي نائب السفير الليبي لدى الأمم المتحدة الصحفيين أن المجتمع الدولي أمامه عشر ساعات للتحرك ضد قوات القذافي، وحذر من وقوع إبادة جماعية حقيقية في أجدابيا إذا لم يتحرك المجتمع الدولي بسرعة ويمنع القذافي من مهاجمة المدينة بقوات كبيرة. ويحتشد المئات من عناصر كتائب القذافي مجهزين بالدبابات والأسلحة الثقيلة عند البوابات الغربية لأجدابيا استعدادا لشن هجوم حاسم على المدينة.

الجبل الغربي

وفي مدينة الزنتان -التي تقع على بعد نحو 160 جنوبي العاصمة طرابلس- قال الشاهد عادل الزنتاني للجزيرة نت إن شباب ثورة 17 فبراير بالزنتان بادروا بالهجوم على كتائب القذافي ظهر أمس وعمدوا إلى قطع الإمدادات العسكرية المتوجهة إليهم من مخازن الزنتان التي توجد على بعد نحو 40 كلم جنوب المدينة. وقال الزنتاني إن تلك المخازن أصبحت جزءا من عملية تطويق واسعة تنفذها الكتائب حول المدينة وما جاورها من مدن الجبل الغربي المحررة، حيث تم رصد أرتال تحمل السلاح والمعدات من المخازن إلى الجيوش الموجودة خارج المدينة. وتحدث عن هجوم نفذه الثوار على أحد الأرتال الكبيرة والاشتباك معها، مما دفع راجمات الصواريخ والدبابات إلى المسارعة في الخروج من المخازن ومحاولة إسناد الرتل "فقام الثوار بالالتفاف عليهم واغتنام دبابتين" مشيرا إلى أن المعارك لا تزال جارية.



قوات القذافي تحاول شن غارة على بنغازي والثوار يسقطون طائرتين

ا ف ب

القاهرة - اعلن مصادر متطابقة ان القوات الموالية لنظام معمر القذافي حاولت شن غارة جوية الخميس ضد مواقع للثوار في بنغازي (شرق)، الا ان هؤلاء تمكنوا من صد الهجوم واسقطوا طائرتين. واعلن متحدث باسم المتمردين في بنغازي لوكالة فرانس برس ان "الوضع هادئ في بنغازي. حاولت قوات القذافي شن غارة على المدينة لكن الدفاعات الجوية صدت الهجوم واسقطت طائرتين". واكدت صحيفة برنيق الالكترونية المعارضة الخبر نقلا عن مصدر عسكري. واكد العقيد عادل البرعصي من المجلس العسكري، لاذاعة "ليبيا الحرة" ان "المضادات الجوية تمكنت من اسقاط طائرتين حربيتين تابعين للقذافي". من جهته، افاد طبيب تم الاتصال به هاتفيا ان الوضع "هادئ". واضاف "تجمعنا في الساحة امام المحكمة. المعنويات عالية والوضع هادئ باستثناء بعض الطائرات التي حاولت قصف مواقف الثوار في المدينة الا انهم اسقطوا احدى هذه الطائرات اليوم في الضواحي".



الصليب الأحمر ينسحب من بنغازي وسط مخاوف أمنية

بنغازي، جنيف - ، د ب أ - أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر انسحاب عامليها من مدينة بنغازي الليبية وسط مخاوف على سلامتهم حيث تقدمت القوات الموالية للعقيد معمر القذافي اليوم الخميس نحو المدينة التى يسيطر عليها الثوار. وعجز الصليب الاحمر من دخول غرب ليبيا حيث قالت حكومة القذافي إن مساعداتها غير مطلوبة ولكنها قالت إن موظفيها دخلوا فى البلاد فى اواخر الشهر الماضي من الشرق حيث استقبلتهم الحكومة الانتقالية التى تمثل الثوار في بنغازي. وسلمت منظمة الصليب الاحمر للهلال الاحمر الليبي كل ما لديها من مؤن غذائية وإمدادات طبية قبل انسحاب فريقها شرقا الى مدينة طبرق الاقرب الى الحدود مع مصر. وقال سيمون بروكس رئيس بعثة الصليب الاحمر فى ليبيا: "نحن قلقون للغاية تجاه ما سيحدث للمدنيين والمرضى والمصابين والمعتقلين وغيرهم". وأضاف: "سنظل فى حوار مع الطرفين من اجل العودة الى بنغازي والجزء الغربي من البلاد حينما يسمح الوضع الامني بذلك".



موقع ليبي : القذافي يحتجز رئيس الحكومة والوزراء في قصره

لندن - يو بي أي

ذكرت صحيفة ليبية اليوم الخميس أن العقيد معمر القذافي يجبر رئيس الحكومة البغدادي المحمودي وكل الوزراء على الإقامة في باب العزيزية، مقر إقامته في طرابلس، منذ ثلاثة أسابيع. ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة "برنيق" عن مصدر في طرابلس، وصفه بالموثوق، قوله أن "القذافي يجبر أمين اللجنة الشعبية العامة البغدادي المحمودي وكل أمناء اللجان الشعبية (الوزراء) على الإقامة الجبرية في باب العزيزية منذ حوالي 3 أسابيع". وأضاف المصدر أن "اجتماعاتهم كانت تتم داخل أحد منازل القذافي داخل باب العزيزية"، موضحا أن "العقيد يحاصر المنازل المقيمين فيها بعدد كبير من العناصر الأمنية". وأشار المصدر الى أن "الأمناء لم يخرجوا من باب العزيزية منذ حوالي 20 يوما، مضيفا ان معظمهم لا يستطيعون أن يشاهدوا أهلهم"وأن القذافي "أعطى تعليمات للكتائب الأمنية بعدم خروج أي أحد منهم إلا بأمره".



To : United Nations Security Council (Permanent Members)

United Nations Security Council (Permanent Members),

March 16th, 2011

Dear Sirs,

As a body of Libyan Academics working in different universities inside and outside Libya we would like to express our concern and draw your attention to the ongoing massacre of the Libyan people by the Gaddafi regime.

Since the beginning of the revolution on 17th of February our mighty proud people showed the whole world their endurance and determination to fight for their freedom. Thousands of peaceful protesters around the country lost their lives after being attacked by regime militias.

As every human being, Libyans also deserve the right to freely express their opinions about the future of the country’s political system.

The vast majority of people all around Libya have decided that Gaddafi and his brutal regime must be stripped of any power. Gaddafi’s son, Seif, publicly threatens Libyan citizens of losing their oil wealth and their safety if they continue to demonstrate their views against the current regime. Gaddafi and his sons and the so called revolutionist committees have been squandering the country’s wealth for forty two years. It is not a surprise they are using raw military force to kill and intimidate people demonstrating for their freedom.

Libya is going through historical moments, witnessed by the whole world. Innocent people sacrifice their lives and they risk the lives of their families because they want to live free, something which is a standard human right in most countries of the world.

As a group of highly educated Libyans we feel we have the duty to confront the tyrant regime of Libya in our way and this letter is part of our campaign to inform the rest of the world of what is happening in Libya and what Libyan people think about the whole situation unfolding in Libya.

We would like to emphasize the following:

1- We call the UN and its permanent members and the European Union Council to support the call of the Libyan Transitional National Council (TNC) for a no-fly zone over Libya in order to prevent innocent civilians getting killed. Indiscriminate bombing of civilian zones is not a military operation, is a preventable massacre.

2- We call you to officially condemn the use of heavy weapons, like tanks and jetfighters and elite military personnel, like professional snipers, against civilians and protesters. This is a coward tactic that has already caused thousands of lives to be lost.

3- The Libyan people are confident that with international help can achieve their freedom.

4- As a body of educated Libyans we put ourselves under the service of the TNC in Libya and we are committed to help by making available our assets and our expertise in various disciplines.

We call the world to recognise the Transitional National Council as the legitimate representative of the provisional Republic of Libya and broadly isolate the Gaddafi regime.

5- We emphasize the strong will of the Libyan people to maintain the unity of the Libyan soil and the formation of a civil democratic and constitutional state that recognises all segments of society.

6- We call for a fair trial of Gaddafi and his aides in Libya by the International Criminal Court.

We hope that the world will not stand passive watching crimes against humanity and that justice and freedom will eventually prevail in Libya.

The Libyan academics



هدية و تحية للمناضل زكريا صهد حفظه الله
نصرتنا في الجزيرة الله ينصرك

أخوك سعد القاضي من طبرق



Letters from the front lines

The Son to his mother
Mamma don’t wait up for me tonight
I am taking on a long awaited fight
Reclaiming our freedom form a family of blight
Devious and deserve smite
Please don’t wait up for me tonight
Mother to her son
Saying goodbye to you is bitter sweet
my heart tells me again we will meet
if not in this life then you got me beat
to the afterlife, waiting for me on your feet
Your sacrifice fills my heart with glee
And a pain that will never flee
After all you are my tree
Standing tall for me to be
A proud mother for all to see
The Son to his mother
In the stillness of night we all wait
Enveloped in darkness, our hearts are radiate
Love and devotion for our fate
And I look around and see
That my brothers and I are never turning away
So, mamma please prey for us tonight
Because soon we no longer have to fight
Victory is near, by god’s might

A.M.H



إلى أخي زكريا صهد المكافح الوطني واخوته الوطنيين
قولوها صريحة قبل أن يُشوّه الاسلاميون الوهابيون ثورة الشباب

شاهدت قبل ساعات لقاء في بي بي سي مع شخص سمى نفسه انيس الشريف وقالت البي بي سي انه ممثل الحركة الاسلامية للتغيير في ليبيا. من منكم سمع هذه الحركة قبل ثورة الشباب في 17 فبراير . حركة لم يكن لها وجود ولكنه ركوب ثورة الشباب والانتهازية التي اشتهر بها الاسلاميون. كذلك خرجت علينا ما يسمى بحركة علماء المسلمين في ليبيا أرخت بياناتها بتاريخ رجعي 15 فبراير و 16 فبراير. احذروا هؤلاء الانتهازيين الذين بعملهم هذا يشوهون الثورة الشبابية ويؤلبون الغرب عللى الثورة بحجة ان الثورة هي ثورة دينية رجعية قاعدية وهابية. استيقظوا ايها الليبيون فالثورة تسرق وانتم نائمين استيقظ يا جبريل يا غوقه يا شباب يا ترهوني يا بعجة يا شمام يا ابراهيم جبريل يا زكريا صهد قولوا في الجزيرة ان هؤلاء الاسلاميين انشئوا حركات بعد نجاح الثورة من أجل سرقتها يا مناضل وطني يا أخي زكريا صهد ايها المناضل قلها صراحة يا محمود شمام يا محمد العلاقي يا عوض الورفلي يا محمد علي عبدالله قولوها في الجزيرة الثورة شبابية وطنية وهؤلاء الوهابيين يريدون سرقتها . استيقضوا يا اخي زكريا صهد يا ابراهيم جبريل يا محمد العلاقي يا عوض الفيتوري يا محمد زيدان يا ابراهيم صهد يا محمود شمام ايها الوطنيين الثورة تسرق فقولوها اصرخوا عاليا الثورة شبابية وطنية ولا علاقة لها بالقاعدة والحركة الاسلامية واخوان المسيلمين وعلماء المسيلمين والمخاتلة والقاعرة قولوها فاذا لم تقولوها صريحة فانكم لن تسلمون من النقد فان ثورة ليبيا فبراير الشباب ستسرق وتشوه وتذبح والله على ما اقول شهيد اللهم اني شهدت اللهم فاشهد وانصر الشباب والله اكبر فوق كيد الظالمين سارقي ثورة الشباب.

سعد القاضي ـ طبرق



مشاركة الشباب العربي في تونس ومصر في ثورة ليبيا

كنا نلوم في الماضي الأنظمة العربية لأنها هي التي تحرس إسرائيل وليس الجيش الأسرائيلي كما يقال لنا . والأن وقد بدأت بعض البلاد العربية تتحرر من أنظمتها القمعية ويتولى الشباب فيها زمام القيادة لم يعد هناك مجال للوم الأنظمة العربية لعدم التحرك في القضية الفلسطسنسة وغيرها من القضايا العربية.ورغم أن تصفية الحساب مع إسرائيل لم يحن وقتها حتى تتحرر بقية الدول العربية من أنظمتها القمعية إلا أن الشباب العربي في الدول المتحررة مثل مصر وتونس يجب أن لا يستريحوا ويعتقدوا بان نجاحهم ضد أنظمتهم القمعية أصبح نهائيا . لأنه ما لم تتحرر ليبيا والجزائر والمغرب فلن تتحرر مصر وتونس بالكامل والألتفاف حو ل ثورتهما وارد ما لم يساعدوا اخوانهم من الشباب العربي الذين يكافحون من أجل التحرر من الأنظمة القمعية . ومثلا ليبيا التي تقع بين دولتين محررتين من نظامهما القمعين في أمس الحاجة إلى مساعدة شباب تونس ومصر بالتطوع والدخول إلى ليبيا لمساعدة الثوارالليبييين للقضاء على نظامهم القمعي لأن في ذلك تأمين للثورتين المصرية والتونسية . كما أني أعتقد أنه رغم إنشغال الجيشين التونسي والمصري بوضع بلادهما الداخلي إلا انه لديهما فرصة للتدخل ومساعد الثوار الليبيين خاصة ان الدول الأوربية والعربية تسعى وتطالب بذلك وستمد الجيشين التونسي والمصري بالأسلحة لأن ذلك يخفف العبء عليها ولجوئها إلى التدخل المباشر ضد دولة عربية إسلامية في هذا الوقت الملتهب بين الغرب والمسلمين . إن هذا القرار بالتدخل العسكري لن يتخده قادة الجيشين التونسي والمصري بدون ضغط شعبي عليهما. وعلى شباب مصر وتونس القيام بمظاهرات مليونية لمطالبة حكومتيهما بالتدخل لصالح الثوار بليبيا وكذلك تطوع الشباب أنفسهم للمشاركة في معركة الشباب الليبي ضد القمع والقتل خاصة أن الحدود الشرقية مع ليبيا مفتوحة والحدود الغربية لا تحتاج إلى عناء لأجتيازها .

بشير إبراهيم



أطفال بنغازي :
اللهم أنصر شباب طرابلس

برنيق ـ بنغازي



كيف نعذبه قبل موته؟

لم أسمع أحد يقول ان خطاب القردافى ليلة أمس هو الاخير...
ولذلك وباذن الله سيكون الاخير, والقادم ان شاء الله محاكمة الشعب له هو وجردانه.
ان كل يوم يمر فى ليبيا نسمع ونشاهد فى قصص قتل وعذاب غريبة وقاسية جدا على الليبين الأحرار لم يشهدها العالم من قبل.
ان الابادة التى يطبقها الجرد الجبان على شعبه كالابادة التى تحدث فى مكان يتواجد فيه الجردان و الفئران.
فويل لك من رجال ونساء وشباب وأطفال ليبيا .
وأى طريقة تعذيب لائقه عليك ياملك ملوك الجردان؟

أسماء بن حليم



دعوة لقيام الليل في المساجد
لتوحيد الدعاء على نظام القذافي الفاسد

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى ( واستعينوا بالصبر و الصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين )

كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمرٌ فزع إلى الصلاة.

ندعوا جميع الإخوة في العالم العربي والإسلامي والدول الإوربية وأمريكا إن تكون ليلة الأحد 20 مارس 2011م ليلة قيام ليلة في المساجد لتوحيد الدعاء على نظام القذافي وجنوده ومرتزقته فإن أخطأت سهام النهار فإن سهام الليل لا تُخطئ .
فنرجوا من الإخوة التعاون معنا للتنسيق مع إدارات المساجد التي ستُقام فيها الصلوات وإعلامنا بذلك على البريد الإلكتروني ليتم وضع أسماء المساجد التي تم الموافقة عليها في المواقع الإلكترونية حتى يكون الامر سهل ومُيسر على المصلين والتأكيد على تكرار الإعلان عن صلاة قيام الليل بعد صلاة الجمعة بإذن الله تعالى حتى يتم دعوة أكبر عدد ممكن ، فنحن لا نُنصر بعدد ولا بعدة ولكن نُنصر بدعاء الصالحين والمستضعفين وأهل الخير. .
ستكون بداية الصلاة في الدول الأوروبية عند الساعة 03:00 وحتى الساعة 04:30 صباحاً بتوقيت غرينتش. .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والنصر للإسلام
وعاشت ليبيا حرة أبية

أبن الإنتفاضة
ibnalintefatha@gmail.com



مسيرة حاشدة في بنغازي
تضامنا مع المدن المحاصرة

برنيق ـ بنغازي


تم في بنغازي القبض على الكتير من اتباع النظام السابق من اللجان التوريه والحرس التوري سابقا وتم مداهمتهم والقبض عليهم بعد ان علم عن طريق مخبز تردد عليه امرأه ليبيه تشتري في عدد رغيفين من الخبز او تلاته لكن الخباز لاحظ انها تشتري في 60 رغيف في الايام الماضيه فاستغرب وبلغ عليهم وتم القبض عليهم الا واحد منهم فجر نفسه من الخوف ومن بين هؤلاء المدعو الوزري وهو عقيد ورئيس الامن الداخلي في بنغازي وهو ممن شاركوا في قتل الكيخيا رحمة الله عليه .

المغربي



ماذا يحدث في الجبل الغربي؟

إن ما قامت به قوافل القذافي اليوم 16/3 المنهكة من هجوم على مدينة الزنتان مرورا بمنطقة الاصابعة التي تعتبر من احد المناطق التي كان لها روابط تاريخية مع الزنتان الآن الكل يتساءل ماذا حدث لرجال الاصابعه بل الذي يتساءل قبل إن يكمل سؤاله عرف الاجابه عرف إن الاصابعه اليوم ليست هي الاصابعه قبل 1969 الاصابعه قبل هذا التاريخ المشؤم على الشعب الليبي فيها رجال لا يرضوا بما يحدث أما الآن الاصابعه هي حمد رمضان كما ينطقون اسمه أهالي الاصابعه هدا الدى لحق بهذه المنطقة العار والذل هذا العميل الدى اقنع أهالي المنطقة بان تخصص قطعه ارض لسيده وأقام عليها استراحة له وهذه الاستراحة يعرفها جميع أهل المنطقة وتعتبر أعلى هضبة في المنطقة عمد العميل حمد رمضان بان يكون سيده أعلى من أهله والكل يعرف أين يسكن العميل حمد شمال الاصابعة في أسفل نقطه في الاصابعه وسيده في الجنوب الشرقي فى المنطقة بحيث أصبح أهل الاصابعه بين السيد والعبد هدا حمد رمضان الذي لا يرى ما يعانيه أهله يفتقر حتى ابسط خدمات الهاتف الأرضي ناهيك على الخدمات الأخرى من الطرق والبنية التحتية . أما حرسه السابق الزغرات ويا خسارة هدا الاسم الدى يحمله فالمجال لا يسع للحديث عنه . هذه الاصابعه التي الكل يتأسف على حالها أصابعة احمد رمضان .
الذي أريده أن أقوله لأهلنا هناك أننا الآن قادمون على كتابه تاريخ ولا نعرفوا أين نضعوكم في أي صفحه عندما سمعنا أن القذافى قام باعطاكم السلاح فرحنا وحدانا الأمل وغمرتنا الفرحة وقلنا يا لدهاء هده القبيلة لم تنتفض في البداية حتى تتمكن من الحصول على السلاح ثم تنقلب وتتحرر من حمد رمضان وسيده وتقوم بهدم استراحة المجرم القدافى التي هي في أعلى نقطه في الاصابعة أعلى من جميع بيوتكم ولكن خاب ضننا فيكم إخوتكم في ليبيا دمائهم تروى الأرض وانتم تتزاحمون على أسلحة القدافى التي هي مصنوعة في بنى وليد التي أخيرا تبين أن اسلحة بنى وليد هي مثل أهلها كما يقولون راهى ما تنفع نهار الفزعة فعليكم بتسليمها لأطفالكم لاننا نعرف أن نسائكم لا تقبلها.

ابن الجبل



دعاء للشعب الليبي

اللهم لك الحمد كله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.
اللهم الطف بأهل ليبيا .. اللهم احفظهم بحفظك واكلأهم برعايتك و احفظ بلاد المسلمين يا رب العالمين.
اللهم انصر المسلمين في ليبيا الحبيبه وحكم فيهم شرعك واكفهم شر كل طاغية جبار.
ربِ انصر إخواننا وأهلنا في ليبيا و لا تنصر عليهم، ربِ ثبت أقدامهم وارحمهم.

.. ربِ رد كيد كل من أراد بهم السوء يا عزيز يا جبار ...

اللهم تول أهل ليبيا برعايتك..اللهم احقن دمائهم ...اللهم ول عليهم خيارهم.
اللهم احقن دماءهم واحفظ أعراضهم و سلم ذراريهم و أموالهم .

نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن.
وان تصرف عنهم شرارهم وجميع بلاد المسلمين .
نسأل الله أن يجعل لإخواننا هناك من كل هم فرجا ومن كل ضيق ومخرجا ويحفظهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن .

اللهمّ إنا نسألك السلامة لأهل ليبيا اللهمّ بدّل خوفهم أمنا.
اللّهمّ أظهر أمر الدين في ليبيا وولّ عليهم أخشاهم لربّهم وأتقاهم له.
اللهمّ ولّ عليهم من يحكّم فيهم شرعك.
اللهم احفظ المسلمين في ليبيا واحقن دمائهم وآمنهم في أنفسهم وأموالهم وول عليهم خيارهم.
اللهم احفظ المسلمين في ليبيا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
اللهم اكفهم شر الأشرار وكيد الفجار وطوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن .

اللهم احفظ المسلمين في ليبيا واحقن دمائهم.
وآمنهم في أنفسهم وأموالهم وول عليهم خيارهم.
اللهم احفظ المسلمين في ليبيا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
اللهم اكفهم شر الأشرار وكيد الفجار.
وطوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن .

اللهم عجل الفرج وأرح العباد والبلاد ممن خربوها وأذلوا أهلها.
اللهم كن لأهلنا في ليبيا ناصراً ومعيناً.
اللهم ارزقهم الأمن والأمان والسلامة والإيمان.
اللهم اعصم دماء المسلمين و أعراضهم و أموالهم.
اللهم خذ الظالمين أخذ عزيز مقتدر.
اللهم أبرم لإخواننا في ليبيا أمرا رشيدا؛ تُعِز فيه أولياءك، وتُذِل فيه أعداءك، ويُعمل فيه بطاعتك.
اللهم يا حي يا قيوم يا من بيده ملكوت كل شيء أنت تعلم ما حل بإخوان لنا و وأخوات لنا فيك فمن لتلك الأعراض ومن لتلك الدماء ومن لتلك الأرواح إلا أنت اللهم احفظهم بحفظك وأمن خوفهم وأبرم لهم أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك اللهم آمين والحمد لله رب العالمين .

اللهم آمين.
اللهم آمين.
اللهم آمين.

فرج الفرحاني



سكان : بنغازي هادئة بعد انتهاء مهلة حددها الجيش

طرابلس (رويترز) - قال سكان ان مدينة بنغازي معقل المسلحين المعارضين لمعمر القذافي في شرق ليبيا هادئة بعد انتهاء مهلة حددها الجيش الليبي لسكان المدينة لمغادرة المناطق التي يسيطر عليها المسلحون. وانتهت المهلة في الساعة 2200 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء. وقالت فايزة علي المقيمة في المدينة لرويترز بالهاتف "الحياة تسير بشكل عادي في بنغازي." وأكد جبريل الهويدي وهو طبيب بمستشفى الجلاء في بنغازي ان المدينة هادئة. وقال "بعض سيارات الاسعاف تتنقل بين بنغازي وأجدابيا" مشيرا الي بلدة تقع الي الغرب شهدت اشتباكات بين القوات الموالية للقذافي والمسلحين الذين يسعون الي انهاء حكمه. وقال الطبيب "ما كانت تلك السيارات لتروح وتجيء الليلة لو ان القوات الشريرة كانت تتقدم الي بنغازي."



مواقع الأصوليين ترد : ليس للقذافي عند «القاعدة» إلا سكين الزرقاوي

إسلامي ليبي لـ «الشرق الأوسط»: عداوة مستميتة بين «القاعدة» والنظام

لندن: «الشرق الأوسط»

ردت المواقع القريبة من «القاعدة» على دعوة الزعيم الليبي بالتحالف معها بمداخلات تقول: «ليس للقذافي عند (القاعدة) إلا سكين الزرقاوي»، في إشارة إلى زعيم «القاعدة» في بلاد الرافدين الذي قتل بصاروخ أميركي في نهاية يونيو (حزيران) 2006. وكان القذافي هدد الدول الغربية بالتحالف مع «القاعدة» وإعلان الجهاد في حالة مهاجمة تلك الدول بلاده. وكرر أيضا أن حكومته كانت حصنا ضد التطرف الإسلامي الذي يمكن أن يطلق له العنان الآن مثيرا اضطرابات أخطر في المنطقة. فقال إسلامي على موقع قريب من «القاعدة»: «القذافي يستهبل».

وبث موقع «شموخ الإسلامي» شرحا مرئيا لتشريك قذائف المدفعية للعبوات الناسفة والعمليات الاستشهادية تحت عنوان: «إلى أحفاد عمر المختار.. فجروهم». فيما تناقلت المواقع الأصولية والـ«يوتيوب» شريط فيديو، لأبو يحيى الليبي، أحد أبرز منظري تنظيم القاعدة، في هجومه اللاذع على معمر القذافي، داعيا الليبيين إلى الاستمرار في ثورتهم. وقال إن «الشعب الليبي ثار على القذافي بعدما ذاق على يديه من صنوف التنكيل والتشريد أكثر من 40 عاما، جعل خلالها الليبيين حقل تجارب لأفكاره العفنة وخزعبلاته النتنة وسياساته الرعناء وآرائه الخرقاء الحمقاء». وأضاف: «لو قدر الله أن يبقى هذا الطاغية المعتوه سالما ممكنا حتى يموت على فراشه من غير أن ينتفض الشعب في وجهه، لكان ذلك عارا تتناقله الأجيال أبد الدهر»، متهما القذافي «بتسليط أبنائه على رقاب العباد وأموال البلاد ونشر الفساد، وأطلق أيديهم ليتصرفوا فيها كأنها ملك لهم.

وقال حسين بن محمود وهو أحد منظري «القاعدة» تحت عنوان «كيف تدار الحرب في ليبيا»، لا يشك عاقل في أن معمر القذافي رجل مجنون ومعتوه ولا يملك عقلا ولا رؤية لإدارة معركة من هذا النوع ضد الشعب الليبي، وكذا ابنه «عصاة الخشب» سيف الكفر، فهذا الرجل غبي كأبيه لا يستطيع التخطيط لمثل هذه الحروب، وأغلب الظن أن هناك استشاريين عسكريين من خارج ليبيا هم من يدير المعركة لصالح القذافي، وهناك بعض الإشاعات التي تقول إن الاستشاريين من اليهود والبريطانيين والطليان، وهذه مجرد إشاعات لا نعرف حقيقتها، ولكن نجزم بأن القذافي ليس هو من يدير الحرب، إذن، نحن أمام عقول عسكرية مجربة، وهذه العقول استأجرها القذافي – كما استأجر المرتزقة الأفارقة – لإدارة هذه الحرب نيابة عنه مقابل أموال الشعب الليبي.

من جهته، قال نعمان بن عثمان، الإسلامي الليبي كبير محللي مؤسسة «كويليام» لمكافحة التطرف لـ«الشرق الأوسط»: «في الأساس هناك عداوة بين نظام القذافي و(القاعدة)، وقد أصدرت (القاعدة) في الغرب الإسلامي عدة بيانات تدعو الشعب الليبي إلى القتال والإطاحة بالعقيد الليبي، ولكن إذا حدث تعاون في المستقبل فربما عن طريق غض النظام الليبي الطرف على تحركات (القاعدة) داخل الأراضي الليبية، وربما مساعدتهم بالسلاح عن طريق طرف ثالث».

بينما قال القسام وهو اسم مستعار لإسلامي: «في الحقيقة ما نسمعه ونشاهده في الأيام الأخيرة من ميل الكفة لقوات القذافي واسترجاعها لبعض المدن والأغرب الهجوم في أكثر من اتجاه ففي الغرب هاجموا الزوارة، الأخبار محزنة جدا وغير سارة. ما الذي حدث؟ في بداية ثورة ليبيا كانت الانتصارات متوالية وسقوط المدن كان متواصلا وكان انشقاق قيادات الجيش متسارعا واستقالات السفراء بالخارج متسارعة، لكن في الأيام الأربعة الماضية توقفت هذه الأمور وبدأت قوات القذافي باسترجاع قوتها، فما الذي حدث؟». أقول وأتوقع أن القذافي احتجز عوائل كبار ضباطه وأيضا احتجز عوائل الطيارين، لكي لا يهربوا خصوصا الطيارين، والدليل على ذلك أن في بداية قصف الطائرات للمدن سلم بعض الطيارين أنفسهم وهرب بعضهم للخارج، ثم بعدها لم نسمع بهذا الأمر مع أن القصف متواصل بالطائرات فهذا والله أعلم قد يكون القذافي حجز عائلاتهم.

أما السطان سنجر، فقال في مداخلته: «القذافي هذه الأيام يلفظ أنفاسه الأخيرة فبالدماء تبقى الأرض حية فإن الأرض التي تسقى بالدماء لا تموت، فقد سقيت ليبيا بدماء عمر المختار وجنوده ثم ما لبثت حتى لفظت إيطاليا منها واليوم تسقى بالدماء وستبقى حية بحكم الإسلام فيها. فيما قال إسلامي آخر، ما تشهده ليبيا تجاوز مرحلة التظاهر السلمي بمواجهة قوات الأمن، كما لم يصل النزاع مع نظام القذافي إلى مرحلة الصراع العسكري المتوازي بين التشكيلات العسكرية الموالية والثائرة.



دور إسرائيلي في تجنيد المرتزقة الأفارقة

حديث عن وجود 3 آلاف مقاتل أفريقي في طرابلس

لندن: «الشرق الأوسط»

على الرغم من نفي الخارجية الإسرائيلية لأي علاقة إسرائيلية بتجنيد المرتزقة الأفارقة للقتال لصالح القذافي، فإن الطوابير ما زالت تقف أمام السفارة الإسرائيلية لدى السنغال بهدف الفوز بعقد عمل في القتال الدائر في أرجاء ليبيا. وبحسب ما نشر موقع صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس، فإن الأنباء التي نشرت عبر وسائل إعلام مختلفة، عن اجتماع جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ووزير جيشه باراك، بالإضافة إلى رئيس جهاز الاستخبارات وكذلك الموساد، والذي جرى من خلاله بحث التطورات في ليبيا، اتخذ فيه قرار بمساعدة نظام القذافي بتجنيد المرتزقة الأفارقة للقتال لصالح القذافي ومنع سقوط نظامه. ومع نفي الخارجية الإسرائيلية لهذا الخبر، فإن الكثير من الأفارقة في الكثير من الدول ما زالوا يتعاملون مع دور إسرائيل في تجنيد المرتزقة، وهذا ما يدفع أعدادا كبيرة من السنغاليين للتوجه إلى السفارة الإسرائيلية طلبا للقتال مع القذافي مقابل مبالغ كبيرة من الدولارات.

وأضاف الموقع وفقا للكثير من المصادر، خاصة رئيس طواقم العمل لشؤون المرتزقة التابع للجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، فإنه توجد معلومات مهمة تفيد بوجود مرتزقة يقاتلون مع نظام القذافي، ولا يوجد حتى الآن تأكيدات مطلقة بوجود المرتزقة وذلك لصعوبة تشخيصهم لوجود البشرة السوداء أصلا بين الشعب الليبي. وأضاف الموقع استنادا إلى تقديرات مختلفة بوجود أعداد من المرتزقة في ليبيا، خاصة من الدول التي كان لها علاقات جيدة مع معمر القذافي، والدعم الذي كان يقدمه لبعض الأطراف الأفريقية أثناء الحروب الأهلية، حيث تشير بعض التقديرات لوجود 6000 مقاتل من المرتزقة في ليبيا، من بينهم 3000 فقط داخل العاصمة الليبية طرابلس.

وأشار الموقع إلى أن معظم المرتزقة من تشاد ومالي والنيجر، حيث ضخ القذافي ملايين الدولارات من أجل تجنيد مزيد من المرتزقة، وقد أشارت بعض الأنباء التي نشرت لنشاط إسرائيلي في هذه الدول لتجنيد المرتزقة والتي نفتها الخارجية الإسرائيلية. ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي أول من أمس عن المصادر نفسها قولها، إن ليبيا حسنت علاقاتها مع الاحتلال في الآونة الأخيرة وإن وزير الخارجية الصهيوني أفيغدور ليبرمان أقام شبكة علاقات مميزة مع النظام ومدح القذافي عدة مرات في عدة جلسات لحكومته، معتبرا إياه زعيما ذا مصداقية. وتحدثت المصادر، بحسب إذاعة الاحتلال، عن علاقات سرية بين تل أبيب وطرابلس تطورت بعد انتهاء قضية المفاعل النووي الليبي، والموقف العدائي الذي يتخذه القذافي من الحركات الإسلامية، حيث بذلت جهود أوروبية ليبية أمنية اطلعت عليها وأسهمت بها إسرائيل من أجل صد المد الإسلامي في المنطقة العربية، على حد تعبير الأوساط في تل أبيب. وأضافت المصادر عينها قائلة إن الأجهزة الأمنية في إسرائيل تعيد قراءة الواقع الجديد في ظل التحولات الاستراتيجية على الحدود الجنوبية والتي بدأت بسقوط الرئيس المصري حسني مبارك، ولا يعرف نهايتها حتى الآن.

وبحسب المصادر الرسمية فإن الجيش المصري هو أحد أكبر الجيوش، وأكثرها تسلحا في المنطقة، حيث يمتلك أكثر من 400 طائرة حربية، و100 مروحية حربية، و3600 دبابة من طرز مختلفة، تشتمل على دبابة «أبرامز» الأميركية المتقدمة التي يتم إنتاجها في مصر، ولديه ما يقرب من 1600 أنبوب من أنابيب المدافع، وصواريخ أرض - أرض. لكن ما يطمئن العسكريين الإسرائيليين، بحسب الصحيفة، أنه لو حدث في مصر تحول يفضي إلى نقض اتفاقات السلام، وإعادة السفراء، فإن الإدارة الأميركية ستقطع عنه التزود بالمعدات. وأردفت الصحيفة، نقلا عن المصادر عينها، أن الخبراء العسكريين في الغرب المتابعين للجيش المصري في السنين الأخيرة يتحدثون بيقين عن أن إسرائيل تمثل التهديد الواقع الذي يقوم في أساس بناء القوة العسكرية في مصر، بعد شكاوى قدمها عاموس جلعاد على مسامع المصريين بأنهم يجرون تدريبات تعرف فيها إسرائيل بأنها عدو، خاصة أن الليبيين والسودانيين ليسوا تهديدا حقيقيا للمصريين.



أكد أن فرنسا وبريطانيا تقترحان منذ أسبوعين «ضربات محددة الأهداف»

جوبيه: دول عربية مستعدة لمشاركة عسكرية ضد ليبيا

البيان : وكالات

أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أمس أن «دولا عربية عدة» مستعدة «لمشاركة فعالة» في عملية عسكرية ضد نظام العقيد معمر القذافي مشيرا إلى الاقتراح الفرنسي البريطاني بضربات محددة الأهداف ضد قوات العقيد، وبينما أعلنت ايطاليا عن قمة أوروبية عربية افريقية لبحث الأوضاع في ليبيا، قدم لبنان بالنيابة عن العرب مسودة مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي لفرض منطقة حظر طيران على ليبيا. وكتب وزير الخارجية الفرنسي على مدونته الالكترونية أنه «وحده التهديد باستخدام القوة يمكن أن يوقف القذافي. فمن خلال قصفه بواسطة بضع عشرات الطائرات والطوافات التي يملكها فعليا مواقع معارضيه استطاع الزعيم الليبي قلب المعادلة». وأضاف: «يمكننا (او كان بإمكاننا) القضاء على قدراته الجوية من خلال ضربات محددة الأهداف. وهذا ما تقترحه فرنسا وبريطانيا منذ أسبوعين». وتابع القول: «هناك شرطان: الحصول على تفويض من مجلس الأمن الدولي، المصدر الوحيد في القانون الدولي في مجال استخدام القوة، والتحرك ليس فقط مع الدعم لكن أيضا مع المشاركة الفعلية للبلدان العربية. هذا الشرط الثاني على طريق التنفيذ: اكدت لنا دول عربية عدة انها ستشارك». وأضاف :«حصل مرارا في تاريخنا المعاصر ان يترك ضعف الديمقراطيات المجال واسعا أمام الديكتاتوريات. لم يتأخر الوقت بعد لتكذيب هذه القاعدة».



الدور الغربي المشبوه في ليبيا

المدينة
أنس زاهد

أيّ متابع لتطورات الأحداث في ليبيا، لا بد وأن يتوقف أمام قدرة النظام المفاجئة على تعديل موازين القوى في الصراع المسلّح الذي يخوضه ضد الثوار والمدنيين العزل على حد سواء.
الشعب الليبي العظيم كان في طريقه لتحقيق الانتصار في معركة الحرية والكرامة، التي يخوضها ضد هذا النظام المتوحش، الذي لم يخجل من تحريض الغرب صراحة، على التدخل لحمايته من السقوط. معظم المتابعين -وأنا منهم- كانوا يؤكدون على أن سقوط النظام في ليبيا هو مسألة وقت لا أكثر، وبالذات بعد أن ألقى (الأخ القائد) خطاب الشبر شبر، والزنقة زنقة.
ماذا حدث..؟ وكيف أعادت القوات الموالية للطاغية الليبي ترتيب صفوفها؟ وكيف بدأت في استعادة بعض المدن التي حررها الثوار؟.
الإجابة عن هذا السؤال ستظل لغزًا يصعب حلّه، لكن المؤكد أن مددًا خارجيًّا ما، وصل للقذافي بصورة فاجأت الثوار والمتابعين معًا. المسألة كما تبدو ليست مسألة مرتزقة تم استئجارهم لإرهاب الناس، فالمرتزقة لا يجيدون قيادة الطائرات الحربية، وليست لديهم القدرة على استخدام البوارج الحربية، أو المدفعية الثقيلة.
حركة التمرّد والعصيان والانشقاق الواضحة التي شهدها الجيش الليبي، تؤكد نظرية الدعم الخارجي. ومواقف الغرب المخزية والمشبوهة من الثورتين التونسية والمصرية، وعلاقات بعض أكبر المسؤولين الغربيين الخاصة جدًّا مع بعض قيادات النظامين التونسي والمصري، تجعلنا لا نستبعد وجود مؤامرة غربية، الهدف منها مساندة نظام القذافي، وحمايته من السقوط.
ليس شرطًا أن يكون المدد الغربي قد أتى إلى نظام (الأخ القائد) بصورة مباشرة. المنطق يقول بأن الغرب لا يريد التورّط في حرب قذرة كهذه بصورة مباشرة، وبشكل مكشوف، ولذلك فإن الأقرب للواقع هو أن تكون بعض الحكومات الغربية قد لعبت دورًا مشبوهًا في وصول المساعدات العسكرية المطلوبة للنظام الليبي، من دول الجوار الإفريقي. أعتقد أن هذا هو السيناريو الأقرب للعقل.



إلى موقع "المنارة"

إلى موقع "المنارة" باللهي فكونا من عاجل وحصري وخاص و ... الخ ... خبركم الحصري اللي قلتوا فيه ان الطيار عصمان قام بعملية انتحارية بطائرته والقى بها في باب العزيزية على القدافي ، طلع الطيار عصمان اليوم في قناة القنفود الجماهيرية يقول انه حي ومع القدافي. العملية صحيحة كما يقول اهل طرابلس ولكن تثبتوا عند نشر التفاصيل . الله يهديكم قبل ان تفقد الناس الثقة فيكم.

ليبي مهتم


إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 17 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15 مارس 2011 ــ 16 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 12 مارس 2011 ــ 14 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 10 مارس 2011 ــ 11 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 8 مارس 2011 ــ 9 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 6 مارس 2011 ــ 7 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 4 مارس 2011 ــ 5 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 2 مارس 2011 ــ 3 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 28 فبراير 2011 ــ 1 مارس 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 25 فبراير 2011 ــ 27 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 23 فبراير 2011 ــ 24 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 21 فبراير 2011 ــ 22 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 17 فبراير ـ إلى ـ 19 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15ـ16 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 14 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 10 فبراير 2011 إلى 13 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 31 يناير 2011 إلى 9 فبراير 2011 )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home