Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 31 يناير 2010 ــ الثلاثاء 15 مارس 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسائل : أحداث الدول المجاورة ـ أحداث ليبيا

31 يناير 2011
1 فبراير 2011
2 فبراير 2011
3 فبراير 2011
4 فبراير 2011
5 فبراير 2011
6 فبراير 2011
7 فبراير 2011
8 فبراير 2011
9 فبراير 2011
10 فبراير 2011
11 فبراير 2011
12 فبراير 2011
13 فبراير 2011
14 فبراير 2011
15 فبراير 2011
16 فبراير 2011
17 فبراير 2011
18 فبراير 2011
19 فبراير 2011
20 فبراير 2011
21 فبراير 2011
22 فبراير2011
23 فبراير2011
24 فبراير2011
25 فبراير2011
26 فبراير2011
27 فبراير2011
28 فبراير2011
01 مارس 2011
2 مارس 2011
3 مارس 2011
4 مارس 2011
5 مارس 2011
6 مارس 2011
7 مارس 2011
8 مارس 2011
9 مارس 2011
10 مارس 2011
11 مارس 2011
12 مارس 2011
13 مارس 2011
14 مارس 2011
15 مارس 2011
16 مارس 2011
17 مارس 2011





.


16 مارس 2011


مصراته عاصمة لليبيا

لقد أثبتت طرابلس أنها ليست في المستوى الوطني لأن تكون عاصمة لليبيا بعد أن عجزت لمدة شهر أن تستمع الى دعوتها للانتفاض. طرابلس ليست لها قيمة وطنية بعد شهر من ثورة فبراير المجيدة. أقترح أن تكون عاصمة ليبيا هي مصراته اولا لانها ثالث مدينة من ناحية عدد السكان وثانيا لانها اثبتت وطنيتها وعمدت وطنيتها بالدم في الماضي والحاضر وثالثا أنها قريبة من الشرق والغرب والجنوب نوعا ما ورابعا انها مدينة مليئة بالمثقفين والاقتصاديين والتكنوقراط . وبالمناسبة انا عقوري من بنغازي حتى لا يقال انني مصراتي متحيّز لمصراته.

عقوري ـ بنغازي


Khaled



Enough of the Façade

Doing the same thing over and over again and expecting a different result is the definition of insanity and I am surprised about how every meeting by any organization to discuss The Libyan situation always ends up with a strong warning; with exception of the Arab League that concluded its session with a statement of support for a “No Fly Zone.”
You know that Kaddafi will never listen or heed your threats and in the long run the sanctions against him will ultimately affect the Libyan people far more than they will ever affect him or his family. He has piles of cash and allies that are willing to help him. If he is allowed to rule again, it would be a loud and clear message to all dictators and tyrants in the world to go on abusing human rights while knowing that realistically they can get away with it. Maybe 2012 is the end of the world as many are predicting?
Many lives could have been saved by swifter action from the international community. The Italian prime minster after the G8 summit said that he wants to set up a joint European, Arab and African summit next week. Dear sir the situation does not allow for any time, so please if that is the best you got you might as well call back your old friend, Brother Moumar and beg for his forgiveness and maybe he will take you back in his graces and put you back on his list of partners. Just know that every penny earned while dealing with the regime is tainted with Libyan blood which will be on your hands as well. That goes for all and any friends or trade partners of this illegitimate regime.
Furthermore, I am outraged at the media that is describing this as a “civil war.” The people of Libya are fighting an army of criminals and mercenaries and not each other. A better description for this situation is that the Libyans are fighting the occupation of Kaddafi and his family of Libya. In addition, this stopped being a national issue but rather an international one because there are foreign mercenaries and various alliances that he secured behind closed doors. Not to mention all the human rights violations including the kidnapping and assassinations of reporters.
So far two CNBC reporters were detained and beaten, CNN reporter Nick Roberts was detained, the assassination of Aljazeera reporter the martyr Ali Jabber and finally today the disappearance of four NYT reporters. I am sure that there are other media personal that have been the subject of threats and intimidation.
We also can no longer deny the involvement of Israel through a military augmentation firm (CST Global.) this firm is owned by an Israeli war criminal with direct ties to the Knesset. If Israel is a democratic nation why is it denying us, the Libyan people, that very same right? Israel is afraid of Libya becoming a fundamentalist state, well, it should further asses that risk and I am certain that it will find out that there are no indicators to that what so ever; and the question remains unclear regarding the nature of the relationship between The Libyan regime and the Israeli government.

A.M.H
Concerned Libyan



الغرب يراهن على البعير الأعرج

نجح القذافي في تضليل الرأي العام عن طريق إدارته الناجحة للآلة الاعلامية مقارنة بالدور الاعلامي للمقاومة الليبية بإيهام العالم الغربي بأنه هو المسيطر ميدانيا وعسكريا على الوضع في ليبيا , من الواضح ان الغرب تراجع عن قراره بفرض الحضر الجوي او لنقل إعطاء القذافي مزيدا من الوقت للبرهنة على مقدرته في ضرب حركة المقاومة لأن كل ما يهم العالم الغربي هو إستقرار المنطقة حتى إن كان ذلك الاستقرار على حساب دماء الابرياء , لكن حساباتهم وتقارير إستخباراتهم العسكرية المتخبطة والعاجزة عن فهم حقيقة الاحداث لم تفلح في هذه المرة أيضا في رسم الصورة الحقيقية لما يجري في منطقة الشرق الاوسط وخصوصا في ليبيا .
الحقيقة التي يغفلها الغرب أن ليبيا قد خرجت عن سيطرة القذافي ولن يستتب الامن كما كان عليه قبل 17 فبراير حتى وإن إمتلك القذافي عنصر القوة على الميدان فالشعوب لا تهزم إذا إمتلكت الإرادة ونحن نعلم أن الثوار الليبيين صمدوا قبل مائة عام في وجه الاحتلال الايطالي أكثر من عقدين من الزمان رغم أمكانياتهم البسيطة فما بالك وهم يمتلكون في الوقت الحاضر بعضا من اسلحة الردع الحديثة .
الطامة الكبرى ليست في استمرار النزاع بين المقاومة وميليشيات القذافي في نظر الغرب بل الطامة ان يقود هذا التلكؤ والتباطؤ في موقف موحد بشأن التدخل العسكري الي جانب الثوار قد يسمح بدخول منظمات جهادية مثل القاعدة والمقاتلة وغيرها على الخط وهي تعد عدتها فيما نعلم الان وعندها نستطيع ان نقول للغرب : على نفسها جنت براقش .

الحيران



قوات العمالة تتقدم نحو الجبل الاشم

تقدمت حشود من كتائب العار نحو المليعب متجهة نحو الزنتان مارة بالاصابعة لتسجل وصمة الخذلان من هؤلاء الدهماء الذين يسيطر عليهم ابن قبيلتهم أحمد رمضان (قلم الخيانة) مرورا بالمشاشية. التحم معهم الزنتان ومن يساندهم من أسود الجبل العريق قي منطقة تبعد عن الزنتان ما يقرب من 30 كم جنوبا اليوم الأربعاء 16 مارس. كانت الكتائب تنوي الالتفاف على الزنتان وجادو من جهة الجنوب. نحن نسطر صفحات المجد ضد هذا المجرم الحقير بدفاعنا عن كامل التراب الليبي ولسنا مثل من يدافع عن أسرة قذرة منحطة تدفع كل أموال البلد على شهواتها البهيمية دونما أي حساب (للأصابعة) وغيرهم ممن يعتقدون أن سفيه ليبيا سيعطيهم مكافأة ثمن تخاذلهم عن نصرة الوطن الذي يقدم خيرة أبنائه في قوافل الشهداء كل يوم. أيها الاصابعة جهزوا شكاير واسعة للأموال والهبات التي تنتظرونها ثمن تخاذلكم وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون. اننا منتصرون باذن الله وستبقى الحسرة في قلوبكم بدفاعكم عن كلب نذل متعجرف لا يعترف الا بالقتل.

ابن الجبل



النصر يا ورفـلة

هتفنا وطلبنا النصر من ورفلة ... خسارت المارد حاكماته القلة

* * *

ثروتنا وصلت ليهود ... بلا مردود ... عطاها بوالوجه الممدود

* * *

لاك صالح لاك ابراهيم ... انت البهيم ... وسعرك ما يساوي مليم

* * *

عمران الفارسي



بيان من الجالية الليبية في مدينة سياتل وضواحيها بالولايات المتحدة

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد أكثر من واحد وأربعين سنة من العيش تحت أسوأ أنواع الحكم الشمولي في العالم، انتفض الشعب الليبي ليعبر عن تطلعاته للحرية والديموقراطية في مظاهرات سلمية ليفاجأ العالم بالطريقة التي رد بها القذافي ونظامه على هذه المظاهرات، وتهديداته العلنية بالقضاء على كل المعارضين باستخدام كل أنواع الأسلحة. ومنذ بدء الإحتجاجات يوم 15 فبراير والمتظاهرون العزل يتعرضون للقوة المفرطة بما فيها الرصاص الحي ومضادات الطائرات واستخدام الدبابات والطائرات في القتل المتعمد للمتظاهرين والمواطنين الأبرياء بطريقة لم يعرف العالم لها مثيلا من قبل.

إننا نحن أبناء وبنات ليبيا المقيمين في مدينة سياتل وضواحيها بولاية واشنطن في الولايات المتحدة في الوقت الذي نترحم فيه على أرواح الشهداء ونحيي فيه نضال شعبنا الليبي البطل من أجل حقوقه المشروعة نعلن ما يلي:

1. تأييدنا الكامل لثورة 17 فبراير المجيدة ممثلة بالمجلس الوطني الليبي الانتقالي المؤقت الذي تم تشكيله برئاسة المستشار مصطفى عبد الجليل واعتبار المجلس الوطني الانتقالي المؤقت الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي.

2. أن المجلس الوطني الانتقالي المؤقت هو الجهة الوحيدة المخولة باتخاذ قرارات تخص التعامل مع الوضع السياسي والأمني والعسكري في ليبيا، وعلاقات ليبيا الدولية، وتحديد طبيعة وشكل الدعم الدولي المطلوب.

3. دعوة حكومة الولايات المتحدة ومجلس الأمن وحكومات الدول الأخرى والمنظمات الدولية المختصة بالاسراع بفرض حظر الطيران فوق ليبيا من أجل إيقاف المجازر التي يرتكبها القذافي ضد الابرياء بإستخدام السلاح الجوي.

4. ندعوا الحكومة الأمريكية والأمم المتحدة وكافة دول العالم وجميع المنظمات الدولية إلى الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي المؤقت بصفته الممثل الوحيد للشعب الليبي والمكلف برعاية مصالحه.

5. دعوة كافة الدول والمنظمات الدولية لتقديم الدعم والمعونات الإنسانية العاجلة للشعب الليبي الذي يتعرض لإبادة جماعية غير مسبوقة على يد القذافي وأولاده وزبانيته ومرتزقته.

6. دعوة الحكومة الأمريكية وحكومات دول الجوار وكل الدول والمنظمات الدولية لتذليل كافة الصعوبات والعوائق القانونية والإجرائية أمام منظمات الإغاثة كي تتمكن من تقديم الدعم والمعونات الإنسانية العاجلة للشعب الليبي.

عاشت ليبيا دولة حرة ديموقراطية ذات سيادة على كامل التراب الليبي وعاصمتها طرابلس.

الجالية الليبية في مدينة سياتل وضواحيها بالولايات المتحدة
الإثنين 9 ربيع الثاني 1432 هجري
الموافق 14 مارس 2011 ميلادى



نداءات إلى أحرار قبائل ورفلة ببنى وليد

نداء إلى أبناء قبائل ورفلة عبر قناة الجزيرة الإخبارية للأكاديمى والناشط السياسى البطل الدكتور محمود الورفلى من مدينة بون - جمهورية المانية الإتحادية
http://www.youtube.com/watch?v=PotFuXyQ5_g&feature=related

قصيدة نداء إلى قبائل ورفلة من الأخ الثائر الحر على عبدالنبى العبار
http://www.youtube.com/watch?v=0wzWaow4fgg&feature=related

بارك الله فيكم إخوتى وسدد خُطاكم، ونصر الله ليبيا وشعبها نصراً مؤزراً على الطاغية المهزوم وعلى من ولاه وجعل كيدهم فى نحورهم ومن تحت أقدمهم قبورهم اللهم آمين اللهم آمين يانصير وعون المظلومين .

مع تحيات أخوكم
الحاج اصميدة الورفلى



قناة الجزيرة

على الرغم من فضل قناة الجزيرة وفضل أمير قطر "والفضل لله أولا وآخرا", التي لا ينكرها كل ذي بصيرة في أزمة بلدنا الحالية إلا أنني قد لاحظت في اليومين الأخيرن تغيرا مفاجئا في أداءها تجاه ما يحدث في ليبيا. في باديء الأمر أعزت ذلك لتطور الأحداث في اليمن والبحرين واليابان وهي تريد ان تكون قناة عادلة وتلقي الضوء على كل ما يجري في العالم. ولكن ما شد انتباهي أكثر هو تغير ملحوظ في الأداء الى درجة انها أصبحت تجعل من التلفزيون الليبي مصدر أساسي لأخبارها وتظهر أخبار القنفود بخط عريض في الاخبار العاجلة. أيضا لاحظت أن تصر على تبني أخبار التلفزيون الليبي في تقاريرها الإخبارية حتى بعد اتصال مراسليها وتفنيد اخبار التلفزيون الليبي. ولكن بعد علمي ان القذافي قد بعث عمران بوكراع لأمير قطر لغرض تحييد قناة الجزيرة لم أعد مستغربا لذلك التغير في الأداء. ولكن السؤال هنا ما الضغط ياترى الذي مارسه القذافي على امير قطر ليقنعه بتحييد القناة التي كان لها دور كبير في ثورتنا؟ هل ياترى استطاع اقناعه ان يأخذوا الأخبار من مصادر القذافي كما يأخذونه من مصادر الثوار؟ وهل هذا يعد عادلا في الإعلام الحر حيث ان الثوار موجودين في الميدان ويمكن للمراسلين من التاكد من اخبارهم بينما تلفزيون القذافي يكذبون ويلفقون في استوديوهاتهم في طرابلس التي تبعد اكثر من 1000 كيلومتر عن موقع الاحداث؟
هذا الطرح الجديد التي تقوم به الجزيرة سبب مشكلة كبيرة للمتتبع حيث من المعروف أن لا أحد يتابع قناة القنفود وخاصة من المشاهدين غير الليبيين وحتى من الليبييون أنفسهم ولكن أصبح الان التلفزيون الليبي يروج لأكاذيبه عبر قناة الجزيرة التي تحظى بمتابعة واسعة في العالم المر الذي يعطيها نوعا من المصداقية. فالعالم عندما يسمع خبر ان بنغازي سقططت في يد القذافي وان قبيلة ورفلة في بنغازي خرجت في مظاهرات مؤيدة للقذافي في بنغازي وان الضباط الوحدويون الاحرار قامو بمداهمة المجلس الوطني فقتلوا من قتلوا وربما لم يهرب منهم الا الدكتور عبدالله الميهوب الذي لا أعرف كيف استطاع الهرب وهو في هذه السن وبجره الابيض الذي سوف يعيقه في الهروب ولربما لو قال التلفزيون الليبي انهم قبضوا فقط على الميهوب لكان اكثر مصداقية لأنه لو حصل مداهمة فعلا لكان الميهوب هو أقرب اعصضاء المجلس تعرضا للقبض او القتل نظرا لكبر سنه!!! سبحان الله حقا اذا لم تستحي فاكذب كماشئت. للأسف قناة الجزيرة أصبحت مروجة وبوقا لقناة القنفود واذا استمرت على هذا المنوال سوف لا نحتاج لمشاهدتها وسنستغني عنها بالقنفود والذي يمثل المصدر فما حاجتنا لقناة الجزيرة ونحن نملك المصدر؟
ثم ما حاجة المراسلين الذين تدفع لهم قناة الجزيرة في ليبيا وهم يتعرضون للخطر مادامت سوف تتبنى اخبار التلفزيون الليبي الذي ليس له مراسل واحد الا الدبابات والصواريخ التي تتبعهم سيارة بكاميرة تدخل تحت غطاء القصف الجوي فتصور ما يمكنه تصويره من مواقع ويافتات مكتوب عليها اسم المدينة التي تصل لها صواريخها وقاذفاتها وتصور بعض الاطفال والسذج من المحتاجين الذين تدفع لهم مقابل رقصة حقيرة وهتاف حقير يقرنون فيه اسم الطاغوت القذافي بلفظ الجلالة من ناحية ويقدمونه على الوطن من ناحية أخرى "الله ومعمر وليبيا وبس". وفي الحقيقة لا أجد مبرر لكلمة "بس" هذه حيث لم يعد لها معنى مادام قد قدم القذافي على الوطن اذا فماالمانع ان يكون أبنائه وعائلتهم أيضا قبل الوطن. وهل أصبح هناك وطن؟ بل هي مزرعة ولكن ليست للإنتاج الحيواني طبعا وانما هي مزرعة فريدة من نوعها تنتج النفط بدلا من الموز. وأي وطن هذا الذي قدم عائلة ليس لها فضل لا من بعيد ولا قريب في تاريخ بلادنا على ماهو أهم حتى من الوطن نفسه ألا وهو الدين والرسول. على أي حال وفي الختام أتمنى من قناة الجزيرة أن تنأى عن نفسها وأن لا تكون بوقا لقناة القنفود التي لا نتابعها الا للتندر, وبوقا للقذافي وأزلامه الأفاقين وأتمنى أن أكون مخطئا.
الله ولينا وناصرنا ومولانا وهو نعم المولى ونعم النصير .

بالقاسم الجارد



950 Scholars and Experts Send Open Letter
to President Obama about Libya

To add your name and affiliation to the letter, please click here.

Dear Friends:

Thank you for signing our appeal to President Obama to help the Libyan people, which has already gathered 950 signatures:

PLEASE! forward this appeal to all your acquaintances (especially policy-makers, regional experts, and scholars) and urge them to sign the appeal.

https://www.csidonline.org/sign-libya-appeal

The Honorable Barack H. Obama

President of the United States of America

The White House

1600 Pennsylvania Avenue Northwest
Washington D.C., DC 20500-0004

Dear Mr. President:

We the undersigned scholars fully appreciate and applaud your concern about not repeating the rush to unilateralism, which has too frequently defined American foreign policy in the Middle East in recent years. We also remember the strong commitment you made in Cairo on June 4, 2009 to support efforts to promote democracy in your "New Beginnings" speech to the Arab and Muslim worlds. In that speech you stated:

"I do have an unyielding belief that all people yearn for certain things: the ability to speak your mind and have a say in how you are governed, confidence in the rule of law and the equal administration of justice, government that is transparent and doesn't steal from the people, the freedom to live as you choose. These are not just American ideas. They are human rights. And that is why we will support them everywhere."

These comments were widely hailed throughout the region and received as a strong signal that your administration would robustly support the rise of popular democracy wherever it occurred.

Over the past two months the Arab world has been shaken to its core by a profound and widespread popular call for democracy. This call has transcended all social classes, ethnic groups and religious confessions. The historic extent and nature of this appeal is of monumental historical significance. Oppressive and corrupt regimes in both Tunisia and Egypt have already been swept from power, and are actively challenged now also in Yemen and Libya.

Although non-violent popular moments were able to topple the regimes of Tunisia and Egypt, the case of Libya has been different. The protests, which began there on February 17th, started peacefully, as they did throughout the region. However, the regime of Colonel Gaddafi quickly responded by resorting to the use of military forces against unarmed civilians. The regime's orders to its armed forces to use planes, helicopter gunships, heavy caliber machine guns and similar weaponry against unarmed protestors quickly prompted mass defections from the Libyan armed forces to the side of the protestors. The regime's subsequent use of mercenary forces against the civilian population has only escalated the level of violence.

In response to calls for an American-led no-fly zone over northern Libya you have argued for the need for regional and international sanction for such a measure. We contend that with the recent unanimous vote of the League of Arab States, numerous calls for such action from states within the region, as well as wider calls from traditional American allies such as France and Britain for such action, legitimate sanction for the speedy imposition of a no-fly zone now exists and we call upon you now to assume a leading role in halting the horrific violence being perpetrated by Colonel Gaddafi's forces by swiftly taking the following concrete actions:

(1) Working closely with U.S. allies, NATO, and the United Nations to create a coalition that will impose as quickly as possible a no-fly zone for all Libyan military aircraft over the full extent of northern Libyan airspace, and implement such measures as may be required to render the Libyan air force inoperable throughout the country.

(2) Joining France in recognizing the provisional government of Libya based in Benghazi as the sole legitimate government of Libya.

(3) Entering into immediate dialogue with the provisional government to determine how the U.S. and the international community may provide this legitimate government with both humanitarian and military assistance.

(4) Assist in the jamming of military communications by the Gaddafi forces.

(5) Issue a clear warning to all military officers and mercenaries supporting the Gaddafi regime that they will be prosecuted to the fullest extent of international law if they participate in crimes against humanity; and offer protection to any senior officers now loyal to Colonel Gaddafi who choose to defect.

Mr. President, we now stand at a pivotal moment in the struggle for democracy in the Arab world. If the words you spoke in Cairo nearly two years ago are to have any meaning, you must now assume a leading role in supporting the massive popular uprising for democracy throughout the region. The Libyan case is for the moment the most pressing, but people throughout the Arab world will judge your words in Cairo by your actions now. The support you promised for democracy in Cairo must be substantive and swift. To extend such support is not only to stand on the right side of history, we believe that it is also critical to the long-term national interests of this country.

Sincerely,

.......................

Center for the Study of Islam and Democracy



Silence is Equal to Death

The silence of those who called them leaders! Let me call them appeasers and hauteur at best. The USA president is more interested in playing golf and appeasing Qaddafi and standing up for the freedom fighters in Libya. There will be a time when I will have more to say about him, their inaction is only indicative of their pasturing and consent to the massacre in Libya. History seems to repeat itself again, and we all should learn not to repeat it. So arm our brethren the freedom fighters by all means to defend the nation at last. The Libyan blood is of no value to the US president and the innocents’ lives are inconsequential to him. My friends they did the same thing in 1930’s and 1940’s and we all have witnessed and read the numbers who died while others stood by and their neighbors were slaughtered and many gassed to death. Today the world is doing the same thing. Nothing!

All went asleep and storms clamed… So they thought! Alas, the winds of freedom will never end in Libya or our struggle to liberate every part of it. We fought before and we have lost some and at the end we won, and we shall win this too. Due to my stroke my abilities are limited to move otherwise I would take the next plan to Libya and be with my brethren and sisters who are combating quarrelsome mercenaries paid by Qaddafi to destroy everything in their path, mime every child they see, kill every women in sight and burn every corpus within reach. My friends we need to unite and give it all we have. Now I must say we should welcome any help that will afford us to win against this tyrant, anyone who is freedom loving human being can open their heart and wallet and lend us help. Yes it is time to beg for help and help ourselves. We cannot rely on others to fight for us, the American people are generous and kind people who are willing to help in whatever way they can, but we need to ask them publically. My friends this is a matter of life and death and we choose life, so we must unite and be on the offensive calling radio shows, TV shows, congressmen/women, senators, lobbyists, embassies and consular offices and you may think of others as well.

Tripoli is in total siege right now and many people are being killed and jailed, people are under total lockup and are kept in the dark.

Raymond



حشود عسكرية حكومية ضخمة مدججة بالأسلحة قرب أجدابيا

أجدابيا، ليبيا (CNN) -- تحشد القوات الحكومية في ليبيا آلاف العناصر من الجيش على أطراف مدينة أجدابياً، القريبة من بنغازي معقل الثوار في شرقي ليبيا، وهي مدججة بالأسلحة الثقيلة وأنظمة الأسلحة الموجهة بالرادار، بالإضافة إلى ما يزيد على عشر دبابات وهي على استعداد للدخول في معركة مع الثوار المعارضين للنظام. وأشار المراسل إلى أن هناك كميات ضخمة من مختلف أنواع الذخائر لكافة أنواع الأسلحة بحوزة القوات الحكومية، بما فيها قذائف الدبابات والأسلحة الرشاشة من طراز كلاشينكوف وصواريخ الكاتيوشا. وأبدى عناصر القوات الحكومية استعدادهم وثقتهم بمواصلة القتال استعداداً لمعركة بنغازي. وقال مراسل CNN نيك روبرتسون إن ما شاهده يشكل أكبر تجمع للقوات الحكومية منذ وصوله إلى ليبيا.، مشيراً إلى أن هناك العديد من الشاحنات الناقلة للجنود، والعديد من السيارات ذات اللون الأبيض التي تم طلاؤها بالطين كشكل من أشكال التمويه.

وكانت القوات الحكومية قد تعرضت لنكسة الثلاثاء على جبهتي مصراته وأجدابيا، حيث أفادت مصادر صحفية ليبية بأن الثوار في مصراتة استولوا على "13 دبابة وأسروا جنودا من كتائب القذافى"، وفقاً لما ذكرته صحيفة "ليبيا اليوم" المعارضة. وأشارت الصحيفة إلى أنه المدينة تعرضت "لقصف مدفعي عنيف من جهتي الغرب والجنوب حيث القاعدة الجوية تزامن مع قطع جميع خطوط الاتصال الهاتفي دون أن ترد أنباء عن حجم الأضرار والإصابات." أما في أجدابيا فقد تمكن الثوار من مصادرة "مجموعة من السيارات رباعية الدفع جديدة ومجهزة برشاشات تم توريدها مؤخراً من سوريا"، وفقاً لما نقلته صحيفة "برنيق" الموالية للمعارضة الليبية. وأفادت الأنباء بأن الثوار المعارضين لنظام القذافي تمكنوا من السيطرة على 7 دبابات صالحة للاستعمال وإعطاب 3 أخرى، فيما سيطر الثوار على ناقلة بنزين كانت في طريقها من اليونان إلى طرابلس، واقتادوها إلى ميناء طبرق.



فيسترفيله يطالب القذافي بالرحيل ويجدد تحفظاته حول الحظر الجوي

دويتشه فيله

جدد وزير الخارجية الألماني تحفظات حكومته بصدد فكرة فرض حظر جوي على ليبيا موضحا أن برلين "لا تعتزم ولا ينبغي عليها أن تصبح طرفا في حرب أهلية في شمال أفريقيا"، مطالبا في الوقت ذاته برحيل القذافي واصفا إياه بالديكتاتور. دافع وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيله عن سياسة حكومته غير المتحمسة لفكرة فرض حظر جوي على ليبيا؛ وجاء ذلك في خطاب ألقاه أمام البرلمان الألماني (البوندستاغ) شرح فيه موقف الائتلاف الحاكم في برلين من عدة قضايا أخرى وخصوصا البحرين. فقد أعرب فيسترفيله عن معارضته لمشاركة قوات أجنبية في البحرين ودعا دول المنطقة للتحفظ في هذا الشأن قائلا "يجب العثور على حل في البلد نفسه".

وفيما يتعلق بليبيا دعا فيسترفيله لتشديد العقوبات الدولية على نظام العقيد معمر القذافي كما أشار إلى بضرورة مثول الأخير أمام المحكمة الجنائية الدولية. وقال فيسترفيله في خطابه إن "الديكتاتور" يجب أن يحاكم على شن حملة عسكرية على شعبه. وأوضح رئيس الدبلوماسية الألمانية أن فرض الحظر الجوي يعد تدخلا عسكريا واستبعد مشاركة ألمانيا في مثل هذه العملية وقال: "لا نعتزم ولا ينبغي أن نصير طرفا في حرب أهلية في شمال أفريقيا".

كما رفض فسترفيله إشادة القذافي بحكومته وما تردد عن حوافز اقتصادية عرضها الأخير على ألمانيا. وكان القذافي قد صرح في مقابلة مع إحدى محطات التلفزة الألمانية الخاصة بأنه لم يعد يثق بالغرب لذلك فسيقوم مستقبليا بتقديم عقود النفط إلى روسيا والهند والصين ويمكنه تصور أن يعرض عقود النفط مستقبليا أيضا على ألمانيا. وتأتي تصريحات فيسترفيله تلك، فيما تواصل فرنسا وبريطانيا الدعوة إلى عملية عسكرية ضد ليبيا حيث تواصل القوات الموالية للقذافي تقدمها في اتجاه بنغازي معقل الثوار، في محاولة منهم لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يتضمن تفويضا بإقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا.



سيف الإسلام : لا قيمة للحظر الجوي
وقطر تحرك عمر موسى وساركوزي مهرج

يورونيوز

لقاء حصري أجرته اليورونيوز، مع سيف الإسلام القذافي حول آخر التطورات على المسرح الليبي. حيث تناول ملف الحظر الجوي على ليبيا ورأي النظام الليبي بقرارات جامعة الدول العربية، وموقفه من الإعتراف الفرنسي المجلس الإنتقالي.

رياض معسعس، يورونيوز
سيف الإسلام القذافي، قبل هذه الأحداث، قدمت نفسك كوجه جديد للإصلاح في ليبيا، اليوم بعد ما حصل هل لديكم برناجاً اصلاحي لأولئك الذين انتفضوا ضدكم.

سيف الاسلام القذافي
كما رأيتم خلال اسبوعين ما شهدناه في الشوارع ليس احتجاجا ولكن ميليشيات مسلحة تقتل الناس وتروعهم. رأيتموهم في البيضاء وهم يقتلون الشرطة، أو في درنة وعهم يشنقون الناس على الجسور، أو مصراتة عندما أحرقوا رجلاً أمام الجميع في الساحة العامة. هؤلاء الناس لا يؤمنون الحوار أو حقوق الإنسان أو الديمقراطية، هم مجرمون ولحسن الحظ أنهم هم الذين التقط الصور وأشرطة الفيديو وقاموا بعرضها. كل يوم الجيش الليبي يحرر مدينة فيخرج الشعب للاحتفال في الشوارع. الشعب الليبي متحدة لمكافحة الارهابيين والميليشيات، وحتى هناك الكثير من المتطوعين للقتال من أبناء الشعب الليبي. الإصلاحات السياسية تتحقق عنداستعادة السلام والهدوء في بلدنا. كنا على استعداد لاجراء اصلاحات ووضع دستور جديد ومزيد من الحرية، ولكن الآن يجب مكافحة هؤلاء الارهابيين لاطلاق سراح ليبيا.

رياض معسعس، يورونيوز
لكن أنت مقتنع ان ليبيا تحتاج إلى برنامج إصلاحي.

سيف الاسلام القذافي
نعم نحن نتفق على ذلك، ولكن الآن الشعب الليبي يطالب بالأمن. الليبيون لا يتكلمون عن مشاريع البناء أو مشاريع البنية التحتية، لأن الليبيين شهدوا الارهاب على أيدي الميليشيات ويطالبون باستعادة الاستقرار والأمن. الإصلاحات تأتي عندما تستقر الأمور في أسبوع أو أسبوعين أو شهر، لأن الوقت الآن هو لولادة ليبيا جديدة مع قوانين الجديدة ودستور، نحن الآن نشهد ولادة ليبيا العصرية.

رياض معسعس، يورونيوز
هل يمكن أن نقول أن في ليبيا وجود لجماعات مسلحة تابعة لتنظيم القاعدة

سيف الاسلام القذافي
وجود تنظيم القاعدة كانت محدودة في مدن درنة والبيضاء الزاوية، ولكننا شهدنا ظهور الجماعات المسلحة ومجرمين الذين نظموا أنفسهم في ميليشيات مسلحة، الذين جندوا حتى الشباب، ورأيتموهم يمارسون شرب الخمر والاستماع إلى الموسيقى، وتعاطي المخدرات. هناك إذن نوعان: ميليشيات منظمات وجماعات متطرفة، وكلاهما أعداء للشعب الليبي.

رياض معسعس، يورونيوز
هل هذا يعني أنه لا يوجد أناس يحتجون ضدكم

سيف الاسلام القذافي
الأهم حصل في بنغازي، خلال الايام القادمة سنعرض الحقائق والأفلام. أولا، هناك بعض الرجال الذين طلبوا من القوى العاملة العربية في ليبيا لينزلوا إلى الأماكن العامة، ومعظم هؤلاء الناس الذين هم مصريون وفلسطينيون عاطلون عن العمل. ثانيا، قد يكون هناك بعض الناس الذين هم ضد القذافي، وربما هناك الآلاف الذين هم ضد القذافي في بنغازي ولكن هناك 1.5 مليون نسمة في بنغازي، وإذا كان ضدنا عشرة آلاف فهذه ليست نهاية العالم، فهناك الآلاف من الناس في ليبيا الذين لا يؤمنون بالله ، وليس فقط انهم لا يؤمنون بمعمر القذافي. لدينا وزير الخارجية السابق هو واحد من هؤلاء الملحدين، وانه لا يخفي إلحاده. من غير المنطقي أن اقول لكم ان الشعب الليبي 100 ٪ مع الزعيم الليبي معمر القذافي.

رياض معسعس، يورونيوز
ألا تعتقد أن هناك عدوى حقيقة من تونس أومصر؟

سيف الاسلام القذافي
هي أشبه بموضة تشبه الى حد بعيد ما حدث في ثورة الشباب في الستينات في أوروبا. الاضافة الى انه لا يجب أن ننسى قنوات الإعلام العربي التى أعلنت حرباً شعواء ضدنا مليئة بالأكاذيب والشائعات. هذه الأمور الآن واضحة لشعبنا، على سبيل المثال قالوا أن القوات الليبية تقصف ميناء مزدة فيما أن مزدة هي مدينة في قلب الصحراء، وصل إخواننا العرب الى مستوىٍ منحط. اليوم، تلك القنوات العربية المعادية تقول ان طرابلس سقطت في أيدي ما يسمى ليبيا الحرة وان القتال في شوارع طرابلس.

رياض معسعس، يورونيوز
هناك انباء تقول ان قواتكم المسلحة قريبة من بنغازي والحدود المصرية ، ماذا ستفعلون بهؤلاء الذين رفعوا السلاح ضدكم؟

سيف الاسلام القذافي
معظمهم هربوا، الجميع يطالب بالسماح لهم بالرحيل ، بالسماح للخونة الذين تعاونوا واتصلوا بالولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. أولئك الذين طلبوا الاسطول الاميركي وعودة القوات البريطانية أو تدخل حلف شمال الأطلسي، كلهم فروا تجاه مصر حيث الحدود الآن مزدحمة. ليس لدينا نية للقتل أو الانتقام من الخونة الذين خانوا شعبهم. ونحن نقول لهم أنه يمكنهم الذهاب إلى مصر، لأن ليبيا لا تنتمي لهم.

رياض معسعس، يورونيوز
قد ستتعاملون مع قرار حظر جوي من الأمم المتحدة ضد ليبيا، وكيف سيكون رد فعل ضد هذا القرار.

سيف الاسلام القذافي
قرار لماذا وضد من، في غضون 48 ساعة ستكون نهاية عمليتنا العسكرية، نحن على مشارف بنغازي، سيكون قراراً متأخراً جداً.

رياض معسعس، يورونيوز
بالنسبة لجامعة الدول العربية النظام الليبي غير شرعي، هل ستبقون فيها أم لا؟

سيف الاسلام القذافي
أمر مثير للسخرية، هذه الانظمة ليست ديمقراطية ولا انتخابات لديها وولا تنتخب رؤسائها ولا تطبق القوانين أو الدساتير. جميع هذه الأنظمة غير شرعية. مشكلتنا الحقيقية هي مع عمرو موسى (أمين عام جامعة الدول العربية) هذا الرجل يتلقى المال من قطر، ويستعد لحملة الانتخابات الرئاسية (في مصر)، وإخواننا القطريين طلبوا منه القيام بهذا الدور. ما يجري حاليا إعداده ضدنا واضح جداً، فعمرو موسى والأنظمة العربية لا تمتلك أية شرعية، هذه الأنظمة العربية أتت من خلال الديكتاتورية أو التوريث، يحسبون أنفسهم الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة، نحن نعرف هذه المسرحية التي تجري في الجامعة العربية. أولويتنا هي الآن المعركة، البقاء في الجامعة العربية سيأتي الوقت الذي نحدد فيه موقفنا، الأولوية هي لتحرير بلدنا وإنهاء كفاحنا ضد الميليشيات المسلحة.

رياض معسعس، يورونيوز
ما هو موقفكم من فرنسا والرئيس الفرنسي ساركوزي، خاصة وأن فرنسا هي أول بلد يعترف بالمجلس الإنتقالي.

سيف الاسلام القذافي
أولاً ساركوزي، يجب أن يعيد إلى ليبيا المال الذي أخذه لحملته الانتخابية، مولنا حملته الانتخابية ونحن لدينا كل التفاصيل، ونحن مستعدون لكشف كل شيء. أول شيء نطلبه من ساركوزي المهرج أن يعيد الاموال الى الشعب الليبي، ساعدناه في أن يصبح رئيس حتى يساعد الشعب الليبي لكنه خيب آمالنا. قريبا سنعرض كل التفاصيل والوثائق والتحويلات المصرفية.

رياض معسعس، يورونيوز
سؤال أخير، أنت إبن الزعيم، هل هناك مشروع توريث للسلطة في ليبيا؟

سيف الإسلام القذافي
لقد تناولت هذا الموضوع سابقاً وتحدثت عنه مسهباً وللا أريد أن أخوض فيه مجددا.



الولايات المتحدة توسع عقوباتها
وتجمد أرصدة وزير الخارجية الليبي و16 شركة حكومية ليبية

سريانيوز

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، يوم الثلاثاء، توسيع عقوباتها الاقتصادية على ليبيا، حيث تضمنت الإجراءات الجديدة تجميد أرصدة وزير الخارجية الليبي، موسى كوسا، و16 شركة حكومية، في محاولة للضغط على نظام الرئيس الليبي معمر القذافي إجباره على وقف العنف ضد المعارضين له والمطالبين بتنحيه. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أن الولايات المتحدة وسعت عقوباتها الاقتصادية على ليبيا، لتتضمن الإجراءات الجديدة تجميد أرصدة وزير الخارجية الليبي، موسى كوسا، و16 شركة حكومية. كما أشار البيت الأبيض إلى أن واشنطن تستطلع سبل الإفراج عن بضعة مليارات من الدولارات من الأرصدة التي جمدت للزعيم القذافي لاستخدامها في مساعدة المعارضة الليبية. وبحسب التقارير، فإن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت تجميدها نحو 32 مليار دولار من أصول وأموال عائدة لنظام القذافي في أمريكا، وذلك ضمن عقوباتها للضغط على القذافي من أجل إيقاف أحداث العنف ضد المحتجين في بلاده.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما وقع مؤخرا أمرا تنفيذيا يجمد أصول القذافي وعائلته وكبار مسؤوليه، بالإضافة إلى الحكومة الليبية والبنك المركزي الليبي، وصناديق الثروة السيادية. وتأتي هذه الإجراءات الأميركية بعد أن قام الاتحاد الأوروبي بتوسيع عقوباته التي فرضها على نظام القذافي لتشمل خمسة كيانات مالية ليبية من بينها البنك المركزي الليبي وهيئة الاستثمار الليبية، وإضافة اسم جديد إلى لائحة الأفراد 26 الذين فرضت عليهم حتى الآن قيود مشددة. وكان مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي قاما مؤخراً بفرض مجموعة من العقوبات على القذافي وعائلته والمقربين منه، تتضمن تجميداً لأرصدة مالية، وحظراً على بيع السلاح، ومنع السفر، فيما قامت عدة دول منها ايطاليا وألمانيا وأميركا بتجميد أصول القذافي وعائلته وكبار مسؤوليه ويشتبه في أن ليبيا وقادتها يحتفظون بحسابات مصرفية بمليارات الدولارات في بنوك أجنبية، تم جنيها من الثروة النفطية الهائلة في ليبيا، بحسب تقارير إعلامية.

وتشهد ليبيا منذ 29 يوما مظاهرات احتجاجية مناهضة لنظام الرئيس القذافي، والتي أسفرت عن مقتل المئات، وجرح الآلاف، وذلك خلال اشتباكات ومواجهات عنيفة شنتها قوات الأمن ضد المتظاهرين في كل من بنغازي والبيضاء والزاوية والعاصمة طرابلس، وغيرها من المدن. وانقسمت ليبيا إلى ثلاثة مناطق، الأولى تحت سيطرة السلطات الليبية الموالية للقذافي وتنحصر في العاصمة طرابلس وبعض مدن الغرب والجنوب الصحراوي، والثانية تحت سيطرة الثوار المعارضين وتتركز في الشرق الليبي وأهم مدنها بنغازي والبيضا وطبرق على طول الحدود مع مصر، والثالثة المتنازع عليها بين الكتائب الموالية للقذافي والثوار ومنها رأس لانوف وأجدابيا ومصراتة في الوسط الليبي والقريب من الشرق، إضافة إلى بعض المدن في الغرب. يشار إلى أن الانتفاضة الشعبية في ليبيا تأتي بالتزامن مع احتجاجات مشابهة في البحرين واليمن والعراق والجزائر والأردن، كما أن الاحتجاجات في تونس ومصر أدت إلى الإطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي، والرئيس المصري حسني مبارك.



قوات القذافي تلقى مقاومة من المعارضة قرب اجدابيا

بالقرب من أجدابيا (ليبيا) (رويترز) - قال جنود من القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي يوم الاربعاء انهم واجهوا مقاومة من قوات المعارضة بالقرب من بلدة أجدابيا في شرق ليبيا. ونقلت الحكومة الليبية عددا من الصحفيين الى موقع غربي اجدابيا البلدة التي تعتبر بوابة لبنغازي التي تسيطر عليها قوات المعارضة. وقال احمد جاد الله مصور رويترز انه شاهد عددا من الدبابات منتشرة على طول الطريق الساحلي الى جانب ناقلات دبابات فارغة في طريق العودة من على خط المواجهة. واضاف ان عدة جنود بدا الارهاق عليهم لدى عودتهم في مناوبة قالوا ان المعارضة المسلحة ردت على اطلاق النار من مواقعها قرب المدينة.

وكانت هناك ثلاث أو اربع جثث متفحمة على جانب الطريق الرئيسي وكان هناك كذلك 50 سيارة محترقة. كما شوهدت أيضا قاذفات صواريخ وعربات جند مدرعة ونحو 20 سيارة اسعاف على الطريق. وخارج اجدابيا اطلق جنود حكوميون النار في الهواء احتفالا وقالوا ان البلدة اصبحت تحت سيطرتهم. ولم يسمح للصحفيين بدخول البلدة. ولم ير الصحفيون مدنيين تقريبا. ووقف نحو 50 شاحنة محملة بالطعام والسلاح والوقود على طول الطريق. وقال خالد الرماحي وهو مراسل آخر لرويترز انه شاهد العديد من المباني التي لحقت بها أضرار في بلدة البريقة التي أصبحت القوات الحكومية تسيطر عليها حاليا. وقال "شاهدت الكثير من الاضرار في البريقة. المدينة كانت خاوية وكل المحال كانت مغلقة". واضاف ان الاعلام الخضراء التي تشير الى تأييد القذافي قد علقت في أنحاء البلدة .



بان: لوقف فوري لإطلاق النار في ليبيا.. ومحاسبة من يستخدم القوّة ضدّ المدنيين

أ.ف.ب.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "كافة أطراف" النزاع في ليبيا إلى "القبول بوقف فوري لإطلاق النار"، وفق ما نقل عنه الناطق بإسمه مارتن نسيرسكي. وأكّد نسيرسكي أنّ "المسؤولين عن إستمرار إستخدام القوّة العسكرية ضد المدنيين يجب أن يحاسبوا". وأضاف أنّ بان أعرب عن "قلقه العميق للتصعيد العسكري لقوات الزعيم الليبي معمر القذافي وللمعلومات عن الهجوم على مدينة بنغازي" معقل الثوار، معتبراً أنّ "حملة لقصف مثل هذه المدينة سيُعرّض حياة المدنيين للخطر". إلى ذلك، لفت نسيرسكي إلى أنّ بان تحدّث مساء الثلاثاء مع وزير الخارجية الليبي موسى كوسا من دون كشف مضمون الإتصال.



إلى كل المدراء والأساتذه وأولياء الأمور بالمدارس الليبية في الخارج

اخواني الاعزاء : في ظل ما تعيشه بلدنا الحبيبة ليبيا من اسى والم في هذه اللحظات ارى ان من واجبنا نحن الليبين المتواجدين في الخارج الوقوف الى جانب دوينا بكل ما اوتينا من قوة من خلال مواقفنا التي يجب ان تكون صارمة ومحددة وليست مواقف وسيطة كما يحاول البعض ان يكون فيها , فكل منا مسؤول ومطالب امام الله في هذا الوقت الصعب والعصيب بكلمة حق يقولها في حق اخوانه في ليبيا لدعمهم ولايثار الروح الاخوية التي تجمعنا كليبين وان لم يجمعنا المكان.
دعوتي اليكم اليوم تتمتل في اصدار مبايعة الي المجلس الوطني الانتقالي وارسالها الي موقع المجلس كاعتراف رسمي به والتبعية الكاملة له كممثل وحيد وفعلي لليبيا الحديثة والحرة, كما انني ادعوكم اخواني القيام برفع علم الاستقلال وترديد النشيد الوطني في الطابور الصباحي والتعجيل في تشكيل لجنة لتعديل المناهج الدراسية بما يتناسب مع ما تشهده ليبيا من مستجدات وما يعبر عنا كليبين رافضين لكل انواع الظلم والقهر الذي لطالما مارسه ويمارسه النظام المستبد في حقنا كليبين طامحين لحياة افضل.
كلي امل في قبول دعوتي هذه برحابة صدوركم المعطائة التي تتقد حسرة على ابناء الوطن الغالي.
تقبلوا فائق التقدير والاحترام ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسماعيل عبد المجيد المحيشي



إلي قبائل .. أولاد سليمان .. ورفلة .. المقارحة

متلثمين كيف الصبايا
مع سيدهم ولد رزالا

شهود عيان يقولون ان اغلب مرتزقة المجرم القذافي هم من ابناء عمومته ومن قبائل ورفلة واولاد سليمان والمقارحة واغلبهم ملثمون بخرق خضراء اللون .

وقال احد الشعراء هذه الابيات فيهم للتاريخ :

الي قبائل ,, اولاد سليمان,, ورفلة ,, المقارحة

متلثمين كيف الصبايا

1- واجعيني خوالي ماو قولة قايل
... اقلال المثايل
إلي فزعهم يعدل الكيل المايل

2- واجعيني خوالي جد ماو ابصاره
بطعم المراره
اسبابه اوضحت مايلزم الفسارة
التاريخ يكتب والاقلام حيارة
اسماح الشمايل
وين اسمهم مابان فاول عدايل

3- واجعيني خوالي طولت غيبتهم
شبابهم تلثم
وشيبهم عليه ليل طول معتم
اللي قبل كانت عالية رايتهم
فكاكت الوحايل
اليوم اسمهم مابان بين القبائل

عبدالسلام الليبي

ــ من اليوم نحن لا ننتمي لأي قبيلة ، قبيلتنا هي ليبيا فقط .
اما من عمل مع القذافي من كل قبائل ليبيا فسيطلق عليه المرتزق .



القذافى الفرعون الهمجى

نص رسالة الملك إدريس رحمه الله :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين
أما بعد
يا إخواني الأعزاء رئيس وأعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء مجلس النواب، يعني مجلس الأمة الليبية، ورئيس الحكومة الليبية ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لكم هذا الخطاب قائلا:
منذ أن قلدتني هذه الأمة الكريمة الليبية ثقتها الغالية بتبوئي هذا المقام الذي شغلته بعد إعلان استقلال بلادنا العزيزة ليبيا.
قمت بما قدر الله لي مما أراه واجب عليّ نحو بلادي وأهلها وقد لا يخلو عمل كل إنسان من التقصير، وعندما شعرت بالضعف قدمت استقالتي قبل الآن ببعض سنوات، فرددتموها وطوعا لإرادتكم سحبتها، وإني الآن نسبة لتقدم سني وضعف جسدي أراني مضطرا أن أقول ثانية إني عاجز عن حمل هه الأمانة الثقيلة، ولا يخفى أنني بليت في سبيلها خمسة وخمسين سنة قبل الاستقلال وبعده، قد أوهنت جلدي مداولة الشؤون وكما قال الشاعر:
سأمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا لا أبا لك يسأم
وقد مارست هذه القضية وعمري سبعة وعشرين سنة والآن في الثانية والثمانين ولله الحمد أتركها في حالة هي أحسن مما باشرت في بلائي بها، فأسلمها الآن لوليّ العهد السيد الحسن الرضا المهدي السنوسي، البالغ من العمر ثلاثين وأربعين سنة هجرية، الذي يعتبر من اليوم (الملك الحسن رضا المهدي السنوسي الأول) على أن يقوم بعبئها الثقيل أمام الله وأمام أهل هذه البلاد الكريمة على نهج الشرعية الإسلامية والدستور الليبي بالعدل والإنصاف فاعتمدوه مثلي ما دام على طاعة الله ورسوله والاستقامة، وبعد اعتماده من مجلس الأمة يحلف اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة قبل أن يباشر سلطاته.
وإني إن شاء الله عقدت العزم الأكيد على اجتناب السياسة بتاتا والله على ما أقوله وكيل.
والذي أختتم به قولي، بأن أوصي الجميع من أبناء وطني بتقوى الله في السر والعلن، وإنكم جميعا في أرغد عيش وأنعم النعم من الله تبارك وتعالى.
فاحذورا من أن يصدق عليكم قوله تعالى:
"ضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانو يصنعون."
فالله الله مما يغضب الله. وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ولا تفرقوا.
قال صلى الله عليه وسلم: لتأمرن بالمعروف وتنهون عن المنكر أو ليسلطن الله عليكم شراركم فيدعوا خياركم فلا يستجاب لهم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد ادريس المهدي السنوسي
اليونان في 21 جماد الأولى 1389 هجري الموافق 4 أغسطس 1969

التعليق :

أولا وقبل كل شئ أنا لا أدعوا للملكية حتى وإن كانت دستورية والسبب أنه لا الرسول الكريم ولا الخلفاء الراشدون إدِّعوها وهم كانوا أحق بها، ولكن تفحصا فى التاريخ وقرآءة للأعتبار .

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة على رسول الله
كان هذا نص رسالة الملك إدريس رحمه الله عندما ثار أو إنقلب عليه أبناء ليبيا، أى رفضوا حكم، وهو لم يخون أحد من الأنقلابيين ولم يشتم، بل أمر ولى عهده بتولى الحكم تطبيقا للدستور العمول به ومؤسستى الحكم مجلس البرلمان ومجلس الوزراء، ولم يخترق القانون حتى فى أقسى حالة واجهها ضد حكمه، ولم يخرج على الليبين لاهو ولاغيره متوعدا ومهددا رغم وجوده بعيدا عن متناول يد الأنقلابيين، كما فعل ومازال يفعل هذا القذافى وأبنائه لم يقتل فردا واحدا ووقع فقط على إعدام شخص واحد وهو من قرابته، أنظروا كم قتل وشنق هذا الطاغية القذافى ومازال، إخوتى تمعنوا فى الرسالة والتى كتبها وهو طاعن فى السن وكيف بدأت رسالته بالحمد لله والصلاة على نبيه، وكيف يعلى من مكانة شعبه ويصفه بالكرم والكرامة، وكيف يوصى خلفه بضرورة الحلف اليمين بإلتزام الشرعية الأسلامية والعقد الأجتماعى الليبى على أساسى العدل والأنصاف، وكيف يوصى الناس وولاة أمرهم بطاعته ما أطاع الله والرسول وتحلى بالأستقامة، وكيف أوصى بتقوى الله فى السر والعلن، وكيف تدرج حتى وصل للتحذير من الكفر بالله بإنتهاك الحرمات من قتل لنفوس محرم قتلها أصلا وإيغالا فى الكفر تقتل النفوس فى شهر رمضان شنقا وبالرصاص وبالرقص والثمل ظلما، والكفر بإنتهاك دم وأموال وأعراض المسلمين بالحرام بإستبدال مقولات شيطانية بنصوص قرآنية وأحاديث حرمت دم ومال وعرض المسلم، تمعنوا فى المقولات الشيطانية "من تحزب خان" ألآ تستبيح هذه المقولة قتل المخالف سياسيا وسلب ماله وإحراق بيته وتشريد عياله وملاحقة كل من له صلة به وهل غير هذا ماحدث فى ليبيا على يد القذافى المجرم وأيضا مقولة "البيت لساكنه" "السيارة لمن يقودها" "الأرض ليس ملكا لأحد" أليست هذه المقولات الشيطانية تستبيح المال والعرض الحرام، بل إنها تنكر أن الأرض لله وهو من يورثها لمن شاء، ياللهول تخالف النص القرآنى صراحة قوله تعالى " قال موسى لقومه استعينوا بالله واصبروا إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين" والله إننى أكاد أن أقول لقد جعلنا كتاب الله خلف ظهورنا، لو تتذكروا كلمة قالها أبوبكر الصديق "من كان يعبد محمد فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإنه حى لايموت" وعليه من كان يعبد معمراً أو كان يعبد نظريته أو جماهيريته فإنه قد مات فى قلوب الليبيين منذ أن وصفهم بالجرذان ومنذ أن سفك دم أطفالهم وشبابهم ونساءهم ورجالهم وشيوخهم لا لشئ الا لأنهم قاولوا نريد فطرة الله التى خلقنا عليها وهى الحرية التى قال عنها عمر الخطاب رضى الله عنه "متى إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا"، الناس يريدون أن يعبدوا الله ويعيشوا ويموتوا أحرارا فمن يملك قرارهم غيرهم، إن قرار الموت ملكية فردية وقد قرر الناس أن يموتوا لتحيا أجيال من بعدهم أحراراً، أليس هذا مبعث فخر وإعجاب من تضحيات يقدمها الليبيون بمختلف أعمارهم، يامعمر ياأحمق إن ضعفك وهوان أمرك يثبته الليبيون كل يوم فبعد أن عشت بينهم تتآمر وتقتل وتسرق وتزنى وتكذب وتعربد كيفما تشاء حتى ضننت أنك من خلق ليبيا وأنك الرزاق والمانع، فمكرت ومكر الله بك فزادك مما تحب، فتجمع حولك كل منافق فهذا يثنى وذاك يبجل وذاك يعظم وتلك ترقص، تدغدغك الدنيا بملذاتها فتضحك وتتمنى فتلبى أمنياتك على الفور، وظننت أن الكرسى دائم ونسيت الموت وهى أقرب إليك من وريدك ونسيت أنك حينما تنام تخرج روحك مستسلمة وتهجرك ولا تعلم إن كانت ستعود لك أم لا، إنك تستلم حياتك باليومية ولا حول ولا قوة لك، فلماذا تنتهك ماهو ليس حلال لك، أفتنا يامعمر فى نفوس قتلتها غيلة من حلل لك قتلها، ومن أنت حتى تحل لنفسك قتل الناس، ما أنت إلا قائد لقوات مسلحة من المفترض أن تكون تحت سلطة اللجنة الشعبية العامة، فمن أنت حتى تعلن الحرب، قانونا أنت رجل خارج عن القانون، وقوانين السرقة والحرابة والزنا وغيرها من الجرائم ستطبق عليك قبل أن تطبق عليك قوانين القتل العمد، وسترى أنت وجنودك عقاب الله في الدنيا فيكم قبل عقاب الآخرة، أو أن تنتحر وهناك عذاب الله أدهى وأمر، ليبيا لن تتدمر لأن أقصى مايمكنك فعله هو تدمير الماديات لكنك لن ندمر الأنسان أتعرف لماذا لأنه ببساطة هذا المخلوق عاصر جميع أنواع المحن وإنتصر، ألم ترى ليبيا طغاة وجبابرة أشرس منك، لكنهم مضوا وبقى الأنسان الليبى الذى سيبدأ البناء بمجرد رحيلك، تظن أن النفط هو سبب بقاء الليبيين، أيها التعيس هل قاوم عمر المختار الطليان بسبب النفط أم بسبب الحرية، إنها الحرية والعدالة اللتان بسببهما يقاتل الأنسان وسيبقى وإن توقف برهة من الزمن مثلا لأربعين عاما لتحكمه أنت فيها ليس لأنه أضاع البوصلة لكنها إستراحة محارب، وإن حكمتنا ثانية بالحديد والنار عليك أن لاتنام أبداً حتى تموت ففى أى لحظة قد ننتفض، فلا نامت أعين الجبناء، من أنت؟ ألآ تذكر فرعون وما صنع، حكم بالنار والحديد ذلك مانفع، فبأى وسيلة أنت حكمت، ألم تجعل شعبنا شيعا فهل ذلك نفع؟ ألم ترشوا الناس والحكام، ألم تفرق بين الناس لتسود فهل نفع؟ ماالذى أبدعته غير ما أبدعه فرعون؟ فهل نفع؟ تسرق الجثث يارعديد خوفا من أن يحاكموك بجلائم إبادة بشرية؟ ممن تخاف؟ هب أنك محوت كل أثر ولم تحاكم وحكمت بالقوة فهل غبت عن أعين من خلقك حينما تأمر بالقتل شفويا؟ يالا الشرف أوامر شفوية لكى لا يمسك عليه دليل ألم تتذكر قول الله " اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون" وقوله "يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون" فأين المفر .
هل ضننت أن الذى خلقك سيعجز عن إدانتك إذا لم تكن أوامر مكتوبة منك، الا إذا كنت غير عارف بالله ولا مصدق بوجوده، فعندها فقط عليك أن تسأل إذا مت ووجدت أن هناك إلآه فما موقفك؟ لكننا نشهد أن النصر بيد الله وأنه وعد عباده الصابرين به وإنك بإذن الله مغلوب مدحور وسنصنع فى كل ميدان تحرير تمثال مقلوب لك تحت قدم من لوحة رخامية كبيرة مكتوب عليها أسماء الشهداء فى كل مدينة ليبية جاهدت لأقتلاع بؤسك ونحسك.
ومعمر القذافى هو فرعون ليبيا لكنه لايرقى لدرجة فرعون الذى ضرب الله به المثل فى القرآن، لأن مثل فرعون مصر هو أفضل الأمثلة التى يمكن لأى باحث أن يتخذها معيارا لقياس طغيان وإستعلاء وجبروت أى حاكم من بعد الفرعون الحقيقى، وفرعون ليس إسم الشخصى لحاكم مصر آنذاك بل صفة تحمل مضامين كثيرة، ولنعترف أن الله أعطانا العقل لنتعرف على الأشياء ولذلك المقارنة والتحليل هما أدوات ربما ستقود قلوبنا للمعرفة.
. فرعون إسم ذكر وليس أنثى ويحمل معنى قيادى فى قومه فلم يكن فرعون رجل عادى ولا حتى وزير بل كان مطلق السلطة . معمر القذافى ذكر وليس أنثى وإسمه القائد فى قومه وهو بالشرعية الثورية مطلق السلطة.
. فرعون فرض رؤيته على شعبه فقال لهم "ماأريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد" فلا إبداع سياسى ولا إقتصادى ولا إجتماعى "يشمل الدين" يأتى من غيره "قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ" وقتل فرعون الرضع من بنى إسرائيل ليخيف كبارهم.
. معمر فرض رؤيته السياسية والأقتصادية والأجتماعية من الكتاب الأخضر على الشعب وفرض رؤيته الدينية فهو إمام المسلمين، هو من حذف ماشاء من القرآن، وفسر القرآن كيف شاء، وحلل قتل الأبرياء ليخيف بهم الغير ظاهرين من أعداءه. وشرد وقتل الشباب فلا عمل ولا خلق ولا علم بل قال لهم هاجروا لأفريقيا ليموتوا فيها.
. بعث الله نبيه موسى وأخاه هارون لفرعون "وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلا يَتَّقُونَ " ويقولا له أنه ظلم نفسه الناس "وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ" وينبهانه للعدول والرجوع للحق والعدل . تكلم الناس لمعمر خفية من مواقع الأنترنت وجهارا نهارا وله مباشرة فى الشارع وفى مؤتمر الشعب العام على الحيف والظلم والسرقة والفساد، فماذا كان رده هذه السلطة الشعبية لابد أن تمر بمرحلة فوضى حتى يدرك الناس أنهم فعلا أحرار وفى دولة الجماهير ولكن ماهى الفوضى هى الظلم وقبول حدوثه فهل يمكن لمسلم قبول وقوع الظلم بعد الأسلام وتحت أى مبرر، لقد ظلم معمر كثيرا المجتمع الليبى فرادى وجماعات ومدن حاصرها بالتجويع والتهميش، وخلق حوله بطانة من المنافقين واللصوص ديدان تنهش خيرات الوطن من أبنائه وحاشيته.
. كان لفرعون أوتاد يرتكز عليها فى بسط سيطرته ونفوذه "وفرعون ذو الأوتاد" وهى أوتاد قوية ظاربة فى عمق النظام ومتصلة به مباشرة دون وزرائه وتتلقى أوامره منه مباشرة دون غيره وهى كثيرة تزيد عن إثنين لأنها جاءت بإسم جمع وهذه الأوتاد تتناحر مع بعضها ودائما تشد الخيوط عكس الأخريات لتبقى العمود الأوسط واقفا تماما كما فى الخيمة . خلق معمر القذافى عشرات أجهزة وكتائب الأمن والحرس الثورى والأخضر والدعم واللجان الثورية والقوافل ولجان التطهير وهلم جرا مستلهما ذلك من المدرسة الروسية الحديدية وهذه الأجهزة متناحرة من أجل سلامته وسلامة نظامه .حينما أراد موسى عليه السلام نصرة الحق أعلن فرعون الحرب وإدعى بأن هؤلاء "إن هؤلاء لشرذمة قليلون وإنهم لنا لغائظون" ونادى السحرة لعلهم يغلبوا، وطلب السحرة مقابلا لذلك فوعدهم بالمكانة القريبة منه "فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ *قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذًا لَّمِنَ الْمُقَرَّبِينَ" وأغدق عليهم وتنادوا هم بعزة فرعون إنهم لمنتصرون "فألقوا حبالهم وعصيهم وقالوا بعزة فرعون إنا لنحن الغالبون.
صور معمر أن معارضيه قلة وأنهم جرذان ومقملين وهو نفس مافعله فرعون مع معارضيه.
. حينما إنتصرت ثورة تونس أحس معمر بخطر ماحق قادم ثبت أكثر بعد نجاح المصريين فى إسقاط النظام والسبب أنه يعلم أن مايجمعه مع هذه الأنظمة هى الأستعباد والظلم وذات الأوتاد الأمنية فيها جميعا، لكنه إستبق بقوله كذبا ليبيا دولة الجماهير فلن تثور الجماهير على نفسها ولكنه لم يريد أن يسمع أن الجماهير ربما ستثور عليه وعلى نظامه، ولذلك جهز قواه وإستنفر البلاد، وأخرجت لجانه الثورية "السحرة" الناس عنوة وبالرشاوى فى مظاهرات تهتف بحياته ونظامه فى كل مكان لعلهم ينتصرون على إرادة الشعب ""ثعبان موسى.
وتنادوا بعزة معمر إننا لنحن الغالبون الله ومعمر وليبيا وبس .
. هزم سحرة فرعون وأعلنوا إنظمامهم لموسى عليه السلام بعد معرفتهم بالحق فنكل بهم فرعون وقطعهم وصلبهم لمخالفتهم أمره.
. إنظم من إنظم من أتباع و أركان نظام القذافى الى ثورة الشعب من ضباط ومراتب وسفراء وجنود وأمن ولجان ثورية، فحرق منزل شلقم وإستولى على ممتلكاته وغير شلقم ومن المؤكد أن أقاربه فى ليبيا أيضا تعيش محنة أكبر، .
. حل العذاب بفرعون وقومه بالدم والمرض والضفادع فطلب فرعون من موسى عليه السلام أن يطلب من الله أن يرفع الله البلاء مقابل أن يعطيه بنى إسرائيل ففعل موسى ولم يفعل فرعون.
. طلب معمر أن يلقى المقاتلين أسلحتهم مقابل العفو وعدم الملاحقة القانونية، وإن فعل أحدكم سوف يلقى من معمر مالقيه سحرة فرعون من عذاب.
. هزم فرعون وغرق فى البحر وترك الله منه لنا آية لنعتبر أن الظلم مصيره الزوال والهزيمة بصبر المؤمنين ونظالهم فى سبيل الحق.
. سيهزم معمر بصبر المناظلين ونصرتهم للحق.
فرعون فى القرآن دلالة على أنها شخصية متكررة ولها نفس الركائز والغايات، وأختلافاتها فقط من الناحية الشكلية، وهى دائما تتمركز عند من إستحوذ على السلطات وهى فتنة شديدة جداً يفتتن بها الأنسان فيحيطون به شياطينة الأنس الذين يبجلون كل منكرفيه نفاقا فيظن نفسه نابغة عصره وعبقرى زمانه، وتحيط به شياطين الجن فيزينون له التكبر برفع الرأس عاليا على أنه إفتخار، ويزينون له التعالى على الرعية على أساس أنه رجل له مهام عالمية ويترفع عن إشغال نفسه بالرعية التافهة البسيطة من صناعة وخدمات، فهو ينسى نفسه وأن عدم وجود عامل مجارى قد يسبب كارثة فى منزله، وعدم وجود خباز قد يجعله صائما طوال اليوم، وهذا ما أفتتن به معمر فتفرعن.
وأخيرا يامعمر القذافى وأفراد أسرتك أنتم تعلمون جميعا أنكم لم ولن تعودوا مقبولين وبأى شكل خصوصا أنكم أنتم من أعلن الحرب على الناس التى أرادت التغيير الجذرى وكان الأجدى والأسهل لكم الأنسحاب من الساحة السياسية مع ماجنيتموه من سرقات بدون إراقة دماء، لكنكم إخترتم القتال، عندما ثارت أغلب المدن كان من السهل القول أن سبعون فى المئة يريدونكم أن ترحلوا ولكن اليوم الكل يريد رحيلكم، وفرضا بالقوة حكمتم البلاد مرة أخرى ولكن من سيعمل، الكل سيخرب كل شئ لكى تتحول البلاد لجهنم تحت أقدامكم، ماهو المجد الذى ستحققونه، عندما تهدأ الأمور سيكتشف الجميع هول العدد من الضحايا، من سيغفر لكم، ولكن لماذا تريدون الأنتحار، ربما معمر عليه أن ينتحر بسبب جرائم إرتكبها فى السابق لكن لماذا ياسيف تريد أن تنتحر وتقتل أهلك معك، لا تقول لى أنك تقبل الموت فى سبيل الوطن، لأن سرقاتك وتسلطك أبان لكل واحد منا أنك مجرد لص يسرق الوطن الذى وثق به فلا تدعى بما لاتملك، هب أنك حكمت بالقوة وبالقتل فهل ستحكم بلدا بدون شعب .

راضي


إعداد : وحدة العمل الوطني ـ أوروبا



نداء لاهل الجنوب الاشراف

يا اهلنا في الجنوب الليبي الكرام يا أبناء فزان المجاهدة يا أبناء الشاطي بكل قبائله وعائلاته , يا ابناء اوباري بكل قبائله و عائلاته , يا أبناء البوانيس البواسل بكل قبائله و عائلاته , يا أبناء مرزق الاحرار بكل قبائله عائلاته و يا أبناء وادي عتبه بكل قبائله و عائلاته يا أبناء سبها الاحرار بكل قبائله و عائلاته يا أبناء الجفرة بكل قبائله و عائلاته , يا أبناء غات الاكارم و احفاد المجاهدين الشرفاء و الابطال.
هبوا لنجدة ومناصرة اخوانكم فى المنطقة الشرقية المجاهدين البواسل الشجعان من امساعد الى بن جواد و هبوا لنجدة ومناصرة اخوانكم فى المنطقة الغربية من راس جدير الى مصراتة و الجبل الغربي لاتستكينوا. هبوا لنجدتهم كما فعلتم فى معارك الجهاد ضد الاحتلال الايطالي و الفرنسي ولا تتخادلوا, لقد قدموا ارواح ابناءهم و ودمائهم فى سبيل حرية وشرف و كرامة كل الليبين الشرفاء, لقد جاء دوركم فلا تخدولوهم ولاتخدولوا أطفالكم و بناتكم وامهاتكم وزوجاتكم .
يجب أن تكسروا حاجز الصمت و الخوف و التردد و لن يقبل منكم هذا التخادل بعد الآن اذا لم تقوموا بمناصرة اخوانكم واصهاركم واقرباءكم لم يبقى للخوف مكان بعد معرفة حقيقة هذا الطاغية السفاح الدموي. دقت ساعة العمل, كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بادن الله . يا اهلنا وابنائنا و أخواننا و اعمامنا واخوالنا في فزان الحبيب حان وقت الجهاد وقت الرجولة و المواقف التاريخية. انتم تشكلون النسيج لكل انساب و قبائل ليبيا الحبيبة.
وجب عليكم شباب فزان مدنيين و من يتبع الامن والشرطة والجيش لزامآ عليكم ان ترفضوا وتتمردوا على قتل اخوانكم وان تتمردوا على الطاغية وابناءه و زمرته. انتم تشكلون آهمية كبرى الكل ينظر اليكم وينتظرون منكم الانتفاض والمناصرة فلا تخدلوا اخوانكم بالله عليكم . لقد استباح معمر وابناءه و زمرته نساءكم واموالكم وحتى رجولتكم . فأدا كان الثوار جردان في نظر الطاغية فماذا عنكم انتم. أنتم لاشي بالنسبة له ,جاءت ايام الحسم لقدف الطاغية وابناءه و زمرته الفاسدة.
يا اهل فزان أطفالكم و أبنائكم و بناتكم و اخواتكم و امهاتكم لن تلتفت اليكم بعد الآن ادا لم تنتفضوا وتهبوا لمناصرة اخوانكم وسيكتب عنكم التاريخ بانكم جبناء واعلم جيدآ انكم لاترضون بدلك هبوا و اخرجوا اصرخوا فى وجه الطاغية وقولوا لا لا اننا ننتظر.

أبناء فزان الأحرار



دعوة ملحة لاعتصام الليبيين امام مقر الامم المتحدة بجنيف ونيويورك

الى كافة احرار وحرائر ليبيا الشرفاء المقيمين خارج تراب الوطن
دخلت انتفاضة السابع عشر من فبراير شهرها الثاني والقذفي بكتائبه الامنية ومرتزقته المأجورين يدك مدننا الصامدة بكافة انواع الاسلحة البرية والجوية والبحرية..ولازال يتحدى ويتوعد بالمزيد من سفك الدماء وسحق الثوار فى كل مكان..ولازال يتحدى ايضا بكل هنجعية وغطرسة ارادة دول العالم اجمع بل تطاول على كل الدول التى وقفت الى جانب الثوار بالتهديد والوعيد,,ووصل به الامر الى التهديد بالتعاون مع القاعدة لارهاب دول الغرب بهذه الفزاعة المرعبةوفى خضم كل هذه الاحداث الدموية المتواصلة يوميا وقف مجلس الامن والامم المتحدة والاتحاد الاوربي موقف المتفرج او المنتظر لما تسفر عنه التائج على الارض وهم جميعا على أمل ان تسفر النتائج لمصلحة القذافي ولو على حساب مصلحة الشعب الليبي بأكمله,,وما هذا التباطؤ والتلكؤ فى اتخاذ القرار الذي يردع قوات القذافي عن سفك المزيد من الدماء بالرغم من ان الجميع ومنذ الاسبوع الاول من الانتفاضة اقر بعدم شرعية وجود القذافي حاكما بل الجميع طالب برحيله الفوري..وبالرغم من كل ذلك فلم نرى موقفا جادا على الارض يساعد الشعب الليبي فى تقرير مصيره فى حرية وامن وامان لكي يعيش فى ظل دولة القانون دولة الحرية والديمقراطية دولة تحمي الحريات وتحافظ على حقوق الانسان التي يتباكى عليها الغرب فى كل حين.هذا الغرب الذي يدعوا لشرق اوسط جديد ويحث دوله على اتخاذ الديمقراطية واحترام الحريات العامة وحقوق الانسان. اسلوبا للحكم..هاهو اليوم يرى وعن كثب ذيح الحريات العامة ووأد حقوق الانسان فى ليبيا على ايدي القذافي واعوانه الذي اعلنها بكل قوة ووضوح بانه اما ان يحكم الشعب اللبيبي واما يقاتله حتى اخر قطرة دم فى حياته وحياة ابنائه.
فهل بعد هذا الموقف المخزي من الامم المتحدة ومجلس الامن والاتحاد الاوربي ودول العالم الغربي كافة ماعدا فرنسا التى اعلنت وبشجاعة غير مسبوقة اعترافها بالمجلس الوطني.هل بعد هكذا موقف يطلب منا الايمان بان الغرب يدافع عن الحريات ويتباكي على حقوق الانسان ويدعو لحكومات ديمقراطية؟؟ لا ورب البيت!!فانها اضحوكة للاسف الشديد فالغرب اليوم اكد لنا بأنه فقط سيكون الى جانب من يؤمن له تدفق النقط وملياراته ومن تكون له اليد المسيطرة على منابع النفط حتى وان كان اعتي نظام ديكتاتوري ذبح ولازال يذبح ابناء شعبه من اجل البقاء على كرسي الحكم كما هو الحال عند القذافي واسرنه.
لهذه الاسباب فأنني ادعو جميع الشرفاء لتكوين فريق عمل من اجل القيام باعتصام يحضره المئات من ابناء الجالية الليبية فى دول الاتحاد الاوربي وذلك امام مقر الامم المتحدة فى جنيف,,وكذلك ادعو اخوتي فى الولايات المتحدة الامريكية القيام فى نفس اليوم المتفق عليه بالاعتصام امام مقر الامم المتحدة في نيويورك ايضا.
هلموا جميعا لنصرة الحق على الباطل
اعرفوا الحق ثم اتبعوه..سيجعلكم الحق احرارا
المجد والخلود لشهداء الوطن
العزة والكرامة لابناء الوطن .

للتواصل والتنسيق

المحامي الشارف الغرياني
elshahd2006@yahoo.com
00491777261234 mob
004961197150652 Fax



مجلس التعاون يصب البنزين على النار

لقد راعني جدا مشهد قوات الردع السعودية و هي تدخل إلى البحرين في شكلها و كأنها قلاع متحركة للموت، و في مظهر سعادة الجنود على العربات. فلا أدري ما هي الرسالة التي يبعثها جندي أو ضابط على العربة المدرعة و هو يشير بعلامة النصر في معركة لم تبدأ بعد، و المفترض في هذه القوات أن تأتي بالأمان و الأمل و الابتسامات. هذا شعوري أنا البعيد عن الموقع و عن البلد فما هو شعور ابن البلد الفاقد لحقوقه و المطالب بها.
كم كان بودي أن أرى مجموعة من العلماء و الحكماء تأتي من السعودية لغرض الإصلاح بالرغم من علمي المسبق بضيق أفق الكثير من علماء السعودية و انغلاقهم على مجريات الأحداث. إن ما نراه الآن هو بداية كارثة حقيقة. فعند أول اصطدام لهذه القوات مع المتظاهرين سوق يصب هؤلاء الجنود جام غضبهم على شعب مقهور يطالب بحقوقه و يناضل من اجل قضية عادلة و لديه قناعة بصدقها. و معظم هؤلاء الجنود هم من البدو أو من الباكستان أو من الهند و بعضهم قد لا يتكلم العربية ليفهم ماذا يقول الناس و لا يعيرون اهتمام لمشاعر الناس. و بعد الاصطدام ستظهر الحقيقة و يكون من حق دول أخرى مثل إيران آن تتدخل من وراء ستار، فقد نرى مضادات للدروع في المظاهرات للرد على العنف المتوقع من قوات الردع.
إن رياح التغيير لن تتوقف عند باب أحد أو عند سور أحد او عند درع احد كائن من كان، إنها طوفان سيأتي على الأخضر و اليابس من أدوات القمع من المحيط إل الخليج، و الأجدر بنا أن نحترم الإنسان العربي و حقوق الإنسان العربي. كفانا عنف، كفانا تسلط و كفانا استعباد، إننا نريد بعض الكرامة و بعض الحرية و سوف نموت لأجلها و دفاعا عنها.
إن مجلس التعاون الخليجي يصب البنزين و لا أقول الزيت على النار بإرساله درع الخليج إلى البحرين و سيقف كل أحرار العالم و شرفائه إلى جانب المضطهدين في كل دول الخليج و سيفتح القمقم و يخرج المارد كي يعم كل سكان الخليج طوفان التحرير و الحرية و الكرامة و ينتهي مشهد أمراء النفط الذين يستعبدون شعوبهم.

د. فتحي رجب العكاري



Citizens for a Democratic Libya

Citizens for a Democratic Libya
citizensforademocraticlibya@gmail.com

PRESS RELEASE

(editor: for further information, please initially contact us online and we will provide you with a secure telephone number)

For Immediate Release

Tripoli-Benghazi, March 15th, 2011 – (Democratic Libya Information Bureau) “Exactly how many Libyans must die in order for action to be taken? Do they have to die all at once or can the bodies pile up over time? Do the thousands who died during his 42 year reign count or must it have occurred after the cameras arrived in Tripoli and Benghazi? These are the questions ordinary Libyans are asking themselves as the hours go by and the number of dead increases. Gaddafi’s crimes are well documented not only on the streets of Benghazi and Tripoli but on the streets of Lockerbie, Geneva and Berlin. After 42 years the Libyan people are under no illusions about the man who calls himself the King of Kings. However, it seems that members of the Security Council still are.

It is easy to believe that the Libyan people are not ready for democracy and that some sort of Islamic emirate would emerge on the border of Europe. Every tyrant in the Middle East is repeating the same excuse and so far we have not seen any such emergence. Quite the contrary; where sectarian divisions threatened to destabilize the Egyptian revolution the people came out in a huge show of force and solidarity to counter it. The Libyan people have made it clear that they want a democratic, peaceful, and dignified existence. They do not want to trade one dictatorship for another. They have braved the bullets and the bombs demanding nothing more than a State that is representative of its people- something taken for granted by the indecisive politicians in whose hands the future of the revolution lies.

We too would love to believe that people power alone will prevail, but this regime has not shown a modicum of compassion or even slight hesitation at the use of heavy weapons on innocent civilians. Gaddafi now bombards the people from the land, sea and air. It seems absurd that in light of the images emerging from Gaddafi’s war on the Libyan people, we still find ourselves having to plead their case. They are being massacred by a mad man whose grip on power is based solely on his air superiority and the number of times he can say Al Qaida in a single interview on western media outlets. True the revolutionaries have armed themselves with whatever they can find, but they have only armed themselves after being brutalized by the regime. Hundreds died before a single shot was fired in defense.

The world must now ask itself if freedom and democracy are exclusively the rights of citizens of the West, or human rights in the truest sense of the term. A failure to act may indeed prolong the reign of the King of Kings, but more worrying will be the fact that the Libyan people will remember the day they were bombed by war machines manufactured in the West, while the West did nothing. For now the Libyan people still believe that the revolutionaries will be victorious and a new democratic nation will emerge from the hell that Gaddafi has created, but belief does not protect the people from bombs, gunfire, or the wrath that Qaddafi shall continue to unleash if he remains unstopped.

Citizens for a Democratic Libya

Victory or Death, The people of Libya will prevail.

Democratic Libya Information Bureau
citizensforademocraticlibya@gmail.com

Who we are: The Citizens for a Democratic Libya is a large group of prominent Libyan men and women. All are experienced professionals in their chosen fields - managers, bankers, entrepreneurs, officials, officers, engineers, doctors, lawyers and so on. We undertake to define, promote and drive forward the free and democratic development of our nation. We are committed to the people of Libya, and will form an important building block in the progress towards stability, and a peaceful, democratic, free Libya. In addition, we are committed to the continuation of development with respect to social and political reform, and our financial, industrial, commercial and international commitments. All are well educated, many having studied at the highest levels internationally, and are currently holding managerial and senior roles in a profession or ownership/directorship of international corporations. The communication function of the Citizens for a Democratic Libya is undertaken through the “Democratic Libya Information Bureau”. This media center will issue daily communications to international journalists covering developments on the ground in Libya, and be positioned to answer questions posed with as much fact and as little bias as possible. It will be the primary provider of accurate, insightful and up to date information to the maximum extent possible in what is an increasingly difficult environment.


شهد و تقي فتحي السنوسي



مبعوت قذافي لشراء وقود بنزين من مالطا

وصلني عن طريق اتصال من مالطا ان المدعو يحي ابراهيم يحي القدافي متواجد في الهيلتون وهو مبعوت لشراء وقود بنزين من مالطا لارسالها الى طرابلس فارجو من الاخوه افشال هده الصفقه والتحري من هده المعلومات بالاتصال او بما ترونه مناسب .

المغربي



لماذا نريد رحيل معمر القدافي ؟

لكثير من الليبين أسبابهم في الثورة ضد معمر القدافي وفي مطالبتهم برحيله , ولي سبب وحيد هو أن القدافي , منذ السنوات الاولى لانقلابه العسكري , عمل علي تشويه الشخصية الوطنية الليبية وأعاق نموها السليم . القدافي آرادنا ان نعيش بدون روح , قمع أحلامنا وسرق منا بهجة الطموح. آراد أن يكون النجم الوحيد اللامع فـأطفأ نجومنا لكي يلمع وحده في سماء كئيبة مكفهرة حالكة السواد. آراد أن يكون الرياضي الاول , فقتل المنافسة الرياضية الممتعة بشعار الرياضة الجماهيرية المؤدلجة وعلى الفور قام أعلامه الرسمي بأستبدال أسماء اللاعبين بأرقام , يسدد الكرة اللاعب رقم خمسة فيستلمها رقم عشرة وينتزعها منه رقم عشرة أيضا لكنه هذه المرة رقم عشرة من الفريق المضاد. هكذا لسنوات عديدة كنا نستمتع بمشاهدة كرة القدم في تلفزيوننا الحكومي الممل.

وفي حين أهدر ملايين الدولارات على كتابه الاخضر غير ذي القيمة وآقام له مراكز دراسات بالداخل والخارج بميزانيات باهظة , ركنت في ادراج مؤسسات الثقافة الحكومية أعمال رصينة وحضت بالنشر طائفة من المقربين والمؤدلجين ممن تخدم كتاباتهم أجندة النظام أو اللذين تخلو كتاباتهم من قيمة نقدية تتحدى الوضع الراهن .

حسدنا القدافي أن نكون أصحاب رؤوس أموال وأصحاب مبادرات أقتصادية وأعطى لنفسه الحق المطلق في التصرف بمالنا الوطني وتسخيره لبناء مجده الشخصي ونزواته ما خفي منها و ما بطن . في ستينات القرن المنصرم , كانت في ليبيا نواة راسمالية وطنية مبادرة ونشيطة أنشأت مصانع صغيرة وشركات مقاولات و وكالات تجارية ودور نشر كان من الممكن لها اليوم أن تكون مؤسسات ناجحة أقليميا وعالميا لو لم يغتالها القدافي بأسم أشتراكية مفقرة . لقد أراد أفقارنا ليسهل أنقيادنا.

حتى الفنانون لم يسلموا من أبداعات القائد الملهم فباغتهم على حين غرة بكلمات غنائية ركيكة فيما عرف بالمنوعات المختارة التي حرص التلفزيون الحكومي علي الدعاية لها كل شهر رمصان كريم واتحاف مسامعنا بها طيلة الشهور المتبقية من السنة . وزاحم القدافي كتاب المقالة والقصة القصيرة والشعر الشعبي ومصممي السيارات والازياء وكتاب النص السينمائي واللغويين وشيوخ الافتاء وعلماء الاقتصاد والاجتماع والتربويين والمحلليين العسكريين فلا تنسوا كتابه في التعبئة العسكرية الموجود في المكتبات الليبية غير أنه لا يحضى بشهرة الكتاب الاخصر.

آراد معمر القدافي أن يكون هو الجمبع بل نافس حتي الحيوانات حينما أطلقت عليه وسائل أعلامه الصقر الوحيد .

أرادنا معمر القدافي قطيع من المرتعبين والمعدمين والمنافقين والمتسولين والمادحين الهانفين بأسمه والتائهين في أرجاء الدنيا . تمادى في غروره فزاد في جهله واستقر في نفسه بأننا أغبياء وسدج . كان يكذب علينا , كان يخاطبنا بكل صفاقة بأن السلطة والثروة والسلاح بأيدينا , وفي الواقع كانت الثلاثة بيده وحده , حكمنا بالحديد والنار هذه العقود الاربعة العجاف وعمل بسفاهة منقطعة النظير ما خطر على بال قراقوش, الشخصية العبثية المعروفة في بعض كتب الثرات , وكان بعضا ممن نجح القدافي في تدجينه يصفق في ملهاة و مأساة عجيبة. كان بديل القدافي عن الحرية والديمقراطية هو أفساد الشعب وقنل روح الشعب و أهانة الرجولة وأنتهاك الانوثة. زرع بيننا أفراد الامن الداخلي , الاسم الملطف للمخابرات , ليخاف الجار جاره والصديق صديقه وربما الاخ أخيه . أحتقرنا بسادية بشعة , لم ينظر الينا بشرا يتوق لحريته ويعتز بكرامته .

لم يكن القدافي في كل أعماله مجنونا بل مخططا ذكيا أستفاد من كتب علم نفس الجماهير الرائجة في المرحلة الشيوعية الى حين سقوطها في بداية تسعينات القرن الماضي وأدخل عليها من لذنه تفسيرات مزاجية للدين والتراث القبلي للمجتمع الليبي. ولكي ينجح القدافي في تحقيق هدف تشويه الشخصية الوطنية الليبية قام بشكل ممنهج بتوجية ضربات موجعة لكلا من التعليم وروح المبادرة الاقتصادية. أراد القدافي كأي دكتاتور لمؤسسات التعليم أن تخرج كتبة و بيروقراطيين لادامة حركة تروس آلة الدولة وأن لا يكون لها دورا في تطوير الشخصية الوطنية السوبة المؤمنة بالحرية السياسية وحقوق الانسان فكانت المناهج النعليمية تلقينية بائسة صبغت بأراء الدكتاتور الواردة في كتابه الاخضر, ضيق على المدرسبن في معيشتهم وأفتقرت المدارس للوسائل التعليمية الحديثة والغيت المناشظ الابداعية الا ما يخدم منها توجهات النظام . وفيما يخص ضرب روح المبادرة الاقتصادية قام القدافي بتأميم كل المصانع والمصارف والوكالات التجاربة للدولة مبقيا في أيدي الناس فقط الورش الصغيرة والمطاعم ومحلات التفصيل والخياطة والحلاقة وهلمجرا . كان بهذا بيقي الناس فقراء وهو الغني , ضعفاء وهو القوي , كي يضمن تبعيتهم وسكوتهم وعجزهم عن الحراك. وطيلة العقود الاربع الماضية , وبالرغم من دهاء القدافي وأسباب تاريخية موضوعية أوحت للمراقبين بموت الشخصية الوطنية الليبية المتوثبة التواقة للحرية , فأن مياه منسابة بهدوء جرت في نهر الصبر الليبي الجميل حتى أستحالت الي فيضان عاصف مزمجر يدفعه غضب مكبوت وأحلام نبيلة بريئة وشجاعة عز نظيرها تعبر عن عودة الروح للشخصية الليبية التى حاول الدكتاتور القدافي أغتيالها. أنها الروح التي تعبر عنها اليوم ثورة شباب السابع عشر من فبراير.

عادل الورفلي



الي جميع الاخوة الليبيين في الداخل والخارج

الي جميع الاخوة اليبين الموجدين بالخارج :
ان مهمتكم اتجاة ليبيا لم تنتهي بعد. يجب الاستمرار في :
التظاهر وخاصة امام سفارة هذة الدول المانيا و روسيا و الصين .
الاتصال بالاذاعات العربية والاجنبية .
الاتصال بالسفارات الاجنبية وتوضيح ماذا يفعل القذافي بشعبة ويفضل ارسال ايميلات بالصور البشعة لتوضح حجم المعاناة .
جمع جميع عناوين وارقام السفارات الاجنبية لمساعدة الاخرين في الاتصال .

الي جميع الاخوة الليبين الموجدين بالداخل :
يجب تصوير وعرض جميع عنائم الحرب في اسرع وقت وعمل مقابلات مع الاسرى وارسالها الي جميع الاخبار لتثبتوا ماتقولونه ولاحباط عزيمة العدو .

ليبي حر ليبي



Information about the fuel ship captured by the Libyan revolutionaries

The following contains information on the the ship carrying fuel to Gaddafi which was captured by the revolutionaries.
The ship was in a the port of 'AGIOI THEODORI' in 'GREECE' and departed on March 13 th at 19:45 hour, destination ZAWIA, LIBYA. Schadualed for arraival to ZAWIA on March 15 at 20:00 hour
http://www.marinetraffic.com/ais/shipdetails.aspx?MMSI=642167061
The ship is owned by GMNTC ' General Marintime National Transport Company' a Libyan state ownwd company, known to be runned and Hannibal Gaddafi (http://en.wikipedia.org/wiki/GNMTC)
Please post the information, in order to inform the world and find out who loaded the fuel, which company? and does the Greek governemt aware of this? if so does the Greek government support Gaddafi to crush the Libyan people?

Riad



كم حاول القذافى تشويه المعارضين المقيمين بالخارج

لحمد لله نكتشف الكثير من الحقائق هذه الأيام , فمنها رائنا الوجه الحقيقى للمجرم الدموى زيف القذافى. و رائنا حقيقة أخرى و هى موضوعنا الأن . فطالما دأب القذافى مهاجمة المعارضين المقيمين بالخارج , وصفهم تارة بالكلاب الضالة و أخرى بالخونة عملاء الغرب و تارة أخرى بالمتسولين على دول الأستعمار و القذافى الأن يثبت لنا أنه هو الخائن و أنه هو عميل الغرب و أنه هو أحد الجرذان, فالجرذان هم من يعيشون فى جحور باب العزيزية اما الثوار فهم الأسود فوق الأرض الطاهرة.

ها أنتم الأن ترون الوجه الحقيقى للمعارضين الذين أضطروا للإقامة بالخارج يثبتون وطنيتهم و يصبون كل جهودهم لخدمة الوطن العزيز , من خلال المرئيات و المؤاسسات الدولية و غيرها ليصل صوت الثور ة الى كل مكان حتى تتحقق حرية الشعب التى أرادها و يتحقق المجد لليبيا . خلافا لرؤية القذافى و الذى قال للشعب بكل وقاحة من أنتم , أنتم جرذان , أما أنا فأنا المجد , و قال معمر القذافى ما كان العالم يعرف ليبيا, و قال لو كان أنا لى سلطة لرميت استقالتى على وجوهكم ( على وجوهكم , هذا هو احترام القذافى لشعبه) و لا ننسى ما قاله من قبله زيف القذافى ..(الساحل الليبى على البحر 1900 كم و من لا يقبل معمر القذافى فليختار أى بقعة على هذا الساحل ويشرب من ماء البحر). فهذا هو قدر احترامهم للشعب الليبى.

نحمد الله الذى أرانا الوجه الحقيقى للمعارضة فى الخارج و التى هى امتداد للمعارضة فى الداخل, فمن خلال قنواتهم وصل صوتنا الى العالم, حيث كنا و ما زلنا, نكتب و نتشاور فى مواقعهم و من خلالها تعرفنا على الكثير من اشراف ليبيا و كذلك تعرفنا على أمور كثيرة عن وطننا لم نكن لنعلمها لولى كتابات المعارضين و المنتقدين لنظام الطاغية سوى كانوا من الداخل أو من الخارج.

و ها نحن نرى هذه الوجوه المناضلة تكافح بالكلمة و المعلومة و النصح و تضع خبراتها بالعلم الخارجى فى خدمة الثورة و الثوار, وها هو المجلس الوطنى يكلف الدكتور على الترهونى بمهام مستشار للأقتصاد و النفط , وأنا اعرف أن الدكتور الترهونى محاضرا بجامعة واشنطن حيث يقيم من ثلاثون عاما, إنه حب الوطن الذى دعى هذا الليبى لأن يترك وظيفة محترمة إجتماعيا و ماديا لكى يلتحق بالعمل الوطنى و فى اسرع وقت ممكن , و قد عاد الكثيرون من منفاهم القصرى لمساندة الثورة .

و أنتهز هذه الفرصة لكى اسأل أخوتى المتحدثين على الشاشات الخارجية التوضيح التام لمن يتكلم عن وقوع مدن مثل , بن جواد و العقيلة و راس لانوف و غيرها من القرى الصغيرة بحقيقة و طبيعة هذه القرى و لهم أن يتطلعون عليها باستعمال ( قوقل إرث ) . فحتى المحطات الأوربية تتحدث خطأ و تعتبر أن هذه بمثابة مدن و هذا خطأ إعلامى كبير, و قد يكون له تأثير سالب فى إتخاذ بعض المواقف الدولية.

فكم حاول هذا الطاغية زرع الفتنه و محاولات الفرقة بين الليبين ليضرب بعضهم ببعض, حتى يضربنا هو و إبنه بالجزمة. هيهات يا معمر, فلقد تحرر الشعب الليبى الأن , أما أنتم فمزبلة التاريخ تنتظركم.

فتحى ابراهيم



الى المعتوه سيف ابوه

اوجه هذا الكلام الى المعتوه سيف ابوه :
عليك لعنة الله ياخسيس انت وابوك واخوتك كلهم ياعائلة المجرمين .
كيف تجرؤ علنا بالقول ان ساركوزى عليه ان يعيد الاموال التى اعطيناه اياها لتمويل انتخاباته وتقول بكل فصاقة انكم اعطيتموه هذه الاموال ليساعد ليبيا وهاو قد خذلنا. ايها الحقراء اللصوص تسرقون اموال الشعب المسكين وتوزعونه تارة على مرتزقة واخرى على تعويضات واخرى على انتخابات سواء فى فرنسا والجزائر وغيرها وانا اعلم ايضا انه هناك اموالا ضخمة قد دفعت لدعم رئيس نيكاراجوا وفنزويلا. تتصرفون فى اموال الشعب وكانها ملك لكم ورثموها من اجدادكم. من اعطاكم الحق فى التصرف فى اموال الشعب الذى نصفه يعيش تحت خط الفقر ومازلتم تضحكون على الشعب المسكين وتقولون الشعب بيده السلطة والثروة والسلاح وكل شئ يناقش فى المؤتمرات الشعبية وهل ناقشتم توزيع هذه الاموال على العلن فى المؤتمرات ايها الحقراء؟ .
ان الله يمهل ولايهمل وسيعاقبكم الله اشد عقاب على كل ما فعلتم بهذا الشعب المسالم الطيب. والله ياحقير انى ارى نهايتك اشد وامر من تلك التى ال اليها عدى وقصى ووالدك اليهودى الفار الذى يختبئ كما قال جلود تحت الارض ستكون نهايته امر واقصى من تلك التى ال اليها صدام العراق. قاتلكم الله ياعائلة الكفر يامن جلبتم المرتزقة لقتل ابناء ليبيا الشرفاء. ثم انكم تتهمون الشرفاء وتقولون عنهم عملاء وفى واقع الامر انتم هم العملاء فوالدك يقولها صراحة ان وجوده ضرورى لحماية امن اسرائيل (مرة اخرى: لحماية امن اسرائيل) وكذلك امن اوربا وليس لامن ليبيا والشعب الليبى الذى تحملون له كل حقد وكره ولكن يومكم ها قد قرب قرب قرب والله انكم لمنتهون واننا لنتصرون. ياتافه ياحقير نحن كلنا نكرهك ونكره ابيك ياحقراء حلوا عن سمانا واتركونا فى حالنا.

عثمان



ما حقيقة هذا الخبر

ما حقيقة الخبر الذي وردته وكالة انباء القدافي "الجماهيرية" وتناقلته وكالات الانباء العالمية ، عندما قالت : (( أن "عددا من الضباط الوحدويين الأحرار، هاجموا مقر "الخونة" في بنغازي، وأطلقوا عليهم النار في هجوم بالرشاشات، وقد قتل من قتل، وفر من فر". )) وقالت الوكالة : (( إن الدكتور "الميهوب" ، قد هرب ونجا من الموت بأعجوبة. وهو عضو في المجلس الوطني الانتقالي الذي أعلن عن إقامته في بنغازي مؤخرا)). هل يتفضل اخوتنا في بنغازي بالرد على هذه الاخبار. والله يرعاكم ويرعى ليبيا.

سالم محمود



مصادر ليبية بالقاهرة: القذافي أرسل مبعوثا لأمير قطر بشأن (الجزيرة)

القاهرة- الألمانية

كشفت مصادر في المعارضة الليبية بالقاهرة، اليوم الأربعاء، أن العقيد معمر القذافي أرسل مبعوثا إلى أمير قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، يحثه على تهدئة قناة الجزيرة تغطيتها للأحداث التي تشهدها ليبيا. وقالت المصادر إن المبعوث الليبي حرص على طلب مساعدة قطر، خاصة في ظل التطورات الأخيرة واستعادة كتائب القذافي لبعض المواقع التي فقدتها، كما قدم تفسيرا لما تردد حول تورط هذه الكتائب في مقتل مصور الجزيرة علي حسن الجابر. وفي سياق متصل، صرحت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة بأن عمران أبو قراع وزير الكهرباء ومسؤول الاتصال الخارجي في ليبيا، غادر على طائرة خاصة بصحبة وفد ليبي إلى الدوحة، في إطار من السرية، وعاد بعد 36 ساعة الى القاهرة وتوجه بعدها إلى طرابلس.



قوات القذافي تزحف صوب بنغازي في غياب أي تحرك دولي

أجدابيا - رويترز

زحفت القوات التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي نحو الشرق في اتجاه بنغازي معقل المعارضة المسلحة في ليبيا، وتوقعت حكومته تحقيق النصر خلال أيام، في الوقت الذي واصلت فيه قوى عالمية بحث مسألة فرض منطقة حظر طيران للمساعدة على وقف زحف قواته شرقا. وأدانت قوى أجنبية القمع لكنها لم تبد حماسة كبيرة للعمل على دعم انتفاضة المعارضة الليبية. وعمل المؤيدون لفرض منطقة حظر طيران لوقف الضربات الجوية للحكومة الليبية على تداول مشروع قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس الثلاثاء، يسمح بمثل هذه الخطوة لكن دولا أخرى قالت إنه ما زالت هناك تساؤلات. ووزعت بريطانيا ولبنان مشروع قرار فرض حظر الطيران خلال اجتماع مغلق بعد أن دعت جامعة الدول العربية مجلس الأمن يوم السبت إلى فرض منطقة حظر وسط زحف قوات القذافي بهدف القضاء على قوات المعارضة المتمركزة في الشرق. وصرح المندوب الألماني بيتر فيتيج للصحفيين بعد الاجتماع بأن بلاده ما زالت لديها تساؤلات.

وقال فيتيج "نحن نطرح الأسئلة التي نشعر أنها لم تتلق إجابة كاملة بشأن المشاركة العربية في هذا الإجراء وما إذا كان إقامة مثل هذه المنطقة يتعارض مع هدف الجامعة العربية نفسها، فقد أشارت الجامعة العربية إلى وجوب عدم التدخل الأجنبي". ومن بين الدول التي لديها شكوك إزاء فكرة فرض حظر جوي فوق ليبيا روسيا والصين والولايات المتحدة، وهي دول تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، إلى جانب البرتغال وألمانيا وجنوب أفريقيا. وقال مسؤول رفيع في الخارجية الليبية إن الحكومة تأمل في استعادة السيطرة على كل الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة قريبا. وأبلغ خالد الكعيم نائب وزير الخارجية الليبي رويترز في طرابلس "نأمل (بأن يحدث هذا) في أقرب وقت ممكن. آمل بأن يتحقق في غضون أيام"، مضيفا أن الحكومة تعتقد أن هناك ما يصل إلى 3000 معارض مسلح يقاتلون ضد القوات الحكومية من معقلهم الشرقي في بنغازي.

وفي كلمة ألقاها القذافي ونقلها التلفزيون شن هجوما عنيفا على من يساندون فرض منطقة لحظر الطيران فوق لبييا. وقال أمام تجمع لأنصاره في مجمع باب العزيزية بوسط طرابلس "فرنسا راحت ترفع في رأسها وتقول اضربوا ليبيا". "احنا اللي نضربوك.. ضربناك في الجزائر.. ضربناك في فيتنام. احنا اللي ضربناك.. انت اللي تضربنا.. جرب تعالى". وفي تجمع مسائي داخل خيمة كبيرة في طرابلس، أدان القذافي المعارضين ووصفهم بالجرذان والكلاب والمنافقين والخونة. وبينما كان يتحدث تجمع الآلاف في ساحة ببنغازي ووصفوه بأنه مستبد وألقوا بالأحذية وأشياء أخرى على صورته التي كانت معلقة على الحائط بالمقلوب.

وبدت ثاني أكبر المدن الليبية التي تتمركز بها قوات المعارضة عرضة للهجوم، بعد أن سيطرت القوات الحكومية على مفترق طرق عند أجدابيا مما يفتح الطريق إلى بنغازي. وقال التلفزيون الحكومي في إشارة إلى قوات المعارضة التي تحارب لإنهاء حكم القذافي المستمر منذ 41 عاما، إنه تم تطهير بلدة أجدابيا من "المرتزقة" و"الإرهابيين" المرتبطين بتنظيم القاعدة. وقال الكعيم إن ليبيا ستحترم العقود القائمة مع شركات النفط الغربية، وإن الأزمة ربما تؤثر على التعاون معها في المستقبل. وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، أطلقت طائرات صواريخ على نقطة تفتيش تابعة للمعارضة المسلحة عند المدخل الغربي لأجدابيا، ثم أطلقت وابلا من المدفعية على البلدة وعلى مستودع مجاور للأسلحة، وذلك طبقا لنمط من الهجوم أجبر قوات المعارضة على التقهقر أكثر من 160 كيلومترا في هجوم مضاد مستمر منذ أسبوع تشنه القوات الحكومية.

وإلى جانب الطريق الساحلي المؤدي إلى بنغازي هناك أيضا 400 كيلومتر من الطريق الصحراوي حتى طبرق قرب الحدود المصرية، مما يعني قطع بنغازي عن العالم الخارجي. لكن لم يتضح ما إذا كانت القوات الموالية للقذافي قوية بما يكفي لفتح جبهة ثانية، وما إذا كانت قادرة على تسيير خطوط إمدادات بطول هذه المسافة. وكان المزاج السائد في بنغازي هو الإصرار لكن مع قدر من الخوف. وقال محمد ياسري (55 عاما) "في الحقيقة.. نحن جميعا خائفون".

وتحدث حلف شمال الأطلسي عن ثلاثة شروط لفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا، هي التأييد في المنطقة، والدليل على أن مساعدته مطلوبة، وقرار من مجلس الأمن. وتمثل دعوة الجامعة العربية تلبية للشرط الأول، لكن مع عدم القدرة على الدخول إلى أغلب أجزاء ليبيا بسبب وجود القوات الأمنية الموالية للقذافي، فمن الصعب الحصول على أدلة ملموسة على الحاجة إلى تدخل حلف شمال الأطلسي للحيلولة دون وقوع فظائع أو كارثة إنسانية. وقالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين، إن أعدادا متزايدة من الليبيين يعبرون إلى الحدود المصرية فرارا من زحف القذافي.



ولي عهد ليبيا يدعو لفرض حظر جوي فوق وطنه

ارابيان بزنس

دعا ولي عهد ليبيا في المنفى، الأمير محمد السنوسي، مجلس الأمن في الأمم المتحدة لدعم فرض منطقة حظر طيران فوق وطنه ليبيا. وبعث الأمير محمد برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة والدول الأعضاء في مجلس الأمن، يناشدهم فيها بالتدخل العاجل "لوضع حد لعمليات القتل التي يقوم بها نظام القذافي المجرم". وأشاد الأمير محمد بجهود رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والرئيس اللبناني ميشال سليمان لما بذلوه من جهود لوضع مسودة قرار لفرض منطقة حظر الطيران، لكنه انتقد حكومات الولايات المتحدة، والصين، وروسيا، والهند وألمانيا لكونها تبدو "غير مكترثة بالأبرياء من النساء والرجال والأطفال الذين يقتلون من دون تمييز من قبل طاغية طرابلس القذافي". وأضاف "لا أحد يعرف حجم المأساة الإنسانية في ليبيا، ولكن التقديرات تشير إلى أن ما يصل إلى 10 آلاف شخص قد لقوا مصرعهم، وأصيب عشرات الآلاف خلال الأسابيع القليلة ".



الجيش الليبي اطلق النار الثلاثاء على معارضين يفرون بحرا

النهار الجديد

قال شهود وحرس حدود تونسيون الاربعاء ان قوات عسكرية ليبية متمركزة في منطقة غير بعيدة عن الحدود التونسية اطلقت النار الثلاثاء من اسلحة ثقيلة باتجاه البحر على متمردين ليبيين كانوا يسعون للفرار مع اسرهم. وقال عسكريون تونسيون الاربعاء لوكالة فرانس برس ان معارك جرت الثلاثاء في مدينة زوارة بين قوات الزعيم الليبي معمر القذافي ومتمردين وكان اطلاق النار الذي سمع الثلاثاء يستهدف متمردين كانوا يحاولون الفرار. من جهته قال رادولف افينال احد عناصر الامن المدني الاوروبي في راس جدير "بين الساعة 16,00 و16,30 تغ الثلاثاء سمعنا اطلاق نار من اسلحة ثقيلة على بعد نحو 4 او 5 كلمترات من الحدود". واكد الشاهد والصحافي الفرنسي هادي عويج ان "اطلاق النار كان باتجاه البحر".

واضاف افينال "قال لنا حرس الحدود التونسيون هذا الصباح ان اطلاق النار كان يستهدف عدة اسر لمعارضين ليبيين كانوا يحاولون الفرار بحرا على متن مراكب". واضاف "لم يعرف ما اذا كان هؤلاء تمكنوا من الفرار ام لا". ويؤكد الثوار في غرب ليبيا انهم ما زالوا يسيطرون على مصراته ثالث كبرى مدن ليبيا (150 كلم شرق طرابلس) ولكنهم يتوقعون هجوما من القوات الحكومية المحتشدة في ثكنة مجاورة. واستعادت قوات القذافي الاثنين السيطرة على مدينة زوارة على بعد 120 كلم غرب طرابلس. وبعد شهر من بدء التمرد كثفت القوات الموالية للقذافي الاربعاء هجماتها مهددة بنغازي معقل الثوار في شرق ليبيا.


15 مارس 2011

وطن



أين أنتم أيها المجلس الوطني الانتقالي؟؟؟

تمر الايام الحافلة بالاحداث الجسام على ليبيا، واخر من نسمع منه هو المجلس الوطني الانتقالي. غياب يكاد يكون كامل في هذه اللحظات التاريخية الهامة، مئات الالاف من الليبين في شرق العالم وغربه يتحرقون شوقا الى التضحية من اجل وطنهم بكل ما لديهم، ولكنهم تائهون لا يعلمون اين يتجهون ولا ماذا يفعلون؟ فيجدوا انفسهم مجبرين غصبا عنهم الى العودة للجلوس مشدوهين حائرين امام شاشات الجزيرة وغيرها من وسائل الاعلام لمتابعة ما يجري في بلدهم، وحتى هناك على صفحات الاعلام لا يكادون يجدون اثر او حسا لمجلسهم الوطني الانتقالي، فلماذا هذا الغياب على اغلب الاصعدة؟

اننا نقدر الظروف الصعبة والمسئوليات الجسيمة والامكانيات المحدودة بالاضافة الى الشجاعة العالية التي يتحلى بها جميع الاخوة الذين بادروا الى اخد زمام المبادرة وتأسيس المجلس الوطني الانتقالي، ولكن لا بد من اكمال المشوار، وليبيا ولله الحمد غنية بأبنائها وبأمكانياتها ، فلماذا هذا الانعزال والانغلاق والغياب ايها الاخوة بالمجلس الوطني الانتقالي؟؟

ان على مجلسنا الوطني الانتقالي الموقر ان يدرك وبوضوح كامل ان العصر اليوم هو عصر الوسائل الثقنية الحديثة والاتصالات واساليب الادارة المتطورة والعمل بروح الفريق، وان الوسائل التقليدية العتيقة لم يعد لها من قدرة على مواجهة التحديات وكسب المعركة.

لماذا لا تتيحون الفرصة لابناء الوطن الذين يمتلكون المؤهلات ويتحرقون شوقا الى التطوع والتضحية من اجل وطنهم حتى لو تطلب ذلك تقديم دمائهم وارواحهم؟ امكانيات ابناء ليبيا اكبر واهم واخطر من الحظر الجوي ومن مساعدات الدول الاجنبية، فلماذا لا يتيح الاخوة في المجلس الوطني الانتقالي اولوية اهتمامهم لابناء ليبيا من اجل تحرير وطنهم وهم مستعدون لذلك؟ الالاف من ابناء ليبيا المقيمين بالداخل والخارج والذين يمتلكون الامكانيات والخبرات يتحرقون شوقا للمساهمة في تحرير وطنهم، ولكن الى هذه اللحظة لم نرى كثير اهتمام بتلك القوى من طرف المجلس الوطني الانتقالي الذي سانده وايده الليبيون ووضعوا فيه كل تقتهم.

الجاليات الليبية المتواجدة بالخارج بأمكانياتها وكوادرها التي لا يستهان بها تمد ايديها وتستجدي الوسائل التي يمكنها عبرها المساهمة والمساعدة في تحرير الوطن واستعادة عافيته، ولكنها لا تزال تائهة ولا تعرف كيف يمكن لها تسخير امكانياتها. وحتى الاخوة اعضاء المجلس الوطني الذين قاموا بزيارة بعض الدول، مع تقديرنا لظروفهم، لم نسمع انهم كلفوا انفسهم حتى مجرد محاولة الاتصال بالجاليات المتواجدة في تلك الدول ومحاولة التنسيق معهم.

ان الاغلبية الساحقة من الليبيين يقدرون ويكبرون مجهودات وتضحيات اعضاء المجلس الوطني الانتقالي، ويعتبرون ان تلك التضحيات تأتي مباشرة في الترتيب الثاني بعد تضحيات الابطال الذين واجهوا و لا يزالون يواجهون رصاص الطاغية بصدورهم العارية في شجاعة ورجولة قل نظيرها، ولكننا نعتقد ان الوقت قد حان لكي ينطلق مجلسنا الوطني المؤقت بمزيدا من الزخم والقوة وان يظهر للعالم بالمظهر المناسب على كل الاصعدة، وهذا لن يتاح الا بتسخير كل الامكانيات المتاحة وبأتاحة الفرصة لابناء الوطن للقيام بواجبهم من اجل وطنهم، وهي بالمقام الاول مسئولية المجلس الوطني الانتقالي.

عاشت ليبيا حرة ابية والمجد لشهدائنا الابرار.

عبدالحكيم الغرياني



بيان شباب ثورة 17 فبراير
حول جمعة التحرير : 18 مارس 2011
وأماكن التجمع في المدن الليبية

بسم الله الرحمن الرحيـم

نداء لكل المدن والقري الليبية

لنجعلها جمعة التحرير من اجل غدا أفضل مشرق ننعم فيه بالحرية والعدالة والقانون . من اجل ان نعيش احرارا جميعا فواق اراضنا ، ونتمتع بثروات بلادنا الحبيبة .
من اجل من سقط شهيدا حتى الان من كل المدن الليبية المحررة من ايدي النظام المجرم .
من اجل ان نتتقم لهذه الدماء ، من اجل ان نقول للقذافي ومرتزقته لا ، نعم لا للقذافي ومرتزقته وابنائه .
هل تعلم ان القذافي باموالنا يجلب المرتزقة لكى يقتل اهلنا .
هل تعلم ان الذي يرضي ان ياخذ المال من القذافي من اجل ان يقاتل معه انما ياكل بدم اهله فى ليبيا .
من اجل ان تعيش ليبيا حره وشعب عزيز فننتفض يوم الجمعة جمعة التحرير فى كل ربوع ليبيا .
ان ابناء ليبيا فى كل المدن قرروا ان تكون الجمعة القادمة جمعة التحرير باذن الله ، متسلحين بايمانهم بقضيتهم وعدالة مطالبهم ، واثقين من ان الشعب جميع الشعب سوف ينتفض من اجل ذلك قام الشباب فى كافة المدن الليبية بالتنسيق فيما بينهم من اجل ذلك اليوم وحشد كل الطاقات لجمعة التحرير .
ولكي يكون عملا ذا اثر ويكتب له النجاح فان شباب ليبيا تنادوا الى هذا اليوم وحددوا لكل مدينة مكان للتظاهر يشرف على ذلك مجموعة من شباب ثورة 17 من فبراير .
وعلينا جميعا ان نقوم بكل ما يكون سببا للنجاح ،
الشعارات .
كاميرات التصوير
الفيسبوك والانترنت
ايها الشباب انتفضوا فهذا يومكم ، لا تضيعوا الفرصة ، انمت احفاد المختار والسويحلي والباروني وبالخير ، احفاد الابطال الذين حرروا ليبيا .
اليوم يومكم ، فاثبتوا للعالم انكم قادرون على انتزاع حريتكم وتحقيق النصر على هذه العائلة المجرمة .

شباب ثورة 17 فبراير في المدن الليبية
getuplibya@gmail.com
https://www.facebook.com/pages/18032011/110666975679929



حماية ثورة فبراير

لابد لثورة الشعب الليبي أن تحمى نفسها بعدة وسائل من بينها التدابير الوقائية و لا سيما أنها ثورة في فترة المخاض لم تكتمل بعد و ذلك منعا للإلتفاف عليها من أركان نظام القذافي المنهار أو محاولة تغيير وجهتها أو سرقتها أو محاولة إجهاضها و إفشالها . لذا يجب عدم المجاملات و تغليب المصلحة العليا و البعد عن لغة العواطف و السذاجة في هذا الأمر . و عليه نعيد يجب اليقظة و الإنتباه و الحرص و الحذر و قطع دابر الشكوك و الأضرار المتوقعة مبكرا باليقين و فلترة الشبهات و إخمادا للتوجسات . و خصوصا بعض الشخصيات التي كانت تحتل مراكز عسكرية و مدنية قيادية و التي كانت ترتمي في أحضان نظام القذافي حتى النخاع ثم أرتموا في أحضان الثورة حتى النخاع أيضا بلا مقدمات ، و نحن لا نظلم أحد بلا أدلة و لا نطالب بالإتخاذ معهم نفس أساليب العنف الإنسانية التي كان يمارسها القذافي بل يجب أن نقدم لهم الشكر و التكريم علي مواقفهم الظاهرية بإنضمامهم للشعب الليبي و مطالبتهم بحلف اليمين القانونية ثم إعفاؤهم مؤقتا من ممارسة أي دور حتى تكتمل حلقات الثورة و إخضاعهم للتدابير الأمنية في إتصالاتهم و تنقلاتهم حماية منهم و لهم . تأتي أهمية هذه الخطوات الضرورية لوجود بعض المؤشرات الظاهرية البسيطة التي تظهر علي السطح من الخلفيات التاريخية للبعض و إنتفاء و ضعف الدافع للإنخراط في الثورة لدى البعض و خصوصا أن من بينهم من كان لصيقا برأس النظام مباشرة و إشترك معه في جرائمه و كانوا في بحبوحة من أمرهم إلي جانب عنصر المفاجأة في هذا الإنخراط دون وجود خلفية أو بذور للتحيز الوطني و الشعبي ، لكن المؤشر الأكثر وضوحا .
أن بعض هؤلاء لم يمسهم نظام القذافي و لا إعلامه البائس ببنت شفة إذ نرى أن نظام القذافي السفيه خطابه الدائم هو تسفيه الثورة و الثوار بكافة الأساليب و الإشاعات و الألفاظ و محاولة تشويه السمعة و عرض المكافآت للنيل من بعض الشخصيات غير أننا نجد هناك البعض ممن لم تتناولهم هذه الأساليب لنظام القذافي و إعلامه القذر بحملته النتنة التي يقودها هذه الأيام كلب الأستوديو المسعور يوسف شاكير علي فضائية القذافي ، و في المقابل نجد هذه الشخصيات لم تمس القذافي الواطيء ببنت شفة و لم تتبرأ منه و لا من تصرفاته بل وصل الأمر بأحدهم في تصريح له لقناة العربية إلي إظهار أبناء القذافي بأنهم ملائكة طاهرون و يدعو الله لهم بالسلامة من هذه الثورة و تناسى هذا المدعو أن أبناء القذافي هم من قاد مذابح الشعب الليبي بكتائبهم و إستئجار مرتزقة مأجورة لهذا الغرض في طبرق و درنة و البيضاء و بنغازي و أجابيا و البريقة و رأس لانوف و بن جواد و في مصراتة و الزاوية و زوارة و طرابلس و تاجوراء و في كل بقعة طاهرة رويت بدماء أبناء الليبيين ، بل نجد هذا الشخص يتبارى للدفاع اللإرادي عن عصابة أبناء القذافي أن تلك الكتائب لم تسمى بأسمائهم بل بأسماء أجدادهم ... إلخ من الكلام المغلف غير الواضح الذي يجب تجنب آثاره عن طريق العزل السلمي المشروع بطريقة إنسانية مهما كانت النوايا الباطنية سليمة أو خلافها ، فهذه ثورة شعب بأكمله يجب الحرص عليها بدرجة أكبر من الحرص علي الجواهر و الذهب و الدرر .

الجيل الجديد



أشبال ليبيا ينادون بالحرية

صحيفة "برنيق" ـ بنغازي



إغراق بارجتين تابعتين للقذافي

برنيق – خاص

أكد أحد ضباط سلاح الجو بقاعدة بنينا الحربية ببنغازي، في اتصال هاتفي مع صحيفة برنيق، اليوم الثلاثاء، على أن طائرتين تابعتين للثوار أغرقتا بارجتين حربيتين تابعتين لسلاح البحر التابع لمعمر القذافي. وأضاف الضابط، أن الطائرتين وهما “ميغ 23″ وعمودية”35″ انطلقتا من قاعدة بنينا في طلعتين جويتين الأولى كانت صباح اليوم والأخرى منتصف النهار وتمكنتا من قصف بارجتين، إضافة لعدد من الدبابات في مواقع المواجهة عند إجدابيا والبريقة.



ضابط في سلاح الطيران الليبي يتحدث
عن الوضع على ساحة المواجهة بين الثوار وكتائب القذافي

سوا

أجرى مراسل "راديو سوا" في بنغازي بهاء الدين عبد الله حوارا مع المقدم مهندس محمد الغول الضابط بسلاح الدفاع الجوى الليبي حول الوضع على ساحة المواجهة بين الثوار وكتائب القذافي والمخاوف من إعادة سيطرة قوات القذافي على المناطق الخاضعة لسيطرة الثوار. وعندما سئل عن استمرار تقدم القوات الحكومية واستعادتها لبعض المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة الثوار، قال: هناك تقدم للقوات الموالية للعقيد معمر القذافي في مدن شرق ليبيا بعد أن تقهقر منها الثوار خاصة في مدن رأس لانوف والبريقة وهناك قصف عنيف على أجدابيا.

وعن الكيفية التي ينظر لها للعملية العسكرية، قال: "العملية ليست عملية عسكرية بالمعنى الكامل نظرا لأن القذافي لديه مجموعة مرتزقة وكتائب تسمى كتائب أمنية يحاول مزودة بعتاد وأسلحة ثقيلة ومدعومة بالطيران وبعض القطع البحرية ويستعمل حتى قطعا مدنية في ضرب الأهداف اللي يبغيها. هذه العملية لا نستطيع أن نسميها عسكرية بالمعنى المفهوم نظرا لأنه لا يوجد رمز شخصي للثورة بدليل أنها ثورة شباب يعني الشعب ثار بجميع مستوياته وبجميع أنماطه وبجميع أعماره ذكورا وإناثا . أما بالنسبة لتقدم قواته فإنها تتقدم وقوات الثوار تنسحب، هذه عملية كر وفر مستمرة، لكن السؤال الذي يجب أن يطرح نفسه علينا هو ما مدى أن يكون هذا الشخص ليبيا؟ هل هناك شخص ليبي يضرب الشعب الليبي؟ عبر التاريخ لم يحصل أن شخصا مهما كان عنده حبا للسلطة أن يدمر بلاده ويقتل شعبه ليبقى هو على الكرسي. فهل المجتمع الدولي يرغب أن تكون ليبيا فيها معمر بدون شعب أو يرغب في ليبيا بشعب بدون معمر."

وقال عن التقهقر عن رأس لانوف والبريقة حتى أجدابيا إنه يهدف إلى جر القوات الموالية للقذافي للدخول في حرب شوارع، وقال: "ما نؤكد عليه ونريد من العالم كله أن يسمعنا أن هذه القوات التي تتحدثون عنها وتسمونها قوات ليست قوات هي رموز من الشعب الثائر يلتحم ببقية أجزاء الشعب الليبي في المدن الأخرى لأن هذا ليس احتلال هذا التحام شعب ثائر. إن الشعب الثائر متواجد في جميع أنحاء ليبيا وهذه شعوب تلتحم معه لا أكثر ولا أقل." وعن عدم قدرة السلاح الجوي والأسلحة التي يمتلكها الثوار عن مجابهة عمليات القصف من الطائرات الليبية، قال: "الواقع أن القذافي أثبت عندما نزع الغطاء ورأينا الأمور على حقيقتها أنه يجهز ويخطط ليوم مثل هذا اليوم من مدة طويلة فأفرغ القوات المسلحة من عتادها وأسلحتها وسلح المرتزقة والكتائب الأمنية التي تخصه ووضعهم خارج حدود المدن في أماكن مجهولة يحركها عند الحاجة."



صوت العرب من القاهرة

موقع المنارة فتح ركن للتكبير وقال ان من لا يكبر فهو من اعوان القذافي. يا "منارة" امس فقط كنتم من اعوان القذافي وابنه سيف والاصلاح ايّاه ، ف "خلوا التبن امغطي شعيره". وبعدين تكبير ايه اللي جاي اتقول عليه؟ اربعين سنة والناس اتكبر وما صار شي ، ولولا ثورة الشباب لكبّر الليبيون اربعين سنة اخرى والقذافي وابناءه واحفاده حاكمينهم. وحسب موقع "المنارة" مدينة سرت سقطت وهي تحت سيطرة الثوار ويتم الان قصف باب العزيزية. موقع " المنارة" يذكرني ب "صوت العرب من القاهرة" الذي كان يخدع العرب في يونيه 1976 ويقول ان الجيش المصري دخل تل ابيب بينما الحقيقة غير ذلك. يجب ان يسمع الناس الحقيقة مهما كانت صعبة ليهيئوا انفسهم . والله من وراء القصد.

الليبيان



ثوار ليبيا ينفون سقوط أجدابيا

نفى متحدث باسم كل من المجلس الوطني الانتقالي والثوار الثلاثاء الأنباء عن سقوط مدينة أجدابيا بشرق البلاد في أيدي كتائب القذافي، بعد أن قالت مصادر ليبية في وقت سابق إنها وقعت تحت سيطرة الكتائب. وأكد المجلس الوطني أن نظام القذافي يستخدم الدعاية المغلوطة لبث الهزيمة بين الناس. وقال المتحدث إن معارك طاحنة دارت داخل المدينة وإن الثوار حاليا يسيطرون على جميع أجزائها. بدوره أكد الصحفي فرج المغربي من أجدابيا للجزيرة إن المدينة تحت السيطرة الكاملة للثوار رغم تعرضها لقصف عنيف برا وجوا وبحرا. وأضاف أن قوات الثوار الجوية استطاعت تدمير ثلاث بوارج بحرية كانت تقصف المدينة، وبعدها انقضوا على القوات التابعة للقذافي التي دخلت المدينة وأسروا عددا كبيرا منهم وسيطروا على عدد من الدبابات.

من جهته قال الناشط السياسي محمد المغربي للجزيرة إن أجداببا "محررة بالكامل" وإن هناك قتال يدور على أطراف المدينة من الناحية الشرقية فقط، وقال إن الأهالي داخل المدينة يهتفون هتافات مناوئة لنظام القذافي. وكان عوض القويري، المتحدث باسم المستشفى الميداني في أجدابيا قد نفى سيطرة كتائب القذافي على المدينة. وقال القويري في لقاء سابق مع الجزيرة إن ما تردد ليس صحيحا وإن تراجع الثوار إلى جنوب أجدابيا لم يكن للهروب إلى بنغازي وإنما لتنظيم الصفوف. وأجدابيا هي آخر معقل في طريق الكتائب الأمنية نحو بنغازي وهي تقع على مفترق طرق يمكن من خلاله لقوات القذافي حصار معقل المعارضة الرئيسي.

حشد ببنغازي

وفي بنغازي قال المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي عبد الحفيظ غوقة إن بث الإشاعة بسيطرة الكتائب على المدينة هدفه بث الهزيمة في نفوس الناس، لكنه أكد أن ذلك أحدث نتيجة عكسية فقد تجمع مئات الأشخاص في ميدان التحرير ببنغازي لتأكيد ثبات مواقفهم. وذكر للجزيرة أن الأخبار التي تصلهم من أجدابيا تفيد أن فلول القوات التابعة للقذافي تفر من المدينة بعد إلحاق الهزيمة بها وأسر عدد كبير منها. وكان التلفزيون الليبي قد قال في وقت سابق إن كتائب القذافي استولت على مدينة أجدابيا وقطعت الطريق بينها وبين بنغازي. وذكر التلفزيون أيضا أن الكتائب الأمنية تستعد لمهاجمة بنغازي. في هذه الأثناء حذر رئيس الرابطة الليبية لحقوق الإنسان سليمان بوشويقر من حمام دم حقيقي إذا هاجمت قوات القذافي بنغازي التي يقطنها نحو 670 ألف نسمة.

تحويل سفينة

من جهة أخرى أفاد مراسل الجزيرة في طبرق بشرق ليبيا أن الثوار في المدينة تمكنوا من السيطرة على سفينة شحن محملة بالبنزين تابعة لنظام القذافي كانت قادمة من اليونان في طريقها لميناء الزاوية غربي طرابلس. وقد حول الثوار مسار السفينة التي تعود ملكيتها إلى هانيبعل ابن القذافي نحو طبرق بعد أن سيطروا عليها كما قاموا بتغيير اسمها من أنوار أفريقيا إلى 17 فبراير. وقد أطلق الثوار اسم الشهيد علي جابر مصور الجزيرة على عملية الاستيلاء على السفينة. وكان الثوار قد أعلنوا في وقت سابق أنهم تمكنوا من إغراق سفينتين حربيتين تابعتين لسلاح البحرية قبالة ساحل أجدابيا، ونقل موقع للمعارضة عن أحد ضباط سلاح الجو في قاعدة بنينا الحربية في بنغازي قوله إن طائرتين تابعتين للثوار أغرقتا السفينتين.

زوارة والبريقة

وكانت كتائب القذافي قد أعلنت سيطرتها على مدينة البريقة بعد معارك عنيفة بالمدينة التي كان الثوار يسيطرون عليها منذ يومين. وأكدت الكتائب في وقت سابق أيضا أنها استعادت السيطرة على مدينة زوارة في غرب ليبيا قرب تونس إثر هجوم شبهه شاهد عيان بـ"حرب إبادة". وأفاد شهود عيان للجزيرة أن قوات القذافي قتلت عشرات المواطنين واعتقلت عشرات آخرين. كما حالت دون وصول المصابين إلى مستشفيات المدينة. وكان الشاهد جمال الزواري قد أكد في اتصال هاتفي مع الجزيرة في وقت سابق أن كتائب القذافي قصفت المدينة برا وجوا عدة ساعات، في حين اقتحمت الدبابات وسطها واشتبكت مع الثوار، وحاصرت قوات أخرى المدينة من كل الجهات.



ستالين القذافي

حملة صوت الحرية
محمد مخلوف


أبوالعتاهية الليبي



كفاية كذب يا نبيل الشافعي يا بارد

شخص نكره اسمه نبيل الشافعي داير روحه من الثوار يكدب على الناس في غرف النقاشات الحوار المسموعة ويقول انه كان مرّة في جلسه عن ليبيا في امريكا وكان معه تيد ترنر (الغني الامريكي مالك ال CNN ) وفجاة قال تيد ترنر جاءني تلفون واذا به القدافي يتصل به ... الخ من الكدب والصرفقة . نبيل الشافعي بارد وما نعرفش شخص ابرد من هذا التافه. كفاية كذب يا نبيل الشافعي يا بارد يا تافه يا قليل الادب. احترم دماء الشهداء يا بارد.

واحد يعرفك اكويس



اجدابيا تتحدث عن نفسها

زيدوني قصفا زيدوني
فأنا اجدابيا العصية وتعرفوني
أنا اجدابيا الأبية كما عهدتموني
أنا من حاول الطليان يقهرني
فكسرت شوكتهم على تخوم حصوني
حذارى من صمتي وسكوني
من قديم يعرف الناس مجدي
من قديم في سجل الزمان طروني
تاريخ ماليتي لا زال حيا فاذكروني

دُك جدراني
واقصُف بطائراتك منازلي
ودُك أسواري وشوارعي وحصوني
إنك لن تستطيع أن تكسر شوكتي ولا صبري
إنك لن تستطيع أن تنال من جلدي وعنفواني
إنك لن تستطيع أن تحطم عزة نفسي ولا شموخي
إن بيتي كالطود صلب
وعريني ياله من عرين
وبيتك عشة نسجها من خيوط العناكب
وما أوهى بيوت العنكبوت
أن الشهادة لي نصر
والانتصار غايتي ومنتي وجنوني
زيدوني قصفا زيدوني
فدوني موت الزؤام المنون

ياسين ابوسيف ياسين
yasinabuseif@yahoo.com



تدمير قوات القذافي لا تحرير المدن

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد،

ما تشهده ليبيا تجاوزَ مرحلة التظاهر السلمي بمواجهة قوات الأمن، كما لم يصل النزاع مع نظام القذافي إلى مرحلة الصراع العسكري المتوازي بين التشكيلات العسكرية الموالية والثائرة، ولا حتى إلى صراع غير متوازٍ بين جيش نظامي ومجموعات مسلحة، واستطراداً، ليس هناك حرب عصابات حقيقية، بل هناك مزيج من أدوات الثورة الشعبية المدنية والعسكرية، بحيث يتحوّل الهجوم نحو سرت وطرابلس، إلى نوع من التظاهرة المسلحة، أو امتداد للثورة المدنية بحماية البنادق ومضادات الطائرات والدروع، وهذا يعني أنه ليس دقيقاً قراءة معارك الكرّ والفرّ بين القذافي ومناوئيه، بشكل تقليدي. فثمة ثورة شعبية انضمّ إليها عسكريون سابقون، والعمليات القتالية لا تجري وفق نسق عسكري معروف، فليست خطط قادة القوافل المسلحة هي التي تحدّد مسارات المعارك، بل سريان روح الثورة وسط السكان هو الذي يسوق الأحداث، بمعنى أنّ انضمام المدن والبلدات والقرى هو ما يفتح الطريق، وليس القصف المدفعي التمهيدي. ولو أنّ الثوار يخوضون معارك كلاسيكية لخسروها بسهولة أمام كتائب أمنية أكثر تنظيماً بكثير، ولو أنهم يفتتحون المدن بالقوة لواجهوا مقاومة من سكانها بالدرجة الأولى، قبل مجيء الكتائب الموالية، بل من دون وجودها أصلاً. وهذه نقطة القوة الرئيسية للثوار، إذ تسري جرثومة الثورة في الهواء الطلق، ولا يمكن لأي إجراءات مادية أن تمنع انتشارها، أو لأي إجراءات وقائية أن تنجح إزاءها.

بالمقابل، فإنّ نظام القذافي نجح حتى الآن في تحقيق جملة أمور:

-إنّ استخدام القوة الخشنة ضد المتظاهرين المسالمين، دفع تدريجياً بالنزاع ليكون عسكرياً أكثر فأكثر، إذ إنّ لجوء المتظاهرين إلى السلاح الفردي للدفاع عن النفس، أتاح للقذافي القول إنّ ما يواجهه هو عصابات مسلحة وليس تظاهرات سلمية، ومن حقه مكافحة التمرد المسلح بكل الوسائل المتاحة، فلم يعد استخدام الطائرات ضد الثوار المسلحين ذريعة مناسبة لتدخّل ما يسمى المجتمع الدولي، كما أنّ الإمعان في الممارسات الهمجية ضد المدنيين المعارضين، كما ضد الجرحى من الثوار، يؤسّس لشرخ نفسي عميق بين القبائل، كما بين الموالين والمعارضين، بما يضع ليبيا على حافة الحرب الأهلية.

-تمكّن القذافي من التقاط أنفاسه، فبعد أن كان محاصراً في باب العزيزية بعد أيام قليلة من اندلاع انتفاضة بنغازي، نظّم صفوف أنصاره، واستدعى احتياطاته من سبها في الجنوب، فسيطر على تظاهرات طرابلس الغرب بالقوة النارية، ثم أحاط بمدينتي الزاوية ومصراتة غرباً وشرقاً، ووضع الثوار هناك في حال الدفاع عن النفس، وهذه أفضل طريقة للحفاظ على العاصمة. ثم شنّ عمليات الكرّ والفرّ باتجاه بنغازي، للسيطرة على حقول النفط ومراسيها وطرق إمداداتها، وعلى الأقل حرمان الثوار من العائدات النفطية.

-استهداف القذافي مبكراً لمخازن السلاح والذخيرة في المناطق التي فقدها، حتى يحرم الثوار من الإمدادات اللازمة لمواجهة كتائبه الأمنية، لكن الضربة الأكبر كانت في تدمير معسكر الرجمة شرقي بنغازي، ورغم تأكيد الثوار أنهم يحتفظون بكميات كافية من السلاح لحسم المعركة[1]، لكن عدم اتخاذ إجراءات وقائية سريعة لتوزيع السلاح، يدلّ على الفوضى السارية في مناطق الثوار. وبالنظر إلى الأنواع القديمة للسلاح المتوافر في الثكنات التي وقعت بيد الثوار، وقدرة القذافي على استيراد أسلحة حديثة من مصادر شتى وطرق شتى، فإنّ الخلل في ميزان القوى مرشّح للتصاعد، لا سيما مع هيمنته على سلاح الطيران.

-البدء بحملة إعلامية مضادة تقوم على نشر الإشاعات والأراجيف والأكاذيب الصارخة، وذلك لهدف أساسي وهو رفع معنويات الموالين له، وكذلك لردع المتردّدين والذين ينتظرون ميلان كفة الصراع لجهة دون أخرى، فيعلنون ولاءهم أو انشقاقهم. وليس كلّ من انضم إلى الثوار من مسؤولين وضباط وقبائل، عن اقتناع بعدالة القضية أو اعتراضاً على المذابح الوحشية، فبعض هؤلاء انتهز فرصة وخاض مغامرة، لاعتقاده أنّ القذافي خاسرٌ في النهاية، لذلك فإنّ الإعلام الرسمي لا يتوقف عن ترداد الإعلانات بالعفو عمن يسلّم سلاحه ويتوب. ومجرّد التشويش على تدفق الصوت والصورة والكلمة بهذه الطريقة، يمنح القذافي مزيداً من الوقت، في محاولة التقاط الخيوط مجدداً، كما نجح في تشويش الصورة نسبياً أمام الغرب القلق من عواقب التدخل كما من عواقب التفرّج دون فعل أي شيء.

أهمية سرت:

وبناء على ما سبق، تتمتع مدينة سرت[2]، مسقط رأس القذافي، بأهمية معنوية استراتيجية، تفوق أهمية طرابلس نفسها، وليس بالمعنى العسكري التقليدي. ففي هذه المدينة تسكن قبيلة القذاذفة، واحتلالها لن يكون بالقوة المجرّدة، لاختلال الميزان أولاً، ولأنّ الثوار يمدّون سيطرتهم بنشر فكرة الثورة واستمالة الجماهير إليها، ثم يتقدّمون لنصرة الأهالي الثائرين، فيكون انضمامٌ لا افتتاح. فإذا، بدا لقبيلة الزعيم، أو لجزء كبير منها، أنّ الكفة مالت إلى الجانب الآخر، وأنّ بقاءها وحدها إلى جانب ابنها الحاكم، سيودي بها وبمصالحها الحيوية، وربما بمصيرها الوجودي، فستقرّر الانحياز إلى الثورة قبل فوات الأوان، أما إذا ما اعتقدت أنّ الكفة ما زالت بيد القذافي فهي أقرب إلى الحفاظ على موقعها الطبيعي. لكن ماذا يعني هذا؟ هل تنتظر معركة سرت حسم القذاذفة لموقفهم من الثورة؟ وماذا لو اندحرت الكتائب الأمنية فجأة، وفُتحت الطريق إلى سرت، فهل تستسلم المدينة أو تقاوم؟ وماذا يفعل الثوار، هل يتقدّمون نحو سرت أم يتريّثون قبل البدء بالتمهيد المعنوي؟ وماذا لو كان أمامهم فخ منصوب عنوانه الحرب الأهلية؟

إنّ سقوط سرت بالطريقة نفسها التي سقطت فيها المدن الأخرى، أي مع انضمام سكانها إلى الثوار، سيوجّه ضربة كبرى لنظام القذافي، معنوياً ومادياً، فتنقلب سياساته الدعائية ضده، ويسود الإحباط السريع وسط أتباعه، الذين أقنعوا أنفسهم أنهم على مشارف بنغازي، فإذا بالثوار يقتربون من طرابلس نفسها، كما أنّ اقتراب الزحف البشري من معاقل الغرب، والتحام الثوار بمصراته والزاوية، سيجعل القذافي في حصار حقيقي، داخل معسكر باب العزيزية، بل لن ينتظر وصول الثوار قبل الهروب إلى سبها، وربما يختفي في الصحراء شريداً.

لكن لو نجح القذافي في إنشاء جبهة متماسكة حول سرت، واعتمد على عمليات الكرّ والفرّ، مع استخدام المدفعية والطيران لبناء جدار ناري مُحكَم، لاستنزاف الثوار وإنهاكهم، تمهيداً لزحزحتهم نحو الشرق مجدداً، فإنّ مشكلة كبيرة ستواجه الثوار، مع قلة الخبرة العسكرية حتى مع انضمام جنود وضباط سابقين إلى الثورة، كما أنّ نجاح القذافي في إدارة معركة قتالية مفتوحة بالموارد المتاحة لديه، يجعل لزاماً على الثوار تغيير الاستراتيجية المتبعة حتى الآن، والتي تقوم على الامتداد المطّرد من مدينة إلى أخرى، وصولاً إلى طرابلس.

تدمير القوات:

وعليه، يمكن تقسيم الأزمة الحالية إلى ثلاث مراحل:

الأولى: التظاهر السلمي وقد قابلها الأمن الليبي بإطلاق الرصاص وما هو أكبر منه، وقد تمكّن المتظاهرون خلال اليوم الرابع من الثورة من اجتياح الساحة الخضراء في قلب طرابلس، وكان النظام في أسوأ حالات الانهيار المعنوي.

الثانية: التظاهر المسلّح، في مدن الغرب نحو طرابلس، كما في مدن الشرق نحو سرت، وقد واجهه القذافي بالطائرات والدبابات والمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، وهذه المرحلة متداخلة مع المرحلة الأولى، فقد ضُرب المتظاهرون بالرشاشات الثقيلة وقاذفات الآربي جي منذ الأيام الأولى، لكن في هذه المرحلة انتشر السلاح أكثر بين الثوار.

الثالثة: هي قتال الكرّ والفرّ في الصحراء شرقاً وفي قلب المدن غرباً بأقصى ما يمكن من المرونة الحركية والفعالية الميدانية لاستنزاف كتائب القذافي وتدميرها الواحدة تلو الأخرى، وهذا بناء على معطى أساسي وهو أنّ الثوار على تزايد وأنّ الموالين على تناقص منذ بداية الثورة، ما يعني أنّ الثوار يمتلكون احتياطياً بشرياً استراتيجياً، بخلاف معسكر القذافي الذي شهد استنزافاً حاداً في الأيام الأولى للثورة، ومن بقي مع الطاغية لا يؤمَن جانبه، وقد ينشق في أي لحظة. وعليه، فالخسائر البشرية لدى معسكر القذافي صعبة التعويض بخلاف الحال في معسكر الثوار[3]، ولا يعني ذلك تهوّر الثوار في معارك خاسرة، كما لا يعني الاستهتار بمن اختار البقاء إلى جانب القذافي حتى في هذه الظروف السيئة بالنسبة إليه. ولا نزعم هنا، أنه ببروز المرحلة الثالثة المشار إليها، تختفي معالم المرحلتين السابقتين، بل تندرجان فيها، وتظهر بعض معالمهما في بعض الحالات.

أما هذا النوع من القتال المرن فيفترض مواصفات عدة:

-إعادة تعريف النصر التكتيكي والاستراتيجي في المعارك الجارية، فلا يعود احتلال مدينة أو حقل نفطي أو مفترق طرق، هو الأساس، بل تدمير هذه الوحدة، وإبادة هذه الكتيبة، والسيطرة على هذا المعسكر، وتحييد هذا المطار، ولا مانع من التقدّم والتأخر، ما دام الهدف الحقيقي مرسوماً، رغم أنّ التخلي مؤقتاً عن مدن صغيرة مؤيدة للثوار[4]، قد يثير نوعاً من الإحباط النفسي، وقد يشجّع بعض المرجفين في القواعد الخلفية، وعلى هذا فإنّ المعركة الحاسمة هي التي تنتهي بتدمير غالب القدرات العسكرية للنظام، أو نخبته القتالية، ومنها أيضاً تغيير الولاء أو الانشقاق، ويحدث عادة لدى وقوع الهزائم المنكرة[5].

-إعادة تشكيل الطلائع العسكرية التي يقع عليها عبء التقدّم غرباً[6]، بحيث تتألف من نخبة المتميّزين نباهة وشجاعة وتكيّفاً، ممن تثبت قدراتهم في المواجهات المتلاحقة، وقد تراكمت خبراتهم القتالية، وبدأوا يدركون مفاهيم الحرب السريعة والمتحرّكة، وأساليب المناورة والتمويه، ونصب الكمائن ومخادعة العدو، وإذا كان على هذه الطلائع تحمل العبء الأكبر من المواجهات، فإن التكتيكات المتبعة حينذاك تتركّز على حماية هذا الجسم القتالي الرئيسي من المعارك المباشرة غير المتكافئة، وعلى أن يتجهّز بكافة الأسلحة المناسبة المتوافرة، وبشكل متوازن ومدروس، وأن تكون إمداداته مؤمنة بشكل أولوي على ما سواه من التشكيلات الأخرى، وأن تتوافر له المعلومات الاستخبارية في الوقت المناسب.

-توفير قيادات مؤهلة أو قابلة للتأهيل السريع، بما يتناسب مع نوع القتال المرن التي تضطلع به هذه الطلائع، بما يعني رجاحة العقل وسرعة البديهة والحسّ المرهف والصلابة في الظروف الدقيقة والتمتع بالمواصفات القيادية. فإن كان في الضباط المنضمين حديثاً إلى الثوار ممن هم مشهود لهم في تجارب سابقة، وإلا فسبْر أحوال المتطوعين ممن تتوافر فيهم أنواع هذه الصفات وأشباهها، كي يكونوا في موقع القيادة الميدانية، ومن المفضّل أن تكون لهم روابط مع قبائل الوسط والغرب، لأنها منطقة الفتح.

سيناريوهات التدخل:

ورغم أنّ المقترحات السابق ذكرها، قد تبدو مثالية، بسبب الفوضى العارمة التي تَسِم جبهات القتال الآن، إلا أنّ الحاجة ملحّة لسدّ الذرائع أمام تدخل غربي، يجري التحضير له على مهل، وبعد دراسة كل العوامل الميدانية وتحييد الظروف المناهضة. فمع عناد القذافي واستخدامه كل أنواع الأسلحة لا سيما الطيران ضد الثوار، يدعو المجلس الانتقالي إلى فرض حظر الطيران فوق ليبيا، لكسر التفوق النوعي للنظام، وتسهيل عملية التغيير، لكنّ أمريكا غير مستعدة للتورط وكذلك بعض حلفائها الأوروبيين دون ضمانات معينة ومنها تأمين المصالح ودرء المخاطر في مرحلة ما بعد القذافي. وتتراوح اقتراحات الدعم ما بين النموذجين العراقي والأفغاني، ففي العراق عام 1991، وبعد إخراج القوات العراقية من الكويت، شجّع بوش الأب، أكراد الشمال وشيعة الجنوب كي يثوروا على صدام حسين، لكنّ النظام العراقي آنذاك، استعاد قواه بسرعة وطحن المتمردين، لولا فرض حظر الطيران في الشمال خاصة، وفي الجنوب بفعالية أقل. وفي أفغانستان عام 2001، أرسل البنتاغون وحدات خاصة وعملاء الاستخبارات، لتنظيم صفوف التحالف الشمالي، وتوجيه حركات قواته، عبر الأقمار الصناعية، والحصول على أهداف دقيقة لحركة طالبان من أجل ضربها جواً[7]. وفيما فشل حظر الطيران في تغيير موازين القوى، نجح الأمريكيون بواسطة التحالف الشمالي في إزاحة طالبان عن الحكم، ولو لبعد حين. أما التورط العسكري المباشر كما جرى في العراق عام 2003 فمستبعدٌ بعد استخلاص الدروس من هذه التجربة الدموية والفاشلة، علماً أنّ بعض الخبراء الأمريكيين لا يرى مناصاً من هذا الخيار، شرط الدخول إلى البلد الذي يشهد انهياراً داخلياً بقوة كافية منذ البداية، للخروج بعد ذلك في فترة قصيرة نسبياً، لا كما حدث في العراق في زمن تشيني ورامسفيلد[8]، فيما يبدو أنّ الاعتماد على التحالف الشرقي في ليبيا، قد يبدو أكثر واقعية وفاعلية، وأقل ضرراً من سواه، عبر تجنّب إقحام القوات البرية في بلد مسلم مجدداً، ومن خلال الاعتراف الدولي بالمجلس الانتقالي الذي تشكّل في بنغازي على أنه الممثّل القانوني للشعب الليبي بدلاً من نظام القذافي، والتعامل معه في المسائل العسكرية والسياسية والاقتصادية على هذا الأساس، فيكون أي تدخل بعد ذلك، بعيداً عن شبهة التدخل التلقائي بالنظر إلى مصالح الدول الكبرى قبل أي شيء آخر، كما أنّ القذافي سيشعر بأنه مرذول وسينهار معنوياً، باعتبار أنّ استراتيجيته لاحتواء الموقف المتهاوي تستند أساساً إلى أنّ نظامه ضروري لتحقيق المصالح الغربية خاصة. لكنّ الاعتماد على هذا الخيار له مساوئه أيضاً، من حيث وضع الأوراق مجدداً في يد الغرب الذي رعى القذافي لأكثر من أربعين سنة، إذ سيكون الأمر كمن يسلّم أمريكا ناصية الحلّ والعقد، بما أنّ التخلص من القذافي لن يكون بقوة الثوار استقلالاً، بل اعتماداً على البنتاغون وأجهزة الاستخبارات الأمريكية والأوروبية.

فهل يقدر الثوار على حسم المعركة دون دعم خارجي؟ وهل بإمكانهم تحقيق ذلك دون الوقوع في حرب أهلية طويلة أو قصيرة؟ وما هو موقف الدول العربية المجاورة والتي تحرّرت مؤخراً بثورات شعبية؟ وهل يرتدّ التأييد الضمني للقذافي من أنظمة عربية أخرى، فتنتقل إليها العدوى؟ وماذا يعني أخيراً انتصار الثوار بدعم عسكري أمريكي، بالنسبة لنظام هشٍّ آخر هو نظام علي عبد الله صالح المهدّد بحرب أهلية؟

تمّ بحمد الله يوم الاثنين في 7 آذار (مارس) 2011م

أبو الفضل ماضي
_______________________

[1]- إقرأ هذا المقال لمعرفة فداحة الخسائر في المعسكر:
http://international.daralhayat.com/...article/241128

[2]- http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%B1%D8%AA

[3]- لا يمكن التعويل على المرتزقة في سدّ النقص البشري لدى قوات القذافي، وإنما هو يستخدمهم لإرعاب الليبيين.

[4] - من غير المقصود هنا ترك هذه المدن ومن فيها تحت رحمة الكتائب الأمنية، بل انسحاب القوة الضاربة المتحرّكة وتجنيبها الدمار، مع اتخاذ كافة الإجراءات الحمائية للسكان، ومنها الإجلاء الجزئي أو الكلي، ومرابطة مجموعات صغيرة للمرابطة والمشاغلة، وشنّ حرب العصابات.

[5]- لدى الثوار فرصة سانحة لعمليات التخريب من الداخل، مع سريان الفوضى وضياع المعالم الواضحة بين الموالين والثائرين، والعجب أن يرفض ضباط وطيارون القتال إلى جانب القذافي ولا يقومون بضرب كتائبه الأمنية أو مقرّ القذافي نفسه.

[6] - في هذه الظروف المتلاحقة ليس ممكناً العودة إلى بنغازي وتأهيل الكوادر، لكن على طريقة البناء أثناء المعركة، فيكون في قواعد خلفية غير بعيدة عن الجبهة، من يتولى دراسة الموقف بأكبر قدر من الجدية، لتحقيق هذا الهدف، والذي لا يقلّ عن إعادة تكوين القوى المسلحة الليبية على المدى المنظور، كي لا يكون الفراغ بعد إسقاط القذافي مناسبة لتدخلات غربية طويلة المدى تحت عنوان تأهيل الجيش.

[7]- يقترح الكاتب روبرت هاديك تحديد مواقع الموالين للقذافي، وتزويد الثوار بأسحة مضادة للطائرات، وكذلك أجهزة اتصالات مع التشويش على اتصالات الموالين، وتدريب ميليشيات المعارضة، وتقديم الدعم اللوجيستي لها.
http://www.foreignpolicy.com/article...breaker_option

[8] - أنظر مقال ناثان فريير الضابط الأمريكي المتقاعد على هذا الرابط:
http://pksoi.army.mil/PKM/publicatio...l_Wars_2.0.pdf



رحم الله من أهدى لنا عيوبنا

أنصح اخوتنا في المجلس الانتقالي عدم تكرار أخطاء الحكام العرب بالجري وراء الاستقواء بالخارج، واستجداء الدعم الخارجي قبل جمع الصف الوطني، لأن الأجنبي ينظر الى جيبك، وثقلك بين مواطنيك والقذافي الوغد يدفع بسخاء ويعطي الوعود المجزية، لو أن السيد جبريل والسيد العيساوي، رتبوا لقاءات عامة مع الجاليات الليبية في أوربا وهي كبيرة جدا، وأهل الجالية يتقاسموا مصاريف اللقاء، ليشرحوا لهم توجهات المجلس ويؤكدوا عليهم بتوحيد الصف والخطاب الاعلامي والسياسي والاغاثي، لأن الجميع ينبغي أن يكون هدفهم واحد، وانشاء هيئة موحدة ومؤقتة تزول بزوال الطاغية ووقوف دولتنا الفتية على ارجلها، ويطلبوا دعمهم بتكثيف الضغط على سياسيي بلدانهم، وكذلك المسئولين الغربيين يروا شعبية المجلس والتفاف الناس حوله وهذا يشكل أكبر ضغط على السياسيين الغربيين ، والجميع مستعد للتطوع في ذلك والمساعدة فيه، بدلا من كل يًغني على ليلاه،والخطاب الاعلامي بائس وهزيل واعلام القذافي ليل نهار يحاول النيل من الوجوه الاعلامية الحالية متهماً بعضهم باستلام اموال من الخارج، وهذا له حساسية كبيرة في بلادنا أو من كان يؤيد الطاغية باعادة ما كان يقوله في السابق والمجلس ينبغي تكليف مسئول للجبهة الداخلية، يختص مع فريق متخصص من علماء الاجتماع وعلم النفس لرفع الروح المعنوية للمدن المنكوبة بأنهم يتابعون أخبارهم ويقووا عزيمتهم ويحاولوا ايصال المساعدات لهم وهذا واجب الدولة في الأزمات فتوجيه الخطابات الاعلامية لايكلف شيئا ماديا وله أثر عظيم على تقوية الصف الداخلي وشد الهمم، والله يعلم أننا لم نقصد التثبيط بل شد الهمم وسيدنا عمر بن الخطاب كان يقول لاخير فيهم ان لم يُظهروا لنا عيوبنا ولاخير فينا اذا لم نقبلها.

جمال الزوبية
مانشستر ـ بريطانيا
jamalzubia@gmail.com



إلى صالح الجبان الذي هاجم الساطور الشجاع

يا صالح يا جبان يا مختفي خلف نقاب كالنساء يا صالح دفنقي يا جبان الناس تموت في ليبيا وانت لازلت خايف وليس قادر على الكتابة باسمك الحقيقي يا كشفه يا جبان يا وليّه متخفيه خلف نقاب الساطور يرسم من عشرات السنين ضد القدافي وانت لم نراك الا بعد ثورة الشباب يا جبان ايف تقول اسمك الحقيقي يا مفشك المفاشك الساطور اسمه الحقيقي في مواقعه ويعرفه الناس اما انت جبان خوّاف رعديد وليّه يا رجل وقـّع مقالاتك باسم صالحه لانك بنت تكتب باسم رجل انت لست رجلا لو انت رجل لكتبت باسمك الحقيقي يا جبان اخرس ومصمص فمك بالزهر قبل تتكلم عن المكافحين الابطال امثال الساطور يا صالحه يا جبانه خسئت يا خامره يا امعفنه يا امقمله مختفي ورا الكبورد وتسب في الشرفاء يا صالح يا جبان اكتب باسمك الحقيقي اذا كنت رجلا يا وجه البنت.

محب للساطور


الساطور



أخطاء استراتيجية لابد من الاعتراف بها

لقد كان زخم الثورة في بداية الامر قويا حتي خيل لنا نحن المتواجدين في الخارج ان النظام قد تهاوي وهو يلفظ ساعاته الاخيرة خاصة وان طرابلس انتفضت وشمرت عن سواعد شبابها غير انه وما هي الا ايام حتي كشر النظام عن انيابه وعاد له نفسا جديد اعطاه ومنحه فرصة البقاء وانا اعتقد ان سبب هذا يرجع في نظرنا الي :
-انعدام خبرة الثوار وغياب الجانب الإعلامي والخطاب التعبوي وغياب كامل للتنسيق وعدم وجود قيادة موحدة يعتمد عليها .
- تسارع وثيرة الاتصال بالخارج والطلب وبشكل متسرع التدخل الاجنبي في صورة قيام الدول الكبري فرض حظر جوي وهذا الطلب جاء سابقا لاوانه حيت انه لم يمضي علي انطلاق الثورة ثلاتة ايام حتي سارع البعض الي طلب التدخل الاجنبي الامر الذي شوش علي بقية قيادات المدن واطراف مؤثرة داخل العديد من القبائل وقد استغل النظام هذه النقطة في صالحه وقام بتسويق فكرة ان الثوار يطلبون احتلال ليبيا والاستيلاء علي نفطها وانهم يريدون خلق عراق جديد .
-الزحف الغير مطلوب نحو الغرب حيت ان الثوار كان عليهم الثريت قليلا وتامين مدنهم وتنظيم صفوفهم والتنسيق مع اطراف اخري للتحرك في مجموعات منفصلة وصولا للعاصمة لمساعدتها علي الخروج والاعتصام بإعداد كبيرة رفقة بعض وسائل الاعلام .
-إعطاء الثوار صورة الغزو والتي انطلقت وترسخت في دهن كثير من شباب المدن مثل مدينة سرت وقد استمعنا لاحد شباب الثورة وهو يتوعد مدينة سرت بقوله الساعة انطبو عليهم في سرت وقد تناسوا الثوار ان مدينة سرت بها اسر وعايلات كبيرة لن ترضي أبدا لاحد بدخول مدينتهم تحت اي شكل من الأشكال .
-غياب الاعلام وخطاب الثوار وانعدام طرق ووسائل الاقناع حيث ان الثوار ثارة يسمون انفسهم بالمجاهدين وثارة اخري يسمون انفسهم بالمحررين ان هذا الخطاب غير مقنع .
- السبب الأخطر هو اتصال المجلس الوطني بشخصيات تعيش في الخارج وهي غير مقبولة في الشارع الليبي حيت اصبح الامر وكانه مؤامرة أحيكت ضد ليبيا من اطراف خارجية تسعي للوصول الي حكم ليبيا والثأر من القذافي وأعوانه وهذا خطاء كبير وقع فيه المجلس الوطني .
نرجو معالجة الأخطاء والرقي قليلا بالخطاب السياسي للثورة وتوضيح اهداف هذه الثورة علي المدي البعيد والابتعاد عن استجداء الغرب بشان الحظر الجوي ان الوقت يمر ويجب بدل الحظر البحث عن مصادر تسليح ان القذافي فرض الحرب إذن يجب التسلح باسلحة متطورة حتي تكون الغلبة والنصر للثورة .

محمد



دعوه للتظاهر في اوتاوا ـ يوم الخميس 17 مارس 2010

Dear Brothers & Sisters
Asalaam Alykoum All,
We will be demonstrating on Thursday March 17, 2011 from 1 pm till 10 pm. It has been a month since the events unfolded in Libya. Please come out for the sake of humanity and to show your solidarity with our brothers and sisters in Libya who are giving their lives for Libya to be free from the tyrant Gaddafi !
Pass it to all your contacts. we need as many people as possible.
1:00 pm - 2:45 pm : In front of the Libyan Embassy (81 Metcalfe Street -- Ottawa, ON K1P 6K7)
3:00 pm - 7:00 pm : Speeches & Chantings
7:00 pm - 10:00 pm : Candlelight Vigil (To Remember Those That Lost Their Lives In Libya)
P.S: Bring a Candle & Dress warm for the weather.
Salah Dau
نود من الجميع الحضور من كل مناطق كندا وارجو من الجميع ابلاغ الاخرين.

المغربي



نأمل حذف بعض التعليقات الجهوية

الإخوة الأفاضل بهذا الموقع ، تحية طيبة أشكركم علي جهودكم و نواياكم الوطنية . لكن سيدي الفاضل تجنبا لإثارة الإنقسامات التي ليس موعدها ، نأمل حذف بعض التعليقات الجهوية التي قد تفهم خطأ مهما كانت نوايا أصحابها و مهما كانت حميتهم و حنقهم علي الأوضاع في بلادنا الحبيبة ، فمثل تلك النعرات و الإنقسامات هي بالضبط ما يرسم لها نظام القذافي و يتمناها و ينتشي لها أيما إنتشاء لذا لا تحققوا له مبتغاه علي الأقل من جانبكم بنبذ كل التعليقات أو التوجهات المثيرة للعنصرية و أعتذروا لأصحابها و أوضحوا لهم المقصد أنه ليس بهدف مصادرة الأراء ، لأن هذه الفترة فترة بالغة الحساسية و ليست بحاجة للعراقيل فهي تواجه من البلاء بما فيه الكفاية . أنني أقدر نوايا بعض من تأخذه الحمية لأهداف نبيلة لكن يجب عليه أن يضحي عن طريق التريث و طرح تلك الإنفعالات جانبا و الرفع من الروح المعنوية للثوار ، و يجب ألا ينفذ صبرهم مبكرا فالثورة تحتاج صبر و كفاح و نفس طويل و إرادة صلبة كل يوم تزاد صلادة و إصرار و خصوصا أنها تواجه أعتى أنواع الدكتاتوريات عرفها التاريخ ، و ما أنجزته حتى الآن في أقل من شهر خطوات أسطورية لم يكن أحد يتوقعها بما فيها الدكتاتور القذافي نفسه الذي صدم و ذهل و إنعكس ذلك علي تصريحاته و كلماته المضطربة . أعيد تلك النعرات الأقليمية سوف لن تحفز سكان تلك المناطق علي الثورة بقدر ما تحبطهم و تثير فيهم نزعة الكراهية و الإنقسام و السلبية ، لذا أحذر و بشدة من العزف علي هذا الوتر الحساس الذي تتحاشاه كل الأمم و يرغب القذافي أن يلوح به و يدندن به ليطرب نفسه بآهات و عذابات و توترات الليبيين .

الجيل الجديد



اتقوا الله في ليبيا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الي الدكتور ابراهيم بعد التحية كيف تسمح بالله عليك ان تنشر بعض الرسائل التي تهين اهلنا في ليبيا السيد الدي وضع صورة البنت و كتب عليها زليتني اود ان اقول اهالي زليتن اشرف من دلك و فيها رجال شنقوا كلاب الطاغية في ويتنضح النهار يا استاد ادخل علي قوقل لقد خرجوا مظاهرات مند احداث بنغازي و لكن القدافي لديه اعوانه في كل مدن ليبيا فاتقوا الله وادعوا وتضرعوا الي الله كي ينصر اهلنا في ليبيا و اتقوا الله في طرابلس الدي يكتب اجبن مدينة طرابلس اللي يحب ليبيا يكفي فتن وليتقي الله فكل الليبين تعرضوا لقمع المجرم القدافي ليبيا محتاجة لنا لكي نقف صف واحدالقدافي يقصف شرق و غرب و انتوا قاعدين تقولوا كلام لايمت بصلةلاهالي زليتن و طرابلس و كدلك سيدي الفاضل دكتور ابراهيم لقد قرات كلام غير محترم تحت صورة لنساء يؤيدون القدافي عيب يكتب مثل هدا الكلام لاتسمح بنشر كلام غير محترم فهده الصفحة يقراءها كل الفئات اكتوبوا اي شي الا الكلام الوضيع فلتحيا ليبيا حرة ابية و يسقط القدافي و اعوانه و الله ينصر اهلنا في ليبيا الغالية و رجاء نشر الرسالة مع جزيل شكري و فائق احتراماتي.

أم محمد



القذافي : ما يحصل في ليبيا حدث صغير .. وسنسحق حركة التمرد

أ.ف.ب.

وصف الزعيم الليبي معمّر القذافي ما يحصل في ليبيا بالـ"حدث الصغير الذي أوقع 150 إلى 200 قتيل فقط نصفهم من عناصر قوات الأمن"، مؤكداً أن "حركة التمرد ستُسحق وستعود الأمور إلى طبيعتها". القذافي، وفي مقابلة أجرتها معه قناة "أر.تي.إل" الألمانية في خيمة بقاعدة باب العزيزية العسكرية في طرابلس، إعتبر أن الإنتقادات التي توجه إليه في الولايات المتحدة وأوروبا "غير مبررة"، متسائلاً "ما الذي فعلته لأخيّب آمالهم؟"، ومجدداً القول إنه ليس لديه أي منصب رسمي ومن ثم لا يمكن انتقاده، وسأل: "هل تتعرض الملكة اليزابيث الثانية للانتقاد بسبب سياستها". وإذ لفت الى أن بلاده "لن تتعامل مستقبلاً مع الدول الغربية التي تآمرت ضدنا"، قال القذافي: "الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مجنون وهو يعاني من مرض نفسي، وهذا ما يقوله كل المحيطين به".



مليشيات القذافي تستولي على أجدابيا

وكالة نبأ

سيطرت مليشيات القذافي على مدينة أجدابيا، وطالب العسكريون عبر مكبرات الصوت سكان المدينة بتسليم أسلحتهم، وتعد أجدابيا مدينة رئيسية تقع على تقاطع طرق بنغازي وطبرق. وبالسيطرة على المدينة حاولت مليشيات القذافي حصار الثوار في القسم الشرقي من ليبيا عبر إرسال وحدات إلى طبرق وإغلاق الحدود مع مصر. وعلى الصعيد الدولى؛ فشلت مجموعة الثماني الكبار في التوصل لاتفاق حول تدخل عسكري في ليبيا، فيما انتهى اجتماع مجلس الأمن دون إصدار قرار وسط أنباء عن وجود انقسام دولي حيال فرض حظر جوي يمنع القذافي من استخدام سلاح الجو لضرب الثوار. وأكد وزراء خارجية المجموعة التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا وألمانيا واليابان وروسيا على استئناف المحادثات في مجلس الأمن من أجل تعزيز الضغوط على نظام القذافي وتشديد العقوبات وفرض حظر بحري ودراسة فرض حظر جوي شريطة أن تتحمل الدول العربية مسئولياتها بشكل كامل. وقد التقت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في باريس محمود جبريل أحد أعضاء المجلس الانتقالي الوطني الليبي بعد اجتماعها مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي بحث معها مسألة فرض حظر جوي على ليبيا، وقد استقبل الرئيس الفرنسي جبريل الأسبوع الماضي.



حرب الوقود أهم من حرب الأسلحه

نشكر الاخ الذى اثار نقطة ازمة الوقود لدى قوات القردافى. اخوانى الكرام كما اشار اخونا احمد بان ليبيا تستورد اكثر من نصف استهلاكها للبنزين من ايطاليا وكذلك وجود عدد ثلاث مصافى فقط فى ليبيا لانتاج البنزين والديزل فعليه نود التركيز على هذا القطاع المهم لضرب القردافى فى المفاصل حيث ان المصافى هى مصفاة طبرق وهى تنتج عدةمنتجات اهما البنزين والديزل ثم مصفاة البريقه وهى كذلك تنتج بنزين وديزل ومصفاة الزاوية .اما مصفاة راس لانوف فهى تنتج بتروكيماويات وايثلين وميثانول وغيرها ولاتنتج اى وقود وعليه فان مصفاة راس لانوف لا تفيد القردافى فى ازمة الوقود.
اخوانى الكرام ان سلاح ازمة الوقود تعد باهمية الحصول على اسلحة بمعنى ان اسلحة القردافى كعدمها من غير الوقود. والخطوات التى يجب اتباعها كالتالى:
اولا: يجب على المجلس الوطنى الاتصال بايطاليا والاتحاد الاوروبى لمنع تصدير اى كميات بنزين الى القردافى حسب العقود بين ليبيا وايطاليا.كذلك قطع الطريق عليه والاتصال بالجزائر لامكانية دعم الحكومة الجزائريه للقردافى بالوقود.
ثانيا:يجب الاستماته والقتال دون مصفاة البريقه ومصفاة طبرق لضمان تزويد الوقود للثوار
ثالثا:الاتصال بالاخوة الفنيين فى مصفاة الزاوية وتعطيل المصفاة فنيا ليصعب على عساكر القردافى من اصلاحها كتعطيل مولدات او فك اى فيوز او نحو ذلك وعند تحرير ليبيا يقوم نفس الشخص باصلاح العطل لمعرفته به
رابعا:نعلم جيدا بان كل محطات الكهرباء فى ليبيا اما بخارية وتحتاج للديزل او غازية وتحتاج للغاز. عليه فان شركة سرت الموجوده فى البريقه هى الممون الوحيد لمحطات الكهرباء الغازية فى شرق ليبيا كلها والى الخمس غربا. اما فى الغرب فمصفاة الزاوية هى الممون الوحيد للغاز وتتغذى من ابار غاز فى منطقة الحماده الحمراء الموجوده تحت قبضة الثوار والتى يمكن قفلها. بمعنى اننا يمكننا اللعب بورقة الكهرباء لتنفيذ اى عمليات عسكريه وشل قوات القذافى فى الظلام.
خامسا:اذا تمكنا من فرض حصار جوى فانه بتنفيذ هذه الخطه سنشل حركة قوات القردافى ويمكن لقوات الثوار التقدم محملين بالعتاد والقود غربا.
وعليه وكما اسلفنا بامكاننا تعطيل مركبات القذافى كالدبابات والمركبات الثقيلة بمنع حصولها على الديزل والبنزين ولنتذكر التاريخ بان اهم عنصر افقد هتلر قوته وكبده خسائر فادحة فى روسيا كان الوقود.
اخوانى ارجو التركيز على هذه النقطه المهمه.
ختاما لدى فكرة بخصوص المياه التى تغذى باب العزيزية. فنرجو من الاخوة الذين سبق لهم العمل بشبكة مياه الشرب فى طرابلس تزويدنا بمعلومات حول الشبكة. لان باب العزيزيه يجب بان يكون موصول بالشبكة وعليه يمكننا تعطيل الشبكة ومنع وصول المياة. صدوقونى اخوانى اى شي سيصعب الموقف على القردافى خاصة فى وجود نقص كبير لديه فى الفنيين المحيطين به.

على قدير



مَن ھو معمر القذافي و مِن أين أتى؟

لمعرفة كيفية وصول معمر القذافي إلى الحكم و سبب بقائه طيلة أربعة عقود، ينبغي فھم طبيعة شخصيته المضطربة كما علينا أن نطرح بعض التساؤلات.

فيما يخصّ طبيعته فھو:

1. وقِح لا حياء له.
2. حقود لا ينسى مكروه.
3. حسود لا يقبل النعمة على غيره.
4. يفضل المراوغة على المواجھة الصريحة.
5. لا شيء مُقدسٌّ لديه إلا نفسه.
6. ھاجسه أن يفقد السيطرة و السلطة و النفوذ.
7. زعامته لمجموعته زعامة رئيس عصابة لا غير.
8. يطمح في أن يكون فيلسوف اً و مبلغ جھده ھو تقديم أسخف الأفكار و أبسطھا.
9. يدعي النضال و "نضاله" لا يتعدى مظاھرتين أو ثلاث "شارك" فيھا في صباه.

أما التساؤلات الأساسية فھي:

1. ما الرابطة بينه و بين رفيق يه الأزل ين – عبدالرحمن علي الصيد و محمد أبو القاسم الزوي – الذان بحكم يُسر حالھما و فقره ھو، آنذاك، مكَّ ناه منھما كل التمكين ومھدا له الطريق إلى السلطة؟

2. ما صلته ببعض الضباط الذين كانوا يفوقونه رتبة قبل 1969 في إنجلترا سنة 1966 و بمن كان له اتصال؟
3. كيف كان تدريبه ب Beaconsfield
4. ماذا تعني له اليھودية؟
5. و ماذا لديه حتى يصبح موضوع عناية و رعاية لا نظير لھما و لا مثيل؟

عبدالله الليبي



بيان تأييد ومساندة من الأطباء الليبيين بالخارج

بسم الله الرحمن الرحيم

تجاوبا مع انتفاضة شعبنا المباركة ، وتلاحما مع ثورة السابع عشر من فبراير التي أعلن فيها شعبنا قراره التاريخي الرافض لعقود أربعة من الظلم والإستبداد والتخلف، نعلن نحن الأطباء الليبيون في كل من اوروبا وأمريكا وكندا تأييدنا ووقوفنا الى جانب شعبنا الليبي وشبابنا الأحرار الذين يبذلون نفوسهم وارواحهم رخيصة في سبيل الحرية ، ونؤكد ما يلي:

* دعمنا وتأييدنا للمجلس الوطني الإنتقالي برئاسة المستشار مصطفى عبد الجليل واعتباره الممثل الشرعي للشعب الليبي بكل فئاته.

* استنكارنا لإنتهاكات نظام القدافي الصارخة لجميع القيم الإنسانية ، وممارساته الإجرامية ضد الشعب الأعزل وملاحقة الجرحى للقضاء عليهم أو حرمانهم من تلقي العلاج مما سبّب لشعبنا كارثة إنسانية.

* دعوتنا للصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الهلال الأحمر الدولي ومنظمة أطباء بدون حدود وحميع هيئات الإغاثة العالمية الدخول إلى ليبيا وإعتبارها ساحة كوارث إنسانية ومد يد المساعدة لشعبنا الأعزل المحاصر.

* استعدادنا التام والفوري لتقديم جهودنا وخبراتنا لخدمة أهلنا تحت مظلة أي مؤسسة طبية أو إنسانية لنتمكن من الدخول إلى البلاد في هذه الظروف العصيبة.

المجد للشهداء

عاشت ليبيا

الأطباء الليبيون بالخارج



نداء لاهل ترهونة

يا اهل ترهونة الكرام ياربع اولاد امسلم , ياربع اولاد امعرف , ياربع الدراهيب , ياربع الحواتم يا احفاد المجاهدين سويدان الحاتمى واحمد المريض , والقرقوطى و عبدالصمد النعاس . هبوا لنجدة ومناصرة اخوانكم فى بنغازى وزوارة والزاوية والزنتان ومصراتة لاتستكينوا . هبوا لنجدتهم كما فعلتم فى معركة القرضابية ولا تتخادلوا لقد قدموا ارواح ابناءهم فى سبيل الحرية جاء دوركم لا تخدولوهم ولاتخدولوا بناتكم وامهاتكم وزوجاتكم . لن نرضى بهدا ولن نتزوج منكم بعد الآن ادا لم تقوموا بمناصرة اخوانكم واصهاركم واقرباءكم . دقت ساعة العمل كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بادن الله . يااهلى وابناء اعمامى واخوالى فى ترهونة الجهاد . انتم تشكلون ثلث ارباع سكان طرابلس وثانى اكبر القبائل فى الغرب واغلبيتكم تعملون فى الامن والشرطة والجيش لزامآ عليكم ان ترفضوا وتتمردوا بقتل اخوانكم وان تتمردوا على معمر وابناءه . انتم تشكلون آهمية كبرى الكل ينظر اليكم وينتظرون منكم الانتفاض والمناصرة لاتخدلوا اخوانكم بالله عليكم . لقد استباح معمر وابناءه نساءكم واموالكم وحتى رجولتكم . جاء اليوم لقدف الطاغية وابناءه . يا اهل ترهونة نحن بناتكم لن نلتفت اليكم بعد الآن ادا لم تنتفضوا وتهبوا لمناصرة اخوانكم وسيكتب عنكم التاريخ بانكم جبناء واعلم جيدآ انكم لاترضون بدلك هبوا ياعمامى وابناء اعمامى وخوالى وابناء اخوالى وكل اقربائى اخرجوا اصرخوا فى وجه الطاغية وقولوا لا لا انا انتظر .

ابنتكم الترهونية الحرة



خميس طبيقة ثوري (سوبر) من ورفلة سرت

المدعو خميس طبيقة وهو ثوري (سوبر) من ورفلة سرت للأسف مع احترامنا لشرفاء ورفلة يطبل للقذافي في القناة الليبية ويظهر نفسه بأنه شيخ .

ليبي
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الصور أخذت من الروابط التالية
http://www.youtube.com/watch?v=Qv2UZ0P7pt0
http://www.youtube.com/watch?v=MnwTy7J4tks



To whom this may concern

It seems very strange to me that the world while condemning Khadafy’s public crimes, no real action steps have been taken. All we hear is official sounding warnings and dazzling threats of legal accountability directed towards Brother Moumar and his family. I think it is quite obvious that neither he nor his family really cares about world laws and norms and if they did we would not be in this situation to begin with. So please stop making us listen to your sound-bites that do nothing for the Libyan People that are dying every day and only serve to improve your respective approval ratings.

How could you expect him to respond to your condemning statements while admitting that he is a lunatic? What he lacks in protocol and common sense he makes up for in deviance. For 42 years he played everyone including the super powers and was able to beat an entire population into submission with force and brutal violence. He is obviously impervious to logic so trying to communicate with him logically is an exercise in futility and would yield no results.

What is the world trying to do? I think they are treading water and dragging their feet on imposing a “No Fly Zone” over Libya, until there would be no need for it because the majority of Libyans will be dead and Khadafy is back on his thorn ruling a nation of mercenaries and merchants of death while the true population is underground dead or alive.

I plead with you to act fast and aid the helpless innocent people of Libya. They have endured a lot and have been let down all of their lives. Right now they feel let down by the world. However, I still have hope that someone is going to listen to us and help us level the battle field.

A.M.H
Concerned Libyan



مخطيء من ظن أو يظن بأن معمر سيكسب المعركة

مخطئ من ظن اويظن بان معمر سيكسب هذه المعركة من يري الى حجم القوة مع معمر يقول ان معمر سينتصر وهذا عين الخطاء فعندما تقول الشعوب كلمتها تقولها وهي متوكلة على الله ومن يتوكل على الله فهو حسبه عندما تولى ابوبكر الصديق رضى الله عنه امور المسليمين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كان هناك المرتدين الذين ملئوا الجزيرة العربيه وعلى راسهم مسيلمة الكذاب الذى فاق المسليمن عدة وعتاد وعددا فى الاتباع وكل من كان يري ذلك يظن ان الغلبة لمسيلمة الكذاب كما يحصل الان فى ليبيا ولكنهم نسوا اقوى سلاح الا وهو سلاح الايمان الذى تسلح به المسلمون كما يتسلح به الثوار فى ليبيا الان لانهم يقاتلون من اجل قضيه لا من اجل شخص كما فعل اتباع مسيلمة واتباع معمر القذرافى اليوم. فمهما تسلح جيش الطاغية باالاسلحة فستنقصهم العزيمة لان الثوار قد قالوا كلمتهم اما نحيا بشرف اونموت شهداء اما المتخاذلين الذين هم لا الى هولا ولا الى هولاء فهم المنافقون الذين كانوا يعيشون فى المدينة لاخير فى كثير من نجواهم وعندما قرر ابوبكر محاربة المرتدين تردد بعض الصحابة وارادوا من ابوبكر ان يدع المنافيقن وشائنهم ولكنه قال مقولته الشهيرة امقدام ياعمر فى الجاهيليه خوار فى الاسلام والله لو منعونى عقال بعير كانوا يؤدونه لرسول الله لاقاتلتهم من اجله ولم ينظر الى عدد قوات المرتدين ولكنه اعتمد على الله وحده كما يفعل الثوار اليوم اما قبائل ورفلة فى بنى وليد ولااقصد الشرفاء وانما المتخاذلون منهم وترهونه ففعلت كما فعل مبعوث المسليمين الى مسيلمة الكذاب عندما راي كثرة قوات مسيلمة وظن ان الغلبة لمسيلمة فاراد ان يحفظ له مكان عند مسيلمة الذى ظن انه سينتصر ولكن تواقعاته بائت بالفشل ودخل اشد العذاب بعد ان اخزاه الله فى الدنيا اقول لورفلة رغم التكلفة الباهضه التى دفعها شعب ليبيا ومازال يدفعها فان النصر لنا باذن الله والعار والخزي على كل متخاذل رضى ان يذله معمر او قاتل معه وهو يعلم مافعله فى الشعب الليبي خلال الاربعين السنة الماضية. قال تعالى ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله والله رءوف بالعباد (البقرة 207 ). قال تعالى الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالو حسبنا الله ونعم الوكيل. صدق الله العظيم ودامت ليبيا حرة .

أ. ل.



الصورة البيضاء والنيجاتيف الأسود

في خضم الأحداث المتسارعة والأيقاع الحثيت لخطوات الثورة الليبية على حكم الطاغية وجيش الأحتلال القذافي وجدنا أنفسنا منقادين لمقارعته بالقوة العسكرية التي فرضها علينا. لقد بدا في كثير من الأحيان وكأننا تخلينا عن هدف الثورة الشعبية وحراكها المعتمد على الفرد الناقم على نظام غاشم فرض سيطرته على الجماهير عنوة لمدة تفوق الأربعين سنة.

ورغم خوفي من منحى النظام الهمجي وتعامله الوحشي مع الجماهير، الذي من المفترض أنه يمثلها، إلا أنني أؤمن بشدة أن هذا النظام لن يسقط إلا بأرادة الشعب وحركته السلمية.

هناك جنود مجهولون يتحركون وراء الأضواء ويتشاورون فيما بينهم عن الطريقة المثلى لتحرير البلاد من هذا الطاغية الذي تربع فوق صدرونا وكال شعبنا العذاب والهوان، ولا زال يرفض الخروج من بين ظهرانينا.

الأقتراح الذي تبناه معظم من شارك في الحوار عبر الهاتف أو شبكة الأتصالات الدولية أو أي وسيلة متاحة هو مواجهة هذا النظام الهمجي بقوة الجماهير.. بمعنى أننا لن نسمح لأنفسنا بأن ننقاد وراء خطته في تصويرنا كجماعة مسلحة تتنافس على غنيمة مدينة أو فقدان أخرى.

الجميع متفقون على أن المجلس الوطني الذي أجمعنا على الأنضواء تحت لوائه، قد أحرز نجاحات دبلوماسية وتنظيمية باهرة، إلا أننا نراه يندفع نحو الشرك الذي نصبه لنا حاكم ليبيا المتسلط الذي يريدنا أن نبدو كمجموعة مسلحة تبغي الأستيلاء على السلطة.

هذه المقالة المقتضبة هي نداء من الأخوة المتحاورين لحث سيادة المستشار رئيس المجلس الوطني المؤقر للدعوة عبر وسائل الأعلام العالمية إلى مسيرة مليونية تتجه من بنغازي مثلا إلى سرت، ومن الغرب إلى نفس نقطة الألتقاء.

إن زحف ملايين المدنيين أمام عدسات المصورين سوف يخطف من الطاغية زمام المبادرة العسكرية ويحيله أمام العالم إلى سفاح وقاتل ويزيد صورته عتمة وبشاعة، ويظهر الجانب السلمي لثورتنا الظافرة.

نقدر جيدا أن مثل هذه الخطوة يجب أن تأتي بعد إرهاصات وتحركات إقليمية كثيفة تظهر فيها الجماهير إستعدادها للتلاحم مع بعضها البعض في مسيرة أخيرة تندفع إلى نقطة الملتقى، مدينة سرت، تطالب بإسقاط النظام في عقر داره.

هذا لا يجعلنا نتخلى عن الأستعداد العسكري الذي نرى بأن لا مندوحة منه في مثل حالة بلادنا، ولكننا نرى أن تكون طلائعنا الأمامية جماهير تخرج في مظاهرة سلمية تعتمد على كثافتها ومناداتها المدوية بسقوط النظام المتعفن.

علي عمر التكبالي


هذا موقع وزارة الخارجية الفرنسية. ينبغي أن نشكرهم على اعترافهم بالمجلس الوطني ومطالبتهم بالاستمرار في تبني موقف حظر المجال الجوي الذي يستعمله الإرهابي القذافي وأبنائه الجبناء في قتل أبناء شعبنا الأبي. http://www.diplomatie.gouv.fr/fr/navigation_3620/courrier_3884/reaction-actualite-internationale_65924.html

سالم بن عمار



أسرار بطء اقرار الحظر الجوي

بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين وان النصر من عند الله.
ان الغرب ، امريكيا و المانيا، هما الداعمان للكيان الصيهيوني. والان تتضح بعض الخيوط التي تشير على دعم هذا الكيان للطاغية القذافي. المؤشرات تدل على ان الثوار الاحرار في ليبيا يقاتلون القردافي وعملائه الصهيانة وهذا مايفسر تقاعس وتباطي رد الموقف العملي الامريكي رغم تصريحاتهم العلنية برفضهم القردافي وماخفى في السياسة كبير. اللهم انصرنا على الظالم وحرر المسلمين في ليبيا.

سالم محمد ـ كندا



حان الرحيلُ ايها المجنون

حان الرحيلُ ايها المجنون ... بعد ظُلمٍ وحزنٍ دائمٌ ودموع
بارك الله فى شبابنا الشجعان ... بطولاتهم جلت الحزنُ الذى بين الظلوع
كذب الملعونُ والكذب شيمته ... مُسيلمه الكذاب عمه وجده المجدوع
الظلمُ ساعةٌ مهما طال اجله ... والعدل قاهرهُ ايها المخدوع
أشرقت شمس الصباح مُضيئةٍ ... وغنت طيور الروض على الينبوع
وزغردت نساءُ ليبيا ورقصت فرحاً ... وبكوا أهلك والمنافقين معك أيها المخدوع

أم فرج
الولايات المتحده الامريكيه



We should offer to pay for the cost of the No Fly-Zone

Let us face it, part of the reason for the world hesitation and or reluctance to the introduction of the No-Fly Zone resolution in the U. N., is the related financial cost of implementing it (and who know, it could be the whole reason). I have heard and read this concern especially on part of the U.S. public and policy makers many times and places (no surprise knowing that the U.S. is the most likely enforcer; and also understandably due to the current week financial and economic situation in the U.S.) Majority of Libyans who have spoken and wrote about this No Fly-Zone have no problem with it on principal. If the regime can and is using the Libyan funds and resources to finance its war effort including the hiring of mercenaries, why cannot the Revolutionaries and Libyan people do the same? i.e. promise to repay the cost of No Fly-Zone from the Libyan reserves (estimated to be around 100 to 200 billion dollars) once Libya is liberated from this regime and only after it is liberated. It is safe to assume that the cost could be upwards of 10-20 billion dollars. I would argue that even if it is 30-50 billion dollars we should still either commit to pay it in full or pay a large portion of it. Huge sum of money no double, but I would argue, that it is money well spent and here is why: When Libya pays the money, means Libya is free from Gadhafi and his regime (that is the only way we have access to the funds). This actually has a financial incentive in that the enforcer has just as much stake in seeing the Gadhafi regime removed in order to collect their expenses related to enforcing the No-Fly Zone. True, the Libyan people, spend a huge amount of money but aren’t freedom and liberty worth a high price! Besides, the money has in the past, and currently is being wasted (and will continue in the future if we do not remove Gadhafi) in so many different ways and the Libyan people are the last one to benefit from it. This would not be the first time a country pays for the cost of its liberation; Kuwait paid upwards of 10 billion dollars toward the cost of its liberation from Saddam in the early 90s with the Gulf Cooperation Council paying additional substantial amount (also note the U.S. was in much better financial position back at that time). I would say let’s pay for our freedom because we can afford too, for the sake of Libya and our children’s future. If we are not willing to pay for the cost of our own liberation why should anyone else? We would still have more than 150 billion dollars left to spend as we wish instead of Gadhafi and his clan spending it the way they want.

Jamal S.


اتهم سيف القذافى "القاعدة" و"الارهابيين" بتذبير كارثة زلزال اليابان ودعا المجتمع الدولى لملاحقة الارهابيين فى ليبيا . بينما انكر القذافى الاب حصول اى زلزال او فيضانات فى اليابان باى شكل من الاشكال واكد على ان مايشاهده الناس عبر الفضائيات "المشبوهة" مجرد اوهام وخيال بسبب تناول الناس لحبوب الهلوسه.

ليبي



رداً على الأخ سعد دبنون

انت تعرف ورفله فيها الكثير من اذيال القدافى الذين ليس لهم دين و مله و متاكده انك رايت فى الايام القليله الماضيه المهزله ميلاد و هو معروف لدينا جدا هو واعوانه الذين عندما قام مدمر القردافى بعدم رجالنا الاشراف حيث قام هذا الوغد واعوانه بعدم هولاء الشرفاء و راح بيت بيت لورفله حتى نتبرو منهم انى و الله لتسائلتو كثير اين هم عمامنا و خولنا وشرفاء و احرارنا الذين لا يرضون بهذا و حاولت حتى الاتصال بهم و لكن اجابتهم كانت اننا و الله لمحاصرون واخذ السفاح منهم الاسلحه لانه غير واثق فيهم عارف محد يبه هولاء الانذال منهم ميلادالورفلى 'العكروت' نفد 'وهلبه قاعدين يدورو و يهددو فيهم و لكن اقولها و باعلى صوت لهم ان معمر انتهى و وجايكم يوم اسود انتم و اولادكم اللى مقعمزين فى كندا و فرحانين بمعمر اننا و الحمد لله اشراف واحرار الى ان نموت 'نموت من اجل تراب ليبيا و مش زيكم نموت على فلوس معمر شاريكم بالفلوس متخافوش منه السفاح مصيره هو و ابنه زيف و ابهاتكم المحكمه و بعدها نفس اليوم الاعدام شنقا حتى الموت فى الميدان و النسوان اللى قتل اولادهم لازم يجوا و يجبدو رجلين ابهاتكم زى ما دارو هاذى الدينا يوم ليك و يوم عليكم و الكرسى دوار و النصر لنا قريبا انشاء الله .

ورفليه حره



من الرابح الآن و متطلبات المرحلة القادمة

آدم



ملاحظة للأخ ناصح والأخ الصادق

الى الأخ ناصح أمين والاخ الصادق ارجوكم فيه مثل يقول اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ومن اراد ان يتكلم فليقل خيرا او فليصمت الان شعبنا الليبى يتقل ويدمر بأعتى انواع الاسلحة واشدها فتكا ارجوكم التفتوا الى ما هو اهم ولا تتكلموا عن اشياء من شأنها ان تثير الفتن او الانقسام فهذه الأشياء لا مجال لذكرها الأن وبالامكان تأجيلها خلاص يا اخى ناصح انتهى كل شىء الان ولا ينقصنا الا الحديث عن النشيد الوطنى او الحديث عن نسب المللك واقول لك يا اخى صادق هذا الرجل اول من انظم للثورة بالعكس هو من اهم الاشخاص الذين سيستفاد من خبرتهم العسكرية وهو يعتبر دعما لهم ثم قل لى اليس كل الذين اعلنوا استقالتهم وانضموا للثورة كانوا بشتغلوا مع النظام وهذا شىء طبيعى لما جاءت الفرص كانوا هم اول من اعلن انضمامهم لصفوف الثوار ليدعموهم ويستفادوا من خبراتهم العملية وهؤلاء هم الرجال حقا اتريدهم مثل الكاذب احمد قداف الدم الذى لم يكلف نفسه حتى بالظهور على الشاشة لاعلان انضمامه للثورة بنفسه وبدون اعلانات وخطابات زائفة لاتساوى شيئا ثم ما هو الدعم المادى او المعنوى الذى قدمة للثوار ولماذا لم يأتى الى بنغازى ليؤكد انضمامه لهم وليكفر عن كل اعماله السابقة مع ابن عمه فأنا اوكد واقول اؤلئك هم الرجال فعلا الذين يواجهون الموت كل يوم وكفى كفى حديثا عن اى شىء أخر يصرف النظر على مايتعرض له الليبيون فى اجدابيا و الزاوية و زوارة من مجازر و قتل وقصف بالطائرات و تدمير لكل شىء المساكن و حتى المساجد كانت هدفا لهم وهم يقصدون قصفها خوما من تجمع المصلببن فيها ، وما الى ذلك من ترويع للمدنيين وخطف للمصابين فلم يسلم منهم احد حتى الأموات سبحان الله نبشوا قبورهم واخرجوهم منها فى ظاهرة مسبوقة لم يشهد لها التاريخ مثيل لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم فارجو ان يكون كل الحدبث الان لنصرة الثورة وبالقول الحسن والله فوق كل طاغية متجبر فارجوكم ارجوكم اعذرونى لم اقصد الأساءة الى احد فالقلب ينزف دما لما يحدث الأن لاهلنا ونحن نتفرج لا حول لنا ولا قوة الا بالدعاء لرب العالمين انه قادرا على كل شىء الله يخسف بهم الأرض ويزلزلها من تحت اقدامهم يارب امين

أم أيوب



الساطور السفيه

اقول للمدعو الساطور هذا وقت للعمل ولا مجال فيه للمسخرة التي أنت فيها. الكثير من الليبيين بالخارج يعملون في صمت لاجل الوطن ويشتغلون في نفس الوقت ولا يحق لك التعرض لهم بهذه السفاهة. الوطن اللجميع ، وكل يبذل حسب ما تيسر له ، و لا تتوقع أن يعلموا جنابك بما يصنعون.

صالح



مهند .. أمريكي ليبي يقتل في البريقة على يد قوات القذافي

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=VZPqob8AB4w

بلقاسم



رد علي من يسمي نفسه الصادق
في مقاله "أمنعوا هذا المجرم من الظهور على الشاشة"

من انت اولا لكي تعطي الولاء لهولاء الرجال الذين ضحوا ويضحون ووضعوا اروحهم فداء الوطن.. ومن انت حتي تشكك في مصطفي عبد الجليل الذي لم نسمع رجل قال للقذافي ما قاله هذا الرجل في ما يسمي المؤتمر الشعبي العام .. من انت حتي تشكك وتطعن في نزاهه اللواء عبد الفتاح يونس وهو الرجل الذي بشهاده الجميع هو من اعطي الاوامر للكتيبه التابعه له كتيبه الصاعقه لضرب كلاب القذافي في كتيبه الفضيل بو عمر ومن يستطيع اصلا ان يرغمه ان ينضم وانت تعلم ان وراء هذا الرجل قبيلة تعتبر من اكبر قبائل اهل الشرق وهي العبيدات بل حتي يكمننا القول ان كل الحرابي يطالبون بدمه اذا ما حدث له مكروه.. هذا من حيث القبليه والتي كلنا نعرف انها جزء من نسيج تكوين مناطقنا في ليبيا.. الشئ الاخر يا سياده الصادق ولا اظنك كذلك بل اظنك تبث السموم من وراء شاشه لا نعلم اين هي هل هي في طرابلس مع كلاب شاكير وغيرهم ام هي في دول الغرب ولك ما لك من ضغينه ضد فلان وفلان.. انت وكانك تتهم الليبين سواء في المجلس الوطني او في الشارع بانهم سذج حين تحذرهم من شخص او اشخاص من بينهما وهم اعلم بما يدور حولهم .. كفاك تقيأ يا سيدي وارجع الي رشدك ودع عنك التحذير لاهل المواقف .

حامد



دور اجهزة المخابرات الدولية فيما يجري بليبيا !!

شاءت الاقدار ان عملت منذ تخرجي من كلية الهندسة العسكرية سنة 1992 وحتى سنة 2001 بإدارة الاستخبارات العسكرية الليبية كأستشاري تقنية معلومات ، اطلعت على اراشيفهم وتنقلت داخل ليبيا من شرقها الى غربها وجنوبها ، و تعاملت مع الليبيين من مختلف القبائل والمناطق ، كما عملت منذ سنة 2001 وحتى 2004 بالجهاز المركزي للبحوث الالكترونية والتصنيع الحربي كما عملت بإدارة المشتريات العسكرية. السؤال الذي لم يفارقني طوال تلك المدة : ما الذي يحدث في ليبيا ؟ وبما توفر لدي من معلومات و بعد سنوات من البحث وبإختصار شديد اوضح الاتي:
انقلاب سبتمبر بقيادة الملازم معمر ابومنيار اليهودي الاصل قام برعاية الموساد والاستخبارات الامريكية وبتواطؤ من المخابرات الايطالية والبريطانية والسوفياتية في ذلك الوقت. تلاقت فيه المصالح بين اجهزة استخبارات تعتبر عمليا في حالة حرب ، ومنذ ذلك الوقت فأجهزة الاستخبارات تلك هي من يحكم ليبيا بواسطة المخبر معمر بومنيار. هل تذكرون تصريح وزير خارجية بلغارية اثناء ازمة الممرضات البلغاريات في قضية الايدز عندما قال ان حل المشكلة واطلاق سراح الممرضات البلغاريات تم بتنسيق بين 20 جهاز مخابرات !!!
في الوقت الراهن اجهزة المخابرات المعنية تعمل على مدار الساعة لايجاد مخرج للازمة الليبية بما يخدم مصالح دولها ومن ثم تمرير هذا الحل للقنوات الدبلوماسية لتنفيذه. الحالة الليبية هي نموذج لاكبر عملية نصب و احتيال تكالبت فيها قوى الشر على ليبيا. استطاع معمر شراء ذمم دول واحزاب و حركات تحرر من شتى اسقاع العالم. انظروا معي لواقع ما يحدث الان و القذافي يقوم بحرب إبادة ضد الشعب الليبي بينما يؤيده النظام البعثي السوري والذي يمتص دماء الليبيين منذ عشرات السنين بمليارات الدولارات والتي كان يضخها مكتب الارتباط العسكري بدمشق والذي اشترى ذمم البعثيين بسوريا وايضا بعض الفصائل الفلسطينية وعلى رأسهم احمد جبريل. وهذا ينطبق ايضا على عبدالعزيز بوتفليقة والذي احضره القذافي من شوارع احد المدن الغربية ليمنحه جواز سفر دبلوماسي و يغدق عليه الاموال ، وبعد سنوات اصبح رئيسا للجزائر وواجهة لديكتاتوريتها العسكرية.
الخلاصة ان الحالة الليبية حالة اسثنائية جدا والجزء الاكبر من المعركة يتم بشكل خفي وتستعمل فيه اساليب الخداع والتضليل بينما تدعم قوى الشر القذافي في حربه ضد الشعب الليبي. ليس لدينا خيار سوى مواصلة الكفاح والصبر والتوكل على الله هو مولانا نعم المولى ونعم النصير.

ابراهيم عبدالصمد محمد
مقدم مهندس بإدارة الاستخبارات العسكرية الليبية ـ سابقا



دعوه لمقاطعة جميع الشركات التركيه

دعوه لمقاطعة جميع الشركات التركيه وعدم التعامل معها في ليبيا المستقبل ونرجو عدم اعطاءها اي فرصه في العمل في ليبيا مستقبلا ونحن شباب التحرير سوف نقوم بهده الحمله ودلك رد علي ما تفوه به من يسمي برئيس وزراء تركيا في المقابله التي اجراها مع قناة العربيه وكل ماكان يفعله مع اسرائيل انما استعراض كما كان يفعله القدافي ولا زال يفعل عليه نطلب من جميع الليبين التعامل من هدا المنطلق ه وليس تركيا فحسب بل جميع الدول متل سوريا والجزائر وغيرها والتاريخ لايرحم ولن ننسي عاشت ليبيا حره وسوف ننتصر يا اردوغان وانت الخاسر الاول .

شباب تحرير ليبيا


المسحان



ثوار ليبيا يدعون الغرب لاغتيال القذافي

أخبار العالم

دعت قيادة الثورة في ليبيا القوى الغربية لاغتيال العقيد معمر القذافي وشن هجمات عسكرية على قواته لحماية المدن التي يسيطر عليها الثوار من الهجمات الدموية. ونسبت صحيفة ذي غارديان إلى المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي مصطفى الغرياني من بنغازي قوله إن هذه الدعوة حملها وفد التقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس في باريس التي تستضيف اجتماعا لمجموعة الثماني لمناقشة الحظر الجوي في ليبيا. وأوضح الغرياني أن الرسالة التي حملها الوفد تدعو إلى فرض حظر جوي والقيام بهجمات تكتيكية تستهدف الصواريخ والدبابات التي يستخدمها القذافي ضد المدن الليبية، وكذلك ضرب المجمع الذي يقيم فيه القذافي. ولدى سؤاله عن ما إن كان المجلس الوطني يدعو الغرب إلى اغتيال القذافي، أجاب الغرياني "ولم لا؟ لا أحد سيذرف عليه دمعة إذا ما قتل".

وحذر الغرياني من أن عدم تقديم الغرب لمساعدة "عملية للثوار من أجل تحرير أنفسهم" من حكم القذافي، من شأنه أن يدفع المحبطين من الليبيين إلى الاستعانة بالمتطرفين. وقال إن الغرب لا يدرك الوضع تماما، فالثورة بدأت لأن الناس يشعرون باليأس بسبب الفقر والقمع، وكان أملهم الأخير هو الحرية، فإذا ما تأخر الغرب كثيرا فإن الناس –معظمهم من المعتدلين- قد يصبحون هدفا للمتطرفين الذي سيقولون لهم إن الغرب لا يبالي. غير أن الصحيفة تستبعد إمكانية الهجوم العسكري من قبل الغرب على قوات القذافي، في ظل التركيز في الوقت الراهن على قضية فرض الحظر الجوي. وتقول "إن دعوة الثوار تعد اعترافا بأنه رغم أن الحظر الجوي قد يعزز مواقفهم، فإن خسائرهم العسكرية الأخيرة جاءت تحت وطأة الهجمات الصاروخية العنيفة، وليس الهجمات الجوية التي كانت هامشية نسبيا".

وتشير الصحيفة إلى أن الحظر الجوي وحده ربما لا يكون كافيا لمنع التقدم المستمر لقوات القذافي نحو بنغازي التي تعد معقل الثوار، وتضيف أن القضية تتسم بالتعقيد بسبب معارضة بعض الثوار أنفسهم لأي تدخل أجنبي على الأرض لما يخشونه من غزو آخر كما حدث في العراق. من جانبه تعهد وزير الداخلية السابق عبد الفتاح يونس بالدفاع المستميت لمنع القذافي من الوصول إلى بنغازي.



الثوار يعينون الترهوني مستشارا للنفط


عين المجلس الانتقالى الليبى اليوم الثلاثاء علي الترهونى مستشارا نفطيا للبلاد. وكان مسئول في المجلس قد أعلن في وقت سابق "أن الثوار باعوا للصين الاثنين ناقلة نفط كبيرة وجرى تحويل أموالها إلى حساب المجلس للإنفاق على الشئون المدنية والعسكرية الملحة". و قال مسئول نفطي ليبي بارز لصحيفة "الشرق الأوسط": "إن ليبيا طلبت رسميا من حكومات الهند والصين وروسيا أن تحل شركاتها محل الشركات الأمريكية والغربية التي غادرت سوق النفط الليبية خلال الأسبوعين الماضيين". يذكر أن قوات القذافي في سباق مع الزمن لكسب المعارك على المواقع النفطية الاستراتيجية قبيل فرض حظر جوي متوقع من شأنه شل طيران قوات القذافي التي يعتمد عليها في قصف قوات المعارضة. وحسب مصادر ليبية مطلعة فإن قوات القذافي تكثف قصفها حاليا لاسترداد أكبر قدر ممكن من المدن أو المواقع النفطية من قبضة الثوار.



كلينتون تلتقي في باريس مسؤولا في المعارضة الليبية

اريس (ا ف ب) - افاد مسؤولون اميركيون ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بحثت في احتمال تقديم مساعدة سياسية واقتصادية للمعارضة الليبية خلال لقاء جمعها الاثنين في باريس مع عضو في المجلس الوطني الانتقالي الليبي. الا ان كلينتون رفضت خلال لقائها المسؤول المكلف الشؤون الدولية في المجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل اعطاء وعد بتقديم مساعدة عسكرية للمعارضة الليبية المنضوية ضمن المجلس. وقال فيليب رينس مستشار كلينتون للصحافيين "لقد عقدا لقاءا خاصا حول الطريقة التي يمكن للولايات المتحدة من خلالها تقديم المساعدة للشعب الليبي في جهوده ضد نظام (معمر) القذافي". واعلن مسؤول اميركي رفيع طلب عدم كشف اسمه ان جبريل طلب من كلينتون شحنات اسلحة لمقاتلة القوات الحكومية الليبية على ما يبدو. واشار هذا المسؤول الى ان كلينتون ردت بانها تدرس هذه المسألة الا انها لم تقطع اي تعهد.

ووزيرة الخارجية الاميركية موجودة في باريس للمشاركة في اجتماع غير رسمي لدول مجموعة الثماني التي تترأسها فرنسا. وتسعى باريس بدعم من لندن للقيام بتحرك يسمح بدعم الثوار والدفاع عن المدنيين الليبيين، الا ان هذا المسعى لم ينجح حتى الان. وفرنسا التي تبدي اهتماما خاصا بالوضع الليبي هي البلد الوحيد الذي اعترف رسميا بالمجلس الانتقالي الليبي الذي يضم المعارضة المسلحة لنظام العقيد القذافي "كممثل شرعي" للشعب الليبي. واوضح مسؤول اميركي ان المساعدة الاميركية للمعارضة الليبية قد تكون سياسية او اقتصادية من دون استثناء "بعض انواع المعدات"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وافاد مصدر دبلوماسي اميركي اخر ان الحكومة الاميركية عينت دبلوماسيا يعرف ليبيا جيدا هو كريس ستيفنز بناء على التمني الذي ابداه الاسبوع الماضي الرئيس الاميركي باراك اوباما بتعيين مبعوث خاص لخوض محادثات مع المعارضة. وكان ستيفنز الرجل الثاني في السفارة الاميركية في ليبيا حتى زمن ليس بعيدا. وكان مسؤول اميركي قال للصحافيين ليل الاثنين طالبا عدم كشف اسمه ان مهمة ستيفنز هي "الذهاب الى بنغازي" المدينة الساحلية شمال شرق ليبيا ومعقل الثوار. وغادرت كلينتون باريس صباح الثلاثاء متجهة الى مصر.



القذافي للغرب : إذا هاجمتمونا سنتحالف مع القاعدة ضدكم

الاسلام اليوم

حذّر العقيد الليبي معمر القذافي القادةَ الأوروبيين بالتحالف مع القاعدة وإعلان الجهاد ضدهم إذا سَيْطر الثوار على البلاد وانتصروا في معركتهم ضده بدعم الغرب. وقال القذافي: إنه "إذا انتصرت العصابات المرتبطة بابن لادن"- في إشارةٍ إلى الثوار- فإنّ الأفارقة سيتحركون بشكلٍ شاملٍ تجاه أوروبا، وسيصبح البحر المتوسط بحرًا من الفوضى". وأضاف في تصريحات صحفية: إنه إذا هاجمت القوات الغربية ليبيا فإنّه سيوحّد الصفوف مع الإسلاميين الراديكاليين، وسنتحالف مع القاعدة ونعلن الجهاد". ولفت إلى أنّه يشعر بأن حلفاءه الأوروبيين خذلوه مثل رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني الذي تحوّل ضده، وقال: إنّ العلاقات التجارية مع أوروبا تُخاطر بمواجهة ضررٍ دائمٍ.

واستبعد القذافي مطالب قوى عالمية بفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا أو احتمال شنّ ضربات جوية، وقال للعدد الصادر اليوم الثلاثاء من صحيفة "الجورنال" الإيطالية اليومية: "سنقاتل وسننتصر.. وضع من هذا النوع لن يؤدّي إلا إلى توحيد الشعب الليبي." وقال القذافي: إنّ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي اعترف رسميًا بالمجلس الوطني الليبي المؤقت ودعا إلى ضربات جوية ضد أهداف معينة يعانِي من "خلل عقلي." قال للصحيفة: "صدمت فعلاً بموقف أصدقائي الأوروبيين.. لقد أضروا وعرضوا للخطر سلسلة من الاتفاقيات الرئيسية بشأن الأمن كانت في مصلحتهم والتعاون الاقتصادي الذي كان بيننا". وسُئِل عن علاقاته مع برلسكوني الذي كان أقرب صديق له في أوروبا سابقًا فقال: "إنني مصدوم جدًّا وأشعر بالخذلان لا أعرف حتى ما أقوله لبرلسكوني."

فرض زعماء الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية على طرابلس في أعقاب تفجُّر القتال بين قوات المقاومة في شرق البلاد والقوات الموالية للقذافي خلال اجتماع قمة الأسبوع الماضي طالب بتنحّيه. وكانت العلاقات الاقتصادية مزدهرة حتى اندلاع الاضطرابات. وأقامت إيطاليا بوجهٍ خاصٍّ علاقات وثيقة مع مستعمرتها السابقة والتي كان لها أيضًا معها اتفاقيات لوقف تدفق الهجرة السرية من إفريقيا. ولكن القذافي قال: إنّ هذه الاتفاقيات مهددة الآن.



الثورة الليبية.. تسلسل زمني

الجزيرة

لم تشكل الثورة الليبية المستمرة منذ أواسط فبراير/شباط الماضي استثناء بين الثورات التي عرفتها المنطقة العربية في الأسباب والدوافع التي أدت إلى إطلاقها ولكن كانت الاستثناء في مآلها وفي الدموية التي جوبهت بها.

وفيما يلي متابعة لأهم محطات الثورة الليبية منذ انطلاقها أواسط فبراير/شباط 2011:

- 14/02/2011: بيان لـ213 شخصية ممثلة لمجموعة من الفصائل والقوى السياسية والتنظيمات والهيئات الحقوقية الليبية يطالبون بتنحي الزعيم الليبي معمر القذافي، مؤكدين على حق الشعب الليبي في التعبير عن رأيه بمظاهرات سلمية دون أي مضايقات أو تهديدات من قبل النظام.

- 15/02/2011: قتلى في بنغازي والبيضاء في “يوم غضب” دعي إليه عبر (فيسبوك) بعد تفريق عنيف نفذته الشرطة ضد اعتصام في بنغازي ثاني أكبر مدن البلاد التي تحولت إلى معقل للمعارضة، يطالب بالافراج عن 110 سجناء سياسيين.

- 16/02/2011: صدامات دامية أطلقت أثناءها قوات الأمن و"المرتزقة" الرصاص الحي على المحتجين في مدن بنغازي والبيضاء ودرنة وأجدابيا.

-17/02/2011: القوات الأمنية تقمع احتجاجات جديدة ضد المتظاهرين في مدن ليبية أبرزها بنغازي وسقوط مزيد من القتلى. النظام الليبي يستخدم مرتزقة أجانب في عمليات قتل واعتداء ضد المدنيين.

- 18/02/2011: المواجهات تشمل مدنا جديدة في جميع أنحاء البلاد. ومسؤولون ليبيون يستقيلون احتجاجا على مواجهة الاحتجاجات السلمية بالقمع والعنف.

- 19/02/2011: اتساع رقعة المظاهرات إلى عدة مدن ووصولها إلى طرابلس، وسقوط مدينة بنغازي تحت سيطرة المحتجين.

- 20/02/2011: انضمام أكبر قبيلتين بليبيا (ترهونة وورفلة) للاحتجاجات والثوار يعلنون السيطرة على مدينة بنغازي، وردود فعل دولية خجولة إزاء الأحداث الدامية.

- 21/02/2011: قصف جوي واستخدام الذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين بطرابلس وسيف الإسلام القذافي يقول إن قوات القذافي ستقاتل إلى آخر طلقة، والمخابرات الليبية تقوم بالتشويش على بث قناة الجزيرة وبداية إجلاء رعايا أجانب.

- 22/02/2011: وصول عدد القتلى من المحتجين على يد قوات الأمن إلى المئات والقذافي يتوعدهم بالتطهير والموت، ووزير الداخلية اللواء الركن عبد الفتاح يونس يعلن استقالته وانضمامه للثوار وسط توالي انشقاق كتائب من الجيش الليبي وانضمامها للثوار.

- 24/02/2011: توالي الانشقاقات عن نظام القذافي بانضمام دبلوماسيين ومسؤولين ليبيين للثوار ومباركة العديد من القبائل لهم وسط نزوح للرعايا الأجانب، والقذافي يقول إن القاعدة تتلاعب بالليبيين. وسويسرا تعلن تجميد أرصدة محتملة للقذافي.

- 25/02/2011: ساركوزي يدعو القذافي للرحيل والولايات المتحدة تفرض عقوبات على نظام الزعيم الليبي.

- 27/02/2011: مجلس الأمن يقرر فرض عقوبات على النظام الليبي تشمل حظرا على سفر العقيد معمر القذافي وأعضاء عائلته والمقربين منه بالإضافة إلى تجميد أرصدتهم. وإحالة القذافي وأعوانه إلى الجنائية الدولية. وتواصل هجمات قوات القذافي على الثوار ومقتل خمسين بمصراتة.

- 28/02/2011: الاتحاد الأوروبي يقر حزمة عقوبات على العقيد الليبي وحكومته وأفراد عائلته بينها حظر على الأسلحة والسفر إلى الدول الأعضاء بالاتحاد، والقذافي يطلب لجنة تقصي أممية ويقول إن شعبه سيموت من أجله.

- 01/03/2011: المعارضة تسيطر على الشرق الليبي والعديد من مدن الغرب في حين ظلت العاصمة والمناطق المحيطة بها تحت سيطرة النظام. وتعلن تشكيل مجلس وطني مؤقت في بنغازي يتولى إدارة شؤون المناطق "المحررة" بما في ذلك الاتصال بالدول الأجنبية والإدارة العسكرية للمعارك، في هذه الأثناء كان عشرات الآلاف من النازحين ولا سيما من العمال العرب والأجانب يتدفقون باتجاه الحدود الليبية التونسية هربا من المواجهات.

- 02/03/2011: مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يعلق عضوية ليبيا. القذافي يقول إنه سيسقط “آلاف القتلى” في حال حصول تدخل عسكري غربي في ليبيا. ووزير العدل السابق مصطفى عبد الجليل يترأس “المجلس الوطني الانتقالي”. والرابطة الليبية لحقوق الإنسان تقول إنه سقط ستة آلاف قتيل منذ بداية الانتفاضة.

- 03/03/2011: المحكمة الجنائية الدولية تفتح تحقيقاً بحق القذافي وأبنائه ومسؤولين كبار للتثبت من احتمال ارتكابهم “جرائم ضد الإنسانية”. وواشنطن تقول إنها تدرس “كافة الخيارات” بالنسبة للأزمة الليبية وفنزويلا تطرح مبادرة لحل الأزمة.

- 04/03/2011: معارك ضارية ببنغازي وراس لانوف والطيران الليبي يقصف لليوم الثالث على التوالي مواقع في أجدابيا. ونحو مائة ألف شخص عبروا الحدود الليبية التونسية منذ 20 فبراير/شباط بحسب الهلال الأحمر التونسي. ومنظمة الإنتربول تصدر مذكرات احتراس بحق معمر القذافي و15 ليبيا آخر من أقاربه والمقربين منه.

- 05/03/2011: أول اجتماع للمجلس الوطني. وفي بنغازي ارتفاع حصيلة ضحايا انفجارين في مستودع للأسلحة إلى 27 قتيلاً وعشرات الجرحى. والمعارضون يؤكدون أنهم سيطروا على مدينة راس لانوف النفطية بعد معارك ضارية.

- 06/03/2011: بعثة بريطانية تحاول الاتصال بالثوار في بنغازي والقذافي يخير الغرب بينه وبين القاعدة.

- 07/03/2011: مجلس التعاون الخليجي يطالب بفرض حظر جوي على ليبيا وأوباما يلوح بالخيار العسكري ضد ليبيا. إيطاليا تحاول الاتصال بالمجلس الانتقالي الذي أعلن رفض اقتراح بتنح مشروط للقذافي. وقصف عنيف على راس لانوف لمنع تقدم الثوار نحو الغرب.

- 08/03/2011: نداء أممي لإغاثة مليون نازح من ليبيا وتركز المعارك في الزاوية قرب طرابلس وراس لانوف في الشرق.

- 09/03/2011: مساع للحصول على اعتراف دولي بالمجلس الوطني الانتقالي ومعارك طاحنة في منطقة بن جواد غرب راس لانوف.

- 10/03/2011: فرنسا تعلن اعترافها بالمجلس الوطني الانتقالي وتطالب بشن غارات جوية محدودة على قوات القذافي. في هذه الأثناء تواصل قوات القذافي شن غارات جوية كثيفة على راس لانوف.

- 11/03/2011: كتائب القذافي تسيطر على راس لانوف. أوباما يقول إن كل الخيارات مفتوحة في ليبيا.

- 12/03/2011: استشهاد مصور الجزيرة علي حسن الجابر إثر كمين ببنغازي وتشييع جماهيري ضخم له في المدينة. وزراء الخارجية العرب المجتمعون في القاهرة يطالبون مجلس الأمن بفرض حظر جوي على ليبيا لمنع القذافي من قصف المدن والثوار بالطائرات. وقوات القذافي تشن هجوما لاستعادة السيطرة على مصراتة في الغرب.

- 13/ 03/ 2011: كتائب القذافي تسيطر على البريقة، والثوار يستعيدونها، ويأسرون عشرات من أفراد الكتائب فيها.

- 14/03/2011: وزيرة الخارجية الأميركية تلتقي المعارضة الليبية في باريس، والثوار يستعيدون مدينة البريقة وكتائب القذافي تسيطر على مدينة زوارة على الحدود التونسية وخلاف بمجلس الأمن الدولي بشأن فرض حظر الطيران.

- 15/03/2011: قصف جوي مكثف على مدينة أجدابيا في الشرق. الثوار يدعون الغرب إلى اغتيال القذافي. ومقتل العشرات في معارك زوارة.



الجزيرة



الكتائب تقصف أجدابيا وتهاجم البريقة

الجزيرة

أفاد مراسلان للجزيرة في ليبيا بأن المدخل الغربي لمدينة أجدابيا يتعرض منذ صباح اليوم لغارات جوية عنيفة من قبل كتائب العقيد معمر القذافي. في حين هاجمت قوات الكتائب مدينة البريقة الخاضعة للثوار منذ يومين. إلى ذلك قتلت الكتائب عشرات المواطنين واعتقلت آخرين إثر استعادتها مدينة زوارة في غرب ليبيا. وحسب مراسل الجزيرة عبد العظيم محمد، فإن القصف اليوم اتخذ شكلا عنيفا استخدمت فيه أسراب من الطائرات تقصف ثم ترجع ثم تأتي أسراب أخرى للقصف، وكأن القذافي يسابق الزمن قبل فرض منطقة حظر جوي، كما يقول المراسل. ونقل المراسل عثمان البتيري، عن الثوار قولهم إن عمليات القصف هذه ترمي، على ما يبدو، إلى تخفيف الضغط عن فرقة من كتائب القذافي حاصرها الثوار في منتصف الطريق بين أجدابيا ومدينة البريقة غربا. وقد أكد الثوار في هذا المجال أن مدينة البريقة لا تزال تحت سيطرتهم، في مواجهة محاولات تبذلها قوات تابعة لكتيبتي خميس والساعدي للسيطرة عليها من جهة الغرب. ونقل البتيري عن شهود عيان أن خمس سيارات تقل مدنيين قصفت بالصواريخ وهي في منتصف الطريق بين البريقة وأجدابيا، وهو ما أدى إلى مقتل ركاب السيارات جميعا.

حرب إبادة

في الأثناء، استعادت كتائب العقيد الليبي معمر القذافي السيطرة على مدينة زوارة في غرب ليبيا قرب تونس إثر هجوم شبهه شاهد عيان بأنه "حرب إبادة". وأفاد شهود عيان للجزيرة بأن قوات القذافي قتلت عشرات المواطنين واعتقلت عشرات آخرين. كما حالت دون وصول المصابين إلى مستشفيات المدينة. وكان شاهد العيان جمال الزواري قد أكد في اتصال هاتفي مع الجزيرة في وقت سابق أن كتائب القذافي قصفت لساعات المدينة برا وجوا، فيما اقتحمت الدبابات وسط المدينة واشتبكت مع الثوار، بينما حاصرت قوات أخرى المدينة من كل الجهات. ووصف الزواري ما تشهده المدينة بحرب إبادة، وشبهه بما تعرضت له مدينة الزاوية قبل أيام على أيدي الكتائب الموالية للقذافي، فيما سمع صوت الرصاص عبر الهاتف الذي كان يتحدث منه الشاهد، الذي أكد أنه من الصعب في الوقت الراهن تحديد عدد الضحايا. وكانت مصادر ليبية قد أعلنت في وقت سابق مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين في القصف الذي استهدف المنازل شرقي زوارة.


إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15 مارس 2011 ــ 16 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 12 مارس 2011 ــ 14 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 10 مارس 2011 ــ 11 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 8 مارس 2011 ــ 9 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 6 مارس 2011 ــ 7 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 4 مارس 2011 ــ 5 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 2 مارس 2011 ــ 3 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 28 فبراير 2011 ــ 1 مارس 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 25 فبراير 2011 ــ 27 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 23 فبراير 2011 ــ 24 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 21 فبراير 2011 ــ 22 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 17 فبراير ـ إلى ـ 19 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15ـ16 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 14 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 10 فبراير 2011 إلى 13 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 31 يناير 2011 إلى 9 فبراير 2011 )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home