Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 31 يناير 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسائل : أحداث الدول المجاورة ـ أحداث ليبيا

31 يناير 2011
1 فبراير 2011
2 فبراير 2011
3 فبراير 2011
4 فبراير 2011
5 فبراير 2011
6 فبراير 2011
7 فبراير 2011
8 فبراير 2011
9 فبراير 2011
10 فبراير 2011
11 فبراير 2011
12 فبراير 2011
13 فبراير 2011
14 فبراير 2011


14 فبراير 2011


شباب تونس ومصر

دروس مستفادة

ربما يتوهم الكثير ممن تجاوزهم الدهر وأصبحوا يعيشون في أحلام الماضي ويعملون بأساليب أكل عليها الدهر وشرب، وباتت لا تصلح للتداول الشعبي الشبابي في عصر التكنولوجيا، وهؤلاء سواء ممن كان منهم في صف الأنظمة البوليسية المتلطة على شعوبها، أو من صفوف المعارضة التي فسلت على مدار أكثر من ثلاث عقود في أن تحقق شيئا ملموسا على أرض الواقع سوى بيانات وكتابات لا تتجاوز الأةراق التي طبعت عليها.

إن ما حدث في تونس ومصر منذ منتصف شهر ديسمبر من العام الماضي، يصعب على الكثير استيعابه وفهم أغواره وأبعاده ومتطلباته، ناهيك عن محاكاته أو عمل شيء على شاكلته، فهذا الأمر يحتاج ـ وكما شاهدنا ـ إلى شباب مفعم بالحيوية والنشاط، بفكر منظم ومتطور مواكب لمنظومة التكنولوجيا العصرية الحديثة، ويحتاج إلى تخطيط استرتيجي مبني على معطيات الواقع والطبيعة الجغرافية والسكانية، والتواصل مع فئات الشعب وكل طوائفه ومكوناته.

ونحسب أن شباب ليبيا ـ في الداخل ـ قادر على تحقيق ذلك، خاصة فيما لو لم يلتفتوا إلى تلك المناشدات الخارجية التي اعتدنا عليها لأنها كانت ـ وما زالت ـ تعمل دون تخطيط منهجي واقعي منظم، يعتمد على الكفاءة والعطاء. بل كانت عبر تاريخها تعمل بفوضوية معتمدة على هرج ومرج يقوم به أصحاب الولاء دون الكفاءة والمقدرة الحقيقية. إننا على ثقة من أن أبناء شعبنا قد تابعوا بدقة وتمعن أحداث ثورتي تونس ومصر، وبات جليا لكل متتبع ومدقق في هذين التحركين من شباب البلدين، كان مخططا ومدروسًا ومبرمجا بشكل وطني بحث، بعيدا عن أساليب الإقصاء ومحاولات الإستحواذ والهيمنة، فكانت كل تيارات الشعب في تونس ومصر تشارك في هذا العمل الثوري الفاعل والذي حقق ما عجزت عنه قيادات النضال والمعارضة طوال عقود من البيانات والمؤمرات والكتابات التي لم تتجاوز الحناجى أو صفحات الأوراق.

لقد نظم الشباب أنفسهم، واستدعوا كل طاقات الشعب دون إقصاء ـ لا بالبيانات والنداءات عن بعد ـ بل بالعمل الميداني، وتكاثف كل القوى الشبابية التي لم تتلوث بأمراض المعارضة المزمنة التي يعاني منها قادة وعناصر تنظيمات المعارضة والأحزاب، ولعل هذه الأمراض باتت متفشية ومستفحلة في المعارضة الليبية في الخارج بشكل لا أمل في شفائها منه. (وهي أمراض محاولات القفز على معاناة شعبنا، ومحاولات الإستفراد والتفرد بالضال، واستقصاء الآخر لمجرد اختلاف الرأي والتوجه الفكري أو السياسي، ناهيك عن الجهوية التي تنبعث في بياناتهم وكتاباتهم وكل سلوكياتهم).

من ذلك وغيره كثير لا يتسع المجال الآن للحديث عنه، فإننا في حركة الشباب الوطني الليبي، نهيب بإخوتنا من شباب ليبيا أن لا يعيروا اهتماما بما يحاول منظروا المعارضة في الخارج أن يملوه عليهم من توجيهات ونصائح، فلو كان لديهم شيء فما الذي أبقاهم كل هذه السنوات يتجولون في عواصم الغرب؟!

إن سباب ليبيا قادر ـ بعون الله تعالى ـ على أخذ زمام المبادرة والعمل المنظم والمبرمج السري حتى يفاجئ النظام ويضربه في مقتل، بدلا من الضجيج الإعلامي الذي لم يخلف لشعبنا طوال القود الماضية إلا مزيدا من الضحايا والمعتقلين والمعذبين دون فائدة تذكر، ودون إسقاط للنظام.

إن عملا ثوريا بهذا الشكل لتغيير نظام قمعي متسلط غاشم، يتطلب عملا منظما ومدروسا على أعلى المستويات، ويتطلب حشد همم كل الشباب الليبي بطوائفه وفئاته ومناطقه وتوجهاته الفكرية والأيديولوجية، دون إقصاء لأحد ـ اللهم إلا عناصر النظام وأزلامه وشلة المنتفعين من ورائه ـ. كما يتطلب مباغثة النظام في وقت لا يتوقعه بحال من الأحوال، حتى نجنب شبابنا مواجهات النظام القمعية وسفك الدماء. وهذا الأمر يتطلب دراسة الزمان ومواقع التحرك وأساليبه، وكيفية توجيهه لتفادي الوقوع في مصادمات دامية ومواجهات مع عناصر أمن النظام ـ على الأقل في المراحل الأولى للتحرك ـ حتى يأخذ هذا التحرك زخمه وشعبيته.

إن متابعة ما يرشح من معلومات وتفاصيل عن تنظيم الشباب المصري لثورته، ذلك التنظيم الذي أخذ أكثر من ثلاث شنوات وكيفية تشكيل خلايا العمل سواء عبر صفحات الفيس بوك، أو على الأرض، أو شبكة التواصل بين تلك المجموعات بحيث لو تم كشف مجموعة تبقى المجموعات الأخرى بعيدة عن أيدي عناصر الأمن وعيونهم.

ونستطيع إمداداكم بكثير من التفاصيل في هذا الشأن التي قد يستفاد منها بشكل كبير، فنحن على صلة واتصال متواصل ببعض قيادات الشباب المصري الذي شارك بفاعلية منذ ثلاث سنوات، في مناطق مختلفة من مصر. وقد أمدونا بالكثير من تلك البرامج والخطط، التي ننأى أن ننشرها على الملأ حتى لا يتخذ النظام حذره منها.

والله الموفق والمستعان.

حركة الشباب الوطني الليبي

ــ
تعاملاتنا على صفحة الفيس بوك تتم دون إضافة حتى لا نكشف المتعاملين معنا أو أي معلومات عن تحركاتنا وخططنا للنظام Alshaba Alliby .



ليبيا تعرفكم

كالديكة يظن البعض ان صياحهم هو الذي يعطي للاشياء قيمتها, اولئك المبلسون الذين كذبت عليهم انفسهم لمحاكاة واقع بعض الدول العربية وراوا وهم ينظرون للمرأة صورهم الواهية الواهمة على شكل يتمنون ان يكون عليه ولكن هيهات, الاليت المطالب بالتمني.

انه الوهم والخيلاء الزائفة والتماهي مع احداث لم يصنعوها ولم يشاركوا فيها وتغذي لهم انفسهم المريضة انهم في لحظة حلم يمكن ان يكون اولئك الفتيان الذين اسقطوالانظمة العفنة الفاسدة. لا المكان هو المكان ولا الموضوع هو الموضع ايها الواهمون نحن نسبقكم الى ذلك بزمن يقدر بسرعة الصوت في نهضة الامة وكبريائها وكرامتها ونصر دينها, نحن من ابدع عصر الجماهير الزاحفة ... وفكرة اللجات الشعبية التي تبنيها الجماهير العربية اليوم في مثر وتونس, فلا تبيع الماء في حارة السقائين.

ما ابعدكم عن ذلك, تتمنون ان تكونوا كذلك يا بائعي الضمائر في سوق المزايدات المخابراتية.. ايها المبلسون متوهمي الريادة فاقدي القدرة على التمييز اننا نعرفكم, نراكم ولا نكترث بكم.

ليبيا قوية واثقة باختلاف المكان والزمان والمشروع فالثورة ليست لكم انها مشروعنا ونحن ادرى به اما انتم فادرى بالمخابرات العالمية والعمل كمقاولين لأي دولة تعادي ليبيا تعرفون جيدا تلقف فتات ومرتبات تلك الدوائر.

عمرو سعيد



ليس فينا هؤلاء

آه ... ياله من زمان. يقول المثل (تعيش وتشوف). كلنا رأينا وشاهدنا ظاهرة البلطجية التي برزت أثناء غليان الثورتين في كل من تونس ومصر ولا أريد أن أعيد عليكم ذكر تللك المشاهد والأفعال المجرمة الذي قامت بها تللك الكائنات من تخريب وترهيب وقتل وهمجية من أجل تشويه وإفساد النضال البطولي الذي قام به الشعبين الجارين لنيل حريتهم وكرامتهم. ياترى من هم هؤلاء البلطجية؟ وما هي صفاتهم؟ وماذا يريدون؟

إن تللك الكائنات الحية هي من جنس البشر ولكن لاعقول لها. إنها كائنات مضرة تعيش في بيئة عفنة وتقتات من الفضلات. إن هؤلاء تجردوا من كل القيم الإنسانية وباعوا أنفسهم بثمن بخس لكل من هب ودب. ليس لهم مبدأ وليس لهم أخلاق وحياتهم كمماتهم. إنهم مفسدون ، لامعنى لوجودهم فوق هذه الإرض. قد يبيعون شرفهم بأبخس الأثمان. مضهره كالإنسان وما هو بإنسان. ليس لديه عقل ولا يعي مايفعل. إمعة لا يتحرك الاّ بالريموت. وسيموتون منبوذين وعليهم اللعنات الى يوم القيامة.

رأس النضام في ليبيا يحاول الآن البحث عن أناس بتللك الصفات لعل وعسى أن يجدها من بين جموع الشعب الليبي وسيقدم لهم الأموال والامتيازات لشراء دممهم وأجسادهم لإستخدامهم كأداة لضرب المواطنيين الليبيين الذين سيطالبون بحقوقهم وإسترجاع كرامتهم. يالها من فتنة وإشد فتنة وجريمة في حق ليبيا.

على الجميع تحمل مسؤوليته وأنا هنا أخاطب النخبة من أبناء شعبنا الطيب وكل الشرفاء الذين لهم القدرة علي التغيير في أجهزة الدولة.

على كل الليبيين أن ينتبهوا لهذه المؤامرة وهذه الفتنة ويحاربها بكل ماأوتي من قوة وقدرة وتأثير. على كل مواطن ليبي ان يبلغ أقاربه وجيرانه وأصدقائه بأن ينتبه لهذه اللعبة الخطيرة. إننا نحن الليبيين كلنا يد واحدة وعلى قلب واحد وليس فينا هؤلاء البلطجية. ولم ولن نرضى أن نتصف بتللك الصفات الدنيئة. نحن عندنا غيرية على بلدنا ونحب وطننا وأهلنا ولانرضى بمن يفرق بيننا عشنا على أرض ليبيا في محبة وإخاء. ليبيا كلها عائلة واحدة من شرقها الى غربها ومن شمالها لجنوبها.

مع تحياتي

رشيد



المـاسوني

هـذا هو القدافي بكل وضوح
من يحكمكم واحد ماسوني
افيقوا يرحمكم الله

سالم



بدون تعليق

صلاح الدين



الى اخوتي الطلبة في بريطانيا

ان ما يقوم به مخابرات الامن واللجان الثورية هذه الايام من تجميع للطلبة وحشدهم بالقوة وبتخويفهم ان لم يستجيبوا لهولاء القودين المتسلقين على اكتاف الطلبة لسوف يتم طردهم .
وايقاف المنحة عليهم وكذلك قرار الضم الذي صدر اخيرا ما هو الا استعباد لهم لكي يشاركوا في المسيرة ضد الشرفاء الليبين الذين لم يرضوا بالضلم والقهر والاستعباد والا سوف يتم الغاء قرار الضم لا ادراي هل الطلبة في بريطانيا مغلوبين على امرهم الى هذا الحد ما هو موقفكم امام الله عندما تسؤلون عن ماتفعلون الان ماهي دوافعكم هل ستقلون ان النظام الليبي نظام نزيه ففي هذه الحالة انكم تكذبون على الشعب الليبي بكاملة وسوف تحاسبون امام الله عن هذا وسوف يقتص منكم جميع الليبين امام الله اما سوف تقلون اننا مغلبون عن امرننا ففي هذه الحالة سوف يتبرون منكم وتعرفون الايت الكريمة في القران الكريم مذا تقول في هذا فاخواني الطلبة نصيحة مني اذا لم تستطيع ان تقول لا فتذكر اخوانكم الذين سقطوا في سبيل اظهر الحق الذين دفعوا دماهم الزكية الشريفة في سبيل الله والطن فهم الشرفاء الذين لم يرضوا بالكذب على لله والليبين فهم لم يرضوا بان يكون الليبي مهان في شرفه وكرامته .
تذكروا ماذا قدمة هذه الفئة الضالة الى ليبيا فالبلد مثل الخراب لا بنية تحتية ولا شيء يفتخر به لا اريد ان اسدل الحقائق فهي لن تتم فلهذا اخواني الطلبة احذروا ان تزل اقدامكم وتقعوا في مصيدة هولاء القودين المتملقين الذين يرتدون قناع الويف.
السلام عليكم.

طالب واعي



Enough is Enough

Solaiman



سيناريو المواجهة

من خلال متابعتي لما حدث بتونس ومصر والتشابه بينهما من جهة واوجه التشابه مع ما سيحدث في الحالة الليبية من جهة اخرى ، اريد توضيح الاتي :
عند انطلاق الانتفاضة سيكون هناك ثلاث فئات: فئة 1 وهي فئة اغلبها من الشباب متسلحة بالايمان بعدالة قضيتها ثائرة من اجل استرداد حرية واستقلال وكرامة وطنها ، الفئة 2 وهي النظام واجهزته الامنية وهي فئة مسلحة بأحدث انواع الاسلحة ولكنها منهارة داخليا يسيطر عليها الخوف و من السهل ارهاقها فهي لا تستطيع ان تقاوم لمدة طويلة ، اما الفئة 3 فهي باقي الشعب و موقفها في البداية سيكون سلبيا وستراقب الى من سترجح الكفة ، وسيحاول النظام كسب الفئة 3 عن طريق الاغراء المادي وعن طريق تشويه الثوار بزرع مخربين بين صفوفهم واظهارهم بمظهر المخربين والبلطجية. يجب على الشباب العمل على استقطاب الفئة 3 بالمحافظة على نظافة ثورتهم وعدم استهداف الممتلكات الخاصة و العامة و كشف وازالة المخربين المندسين بين صفوفهم. انضمام الفئة 3 الى صف الثوار سيرجح كفتهم ويعجل برحيل النظام ، كما ان العامل القبلي سيلعب درورا كبيرا في بعض المدن فيجب على الثوار القيام بثورات داخل قبائلهم من اجل التخلص من بعض قيادات القبائل الموالية للنظام.
وفقكم الله وسدد خطاكم

ابراهيم عبدالصمد
مقدم بالجيش الليبي سابقا



زيارة خميس الفذافي لواشنطن ... لماذا؟

تناقلت الأخبار نبأ زيارة ابن القذافي، العسكري خميس، لأمريكا في هذه الظروف، ولم تشر الأخبار عن سبب الزيارة، ولهذا فليس لنا إلا التخمين عن الأسباب، ولنا أن نسأل من الذي أعطى ابن "القائد الثوري"، والذي كان يطزطز في أمريكا، من أعطاه الأذن، بل من كلفه بهذه المهمة؟ وما طبيعة هذه المهمة في هذه الظروف؟

طالما نحن في دولة "المؤتمر بقرر، واللجان تنفذ، أي دولة سلطة الشعب، فالبديهي أن تكون الجهة التي "قررت" ايفاد هذا "الداهية" العسكري، والدبلوماسي اللبق والبحر المحيط بثقافات الدول المختلفة، والمتخصص في الثقافة الأمريكية، والذي يجيد الأنجليزية كما يجيد أبوه العربية، هي "أمانة اللجنة الشعبية العامة"، او "أمانة مؤتمر الشعب العام"، بل ربما "اللجنة الشعبية العامة للأمن العام" أو "اللجنة الشعبية للأتصال الخارجي". أيها الثوريون التعساء، من كلف نجل سيدكم الدجال الحقير بهذه المهمة؟ وما أهدافها؟ الذي كلف هذا العيل هو من يحكم في ليبيا، وهذا قول عدل، أليس كذلك أيها الأغبياء المرتزقة يا عبيد القذافي؟

لو نظرنا إلى تاريخ الدجال الحقير عندما ظن أنها ضاقت عليه، وظن أن كل صيحة عليه، وكيف تصرف في تلك الأيام، لأمكننا أن نخلص إلى التالي:

أثناء الغارة الأمريكية الغاشمة على ليبيا، فر "يطل الصمود والتصدي" و"الصقر الوحيد"، والذي "يموت كالنخيل وهي واقفة"، هرب الجبان ولم نسمع له حسا، وترك باب العزيزية، بل تركنا نواجه القنابل والرصاص الأمريكي، وأين كان "القائد" الذي توقعنا أنه رابض ومرابط على مدفع "ال م ط" ... كم كنا مغفلين؟! أين كان "القائد" الرمز؟؟؟ أجيبوا يا أيها الثوريون الأشاوس، أيتها الأسود علينا، وفي الحروب نعامة، تبا لكم، أنتم أنفسكم كنتم أكثر قذارة من "قائدكم" الجبان. ألم تنلفوا ملفاتكم أيتها البعير الجرباء؟

يا من كنت "الرجل الثاني"، يا من قال لك الثوريون "دوم معمر هو القائد من غيره خراف وزايد" ... والله هذه الكلمات فيها من سوء الأدب، ونكران الجميل، والدكتاتورية البغيضة ما فيها ... أيها الرائد ركن عبد السلام جلود، بالله عليك، أين كان "القائد" تلك الليلة؟ لقد أعطيتنا جزءا من الحقيقة، ولقد جاء اليوم الذي نطلب فيه الحقيقة كاملة. أيها الرائد، هل ما وصلت إليه ليبيا الحبيبة هو ما تعاهدتم عليه عندما قمتم بالأنقلاب المشؤم؟ إذا أردت التكفير عن تلك الجريمة، فعليك أن تخرج إلى الشوارع والميادين للمطالبة بإسقاط الدجال الحقير الذي أنت أعلم به منا، هذا الحقير الذي أراد أن يكون إلها.

بعيد سقوط صدام حسين، سلم القذافي سلاحه النووي، ولمن؟ لأمريكا. ظز ظز في أمريكا القذافي عرف طريقه ... نعم لقد عرف أوضاع الأنبطاح المخجل، فقد كلف إبنه سيف ليبدأ محادثات مع وكالة الأستخبارات الأمريكية ومع الأستخبارات البريطانية. ما طبيعة تلك المحادثات؟ وماذا قدم القذافي للغرب ليتال الرضى؟ أين الشفافية با أيها الثوريون التعساء؟ هل عرض أمر تلك المحادثات على "المؤتمرات الشعبية" صاحبة السلطة الشرعية؟؟؟ يا أحمد إبراهيم، لقد تابعت لقاءك مع الجزيرة فيما يخص الثورتين المجيدتين في تونس ومصر، ولقد شعرت بالتقزز والقرف وأنت تحاول تصوير الحل لأخواننا في تونس ومصر ليعيشوا النعيم الأرضي. والله إنك لصفيق ومنافق وكذاب.

موقف آخر يعطينا فكرة عما سيفعله الدجال الحقير مع أسياده حتي يشتري حياة ... حياة لم يقبلها ذلك العبسي عنترة لأنها حياة الذل، ما الذي سيتنازل عليه القذافي اللعين لأمريكا حتى يبقى في الحكم؟ هل سيعطيهم قطعة أرض ليكون قاعدة لهم؟ قد قرأنا أن العيل سيف بتقش هذا الأمر من قبل، فهل يا ترى أتى الوقت للقذافي ليكون حليف أمريكا بدل ميارك؟

بقول للثوريين الأغبياء ... انتبهوا فأنتم كبش الفداء بعد البغدادي ولجنته، فإن "قائدكم" جبان وكذاب وخائن، وستعلمون هذه الحقيقة، ولكن ولات حين مناص.

وإلى البسطاء من اللجان الثورية الذين ظنوا أن "القائد" فعلا رجل مناضل وعلى خلق كريم، أقول لهم إن الكريم لا يقتل أبناء شعبه، والكريم لا يفر يوم الزحف، والكريم لا يشبع وشعبه جائع، والكريم لا يشتري الحياة بذلة كما يفعل "قائدكم" اليوم. والله أشرف لكم أن تخرجوا مع باقي الشباب وتنادوا بحقوقكم وتنادوا بسقوط الدجال الحقير ونظامه المتخلف البغيض. العيب كل العيب أن يضحك عليكم القذافي وأزلامه، ويجعلوا منك عبيدا.

ضيف عبد الله الغزال



ثروات بن علي والقذافي ومبارك في المصارف الاجنبية

كشفت الصحافة السويسرية هذا الصباح على أن ثروة بن علي في المصارف الأجنبية بلغت 5 مليار دولار ومبارك 70 مليار ومعمر القذافي 82 مليار دولار وملك الأردن 17 مليار وملك المغرب 10 مليار وملك السعودية 21 مليار والمجموع 205 مليار دولار حسب أقوال الصحافة .

فوزي عبد الحميد
لوزان - سويسرا - 15.02.2011



مناجاة لمحبي الوطن المقيمين بالخارج

أنا ليبى وأعرف ان الشعب الليبى لايريد القذافى ولكننى متأكدة ان معظم الليبين لن يخرجوا للمظاهرة لانهم يتوقعون النصر للطاغية. ولهذا أقترح على الذين يقيمون فى دول اوربية وبالذات مثل بريطانيا فرنسا وامريكا ولديهم مراكز قوية فى الخارج وايضا يتمتعون بالجنسية الاجنبية فلا يستطيع أحد ان يعتدى عليكم أعتداء قوى.
أنا أقول لكم هذا حتى يزداد الشعب حماس وشجاعة ويعرف انكم ناس لاتحبون الظلم ومع الشعب, لان بقاءكم فى الخارج لايعطى نتيجة فانتم تعلمون كيف هى نظرة معظم الناس لكم هذا طبعا من تعليمات النظام. فاتبثوا العكس وتقدموا معنا اتمنى ان نراكم فى ارض الوطن يوم الجمعة 18 فبراير.
والله ينصر بلادنا وشعبنا .

م. ج.



تنبيه هام

الى الاخوة والاخوات الدارسين في بريطانيا
بعد التحية
لقد علمت بأن هناك طلبة سيتوجهون يوم الخميس القادم للمشاركة في صد المحتجين من الليبيين المقيمين في بريطانيا امام المكتب الشعبي في لندن يرجي عدم المشاركة لان ذلك ممنوع حسب شروط الحصول على تأشيرة دخول بريطانيا لاجل الدراسة ولا يخفى عليكم ما حدث في عام سبب بمقتل الشرطية البريطانية وخاصة سيكون تواجد الشرطة مكثف بالاظافة تواجد الات التصوير في منطقة السفارات .
والسلام

أخوكم طالب من مانشستر
م. ن. س.



الى شباب ثورة فبراير

لا يخفى على احدنا أن احد أهم عناصر نجاح ثورتنا هو الأهتمام بالجانب الأعلامى عليه نأمل من ألجميع توثيق الاحداث بالصوت والصورة ما أمكن وارسالها لوسائل الاعلام بالخارج ولاسيما الالكترونية منها وفى هذا الصدد أود تنبيه ألجميع الى ان النظام قد يقوم فى وقت ما بقطع التيار الكهربى وخدمات الاتصالات .
يجب ملاحظة أن نجاحنا يكمن فى قدرتنا على الاستمرارية و اتساع رقعة التظاهرات .
والله الموفق والمستعان .

ب. أ.



ساعة الحسم أتية بأذن الله

الله أكبر فوق كيد المعتدي ... والله للمظلوم خير مؤيد

الله أكبر علي الذين اعتذوا علي حقوق شعوبهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، الله للشعوب المظلومة خير مؤيدا.

من سيدي بوزيد انطلق صوتا لا للظلم لا للفساد لا للقهر لا للاستبداد ،فلقد احرق البوعزيزي الظلم ، وأشعل فيه نارا لتلاحق الظلم اينما كان في تونس وبلدان الجوار، وصرخ الشعب التونسي باعلي صوت ، صوتاهز العالم بأكمله ليقول اننا شعوب نملك القوة والارادة ، نملك العزيمة لنرد كرامتنا وعزتنا ، نملك القوة لاعادة حقوقنا، ومحاسبة الظلمة، نعم هنيئ لكم ايها الابطال لقد حققتم ما كنتم ترددونه في نشيدكم الوطني

حماة الحمى يا حماة الحمى ... هلموا هلموا لمجد الزمــن

لقد صرخت في عروقنا الدما ... نموت نموت ويحيا الوطن

إلى عز تونس إلى مجدها ... رجال البلاد وشبانها

فلا عاش في تونس من خانها ... ولا عاش من ليس من جندها

نموت ونحيا على عهدها ... حياة الكرام وموت العظام

أنعموا بما كسبت ايديكم ، واشكروا الله واحمدوه علي نصره لكم ، الأن انتم الاحرار واصحاب القرار، فاتحدوا وابنوا بلادكم ولا تتركوا نافدة للاستعمار ، ولا أصحاب المطامع من احزاب وتنظيمات فشلت كفشل الحكومات ، وعليهم ان يحلوا احزابهم وتنظيماتهم لانها لم تبني علي قواعد سليمة تنبع من ارضكم الطاهرة.

أما مصر ماذا نقول لأهل النيل ، ماذا نقول لقلب العروبة النابض، لقد كنا في غيبوبة واراد الاعداء ان يعلنوا موتنا بموت مصر، ولكن بصوتكم بقذرة الله رجعت لنا الحياة و نبض قلب مصر من جديد، اننا نتنفس هواء الحرية، بكم الان نشعر ان القيود انكسرت، والشعوب في كل البلاد العربية الان تزودت بوقود شباب مصر،بقلبها النابض ،بدم شهدائها من اجل العزة والكرامة ،انعموا ياابناء النيل بمصر العروبة ، ورددوا نشيدكم الذي كان يردده اللسان ، والان بقلوبكم وجوارحكم اصبح واقع تعيشونه في الميدان.

بلادي بــلادي بلادي ... لــك حبـي وفــؤادي

مصـر يا أم البلاد ... انـت غايتي والمراد

وعلى كل العبــاد ... كم لنيلك من أيـادي

بلادي بــلادي بلادي ... لــك حبـي وفــؤادي

مصر أولادك كــرام ... أوفياء يرعـوا الزمـام

وبنهاية دكتاتورية نظام الحزب الواحد في مصر ، هذا الزلزال الذي هز عرش الظلمة ولصوص الحكم في مصر، سيكون له صداه في كل بقاع الارض، واولهم كل ما تبقي من انظمة عربية لم تحترم شعوبها، وداست علي حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية،نعم من تونس ظهرت الشرارة الاولي لثورة الشعوب العربية، ومن مصر استمدت هذه الشرارة قوة شعب مصر ، قلب الامة العربية لتزود باقي شعوب العربية بوقود لا يستطيع اي ديكتاتور ولا حزب ان يقف امامه.

أما عن بلد المختار، ارض الاباء والاجداد فاقول:

الشعب الليبي انه ليس نائم ولاجبان ، ولا يحتاج منا ان نذكره بحقوقه ومعاناته ، فهو صاحب الوطن وصاحب قضايا ضد من انتهكوا حقوقه واستهزوا بهذا الوطن، أنا متأكد انه سمع صوت اخوانه في تونس ومصر ، انه يري هذه الشعوب تهزم الظلم والظلمة بقوة صوت الشعب، ان الشعب الليبي عندما يخرج سيعلي صوت الله اكبر الله اكبر في ليبيا ، وسنشاهد احفاذ عمر المختار متزودين بقوة ايمانهم بان النصر من عند الله، صرخة الليبيين في شوارع طرابلس، وبنغازي، في مصراتة و طبرق ، في الزاوية وسرت ، في درنة والخمس، في ترهونة ومسلاتة وبني وليد،في سبها و زوارة، في غريان ونالوت، وفي كل انحاء ليبيا سيسمع صداها العالم بأجمعه.

سيقول الشعب كلمته ، فعلي الحكومة ان تخرس وعلي الاحزاب وتنظيمات المعارضة ان يلزموا الصمت ويحلوا احزابهم وتنظيماتهم الفاشلة ، فاليوم هو يوم الشعب وصوت الشعب،فشعبنا سيعيد حقوقه المسلوبة ، حقه في السلطة ، حقه في الحرية، حقه في العيش في عزة وكرامة، حقه في حماية مصالحه وحماية دولته، حقه في تدشين دستوره ورعايته، حقه في اختيار حكوماته ومراقبتها ومحاسبتها، شعبنا سيعيد امواله المنهوبة من لصوص الدولة وواجهتهم بما يعرفوا برجال نهب المال العام وما هم برجال اعمال! .

فلقد انتهي عهد الكلام، والشعب الليبي في طريقه للميدان فيويل لمن ظلم ويا ويل من سرق ونهب، يا ويلكم من غضبة شعبكم عليكم، الي اين ستذهبون الي اين المفر؟ لا اوربا ولا امريكا ، لا كندا ولا جنوب امريكا، لا استراليا، ولا الصين، لا الهند ولا اليابان، لا افريقيا ولا اسيا سيقبلوا بكم ايها اللصوص!.

الي قواتنا المسلحة والشرطة ورجال الأمن الشرفاء ، انكم ابناء هذا الشعب ، فعندما يحدد الشعب موعده ويخرج ليقول كلمته، اعلموا ان من سيخرجوا هم اباؤكم ، وامهاتكم، اخوانكم واخواتكم، اصدقاؤكم وجيرانكم، انهم الدكاترة الذين يعالجون مرضاكم، والمعلمين الذين يعلمون ابناؤكم، انهم المحامين الذين يدافعون عن حقوقكم، انهم الشباب العاطلين عن العمل، انهم الشباب الذين يعانون من عدم توفر المسكن ، وعدم توفر الفرص لتحسين وضعهم الاقتصادي والاجتماعي، انهم المرضي الذين يعانون من الاهمال .

هذا الشعب الليبي الطيب الاصيل، قدم الكثير من أجل تحرير ليبيا من الاستعمار ،ونصر ثورة ما كانت لتنتصردون دعمه لها، ولكن وجد نفسه مستعبد من عصابة سرقت حقوقه وداست علي كرامته، ان هذا الشعب اعطي فرص كثيرة لهولاء الظلمة ، سنوات من الاتنظار والوعود ، لقد صبر وهو يري:

الحكومة في يد عصاية من العابتين ، عصابة الحزب الحاكم في ليبيا " مكتب الاتصال " خربوا كل القطاعات في دولة لها امكانيات ضخمة، لم يروا من بلايين الدولارات من النفط سوي سفن تغادر المواني وشواطي ملوتة، لم يري الناس من قطاع الصحة الا انتشار الامراض ولم يسلم اطفالنا ال500 الابرياء من الايدز، ولم يري من التعليم الا حملات التجهيل ومحاربة المتعلمين وخراب الجامعات والمدارس والمعاهد، لم يري هذا الشعب من قطاع الاسكان الا غلا الاراضي وبناء قصور للصوص الدولة ورجال نهب المال العام ، لم يري من تخصيص القطاع العام الا اقرباء وشركاء لصوص الدولة يملكون كل القطاعات، لم يري من المشاريع الزراعية التي صرفت عليها المليارات الا الغبار الاحمر من كثرة النهب والسرقات ، ولم يري من المصانع التي تم انشاؤها بالمال العام ولا تقرير يبين ما جدوي هذه المصانع ، ويسمع عن هيئة الاسثتمار وما تملكه في اوربا وافريقيا والصين والهند واليابان ، ولكن لا يدري الشعب وين دخل الاسثتمار والعصابة التي تذيره !.

اما اجهزة الامن وما أكثرها في دولة لا يتعدي سكانها الستة ملايين، المواطن لم يشعر انه في امان ، السرقة بالملايين ولا شرطة ولا قضاء ولا محاكم، وين الامن لسجناء 1200 شاب عزل تم ارتكاب جريمة قتل في حقهم، والي الان لم نري محكمة تحاكم المجرمين !.

يا أبناء القوات المسلحة، يا ابناء الشرطة اعلموا ان الله سبحانه وتعالي علينا رقيب، وتعلموا من درس تونس ومصر، فالشرفاء هم الذين حموا شعوبهم والخونة هم من باع شرفه للمفسدين من الحكومة، كونو حماة لهذا الشعب الذي قدم الكثير وليس له طلب سوي استرجاع حقه المشروع في السلطة والثروة تقرير المصير.

الله أكبر الله أكبر
الله أكبر فوق كيد المعتدي
والله للمظلوم خير مؤيد
أنا باليقين وبالسلاح سأفتدي
بلدي ونور الحق يسطع في يدي

الصديق الجعراني



حكم المظاهرات والمسيرات التي يقال عنها سلمية

سُئل الشيخ العلاَّمة عبد المحسن العباد ـ حفظه الله ـ يوم الاثنين 11 ربيع الأول 1432 الموافق 14-2-2011...

السائل:
شيخنا جزاك الله خيراً, أنا من ليبيا ونريد منكم نصيحة وبياناً عن حكم المظاهرات والمسيرات التي يقال عنها سلمية لعل الله عز وجل أن ينفع بهذه النصيحة, وجزاك الله عنا خيراً.

جواب الشيخ :
لا أعلم شيئا يدل على مشروعية هذه المظاهرات ، لا نعلم أساساً في الدين يدّل على هذه الأشياء، وإنّ هذه من الأمور المحدثة ، التي أحدثها الناس والتي استوردوها من أعدائهم من البلاد الغربية والشرقية ، يعني ليس لها أساس في الدين ، ولا نعلم شيئاً يدل على جوازها وعلى مشروعيتها ، لهذا الناس يسلكون المسالك الشرعية التي شرعت لهم ويتركون الأشياء التي ليس لها أساس ويترتب عليها أضرار ، ويترتب عليها مفاسد ويترتب عليها قتل ويترتب عليها تضييق ، لو لم يكن من أضرارها إلا التضييق على الناس في طرقاتهم وفي مسيراتهم لأنّ ذلك يكون كافياً في بيان سوءها وأنه ليس لأحد أن يقدم على مثل هذه الأشياء .

السائل:
أحسن الله إليكم, داعية يحثّ الشباب ويقول الخروج على ولاة الأمر كان مذهباً للسلف كابن الأشعث والحسين وابن الزبير, ومن جاء النهي عنه كالإمام أحمد مثلاً، إنما رأى المصلحة والمفسدة فقط ؟

جواب الشيخ :
والناس يبحثون عن المصالح ويتركون المفاسد ، الناس يُعنون بتحصيل المصالح وترك المفاسد .

السائل:
هل يمكن القول بان المظاهرات والمسيرات تعتبر من الخروج على ولي الأمر ؟

جواب الشيخ :
لا شك إنها من وسائل الخروج ، بل هي من الخروج لا شك!!.

انتهى كلامه - حفظه الله -

م. حميد



توضيح من تنسيقية وثيقة بيان القوى الوطنية

أطلعنا على بيان لتنظيمات ليبية، لم توجه لها الدعوة للمشاركة والتوقيع على وثيقة بيان القوى الوطنية، وفي الوقت الذي نكبر فيه رغبة هذه القوى والجهات الليبية في إبراز موقفها من قضية وطنها، فإننا نعرب عن الآسف ونقدم باعتذار واضح، للتقصير في الاتصال بكل التنظيمات والقوى والشخصيات للمشاركة في الوثيقة المذكورة، لضيق الوقت وأسباب أخرى خارجة عن إرادتنا بالفعل.

ونعرب عن عدم وجود أي نية أو تدبير لاستبعاد أي كان، كما أن بعض الأسماء الواردة تتضمن طيفا واسعا من الاتجاهات والرؤى المختلفة، وإن كان هذا لا يرفع اللوم عن التقصير، فإنه يشفع في دفع تهمة النية المسبقة للإقصاء والتعسف.

ونهيب بكل السادة الليبيين لإضافة توقيعاتهم على "الوثيقة-البيان" بمراسلة البريد الإلكتروني التالي:
Feblist@gmail.com

والله الموفق

تنسيقية وثيقة بيان القوى الوطنية



للراغبين والراغبات في إضافة توقيعات على وثيقة بيان القوى الوطنية

للراغبين والراغبات في إضافة توقيعات على وثيقة بيان القوى الوطنية
يرجى ارسال الأسماء إلى العنوان البريدي التالي :
feblist@gmail.com

للإطلاع على البيان ، إضغط هنا.
http://www.libya-watanona.com/letters/v2011a/v31jan11z.htm#n14feb11n



دعوة لتمزيق صور وكتاب الديكتاتور القذافي

اهانة صنم الشرك دعوة لتمزيق صور وكتاب الديكتاتور القذافي
Humiliation Sanam evil/ Call to Tear Gathafi's pictures

http://www.facebook.com/#!/profile.php?id=100002003661932&sk=wall

فريق عمل العصيان المدني في ليبيا
المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية

إضغط على الصورة للمشاهدة


ثورة 17 فبراير 2011 ,Libyan Revolution Feb. 17

إضغط على الصورة للمشاهدة

تجمع من أجل ليبيا



حفظ الله ليبيانا

ما يحدث من جدل هنا من خلال هذه الوسيطة التواصلية يعكس مدى الفراغ الذي يعاني منه المجادلون لا سيما أولئك الذين يحاولون أن يصفوا الأشياء بالقتامة والسواد متناسين أن المجتمع الليبي يمتاز بالشفافية وأن الليبيين هم الشعب الوحيد حتى الآن الذي يمارس السياسة ويعرف ألاعيب الوصوليين الطامعين في أعتلاء العروش وتسخير الشعوب لخدمتها وخدمة أهوائها تحت ستار الديمقراطية المصطنعة والمفبركة وفقاً للمقاييس الغربية البعيدة كل البعد عن ثقافتنا الإسلامية.
إن الليبيين الأحرار يعرفون جيداً أن هذه الكتابات لا تمث إليهم بأي صلة بل هي من زمرة ضالة تستخدم الأسماء والألقاب المعروفة في ليبيا لبث الفتن في مجتمعنا الذي يتمسك جيداُ بلحمته الوطنية.
أقول لكل مخادع بأننا نعرف ما يحاك ضدنا من مؤمرات وأننا قادرون على إماطة اللثام عن كل خائن للنعمة وعن كل جاحد للخير الذي عم ليبيا ، ليبيا التي يعيش أهلها أفضل وأحسن حياة مقارنة بشعوب المنطقة وكل من تجول وزار غيرها من الدول يعرف ويعي ما أرمي إليه.
وإني لأسأل كل أولئك المغرضين، هل يوجد في أي بلاد أن يلتقي المواطن بالأمناء ويدخل مكاتبهم ويستوقفهم في الشارع وهل يوجد من لا يخشى من كبار الضباط مهما علت رتبهم ومراتبهم.. يحدث هذا فقط في ليبيا التي يدير الشعب فيها زمام أموره بنفسه.
وأخيراً أقول لكم أصلح الله حالكم وأعادكم إلي رشدكم .
وحفظ الله ليبيانا وحرسها من الفتن.

العارف الشريف



إلى شباب الثورة في الامل

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى شباب الثورة في الامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ونحن نعيش الايام المباركة التي تمر على الشعوب المقهورة في وطننا العربي الغالي وتفجر براكين الغضب في بعض الدول العربية هنا وهناك فهذه مصر وليست عنكم ببعيد بيّن شبابها للعالم أجمع أنه ليس هناك مستحيل في إسقاط الانظمة الدكتاتورية, ومنذ أسابيع أنفجر بركان البوعزيزي الذي جعل رئيس الدولة يتحصل على اللجوء السياسي في مدينة جدة فوضع ملفه تحت الدارسة لدى وزارة الداخلية السعودية للنظر في قضيته لعله يتحصل على إقامة ولو لبضع سنوات, ثم تلاه بركان القاهرة في ميدان التحرير وجعل من حسني مبارك يستنفد أخر ورقة يلعب بها أمام ثورة الشباب ولكن أنّا له... ليس له خيار إلا التنحي عن الحكم عن يدِ وهو صاغر وتسليم السلطة للجيش حتى يتم تشكيل حكومة جديدة يقودها الشباب .

فيا شباب ليبيا الأمل انتم أمل الغد لأخذ حقوقكم من هذه الحكومة الظالمة التي سرقت اموالكم ونهبت خيراتكم وقتلت أبنائكم وآبائكم في الحروب وقتل من قتل منهم على يد الزبانية في سحن أبوسليم .

فها هم شباب الإنتفاضة في ليبيا الأمل يدعونك للمشاركة معهم يوم الخميس القادم 17فبراير بإذن الله تعالى من اجل إسترجاع الحقوق ورفع الظلم عن هذا الشعب الأبي فانت حر ولقد خُلقت حراً فلا تكن ذليلاً للقذافي وزبانيته من اللجان الثورية وغيرهم فهذه العصابة التي فعلت بكم الأفاعيل .

فكما انتفض شباب تونس الحر وفجروا نور الحرية في بلادهم وداسوا على حكم بن علي بأقدامهم, وكذلك فعل شباب مصر الأبي الذي قدّم اكثر من ثلاث مائة قتيل من اجل العيش الحر .

فنقول لكم هذه فرصتكم في يوم الخميس السابع عشر من فبراير فلا تُضيعوها وقوموا وانفضوا عنكم هذا النظام الدكتاتوري وشاركوا إخوانكم في مسيرتهم المباركة بالنزول للشوارع فانتم أمل الغد .

والله الموفق لكل خير

أبن الإنتفاضة



يوم التغيير السلمي في ليبيا : 17 فبراير

هذه صفحات تعنى بيوم التغيير السلمي في ليبيا:

يوم التغيير السلمي في ليبيا. 17 فبراير. Feb17#
http://www.facebook.com/pages/ywm-altghyyr-alslmy-fy-lybya-17-fbrayr-Feb17/183186868383821

الجماهيرية الإلكترونية
http://www.facebook.com/pages/aljmahyryt-alalktrwnyt/110437629034156

ليبيا فوق الجميع
http://libyabove.wordpress.com/

نشكر لكم وقتكم

شاب ليبي بسيط



الوحدة الوطنية (لصالح الوطن)

بيان تأسيسي

اليوم (الاثنين)
التاريخ 15 فبراير2011 من ميلاد المسيح عليه السلام ( 11 ربيع الأول 1432هـجري )
طرابلس الساعة 10:00 صباحاً

بسم الله الواحد الأحد الفرد الصمد وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأن سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله

الأهداف:

- إنشاء دستور للبلاد متفقاً مع الشريعة الإسلامية المتسامحة بالاستفتاء الشعبي وترشيح رموز وقياديين بنظم وقوانين
- نشر الوعي الوطني لكافة الأطياف والأعراق الاجتماعية ببلدنا الحبيب
- الرقابة ومتابعة وقف الفساد
- التنمية البشرية وما يلزمها للأفراد والمؤسسات لخلق كوادر قادرة فاعلة في المجتمع
- الإصلاحات اللازمة ومتابعة الأمور السياسية والعلاقات الخارجية والداخلية
- حرية التعبير والاعتراض والتحاور بين أطياف وتيارات المجتمع

بعون من الله وتوفيقه يؤسس التجمُع بعناصره القيادية والمتغيرة وفقاً لنظام أساسي يعده ويعتمده المؤسسون ويعتمد شعاره واسمه .

باسم الله – وللوطن وللشعب انتهى البيان

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رئيس مجلس تأسيس الحزب



الى السيد فوزي العرفيه

السيد / فوزي العرفيه – لوزان سويسرا
أنا أحد الليبين الذين يلعقون أصابعهم بأيديهم .
أنا أحد الليبين الذين قام سيادتك بإهانة دينهم ونبيهم ومعتقداتهم .
أنا أحد الليبين الذين سيشاركون في إحتجاجات يوم 17/2 لكنني أرفض وبشده أية توجيهات أو نصائح صادره منك لآنك مصنف في مجموعه معاديه لليبيين المسلمين , أنت لست منا ولا تكن لنا أية إحترام لقد جاهرت بإهانتك لنا في مناسبات عديده , لذلك أرجوك أرفع يدك عنّا ودعنا في شأننا فأهل ليبيا أدرى بشعابها .

علي
الزاويه - ليبيا



الانتفاضة في ليبيا ودورالاعلام وحقوق الانسان والمجتمع الدولي

لم يعد يفصلنا عن 17 فبراير يوم الانتفاضة والثورة الشعبية في ليبيا الا ايام قليلة , وقد تكون الظروف قد هيأت الجو المناسب والتوقيت الفعال بعد الاطاحة بدكتاتور ام الدنيا مصر, اي كنا نراقب نحن الليبيون وبحماس منقطع النظير لم سوف تؤول اليه الاحداث وثورة مصر, حيث حضيت بتغطية اعلامية ودولية غير مسبوقة, وكان العالم يراقب الاحداث ساعة بساعة ولحظة بلحظة حتى جاءت ساعة الحسم وتخلى اخيرا هذا الصنم عن مكمنه, لتنزاح الغمة وياتي الفرج وتعم الافراح, وهذا ما يدعونا الى القول ان التاريخ يقدم لنا فرصة جاهزة و كأنها من ضمن خطة وعمل مدروس , فلا معنى حينئذ بتضييعها.

لكل ثورة توقيت وساعة الصفر وقد اتفق الجميع على يوم 17 فبراير تزامنا مع ذكرى انتفاضة مدينة بنغازي المباركة فهي اذن امتداد لتاريخ مضئ وبارقة امل كانت قريبة جدا من الاطاحة بنظام القذافي ولكنها كانت الضروف ايضا والتي وقفت عائقا لتحقيق الانتصار على قوى البغي والطغيان. في الحقيقة يلزمنا الكثير حتى نوفق وننتصر بهذه المعركة الشرسة ضد نظام قمعي تعدى بقائه كل الانظمة الدكتاتورية فنعلم جيدا وبشكل مؤكد انه يعمل ومنذ الاطاحة بنظام تونس والان النظام المصري على الحيلولة دون سقوط نظامه اسوة برفاقه الطغاة, نعلم خطة قمعة وهي بشكل مختصر: اصلاحات فورية وعاجلة ووعود بانجازات و اموال وغيرها, الادعاء بالحرب على الفاسدين من نظام حكمه وهي اكباش الفداء الجاهزة, اعادة نغمة احلال ابنه سيف بانه رجل المرحلة المقبلة, محاورة القبائل وشويخها والتعويل عليهم بألزام ابنائهم عدم التعرض للنظام , والاعلاميين والصحافة والشباب وغيرهم والوعود بالاصلاح, محاولات شبه فاشلة للنفاق الصارخ لتونس ومصر علها تاتي بنتيجة, ارسال معاونية وابناءه لبعض الدول ومنها امريكا ليتحقق من ردود الافعال وهل سوف يتحصل على بعض الدعم.

من جهة اخرى فهو يعد العدة لتجهيز السجون لأستقبال الاعداد الكبيرة من الشباب والمتظاهرين ومنها السجون المتحركة, الضربة الاولى وهي الاستخدام المفرط للقوى اي احتمالية كبيرة لسقوط ضحايا وشهداء , استخدام لجانه الغوغائية و بعض مرتزقتها مجهزة بالاسلحة و لباسها المدني, استخدام للبلطجية والصياع كما حدث بمصر, فتح السجون للمجرمين لأثارة الفوضى كما حدث بمصر, سحب الشرطة ورجال الامن كما حدث بمصر, عمليات التخريب لبعض الممتلكات والمباني العامة كما حدث بمصر, اثارة الرعب بين عامة الشعب وكانها حرب قامت اي عملية تهويل وتضخيم للحدث, باختصار استخدام الخطة المصرية لنظام مبارك المخلوع بحذافيرها مع تغيير بعض التفاصيل البسيطة. ولكن الجيد الان وبعد هذا السرد السابق ان الداعم لفكرة الانتصار المحقق هي انه وحيدا لا معين ولا سند الا شراذمه واعوانه ومؤيديه واللذين سوف يهربون ويتنصلون ويتراجعون عند فترات معينة بالمعركة ومنهم قد جهز نفسه من الان, وايضا وهي احد اقوى عوامل النصر ان الانتفاضة الحالية بكل مدن ليبيا وقراها فهي ماسوف يشتت قواه القمعية ويبعثر جهودة الامنية ,ايضا وبالنسبة للشرطة ورجال الامن المخلصين فسوف ينظمون للشعب, و ايضا القوات المسلحة ففيها عناصر كثيرة وقيادات معروفة قد ذاقت الكثير من الويلات وهي تترقب وتنتظر هذه الفرصة التاريخية لتقول كلمتها. ناتي لدور الاعلام والصحافة والتلفزيون فهي اداة وعنصر هام لتحقيق النصر ونعلم يقينا ان النظام سوف يحاول جاهدا عدم وصول اخبار الثورة الى الخارج وسوف يمنع ذلك بشتى الطرق وبالمقابل سوف يحرك اعلامه لتزييف الحقائق على راض الواقع و محاولات تقزيم الانتفاضة والثورة المباركة وهذا حدث تماما بمصر, وهنا ياتي دورالمواطنين باستخدام اعلام الانتفاضة والثورة بالتصوير ونقل الاحداث عبر كاميراتهم ونقالاتهم الخاصة وارسالها مباشرة للصحافة والاجهزة الاعلامية ومواقع الانترنت فهي قد فضحت الكثير بعد الاغلاق الاجباري للقنوات بثورة مصر ولولاها لضاعت بعض الحقائق الهامة.

منظمات حقوق الانسان والمجتمع المدني, والمنظمات العربية والدولية , فهي حاليا اصبحت تظهر وبشكل لافت وصوتها يعلو فهي تضغط على الحكومات المستبدة والظالمة والدكتاتورية والتي تحمل تاريخا سيئ بحقوق الانسان ومن ضمنها ليبيا مع حصولها على التأييد الدولي لأي اختراقات وممارسات ضد حقوق الانسان, عليه وجب التعويل والاتصال بهذه المنظمات لتعريفها بالانتهاكات السابقة والمزمع قيام النظام الليبي المستبد بعمليات قتل وعنف و اعتقالات ضد المظاهرات السلمية والشعب الاعزل.

ما اود قوله ان تمسكنا بشعار التغيير والثورة وان ساعة الصفر لن تكون واحدة فهذه المرة مختلفة جملة وتفصيلا وهي مفترق طرق حقيقي وكبير ام تنتصر فيه ارادة الشعب وام تبقى مكبوته لأجيال اخرى, وهذا ما يدعونا للتأكيد على مواصلة الانتفاضة والثورة ولا نرتعب أونخاف من الجولات الاولى بل الصمود والصبر هو سلاحنا حتى يتحقق النصر المبين ويندحر الطاغية والفاسدين, وايضا علينا التاكيد بانه نظام ورقي فارغ اشد هونا وضعفا من سالفيه , و ثورتنا هي ثورة للحق والحرية ضد قوى الظلم والباطل والله مع المظلومين الصابرين.

خالد عبدالرحيم
14/02/2011
Khaled.rahim@yahoo.com



القذافي مسيلمة العصر

لم يسجل التاريخ كذابا أشر مثل الملازم (الراسب في مادة الفلسفة بالثانوية العامة) معمر القذافي فقد بلغ درجة من البهتان لو كان مسيلمة الكذاب حيا لتوارى خجلا مما أتى به القذافي أكاذيب وبهتان مع صفاقة وجه نادرة في التاريخ. ولو كانت هناك جائزة لنوبل عن أمهر مخترعي الأكاذيب في العالم لفاز بها القذافي دون منازع.

اثنان وأربعون عاما وصفيق الوجه القذافي يكذب ليل نهار على الشعب الليبي، يكذب وهو يعلم أنه يكذب، وهو بذلك يقول لليبيين: إن كنتم رجالا فكذبوني .. وبعد أن يلقي كذبته يتلذذ بالنظر في وجوه الحاضرين وهم عاجزون عن الصراخ في وجهه: أخرس يا كذاب.

لا أطيل عليكم فأنا هنا أذكّر الليبيين بشيء من سلسلة أكاذيب القذافي الكثيرة:

الكذبة الأولى- أنه ليس ملكا ولا رئيسا، بل هو مرشدا للجماهير باسم الشرعية الثورية.. التي بها يمارس أبشع أنواع الدكتاتورية ويتحكم في كل كبيرة وصغيرة في ليبيا المنكوبة بشخصيته المريضة.

الكذبة الثانية- إدعاؤه أن ابنه خميس باع طائر الكناري الذي يملكه كي يتمكن من شراء عشاءا للضيف الذي حل على عائلة القذافي التي لم تكن تملك شيئا تقدمه له. فلعنة الله على الكاذبين.

الكذبة الثالثة - إدعاؤه أنه استدان ثمن خروف عيد الأضحى من المعتوه أبو بكر يونس. فلعنة الله عليه إلى يوم الدين الكذبة الرابعة - إدعاؤه عدم العلم بالمسيرة إلى مصر عام 1972 التي سميت مسيرة الوحدة، وقال أنه فوجئ بها كغيره من الليبيين. لعنة الله على الكذاب الأشر.

الكذبة الخامسة- عام 1977 سألته مدرسة أولاده في مدرسة بنغازي النموذجية: ما بال أولادك تأتيهم كل يوم سيارة بالإفطار الذي يحوي ما لذ من أنواع الشوكولاته بينما بقية الأولاد لا يستطيعون الحصول عليها لعدم وجودها في الأسواق؛ بعد قرارك أن يعيش الليبيون على الخبز والماء؟! فرد عليها بكل وقاحة: أنتم الليبيون قررتم ذلك أما أسرة القذافي فلم تتخذ هذا القرار. لعنة الله عليك يا دجال، تصدر أوامرك بمنع استيراد الحلويات من أوربا ثم تقول الشعب الليبي من قرر ذلك.

الكذبة السادسة - إصداره الأوامر بشنق الليبيين المعارضين له في أيام رمضان؛ ثم خروجه مستنكرا على الناس: كيف تشنقون بعضكم في رمضان؟ يتساءل المجرم الصفيق وهو من أصدر أوامر الإعدام ..عليه اللعنة إلى يوم الدين.

الكذبة السابعة - إدعاؤه أن صديقا جاءه طارقا بيته الساعة 11 ليلا، وكيف انزعج هو والاسرة الشريرة, وقال لصفية: ربي يستر من هذا الطارق في هذا الوقت؟ وكأن الدجال يسكن في شارع بن عاشور كأي مواطن عادي، والناس تعلم أنه يعيش في داخل معسكر (باب العزيزية) المحروس بالدبابات والمدفعية، فلعنة الله عليه من كذاب أشر.

الكذبة الثامنة - إعلانه عام 1986 إعطاء 10 آلاف دولار لكل أسرة ليبية، ثم تهديده لهم برفع الدولة مسؤليتها عن خدمات الصحة والتعليم وباقي الخدمات، فهو يعرض ويرفض ويهدد، ولم يطلب منه أحد هذا العرض أصلا، فلعنة الله على الكاذبين.

الكذبة التاسعة – إرساله 30 ألف جندي ليبي إلى تشاد وبعد أن قتل منهم نحو 5000، إلتفت الكذاب فيما يسمى مؤتمر الشعب العام بكل صفاقة ووقاحة يسأل الليبييين: سمعت أنكم أرسلتم جيشا إلى تشاد من الذي أرسلهم؟ ومن يقودهم؟ ....

ويستمر الدجال في التساؤل: شخص اسمه حفتور ؟! .... من حفتور هذا؟........... طباخ ؟

الكذاب يتساءل في مهزلة ما يسمى (مؤتمر الشعب العام) من أرسل هذه القوات ومن يقودها؟! ثم بكل صفاقة وخسة يسأل من أرسلهم .. كان الدجال يسأل ثم يتظاهر أنه يصغي إلي من جانبه وهو يجيبه عن سؤاله، كأنه لا يدري فعلا في حي أنه اللعين من قام بإرسالهم إلى حرب ليس لليبيا فيها ناقة ولا جمل؛ ليس هذا فقط بل أنكر لاحقا أن ليبيا لديها أسرى في تشاد .. لعنة الله عليك يا ملك ملوك الكذابين، يا عميد الدجالين والمنحطين.

الكذبة العاشرة - زعمه أنه وأسرته محرومون من ثروة النفط؛ لذا قام بتقديم طلب إلى اللجنة المشكلة زورا لتوزيع الثروة ,كان هو المواطن رقم 1 في قائمة المحرومين الذي أخذ شيكا ب 100 ألف دينار، يفعل ذلك الدجال وهو وأولاده الحرايمية مستولون على ثروة الشعب الليبي بالكامل يبعثرونها على نزواتهم يمينا وشمالا .. ولا من حسيب ولا من رقيب.

الكذبة الحادية عشر- آخر كذبة للقذافي ملك ملوك الخسة والنذالة قوله للكاتبة الليبية غيداء التواتي بالأمس: أنه لا علم له بغلق اليوتيوب والمواقع الإلكترونية في ليبيا، لعنة الله عليك يا زنديق إلى يوم الدين.

أكذب واستمر في الكذب يا دجال، لكن لك يوم أيها الحقير. أسأل الله تعالى أن يكون قريبا وقريبا جدا وما ذالك على الله بعزيز. والله عار وأي عار أن يحكم الليبيين هذا الزنديق الذي لا يملك ذرة من الرجولة أو الخلق. هبو يا ليبيين هبوا واغسلوا العار، وانووها للواحد القهار.

د. خالد عبد العزيز



رد على النداء الموجه إلى مكونات المجتمع الدولي
الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا

نحن الليبيون لسنا سدج ننجر خلف العملاء القابعين فى حانات أوروبا ومراقصها فنحن أحرار في بلادنا بفضل القائد معمر القذافى وسنتصدى نحن الليبيون وليس الأجهزة الأمنية كما تدعون لكل من تسول له نفسه المساس بأمتنا واستقرارنا فليبيا بخير بقائدها وشعبها العظيم الحر السيد واللعنة على من يختبئ وراء مؤسسات المجتمع المدني .

فتحي العبار



نداء الثورة لسكان طرابلس الغرب

بسم الله الرحمن الرحيم
نداء الي جميع الليبين من سكان طرابلس الغرب يرجى التوجه يومي الخميس والجمعة 17 و18 فبراير الي ميدان الشهداء بطرابلس للاعتصام والمطالبة برحيل القدافي وسقوط نظامه.
ايضا نتوجه بالنداء الى اخواننا فى القوات المسلحة الليبية للانحياز الى الشعب الليبي فى ثورته .
سيروا والله معكم وله عاقبة الامور.

Libyan Revolution



تعليق : نداء من القوى الوطنية الليبية

انكم لستم قوى ولا وطنية انكم مجموعة من الكذبة والافاقين قلة تعيشون على الفتات الذي تقذف به اليكم اجهزت المخابرات الغربية لزرع الفتن وضرب الاستقرار والنخبة، انكم قلة قليلة ماجورة للاستعمار والصهيونية لوكنتم قوى وطنية كما تدعون لشاركتم اخوانكم الليبيين اثاء المواجهة اثناء الحصار الجائر بل فضلتم البارات والاندية الليلية ولأن بدلا من ان تشمروا ان سواعدكم وتشاركوا في مسيرة التنمية التي يسعى اليه المستعمر عن طريق اثارة الفتن الفبيلية وغيرها لاأرى سوى انكم قلة من الحاقدين والحاسدين .

سلام الريفاوي


قرأت لك

Breadom



By : El-Sayed El-Aswad,
United Arab Emirates University

tabsir.net

The word “Breadom” is not a spelling mistake; rather it is a combination of the words “bread” and “freedom” indicating, respectively, the “body” and “soul” of the Mother of the World (umm ad-duniya, Egypt), which is currently being affected by a novel form of revolt. In the bread uprising of January 18-19, 1977, falsely depicted by Sadat as “the uprising of thieves” (intifada haramiyya), Egyptians, especially the poor, were interested in securing the ‘bread of their livelihood’ (luqmat al-‘aysh), while in the revolt beginning on January 25th, 2011, they showed profound interest in both bread and freedom. The Arabic word “‘aysh” means both “bread” and “life or living.” These two inseparable meanings have made the phrase “‘aysh al-huriyya” (life of freedom) the best iconic gift crafted, engraved and offered, through victorious young Egyptians of victorious Cairo (al-Qahira), in the Freedom Square (Tahrir Square) opening a new chapter of Egyptian (Arab) history.

It is not surprising to hear people in Tahrir Square, directing their chanting to the government and its businessmen, shout forcefully, “thieves, thieves, thieves” (haramiyya). Also, there was a phrase written in huge letters on the ground of Tahrir Square that says “catch a thief” (imsik haramy). Such phrases resonate and reverberate in the Egyptian folk saying, “its guard is its thief”, (hamiha haramiha), with reference to a plundering and deceitful governor.

Away from the regional conflict of the Middle East, the relationship between Egyptian grassroots and elites has been affected by the political and economic transformations (from feudalist, to socialist, to capitalist systems) that have occurred in Egypt’s modern history. The majority of businessmen or new elites, allied to prominent statesmen, benefit as power oriented brokers who gained wealth in the short time during the initial period of al-infitah (open-door policy) and are depicted as ‘fat cats’, (al-qitat al-suman). Unfortunately, the economic open-door policy has turned out to be “open-door policy of corruption” (infitah al-fasad). The manipulative elites or ‘fat cats’ have taken advantage of both the state and its people. As recounted by the folk, they never acted mercifully or with loyalty toward the people, but rather abused them and “sold the country (ba‘u al-balad)” through privatization. As for being linked to globalization, the privatization policy that gives the private sector unprecedented priority to the public sector has had grievous impact on the educational, social, and health services offered to poor Egyptians in general and rural Egyptians, especially women and children. The open-door policy has been restricted to the economy, excluding political life or parties. Egypt’s national interest has been turned over to businessmen for the elites’ self-interest. Further, it is illogical and unethical that an Egyptian university professor uninvolved in the corrupt system is paid $200 a month, while another University instructor, serving the corrupt government or/and privatized education, is paid more than $10,000 a month.

Egyptian history is rich with examples that display peoples’ diplomatic strategies in dealing with manipulative elite. They use all possible means in order to improve their social and economic positions. These means range from dialogue and diplomacy to resistance and revolts. One of the most pivotal principles that guide the folk in their relationship with powerful elites is patience (sabr). The folk saying, “to be patient with the devilish neighbor is to wait till he departs (yarhal), or a misfortune (dahyia) afflicts him” is frequently used in situations in which silence or non-violent action is the most suitable option. This folk proverb offers insights to the command (order) form of the word “depart” or “leave” (irhal or rahala) addressed to the Egyptian president.

Egyptians employ various metaphors such as kusa (zucchini), qar‘ (pumpkins), humar (donkey), baghl (mule) among others, to convey their peaceful strategy as well as to express their attitude toward oppressive elite. As zucchini and pumpkins differ in size and weight, elites also differ in influence and position. Kusah kabirah (big zucchini) is a phrase used by the Egyptians to denote a high ranking official or a very influential person (such as the local elite representing the people in the National Assembly). Kusah is associated with notions of hierarchy and power in the sense that those who are relatives of or have connections with big men have kusah kabirah and are more privileged than others who do not. Both people of zucchini and pumpkins (kusa and qar‘) represent corruption.

The donkey and mule are used as folk genres or themes of irony in Egyptian folklore connoting foolishness and contradiction. For instance people say, “we have been quiet with him (the intruder), but he hacked into us (crossing the threshold) riding his donkey” (sakatna lahu dakhal bihumarahu). This is applicable to the incident in which thugs, supporting the government, stormed into Tahrir Square riding mules, horses and camels in a bizarre and foolish manner. The shark, called samak al-qirsh, literally means the “piaster fish” and has been used to refer to those who are greedy and obsessed with money. The whale (al-hut) is also used for the big person who swallows the smaller ones. I heard that there has been a ‘sugar whale’ (hut al-sukkar) monopolizing the sugar market in Egypt for a decade. More and more, metaphors such as these are being heard with reference to the current situation in Egypt.

Lacking a sense of social responsibility has caused corruption and immoral actions that can be seen as harming not merely local communities but the entire country. The new business elites are careful to spatially remove themselves from the body of the poor. They have failed to live up to their responsibilities. To put it succinctly, by being remote and away from peoples’ immediate problems, those elites have had very limited impact on social relations and networking, virtual and actual, at the local and national levels. Young Egyptian people, born after the 1977 bread riots, however, have shown that they are not immature users of the Internet and Facebook, but rather serious, innovative and assertive in using cyber circulation for the purpose of social and political awakening.

A young Egyptian recounted, “Yes, we are poor, but we have dignity. We are not asking the government or the wealthy to give us charity, but we demand our right to have reasonable incomes, health care, clean water and well equipped schools.” In his response to a question I addressed regarding a solution to this problem, Shakh Hamid emphasized that, “there is no islah, social, economic and political reform, without salah, righteousness,” which builds people from within to establish inner moral resources for their conscience and which helps them make appropriate choices. The solution, he felt, thus, lies in the people’s capacity to make moral choices. These choices have been done by Egyptians, Muslims and Copts together, in January 25 through February 10, 2011, glory to Egypt, “‘azima ya misr”.

When I saw people praying collectively in Tahrir Square amidst the chaos, I was assured that the steadfast belief in a divine higher power, surpassing any other power, provides an unlimited source of emotional, spiritual and socio-political empowerment. The departure of Mubarak’s corrupt political system is a beginning in the victorious march of Egyptian (Arab) freedom (‘aysh al-huriyya).

Z.



أرحل أنت و خطوطك الحمراء

لا للإستبداد .. أرحل أنت و خطوطك الحمراء
لا للتوريث .. أرحل أنت و نسلك الفاسد
لا للتأجيل و الكذب و الخداع .. أرحل فور

الأسمري


نداء إلى المنظمات الحقوقية والإعلامية ووسائل الإعلام

نود أن أنبّه كافة المؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بحقوق الإنسان إلى أن النظام الحاكم في ليبيا قد لجأ وبشكل مكثف وفاضح، وبخاصة خلال الأسابيع الماضية، إلى جملة من الممارسات والإجراءات التي استهدفت خنق وشل والتضييق على كافة وسائل الإتصال الإلكتروني بين المواطنين الليبيين داخل ليبيا ومع بقية العالم، ومن هذه الممارسات والإجراءات:

• التخريب الفعلي لعدد من المواقع الإلكترونية الليبية التي يتواصل من خلالها الليبون في الداخل والخارج، وهي موقع ليبيا المستقبل، موقع جيل، موقع المنارة، موقع ؤسان، وموقع ليبيا الجديدة، وموقع أخبار ليبيا .

• المحاولات المستمرة للتخريب والقرصنة على المواقع المعارضة الليبية الإلكترونية الأخرى، كموقع الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا، وموقع المؤتمرالوطني للمعارضة.

• الدخول على حسابات الفيس بوك والسكايب والبليب واليوتيوب والإيميلات الخاصة لبعض النشطاء الحقوقيين والمعارضين الليبين وتخريبها.

• القيام باعتقال عدد من الشباب الليبي النشط في مجال الإتصال الإلكتروني، منهم العقيد عادل الجهاني، جمال الحاجي، علي ونيس المنصوري، جلال الكوافي، وآخرين.

• قيام القذافي شخصيا بإطلاق التهديدات والتوعدات لمستخدمي الفيسبوك والإنترنت الذين يتواصلون مع المعارضين للنظام القائم في ليبيا أو يدعون للمطالبة سلميا بحقوقهم ونبذ الظلم الذي يتعرضون له تحت حكمه.

• وفى نفس السياق ينبغى لاننسى قيام نظام القذافى فى 2005 بالتشويش على اذاعة صوت الامل، التى كانت تبث برامجها من لندن وتعطيل ارسالها على القمر الصناعى هوت بيرد، ثم برنامجها على القمر الصناعى الذى يبث من الولايات المتحدة الامريكية، والشبهات التى تحوم قيام السلطات الليبية التشويش على قناة الجزيرة خلال الايام الاولى للانتفاضة المصرية.

ولا يخفى بالطبع أن النظام الليبي رصد مبالغ طائلة من خزانة الشعب الليبي بدون وجه حق وضد مصلحة الشعب وحقه في الحصول على المعلومات وتبادل المعرفة والتواصل، وحقه في إبداء رأيه ومعارضة نظامه سلمياً.

إن ممارسات النظام الليبي التي أشرنا إليها تتعارض وتتناقض مع ما ورد في كافة العهود والمواثيق والإعلانات الإقليمية والدولية بشأن الحقوق الثقافية التي ينبغي أن يتمتع بها كافة البشر وعلى الأخص:

• المادة (37) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: حق الفرد في حماية المصالح المعنوية والمادية المترتبة على أي إنتاج علمي أو أدبي أو فني من صنعه.

• المادة (15) من العهد الدولي الخاص بالحقوق الإقتصادية والثقافية والإجتماعية: حق الفرد في التمتع بفوائد التقدم العلمي وتطيبقاته.

• المادة الرابعة من الميثاق العربي لحقوق الإنسان: نشر المعارف وحفز المواهب وإثراء الثقافات فقرة) 1)، تمكين كل إنسان من إكتساب المعرفة والتمتع بفنون وآداب الشعوب جميعا والمشاركة في التقدم العلمي، الذي يحرز في جميع أنحاء العالم والإنتفاع بثماره، والإسهام من جانبه في إثراء الحياة الثقافية فقرة )4).

• المادة السابعة من الميثاق العربي لحقوق الإنسان: الفقرة (1) والتي تنص على التالي: "يشكل نشر الأفكار والمعارف على نطاق واسع، وعلى أساس من التبادل والمواجهة بأكبر قدر من الحرية، أداة جوهرية للنشاط الإبداعي والبحث عن الحقيقة وتفتح ملكات الإنسان".

وفيما نضع الحقائق السابقة أمام نظر المنظمات المعنية بحقوق الإنسان، فإننا نهيب بها وندعوها إلى القيام بكل ما من شأنه إدانة هذه الممارسات والإجراءات من قبل النظام الليبي والعمل على إيقافها، حتى يتمكن المواطنون الليبيون من ممارسة حقهم في التواصل وتبادل المعرفة والمعلومات، مثل بقية شعوب العالم الحرّ.

ولكم في الختام فائق الإحترام.

التاريخ: 11 فبراير 2011

الأستاذ/ عبد المنصف البوري
نيابة عن مجموعة من النشطاء والمعارضين الليبيين
هاتف:1-573-529-9399 (الولايات المتحدة الأمريكية).

نسخ إلى:

الإتحاد البرلماني العربي: www.arab-ipu.org
منظمة الأمم المتحدة: www.un.org
منظمة مراسلون بلا حدود: internet@rsf.org
منظمة هيومان رايتس واتش: www.hrw.org/arabic
منظمة العفو الدولية: www.amnesty.org
المنظمة العربية لحقوق الإنسان: www.aohr.org
المفوضية العامة للإتحاد الأوروبي:John.Kellock@eumc.eu.int
السفارات والقنصليات الأجنبية المعتمدة في ليبيا:
السفارة الأمريكية: TripoliPAO@state.gov
السفارة الإنجليزية: tripoli.press@fco.gov.uk فاكس: Political Section +218 21 340 3648
السفارة السويسرية: vertretung@tri.rep.admin.ch
السفارة الهولندية: tri@minbuza.nl
السفارة البلجيكية: tripoli@diplobel.be tripoli@fitagency.com
السفارة الإسبانية: embesply@mail.mae.es
السفارة الدانمركية: Fax: 606848
السفارة السويدية: info@tripolis.diplo.de
السفارة الفنلدية: finconlibya@yahoo.com
السفارة الفرنسية: info@ambafrance-ly.org consulat@ambafrance-ly.org
السفارة الألمانية: info@tripolis.diplo.de
السفارة الإيطالية: consolatogenerale.tripoli@esteri.it

نسخ الى مواقع: الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا: libyanfsl@hotmail.com
المؤتمرالوطني للمعارضة الليبية: info@libya-nclo.org
موقع ليبيا وطننا: dribrahim@earthlink.net
الجزيرة: www.aljazeera.net
العربية: www.alarabiya.net
سى إن إن: http://arabic.cnn.com
بى بى سى: www.bbc.co.uk/arabic
صحيفة الحياة: iskandar@alhayat.com nawal@alhayat.com
اليورونيوز: فاكس 33-719318724
صحيفة القدس العربي الإلكترونية: alquds@alquds.co.uk



شكوى إلى محكمة العدل الدولية

الي محكمة العدل الدوليه
ومحكمة شباب تحرير ليبيا
الشعـب الليبي الشرفاء منهم فقط نحن

مش اللي خايف علي مراته التي انجعزت من تورة شباب تحرير ليبيا

, نتقدم إليكم بشكونا هذه نأمل منكم فيها التحقيق وإحالت كلاً من الأتية أسماهم: اعلاه نحن الموقعين
أمانة مؤتمر الشعب العام
اللجنة الشعبية العامة
اللجنة الشعبية للعدل
النائب العام

للوقوف أمام العدالة ومحاكمتهم علي القتل لابنائنا وأخوتنا بليبيا وما سببته من قلق واستفزاز أثرت وبشكل مباشر علي حياتنا.
استعمال العنف لتحقيق مآرب سياسية مرفوض في كل دول العالم ويعد جريمة جنائية يعاقب عليها القانون لما تسببه من أضرار مادية ومعنوية لعديد من أفراد المجتمع.
شبـــاب تحـرير ليـبـيا إلي استباح قتل الأبرياء من أخواننا وأخواتنا بليبيا يمارسه بعض النفعيين ونعتبر فعلهم هذا نوع من أنواع الأرهاب. وكما نؤكد حقنا في رفع الدوليه دعوى قضائية ضدهم أمام المحاكم .

الموقعين:
شباب تحرير ليبيا


ولدنا وتزوجنا و رزقنا باولاد
وهو مازال قاعد

نحب نقول أنا مش شاعر
غير حب ليبيا في قلبي شاعل

نبي نقول من اللي صار راني مسرور
فرحان واجد والله مسرور
سنين مرت وشعبنا مقهور
حابس غضبه في الصدور
وماشي في وسط الطابور
وتناسا تاريخه المسطور
اللي كله عزة وسرور
لكن فاقو شبابه الصقور
وكشفوا خلاص المستور
و طالبوا بإرجاع الدستور
لا لحكم الدكتاتور
اللي حكمه كذب و زور
ظلم وقهر وغرور
قتل وتعذيب و قبور
احلامنا اتحطمت عالصخور
و اغرقنا في وسط البحور
في ظلمة ما فيها نور
جهل و تخلف و فجور
في لحظة فاض التنور
وراح الخوف من الصدور
ديما الدهر دوار يدور
حسني مبارك والزين
نبوا نقولولهم لثنين
في 17 احنا نازلين
للشارع ومانا خايفين
صغار ورجالة وانساوين
بالايمان وحب ليبيا متسلحين
مايرهبنا البصاصين
ولاشرطة ولا ثوريين
حندوسوهم بالرجلين
هاذم حفنة منافقين
جبناء سراقين
فاسقين منحطين
لا راعو ذمة ولا دين
معمر وعائلته والثوريين
هانوا هالشعب المسكين
وحطوا كرامته في الطين
وسرقوا فلوسه بالملايين
قتلوا أولاده قدام العين
سجنوا أولاده خلوه حزين
وسموهم ارهابيين
في عهد ظالم قاسي مهين
اغتصبوا بناته هالمسوؤلين
وداروا العيبة باسم الامين
مشوا سنين وجو سنين
هماهما التلتالين
عبيد لسيدهم مطيعين
للخير ماهم فاعلين
وللرذيله سباقين
طغوا واجد هالظالمين
ياشباب ليبيا المحروم
أطلعوا كلكم يكفينا نوم
وباتو في الشارع كل يوم
وقولوله أصدرنا مرسوم
بالدم راهو مختوم
الشعب ايطالب بالعموم
من رأس جدير للسلوم
نريد إسقاط القذافي
اللي فعله معادش خافي
نريد إسقاط النظام
اللي كله قسوة و إجرام

ليبي حر يحلم بالثورة


حراك شباب ليبيا

أخبار عاجلة من طرابلس، ميدان المواصلات، خطوط المدن الأخرى: غالبية الليبيون يؤكدون بأن طبقة الشباب في جميع أنحاء ليبيا يكتنفهم حماس كبير و تحفز للمشاركة في مسيرات الثورة الشبابية لإسقاط نظام القذافي. و جميع أتباع النظام في حالة أنهيار و هم يدركون الحقيقة بأن القذافي في حالة يأس و كآبة و ينتظر نهايته خاصة بعد سقوط حليفه مبارك، و بعد أن رجع أبن عمه أحمد قذاف الدم من مصر ليبلغه بأن المليارات من أموال ليبيا للإستثمارات الخارجية في مصر صارت تحت سيطرة حسابات أسماء خاصة من أتباع نظام مبارك المعزول و تعتبر هذه المليارات قد ذهبت فجأة أدراج الرياح و رجع أحمد قذاف الدم من مصر (يهز) بعد أن رفض مقابلته المجلس العسكري الحالي في مصر و يعتبر قد فقد أرصدته في مصر أو صارت في عالم المجهول. و قد أمره القذافي فورا بتولي شؤون الأمن في منطقة طبرق على الحدود المصرية. أما في منطقة سبها فقد وردت تعليمات الى مطار سبها بتشديد الرقابة على قوائم المسافرين على الخط الجوي سبها النيجر و هذا الخط يعتبر منفذ للهروب لأبناء عمومة القذافي الذين بسيطرون على مقاليد أقليم فزان. و من المعلوم بأن البعض منهم متورط في جرائم قتل و ثأر ضد القبائل الأخرى أو منهم من هو متورط في جرائم إجتماعية مختلفة. و يخشى القذافي من فرارهم الى النيجر حيث أن أغلبهم لهم أموال طائلة هناك و أعمال تجارية و عقارات، و في حالة خروج الحركة الشعبية فإن أقليم فزان الكبير معرض للخروج عن سيطرة القذافي بسهولة لأن جُل الشعب و الشرطة و الجيش و حتى كتائب الأمن هم من أبناء القبائل الأغلبية الساحقة الأخرى و الأمور تسير بوتيرة حماسية و متعطشة للتغيير.

شباب الحرية ـ ليبيا


استعادة موقع ( ؤسان ليبيا )

تعلن أسرة "ؤسان ليبيا" ، بأنه تم إستعادة الموقع على العنوان التالي :

www.ossanlibya.org

موقع ( ؤسان ليبيا


إلى الأخوة قيادة جماعة الأخوان الليبية

الأخوة قيادة جماعة الأخوان الليبية:

نأمل منكم توضيح موقفكم من إنتفاضة الشعب الليبي المباركة يوم السابع عشر من فبراير. هل تساندون وستشاركون أم تعارضون وستخدلون الشعب الليبي؟
لقد لاحظت كما لاحظ غيري غيابكم عن التوقيع على النداء الموقع من عدة قوى وطنية. هل السبب أنكم لم تدعو للتوقيع على هدا البيان أم هو الأستعلاء على كافة أطياف المعارضة أم التريث وركوب الموجة لاحقا إدا بدرت علامات النجاح ومحاولة قيادة الثورة بعد نجاحها وتجاوزها مرحلة الخطر.
نرجو التواضع وتوضيح موقفكم الرسمي والأبتعاد عن الغموض والضبابية.

محب الأخوان
مهدي


"قرأت لك"

بالتزامن مع الذكرى الخامسة لأحداث القنصلية الإيطالية في العام 2006 ..

أهالي شهداء 17 فبراير يشنون هجوما حاداً على من وصفوهم بالمتاجرين بدماء شهدائهم..

قورينا ـ بنغازي ـ إبراهيم هدية

أعلن أهالي شهداء أحداث القنصلية الإيطالية ببنغازي في 17 فبراير “النوار” 2006 عن رفضهم الشديد لما وصفوه - علىحد قولهم – بالمتاجرة بقضية أبنائهم من خلال حملات مغرضة تقودها جهات خارجية على موقع شبكة المعلومات الدولية الإنترنت من خلال موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، ودعا أهلي الشهداء من خلال حوار صحفي أجرته معهم صحيفة قورينا إلى الحفاظ على نعمة الأمن والأمان والاستقرار في ليبيا.

كرامة وتكريم

روى والد الشهيد ربيع محمد أبوبكر الشاعري قصة استشهاد نجله وما وقع من أحداث، وقال إنه عقب صلاة ظهر الجمعة الموافق17 /فبراير/2006، طلب فرع الهيأة العامة للأوقاف وشؤون الزكاة بنغازي، بالخروج في مسيرة سلمية بعد صلاة عصر ذات اليوم، وذلك احتجاجا على الرسوم المسيئة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

وأضاف الشاعري أن المسيرة السلمية انطلقت من مقر فرع الهيأة، وجابت شوارع مدينة بنغازي حتى وصلت إلى شارع عمر بن العاص حيث يقع مقر القنصلية الإيطالية، والشباب يرددون “لا إله إلا الله محمد رسول الله”.

وأكد أن الشهيد ربيع قد تسلق وركب لمبنى القنصلية وأنتزع العلم الإيطالي، وهنا أطلقت عليه ثلاثة رصاصات من أحد أفراد الأمن، وأوضح أن الشهيد لم يمت في نفس الوقت حيث تم نقله لمصر في مستشفى وادي النيل بالقاهرة وبعد أسبوع استشهد “ربيع”، مؤكدا أن سيارة إسعاف جاءت به من مصر برا بسبب سوء الأحوال الجوية وتم تكريمه بدفنه في مقبرة “الشهداء” بالهوراي.

وقال الشاعري إن القيادات الشعبية الاجتماعية من خلال منسقها اللواء سيد قذاف الدم، وقامت بواجب العزاء، وقدت لأسر الشهداء مبلغا ماديا مقدما خلال أيام العزاء قدره 20 ألفا، مضيفا أن أنهم استلموا دية قدرها مئة وعشرون ألف دينار عقب ذلك.

ورفض والد الشهيد ربيع الشاعري المتاجرة من قبل الغير بقضية الشهداء في ذكرى استشهادهم الخامسة، وقال إنه وأسر الشهداء لم يتكلموا على هذا الموضوع مع أي جهة سواء أكانت داخلية أم خارجية، مضيفا أن الدولة أنصفتنا، وأخذنا حقنا وإننا لا نريد شيئا.

واستنكر محمد أبوبكر على الشاعري دعوات التظاهر بالتزامن مع الذكرى الخامسة لوفاة الشهداء، قائلا: “إنها تسبب الفتنة بين أبناء الوطن، وليس لنا علاقة مع أي شخص يقول كلمة ليست خارجة منا، ولن نخرج في مظاهرة يوم الذكرى”.

الخشية على أبناء الوطن

وقال فرج محمود الطقطاق والد الشهيد مجدي إن نجله استشهد من أجل نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وطالب بالتحلي بروح ثقافة المحبة والتسامح.

وأضاف الطقطاق وهو مفوض من قبل أسر الشهداء أنه يخشى على أبناء الوطن من أن ينجروا في أي احتجاجات ترجع بالعكس عليهم وعلى أسرهم، وأنه لا يأمل أن يرى فاجعة أخرى تتكرر.

أجندة خارجية مغرضة

من جهته قال والد الشهيد سالم عاشور محمد صالح الترهوني (وهو أحد رفاق القائد معمر القذافي)، إن نجله الشهيد سالم أخذ طريقه لمبنى القنصلية الإيطالية مشاركا في المسيرة السلمية التي أقيمت احتجاجا على الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم.

وأضاف والد الشهيد: “ركبت لشقتي وبعد نصف ساعة سمعت صوت إطلاق النار وخرجت بسرعة، إذ بهم يقولون لي إن سالم ابنك استشهد”.

وأوضح أنه خرج ولم يجد ابنه طيلة ذلك اليوم، إلى أن وجده آخر الليل في ثلاجة مستشفى الجلاء، ووجد أنه مصاب بأعيرة نارية في قلبه، وأن جسمه تغير بشكل كلي.

وقال والد الشهيد إنه بسبب تلك الفاجعة فقد عينه اليمنى؛ بسبب دعكها أثناء رؤيته لابنه ميتا.

وفي ذات السياق أشار الترهوني إلى أن القيادة الشعبية الاجتماعية قدمت واجب العزاء لأسر الشهداء من خلال منسقها اللواء سيد قذاف الدم، بالنيابة عن القائد معمر القذافي وكافة الشعب الليبي.

وأضاف أن سيد قذاف الدم منسق القيادة الشعبية الاجتماعية حينها أكد لأسر الشهداء أن أبناءهم الذين قضوا في الحادثة شهداء من أجل الله ورسوله والوطن، مؤكدا أن ذلك إنصافا للشهداء وأسرهم.

كما أكد الترهوني أن أبناء مدينة بنغازي جميعهم مع القائد معمر القذافي الذي سلم للشعب سلطته وثروته وسلاحه، وقال إن أي شخص يحاول أن يتاجر بأبنائنا ستكون أروحنا فداء للوطن الغالي ليبيا وقائده معمر القذافي.

وأكد أنه طلب من أبنائه الستة بعدم سماع أي تحريضات خارجية للخروج في مظاهرة في الذكرى الخامسة لاستشهاد أبنائنا.

وأضاف أن أي شخص يأتي ويساومني على الثورة سأقطع علاقتي به وأكون له بالمرصاد، مؤكدا أن مصير هؤلاء المحرضين سيكون في جهنم لأنهم يتاجرون بدماء أبناء الوطن الغالي.

رفض تام للمتاجرة بالقضية

من جهته قال والد الشهيد محمود يوسف التيتلي المغربي إن الشهيد توفى بسبب إطلاق النار عليه وهو فوق جسر رأس اعبيده بمدينة بنغازي

وقال “إن القيادات الشعبية الاجتماعية قامت بواجب التعزية، وقدمت لنا مبلغ مادي مقدما وبعدها قامت بإعطائنا المبلغ الأخر كدية للشهداء”.

وأكد أنه لن يستطيع أحد أن يتاجر بهذه القضية وسوف نقف في وجه كل شخص تسول له نفسه المساس بأمن ليبيا استقرارها، مضيفاً أن كل أهالي شهداء أحداث بنغازي مع ليبيا وقائدها للدفاع عن هذا الوطن.

الدولة قامت بواجبها

من جانبه قال رمضان صالح مصطفى الجهاني وهو موكل من قبل شقيقه مصطفى الذي استشهد ابنه أيمن في تلك الأحداث إن الدولة الليبية لم تقصر في واجبها من خلال تكفلها بترتيبات التعازي وتسهيلها للإجراءات القانونية والإدارية والمالية، مضيفا أن الدولة الليبية قامت بدفع مبلغ كنفقات لمراسم العزاء وهي 20 ألف دينار ليبي لعائلات الشهداء.

وأشار الجهاني إلى أن الدولة الليبية تكفلت بدفع مبلغ الدية وهو حوالي 120 ألف دينار ليبي لكل عائلات الشهداء، موضحا بأن العائلة تعتبر الحادثة بأنها قضاء وقدر من الله عز وجل، رغم إن والدا الشهيد يمران بظروف نفسية صعبة جدا إلى وقتنا الحالي.

وذكر الجهاني أن والد الشهيد كان ممن شاركوا بحرب تحرير أوزو شمال تشاد وقد تأثر كثيرا نتيجة الحرب، وزاد تأثره بعد استشهاد ابنه أيمن، كما أن والدته أصيبت بمرض سرطان الثدي نتيجة الفاجعة عقب سماعها نبأ استشهاد ابنها.

وأشاد الجهاني بجهود الدولة الليبية حيال أهالي الشهداء وتخفيفها لمعاناة الأهالي من صدمة الحادثة.

وقال إن المجتمع الليبي وقف إلى جانب الأهالي في هذه المحنة العصيبة، معربا عن شكره وتقديره لصحيفة قورينا لما قدمته من متابعة لهذه الأحداث ومتابعتها لأهالي الشهداء.

وسرد موكل الشهيد أن تلك المسيرة التي كان قد دعا إليها أأمة وخطباء المساجد لنصرة الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام بعد نشر صحيفة دنمركية لصور مسيئة للنبي الكريم ونقلت عنها صحف أوروبية أخرى، أدت إلى هذه النهاية المؤلمة، رغم نيل شبابنا الشهادة.

وأشاد الجهاني بدور مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية التي يرأسها سيف الإسلام معمر القذافي وجهودها في التأثير على الحكومة الايطالية والتي أدت إلى تقديم الوزير الايطالي الذي كان سببا في قيام بهذه المسيرة، على الاستقالة وتحمل المسؤولية والاعتذار.

وقال الجهاني “أتقدم بجزيل الشكر لسيف الإسلام لجهوده في التأثير على الحكومة الايطالية من أجل تقديم اعتذارها حول سلوك ذلك الوزير، والذي تحقق بعد أن قدمت الحكومة اعتذارا ودعوتها للوزير للاستقالة وهذا ما تحقق، وكذلك لأخذ جزء من حق عائلات الشهداء من هذا الوزير الذي كان سببا في الحادثة”.

وأشاد بدور القيادات الشعبية الاجتماعية لتواصلها مع أولياء أمور الشهداء وتقديمهم للتعازي للشهداء في حينها.

وأشار الجهاني إلى أن أسر الشهداء تفاجؤوا من لحظة مراسم تشييع جثامين الشهداء وخصهم بالدفن في مقبرة الشهداء، وأنهم اعتبروا شهداء لله ورسوله والوطن.

وأكد أنهم سروا من في ذلك الوقت من وصول خبر إقالة بعض المسؤولين رفيعي المستوى في الأجهزة الأمنية وبعض المواقع الإدارية، بسبب سوء معالجتهم للأحداث التي أدت إلى استشهاد هؤلاء الشباب.

وأشار الجهاني إلى الحراك الدائر حاليا على شبكة الإنترنت وتحديدا على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” لإثارة مظاهرات في ليبيا تزامنا مع ذكرى استشهاد الشباب.

وقال “نحن أهالي الشهداء بسطاء في معيشتنا، وليس لنا علاقة بما يحدث الآن في موقع الفيس بوك، مؤكدا أنه ليس لأحد من أهالي الشهداء علاقة بما يحدث الآن على الانترنت، وإن هي إلا متاجرة بقضيتهم من قبل أجندة خارجية.

ووصف الذين يقومون بهذه التحريضات المغرضة “أن نفوسهم ضعيفة ومريضة وأنهم بعدين كل البعد عن الدين وعن الوطن”.

وأضاف أن أسر الشهداء إن أرادت القيام بالتظاهر لإحياء الذكرى لما انتظرت حتى بلوغ الذكرى السنوية الخامسة، مشيرا بالقول ” اتقوا الله في أبنائكم ووطنكم، وحافظوا على نعمة الأمان والاستقرار”

إشعال الفتنة في البلاد

من جهة أخرى قال الحاج احميدة عبد السلام طاهر المسماري والد الشهيد فرج “حضر إلي ابني الشهيد فرج وقال لي أنه يريد أن يلبي النداء من أجل نصرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وما يتعرض له من إساءة من قبل بعض الصحف الأوروبية، وبعد صلاة المغرب جاء خبر استشهاده في تلك الأحداث”.

وأضاف الحاج احميدة أنه “تم إبلاغي باستشهاد ابني برصاص في صدره من قبل عنصر أمن ليبي حسب تقرير الطبيب الشرعي الذي أبلغني بذلك”.

وأوضح الحاج احميدة بالقول “إن الدولة الليبية لم تقصر بواجبها تجاهنا من خلال وقوفها فورا، وتحديدا يوم الحادثة بتقديمها الدعم المادي والمعنوي وتسهيل كافة الإجراءات واتخاذها أبناءنا كشهداء للوطن”.

وأشار إلى أن مؤسسة القذافي العالمية لجمعيات الخيرية والتنمية وموقفها حيال أهالي الشهداء والحكومة الإيطالية كان له التأثير البالغ في نفوس الأهالي، وأن ما حدث قد كان قضاء وقدر من الله عز وجل ونحمده على ذلك.

وقال نرفض رفضا باتا من يريد المتاجرة على شبكة الانترنت بدماء الشهداء من أجل إشعال الفتنة في البلاد، مضيفا ” نحن بريئين كل البراءة منهم”.

وعبر الحاج احميدة عن أمله في عدم إثارة فتنة داخلية بليبيا من أطراف خارجية، وأشار بالقول “نحن راضون كل الرضا على قضاء الله وقدره، وإننا قمنا بتبليغ باقي أهالي الشهداء وتحذيرهم بعدم الإنجرار وراء هؤلاء الذين يريدون استغلال هذه الحادثة لتحقيق مآربهم الخاصة.”

وأضاف الحاج احميدة إننا بريئين مما يقوم به هؤلاء من أفعال ينسبونها إلينا قائلا إن عليهم أن يتقوا الله في أبناء الوطن.

مناشدة

وفي سياق منفصل ناشد الحاج احميدة رئيس مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية سيف الإسلام معمر القذافي من أجل إطلاق سراح ابنه أخ الشهيد الذي هو معتقل في سجن “الناصرية” في العراق من قبل الحكومة العراقية منذ شهر مايو/ الماء عام 2005 بسبب ذهابه للجهاد مع المقاومة العراقية ضد الغزو الأمريكي للعراق.

وقال “إنه منذ ذلك الحين ونحن نراسله عبر اتصال هاتفي من هنالك، وقد أبلغنا بأنه مسجون في سجن الناصرية، مشيرا إلى أن مؤسسة القذافي لديها العلم بذلك وهي تسعى لإطلاق سراح ابني المجاهد”.

وأوضح بأن أمنيته أن يتدخل القائد معمر القذافي وسيف الإسلام لإطلاق سراح ابنه الذي ذهب للعراق للجهاد باسم الإسلام.

برقية للقائد معمر القذافي

وكان أهالي شهداء “تصريحات كالديرولي الإيطالي” قد وجهوا برقية للأخ قائد الثورة في وقت سابق عبروا في مستهلها عن تهانيهم له وللشعب الليبي معاهدينه عهد الشرفاء أن يكونوا الجند الأوفياء للدفاع عن الثورة وحماة الوطن.

تثمين لدور سيف الإسلام

كما وجه أسر الضحايا الشكر والتقدير للدكتور سيف الإسلام القذافي رئيس مؤسسة القذافي للتنمية عميق شكرهم له والجهود التي يبذلها في خدمة الوطن والشعب الليبي، قائلين “إنه قدم في قضية مواجهة الوزير كالديرولي الكثير والكثير، الأمر الذي لقي ترحيباً واسعاً في الشارع الليبي في تلك الفترة”، مؤكد بأن القائد أب حنون لكل المضطهدين والمحرومين والمهمشين وأهالي الشهداء.

كما أعلن أهالي ضحايا القنصلية الإيطالية في وقت سابق تأييدهم “للموقف الرجولي المنصف للإسلام الذي أتخذه سيف الإسلام معمر القذافي في مواجهة موقف حكومة إيطاليا التي أصرت على اختيار كالديرولي وزيراً ضمنها،وهو الموقف الذي أجبر كالديرولي على الاعتذار للمسلمين في جميع أنحاء العالم”.

وأبدى أهالي الضحايا عميق شكرهم لسيف الإسلام معمر القذافي رئيس مؤسسة القذافي العالمية بسبب مؤازرتهم لهم.

وطالب الأهالي مؤسسة القذافي للتنمية بأن تتولى المطالبة بالتعويضات المادية من الحكومة الإيطالية لتعويضهم عما لحق بهم من أحداث القنصلية الإيطالية ببنغازي في السابع عشر من فبراير 2006.

وقال أهالي الضحايا إن الموقف المشرف الذي أتخذه سيف الإسلام القذافي هو إضافة إلى التاريخ المشرف للشعب الليبي.

وفيما يلي قائمة بأسماء الشهداء:
1- سالم عاشور محمد الترهوني
2- أيمن مصطفى صالح الجهاني
3- ربيع محمد أبوبكر الشاعري
4- محمد المهدي الغرياني
5- خيري محمود الجالي الورفلي
6- مجدي فرج محمود الطقطاق
7- رجب نوري كشلاف
8- فرج احميدة عبدالسلام المسماري
9- عبدالرحمن مصطفى الأرناؤوطي
10- أحمد جمعة البصير الشيخي
11- محمد يوسف سعد التيتلي المغربي
12- مراد محمد الساحلي
13- أبوبكر علي عبدالجليل بولكريعات المجبري
14- عبدالله سعد العبيدي

ك.أ



نداء الى من اصحاب النداء المغرر

قالت منظمة هيومن رايس ووتش إن (297) شخصا على الأقل قتلوا في الانتفاضة الشعبية التي اندلعت قبل أسبوعين في مصر. والذين وقعوا على مل يسمي (نداء من القوى الوطنية الليبية) عددهم (213) يعني مازال نقصنا (84) واحد فعليكم توفير العدد حتى يتم النصاب والتوجه الى ليبيا والاعتصام فى الشوارع حتى تحققوا ما تسعوا اليه واما ان تغرروا بانئنا الصغار وانتم وابانئكم بالخارج وكل واحد منكم ينام قرير العين جنب اصغاره وابائنا يغرر بيهم فهذا لا .

علي منصور



الساطور

الساطور



(( رداً على البيان الإقصائي لما سُمي ببيان القوى الوطنية الليبية،
والذي لم يُعرض بالشكل المأمول على كل الفاعلين السياسيين والحقوقيين الليبيين،
وتم فيه كذلك الإستخفاف بمكونات محيط ليبيا الإقليمي وانتمائاته القومية والدينية ))

* لا نقبل باستبدال الديكتاتور بديكتاتور آخر.

* أنتهى زمن التهميش والظلم لمكونات الشعب الليبي ولا يمكن أن نسكت بعد اليوم بأي تهميش لأي مكون من مكونات المجتمع الليبي.

* لم ندعي تمثيلا لكل أبناء الشعب الليبي ولا نقبل بأن يدّعي أحد احتكار تمثيل الشعب الليبي.

* دعوتنا هي إسقاط نظام القذافي وإجتثاثه من المجتمع بكامل جوانبه ولا نقبل بإعادة إحياء تلك الثقافة البالية.

أيها الإخوة والأخوات :

إننا إذ نوجه لكم دعوتنا هذه للمشاركة في الثورة على نظام الظلم والطغيان ، لا بد أن نشير لكم ، إننا كأمازيغ تبو وطوارق، وعرب من عموم أبناء الشعب الليبي ، هدفنا واحد وهو إسقاط نظام القذافي بكل أركانه، لذا علينا عدم إتاحة الفرصة لبقايا تفكيره وحاملي شعاراته الدموية والإقصائية فرصة البقاء بحجة مشاركتها لنا في إسقاط النظام.

أختبرنا جميعا وعلى مدى أكثر من أربعة عقود كل الغوغاء العروبية التي أتبعها نظام القذافي ، هذه الغوغاء الشوفينية التي ألقت بظلالها القاتمة على غالبية فئات وشرائح مجتمعنا الليبي ، حتى أنها ترسخت في أذهان بعض المعارضين ، ظنا منهم إن العيب في القذافي وليس في نسق تفكيره العروبي الإلغائي الفاشي ، وقد ظهر ذلك في بيان من سموا بالقوى الوطنية الذي قصد تهميشنا ، وكأن لسان حالهم يقول إن ليبيا يجب أن تكرر تاريخ العقود الأربعة بعد أن نضجت فيها عوامل الثورة والتحرر من الاستبداد .

إننا إذ نؤكد على الدوام وحدة التراب الوطني الليبي ، ووحدة الصف الوطني في مواجهة الاستبداد والديكتاتورية الفالتة من عقالها ، نؤكد إلتزامنا مرة أخرى بأن حقوقنا كأعراق ليبية أصيلة ، أمازيغا تبو وطوارق ، لن نتنازل عنها قيد أنملة في ظل وطن ديمقراطي يتاح فيه للجميع أقصى حدود الحرية ، ومن هذا المنطلق ندعو أبناء شعبنا للمشاركة في الثورة يداً بيد مع جميع مكونات الشعب الليبي ، مستمدين من أمثلة الثورتين التونسية والمصرية كمثال ، نرتقي من خلالهما على الخطب الغوغائية العروبية التي نعدها إمتداد وقح لحقبة القذافي الظلامية الآفلة بفضل سواعدكم ، علما إن ثورات الجيران في شمال أفريقيا ، سواء ما حققت انتصارها ـ مصر وتونس ـ أو الموعودة بالانتصار ، تجنبت تماما تلك الهوة السحيقة المدعاة بالعروبة السياسية .

إننا نهيب بأبناء شعبنا جميعا الترفع على كل ما يسيء لحرية شعبنا ومقياس تحضره ، وفي مقدمتها اللجوء إلى استخدام نفس شعارات وتفكير القذافي التي أوصلت بلادنا إلى ما هي عليه من حال تقشعر منها الأبدان .

فلنسع جميعا ويدا بيد من أجل أن يكون يوم السابع عشر من فبراير يوما تاريخيا تتحدث عنه التواريخ بإن طاغية العصر قد سقط بسواعد أبناء الشعب الليبي بثورة حضارية ترقى أن تكون مثالا للشعوب الحالمة بالحرية.

المجد والعز لأبناء وبنات شعبنا الليبي الأبي الموقعون:

جبهة التبو لإنقاذ ليبيا
تجمع طوارق ليبيا
مجموعة العمل الليبي



بسم الله الرحمن الرحيم

دعوة للإعتصام في ذكرى إنتفاضة 17 فبراير

بمناسبة حلول الذكرى االخامسة لإنتفاضة فبراير المباركة ووفاء لشهداء تلك الملحمة وذويهم ، تدعو القوى الوطنية في المملكة المتحدة كافة أبناء وبنات شعبنا الليبي للمشاركة في الإعتصام الذي تجري الأستعدادات لتنظيمه يوم الخميس الموافق 17-2-2011ما بين الساعة الثالثة والساعة الخامسة بعد الظهر... امام سفارة القذافي بلندن.

وفي الوقت الذي ندعو فيه كافة الليبيين للمشاركة في الإعتصام لإحياء هذه الذكرى، نذّكر من جهة اخرى بما قدمة شعبنا - بمختلف فئاتة - من التضحيات منذ أن بداء النظام مسيرته الدمويه داخل وخارج ليبيا.

رحم الله الشهداء وأعاننا علي الوفاء لتضحياتهم التي قدموها من أجل تحرير ليبيا وتخليصها من نظام القمع والجور والإرهاب.

عاشت ليبيا والمجد والخلود لشهدائنا الابرار

سيكون هناك مواصلات من مدينة مانشستر حيث ستنطلق حافلة من أمام مسجد ديزبري على تمام الساعة التاسعة صباحا...

كما ستنطلق حافلة اخرى من مدينة برمنجهام من امام أمانة معاذ الساعة العاشرة صباحا

وعلي الراغبين في المشاركة من المدن الاخرى الإتصال بأحد الارقام التالية لمناقشة كيفية توفير المواصلات لهم:
07889451997 - 07828244897 - 07771102683 - 07958535050

عنوان سفارة النظام :
15 KNIGHTSBRIDGE
LONDON SW1

أقرب محطة لمترو الأنفاق هي :
HYDE PARK CORNER
( Piccadilly Line)

خارطة مكان الإعتصام




ما طار طير وارتفع ... الا كما طار وقع

اخوتى اخواتى الليبين تحياتى اليكم من اعماق قلبى و اتمنى ان تكونوا بخير و عافيه .

أننى و الله و الله العظيم سمئت هذه الحياة اننى امراة ليبيه و اتمنى من كل قلبى ان تكون ليبيا احسن مكان على وجه الكرة الارضيه و لكن للاسف لا زال الشعب الليبيى الطيب الشريف الكريم سادج و انا متاسفه جدا جدا اولادى على هذا الاسلوب يركض الشباب و الامهات فارحين لانه قالوا لهم سوف ســـوف نزيل الفائدم من القروض المصرفيه ســـوف نعطيكم شقق و ســـوف نعطيكم سيارات حرام عليكم ماتخلوش حدا يلعب بيكم و الشعب الليبيى نحن المفروض عايشين احسن من الشعب السعودى و الاماراتى الليبين شويه و الدخل عالى جدا و لكن الدخل تقاسمته الخليه الحقيرة اللى ما عندهم دم حرام عليكم يا حرايميه مشكله ليبيا ليس معمر و لكن فى اعتقادى انا كأم عايشه متغربه اكثر من عشرين سنه كلتنا الغربه حرتم عليكم بس غير الواحد يحصل و ين يحط راسه و الله الا حرام خدو فلوسنا و اعطونا كالشو انا اتمنى من الاخ العقيد انه يقراة مقالات الناس البساط و يسمع ارءاهم و و و احب ان أؤكد بانه الرؤس اللى فى جنبك هم راس الفساد فى ليبيى اما عن الشعب الليبيى اطيب و احسن شعب على الاطلاق.

و كذلك انتبهوا الى الناس الغلابه اللى متغربين بس بيش غير يحصلو سكن فى بلادهم و الله ان الغربه كلتنا حرام عليكم .

انا رجعت من أربع سنوات الى ليبيا كى اتحصل على مكان نحط فيه راسى انا و اولادى و الله مقدرت نتكلم اسعار زى النار و كل شى بالوسطه و كان الواحد عايش عمره كله فى الخارج من وين بيلاقى الواسطه ديرولنا حل ياناس .

أعدلوا وارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء .

ما طار طيــــر وارتفع ... الا كما طـــــار وقع .

تحياتى

أنتصار



احتقان بين محامي بنغازي


مجموعة من المحامين قالت إنها لجنة تسييرية للنقابة المنتهية ولايتها

خالد المهير ـ طرابلس

الجزيرة

شهد مقر نقابة محامي بنغازي يوم أمس ملاسنات ومشادات كلامية بلغت حد الاشتباك بالأيدي واقتحام مقر النقابة، عندما رفضت اللجنة المنتهية ولايتها تسليم المقر إلى الأعضاء الجدد إثر صدور تعليمات الزعيم الليبي معمر القذافي بضرورة إنهاء إجراءات التسليم والاستلام بعد حوار خاص أجراه الأسبوع الماضي مع النشطاء عبد الحفيظ غوقة وعبد السلام المسماري وخالد السائح والمهدي كشبور.

حياد الأمن

واتخذت قوات الشرطة والأجهزة الأمنية التي طوقت المكان موقفا حياديا، وقد فشلت كافة الجهود حتى ساعة متأخرة من الليل في إيجاد صيغة توافقية بين الأطراف المتنازعة، لكن مصدرا حقوقيا مسؤولا قال إن عملية التسليم والاستلام سوف تجري صباح غد الثلاثاء.

وقررت مجموعة محسوبة على الأمين أبو بكر السهولي الاستيلاء على مقاليد النقابة، وقالت في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه إنها اجتمعت بشكل عاجل، وقررت تسليم مهام النقابة الحالية التي يرأسها السهولي إلى المؤتمر المهني.

ورفض البيان ما جاء في مذكرات أمين شؤون النقابات المهنية بمؤتمر الشعب العام (البرلمان) محمد جبريل بخصوص تسليم النقابة إلى النقابة المصعدة تصعيدا غير شرعي.

كما قررت المجموعة تشكيل لجنة لتسيير أعمال النقابة المنتهية ولايتها إلى حين صدور قرار مؤتمر الشعب العام وإعادة بناء النقابات.

ورفضت النقابة الحالية تسليم كافة الإجراءات إلى لجنة تقول إنها "شرعية" رغم صدور كافة الإجراءات الرسمية بدعم من العقيد معمر القذافي.

ويذكر أن ليبيا شهدت خلال الأشهر الماضية أزمة كبيرة بين المحامين وشؤون النقابات في البرلمان بسبب إنكار الأخير الشرعية القانونية، بلغت حد إصدار قرار من البرلمان يقضي باستمرار النقابة المعينة من الدولة باستخدام "الشرعية الثورية".

فوق رؤوسنا

وقال النقيب أبو بكر السهولي إن أمين شؤون النقابات أعد في السابق كتابا من سبع صفحات يؤكد فيه أن تصعيد المحامين "باطل".

وذكر أنه "حتى مؤتمر الشعب العام رفض اعتماد التصعيد"، وخلال الأيام الماضية قرر استمرار عمل النقابات إلى حين صدور قانون جديد ينظم عملية التصعيد.

كما رفض السهولي تسليم النقابة إلى لجنة "غير شرعية"، وقال في تصريح للجزيرة نت إنه أبلغ البرلمان في نهاية سبتمبر/ أيلول عام 2009 بانتهاء ولايته، لكن البرلمان رد بضرورة الاستمرار إلى حين الإعلان عن موعد التصعيد (الانتخاب).

وقال إن تعليمات القذافي "فوق رؤوسنا"، لكنه أطلِع على معلومات وبيانات "مغلوطة"، مضيفا أن أعضاء النقابة الجدد وصل بهم التضليل إلى حد القول إن اجتماعهم في الشارع بلغ 400 محامي، في حين لم يتجاوز الحضور 40 محاميا، مؤكدا أنه ليس لديه مانع من الاختيار بشرط فتح الباب أمام كافة المحامين.

وفي معرض رده على تساؤل للجزيرة نت عن كون ما يقوم به هو وزملاؤه جزءا من مسرحية "هزلية" تشرف عليها أطراف في الدولة، قال السهولي إن المحامين يدافعون عن سلطة الشعب.

غوغائيون

وفي المقابل هاجم عضو اللجنة الناشط عبد السلام المسماري من سماهم "الغوغائيين"، وقال في حديث للجزيرة نت إنه حينما يكتب تاريخ مهنة المحاماة في ليبيا، سوف يندى جبين أي محام من موقف بعض المحسوبين على المهنة الذين يزعمون أنهم مؤتمر مهني، وهم عندما تمت الدعوة إلى الاختيار في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2010 تشبثوا بالأمين المنتهي المدة السهولي.

وأكد أن ما يجري أمامهم مسرحية "سيئة الإخراج" أطرافها الدولة وهؤلاء القلة من المحامين الذين سماهم "شلة الأمين السابق" بعد انتصار الشرعية، مؤكدا أنهم تعرضوا لسيل من الاتهام بالتخوين والعمالة الخارجية والتقارير "الكيدية" لدى الأمن من الأمين السهولي.

وقال المسماري إن العقيد القذافي، وبعد استيضاح كافة المستندات المعروضة عليه أصدر توجيهاته بالتسليم للنقابة الشرعية.

المصدر: الجزيرة



حزمة إجراءات ليبية لتفادي الثورة

خالد المهير ـ طرابلس

الجزيرة

تعتزم السلطات الليبية وضع حزمة من الإجراءات المستعجلة لتحسين أوضاع السكن والمرتبات، وذلك قبل أيام من احتجاجات سلمية دعا إليها مئات النشطاء يوم 17 فبراير/شباط الجاري تزامنا مع الذكرى الخامسة لمظاهرات مدينة بنغازي عام 2005 التي قمعتها الشرطة الليبية.

وكشفت صحيفة "الوطن" في وقت سابق أن السلطات بصدد رفع سقف المرتبات للعاملين العموميين، ونشرت جدول المرتبات، لكنها قالت إنه لا يلبي رغبة الشارع.

وحسب الجدول سوف تخفض مرتبات شريحة أعضاء هيئة التدريس الجامعي في حدود مائة دينار.

ونقلت صحيفة "قورينا" الإصلاحية عن مصدر باللجنة الشعبية العامة للمرافق أن ما نشرته "الوطن" بشأن زيادة المرتبات ما هو إلا مقترح من مجموعة مقترحات تم عرضها على اللجنة الشعبية العامة لإبداء الرأي بشأنها ومناقشتها.

وأضاف المصدر أن القائمة التي سيتم اعتمادها ستكون مرضية للجميع وتلبي طموحات المواطن بشكل كبير.

وقال خبير اقتصادي -اعتذر عن ذكر اسمه- للجزيرة نت إن الجدول المنشور في "الوطن" يختلف عن جدول أعدته لجنة برئاسة أمين (وزير) المرافق الطيب الصافي تتراوح فيه المرتبات بين 523 دينارا ليبيا (الدولار يساوي 1.26 دينار) و3000 دينار.

ويعادل حجم القوى العاملة في القطاع العام 70% من القوى العاملة في الاقتصاد البالغ عددها 1.660 مليون، حسب التقارير الرسمية الصادرة عن هيئة التوثيق والمعلومات.

مرتبات

ولا تتجاوز مرتبات الغالبية العظمى منها 400 دينار (321 دولارا) شهريا للفرد الذي يعول أسرة. وبما أن متوسط عدد أفراد الأسرة هو ستة، وفقا لآخر إحصاء سكاني, فهذا يعني أن نصيب الفرد اليومي من الدخل الشهري للأسرة يقل عن دولارين (خط الفقر المدقع).

ثورة إسكانية

من جهة أخرى، وفي مجال الإسكان وصف مدير مصرف الادخار والاستثمار العقاري أمبارك العبار المشروعات المطروحة بـ"الثورة الإسكانية".

وكشف في تصريح للجزيرة نت عن طرح 550 ألف وحدة سكنية على مستوى البلاد، نالت مدينة بنغازي -ثاني كبرى المدن بعد العاصمة- نصيب الأسد منها بحوالي 71 ألف وحدة.

وذكر أن الوحدات المتعاقد عليها وجاري تنفيذها تبلغ 57 ألف وحدة سكنية، في حين هناك 42 ألف وحدة في طور التشطيب النهائي، مؤكدا أنه منذ بداية هذا الشهر إلى تاريخ 12 فبراير/شباط الحالي تقدم 39 ألف مواطن بطلبات الحصول على السكن، مضيفا أن المشروعات المطروحة سوف تؤدي إلى فائض في الإسكان.

وتحدث العبار عن 4000 وحدة إضافية قال إنه تعاقد عليها مؤخرا مع جهة التهيئة العمرانية لبنائها، مشيرا إلى التعاقد النهائي مع العمرانية لبناء 8400 مسكن جديد في بنغازي.

كما طرحت مصلحة العمل على الشباب خطة للاستفادة من القروض الاستثمارية بعد إجراء المطابقة مع منظومة الباحثين عن العمل ومنظومات العاملين بالجهاز الإداري وفائض "الملاكات الوظيفية" والصناديق الاجتماعية.

عصا الطاعة

في ذات السياق كشفت تقارير صحفية على مواقع إنترنت ليبية أن المنسق العام السابق لمكتب الاتصال باللجان الثورية عمر أشكال يقوم هذه الأيام بزيارة خاصة لقبائل الشرق في سياق تدابير احترازية خشية انتقال عدوى الاحتجاجات المجاورة إلى ليبيا، ولشحذ الولاء للدولة وعدم الخروج عليها.

وأضافت المصادر أن أشكال أكد لأعيان القبائل التي زارها أن "القائد (معمر القذافي) مع الفقراء وهناك تسهيلات كثيرة ستقدم للمواطنين الذين طالبهم بالولاء للقائد والثورة".

ومن جهتهم تحدث كثير من أعيان القبائل -وفق المصادر- عن أنهم مع الثورة ومع القائد معمر القذافي، وضد ما يعيق أمن البلاد ويعرضها للفوضى.

وأضافت المصادر أن القبائل أكدت أن أبناءها لن يفعلوا ما يخل بأمن الثورة، وأنها تسيطر عليهم وتضمن أنهم "لن يكسروا عصا الطاعة".

ونقلت صحيفة "قورينا" في موقعها على الإنترنت مساء الجمعة عن معمر القذافي دعوته، في لقاء مع وفود شعبية وصحفيين في مدينة بنغازي، الليبيين إلى التمسك بسلطة الشعب لتقرير مصيرهم بأنفسهم والإشراف على توزيع أموال ثروتهم في المجتمع.

المصدر: الجزيرة



أنباء عن اعتقالات جديدة في أوساط المدونين الليبيين
والقذافي ومساعدوه يقودون 'حملة التهدئة'

توفيق رباحي

القدس العربي
2011-02-14

لندن ـ 'القدس العربي': كشفت مصادر ليبية في الخارج أن قوات الأمن الداخلي ألقت القبض مؤخرا على عدد من المدونين الذين يستغلون الموقع الاجتماعي فيسبوك للتعبير عن معارضتهم لنظام الحكم وغضبهم من الأوضاع الاجتماعية والسياسية في البلاد، تزامنا مع دعوات لتنحي العقيد معمر القذافي الذي يحكم ليبيا منذ 42 عاما. ومن بين الذين اعتُقلوا مؤخرا المدوّن المهندس جلال الكوافي من مدينة بنغازي والكاتب صبره قاسم رجب من مدينة طبرق.

وأبلغ الإعلامي الليبي المعارض محمد مخلوف 'القدس العربي' أمس الاثنين ان العديد من الشخصيات المعارضة في الخارج بدأت بث فيديوات احتجاج على المواقع الاجتماعية، مشيرا بالخصوص الى رسائل الدكتور محمد المقريف وإبراهيم صهد الأمين العام للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا وعشرات الرسائل الصوتية لشباب قال انهم من داخل ليبيا. وانتشرت على مواقع النت مؤخرا دعوات لحشد لتظاهرات احتجاج في مدن ليبية بعد غد الخميس. وقد طالبت قوى سياسية وشخصيات ليبية في المنفى امس بتنحي القذافي وبانتقال سلمي للسلطة في ليبيا نحو مجتمع تعددي.

وقدمت القوى التي اصدرت بيانا نفسها على انها 'تنظيمات وفصائل وقوى سياسية مستقلة وشخصيات وطنية ليبية ومنظمات وهيئات حقوقية مهتمة بالشأن الليبي العام'.

وشدد البيان على 'ضرورة تنحي القذافي وجميع افراد اسرته عن كافة السلطات والصلاحيات والاختصاصات (الثورية) والسياسية والعسكرية والامنية وهي سلطات ظل القذافي يمارسها فعليا وينكرها نظريا وظاهريا'.

ودعا الموقعون على النداء 'القوى الفاعلة في ليبيا لتأمين آلية انتقال سلس للسلطات والأجهزة السيادية من قضائية وتشريعية وتنفيذية في البلاد، لحقن دماء وأعراض وممتلكات الشعب الليبي، بكافة جهاته، وعناصره، وانتماءاته، وقبائله'. كما شدد النداء 'على حق الشعب الليبي في الخروج للتعبير عن رأيه في تظاهرات سلمية، دون أية مضايقات أو استفزازات، أو تهديدات من قبل النظام أو عناصره، وهو الحق الذي كفلته ورعته كافة الشرائع الدينية والقوانين الوضعية'.

واعتبر الموقعون ان 'تحقيق ذلك يمهد للبدء في عملية تحول سلمية، نحو مجتمع يتميز بالانفتاح والتعددية يقبل بالجميع وينهض بالجميع، مجتمع يرتكز على العدالة والحرية والمؤسسات الديموقراطية'.

وعلى ضوء هذه الانباء تحرك النظام الليبي على أكثر من صعيد، بدءا من مساعي العقيد معمر القذافي شخصيا للتقرب من الشباب واحتواء الغضب.

في هذا السياق قام العقيد القذافي بعقد لقاءات عديدة خاصة مع صحافيين وإعلاميين ومُدونين ليبيين في الأيام الماضية. كما قام بإمامة المصلين في أحد جوامع طرابلس ليلة الأحد الماضي بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف. كما تحدثت صحيفة 'ليبيا اليوم' الحكومية عن زيارة قالت ان عمر اشكال، أحد أعمدة نظام الحكم، قام بها لقبائل شرق ليبيا، مشيرة الى أنه التقى بمدينة بنغازي بوجهاء قبائل العواقير والمجابرة.

والهدف من هذه الجولة حشد الولاء للدولة و'القائد' وضمان عدم استجابة الشباب لدعوات التظاهر، حسب الصحيفة.

وأفادت مصادر صحافية أن الحكومة الليبية سوف تشرع خلال هذه الآيام بدفع مبلغ 300 ألف دينار ليبي لكل عائلة فقدت عزيزا في أحداث شباط/فبراير 2006 ببنغازي (دينار واحد يساوي 0.82 دينار). وقالت هذه المصادر ان تعليمات صدرت بضرورة التعجيل بصرف المبالغ.

يذكر أن الحكومة صرفت مبلغ 120 ألف دينار لكل عائلة عقب الأحداث.

وكانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قد اعربت الاحد عن دهشتها لاستمرار ليبيا في التحذير من موقع فيسبوك واعتقال بعض نشطائه ونشطاء الانترنت في ليبيا بسبب دعمهم للثورة الديمقراطية في مصر ودعوتهم لإجراء إصلاحات ديمقراطية واقتصادية في بلادهم. وقالت شبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان التي تتخذ من القاهرة مقرا لها ان 'موقف القذافي يذكر بموقف الديكتاتور العراقي السابق صدام حسين من الانترنت، حين قال ان الانترنت هو مؤامرة امبريالية'.

واضافت الشبكة انه 'سيرا على خطي الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، اعتقلت أجهزة الأمن الليبية الناشط الليبي وسجين الرأي السابق جمال الحاجي بتهمة ملفقة وهي ارتكابه لحادث سيارة، وهي نفس الاتهامات التي اعتاد بن علي تلفيقها للمعارضين والنشطاء السياسيين أثناء فترة حكمة'.

وكان القذافي قد اقترح على اللاجئين الفلسطينيين أن يستفيدوا من الثورات الشعبية في الدول العربية عن طريق التجمع السلمي على حدود اسرائيل 'حتى تستسلم لمطالبهم'.

وجاءت تصريحات القذافي في اول خطاب يدلي به منذ ان اجبرت الانتفاضة الشعبية في مصر الرئيس حسني مبارك على التنحي.

وظهر القذافي على شاشات التلفزيون وهو يقول ان اساطيل من القوارب يمكن ان تأخذ الفلسطينيين لينتظروا على السواحل الفلسطينية حتى تحل المشكلة وقال ان هذا هو وقت الثورات الشعبية.

واضاف القذافي في خطاب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ان هناك حاجة لخلق مشكلة للعالم وان هذه ليست دعوة للحرب ولكنها دعوة للسلام.



والله الا عندك الحق

الشاب اللى وضع هذا الإعلان الرسمي لتحرك شباب ليبيا في الداخل ربى يحفظك و انشاء الله يخليك لليبيا انت و الشباب اللى فى جيلك أنشاء الله ربى يستر عليهم ياولدى و الله الا عندك الحق انشاء الله ربى يحفظك و يقوك عليهم انا و الله اللى امرة و لكن ياريتنى فى ليبيا الما انتش النار فى روحى كيف البوعزيزى وينكم يا شباب ليبيا ليبيا بلد غنى و شعب فقير الناس تأكل فى بعضها . و ين الحكومه و ين الجيش وين الشباب .

انتصار



موسم الرحيل

محمد بن احميدة



DEMONSTRATION IN SOLIDARITY WITH THE LIBYAN PEOPLE
FEBRUARY 19TH, 2011 AT THE WHITE HOUSE

www.enoughgaddafi.com

Contacts:
Email: enoughgaddafi@gmail.com

DEMONSTRATION IN SOLIDARITY WITH THE LIBYAN PEOPLE FEBRUARY 19TH, 2011 AT THE WHITE HOUSE

A coalition of demonstrators will gather at the White House on Saturday, February 19th, 2011 from 11:00am to 3:00pm to show solidarity with the Libyan people and their calls for protests in Libya on February 17th. This demonstration is one of many planned throughout the United States, most notably in Seattle and Los Angeles.

In the wake of successful demonstrations in Tunisia and Egypt, the Libyan people are drawing inspiration and courage from their neighbors on either side. Libyans are demanding an end to government corruption, the mismanagement of enormous resources and the gross violation of human rights by one of the world’s most oppressive regimes.

The date of February 17th will also commemorate two significant incidences of the brutality of the Gaddafi regime:

1) February 17th, 1987- The government executed 9 youths charged with killing Ahmed Werfelli, a Gaddafi henchman and executioner known for laughing as he put nooses around the necks of his victims. The charged youths were hanged in the city of Benghazi and some of their bodies were dragged through the streets as a message to the people.

2) February 17th, 2006- The government sponsored a protest against an Italian official who wore a t-shirt with a cartoon image of the Prophet Muhammad. With so many Libyans assembled in one place, the protest quickly transformed into an anti-Gaddafi uprising, concentrated in the city of Benghazi. Security forces opened fire on the crowds, killing at least 18 people and arresting more than 700 others, the whereabouts of many of them still unknown today.

The participants of the demonstration in Washington, D.C. support the efforts of the Libyan people and call attention to the savage brutality and blatant corruption of the Gaddafi regime, which has been denying the Libyan people their basic human rights and their share of the country’s rich resources for more than 40 years.



صوت شباب ليبيا

بالليبي نفهموا
وبالليبي راح انقول :
ارحل يا قذافي ..
فدينا من حكمك
فدينا ارحل

إضغط على الصورة للاستماع

صوت شباب ليبيا



شكوى

الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى

الأخوة أمانة مؤتمر الشعب العام
الأخوة اللجنة الشعبية العامة
الأخوة اللجنة الشعبية للعدل
الأخ النائب العام

نحن الموقعين أدناه, نتقدم إليكم بشكونا هذه نأمل منكم فيها التحقيق وإحالت كلاً من الأتية أسماهم:
1- رشيد بسيكري
2- د. علي الترهوني
3- د. محمد يوسف المقريف
4- إبراهيم صهد

للوقوف أمام العدالة ومحاكمتهم علي التحريض علي العنف والقتل لابنائنا وأخوتنا بليبيا وما سببته دعواتهم الصريحة والمسجلة بأصواتهم لنا ولعائلاتنا المقميمن بالخارج من قلق واستفزاز أثرت وبشكل مباشر علي حياتنا اليومية.
أن التحريض العلني باستعمال العنف من خلال استعمال الدين لتحقيق مآرب سياسية مرفوض في كل دول العالم ويعد جريمة جنائية يعاقب عليها القانون لما تسببه من أضرار مادية ومعنوية لعديد من أفراد المجتمع.
نحن طلاب الجماهيرية العظمى المتواجدين بالولايات المتحدة الأمريكية ندين هذه الدعوات الهادفة إلي نشر الذعر واستباح قتل الأبرياء من أخواننا وأخواتنا بليبيا يمارسه بعض النفعيين والهاربين من القانون المتواجدون بالولايات المتحدة الأمريكية ونعتبر فعلهم هذا نوع من أنواع الأرهاب. وكما نؤكد حقنا في رفع دعوى قضائية ضدهم أمام المحاكم المختصة بالولايات المتحدة بحكم إقامتهم هنا وحملهم للجنسية الأمريكية وما سببه لنا تحريضهم الرخيص علي القتل واستعمال العنف بالريموت كنترول وهم المتوسدين أثاثهم الحريري والقابعين في قصورهم بأمريكا من أضرار معنوية أثرت علي تعليمنا ومستقبلنا وما سببه من ذعر بين أبنائنا وعائلاتنا.
نأمل اتخاذ إجرائتكم العاجلة بالنظر في دعوانا هذه وإيقاف المحرضون علي الأرهاب عند حدهم وفقاً لاحكام القانون الليبي .
وتقبلو منا فائق التقدير والإحترام

الموقعين :
...............

ك. أ.



بقرة في مزرعة السلطان

الدولة بالنسبة الى الحاكم الشرقي هي عبارة عن غنيمة يتم الانقضاض عليها في غارة ليلية خاطفة، تم تصبح وبشكل تلقائي مزرعة خاصة مسخرة بكاملها من اجل راحه ورفاهية الحاكم وعائلته. كل ما تحويه المزرعة يصبح وبشكل تلقائي ملك يمين للحاكم، بما في ذلك البشر الذين يعيشون عليها والذين يتم تدجينهم والتعامل معهم على اساس انهم ابقار في مزرعة الحاكم.

وهذا الترتيب ـ بالنسبة الى التقاليد الشرقية العريقة ـ هو امر متوقع ومعترف به رسميا من كافة الاطراف. وحتى الفقهاء المسلمين فأن اقصى ما توصلوا اليه في هذا الصدد هو ما صار يعرف بفتوى "الامام المتغلب" والتي تقضي بأن الدولة (او الغنيمة او المزرعة،، وكلها في هذه التقافة مسميات لنفس الشئ) هي حق شرعي لكل من ينجح في شن الغارة الليلية ويسبق غيره الى انتزاعها، تم تبقى ملك خالص له ولذريته من بعده.

وتستمر الفتوى الداعرة في تفصيل الامر، حيث يشرح الفقهاء الجهابدة ان الغنيمة تبقى الى ما شأ الله حق شرعي للحاكم ولذريته من بعده طالما افلحوا في الامساك بها. اما اذا خرج عليهم من ينجح في انتزاع الغنيمة منهم في غارة ليلية جديدة وخاطفة ايضا، فأن الغنيمة تصبح حق شرعي للمغامر الجديد الذي يصبح ولي الامر الشرعي الجديد الذي يجب على الجميع طاعته والامتثال لأوامره. وفي حالة فشل الغارة الليلية فأن الذي حاول القيام بها يصبح من اهل الفتنة وينبغي قطع رأسه.

توطدت هذه التقاليد في المجتمعات الشرقية وتعمقت جذورها واصبحت جزء اصيل من شخصية هذا المجتمع. حتى الرجل الشرقي العتيد الذي لا يكف عن فتل شواربه (شنباته بالليبي) وترديد القصص المثيرة حول بطولاته وصولاته وجولاته، اصبح في الغالب لا يجد اي حرج في ان يلعب دور البقرة الحلوب في مزرعة الحاكم بما في ذلك ممارسة حقه في المطالبة بحقوقه المتمثلة اساسا في الحصول على قدر كاف من العلف.

وفي حالة نقص كمية العلف فأن المجتمع الشرقي كان في العادة ينتظر بفارغ الصبر وصول المغامر الجديد الذي سيخرج لكي يشن الغارة الليلية ويضع يده على المزرعة، وكان الجميع يضع يده على قلبه ويبتهل الى الله ان يكون المغامر المنتظر احسن حالا من الذي سبقه وان تتحسن الاحوال في ظله وتزداد كميات العلف. وكان المجتمع الشرقي يحب دائما ان يسترسل في الاحلام الوردية ويردد القصص المثيرة حول عظمة المنقد الجديد الذي سيأتي به القدر راكبا على حصانه الابيض، والذي سوف يملء الارض عدلا، وكان دائما يخرج عن بكرة ابيه للترحيب بالحاكم الجديد ورفعه فوق الاعناق ومنحه فروض الولاء والطاعة المطلقة والتوقيع له على صك على بياض. وفي الغالب فأن كميات العلف كانت تزدد مباشرة بعد وصول الحاكم الجديد ولكنها لا تلبت ان تتناقص بأطراد بعد فترة ليست بالطويلة لكي تتكرر لعبة الغارة الليلية الغير مسلية من جديد.

مع مرور السنين شرع اقوام اخرون، ليسوا شرقيين هذه المرة، في تطوير وتطبيق صيغ جديدة ليس من بينها صيغة "الامام المتغلب". استطاع هؤلاء الاقوام في ظل هذه الصيغ الجديدة تحقيق قفزات خارقة على كل الاصعدة، ولم يعد تمة من حاجة الى غارات ليلية من اجل السطوعلى المزرعة الغنيمة، فلم تعد هناك مزرعة اصلا، بل تحولت المزرعة الى وطـن، واختفت الابقار لكي يحل محلها مواطنون احرار. واصبح الحاكم او ولي الامر عبارة عن موظف يأتي عن طريق انتخابات تجري في وضح النهار، واصبح هذا الحاكم الموظف يعمل ضمن فريق من الموظفين الاخرين ويتقاضى مرتب معروف شأنه شأن كل موظف اخر ويتحمل مسئوليات جسيمة تعرضه للمراقبة والمسائلة المستمرة بالاضافة الى الهجوم اللاذع وشبه المستمر من طرف صحافة حرة سليطة اللسان. وفي العادة فأن الحاكم في ظل هذه الصيغة الجديدة اصبح ينتظرفي شوق انقضاء فترة ولايته التي اصبحت محددة بمدة زمنية لا تتعدى في الغالب خمس سنوات لكي ينصرف وهو معزز ومكرم ويتحول الى مزاولة مهنة شريفة اخرى تكون في الغالب اكثر راحة واقل مسئولية.

لم يلبث هؤلاء الاقوام ان اجتاحوا ارض الرجل الشرقي الذي كان حتى ذلك الوقت لا يزال يتسلى بلعب دور البقرة الحلوب، وكانت المعركة سريعة وغير متكافئة وقد وقف الرجل الشرقي مدهولا امام امكانيات ووسائل هذا الخصم الجديد الذي الحق به هزيمة مدوية على كل الاصعدة.

ازداد شعورالرجل الشرقي بالضألة والانكسار، و زادت حيرته وتململه وادرك في قرارة نفسه ان هناك شئ ما غير صحيح، ولكنه لم يستطع ان يفك اللغز ويتعرف على السر بالدقة الكافية. وقضى بضع مئات من السنين وهو ينذب حظه العاتر ويعاني من صنوف القهر والعوز ويحاول جاهدا ان يضع يده على مكمن الداء وسبب البلاء، وقد جرب الكثير من الوصفات والادوية ولكنها لم تنجح في اخراجه من ورطته حتى انه اصيب بنوع من اليأس القاتل الذي دفعه الى ان يشرع في حرق نفسه في الشوارع وامام مقار البلديات.

في تلك الاثناء تغير العالم كثيرا، وظهرت اشياء كثيرة عجيبة. فقد انفجرت ثورة المعلومات والاتصالات وشقت الاخبار والصور طريقها الى عقر دار الرجل الشرقي وتهاوت الاسوار والجدران واجهزة الرقابة المضحكة واصبح العالم قرية صغيرة. وشرع الرجل الشرقي يفتح عينيه وينطر حوله وقد هاله ما رئ، فقد وجد حوله شعوب حرة تتمتع بالاحترام والكرامة والانسانية والرخاء، وقادة يتنافسون ويعملون بتفاني ليلا ونهارا من اجل خدمة مواطنيهم وازدهار بلدانهم، وتقدم اقتصادي وعلمي باهر وخدمات راقية على جميع المستويات وفوق كل ذلك احترام مطلق لحقوق الانسان وادميته.

وذات يوم نظر الرجل الشرقي في المرآة وشاهد صورته منعكسة امامه وانتابه شعور قاتل بالعار، فقد تذكر حاله المزرية وسخرية الاخرين منه ووصفهم اياه بأنه ليس الا بقرة في مزرعة حاكمه. ولكنه شعر ايضا وللمرة الاولى انه بدء في تلمس موضع المرض الحقيقي وحل اللغز، وقد انتابته رغبة عارمة في لفظ اوثان الثقافة والاصنام التي كانت تنشب اظافرها في عنقه وتخنق نفسه، وقد مرت عليه لحظات حاسمة تتابعت فيها انفاسه بسرعة وتصبب فيها عرقا، ولكنه شعر فجأة بشعور غامر من الانتشاء والقوة.

لقد ادرك وللمرة الاولى ان سبب مرضه الاول والحقيقي يكمن وبكل بساطة في الثقافة البائدة والتقاليد البالية التي كان لا يزال يتشبت بها ويقبع داخلها منعزلا عن باقي الانسانية، تلك الثقافة التي كرست ان يهين الانسان نفسه ويفرط في انسانيته وكرامته، الثقافة التي لم تنجح في مواكبة التطور العظيم الذي حققه الانسان الحر المبدع في ربوع هذا العالم، ذلك الانسان الذي القى بفتوى "الامام المتغلب" في سلة القمامة وانطلق لكي يعانق السماء وينهي والى الابد عصر غارات المغامرين الليلية والغنائم والمزارع التي ترتع فيها الابقار الادمية، ولكي يحقق انجازت تبهر الابصار وتلهب المشاعر في مجالات احترام ادمية الانسان وكرامته وفي اساليب الحكم الرشيد القائم على الاليات المتطورة والمثقنة والدساتير التي تصيغها الشعوب الحرة والمؤسسات الديمقراطية الشفافة وسلطة القانون والفصل بين السلطات والاحزاب الحرة والصحافة الحرة والانتخابات الشفافة والتداول السلمي على السلطة.

فتح الرجل الشرقي عينه ونظر حوله في تمعن وسرت الحياة في روحه وشمر عن ساعديه وانطلق يحطم الاصنام التي كانت تحاصره واولها الاصنام التي كانت تعشعش داخل جمجمته وتجثم على روحه وتكتم انفاسه، وتهاوت تلك الاصنام بسرعة مدهشة ادهلت الرجل الشرقي نفسه وهو الذي كان يحسب لها الف حساب واكتشف انها لم تكن في الواقع الا نمور مزيفة من ورق،، ورفع رأسه من جديد، ورأي للمرة الاولى الشمش وهي تشرق واشتنشق نسمات الحرية الخلابة وانتابته نشوة عجيبة ملكت عليه كل جوانحه وانطلق وهو يردد نشيد الحياة مع احفاد ابوالقاسم الشابي ومع شباب ميدان التحرير وكل احرار العالم:

إذا الـشعـب يوماً اراد الـحـيـاة ــ فـــلا بـد أن يستـجـيـب الــقــدر
ولا بـــد لــلــيــل أن يـنـجــلـي ــ ولا بــــد لـلـقـيــد أن يـنـكــســر
ومن لـم يعانقـه شوق الحـيـاة ــ تـبـخـر فـــي جوهــا ، وانــدثـر
فويـل لـمـن لم تشـقـه الحـيـاة ــ مـن صـفـعـة الـعـدم المنـتـصـر
كـذلــك قـالــت لي الـكـائـنـات ــ وحـدّثـنــي روحـهــا الـمـسـتـتـر
ودمدمت الريح بـين الـفِـجاج ــ وفـوق الجـبال وتـحـت الـشـجـر
إذا ما طـمـحـت إلــى غــايــة ــ ركـبـت المـنـى ونسـيـت الـحــذر
ولـم أتجـنـب وعـور الـشعاب ــ ولا كـــبٌــــةَ اللهب الـمـسـتــعــر
ومن لا يحـب صعـود الـجبـال ــ يـعـش ابد الـدهـر بـيـن الـحـفـر
فعجّـت بقلبي دمـاء الـشـبـاب ــ وضجـت بـصـدري ريــاح أٌخـر
وأطرقت أصغي لقصف الرعود ــ وعزف الـرياح، ووقع الـمطـر
وقــالت لي الأرض لما سألـت: ــ أيـا أم هـل تكرهـيـن الـبشـر؟
ابارك في الناس أهـل الطموح ــ ومن يسـتـلـذ ركـوب الخـطـر
وألعـن من لا يماشي الـزمان ــ ويقـنـع بالعـيـش عـيـش الحجـر

ابومحمد الغرياني



عودة الوعي للأديب الفقيه!

هاهو الدكتور المبجل أحمد إبراهيم الفقيه بعد أربعة عقود من صمته ومداهنته وهدنته مع أعتى نظام مستبد في بلاد العرب قد بدأ ينطق ويدبج المقالات "الملتهبة". ولكن انتبهوا إنه لم يتكلم عن مأساة شعبه الليبي ونكبة وطنه ليبيا، وإنما يلف ويدور حول أحداث مصر مستعرضا عضلاته على كل رؤساء المنطقة الأحياء منها والأموات، واصفأً إياهم بالدكتاتوريين (صح النوم) فيصال وجال في التاريخ المصري منتقلا منه إلى رؤساء تونس والجزائر واليمن ولكنه لا يجرؤ أن ينظر تحت قدميه حيث نظن أن جذوره تمتد. لم تسمح له "شجاعته" أن يمد نظره إلى غرب مصر ، ربما لأن مصر هو البلد الذي آواه سنينا طويلة وكفل له الإتصال بعصابة مبارك والإنضمام إلى جوقة صفوت الشريف وفاروق حسني وجابر عصفور، هذه الجوقة الفاسدة التي خططت لإفساد عقول الشباب ومغازلة غرائزهم ومهاجمة الإسلام بدعوى حرية الرأي، ومحاربة كل ناشط مسلم يؤمن بفك الحصار على الإسلام ليسهم في تكوين الضمير الشعبي والقيم والأخلاق العامة.

كان الفقيه ولازال في جوقة هذه العصابة التي جعلت منه "نجما" محتفلا به وفتحت له أبواب صحيفة"عالمية" كالأهرام لينشر أفكاره التي تبحر شرقا وغربا ولكنها تحرص ألا تقترب أبدا من تخوم طلب الحرية لوطنه وأبناء بلده، او شجب الإستبداد الذي يمارس عليهم. كيف يفعل هذا وهو الذي منح بإذن "قائده" وبتوصية أحمد قذاف الدم الأمير الليبي المتنفذ في مصرمنصبا "مفصلا" عليه في جامعة الدول العربية يتقاضى عليه مرتبا مجزيا دون أن يقطر له قطرة عرق.

هذا هو الفقيه الروائي والقصاص والمسرحي والممثل (صحيح ممثل بارع!) ، مثقف وضع ضميره وذمته واستقلاليته تحت تصرف العصابات والطغاة، وأولهم القذافي الذي كان الفقيه أول من تزلف له ومدحه وأشاد بقدراته الأدبية وإبداعه في مجال السرد وسجل ذلك في مقدمة مجموعة الطاغية القصصية ، حيث فتح له ذلك الباب ليكون أديب النظام المدلل بعد النيهوم طبعا. ولم يكتف الفقيه بهذا بل أنه أرغى وأزبد ذات مرة حين اكتشف أن "جائزة القذافي للآداب" كانت ستمنح في إحدى السنوات لأدباء ليبيين لم يكن الفقيه من بينهم، فما كان منه إلا أن أرغى وأزبد حتى استطاع أن يفرض نفسه ويضاف إلى القائمة ليظهر متمنطقا بالشريط الأخضر ممنوحا قيمة الجائزة التي حصد قبلها جوائز من جهات أخرى تغنيه عنها. ولكن جائزة سيده تعني له الكثير وتفتح أمامه أبواب يعرف وحده كيف يلجها!.

والآن ، وبعد أن أصيب أديبنا بالتخمة من النظام المصري الذي انتمى إليه كمولى يتمتع بعطفه وعطف عصابته في مجال الإعلام والثقافة ظهر علينا بمقال تافه يسب في الديكتاتورية وينادي بالنظام البرلماني دون أن يرف له جفن، ودون أن يلمس مأساة شعبه بل ومأساة جيله الذي قضى عليه نظام القذافي إما بشراء الذمم (كما حدث معه) أو بالسجن أوالقتل أوالإجلاء أو التتفيه والتبعية كما حدث لمرتزقة النظام.

فلا تحاول أن تنظّر علينا يا سيادة الأديب، ولا تحاول أن تتنتهز الفرص فأسلوبك النفعي الرخيص ليس له أي مفعول في هذه الفترة التي كشفت وما زالت تكشف عورات الطغاة ومسانديهم أمثالك.

واعلم أن الشعب الليبي ذكي وواعي وأن التاريخ لا يرحم ، وأنك وإن اشتهرت كأديب وروائي وغيره فإنك قد سقطت في أهم اختبار أخلاقي يواجهه المثقفون الليبيون على الخصوص.

وإذا حدث في ليبيا ما هو حادث اليوم في مصر فالرجاء.. إخرس! وإلا فملفك سيعرض بالتفصيل!! وكل ثورة وأنت بخير!

خليفة بالخير



الى ابناء الوطن

بسم الله الرحمن الرحيم
الى ابناء الوطن من القوات المسلحة والاجهزة الامنية الشرفاء فى بلدنا الغالي ان اخوتكم من الشباب الغاضب سيقومون بتظاهره فى ربوع ليبيا انشاءلله تعالى لنصرت الحق وكلمة الحق فى وجه حكم الفاسد وانتم اول من يعرف هدا السفاح الغادر بكم مند عقود لهدا اطالبكم ان تشاركو مع ابناء الوطن لخلع نظام العديم النظام المتهالك نظام سرق ونهب واغتصب كل نفس شريفة تقول الحق واطالب كل قبائل ليبيا جميعها بدون استثناء ان تهب مع ابنائهم لكلمة الحق ونصرت المظلوم ويكفينا دل وخنوع تحت حكم قدر فاسد وشاد ان ليبيا فيها رجال ومزال امهاتنا تنجب الرجال لايرضو الخنوع والدل ليبيا لها رجالها تعيش ليبيا حره ليبيا الكرامة ليبيا العزه انشاءلله .

الورفلي ابن بنغازي



بيان صادر عن شباب تحرير ليبيا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ردا على الدين يطلقون التهديدات لشباب التحرير من اعوان النظام البائد نريد افادتكم بقليل من ما لدينا وما خفى كان اعظم .
لقد تم التنسيق فى ما بيننا فى مختلف مناطق ومدن الوطن ليبيا وفى جميع قطعات الوطن الشبابية وجميع ابطال ليبيا العاملون فى الخفاء من اجل تحرير الوطن الغالي ومنهم من يعمل فى اجهزة الامنية التابعة للنظام ومن جميع الرتب والاجهزة الدى انشائها النظام لحمايتة سوف تكون المحرك الاساسى لنهايتة سوف يقوم اخوتنا وابناء الوطن الغالي والعاملون فى داخل اجهزة النظام بتزويد شباب التحرير القائميين على الانتفاضة يوم السابع عشر من شهر فبراير الحالي.
باسماء الاشخاص المسؤلين والقائمين والمشاركين فى محاولة التصدي الى شباب التحرير يوم بيوم وساعة بساعة وكان الاتفاق على مايلي سوف سنقوم بالانتقام الفوري وفى نفس اليوم واللحظة الدي يكون هو فى مواجهتنا وسوف نعرف كيف نصل اليهم وسيكون انتقام فعلي وشرس من جميع هدة الرموز العاملة فى النظام ولن نستثنى اي من عائلاتهم وممتلكاتهم اينما وجدو وكما يعلم الجميع بانه سوف لن يشفع لهم احد لانهم كانو معروفين لدي جميع فئات الشباب وسوف نتلقى هدة المعلومات ونحن فى داخل الميدان وبطريقه منظمة جدا ويتم احالة المعلومات الى شباب المنطقة التابع لها او يقطنها هدا او داك العميل والمسؤول فى هدا النظام البائد وكما يصعب على اي كان من مرتزقة النظام القيام.
بعملية الاختراق وهدا وعد منا نحن جيل ليبيا الجديد والسبب فى عدم استطاعتهم باننا سوف نسعمل اجهزة النظام نفسه من هواتف محموله واتصالات سلكية والاسلكية ومنظومة الاتصالات الاكترونية من داخل الاجهزة الخاصة والمملوكة للنظام وشركة اتصالات الخاصة جدا وسوف نرى لمن الغلبه وهدا التنسيق يتم بين فئة الشباب من حيث لايعلم مناين ستاتي الضربه ابدا وبعد تحرير ليبيا سوف نروي ملحمة ابطال وشباب ليبياالجديدة وهدا لايقتصر على مدينة بعينها.
بل فى جميع المدن الليبية حتى النئية والتى لن تخطر على بال حتى النظام نفسه من السلوم شرقا الى راس اجدير غربا وقطاع اوزو جنوبا لقد دقة ساعة العداله وهدا فقط قطره صغيرة مما يملكه شباب التحرير سنري من هو الباقى .
نعلم ان معلومات كهدة لايجب البوح بها ولكن تحديرا منا لابنا وطننا ان اعتبرو كان بها والا لقد اعدر من اندر .

شباب تحرير ليبيا



هل ستفعلها رباية الذايح؟؟

الاولى فى تونس الخضراء والثانية فى مصر الشماء.الثالثة هل تكون فى ليبيا أم ستذهب عبر الصحراء هباء...؟؟

انتفض الشعب وثار فى تونس الخضراء واطاح بنظام طاغية جثم على صدره لثمانية وعشرين عام تقريبا..وارتعشت فرائس نظام القذافي الذي وبكل وقاحة تهجم على ثورة الشعب التونسي..
ثم انتقلت الشرارة الى مصر الشماء واطاحت ثورة الشعب المصري بالطاغية الذي جثم على صدره لثلاثين عاما ..والتزم القذافي الصمت هنا ولم يعلق على هذه الثورة الشعبية..
تحركت انامل الشباب الليبي عبر الفيس بوك والمواقع الاجتماعية والالكترونية الاخري لاشعال الثورة الشعبية فى شوارع وميادين وقري ومدن لبيانا الحبيبة..لكي ينتفض الشعب فى الذكرى الخامسة لانتفاضة يوم السابع عشر من فبراير ..وهنا قامت الدنيا ولم تقعد..تحركت الاقلام المأجورة للرد على الشباب الليبي الحر الذي تنادي من اجل رحيل نظام القذافي غير مأسوف عليه..تم نشر قوات الدعم المركزي والامن الداخلي فى شوارع وميادين وقرى مدننا الباسلة..وتحرك اعوان القذافي وانتشروا تارة لترهيب وتارة لترغيب الجميع بوعود ووعيد,,وصل الامر الى تهديد القبائل بمدينة بنغازي واجبارها على اظهار الطاعة والولاء للقذافي ونظامه وليس هذا فقط بل العمل على منع اولادهم من الخروج للتظاهر ضد القذافي بناء على طلب القذافي عن طريق المدعو عمر اشكال. وفي نفس الايام قام بعض طلبة كلية العلوم بالكتابة على جدران الكلية بعبارات تندد بنظام القذافي ولقد تم القبض على عدد تسع طلبة واحيلوا الى طرابلس للنحقيق معهم ومن المحتمل ايقافهم عن الدراسة لهذا العام او الى الابد..ولقد انتشرت حملات تفتيش مكثفة فى كل مفترق طرق بعد جلب العديد من افراد الامن من المناطق الغربية واصبحت مدينة بنغازي في شبه حالة طوارئ.
وفي وقت سابق برزت دعوات لقيام المؤتمرات الشعبية بتسيير مظاهرات فى كافة ارجاء ليبيا لاسقاط حكومة البغدادي,ولما علم النظام بعزم شباب ليبيا على استغلال هذه المظاهرات تم الغاؤها واستبدلت بالتجمع المدفوع الثمن الذي تم يوم الاحد بمناسبة المولد النبوي الشريف.حيث تم تجنيد الغوغائيين والدهماء لكي يهتفوا بحياة وحماية القذافي بالروح والدم,ووصل الامر الى توجيه رسالة واضحة لقناة الجزيرة من خلال هتاف فرح به القذافي كثير لانه سبق وان تهجم على هذه القناة وعلى دولة قطر الشقيقة. فالغوغائيين هتفوا “ قولو قولو للجزيرة..قائدنا مانبوا غيره”.
والقذافي يوم احتفاله بعيد المولد النبوي الشريف والذي من اجله تم جلب المئات من خارج الوطن لكي يصلي بهم الصلاة الجامعة كعادته فى كل عام..وكان محاط بامن وحرس خاص جدا وبشكل ملفت للنظر..وهوفى غاية النشوة والسرور عندما سمع تلك الهتافات التي تمجده وتطبل له,وهوالذي من جانب اخر أي القذافي حاول دغدغة عواطف جماهير مدينة بنغازي فى محاولة لامتصاص غضبها الذي يعرفه جيدا بان قال فى لقائه الاخير مع قبائل المدينة والاعلاميين والصحفيين “ في حديثه لجماهير بنغازي بالمدينة وأهلها، مؤكداً أنها مدينة اللحمة الوطنية، وأن جميع مدن ليبيا وقبائلها تلتقي في بنغازي، وأن أهلها معروفون بكرمهم مع الغرباء ولطفهم معه وتعاملهم بشكل جيد مع كل من هو من خارج مدينتهم. „ كما ورد فى صحيفة قورينا الورقية التي اعيد نشرها. وهو على يقين بان بنغازي رباية الذايح لن ينطلي عليها هذا الاطراء الزائف.
فاذا كنت فعلا ياقذافي صادق وتريد ان تسمع الهتافات النابعة من قلوب الجماهير,ابعد رجال الامن والدعم المركزي من شوارع ومفترقات الطرق,و اصدر تعليماتك بالغاء كافة القوانين القامعة للحريات والمنتهكة للحقوق والتي تحرم خروج الشعب للشوارع فى مظاهرات للتعبير عن حرية الرأي والتفكير دون قيد..وعندها سوف تسمع الهتافات التى لن تسر خاطرك وعندها فقط ستعلم جيدا مقدار مايكنه لك ابناء ليبيا الابرار من الحقد الدفين وعندها فقط ستسمع طلبات الجماهير بان ترحل عنها انت واولادك كما سمعها من قبلك طاغية تونس وطاغية مصر.

ويحضرني هنا قول لابي العتاهية عله يجد مكانا فى قلبك:
هَلْ أَنْتَ مُعْتَبِرٌ بِمَنْ خَرِبَتْ مِنْهُ غَدَاةَ قَضَى دَسَاكِرُهُ
وَبِمَـــنْ أَذَلَّ الدَّهْرُ مَصْـــــــــــرَعَهُ فَتَبَرَّأَتْ مِنْـــهُ عَسَاكِرُهُ
وَبِمَنْ خَلَتْ مِنْهُ أَسِرَّتُــــــهُ وَتَعَطَّلَـــــــــتْ مِنْـــــــهُ مَنَابِــــــــــرُهُ
أَيْنَ الْمُلُوكُ وَأَيْنَ عِزُّهُمْ صَــــارُوا مَصِيـــرًا أَنْتَ صَائِرُهُ
يَا مُؤْثِـــــرَ الدُّنْيَـــــــــــا لِلَذَّتِهِ وَالْمُسْتَعِــــــــــــدُّ لِمَـــنْ يُفَاخِرُهُ
نَلْ مَا بَدَا لَك أَنْ تَنَالَ مِنْ الدُّنْيَا فَإِنَّ الْمَوْتَ آخِرُهُ

أين الملوك المالكين لأمرها والعامروا أمصــــارها وقراها
أين القياصر والأكاسرة الألى شادُوا مباني عزِّها وعُلاها
غرَّتهم بشَرابها وسَرابها حتى انتشوا من كأسها وطلاها
بطشت بهم بطش الكمين بغرة ٍ الله أكبرُ ما أقلَّ وفاها
وهاك بعض أبيات من أنفس ما قاله أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب رضي الله عنه:
النفس تبكي على الدنيا وقد علمت ... أن السعادة فيها ترك ما فيها
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها ... إلا التي كان قبل الموت بانيها
فإن بناها بخير طــاب مسكنــــة ... وإن بناها بشر خــــــاب بـــــــانيهــــــا
أموالنا لـــــذوي الميراث نجمعها ... ودورنـــــا لخــــــــراب الدهر نبنيها
أين الملوك التي كانت مسلطنة... حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
فكم مدائن في الأفاق قد بُنيت...أمست خرابا وأفتى الموت أهليها
لا تركنن إلى الدنيا وما فيهـــا ... فالمــــوت لاشـــــك يفنينها ويفنيهـــــا
لكل نفس وإن كانت على وجــــلٍ ... مـــــن المنيـــــة أمـــــال تقـــــــويهـــــــا
المرء يبسطها والدهر يقبضها ... والنفس تنشرها والموت يطويهـــــا

وأوجه ندائي لابناء وطني بهذه الابيات:

الى متى سنظل نخضع رقابنا لسيف الجلاد؟؟
الى متى سنظل بنفاقهم وخداعهم كالشياه تقاد؟؟
الى متى سنظل نمسح دموع الثكالي واهات الاولاد؟؟
الى متى سنظل نحلم بالحرية ونستهوي الوساد؟؟
انهض ياشعبي واهجر الان الوساد واعلنها ثورة فى كل سهل وواد

واوجه ندائي لرباية الذايح,, هل ستفعليها يوم الخميس 17 فبراير وتعيدي لنا امجادنا وعزتنا وكرامتنا. عندها سنقول لقناة الجزيرة ماقالته جماهير تونس ومصر..ارحل..كفاية.خلاص..درق وجهك ياقذافي.

شعرة معاوية



مقابلة مع الدكتور الهادي شلوف
مؤسس ورئيس حزب العدالة والديمقراطية الليبي في المنفي
حول الانتفاضة في ليبيا

http://www.sudantribune.com/Sudan-s-Bashir-says-he-doesn-t,37986

موقع "سودان تريبيون"


 للراغبين والراغبات في إضافة توقيعات على وثيقة بيان القوى الوطنية
يرجى ارسال الأسماء إلى العنوان البريدي التالي :
feblist@gmail.com 

 

نداء من القوى الوطنية الليبية

نحن الموقعين أدناه من تنظيمات وفصائل وقوى سياسية مستقلة وشخصيات وطنية ليبية ومنظمات وهيئات حقوقية مهتمة بالشأن الليبي العام ومدركة لواقع البؤس الذي تعيشه ليبيا وحالة التردي التي يعانيها المواطن على كافة مستويات حياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مع الانهيار التام في كل القطاعات الخدمية والإدارية، وجل القطاعات الإنتاجية من صناعية وزراعية التي شُلّت أو أُعطبت بفعل سياسات النظام دون غيره.

وفى الوقت الذي نتابع - صحبة شعبنا الليبي- ثورات الشعوب العربية المجاورة في تونس ومصر، ودول عربية أخرى، وهي تنادي بالخلاص من الحقبة المظلمة في تاريخ المنطقة، من ديكتاتورية، وتغييب لحقوق الإنسان، وفساد، وما أوصلت هذه الدكتاتوريات بلدانها إليه.

وسعيا منا إلى ترسيخ مبدأ حق الشعوب في التعبير عن رأيها بأي وسيلة سلمية تراها مناسبة، والإيمان بمشروعية هذا الحق، وحرصا على أن يكون التغيير في ليبيا ، والذي هو قادم لا محالة، ذا طابع حضاري وفي أفضل حال ممكن من السلم الاجتماعي، وحقنا لدماء أبناء وطننا، فإن الموقعين أدناه يؤكدون:

1-    حق الشعب الليبي في الخروج للتعبير عن رأيه في تظاهرات سلمية، دون أية مضايقات أو استفزازات، أو تهديدات من قبل النظام أو عناصره، وهو الحق الذي كفلته ورعته كافة الشرائع الدينية والقوانين الوضعية

 2-     ضرورة تنحِّي العقيد معمر القذافي هو وجميع أفراد أسرته عن كافة السلطات والصلاحيات والاختصاصات "الثورية" والسياسية والعسكرية والأمنية، وهى سلطات ظل القذافي يمارسها فعليا وينكرها نظريا وظاهريا.

وندعو القوى الفاعلة في ليبيا لتأمين آلية انتقال سلس للسلطات والأجهزة السيادية من قضائية وتشريعية وتنفيذية في البلاد، لحقن دماء وأعراض وممتلكات الشعب الليبي، بكافة جهاته، وعناصره، وانتماءاته، وقبائله.

إن تحقيق ذلك يمهد للبدء في عملية تحوّل سلمية، نحو مجتمع يتميز بالانفتاح والتعددية. يقبل بالجميع. وينهض بالجميع. مجتمع يرتكز على العدالة والحرية والمؤسسات الديمقراطية. ويؤسس لليبيا علاقاتٍ أخوية وودية مع جوارها العربي والمسلم، وتواصلٍ إيجابي مع عالمها ومحيطها بشراكة وصداقة مبنية على ما تعارفت عليه الأمم من احترام وندية.

إن الأمر بيد الشعب الليبي الذي يمكنه - بإرادة الله- استلام زمام الأمور والخروج للشارع للإمساك بفرصته في تقرير مصيره، واختيار مستقبله السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

ونؤكد نحن الموقعين على هذا البيان بأننا سندعم، إعلاميا وحقوقيا وسياسيا، المطالب المشروعة التي يرفعها الشعب الليبي في تظاهراته واعتصاماته السلمية.

إننا في هذه المرحلة التاريخية التي تشهد مخاضا سياسيا يقوده شباب وأبناء الأقطار العربية المجاورة وغيرها من الدول، نطالب كل أبناء ليبيا بمن فيهم العاملين في مؤسسات النظام بأن يغلبوا مصلحة البلاد والشعب على كل شيء وأن يتخذوا القرار الصائب وأن يدركوا أن التجارب قد أثبتت أن العاقبة لا تتغير حتى وإن تأجل التوقيت. 

عاشت ليبيا وعاش شعبها

 

للتعليق والتواصل الإعلامي الرجاء الاتصال :
 
·        محمود شمام                   0096171110255
·        ابراهيم جبريل                 00974-55537544
·        عمر الكدي                   613596675 0031-
·        د. على الترهوني             0012068497989 

 

قائمة الموقعين

 

الاسم                                                                   الصفة

1.    ابراهيم اقدورة                                         باحث علمي
2.    إبراهيم اقرادة                                     معارض لنظام القذافي
3.    إبراهيم جبريل                                         ناشط سياسي
4.    د. ابراهيم سعيد اغنيوه العشيبي                 أستاذ جامعي
ابراهيم عميش                                     محامي وناشط سياسى
 
5.    إبراهيم الهادي اقصودة                              موظف
6.    إبراهيم الكاديكي                                      أحد ضحايا حرب تشاد
7.    إبراهيم عبدالعزيز صهد                                  سفير سابق
8.    ابريك اسويسي                                    معارض لنظام القذافي
9.    د. احمد  المغراوي                                مطور برامج
10.                       أحمد الشريف                                      ناشط سياسي
11.                       أحمد عزات المقريف                              طالب
12.                       أحمد علي الضراط                                 طالب
13.                       احمد شلادي                                       معارض لنظام القذافي
14.                       أحمد سليمان الضراط                           مهندس مدني
15.                       أحمد مصطفى يوسف                                مهندس كمبيوتر
16.                       أحمد الهوني                                    طالب
17.                       د/ أحمد المغربي                                        طبيب
18.                       أحمد عاشور                                    أحد ضحايا حرب تشاد
19.                       إدريس امراجع الكزه                           أحد ضحايا حرب تشاد
20.                       ادريس بوفايد                                    ناشط سياسي وحقوقي
21.                       ارحومه البيترو                                 أحد ضحايا حرب تشاد
22.                       أسامة حسن                                     ناشط سياسي
23.                       أسماء يوسف                                   إعلامية
24.                       إسراء شرمدو                                  طالبة
25.                       أسعد العقيلي                                     ناشط وكاتب ليبي
26.                       السنوسي محمد البيجو                          كاتب وأديب
27.                       المهدي المرتضي                               إعلامي
28.                       المبروك الزوي                                 أحد ضحايا حرب تشاد
29.                       المبروك المغربي                               أحد ضحايا حرب تشاد
30.                       أنس طاهر عبدالرحيم                           طالب
31.                       إيمان محمد تربح                               ربة بيت
32.                       إيلاف شرمدو                                  طالبة
33.                       بسمة بشير                                     جامعية
34.                       بشير رجب الأصيبعي                          ناشط حقوقي
35.                       بشير سويسي                                   محامي
36.                       بشير عزات المقريف                           طالب
37.                       بلقاسم الغرياني                                 ناشط سياسي
38.                       توفيق الغيزواني                                سجين رأي سابق
39.                       ثريا حسين كبلان                                               ربه بيت
40.                       د/ جمال محمد إبراهيم الزغيد  طبيب
41.                       جمعه علي الشاوش                                مهندس زراعي
42.                       حامد حسن                                     ناشط سياسي
43.                       حامد محمد                                     هندسة منظومة معلومات
44.                       حسن الأمين                                     إعلامي وناشط سياسي
45.                       حسن محمد عبدالله                              رجل أعمال
46.                       حسن الجهمي                                    ناشط سياسي
47.                       حسن فضل الله البرعصي                      أحد ضحايا حرب تشاد
48.                       حميد عبد العزيز                               طالب جامعي
49.                       خالد المصراتي                                 ناشط حقوقي
50.                       خالد الخويلدي                                  ناشط ليبي
51.                       خالد الرخمة                                    ناشط سياسي
52.                       خالد جمعة عبدالحفيظ                           طالب
53.                       خالد حتحوت                                   ناشط سياسي
54.                       خالد معمر                                      فنان موسيقى
55.                       د/ خديجة أحمد علي                            أخصائية تربوية
56.                       ربح عبد العزيز صهد                          ربة بيت
57.                       رشاد رمضان                                  محامي
58.                       رشيد الباهي                                    إعلامي
59.                       رشيد بسيكري                                   ناشط سياسي وحقوقي 
60.                       رشيد عبد الرحمن الكيخيا                       ناشط سياسى
61.                       رمضان حسين الحداد                          مترجم قانوني
62.                       رؤوف إبراهيم سالم                             موظف
63.                       ريم إبراهيم صهد                                       إعلامية
64.                       زكريا سالم صهد                                       مهندس طيران
65.                       سالم عبدالرحمن السعيطي                      دبلوماسي سابق
66.                       سالم مسعود اقنان                               محامي
67.                       سامي فرج                                     ناشط سياسي
68.                       ساميه محمد                                    ربة بيت
69.                       سفيان بشير                                     طالب
70.                       سليمان رجب امنينه                            معارض ليبي
71.                       د/ سليمان عبدالله الضراط                      أستاذ جامعي
72.                       سليمان خليفة دوغة                             معارض لنظام القذافي
73.                       سليم نصر الرقعي                               كاتب ومدون ليبي بالمهجر
74.                       سليم القزلة                                     أحد ضحايا حرب تشاد
75.                       شريف علي                                            طالب
76.                       شعبان محمد القلعي                                     مترجم قانوني
77.                       شكري العمامي                                         أعمال حرة 
78.                       العقيد/ صالح الحبوني                          ضابط سابق
79.                       صلاح أبو رمضان                             ناشط سياسي
80.                       صالح عبد الحميد                               مهندس
81.                       صلاح النجار                                     مهندس طيران
82.                       صلاح فرج البكوش                            مهندس كهربائي
83.                       صلاح منصور شرمدو                         محلل معلومات
84.                       صلاح منصور قرجي                          رجل أعمال
85.                       طارق القزيري                                   إعلامي
86.                        طاهر عبدالرحيم                               محاسب
87.                       د/ طارق محمد يوسف                          أستاذ جامعي
88.                       عادل بغني                                     ناشط سياسي
89.                       عاشور بن خيال                                          دبلوماسي سابق
90.                       د. عبدالحفيظ محمد بن صريتي                 طبيب
91.                       عبدالحميد مفتاح البيجو                         طيار
92.                       عبدالرحمن نشنوش                             خبير عقارات
93.                       عبدالرحمن العارف التركي                     مهندس
94.                       د. عبدالسلام بدر                         استاذ جامعى وناشط سياسى
95.                       عبدالسلام علي عيلة                            دبلوماسي سابق
96.                       عبدالعزيز أبوقرين                             أحد ضحايا حرب تشاد
97.                       د/ عبدالغني صوفيا                             طبيب
98.                       عبد القادر دغيم                                     ناشط سياسي وحقوقي 
99.                       عبدالقادر عزالدين الفجيجي                     أحد ضحايا حرب تشاد
100.                  عبدالقادر عزالدين                              أحد ضحايا حرب تشاد
101.                  عبدالكريم خليفة الطالب                         ناشط سياسي
102.                  عبدالكريم طافور                               ناشط سياسي
103.                  عبدالكبير محمد إبراهيم                        أحد ضحايا حرب تشاد
104.                  عبدالله جوان                                    ناشط سياسي
105.                  عبدالله جودات الرفادي                          حقوقي
106.                  عبدالله سليمان الضراط                         مهندس معماري
107.                  عبدالله مسعود الرياني                          موظف                
108.                  عبدالمنصف البوري                           اعلامي و ناشط سياسي وحقوقي 
109.                  رائد/ عبد الونيس محمود الحاسي                       ضابط سابق في الجيش الليبي
110.                  عثمان حسين العالم                             نقابي سابق
111.                  عزالدين الشريف                                       ناشط سياسي
112.                  عزالدين الطاهر القمودي                               ناشط سياسي
113.                  عزيزة سليمان دوغه                            أرملة الشهيد يوسف خربيش
114.                  عقيلة بدر                                         ناشط سياسي
115.                  علاء مصطفى يوسف                           مهندس كومبيوتر 
116.                  الدكتور علي بن عروس                                  هندسة نووية
117.                  د. علي الترهوني                             استاذ جامعى وناشط سياسى
118.                  علي صلاح البكوش                            طالب
119.                  علي عبدالله الضراط                            مهندس زراعي
120.                  على فنيش                                          موظف
121.                  علي محمد ضياف                              مهندس كومبيوتر
122.                  علي محمد عاشور                              ضابط في  المحاور تشاد سابقاً.
123.                  علي نجم الصالحين                             أحد ضحايا حرب تشاد
124.                  على يوسف زيو                                  ناشط سياسي
125.                  عماد عبدالله الجهاني                              مهندس الكتروني
126.                  عمر أحمد سعد                                       طالب
127.                  عمر موسى                                            رجل أعمال
128.                  عمر العالم                                              أحد ضحايا حرب تشاد 
129.                  عمر الكدي                                               كاتب وصحفي
130.                  عوض المجبري                                               رجل أعمال
131.                  د/ عوض محمد                                               طبيب
132.                  عوض بوركلة                                         أحد ضحايا حرب تشاد
133.                  عيسى امحمد مسعود                                   ناشط سياسي
134.                  عياد الجراري                                          أحد ضحايا حرب تشاد
135.                  عيسى امحمد مسعود                                   ناشط سياسي
136.                  غزلان يوسف                                          مهندسة كومبيوتر
137.                  د. غيث بن خيال                                         طبيب ونشاط سياسى
138.                  فادي فوزي الطرابلسي                          مهندس تقنية معلومات
139.                  فاطمة ميكائيل داوود                           أرملة الشهيد أحمد احواس
140.                  فاطمة عبدالله أحمد                             أستاذة جامعية
141.                  فاطمه محمود                                   كاتبة
142.                  فتحي السنوسي شلوف                          مهندس معماري
143.                  فتحي بوعود                                    مهندس الكتروني
144.                  فتحي الورفللي                                  ناشط حقوقي
145.                  فتحي المهدوي                                    ناشط سياسي وحقوقي
146.                  فرج العشة                                     كاتب
147.                  فوزي الطرابلسي                                      محاسب
148.                  فوزي عرعارة                                  رجل أعمال
149.                  لباب محمد علي يحي                   طالب
150.                  لطفية عبدالعالي ربة بيت
151.                  ماجد منصور                           رجل أعمال
152.                  مالك إبراهيم صهد                      مستشار تجاري
153.                  مجاهد البوسيفي                        كاتب صحفي
154.                  محسن الغرياني                        رجل أعمال
155.                  محمد بشير                           مقدم طيار سابق في الجيش الليبي
156.                  د. محمد بوقعقيص                   استاذ جامعى وناشط سياسى 
157.                  محمد الامين اسويسي                 أكاديمي مهندس/ غرافيك
158.                  محمد حبيب                            طالب
محمد الشريف البرعصي               رجل أعمال
159.                  محمد الشريف                          ناشط سياسي
160.                  محمد الكواش                          مهندس جيولوجيا وآثار
161.                  محمد الهادي الدويك                    مهندس ووزير سابق
162.                  محمد بالعيد علي العايش               أستاذ جامعي
163.                  محمد حسن                             ناشط سياسي
164.                  محمد سعد امعزب                      مهندس زراعي
165.                  محمد عبد السلام خليفة                 استاذ جامعي
166.                  محمد علي الكرغلي                    مهندس اتصالات
167.                  محمد علي عبدالله                      مهندس تقنية معلومات
168.                  محمد مفتاح الهوني                     مواطن ليبي
169.                  محمد مخلوف                                  إعلامي
170.                  محمد ناصر سالم                               رجل أعمال
171.                  محمد هابيل                                    ناشط سياسي
172.                  د. محمد يوسف المقريف                       سفير سابق وأكاديمي
173.                  محمود خليفة دخيل                             هندسة مشاريع
174.                  د.  محمود تارسين                             طبيب وناشط سياسى 
175.                  محمود شمام                                  إعلامي / مدير الطبعة العربية للفورن بولسي
176.                  مدحت مفتاح                                  ناشط
177.                  مريم علي عبدالله                               ربة بيت
178.                  مسعود أحمد علي                               أحد ضحايا حرب تشاد
179.                  مسعود البغدادي الفزاني                        أحد ضحايا حرب تشاد
180.                  مسعود أحمد الفجيجي                         أحد ضحايا حرب تشاد
181.                  مسعود سالم اقنان                               صيدلي
182.                  د/ مصدق بوهدمه                              طبيب
183.                  مصطفى اسكندر                                 ناشط سياسي
184.                  مصطفى الطرابلسي                         ناشط سياسي
185.                  مفتاح الشريف                                  سفير سابق
186.                  مفتاح الطيار                               معارض لنظام القذافي
187.                  مفتاح المبروك                         ناشط سياسي
188.                  مفتاح المصراتي                       اعلامي
189.                  مفتاح لملوم                             ناشط سياسي وحقوقي
190.                  منصور المبروك قرجي                رجل أعمال
191.                  منصور الزوي                         ناشط سياسي
192.                  د.  منصور الكيخيا                     استاذ جامعى وناشط سياسى 
193.                  منى القماطي                           ربة بيت
194.                  ناصر مصطفى يوسف                  مدير أعمال
195.                  نجية عمر خليفة                        ربة بيت
196.                  نداء صبري عياد                        ناشطة سياسية
197.                  نصر الدين كرموس                    ضابط في وادي الدوم سابقاً.
198.                  نعيمة شنيب                             مدرسة
199.                  نضال أبو القاسم                        مخرج
200.                  نواره قريو                             حرم المغيب عزات المقريف
201.                  د.  نورى الراعى                        كاتب وناشط سياسى 
202.                  هاجر يوسف                                   معلمة
203.                  هشام الهادي                                    ناشط سياسي
204.                  هشام صلاح البكوش                           طالب
205.                  وائل أحمد سليمان                              ناشط سياسي
206.                  وفاء محمد نشنوش                             أخصائية أشعة نووية  
207.                  وليد محمد بوشويقير                            ميكانيكي                      
208.                  يحي أحمد                                      طالب
209.                  يحي محمد علي يحي                           طالب
210.                  يوسف المصراتي                                رجل أعمال  
211.                  يوسف بشير المجريسي                 مدير مركز الدراسات الليبية
212.                  يوسف عزات المقريف                 أخصائي تسويق
213.                  يوسف مسعود                          ناشط سياسي  
 

·       التنظيمات والروابط

·        التجمع الجمهوري من أجل الديمقراطية و العدالة الاجتماعية
·        الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا
·        الحركة الوطنية الليبية
·        المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية
·        حركة التجمع الإسلامي الليبية
·        حركة خلاص
·        اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة
·        حملة التضامن الليبي البريطاني
·        رابطة المثقفين والكتاب الليبيين
·        لجنة العمل الوطني على الساحة السويدية
·        منظمة الأمل لحقوق الإنسان
·        منظمة الراية لحقوق الإنسان
·        مؤسسة ليبيا الوفاء   
 

 


14 فبراير 2011
قراءة في القادم الأعظم :
إنها الطبقة المتوسطة يا غبي!

محمود شمام

موقع "إيلاف" ـ elaph.com

الأحد 13 فبراير 2011

تقول النكتة السوداء إن "الصحافة العربية مرت بثلاث مراحل. في المرحلة الأولى كان الصحافي يكتب والمواطن يقرأ، في المرحلة الثانية كان الصحافي يكتب والمخابرات تقرأ وفي المرحلة الأخيرة تكتب المخابرات وتقرأ ما كتبت". ولأنها تقرأ ما تكتب لم تنتبه للمارد الذي كان يتشكل في الفضاء الرقمي. وعندما سمعت أخيرا اسمه على التويتر ظنت أنه فيروس يجب تطعيم الشعب ضده قبل أن تصدر أوامرها بإيداعه السجن. كان الأفضل هنا "تذكير" المخابرات بدل تأنيثها، فتاريخ القمع العربي كان ذكوريا.

الآن خرجت علينا صحافة المواطن تسمع وتشاهد وتتحقق وتوثق وتكتب. والمواطن نفسه يعلّق ويضيف ويحذف وينشر ويعيد النشر. يا إلهي ماذا "فعلت" بهم ثورة الاتصالات بعد كل ما "فعلوه" بنا.

كان مفتي الديار منهمكا في خطب الجمعة يسبي النساء ويطلق الفتاوى ويلعن الكفار ويدعو لمولاه بطول العمر ويحذر العامة من الخروج عليه حتى فاجأه جيل غامض يرتدي الجينز ويحمل الموبايل ليضع مولاه في متحف الهاربين، ويمضي لمولاه الآخر القابع في الشارع المجاور.

كان رئيس التحرير يحرق سيجارته المائة وهو يعدد في إنجازات الزعيم الضرورة، وحب الشعب الجارف له حتى مرر له محرر شاب رسالة نصية تخبره بأن زعيمه المحبوب يحزم حقائبه، فأشعل سيجارته الألف، وقلب الصفحة، وكتب: يحيا العدل.

كان مدير التلفزيون يصرخ بمنتجيه، أريد مزيدا من التفاهة والعري والنطنطة فجمهوري شاب وهو لن يرضى بهذه الرتابة المميتة. وعندما رأى الجموع على شاشة "علبة الكبريت" ظنّ لأول وهلة أنها حفلة لهيفاء وهبي. وصرخ "هاتولي واحد منهم" لكن "كلهم" كانوا في ميدان التحرير.

كان أصحاب اللحى الصفراء يخرجون مواعظهم من القبور، ويربطون الشباب بالأحزمة الناسفة، ويوئدون الصبايا في بيوت "المسيار"، وعندما شاهدوهن يتظاهرن في الشوارع ظنّوا لأول وهلة أنهن حوريات الجنة قبل أن يكتشفن أنهن حوريات سيدي بوسعيد وميدان التحرير.

في شارع الطبقة المتوسطة خرجت الطبقة بأسرها، بشبابها ونسائها وأطفالها وفنانيها وصحافييها، ومقرئيها وواعظيها وقسوستها. خرجت بهواتفها الخلوية ونوتاتها الإلكترونية. خرجت بأناشيدها وأغانيها وأهازيجها وبنكاتها الذكية القصيرة اللماحة. لم تحتج إلى صور ويافطات. وقبل كل ذلك وبعد كل ذلك خرجت بوعيها الاجتماعي المرهف بأن في غياب الحرية سيغيب حتى الرغيف الساخن.

توقع البلطجيون أن جمالا حك السياح مؤخراتهم عليها قادرة على أن تكسر شوكة الثائرين، وأن بلطجية تربوا بين الكباريهات ومقر الحزب الوطني قادرون على هزيمة روح جيل يعرف أن هذه معركة عمره.

أخرج فلاسفة الفضائيات كل ما في جعبتهم. قالوا إنهم شباب غض، وإنهم غير منظّمين، ولا قيادة لهم. فضربتهم في وجوههم المطالب السبعة، والقيادة العشرية، والتكتيكات اليومية التي تخدم الهدف الاستراتيجي الذي لم يغب على وعيها لحظة واحدة.

إنها الطبقة المتوسطة يا غبي التي كانت تحفر قبر الدكتاتورية بالعلم والوعي فيما كانت الشعارات الغوغائية تغرقنا من النهر إلى النهر.

إنها الطبقة المتوسطة يا غبي التي تمكنت في أيام من شد الطبقات الشعبية إلى ميدان تحريرها لتحررها من الخوف. إنها الطبقة التي سالت دماؤها ولم تسل دماء أعدائها.

غدا ستغرقنا بفنها الساحر، وإعلامها المهني، ومدارسها الراقية، وجوامعها المتسامحة، وكنائسها المعتدلة.. وشارعها النظيف، المؤدب.. ولقمة العيش النظيفة بعدما لوثها الفساد عقودا.

غدا وعلى امتداد بلدان القمع ستختفي مؤخرات الرجال المتراقصين على قنوات الوناسة.. وستختفي الجواري المنتظرات في محلات العطور والتجميل.. وسيختفي شعراء البلاط وإعلاميوه.. وستختفي فتاوى الفساد، وشيوخ الفضائيات.. وسيختفي الزعيم الضرورة سواء.. سندخل عصر الدولة المدنية الذي دخل فيه العالم منذ أكثر من مائتي عام. سندخله ومعنا نون النسوة، لن نتركهم بعد اليوم في الحوش الجواني.



مستلهمين الثورة المصرية ..
تنظيمات وفصائل وشخصيات ليبية معارضة
تطالب بتنحي الزعيم الليبي واطلاق الحريات

سما الإخبارية
samanews.com

الإثنين 14 / 02 / 2011 م

لندن / وكالات / طالبت تنظيمات وفصائل وقوى سياسية مستقلة وشخصيات وطنية ليبية ومنظمات وهيئات حقوقية مهتمة بالشأن الليبي العام الرئيس الليبي معمر القذافي بالتنحي واطلاق الحريات والسماح بحرية التظاهر والتعبير.

وقال بيان وقعته تلك التنظيمات ووصل وكالة سما ان "ليبيا تعيش واقعا من البؤس وحالة تردي يعيشها المواطن على كافة مستويات حياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مع الانهيار التام في كل القطاعات الخدمية والإدارية، وجل القطاعات الإنتاجية من صناعية وزراعية التي شُلّت أو أُعطبت بفعل سياسات النظام دون غيره".

واضاف "فى الوقت الذي نتابع - صحبة شعبنا الليبي- ثورات الشعوب العربية المجاورة في تونس ومصر، ودول عربية أخرى، وهي تنادي بالخلاص من الحقبة المظلمة في تاريخ المنطقة، من ديكتاتورية، وتغييب لحقوق الإنسان، وفساد، وما أوصلت هذه الدكتاتوريات بلدانها إليه".

وتابع "سعيا منا إلى ترسيخ مبدأ حق الشعوب في التعبير عن رأيها بأي وسيلة سلمية تراها مناسبة، والإيمان بمشروعية هذا الحق، وحرصا على أن يكون التغيير في ليبيا ، والذي هو قادم لا محالة، ذا طابع حضاري وفي أفضل حال ممكن من السلم الاجتماعي، وحقنا لدماء أبناء وطننافننا نطالب "بحق الشعب الليبي في الخروج للتعبير عن رأيه في تظاهرات سلمية، دون أية مضايقات أو استفزازات، أو تهديدات من قبل النظام أو عناصره، وهو الحق الذي كفلته ورعته كافة الشرائع الدينية والقوانين الوضعية".

وشدد على "ضرورة تنحِّي العقيد معمر القذافي هو وجميع أفراد أسرته عن كافة السلطات والصلاحيات والاختصاصات "الثورية" والسياسية والعسكرية والأمنية، وهى سلطات ظل القذافي يمارسها فعليا وينكرها نظريا وظاهريا".

ودعا البيان " القوى الفاعلة في ليبيا لتأمين آلية انتقال سلس للسلطات والأجهزة السيادية من قضائية وتشريعية وتنفيذية في البلاد، لحقن دماء وأعراض وممتلكات الشعب الليبي، بكافة جهاته، وعناصره، وانتماءاته، وقبائله". وقال "إن تحقيق ذلك يمهد للبدء في عملية تحوّل سلمية، نحو مجتمع يتميز بالانفتاح والتعددية. يقبل بالجميع. وينهض بالجميع. مجتمع يرتكز على العدالة والحرية والمؤسسات الديمقراطية. ويؤسس لليبيا علاقاتٍ أخوية وودية مع جوارها العربي والمسلم، وتواصلٍ إيجابي مع عالمها ومحيطها بشراكة وصداقة مبنية على ما تعارفت عليه الأمم من احترام وندية".

واكد "إن الأمر بيد الشعب الليبي الذي يمكنه - بإرادة الله- استلام زمام الأمور والخروج للشارع للإمساك بفرصته في تقرير مصيره، واختيار مستقبله السياسي والاقتصادي والاجتماعي". ووتابع "نؤكد نحن الموقعين على هذا البيان بأننا سندعم، إعلاميا وحقوقيا وسياسيا، المطالب المشروعة التي يرفعها الشعب الليبي في تظاهراته واعتصاماته السلمية" مطالبا " كل أبناء ليبيا بمن فيهم العاملين في مؤسسات النظام بأن يغلبوا مصلحة البلاد والشعب على كل شيء وأن يتخذوا القرار الصائب وأن يدركوا أن التجارب قد أثبتت أن العاقبة لا تتغير حتى وإن تأجل التوقيت".

ووقع على البيان 213 شخصية ليبية معارضة و13 هيئة وتجمع وحزب معارض.



المسحان

المسحان



الساطور

الساطور



رشيد بسيكري : حقوق المواطن الليبي المسلوبة

إضغط على الصورة للمشاهدة


معمر القذافي يكشف نقاب امرأة ليبية

أين احترام وكرامة المرأة الليبية؟؟

إضغط على الصورة للمشاهدة

مريم



فتنة "الفيس بوك"
وشبيهاتها من المواقع الإباحية

لا شك بأن هذه المواقع شر وبلاء وفتنة و إن ما تحمله مثل هذه المواقع من فساد الأخلاق وفساد البلاد كم من عائلة قد تشردت بسبب مثل هذه المواقع وكم من دولة خربت ودمرت بسببها وكم من شباب قد ضلوا بسبب هذه المواقع ألا أخلاقية وألا دينية وألا اجتماعية هذه المواقع الفاسدة ما هي إلا مواقع لتدمير عقول الشباب وتدمير العباد وتدمير البلاد وفساد الأخلاق و المبادئ السامية وتدمير العقول وتدمير البيوت الشريفة الطاهرة وتدمير للوقت الذي لا يقدر بثمن ونهب الأموال لقد تسببوا في الكثير من الهلاك لهولاء الأبرياء الغافلين على ما تسببه هذه المواقع المنحرفة التي تهدف لتدمير العالم العربي والإسلامي وتدمير الشباب ونهب ثروات البلاد باسم الحرية والتحرر من الفساد وهم أصل الفساد وهم أصل الشر الواقع بين الأشقاء من العرب والمسلمين وهم أصل نشر الفضائح بين البلاد وهم سبب قتل مئات الأبرياء بل الألوف من الأبرياء وهم سبب الفتنة بين الشعوب وهم سبب الفتنة بين البنات والشباب وبين الشعوب وحكامها وبين الزوج وزوجه و حتى بين المواطن ووطنه أيها الشباب اتقوا الله في أنفسكم ووقتكم الثمين الذي تضيعونه في مثل هذه المواقع واتقوا الله في أموالكم التي تستنزفها هذه المواقع بدون ما تعلمون إلى أين تذهب واتقوا الله في وطنكم واتقوا الله في دينكم وفي عرضكم الذي بدأت مثل هذه المواقع في استباحته وعرضه والتجارة بصور بناتكم في المواقع الإباحية وهي في الأصل مواقع لجمع المعلومات عن أفكار الشباب وعن معتقداتهم وعن الثغرات التي يدخلوا بها إلى مجتمعاتكم .

م. أ.



اِلى عبدالله المنصوري

لقد فهمت من ردك على أبوبكر الشريف انك لا تؤمن بمبادئ الأخ القائد, وأولها حرية التعبير عن الرأى. واِلاّ فلماذا تعارض خروج الناس الى الشارع يوم 17 فبراير للتعبير عن رأيهم والتنديد بالفساد الذي ثار الأخ القائد من أجل القضاء عليه؟

الا تشعر انك تنافق الأخ القائد عندما تعلم ان هناك فساداً في جميع مرافق الدولة وتسكت عليه؟ هل تحاول ان توهم الناس ان التظاهر السلمي ضد الفساد ممنوع في عصر الجماهير؟

هل تعلم انه في العهد الملكي كان الليبيون في طرابلس يندفعون الى ميدان الشهداء في مظاهراتٍ صاخبة ضد سياسة الدولة اذا لزم الامر, مستندين الى ان الدستور لا يقيد حرية التعبير؟ اليس الأجدر بك ان تقول وبصوتٍ عالٍ "لا سيادة في ليبيا اِلا للشعب" ؟ ما هو مفهومك للكلمة الأولى في المقولة " حرية اشتراكية وحدة " ؟

انا لا اعرف من أي جيل انت, ولكني على يقين ان كل من عاصر العهد الملكي من الليبين يرى ان التظاهرات الشعبيه هي من البديهيات.

لو ان شخصاً اصيب بغيبوبه منذ العهد الملكي واستيقظ منها الاسبوع الماضي ليرى ما رأينا, لاندفع وحده هائجاً في مظاهره الى ميدان الشهداء!! ثم عندما ينظر حوله ليرى انه وحيداً في هذه المظاهره يظن انه في عالم الأموات ولم يستيقظ من غيبوبته.

م. هـ.
february17.2011@yahoo.com



نداء الى غيداء التواتي

لقد قرأت أنك التقيت القائد و أنك شرحت له ظروفك و ظروف بلادك بدقة و تفصيل و أنه قد أبدي استغرابه من هذه المعلومات و أبدي أيضاً إعجابه بشجاعتك و لكنه في نفس الوقت تنصل من أية مسئولية عما يحدث من فساد و تنكيل و قمع. كما جدد ادعاءه كعادته بانه ليس رئيسا او حاكما و هو بذلك يحاول ان يبرئ نفسه من جرائم نظامه، من فساد لجانه الشعبية و عسف مخابراته و أخطبوط اجهزة امنه و لجانه الثورية و من فشل وزاراته و مؤتمراته الشعبية علي مدي اربعين عاما.

انه باختصار يتنصل من أية مسئولية عن الوضع المزري الذي سقطت فيه البلاد. أنا علي يقين ان كلامه و اعذاره لم تنطلي عليك و انت الصحفية الملمة بما يجري حولك لأهلك و زملائك و جيرانك و انت المطلعة علي ما يجري في مصر وتونس و الجزائر و اليمن و غيرها من الأقطار العربية.

انها ثورة الشباب الديموقرطية التي تملأ قلوب حكام الطغيان بالرعب و تدفع القائد الرعديد الي محاولة اغراء الشباب بتحسين ظروفهم المعيشية في نفس الوقت الذي تقوم فيه لجانه الدموية بتهديد الشباب النشط من مغبة المشاركة في مظاهرات 17 فبراير.

ان تاريخ المنطقة بأسرها يسجل بدقة هذه الايام و تعول ليبيا علي شبابها ان يسطر صفحات رائعة من تاريخها كما فعل و يفعل شباب مصر اليوم.

مع أطيب تمنياتي لك بالتوفيق.

نصر حمد العنيزي



نداء إلى مجرم ليبيا

كلما قبض القذافي المجرم على شباب ليبيا، كلما اكد ان نهايته مع أولاده ستكون اكيدة في مذبحة لن ينجو منها لا هو ولا عصابته المافيا المعفية،لأن الشعب الليبي تأكد من انه سيخسر اكثر مما خسر،ولا اعتقد ان الشعب الليبي لديه ما يخسر.

مستقبل ليبيا لا يزال في الظلام لن تشرق فيه الشمس إلا بمذبحة لا تبقى ولا تذر،وسيتحدث عنها العالم كله .

لهذا نحن ندعوه ان يفرج على كل الليبيين الذين في السجون وإلا فإن معركتنا معه ليس بعدها لا محاكمة ولا سجن.

المنتصر يعيش والمهزوم يموت،والقذافي وأولاده ميتون...أما الشعب الليبي فلن يموت أبدا .

فوزي عبد الحميد / لوزان



إن الله أتاح لليبيين فرصة ذهبية
للانتفاضة والثورة مثل تونس ومصر

أيها الإخوة والأخوات أبناء ليبيا أنا الدكتور الهادي شلوف مؤسس ورئيس حزب العدالة والديمقراطية الليبي في المنفي أعلمكم بان الله لقد أتاح لكم فرصة ذهبية ألا وهي للانتفاضة والثورة مثل تونس ومصر من اجل استرداد حقوقكم المهضومة وإنني أؤكد لكم انه في حال عدم انتفاضكم ألان سوف لن تستطيعوا فيما بعد .

اعلموا جيدا أن الأعلام العالمي بكل وسائله تتجه أنظاره علي ليبيا ألان بعد مصر وتونس واعلموا جيدا أن رئيس أمريكيا الرئيس اوباما تتجه أنظاره نحو ليبيا والوطن العربي وهو يعمل جاهدا من اجل الديمقراطية في الوطن العربي وليبيا بالتخصيص .

اعلموا جيدا أن الاتحاد الأوروبي هو الأخر أنظاره متجهة ألي ليبيا لما تمتلكه من غاز ونفط وان أي أعاقة للنفط الذي وصل سعر البرميل منه ألي اكتر من مائه دولار سوف يجعل ال 27 دولة أوروبية في جانبكم .

اعلموا جيدا أن الغرب لا ينظر ألا ألي مصالحه ومصالح مواطنيه في النفط فعليكم الاهتمام وإيقاف تصديره حتي يقف معكم .

اعلموا بأننا في أوروبا وأمريكيا وفي جميع بقاع العالم سوف نكون معكم قلبا وقالبا وسوف نطالب بتجميد الأموال المنهوبة والمسروقة من خزينة الشعب .

اعلموا أن اليوم الكرة في ملعبكم وأن تخليتم عن الانتفاضة والثورة سوف تندمون علي ذلك طوال كل ما بقي من أعماركم وأعمار أحفادكم وسوف تبقون عبيد للقدادفة ألي الأبد .

ادعوكم ألي الانتفاضة والثورة من اجل قيام دولة القانون والعدالة والإخاء والمحبة والاشتراك في السلطة والثروة.

عليكم أن تتذكروا قول الله سبحانه وتعالي :
بسم الله الرحمن الرحيم :
"إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم."
صدق الله العظيم .

د. الهادي شلوف



أنتم من ستحدثون الفارق

إلى الاخوة الطاهرين والشرفاء من أعضاء الجان الثورية
وجهاز الأمن الداخلي والخارجي
وضباط وضباط صف وجنود قواتنا المسلحة الليبية
وعناصر قطاع الأمن العام من شرطة ودعم مركزي

إنه في هذا الوقت الحرج الذي تمر به منطقتنا العربية ونحن نرى طوفان التغيير والتحرر، نطالبكم بالوقوف وقفة كرامة ووفاء بجانب الشعب الليبي الطيب. إنهم إخوتكم وإهلكم وبني جلدتكم. إن الشعب الليبي يمد لكم يديه للإلتحام به وعدم التعرض له في نهضته من أجل التغيير. إنكم أنتم من ستحدثون الفارق في نصرة اليبيين من أجل بناء ليبيا الذي يحلم بها كل الليبيين. ليبيا التقدم والحرية ، ليبيا الحضارة والعدالة ، ليبيا الخير والعطاء ، ليبيا الألفة والمحبة بين أبنائها ، ليبيا دولة القانون والمؤسسات ، ليبيا الدولة الحديثة اليافعة. الذي لا مكان فيها للسجون والتعذيب والإضطهاد. الشعب الليبي لم ولن يدعو للفتنة والتخريب في نضاله من إجل التغيير وإسترجاع كرامته.

إن الشعب الليبي حريص على الأمن والأمان أكثر من أي ممن كان ، وما تتدعيه بعض الأبواق من المستفيدين ما هو إلاّ دريعة لإبقاء الوضع الحالي التعيس الذي فقد مصداقيته. ما أسهل تلفيق التهم بالكذب وبدون أي دليل وبشكل سافر بأن أي تحرك سلمي ينادي بالتغيير هو تخريب لليبيا أو هو ممول من الخارج أو هو تيار ضد الإسلام. إنها إسطوانة قديمة مشروخة عفى عليها الزمن ولم تعد تنطلي على أحد. أنتم تعلمون بأن الشعيب الليبي يريد التغيير بسبب الكبت والظلم والكذب الذي يمارسه رأس النظام في ليبيا. ينبغي علينا أن نفرق بين الوطن والنظام الذي ينحسر في رأس النظام. كلنا نحن الليبيون حريصون على أمن وأمان ليبيا وترسيخ اللحمة الوطنية بيننا بينما رأس النظام كان دائما سبب الفرقة وعناء وخراب ليبيا. إنه كان السبب في تخلف ليبيا وإفقار شعبها بما فيهم أنتم. فأنا أعلم بأن الكثير منكم عانى من جراء تصرفات رأس النضام الصبيانية الطائشة وينتظر لحظة الخلاص. ها قد حان الوقت لنقف يد بيد لإنجاز هذا الحدث الجلل ولنثبت بأن الليبيين جميعا يد واحدة ضد الظلم.

ليبيا فيها خير كثير ويجب أن يتمتع به كل أهل ليبيا بجميع شرائحه. إننا ندعوكم بكل إخلاص إلى المساهمة بإيجابية في هذا الوقت بالذات لتفويت الفرصة على رأس النظام وتخييب آماله في قمع وإضطهاد أهلنا. ولتثبتوا بأنكم لم ولن ترضوا بالتنكيل بأهلكم في سبيل إرضاء فرد واحد الذي كان السبب في تخلف ليبيا وإهمال أهلها.

مع تحياتي

رشيد



29 في المئة من الأسر الليبية تحت خط الفقر

جريدة "الحياة"

الإثنين, 14 فبراير 2011

لندن - بريطانيا - يو بي آي - أفادت دراسة اقتصادية اجتماعية بأن نحو 29 في المئة من إجمالي الأسر الليبية تعيش تحت خط الفقر، وقدرت خط الاحتياج للأسرة الواحدة بنحو 392 ديناراً (313 دولاراً). ونقلت وكالة «ليبيا برس» عن الدراسة، التي أعدتها أمانة «اللجنة الشعبية العامة للتخطيط والمالية» حول الوضع الاقتصادي والاجتماعي لليبيا، أن عدد السكان تحت خط الفقر ارتفع من نحو 605000 عام 1992 - 1993، إلى نحو 739000 عام 2001. وأضافت أن خط الفقر للشخص الواحد بلغ 576.5 دينار عام 1995، وارتفع إلى 852.4 عام 2000، لينخفض إلى 759 عام 2001.

وقسمت الدراسة الفئات التي تعيش تحت خط الفقر إلى ثلاثة أقسام، يتضمن القسم الأول الأرامل واليتامى والشيوخ والمطلقات الذين لا يتلقون رواتب ولا معيلين لهم، والقسم الثاني الفئات التي تتقاضى المعاش الأساسي، أي اقل من 120 ديناراً، وتتضمن الفئة الثالثة الأسر التي تحصل على معاشات من صندوق التضامن الاجتماعي البالغ عددهم 219832 فرداً. أما أصحاب المعاشات التأمينية التقاعدية (مدني - عسكري) الذين تبلغ معاشاتهم الشهرية اقل من 120 ديناراً، فيقدر عددهم بنحو 210119 فرداً. وبذلك يصبح مجموع إجمالي الأسر التي تتقاضى دخلاً اقل من 120 ديناراً نحو 269879 فرداً، في وقت يبلغ متوسط عدد أفراد الأسرة الليبية ستة أفراد.

وتشير بعض الدراسات إلى أن خط الفقر يقدر وفقاً لعدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص الواحد في اليوم، ويصل الحد الأدنى إلى 2100 سعرة حرارية في وقت أوضحت «الهيئة العامة للمعلومات والتوثيق» أن في ليبيا، يبغ الحد الأدنى 2389 سعرة حرارية للشخص في اليوم.

وكان تقرير «الأهداف التنموية في ليبيا» الصادر عام 2010 عن برنامج «الأمم المتحدة الإنمائي»، أكد أن السكان ذوي الدخل المحدود يحصلون على الحد الأدنى من الغذاء. وقد حدد خط الفقر المدقع بنحو 336 ديناراً شهرياً للفرد، أو 418 ديناراً للأسرة. ودعا التقرير إلى ضرورة مضاعفة حجم الإنفاق الجاري من 4214 ديناراً سنوياً إلى 8544 ديناراً، بهدف رفع القدرة الشرائية إلى ما فوق خط الاحتياج.

وسعت ليبيا خلال السنوات الماضية إلى إنشاء صندوق يُعنى بالمحرومين من الثروة لمن تقل مداخيلهم عن 200 دينار ومنحت 248456 وثيقة استثمارية بهدف القضاء على الفقر.



لا للمظاهرات نعم للامن والاستقرار يوم 17/2/2011

بسم الله الرحمن الرحيم
اخوتى واخواتى الشباب اريدكم ان نقف يد واحدة والتصدى للمظاهرات والفتن والنهب والسلب ويجب توعية شباب وبنات ليبيا لتحقيق الامن والاستقرار فى ليبيا والمحافظة علية وتبق ليبيا حرة وسوف يبق شعارنا هو هذا لاللمظاهرات نعم للا من والاستقرار اللهم احفظ بلادنا من الفتن والتخريب اللهم امين يارب وشكرا .

عبدالله البوسيفي



دعوة لحرق الأوطان

نعلم جميعاً أن المنطقة العربية تشهد هذه الأيام ثورات جماهيرية عارمة قادتها شعوب تشتكي الفقر والحرمان ، فسقطت أنظمة كانت تقف حاجزاً دون إرادة الشعوب في أن يكون لها المكانة الدولية الكريمة بين شعوب وأمم العالم ... ولكن وللأسف فشلت هذه الشعوب في فهم معادلة سياسية معروفة ولا غنى عنها وهي أن سقوط أي نظام سياسي بشكل فجائي يولد فراغاً في السلطة أو القوة المنظمة للجماعة البشرية .
هذا الفشل في الفهم جاء نتيجة تحكم العواطف وليس المنطق على الجماهير الغاضبة ، والتي ستدرك متأخرةً حقيقة أن الغياب الفجائي للسلطة ربما يكون كارثياً على مستقبل هذه الدول ، يبدأ بضياع الأمن والأمان وحرق الأخضر واليابس ، وعودة الدولة إلى النقطة صفر ، التي ستبدأ منها ليس للتقدم وإنما للتقهقر أكثر فأكثر لينتهي بها الحال فتصبح دولة على شاكلة الصومال والعراق وربما تذوب فتصبح جزءاً من جغرافية الدولة الأقوى في محيطها .
على المستوى الشخصي العاطفي البحت ربما أشارك الجماهير العربية فرحتها بتهاوي هذه الأنظمة المتسلطة لإدراكي بأنها كانت عقبة في سبيل الوحدة العربية وتقدم الأمة كلها ، بل وكانت عوناً للمستعمر ومغتصب الأرض على من هم من أبناء جلدتها .
ولكن ومن جهة أخرى أدرك بأن دولة في حجم مصر مثلاً (مع عدم نسيان تونس التي كانت خضراء ) لن يكون رجوعها إلى الساحة الدولية قريباً وإنما ستحتاج إلى الكثير من الوقت لترجع وتصبح من جديد مجرد دولة يصطدم شعبها بعد ذلك بأن وضعهم الإقتصادي المزري كان نتيجة حتمية لحجم الموارد المتاحة والمتوفرة ، وحجم الفساد المستشري الآن وغداً وبعد غد (العراق مثلاً ) ، وأن ليس بالإمكان أكثر مما كان .
إن إسقاط النظام السياسي في مصر وتونس قد بدا سهلاً ولكن الصعوبة الحقيقية تكمن في إقامته من جديد ، وهي صعوبة أعمق وأكبر من بناء نظام سياسي فوق رقعة جغرافية لم يكن بها نظام سياسي أصلاً .. وهي أمور ينبغي على السطحيون وغير المدركين لمكامن الأخطار الإنتباه لها ، فلقد سقطت تونس وسقطت مصر في ظلام لا نعلم متى ستخرجان منه ،

والغريب أنه تتكرر على صفحات هذه الشبكة العنكبوتية بين الحين والآخر دعوات تتمنى أن تنتقل هذه العدوى إلى ليبيا الحبيبة ، والغريب أنها دعوات تأتي بدعوى الحب أيضاً ، وهي والله العظيم ليست إلا دعوات أنانية دنيئة يريد أصحابها تحقيق مصالحهم ومصالح أولياء نعمتهم بالقضاء على ليبيا العرق الوحيد الذي ينبض بالحياة في جسد هذه الأمة .
إنها دعوات لحرق ليبيا ومن فيها ،،،،، لمصلحة من ليسوا منها ولا فيها
ولكن بإذن الله سترجع سهامهم إلى نحورهم وتمزقهم الجماهير أرباً ، هذه الجماهير التي أدركت أن :
- ليبيا بقائدها لا تشابه تونس ولا مصر سواء داخلياً أو خارجياً .
- ليبيا بقائدها ليس بها جائع ... ولو كان بها فالخير ببلدي كالمطر الغزير يجتاحها سهلاً سهلاً وجبلاً جبلاً ...وفوارق العيش ليست عيباً فالرسول (ص) عاش فقيراً ، ومن سرق فحسابه قادم في مؤتمر الشعب العام القادم ..
. - ليبيا بقائدها بلد التنمية ... أكبر ورشة عمل تنموي حالياً في جميع ربوعها .....
- ليبيا بقائدها شرعت في توزيع الثروة ... مئات الآلاف يتقاضون مرتبات وهم في بيوتهم ..
- ليبيا بقائدها علمت غيرها الإنقضاض والثورة ..وجميع المصطلحات المتكررة على الشاشات الآن من صنعها ..
- ليبيا بقائدها أول من دعا إلى مقاطعة كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني ....
- ليبيا الوحيدة التي تصف الجيش الصهيوني بعصابات الصهاينة في كل نشرات الأخبار ....
- ليبيا بقائدها قبلة الأحرار ومثابة الثوار ....
- ليبيا بفضل قائدها يعلم كل ليبي زار غيرها أنها ليست نكرة في عالم لا يحترم النكرات ...
- ليبيا بفضل قيادتها وشعبها ليست كدول غنية أخرى مجرد أمكنة للسواح لقضاء ليالي المجون وتملك الشقق ....
- ليبيا بقائدها بلد الكرامة والحب والوفاء ، فدعوها لشأنها وستثبت لكم ولغيركم قريباً جداً أنها بلد اللامغبون واللا محروم واللا سيد ولا مسود
* وفي ختام هذه السطور أقول لهؤلاء المرتزقة الذين يعيشون في الغرب ويتمرغون في ما تقدمه لهم حكوماته ، ويعتقدون بأن تكرار المشهد في ليبيا سيجعل منهم أبطال ومحررين وهم لا يعلمون بأنهم نكرة غير معروفة إلا لدى أهلهم إن كان لهم أهل ، أقول لكل واحد منهم :
ويحك ..
أي عاقل يرضى بذلك ....
أم جنوناً فادعيت بما بدا لك ...
أنقتل أهلنا لبناء عرشك.....
أنحرق أرضنا وتصير مالك ..
تعيش بلادنا رغداً وأمنا ً .....
وعن بعد تريد لها المهالك ....
نموت فدا ثراها و هواها ...
ونحرق لو حرقنا مَنْ مِثالك
ألا بُعداً لطين أنت منها ....
وبُعداً للعمالة من خلالك ....

14/02/2011
فرج عبدالرحيم العياط
fareg73@yahoo.co



الإعلان الرسمي لتحرك شباب ليبيا في الداخل

هذا النداء هو الإعلان الرسمي من شباب ليبيا بالداخل للخروج يوم 17 فبراير
من أقصى غرب ليبيا إلى إقصى شرقها ومن أقصى شمالها إلى أقصى جنوبها.

حركة بصيص الأمل
Libyaforlibyans2008@yahoo.com
February 13, 2011

إضغط على الصورة للاستماع

 

قائمة باسماء المطلوبين لعدالة الشعب الليبى

هذه حصيلة الاسماء التى ساهمت فى اهدار دم الكثير من شباب ليبيا الاحرار وادت الى تهجير الكثير ممن بقى منهم  على قيد الحياة. سنقتص منكم ايها الكلاب يوم الحساب والايام بيننا ان لم تنتهوا وتتركوا الشعب يختار ويقرر مصيره دون التدخل السافر منكم او من سيدكم الذى سيفر مهزوما مهانا مثله مثل اللامبارك والشين باذن الله والله مع الصابرين. 

(القائمة السوداء)

قائمة اسماء المطلوبين للعدالة

 

1. ابراهيم ابو زريبة (اللجان الثورية ـ زوارة )

2. ابراهيم امسيعيد المجذوب القذافي (اللجان الثورية ـ شقيق محمد المجذوب)

3. ابراهيم الحفيان (عقيد ـ منسق أمن مكتب الإتصال ـ المحاكم الثورية ـ حقق مع شباب مايو 84)

4. ابراهيم الجريبي ـ منسق أمن المكتب ـ من أدوات القذافي في النوايل

5. ابراهيم الزربي (لجان ثورية ـ المرج ـ مسؤول العمل الثوري)

6. ابراهيم الموشم ـ عميد ـ الأمن الداخلي ـ مدير أدارة العلاقات ـ

7. إبراهيم عبد الرحمن ابجاد (القيادة العامة ـ شؤون المؤتمرات الشعبية ـ أمانة مؤتمر الشعب العام)

8. إبراهيم احميد السوداني (اللجان الثورية ـ الأمن الداخلي)

9. ابراهيم بوخزام (اللجان الثورية ـ مكتب الإتصال)

10. ابراهيم على ابراهيم الصول (اللجان الثورية ـ قطاع النفط ـ سرت)

11. إبراهيم علي إبراهيم القذافي (مكتب معلومات القائد ـ شؤون اللجان الشعبية ـ مؤتمر الشعب العام)

12. ابراهيم عبد السلام القذافي (منسق المؤسسات التعليمية بمكتب الأتصال ـ اللجان الثورية)

13. ابراهيم محمد لملوم (ارهابي ـ لجان ثورية ـ متورط في عملية اغتيال أحمد أبورقيعة (لندن))

14. ابراهيم مسعود النايلي ـ مقدم ـ الأمن الخارجي ـ مطلوب في فرنسا ـ ارهابي ـ ابن عم محمد النايلي

15. ابريني القذافي (لجان ثورية ـ سبها)

16. أبو شئيف اللواطي (ارهابي ـ متورط في عملية اغتيال الفرطاس والزاوي (أثينا))

17. أحتيوش فرج أحتيوش (لجان ثورية ـ أحداث 7 أبريل ـ مفتش عام الإسكان والبيئة)

18. أحمد ابراهيم منصور القذافي ـ فقيه الثورة ـ امين مساعد ـ مؤتمر الشعب العام ـ مشهور بالبهيم

19. أحمد أبوحلقة (الأمن الخارجي)

20. أحمد الكيلاني القذافي (اللجان الثورية ـ قمعي ـ ارهابي ـ شقيق على الكيلاني9

21. أحمد المالطي (اللجان الثورية ـ زوارة)

22. أحمد المحجوب (عقيد ـ اللجان ـ بنغازي)

23. أحمد النويصري (اللجان الثورية ـ أحداث 7 ابريل )

24. أحمد رمضان الأصيبعي (عقيد ـ القلم الخاص ـ سكرتير القذافي ـ مدير مكتب معلومات القائد ـ )

25. أحمد فرحات ـ اللجان الثورية ـ سوق الجمعة ـ أمين التعليم ـ قمعي متسلط

26. أحمد قنون (لجان ـ ودان)

27. أحمد قريشين الحصني الورفلي (لجان ثورية)

28. أحمد كريمة (اللجان الثورية ـ الخمس)

29. أحمد محمد الشريف السويني (اللجان الثورية ـ اغتيال الشيخ البشتي ـ المؤتمر الشعبي بحي الأندلس)

30. أحمد محمد بشير القاضي (اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري ـ)

31. أحمد محمد قذاف الدم القذافي (قائد كتيبة حرس ـ مهام خاصة ـ غسيل أموال ـ استثمارات ـ علاقات)

32. احنيش عبد العاطي القطعاني (لجان ثورية ـ طبرق)

33. ادريس عبيدة (اللجان الثورية ـ سبها ـ عائد من تشاد ـ قمعي ـ ارهابي)

34. ادريس معمر الورفلي (لجان ثوريةـ سبها)

35. أسماعيل أبو زريبة (اللجان الثورية ـ زوارة ـ )

36. أسماعيل الكرامي (عقيد ـ الأمن الداخلي ـ قسم المعلومات ـ مكتب الإتصال ـ اعتقال الشيخ البشتي)

37. اسماعيل بسكال (اللجان الثورية ـ زوارة)

38. امحارب عبد الحميد امحارب (لجان ثورية)

39. أمحمد أخميرة (اللجان الثورية ـ زوارة)

40. امبارك الشامخ (اللجان الثورية ـ أمانة المواصلات ـ اللجنة الشعبية العامة ـ أمانة التخطيط العام)

41. امراجع محمد الإزيرف (لجان ـ العامرية)

42. البراني اشكال القذافي (كتيبة الحرس الخاص ـ كتائب الامن (طرابلي)

43. البغدادي على المحمودي (اللجان الثورية ـ أمين مساعد ـ اللجنة الشعبية العامة)

44. البهلول أحمد الغرياني (التربية العقائدية ـ تاجوراء)

45. البهلول مفتاح امبارك (حاول الإعتداء على الشهيد الدينالي 82)

46. التهامي خالد الورفلي (الإستخبارات العسكرية ـ حقق مع شباب مايو 84 ـ من كبار مسؤولي الأمن حاليا)

47. التواتي المهدي منصورالقذافي (الأمن الداخلي ـ مكتب معلومات القائد ـ)

48. الجيلاني خليفة عمر(اللجان الثورية ـ زوارة)

49. الزوام أحمد عبد الرحمن القذافي (لجان ثورية ـ سرت)

50. الزوام الزروق الزوام (اللجان الثورية ـ المدرج الأخضر)

51. السنوسي الوزري (الامن الداخلي ـ بنغازي ـ ارهابي ـ متورط في اختطاف منصور الكيخيا)

52. السنوسي سالم السنوسي (لجان ثورية ـ سبها)

53. الشارف الترهوني ـ المحاكم الثورية ـ بنغازي

54. الشيباني مصباح النقراط ـ اللجان الثورية ـ

55. الصغير محمد حمودة عبد النبي ـ لجان ـ غريان

56. الطيب الصافي الطيب المنفي ـ مكتب الأتصال ـ الضمان الإجتماعي ـ شعبية طبرق ـ ارهابي

57. العريفي مسعود الورفلي ـ اللجان الثورية

الفيتورى عاشور – الامن الداخلى-عضو اللجان الثورية وضالع فى التحقيق مع المتقلين

58. المبروك القمودي ـ ارهابي ـ متورط في عملية اغتيال يوسف خربيش (روما)

59. المبروك اللفع ـ اللجان الثورية

60. المبروك ابراهيم سحبان المقرحي ـ عقيد ـ آمر الحامية العسكرية بغريان ـ كتائب الأمن ـ

61. المبروك خليفة ـ اللجان الثورية ـ السجل العقاري الإشتراكي

62. المبروك علي الجدال ـ ارهابي ـ اغتيال محمود نافع ـ معتقل في بريطانيا

63. لمجذوب صالح القذافي ـ مكتب معلومات القذافي ـ القيادة العامة

64. المرغني جمعة ـ اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري ـ صحيفة الجماهيرية

65. المهدي أبو عجيلة الفهري ـ اللجان الثورية ـ مكتب الإتصال ـ معسكرات التربية العقائدية

66. المهدي العلواني ـ اللجان الثورية ـ مجموعة الزادمة (سابقا)

67. المهدي علي ابو دينة ـ اللجان الثورية ـ الأمن الداخلي ـ

68. المهدي محمد امبيرش ـ المكتب الشعبي بون ـ الإعلام الثوري ـ حقق مع الشعيبي ـ محاضر جامعي حاليا

69. الهادي العاتي ـ من عناصر النظام في مدينة زليتن ـ قمعي ـ ارهابي ـ اختلاسات ـ رشاوي

70. الهمالي القذافي ـ عقيد ـ كتيبة الأمن ـ سبها ـ

71. ازعول السنوسي بوشكيكة ـ الأتصال ـ اللجان الثورية ـ طرابلس

72. محمد زكري الفساطوي ـ عقيد ـ أداة القذافي في جبل نفوسة

73. يدان صالح ـ ارهابي ـ لجان ثورية ـ طبرق

74. ير الميدة ـ اللجان الثورية ـ الهجوم على مسجد القصرـ متورط في عملية اغتيال المهدوي (يون)

75. بشير صالح المزوغي ـ اللجان الثورية ـ طرابلس

76. جابر محمد ساسي زغدود ـ ارهابي ـ متورط في جريمة اغتيال الشهيد يوسف خربيش بروما

77. جازية سعيد احبييرة ـ راهبة ثورية ـ اللجان الثورية في الجبل الغربي ـ

78. جمال احنيش ـ اللجان الثورية ـ سوق الجمعة

79. جمال مبروك على عامر ـ اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري

80. جمعة بيوك ـ اللجان الثورية ـ طرابلس ـ متورط في جريمة اعدام الشهيد كعبار بجامعة طرابلس

81. جماعة ضو القحصي ـ لجان ثورية ـ سبها ـ المنشية ـ

82. جمعة سالم ـ اللجان الثورية ـ أسبانيا 86

83. جمعة سلامة ـ أدارة معسكر 7 أبريل بنغازي

84. جمعة سويسي ـ لجان ثورية ـ سفير سابق (اليمن وموريتانيا) ـ القيادة الإجتماعية في غريان

85. جمعة عبد العزيز ميكائيل ـ ارهابي ـ قمعي ـ مرتشي ـ أداة القذافي في المرج

86. جميلة دغمان ـ راهبة ـ اعدام الشويهدي ـ تعلقت في أجساد الشهداء

87. حامد فرحات ـ مستشار القذافي الخاص ـ مساعد موسى كوسة

88. حسن الأشهب ـ اللجان الثورية بالجامعة ـ بنغازي ـ

89. حسب البوسيفي ـ عضو الغرفة الأمنية ـ تعذيب المواطنين ـ قمعي ـ ارهابي ـ سبها

90. حسن الكاسح الحاسي ـ عقيد ـ ميناء طرابلس ـ مشاريع زراعية ـ ارهابي ـ أحداث مايو ـ كتائب الأمن

91. حسن الوداوي ـ لجان ثورية ـ المرج

92. حسن صالح عوض المجبري ـ اللجان الثورية ـ جالو

93. حسني الوحيشي الصادق ـ لجان ثورية ـ الزاوية ـ ارهابي ـ أمين جهاز الرقابة الشعبية حاليا

94. حسين الغزالي القذافي ـ لجان ثورية

95. حسين المقرحي ـ اللجان الثورية ـ استخبارات عسكرية

96. حسين محمد الشريف ـ ارهابي ـ اللجان الثورية ـ المؤتمر الشعبي بمرزق ـ

97. حسين محمد محمود الجليدي ـ اللجان الثورية ـ التربية العقائدية

98. حمدان بوصرة القذافي ـ الحرس الخاص

99. حمودة سالم ابوظهير المهروع ـ اللجان الثورية ـ اللجان الشعبية بزليطن ـ

100. خالد الخويلدي الحميدي ـ اختلاسات ـ يرأس جمعية خيرية ـ متوقع أن يتزوج عائشة

101. خلف الله بوكر ـ لجان ثورية ـ سبها

102. خليفة احنيش الدرباشي القذافي ـ عقيد ـ باب العزيزية ـ الأمن الخاص ـ كتائب الأمن

103. ليفة بن كافو الزنار ـ ارهابي ـ نالوت

104. خليفة حرب ـ اللجان الثورية ـ المكاتب الشعبية

105. خيري نوري خالد ـ صهر القذافي (سابقا) ـ عقيد ـ الشرطة العسكرية ـ (توفي مؤخرا)

106. خيرية سعد الورفلي ـ راهبة ـ ترافق القذافي في سفرياته ـ

107. راقي مصطفى الشهيبي ـ اللجان الثورية ـ صهر أحمد الورفلي ـ الحرس الثوري

108. رجب النزال القطراني ـ اللجان الثورية ـ الأبيار ـ شنق المرحوم النويري

109. رجب بوزيد سلطان القذافي ـ عقيد ـ كتبة الحرس الخاص ـ لواء الردع ـ بنغازي ـ

110. رجب عبد النبي عويدات ـ لجان ثورية ـ المرج

111. رجب عقيلة ـ من أدوات النظام في منطقة سمنو ـ آمر معسكر أم العبيد ـ قمعي ـ سمسار

112. رجب مفتاح بودبوس ـ اللجان الثورية ـ منظر للفكر الثوري ـ أمانة الإعلام والتوجيه الثوري ـ

113. رضوان طبيقة الحسناوي ـ اللجان الثورية ـ سبها

114. رمضان ابراهيم عبد السلام ـ اللجان الثورية

115- رمضان بشير – اللجان الثورية كلية الزراعة -

116. رمضان امحارب البرعصي ـ اللجان الثورية ـ تجييش المدن ـ البيضاء

117. رمضان التائب ـ المثابة العالمية ـ المكتب الشعبي ببيرن ـ

118. رمضان دامان ـ ثوري ـ عضو الأمانة العامة سابقا

119. زاهية محمد الزربي - راهبة ثورية ـ مقربة من القذافي ـ علاقات خاصة

120. زيدان بشير القذافي ـ اللجان الثورية ـ مسؤول فريق العمل الثوري (المرج)

121. زيدان مناع الرزقي ـ لجان ثورية

122. سالم احميدة ـ اللجان الثورية ـ الخمس وترهونة

123. سالم ارحومة ـ شخصية مقربة ومهمة للقذافي

124. سالم البركي ـ ارهابي ـ متورط في محالة اغتيال عبد الحميد البكوش في مصر

125. سالم الرويمي ـ ملقب بالسفاح وابوفرعة ـ سجن عين زارة ـ مسؤول عن التعذيب(بوسليم)

126. الم الزناتي ـ لجان ثورية ـ بنغازي

127. سالم المبروك ـ كاتب عام شعبية المرج ـ ارهابي متسلط على الناس

128. سالم المشاي ـ اللجان الثورية ـ متورط في جريمة إعدام الشهيدين كعبار والمدني ـ قمعي

129. سالم عمر الشيخي ـ ضابط أمن متقاعد ـ ارهابي ـ متورط في اختطاف منصور الكيخيا

130. سالم ابراهيم بن عامر ـ لجان ثورية ـ الحرس الثوري ـ بنغازي

131. سالم خليفة ـ لجان ثورية ـ درنة

132. سالم رمضان الدكام ـ لجان ثورية ـ صرمان

133. سالم نبوس ـ ارهابي ـ لجان ثورية ـ بنغازي

134. سالم عبد الكبير ـ اللجان الثورية ـ مرزق وأوباري

135. سالم مفتاح بن رزق ـ ارهابي ـ من منطقة الخمس ـ اغتيال محمود نافع ـ

136. سعد الأصفر ـ اللجنة الشعبية ـ قمينس ـ إرهابي ـ اختطاف منصور الكيخيا

137. عد الجويلي ـ غرفة العمليات ـ الأمن الداخلي ـ ارهابي ـ قمعي ـ زليتن

138. د الدين بن عامر ـ اللجان الثورية ـ لجان التحقيق (أحداث 80) ـ اتحاد طلبة النظام ـ بنغازي

139. سعد حامد محمود القذافي ـ لجان ثورية

140. سعد مسعود سعد القذافي ـ عقيد ـ الحرس الخاص ـ اللجان الثورية ـ ارهابي

141. سعيد النائلي ـ اللجان الثورية ـ جامعة قاريونس ـ مرتشي

142. سعيد راشد خيشة المقرحي ـ الأمن الخارجي ـ الثمانينات ـ مسؤول شركة الألكترونات حاليا

142. سعيد رمضان الترهوني ـ ارهابي ـ متورط في عملية اغتيال يوسف خربيش (روما)

143. يد رشوان الشهيبي ـ لجان ثورية ـ بنغازي

144. سعيد عمر سليماني ـ لجان ثورية ـ نالوت

145. سعيد عريبي حفيانة ـ من منظري اللجان الثورية ـ المثابة العالمية ـ فرنسا سابقا

146. سعيد عويدات القذافي ـ عقيد ـ كتيبة الصواريخ ـ الحرس الخاص ـ مدير شركة خدمات نفطية

147. سليمان الغول ـ لجان ثورية ـ بنغازي

148. سليمان ساسي الشحومي ـ الشؤون الخارجية ـ مؤتمر الشعب العام

149. سليم حمودة ـ لجان ثورية ـ بنغازي

150. سلوى فتحي بن عامر ـ اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري ـ الحرس الثوري ـ

151. سيد قذاف الدم القذافي ـ من أدوات القذافي خلال السبعينات والثمانينات

152. شكري اللفع الحصني ـ الأمن الخارجي ـ بني وليد ـ مجموعة خليفة احنيش

153. شكري عواج ـ عقيد ـ شرطة النجدة ـ طربلس

154. صالح البيوندو ـ ارهابي ـ متورط في عمليات ارهابية في الخارج

155. صالح النعاس ـ ارهابي ـ متورط في اغتيال محمد الخمسي (روما)

156. صالح إبراهيم المبروك الورفلي ـ ارهابي ـ اللجان الثورية ـ أكاديمية الدراسات العليا ـ طرابلس

157. صالح حمي ـ محاكمات شباب مايو 84 ـ بنغازي

158. صالح جمعة الراجحي ـ المكتب الطلابي ـ الحرس الجماهيري ـ اللجان الثورية

159. صالح رجب الرياني ـ الأمن الداخلي ـ مدير أدارة

160. صالح رجب المسماري ـ كاتب عام أمانة العدل حاليا

161. صالح علي الشيخي ـ لجان ثورية ـ بنغازي ـ ارهابي

162. صالح فركاش الحداد ـ صهر القذافي ـ ارهابي

163. صقر عبد الله ميدون ابوبكر ـ الأمن الداخلي ـ القسم العسكري بالهيئة ـ مجموعة الزادمة

164. صقور بو منيار ـ راهبة ثورية ـ ارهابية ـ متسلطة على العائلات في مدينة سبها

165. صلاح بن عامر ـ لجان ثورية ـ بنغازي

166. ضو رحيل الورفلي ـ اللجان الثورية

167. ضو مصباح الورفلي ـ اللجان الثورية

168. طارق المغربي ـ لجان ثورية ـ بنغازي

169. عارف رجب النزال القطراني ـ اللجان الثوربة ـ الأبيارـ شنق الشهيد النويري

170. عالية يعقوب البرعصي ـ راهبة ـ اللجان لثورية ـ اعدام الشويهدي ـ

171. عامر رحيل ـ لجان ثورية ـ بنغازي

172. عبد الباسط القذافي ـ لجان ثورية ـ ارهابي

173. عبد الحكيم عطية الهنشيري ـ الحرس الجماهيري ـ طرد من بريطانيا ـ اللجان الثورية

174. عبد الحكيم محمد الغرياني ـ لجان ـ طرابلس

175. عبد الحميد الحكيمي ـ أحداث 7 أبريل ـ الإتصال الخارجي ـ المكتب الشعبي بباريس ـ

176. عبد الحميد الكميشي ـ اللجان الثورية ـ اغتيال الشيخ البشتي ـ مجموعة التعذيب ـ طرابلس

177. عبد الحميد بن موسى ـ لجان ثورية ـ بنغازي

178. عبد الحميد عمار ـ اللجان الثورية ـ مؤتمر الشعب العام ـ

179. عبد الرحمن الساعدي القذافي ـ لجان ثورية

180. عبد الرحمن العبارـ اللجنة الشعبية ـ بنغازي ـ ارهابي ـ اختطاف منصور الكيخيا

181. عبد الرحيم الهيبلو القذافي ـ اللجان الثورية ـ قمعي ـ متسلط

182. عبد الرحيم لفيرس ـ اللجان الثورية ـ الجبل الأخضر

183. عبد الرازق الصوصاع البرعصي ـ اللجان الثورية ـ المحاكم الثورية ـ اعدام الصادق الشويهدي

184. عبد السلام أبوقيلة المقرحي ـ عقيد ـ اللجان الثورية العسكرية ـ حركات التحرر

185. عبد السلام بسكال ـ اللجان الثورية ـ زوارة

186. عبد السلام عبد المالك الترهوني ـ اللجان الثورية ـ يفرن

187. عبد السلام محمد القذافي ـ عقيد ـ الحرس الخاص ـ القيادة العامة

188. عبد العاطي العريبي ـ لجان ثورية ـ بنغازي ـ

189. عبد العزيز ابو رزيبة ـ المؤتمر الشعبي ـ زوارة

190. عبد العزيز راشد ـ لجان ثورية ـ بنغازي

191. عبد الفتاح الشويرف ـ اللجان الثورية ـ يفرن

192. عبد القادر البغدادي ـ اللجان الثورية ـ اتحاد طلبة النظام ـ أطلق النار على الطلبة 84 ـ إرهابي

193. عبد القادر الحضيري ـ اللجان الثورية ـ مدير صحيفة الزحف الأخضر

194. عبد القادر الزوي ـ اللجان الثورية ـ بنغازي

195. عبد القادر بشري ـ مدير المربع الأمني لمنطقة جردس ـ المرج

196. عبد الكريم فرحات ـ الأمن الداخلي ـ البيضاء ـ مطاردة الشباب الإسلامي

197. عبد الله الترهوني ـالحرس الخاص ـ طرابلس

198. عبد الله السنوسي المقرحي ـ هيئة أمن الجماهيرية ـ الإستخبارات العسكرية ـ عديل القذافي ـ

199. عبد الله الصغير ـ لجان ثورية ـ بنغازي

200. عبد الله الطاهر الفزاني ـ اللجان الثورية ـ كلية الآداب ـ جامعة قاريونس

201. عبد الله اللفيع زبيدة ـ ضابط اتصالات ـ اللجان الثورية ـ

202. عبد الله الهمالي ـ لجان ثورية ـ بنغازي

203. عبد الله حصائرالقذافي ـ اللجان الثورية

204. عبد الله عاشور المنصوري ـ من أدوات القذافي في مدينة زوارة ـ منافق ـ ارهابي

205. عبد الله عثمان القذافي ـ اللجان الثورية ـ الإذاعة والتلفزيون ـ مركز دراسات الكتاب الأخضر

206. عبد الله محمد البغدادي ـ اللجان الثورية ـ اتحاد طلبة النظام ـ وكالة الأنباء الليبية ـ

207. عبد الله محمود حجازي ـ عقيد ـ استخبارات عسكرية ـ المنطقة العسكرية الشرقية ـ

208. عبد الله منصور ـ الحرس الثوري سابقا ـ الأمن الخارجي (مدير إدارة) ـ الإعلام الثوري (حاليا)

209. عبد اللطيف التير ـ اللجان الثورية

210. عبد اللطيف حسين الفقهي ـ اللجان الثورية

211. عبد المولى الغضبان ـ اللجان الثورية ـ طرابلس

212. عبد الناصر الزنتاني ـ اللجان الثورية ـ التربية العقائدية

213. عبد الناصر امبية ـ ارهابي ـ متورط في اغتيال الشهيد محمد الخمسي (روما)

214. عبد الهادي عبد السلام القذافي ـ ابن اخت القذافي ـ اللجان الثورية ـ مدير إدارة بالأمن الداخلي ـ

215. عبد الهادي عياد ـ نقيب ـ الأمن الداخلي ـ المرج ـ تاجر مخذرات

216. عبد الهادي محمد موسى القذافي ـ قضراوي ـ أصل نيجيري ـ ارهابي ـ

217. عبد الواحد أبوالفنشة ـ نقيب ـ الأمن الداخلي ـ الرج ـ اعتقالات 95

218. عبد الواحد الشلماني ـ الأمن الداخلي ـ جهاز مكافحة الزندقة ـ مطاردة الشباب الإسلامي ـ المرج

219. عثمان المناوي الحضيري ـ إعدامات 7 أبريل ـ كلية الحقوق ـ منسق اللجان الثورية (النفط )

220. عثمان الوزري ـ عقيد ـ المباحث العامة ـ الأمن الداخلي ـ بنغازي

221. عزالدين الهنشيري ـ من تاجوراء ـ إدارة الجوازات ـ الأمن الداخلي ـ شعبية طرابلس ـ

222. عزام الفيتوري ـ فرق الإغتيالات

223. عقيلة عمر كريم ـ ارهابي ـ لجان ثورية ـ متورط في عملية اغتيال أحمد أبورقيعة (لندن)

224. علي أبو سبسي ـ عقيد ـ إدارة السجون

225. علي ارحاب القذافي ـ معروف بعلى ارهاب ـ لجان ثورية ـ بنغازي ـ معسكرات 7 ابريل

226. علي ابوبكر الخضوري ـ اللجان الثورية ـ كتيبة الأمن (المرج) ـ شعبية المرج ـ ارهابي ـ قمعي

227. علي الرفاعي الصقر ـ اللجان الثورية

228. علي الفازع ـ اللجان الثورية ـ صرمان

229. على الفيتوري الذيب ـ ارهابي ـ متورط في عملية اغتيال أحمد أبورقيعة (لندن)

230. علي الشريف التاجوري ـ ارهابي ـ اللجان الثورية ـ عملية اغتيال الشيخ البشتي

231. علي الصغير ـ المحاكم الثورية

232. علي الطاهر حمزة ـ اللجان الثورية ـ طرابلس

233. علي الفيتوري الورفلي ـ عقيد ـ نائب الخروبي ـ المحاكم العسكرية ـ أداة القذافي (بني وليد)

234. علي ابراهيم الكيلاني ـ اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري ـ الإذاعة

235. علي العاتي ـ اللجان الثورية ـ ارهابي ـ هتك الأعراض ـ زليتن

236. علي المجعب ـ الأمن الداخي ـ البيضاء ـ صهر القذافي ِـ مطاردة الشباب الإسلامي

237. على المبروك شرف الدين ـ عقيد ـ مهام في أفريقيا ـ غسيل أموال ـ تهريب أسلحة ـ ارهابي

238. علي النايلي ـ اللجان الثورية ـ تاجوراء

239. علي الهادي صالح ـ الأمن الداخلي ـ الزاوية ـ عضو اللجنة الثورية بالزاوية

240. علي ميلاد بوجازية المعداني ـ اللجان الثورية ـ أمانة الإعلام والثقافة والتوجيه

241. علي خميس معمرالقذافي ـ متسلط ـ قمعي ـ مرتشي كبير

242. علي ريح مكتب الأتصال ـ اللجان الثورية

243. على زكري ـ ارهابي ـ مدير جهازالفاتح للإنشاءات الهندسية

244. علي شتوان ـ من عناصر اللجان الثورية ـ قمعي ـ ارهابي

245. علي شكري بلام ـ القوات الخاصة ـ ارهابي ـ متورط في عملية اغتيال خربيش (روما) ـ

246. علي عبد الله عاشور ـ ارهابي ـ لجان ثورية ـ طرابلس

247. علي فارس ـ ارهابي ـ اللجان الثورية ـ مسجد القصر 80 ـ طرد من قبرص 86

248. علي محمد الأصفر ـ المكاتب الشعبية ـ الإعلام الثوري ـ ارهابي ـ

249. علي مرسي الشاعري ـ الحصان الذي لم يركبه القذافي ـ المؤتمر الشعبي المرج ـ المثابة الأم

250. علي هويدي العقوري ـ عقيد ـ المباحث العامة ـ الأمن الداخلي ـ بنغازي

251. عمارعبد الحميد احتيوش ـ لجان ثورية ـ أمين العدل بالزاوية ـ عملية مسجد القصر

252. عمار المبروك الطيف العجيلي ـ الأمن الداخلي ـ الأمن العام ـ جهاز الرقابة ـ أمانة السياحة

253. عمراحنيش القذافي ـ لجان ثورية ـ المكاتب الشعبية ـ افريقيا ـ ارهابي ـ

254. عمر البرعصي ـ اللجان الثورية ـ جامعة قاريونس ( كلية الإقتصاد) ـ المثابة الثورية بالجامعة

255. عمر المبروك ابوشعالة ـ اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري ـ

256. عمر المبروك القمودي ـ ارهابي ـ اغتيال يوسف خربيش ـ معتقل في ايطاليا

257. عمر اللافي ـ مشهور بعمر برويطه ـ عضو الغرفة الأمنية ـ سبها ـ قمعي

258. عمر احميدة السوداني ـ لجان ثورية ـ 7 أبريل ـ اغتيال البراني بقبرص ـ تهريب أسلحة ـ أفريقيا

259. عمر حسونة ـ رئيس الحرس البلدي ـ مصراتة ـ مرتشي ـ فاسد أخلاقيا ـ متهور

260. عمر قويدرالورفلي ـ الأمن الداخلي ـ من أدوات النظام المعروفين

261. عمر حمد البرعصي ـ لجان ثورية ـ بنغازي

262. عمر محمد أحمد المقطوف ـ اللجان الثورية ـ الزاوية

263. عمر محمد اشكال القذافي ـ اللجان الثورية ـ مؤتمرالشعب العام ـ مكتب الإتصال ـ نائب المجذوب

264. عمر ونيس البرعصي ـ الأمن الداخلي ـ التحقيق مع المعتقلين ـ المرج (84 ـ 86 ـ 90) ـ

265. مران احميد السوداني ـ اعدامات مايو 84 ـ بنغازي ـ

266. عمران بوكراع الورفلي ـ اللجان الثورية ـ مسؤول شركة الكهرباء حاليا

267. عوض الورفلي ـ اللجان الثورية ـ بنغازي

268. عياد الأربش ـ لجان ثورية ـ العجيلات

269. عياد مراطم ـ ارهابي ـ طرابلس

270. عيسى شيبوت ـ اللجان الثورية ـ نالوت

271. عيسى قنوص ـ لجان ثورية ـ بنغازي ـ

272. فاطمة المقرمد ـ راهبة ـ مقربة من القذافي ـ

273. فتحي ادهان ـ مقرب من القذافي ـ زوارة ـ

274. فتحي الترهوني ـ اللجان الثورية ـ مركز ألوان للأعمال الفنية ـ تجنيد الفساد لأعمال الدعارة

275. فتحي انديشة ـ لجان ثورية ـ درنة

276. فتحي ميلاد الترهوني ـ ارهابي ـ اغتيال جبريل الدينالي (بون) ـ معتقل في المانيا

277. فتحية الشريف الشعافي ـ راهبة ثورية ـ شرطة عسكرية ـ عضوة بالمحكمة الثورية 87

فتحية المحمودى – عضو فى اللجان الثورية – جامعة الفاتح 1980

278. فرحات بن قدارة ـ لجان ثورية ـ بنغازي

279. فرحات محمد الصديق النائلي ـ الأمن الداخلي ـ القسم العسكري بالهيئة ـ عمليات في أفريقيا ـ

280. فرج الهويدي ـ من أدوات النظام في زليتن ـ المعهد العالي لإعداد المدربين ـ فاسد أخلاقيا

281. فرج أبوغالية ـ التحري والمراقبة ـ غرفة العمليات

282. فرج المحبرش ـ اللجان ـ زليطن

283. فوزي المروكي ـ مكتب مكافحة الشباب الإسلامي ـ المرج ـ اعتقالات التسعينيات

284. فوزي المهدي ـ الأمن الداخلي ـ المرج سابقا ـ مسؤول المربع الأمن ببطة ـ اعتقالات 95

285. فوزي ميلاد بوعرقوب ـ المكاتب الشعبية ـ اللجان الثورية ـ علاقات فاسدة

286. فوزية بشير شلابي ـ راهبة ـ اللجان الثورية ـ كاتبة وقحة ـ مفتشة (قطاع الثقافة)

287. قرين صالح قرين القذافي ـ ارهابي ـ سبها ـ سمسار ـ ارهابي ـ متسلط على الناس

288. لطفي خليفة عسكر ـ ارهابي ـ قمعي ـ فجر بيوت شهداء مايو (نالوت) ـ اغتيال الشطيطي (أثينا)

289. محمد احميدة القحصي ـ اللجان الثورية ـ

290. محمد الجدال ـ ارهابي ـ متورط في جريمة اغتيال الشهيد محمود نافع (روما)

291. محمد الدوس ـ مجرم معتقل في ايطاليا (محاولة تفجير طائرة) ـ تصفية جسدية

292. محمد الذويب ـ اللجان الثورية ـ جامعة قاريونس ـ

293. محمد الرفاعي ـ ارهابي ـ متورط في محاولة اغتيال القريتلي (بون)

294. محمد الزربي ـ اللجان الثورية ـ الحرس الشعبي ـ المرج ـ قمعي متسلط

295. محمد السعداوي ـ اللجان الثورية ـ غدامس

296. محمد الصغير ـ الأمن الداخلي ـ البيضاء ـ اعتقالات الشباب الإسلامي 86

297. محمد الطروق ـ التصفية الجسدية ـ مكتب الإتصال ـ نباش قبور الشهداء

298. محمد العايب ـ اللجان الثورية

299. محمد العماري ـ جمعية أصدقاء القذافي ـ تجنيد الفتيات لبرامج الفساد والدعارة

300. محمد الفرجاني حصن ـ الإعلام الثوري ـ اللجان الثورية

301. محمد الكليلي ـ أحد مجرمي معسكر 7 أبريل ـ بنغازي

302. محمد اللافي الغرياني ـ ارهابي ـ التصفية الجسدية ـ مكتب الأتصال باللجان الثورية

303. محمد الوراد ـ اللجان الثورية

304. محمد امسيعيد المجذوب القذافي ـ مقدم ـ مكتب الإتصال باللجان الثورية ـ مقرب من القذافي

305. محمد بشير الصيد ـ اللجان الثورية ـ كلية الحقوق ـ زليتن ـ مزور قانوني ـ ارهابي متسلط

306. محمد بن عمرو عيسى ـ ارهابي ـ لجان ثورية ـ زوارة

307. محمد بومطاري ـ شنق الشهداء ـ لجان ثورية ـ بنغازي

308. محمد حسن البرغثي ـ لجان ثورية ـ بنغازي

309. محمد حسين مرابط القذافي ـ لجان ثورية ـ من أدوات القذافي في سبها

310. محمد خويطر ـ اللجان الثورية ـ سبها ـ عائد من تشاد ـ قمعي ـ متسلط

311. محمد رافع الدرسي ـ اللجان الثورية ـ قمعي ـ ارهابي ـ ملاحقة الشباب الإسلامي

312. محمد سليمان البوزيدي ـ لجان ثورية ـ بوسليم ـ طرابلس

313. محمد صالح منصور ـ لجان ثورية ـ بنغازي

314. محمد عبد السلام القذافي ـ لجان ثورية ـ قطاع النفط

315. محمد عبد السلام العماري ـ لجان ثورية ـ زليطن

316. محمد عبد الله ازبيدة ـ اللجان الثورية ـ مكتب الإتصال ـ إرهابي

317. محمد علي التاورغي ـ اللجان الثورية

318. محمد علي المصراتي ـ عقيد ـ رائد شرطة ـ الأمن الداخلي ـ أمانة العدل ـ أمانة الأمن والعدل

319. حمد علي النائلي ـ مجرم وقاتل ـ العمليات العسكرية ـ حركات التحرر ـ مطلوب دوليا

320. محمد علي زيدان المدني البوعيشي ـ أحداث الجامعة 1980 و مسجد القصر ـ اغتيال حفاف ـ

321. محمد علي عمار الذهني ـ اللجان الثورية

322. محمد غانم ـ ارهابي ـ متورط في اغتيال الشهيد محمود نافع (لندن)

323. محمد فرج المزوغي ـ لجان ـ سوق الجمعة

324. محمد فضيل الخازمي ـ ارهابي ـ متورط في عملية اغتيال عبد الله الخازمي

325. محمد لامه ـ لجان ثورية ـ جامعة قاريونس

326. محمد ميلاد الأسود ـ اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري ـ أحداث 7 ابريل

327. محمود ادريس ـ لجان ثورية ـ ودان

328. محمود الفاخري ـ لجان ثورية ـ جامعة قاريونس

329. محمود الفضيل ـ لجان ثورية ـ جامعة قاريونس

330. محمود الشفشة ـ الحرس الخاص (مجموعة الزادمة سابقا) ـ ضرب وزير خارجية السعودية

331. حمود حامد الخفيفي ـ لجان ثورية ـ بنغازي

332. محمود الطاهر حمزة ـ اللجان الثورية ـ الشركة الإفريقية

333. مختارعلي القناص الحراري ـ المثابة العالميةـ الأمن الخارجي ـ تام أويل ـ الإتحاد الأفريقي

334. مسعود الزغرات الأصيبعي ـ من أدوات القذافي في المنطقة الغربية

335. مسعود عبد الحفيظ القذافي ـ عقيد ـ القيادة ـ منطقة الجنوب العسكرية ـ كتائب الأمن (سبها) ـ

336. مسعود نصرالرقعي ـ لجان ثورية ـ اجذابيا

337. مصباح العروسي ـ اللجان الثورية ـ شارك في محاكمة شباب ورفلة ـ قمعي

338. مصباح الورفلي ـ اللجان الثورية ـ الأرهاب الدولي ـ لجان التحقيق ـ المكتب الشعبي بورما ـ

339. مصطفى الزائدي ـ ارهابي ـ من قيادات اللجان الثورية ـ مستشفى الحروق

340. مصطفى عمر خليفة ـ الأمن الداخلي ـ غرفة العمليات الفرعية ـ يفرن

341. مصطفى محمد ابراهيم البشاري ـ لجان ثورية ـ بنغازي

342. معاوية الصويعي ـ حركات الإرهاب الدولي ـ متسلط ـ قمعي ـ صعلوك

343. معتوق محمد معتوق (معيتيق) ـ لجان ثورية ـ أمين مساعد ـ اللجنة الشعبية العامة

344. مفتاح الزائدي ـ لجان ثورية ـ بنغازي

345. مفتاح الشريف مسعود ـ اللجان الثورية ـ التربية العقائدبة ـ شارك في تفجيرات لندن (84)

مفتاح ابوسته – الامن الداخلى – عضو فى اللجان الثورية

346. مفتاح الواعر ـ لجان ثورية ـ التربية العقائدية

347. مفتاح بوكرـ اللجان الثورية ـ أحداث 7 أبريل ـ محاولة اغتيال معارض ـ أمانة العدل ـ بنغازي

348. مفتاح زبيدة ـ الأمن الخارجي ـ مجموعة الزادمة سابقا ـ شارك في إعدام مجموعة الشعيبي

349. مفتاح سعد الدليو القذافي ـ لجان ثورية ـ سبها ـ المنشية

350. مفتاح مصباح الورفلي ـ اللجان الثورية

351. مناع الزوام ـ لجان ثورية

352. منصور المهدي بوذراع ـ لجان ثورية ـ سبها ـ

353. منصور راشد ـ المحاكم الثورية ـ اللجان الثورية

354. منصور ضو القذافي ـ كتيبة للحرس الخاص ـ سبها

355. موسى محمد كوسة التاجوري ـ المثابة العالمية ـ الأمن الخارجي ـ صفقة لوكربي وأ. د. ش.

موسى الصغير –عضو اللجان الثورية – ارهابى –ادارة البعثات سابقا

356. ميلاد الفقهي الورفلي ـ اللجان الثورية ـ مكتب الأتصال باللجان الثورية

357. ميلود المهذبي ـ لجان ثورية ـ استاذ قانون ـ مزور كبير ـ محاضر في الجامعات

358. ميلاد فرج الواسع ـ اللجان الثورية ـ شركة المواشي ـ

359. ميلاد دامان ـ مقدم ـ رئيس جهاز الزندقة (مطاردة الشباب الإسلامي)

360. ميلاد سلطان ـ رائد ـ مكتب الإتصال ـ اللجان الثورية

361. ميلاد معتوق القذافي ـ اللجان الثورية ـ اتحاد الطلبة ـ تجنيد الفتيات ـ فاسد أخلاقيا ـ

362. =ميلود زايد الطبيب ـ اللجان الثورية ـ زوارة

363. ناجي محمد كريدان ـ اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري

364. ناصر امبية ـ ارهابي ـ التصفية الجسدية

365. ناصر ابحور ـ ارهابي ـ اغتيال ناجي بوحوية ـ شركة التسويق الزراعي

366. ناصر صابر عبد الرحمن ـ الأمن الداخلي ـ المرج ـ اعتقالات 95

367. ناصر على عاشور ـ الأمن الخارجي ـ العمليات الخاصة ـ علاقات معIRA ـ (قبرص ، مالطا)

368. نصر المبروك الرياني ـ الأمن الداخلي ـ مكافحة الزندقة ـ مجزرة بوسليم ـ ارهابي ـ حي الأندلس

369. نجيب الأوجلي ـ ارهابي ـ اللجان الثورية ـ اجدابيا ـ أوجله ـ اعدام فنوش ـ تعلق بالجثمان ـ

370. نجيب طليبة الورفلي ـ لجان ثورية ـ الخمس

371. نعيمة الغرياني ـ المحاكم الثورية

372. نعيمة السكران ـ لجان ثورية

373. نعيمة الصبيحي ـ لجان ثورية

373. نعيمة المغربى – عضو فى المحكمة الثورية -راهبة

374. نوري الدين زغبية ـ ارهابي ـ سوق الجمعة

375. نوري الوافي ـ لجان ثورية ـ بنغازي

376. نورية صالح الصبيحي ـ لجان ثورية ـ عضو المحكمة الشعبية

377. هاني التهامي محمد خالد الورفلي ـ اللجان الثورية

378. هدى فتحي بن عامر ـ راهبة ـ اللجان الثورية ـ المحاكم الثورية ـ اعدام الصادق الشويهدي

379. يوسف ازنين ـ ارهابي ـ نفذ عمليات ارهابية

380. يوسف الأمين شاكير الأرناؤوطي ـ مخبر ـ عميل مزدوج ـ عقلية تافهة ـ صعلوك

381. يوسف الدبري ـ الأمن الخارجي

382. يوسف المسلاتي اوحيدة ـ التصفية الجسدية ـ متورط في جريمة اغتيال عارف (روما)

383. يوسف اسماعيل ـ عقيد ـ مدير مكتب الأمن الداخلي بمدينة المرج ـ اعتقالات التسعينيات

384. يوسف عبد السلام محمد ـ ارهابي ـ متورط في جريمة اغتيال محمود نافع (لندن)

385. يوسف نجم ـ بنغازي ـ كان مسؤول مكتب الجبهة في مصر ـ متورط في اختطاف منصور الكيخيا

386. يوسف نجم الدين محمد العرفي ـ الأمن الداخلي ـ ارهابي ـ عمليات تفجير في الخارج

387. يوسف شعيب ـ ارهابي ـ لطم الشهيد فنوش أثناء الشنق ـ الحرس الثورية ـ اجدابيا . 

على الاخوة والاخوات الذين لديهم اية معلومات عمن لم يذكر اسمه فى هذه القائمة ان يتفضل مشكورا باضافته. 

والنصر لنا وعشت ليبيا حرة كريمة مستقلة.

ف. ن.


الي الهادي شلوف

حتي انت يا هويدة خاش في اللعبة نحن لن ننسي ترهاتك في قناة الجزيرة عندما كنت تحاول إقناعنا ان بوش رجل شريف جاء بالديمقراطية الي العراق ...وعندما حاول من كان معك ان يقول لك ان بوش هو عبارة عن مجرم دمر العراق صرخت في وجهه الهذه الدرجة ان منحط يا منافق انت ماذا تعرف عن الساحة الخضراء بل ماذا تعرف عن ليبيا وشعبها نعم انك تريد التغرير بشباب ليبيا الطيب والصبور انت تحمل جواز سفر فرنسي وبتالي انت مواطن فرنسي وعندما تشعر بان هناك خطر يتهددك سوف تطلب الحماية من الدولة التي انت احد رعاياها ان الشباب الليبي الطيب لايعرف هذه الحقيقة انت وامثالك سوف نمنعكم من دخول ليبيا باعتبار أنكم رعايادول اخري.

اما عنك يا ورفلي المسمي فوزي عبد الحميد ان ورفلة لاتعرفك ولا تعرفها وان أصلك مشكوك فيه انت أيضاً مواطن سويسري ولايحق لك ان تتكلم علي ورفلة وانا أدعو الجهات المختصة الي إسقاط الجنسية الليبية عن مثل هولا وادعو الشباب الليبي الي العمل علي منع كل من يحمل جنسية اخري الي عدم دخول ليبيا .

كلمة أخيرة الي الشلوف حزبك نقعه واشرب اميته فهو حزب موجود في مخيلتك وانا أتحداك ان تسجل هذا الحزب في الدوائر الفرنسية هل تعرف لماذا لأنك من اصل آجنبي لا فرنسي ممنوع علي كل اجنبي من اصول غير فرنسية ان يتقلد الوظائف العليا وان كانت هناك بعض الحالات فإنها مارست العمل السياسي بصعوبة وكان مصيرها الاستقالة وانت تعرف ما الذي حل برشيدة داتي والتي قدمت الكثير للرئيس ساركوزي وكان مصيرها الاستقالة .

أخيرا يا شلوف انت رجل غير مقبول من كل الناس ونحن نعرف سريرتك ودوافعك الخاصة واجندتك المحصورة في عقلك الصغير .

واحد رجعي مش ثوري



دبابات ذكرتني اني ليبي

أنا مواطن ليبي الجنسية خرجت من ليبيا عام 1993 بعمر 17 عام. للعمل في مالطة وتعذبت وشفت الويل والذل والمطاردة من الشرطة والاستغلال وفقي الله بعد ذلك وحصلت عقد عمل كعامل في صوبتة فقاع. استمير اربعة سنوات نسيت اني ليبي ونسيت اهلي ماعد امي وابي الله يرحمه. وعاملي المالطي احسن معمله تحسنت الامور واصبح عندي بعض المال ثم قررت اكمال دراستي فعلا التحق بالجامعة بمالطة ودفعت شقاة اربعة سنوات يعني عاودت من الصفر. تحصلت علي فرصة لدراسة بفرنسا فذهب وبداءت رحلة العذاب من جديد استغلال امتهان عمل بالخنبة نصب واحتيال من اخوان الدم. عذاب شديد جدا نسيت اني ليبي وكرهت ليبيا والليبن احيانا اقول اني مصري واحيانا تارقي ومرات تونسي و نسيت حتي لوغتي العربية علي كلا تخرجت من المعهد للتخريط والاتصالات ثم تحصلت علي عمل بشركة فرنسية ولكن ان يكون العمل خارج فرنسا .. وبدايت في الخدمة فكان عملي بالمناطق العربية والافريقة الاسلامية لاني اتكلم عربي وفرنسي ففي رحلتي السبوع اللي فات الي اتشاد لوضع مجسات ارضية اختبارية عند ذهبانا برفقة سواح وشرطة اتشادية للحماية بمناطق شمال غرب تشاد. لكن ما جعلني اتدكر ليبيا التي ناضت في روحي كالبركان عندما ذهبا لنقطة شمال خط 16 فعندا وصلنا الاحداثية لا استطيع وصف حالي المتهستر وجدها دبابة مكتوب عليها جيش ورقم دباب محروقة سألت التشادي عليها فهو لا يعلم اني ليبي لاني اكره ان اقول فقال لي انه جيش حفتر غزو ليبي طرناهم وهربوا زي مشعارف وقت الي جانب الدبابة اصبح جلدي يرتعش نضرت بداخله زعمك من كانوا فيها حسيت اني انكلم فيها انقولهها وين العرب اللي كانوا فيك شن صار فيهم ابتعدت فراءت سيارة تيوتا محروقة علي بعد كيلوا مشت وكلمتها رجعت لدبابة بعد وبكيت وبكيت نوحت كل ما نتفكرها ومن فيها ابكي رنا زي بعضنا انت انسوك بمن فيك وانا ما تتفكرني الا امي الغالية رجعت لتشادي ساءلته قتله شن صار للجنود اللي فيها قالي ما نعرف. جوبني التشادي اخر قال فيه مقبرة هنا لثلاثة انفار ذهب اليها علي بتجاه السيارة المحروقة فعلا ثلاثة قبور ونفس الشي كاني اعرفهم كلمتهم وصليت عليهم ودعتهم فاتت الليلة سوداء احرف من وفاة بوي انقول لحكومة ليبيا علي الاقل اردمي العار علي الاقل اشيهم روحي بيهم مش دايرنهم نقاط احداثية انا اسف علي الاملاء ولكن وجعتني منكم الاهملليبيا في دمي ولكن خلاص القصة.

مواطن ليبي العروق



خربشات صعلوك .. حقا ما خفي كان الأشنع والأخزى

أشياء صغيرة يفعلها صغار المواطنين وبسطاؤهم، فتنفخ فيها أفواه بطانة الحاكم المستبد، وأجهزته الظالمة، بملء ما حوته رئاتها من ريح التزوير والتضليل النتن، فتصيِّرها جرائم، ثم ما تلبث أن تتحول على أيدي قضاة الباطل إلى جرائم كبرى، وخيانة عظمى، لا يجدون لها جزاء سوى الحرمان من الحياة.

ما أسهل تفصيل جريمة الخيانة العظمى، المفضية إلى الموت، في أوطاننا العربية غير الديمقراطية، وما أسهل تلبيس هذه الجرائم على المواطنين الصغار البسطاء.

اطلعت مؤخرا على محضر من محاضر جلسات بعض محاكمنا المخزية، أو قل مشاغل حياكة الجرائم، وقرأت مجموعة تهم موجهة لشاب في العشرين من عمره، تضمنت إجابات لأسئلة من مثل " هل تحب كذا، وهل تكره كذا، وهل تنوي فعل كذا، وهل تعرف فلان،..."، ثم كان حكم المحكمة الحضوري النافذ المخزي، الإعدام. أجل الحرمان من الحياة، وعلى رؤوس الأشهاد، وكل ذلك لا لشيء إلا لأن ذلك الشاب البسيط لا يحب كذا، ويحب كذا، ويفكر في كذا.

وبطبيعة الحال يوجد في خلفية هذا المشهد البائس، أدوات التجهيل والتزوير المختلفة، والتي تفننت في التعلق بأرجل الضحية المشنوق المظلوم، وتصوره لجماهير الناس المستغفلة على أنه عدو الوطن الأول، وأنه أحد طلائع جيش الأعداء، من يهود، وأمريكان وغيرهم، وبأن ذلك الشاب قد تم القبض عليه متلبسا، من قبل فرق الاستطلاع الوطنية التي تحرس الوطن. كما توجد في زاوية أخرى من تلك الخلفية جوقة التمجيد للحكام وبطانتهم، والذين رفعهم التمجيد المفرط إلى مرتبة التقديس والتنزيه، وربما التأليه.

قبل شهر من الآن كان هذا المشهد هو المشهد السائد، في قلب خارطة الشمال الأفريقي العربي، ثم انقلب هذا المشهد فجأة، وارتفعت الستارة عن مشهد مغاير له تماما، ومناقضا له بالمرة.

ظهر في هذا المشهد الجديد الوضع الحقيقي لصورة الوطن، وقد توسطته قاعة محكمة، قاضيها العدل، وشاهدها التاريخ، ومتهموها الحكام الأشاوس وبطانتهم الموقرون، وضحاياها الجماهير المستغفلة. ثم جلجل صوت القاضي بالأسئلة التالية:

هل كنت دكتاتورا؟

هل قتلت؟

هل سرقت؟

هل زورت؟

هل كذبت؟

..........؟

...........؟

وكانت الإجابة على كل تلك الأسئلة هي. نعم.

فكان حكم المحكمة: يسقط الدكتاتور؛ فسقط الدكتاتور.

أجل في غضون شهر واحد انكشفت تلك الحجب الكثيفة التي أخفى فيها المجرمون الحقيقيون صورهم البشعة، ومارسوا في ظلامها الدامس أبشع المظالم بحق الأبرياء، من مثل ذلك الشاب الذي ليس له من تهمة سوى أنه يكره ويحب، وهي تهمة لا يعاقب عليها أي قانون في الدنيا، باعتبار أنها من الأمور الوجدانية المحضة. ثم تتضح الصورة أكثر لتفصح عن المفاجئة الكبرى، والحقيقة المغيبة لعقود، والتي مفادها أن الحكام أنصاف الآلهة قد سرقوا المليارات من قوت الجياع، وقتلوا الأبرياء، وكمموا الأفواه، وحرموا الأوطان المستولين عليها من فرص التقدم والنهوض.

أجل تم تعرية حكامنا أنصاف الآلهة، وتبين أنهم خائنون، وأن ما أخفوه عنا طوال السنين كان بحق هو الأبشع والأخزى.

محمد عمر



قذّاف الدم يسوِّق في القاهرة لـ اللجان الشعبية

القاهرة ـ الجريدة
www.aljarida.com

رأى المبعوث الخاص للزعيم الليبي معمر القذافي إلى القاهرة، نجله قذاف الدم القذافي أمس، أن 'ما يحدث على امتداد الوطن الكبير أمر طبيعي'، مضيفا أن ذلك 'بسبب بلدان تضيق بنا وتحاصرها جدران داخل هذا الوطن الكبير، ما يمنعنا من حقنا الطبيعي كأمة أن يكون لها كيان قابل للحياة ينهي عصورا من الذل والهوان ويعيد لنا الكرامة والكبرياء كبقية الأمم'.
وفي تسويق لمفهوم 'اللجان الشعبية' التي تعتبر بديلة للوزارات في ليبيا، قال قذاف الدم: 'الجماهير العربية أصبحت تشعر بأن هذا عصرها ولم تعد تريد رئيسا ولا شرطة ولا نوابا ولا أحزابا تحجب عنها نور الشمس، ولا كل القوالب النمطية السائدة، إنما تريد لجانا شعبية تنفذ إرادة المؤتمرات الشعبية وتجمع كل الناس في الأحياء والمدن والقرى وتتجمع هذه القرارات في مؤتمر شعبي عام يجمع كل أمناء هذه المؤتمرات لصياغة قرارات الجماهير في كل أنحاء الوطن، وتوكل لجنة شعبية عامة تنفذ هذه القرارات، وبذلك لن تكون هناك نيابة عن الشعب، ويطمئن الناس إلى أن عهدا جديدا سينهي الزيف والتزوير وطغيان الأفراد والأحزاب والنواب'.


إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 31 يناير 2011 إلى 9 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 10 فبراير 2011 إلى 13 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 14 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15 فبراير 2011 وما بعده )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home