Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 31 يناير 2010 ــ الأحد 13 مارس 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسائل : أحداث الدول المجاورة ـ أحداث ليبيا

31 يناير 2011
1 فبراير 2011
2 فبراير 2011
3 فبراير 2011
4 فبراير 2011
5 فبراير 2011
6 فبراير 2011
7 فبراير 2011
8 فبراير 2011
9 فبراير 2011
10 فبراير 2011
11 فبراير 2011
12 فبراير 2011
13 فبراير 2011
14 فبراير 2011
15 فبراير 2011
16 فبراير 2011
17 فبراير 2011
18 فبراير 2011
19 فبراير 2011
20 فبراير 2011
21 فبراير 2011
22 فبراير2011
23 فبراير2011
24 فبراير2011
25 فبراير2011
26 فبراير2011
27 فبراير2011
28 فبراير2011
1 مارس 2011
2 مارس 2011
3 مارس 2011
4 مارس 2011
5 مارس 2011
6 مارس 2011
7 مارس 2011
8 مارس 2011
9 مارس 2011
10 مارس 2011
11 مارس 2011
12 مارس 2011
13 مارس 2011
14 مارس 2011

14 مارس 2011


اطرابلس ... أجبن مدينه

ليبي تحرّر



إنه الجبن والنذالة وليس الحصار

مش قالوا طرابلس محاصرة والناس مش قادرة تطلع من بيوتهم ؟

أندية الترسانة والاتحاد والوحدة يقيمون مهرجاناً كروياً مشتركاً على أرضية ملعب نادي الترسانة بسوق الجمعة

أقامت أندية الترسانة والاتحاد والوحدة مهرجاناً كروياً مشتركاً مساء الاربعاء على أرضية ملعب نادي الترسانة في سوق الجمعة بطرابلس تضمن إقامة مباراة ودية في كرة القدم بين فرق هذه الأندية . وجمع الشوط الأول من هذه المباراة فريقي الوحدة والاتحاد حيث إنتهي هذا الشوط بفوز فريق الاتحاد بنتيجة (2-1). وفي الشوط الثاني التقي فريقا الاتحاد والترسانة حيث انتهي هذا الشوط بالتعادل الإيجابي بنتيجة هدف لهدف . وبنتيجة شوطي هذه المباراة الودية تحصل فريق الاتحاد على الترتيب الأول ، والترسانة على الترتيب الثاني ، وحل فريق الوحدة ثالثا.

س. ج.



يا أبناء بني وليـد…!

والله لعيب عليكم عدم مناصرتكم لإخوانكم الزنتان، وسكوتكم حتي هـــذا الوقــت علي هـذا المجـرم السفاح الطاغية اللامعمر القذافي، وعيب عليكم وعـار عدم دفاعكم عـن كل الليبيين ألأحرارحتي هـذاالوقت،وهل يعقل أن تكونوا قد نسيتم كل ما فعله القذافي في حقكم وحق أبنائكم عامي 1993م و1997م علي سبيل المثال ؟.

إن هذا المخلوق الذي دأب علي إزهــاق الأرواح البريئة يمارس حاليا حملات إبــــادة جماعية ضـد الشعب الليبي في سبيل أن يبقي هـــــو بوجهه الكئيب و منطقه الغريـب بمساندة أتباعه ومرتزقته الذين يشاركونه الاجـرام والسعي من أجــل القضاء المبرم علي كل ليبي حر أبي.

إنني مقيم في المهجر منذ عـدة عـقـــود،وإنني أرجـو مـن المجلس الوطني الموقــر برئيسه الفاضل المستشار عبد الجليل و بقية أعضائه الكرام ما يلي:

أولا: حـث كل قادر و قادرة من أبناء وبنات ليبيا علي المشاركة في الدفاع عن الوطن كل حسب استطاعته.

ثانيا: التعامل مع الشعوب و الدول حسب مـوقفها من مصلحة ليبيا و موقفها من ثورة السابع عشر من فبراير المباركة.

ثالثا: طلب وتقبل المساعدة الغير مشروطة في الأمـور الاحتياجية خاصة في المجال الصحي و الانساني.

رابعا: إقامة حكم علي أساس الشرعية التي يرتضيها و يقــرهاالشعب الليبي بمحض إرادته الحرة،وممكن الاستعانــة في ذلك بالأمم المتحــدة إذا تطلب الأمــر، حيث أنها كانت طرفا في إتمام إجراءت استقلال ليبيا عام 1951م.

وعاشت ليبيا عـزيزة حـرة لكل شعبها الحـر الأبي.

د. سعـد علي دبنون الورفلي \المانيا



رد على الأخ مصطفى

الاخ مصطفى

اترك الملك إدريس السنسوسى، لانه ليس بيننا حتى نتكلم عليه والذى يستحق جام غضبك على عدوا الله (الفاسق القذافى) .

اترك الملك وحاله اتركه ياخى .

انت تقول فى مقدمت مقالك إنك لاتغضب ولكن انت صبيت جل غضبك على الملك ادريس رحمة الله عليه ،اقول رحمة الله عليه لانه لم يؤذى الشعب الليبى مدة حكمه لليبيا فاارجو منك ان تتركه ( اذكروا محاسن موتاكم) .

اترك العلم وشأنه لانك بكلامك هذا تبث فتنه فى شباب الثوره وذكرت بيتين من النشيد الوطنى (اترك هذا لاتتكلم فيه الان فيه اشياء مهمه اكبر من هذا .

الملك إدريس رحمة الله عليه ، اصله من مستغانم فى الجزئر ، أم سلالته فهى ترجع الى على بن ابى طالب رضى الله تعالى عنه قالها التاريخ ولم اقولها أنا فأرجوا لا تتكلم فى هذا أيضاٍ .

اخى الكريم نحن فى هذه الفتره الحرجه من الوضع فى بلادنا الحبيبه ليبيا لانريد ان نبث هذه السموم بين شبابنا الثوار .

نداء أخير لك خاص ولكل من يريد ان يكتب شئ عن ليبيا ان يكتب شئ يلم الشمل ولا يفرق .

اخيك ناصح أمين (أبو فرج)
الولايات المتحدة الامريكيه



لماذا يهرب المقربون من القذافى أبنائهم للخارج؟

السؤال و أعيده مرة أخر وهو لماذا وما السبب وراء خروج عائلات المقربون للقذافى أبنائهم وبناتهم للخارج؟ وبالخصوص ميلاد الفقهى , هذا المعتوه خائن ليبيا و قاتل أبنائها تحت شعار ما يهذى به رئيس العصابة المطلوب من العدالة داخل و خارج ليبيا معمر بومنيار السفاح القذافى الإرهاب, هذا المعتوه و بكل صحة وجه يصرح بأنه هو من يقتل أبناء ليبيا و هو من قام بتهريب إبنته و إبنه المتواجدان فى مدينة ريجانيا بمقاطعة ساسكاتشوان و مدينة تورونتو بمقاطعة أونتاريو, هل هذه هى إشارة لخوفهم من من ثار ليطالب بحقه أم هو أبنائه يستحقون الحياة و أبنائنا حكم عليهم كما صرح رئيس العصابة السفاح معمر بومنيار القذافى بالموت؟ يا ميلاد يا فقهى , إن لم ترضى بما يحدث لأبنائك فلا ترضاه لأبناء ليبيا و أنا أنتظر منك الرد متمنيآ يكون الصائب وهذا ليس بتهديد أو تحذير و إنما هو توجيهآ لك لعلك تدرك و تستوعب ما قرأت حسب مستوى عقليتك و فهمك.

الشافعى رجب الشافعى



قوات القذافي تواصل القتل وسط تردد دولي

الدستور : طرابلس - وكالات الانباء

واصل نظام الزعيم الليبي معمر القذافي معركته الدموية ضد ابناء شعبه ، مستغلا تذبذب وتردد الموقف الدولي. وبعد نحو شهر على القتال الدائر في ليبيا ، بدأت القوات الموالية للقذافي باستعادة السيطرة على بعض المناطق مستغلة تفوقها العسكري والقمع السريع. وفي وقت استعاد فيه مؤيدو القذافي السيطرة على مدن ومناطق في الغرب الليبي ، شهد مجلس الأمن انقساماً في شأن الاقتراح الفرنسي البريطاني بفرض منطقة حظر جوي على ليبيا. وكانت مدينة اجدابيا امس مسرحا لهجوم جديد تشنه قوات القذافي التي تتقدم باتجاه "عاصمة" الثوار بنغازي ، كما تعرضت بلدة زوارة الواقعة في غرب ليبيا الى هجوم. في المقابل اعتبر مسؤول المجلس العسكري لثوار ليبيا انه لم يعد أمام القذافي سوى الانتحار أو الاستسلام. وفي مناورة من النظام الليبي وعد الجيش بالعفو عن جميع العسكريين الذين التحقوا بصفوف الثوار اذا رجعوا نادمين وسلموا اسلحتهم.



أوباما يجدد تحذيره للقذافى ويطالبه بالتنحى

اليوم السابع

جدد الرئيس الأمريكى باراك أوباما تحذيره للزعيم الليبى معمر القذافى وحضه على التنحى، وذلك قبيل لقاء مقرر بين وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون وممثلين للمعارضة الليبية فى باريس. وقال أوباما خلال استقباله فى المكتب البيضاوى رئيس الوزراء الدنماركى لارس لوكى راسموسن إن "القذافى فقد شرعيته وعليه أن يتنحى". واعتبر الرئيس الأمريكى الذى سبق أن دعا الزعيم الليبى إلى مغادرة السلطة، أن على المجتمع الدولى أن "يرد بحزم على أى عنف بحق المدنيين" فى ليبيا، واعداً بتقديم مساعدات إنسانية إلى النازحين واللاجئين. وستلتقى كلينتون غداً الاثنين فى باريس محمود جبريل المكلف بالشئون الدولية فى المجلس الوطنى الانتقالى، فى وقت تمكنت فيه قوات القذافى من تسجيل انتصارات على الثوار واستعادة مدن استراتيجية عدة.



مجلس الامن منقسم في شان فرض حظر جوي على ليبيا

نيويورك (ا ف ب) - شهد مجلس الامن الدولي الاثنين انقساما في شان الاقتراح الفرنسي البريطاني بفرض منطقة حظر جوي على ليبيا، واعتبرت روسيا ان "مسائل اساسية" لا تزال تتطلب معالجة قبل تطبيق هذا الاقتراح. وتؤيد الدول العربية وبعض الدول الاوروبية فرض هذه المنطقة بهدف منع قوات الزعيم الليبي معمر القذافي من تكثيف ضغوطها على المتمردين الذين يسيطرون على شرق البلاد. لكن الصين وروسيا تعارضان على عادتهما انتهاك سيادة اي دولة وافاد دبلوماسيون اثر اجتماع مجلس الامن ان المناقشات قد تستمر اياما عدة في ظل استمرار تحفظ الولايات المتحدة والمانيا. وتعمل بريطانيا وفرنسا على مشروع قرار يؤيد فرض حظر جوي على ليبيا تمهيدا للتقدم به الى مجلس الامن. ودعت الجامعة العربية السبت المجلس الى السماح بفرض هذه المنطقة، الامر الذي بحثه الاثنين في باريس وزراء خارجية مجموعة الثماني التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والدول الاوروبية الكبرى.

لكن السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين قال "ثمة مسائل اساسية ينبغي معالجتها" قبل التوجه الى فرض حظر جوي. واضاف السفير الروسي امام الصحافيين في مقر المنظمة الدولية في نيويورك ان هذه المسائل لا تتصل "فقط بما علينا القيام به بل ايضا بكيفية القيام بذلك". وتابع "اذا كان هناك منطقة حظر جوي" فينبغي تحديد "الجهة" التي ستتولى هذا الامر و"كيفية" حصوله، لافتا الى انه "من دون اجوبة عن هذه الاسئلة من الصعوبة بمكان اتخاذ قرار مسؤول". وانتقد تشوركين الاقتراح الفرنسي البريطاني وقال "لم نتلق ما يكفي من المعلومات. القول بوجوب التحرك سريعا او في اسرع وقت ممكن من دون اعطاء اجوبة عن هذه الاسئلة الاساسية لا يفيد في شكل كبير". لكن السفير الروسي اكد "انفتاح" بلاده على فكرة فرض حظر جوي واقتراحات اخرى لوضع حد لاعمال العنف.

بدورها، ابدت المانيا تحفظا ونفى سفيرها بيتر فيتيغ تلقي "ردود على بعض الاسئلة"، داعيا الى تكثيف الضغوط على الزعيم الليبي عبر عقوبات سياسية واقتصادية. في المقابل، ابدى سفير فرنسا جيرار آرو ثقته بامكان التوصل الى قرار هذا الاسبوع. وقال "لم يسجل رفض نهائي. هناك قلق واسئلة لكنني اعتقد اننا نحرز تقدما". واضاف آرو "المشكلة اننا نعيش وضعا ملحا. كما تعلمون قوات القذافي تتقدم، اذن نأمل بالتحرك في اسرع وقت ممكن".

وذكر السفير الفرنسي بان مجلس الامن سمح بفرض منطقة حظر جوي فوق البوسنة خلال التسعينات من دون ان يحدد الجهة التي ستضمن احترام هذه المنطقة ولا باي سبل، مشددا على انه يكفي ان يعطي المجلس "اذنا سياسيا". وتابع آرو "سنعمل بعد ظهر اليوم في محاولة للتوصل الى نص في اسرع وقت ممكن. سنحصل على اذن كامل بحيث تتحدد الدول التي تريد المشاركة في ائتلاف". ورحب بدعم الجامعة العربية لفرض حظر جوي، آملا بان "يبدل (هذا الامر) المعطيات" لدى اعضاء مجلس الامن الدولي.



خشية من سيطرة كتائب القذافي على الحدود في الشرق وتجويع مدنه
وسكان طبرق يتوعدون بالقتال حتى الموت لمنع ذلك

عرب 48

يخشى الليبيون في طبرق، أن تحاول قوات الزعيم معمر القذافي السيطرة على مدينتهم، كي تقطع طرق امدادات الغذاء عن بقية شرق ليبيا، الذي يسيطر عليه المعارضون. وتقع طبرق على الطريق الرئيسي الساحلي المؤدي إلى مصر، ويقول الأهالي إنه بينما تخشى كثير من السفن الأجنبية من الرسو في الموانئ الشرقية تحسبا للمخاطر الأمنية، فإن كثيرا من امدادات الغذاء والامدادات الطبية، تصل إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة برا عبر طبرق.

وبدأت قوات القذافي يوم الأحد، قصف أجدابيا، وهي ممر استراتيجي للمناطق الواقعة إلى الشرق، ويوجد طريق صحراوي سالك طوله 400 كيلومتر يؤدي إلى طبرق. ويذيع التلفزيون الحكومي الليبي رسائل مفادها أن البلدات والمدن الشرقية "تحررت أو ستتحرر"، من قبضة من يسميهم "العصابات المسلحة، ومن يستلهمون نهج القاعدة." وقال ياسين بلطية، وهو جندي سابق من طبرق: "إذا استولى على أجدابيا لن تكون محطته التالية بنغازي، ولكن طبرق، حتى يتسنى له السيطرة على المدينة.. إنه يريد إغلاق الحدود، ويحرمنا من الغذاء ويجعلنا نعاني." وسقطت المناطق الشرقية بسرعة بيد الثوار بعد اندلاع الاحتجاجات في منتصف فبراير/شباط، وحتى بعد ذلك التاريخ كان النفط يحمل لناقلات النفط من ميناء طبرق، وقد تحدثت المعارضة عن بيع النفط بصورة مستقلة عن شركة النفط الحكومية التي مقرها طرابلس.

استعدادات عسكرية داخل طبرق تحسبا من أي هجوم عليها من كتائب القذافي

وكما هو الحال مع المدن الأخرى التي يسيطر عليها الثوار بعيدا عن جبهة القتال، هناك بعض المؤشرات الواضحة على وجود استعدادات عسكرية داخل المدينة، رغم وجود قاعدة عسكرية في وسط طبرق. ويقول الأهالي إن جيش الثورة يجري استعدادات على أطراف المدينة، ولكن لا أثر لأي قوات على مسافة عدة كيلومترات على الطريق الخارج من طبرق، والذي يؤدي إلى أجدابيا مباشرة. وقال صلاح العوكلي، الذي يساعد في تنظيم امدادات الغذاء في طبرق: "بالطبع هناك استعدادات من جانب الجيش والمتمردين تحسبا لأي احتمال.. جيش (الثورة) حكيم ولدينا ثقة كاملة فيه." لكن التقدم السريع لقوات القذافي في بلدتي السدر وراس لانوف وصولا إلى البريقة، أثار التوتر في مختلف أنحاء المنطقة بما فيها طبرق. التلفزيون الحكومي يعلن سيطرة كتائب القذافي على طبرق، وشهود ووكالات الانباء ينفون ذلك وأضاف التلفزيون الحكومي المزيد من التوتر السائد في الشرق، بإذاعة تقارير بأن طبرق باتت الآن في قبضة الحكومة، وهذا غير صحيح.

ونفى يوسف الزرق (34 عاما)، وهو متطوع في مجال المعونة الغذائية هذه الشائعات بوصفها سياسة ترويع، وقال إن أنصار القذافي "يرون منطقة لا أحد فيها، فيرفعون العلم الأخضر ويصورونه، لم نر أيا من هذه الأعلام، هذه حرب نفسية." وقال مدنيون إنهم مستعدون للدفاع عن أنفسهم، ولكنهم يأملون في الحصول على المساعدة من الخارج، وكثير من هؤلاء محبطون من أن الغرب لم يطبق حظر الطيران الذي يريده الثوار الليبيون. وقال أحد المقيمين في طبرق وفقا لرويترز، أفاد بأن اسمه واعر: "سنقاتل حتى الموت، لكننا واثقون من أنه إذا دخلت قواته طبرق فستكون هناك مذبحة.. هو لن يدع أي طفل رضيع أو أي رجل مسالم، سيقتلوننا جميعا ويغتصبون نساءنا، في هذه المدينة لا نملك إلا سكاكين وعصيا للدفاع عن أنفسنا."

إمدادات غذائية وطبية تدخل من مصر، تجعل شرق ليبيا قادرا على الصمود أمام هجومات كتائب القذافي

وبينما كان واعر يتحدث، علا صوت عبر مكبر للصوت مثبت فوق مبنى في الميدان الرئيسي في طبرق، مناشدا المساعدة في إنزال شحنة مساعدات مؤلفة من 22 شاحنة، وصلت للتو من مدينة مرسى مطروح المصرية. وفي متاجر بيع الغذاء في المدينة، أنزل متطوعون مصريون وليبيون أكياس المعونات الغذائية، كما جاءت الشاحنات أيضا بإمدادات طبية. وقال متطوعون إن جزءا كبيرا من المعونة جاء من دول كقطر ومن الليبيين في الخارج، وجميعها تقريبا وصل عن طريق مصر، وفي مصر توجد حملة عامة تدعو المصريين لتقديم المال والطعام تمهيدا لإرسالها. وقال محمد فوزي أبو ذكر (23 عاما)، وهو صيدلي مصري: "الناس في مختلف أنحاء مصر قدموا الغذاء مجانا.. قال شيخ للمصلين في مسجد بمرسى مطروح إن علينا أن نساعد الشعب الليبي."

وسادت روح التفاؤل والتحدي في مستودع الغذاء، وأطلق الشبان نيران سلاح آلي في الهواء، بينما لوح شبان على إحدى الشاحنات بقبضاتهم في الهواء. وكان المسنون في طبرق أكثر قلقا، وقالوا إنهم يخشون أن يجعل القذافي المدن المعارضة تدفع الثمن، على الرغم من أن التلفزيون الحكومي قال إنه سيعفو عن الجنود المنشقين الذين يعاودون الانضمام إلى صفوف الجيش، وأصدر مناشدات لأهالي شرق ليبيا بتجنب "القتال والفتنة".



الثوار يهزمون ميليشيات القذافي في معركة البريقة

النهار

منيت قوات وكتائب ومرتزقة القذافي أمس بهزيمة مخزية على يد الثوار الليبيين، ليلة أول أمس، في مدينة البريقة، أين تمكن الثوار من إلحاق خسائر هي الأكبر من نوعها في صفوف جيش القذافي منذ اندلاع المواجهات المسلحة بين الطرفين. وشهد محيط مدينة البريقة ليلة الأحد الماضي، معارك دامية بين الثوار وكتائب القذافي، بعد كمين محكم وقعت فيه هذه الأخيرة، ما كبدها خسائر كبيرة في الأرواح والآليات العسكرية. وقد تمكن الثوار من اعتقال عدد كبير من الضبط في كتائب القذافي، بعضهم يشغلون مناصب عليا في الجيش والأمن الليبي. وفي الناحية الشمالية لمدينة البريقة، قام الثوار أمس بقصف زوارق حربية تابعة لكتائب القذافي، تمكنوا على إثره من تدمير أربعة منها، كانت ميليشات القذافي تستعملها في عمليات القصف من البحر.

وفي مدينة الزوارة، أين تركزت معظم العمليات العسكرية أمس إلى جانب البريقة، تمكن الثوار من صد هجومات متتاية لكتائب القذافي في محاولة منها لدخول المدينة واسترجاعها، ورغم القصف المدفعي لقوات القذافي، إلا أن الثوار قاموا بالتصدي لمحاولات التغلغل، وأجبروا الآليات العسكرية على التراجع. ونقلت شبكة برق الاخبارية المقربة من ثوار ليبيا، عن شهود عيان، أن الثوار تمكنوا من الاستيلاء على دبابتين، بعد فرار طاقمها، فيما سقط عدد غير محدد من الشهداء نتيجة القصف والمواجهات المسلحة.

وفي آخر التطورات، أعلن أمس عن عودة قائد عسكري سابق في الجيش الليبي من منفاه في الولايات المتحدة الامريكية والتحاقه بصفوف الثوار. وأوضح مصادر متطابقة أن العقيد خليفة حفتر، قائد القوات الليبية خلال الحرب مع التشاد، عاد إلى الأراضي الليبية، للمساهمة بخبرته العسكرية في دعم الثوار وقلب نظام الحكم في ليبيا. وعلى الجانب الآخر، اعترف نظام القذافي، ضمنيا، بنقص التعداد البشري لمواجهة الثوار، حيث أعلنت وزارة الداخلية الليبية أمس عبر التلفزيون الليبي الرسمي، عن حاجتها لمتطوعين لتوظيفهم في صفوف الشرطة، غير أن مصادر من المعارضة الليبية اعتبرت الإعلان موجه بشكل خاص لتجنيد عناصر جدد في كتائب القذافي لمواجهة الثوار. وفي مالطا، كشف مسؤولون مالطيون أن الحكومة الليبية حاولت مقايضة إطلاق سراح ثلاثة جنود هولنديين معتقلين لديها مقابل تسليم طائرتي "ميراج" تابعة لسلاح الجو الليبي كان طياران قد فرا بها إلى مالطا بعد رفضهما قصف مدنيين خلال الأيام الأولى التي أعقبت انطلاق الثورة



مطالبة تركيا باتخاد موقف حازم تجاه ما يحصل الان في ليبيا

هذه دعوة عاجلة الى المجلس الانتقالي الوطني لمخاطبة الحكومة التركية والمطالبة بتوضيح موقفها بشكل واضح من الاحدات الجارية في ليبيا.
مع دعوتنا العاجلة لكل افراد الجالية الليبية في تركيا للقيام بدورهم في الضغط على الحكومة التركية والرأي العام في تركيا وتزويدنا بالعناوين التي يمكن الاتصال بها. علما بأن الموقف التركي يكتسي اهميته بشكل خاص من ان تركيا هي الدولة الاسلامية الوحيدة العضو في حلف الناتو، بالاضافة الى اهمية تركيا كلاعب مهم في المنطقة.
المنظمات الليبية في الخارج والاخوة الليبيون الذين يودون مخاطبة رئيس الوزراء التركي يمكنهم الاستعانة بهذه الصفحة: http://www.byegm.gov.tr/index.aspx?l=41
الحد الادنى للموقف المطلوب من تركيا ينبغي ان يكون اعلان الوقوف الفوري وبدون اي تأخير مع مطالب الشعب الليبي وتوجيه رسالة الى القذافي لمطالبته بالتنحي الفوري، وهو ما يتناسب مع الحد الادنى من مواقف كل الدول الغربية.
على المجلس الوطني ان يوضح للحكومة التركية، ولغيرها من الحكومات، ان مصداقيتها ستكون على المحك امام موقفها مما يحصل اليوم للشعب الليبي من تقتيل وتشريد على يد القذافي، وان الشعب الليبي يراقب ويعرف بشكل جيد هؤلاء الذين وقفوا معه وهؤلاء الذين يخذلونه في هذه الاوقات العصيبة، وان علاقات الشعب الليبي المستقبلية ستكون مبنية على اساس تلك المواقف.
ان علينا ان نوضح للحكومة التركية ممثلة برئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أن الشعب الليبي يشعر بخيبة الامل والاحباط من موقفه المتردد والضعيف والغير واضح تجاه التقتيل والجرائم التي يتعرض لها الشعب الليبي، عكس مواقفه القوية من احداث اخرى سابقة مثل الهجوم الاسرئيلي على غزة.
والسلام عليكم

عبدالحكيم الغرياني



أمنعوا هذا المجرم من الظهور على الشاشة

لقد اعلنت الولاء لمجلس الحكم الانتقالى الذى يترأسه المستشار وزير العدل السابق فى حكومة الظالم , و لست راضيا و لكن الله غالب البلاد خالية من الرجالة. و يشهد له بنظافة اليد و يقولون بالتقوى و لو اننى ارى ان التقى لا يعمل و لا يصل الى حكومة الظلم.
و لكن ما لا اقبل به هو ان يتخلى عن دوره للواء عبدالفتاح يونس الذى اعان الظالم علي شعبنا واحد و اربعون عاما, بكامل الولاء و الطاعة, وجثم على صدورنا طيلة هذه الحقبة السوداء من حياتنا , وانظم الى صفوف الثورة مرغما لا مختارا حسب علمى. يخرج فى سائل الاعلام بكامل قيافته الجنرالية ليقول انه اتصل بوزراء خارجية فرنسا و بريطانيا و انه فعل كذا و سيفعل كذا,
حذار من سرقة الثورة , و يخالجنى شك كبير فى نوايا هذا الرجل و اخاف ان يضمنا الى حضن ولى نعمته و ربه الذى لم يشرك به واحد واربعون عاما. يا حاج مصطفى و يا مجلس اصحوا و الا تنحوا . لا مجال للعب بثورة رواها الشعب بدمائه.
من المسئول العسكرى أهو اللواء عمر الحريرى او اللواء عبدالفتاح يونس , الا اذا كانت التوازنات القبلية تقول لنا خياراكم فى الجاهلية خياركم فى الإسلام .
أمنعوا هذا المجرم من الظهور على الشاشة . حتى لا ينطبق عليكم مرة اخرى مقولة الملك الخالدة أن المحافظة على الاستقلال ( الثورة) أصعب من نيله ( القيام بها ) .
انى لكم ناصح أمين .

الصادق



هجوم لكتائب القذافي على مدينة زوارة

نوفوستي ـ القاهرة، 14 مارس (آذار). من مراسلة نوفوستي مارغاريتا كيسلوفا. بدأت القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي بهجوم على مدينة زوارة، التي يسيطر عليها الثوار وتبعد مسافة 100 كيلومتر عن العاصمة طرابلس. وتتقدم قوات القذافي من الاتجاهات الغربية والشرقية والجنوبية للمدينة، مقتربة من مركزها. عدا ذلك يستمر القصف المدفعي على مدينتي البريقة وأجدابيا. وأكد الثوار أنهم سيدافعون بكل قواهم ليصدوا تقدم كتائب القذافي نحو مدينة بنغازي.



المطلوب من الجالية الليبية في كندا

هذه الرسالة عبارة عن نموذج لرسالة ترسل لرئيس وزراء كندا واعضاء البرلمان الذين يمثلون دائرتك، فنتمنى من الجميع الكتابة حول هذه المطالب، وليس شرطا الإلتزام بالصيغة وشكرا .

خالد الغول

Your name & Address

The Honourable (Name of the Federal MP)

As you may already have heard, a massacre is occurring in Libya by the orders of Muammar Gaddafi. The Libyan people are simply asking the world to take the following actions:

1. To establish a No-Fly Zone in order to stop Gaddafi from shelling Libyan’s by his air planes and by his gas and chemical weapons.

2. To recognize the newly established Interim National Counsel.

3. As Canadian Citizen residing in your riding, I would like to receive a direct and firm response regarding the above two requests, in other words, Will you and your party support the NO-FLY ZONE and recognize the newly established Interim National Counsel as a representative of the Libyan People instead of the regime of Muammar Gaddafi?.

Sincerely yours,

Your name



U.S. to Meet with Libyan Rebel Leaders

http://www.c-span.org/Events/US-to-Meet-with-Libyan-Rebel-Leaders/10737420159-2/

C-SPAN



To The The Interim Transitional National Council of Free Libya

The Interim Transitional National Council of Free Libya

Dear Sir

Assalamo alikom

I hope that this e-mail reach you in good health. I would like to thank you for the hard work you have done and you are doing. Libyans will always remember that. I have few suggestions which I am sure you may have thought of some if not all of them. These include:

1. Start a radio channel (24 hours) directed to and aiming at all people in Libya especially our people in the south and the western parts of Libya. This will expose all the lies told by the Gaddaffi' media take them head on and tackle them.. It will also keep people updated with what is happening locally and internationally to reduce fear, worry and anxiety in hard times.

2. Starting a new satellite channel representing the new free Libya, broadcasting on the Nile Sat, Arab Sat, Hotbird and possible others.

3. Have representatives and spokesmen (for the new authority in Libya) in Europe, America, Middle East and so. These will keep the people and authorities and decision maker up to date with what is happening.

4. Appoint spokesmen in every city / town / region liberated so that they can be contacted by the media for updating. This will stop all contradicting / exaggerated / false information sand report. This will also give more credibility to the revolution / the NTCL. Please avoid exaggerated reporting. Try to be as accurate as you can especially with numbers.

5 Involve as many as you can of young men and women (people in twenties and thirties) especially for the media representation and images. We have to learn from the revolution in Egypt.

6. The web site of the NTCL looks like a dead body and sounds like ink on paper. It has not changed for at least a week. Please update the site if not hourly, at least daily. Please involve the young men and women in this project. If this is not possible to do from Libya, then appoint others outside Libya to do that. Please keep the web site live with news updates all the time (every minute, every hour if needed).

Please accept my gratitude and support.

Abdulla



بخصوص قوائم الليبيين الممنوعين من السفر نصح للأخ على العبار

الأخ الفاضل على العبار لقد طرحت موضوعاً قانونياً شائكاً لدي فيه بعض من تجربة، فأنا أعاني وبعض إخواني من نفس المشكلة وربما أعقد من مشكلة وضع أسماء بنقاط العبور التونسية أو المصرية فهو يتعدى ذلك إلى الطلب الدولي، حيث أن النظام الليبي قام برفع أسمائنا لمنظمة إنتربول الأمر الذي يحتاج إلى المساندة والدعم القانوني. أخي الفاضل لا أريد أن أثني عزمك عن الدفاع عن حقك وأ أنصح بأن تغسل يديك من منظمات حقوق الإنسان فهي وإن كانت ذات مجهود يحمد ويشكر إلا أنها تفتقر إلى قدرة التأثير في حكومات العالم لإتخاد قرارات ترضينا أقول هذا حتى بعد حدوث هذه الثورات المباركة .

أخي الفاضل

لربما تتظافر جهودنا سوياً لمعالجة المسألة من ناحية قانونية فهو الحل الأمثل وأنا أكتب ناصحاً لك أشد على يدك لنخاطب سوياً المجلس الإنتقالي الوطني بهذا الخصوص فهو صائر إلى الإعتراف به دولياً وهو القادر على تسوية أوضاع من هم على شاكلتنا، وعن تجربتي فإني قد خاطبت الجهات المعنية حيث أقيم كلاجئ سياسي ورشدني المسؤلون إلى أن تسوية هذا الموضوع لا تتم إلا عن طريقيين إثنين الأول أن تقوم منظمة إنتربول بشطب إسمي من قائمة المطلوبين بعد تقديم طلب ورفع تظلم لها مدعم بالمستندات والوثائق المطلوبة والثاني أن تقوم الجهة الطالبة وهي ليبيا بشطب الإسم ولأن الأمر الثاني كان مستحيلاً فقد آثرت الأول وقد راسلت المنظمة بصفة شخصية دون الإستعانة بمحامي وكانت آخر مراسلة قبل إندلاع الثورة بيوميين والحق أنه يفضل اللجوء لمحام ضليع بمثل هذه القضايا .

أخي الفاضل

إن احببت التعاون أنت ومن تعرف من المتضررين فبإمكاننا التعاون ومراسلة المجلس الوطني الإنتقالي فهو صاحب شرعية وقد أعترف به من بعض الدول وربما بإمكاننا تكليف محامي ليبي تقترحونه لتقديم يد المساعدة بهذا الشأن وأعتبر أن هذا الخطاب ليس موجهاً لك شخصياً بل إلى كل ليبي أو منظمة ليبية تستطيع تقديم يد المساعدة وإيجاد حل لقضيتنا .

نورالدين الأرباح
للتواصل على الإيميل
elnur@hotmail.ch
تجدني كذلك على الفيس بوك بإسمي
نورالدين الأرباح



وصول 12 من خدم أولاد القذافي للقاهرة في طريقهم إلى بلادهم

الألمانية

استقبل مطار القاهرة اليوم الاثنين 12 من العاملات في خدمة محمد ابن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي في طريقهن إلى بلادهن هربا من الأوضاع المتردية في ليبيا. وقالت مصادر مسؤولة في المطار: وصل 12 من خادمات محمد نجل القذافي على طائرة الخطوط الأفريقية القادمة من طرابلس، وأنهن فشلن في الدخول إلى البلاد، وانتظرن ساعات طويلة في صالة الترانيزت بمطار القاهرة لحين تسفيرهن على عدد من الرحلات المتجهة إلى مانيلا عاصمة الفلبين. وأضافت المصادر أن الخادمات أكدن أن بعض الفلبينيات اللاتي يعملن في حاشية عدد من أبناء القذافي يرغبن في العودة إلى الفلبين إلا أن أسرة القذافي رفضت ذلك، بينما وافق محمد نجل القذافي على سفرهن رغم وجود بعض العاملين معه من جنسيات أخرى. وقالت المصادر: تزايدت خلال الأيام الماضية أعداد الليبيين الهاربين من الأوضاع في ليبيا خاصة رجال الأعمال الذين حرصوا على الوصول بصحبة أسرهم.



قائد للثوار الليبيين يناشد العالم إرسال أسلحة

الألمانية

ناشد الثوار في مدن شمال شرق ليبيا المجتمع العالمي، اليوم الاثنين، إرسال أسلحة لمساعدتهم في قتالهم ضد قوات معمر القذافي. وقال اللواء محمد عبد الرحيم، لواء في جيش القذافي، ولكنه انشق عليه قبل عدة أسابيع: "إننا نريد أسلحة من المجتمع الدولي لمقاتلة هذا المجرم، بدلا من أن يتفرج العالم على القذافي وهو يذبح شعبه". وقال قائد الثوار: إنه عاد إلى بنغازي التي يسيطر عليها الثوار في شمال شرق البلاد، صباح اليوم الاثنين، للتزود بالأسلحة، والعودة إلى بريجا، حيث يقاتل الثوار قوات القذافي للسيطرة عليها. وزعم عبد الرحيم أن أكثر من 6 آلاف شخص قتلوا، وأن ما يصل إلى 14 ألف أصيبوا في الأسابيع الماضية من القتال. ولم يتم تأكيد ذلك على الفور من مصادر مستقلة، لكن جماعات حقوقية قالت، إن ما يزيد عن ألف شخص قتلوا في الثورة. وقال عبد الرحيم: "لقد رأيت بعيني طفلا عمره 12 عاما يقتل برصاص أطلق عليه من الجو، إنه شيء لا يمكن تخيله".

ويسود جو من التوتر في المدن التي يسيطر عليها الثوار في شمال شرق ليبيا، حيث تقوم قوات القذافي بالتوغل شرقا في محاولة لاستعادة المدن التي وقعت في أيدي الثوار. وزعمت قوات الحكومة الليبية، أنها حققت مكاسب في الجزء الشرقي من البلاد على مدى الأيام السابقة، في حين أكدت جماعات المعارضة أنها ستواصل القتال لاستعادة الأراضي التي فقدتها. وقال التليفزيون الرسمي الليبي، إن مدينة البريقة في الشرق تم "تطهيرها" من الثوار الذين جرى طردهم خارج المدينة بعد قتال ضار مع القوات الموالية للقذافي. وقال أحد الثوار الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة الأنباء الألمانية: إنهم قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى طرابلس يحتاجون إلى السيطرة على مسقط رأس القذافي في سرت، التي تبعد نحو 500 كم شرق العاصمة.



القذافي يقصف (اجدابيا) و(زوارة) ويعرض العفو على الجنود المنشقين

القناة

قال محتجون إن قوات الزعيم الليبي معمر القذافي شنت ضربات جوية اليوم الاثنين على بلدة اجدابيا الواقعة تحت سيطرة المعارضة في شرق ليبيا. وقال أحد المعارضين المسلحين ويدعى عبد القادر حجازي في اجدابيا حفرتين ناجمتين عن الانفجارات قرب نقطة تفتيش تابعة للمعارضة عند المدخل الغربي للبلدة (حلقت طائرة في الأجواء أربع مرات وقصفت أربع مرات). وصرح محتجون آخرون أيضا بأن عددا من الضربات الجوية شنت صباح اليوم الاثنين على اجدابيا الواقعة على بعد نحو 140 كيلومترا جنوبي بنغازي معقل المعارضين المسلحين.

ليبيا تعرض العفو على الجنود المنشقين

إلى ذلك، قال التلفزيون الليبي اليوم الاثنين إن القوات المسلحة الليبية ستصدر عفوا على الجنود المنشقين إذا سلموا سلاحهم. وأضاف في شريط للأخبار أن القوات المسلحة (تعلن إلى جميع العسكريين المغرر بهم بأنه سيتم العفو عن كل عسكري يرجع نادما ويسلم سلاحه).

قوات القذافي تقصف زوارة

من جانبه، قال أحد سكان بلدة زوارة الواقعة في غرب ليبيا والتي يسيطر عليها محتجون ان قوات الزعيم الليبي معمر القذافي شنت هجوما على البلدة اليوم الاثنين. وتابع طارق عبد الله: (يتقدمون من الجانب الشرقي ويحاولون الدخول من الغرب والجنوب. انهم على بعد كيلومتر من وسط البلدة).



أردوغان : اقترح على القذافي ترشيح رئيس حقنا للدماء

رويترز ـ ذكرت قناة العربية التليفزيونية الفضائية، اليوم الاثنين، أن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، اقترح على الزعيم الليبي معمر القذافي ترشيح رئيس يحظى بقبول شعبي، كوسيلة لإنهاء الأزمة في البلاد. وتابع في مقابلة مع العربية، أنه يتوقع من القذافي "أن يتخذ خطوات إيجابية في هذا الاتجاه، واستطرد، "أولويتنا هي وقف إراقة الدماء، نريد وقف القتال من كلا الطرفين، سواء من شرق ليبيا أو غربها".



الشروق

موسكو تمنع معمر القذافي وعائلته من دخول الأراضي الروسية

قررت موسكو منع العقيد معمر القذافي وعائلته من دخول الأراضي الروسية أوالقيام بعمليات مالية، حيث أصدرت مرسوما يتضمن الأجراء. وتضمن الأجراء المنشور في الموقع الرسمي للكريملين 16 شخصا ممنوعين من دخول التراب الروسي، أو العبور من خلاله، منهم معمر القذافي، أبناءه السبعة، وزير الدفاع الليبي، وإطارات سامية أخرى نحافظ على علاقات ضيقة مع القذافي. ويأتي هذا القرار ليضاف إلى إجراء سابق اتخذه الكريملين الخميس الماضي تعلق بفرض حظر على بيع الأسلحة الروسية إلى ليبيا.



طلب مهم موجه إلى إخوانى المتاح لهم الحديث على المرئيات

لأن كتابات الجميع على الأنترنيت لا تصل إلى من يهمهم الأمر و تهمهم المعلومة و ذلك لأنقطاع الأنتيرنيت فى ليبيا .. نرجوا منكم الطلب من على الشاشات المرئيه و التنبيه على المراسلين و كذلك عناصر المقاومة و كل من يتحدث من موقع الحدث أن لا يعلنوا أبدا عن خططهم أو مواقعهم أو عن معلومات من شأنها أن تفيد النظام الغاشم . فهم غير ملزمون بالإجابة عن هذا النوع من الأسئلة. و للأسف الشديد نشاهد يوميا الشروح الوافية لبعض المتحدثين و كأننا فى مقهى و لسنا فى أرض معركة تزهق فوقها الأرواح.
التوضيح للمرئيات العربية و كذلك الغربيه و الذين لا يعرفون حقيقة قرانا و مدننا أن راس لانوف و العقيله أو حتى البريقه تعتبر قرى صغيرة جدا .. بيوتها تترامى على جانبى الطريق الساحلى و هى الأن شاغرة من السكان و تقع هذه القرى على مسافة صحراوية حوالى 150 كم ..فلنشرح لهم ما نعنيه عن أن وقوعها بيد القذافى أو عودتها للثوار لا يستاهل كل هذا التضخيم الإعلامى الذى يوليه الإعلام الليبى او الدولى لها فى الوقت الحالى.
و التشديد على ضرورة التسلح و جلب السلاح , حيث بحضر جوى أو بغيره لابد من التسلح و السلاح لدحر هذا الطاغية و تحرير البلاد.
و دمتم بخير فى خدمة الوطن.

فتحى ابراهيم



شيخ الشهدءا عمر المختار للإيطاليين :
تأخذون أرضنا بالنهار ونحن نستردها بالليل

بسم الله الحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آل وصحبه وسلم
قال شيخ الشهداء عمر المختار للإيطالين ( تأخذون أرضنا بالنهار ونحن نستردها بالليل ) نعم بعزة المؤمن الواثق بنصر الله سبحانه وتعالى حتى يقطع أمام الإيطالين فرحة النصر بأي أرض قد يأخذونها من المجاهدين .
فهاهو التاريخ يُعيد نفسة في مدينة الزاوية ورأس لانوف فشباب الثورة يُرددون كلمة شيخهم المجاهد عمر المختار ( تأخذون مدينة الزاوية بالنهار ونحن نستردها بالليل ) نعم حتى يقطع شباب ثورة 17 فبراير على سيف اليهود فرحته بدخول وسط مدينة الزواية, فشباب الزاوية يقولون لك يا سيف اليهود فإن فرحت لحظة فسوف تحزن لحظات وإن فرحت ساعة فسوف تحزن ساعات وإن فرحت يوماً فسوف تحزن أيام حتى نتقابل في باب العزيزية .
يا سيف اليهود إن شباب الثورة يرجون مالا ترجى فأنت تريد العيش برفاهية على حساب هذا الشعب الأبي وتسرق من خيراته وكأنّ راض ليبيا مرزعة لكم قد توارثتموها أباً عن جد وتريد أن تقتفي أثر أبيك في الإجرام , أما شباب الثورة الأشاوس الذين ليزالون يسيطرون بدمائهم الزكية حرية هذا الشعب ويطمحون في الوصول إلى العيش الكريم ويرجون ما عند الله في جنته قال تعالى ( فإن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله مالا يرجون ). فهي غايتهم الأولى أما أنت ياسيف اليهود فإن سيفك سوف يُكسر قربياً بسيوف الحق بإذن الله تعالى ولن يضرهم أي تهديد أو عيد منك أو من أبيك فإن شرعيتكم قد باتت وأصحبت في خبر ( كان ) ولن يكون لك ولا لأبيك وجميع عائلتك على إرض ليبيا الحرة مكاناً حتى بعد موتكم فبحثوا لكم عن مقبرة في أدغال أفريقيا ربما تكون أنسب لكم حتى لا تنجسوا أرضنا بعد موتكم .
فيا أبطال الزاوية ومصراته ورأس لانون والله إن الله ناصركم لا محالة بإذنه سبحانه وإن الله معكم لأنكم على الحق حتى وإن دخلت كتائب القذافي وسط مدينة من المدن فإن الحرب سجال والحروب كر وفر فهذا لن يُؤثر في عزيمتكم الذي عاهدتم الله سبحانه وتعالى عليه و مواصلة الطريق فإما النصر وإما الشهادة, فنقول لكم استعينوا بالله واصبروا فإن النصر مع الصبر فليس للقذافي وجنوده طاقة ولا صبراً حتى يُقاوم شباب الثورة داخل المدينة لفترات طويلة فإن فعل ذلك فإنه سوف يكون عرضة لأهداف سهلة لضربات شباب الثورة وسوف تثبت لكم الإيام إنه سوف يتراجع خارج مدينة الزاواية ورأس لانون وإنما يبحث في هذا الوقت عن إنتصار ولو للحظات كإنتصار معنوي أمام الرأي العام ووسائل الإعلام العالمية الموجوده داخل مدينة طرابلس التي فرض عليها نظام القذافي كافة القيود حتى لا يرون إلا ما يُريد القذافي.
فيا شباب الثورة والله إن الله معكم وإن كافة المسلمين معكم بدعائهم وتبرعاتهم وكافة وسائل النُصرة بل والله إن بعض المتعاطفين من غير المسلمين يتصلون ويطلبون المساهمة في نصرة الشعب الليبي في قضيته.
فيا شباب الإنتفاضة لا تستعجلوا الله النصر فإنه قريب وأنتم مظلومون وإن الله لا يرضى لعباده الظلم فكما قال الله تعالى في الحديث ا لقدسي للمظلوم ( وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين ) .
فأبشروا بالنصر بإذن الله تعالى وترقبوا بقية المدن الأخرى التى ستنظم إليكم وإلى الثورة المباركة بإذن الله تعالى ويومئذٍ يفرح المؤمنين بنصر الله ينصر من يشاء .
والله أكبر والنصر للإسلام
وعاشت ليبيا حرة أبية

إبن الإنتفاضة



إلى الاستاذ محمود شمام المحترم

الاستاذ محمود شمام المحترم
بعد التحية والسلام

الان وبعد ان اصبحنا نشتم رائحة الحرية ونسماتها العليلة التي سوف يستنشقها كل ليبي يتوق للحرية عن قريب باذنه تعالى وبعد ان استرجع القلم حقه في الكتابة بكل حرية و جرأة و مصداقية.

اقدم لك كل الشكر والتقدير علي المجهودات التي تقوم بها من اجل ليبيا والليبيين عبر القنوات الفضائية وهذا ان دل علي شئ انما يدل علي الاحساس الوطني المرهف لديك وكذا دعمك المستمر لشباب ثورة 17 فبراير وتنزيه وتجريد هذه الثورة من أي مؤمرات أو ايدي خفية خارجية , وتأيدك الدائم علي أنها ثورة حقيقية نابعة من ضمائر الليبين الشرفاء والاحرار في كل انحاء العالم على الظلم والطغيان الذي عانينا منه علي جميع الاصعدة طيلة عقود طويلة , واني اشيد بتوجيهاتك المستمرة وحديتك عن طبيعة المجتمع الليبي المحافظ والاعتدال الديني الذي يتميز به والبعد كل البعد عن النزاعات الاهلية التي يتدرع بها الكثير وتأكيدك على العلاقات الاجتماعية المتماسكة بين افراد المجتمع الليبي وتمسكهم بالوحدة والتلاحم الوطنيين اللذان يسعى الى تحقيقهما المجتمع الليبي .

تقبلوا فائق التقدير والاحترام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسماعيل عبد المجيد المحيشي




Libyan Working Group
مجموعة العمل الليبي

Subject: Libya

Libyans are currently united in their efforts to remove Qaddafi from power. This fight, though, is not Libya’s alone. It is time for the U.S. to support and take the actions that will pave the way for a free Libya: a free, stable and prosperous contributor to the world community.

The chaos in Libya has entered its 4th week of clashes between Libyans demanding their freedom and Qaddafi’s Agents. Thousands have died and thousands more are injured.

Failure to end Qaddafi’s violent response to the uprising of the Libyan people for freedom poses great danger to the Libyan people and the world economy and security.

I recommend that the U.S. government move quickly to acknowledge the newly formed Libyan Temporary National Council as a legitimate government body. The majority of Libyan tribes and citizens have already announced approval and allegiance to this council. The U.S. and the world community now have the opportunity to support this council, thus sending the people of Libya a message that the current chaos and lack of order can be replaced by a democratic system.

Supporting a no-fly zone in Libya will protect cities and the civilian population. A no fly zone will also prevent Qaddafi from bringing in more weapons and paid mercenaries to do the fighting for him.

The presence of foreign troops in Libya is not recommended or even advisable. However, consideration should be given to the bombing of the Al Azizi compound where Qadaffi and his supporters are ensconced, or moving quickly to arm the opposition.

www.LibyanWorkingGroup.com

cc: senator Joe Lieberman, senator John Kerry, state Department Libya Desk, White house



تعليق على مقالة (ضياع الفرصة)

إنني أؤكد وأؤيد كل ما جاء في مقالة السيد بشير إبراهيم بل أضيف يجب المطالبة بإلحاح من الدول الكبرى في العالم بدك معاقل القذافي وتدميرها تدميرا كاملا كما يجب إستغلال الفرصة التي قدمتها فرنسا على طبق من ذهب لليبيين بالقيام بضربات جوية علي أهداف للقذافي داخل ليبيا.
وأكاد أن أجزم بأن العديد ممن يعارضون الضربات الجوية بالصواريخ والطائرات لمقرات القذافي الإرهابية هم من أزلام القذافي الذين يكتبون بأسماء مستعارة. وآخرون ممن يكابرون بكل سداجة وسطحية ولا يقدرون خطورة النكسة.

والسلام
علي عمر



القردافي يعاني من أزمة وقود

مع ان ليبيا دوله نفطيه فهي تستورد اكثر من ثلث البنزين من ايطاليا اما ثلثي البنزين فهو ياتي من ثلاث مصافي فقط احداهما في الزاويه وهي لها قدره انتاجيه كبيره غير انها شبه معطله وذلك لانها تتغذي من حقل نفطي يقع جنوب الجبل الغربي وهذا الحقل معطل الان .
القردافي يعاني من ازمه وقود واذا استمرت هذه الازمه فعتاده العسكري المتفوق علي عتاد الثوار سيتم شله بالكامل .
القردافي يحاول تشغيل مصفاه الزاويه بشتي السبل ولذا يجب ازاله شي مهم من المصفاه كصمام او مولد او ترانسفورمر او قطع اسلاك كهربائيه داخل المصفاه فعصابته لن يستطيعوا اصلاحها بسهوله .
ايضا انبوب النفط الذي يغذي مصفاه الزاويه يمر بالجبل الغربي وهي مناطق بيد الثوار .
المصفاه الثانيه موجوده في طبرق بايدي الثوار وهي تتغذي من بئر السرير النفطي وهو ايضا بيد الثوار .
المصفاه الثالثه موجوده في البريقه وهي التي يحاول القردافي مستميتا للسيطره عليها وهذه يجب المدافعه عليها بشتي الطرق واذا ماسقطت البريقه فيجب محاوله نقلها الي درنه حيث ان مصفاه البريقه صغيره جدا ويمكن نقلها .
ثلث الوقود او البنزين ياتي من ايطاليا وهي صديقه للقذافي ولكن يجب ارسال رسائل للاتحاد الاوربي والامم المتحده مفادها ان ايطاليا تقوم بدعم القذافي بالوقود لاستخدامه لضرب شعبه .
كما اننا نطالب ايطاليا بارسال الوقود من مصافئها النفطيه لحكومه المجلس الوطني حسب العقود بين ليبيا وايطاليا .
الخلاصه ان ميليشيات القذافي تعاني عجزا واضحا في الوقود ويجب التركيز علي هذه العجز وعدم تمكينه من ايجاد بديل .

أحمد الفرجاني



ضياع الفرصة

لم أعد أجد الكلمات للتعبير عما يجيش في صدري فقد أصبحت مثل ذلك الكهل التونسي الذي قال هرمنا هرمنا من أجل هذه اللحظة . وبالنسبة لنا نحن الليبيين عشنا أياما عصيبة عانينا فيها من هول القتل والدمار الذي إرتكبه نظام حكم البلاد 42 عاما بالقمع والظلم وهلوسة الكتاب الأخضر . لقد إستطاعت محطة الجزيرة التلفزيونية مشكورة أن تنقل صورة حية لمظاهرات الشعب الليبي السلمية ضد نظام القذافي منذ الأيام الأولى وقد واجهها نظام القذافي بالقمع بالسلاح الحي والمدافع والدبابات وسقوط المئات من الضحايا على مرأى من العالم مما حول البلاد إلى ميادين حرب أهلية. وقد كان لهذه الأحداث صدى فعل لدى الرأي العالمي وفي الاعلام . وأكثر من هذا تجاوبت الحكومات العربية والغربية مما شجع أوباما وسركوزي وكمرون ورؤساء الدول الأوربية والدول العربية ألى تأييد الثورة الليبية إعتقادا منهم أن ما كان يحدث في ليبيا هوشبيه بما حدث في تونس ومصر’ وأعلنوا أن نظام القذافي في ليبيا فقد الشرعية لحكم البلاد . ولكن كل هؤلاء إعتقدوا أن القذافي سياخذ حقائبه ويرحل ولن يحتاج الوضع إلى تدخل منهم . وما هي إلا ثلاتة أسابيع من الثورة الليبية حتى أخذ نظام القذافي يسترد عافيته وسيطرته رغم تصريحات القذافي وإبنه بوصف الشعب الليبي بالجرذان والهلوسة وأهانته على مرأى من العالم كله . وسرعان ما تغير زعماء الغرب وفتر حماسهم ضد نظام القذافي وخافوا فقدان ما أكتسبوه من أموال النفط الليبي . وباتت لهجتههم تتغير عندما شعروا بأن نظام القذافي بدأ يسترد سيطرته فنسوا الدمار والضحايا والفتل والبطش الذي يعانيه الليبيون أمام كتائب القذافي التي سلحها الغرب بأحدث سلاج توصل إليه العقل البشري ’ ومدها بخبراء الحرب المرتزقة ضد الأرهاب الذي يسيرون هذه الكتائب الفتاكة من وراء ستار . وهم يعرفون أن القذافي لن يحارب الأرهابيين أو أي عدو خارجي بهذه الاسلحة التي باعوها له وإنما هو خلق هذه الكتائب لقمع أية إنتفاضة للشعب الليبي ضده. وأصبحنا اليوم نسمع من القادة الغربيين أن التدخل لحظر الطيران في ليبيا يحتاج إلى قرار من مجلس الامن وهم يعرفون إحتمال إستحالة هذا لمواقف روسيا والصين التقليدية ضد التدخل العسكري الغربي . بل أكثر من هذا طلبوا ما كان يعتبر مستحيلا وهو صدور قرار من الجامعة العربية يدعم هذا القرار . ولكن العالم فوجئ وتشجع زعماء العرب ووافقوا على طلب حظر الطيران وقاية للمواطنين في ليبيا رغم ترددهم فأستعمال القوة في نظرهم يصحي شعوبهم من سباتهم العميق ويعرض تيجانهم وكراسيهم للخطر . والشدود الذي لا أفهمه هو معارضة الليبيين في الداخل والمعارضين الليبيين في الخارج لأي تدخل أجنبي لأنقاذ الشعب الليبي من الأبادة الجماعية وتحريره من حكم القذافي . ويصر هؤلاء المعارضين على أن الشعب الليبي لا يحتاج إلى مساعدة خارجية وسيتولى بنفسه القضاء على نظام القذافي !! لقد نسى هؤلاء أن الشعب الليبي أخذ من الوقت أثنين وأربعين عاما ليقوم بمظاهرة سلمية ضد نظام القذافي فكيف يستطيع في أسابيع القضاء على نظام ترسخ وتسلح وخلق كتائب وعصابات قوية من المرتزقة هدفها الوحيد حماية العائلة القذافية وهمش قوات الجيش الوطني التي يعرف إنها لن تقوم بقتل الليبيين دفاعا عنه . أن الحل اليوم ليس منع الحظر الجوي فوق ليبيا فقط فذلك لن يضعف قوة القذافي بل السماح لحلف الأطلسي بالقيام بدك تكنات كتائب القذافي ومطاراته العسكرية وثكناته ودباباته وصواريخه ومعقله الحصين باب العزيزة وذلك بالطائرات والصواريخ من الجو والبحر وترك المعارك البرية لليبيين الذين يستطيعون الزحف على ما تبقى من شرادم كتائبه و هزيمتها والقبض على القذافي وأبناءه واذنبابه أحياء أو أوأمواتا . وهذا ليس مستحيلا فلدى الحلف الأطلسي الأمكانيات الجوية والبحرية القوية المدربة على مثل هذه العمليات للقيام بذلك عاجلا وفي ايام .
إن الليبيين ضيعوا الفرصة بعدم طلب المساعدة الاجنبية في الأيام الأولى للثورة عندما تزعزع نظام القذافي وفقد القائد الأممي السيطرة على نفسه وعلى الأمور من هول المفاجأة مما جعل الجميع يعتقد أن القذافي سيفر بجلده ويلحق زمليه مبارك وبن علي . ولكن تردد القوى الغربية وتصريحات الليبيين في الداخل والخارج بعدم قبول التدخل الأجنبي أعطى الفرصة للقذافي بأعادة تنظيم أموره وترتيب قواته وبدأ في الزحف على المدن التائرة وسجن سكان طرابلس في بيوتهم ولم يعد أحد قادرا على الخروج إلى الشارع لوجود عساكر النظام في كل بقعة تتربص صيد المواطنين فرادى حتى لا يستطيعون التجمع والتظاهر . والوضع اليوم أصبح خطيرا فإذا لم يقم مجلس الأمن بفرض الحظر الجوي على ليبيا حالا وتدمير قوات القذافي الجوية ودباباته وصواريخه في أسابيع أو أيام فأن القذافي سيزحف بقواته على كل مدن ليبيا ويسيطر سيطرة تامة على كل ليبيا ويعود الليبيون إلى أيام الفاتح والكتاب الأخضر والسمع والطاعة . وسوف لن يسمح القذافي بإنقسام ليبيا إلى برقة وطرابلس ولو رغب البعض في مثل هذا الحل ’ لأن البترول وحد ليبيا بوقوعه في الوسط وتشابك حقوله فوق الأرض وتحتها وموانئ تصديره ومعامل تكريره. ولن يقبل القذافي التنازل عنه لأنه مصدر قوته كما أن امريكا ودول الأتحاد الأوربي لن توافقا على التقسيم حفاظا على مصالحها . وكما نعلم أن وجود البترول في الوسط الليبي إضطرالنظام الملكي السابق لألغاء النظام الاتحادي وفرض الوحدة الليبية لضمان إنتاج النفط وتصديره .

بشير إبراهيم



ليبيا ستبقى حرة

يااخوانى ان مايقوم به حمد نفذ الورفلى فى بريطانيا لايخفى على احد فهو قواد كبير ولازلت اتذكر حينما تلقى بصقة على وجه فى تصعيد امانة الاتحاد العام ولم يحرك ساكن وهو الان يتصل ببرنامج يوسف خنزير لكي يطبل ويهلل وعندما اتصلت به ووبخته على وجه قال انا ورفلى وعندى مليون ونصف من ورفله يقاتلوا مع معمر وهذا شاهد من ورفله فارجوا من شباب ورفله ان يكذبوا مايدعيه هذا الافاك لانه يريد محى امجاد شرفاء ورفله الذين قضوا فى احداث 1993 فاذا كان مايقوله صحيح فهى كارثه وان كان كذب فارجوا من شرفاء ورفله اسكاته عن التكلم باسم ورفله فلم اسمع فى حياتى عن اى ورفلى قواد بل كانت دائما لهم مواقف جيده فاين هى الان فقد ملننا الشعارات ونريد افعال اذا كنتم تريدون الحريه وتجعلوا مثل هذا المسخ ان ياكل اموال الطلبة على حساب سمعة ورفلة .فقد اخذ 25 الف باوند من سعد مناع لتنظيم مظاهرة لندن السابقة ولم يعطى اى طالب باوند واحد وعلى فكرة فهو ظابط امن ام عن خالد الرفاعى وهو من ليفربول سوف ادعم كلامى بمستندات عنه فانا اعرفه جيدا بانه يعمل مع النظام وانه يقوم بتسجيل الطلبة عن طريق الموبايل ويحاول ان يظهر بانه شخص يحب عمل الخير فارجوا من الجميع الحظر منه فهوا لايستحق ذرة احترام والايام حبلى بالاحداث فقد كان مراسل لقناة العربيه وانتم تعلمون البقية .

سالم الورفلى



رسالة بخصوص قوائم المعارضين المطلوبين من قبل حكومة القذافي المخلوعة

الأخوة الكرام / السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، و بعد
أرجوا منكم التكرم بالتوقيع على هذه الرسالة المرفقة و إرسالها إلى كل الجهات الحقوقية و الإنسانية و الجهات التي تمثل الحكومة المصرية (سفارات، بعثات دبلوماسية.. إلخ).. و هي حملة تدعوا لإلغاء قوائم المطلوبين من قبل حكومة القذافي الندحرة، و التي لزال المطارات و المنافذ المصرية البرية و البحرية تعمل بها و قد أعادت بسببها عدد من أشراف ليبيا و عدم السماح لهم بالدخول للأراضي المصرية؟!! و محتوى الرسالة هو : (بالعربية، و يمكننا ترجمتها للغات التالية "فرنسي، إسباني، إنجليزي" في حالة وصلتنا منكم طلب خاص).

* * *

سعادة .......

مع كل أحترامي، أود أن أبعث و من خلالكم، طلب لحكومة الوحدة الوطنية في مصر الكنانة لإلغاء كل قوائم المطلوبين لنظام القذافي المخلوع، و ذلك للأسباب التالية :
- هذه القوائم الظالمة كانت صالحة في ظل حكم الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك. إذن هي لم تعد صالحة للتعامل بها أو إحترامها.
- هذه القوائم الجائرة كانت صالحة على عهد حكومة المجرم القذافي، و هي حكومة فاقدة للشرعية الدولية و فاقدة الصلاحية. إذن هذه القوائم هي أيضاً فاقدة للصلاحية.
- هؤلاء المعارضون المطلوبون؛ هم معارضين للمجرم القذافي، و هم لم يكونوا أبداً مجرمين، لم يحاكموا أبداً أو يقاضوا في جرائم مدنية او غيرها، و غير أنهم كانوا معارضين لنظام القذافي المجرم و المطلوب الأول اليوم. إذن هي قوائم فاقدة للصلاحية.
- لم نتوقع من شعبنا المصري أبداً أن يعاملنا بهذه الطريق المسيئة سواء لنا كليبيين أشقاء و أبناء لكم؛ سواءً للشعب المصري البطل الحر الشجاع، لقد أخترنا النزول إلى مصر الثورة تغمرنا الفرحة بنسائم الحرية و العدالة، و إذ بنا نجد أنفسنا في اقفاص إتهام يحقق معنا و نرفض من دخول مصر الكنانة لا لجرم إلا لأن نظام مجرم خائن كان يطردنا نحن الليبييون الأحرار و يطالب حكومتكم المخلوعة بالقبض علينا و تسليمنا له؟! لقد نزلنا عليكم ضيوفاً، فهل هذه أخلاق يعامل بها الضيوف. إذن هذه القوائم منتهية الصلاحية.
- هل عجز شعب مصر البطولة و الرجولة و الذي أسقط نظام الظلم و الإستبداد في ثمانية عشر يوماً؛ على أن يسقط قوائم المجرم معمر القذافي للمطلوبين من شباب ليبيا الأحرار؟!!
و أخيراً، و في إنتظار تفاعلكم مع هذه القضية العادلة، و أخباراً طيبة منكم، تقبلوا منَّا سعادة كامل التقدير و الإحترام.

أخوكم /
...............

* * *

علي العبار



Can You Hear Us

My Libyan compatriots wherever you are the time has come to put up and fight the good fight and honor those who died throughout the years so you may live free at last or go away. In wars while the battle rages on you win some and lose some but you never give up your core principles and loyalty, in wars you have to regroup and energize the base with the truth and awesome responsibility we have in order to win this war. This is a war for justice, this is a fight for all who dwell in Libya to be free men and women, this is a war depose the reign of tyranny once and for all in Libya. We come under one flag, we go into battle for one land, and we shed our precious blood for one homeland to be free and live this land freer to our children and grand children to come. We will defeat Qaddafi and his mercenaries and finally will decide his fate not the other way around. Today we hear bad news from our loved ones in Libya, but we will not let it sway us away from waging war on Qaddafi to liberate Libya. We cannot let up nor can we afford to waste this opportunity to rid Libya of Qaddafi and lunatics.

Now we need to be practical here and we CAN NOT relay on anyone else to help us win the battle ahead; we need to form many committees to carry some of daily chores.
1- Raising funds to buy all of the needs that are required to help the folks back home (freedom fighters) from food to arms.
2- Setting up smart channels of communications for our brethren in Libya to provide them with an accurate intelligence; like setting up mesh bandwidth hidden from the regime in Tripoli.
3- Establish a command centers in the west to brief and communicate to the rest of the world a truthful accounts of the battle.
4- Establish a committee that sees all of the reports on the ground and point the misinformation given by the regime in Tripoli.
5- A committee communicates with the friendly governments of the world and especially those France and England who are willing to help us by all means.

These are few ideas I have while I am still nursing my minor stroke I suffered last December, and I hope with healthy body and soul can have more input to better coordinate these and maybe or less committees to handle the various issues we are facing in Libya with the onslaught of Qaddafi mercenaries.

Long live Libya

Ahmed


13 مارس 2011


Help to Discontinue the broadcasting of all of the Gaddafi regime’s satellite channels

These are some e-mails of some communication companies that currently provide satellite service that broadcast the Libyan Gaddafi TV channels all over the world. Please send the following letter to them all.
marketing@nilesat.com.eg
info@arabsat.com
saadt@arabsat.com
aoc@arabsat.com
esc@arabsat.com
investors@eutelsat-communications.com
voconnor@eutelsat.fr
as-mkt@asiasat.com
scc@asiasat.com

Here is the letter:

Dear Sir:
This is an appeal from the Libyan citizens both inside and outside Libya. We are deeply concerned about the current situation in Libya and the war crimes and atrocities that have been committed by the Gaddafi fascist regime since February 15, 2011.
The UN Security Council resolution (1970), the March 4, 2011 International Criminal Police Organization (INTERPOL) alert concerning possible movement of dangerous individuals and assets (File No.: 2011/108/OS/CCC), and the Arab League of March 12, 2011, are intended to protect the Libyan people from genocide and punish those who are responsible for the genocide in Libya. INTERPOL-UN Special Notices are designed to allow INTERPOL to assist the UN directly in making its sanctions effective.
Since the Gaddafi regime has lost its legitimacy as the representative of the Libyan people, we urge you to express your solidarity with the Libyan citizens and abide by the UN Security Council resolution and INTERPOL that forbids aiding and abetting this criminal regime. The citizens of Libya urge you to:
Discontinue the broadcasting of all of the Gaddafi regime’s satellite channels, in particular the Jamahirya satellite channel, that are being broadcast by your satellites.
The illegitimate Gaddafi regime has been using your satellite services to spread its terror propaganda to the Libyans citizens and people around the world. Furthermore, there have been reports from Libya that coded messages have been disseminated to Gaddafi’s mercenaries and security forces via Al-Jamahirya satellite TV channel.
It is imperative for us to notify all organizations/companies that are providing communication logistics for the survival of this fascist regime that their continued support is a violation of the UN resolution.
I thank you all in advance.
Sincerely,

Name:
Address:
Phone number:
E-mail:

Maryam



قبائل ورفلّة ترد عـلى الساعـدي

قبائل ورفلّة ترد على الساعدى :
يا مُثلى لا نحبوك ... ولا نبوك ... ولا نقبلوك
لا أنت ولا السكسوك ... سيف العازة خوك ... ولا المخنوث الكبير بوك !!...

إبن الوطن حامد سلامة الورفلّى
13 مارس 2011



نعي وتعزية في فارس الحقيقة وشهيد قطر وليبيا مصور قناة الجزيرة
الأستاذ على الجابر

بقلوب ملؤها الإيمان بقضاء الله وقدره تتوجه مؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان بالتعازي الحارة لأهل الفقيد الأستاذ المصور على حسن الجابر وكذلك توجه تعازيها إلى قناة الجزيرة قناة الحق والتضحية ، وكانت المنية قد وافت الشهيد وهوفي طريقه لتأدية عمله إلى الغرب من مدينة بنغازي بأيدي آثمة مأجورة من قبل القذافي وعصابته الذين دأبوا على معادة الجزيرة صاحبة الحقيقية والصورة الجلية والتي يخشاها القذافي وأعوانه.
ومؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان إذ تنعى الفقيد الذي كان يؤدي مهنته المشروعة ويقوم بواجب الكلمة ونقل الصورة بكل مهنية وتجرد ؛ تدين هذا العمل الإجرامي الجبان الغادر وتتوعد مرتكبيه ومن وراءهم من أعمدة نظام القذافي الفاقد للشرعية بالملاحقة القانونية.
كما تطالب مؤسسة الرقيب كافة المؤسسات الحقوقية والهئيات المدنية والمنظمات الإنسانية التدخل من أجل إيقاف هذه العصابة عن إجرامها بحق الصحافة والصحفيين والإعلاميين الذين يقومون بواجباتهم التي تكفلها كافة الشرائع والدساتير الدولية.

اللجنة التنفيذية لمؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان
بريطانيا 12/03/2011



شكر وعرفان لمعالي سفير دولة الإمارات المتحدة الأستاذ
عبدالرحمن غانم المطوعي

تتوجه مؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان ، بجزيل الشكر والعرفان إلى معالي سفير دولة الإمارات المتحدة الأستاذ / عبدالرحمن غانم المطوعي ، والذي قام مشكورا بإيقاف صفقة شراء عدد 104 سيارة صحراوية ذات دفع رباعي نوع تويوتا كراوزر ، كان انثان من أعوان النظام ينويان شراءها من دولة الإمارات بغرض استخدامها في الحرب ضد شعب ليبيا الأعزل ، والذي يطالب بحقوقه المشروعة ، وقد كانت مؤسسة الرقيب قد وجهت رسالة بتاريخ 3/3/2011 إلى معالي السفير تدعوه فيها بالتدخل لإيقاف هذه الصفقة ، وما كان منه إلا أن قام بجهد كبير وعمل مشكور ووقفة منقطعة النظير من أجل منع هذه الصفقة المشبوهة .
ونحن في مؤسسة الرقيب نتقدم لمعالي السفير الأستاذ /عبدالرحمن غانم المطوعي ، بالشكر والثناء والدعاء له ولكل العاملين معه ولدولة الإمارات حكومة شعبا لوقفتهم البطولية مع إخوانهم في ليبيا ، متمنين أن يوفقنا الله أن نرد لهم هذا الجميل والمعروف.
وفي الختام تقبلوا خالص تحياتنا ووافر شكرنا وتقديرنا لمعاليكم، وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستاذ محمد عبدالملك
مؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان
12/3/2011


الرقيعي الحرّ



إنظموا جميعا للجمهورية الليبية الآن

عبدالنبي



رد أخوي على أخ معتبر

أخي العزيز عبد النبي أبوسيف ياسين :

أولا... أحييك وأشكرك وأقدّر وجهة نظرك مع إحتفاظي بإحترام كبير لك. أنا أيضا أقرأ كل ما تكتب، وأتابع مساهماتك الوطنية بكل إهتمام.

بطبيعة الحال أنا سوف لن أغضب من ملاحظاتك لأنني أؤمن بكل صدق بتعدد وجهات النظر، وأحترم تفكير غيري؛ بل إنني ربما أهتم أكثر بمن ينتقد وجهات نظري طالما أن الإنتقاد يهدف إلى الإنتقال إلى الأمام، وتحقيق الأهداف المرجوّة من الكتابة؛ وهي في الأساس الدفع بحياة أهلنا إلى غد مشرق من أجل خير ومصلحة بلادنا.

بالنسبة لموضوع علم الإستقلال ربما أنك لاحظت بأنني بمجرد إعتماد ذلك العلم من قبل الثوّار الشباب، ومن قبل المجلس الوطني فإنني قمت أنا بدوري بإحتضان ذلك العلم لعلمي اليقيني بأن علم الإستقلال ليس هو علم الملك إدريس السنوسي.... وإذا عدت أخي العزيز لما سبق لي كتابته في هذا الشأن فستجد بأنني إنما نصحت بعدم رفع علم ـ أي علم ـ حتى لا يكون ذلك سببا للإختلاف والفتنة بيننا في حالة قيامنا بالثورة على النظام الديكتاتوري في ليبيا.... فعندما نقدم على عمل كبير وجبّار يجب أن ينصب تفكيرنا على الجوهر لنترك التفاصيل لما بعد الإنتصار على الطاغية الذي كنا نعرف مسبقا بأنه يعتبر قمة في النذالة والحقارة، ونعرف أيضا بأنه يكره الليبيين ويحقد عليهم بذلك الشكل الذي جعل أرواح الليبيين بالنسبة له تعتبر رخيصة ومستباحة بشكل مثير للريبة.

أما فيما يخص النشيد الوطني فإنني أعرف يقينا أيضا أن ذلك النشيد كان قد نسج في عهد الملك إدريس السنوسي، وبأن المقطع الأخير من ذلك النشيد يقول:

حي إدريس سليل الفاتحين........ إنه في ليبيا رمز الجهاد
حمل الرايات فينا باليمين ........ وتبعناه لتحرير البلاد

لا أدري إن كان ذلك الملك هو بحق سليل الفاتحين أم أنها كانت من بنات أفكار طبقة السوء التي كانت تحيط به، والتي تحيط بكل حاكم. فالحكام في بلاد العرب ما إن يعتلوا سدة الحكم حتى يصنعوا لأنفسهم هالة مقدسة فينسبوا أنفسهم إلى مجاهد بطل، أو وطني معروف، أو إن لم يجدوا أحدا من ذلك فإنهم ينسبوا أصولهم إلى سلالة الرسول. نعم إن ذلك يحدث وكما تعرف في المغرب، وفي السعودية، وفي الأردن، وحتى الطاغية القذافي يوحي لنا بأن جذوره تعود إلى فاطمة الزهراء ومن ثم فقد نادى بإعادة الدولة الفاطمية.

أما بخصوص أن يكون الملك إدريس رمزا للجهاد فتلك أيضا علينا التوقف عندها؛ فما كان الملك إدريس رمزا لجهاد الليبيين كما تعرف أنت يقينا يا أخ عبد النبي..... فرمز الجهاد في بلادنا بدون أدنى شك هو شيخ الشهداء عمر المختار؛ أما جهاد الملك إدريس فكان الهروب إلى مصر والإتصال من هناك بالإنجليز الذين نصحوه بتشكيل نواة للجيش الليبي الذي سمّاه بناء على نصيحتهم ب"الجيش السنوسي"؛ ولكن ذلك شأنه ولا أظن بأنه يهمنا في شئ. إن الذي يهمنا ـ ويجب أن يهمنا ـ فهو فقط أن ضعف ذلك النظام، وإعتماده على أجهزة الأمن ( القوة المدرّعة) هو الذي أضعف الجيش الليبي، وهو بدون شك ما مكّن ملازم مغمور في الجيش ليستولي على الحكم بذلك الشكل الذي تعرفه جيدا. إن الملك إدريس في ذلك لا يختلف مطلقا عن الطاغية القذافي فكلاهما إعتمد على أجهزة الأمن لحماية نظام حكمه من غضب الشعب. بالطبع حقارة ونذالة القذافي ربما لايوجد مثيلا لها في تاريخ بلادنا، لكن الشعب كان الضحية في كلا العهدين حيث تم تجهيل الشعب الليبي سياسيا، ومنع الليبيون من تقديم قادة وأبطال للبلد حيث كان ذلك ممنوعا بل ومحاربا في ظل العهد الملكي، وبالطبع في ظل نظام الطاغية القذافي.

أنا وكما ربما تعرف إقترحت قصيدة الفنان القدير محمد صدقي ( هذه الأرض هي العرض لنا، كيف نرضى أن نراها وطنا... لعدانا أو سوانا.... أبدا... أبدا ) لتكون ربما النشيد المؤقت الذي بالتأكيد لايمكننا الإختلاف عليه، أو أن نحافظ على نشيد الله أكبر والذي كما سبق لي وأن ذكرت لايمت بصلة للطاغية القذافي. ما الفرق أخي العزيز بين قصيدة "الله أكبر فوق كيد المعتدي، والله للمظلوم خير مؤيد" وقصيدة الشاعر التونسي النابغة أبوالقاسم الشابي :إذا الشعب يوما أراد الحياة، فلا بد أن يستجيب القدر" مع بالطبع الإختلاف في النصوص البلاغية، والفكرة الفلسفية للثاني.

أخي العزيز... دعنا نفكّر بعقول متفتحة، وننظر إلى الأمام لأننا وكما تعرف لانستطيع أن نعيد ساعة الزمن إلى الوراء ـ وبالتأكيد نحن لا نريد أن نعيد ساعة الزمن إلى الوراء ـ ...... إن أولئك الذين ينادون بعودة الخلافة الإسلامية هم أناس ـ من وجهة نظري ـ يعيشون في الماضي، ويعجزون عن تقديم البديل، وذلك بطبيعة الحال ينطبق على من ينادون بعودة النظام الملكي في ليبيا؛ حيث أن العالم من حولنا كان قد تغيّر كثيرا خلال الستين سنة الماضية؛ كما أن تنصيب الملك إدريس ملكا لليبيا كان ظرفيا حيث أن الدولة الليبية حينها كانت تتأرجح بين أن تكون محمية أو أن تصبح دولة ذات سيادة حيث كان الكثير من دول العالم يحسّون بأن ليبيا لم تكن حينها تتوفر لديها إمكانيات مادية تمكنّها من الإعتماد على النفس بحيث تصبح دولة مستقلة ذات سيادة؛ فكان التوافق على الأمير محمد السنوسي ليصبح ملكا على ليبيا مع وجود الكثير من التحفّظ من بعض المجاهدين من أمثال البطل المجاهد بشير السعداوي وعدد آخر من المجاهدين في ذلك الوقت.

وبغض النظر أخي العزيز عن تلك الظروف؛ فإنني أنا شخصيا لا أؤمن بنظام التوارث على الحكم مهما كانت مسمياته. لماذا إذا نحن وقفنا ضد توريث الطاغية القذافي لأبنائه كي يحكموا من بعده؟... لأننا بكل بساطة كشعب ليبي لا نريد من أحد بأن يفرض رأيه علينا.... وإذا كان الأمر كذلك؛ فإننا أيضا يجب أن نقف أمام أي حاكم يفكّر في توريث أفراد أسرته ليحكمونا من بعده وكأننا نحن مجرد قطيع من الأغنام.

علينا أخي العزيز أن نعيش العصر الذي يحيط بنا الآن .... فقد تغيّرت الحياة كثيرا، وتغيّرت المفاهيم في عقول الناس بحيث لم يعد يوجد أحد من أبناء أجيال اليوم من هو بقادر على إستصاغة أو قبول أسرة معينة لتورّث حكم أبنائها وتفرض ذلك على الشعب حتى وإن كان تحت مظلة ديموقراطيه، أو نظام حكم برلماني كما يحدث في بريطانيا، أو السويد، أو هولندا؛ فمجرد وجود أسرة معينة من بين الشعب تنفرد عليه بمميزات وخصائص وضعية يعني ذلك تحجيما لحرية الإختيار، وإنقاصا لقوة الإرادة، وذلك قطعا يدخل في قائمة المظالم.

أخي العزيز... لايجب أن يكون هذا الشأن موضع للخلاف بيننا، ولا أظنه يحتاج إلى مضيعة المزيد من الوقت لأننا يجب أن ننظر إلى الأمام؛ فقد ضيعنا من عمرنا أكثر من 40 سنة ونحن نعيش في عالم خيالي قالوا لنا بأنه "النعيم الأرضي"، وكان يحكمنا طاغية قالوا لنا بأنه المفكّر، والمنظّر، والمحرر للإنسانية جمعاء فإذا بنا نكتشف اليوم وبعد أكثر من أربعة عقود من الزمن على أن ذلك "المفكّر" ما هو إلا جزّار، ونذل، وحقير. لقد برهن لنا هذا الطاغية على أنه هو وأولاده الحقراء مجرد قطّاع طرق مجرمين حكموا بلادنا بالظلم والعدوان كنا نحن وللأسف نصفّق لهم، ونصدق ترهاتهم وكذبهم.

تحياتي لك أخي عبد النبي وتأكّد بأننا أبناء ليبيا الحبيبة التي علمتنا التآخي، وعلمتنا القناعة، وعلمتنا الطهر والعفاف فعندما عرضت علينا هبات القذافي قلنا له "نقّعها وأشرب أميتها".

وختاما.... كان هذا من ضمن ما ذكرت في مقالي الأخير المنشور على موضع الدكتور إغنيوة المعتبر والذي كان بعنوان: لابد من التضحية من أجل ليبيا.... {الشعب الليبي هو من سوف يختار بكل حرية نظام الحكم، وإسم الدولة، والعلم، والنشيد عندما تتحرر بلادنا من هذا الطاغية؛ أما الآن فعلينا جميعا أن نصطف وراء المجلس الوطني المؤقت من أجل تحقيق تلك الغاية حتى نبرهن على أننا أناس وطنيون، متحضّرون، وعقلاء تذوب مصالحنا الشخصية في بوتقة الوطن الذي هو بيت جميع الليبيين بدون إستثناء، أو تمييز، أو محاباة}، وأعتقد بأن ذلك يتوافق تماما مع ما ذكرته أنت في تعليقك المحترم على وجهات نظري... أي أنه لايوجد بيننا إختلاف، وسوف لن يتواجد بيننا عداء أو كراهية أبدا بإذن الله .

مصطفى



إقتراح

أخوتي في ظل الحرب الاعلامية الذي يشنها المجرم القذافي وأبنائه ومرتزقته وازلامه سواء بأ ذاعته الفاسدة أو بتحكمه في الاتصالات وقطعه للانترنت الأمر الذي يصعب فيه التواصل مع الثوار وألقائه دعايات كاذبة واهية لألقاء الخوف في قلوب نساء المنطقة الشرقية والأطفال مما قد يؤدي سلبا علي تقدم الثوار عليه أقترح ان يقومو من لهم دراية بأمور هندسة الأتصالات خارج ليبيا باسرع وقت ممكن الطلب من بريطانيا أو فرنسا بانشاء منظومة نت وهاتف خلوي بالمنطقة الشرقية وربما كما أعلم أن الأقرب هي شبكة فودا فون والتي تعمل بجمهورية مصر وحتي بعض الاماكن داخل ليبيا القريبة من الحدود أو مدي امكانية أنشاء شبكة حتي مؤقته في حالة عدم وجود كابل ربط تتوزع في شرق ليبيا ليتواصل الجميع من خلالها ويتمكن الجميع من نقل معاناة اهلنا في الغرب وعلي المجلس الوطني بعث مندوب لاخوتنا في مصر لطلب ذلك رسميا من أحدي شركات الأتصالات هناك .

منعم



ما حدث في الساحة بطرابلس ولم ينقله الاعلام
ثوار 17 فبراير الابطال

http://www.youtube.com/watch?v=uuDNVoGunrs

أسامة علي



سفير ليبيا بإندونيسيا يصل بنغازى وينضم للمجلس الانتقالى

القاهرة - أ.ش.أ

أعلنت مصادر بالسفارة الليبية فى جاكرتا أن السفير الليبى المستقيل صلاح الدين البشارى غادر جاكرتا اليوم فى طريقه إلى بنى غازى للانضمام إلى المجلس الوطنى الانتقالى فى خلية العمل الدبلوماسى للمجلس الذي يمثل المعارضة لنظام حكم العقيد معمر القذافي. وكان السفير الليبى قد طالب فى وقت سابق اليوم بالاعتراف بالمجلس الوطنى الانتقالى باعتباره الممثل الشرعى والوحيد للشعب الليبى. وقد رحب البشارى بقرار الجامعة العربية بفرض حظر جوى على ليبيا من خلال الأمم المتحدة، ووصفه بأنه "خطوة متقدمة حتى يمكن الثوار من الدفاع عن ثورتهم" وقال إننا قادرون على مواجهة القذافى". وأعلن رفضه التدخل الأجنبى فى ليبيا، وأهاب بالدول العربية والإسلامية والصديقة ومن بينها إندونيسيا بتقديم المساعدات ومواد الإغاثة الإنسانية والطبية لعلاج الجرحى والمصابين فى الثورة الليبية. وقد أقام عدد من السفراء العرب أمس حفل وداع للسفير البشارى والذى شرح للسفراء حقيقة الأوضاع فى ليبيا ومواقف الدول المختلفة من الأزمة الليبية ومن نظام العقيد القذافى الذى يضرب الشعب الليبى بالرصاص الحى وبالطائرات.



التلفزيون الحكومي : ليبيا ترفض قرار الجامعة العربية

القاهرة (رويترز) - قال التلفزيون الليبي الحكومي يوم الاحد ان قرار الجامعة العربية دعوة مجلس الامن لفرض حظر جوي على ليبيا هو "خروج غير مقبول" على ميثاق الجامعة. ونقل التلفزيون عن اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي (وزارة الخارجية) قولها ان القرار "خروج غير مقبول على ميثاق الجامعة العربية وعلى الممارسات التي تكرست في الجامعة العربية منذ انشائها." وصدر القرار يوم السبت عن اجتماع استثنائي للجامعة العربية على المستوى الوزاري في القاهرة. وكانت الجامعة جمدت عضوية ليبيا بسبب القمع ضد انتفاضة مناوئة لحكم معمر القذافي. وقالت الجامعة يوم السبت ان "جرائم" الحكومة الليبية جردت حكم القذافي من شرعيته.



مسئول ليبي : المتظاهرون من خريجي "جوانتانامو" والقذافي ملك البشرية !

محيط

طرابلس : شن الناطق باسم وزارة الدفاع الليبية اليوم هجوما شرسا على المتظاهرين في ليبيا واتهمهم بانهم تلقوا للتدريبات في الخارج وبعضهم كانوا في معتقل جوانتانامو وفي سجون مختلفة وقامت ليبيا بتحريرهم ، كما اتهمهم بانهم جماعة ارهابية مسلحة . وذكر الناطق في المؤتمر الصحفي الذي نقلته قناة "العربية" بان المظاهرات في ليبيا لم تكن احتجاجات لأن المتظاهرين تجاوزا حد المظاهرات والاحتجاجات وقاموا بالاعتداء على معسكرات التدريب في البلاد . واضاف ان هناك مسلحين اتباع تنظيم القاعدة ومجموعة من المنتمين الي اجهزة المخابرات الاجنبية قاموا بتخريب مراكز الشرطة والممتلكات الثقافية ودور العبادة من اجل الانقلاب علي القذافي واشاعة الفوضي في البلاد . وقال ان ما حدث في رأس لانوف كالتالي وحدات ارهابية قامت بمهاجمة البلدة والمناطق العسكرية ومنهم مجموعة جاءت من خارج ليبيا بمسافة 15-20كم ، كما تم اعتقال مجموعة الشباب الذين اعترفوا بانتمائهم لتنظيم القاعدة . وعن ذوي البشرة السمراء ذكر انهم مجموعة من الليبيين الذين كانوا يدافعون عن مدنهم ولم يكونوا جنود مرتزقة من افريقيا .



كلينتون تلتقي المعارضة الليبية بباريس

الجزيرة

بدأت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون جولة خارجية لها، تسعى من خلالها للتواصل مع المعارضة الليبية التي تطالب برحيل العقيد معمر القذافي. ومن المقرر أن تصل كلينتون خلال ساعات إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث ستلتقي هناك قيادات في المعارضة الليبية. ووفقا لمندوب ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم –الذي انضم إلى المعارضة- فإن كلينتون ستلتقي في باريس محمود جبريل أحد أعضاء المجلس الوطني الانتقالي.

كما ستلتقي الوزيرة في باريس أيضا نظراءها في كل من فرنسا وروسيا وبريطانيا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان، لبحث الخلاف حول التدخل الأجنبي العسكري في ليبيا لوضع حد للأزمة الدائرة هناك. ومن المنتظر أن تتوجه كلينتون لاحقا إلى تونس ومصر، حيث ستكون أرفع مسؤول أميركي يزور هذين البلدين منذ الإطاحة برئيسيهما. وكانت المسؤولة الأميركية قد التقت الخميس الماضي السفير الليبي في واشنطن علي عجيلي الذي أعلن انضمامه للثورة.

يُذكر أن الإدارة الأميركية قد وافقت في وقت سابق على تعيين مبعوث خاص للتواصل مع المعارضة الليبية، لكنها ما زالت ترفض حتى الآن الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل شرعي ووحيد للشعب الليبي حتى تتكون لها صورة واضحة عن الموقف الليبي. تجدر الإشارة إلى أن فرنسا قد تجاوزت كل حلفائها الأوروبيين والغربيين وأعلنت اعترافها بالمجلس الانتقالي كممثل شرعي ووحيد للشعب الليبي. كما أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد دعا لدعم قرار أممي لفرض حظر طيران على ليبيا لمنع القذافي من استهداف المدنيين، وأعلن تأييده لتوجيه ضربة مباشرة للقذافي إذا حاول مهاجمة شعبه بالأسلحة الثقيلة، لكن واشنطن وحلف الناتو أكدا ضرورة الحاجة لغطاء عربي وآخر أممي قبل التوجه لأي تحرك عسكري.



لعنة الله عليك يا أبو يحي الليبي

صرّح ابويحي الليبي ـ واسمه الحقيقي أبو ظراط ـ تصريح في موقع للقاعدة على الشبكة الانترنتية ورغم ان التصريح يعبر عن تفاجؤ القاعدة بما حدث في شمال افريقيا الا ان اذاعة القذافي استعملت اجزاء منه تصب في مصلحة القدافي الذي يقول ان الذين ضده في ليبيا هم من ارهابيين القاعدة. ونقول لـ ابو ظراط الجبان ـ المختبيء كالفاأر خوفا هو والجبناء الظواهري ـ أبو خراء ـ وبن لادن ـ أبو ترّ ـ الجبان يختبئون كالفئران ، ويصرحون تصريحات تشوه الثوار الحقيقيين الذين بتلقون الرصاص بصدورهم في ليبيا ليس كمثل ابوظراط الليبي والظواهري وبن لادن الجبناء المختبئين في جحورهم كالفيران المذعورة. قبحكم الله يا ارهابي القاعدة يا اعداء الوطن يا ارهابيين يا متخلفين يا جهلة يا من تريدون العودة بالامة الى عصر الحريم والغلمان المخلدين ومتعة اللوطيين والجواري . عليك اللعنة يا ابويحي قصدي يا ابوظراط الليبي لعنك الله لعنك الله الى يوم الدين . آمين.

خليفة رشيد



رئيس المجلس الانتقالي اللييي : الجهاد مستمر حتى سقوط نظام القذافي

الاهرام

أكد رئيس المجلس الانتقالي للحكومة الليبية المؤقتة مصطفي عبد الجليل "أن الجهاد مستمر حتي الإطاحة بنظام الديكتاتور العقيد معمر القذافي". وشدد عبد الجليل في تصريح لوكالة أنباء فارس الإيرانية على أنه " لا خيار أمام ديكتاتور ليبيا سوى الفرار من البلد والتخلي عن السلطة". وحول عدم استجابة القذافي والبقاء في السلطة ، أكد وزير العدل الليبي السابق "أنه ليس أمام المجلس سوى الجهاد حتي الإطاحة بنظامه". ودعا عبد الجليل الأوساط الدولية إلى القيام بواجبها غزاء الشعوب المضطهدة ودعم الشعب الليبي من خلال فرض الحظر الجوي بحق القذافي لمنع مقاتلاته من التحليق وضرب المدنيين العزل. وبشأن الاجتماع الطارىء لوزراء العرب أعرب رئيس المجلس الانتقالي للحكومة الليبية المؤقتة عن شكره لكل الشعوب والدول التي تدعم الشعب الليبي داعيا إلى الاستمرار في هذا الدعم.



ساعه النصر اقتربت ان شاء الله

قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ .
اليوم أحس بقرب النصر أكثر من اى وقت والسبب ان الثوار يعتمدون على الله وحده وان الغرب الذى أتى بالقدافى وحماه هده السنين الطوال والذى استحود على اموال الليبيين فى بنوكه ومؤسساته تعرت عورته وظهرت حقيقته يراوغون وينافقون فمثالا الحضر الجوى الدى يلوحون به امريكا حولت الامر على اوروبا واوربا علقت الامر على الجامعه العربيه وبعد موافقه الجامعه العربيه التى لم يتوقعوها هاهم يراوغون .
أسأل الله سبحانه وتعالى أن ينصرنا بما شاء وكيف ما شاء انه على كل شئ قدير وأسأله بأسمائه الحسنى أن يجعل أخر حياتنا شهاده فى سبيله يرضاها لنا .

ابراهيم بوكر


المسحان



رسالة من أطفال ليبيا إلى جول وأوباما

أخبار العالم

بعث أطفال ليبيون رسالة إلى كل من الرئيس التركي عبد الله جول والرئيس الأمريكي باراك أوباما، يطالبون فيها الرئيسين بفرض حظر جوي على قوات القذافي في ليبيا. وقال الأطفال في رسالتهم: "نحن أطفال ليبيا! يقتل القذافي وقواته إخوتنا وأصدقائنا، فنحن ننتظر منكم مساعدات لفرض حظر جوي على القذافي". وأوضحت شيماء، أحدى الأطفال المذكورين، سبب اختيارها تركيا لبعث الرسالة إليها قائلة: "لأنها بلد إسلامي كبير"، فيما طرح الطفل الليبي"عبدالرؤوف" سؤالا للرئيس الأمريكي أوباما خيره فيه قائلا:"هل تفضلون القذافي أم الأطفال الليبيين؟



القذافي دفع نفقات حملة ساركوزي 50 مليون دولار

البشاير

كشف مصدر عربي في حزب " الاتحاد من أجل حركة شعبية " الفرنسي ، وهو الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس نيكولا ساركوزي ، طبيعة "السر الخطير" الذي هدد نظام القذافي بالكشف عنه انتقاما لاعتراف فرنسا بالمجلس الوطني الليبي المعارض. وكانت وكالة أنباء "جانا" الليبية الرسمية قالت أمس (الخميس) "انها "علمت ان هناك سرا خطيرا سيؤدي حتما إلى سقوط ساركوزي أو حتى محاكمته ، وهو يتعلق بتمويل حملته الانتخابية السابقة سنة 2007 ". وصدر هذا التصريح بعد اعتراف فرنسا بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي باعتباره "الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي" واعلانها انها سترسل سفيرا قريبا إلى بنغازي. لكن الوكالة الليبية لم تكشف طبيعة هذا "السر" .

المصر العربي في حزب ساركوزي كشف في تصريحات صحفية أن الأمر يتعلق بملايين الدولارات (أكثر من خمسين مليون دولار) دفعها النظام الليبي لتمويل حملة ساركوزي في الانتخابات الرئاسية خلال الجولتين الأولى والثانية في أيار من العام 2007 ، والتي فاز فها ضد مرشحة الحزب الاشتراكي سيغولين رويال ، حيث حصل على حوالي 53 بالمئة من الأصوات ، فيما حصلت رويال على حوالي 48 بالمئة. وكشف المصدر عن أن الأموال "جرى تسليمها على شكل سائل (نقدا) في حقائب وليس على شكل حوالات أو شيكات ، وذلك للحيلولة دون ضبطها مستقبلا في أي تحقيق مالي" . وقال المصدر إن رجل الأعمال اللبناني الأصل زياد تقي الدين ، وثيق الصلة برئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، وآخرين من إيطاليا وليبيا نفسها ، تولوا تسليم هذه الحقائب لمقربين من ساركوزي ، وقد لعبت أسرة زوجته كارلا ، الإيطالية ، دورا محوريا في العملية بالنظر لوجود علاقة بينها وبين "لوبي" النظام الليبي في إيطاليا .

وأكد المصدر أن رئيس الوزراء الإيطالي برلسكوني "كان على علم بالعملية ، وربما قدم تسهيلات لوجستية في هذا المجال ، لاسيما فيما يتعلق بالدفعات التي جرى تسليمها واستلامها على الأراضي الإيطالية". وأشار المصدر العربي في حزب ساركوزي إلى أن جانبا من "السر" الذي ألمحت إليه وكالة الأنباء الليبية يتعلق أيضا بعمولات تقاضاها ساركوزي وفريقه صيف العام 2009 من سيف الإسلام القذافي في إطار صفقة بيع طائرات حربية فرنسية من طراز "رافال" الحديثة إلى ليبيا ، فضلا عن طائرات ميراج من الجيل الرابع. في سياق متصل ، قال المصدر إن الطريقة التي جرت بها عملية التمويل الليبية لساركوزي تتطابق تماما مع الطريقة التي كان يقوم بها صدام حسين ورفيق الحريري مع جاك شيراك (أي بواسطة الحقائب ، وليس بواسطة شيكات).



جرائم القذافي المفضوحة

السبت 12.03.2011 الساعة 11.30 مساءا بتوقيت غرينتش، بينما كانت قناة الجزيرة تنقل مباشرة من مدينة بنغازي مراسم تأبين الشهيد المصور علي حسن الجابر ، كانت الفضائية الليبية لنظام القذافي بعبط مبالغ فيه تذيع برنامج عشم الوطن من تقديم المذيع سالم أرحيم الذي يستضيف فيه كل ليلة الدكتور يوسف شاكير، الذي عرض فيه شريط عن زيارة وزيرة الخارجية الإسرائيلية لقطر، مع إبراز نص مكتوب أسفل الشاشة كخبر عاجل مفاده ما يلي, وكالة الأنباء الألمانية : تنظيم القاعدة يشيد في تسجيل مرئي لـ أبويحي الليبي أحد المقربين من بن لادن بما تقوم بها عصاباته الإرهابية في ليبيا . ـ إنتهى الخبر ـ وكعادته نظام القذافي السفاح نسج كذبة القاعدة التي لم تظهر في ليبيا إلا فجأة حين أراد الشعب الإطاحة بالقذافي ، وهو يريد إستخدام هذه الفزاعة كمطية يريد إمتطاؤها، وبدأ ينفذ جرائمه القذرة بإسمها ويبث أخبارا كاذبة لوكالات الأنباء، وهذه تماما المفاجأة التي وعد بها سيف الإسلام القذافي أهل بنغازي في اليومين الماضيين وبالإمكان الرجوع لتلك التصريحات. وهي أساليب قديمة باتت مفضوحة أمام العالم تزيد من تورط القذافي في الوحل. وهذا ما يجسد المثل الشعبي الليبي الذي يقول "سراق وفي يده شمعة".

الجيل الجديد



الا لا نامت اعين الجبناء ... عبدالله انبية الورفلي احد مرتزقة القذافي

هذه صورة التقطت ل عبدالله انبية الورفلي احد الطلبة الليببين الذي يدرس في جامعة برادفورد. والصورة خارج مبنى الملحق التقافي في لندن بعد اجتماع مع المشبوه سعد مناع وبعض زبانية النظام.
عبدالله انبية هو ممن باعو وطنهم ببطنهم. وقد تم احالة مبالغ مالية وصفت بانها فلكية ليقوم باعمال مشبوهة في بريطانيا.. عليه نناشد السلطات البريطانية بمراقبة حسابه المصرفي وتحركاته. فهو لم يعد طالبا بعد اليوم بل مرتزق مأجور وهو عار على ورفلة الشرفاء.

عمر الورفلي



Libyan Working Group
مجموعة العمل الليبي

لمن يرغب في التبرع لمساعدة اهلنا في داخل ليبيا ، أرجو مراسلة أو التبرع مباشرة للجمعيات الخيرية المدرج روابطها أدناه ، و نرجو من أي شخص له علم بأي جمعية خيرية اخرى تقوم بنفس العمل مراسلتنا لنقوم بإدراجها لتعم الفائدة :

http://www.libyanworkinggroup.com/index.php?option=com_content&view=article&id=50&Itemid=55

www.Libyanworkinggroup.com

مجموعة العمل الليبي



قناة الليبية واللعب بالنار .. عاجل وخطير جداً

لوحظ في الآونة الأخيرة قيام قناة الليبية ببث إعلانات وفواصل (بروموات) خبيثة يراد منها تقسيم البلاد وإشاعة الفتنة بين أبناء الوطن الواحد بعناوين وكلمات تهدف إلى الفتنة بين أبناء الشعب الليبي من قبيل " نداء برقة" بهدف تضليل المشاهد وصرف نظره عن الفكرة الأساسية من وراء ثورة الشعب الليبي وخروجه إلى الشارع وهي اسقاط نظام القذافي وأبناءه .

ولهؤلاء أقول الآتي : أولاً / إذا كان ما تَدعون صحيحا فلماذا ثارت أغلب مدن المنطقة الغربية وأهمها مثل الزاوية ومصراته - المحاصرتين حالياً - والزنتان وكل مدن الجبل الغربي التي هي الآن خارجة عن سلطة القذافي وأبناءه بل وطرابلس نفسها التي ثارت في الأيام الأولى قبل أن يتم قمعها من قبل كتائب الأمن وقتل أكثر من 65 شاباً طرابلسياً في ليلة واحدة , من منا لا يذكر أحداث فشلوم البطلة وتاجورا المجاهدة وسوق الجمعة والسياحية وجنزور وغيرها فالأمر ليس حكراً على المنطقة الشرقية أو (برقة) كما يحلو لقناة الليبية أن تسميها في إيعازٍ لا يخلو من الخبث والفتنة.

ثانيا / أقول لكل من يعرفني جيداً من العاملين في هذه القناة وقد عملنا مع بعضنا لفترة وبيننا خبز وملح (من مذيعين وفنيي مونتاج ومخرجين ومصورين وغيرهم ) اتقو الله فأنتم تشاركون في جريمة محاولة تقسيم البلاد والفتنة بين أبناءها وسيشهد التاريخ على ذلك بعد سقوط نظام القذافي وابناءه وهو أمر قريب جداً بعد أن نزع كل العالم الشرعية عنهم واعترف بالمجلس الوطني ممثلاً شرعياً ووحيداً لليبيا , ولمن لا يعرف فإن هذا المجلس يضم 20 عضواً - وهي أغلبية أعضاءه - من المنطقة الغربية لم تعلن أسماؤهم خوفاً عليهم من بطش النظام .

ثالثاً / للقائمين على هذه القناة من أمثال عبد السلام المشري وأشكاله أقول والله لن تفلتوا من الملاحقة القانونية والعقاب لما تقومون به من تهديدٍ لوحدة تراب ليبيا والفتنة بين أبناء الشعب الواحد .

رابعاً / إن هذه المحاولة المكشوفة فضحت منذ البداية عندما حاول القذافي وابنه ترديد ذلك من أول يوم للانتفاضة المباركة وتخويف الناس من حرب أهلية وتناحر بين القبائل وتقسيم وغيرها من (الترهات) التي يحاولون من خلالها الترويج للمقولة الخادعة "إن القذافي هو صمام أمان ليبيا ورمز وحدتها" وهوكذب محض فالقذافي هو من حاول طوال فترة حكمه الفتنة بين القبائل والمناطق والمعروف أن ليبيا توحدت بقبائلها ومناطقها الثلاثة قبل أن يستولي القذافي على الحكم عام 69 بكثير .. إذاً هي محاولات فاشلة ومفضوحة سوف لن تنطلي على أبناء ليبيا الشرفاء الذين لن يفرطوا في الوحدة الوطنية وقد ثارت مدنهم الغربية قبل الشرقية ضد نظام القذافي منذ وقت ليس بالقريب .

خامساً / إن الشعار الذي ارتكزت عليه ثورة 17 فبراير منذ أول يوم هو "ليبيا الموحدة وعاصمتها الأبدية طرابلس" و "لاشرقية ولا غربية ليبيا وحدة وطنية" وغيرها من الشعرات التي تثبت أن ليبيا وطن واحد والتي يرددها الثوار والشعب الليبي في بنغازي ودرنة واجدابيا وطبرق والزنتان والزاوية ومصراته وغيرها .

سادساً/ سوف لن تنجحو في محاولة تحويل دفة الصراع من عداء بين الشعب الليبي ونظام العقيد الديكتاتوري إلى عداء بين الليبيين وقناة الجزيرة (يالها من تفاهة) هل يعقل أن قناة تلفزيونية تعادي شعباً كاملاً أوالعكس ؟ مالمصلحة في ذلك؟, طبعاً هنا لا أدافع عن الجزيرة ولا غيرها فهي تعرف كيف تدافع عن نفسها وأقول لمن يصدق هذه الترهات - التي يطلقها القذافي وابنه - وبالليبي : بروا شوفو القنوات التانية يا سيدي كان الجزيرة تكرهكم وتكره ملك الملوك, شوفو العربية ولا حتى هي تكره ليبيا ؟ باهي شوفو القنوات العربية التانية , والا سيف الإسلام قال طز في العرب معاش نبوهم ؟ باهي شوفو السي أن أن والسكاي نيوز وغيرها من قنوات أوروبية وأمريكية الي قاعدة تعرض في فضائع وفضائح القذافي اليومية من جرائم حرب إلى اتصالات سرية وتعاون مع شركات إسرائيلية لقمع الثورة وغيرها .

سابعاً/ إن الغرض من وراء كل ذلك معروف وهو ان القذافي وابنه سيف يعرفان جيداً بأن إعادة السيطرة على المدن المحررة أمر صعب جداً بل مستحيل وقد وصل الأمر إلى هذا الحد وخاصة في المنطقة الشرقية لذلك فهما يسعيان إلى التمهيد إلى فكرة التقسيم - من خلال تكرارها واللعب عليها لتعويد المشاهد الليبي والعربي على فبول الفكرة - ىبحيث يستتب لهم الأمر في المنطقة الغربية و وحكمها بعد أن يقوموا بقمع المدن الخارجة عن سييطرتهم في تلك المنطقة وترضيخها بالقوة, فالقذافي وعائلته لا يتورعون في تقسيم ليبيا حتى إلى حارات أو (زنقة زنقة كما يقول حاكم باب العزيزية المريض) فالمهم لديهم هو البقاء في الحكم لانهم يعرفون جيداً مصيرهم بعد سقوط نظامهم الدموي وأنه سوف لن يستقبلهم أحد في هذا الكون .. وسيتبين لكم ذلك قريباً .

وأخيراً أناشدكم بكل مقدس لديكم أن تفيقو يا إخواني فإن أقل ما تقومون به هو أن لا تكونوا جزءاً من هذا المخطط القذر (تحت أي إغراء مادي أو تهديد) فهم مصلحتهم واضحة للعيان ولكن أنتم ما مصلحتكم في كل ذلك؟

الأمر والله جد خطير ..

عبد السلام خالد
مذيع أخبار ورئيس تحرير سابق بقناة الليبية



كفوا أيديكم عن بلادنا

هذا الشريط يبين تورط الحكومة الجزائرية مع المجرم القذافي في حربه الإرهابية ضد شعبنا. مرفقا مع الشريط عنوان البعثة الجزائرية في واشنطن. أرجو أن تراسلوها أو تتصلوا بها لتعبروا عن غضبكم واستهجانكم الشديد لهذا التورط الآثم. أرجو أن تنشروها بين معارفكم .

سالم عمار

http://www.youtube.com/watch?v=Kut36OZsMag
mission@algeria-un.org
(T): 212.750.1960
(F): 212.759.5274



To Q. Q.

I agree with your advice that public pressure should be mounted to force a blackout to satellite broadcasting through the appropriate channels “We need to publicize that broadcasting Gaddafi’s TV is illegal as he no longer the represents the Libyan people.
The broadcasting companies, the International Telecommunications Satellite Organization (ITSO) (http://67.199.95.134/dyn4000/itso/tpl1_itso.cfm?location=&id=1&link_src=HPL&lang=english), and the International Communication Union (http://www.itu.int/en/pages/default.aspx) must be made aware of this and they can help.“

I give this guidance:
This is a special plea to those in Libya with crudely put together jamming devices. Please be aware that such devices can interfere with medical parentheses. It is advisable that such ventures should follow a simple scientific equation but should be left to those with knowhow! A good jamming system should rely on three simple basses:
1. Range and environmental factors
2. an antenna to send the signal
3. Power supply
4. Circuitry:
- Voltage-controlled oscillator — Generates the radio signal that will interfere with the cell phone signal
- Tuning circuit — Controls the frequency at which the jammer broadcasts its signal by sending a particular voltage to the oscillator
- Noise generator — Produces random electronic output in a specified frequency range to jam the cell-phone network signal (part of the tuning circuit)
- RF amplification (gain stage) — Boosts the power of the radio frequency output to high enough levels to jam a signal
I hope this helps and please listen to my friend Q.Q!

Ahmed Bagi



جرائم القذافي لا تعـد ولا تحصى

قبل أغتيال المصور مراسل الجزيرة بسنوات أغتال القذافي المئات من الليبيين بكل الوسائل من حوادث السيارات،حتى أرسال عصابات أغتيالهم في الخارج والتباهي بذلك والإعلان عنه أمام صمت العالم كله،وليقع الأغتيال فوق أراضي الدول الغربية من عام 1980 وحتى عام 1995 وهي إيطاليا واليونان وبريطانيا وألمانيا،وقد تمكن من أستعادة كل القتلة الذين بعث بهم،بل وألقي خطابا أمام مراسلى الصحافة الغربية يعلن فيه ان التصفية الجسدية قد بدأت في فبراير 1980 ولن تتوقف حتى يعود هؤلاء الكلاب الضالة الذين لا دين لهم ولا وطن لهم على حد هذيان هذا المجرم المحترف كما يقول عن الليبيين أنه جرذان.
ولا تسأل عن محاولات الأغتيال التي لم يسمع عنها الشعب الليبي..فقد دهستني سيارة في 13 مايو 1980 قبل أسبوع من مغادرتي سويسرا نهائيا إلى مصر في عهد السادات وقبل خطف صديقي مرعي العريبي عام 1992 ولادي في عام 2005،ومات الصديق الذي كان يسير معي في الحادث تحت عجلات السيارة. كما أصيبت زوجتى عام 1993 بحالة تسمم في الأسكندرية بعد تناولها من أكل بالمساء لم أشاركها من الأكل فيه وهو (مخلل)!،ونقلت إلى قسم السموم في الفجر،ولم اعرف هل كان الطعام فاسد أم القذافي فاسد !
وقد عاملونا معاملة طيبة ونقلونا إلى فندق آخر،كما حصل في عملية دهس السيارة....التي أعتبروني فيها مخطئ رغم أنني كنت أعبر فوق ممر المشاة مع صديقي وقالوا اننا لم نرفع أيدينا،فلم نر قاضي في هذه القضية ولا مترجم سوى محامي شاب وغرموني 20 فرنك مخالفة،أما صديقي فقد سحقته السيارة تحت عجلاتها...والقذافي مستمر في أغتيال الليبيين بكل الطرق حتى بالقصف بالطائرات وما زال العالم ينتظر إتخاذ القرار المناسب !عالم مصالح وأنا أعرف هذا منذ مدة بعيدة،ولولا هذا ما استمر حكم هذا الجرذ 42 سنة وحتى هذه الساعة .

فوزي عبد الحميد / لوزان



GORDON DUFF: ISRAEL INTERVENES IN LIBYA…FOR GADDAFI!

50,000 MERCENARIES TO BE DEPLOYED AGAINST REBELS

http://www.veteranstoday.com/2011/03/03/gordon-duff-israel-intervenes-in-libya-for-gaddafi/

Veterans Today



بنات البلاد واللي بايعين الزيت

الليبيه الحره في مقابله في ماليزيا
بالمقارنه
مع الزمزامات في لندن

والتانيه المتغطيه العريانه بصورة
اللي يعد في ايامه

أسامة علي


خالد



الروائي الليبي أحمد إبراهيم الفقيه ردا على محرري أخبار الأدب :
لست من رموز النظام وانحاز في هذه المعركة للشعب الليبي

وكالة أنباء الشعر - القاهرة - ولاء عبدالله

أعرب الروائي الليبي أحمد إبراهيم الفقيه الموجود حاليا في القاهرة خلال بيان عن استيائه من اتهام الزملاء من محرري جريدة "أخبار الأدب" له بأنه أحد رموز النظام الليبي معلنا أنه يسحب تقديره منهم بعد أن كان يحسن الظن بهم ويتابع ما يقدموه في الجريدة بإعجاب واهتمام، لان ما أظهروه من رعونة وخفة في الحكم على كاتب له أسبقية في العمر والتجربة والمكانة يتعارض مع أي تقدير واحترام، وأنه فوجئ بإعلانهم الاعتراض على اسمه عندما دعاهم الأستاذ مصطفى عبد الله رئيس التحرير إلى تغطية بعض الأحداث الجارية وإجراء ندوة معه حولها. ويؤكد الفقيه أنه تفاجأ بالبيان الذي أخرجوه وتناولته وسائل الإعلام، متعجبا ومتسائلا من أين جاء هؤلاء الإخوة بتهمة أنني رمز من رموز النظام في ليبيا..! وكيف استطاعوا أن يصدروا حكما كهذا.

ويضيف: "لا أحب هنا أن انفيه أو ارفضه لان متابعو الأدب يعرفون انه اتهام باطل عاطل وان كاتبا يحتل موقعا أكيدا في ضمير الحركة الأدبية في ليبيا والوطن العربي واسهم في وضع بلاده على خريطة الأدب العالمي، لا يمكن ولا حاجة به لان يكون رمزا من رموز أي نظام لأنه اكبر وأكثر قيمة من أولئك الرموز، ولعل المقام هنا لا يتيح فرصة التوسع في تأكيد موقفي الذي كان دائما مع الحق وضد الظلم والقمع ، ويكفي أن أشير إلى حصاد خمسين عاما من الإنتاج الذي صور معاناة شعبنا ومكابداته وكفاحه من اجل الحرية والانعتاق كشهادة على موقفي. إنني اربأ بنفسي أن أكون رمزا لأية حكومة ولأي نظام ، ولم أكن في يوم من الأيام على مدى خمسين عاما من تعاملي مع مهنة القلم طرفا في أي مخطط حكومي ، فموقعي كان دائما مع الناس، وفي قلب المجتمع النابض بالحيوية والنشاط والتوق الدائم للحرية والانعتاق".

ويشير الفقيه إلى أنهم اتخذوا موقفهم حجة للمطالبة بإزاحة رئيس التحرير الذي يتعاطف مع أمثالي، وأنه برغم أنه قد لا يكون معنيا بمشاكل العمل داخل الصحيفة، التي كثيرا ما تعاون مع رئيس تحريرها السابق الأستاذ جمال الغيطاني وساهم بنشر إنتاجه فوق صفحاتها، ولكنه يعرف تاريخ الأستاذ مصطفى عبد الله الذي كان يشرف على أخبار الأدب في جريدة الأخبار قبل أن تصدر أخبار الأدب بسنوات كثيرة وكان عبر مسيرته الطويلة نبراسا للإبداع والحقيقة، يسكنه هاجس التجديد ومتابعة ابداع المبدعين على مستوى وطنه مصر وعلى مستوى أقطار العالم العربي أجمعها، تأكيدا وتعميقا وتعزيزا للحمة التي تربط بين أدباء العربية جميعا .

ويؤكد الفقيه أنه اليوم وقد تفجرت المعركة ساخنة بين الشعب وبين الحكومة التي تخلت عن مهمة رعايته وصيانة كرامته وحريته واستباحت سفك دمه فلم يكن ممكنا إلا أن يعلن انحيازه في هذه المعركة للشعب صارخا بأعلى صوته مطالبا بوقف نزيف الدم الليبي، مناديا بوحدة التراب الوطني، معارضا أي تدخل أجنبي فوق التراب الليبي مدينا كل الممارسات التي تعمد للتنكيل بالمواطنين وقمع حركتهم من أجل الحصول على حقهم في الحرية والحياة الكريمة. وحول عمله يقول:"نعم إنني أعمل عضوا في الوفد الليبي في الجامعة العربية في القاهرة، وقد أعلن رئيس الوفد استقالته من تمثيل الحكومة، وقام أعضاء الوفد بمؤازرته في موقفه، معلنين أنهم لا يمثلون اليوم أحدا سوى شعبهم وقد عدت من ليبيا لألتحق بهم وأمارس عملي وفق ما أعلنوه في بيانهم باعتباري واحدا منهم" .



كتيبة تابعة لخميس القذافي تنضم للمقاومة بـ مصراتة

تليفزيون القذافي يقدم شابًّا من بنغازي كـ(إسرائيلي)

الشعب

أعلنت مصادر المقاومة في مصراتة، أن تمردًا وقع في صفوف فرقة بالجيش الليبي يقودها خميس نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، أثناء محاولة الفرقة الثانية والثلاثين الاستيلاء على المدينة لكنها فشلت في السيطرة عليها. ونقلت وكالة "رويترز" عن المقاوم ويدعى محمد، إن 32 جنديا انضموا إلى المقاومين الذين يسيطرون على المدينة، التي تعتبر آخر معقل كبير للثوار في غربي ليبيا، وأشار إلى أن الثوار قاموا باستجوابهم ومن بين هؤلاء لواء. وقال متحدث باسم المعارضين يدعى جمال، إن فرقة خميس توقفت على بعد ما بين عشرة و15 كيلومترا تقريبا جنوبي مصراتة. وتفجر قتال بعد أن رفض عشرات من الجنود فكرة قتل مدنيين أبرياء في الهجوم الوشيك.

وقال جمال المتحدث باسم المقاومين عبر الهاتف من مصراتة إن القوات الموالية للقذافي تجمعت في الصباح بهدف واضح وهو مهاجمة المدينة لكن الله حماها، وأشار إلى أنه حدث انشقاق في القوات المهاجمة، وأن المنشقين انضموا للمعارضة، فيما أحجم العشرات من أعضاء الكتيبة عن قتل المدنيين الأبرياء، وتابع إن بعض الجنود لاذوا بالفرار وإن كثيرين كانوا سينضمون للمعارضة لكن القوات الموالية للقذافي أطلقت عليهم النار. وحتى قبل هجوم السبت، كانت مصراتة التي تقع على بعد نحو 200 كيلومتر شرقي طرابلس والبالغ عدد سكانها نحو 300 ألف نسمة تشهد هدوءا منذ صد المعارضون هجوما ضخما للقوات الموالية للقذافي في مطلع الأسبوع الماضي. ومصراتة هي ثالث أكبر مدينة ليبية وهي مركز تجاري مهم يبلغ عدد سكانها حوالي 300 ألف نسمة.

وكانت القوات الموالية القذافي سيطرت الخميس على مدينة الزاوية الواقعة على بعد 50 كيلومترا غربي طرابلس وهي المدينة الوحيدة الأخرى الواقعة في غرب ليبيا والتي تحدت علانية حكم القذافي المستمر منذ أكثر من أربعة عقود. ويقول مقاومون وسكان في مصراتة إنهم كانوا يستعدون لهجوم للقوات الحكومية منذ أن استعادت مدينة الزاوية، لكن موسى ابراهيم المتحدث باسم الحكومة في طرابلس أكد أنه لا يستطيع تأكيد أو نفي ما إذا كانت هناك عملية عسكرية في مصراتة، وأضاف أن الحكومة تريد أن تعطي الناس فرصة لإلقاء أسلحتهم. وتابع أن السيناريو سيكون على غرار ما حدث في الزاوية بعض الناس سيستسلمون والبعض سيختفون ومن ثم تتقلص أعدادهم، وأوضح أن الزعماء القبليين يجرون محادثات معهم وأن الحكومة ستتعامل مع من يتبقون بطريقة مناسبة. وقال إن مصراتة بالكامل ستكون داخل ليبيا الموحدة قريبا جدا. وقال آخرون في مصراتة إن الأدوية تنفد من المدينة المحاصرة وذلك إلى حد كبير مثل الزاوية في الأيام الأخيرة قبل سقوطها. وقال المقاوم محمد إن أكثر ما يقلقهم إزاء الوضع الإنساني هو نقص الأدوية ومنشآت الرعاية. وشكا جمال المتحدث باسم المقاومين من وجود نقص في الأدوية والمعدات الطبية ولا توجد وسيلة للمدينة لتجديد المخزون، وأضاف ان هناك نقصا في المواد الغذائية. من جانب آخر، واصلت قوات حكومية أخرى تقدمها شرقا واصطحب مسئولون صحفيين أجانب من طرابلس إلى بلدة راس لانوف الواقعة في شرق البلاد لإثبات سيطرة الحكومة عليها.

تليفزيون القذافي

من ناحية أخرى، أكدت السيدة نادية محمود قنديل، المصرية الأصل والمتزوجة من ليبي من المرج، شرق بنغازي، أن الشاب الذي قدمه التلفزيون الليبي الرسمي على أنه "إسرائيلي" هو ابنها "ناصر محمد السلطني" المولود عام 1979. ودللت الأم على صدق قولها بإظهار جواز سفره الذي يحمل صورته. وقالت لوكالة "فرانس برس" إن ابنها الشاب الذي كان يعمل طباخا في شركة نفطية في البريقة، التحق بالثوار منذ 17 فبراير الماضي، وكان من ضمن الشباب الذين خاضوا معارك في بنغازي. وأضافت في شهادتها أن ابنها أصيب في معارك راس لانوف، شرق طرابلس. وكان الابن موجودا بعد إصابته في مركز راس لانوف الطبي الذي حول إلى نوع من مستشفى ميداني. وقالت إن ابنها خُطف من المستشفى ثم تم تقديمه على التلفزيون الليبي الرسمي الأربعاء على أنه "إسرائيلي"، من قبل المذيع يوسف شاكر الشهير بولائه للعقيد معمر القذافي. وقالت نادية إن التلفزيون الليبي قدم كذلك أسرى آخرين جميعهم موثوقو الأيدي وكلهم من منطقة المرج. وعبر كثيرون من الأهالي في بنغازي ومنهم نادية محمود عن خشيتهم من قيام كتائب القذافي برمي جثث القتلى في البحر لإخفاء أثرهم.



قوات القذافي تعلن "تطهير" البريقة من الثوار

الإسلام اليوم / أ ف ب

أعلن التلفزيون الليبي اليوم الأحد أنَّ القوات الليبية قامت بـ"تطهير" مدينة البريقة النفطية شرق ليبيا من الثوار الذين كانوا يُسيطِرون عليها. وقام عشرات الثوار بآلياتهم المحملة بالبطاريات المضادة للطيران بالانسحاب الأحد من البريقة حيث شنّت القوات الموالية للقذافي قصفًا عنيفًا على مدخل المدينة الغربي. وذكرت وكالة فرانس برس أنّ عشرات الثوار يَنْسَحِبون من بوابة البريقة باتِّجاه أجدابيا في سيارات مكشوفة تحمل بطاريات مضادة للطيران وتنسحب الواحدة تلو الأخرى. وكانت طائرات تابعة للقوات الموالية للنظام الليبي شنّت في وقت سابق غارات على مواقع للثوار في مدينة البريقة، كما تعرضت المدينة لقصف مدفعي. ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر بالمعارضة قولها: إنّ القوات الحكومية تتقدّم من الغرب بعد السيطرة على مدينة العقيلة وقرية بِشر التي تبعد نحو 20 كيلومترًا من البريقة .



ليبيا : يجب وضع حد للحملة القمعية العنيفة المستمرة في طرابلس

الاختفاءات وأعمال التعذيب هي بواعث القلق الأكبر

هيومان رايتس ووتش

(نيويورك، 13 مارس/آذار 2011) - قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن قوات الأمن الليبية التي يسيطر عليها معمر القذافي قد شنت موجة جديدة من الاعتقالات والإخفاءات في طرابلس، مما دفع بالمدينة إلى حالة من الخوف. طبقاً لروايات موثوقة ومتسقة من سكان طرابلس لـ هيومن رايتس ووتش، قامت قوات الأمن باعتقال الكثير من المتظاهرين المعارضين للحكومة، والمشتبهين بأنهم من منتقدي الحكومة، ومن يُزعم أنهم قدموا معلومات للإعلام الدولي ومنظمات حقوق الإنسان. يبدو أن بعض المحتجزين تعرضوا للتعذيب. وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "القذافي وقوات أمنه يقمعون بقسوة كل أشكال المعارضة في طرابلس، بما في ذلك المتظاهرين السلميين، باستخدام القوة المميتة والاعتقالات التعسفية والإخفاءات القسرية. نظراً لسجل ليبيا في التعذيب وعمليات القتل السياسي، فإننا نعرب عن عميق القلق إزاء مصير من تم القبض عليهم". قالت هيومن رايتس ووتش إن الحكومة أفرجت عن بعض الأفراد بعد فترات قصيرة من الاحتجاز، لكن مكان ومصير العديدين ما زال في عداد المجهول. ولم تصدر الحكومة الليبية أي معلومات عن عدد أو أماكن المحتجزين، أو الاتهامات الموجهة لهم، إن كانت هناك اتهامات.

بدأت حملة القمع الحكومية في طرابلس حوالي 20 فبراير/شباط 2011، عندما تجمع متظاهرون معارضون للحكومة في الميدان الأخضر بوسط المدينة. قال ثلاثة شهود على تلك التظاهرة لـ هيومن رايتس ووتش إن قوات الأمن فتحت النار على حشد المتظاهرين السلميين، فقتلت وأصابت عدداً غير معلوم. وقال أحد المتظاهرين أراد عدم ذكر اسمه: "رأيت رجلين يُقتلان رمياً بالرصاص، سقطا أمامي مباشرة. ورأيت ثالث يُضرب برصاصة من مسافة قريبة للغاية". تلك الليلة، انتشرت قوات الأمن المسلحة في المدينة بكثافة، لا سيما في أحياء تاجورة وفشلوم، حيث بدأت العديد من التظاهرات المعادية للحكومة. قال سكان طرابلس لـ هيومن رايتس ووتش إن بعض الاعتقالات بدأت تلك الليلة، بما في ذلك اعتقال متظاهرين مصابين كانوا قد لجأوا لمستشفيات محلية لتلقي الرعاية الطبية. من جديد، استخدمت الحكومة القوة المميتة ضد المتظاهرين السلميين في 25 فبراير/شباط، رداً على احتجاجات تلت صلاة الجمعة ذلك اليوم. تحدثت هيومن رايتس ووتش إلى متظاهر قال إنه أصيب برصاصة في ساقه ذلك اليوم بعد الخروج من المسجد.

قال الرجل الذي طلب عدم ذكر اسمه خوفاً من الانتقام: "لم يُتح لي وقت لقول أي شيء، وقام هو [الشرطي] بفتح النار فوراً من بندقية خراطيش. عرفت فيما بعد أن الرجل الواقف إلى جواري تلقى رصاصة في بطنه وأن رجلاً آخر في الصف الخلفي أصيب برصاصة، أعتقد ببندقية خفيفة". قال الرجل المُصاب إنه سعى للحصول على العلاج في بيته بدلاً من المستشفى خشية الاعتقال. قال: "لا يمكننا اللجوء للمستشفيات. نعرف يقيناً أنهم سيقبضون علينا من هناك". ذكرت مصادر أخرى زارت مستشفيات في طرابلس لـ هيومن رايتس ووتش ما شاهدته من حضور قوات الأمن الداخلي الباحثة عن المتظاهرين المُصابين. الرجل المُصاب في ساقه في التظاهرة قال إنه نام في بيوت أقارب متعددين لتفادي إجراء قوات الأمن حملات تفتيش ليلية على المتظاهرين. خمسة متظاهرين آخرين يعرفهم تم القبض عليهم، على حد قوله، وكلهم رجال. يعتقد أن أحد الرجال محتجز في سجن جديدة في طرابلس، لكن مكان الأربعة الآخرين غير معلوم له.

وقال بعض سكان طرابلس إن عمليات الاعتقال والاخفاء استمرت بعد 25 فبراير/شباط، مع بحث قوات الأمن الداخلي عن بعض الأشخاص الذين شاركوا في التظاهرات أو أجروا لقاءات مع وسائل إعلام أجنبية ومنظمات لحقوق الإنسان. قال أفراد قدموا معلومات عن الاعتقالات إنهم يخشون استمرارهم في الحديث عن هذه الانتهاكات. قالت سارة ليا ويتسن: "الخوف في طرابلس محسوس. الاعتقالات والإخفاءات دفعت بالناس إلى غياهب الصمت، بينما يلوح المتظاهرون المؤيدون للقذافي بحرية بالأعلام ويرددون الشعارات في الشوارع". في قضية أخرى وثقتها هيومن رايتس ووتش، حوالي 20 فبراير/شباط، احتجزت قوات الأمن رجلاً ليبياً من طرابلس مع ابنه. الرجل - الذي يجب عدم ذكر اسمه خوفاً على سلامته - قدم معلومات عن التظاهرات المعادية للحكومة لصالح منظمات حقوق إنسان في الخارج. طبقاً للأسرة، فإن الرجل وابنه ما زالا مفقودين حتى 12 مارس/آذار.

في قضية أخرى، قامت قوات الأمن في 4 مارس/آذار بالقبض على عبد الرحمن السويحلي، وهو أكاديمي ليبي متقاعد، وثلاثة من أبنائه، طبقاً لابنه الرابع، أحمد السويحلي، ويعيش في الخارج وكان على اتصال بأسرته يوم القبض عليهم. عبد الرحمن السويحلي كان ينتقد الحكومة في محطات التلفزة الناطقة بالعربية، على حد قول أحمد السويحلي لـ هيومن رايتس ووتش. طبقاً لأحمد السويحلي، فإن قوات الأمن افرجت عن الابن الأصغر، محمد، 19 عاماً، في 6 مارس/آذار، لكن أبيه وشقيقيه الآخرين ما زالوا رهن الاحتجاز. عرفت هيومن رايتس ووتش بقضايا أخرى تم فيها الإفراج عن المحتجزين، وبعضهم تم الإبلاغ عن أنهم تعرضوا للاحتجاز إثر التعرض للضرب. لكن في أغلب الحالات، لم تكن لدى أسر المعتقلين معلومات رسمية عن أماكن أقاربهم. بعضهم قالوا إنهم سمعوا بشكل غير رسمي أن أقاربهم محتجزين. منشآت الاحتجاز المحتملة في طرابلس تشمل سجن أبو سليم، وهو المعروف بقيام مذبحة فيه راح ضحيتها 1200 سجين بعد أعمال شغب في ذلك السجن عام 1996، وكذلك سجن جديدة وسجن عين زارة.

وثقت هيومن رايتس ووتش من جانبها سجلاً بالاعتقالات سياسية الدوافع وأعمال التعذيب والإخفاء القسري من قبل قوات الأمن الداخلي الليبية قبيل هذه الأزمة، بما في ذلك المذبحة الجماعية لعام 1996 في سجن أبو سليم. شهود العيان المعروفة رواياتهم عن مصير المحتجزين مؤخراً بينهم صحفيي البي بي سي الذين احتجزهم الجيش والأمن الداخلي في ثلاث مراكز عسكرية لمدة 21 ساعة بدءاً من 7 مارس/آذار. اثنان من الصحفيين قالا إنهما تعرضا للضرب وأن الثلاثة تعرضوا للتخويف من الإعدام، رغم أن معهم تصريح رسمي بالعمل في ليبيا. أحد الصحفيين، وهو فراس كيلاني، الفلسطيني صاحب جواز السفر السوري، قال إن رائد على كتفيه ثلاث نجوم ضربه بيديه وحذائه وركبتيه. قال: "ثم عثر على أنبوب بلاستيكي على الأرض فضربني به"، على حد قول كيلاني لصحيفة الغارديان. وأضاف: "ثم أعطاه أحد الجنود عصا طويلة". طبقاً لكريس كوب-سميث، وهو مواطن بريطاني لم يتعرض للضرب، تم تجميع الصحفيين الثلاثة لصق جدار، على ما يبدو بغرض إطلاق النار عليهم. قال للبي بي سي: "كنت أولهم، وجهي للحائط". وتابع: "نظرت فرأيت رجلاً في ثياب مدنية ومعه بندقية آلية. وضعها على عنق الجميع. رأيته يصرخ فيّ... ثم تقدم مني ووضع البندقية على رقبتي وسحب الزناد، مرتين. مرت الرصاصات إلى جوار أذني. وضحك الجنود".

قال صحفيو البي بي سي إنهم رأوا المحتجزين الليبيين في اثنين من المراكز، منهم من قالواإنهم تم اعتقالهم بعد أن تحدثوا إلى وسائل إعلام أجنبية. اشتكى أخرون من التعرض للضرب وأظهروا علامات التعرض للأذى البدني. قال كيلاني للبي بي سي: "كانت السيارات تروح وتغدو. رأيتهم يجلبون رجلاً وثلاث فتيات، سجناء. اثنان منهم قالا إنهما مصابين بكسر في الضلوع. الأربعة كانوا يرتدون الأقنعة، وساعدتهم على التنفس برفع الأقنعة عنهم، فرأيت أنهم تعرضوا لضرب مبرح. الأربعة قالوا إن ثلاثة أيام مرت عليهم دون طعام وأن أذرعهم وأقدامهم كانت مقيدة. قالوا إن مكانهم هنا الآن كالجنة مقارنة بحيث كانوا. قالوا إنهم تعرضوا للتعذيب على مدار ثلاثة أيام، وأنهم من الزاوية". في مركز آخر، قال كوب-سميث إنه سمع صرخات ألم تنبعث من الطابق الثاني ورأى قوات الأمن تحرك المحتجزين المقيدين بالأصفاد والمغطاة رؤوسهم بالأقنعة. رغم وعود بحرية التنقل الممنوحة لهم من الحكومة الليبية، فقد تعرض صحفيون دوليون آخرون لهجمات وأعمال احتجاز، على حد قول هيومن رايتس ووتش. علي حسن الجابر، مصور الجزيرة، تم إطلاق النار عليه ومات وهو في طريقه عائداً إلى مدينة بنغازي التي يسيطر عليها المتمردون بتاريخ 12 مارس/آذار، في كمين منصوب له على ما يبدو. وضاح خنفر، المدير العام للجزيرة، قال إن عملية القتل جاءت بعد "حملة غير مسبوقة" ضد شبكة الجزيرة من قبل القذافي. تعرض اثنين آخرين من الجزيرة لإصابات.

هناك صحفي آخر من صحيفة الغارديان اللندنية - وهو غير عبد الأحد، الصحفي العراقي الذين نال عدة جوائز صحفية - تعرض للاحتجاز لمدة ستة أيام. طبقاً لصحيفة الغارديان، فإن عبد الأحد لم يُسمع عنه لآخر مرة إلا من خلال طرف ثالث يوم 6 مارس/آذار على مشارف الزاوية. على ما يبدو كان مسافراً مع أندري نيتو، من صحيفة إستادا دو ساو باولو البرازيلية، وتم القبض عليه ثم الإفراج عنه في 10 مارس/آذار. طبقاً للغارديان، فإن المسؤولين الليبيين أكدوا أنهم يحتجزون عبد الأحد. منظمات حقوق الإنسان الليبية المتواجدة بالخارج أصدرت معلومات عن اعتقالات غربي ليبيا، ولم تتأكد هيومن رايتس ووتش من صحة هذه المعلومات. منظمة تضامن حقوق الإنسان - ليبيا، التي يديرها ليبيون في المنفى، في سويسرا، ذكرت أسماء سبعة شبان تزعم أنه تم القبض عليهم في طرابلس بعد المشاركة في التظاهرات. طبقاً لمنظمة، ليبيا ووتش، ومقرها انجلترا، فإن قوات موالية للحكومة قبضت على صحفيين اثنين في طرابلس، هما سلمى شاب وسعاد طرابلسي، وكذلك ناشط سياسي آخر من صبراتة القريبة، محمد سالم دباشي. موقع المعارضة الليبية المستقبل ذكر أسماء 73 شخصاً يزعم أنهم تعرضوا للاعتقال في مسراتة. وقالت سارة ليا ويتسن: "الاعتقالات والإخفاءات في طرابلس أخافت كثيراً العديد ممن كانوا يتظاهرون سلمياً ضد الحكومة". وتابعت: "ويظهر منها أن الحكومة التي يرأسها القذافي تعتمد على الترهيب والتهديد بشكل مباشر".



باريس تمنع مبعوث القذافي من دخول أراضيها

باريس ـ العرب اونلاين/ خاص ـ علمت "العرب" من مصادر خاصّة في مطار "أورلي" أنّ السلطات الفرنسية رفضت يوم الأربعاء 09 مارس 2011 السماح لوزير الخارجية الليبي السابق، ومبعوثها لها لدى الأمم المتحدة "عبد السلام علي التريكي" بالدخول إلى أراضيها، وقامت بحجزه لمدة أربع ساعات في مطار "أورلي"بباريس. وكان الدبلوماسي الليبي قد وصل عبر طائرة خاصة إلى مطار "أورلي" الباريسي مبعوثا خاصا من العقيد الليبيّ "معمّر القذّافي" ،لإقناع باريس بتخلّيها عن دعم الثوّار في "بنغازي".وقد أُعْلِم"التريكي"-حسب نفس المصدر- بأنّ جوازه الدبلوماسي و تأشيرته لاغيان بما أنّ "باريس" لم تعد تعترف بنظام العقيد. وقد دُعي الوسيط الليبيّ إلى المغادرة على متن طائرة أخرى.

وجاء رفض باريس دخول "عبد السلام التريكي" إلى أراضيها، قبل يوم من استقبال "ساركوزي" لمبعوثَيْن من المجلس الوطني النتقالي في بنغازي في قصر "الإيليزيه"، واعتراف فرنسا بالمجلس ممثلا وحيدا للشعب الليبي. وفي أوّل ردّ فعل لطرابلس، اتهّم نائب وزير الخارجيّة"خالد كعيم" فرنسا والولايات المتحدة بخرق "الأعراف الدبلوماسية" في إشارة إلى اعتراف الأولى بالمجلس الانتقالي، وإحجام الثانية عن التعامل مع سفارة ليبيا في واشنطن. وعبّر عن استيائه ،وتنديده بتضييق فرنسا على حركة الدبلوماسيين الليبيين الذي بلغ حدّ حجز ديبلوماسي ليبي لمدة أربع ساعات ملمّحا بذلك إلى ما جرى للتريكي في مطار "أورلي"؟.

ومن المعلوم أن العلاقة بين "ساركوزي" والعقيد الليبي عرفت منذ انطلاق الثورة في ليبيا تصدّعا بلغ حدّ تهديد طرابلس بكشف سرّ خطير قد يعصف بمستقبل "ساركوزي" السياسيّ. وقد لمّح "سيف الإسلام القذّافي" في خطابه الأخير إلى بعض خفايا هذا السرّ عندما قال إنّ "الجميع كانوا يأتون إلى خيمة معمّر القذافي للتسوّل من "ساركوزي" إلى غيره".على أنّه لو فُتحت أسرار خيمة العقيد وما تناثر منها من أموال لذهبت عديد الرؤوس في أماكن كثيرة من العالم إلى الجحيم.



إلى أخي الدكتور مصطفى عبدالله

أتابع مقالاتك دائماً بكلّ جدية وانتباه.. غير ما يؤلمنى وفى أكثر من مرّة وفى أكثر من مقال مؤخراً.. هو تحدثك أحياناً عن اختيارات للنشيد الوطنى.. واختيارات لعلم جديد للليبيا!!
فهل تتابع بالذمة.. رايات ثوار الإنتفاضة على أرض المعارك مع جيوش الطغيان؟.. فى الزنتان أو البطنان.. فى الزاوية أو اجدابية..
فى البريقة أو راس لانوف.. فى ميدان التحرير فى مصراتة.. فى ميدان التحرير فى بنغازى.. فالراية واحدة.. والنشيد واحد..
فأرجو يا أخى أن تنسى أحقادك على عهد الملك الصالح.. بسبب انتخابات نيابية منذ نصف قرن ويزيد..
فالعلم الليبي الحقيقى.. والنشيد الوطنى الليبي .. هو الذى اختاره الثوار تلقائياً وعفوياً راية ونشيداً لهم.. كما اختاره الليبيون فى كل اصقاع الأرض..
من كندا لأستراليا وما بينها من بلدان وقارات.
فلا أدرى ما لازمة تكرارك الحديث عن اختيار علم جديد!.. أو تفضيلك وبكلّ حماس لنشيد صوت العرب وصوت القذافى!..
فما هى مشكلتك بالظبط مع النشيد الوطنى الليبي الأصيل؟.
ثم من قال لك أن الشعب اختار نظام الحكم بعد حتى تقول لا للملكية, أفلا تؤمن باستفتاء الشعب بعد التحرير؟..
كما أعلمك بأننى رأيت تأييد السيد محمد الحسن الرضى السنوسى (ولى العهد الملكى الليبي).. مكتوباً منذ أبان انفجار الإنتفاضة.. وهذه شهادة لله.

وأكرر، ما هى لازمة هذا الحديث الآن أصلاً؟.. وهل لا ترى على الأقل على صفحات ليبيا وطننا وغيرها، صور السيد هشام بن غلبون،
وهو نائب رئيس الإتحاد الدستورى لمظاهرات الليبين المؤيدة للإنتفاضة التى ينشرها كل بضعة أيام من بريطانيا؟ فمرة أخرى، ما هى لازمة هذا الكلام الآن وما فائدته لقضيتنا فى هذا الظرف؟.. وهل تتهمهم لا سامح الله.. بأنهم لا يباركون انتفاضة الشعب الليبي للتحرر؟
فلا إتحادات يا دكتور.. ولا أحزاب ولا جبهات ولا أشخاص فى المنفىأيّاً كانوا.. كان لهم (أي دور) فى انتفاضة الشباب الأحرار داخل ليبيا..
وسيقرر من هم فى داخل ليبياالآن، من الثوار ومن الشعب، مستقبل ليبيا الزاهر بعون الله.

ملحوظة: لم أقابل أو أتخاطب مع زميلى فى دراستى الثانوية السيد محمد بن غليون.. منذ حيازتنا على الشهادة عام 66م..
ولم اتشرف بمعرفة أو لقاء السيد هشام بن غلبون أو السيد محمد الحسن الرضا (ولى العهد الملكى الليبي) فى حياتى بعد.

أرجو أن تتقبل صراحتى وكامل احترامى

عبدالنبى أبوسيف ياسين


المويـّـه ما اتروب .. والقحـبـه ما اتــّـوب

عيّاد الفارسي


12 مارس 2011


مقاومون : جنود ليبيون ينشقون عن قوات القذافي قرب مصراتة

رويترز

راس جدير (تونس) (رويترز) - قال احد المقاومين في مدينة مصراتة الليبية ان تمردا ادى الى ابطاء فرقة يقودها خميس نجل الزعيم الليبي معمر القذافي لدى تقدمها الى مصراتة يوم السبت مع انضمام 32 جنديا الى المقاومين الذين يسيطرون على المدينة. واضاف المقاوم واسمه محمد ان احد المنشقين لواء. وحاولت الفرقة الثانية والثلاثين بقيادة خميس الاستيلاء على مصراتة في وقت سابق يوم السبت ولكنها فشلت. ومصراتة هي اخر معقل كبير للمقاومين في غرب ليبيا. وقال متحدث باسم المعارضين يدعى جمال ان فرقة خميس توقفت على بعد ما بين عشرة و15 كيلومترا تقريبا جنوبي المدينة وتفجر قتال بعد ان رفض عشرات من الجنود فكرة قتل مدنيين ابرياء في الهجوم الوشيك. وقال محمد ان"32 جنديا بالضبط انضموا للثوار اليوم. "قام الثوار باستجوابهم."

ولم يتسن التأكد من هذه الوقائع بشكل مستقل. وتمنع السلطات الصحفيين من الوصول الى المدينة. وواصلت قوات حكومية اخرى تقدمها شرقا واصطحب مسؤولون صحفيين اجانب من طرابلس الى بلدة راس لانوف الواقعة في شرق البلاد لاثبات سيطرة الحكومة عليها. وقال جمال المتحدث باسم المقاومين بالتليفون من مصراتة ان القوات الموالية للقذافي تجمعت في الصباح بهدف واضح وهو مهاجمة المدينة لكن " الله" حماها. وقال انه حدث بعض الانشقاق في قوات خميس. وقال ان المنشقين انضموا للمعارضة وان العشرات من اعضاء الكتيبة احجموا عن قتل المدنيين الابرياء. وتابع ان بعض الجنود لاذوا بالفرار وان كثيرين كانوا سينضمون للمعارضة لكن القوات الموالية للقذافي اطلقت عليهم النار.

واستعادت القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي يوم الخميس مدينة الزاوية الواقعة على بعد 50 كيلومترا غربي طرابلس وهي المدينة الوحيدة الاخرى الواقعة في غرب ليبيا والتي تحدت علانية حكم القذافي المستمر منذ أكثر من أربعة عقود. وقال سكان في مصراتة ومقاومون ان القوات الحكومية كانت قد حاولت شق طريقها الى المدينة في وقت سابق يوم السبت. وقال مقاوم يدعى محمد أحمد ان في مقدوره سماع صوت المدافع المضادة للطائرات يقترب من وسط المدينة. ومصراتة التي تبعد نحو 200 كيلومتر الى الشرق من العاصمة الليبية طرابلس هي ثالث أكبر مدينة ليبية وهي مركز تجاري مهم يبلغ عدد سكانها حوالي 300 ألف نسمة.

وتقول الحكومة ان المعارضين هم اما قطاع طرق او نشطاء بتنظيم القاعدة. وينفي معارضو القذافي اي صلة لهم بالمتشددين الدينيين قائلين انهم يقاتلون من اجل تغيير ديمقراطي. ويقول مقاومون وسكان في مصراتة انهم كانوا يستعدون لهجوم للقوات الحكومية منذ أن استعادت مدينة الزاوية . وقال موسى ابراهيم المتحدث باسم الحكومة في طرابلس انه لا يستطيع تأكيد أو نفي ما اذا كانت هناك عملية عسكرية في مصراتة. وأضاف أن الحكومة تريد أن تعطي الناس فرصة لالقاء أسلحتهم.

وتابع أن السيناريو سيكون على غرار ما حدث في الزاوية بعض الناس سيستسلمون والبعض سيختفون ومن ثم تتقلص أعدادهم. وأضاف أن الزعماء القبليين يجرون محادثات معهم وأن الحكومة ستتعامل مع من يتبقون بطريقة مناسبة. وقال ان مصراتة بالكامل ستكون داخل ليبيا الموحدة قريبا جدا. وقال اخرون في مصراتة ان الادوية تنفد من المدينة المحاصرة وذلك الى حد كبير مثل الزاوية في الايام الاخيرة قبل سقوطها. وقال المقاوم محمد ان اكثر ما يقلقهم ازاء الوضع الانساني هو نقص الادوية ومنشات الرعاية. وقال جمال المتحدث باسم المقاومين انه يوجد نقص في الادوية والمعدات الطبية ولا توجد وسيلة للمدينة لتجديد المخزون. وأضاف ان هناك نقصا في المواد الغذائية.



بنغازي تشيع مصور الجزيرة علي الجابر

الجزيرة

أدى الآلاف في مدينة بنغازي بشرق ليبيا صلاة الجنازة على جثمان رئيس قسم التصوير في قناة الجزيرة علي حسن الجابر الذي استشهد أمس السبت في كمين تعرض له فريق القناة في منطقة الهواري جنوب غرب المدينة. وقد رفع المتجمعون في ساحة الشهداء وسط المدينة لافتات تنعى الشهيد وتعبر عن تضامنها مع قناة الجزيرة، منتقدين عملية الاغتيال التي "تفضح إجرام نظام الطاغية" بحسب إحدى اللافتات. وارتفعت الأكف والحناجر بعد الصلاة بالدعاء للشهيد. وقال مراسل الجزيرة في بنغازي بيبه ولد امهادي إنه كان إلى جوار الشهيد, مشيرا إلى أن الجابر أصيب بثلاث رصاصات أودت بحياته, حيث فشلت جهود إسعافه. وأضاف ولد امهادي أن جثمان الشهيد سينقل برا إلى مصر حيث من المتوقع أن يصل غدا إلى بلده قطر.

ملاحقة الجناة

وقد قال المدير العام لشبكة الجزيرة وضاح خنفر إن الجزيرة لن تسكت على هذه الجريمة وستلاحق مرتكبيها قانونيا وجنائيا. كما قال إن الزميل علي الجابر تم اغتياله نتيجة حملة تحريض غير مسبوقة من جانب النظام الليبي على الجزيرة والعاملين فيها. وقدم خنفر العزاء لعائلة الشهيد علي الجابر ولزملائه ولكافة مشاهدي الجزيرة، مشيرا إلى أن الفقيد استشهد وهو يؤدي واجبه المهني وأن الجزيرة لن تتراجع عن أداء رسالتها مهما كلفها ذلك من ثمن. وقد أصدرت شبكة الجزيرة بيانا تنعى فيه للمشاهدين والوسط الإعلامي مصورها علي حسن الجابر. وقالت البيان إن الجزيرة تتقدم بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد ولزملائه وتتمنى الشفاء العاجل للزميل ناصر الهدار، الذي أصيب في الهجوم.

حملة استهداف

وأوضحت الجزيرة أنّ هذا الاعتداء المتعمد يأتي في ظل حملة استهداف وتحريض ضد صحفيي الجزيرة وطواقمها ممن يقومون بواجبهم المهني في تغطية أحداث ليبيا. وأضاف البيان أن الجزيرة إذ تدين هذا العمل الإجرامي فإنها تندد بالحملة التحريضية المنظمة التي دأب النظام الليبي على شنها ضد الشبكة والعاملين فيها في تحدّ سافر للمواثيق والأعراف الدولية التي تضمن حرية الإعلاميين وسلامتهم. وأكدت الشبكة أنها ستواصل تغطيتها للأحداث أينما كانت بمهنية وعزيمة، كما تؤكد الجزيرة عزمها على الملاحقة القانونية والجنائية للقتلة ومن يقف خلفهم.

مسار مصور

يشار إلى أن علي الجابر, قطري الجنسية وهو من مواليد عام 1955, وحاصل على بكالوريوس وماجستير في التصوير السينمائي بأكاديمية الفنون في القاهرة. وعمل مديرا لمكتب "سي أن بي سي" العربية بالدوحة, ومشرفا على اللجنة الأولمبية الأهلية من 2002 إلى 2005. وكان رئيس قسم التصوير في تلفزيون قطر لأكثر من عشرين عاما. وقد أنجز الشهيد المصوّر خلال حياته المهنية عدّة أفلام تسجيلية منها فيلم عن قطر وعن الكويت بعنوان "محنة وابتلاء". كما عرف عن الزميل علي الجابر تفانيه في عمله وتعاونه. رحم الله فقيد الجزيرة، وأسكنه فسيح جناته.



لمن لا يعرف

جنقولا
12\3\2011



مظاهرة الطلبة ـ بريطانيه ـ الخميس 2011/3/10

تظاهر الطلبة بالساحة البريطانية وانزال العلم
من على القنصلية الليبية والشؤون الثقافية
وتمزيق صورة الطاغوت مسيلمة الكذاب القذر افى

http://www.youtube.com/watch?v=LaG-KRvPJ18

أ. ل



مظاهرات لندن الطلبة بالساحة البريطانية

http://www.youtube.com/watch?v=AayMYxvmUMw

عمر



مقترح تحييد و إيقاف الضربات الجوية و المدفعية

يا شبابنا المجاهد ان القذافي يستعمل أسلوب الأرض المحروقة ولهذا سيطرتكم على ارضي مفتوحة او مدن صغيرة سيكون صعب جدا علية نقترح على إخوتنا الثوارالتالي :
تطبيق الخطة العسكرية “ تخليص الأرواح " و هي تعني أساسا القصف علينا وعليهم. و لهذا على الثوار بعد بداء القصف يقوموا بالهجوم و الاقتراب من كتائب ألقذافي و جعل المسافة بينهما في حدود 300 متر. هذا سوف يحيد و يوقف القصف للأسباب التالية: استمرارية القصف سيوقع خسائر فادحة ومضاعفة أكثر بين كتائب القذافي منها لدى الثوار حيث أنهم في حالة تجمع ودفاع, و الثوار في وضع هجومي متفرق. (ألقذافي يحارب بمرتزقة ولهذا سيكون صعب عليه تعويض النقص بجنوده فيلجا للانسحاب إلى الخلف).
مخاطر هذا التكتيك هو تقدم الثوار لمسافة كبيرة حتى مدينة سرت و هذا يتطلب دعم لوجستي متطور و قوات منظمة على طول المسافة من اجدابيا الى سرت.
بعض أسباب نجاح هذه الخطة:
دعم معنويات الثوار المرتفعة بالانضباط, تشكيل عدة فرق استطلاع و ترصد من شخصين فقط خلف صفوف العدو(مجهزة بمناظير رؤية ليليه, و هواتف عبر القمر الصناعي).
نتائج هذا التكتيك هو نقل المعركة الى سرت مما يشكل ضغط قبلي كبير جدا على ألقذافي... و الله اعلم.
نأمل من الجميع إيصال هذا المقترح إلى الداخل بقدر المستطاع .

ليبي غير عسكري



Discontinue the Broadcasting of all of
the Gaddafi Regime’s Satellite Channels

Dear Brothers and Sisters: It is time to tip the balance and isolate the Gaddafi Regime forever. Cutting off Gaddafi’s communication lines is a very important step in this war strategy. It will isolate the regime and lead to its downfall forever. I encourage you all to work together to find ways to stop the broadcasting of Gaddafi’s Libyan channels on the Arabic satellites Arabsat (Badr 6 satellite) and Nilesat. We need to publicize that broadcasting Gaddafi’s TV is illegal as he no longer the represents the Libyan people.
The broadcasting companies, the International Telecommunications Satellite Organization (ITSO)
(http://67.199.95.134/dyn4000/itso/tpl1_itso.cfm?location=&id=1&link_src=HPL&lang=english),
and the International Communication Union (http://www.itu.int/en/pages/default.aspx) must be made aware of this and they can help.
Let’s start thinking big. Please start posting ways to help to Discontinue the Broadcasting of all of the Gaddafi Regime’s Satellite Channels.

Q. Q.


الساطور



As free as a man should be

The time has come for the dynasty to surrender
Thrones of faithful roam the streets and wonder
Are my brethren beside me
Waiting for the right moment to kill me?
And I wonder if I will ever be
As free as men should be
With all the rights to dream
And live a life that is hopeful
Side by side being thoughtful
And waiting for the days to come
Where the dignified can be
As free as a human should be
It happened many times before
Despite the facade and roar
They are nothing but soldiers for an army that exists no more
Marching backwards everyday
In the hands of people they fall as prey
And as the blood of the victims laments the streets
Ideas and thoughts begin to breath
Tyranny will no longer be tolerated
And the masses will finally rejoice and revel
In the brightness of their new day
Hooray

A. M. H.



نتائج اجتماع مجلس جامعة الدول العربية

وافق وزراء الخارجية العرب خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية المنعقد اليوم في القاهرة علي فرض حظر جوي علي ليبيا احتجاجا علي ممارسات النظام الليبي في مواجهة الثوار المطالبين بالديمقراطية. كما وافقوا علي فتح قنوات الاتصال مع المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي. إن موافقة جامعة الدول العربية علي مقترح الغطاء الجوي خطوه مهمه إن اكتفي بها حلف الناتو المناط به العمل في حال إنجاز الغطاء الجوي. ولكن الأعتماد علي الأمم المتحده يدع الأمر في يد روسيا التي تستفيد حاليا من أسعار النفط المرتفعه والطلب المتزايد عليه و الناجم عن تناقص في تصدير النفط الليبي و استمرار الأعمال العسكرية.
أضم صوتي إلى صوت الأخ المغربي الذي طالب بالضربات الجويه وأوافقه الرأي في إعطاء الاولويه لحفظ أرواح المواطنين ما أمكن، فحياة الناس يجب أن تكون عندنا أغلى من النفط.
هذا الأمر قد يختلف في تقدير العالم عامة والغرب خاصه، فالحكومات الغربية يهمها إستقرار الوضع في ليبيا لضمان أسثماراتها النفطية، وهذا لا يعني أن البلاد ستفقد استقلالها إن تحالفت معها للقضاء علي نظام القدافي كما قد يبدو للبعض.
إن النظر للدول علي أنها مستقله عن بعضها تماما وهم سياسي يروج له الطغاة حتي يخوفون به مواطنيهم ويشقوا الصفوف المعارضه لهم. فالدول اليوم تتعاون لتحقيق مصالح إقتصاديه مشتركه، وحتي أمريكا تحتاج لأن تتعاون مع غيرها. إن النفط يهم الدول المصدرة والدول المستهلكه أيضاً، فبدون مستهلك لن يكون للنفط اهميه كبيره. فالنفط الليبي يهم ليبيا كبلد منتج و مصدر للنفط ويهم دول أوربا الغربية كذلك، ولهذا نري اهتمامها وإهتمام حليفتها أمريكا بالشأن الليبي ، وهو إهتمام مشروع و لا غبار عليه.
أري والأمر كذلك توظيف هذا الإهتمام لصالح المعركه ضد القذافي.
لماذا نرفض المساعده الأجنبيه ونحن غير متأكدين من قدرتنا علي هزيمة قوات القذافي بدون خسائر كبيره في الارواح ؟
إن الأمر في غاية الخطورة وتتوقف عليه حياة الكثير الكثير من الأبرياء ولامجال للخطأ هنا أو سوء التقدير فبعض النتائج لا يمكن عكسها. الا يكفي ما حدث في الزاوية ومازال قد يحدث في أغلب ارجاء ليبيا؟
أري أن نطالب الدول الغربيه ألان بقصف قوات القذافي وتحصيناته في سرت و حول طرابلس وتوجيه ضربة جويه حتي يسلم الناس والمنشأت من خطر القصف الجوي و يصبح من الممكن لقوات الثوار إنجاز تحرير ليبيا. خلاف ذلك فقد تسوء الامور لدرجة أن يصبح التدخل الأجنبي -الغيرمحمود- من الضرورات فيما بعد.
يجب أيضاً تدمير أبراج البث لاسكات الألة الاعلامية الجهنميه و إراحة العالم منها للأبد.
أخيراً يجب علينا الابتعاد ألان وإلي الأبد عن التفكير في أمور البلد بشكل قبلي، وأن نتوقف عن الكتابه عن القبلية حتي يمكن لهذا الشعب أن يعيش ويعمل في القرن الواحد والعشرين.

صالح
12/3//2011



Urgent NGO Appeal on Accountability for Qaddafi Crimes

Dear NGO Colleagues,
We extend our gratitude to the 85 NGOs from around the world who joined our prior appeal on Libya. Thanks to your support, we succeeded in suspending the Qaddafi regime from the UN Human Rights Council. While this has not stopped the atrocities, it was a necessary step to mobilize world opinion, and the right and decent thing for us to do as NGOs.
The work is not complete, however. As Libyan victims have pointed out with much pain, two pro-Qaddafi officials remain esconced within the council. They, too, must be removed for the UNHRC to retain any credibility. Please join the NGO joint appeal below, which includes links to all key sources. Once again, we expect more than 80 NGOs worldwide to participate.
To join this urgent NGO appeal, please respond to this email and provide your: (a) Name; (b) Organization; and (c) Country.
Thank you for showing solidarity with the many innocent victims of the Libyan regime.

Yours truly,

Hillel C. Neuer
Executive Director
United Nations Watch
Email: civsoc@unwatch.org



الشعب يريد السلاح

قد لا أذيع سرا اذا قلت بان اهلنا في الداخل بحاجة ماسة للسلاح. وتبدو هذه الحاجة اكثر الحاحا في المدن التي يحاصرها القذافي عبر مرتزقة الكتائب الامنية.
اننا كليبين متواجدين بالخارج يتوجب علينا ان نعمل جاهدين في ايصال السلاح الى الثوار بالداخل.
اننا بحاجة الى ان نجعل هذه المهمة من اولوياتنا وان نطرق كل الابواب بغية تأمين ما بوسعنا من سلاح وعتاد يعين اخواننا على مواجهة عصابات القذافي.
هل هناك امكانية في توفير هذا العتاد داخليا؟ هل منا من له صلة ببعض افراد المناطق التي بها بعض هذا العتاد؟ منطقة الجميل وقبائل النوائل مثلا اهتموا بتكديس السلاح والمتاجرة فيه. ويبدو انهم لايفطرون في استخدامه ضد القذافي, هل هناك من له معرفة بهم ويفاتحهم في امكانية شراء منهم؟
وادراكا منا لحيثيات قرار مجلس الامن المتعلق بالعقوبات على القذافي وزمرته وما قد يعنيه ذاك القرار بخصوص مجهوات ارسال السلاح والذخيرة الى اهلنا, فان الدول المجاورة لبلادنا هي المرشحة لان تكون مكان لتنفيذ هذه المهمة.
كيف نسخر علاقاتنا مع من نعرفهم في هذه الدول؟ الدينا اناس نعرفهم ولنا ثقة بهم ليتسنى لنا الانطلاق من هناك؟
طرح هذا الموضوع ليس لمبتغاة فكري بل المقصود هنا هو جدية التناول لهذا الهدف والسعى لايجاده على ارض الواقع باسرع وقت.
من لديه الرغبة الجادة في المساهمة, الرجاء الرد هنا وسوف ارتب للاتصال.

الطاهر محمد



شهيد الكلمة الحسنة علي الجابر

إنا لله وإنا اليه راجعون . رحم الله شهيد الكلمة الصادقة صوتاً وصورة الشاهد على الجابر الذي اغتالته صاصات الغدر القذافية . وإذ انقل تعازي ابناء وبنات وطني الحبيب ليبيا ، لإسرة الشهيد ، ولرفاقه ، ولقناة الجزيرة ، ولبِلاده دولة قطر الصديقة الوفية ، فانني ادعي الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الشهيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وان ينصر ويحمي زملاءه الذين يدافعون عن الحق وعن أمن وامان وحرية ابناء ليبيا . على الجابر شهيد كلمة حق رفعها في وجه القذافي الجائر . فيا ايها العلي الحسن ، جابر الالام ومعاناة شعبي ، ستبقى ذكراك خالدة تزرع ارض ليبيا بالورود التي سقتها دماء الشرفاء امثالك . اليوم اكتب عنك كرجل لم نعرفه الا من خلال ما روته شاشات التلفاز ، وما حكاه مؤلف المأساة ، اكتب عن رجل كان ينتقل خلف كاميرته ناقلا الحدث من ارض الجهاد معرضاً نفسه وحياته للموت من اجل ان يكشف للعالم أجمع عن حجم معاناة الشعب الليبي ، وعن حجم إنتهاكات نظام القذافي . اكتب اليوم عن رجل انحاز بدون شك ضد الموت وضد معاناة ابناء وبنات الشعب الليبي الذي يريد القذافي فناءه ، اكتب عن رجل له إسم هو كل الاسماء ، الحسن العلي الجابر الذي اراد ان يقضي بالكلمة وبالصورة على الظلم وعلى العدوان ، لرجل كان يبكي عذاب المظلومين عندما يحاصرون ويقتلون ، واليوم ابكيه وانا اره ملتف الجثمان بعلم الإستقلال ، عباءة حملت ثلاثة الوان . ابكيك وانا اشاهدك تحمل على اكتاف الجمهور الشعب الليبي الشريف بساحة الشهداء الذين لن ينسوا فضلك عليهم ، اليوم رأينا صورتك الناطقة بألف كلمة حق، الليلة ذرفت الدموع عليك وعلى كل الشهداء الذين فقدناهم بساحة الجهاد. ولن يموت الشهداء فكلما طل دم اينع بستان وثار الشرفاء، وطني ليبيا وطن حر وشعبي صامد في كبرياء لم ولن يلن في قبضة الجلاد او ايادي المرتزقة الجبناء. رحم الله علي الجابر والهم اهله وذويه وجميع احبابه الصبر وحسن العزاء، إنا لله وإنا اليه راجعون.

المحامية فاطمة رجب الشافعي



واشنطن ترحب بدعوة الجامعة العربية الى اقامة منطقة حظر جوي

واشنطن (ا ف ب) -رحبت الولايات المتحدة بدعوة الجامعة العربية الى اقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا، مشيرة الى ان المجموعة الدولية "موحدة" في دعوتها الى وقف اعمال العنف. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني "نرحب بهذا التقدم المهم للجامعة العربية الذي يعزز الضغط الدولي على القذافي ودعم الشعب الليبي". واضاف المتحدث باسم البيت الابيض ان "المجموعة الدولية موحدة لارسال رسالة واضحة تدعو الى وقف اعمال العنف في ليبيا وتحميل نظام القذافي المسؤولية عنها". وخلص المتحدث الى القول ان "الولايات المتحدة ستواصل جهودها للضغط على القذافي، ودعم المعارضة الليبية والاستعداد لكل احتمال، بالتنسيق الوثيق مع شركائها الدوليين".



نداء إلى الشباب الجزائري أحفاد المليون شهيد

الجزائر أمنا .. والأمير عبدالقادر الجزائري جدنا

أيها الجزائريين الأحرار .. يا أحفاد المليون شهيد .. نحتاج إلى دعاء منكم .. نحتاج إلى صرخة واحدة .. لا لإبادة الشعب الليبي من قبل الطاغية القذافي .. نعم للمجلس الوطني الانتقالي الليبي ممثلا وحيدا للشعب الليبي .. لا نصدق أن الجزائر تدعم نظام المجرم القذافي في لحظات احتضاره ..
الجزائر تحبنا ..
الشعب الجزائري يحبنا ..
ارفعوا لافتات تدعم هذا المجلس وتطالب بالاعتراف به :
في الفيس بوك ..
في المدونات ..
في الصحف ..
في رسائل المحمول ..
في الملاعب الرياضية ..
في كل ذرة تراب إنسانية .. وقبل كل شيء في قلوبكم الطازجة ..
فثورة 17 فبراير الشابة هي ثورتنا جميعا .. فعمر المختار هو عبدالقادرالجزائري .. لا فرق في الدم ولا الروح .. فلندعمها إعلاميا وسياسيا واقتصاديا ورياضيا وحتى عسكريا إن أمكن .. لا نصدق أن الجزائر ضدنا .. ونؤمن أن الجزائر معنا .. وصوتها الحار الناري سيصلنا هادرا رافعا لمعنوياتنا ومقاتلا معنا وممتزجا في روحنا..

محمد الأصفر ـ بنغازي



الليبيون متحدون ضد القردافي وأعوانه

فوزي



العـالم المنافـق

العالم المنافق لم نحصل منهم الا هراء اعلامى...هؤلاء الاوغاد يدعون المجرم الى التنحى بالكلام وهم يعلمون ان هذا هراء ويعطونه المزيد من الوقت ليبيد شعبه...الزاوية دمرت تماما واهلها ذبحو...الزاوية قدمت ضحايا يعادل عدد الضحايا المقدمة فى كل ليبيا..بعد دك الزاوية على رؤوس اهلها هاهو يتجه الى مصراتة لابادتها...اذا سمح العالم للمجرم باستعادة الزاوية ومصراتة ومن تم الزنتان ونالوت فانهم سيسمحون له بشن حرب شاملة لاستعادة المدن الشرقية .

وائل القزيري



إعلام القردافي ومحاولتة اليائسة

المتتبع لأذاعات القردافي طوال الاسابيع الماضية يلاحظ ان هده الاذاعات تبذل كل ما في وسعها للتأثير على الرأي العام في الشارع الليبي من تزييف للحقائق وقلب للوقائع في محاولة لبث الفرقة والبغظاء بين الليبين. ففي الاسبوع الماضي خرجت علينا هده الاذاعات وهي ثبت صور لآحد المواطنين وهو يدبح في بنغازي حسب مزاعم اذاعات القردافي وبالامس القريب بثت صور أخرى لمواطن ليبي وقد مزقت أحشائه في مصراتة وفي الحالتين يخبرنا هدا الاعلام بأن هده الافعال هي أفعال القاعدة أو من يساندها. أننا نعلم علم القين بأن هده هي أفعال نظام القردافي وهو وحده دون غيرة من نكل بالليبين في مختلف الاماكن والازمنة لا بل انه هو من هدر دم الليبين ودنس كرامتهم وأدخل الرعب في قلوبهم ويجب على جميع الليبين ان ينتبهوا لدلك ويحافضوا على ثورتهم وليكن هدفنا هو نهاية هدا النظام الفاسد.
أن هدف أذعات القردافي واضح ولا يخفى على أحد ومن منا لايعرف بأن ما تشهده ليبيا هو ثورة شعب وليس لتنظيم القاعدة اى أرتباط بما يحدث وسايحدث. ولنفترض جدلاٌ بأن هدف إذعات القردافي هو أظهار الحقيقة ولا شئ غير الحقيقة فلماذا لم يضهر لنا هدا الاعلام ما حدث ليلة العشرين من فبراير من أحداث مروعة ضد سكان مدينة طرابلس ففي تلك الليلة واليوم الذي تلاها مارس نظام القردافي ابشع انواع القمع والارهاب ضد شعب أعزل من السلاح. ولماذا لم يخبرنا هدا الاعلام كيف ان هدا النظام واجه سكان مدن غرب ليبيا بالرصاص الحي حيث قتُل من قتُل وجرح من جرح وشرد من شرد ثم لماذا لم يخبرنا هدا الاعلام من الذي دمر مدينة الزاوية وأرهب سكانها.
أننا ندعوا هدا الاعلام أيضا ان يخبرنا من يقوم بحملات القمع والاعتقال ضد سكان مدينة طرابلس والمدن ألاخرى ومن الذي سلح هده المليشيات الموجودة في شوارع مدينة طرابلس وكافة من غرب ليبيا.
ليس غريب على هدا النضام وأذاعاتة تزيف الحقائق وقلب الوقائع فهو كل يوم يطالعنا بعشرات الافراد وهم يتضاهرون الساحة الخضراء تأيداً للنظام علما بأن جميع سكان طرابلس يعلمون بأن هولاء الافراد هم كتيبه امنية بزي مدني يأتمرون بأمر االقردافي وعائلته ويحركهم كيف ومتى شاء.
المطلوب من كافة الليبين الانتباه لما يبثه أعلام القردافي واداعاتة في محاولة لبث الفتنة والفرقة بين ابناء الشعب اليبي وذلك من خلال ما تقوم به اداعات القردافي من بث للاكاديب . وليعلم كل الليبين ان الثورة التي تشهدها ليبيا اليوم هى ثورة شعب و ثورة كل الليبين من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب ودم الليبين غالي وعزيز ولا يستباح ابدا.
اننا لن ننسى كيف وصف القردافي شباب ليبيا بأنهم يتعاطون حبوب الهلوسه وكيف وصفهم بأنهم جردان وزايد علينا بانه مجاهد أبن مجاهد وليس غريب على هكذا نظام ان يحاول ان يقلب الحقائق ويزور الوقائع . الحدر الحدر ايها الليبيون ، يجب علينا ان نكون بمستوى الاحداث.

عامر عامر



لنسقط النقاط من علي الحروف

ربما يستغرب الكثير في هدا الوقت الصعب الذي ولكن تبقي الحقيقة في العقول ومثوارتة عبر الاجيال رغم التخدير وتشويش العقول وتزوير التاريخ التي كانت لعبة من العاب النظام التي كان يسوقها بين القبائل . في هده الاونة الحرجة نعلن نحن شباب ورفلة الثائر باعلان تاريخي شريف (اخواية الحد) بين شباب ورفلة ومصراتة المجاهدة. وفي الوقت نفسه نعلن وبكل شجاعة واعتزاز دون تردد بحدف النقطة من الجد لتبقي الحد وبهذا فان اخواية الجد التي بيننا وبين القدادفه تدخل في مزبلة التاريخ كما دخل لها ابن هذه القبيلة (القذاذفه) من اوسع الابواب. فالتحيا مصراتة.. فلتحيا ورفلة.. فلتحيا اخواية الحد الى الابد .

شباب ورفلة الثائر
كتب في تاريخ 10/3/2011



عبدالسلام المشري يكلف جوزيف شعنين
بإحضار موظفين وتقنيين من لبنان

لقد بلغنا من مصادر مطلعة وموثوقة في لبنان أن المدعو عبد السلام المشري مدير قناة الليبية الفضائية قد كلف (المقاول) سئ الصيت المدعو جوزيف شعنين بإحضار موظفين وتقنيين من لبنان - على وجه السرعة- للعمل في قناة الليبية وغيرها من قنوات الهيئة للتغلب على التشويش الذي تتعرض له القناة - والذي يأتي بناء على مجهودات أبناء ...ثورة 17 فبراير - بسبب تحريض هذه القنوات على القتل والعنف ضد المدنيين وانحرافها عن شرف وأخلاق مهنة الصحافة وكذبها وتضليلها للرأي العام .. وقد قام المدعو جوزيف شعنين على إثر ذلك بتكليف شخص آخر يدعى موريس متواجد بلبنان باستجلاب مجموعة من التقنيين اللبنانيين حيث بدأ بالفعل الاتصال بالكثير منهم وعرض مبالغ طائلة عليهم للقدوم والعمل مع هذه القنوات في ليبيا .. ولأن الشعب اللبناني الأصيل لا يبيع مواقفه ومبادئه بمال الدنيا فقد رفض الكثيرون هذا العرض واعتبروه نوعاً من تجنيدهم كمرتزقة لخدمة النظام أكثر من أي شئ آخر ( لا سيما وأن لديهم تجربة سابقة سيئة مع المشري وإدارته الفاشلة) .
إلا أنه وللأسف فإن البعض من ضعاف النفوس من هؤلاء قد وافق على العرض ويستعد الآن للذهاب إلى ليبيا, وإلى هؤلاء نقول : إننا سوف لن نتسامح مع كل من يتآمر على الشعب الليبي مقابل دولارات ملوثة بدماء الليبيين.. كما أن الشعب الليبي والصحفيين والإعلاميين الليبيين يعتبرون كل من يوافق على قبول هذا العرض - المشبوه - مشارك أصيل في جرائم نظام القذافي ضد الشعب الليبي وإننا سوف لن ننسى لهم ذلك بل سنلاحق من يقوم بذلك قضائياً بتهمة المساهمة الجنائية في جرائم النظام.
كما أننا نعتبر كل من يوافق على العرض ويذهب إلى ليبيا في هذه الفترة بالذات, مرتزق لا يختلف بشئ عن المرتزقة الأفارقة الذين يحضرهم النظام لقتال الشعب الليبي.
وأخير فإن الإقدام على خطوة كهذه سوف يحول دون أي فرصة مستقبلية للتعاون مع هؤلاء في أي قناة أو وسيلة إعلام ليبية ونذكر بأننا الآن بصدد تجميع أسماء كل من وافق على العرض المقدم من قبل عناصر النظام من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة ضدهم .
وأخيرا وليس آخراً فإننا نثمن المواقف النبيلة والكريمة لكل اللبنانيين الشرفاء والشعب اللبناني الحر مع أشقاؤكم في ليبيا والتي لا يضيريها تواطؤ ضعاف النفوس وعباد المال من أمثال جوزيف شعنين ومن لف لفه من الذين قربت ساعة محاسبتهم هم وأسيادهم من أزلام نظام القذافي المنهار .

مجموعة الصحفيين والإعلاميين الليبيين المناصرين لثورة 17 فبراير
عنهم عبد السلام خالد
السبت 12-03-2011



شهيد الصحافة
علي حسن الجابر

المسحان



الليبيون يطالبون الأحزاب اليونانية الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي

أثينا / عبد السلام الزغيبي

زار وفد من لجنة الليبيين في اليونان خلال الأيام القليلة الماضية مكتب رئيس البرلمان اليوناني ومكاتب رؤساء الأحزاب اليونانية : (باسوك الحاكم وحزب المعارضة الرئيسي - الديمقراطية الجديدة -، والحزب الشيوعي اليوناني ، وحزب لاوس ، وتحالف اليسار) وذلك لاطلاعهم على الأوضاع في ليبيا والتطورات الأخيرة ودعوتهم إلى مساندة قضية الشعب الليبي والاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي.
وسلم الوفد خلال الزيارات رسالة جاءت على النحو التالي:

بهذه الرسالة نود أن نطلعكم على الوضع الحرج الراهن في ليبيا
بعد ثورة الشعب الليبي ضد ديكتاتورية القذافي الذي واجهها الدكتاتور ومرتزقته بعنف شديد مستخدما الأسلحة الثقيلة والقصف الجوي ضد المدنيين مما يدفع الشعب الليبي باتجاه إبادة جماعية.
لقد أدان المجتمع الدولي الممارسات المستهجنة من قبل الدكتاتور القذافي.
نجن الليبيون المقيمون في اليونان نطلب منكم التضامن واتخاذ موقف مساند للشعب الليبي وإدانة عنف النظام.

الليبيون في اليونان
أثينا 11 مارس 2011



استشهاد مصور الجزيرة علي حسن الجابر

الساطور


النازيون

الساطور



عاشور الشامس وعلي الصلابي

كنت قد وجهت نقدا المرة الماضية لبعض نجوم الاذاعات المرئية الاخبارية من اخواننا الليبيون والذين كنا نسمع عنهم كثيرا أكثر من ان نسمع منهم. وقد وجهت نقدي لشخصيتين هما الشيخ الصلابي وعاشور الشامس. حيث اشرت الى ان الصلابي يذكرني تلميذ مجتهد في الصفوف الابتدائية يجيب على أسئلة استاذه التي كان قد حفظها عن ظهر قلب ويسمعها كما وردت في نص الكتاب. فهو يربك المذيع او المحاور حيث ينطلق بنفس واحد عند الإجابة ويقطع اجابته مرة واحدة وبشكل مفاجيء دونما تذكر للكلمات وبدون وجود كلمات ربط مثل " كما تعرف, لذلك, وبما أن, حيث, الى اخره من هذه الكلمات التي تعطي الحديث الصيغة البلاغية اذا صح التعبير. واعتبرت ما كتبته نقدا لهم لكي يحاولوا الظهور بشكل جيد يليق بسمعتهم ذائعة الصيت على الاقل في الوسط الليبي المعارض. رأيت تحسنا ملحوظا في أداء الشيخ الصلابي منذ ذلك اليوم لعله استفاد من نقدي حيث رأيته مستريح في جلسته ويتحدث بهدوء عكس ماكان عليه من رفعه لصوته في مستوى واحد بدون خفضه ورفعه تفاعلا مع موضوع الحوار تماشيا مع صيغ الجمل الحوارية. الا ان الشيخ عاشور الشامس لا زال يغرد خارج السرب فهو لا يكاد ينطق جملة فعلية صحيحة واحدة دون الوقوع في أكثر من خطأ في الكلمة الواحدة واعادتها اكثر من مرة وبشكل خاطيء. وهنا بعض الكلمات التي اقتبستها من لقائه الأخير في قناة العربية وهي قليل من كثير, حيث لم استطع مجاراة الأخطاء من كثرة الضحك على نطق بعض الكلمات بشكل مقلوب مثل كلمة (البوك فيس) ويريد بها الفيس بوك, (الانترنث) ويقصد طبعا الانترنت طبعا, وقال أيضا "تعرضنا لهمجات شديدة جدا" وكان يقصد "هجمات", وقال في سياق آخر (قرصنونا) ويقصد تعرضنا للقرصنة, "منذ زمسنوات طويلة" يريد ان يقول زمن أو سنوات فخلط بعضها ببعض, يعني عصدها في بعضها من الآخر. في الختام أتمنى منه ان يسامحني وان يعتبر نقدي هذا من باب النصح. غفر له الله ولي.

الجارد



المجلس الانتقالي : لدينا عروض تسليح من دول عديدة

يو بي اي

دبي - أعلن عبد الفتاح يونس، وزير الداخلية الليبي المستقيل، والمكلف حالياً بلجنة الأمن الوطني من قبل المجلس الانتقالي، ان الثوار يسيطرون على 90 % من الأراضي الليبية، وكشف ان دولا صديقة وشقيقة عرضت تقديم أسلحة للثوار. وقال يونس في حديث لقناة "العربية" السبت أن "الثوار يسيطرون على 90 في المئة من الأراضي الليبية"، وأن المطلوب في العمل العسكري هو "الصبر وعدم الاستعجال"، مراهناً على أن "عامل الوقت سيكون في صالح الثورة".

وردا على سؤال عن حاجة الثوار لدعم عسكري قال يونس"هناك عروض من دول صديقة كثيرة والذي نحتاجه نأخذه.هناك دعم قوي جدا من دول صديقة وشقيقة آت وان شاء الله بدأ يصل". وقال إن "الثورة الليبية لن تنسى موقف مجلس التعاون الخليجي الداعم للثورة"، وكذلك موقف فرنسا وبريطانيا. وأشاد بشجاعة الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي في الاعتراف بالمجلس الانتقالي ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب الليبي. وأضاف يونس إنه "على اتصال يومي بالرئيس الفرنسي الذي لا يتأخر عن دعم الشعب الليبي".

وانتقد يونس موقف الولايات المتحدة، وقال إن "وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تتحدث بمنطق يخالف خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما". وفيما أشار إلى أن "سوريا والجزائر ترفضان فرض حظر جوي" علي ليبيا، أشاد بدعم مصر وسماحها "بدخول المساعدات الإنسانية والأطباء إلى ليبيا"، منوّها برفض القاهرة الامتثال إلى طلبات مبعوث القذافي بإغلاق الحدود. ووصف يونس، تصريحات معمر القذافي حول سيطرة تنظيم القاعدة على ليبيا، وتوقعه تزايد الهجرة إلى أوروبا، بأنها "كلمات اللحظات الأخيرة" للزعيم الليبي.

وقال إن الهدف من الثورة "صياغة دستور وتشكيل حكومة منتخبة وبناء مؤسسات تعمل في أجواء شفافية". وأضاف أن "مداخيل الشعب الليبي من النفط 150 مليون دولار كل صباح، وأن إنفاق هذه الأموال على ليبيا كفيل بتحويلها إلى هونغ كونغ". يشار الى ان ليبيا تشهد منذ 17 فبراير/شباط الماضي مواجهات بين معارضي القذافي ومؤيديه أسفرت عن سقوط آلاف القتلى والجرحى حسب تقارير غير رسمية ، وبات الثوار يسيطرون على مناطق واسعة من البلاد من ضمنها المناطق الشرقية.



«الجزيرة» تعلن مقتل مصورها في كمين قرب بني غازي

المصري اليوم

أعلنت قناة الجزيرة القطرية السبت عن مقتل مصورها «علي حسن الجابر» بعد تعرض فريق القناة لكمين قرب بني غازي، وهو أول مصور صحفي يعلن مقتله في ليبيا منذ اندلاع الثورة في منتصف فبراير الماضي. وقالت القناة «استشهد علي حسن الجابر رئيس قسم التصوير في قناة الجزيرة في كمين تعرض له فريق القناة في منطقة الهواري جنوب غرب مدينة بنغازي، كما أصيب مراسل الجزيرة ناصر الهدار بجراح جراء إطلاق النار الكثيف عليهما». وقال مراسل الجزيرة في بنغازي بيبه ولد امهادي إن «الجابر أصيب بثلاث رصاصات أودت بحياته، حيث فشلت جهود إسعافه».



سيف الإسلام القذافي يبحث عن مشعوذين لمساعدة والده

دنيا الوطن

لجأ "سيف الاسلام القذافي"، نجل العقيد الليبي، إلى أحد معارفه في السنغال، بحثاً عن مشعوذين مرموقين، و ذلك لمساعدة والده في تجاوز محنته التي يمرّ بها الآن، و التي تترافق مع الأوضاع في ليبيا . و بحسب صحيفة "لاس" السنغالية، أرسل "سيف الاسلام" مبلغاً مالياً إلى شخص (من أصدقائه في السنغال) كلفه بمهمة البحث عن المشعوذين المطلوبين . الجدير ذكره أن عائلة القذافي تربطها علاقات قوية بالعديد من الشخصيات السنغالية المعروفة، كما لديها صلات متينة مع بعض المؤسسات السياسية والروحية في السنغال .



القذافي وسيف يحرّكان خلايا إرهابية نائمة لاغتيال معارضين وصحفيين

شفاف الشرق الأوسط

القذافي وسيف يحرّكان خلايا إرهابية نائمة لاغتيال معارضين وصحفيين عاجل : قالت مصادر ليبية معارضة موثوقة أن العقيد معمّر القذافي وإبنه سيف الإسلام، الذي يملك علاقات واسعة خارج ليبيا، قاما بتحريك كل خلايا الإرهاب النائمة المرتبطة بالنظام الليبي لقتل المعارضين والصحفيين وكل من هو ضد النظام، داخل ليبيا نفسها، ولكن أيضاً خارج ليبيا. وقالت المصادر أن الخلايا النائمة ستنشط بصورة خاصة في أوروبا وفي المنطقة العربية، وأن بعضها له صلة بجماعات من المافيا.



وزراء الخارجية العرب يوافقون على فرض حظر جوي علي ليبيا

الأسبوع أونلاين

وافق وزراء الخارجية العرب خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية المنعقد حاليا في القاهرة, علي فرض حظر جوي علي ليبيا احتجاجا علي ممارسات النظام الليبي في مواجهة الثوار المطالبين بالديمقراطية. كما قرر المجلس بعد موافقة وزراء خارجية 11 دولة هي الاردن والإمارات والجزائر والسعودية والسودان وسلطنة عمان وفلسطين وقطر والكويت ومصر واليمن, علي فتح قنوات الاتصال مع المجلس الوطني الانتقالي الذي كونه الثوار في بنغازي. واكدت مصادر مطلعة أن سوريا والجزائر أعربت عن مخاوفهم من أن يسمح هذا القرار بتدخل عسكري في ليبيا من قبل الغرب.



خالد محمود : أنا وابن عم العقيد القذافى

الدستور
خالد محمود

وصلني بيان عبر البريد الالكتروني من مكتب الأخ أحمد قذاف الدم ابن عم العقيد معمر القذافى ينفى فيه مجددا ما أشيع مؤخرا حول قيام قذاف الدم بأي عمل لصالح نظام القذافى.
وقال قذاف الدم في بيانه أن موقفه المعلن من استقالته بتاريخ 23 فبراير 2011 لم يتغيـر, مشيرا إلى أن كل ما ينشر في بعض الصحف والمواقع الالكترونية وغير ذلك هي أخبار غير صحيحة..
وتمني قذاف الدم علي الجميع توخي الدقة في هذه الظروف بالغة الحساسية .
وكان قذاف الدم قد أعلن استقالته من منصبه كمبعوث شخصي للقذافى وكمنسق للعلاقات المصرية الليبية, لكنه امتنع في المقابل عن توجيه أية انتقادات للنظام الليبي بعد الثورة الشعبية التي اندلعت في مختلف المدن الليبية للإطاحة بنظام حكم القذافى.

وبدا بيان القذافى الذي يؤكد أنه مازال مقيما في القاهرة ولم يتوجه إلى العاصمة السورية دمشق كما أشيع مؤخرا, ردا على ما نشرته صحيفة 'ليبيا اليوم' عن أنه يتولى إجراء الاتصالات التي يحتاجها نظام القذافي لتوفير الأسلحة والمرتزقة، ويتكفل بعملية تحويل السيولة المالية التي يحتاجها القذافي خلال تحركاته الداخلية.
تقتضى الأمانة والمصداقية أن أدعو جميع الإعلاميين والصحفيين الزملاء إلى كف أيديهم عن الرجل , وأعتقد جازما أنه ليس من النبل أن نستمر في مقاتلته وقد ترجل عن فرسه.

أقول هذا وأنا لا تربطني به أي علاقة من أي نوع , وموقفي منه معروف للجميع فقد تقدمت ضده ببلاغ إلى النائب العام وللمجلس الأعلى للقوات المسلحة , وكنت من الساعين إلى طلب اعتقاله أو منعه من دخول مصر والبقاء فيها لو ثبت تورطه في أي من الأنشطة المشبوهة, كما قدت حملة إعلامية وصحفية ضده.
أتفهم مبرر صدور هذا البيان في هذا الوقت العصيب على ليبيا الحبيبة وشعبها البطل العظيم وافهم ما يعتمر في نفس صاحب البيان وما يختلج في صدره, فهو موزع الولاءات ما بين وطن يحترق ويراد جره إلى حرب أهلية والقفز به في الظلام, وما بين نظام يترأسه قريب له بالنسب والدم وخدمه لسنوات ويعرف تماما أنه لن يقبل سوى بتدمير ليبيا وتخريبها إذا كان هذا هو الثمن لخروجه ولتنحيه عن السلطة.
واني لأشفق على صاحب البيان مما يتنازعه من هواجس ومخاوف, لكنى أعتقد أن التزامه الصمت في مثل هذه الظروف يبدو مريبا وعليه كسره, في وقت يحتشد فيه العالم لتمكين الليبيين ومساعدتهم للخلاص من النظام الذي كتم أنفاسهم وبدد ثرواتهم على مدى السنوات ال 42 الماضية.

ليس بيني وبين السيد قذاف الدم أي خلاف شخصي , ذلك أنى أظن أن خلافي معه هو بالأساس خلاف منهجي وموضوعي, فلم أكن يوما من الطارقين لبابه أو المتحلقين حوله, وعلى الرغم من أنه هنا في القاهرة منذ سنوات ولدى رقم هاتفه الخاص فأنا لم أسعى للقائه ولم أفكر يوما في طلب الاجتماع معه أو محادثته.
لكل منا وجهته, ولكل منا رؤاه, ومع أنى أعرف قدر الرجل وقيمته داخل النظام الليبي , وعلى الرغم من أنى أغطى الشئون الليبية منذ أكثر من 17 عاما متواصلة , فلم يدور بيننا يوما أى حوار أو اتصال.

لست ممن يشتمون في الناس أو يتحينون الفرص للانقضاض عليهم , لكنى قلت للرجل في رسالة :" إن بيتي مفتوح لك إن ضاقت قلوب من تعرفهم ", وهذا أيضا ما كتبته على صفحتي على موقعي الفيس بوك وتويتر.
إذا أراد قذاف الدم أن يبقى هنا فهذه بلده وموطنه وهو على الرحب والسعة طالما ابتعد عن نظام هو أكثر من يعرف مدى دمويته وشراسته الكرتونية.
لقد توقفت عن ملاحقة الرجل إعلاميا وقضائيا بعدما نأى بنفسه عن نظام القذافى للمرة الثانية على التوالي, لكنى مستعد للعودة متى استلزم الأمر, وان عدتم عدنا , لكن العود أحمد!!


ارجو ممن لديهم القدره على طلب مساعدات ان يضعوا في الأولويه العاجله طلب دروع وقبعات واقيه من الرصاص لحمايه الثوار لأنه وكما هو واضح ان مرتزقة وميليشيات القذافي يستهدفون الأجزاء الحساسه في الجسم مثل الرأس والصدر والبطن فأرجو ان تأخذوا هذا الموضوغ بعين الإعتبار وببالغ الأهميه حتي تحقن دماء ابناءنا الزكيه ... كذلك طلب كمامات واقيه للتأهب لأي عمل شيطاني يقوم به هذا السفاح نسأل الله العزيز القدير ان يجعل كيده في نحره هو واولاده واعوانه ويرينا فيهم عجائب قدرته ...وما النصر الا من عند الله ... ولا حول ولا قوة الا بالله .

عبدو الليبي



Mu’ammar al-Ghaddafi and Don Quixote; Two Peas in a Pod
Or the Windmills in the Colonel’s Mind

If the Spanish author of “The Ingenious Gentleman Don Quixote of La Mancha” Miguel de Cervantes were alive today he would be surprised to encounter a living and breathing replica of his delusional antihero Don Quixote of La Mancha and who is also charging at his own wind mills thinking that they are monstrous giants. While Don Quixote in his bout with insanity imagined himself a chivalrous knight-errant riding his noble steed and fighting towering giants and rescuing damsels in distress the equally lunatic Ghaddafi of al-A’zayziya also rides a white steed and imagines himself a god sent savior who could single handedly win his jousts with the world giants (the US & the USSR) and triumphantly rescue the whole world from itself. In terms of sidekicks or squires like Sancho Panza who rides his malnourished donkey alongside the equally malnourished horse of Don Quixote one would also notice that there is no shortage of those among Ghaddafi’s entourage. As a matter of fact a well known nut and a lackey of Ghaddafi by the name of Ali al-Sha’ri once stood in owe of the sight of his master riding his white horse then openly declared that “he wishes he were a horse so that the colonel could ride him instead”. I don’t believe that the dimwitted Sancho Panza could match such devotion to the point of wishing that he could be magically transformed into a beast so that his benefactor Don Quixote could climb on his back and go for a joy ride. Despite Panza’s devotion to his master he nevertheless still valued his dignity and his independence unlike the swarms of hypocrites and mentally challenged freaks around Ghaddafi. Even though he was an opportunist like many of Ghaddafi’s court jesters, he opted to be his own man and ride his sickly donkey alongside his nutty knight.

Now that the connection between the two protagonists has been firmly established I would like to pursue this analogy and similar circumstances as far as my imagination could reach. Because our culprit Muammar al-Ghaddafi is afflicted with delusions of grandeur and deeply impeded narcissism his imaginary adversaries are more numerous than those of his namesake Don Quixote. Furthermore while Don Quixote obsession with books of chivalry triggered his bouts with insanity it would appear that Ghaddafi’s slide into megalomania was the result of reading too many books about world conquerors and saviors including prophets to the point that he even wanted to be called one hence “prophet of the desert”. Since as I mentioned earlier Ghaddafi’s adversaries, schemes and adventures or as Cervantes’ would call them “windmills” are too numerous to account for them all, I would like to focus on the most memorable few. What better to start with than his fancying himself the unifier of the Arabs even to the point of seeing himself playing a similar role to that of the German Chancellor Otto von Bismarck who unified Germany by “Iron and blood”.

However the comparison between the two stops here for when Ghaddafi decided to emulate Bismarck he sent bulldozers to destroy the border checkpoints between Libya and Egypt and consequently got on the nerves of the Egyptian President Anwar Sadat who sent his battle hardened army to teach him a lesson for forgetting the wisdom of having borders or even walls between nations to keep the peace or as the American poet Robert Frost puts it “good walls make good neighbors”. To make a story short Ghaddafi’s army received the spanking designed to discipline “the crazy boy” as Sadat used to call Ghaddafi back then. Ghaddafi in a nutshell is a certified nut who took the words of the late Arab nationalist leader Gamal abd al-Nasser that “My brother and my friend Muammar al-Ghaddafi is the custodian on Arab nationalism and Arab unity” to heart. He being in a hurry to wrap himself in the glory of the anointed custodian didn’t waste any time to act upon them thereby causing the needless and senseless boarder skirmish between the two countries in July 1977 which cost too many Egyptian and Libyan lives. Due to his incessant pursuit of Arab glory the erratic colonel was shunned on several occasions in Arab summits for his intrusive, indiscriminate and rude remarks about present and absent Arab leaders. Who among us doesn’t remember the severe chiding Ghaddafi received from King Abdullah of Saudi Arabia, during the 2003 Arab League summit, and who ended his verbal assault on the stunned psychopath with the memorable words that “Lies are in front of you and the grave is a head of you”.

Once his pursuit of the Arab unity’s windmill turned into a hazy mirage and was apparently going nowhere he turned his focus on Africa as a place he could unite with his god given charisma and spellbinding insight. After wrapping himself in the legacy of the Ghanaian revolutionary leader Kwame Nkrumah who envisioned a union between all African states, al-Ghaddafi having swapped his Arab and Libyan attire with colorful African attires embarked upon his campaign to unite the continent either by inserting himself in destructive civil or interstate wars including those in Uganda, Chad and Liberia or by using bribes from Libya’s oil wealth to sway the skeptics among Africa’s strongmen like Filed Marshal Idi Amen Dada of Uganda who later orchestrated his own genocide against his own people for which he deservedly earned himself the title “Butcher of Uganda” . He even bought off many of the African leaders and heads of states such as President Idriss Dibi of Chad and President Robert Mugabe of Zimbabwe whose countries are nowadays supplying him with mercenaries and military hardware not so much to save his hide as to keep bribe money and monetary gifts flowing into their coffers.

Who could forget the hilarious episode involving the gifted philosopher of Africa and Jean-Bedel Bokassa, ruler of the Central African Republic? To make a story short Bokassa who was a Christian came to Libya and announced his conversion to Islam in the presence Ghaddafi and for which he was handsomely rewarded. Soon after his return to his country Bokassa converted back to Christianity, changed the status of his country to empire (the Central African Empire) with him of course being the emperor then using the stunned colonel’s money, had himself a fairy tale coronation that could only be matched with those of the Windsor Royal Family in Buckingham Palace. Although I have no doubt that many Africans are receptive to the idea of expanding and enhancing the AU (African Union) along the lines of EU (European Union) however I also believe in my heart of hearts that the majority of them truly see themselves in a win-win situation. On the one hand they are being entertained by the frequent appearances of this so-called “Africa’s king of kings” and “the wise man of Africa” on their door steps dressed in ridiculous African garbs and presumably teaching them the way of the world in his ludicrous and unscripted ramblings. On the other they also know that with a little patience and endurance they could stomach his farfetched analysis of their condition and by extension the human condition and as a reward they would also laugh all the way to the bank to cash his checks which for some African dictators would pay for vacations in Europe where they would enjoy times of leisure frolicking on the sandy beaches of France, Spain or Italy just to name a few. Now if you ask me where is this adventure heading? I would venture to say it is definitely going the way of his scheme for Arab unity. After all, judging from the audacious advances of our revolutionaries from the east and the west towards the city of Sirt, his birthplace, and on to Tripoli this modern day Don Quixote would have to retire his horse, hang up his armor and head for the door and run as far as his bony feet could carry him.

Even though one would normally think that al-Ghaddafi’s colossal failures as a unifier of Arabs and Africans would reduce him to size and dissuade him from pursuing any more insurmountable undertakings he instead raised the bar even higher and decreed himself the supreme leader of the Muslim world and a world leader to boot. This third and way more absurd undertaking or should I say a third windmill for our formidable and multitasking troubadour to vanquish, paved the way for his becoming the unrivaled world freak and the laughingstock of world leaders and populace whether north and south of the equator. After consorting with his invisible airborne muses apparently circling just above his swaying head he even declared that the flab of his tent is always open to welcome world leaders who are encouraged to embark on a pilgrimage to Sirt in order to have their fill of the Guru’s infinite wisdom and miraculous vision. As soon as the word got out about the international scholar and world leader’s open invitation which was incidentally laced with promises of lucrative oil contracts, world leaders started flocking to Sirt from the former British Prime Minister Tony Blair to the former US Secretary of State Condalisa Rice and from Italy’s Prime Minister Silvio Berlusconi to the French President Nicolas Sarkozy and the list goes on. Thanks to his shenanigans at home and abroad I and other Libyans in the Diaspora found ourselves constantly disassociating ourselves from the words and deeds of this shameless man so much so that just being a Libyan was an open invitation for taunting, ridicule and even sinister and hostile remarks.

Knowing Ghaddafi over the last forty two years and what this evil man is capable of made many of us Libyans dreading the advent of the day when his diabolic and overinflated ego is punctured and deflated for we all knew too well that he and his henchmen would unleash their indiscriminate vengeance on our patient, decent and forgiving Libyan people. Well that day has come and our young revolutionaries with their modest military capabilities but with hearts brimming with faith, courage and devotion did puncture the overblown ego of this murderous thug and are now forcing him to scurry for cover with his tail between his legs. While Don Quixote of La Mancha subsequently snapped out of his delusions and grandiose schemes thereby restoring his sanity, Ghaddafi of al-A’zaziya would never relinquish his demons and grand designs and would undoubtedly carry them with him to his final resting place where he could wallow in them to his heart desire. Our fight with this vulgarity of a human being should from now on proceed in two but parallel direction. The first direction is now being handled by our courageous revolutionaries who took it upon themselves to dismantle this hated regime and all its symbols prick by prick till it is no more and not even a trace left behind. The second direction is to unravel the hyped up and fabricated legacy of Ghaddafi and his preposterous so called Jamahiriya or the lie of government of the masses again piece by piece then thrown into the dustbin of history never to be heard of again and this is the part to which this modest attempt at exposing this ruthless regime is dedicated.

Nizar Awad



إلى الذين يظهرون في الشاشات ويتكلمون باسم الشعب

اود ان اقول للدين يتكلمون في الشاشات ويتزاحمون لكي يظهرو في البرامج ويتكلمون باسم الشعب الليبي اقول لهم هل سئلتم الشعب عما يرد ؟ ام تكلمتم باسمهم وخاصة اؤلائك الدين لا يقرون بالضربات الجويه اقول لهم انكم تريدون ان تبيدو نصف الشعب الم يكن كل الشعب .
مادا تريدون فاوالله ان الشعب يريد التحالف حتى مع الشيطان لكي يتخلص من هدا الطاغيه ومايفعله وقال لي اخ ان الشيطان ارحم من القدافي واعوانه وقال لي اخر ان الله مع القوي والقدافي قوي والاف غيرها وانا هنا لاالومهم لانهم هم داخل الحدت منهارين تماما هم من يقدمون الشهداء كل يوم وكل ساعه
نحن خارج البلاد ومنهارين فمبالك هم ؟؟ اخواني وحدو الخطاب من اجل شعبنا في ليبيا وقرو بالضربات الجويه وادفعو لهم مايريدون ان كان عالنفط لم نعرفه طيلة اتنان واربعون عاما وان كانو يردون المال اعطوهم المال فهو في بنوكهم من زمان .
ارجوكم الشعب يناديكم وان كنتم تريدون توقيعات سوف نحضر لكم دلك ولاتتوقعوا من روسيا والصين وغيرها ان توافق على اي شيء لمصلحتهم والوقت يسير في غير صالح شعبنا والله اعلم وماعلى الرسول الا البلاغ .

المغربي



قوات القذافي تهاجم مصراتة

الجزيرة

أفادت وكالة رويترز نقلا عن شهود عيان بأن الكتائب الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي تشن هجوما على مصراتة في محاولة لاستعادة المدينة التي يسيطر عليها الثوار، في حين تعهد ثوار ليبيا باستعادة مدينة راس لانوف، التي خسروها في وقت سابق. وفي الزاوية غرب البلاد تمكن الثوار من إبعاد كتائب القذافي عن ميدان الشهداء. وحسب أحد الثوار تحاول قوات القذافي الآن استعادة مصراتة، "وهم الآن على بعد نحو عشرة كيلومترات" وأضاف "نسمع قصفا ليس أمامنا خيار سوى القتال". وأكد شاهد آخر وقوع الهجوم. وفي محيط المدينة المحاصرة شوهدت إمدادات عسكرية تتجه صوب مدينة سرت التي يعتزم الثوار الزحف نحوها. في الأثناء، تعهد ثوار ليبيا باستعادة مدينة راس لانوف (615 كيلومترا شرق العاصمة طرابلس) من أيدي كتائب القذافي التي باتت تسيطر على المنطقة النفطية والأحياء السكينة للمدينة. وقال اللواء عبد الفتاح يونس الذي كان وزيرا للداخلية وانشق عن نظام القذافي إن الثوار يتعهدون بالعودة يوم الأحد إلى رأس لانوف.

هجوم شامل

وفي أعقاب اشتباكات استمرت عدة أيام أصبحت قوات القذافي تسيطر على ميناء السدرة والأحياء السكنية بالمدينة الساحلية، وأجبرت الثوار على التراجع بعد أن هاجمتهم عبر البحر والبر بمساعدة السلاح الجوي. وعلمت الجزيرة أن الثوار تراجعوا إلى البوابة الغربية لمنطقة العقيلة التي تبعد 60 كيلومترا شرق راس لانوف، وذلك خوفا من إنزال بحري تقوم به كتائب القذافي في منطقة العقيلة بهدف حصار الثوار وأفراد الجيش الوطني. وكان شهود عيان أفادوا بأن طائرة حربية شنت أمس غارة على بلدة العقيلة، في حين أكد متحدث باسم الثوار شن غارة جوية على مدينة البريقة، وهي من بين مدن الشرق الليبي التي يسيطر عليها الثوار. وقد أسفر القتال في راس لانوف عن سقوط ستة قتلى وأكثر من خمسين جريحا في صفوف الثوار، فيما استمر نزوح السكان المدنيين من المناطق القريبة من ساحات القتال باتجاه الشرق. وفي بعض تفاصيل مواجهات أمس الجمعة أفاد أحد مراسلي قناة الجزيرة بأن مصفاة النفط الرئيسة تعرضت للقصف مما أدى لإصابة أكبر خزان في المصفاة المغلقة، لكن كتائب القذافي نفت قيامها باستهداف مصفاة النفط. ونقلت رويترز عن مصطفى الغرياني وهو مسؤول إعلامي للثورة أن ثوار ليبيا واصلوا الكر والفر في ظل القصف العنيف الذي وصفه بأنه "مظهر لفلسفة القذافي بأنه إذا لم يتمكن من حكم المدينة فسوف يحرقها".

كر وفر

أما في غرب البلاد فإن مدينة الزاوية (40 كيلومترا غرب طرابلس) تشهد استمرار عمليات الكر والفر بين الكتائب والثوار الذين استطاعوا إجبار الكتائب على التراجع في شارع الملعب الأولمبي الذي يبعد نحو ثلاثة كيلومترات عن ساحة الميدان التي باتت تعرف بساحة الشهداء، حيث قضى الثوار ليلتهم. وفي حين لا يزال الحصار محكما على مدينة الزاوية من قبل كتائب القذافي، عرض التلفزيون الليبي أمس مشاهد لما قال إنه مظاهرة تأييد للقذافي في المدينة التي تعرضت في وقت سابق لقصف عنيف انتهى بتوغل قوات القذافي إلى داخل المدينة حيث قامت بنبش قبور قتلى الثوار وأسرت عددا من جرحاهم، كما استولت على ذخائر بحوزتهم. ونقلت قوات القذافي صحفيين أجانب إلى وسط الزاوية أمس الجمعة حيث شاهدوا وفقا لوكالة رويترز مباني محترقة عليها آثار الرصاص وبقع طلاء حديثة فضلا عن نحو مائتي شخص يهتفون بالإنجليزية "أحب القذافي". وأضافت الوكالة أنه جرى بسط أقمشة خضراء وبيضاء كبيرة على الواجهات المدمرة لعدة مبان في الساحة الرئيسية التي شهدت معارك شرسة في الأيام الأخيرة.



اقتراح للاخوة في المجلس الوطني الانتقالي

اقترح اطلاق اسم " شارع فرنسا " على احد الشوارع الرئيسية في بنغازي وذلك تكريما وتقديرا لموقف الشعب الفرنسي التاريخي المناصر والمؤيد لشعبنا في كفاحه من اجل الحرية، والافضل ان يتم ذلك عبر تغيير اسم شارع جمال عبدالناصر الى شارع فرنسا. فعبدالناصر هذا هو الاب الشرعي لكل طغاة العرب في العصر الحديث وعلى رأسهم المجرم القدافي ونحن لم نرى من عبدالناصر وميراثه الا الهزائم والفضائح والهم والغم والدكتاتورية وحكم الفرد، و والله انها اهانة ان يبقى اسم احد شوارع بنغازي الحرة يحمل اسم ذلك الطاغية.
نريد ان نسدل الستار وان نقطع صلتنا بذلك الماضي المظلم، ماضي حكم الفرد المتأله والطغيان والضياع والهزائم، فلا عبدالناصر ولا قذافي و لا حاكم فرد طاغية. نريد ان نرفع عاليا قيم الحرية والعدالة واحترام الكرامة الانسانية وسيادة القانون والديمقراطية، وفرنسا هي مهد الثورة الفرنسية التي غيرت العالم واطاحت بالاستبداد ورفعت رايات الحرية والعدالة، وهاهي اليوم تبرهن على تلك القيم وتقف معنا في هذا الوقت العصيب.
ان الدمار والقمع والتقتيل الذي قام به طغاة العرب من امثال عبدالناصر والقذافي وصدام والاسد وغيرهم هو اضعاف اضعاف ما قامت به فرنسا اثناء الحقبة الاستعمارية، والدليل ان الملايين من الذين تعرضوا للاستعمار الفرنسي في الجزائر والمغرب وتونس يعيشون الان معززين ومكرمين في فرنسا ويتمتعون بحقوق لا يحلم العرب الذين لا يزالون يعيشون تحت الانظمة العربية البائدة والدكتاتورية حتى بواحد في المئة منها، علما بأننا ابناء اليوم ولا نستطيع ان نحاسب جيل الفرنسيين اليوم عن ما قام به اجدادهم اثناء الحقبة الاستعمارية رغم شرعية المطالبة بالاعتذار والتعويض عن تلك الفترة، حتى وان بقى السؤال قائما حول من سيعوضنا عن الدمار والخراب الذي سببه له الطغاة العرب مثل المجرم القذافي وهو دمار يفوق ما سببته فرنسا باضعاف كثيرة، بل ان اغلب الذين استعمرتهم فرنسا يعتقدون جازمين ان فرنسا قد ساهمت وبشكل جذري في بناء تلك البلدان لا في تدميرها.
لنكن صادقين مع انفسنا ولنمتلك الشجاعة على مواجهة الحقيقة، وليكن المعيار في علاقاتنا المستقبلية مع الدول الاخرى قائما وبشكل اساسي على اولوية العلاقة مع الدول المحترمة التي تحترم حقوق الانسان وتحافظ على قيم الحرية والعدالة والديمقراطية، ولنبتعد عن الكتاتوريات المتخلفة والمظلمة فانه لا يأتي منها الا النكد والخسارة.

المبروك



القرضاوي : على الحكام العرب أن يعترفوا بالمجلس الليبي

الشروق

بدا أمس، العلامة القرضاوي في خطبة الجمعة، غاضبا على الحكام العرب، وشبههم بمن "قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمّة وإنا على آثارهم مقتدون".
وتعجّب من موقف المتفرج للدول العربية التي في أحسن أحوالها ومواقفها تجاه ما يحدث في ليبيا.. قالت إننا نتابع الشأن الليبي وتطوراته، في حين قامت دول تدين بغير الإسلام بخطوة شجاعة واعترفت بالمجلس الوطني الليبي واستقبلت ممثله في قصر الإليزيه، وتمنى خطيب الجمعة أن تحذو دول الخليج حذو فرنسا، ولا تكتفي بإرسال مساعدات إنسانية إلى المتضرّرين من آثار القصف العشوائي، وطالبهم بالموقف صراحة أن يساعدوا الثوّار بما يدافعون عن أنفسهم من أسلحة ومعدات حربية، وأن يستعجلوا بانعقاد قمّة تخرج بنتائج فرض حظر جوي على طائرات القذافي في الطيران العالي أو المنخفض، كما وصف الشيخ القرضاوي القائد الليبي بكونه لا يردعه رادع، ولا يمنعه حياء في أن يقمع شعبه، ولا‮ ‬ينبغي‮ ‬السكوت‮ ‬على‭ ‬ما‮ ‬يحدث‮ ‬أكثر‮ ‬من‮ ‬هذا‮ ‬الوقت،‮ ‬لأن‮ ‬الأرواح‮ ‬تسقط‮ ‬يوميا‮.‬
ثم عاد خطيب الجمعة إلى ثورة مصر وحذّر المصريين من فلول وأذناب النظام السابق المندسة في أوساط الناس التي تحاول زرع بذور الفتنة والانشقاق بين المسلمين والمسيحيين، هدفهم إشغال الشعب بالفتات، وطمس نتائج الثورات، وترك المجتمع برمته يعيش في دوامة العنف والعنف المضاد، وبهذه الجمعة يكون قد مرّ شهر على رحيل الرئيس المخلوع حسني مبارك، وتساقط نظام حكمه وسقوط حكومة شفيق، التي أدت اليمين الدستورية لمبارك، وهو شهر عسل للمصريين جميعا.. بعدها ركّز القرضاوي على وحدة الشعب المصري من مسلمين ومسيحيين وجميع الأطياف الدينية في أرض الفراعنة، واستبشر خيرا بثورات الشعوب التي تنصر الحق على الباطل والعدل على الظلم الذي أهلك الحرث والنسل، وختم الخطبة الثانية بتوجيه نداء إلى المسلمين عامة بأن يضعوا أيديهم في أيدي بعض، فيد الله مع الجماعة، ونبّهم إلى الحيطة واليقظة لأن من يتربصون بنا مندسون‮ ‬بيننا‮!‬



A plea to a minority of the people of Tripoli!

We are being mowed down in the east of Libya while some of you dance and celebrate in the streets of the capital!
As if you have no obligation towards us.
History will remember.
We will remember.
The dead will remember.
Children corpses will remember.
Dance away my friends, dance away.
Throw the lonely flower at the new president!
The graves in Zawiyah were disgraced!
And desecrated!
Enjoy the lushness of the meagre $500.00!
Switch air-condition on! Sip sugared tea!
The fighters’ lips are parched in the desert.
Shame on you, shame on you!
Once the dust is settled tuck yourselves in your comfortable beds.
Our dead are in the dry land.
Smell the freedom it is short lived!
Talk about the uselessness of us, who live aboard!
We enjoyed the humiliation of government scraps.
The degradation of racism and the longing for home
A deep bitter longing and now we are sick and old and sob watching you
…..dance!
Dance my friends dance!
Just a minute I will snatch my hospital tubes
And take an extra codeine phosphate
Bury a photograph of a young man’s brain
Gushing out of his head and……
And DANCE!

Ahmed Bagi



صفعة لعـلي التريكي

بصراحة اقول لك تستاهل هذه الصفعة فقد رجعت من باريس على نفس الطائرة التى قدمت منها من القاهرة ولم بسحموا لك بالدخوال للسفر لامريكا يعنى رجعت خالى الوفاض الم تستحى على وجهك وقد افنيت عمرك كله فى خدمة هذا النظام الفاسد متنقلا ما بين باريس وسويسرا وامريكا والان مازالت تقاوم بالرغم من كبر سنك لتجمل صورته امام العالم بالاكاذيب المفضوحة وتقف بذلك ضد الثوار الليبين الشرفاء فى ثورتهم هذه وفى هذا الوقت بالذات الذى يحتاجوا فيه لكل دعم ومساندة الا يوجد لك احساس ولا ضمير الم تهزك رؤية الشهداء ولا رؤية الدماء التى تسيل من ابناء ليبيا كل يوم ناهيك عن الاعتقال والقمع والتعديب الا يكفيك ما جمعته من الملايين فى حساباتك فى بنوك اوروبا وكلها سرقة من اموال الشعب المحروم حتى من ثروته الا تحاسب نفسك وتقول ماذا قدمت لليبين ام مكتفى بادارة ظهرك لهم وخيانتهم والغدر بهم لعنة الله عليك وعلى امثالك من الخانعين والحمد لله واخيرا لم يكن لك ما تريد .

أم أيوب



نداء الي كل الاخوة الطلبة الليبين الدارسين في الخارج

اخواني الاعزاء : من كل انحاء ليبيا الحبيبة تختلط في هذه اللحظات العبارات بالعبرات لما تشهده بلدنا الغالية ليبيا من اسى . فليبيا اليوم تقصف ـ وليبيا اليوم تهدم وتدمر ـ حتى ان الهدم طال ما فيها من مساجد ومستشفيات و منازل الابرياء ـ فما بعد هذا من الم, فأبنائهااليوم يعانون ويقتلون ويذبحون على ايدي سفاح لم ولن يعرف للرحمة سبيل علي مرأى ومسمع من العالم اجمع.
ولا ننسى معاناتنا التي نعيشها نحن هنا في المهجر فنحن نبكي الما ونموت الالاف المرات على اهلنا ودوينا هناك وتراب الارض ودماء الشهداء تحملنا امانة تقع على اكتافنا, فيا اخوتي الاعزاء هيا بنا للنصر اخوتنا في ليبيا ولو بكلمة حق نقولها في حقهم لدعمهم فكل منا مسؤل ومطالب امام الله في هذا الوقت الصعب والعصيب.
دعوتي اليكم اليوم تتمتل في التعاون الجماعي للقيام بسحب الاعتراف باتحادات الطلبة الليبين في كل الساحات واسقاطه مباشرة نظرا لتمتيله النظام الليبي الذي فقد شرعيته على الصعيدين المحلي والدولي , والتعجيل في تشكيل اتحاد طلبة جديد علي ان تكون تبعية هذا الاتحاد الي المجلس الوطني الانتقالي الذي يشهد اعترافا صريحا من الداخل و من كثير من دول العالم .
تقبلوا فائق التقدير والاحترام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابن الوطن الجريح : اسماعيل المحيشي



Robertson: Gadhafi thugs grabbed me and my crew

CNN Senior International Correspondent Nic Robertson and his crew were detained Friday in Tajura, Libya, east of Tripoli by forces loyal to Libyan leader Moammar Gadhafi. This is his account.

http://news.blogs.cnn.com/2011/03/11/gadhafi-thugs-grab-cnn-crew/?hpt=T2

المصراتي


العربي ـ كندا



الى المدعو يوسف شاكير المصاب بمرض فى الكبد

أتوجه بكلامى هذا للمدعو شاكير الذى يتحفنا بطلته الغير مرغوب بها فى اذاعة القنفود والذى لايتوانى فى الكذب واتهام الغير بالخيانة . أنت يا تركتور شاكير انسان مريض ومرضك عضال واصدقك القول اننى كنت اتوقع بانك ستقع على الارض ميتا ليلة البارحة بينما كنت وكانك تلتفظ انفاسك الاخيرة. انت يا سيد مصاب بمرض فى الكبد وان لم تصدق فاذهب الى اقرب مستشفى واجرى تحليلا لوظائف الكبد وسترى انى اقول الحقيقة فالاصفرار الذى بوجهك ليلة البارحة يدل وبشكل كبير على مرضك وبالاضافة الى داء الكبد فانت مصاب بالسكرى والدليل على ذلك عطشك والعرق الذى يتصبب من وجهك المملؤ بالاوساخ. ياجبان وبعد كل هذا لاتضع الموت امام عينيك وتظهر كل ليلة لتدافع عن القاتل السفاح الذى هو اصلا يهودى وعميل وانت تعلم ذلك جيدا ومع ذلك فلا تتوانى فى الكذب والدفاع عنه وبذلك فانت شريك له فى قتل الليبين وسنقتص منك قريبا هذا ان لم يفتك بك مرضك ويقتلك قبل ان تصل اليك ايدى الجماهير الليبية. انت وفى نفسك نادم اشد الندم على انك تخليت على ان تكون معارضا وتتمنى ان لولم تفعل ذلك لانك تعلم جيدا ان من تدافع عنه منتهى لامحالة وماهى الا مسالة وقت وستنتهى انت وجميع الجردان التى تقف معه لتمد له يد العون فى قتل ابناء ليبيا الشرفاء الذين هم اشرف منك ومنه الف مرة.الله سينتقم منكم ايها الاوغاد فريبا فهو يمهل ولايهمل.

عثمان



المعارضة الليبية تستعد لهجوم قوات القذافي على مصراتة

راس جدير (تونس) (رويترز) - يستعد اخر معقل للمعارضة في غرب ليبيا لهجوم حكومي يوم السبت مع مؤشرات على تهاوي معنويات المعارضين بعد هزيمتهم او ارغامهم على التقهقر في مناطق اخرى من البلاد. وتشهد مدينة مصراتة على بعد نحو 200 كيلومتر شرقي طرابلس والتي يبلغ عدد سكانها نحو 300 ألف نسمة هدوءا منذ صد المعارضون هجوما ضخما للقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي في مطلع الاسبوع الماضي. واعادت قوات القذافي السيطرة على الزاوية وهي البلدة الاخرى الوحيدة في غرب ليبيا التي تحدت فيها المعارضة حكم القذافي بشكل علني الاسبوع الماضي. ونقلت الحكومة الصحفيين الاجانب للزاوية يوم الجمعة لتستعرض انتصارها.

وقال محمد أحمد من المعارضة المسلحة في مصراتة لرويترز في حديث هاتفي "نعلم ان قواته (القذافي) احاطت بمصراتة من جميع الجهات. تبعد ما بين 15 و20 كيلومترا عن وسط البلدة بدباباتها واسلحتها الثقيلة." وأضاف "نستعد لمجزرة. نعلم انها ستحدث وان مصراتة ستكون مثل الزاوية ولكننا نؤمن بالله. لا نملك امكانات لمحاربة القذافي وقواته. لديهم دبابات وأسلحة ثقيلة ونحن لدينا ايماننا وثقتنا بالله."

وقال جمال المتحدث باسم المعارضة ان المدينة هادئة يوم السبت مضيفا ان معنويات المعارضين مرتفعة. وقال "لا نعتبر ما حدث في الزاوية هزيمة انها جرائم جديدة ضد الانسانية من جانب قوات القذافي التي تستخدم كل الاسلحة المتاحة لها." وتابع "المعارضة في مصراتة مستعدة لاي هجوم وسوف نعيد الامل لكل مناطق ليبيا. عادت الحياة لطبيعتها هنا ولا ينقصنا سوى الادوية نحن ندعو بشكل ملح لمساعدات انسانية." ومن المستحيل التحقق من صحة الانباء بشكل مستقل.

ويقول مسؤولون ليبيون ان المعارضة من العصابات وعملاء لتنظيم القاعدة وانهم استخدموا أقل قوة ممكنة لطرد المعارضة من البلدات. وقال أحمد ان المعارضة تشعر بخذلان متزايد من جانب القوى العالمية التي كثفت الضغط على القذافي للتنحي ولكن لم تصل لدرجة اقرار غارات جوية او منطقة حظر جوي او اي وسائل اخرى مدعومة عسكريا لبلوغ هذا الهدف . وقالت المعارضة ان حملتها التي بدأت قبل ثلاثة اسابيع قد تفشل دون منطقة حظر جوي. وقال "يحمل المقاتلون هنا وشعب مصراتة المجتمع الدولي مسؤولية سقوط الزاوية وجميع القتلى الذين سقطوا. القذافي مسؤول ولكنهم شركاء في الجريمة."

وتابع "لا يهتمون بامرنا. لا يهتمون الا بالنفط ويبدو انهم ينتظرون ليروا من سينتصر ليتعاملوا معه سواء كان القذافي أو نحن. لا يريدون حرق جسورهم معه. كل ما يفعلونه القول انهم يقيمون الوضع. لماذا يأخذون كل هذا الوقت." وقال ليبي في المنفي انه تحدث مع عدد من المواطنين في مصراتة يوم السبت. وأضاف "وقعت اشتباكات الليلة الماضية وسيطرت (المعارضة) على عدد من سيارات لاند كروزر وحاملة افراد مدرعة. المدينة هادئة هذا الصباح." وقال ان السكان والمعارضة يتوقعان هجوما على مصراتة منذ عدة ايام ولكن المدينة لم تشهد حتى الان الا اشتباكات محدودة في الضواحي. وتابع أنه بعد ان سقطت الزاوية في ايدي القذافي ستحول القوات الحكومية اهتمامها الى مصراتة .



المجلس الوطني الانتقالي يطلب من الجامعة العربية اقامة منطقة حظر جوي

النهار

طلب المجلس الوطني الانتقالي السبت من الجامعة العربية اتخاذ قرار باقامة منطقة حظر جوي في ليبيا، بحسب ما اعلنت ممثلة للمعارضة الليبية بعد ان سلمت رسالة من المجلس للامين العام للجامعة العربية. وسلمت بعثة من المعارضة الليبية رسالة من المجلس الوطني الانتقالي للامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يطالبه فيها بالعمل على وضع حد لاراقة الدماء من خلال فرض منطقة حظر جوي، وذلك قبيل انعقاد الاجتماع المقرر لبحث الازمة الليبية.



موسى يلتقي وفدا من شباب ثورة 17 فبراير الليبية

القاهرة ـ سبأنت

التقى امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم السبت وفد من شباب ثورة 17 فبراير الليبية، وذلك قبيل عقد الاجتماع الطارىء لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة بالقاهرة . وقالت تهاني سليمان مبارك من شباب (ثورة 17 فبراير) في تصريحات لها عقب اللقاء "جئنا من ليبيا بتفويض مكتوب من المجلس الوطني الانتقالى الليبي للقاء الامين العام للجامعة العربية لنقل مطالبنا الى الجامعة العربية ووزراء الخارجية العرب واتخاذ قرارات رادعة ضد نظام القذافي ووقف سفك الدماء". واضافت مبارك :"ان الوفد طلب من الامين العام للجامعة العربية الاعتراف بالمجلس الانتقالى واستبدال العلم الحالي لليبيا بالجامعة العربية بعلم الاستقلال الليبى" . وفيما اكد اعضاء الوفد الذي ضم خمسة من الشباب ان اللقاء كان ايجابيا، أكد عمرو موسى وقوفه الى جانب الشعب الليبى واتخاذ قرارات قوية من شأنها وقف نزيف الدم فى ليبيا .



قصيدة الشاعر خليل الشبرمي في معمر القذافي

إضغط على الصورة للإستماع

محي الدين


سـارق .. امـوالكم ، احـلامكم ، مسـتقبلكم

القماطي



وينكم يا مقارحة

السلام عليكم
اخواني شباب المقارحه لقد كتب اجدادنا تاريخهم باحرف من نور و ابلو بلاءا حسن في جهاد الطليان و كان لهم الجنة من الله والثناء الحسن من كل ابناء ليبيا, لكن احوالنا هذه الايام يدعو الي الاستغراب و الحيرة و عدم الفهم ليس مني انا و لكن من معظم ابناء ليبيا. اخواني الركون الي هذا النظام الظالم لم و لن ينفعنا لا في الدنيا و لا في الاخرة, فالله سبحانه يقول : و لا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون, كيف تركنون الي ظالم يقتل ابناء شعبه و يقول عنهم مهلوسين و تعرفون انهم اناس عادين مثلكم ففيهم الطالب و المهندس و العالم, اخواني قموا و انهضوا لنصرة اخوانكم ضد هذا الظالم و لا تكنوا كبطانة السوء التي تنظر ماذا يريد السلطان ثم تزينه له وتقول هذا هو الحق هذا هو الطيب وأحسنت وأوفدت ولو كان والعياذ بالله من أجور ما يكون تفعل ذلك مداهنة للسلاطين وطلبا للدنيا. فنهضوا و ثورا مع اخوانكم ضد هذا الظالم و اضربوا العملاء و الخونة بيد من حديد و كتبوا تاريخكم مع المجاهدين و الشهداء و الابرار و ترجع قبيلة المقارحه المزاريع تشرف ابنائها و تكون خير عون لأبناء بلادهم.
فالله الله في ليبيا السلام عليكم .

مزوعي



مسعـود بويصير وعادل المشيطي
عـيب عليكما حذف اسم "ادريس" من النشيد الوطني والتزوير

يتداول هذه الايام بعض الليبيين نسخ من النشيد الوطني الليبي مغناة من بعض المطربين الهواة أمثال مسعود ابويصير وعادل المشيطي وغيرهما ، بعض هذه النسخ المغناة محذوف منها الابيات التي تبدأ بـ "حي ادريس سليل الفاتحين" ، مثل نسخة مسعود بويصير ـ ومن المعروف ان الملك وعائلة بويصير ـ بينهم حساسيات وعيب يا مسعود تحذف من النشيد الوطني ابيات وتستبدل "حي ادريس سليل الفاتحين" ، اقترح أن تستبدل "حي ادريس سليل الفاتخين" ب "حي بويصير سليل الفاتحين" حتى يعرف الناس سبب كراهيتكم للسيد ادريس ورغم مرور اربعين سنة الا ان الحقد في قلوبكم على السيد ادريس حقد اسود يصل الى أن تحذفوا ابيات من النشيد الوطني. هذا تزوير لا يجب ان يقبل ، ومثله تزوير عادل المشيطي للنشيد باضافة ابيات له ليس منه هذا تزوير. بالمناسبة اشهر اغنية لعادل المشيطي هي اغنية "سوف نبقى هنا" واحبها الناس لانهم يعتقدون ان عادل المشيطي مقيم في ليبيا . عادل المشيطي مقيم في اوربا منذ سنين للدراسة وهو يقصد ب "سوف نبقى هنا" "سوف نبقى في اوروبا".

مفتاح الغناي


بيان باسم الجالية الليبية المقيمة في جمهورية مصر العربية

نحن الجالية الليبية المقيمة بمصر رجالاً ونساءاً يشرفنا أن نعلن الآتي:

أولاً:- توجيه أعظم آيات العرفان لأرواح شهدءانا الذين ارتقوا في سبيل تحرير ليبيا من الطاغية القذافي عبر أربعة عقود ونيف وصولاً إلى شهداء انتفاضة السابع عشر من فبراير المجيدة.

ثانياً: التأكيد على وحدة الشعب الليبي وأن عاصمتنا الأبدية طرابلس بما يؤكد وطنيةانتفاضة السابع عشر من فبراير كما نعلن تأييدنا ودعمنا للمجلس الوطني الإنتقالي الذي يعبر عن الشعب الليبي بأجمعه في هذه الفترة الإنتقالية.و ذلك لتخويله لاعلان قيامِ جمهورية ليبيا بحسبانها "دولة َ قانونٍ ومؤسساتٍ" لجميع أبنائها، تستلهمُ تراثَ أمتها في مسيرتها، وتسعى لأن تسهم في الارتقاء بعالمها، وتعتمدُ مبادئ الحكم الرشيد بما في ذلك الفصل بين السلطات، والعدالة الناجزة، والمشاركة السياسية الكاملة، وحرية التعبير، والشفافية، والتداول السلمي للسلطة، واحترام الكرامة الإنسانية.

ثالثاً:إذ نرفض وبشدة أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا فإننا نؤكد على حق المجلس الوطني في طلب تدخل عاجل ومحدود تحت علم الشرعية الدولية لفرض حظر جوي على أجواء ليبيا وقصف جوي لمعسكرات المرتزقة ومقر قيادة القذافي في باب العزيزية.

رابعاً: نطالب الجامعة العربية باتخاذ موقف يرقى إلى مستوى الأحداث الخطيرة الجارية في ليبيا مما يشكل دعما حقيقاً للشعب الليبي. و لذلك فاننا نطالب الجامعة العربية ممثلة في قادة الدول ووزراء الخارجية، بالإعلان عن إدانة كاملة وواضحة للقذافي ونظامه والتنسيق بين الجامعة والإتحاد الأفريقي لفرض حظر جوي على ليبيا.كما نطالب الجامعة بالاعتراف بالمجلس الوطني الليبي كالممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي.

خامساً: نؤيد مواقف الضباط والدبلوماسيين والسياسيين الليبين المستقلين المنشقين على نظام القذافي وفي طليعتهم بعثة ليبيا في الأمم المتحدة. وندعوا كل من لايزال متردداً إلى عدم خذلان نداء الوطن في هذه الساعات الحاسمة والاصطفاف مع شعبنا الليبي الحر.

سادساً: نحيّ ونكبر موقف جميع شعوب العالم الحرة والهيئات والحكومات الذين آزروا شعب ليبيا العظيم في محنته ونخص بالذكر الشعبين الشقيقين المصري والتونسي. كما نطالب جميع الهبئات الدولية والحكومية والغير الحكومية وكافة الأحزاب بالاعتراف بالمجلس الوطني الليبي كالممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي.كما ندعو العالم أجمع أن يؤازر المجلس الوطني الليبي في تحقيق مهمته الإنسانية الجليلة بإعادة بناء دولته.

وفي الختام نؤكد وقوفنا بكل ما نملك بدماءنا وأرواحنا وكل ما يطلب منا إلى جانب أبناء شعبنا الليبي في وجه الطاغية القذافي إلى أن يتحقق النصر المبين وتحرير عاصمتنا الحبيبة طرابلس بإذن الله. عاش شعبنا الليبي الحر.
والجنة والخلود لشهدائنا الأبرار
والله تعالى ولي التوفيق ،،،

الجالية الليبية في جمهورية مصر العربية
التاريخ 12/3/2011


إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 12 مارس 2011 ــ 14 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 10 مارس 2011 ــ 11 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 8 مارس 2011 ــ 9 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 6 مارس 2011 ــ 7 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 4 مارس 2011 ــ 5 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 2 مارس 2011 ــ 3 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 28 فبراير 2011 ــ 1 مارس 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 25 فبراير 2011 ــ 27 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 23 فبراير 2011 ــ 24 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 21 فبراير 2011 ــ 22 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 17 فبراير ـ إلى ـ 19 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15ـ16 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 14 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 10 فبراير 2011 إلى 13 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 31 يناير 2011 إلى 9 فبراير 2011 )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home