Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 31 يناير 2010 ــ الخميس 10 مارس 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسائل : أحداث الدول المجاورة ـ أحداث ليبيا

31 يناير 2011
1 فبراير 2011
2 فبراير 2011
3 فبراير 2011
4 فبراير 2011
5 فبراير 2011
6 فبراير 2011
7 فبراير 2011
8 فبراير 2011
9 فبراير 2011
10 فبراير 2011
11 فبراير 2011
12 فبراير 2011
13 فبراير 2011
14 فبراير 2011
15 فبراير 2011
16 فبراير 2011
17 فبراير 2011
18 فبراير 2011
19 فبراير 2011
20 فبراير 2011
21 فبراير 2011
22 فبراير2011
23 فبراير2011
24 فبراير2011
25 فبراير2011
26 فبراير2011
27 فبراير2011
28 فبراير2011
1 مارس 2011
2 مارس 2011
3 مارس 2011
4 مارس 2011
5 مارس 2011
6 مارس 2011
7 مارس 2011
8 مارس 2011
9 مارس 2011
10 مارس 2011
11 مارس 2011
12 مارس 2011

11 مارس 2011


كلمة حق في شعبنا الليبي

تعودنا على سماع سيل الانتقاذات والمأخد بل وحتى الشتائم موجهة الى شعبنا الليبي، ولابد من الاعتراف بأن الكثير من تلك الانتقادات لها الكثير من المصداقية، واننا كشعب ليبي لا يزال امامنا الكثير من العمل والجهد من اجل تجاوز السلبيات التي نعاني منها، والكمال لله وحده، والشعوب الراقية والمتحضرة تعمل وتسعى دائما الى الافضل، وهي تمتلك دائما الشجاعة والتقة في النفس بما يمكنها من القدرة على المراجعة والتعرف على الاخطاء والتعامل الايجابي معها وتقبل النقد والنصيحة بسرور وصدر رحب.

الشعب الليبي في هذه الايام التاريخية يظهر للجميع جوانبه الايجابية بشكل مشرق ورائع، بل ويصبح مصدر الهام للعالم.

احد الجوانب الايجابية الهامة التي شدت انتباهي على وجه الخصوص والتي اعتقد انها لم تحظى بالتغطية المناسبة هو ذلك الانظباط الرائع والتأزر والروح الجماعية التي اظهرها اهلنا في كافة المناطق المحررة من سلطان الطاغية المتهالك.

مناطق شاسعة وواسعة، مدن وقرى، ملايين المواطنين الذين يجدون انفسهم فجأة بدون حكومة مركزية، وبدون قوات للمحافظة على النظام والامن، وبدون اجهزة ودوائر ادارية لتسيير الامور وتقديم الخدمات، وهذا كله يخلق بيئة مناسبة بل مثالية لظهور العصابات الاجرامية وتفشي السطو والنهب والفوضى والانفلات..

الا ان الذي حدت كان على العكس من ذلك تماما، لم نسمع بجريمة واحدة، لم نسمع بحالة اعتداء واحدة، لم نسمع بحالة سطو واحدة، بل على العكس، كل الامور تسير على وثيرة رائعة، الشباب المتطوعون ينظفون الشوارع العامة في بنغازي وغيرها من المدن، بعض التجار ورجال الاعمال الموسورين يوزعون الوجبات المجانية على العمال الاجانب الذين تقطعت بهم السبل في المناطق المحررة، حتى الاطفال اليافعين وقفوا ينظمون حركة المرور في الشوارع، الجميع يعمل ويشارك كل حسب استطاعته وامكانيته في تناغم رائع وانظباطية لا تكاد تراها حتى في اكثر الاماكن استقرارا وتحضرا، والناس يقولون انهم لم يروا مثل هذا المستوى من الامن والامان والطمأنينة من قبل.

انه مستوى رائع من التحضر والرقي الانساني الذي لا ابالغ اذا قلت انه قد بلغ مراحل سامية.

قبل ايام قليلة وبالتزامن مع احداث ثورة الشعب الليبي المباركة حدت زلزال في احد مدن نيوزيلنده، ونيوزيلنده هي واحدة من اغنى بلدان العالم واكثرها تحظرا واستقرارا، ومع ذلك فقد شاهدت بنفسي في الاخبار رجال الشرطة وهم يلقون القبض على بعض اللصوص الذي حاولوا استغلال ظروف الانفلات والفوضى الناتجة عن وقوع الزلزال في سرقة بعض الممتلكات، فلم اتمالك نفسي من مقارنة ذلك بما كان يجري في مدننا المحررة من انظباط وتحضر ونظام وتعاون.

انها مشاهد رائعة بكل ما للكلمة من معنى، وهي دليل قاطع على عناصر الخير والرفعة والهمم العالية الكامنة في نفوس الغالبية من ابناء هذا الوطن الشرفاء، والتي حاول الطاغية بكل ما اوتي من امكانيات ان يقتلها في شعبنا الطيب المسالم عبر اكثر من 41 سنة من الظلمات والقمع والتقتيل الوحشي، وحاول جاهد ان يزرع بدلا منها بذور الشر والانحطاط والفوضى والهمجية والدموية، فخاب ظنه وانفضح امره وهاهو يستعد الان للمغادرة هو وزبانياته الهمج الى مكانهم المحجوز لهم في مزبلة التاريخ، اما شعبنا العظيم الذي ظن الطاغية انه قضى عليه الى الابد فانه يستعد لكي يعود بعون الله الى مكانه الطبيعي بين الامم المتحضرة والمحترمة.

ان امامنا الكثير من العمل ايها الاخوة، وان علينا الاستعانة بالله اولا، فبدون توفيقه وعونه لا يمكن ان نصنع شئ، تم علينا بعد ذلك ان نستعيد التقة في انفسنا، فالانسان المهزوز المرتعش ليس اهلا للرقي وصنع التقدم، ثم بعد ذلك فأن علينا ان نمتلك الشجاعة لكي نواجه اخطائنا ونقاط ضعفنا ونتكلم عنها علانية بدون تشنج وانفعال وبدون عقد نفسية، علينا ان لا ننكر انه ورغم كل ما ذكرناه من ايجابيات فأننا لا نزال نعاني الكثير من التقاليد البالية والطبائع المعوجة والسلبيات القاتلة.

وان علينا كذلك ان نكون على درجة عالية من اليقظة والانتباه، فالطاغية المجرم وهو في ايامه المعدودة الاخيرة لن يتردد في القيام بكل ما من شأنه نشر الفوضى والرعب بما في ذلك تدبير الاعمال الارهابية والتفجيرات، فهو لا يروق له ان نكون شعب انساني متحضر ومحترم، وهذا الطاغية وكما هو معروف للقاصي والداني سافل وشرير ولا يمتلك درة واحدة من الاخلاق و لا يتورع عن القيام بأي جريمة.

وفي النهاية، فأنه لا يسعني الا ان استحضر شأبيب الرحمة والغفران على اروح شهدائنا الابرار الاطهار، وان اوجه اروع التحية الى المجاهدين الابطال الذين يقفون اليوم في وجه عصابة الطاغية الهمجية.

عاشت ليبيا حرة ابية والمجد والخلود لشهدائنا الابرار.

اخوكم عبدالحكيم الغرياني


إلغاء وسحب شهادات الدكتوراة "الفخرية" الممنوحة للمجرم القذافي


لقد مًنح الطاغية القذافي وعائلته عدداّ من شهادات الدكتوراة الفخرية التي إشتراها بأموال الشعب الليبي والتي بددها من أجل أن يبني مجداَ زائفاَ له ولأبنائه. لذلك ندعوا الأخوة في المجلس الوطني الإنتقالي المؤقت إلى إتخاذ كل الإجراءات اللازمة وبالسرعة القصوى لإلغاء وسحب شهادات الدكتوراة "الفخرية" الممنوحة للمجرم القذافي كالآتي:
1.      دكتوراه فخرية   في القانون                 جامعة بنغازي (قاريونس) 1989  
2.      دكتوراه فخرية   في العلوم السياسية      جامعة طرابلس (الفاتح) 1993   
3.      دكتوراه فخرية   في العلوم الهندسية والزراعية  جامعة طرابلس (الفاتح)1997   
4.      دكتوراه فخرية   في علوم الجعرافيا والسياسية   جامعة عمر المختار 2002
5.      دكتوراه فخرية   في العلوم المستقبلية          أكاديمية الدراسات العليا 2005
وبهذه المناسبة نأمل التأكد من سحب كل الشهادات والألقاب والعضويات الممنوحة للقاتل السفّاح وأفراد أسرته من مؤسسات وهيئات وجمعيات وأمانات وفئات إجتماعية داخل ليبيا.
اليوم الجمعة الموافق ل 12/3/2011 هو بداية إنطلاق الحملة الوطنية لسحب كل الشهادات والألقاب والعضويات الممنوحة للمجرم القذافى وأفراد أسرته وذلك بجمع التوقيعات ومخاطبة الجامعات والمؤسسات العلمية خارج ليبيا وهى:
 
1.      دكتوراه فخرية  في القانون                         جامعة قاريونس 1989  
2.      فخرية   في القانون                                 جامعة بابيرو بنيجيريا 1989   
3.      دكتوراه فخرية   في العلوم الأنسانية               جامعة انيكونس بالبرازيل 1994 
4.      دكتوراه فخرية   في التاريخ                          معهد التاريخ العربي ببغداد 1995 
5.      فخرية   في العلوم التربوية                           جامعة شلبنسك - روسيا 1996
6.      دكتوراه فخرية   في القانون                          جامعة الخرطوم 1999 
7.      دكتوراه فخرية   في القانون                          جامعة جوبا  2001  
8.      دكتوراه فخرية                                          أكاديمية العمل – كازاخستان 2002
9.      فخرية   في العلوم السياسية                           جامعة ميونغ جي – كوريا  2002 
10.  دكتوراه فخرية   في الفلسفة                          الأكاديمية الدولية للمعلوماتية – كندا 2004
11.  دكتوراه فخرية   في العلوم الأجتماعية والأنسانية  جامعة الجزائر 2005
12.  دكتوراه فخرية  في القانون                            جامعة واغادغو  2005 
13.  دكتوراه فخرية   في العلوم التطبيقية                 جامعة " ميغاترند بجمهورية صربيا 2007
14.  دكتوراه فخرية  في الحضارة العربية الإسلامية     جامعة 7  نوفمبر- تونس 2008 
15.  دكتوراه فخرية في العلوم السياسية                   جامعة عمر بانغو   2009 
 
وقد تم البدء في نشر العريضة الإلكترونية عن طريق كل وسائل الأعلام على الشبكة الإلكترونية ليتمكن الجميع من المشاركة في هذا العمل التاريخي الذي طال إنتظاره حتى يتم إزالة جريمة أرتكبت في حق الشعب الليبي العظيم.
كما إننا نُهيب بكل أبناء ليبيا الشرفاء المشاركة في هذا العمل عن طريق التوقيع على العريضة وحث الآخرين على التوقيع ونشر الوصلة أدناه على مواقعهم وتزويدنا بآية معلومات عن الشهادات والألقاب والعضويات الممنوحة زوراً وبهتاناً للقاتل الطاغية وعائلته  لنتمكن من توسيع دائرة هذه الحملة لتجريد هذا الديكتاتور وعائلته من كل الألقاب التي منحت لهم مقابل أموال دفعها بسفه وحرم منها أبناء ليبيا.
 
أنقر على الوصلة للتوقيع على العريضة:

 
http://www.change.org/petitions/revoke-honorary-phds-granted-to-muammar-gaddaffi#comments

نأمل الإتصال بنا على العنوان التالي:
Libya.almajd@gmail.com

ليبيا المجد


يبدو ان المصور عمر الهوني يمتاز بالخصة اكثر مما لدي مصوري قناة القنفوذ التابعة للدجال بحث بين فى صور مظاهرة لندن التى كانت يوم 10 مارس والتى ارسلها لموقع ليبيا وطننا حيث اختار بعناية فائقة الصور بحيث يبن زمرته فقط وتعمد طمس دور الطلاب المبتعثين حث قام بتصور اللفته بدون الطلاب الا لعنت الله على القوم الفاسقين .

على منصور الزنتاني
درهام ـ الشمال الانكليزي



المجلس الوطني الانتقالي
وجبهة التحرير الجزائرية

أولاً، تحية تقدير و إعتزاز للمجلس الوطني الانتقالي ولجميع منتسبيه الوطنيين الشرفاء والحمد لله الذي قدر للشعب الليبي الأعزل أن يثور ضد قوي الظلم والعدوان ويسطر أروع الأمثال في الشجاعه والبطولة والصمود في الميدان.
أذكر في هذا المجال ثناء أحد الشعراء الشعبيين علي المجاهدين ضد الاستعمار الايطالي:
بعون من الله والتظنين
بعد ياسين
إن يبقوا لنا رسميين

ثانياً ، لم أكن أتصور أن حكومة الجزائر ستخذلنا يوماً و تساهم مع القذافي في قمع الشعب الليبي ، هذا الشعب الذي لم يألو جهداً في سبيل نصرة الشعب الجزائري ممثلاً في جبهة التحرير الوطني أثناء حرب تحرير الجزائر. كانت التبرعات تجمع في ليبيا لصالح الجبهه وتصلها الأسلحه عن طريق ليبيا، وكانت مظاهرات التأييد تخرج بشكل تلقائي في بنغازي هاتفه:
الجزائر عربية ... لا شرقية لا غربية

من المفارقات أن ذلك التأييد والدعم كان لجبهة التحرير الوطني ضد الاحتلال الفرنسي، واليوم تقوم الجبهة ممثله بالحكومه الجزائريه بمساندة جلادي الشعب الليبي، بينما تبادر الحكومه الفرنسية قبل غيرها بالاعتراف بالمجلس الوطني الممثل الشرعي والوحيد للشعب الليبي.
تحية للحكومه الفرنسية للمسانده والتأييد ، و تحية للحكومة البريطانية أيضاً.
كم كانت الحكومات العربية أولي بشرف المبادرة بالاعتراف بالمجلس الوطني ومساندة الشعب الليبي في محنته. كان هذا اقل ما يجب علي الحكومة الجزائرية عمله ولكنها تبدو مقتنعه بعدم شرعيتها وتخشي علي اوضاعها الداخلية. ستعيش في خوف وذله إلى أن يثور عليها ابناء الشعب الجزائري البطل ، وذلك ليس بعيد.

صالح
11/3//2011



خطاب مفتوح إلى سيف الاسلام معمر القذافي

الشرق الاوسط

محمد مطلب الهوني *

تحية للملايين التي أفاقت من سباتها ودلفت إلى معارجها تعبّدها بالدم والألم والدموع..

أكتب إليك هذه الرسالة المفتوحة لأنه أصبح من المتعذر أن أخاطبك وجها لوجه، لأننا نقف على ضفتين متقابلتين، ولأن يدي لم تعودا قادرتين على مصافحتك. نقف على ضفتين متقابلتين لنهر الدماء المتدفق من رحم الوطن.

إن أسوأ ما في الدول الشمولية - عندما يعصف بها جنون الاحتضار - ألا تترك أي هامش إنساني: فإما أن تكون مع الوطن وإما أن تكون مع أعدائه، وهذا هو الخيار القاسي، وهذه هي النهايات المروعة.

لقد كنتُ معك وإلى جانبك أكثر من عشر سنوات، وكنت معتزا بذلك، لأنك كنت نظيف اليد من دماء الليبيين وأموالهم وأعراضهم. كنت حالما ككل شباب ليبيا بالازدهار وحقوق الإنسان والحرية. كنت تقاتل كل يوم من أجل رفع المظالم عن الناس، وإطلاق مساجين الرأي، وقد أطلقت مئات منهم. وأنا خير من يعلم بما كنت تعانيه من صلف النظام وغطرسته، وأراجيف الأجهزة الأمنية وتصلبها. وكنت تتألم وأتألم معك، وكنت دوما أشد أزرك وأشجعك على المضي إلى الأمام، عسانا نوفر على الوطن محنة كالتي نعيشها الآن..

وفي لحظة رهيبة، جاء ذلك الخطاب في تلك الليلة المشؤومة.. الخطاب الذي هددت فيه الشعب الليبي بالحرب الأهلية، وبتدمير النفط، والاحتكام للسلاح، واخترت موقعا من الصراع لا يقبل اللبس ولا المواربة. فأنت أخيرا قد اخترت الباطل بعد جولات لك في نصرة الحق. وفوجئتُ، كما فوجئ كل من يعرفك في الداخل والخارج، وكنا في ذهول من هذه الصدمة العنيفة، لا نعرف من نصدق: سيف الأمس أم سيف اليوم؟

نعم، لقد كنت نظيفا خارج هذا النظام بالأمس القريب، وها أنت اليوم تلبس جلباب أبيك المتسخ بفعل أربعة عقود من العمل في مذابح ومسالخ الديكتاتورية وورش القمع والعسف الذي كنت تنتقده.. يا لخيبة المسعى!

لقد حددت مصيرك، وها نحن في مفترق الطرق في هذه الأيام العصيبة من تاريخ ليبيا تتحدد مصائرنا وترمي بنا الأقدار كل في سبيله.

كان أحد الأصدقاء يقول لي دوما إنك أجمل من أن تكون ابنا لهذا الإله المكفهر، وكنت أرد بأن صلة قرابتك بالوطن أقوى من أواصر الدم ووشائج الجينات. غير أنني أعترف بأنني خسرت الرهان بعد أن ابتلعتك دوامة العصبية إلى غياهب البؤس والعدمية.

كنا نعاني معا شطط الشمولية وظلم الاضطهاد، وكنت لنا مشكاة نخاف عليها من الانطفاء، وكنا نحميها من أعاصير الحقد وعواصف الاستكبار، وكنا نتقاسم الخبز والخيبات، حتى قررت أن تترحل عنا وتنضم إلى خندق العناد والمكابرة. أما نحن، فليس لنا مكان غير معسكر المستضعفين..

إن هؤلاء الشباب الذين يقتلون في طول البلاد وعرضها ليس لهم من ذنب سوى أنهم طالبوا بكرامتهم وحريتهم ما كنت تطالب به أنت بنفسك وعلى رؤوس الأشهاد، وعندما هُزمت وهُزمنا معك في تلك المعركة، هب هؤلاء الشباب الجبابرة ليحققوا أحلامهم بالدم لا بالاستجداء.

لا أعتقد أنك صدقت تلك الفرية الكبرى بأن هؤلاء الشباب الذين يتهافتون على الموت مدفوعون بفعل حبوب الهلوسة كما قال أبوك. لماذا لا تقتصدوا على الأقل في هذه الكلمات التي تغتال الشباب للمرة الثانية بعد تقتيلهم بالرصاص؟ ألا يكفي موت واحد؟ لماذا هذا الإمعان في فنون الإفناء؟

كل من حولك الآن يتكلمون عن الانتصار. الانتصار على من؟ على شعبك؟ على الشباب من جيلك؟ لكي يتحقق ماذا؟ هل تريدون أن تصنعوا عرشا من الجماجم وصولجانا من الأشلاء؟

بئس الانتصار وبئس الحكم العضوض المبني على قرة الشوكة في الألفية الثالثة للميلاد. إلا إذا صدقت أخيرا التقويم السنوي الليبي الذي وضع على جوازات سفرنا وأوراقنا الثبوتية بأنا ما زلنا نعيش في القرن الخامس عشر!

إن الشعب قد رزح تحت أربعة عقود من غياب الديمقراطية، وبقدر تحمله لهذه الفترة الطويلة فلن تكون له قدرة على تحمل كل الأهوال لتحقيق مطالبه المشروعة..

سوف ينتصر الشعب، وكنت أتمنّى لو كنت في صفوفه تحتفل بانعتاقه وتكحل عينيك بشمس حريته، ولم تكن في الصف الآخر الذي يحلم بالرقص على أشلاء الوطن في وهم انتصار مستحيل.

* المستشار المقرب من سيف الإسلام القذافي



نظام القذافي يسيطر على مدارس طرابلس
بالأموال أحيانا .. وبالتخويف أحيانا أخرى

ضباط يحثون الطلبة على مقاطعة قنوات فضائية.. ويدفعون 200 دينار مقابل الحضور في مسيرات مؤيدة

طرابلس : ديفيد كيركباتريك
الشرق الاوسط

وصلت الإجراءات الصارمة التي تتخذها حكومة العقيد معمر القذافي ضد متمردين يحاولون الإطاحة به من سدة الحكم إلى مدارس طرابلس، حيث يتحدث طلاب عن زيارات من ضباط في الجيش يحذرونهم من مشاهدة أي قناة غير التلفزيون الحكومي وعرض 200 دينار ليبي يوميا مقابل حضور حشود مؤيدة للعقيد القذافي، كما عبروا عن مخاوفهم من أن الحديث مع الشخص الخطأ قد يعني التعرض للاستجواب على يد الشرطة السرية. «يمكنني أن أؤكد لك أنه كان هناك قتل»، بهذا همست فتاة في الرابعة عشرة من عمرها بمدرسة داخل طرابلس، مشيرة إلى أنها لا تستطيع تسمية القتلة، «ولكن أعتقد أنك تعرف من هم». وقالت: «أعتقد أنني سأودع السجن بسبب ذلك».

في جولة تحت إشراف الحكومة داخل إحدى مدارس طرابلس ورحلات أخرى لمجموعة من الصحافيين الأجانب، تحدثت الفتاة ومعها طلاب آخرون في تحد للمدرسين الذين يراقبونهم ومرشدين سياحيين رسميين وأوضحوا الأثر العميق الذي خلفته إجراءات عنيفة اتخذتها الحكومة ضد الثورة لدى الأطفال والشباب الليبيين. وكما هو الحال مع الكثير من الأجزاء داخل منطقة الشرق الأوسط، يوجد في ليبيا الكثير من البالغين الشباب، حيث يأتي ثلث السكان تحت سن 15 عاما و70% تحت سن 35 عاما.

ووصف الطلبة القلة، الذين تحدثوا صراحة، عن شعورهم بالرعب بسبب أعمال العنف وليال قضوها من دون نوم يحاولون نسيان أصوات الطلقات النارية. وقال صبي يبلغ من العمر 17 عاما إن الجيش اعتقل جارا له يبلغ من العمر 7 أعوام خلال مظاهرة، وبعد ذلك تركه بعد أسبوع في استاد كرة قدم داخل طرابلس، ولا يزال أبوه وأخوه مفقودين. وعلق الصبي البالغ من العمر 17 عاما قائلا: «أشعر بالرعب الشديد». ولن نذكر أسماء الطلاب لحمايتهم من التعرض لأي أعمال انتقامية. ولكنهم عبروا أيضا عن تفاؤل ملحوظ بشأن المستقبل. وقالت الفتاة التي تبلغ من العمر 14 عاما، على سبيل المثال، إنها تريد أن تدلي بـ«تصريح كبير» - لدحض تحذيرات العقيد القذافي - من أن النزاع القبلي سوف يدخل البلاد في حرب أهلية صعبة وتجعل طرابلس الغربية في مواجهة معقل المتمردين في بنغازي، شرق البلاد. وقالت الفتاة باللغة الإنجليزية: «بالنسبة لي لا أريد أن يموت أحد من بنغازي، بل أبكي عليهم. نحن قريبون جدا من بعضنا». وأضافت: «المشكلة هي أن بعض المواطنين يشترون بالمال ويقومون بأشياء ضد شعبهم». وأضافت: «أنا متأكدة من أن هناك أفرادا يراقبون، ولكن لا يجب أن أكذب في هذه المرحلة، هناك الكثير من الأفراد في خطر».

وحاول مدير المدرسة أن يقاطع حديث الفتاة، قائلا: «نخاف بسبب الأخبار التي تأتي عبر قناتي (الجزيرة) و(العربية) فقط، ولكن هنا في طرابلس لا توجد مشكلة ولم تحدث أي مشكلة مطلقا، صدقني. لا يذكرون إلا الكذب، جميع هذه الأخبار كاذبة». ولكن الفتاة وأصدقاءها قالوا إنهم لا يخشون من وسائل الإعلام الدولية. (قالت إنها تعلمت الإنجليزية بالأساس من الأفلام الأميركية، وتعد أنجلينا جولي من الشخصيات المفضلة بالنسبة لها). وأشارت إلى أن القناة الإخبارية الحكومية «دائما ما تكون خضراء وتتحدث عن نفس الشيء (ليبيا رائعة...ليبيا لطيفة)»، في إشارة إلى اللون الذي يمثل العقيد القذافي. وقالت: «لقد فهمت ذلك، ولذا لم أعد أشاهدها».

وقال الصبي البالغ من العمر 17 عاما، الذي أجبر على ارتداء زي رسمي عسكري في المدرسة، إنه وأصدقاءه كانوا يشعرون بالضجر من الضابط الذي زار المدرسة ليحذرهم من شرور قناتي «الجزيرة» و«العربية». وقال: «لدينا أعين ونستطيع أن نرى ما نريد». وقال الطلاب إن الدراسة لم تستأنف بشكل كامل منذ إغلاق المدارس في وقت قريب من 17 فبراير (شباط) عندما وصلت اضطرابات التي بدأت في بنغازي إلى العاصمة طرابلس. وقال طلاب في مدرسة بطرابلس إنه لم يعد سوى نصف الطلاب فقط، لأن الكثير من العائلات نزحت لأماكن آمنة وسط قبائلهم أو مدنهم الأصلية. وفي مدرسة داخل مدينة صغيرة في الجوار، قال طلاب إن المدرسين لم يعد يرغبون في التدريس وإنهم يتحدثون بالأساس عن الاضطرابات. وقال الصبي البالغ من العمر 17 عاما: «ربما لأن المدرسين يشعرون بالرعب أيضا. لا يوجد سوى مدرس واحد مع النظام، فيما يقف الجميع ضده». وقال الطالب إنه عندما فتحت المدارس من جديد «قال المدير لنا لا يحدث شيء، ولا تخافوا، ولكن ذاكروا بجد»، مضيفا: «ولكن لم يصدقه أحد».

وقال إن طالبين فقط داخل مدرسته يدعمان الحكومة، ذاكرا اسمي فتاتين قالتا إن أبويهما يعملان في الحكومة. وأضاف أن أخته أوقفت عندما كانت تتحدث إلى صحافي عن آرائها وذهب بها إلى مكتب المدير. وقال: «قالوا لها إنهم سيخصمون درجات من رصيدها، وربما تذهب إلى السجن وربما تذهب عائلتها إلى السجن أيضا». وقال إن صديق يعارض العقيد القذافي قرر أن يأخذ الـ200 دينار ليبي (أي قرابة 162 دولار) مقابل قضاء يوم في حشد مؤيد للقذافي. وقال: «إنه لا يحب معمر القذافي، ولكنه أخذ الـ200 دينار وقال (سأذهب كل يوم)»، معلقا: «هذا شيء مخز». وقالت الفتاة التي تبلغ من العمر 14 عاما عن طلاب آخرين: «البعض منهم يشعر بالخوف، والبعض منهم يريد معمر بالفعل، وهذا شيء مريع»، وقاطعت نفسها قائلة «يفترض أن أذهب إلى الحبس بسبب ذلك!»، قبل أن تضيف أنه بعد 40 عاما «لا يرى بعض الكبار شخصا سوى معمر». وقالت إنه بعد بدء الانتفاضة «انقلبت الأمور» داخل طرابلس، مع أعمال الشغب في الشوارع. وأضافت أنه خلال الأسابيع الأولى، شاهدت ما تعتقد أنهم مرتزقة من الدول الأفريقية الأخرى بالقرب من منزلها وقالت: «تم استئجار أشخاص من أجل قتل أشخاص مقابل الحصول على المال. كنا نشعر بالرعب الشديد في ذلك اليوم، وكان علينا أن نغلق الأبواب بإحكام». ولم يسمح والداها لها بالخروج لأكثر من أسبوع. وقالت: «أنا فتاة، وما زلت صبية. وتشعر أمي بالرعب الشديد لما نسمع عن حالات قتل من حولنا».

وذكرت قول عائلة صديقة عن «بعض حوادث القتل» بعد إنهاء محتجين صلاة الجمعة في مساجد داخل مناطق حول المدينة. وبعد ذلك في يوم السبت الماضي، تركها أبواها تزور صديقة بالقرب من منطقة فشلوم، التي هاجمت القوات الأمنية داخلها متظاهرين. وقالت عن صديقتها: «قالت لي إنه كان هناك صوت إطلاق نيران شديد خلال الأسبوع الماضي عندما انقلبت الأمور رأسا على عقب. وشعرت عائلتها بالرعب الشديد، وبدأت تدخر الموارد تحسبا للظروف السيئة». وبدأ والدها يخزن الحاجيات المنزلية أيضا «مثل المعكرونة، التي تعد الطعام المفضل لليبيين». وفي هذه المرحلة بدأ طلاب آخرون في المدرسة يهتفون فجأة معبرين عن حبهم للعقيد القذافي، في تكرار للمشهد الذي يستقبل الصحافيين الأجانب في أي مكان داخل طرابلس. وقالت الطالبة إن مشكلتها الكبرى أنها غابت عن الدراسة لـ3 أسابيع، ولكن كان امتحانها في نفس موعده. وأضافت أنه بالنسبة للدولة: «المشكلات في ليبيا معروفة جدا». وداخل دولة غنية بالنفط، لا يزال هناك الكثير من الفقراء، كما أن النظام المدرسي مترد. وقالت: «يوجد الكثير من الغش، ويمكن أن تعطي المال لتحصل على درجات». وعبرت عن خوفها مما قد يحدث يوم الجمعة، عندما يجتمع الليبيون لصلاة الجمعة. وقالت: «الوضع هادئ حاليا، ولكن يوم الجمعة ربما تنقلب الأمور».



لا حرب أهلية

صحيفة فلسطين
د. يوسف رزقة

ليبيا تنزلق إلى حرب أهلية بحسب تقييمات الصليب الأحمر الدولي ، التقييم هنا ليس دقيقاً ، وليس واقعياً . لا توجد أطراف تشارك الصليب الأحمر في هذا التقييم غير العقيد القذافي وسيف الإسلام القذافي في تهديداتهما . المعارك الدائرة في ليبيا في المدن المتبقية تحت سيطرة القذافي ليست معارك قبلية أو طائفية . الشعب الليبي ليس منقسماً ولا يدخل المعركة على قاعدة الانقسام القبلي أو الأهلي.

المعارك الدائرة ليست حرباً وإنما معارك بين شعب يريد التغيير وحاكم يمتلك بقية أجهزة أمنية تواليه حبّاً وكرهاً بحكم الوظيفة والراتب والشراكة في قمع الشعب والإساءة إليه في رحلة طويلة ممتدة على مدى أربعين عاماً ويزيد . المعارك الدائرة هي بين الشعب الليبي من ناحية والقذافي والمرتزقة الأفارقة من ناحية ثانية وهذا النوع من المعارك لا يصنف في دائرة الحروب الأهلية.

ما يجري في ليبيا ليس حرباً أولاً ، وليس أهلياً ثانياً ، وإنما هي معارك مغالبة ومدافعة بين شعب يطلب الحرية وبقية نظام حكم فردي يطلب البقاء في الحكم وتوريثه لأبنائه.

الحرب الأهلية تعني غياب الحكم وغياب النظام ، وتعني الغموض والفتنة المحيّرة ، وهذه الصفات غير متوفرة على الإطلاق ، فما يجري في ليبيا ليس غامضاً ، وليس فتنة محيّرة يحتار فيها العالم وغير العالم ، فقد أفتى علماء أفذاذ هم في موضع ثقة الأمة أن القذافي طاغية مستبد وأن الثورة عليه والخلاص منه واجب فيه قربى وطاعة لله بحسب نص فتواهم.

وإن وجود معارك في الجزء الغربي من ليبيا لا يعني أن النظام قد غاب عن ليبيا، لأن النظام في حقيقة الأمر كان غائباً على مدى 42 عاماً هي عمر حكم القذافي الذي حكم البلاد من خارج النظام. وبتحرير الثوار لشرق ليبيا والمسير منها إلى غربها بدأ الشعب يقيم نظامه وحكمه على قواعد دستورية. ولعل المجلس الوطني هو النواة التي بدأت تبلور المستقبل ومستقبل الحكم والنظام ، ومن ثم ينمو يومياً في الميدان وفي السياسة الإقليمية والدولية، بينما يذوي القذافي يومياً في الميدان وفي الجامعة العربية والدول الإقليمية والدولية.

وهذا يعني أنه لا حرب أهلية. وهذه المعارك ليست مرشحة للدوام لفترة طويلة، وليست مرشحة لعودة حكم القذافي ثانية بعد أن وصفته روسيا بالجثة الهامدة، ووصفته واشنطن بالميت ، ووصفه القرضاوي بالمنتهي، وعلقت الجامعة العربية شرعيته، وأصدرت الأمم المتحدة قراراً حاسماً ضده، وطالبه أوباما بالرحيل، واعترفت فرنسا كأول دولة دائمة في مجلس الأمن، وأول دولة في الاتحاد الأوروبي بشرعية وحيدة وتمثيله لليبيا محصورة في المجلس الوطني الذي يمثل الشعب والثوار.

كل هذه المعطيات وغيرها مما يمكن رصدها تحفزني على القول بأن ما يجري ليس حرباً أهلية، وأن تحذيرات الصليب الأحمر لم تنبن على قراءة جيدة، وأحسب أن المجتمع الليبي سيعمل على تفادي مقدمات هذه النار، ومن ثمّ فهو يرفض التدخل الأجنبي رفضاً قاطعاً، ويخشى أن تكون مقولة الصليب الأحمر رأباً شخصياً يمهد للدعوة إلى تدخل أجنبي في ليبيا.



خيانة الثورة

السفير
ساطع نور الدين

عندما يصرخ الشعب الليبي، أو معظمه، مناديا بالتدخل الاجنبي لانهاء مأساته، وتقف الدول الكبرى مترددة ازاء حرب الابادة الجماعية التي يتعرض لها الليبيون، تطرأ معضلة سياسية واخلاقية لم يسبق لها مثيل، ولن يكون لها حل جذري لا في ليبيا ولا في أي بلد عربي آخر يمكن ان يواجه وضعا مشابها مع نظام دموي، يشعر بتواطؤ المجتمع الدولي معه، او يظن انه يملك عناصر قوة على بعض عواصمه.

الصرخة الليبية المتكررة منذ اطلاق الثورة الشعبية في 17 شباط الماضي، موجعة فعلا، لكنها صادقة حقا. وهي لا يمكن ان تصدر الا عن مذعورين أعيتهم الحيلة للتخلص من حاكم مجنون ونظام وحشي وجيش دموي. ولا يجوز ان تصم الآذان عنها، ولا ان يتهم مطلقوها بأنهم يرتكبون جريمة الخيانة الوطنية... التي افقدها العقيد معمر القذافي وأسرته الكثير من معاييرها القانونية، لا سيما في معاملاته وصفقاته مع المجتمع الدولي خلال السنوات العشر الماضية، لا سيما مع الاميركيين والبريطانيين، والاسرائيليين ايضا.

الشعب الليبي في مأزق حرج. هو يريد استرداد حريته وديموقراطيته وبقية حقوقه المشروعة، كما نالها التونسيون والمصريون وكما يناضل من اجلها اليمنيون والبحرينيون وسواهم من الشعوب العربية. لكنه يواجه سلطة شرسة وقوة ساحقة. التسوية مستحيلة والتراجع قاتل، لن يوقف الابادة بل سيزيد النظام بطشا. والفرصة الوحيدة للنجاة هي في تدخل خارجي ايا كان مصدره ومهما كان شكله ومداه. وأي نقاش حول تسرّع الليبيين في الذهاب الى الثورة بدافع الحماسة او المواكبة للتجربتين المجاورتين التونسية والمصرية من دون حساب موازين القوى الداخلية والتحالفات الخارجية، هو الان خارج السياق. المهم ان تنتهي المذابح فورا، وان يبقى من ذلك الشعب اثر على الارض الليبية المعذبة.

الصرخة التي يتردد صداها هذه اللحظات في الصحراء الليبية الكبرى لم تكن موجهة الى الاشقاء العرب او المسلمين الذين لا تزال غالبيتهم تميل الى العقيد واسرته وتحبذ بقاءهم في السلطة، باستثناء الخليجيين العرب الذين دفعتهم الاحقاد الشخصية والخلافات الثنائية الى التفرد الذي لا يسمع جيدا في العواصم الغربية. النداء كان ولا يزال يستهدف الغرب الذي سبق ان اخرج العقيد من عزلته وقبض تعويضات مجزية وقبل يده التي توقع على عقود النفط والاستثمار الخرافية.

وهي لذلك أشبه بصرخة في واد تنادي ضميرا غربيا اشتراه العقيد، ولا يمكن ان يستيقظ الا اذا صحا الشارع الغربي، وطالب بالتحرك لوقف حرب الابادة الليبية، ووجه حكوماته الى حقيقة ان حماية الشعب الليبي باتت معيارا حاسما للعلاقات العربية الغربية، وشرطا ضروريا لمنع اي تهديد للثورتين التونسية والمصرية اللتين يمكن ان تنتجا فعلا تطرفا عربيا من نوع جديد ضد الغرب، ولتشجيع بقية الشعوب العربية على المضي قدما في طريق الالتحاق بروح العصر وثقافته وقيمه، المستمدة من مصدر وحيد ومعروف.

الثورة الليبية في خطر، ومعها كل الثورات العربية، التي لا تثق بالغرب، لكنها تطالبه بعدم خيانتها او طعنها من الظهر.



Qadhafi Facilitates the Rise of Islamic Radicalism

http://blog.american.com/?p=28342

By Mohamed Eljahmi

March 11, 2011, 8:38 am

Muammar Qadhafi exploits the international community’s fear of al Qaeda. The truth, however, is that Qadhafi’s use of religion and his oppressive policies facilitate the rise of radicalism. Qadhafi for years eliminated all moderate alternatives to his rule, leaving only the most extreme elements standing. In the end, however, Libyans have chosen to reject both Qadhafi and the extremists.

Before Qadhafi seized power, most Libyans—especially those in the east (Cyrenaica) and southeast—followed the reformed Sanusi teachings of Sayyid Mohammad bin Ali al-Sanusi (1787–1859). The founder of the Sanusi order in 1837, Sayyid Mohammad was an Islamic reformer who believed in austerity, simplicity, and the free interpretation of Shari’a. He criticized the rigid interpretation of the Qu’ran by strict Sunni schools in Egypt and what is now Saudi Arabia.

Instead of building on this moderate tradition, Qadhafi scorned it and sought to mobilize religion as a political tool. In the early 1970s, Qadhafi began saturating the Libyan media with condemnation of spirituality and introduced Wahhabi rhetoric, which encourages obedience to the ruler and condemns individuality. Street posters and news programs carry slogans such as “Obey those in authority” and “You are part of a flock and every shepherd is responsible for his own flock.”

Qadhafi has also condemned the Sufi practice of dhikr, which involves reciting and meditating on the names of God. In addition Qadhafi continually wrapped himself in religious symbolism. To this date, Qadhafi calls himself “the Imam of all Muslims.” In the past, his Court Musician Mohamed Hassan penned a song calling the dictator “the Messenger of the Arabian desert”—“Messenger” being the title Muslims give to the Prophet Muhammad.

In addition, Qadhafi has sought to dominate Libya’s political and economic life. Anything Qadhafi says can be considered law and the fulfillment of citizens’ needs are tied to their absolute loyalty to Qadhafi. Collective punishment is enshrined in law and membership in independent labor unions or political parties are crimes punishable by death.

The Libyan Revolution of 2011 was started by young people who are proficient in using communication tools invented by the West and want to see their country as prosperous as Western ones. They have demonstrated no interest in al Qaeda or jihad. Libyans’ demands are simple: they want freedom and to reject Qadhafi’s model of government, which is built on fear and a sultanate style rule by his children. Libyan youths’ desire to build a modern and civil state was evident in one of their slogans, “We don’t want Qadhafi or his children; Libya has its own men.”

The Libyan Revolution is about building a peaceful future, not about revenge. For nearly 42 years, Qadhafi brutally abused Libyans, yet National Council President Mustafa Abdel Jalil has recently offered to stop the bloodshed by offering a safe passage to Qadhafi and his children. By standing with the Libyan Revolution, the world defeats tyranny and radicalism.



يا قذافي لا تقتل الليبيين بالطيارة
ومسموح لك أن تقتلهم بالدبابات والرشاشات

يا قذافي لاتقتل الليبيين بالطيارة ومسموح لك أن تقتلهم بالدبابات والرشاشات. يا لغباء الليبين,يطالبون بالحظر الجوي يعتقدون أن ذلك في صالحهم, القذافي سينتصر عليكم بحظر جوي او بدونه لأنه لديه ترسانه ضخمه ولديه مرتزقه,الليبين لديهم الشجاعه فقط وهي لا تكفي. الوقت يمر وكل يوم في صالح القذافي الحل الوحيد هو طلب النجده وطلب التدخل الخارجي اليوم قبل غدا وألا والله ستندمون حيث لا ينفع الندم وسيسترجع القذافي المناطق المحررة وسيفعل بكم الأفاعيل وستنبطح أوربا له,فلا تظيعوا الوقت طالبوا بالتدخل الأجنبي طالبوا بقصف باب العزيزيه,تذكروا أن الحظر الجوي لن يفيدكم أبدا اللهم أني بلغت .

الطاهر



إعتصام خميس الصوم في درنة
الخميس 10 مارس 2011م

http://www.youtube.com/watch?v=l6y5u0tVWJ0&tracker=False

B. S.



إلى المرتشي يوسف شاكير

اتحدى الحثالة يوسف شاكير ان يعلق على التقرير التالي لقناة سكاي نيوز لمايحدث في الزاوية من ابادة. اسأل الله العلي القدير ان يلجم لسانه حتى يتوقف عن الاهانة والاستهزاء بالشهداء انه على كل شئ قدير. هذا رابط التقرير :
http://blogs.news.sky.com/viewpoint/Post:76ca4ec5-0f6d-4dc1-b225-1a7ce8151c97

ناصر



أول شخص غير ليبى يعرف حقيقة القذافى

http://www.youtube.com/watch?v=X4kI7aMbc-s

ناجى الفلاح


الساطور


شرّ البلية ما يضحك. قرات في الفيسبوك ملحوظة من أحد المشتركين يتعجب لماذا ترضى الملائكة أن يدمر الله المساجد في ليبيا ولماذا لا تتدخل الملائكة لحماية شعب ليبيا الموحد المؤمن من صواريخ القذافي ورصاصه الخارق الحارق. واجاب الفيسبوكي على سؤاله بنفسه فقال : انّ الملائكة لا تريد أن تتدخل لحماية الليبيين لانها في انتظار قرار من الجامعة العربية والأمم المتحدة.

أ. ل. م.



دعونا نكون صرحاء

إن ما قاله القذافي وإبنه سيف من تهديدات بقتل الشعب الذي يقف ضده وتدمير البلاد لفرض حكمه لا تترك مجالا للشك في الجرائم التي إرتكبت في حق الشعب الليبي ونقلتها وسائل الاعلام . ولهذا فلا توجد حاجة إلى المزيد من الأدلة على إرتكباب النظام لجرائم ضد الانسانية وجرائم الابادة . وكان من الضروري إدانة نظام القذافي وإتهامه رسميا وإصدار الأمر بالقبض على القذافي ومعاونية الذين إرتكبوا هذه الجرائم وتقديمهم إلى المحكمة الجنائية الدولية ’ والطلب من جميع الدول ليس منعهم من السفر وتجميد أموالهم فقط بل إصدار أوامر بالقبض عليهم حالا دون مزيد من التحقيق أو مناقشة أو تأجيل أو إعفاء من الملاحقة . الشئ الذي قاله سيف الاسلام القذافي طز في أمريكا وطز في الأتحاد الاوربي والجامعة العربية ليس غريبا لأن هؤلاء كما قال يدعمون من لديه القوة والسيطرة على البلاد ’ ولهذا فانهم سيأتون إلى نظام القذافي بعد إنتصاره وطلب المغفرة والتعامل معه كالعادة . هذا كلام تبتت صحته من الان . ففي الأيام الأولى للثورة الليبية أعتقد زعماء الغرب والعرب إن القذافي إنتهى كما حصل لبن علي ومبارك فسارع أوباما وزعماء أوربا والعرب إيضاء تقربا من نظام ليبي جديد بالاعلان أن القذافي فقد الشرعية في حكم ليبيا ويجب أن يرحل ’ وأيدوا قرارات مجلس الامن وحقوق الانسان والنائب العام للمحكمة الدولية الجنائية . بل أكثر من هذا هددوا بأن إستمرار نظام القذافي في قتل الشعب الأعزل سيدفعهم إلى إتخاذ الاجراءات اللازمة بما فيها القوة العسكرية . وأشاعوا رغبتهم في فرض حظر الطيران على ليبيا لحرمان القذافي من تفوقه العسكري على الشعب الليبي الاعزل الذي لا يملك سوى الأسلحة الخفيفة التي فكت من جنود النظام ليدافع بها عن نفسه .
ومضت الأيام والأسابيع ونظام القذافي يقتل ويجرح يوميا مئات المواطنين العزل بكل انواع الأسلحة البرية والجوية والبحرية ويهدم المدن على رؤس سكانها ويقترف اعمال التعذيب والتنكيل الممنوع دوليا بشهادة مراسلي الصحف وتجربتهم الشخصية. والقوى الدولية اليوم تتردد في إتخاذ قرار حاسم للتدخل بأي شكل لوقف هذه الأعمال الأجرامية . فالأدارة الامريكية والأوربيون يقولون أن أي تدخل يحتاج إلى قرار من مجلس الأمن وهم يعرفون أن مجلس الأمن لن يتخذ مثل هذا القرار لمواقف روسيا والصين المعروفة . كما يقولون إنه بالاضافة إلى قرار الامم المتحدة لا بد من موافقة الجامعة العربية والأتحاد الأفريقي على ذلك وهم يعرفون ان مثل هذا القرار مستحيلا لمواقف بعض الدول العربية والافريقية . والشئ المضحك أن البعض ينادي بتدخل الدول العربية والأفريقية عسكريا وهم يعرفون إنه لا توجد جيوش عربية أو افريقية تستطيع أن تقف أمام كتائب القذافي. وبعبارة أخرى لن تتدخل أمريكا والاتحاد الأوربي والعرب لوقف الأبادة ضد الشعب الليبي . والشئ الغريب أن يقوم السكرتير العام للامم المتحدة الذي عانق شلغم بعد خطابه التاريخي ضد أعمال نظام القذافي في مجلس الأمن يقوم اليوم بأرسال مبعوث خاص للتفاوض مع نظام القذافي الذي كان في نظره فاقد الشرعية لحكم شعبه وكما قال زعماء الغرب . وتصريحه بأن هذا المندوب الخاص سيبحث مسائل سياسية بالأضافة إلى المسائل الأنسانية , كما صرح فرحا بانه إتصل بسيف الأسلام الذي وافق على إرسال هذا المندوب ولم يسأل نفسه من هو سيف الأسلام وما منصبه في الحكومة الليبية حتى يتعامل معه السكرتير العام للامم المتحدة . أليس هذا تراجعا وطعنا في ظهر الشعب الليبي. والشئ الذي لم أفهمه أن كثيرين من الليبيين يرفضون أي تدخل عسكري لأمريكا والدول الاوربية والأقتصار على الحظر الجوي. والسؤال كيف يستطيع الشعب الليبي الأعزل والمسلح جزئيا بالأسلحة الخفيفة الوقوف أمام كتائب القذافي المسلحة جيدا والتي تعتبرأقوى قوة عسكرية في الشرق الأوسط بعد إسرائيل .
إننا كلنا ضد التدخل الأجنبي في ليبيا ونزول الجيوش الأجنبية إلى الأراضي الليبية ولكن قيام قوات الأطلسي الجوية والبحرية بضرب قواعد نظام القذافي الجوية وتجمعات دباباته وصواريخه وباب العزيزة من البحر سيساعد المقاومين الليبيين على الزحف على ما تبقى من جنود نظام القذافي مع مدهم بالأسلحة المتقدمة . وكلنا يعرف إنه لدى قوات الأطلسي القدرة على تحطيم كل مطاراته وصواريخه ودباباته بالصاوريخ من الأساطيل البحرية . وفي ضوء ما قلته أعلاه أصبح واضحا لي أن القذافي سيسحق مقاومة الليبيين ويفرض حكمه وحكم أبناؤه على الليبيين لعقود أخرى قادمة كما عمل في الماضي وسيرجع الغرب يمد يده لنظام القذافي لحماية مصالحه في النفط ومنع الهجرة الافريقية . وليس أمامنا سوى ان نضرع إلى الله أن يتغمد شهداءنا بالرحمة والغفران وأن نعرب عن مدى تقديرنا لهوؤلاء الشباب الذي يقفون امام الزحف الغاشم وقوى الظلم وربنا في عون الشباب الليبي وأجيالهم القادمة.

بشير ابراهيم



قذاف الدم والمدعو عزالعرب ابوالقاسم

ارجو من ذوي الاختصاص مخاطبة الهيئات المختصة لاضافة المدعو قذاف الدم الى قائمة المطلوبين دوليا والذي مازال احد زبانيته وابواقه يهذي في مختلف القنوات المدعو عزالعرب ابوالقاسم من القاهرة وهو رئيس تحرير مايسمى بصحيفة ليبيا اليوم وهذا الرابط لهذه الصحيفة لمعلومات اكثر http://www.libyaalyom.com امل من كافة القنوات العربية عدم الاتصال بهذا الشخص المدعو عزالعرب فهو لايمثل الليبيين تحت اى مسمى.

ناصر



Need 1 million signatures in 48 Hours
to pressure UN for No Fly Zone in Libya

Please just fill in name and press send.
PLEASE CIRCULATE and help stop the thousands of causalities and deaths caused by Gaddafi with his planes and helicopters.
Many thanks.

http://www.avaaz.org/en/libya_no_fly_zone_1/?tweet1_03082011

B. S.



الجامعة العربية تستبعد ممثلي القذافي

الأنباء

أعلن مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية هشام أن مبعوثي العقيد الليبي معمر القذافي "لن يكون مسموحاً لهم المشاركة" في الإجتماع المقرر عقده يوم غد السبت في القاهرة حول الأزمة الليبية، والذي سيناقش فرض حظر جوي على ليبيا، وذلك بعد أن أرسل النظام الليبي سلمى راشد الى القاهرة مكان عبد المنعم الهوني، مندوب ليبيا في جامعة الدول العربية الذي استقال من منصبه احتجاجا على قمع المتظاهرين. وفيما أعلن العراق موقفاً "صريحا وواضحاً" مؤيداً لفرض الحظر الجوي، لم يصدر موقف واضح من بيروت التي نقلت "فرانس برس" عن مصدر في وزارة خارجيتها أنه في حال جرى طرح هذا الأمر فإن موقفها سيراعي "الاجماع العربي". كما أعلن مسؤولون أردنيون للوكالة أن عمان لن تتخذ موقفاً قبل إنعقاد الإجتماع.



جنوب إفريقيا تجمد أصولا للقذافي بمليارات الدولارات

محيط

كيب تاون: ذكر مسؤول بحكومة جنوب أفريقيا الجمعة "إن الرئيس جاكوب زوما أمر الخزانة بتجميد الأصول المرتبطة بالرئيس الليبي بمعمر القذافي ومساعديه. وقال كلايسون مونيلا المتحدث باسم وزارة الخارجية " ان العملية جارية ونحن نكتب خطابات نبلغهم فيها بأنه لن يسمح بخروج أموال من جنوب إفريقيا". وافادت صحيفة "بيزنس ديلي" اليومية "بأن الاموال الليبية مستثمرة من خلال الشركة العربية الليبية للاستثمارات الافريقية ويبلغ حجمها خمسة مليارات دولار, وذلك بواسطة كل من شركة ليبيا للنفط القابضة، والمحفظة الاستثمارية الليبية الافريقية، والشركة الليبية للاستثمارات الخارجية. وتملك الشركة العربية الليبية للاستثمارات الافريقية في جنوب إفريقيا، حصصا في "مجموعة فنادق انسمبل" منها فندق "ميشيلانجيلو" الفاخر في جوهانسبرج. وتملك ليبيا أصولا بمليارات الدولارات في إفريقيا من خلال شركات تابعة لصندوق الثروة السيادية الليبي والبالغ حجمه 70 مليار دولار.



القذافي يكتنز المليارات نقدا بباب العزيزية يشتري بها الذمم

الشروق

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن إمتلاك الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي عشرات المليارات من الدولارات في صورة أموال نقدية مخبأة داخل طرابلس، مما ساعده على الاستمرار في حربه ضد القوى المتمردة على الرغم من تجميد الكثير من أصول الحكومة الليبية، وذلك وفقا لما أفاد به مسؤولون استخباراتيون أميركيون وداخل دول أخرى. وقال مسؤولون للصحيفة إن العقيد القذافي لديه ودائع نقدية ضخمة داخل المصرف المركزي الليبي وغيره من المصارف في مختلف أنحاء العاصمة الليبية على مدار الأعوام الأخيرة. وذكر مصدر للصحيفة له صلة بالحكومة الليبية، أنه منذ بدء الاحتجاجات والاقتتال، تم نقل بعض من هذه الأموال إلى مجمع العقيد القذافي داخل طرابلس في باب العزيزية. وفيما قال مسؤولون في الاستخبارات الأميركية إنهم لا يستطيعون تأكيد هذا التحرك، قال مسؤول إن العقيد القذافي "من المحتمل أن يكون لديه عشرات المليارات نقدا يمكنه الوصول إليها داخل ليبيا".

حماية ثروات العائلة

وقال المسؤولون الاستخباراتيون، شريطة عدم ذكر أسمائهم، إن هذه الأموال - وهي بالدينار الليبي والدولار الأميركي وربما بعملات أجنبية أخرى - تساعد العقيد القذافي على دفع الأموال لجنوده ومرتزقة أفارقة وأنصار سياسيين في مواجهة الانتفاضة. ووفقا لتقرير الصحيفة والذي نشرته بالعربية صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، فقد قلل احتياطي الأموال النقدية الضخم، على الأقل بصورة مؤقتة، من تأثير العقوبات الاقتصادي على العقيد القذافي وحكومته. ويقول مسؤولون في وزارة الخزانة الأميركية إن الولايات المتحدة تعتمد حتى الآن على فرض عقوبات مالية على حكومة القذافي، حيث جمدت أصولا ليبية تصل قيمتها إلى 32 مليار دولار. كما فرضت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات، وقاما بتجميد أصول أيضا. ولكن ربما وضعت هذه الإجراءات قيودا على الأموال الموجودة داخل النظام المصرفي الدولي ومنعت استخدامها في استثمارات خارج ليبيا. وقال كينيث باردن، وهو محام متخصص في التمويل داخل الشرق الأوسط ويقدم استشارات لمؤسسات مالية حول طرق الحماية من غسل الأموال، إنه توجد مؤشرات على أن العقيد القذافي نقل مليارات الدولارات في صورة أصول قبل أيام أو أسابيع من اندلاع أعمال العنف داخل طرابلس، وكان الهدف من ذلك فيما يبدو حماية ثروات العائلة من أي عقوبات دولية. وأضاف باردن أن "الأموال المحفوظة باسم القذافي ربما تكون صغيرة، ولكن لديه الكثير من الأموال بأسماء أفراد في العائلة وأشخاص قريبين منه".

تكديس الأصول السائلة

ويقول مسؤولون إن العقيد القذافي ربما بدأ تكديس أصول سائلة قبل ذلك بوقت طويل. وقام القذافي ببناء احتياطي نقدي داخل ليبيا في الأعوام التي تلت بدء الغرب في رفع عقوبات اقتصادية من على حكومته في 2004، في أعقاب قراره التخلي عن أسلحة غير تقليدية والتعاون مع الولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم القاعدة. وأدى ذلك إلى كمية كبيرة من الاستثمارات الغربية في قطاعات النفط والغاز الطبيعي الليبي، وساعد على الوصول إلى أسواق مالية ونفطية دولية. بيد أنه من الواضح أن العقيد القذافي خشي من احتمالية إعادة فرض عقوبات في يوم من الأيام وبدأ في السر ترك أموال داخل طرابلس لا يمكن لمصارف غربية مصادرتها، بحسب ما ذكره المسؤولون. واستخدم مصرف ليبيا المركزي، الذي يخضع لسيطرته، ومصارف خاصة داخل المدينة. كما أصدر أوامر بإجراء الكثير من المعاملات المالية الحكومية، بما في ذلك إجراء بعض المبيعات فيما يعرف بالسوق الفورية نقدا. وقال المصدر الذي له علاقات مع مسؤولين حكوميين ليبيين، شريطة عدم ذكر أسمائهم حتى لا يضعهم في مأزق: "تعلّم أن يجعل هناك أموالا نقدية قريبة منه". ومن المحتمل أن تزداد أهمية هذا الاحتياطي بالنسبة إلى العقيد القذافي فيما تتراجع عوائد الحكومة من الإنتاج النفطي. وفي ظل الاضطرابات تضخ ليبيا ما بين 300 إلى 400 ألف برميل نفط يوميا، ويعد ذلك تراجعا حادا من معدل الإنتاج الذي كان يبلغ 1.8 مليون برميل يوميا، وذلك بحسب ما أفاد به هولي باردن، رئيس تحليل الغاز والنفط بـ"بيزنس مونيتور إنترناشيونال" داخل لندن. وتصل قيمة المعدلات الحالية ما بين 30 مليون دولار و40 مليون دولار يوميا، ولكن تعد سوق الصادرات حاليا مغلقة أمام الدولة، حيث ترفض مصارف دولية تقديم خطابات ائتمان لشركات شحن النفط، وفقا لما يقوله غريغ بريدلي، محلل النفط الدولي لدى "أوراسيا غروب" في واشنطن. ويقول بريدلي: "لا أعتقد أنهم يحصلون على دخل كبير من سوق الصادرات في الوقت الحالي، فالمصارف الدولية لا ترغب في الاقتراب من ذلك". ولكن لا تزال الكثير من معامل التكرير الليبية الصغيرة تعمل، ويقول بريدلي إنها من المحتمل أن تضخ النفط للسوق المحلية وتوفر الوقود لعمليات العقيد القذافي العسكرية.

أموال لشراء الولاء

ومع نضوب مصادر أخرى للدخل، يعتمد الزعيم الليبي بدرجة كبيرة على مخزونه النقدي، ومن الواضح أنه ينفق منه بهدف البقاء في السلطة. ويقوم القذافي بتقديم مدفوعات نقدية إلى مناصرين سياسيين داخل طرابلس من أجل المحافظة على ولائهم، فيما يقدم أموالا مقابل خدمات مرتزقة أفارقة. وقدر المصدر القريب من الحكومة أنه يوجد ما بين 3000 و4000 من المرتزقة أتوا من مالي والنيجر ومجموعات متمردة تعمل داخل دارفور، بالسودان، وحركة العدل والمساواة، وتقدم الحكومة الليبية لهؤلاء على الأقل 1000 دولار يوميا لكل فرد. ويقول مسؤولون استخباراتيون أميركيون إنهم لا يستطيعون تأكيد العدد أو كمية المدفوعات. ويقول مسؤولون استخباراتيون وخبراء آخرون إن العقيد القذافي برع في إخفاء المال، ويشيرون إلى أنه من الصعب في الأغلب التمييز بين أصول الحكومة الليبية بما في ذلك صندوق ثروة سياسي قيمته 70 مليار دولار، والأصول الخاصة بعائلة القذافي. ويشير تاريخ القذافي من المعاملات المالية إلى أن لديه "حسابات سرية وأموالا خارج أي حسابات وهي من الأهمية بمكان حيث تعطيه مقدارا من الأمن حتى لو تجمع العالم عليه"، بحسب ما يقوله ديفيد أوفهاوزر، وهو مسؤول بارز في وزارة الخزانة إبان إدارة الرئيس جورج دبليو بوش. وتظهر وثائق وزارة العدل أن ليبيا عملت مع بنوك سويسرية من أجل غسل عمليات مصرفية دولية على مدار أعوام، وأنه سمح لـمئات المسؤولين الليبيين البارزين بنقل الأموال سرا. ويقول تيم نيبلوك، وهو خبير متخصص في الشؤون الليبية وأستاذ بجامعة أكستر داخل بريطانيا، إنه يعتقد أن العقيد القذافي أخفى أموالا منذ التسعينات. وقال إن ذلك كان في إطار محاولة كبرى من جانب الزعيم الليبي لحماية أمواله من المجتمع الدولي وخصومه المحليين. وقال الأستاذ الجامعي نيبلوك: "دائما ما يراعي أنه يواجه مشكلات من الخارج والداخل، وسيكون من الحمق ألا يكدس الأموال لأي احتمالية مثل هذه".



سيف الإسلام القذافي: طز في العرب وإذاعاتهم وجامعتهم وساركوزي شحاذ!..

الأنباء

شن سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي مساء أمس الأول هجوما حادا على العرب، قائلا «لسنا في حاجة إلى العرب ولا الجامعة العربية باستثناء الأشقاء الذين وقفوا معنا». وأضاف سيف الإسلام، خلال لقاء مع شباب طرابلس وضواحيها، «العرب وجامعتهم العربية لم نعد نريدهم، نحن لا نريد عمالة عربية سنأتي بعمالة بنغالية وهنود، وطز في العرب وإذاعاتهم وجامعتهم». وحمل في تصريحات أخرى على اعتراف فرنسا بالمجلس الانتقالي وقال: «لا يحق للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يشحذ من ليبيا أن يتدخل في شؤونها الداخلية».

هذا وقد طغى الملف الليبي على باقي الملفات التي طرحت أمام رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في قمتهم الـ 27 أمس واتفقوا على المطالبة بتنحي الزعيم الليبي معمر القذافي فورا. وعتبروا أن المجلس الانتقالي المعارض هو المحاور الشرعي «الجدير بالثقة» بأسم الشعب الليبي. واعلنو عن عقد قمة بشأن ليبيا مع زعماء عرب وافارقه واوروبيين خلال الاسابيع المقبلة.

من جهته رد سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، على القائلين بأن القوات الموالية للنظام الليبي هم «مرتزقة» بقوله: «ان من يقاتل معنا هم شباب متطوعون، وذلك لانهم لا يرضون بأن تكون ليبيا محتلة من قبل عصابات». واضاف: «هؤلاء العصابات يعمدون الى احتلال آبار النفط، وبعض الشباب الذين انضموا للمتمردين تعرضوا للاغراء من قبل الاعلام وعبر أساليب مبتذلة». سيف الاسلام وفي مؤتمر صحافي في طرابلس قال ان الذين يؤلفون المجلس الانتقالي للمتمردين في بنغازي يضحكون على البسطاء من أبناء شعبنا، مشيرا الى ان الاغبياء والمغفلون من الشباب الذين يحاربون في الميدان هم بقيادة من هو في الخارج، مشيرا في سياق آخر الى انه لا يحق للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يشحذ من ليبيا ان يتدخل في شؤونها الداخلية.

وقال سيف الاسلام القذافي انه يتلقى مئات الاتصالات يوميا من سكان المناطق الشرقية الذين «يستنجدون طالبين انقاذهم». واضاف قائلا: أرد بكلمتين لأهلنا في المناطق الشرقية وللمجموعات المسلحة، اقول لهم نحن قادمون. ولدى سؤاله عن موقف ليبيا من امكانية حصول تدخل تقوده قوات حلف شمال الاطلسي «ناتو» قال سيف الاسلام القذافي: الشعب الليبي لن يرحب ابدا بالاميركيين وقوات الاطلسي.. ليبيا ليست قطعة حلوى.. هي ليست ميكي ماوس.



واشنطن : تحليل كلابر عن ليبيا خطأ

الجزيرة

قلل البيت الأبيض الأميركي من أهمية التقييم الذي قدمه مدير المخابرات الوطنية الأميركية جيمس كلابر حول الوضع في ليبيا وتوقع فيه انتصارا للعقيد الليبي معمر القذافي على الثوار الليبيين. وقال مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، إنه لا يعتقد أن هذا الاستنتاج هو التحليل الأشمل. كما انتقد دونيلون تحليل كلابر ووصفه بأنه "جامد أحادي الأبعاد" ويركز كثيرا على قوة القذافي ولا يضع في الاعتبار العوامل الأخرى ومنها الجهود الدولية لعزل العقيد الليبي. وأضاف مستشار الأمن القومي "لقد عزلنا القذافي ومنعناه من موارده، وسنعمل على محاسبته، ونحشد الدعم الدولي لمساعدة الشعب الليبي".

وكان كلابر قد أفاد أمام أعضاء من الكونغرس بأن القذافي "يتشبث بموقعه"، وأن قواته المسلحة بشكل أفضل ستنتصر في النهاية. وأضاف كلابر أن الترسانة الكبيرة من الأسلحة الروسية لدى ليبيا -بما في ذلك 31 موقعا لصواريخ أرض/جو وأنظمة رادار- تعني أن القوات الموالية للقذافي مسلحة بشكل أفضل، ولديها المزيد من الموارد اللوجستية، و"على أمد أطول سينتصر النظام". وتابع "بنية الدفاع الجوي الليبي على الأرض والرادارات والصواريخ أرض/جو كبيرة للغاية"، لكنه اعترف بأن بعض تلك الأسلحة وقع في أيدي المعارضة.



بيريز يسخر من القذافى ويصف ملابسه بالقبيحة

اليوم السابع

فى لهجة مليئة بالتهكم، قال الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز إن ملابس الرئيس الليبى معمر القذافى القبيحة تفكره دائمًا بهيئة الديكتاتور الذى يقمع شعبه. وأضاف بيريز خلال اجتماعه باتحادات طلاب إسرائيل فى القدس أنه يرى أن الوظيفة الوحيدة التى تناسب القذافى هى العمل بشركات الإسكان لأنه كل يوم يغير من هيئته، موضحا أنه ينفق آلاف الدولارات على القبعات الغريبة وآلاف دولارات الأخرى على ملابسه غير المهندمة. يذكر أنها لم تكن المرة الأولى التى تهكم فيها بيريز على القذافى، حيث صرح خلال زيارته لأسبانيا نهاية الشهر الماضى أن القذافى أصبح لا يملك فى ليبيا سوى ملابسه الملونة.



تقرير : اجهاض احتجاجات في طرابلس قبل أن تبدأ

طرابلس (رويترز) - قال رجل ليبي نقلا عن شاهدي عيان ان قوات الامن الليبية استخدمت الغاز المسيل للدموع وأطلقت النار في الهواء لتفريق المصلين قرب مسجد في العاصمة طرابلس قبل أن ينظموا احتجاجا ضد الزعيم الليبي معمر القذافي. ولم يكن ممكنا التحقق من التقارير بشأن ما يحدث في حي تاجوراء بالعاصمة نظرا لمنع الصحفيين الاجانب من العمل بالمنطقة ولم يرد نشطاء محليون مناهضون للقذافي على اتصالات هاتفية.

وشهدت الاسابيع الماضية اشتباكات عنيفة عقب صلاة الجمعة في تاجوراء مما جعلها مركزا للمعارضة لحكم القذافي الذي بدأ قبل 41 عاما في المدينة التي يسيطر عليها أنصاره. لكن رجلا ليبيا من تاجوراء يعيش في الخارج حاليا قال انه اتصل هاتفيا باثنين من السكان ذكرا له أن الاحتجاجات أخمدت هذه المرة قبل أن تبدأ. واضاف الرجل الذي طلب عدم الكشف عن اسمه خشية تعرض أسرته في طرابلس للانتقام "كان نحو 300 شخص يصلون داخل المسجد. أطلق رجال ميليشيا الغاز المسيل للدموع والرصاص في الهواء لتخويفهم." وتابع قوله لرويترز "كان هناك كثير من الغاز المسيل للدموع. جرى الجميع. حاولوا منع الاحتجاجات ونجحوا." واذا صحت الرواية فهي تظهر أن القذافي تمكن من تعزيز قبضته على العاصمة وقمع المعارضة في مؤشر اخر على أن قوة الدفع في الصراع مع المعارضة المسلحة يتحول لصالحه.

وقال أحد سكان طرابلس قاد سيارته بالمدينة عقب صلاة الجمعة بفترة وجيزة انه لم تكن هناك أي علامة على وجود اضطرابات. وقال لرويترز انه كانت هناك أربع أو خمس حافلات صغيرة للشرطة في الميدان الرئيسي في تاجوراء قرب المسجد بينما حلقت طائرة هليكوبتر فوق المنطقة. وساد الهدوء أيضا حي فشلوم المجاور الذي شهد الشهر الماضي اضطرابات. وقال الساكن انه كان هناك بضع مئات من أنصار القذافي في مسيرة في الساحة الخضراء في وسط المدينة.

وفي وقت سابق اليوم تحدثت تقارير غير مؤكدة عن اعتقال أشخاص للاشتباه في مشاركتهم بالاحتجاجات أو تحدثهم الى وسائل الاعلام الاجنبية وذلك بهدف اجهاض أي احتجاجات عقب صلاة الجمعة. ووصف مسؤولون ليبيون المحتجين في تاجوراء بأنهم شبان يقذفون بالحجارة ليست لهم أي مظالم سياسية شرعية. ومنع أغلب الصحفيين الاجانب المقيمين في طرابلس من العمل في تاجوراء يوم الجمعة.

وأمر ضابط شرطة صحفيا غادر الفندق الذي يقيم به مجموعة من الصحفيين الاجانب بالخروج من سيارة أجرة وقال له ان من غير المسموح به التوجه الى أي مكان بدون اشراف رسمي. واقتربت مجموعة من الرجال في زي رسمي من عدد من الصحفيين الاجانب الذين تمكنوا من الوصول الى المسجد في تاجوراء قبل صلاة الجمعة وأبلغوهم بأنهم غير مسموح لهم بالوجود هناك وأعيدوا الى فندقهم في حافلات. وقال مسؤول حكومي مكلف بمرافقة الصحفيين الاجانب ان وجود وسائل الاعلام من شأنه أن يحرض على العنف. وقال "اذا ذهب الصحفيون الى هناك فسيقوم (المحتجون) باضطرابات. سيهتفون ويقذفون بالحجارة اذا شاهدوا صحفيين. لا يوجد احتجاج هناك اليوم. انهم مجرد فتية يلقون الحجارة." وحث التلفزيون الحكومي الليبيين في شرق البلاد الذي تسيطر عليه المعارضة على عدم الذهاب الى صلاة الجمعة في ساحات عامة وأماكن مفتوحة بسبب ما قال انه تهديد لسلامتهم من مرتزقة وعصابات اجرامية.



ليبيا تصطحب الصحافة الاجنبية لاظهار سيطرتها على الزاوية

الزاوية (ليبيا) (رويترز) - أحضرت القوات الحكومية الليبية التي تسيطر على وسط مدينة الزاوية التي كانت في قبضة المعارضة في غرب البلاد نحو 100 صحفي أجنبي يوم الجمعة لمشاهدة مظاهرة في الميدان الرئيسي للمدينة. وقال مراسل لرويترز ضمن المجموعة ان أنصار القذافي هتفوا بالانجليزية لدى وصول حافلتين مملوءتين بالصحفيين قائلين "أحب القذافي.. أحب القذافي". وكان باقي المدينة مهجورا ومني بأضرار فادحة. وجرى بسط أقمشة خضراء وبيضاء كبيرة على الواجهات المدمرة لعدة مبان في الساحة الرئيسية التي شهدت معارك شرسة في الايام الاخيرة مع سعي القوات الحكومية لاستعادة أكبر المدن التي يسيطر عليها المعارضون في غرب البلاد



الإعلام الإسرائيلي يزعم أن القذافي ساوم القاهرة لتساعده بالسلاح

الشبيبه

ذكرت وسائل الإعلام الاسرائيلية امس الاول الخميس أن الرئيس الليبي معمر القذافي طلب مساعدة مصر للوقوف بجانبه ضد الثورة الشعبية الليبية التي تطالب بإسقاطه، وهدد بأنه سيطرد جميع العاملين المصريين المتبقين في ليبيا إذا لم تستجب مصر له وتساعده سياسيا وتمده بالأسلحة والذخيرة التي يريدها لمقاتلة الثوار الليبيين ضد نظام حكمه. وذكرت صحف "يديعوت أحرونوت" و " معاريف" و " هاآرتس " الاسرائيلية وموقع "والا"، أشهر المواقع الإخبارية الإسرائيلية، في إطار التقارير الإعلامية التي بثتها لمتابعة الثورة التي تشهدها ليبيا، أنه توافر لها معلومات إستراتيجية ومهمة تفيد بأن العقيد معمر القذافي اضطر إلى مساومة مصر، ووعدها بأنه سيحافظ على القوى العاملة المصرية في ليبيا إذا قدمت له المساعدة والدعم السياسي لقمع الثورة الشعبية الليبية ضد نظام حكمه، بجانب إمداده أيضا بأسلحة وذخيرة.

وهدد القذافي بالتخلص وطرد جميع العمال المصريين من ليبيا، البالغ عددهم أكثر من مليون مصري، إذا رفضت القاهرة مساندته في أزمته التي يواجهها، والتي يحاربها بكافة الطريق غير الشرعية. وأوضحت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنها تأكدت من هذه المعلومات التي أثيرت حول ما دار بين القذافي ومصر، عن طريق مسئول ليبي كبير، قال إن العقيد معمر القذافي قام عندما اشتدت عليه الثورة الليبية، قام بإرسال القائد العسكرى عبد الرحمن بن علي مبعوث له إلى القاهرة، حتى تدعمه مصر سياسيا وتوفر له ما يحتاج من أسلحة وذخيرة يتمكن من خلالها من ردع وهزيمة الثوار الليبيين ضد حكمه، وهدد القذافي في رسالته بطرد القوى العاملة المصرية من ليبيا إذا لم توافق مصر على مطالبه، وبخاصة بعدما أوقفت الدول الغربية أي صفقات أسلحة كانت من المقرر أن تسلم إلى ليبيا.

وأضاف المسؤول الليبي أن عبد الرحمن بن علي قائد التسليح اللوجيستي بالجيش الليبي، الذي حمل رسالة القذافي إلى القاهرة، طلب من القيادة المصرية عدم تزويد الشعب الليبي أو الثوار الليبيين، بأي نوع من الأسلحة أو ذخيرة أو الأطعمة والأدوية، وذكر بأن أعداد المصريين في ليبيا لا تزال تقدر بمئات الآلاف، وذلك رغم هروب الآلاف منهم منذ اندلاع الثورة الليبية والمعارك بين الثوار الليبيين وكتائب القذافي. وكان سيف الاسلام القذافي قد وجه في وقت سابق انتقادات عنيفة للعرب ولجامعة الدول العربية، قائلا"نحن لا نريد عمالهم وسنأتي بالبنغال والهنود" للعمل في ليبيا بدلا عن العمال العرب، الذي اضطر عددا كبيرا منهم للهرب بسبب الاشتباكات وحالة الفوضى السائدة في ليبيا .



من أنا ؟

لاتسألني من أنا ؟

إني البحر الهائج بالأعصار
إني الروح الهائمة بالأسرار
إني الريح المهيجة للآشجار
إني المصب لكل الأخبار

لاتسألني من أنا

إني الصامد أمام المحال
إني الناقص من الكمال
إني برق ينسج الخيال
إني الراكض خلف الأمال

لاتسألني من أنا

إني منسج حلو الكلام
إني إمتداد جود الكرام
إني الساعي لنشر الوئام
إني الداعي لدوام السلام

لاتسألني من أنا

إني أنشدوة الثوار
إني المقدام المغوار
إني كفن الأبرار
إني شعار الأحرار
لاتسألني من أنا, لآني!!!!

سر من الأسرار
حال من الأحوال
حلم من الأحلام

إني إبن عمر المختار

ش.غ



رأي مترجم القذافي

يا اخى كانب مقال عن مترجم القدافى مفتاح ميسورى اوكد لك بأن رأيه لايهمنا بأى حال من الأحوال فهو ليس ليبى ولا يحس باحساسنا نحن الليبين ادرى بالقدافى وكل ما قاله المترجم حقيقة لايمت الى الواقع بصلة فالقدافى انسان ضعيف جدا ومهزوم من الداخل حتى وان حاول ان يخفى هو ذلك ولم بقدم شيئا للشعب الليبى طوال 42 سنة الا الكدب والدمار والقتل والخراب والابادة الجماعية اثناء ثورتهم المشروعة فى الوقت الحاضر لانه يكره الليبين وظل طوال فترة حكمه ينتقم منهم بجميع الوسائل ولا ينظر اليهم الا كاعداء له وبدون سبب باختصار اقول الذى فعله القدافى فى الشعب الليبى لم يفعله اى رئيس دولة حتى شارون لم ينكل ويقتل اليهود كما فعل هذا السادى وعن اى خيانة يتحدث من ان رئيس فرنسا وايطاليا والاوربيون قد خانوه ايريد ان يدبح ويقضى على كل الشعب الليبى ويريدهم يبقوا صامتين؟؟ عجبا والله.

أم ايوب



إصرار القذافي على البقاء في السلطة..
قمة الانحطاط الاخلاقي في قاموس السياسة

سفاح ليبيا يحرق نفط الليبيين في السدرة بعد فشله في سرقته..يبيد الزاوية..ويحصد أبناء مصراتة الشرفاء برصاص الغدر..يختطف شباب ليبيا من بيوتهم..والعالم العربي والأمم المتحدة يتفرجون!

مأساة انسانية حقيقية تحدث الآن في الزاوية وحمامات الدم فتحها سفاح ليبيا وعائلته في كل المدن الليبية ، بينما البعض يتحدث عن الدبلوماسية والحوار!!!

أي حوار ودبلوماسية ستنفع مع مسيلمة العصر معمر بومنيار القذافي؟ أي نقاش هادئ سينفع مع هذا المتغطرس المتكبر الذي يصدق أوهامه بأنه فيلسوف ومفكر أممي كبير؟

ما يحدث اليوم في ليبيا هي مجزرة بشرية خطط لها وينفذها الطاغية معمر القذافي وأزلامه ولم تعرفها ليبيا من قبل.

كل هذا الخراب وكل هذا العنف وكل هذة الابادة للشعب الليبي وأرزاقه سببها غطرسة هذا الطاووس الذي ابتلينا به وتشبته هو وعائلته بكرسي السلطة.

القذافي وعائلته المحاصرة داخلياً وخارجياً من كل جانب لا يدافعون الا عن انفسهم الآن ولم تعد لهم أي مبادئ انسانية او اخلاقية لأنهم وصلوا الى قاع الانحطاط ونقطة اللاعودة في غيهم وطغيانهم.

أفضل النتائج التي قدمتها الانتفاضة المباركة للشعب الليبي البطل هي اهانة الكبرياء المزيف للعقيد القذافي. فرؤية صوره وكتبه وشعاراته الجوفاء تمزق وتحرق في أكثر من 90% من ميادين وشوارع المدن الليبية هو انجاز وطني لهذا الشعب الأبي. ومتابعة تراكم وتكاثر توابع المشاكل النفسية على وجه العقيد والضغوط الداخلية والخارجية التي يواجهها هو عائلته هي هدية شهدائنا الأبرار التي قدموها لليبيا ولشعبها وضحوا من أجلها بدمائهم. لن نستطيع أبداً مكافأة اولئك الأبطال الذين واجهوا رصاص الغدر القذافي بصدورهم من أجل تحرير ليبيا من سفاحها وعائلته، ونحن على يقين من أن جزائهم عند الله سبحان وتعالى.

فطعم العلقم المر الذي أذاقه لنا القائد المزيف وأبنائه ووزرائه وعسكره في 42 عاما، أذاقه له ولعائلته ولازلامه ثوار ثورة 17 فبراير المجيدة..ولايزال أمامه وأمام كل من يقف في صفه الكثير من العلقم وغضب الشعب الليبي المظلوم.

ليس من السهل على أي شعب رؤية وسماع حاكمه وهو يمارس الكذب في خطاب علني، فما بالك بالشعب الليبي الذي سمع ورأى قائد ثورة الفشل لأكثر من 40 عاماً وهو يمارس الكذب العلني عيني عينك!

يكرر سفاح ليبيا المخبول معمر القذافي اتهاماته لثوار ليبيا باِنتمائهم لمنظمات ارهابية خارجية ولايزال يؤمن بأنه لديه الشرعية الشيطانية الثورية ليتهم اعضاء المجلس الوطني المؤقت والشعب المنتفض ضده بالخيانة العظمى.

هذا المتغطرس المتوحش أصبح يعيش في عالمِ منفصل ومعزول عن الحقيقة ولا يتنفس الا أكاذيبه ولا يأكل الا من صحن الخزي والعار وامجاد دكتاتوريته المزيفة.

لقد جرّب كل الطرق والوسائل ليبقى يحك مؤخرته على سدة عرش ملك ملوك أفريقيا للظلم المبرمج، ونحن كليبيين ندرك أكثر من سوانا كل ألاعيبه وفنون خداعه التي مارسها علينا لأكثر من أربعون عاماً. فمرة يهددنا بفتح حدود ليبيا امام المزيد من المرتزقة الأجانب، ثم يأتي ويأمر بتوزيع مبلغ 500 دينار على كل حامل لكتيب العائلة في محاولات ساذجة لامتصاص غضب الشارع.

رأيناه وسمعناه يصفنا بالجرذان بعد أن ملّ من وصف كل من عارضه بالكلاب الضاله.

رأيناه يهيننا ويصفنا بالمقملين وأننا نتعاطي حبوب الهلوسة وأننا مدمنين على تعاطي الكحول والمخدرات الأخرى. لقد قال للشعب الليبي وعلى الملأ أنه لو كان حاكما او رئيساً لرمى ورقة الاستقالة على وجوهنا! ولم نستغرب طريقة تفكير المفكر الفيلسوف العالمي القائد الاممي كما يحب ان يسمي نفسه، ولم نستغرب هذة الغطرسة والطريقة "الحضارية" القذافية في التعامل مع الشعب. وظهرت حقيقة انعدام الاخلاق والبيتية وغياب التربية الجيدة والتحضر في الاسلوب الذي كان سيقدم به معمر بومنيار القذافي استقالته للشعب الليبي لو أنه كان رئيساً او رئيس وزراء. هل بعد هذا من انحطاط في الاخلاق والقيم؟ نعم هناك انحطاط اقوى واخطر من ذلك وهو اصرار هذا السفاح على قتل الشعب الذي يقول له لا نريدك ان تحكمنا بعد الآن..خذ افكارك المدمرة وفساتينك الزاهية واذهب الى جحيم ادغال افريقيا.

والا فليخرج هذا الجرذ من مخبأه المحصن في باب العزيزية ليواجه الثوار بنفسه ان كان بالفعل ثورياً وشجاعاً ومقاتل لا يملك سوى بندقيته كما يقول.

لعنة الله على من أمر بذبح شعبه من أجل كرسي السلطة الزائل. ولعنة الله على من قال يوما ( من لا يعجبه معمر القذافي ليشرب من مياه البحر). ولعنة الله على عائلة لا يهمها سوى مجدهم الشخصي وحساباتهم الخارجية!

لنا عودة باِذن الله .

ولد بلاد


عبدالمتعال


الساطور



What Should We Do About Libya?

http://www.nationalreview.com/articles/261794/what-should-we-do-about-libya

Mohamed Eljahmi



أبناء ورشفانة يتبرؤن من الدعي عمر تنتوش

السلام عليكم ورحمة الله
نحن أبناء تنتوش من قبيلة ورشفانة نود توضيح ألاتي :
عمر تنتوش هدا الدعي ضابط في أحد الكتائب ألامنية وهو شخص مكروه حتى من أفراد عائلته وأبناء عمومته ونحن نتبراء من هدا المعتوه فهو لايمثل إلا نفسه ونقول إلى أبناء ليبيا الشرفاء ألاحرارإننا معكم ومنكم وإننا نتحين الفرصةللقصاص منه بأنفسنا وأن هدا المعتوه لا يقود قبيلة ورشفانة .
ونرجو من ألاخ الدي أضاف هدا المعتوه إلى القائمة أن يتحرى الصدق والامانة وأن يمحو عبارة (يقود قبيلة ورشفانة) لآنها لاتمت إلى الحقيقة بشىء بل تزرع الفتنة بين القبائل وهدا مايسعى إليه الدجال القردافي مرة أخرى نرجو من ألاخ الذي أضاف هذا المعتوه أن يصحح هذا ألاخ ونعاهذكم أننا سنقتص منه بأنفسنا إن شاء الله وأذكر أخوتي أن الصالح والطالح في كل قبيلة كما ترون في قائمة العار هذه .
الموت والعار للقرذافي وزبانيته .
والنصر والخلود لشهدائنا ألابرار .

أبناء قبيلة ورشفانة أبناء تنتوش



عـلم ، نشيد ، وقصيدة

http://www.qgs.com/LibyanFlag

عـثمان البراني



نداء الى شباب 17 فبراير بمدينة طرابلس وقبائل المنطقة الغربية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى في كتابه الكريم ( أم حسبتم أن تدخلوا الجنه ولمّا يأتكم مثلُ الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقولُ الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله الآ إن نصر الله قريب).
يا شباب الإنتفاضة .. إن هذه الدنيا إنما هي طريق وعبور الى جنة عرضها السموات والأرض وليست بدار مُقام فلا تركنوا إليها فتخسروا آخرتكم التي فيها ملا عينٌ رئت ولا أُذنن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
فيا أحفاد المختار يامن شعاركم ( نحن لا نستسلم .. ننتصر أو نموت) نناديكم ونقول لكم إن قلعة القذافي تتهاوى لبنةً لبنة فكونوا أنتم من يدك أخر حصونها حتى تجعلوها رُكاماً فتضفروا وتشاركوا إخوانكم شرف الإنتصار ولا تتخاذلوا فيلحق بكم العار ويكتب في جبينكم على مر العصور والأزمان.
أنَّ مافعله القذافي بحق هذا الشعب الأبي طيلة إثنتان وأربعون عاماً من القهر والذل والإستعباد لايمكن لشعبنا الحر أن يقبل به بعد هذه الثورة المباركة وبعد أن عرف وذاق طعم الحرية وتعرف عليها ، واسألوا المناطق المحررة من جبروت القذافي يخبرونكم عن معنى الحرية الحقيقة.
إنَّ ندائي هذا إليكم لأذكركم بقول الله سبحانه وتعالى حين قال( وإن إستنصروكم في الدين فعليكم النصر) وفي الآية الأخرى ( ومالكم لا تُقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها وجعل لنا من لدنك ولياً وجعل لنا من لدونك نصيراً، الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت، فقاتلوا أوليا الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا)..
إن مايحصل لإخوانكم من إبادة جماعية في مدينة الزاوية ومصراته وما يتعرض له إخوانكم في مدينة رأس لانوف وهم يواجهون جيش القذافي الذي يصب عليهم جميع أنواع القذائف من البر والبحر والجو في سبيل حرية هذا ا لبلد رغم أن مظاهراتهم كان سلمية ومطالبهم شرعية ولكن إستخدم نظام القذافي معهم شتى أنواع الأسلحة من أجل قمع ثورتهم ا لسلمية فحققوا غايتهم شرق ليبيا ولازالت مدينة الزاوية ومصراته تُقاوم نظام هذا الطاغية ومع هذا كله فإن إخوانكم في المناطق الشرقية لازالون في كر وفر مع نظام القذافي ولسان حلهم يقول لن نرتاح حتى نحرر طرابلس من جبروت القذافي وزبانيته، فهل بعد هذه التظحيات من خذلان يا أهل ورفله؟ وهل بعد هذه التضحيات من خذلان يا أهل ترهونه؟ وهل بعد هذه التضحيات من خذلان يا أهل غريان؟ وهل بعد هذه التضحيات من خذلان يا أهل زليتن؟ وهل بعد هذه التضحيات من خذلان يا أهل الخمس؟ لا والله فأنتم قبائل ليبيا الأحرار الذين سطرتم بدمائكم الزكية أفضل تاريخ في الرجوله والشهامة أمام الإيطاليين فلا يمكن أن تتخاذلوا أمام القذافي وزبانيته ومرتزقته الذين دربهم لمثل هذه الأيام حتى يُدافعون عن حصونه ويُقتلوا أبنائكم ويستحلوا الأعراض والأموال .. فأين الرجوله ياقبائل ليبيا الأحرار فإن القذافي يتوعد ويهدد رجولتكم هل بعد كل هذا من صمت ؟
قال تعالى (طسم ﴿١﴾ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ﴿٢﴾ نَتْلُو عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَىٰ وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴿٣﴾ إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ ﴿٤﴾ وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ . سورة القصص
فالله الله في إخوانكم .. ناصروهم وتقدموا نحو حصون القذافي ودكوا عليه حصونه فإن الله معكم وناصركم على هذا الطاغية .
والله اكبر وعاشت ليبيا حرة أبية .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبن الإنتفاضة



بيـان

الجالية الليبية ـ لندن ـ اونتاريو ـ كندا



شكرا لفرنسا وتهنئة لليبيا ممثلة في مجلسها الوطني الانتقالي

إن ما قد تناقلته وسائل الاعلام هذا الصباح المبارك من أن فرنسا قد اعترفت رسميا بالمجلس الوطني الليبي الانتقالي ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي، يشكل انتصارا عظيما لليبيا و للقضايا العادلة في كل مكان من هذا العالم الذي ماانفك يتحكم فيه مجتمع دولي يبدو في الكثيرمن المواقف أمره محيرا غريب الاطوار، سيما في الأمور التي تتطلب سرعة حسم لا يقبل التأخير مثل ما جري و يجري حاليا من إبادة جماعية في ليبيا علي أيدي المجرم القذافي وأعوانه ومرتزقته الأشرار المتدفقين من كل مكان ومن كل من هب ودب بما في ذالك من هم من دولتين عربيتين علي الأقل بكل أسف وحسرة و ألم وامتعاض، خاصة وأنهما من بين أعضاء الجامعة العربية المهيبة !.
و أنت، وأنت بالمناسبة أيتها الجامعة العربية المقرر اجتماعك أخيرا غدا علي مستوي الوزراء وعلي مضض وبعد مماطلة وتسويف معيبن،عليك أن تكوني جادة وعلي مستوي الأحداث المروعة في ليبيا وعلي مستوي المسؤولية من جميع جوانبها ولولمرة واحدة تذكر بالخير.وكم كان بالود أن تكوني أنت أوأحد من أعضائك الميامين سباقة أوسباقا إلي ما قامت به فرنسا مشكورة،وأرجو من المجتمع الدولي كله حذو حذو فرنسا هذه دون إبطاء، فقد أيد الحق مؤييد من من هذا المجتمع الدولي.

حسن المنصوري
10\3\2011



نداء الي ورفلّة بني وليد

للتعجيل بنهاية نظام القذافي الدموي و إرساء نظام الأمن و العدل في كامل تراب ليبيا فإننا ندعوا كل ورفلة نداء النجدة و نداء الواجب لله و الوطن و نداء الحسم في أمر ليبيا، نداء للخروج الى الميدان في شكل جماعي مترابطين بالأيمان و القوة و العزيمة. لقد تواردت ألينا الأنباء في الساعات الماضية بإن القذافي أعدم بشكل سري الكثير من أبناء ورفلة العسكريين الذين رفضوا القيام بأعمال عسكرية لقتل الليبيين و تدمير ليبيا. أمر خميس القذافي بإعدام ضباط و جنود ورفله في قاعدة القرضابية الجوية في سرت و أمر بإعدام ضباط و جنود في مقر كتيبة أمحمد المقريف بطرابلس، ثم أجبر مئات الشباب لنقلهم من بني وليد في حافلات عسكرية و الذهاب بهم الى أماكن غير معروفة و ربما لتجنيدهم بالقوة أو لإتخاذهم كدروع بشرية و رهائن و هذه تعتبر جرائم بشعة ضد الإنسانية فماذا تنتظرون؟
ندعوكم للإتصال به و مباركة المجلس الوطني الإنتقالي و العمل معه بقوة للتعجيل بإنقاذ ليبيا و للتعجيل بتجريد السفاح القذافي من كل قوته و إشلال حركته و قطع دابره. أثبتوا و صابروا و ترابطوا و الله معكم لأنكم في صف الحق و صف الوطن و صف المستضعفين في الأرض و نحن ندرك تماما بأننا نوجه أليكم النداء و لسنا بناصحين فأنتم أدرى و أكثر حِكمة.
كما عهدناكم فأنتم تعرفون جيدا أسلوب التخطيط للعمل في هذا الشأن الوطني الكبير، فلا تخشوا عمل المخابرات فالقذافي في حالة أنهيار كبير و مخنوق و أجهزته مشلولة و أغلبيتهم الساحقة معكم وهم ينتظرون خروجكم.
في بني وليد تشكيل الكتائب الوطنية: الناحية الشمالية: الجماملة و السعدات و السبايع. ناحية الوسط الفلادنه. الناحية الجنوبية: الجنوبيين (من الأساحقة و الزيادات حتى الكميعات و المناصير) و العمل أولا على التنسيق و السيطرة على مقاليد الأمور في بني وليد و طرد أزلام القذافي الأشرار و تجريدهم من سلطاتهم ثم الإستعداد للعمل الوطني الموحد العاجل.
نحن نعرفكم جيدا ما هي إلا ساعات من العمل الخالص لوجه الله و تكونوا قد سيطرتم على بلادكم و مقاليد أموركم بكل عزة و بكل حرية. ليبيا كلها تنتظر تخليص بني وليد و خلاصها و ليبيا كلها تنتظر الوحدة الوطنية و عندها تشعرون بعظمة عملكم أمام الله و الوطن.

وحدة العمل الوطني/أكاديميي أبناء ورفلّة بأوروبا
Baniwalid2011@yahoo.com



إهداء إلي الدكتور يوسف أمين شاكير

نهدي الصورة أدناه إلي الدكتور يوسف شاكير في برنامجه اليومي علي الفضائية الليبية عسى أن يحرك فيه شيئا من عاطفة الأبوة و بعضا من الضمير ليتقي الله فيما يقول و يتهم في برنامجه . الرابط أدناه يحوي صورة لطفلة بريئة تبلغ من العمر 10 سنوات تقريبا ، طالتها رصاصات آثمة من قوات القذافي في الأيام الأولي للثورة فسحقت فيها براءة الطفولة .
هي الطفلة رقية فوزي المبروك لم تغادر بيتها بل ظلت في غرفتها تسمع صوت الرصاص الذى يطلقه المرتزقة من كتيبة الجارح المواجهة لبيتها في مدينة شحات وبفضول من الطفلة أطلت برأسها لتلقي على مدينتها نظرة الوداع حين كانت رصاصة احد القناصة لها بالمرصاد فاصابتها في راسها. وبحسب رواية الطبيب حافظ عيسى ان اباها نقلها إلى المستشفى ولا تزال «زمزميتها» بيدها؛ حيث كانت تشرب منها وهي تنظر من شباك غرفتها، كانت طلقة واحدة أطاحت بنصف رأسها العلوي وألصقته في جدار غرفتها، وهو ما استدعى أن يعود أهلها إلى البيت لإحضار نصف رأسها العلوي صورة الشهيدة (الرابط يحوي صورة أليمة للشهيدة) :
http://a5.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/188627_181739775204832_181735605205249_468286_1112206_n.jpg

الجيل الجديد



هل سألتم الشعب الليبى عندما اشتريتم هذا

بعض صور من أحد بيوت القذافى خارج ليبيا (هذا أحد البيوت فى لندن) هل سألتم الشعب الليبى عندما اشتريتم هذا وغيره وما خفى كان أعظم... وتقولون استخفافا بعقول البشر.. إنكم لا تحكمون!!


المدخل الخلفى على الحديقة الشاسعة



بيت ثمنه 22 مليون دينار



أحد صالونات القذافى فى لندن


الصالون أبيض و قلب سارقه أسود



إحدى حجرات نوم لصوص ثروة الشعب



صالون لصوص القذافى فى لندن



هل أعطاك الشعب هذا



و حجرة سينما لأل القذافى



ينامون هنا و ينام بعض الليبيون فى أكواخ



و صالون أخر .. و هذا قليل من كثير

فتحى إبراهيم


فيم العالم انظاره متجهة الى ليبيا ومهتمة بها، ياتي زلزال اليابان وتتجه انظار العالم اليه. "حتــّى أنت يا بروتس"!!

سعـد



أنتصروا لأبنائكم قبل فوات الأوان

في الوقت الذي نترحم فيه على شهداء ليبيا ونحيي فيه المدن الليبية الأبية المتحررة والمدن الصامدة المحاصرة كمصراتة والزنتان والزاوية وبقية الأماكن الباسلة وخاصة بعض مناطق طرابلس وضواحيها كتاجوراء وفشلوم وسوق الجمعة، والمدن الليبية الأخرى الثائرة.
إننا والله لا نتفهم أبدا ما ألت إليه بعض المدن الليبية من خنوع ولا مبالاة لما يحدث لأبنائهم في بقية المدن من مجازر من قبل الصهيوني الطاغية القذافي وأعوانه الحقراء والمرتزقة الأجانب المرتشين.
أين أنتم يا سكان بني وليد، وترهونة، وزليتن، والخمس، وتاورغاء، والجميل والعجيلات، وصبراته، وصرمان، والماية، وجنزور، وسبها، وغيرها؟
أين نخوة الرجال؟ لم نكن نعهد منكم الجبن ولكن واحسرتاه على هذا الخنوع، فلقد خذلتم ليبيا وشعبها وحاولنا أن نجد الأعذار ولكننا والله لم نجد أيي عذر مقنع يقيكم من هذا الذل والعار الذي ستجلبونه لكل ليبي شريف ينتمي إليكم، فأعلموا أن التاريخ لا يرحم.
والله لا نحب الفتنة بين أبناء الشعب الواحد ولن نرتضيها أبدا ومهما كان خنوعكم، ولكن لا نستطيع السكوت، أين الضمائر الحية؟ أين الرجولة؟ هل أنتم في نوم عميق؟
قسما أن الطاغية منتهي، فسطروا التاريخ المشرف بأيديكم الأن وقبل فوات الأوان، فتاريخ ليبيا يسطر وفي أيام معدودات، وحيادكم في هذا الوقت بالذات وأهاليكم في الزاوية ومصراتة يذبحون لعار يكتب على جبين كل القبائل والمدن الخانعة.
المجد لأبناء ليبيا الشرفاء وعاشت ليبيا حرة ويسقط الطاغية القذافي الحقير، ودم الشهداء ما يمشيش هباء.
نحن لن نستسلم، ننتصر أو نستشهد، ونشد بأيدي المجلس الإنتقالي حتى إسقاط الطاغية وأرواحنا فداء لليبيا.
أشتدي أزمة تنفرجي، والنصر صبر ساعة.

حركة بصيص الأمل
Libyaforlibyans2008@yahoo.com
March 11, 2011



مترجم القذافي يقول ان الزعيم الليبي مجروح وغير مفهوم وسيبقى على موقفه

قال مفتاح ميسوري مترجم الزعيم الليبي الى الفرنسية منذ حوالى 16 عاما لوكالة فرانس برس ان العقيد معمر القذافي "حزين" ويشعر انه تعرض "لخيانة" لكنه "لن يتخلى ابدا" عن موقفه في مواجهة المتمردين الذين يهددون نظامه. واوضح ميسوري (61 عاما) المترجم الخاص الى اللغة الفرنسية ان "قائد" الثورة الليبية "لم يكن يتوقع ذلك ابدا وقد يكون هذا ما احزنه فعلا" مضيفا "انه يعتقد انه فعل كل شيء من اجل الليبيين". ويواجه القذافي ثورة لا سابق لها منذ حوالى شهر في ليبيا. واضاف المترجم الانيق الذي يتكلم الفرنسية بطلاقة ان القذافي "يرى انه تعرض للخيانة من قبل الجميع حتى من قبل قريبه احمد قذاف الدم". واحمد قذاف الدم الذي فر في نهاية شباط/فبراير بعد عشرة ايام من بدء الثورة، كان مستشارا ومساعدا مقربا من القذافي ومكلفا خصوصا العلاقات المصرية الليبية.

وفي وجهة نظر "شخصية" كما يحرص على التأكيد، يعترف ميسوري الدبلوماسي السابق الذي يحمل دكتوراه في التاريخ ودرس في باريس وجنيف ان احلال الاستقرار في ليبيا اصبح يحتاج الى معجزة. وقال بسخرية ان "المعجزات امر يمكن ان يحدث"، قبل ان يؤكد ضرورة وجود "وساطة" للخروج من الازمة. واضاف "لكن من يتحدث عن وساطة يتحدث عن تنازلات". وتابع المترجم وهو اب لخمسة اولاد يعمل منذ 1996 في مكتب "القائد" مترجما "لا اعرف ما اذا كان (القذافي) قادرا على ذلك". واضاف ان معمر القذافي "لا يتراجع ابدا".

وفي شهادة على عقلية العقيد، قال ان الزعيم الليبي "مولع بالتاريخ العسكري" ومعجب خصوصا بالجنرال الالماني ارفين رومل الملقب "ثعلب الصحراء" الذي تميز في شمال افريقيا خلال الحرب العالمية الثانية. واضاف وقد ارتسمت ابتسامة كبيرة على وجهه ان القذافي معجب ايضا "بلويس الرابع عشر، الدولة هي انا!". وعلى الرغم من المعارك وخروج جزء كبير من الشرق بما في ذلك بنغازي عن سيطرة طرابلس، يحتفظ معمر القذافي بهدوئه، كما قال المترجم. واضاف "انه رجل قوي جدا امامي"، مشددا على انه لم يغير سلوكه. والزعيم الليبي مستاء من القادة الغربيين وخصوصا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الحكومة الايطالي سيلفيو برلوسكوني، الذين يطالبونه بالرحيل.

وقال ميسوري ان "القائد كان يعتبرهم اصدقاء. انه يشعر ببعض المرارة لانه يشعر ان ساركوزي وبرلوسكوني ايضا تخليا عنه". واضاف انه "لا يشعر بجرح عميق لانه مقتنع بان الخارج لم يفهم جوهر المشكلة (الحالية في ليبيا) وانهم تبنوا القرار (الامم المتحدة الذي يدين النظام) على اساس تقارير اعلامية" خاطئة.

وفي ملاحظات شخصية، وصف المترجم القذافي بانه رجل متزن، ما يتعارض مع صورة الزعيم القذافي الذي يدلي عادة بتعليقات غير مترابطة والذي يحب الظهور بشكل اقرب الى الاخراج المسرحي. واوضح انه "ليس قادرا على التعبير بشكل جيد لكن عندما يتحدث عن العقيدة والثورة ينجرف بحماس بسبب اجواء التصفيق" لخطابه. واكد مفتاح ميسوري "اجد انه رجل نبيل جدا. لم يعنفني يوما او يرفع صوته امامي الى درجة انه يقدم لي الطعام من صحنه بشوكته احيانا". ويصف هذا المترجم القذافي في نهاية الامر بانه بدوي فخور بجذوره. ويقول "انه يحب الجمال لانه بدوي من الصحراء حيث لا يوجد الا ذلك والماعز. لذلك يحب كثيرا لبن الجمال والماعز".



واشنطن تعد خطة لعزل القذافي

الوفد ـ واشنطن - أ ش أ

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الجمعة، أن البيت الأبيض أعلن برنامجا مؤلفا من خمس نقاط لعزل العقيد معمر القذافى وفي النهاية عزله من السلطة بعيدًا عن الخيار العسكرى وبعيدا عن تقييم رئيس المخابرات المركزية الأمريكية الذى قال: إن القذافى سينتصر على المدى البعيد على المعارضة. وقالت الصحيفة: إن الخطوات تضمنت الاحتضان الجزئي للثوار والتهديدات بتعقب وملاحقة الموالين للقذافى الذين ارتكبوا جرائم فى حق الشعب الليبى فى المحاكم الدولية ، مشيرة إلى إعلان وزيرة الخارجية الامريكية هيلارى كلينتون أنها قد تجتمع مع قادة المعارضة الليبية الاسبوع المقبل وقول مستشار الأمن القومى الأمريكى: إن واشنطن تبحث عن طرق لدعم معارضى العقيد الليبي. ومضت الصحيفة تقول: إن الولايات المتحدة وقفت قاصرة عن الاعتراف بالثوار كحكومة شرعية لليبيا لكنها قالت: إن مساعدة واشنطن لهم تتضمن المساعدة الانسانية والمشورة بشأن كيفية تشكيل وإدارة حكومة معارضة، غير أنه مع تحول ميزان القوى لصالح قوات القذافى لم يكن واضحا ما اذا كانت الجهود التى أعلنها البيت الابيض ستكون كافية لضمان نهاية لحكم القذافى القائم منذ ما يزيد على 40 عاما أو حتى تقليل وتيرة هجماته والحد منها.

واشارت الصحيفة إلى انه فى بروكسل علق حلف شمال الاطلنطى "الناتو" على الأقل حتى الاسبوع المقبل اى قرارات بشأن فرض منطقة حظر جوى فوق ليبيا وسط تردد في واشنطن والعديد من العواصم الأوروبية من انزلاق نحو حرب أهلية فى دولة لا يعتبرها الغرب مهمة لأمنه القومي. وتابعت الصحيفة: "إن حملة البيت الابيض لإقناع الموالين للقذافى والحلفاء فى حلف الاطلنطى بأن أيام القذافى باتت معدودة وجهت لها ضربة بتقرير مدير جهاز المخابرات القومية جيمس كلابر بأن القذافى متفوق بشكل حاسم على المعارضين من ناحية التسليح و الإعداد وان ذلك سيثبت نفسه مع مضى واستمرار المعارك ". ورسم كلابر سيناريو آخر بأن تنقسم ليبيا إلى دولتين أو ثلاث دول صغيرة وأن يرتد الوضع إلى ما كان عليه قبل حكم القذافى قائلا: " قد ينتهى الوضع إلى سيطرة القذافى على طرابلس ومحيطها و أن تتحول بنغازى ومحيطها إلى دولة صغيرة اخرى". وقالت الصحيفة: إن البيت الابيض صدم من تقييم مدير جهاز المخابرات القومية بأن القذافي قد ينتصر.



قمة الاتحاد الاوروبي حول ليبيا :
مسودة البيان الختماي تطالب معمر القذافي بالتنحي الفوري عن السلطة

النهار

اكد زعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في مسودة البيان الختامي للقمة الاستثنائية للاتحاد التي ابتدات اليوم الجمعة في بروكسل العقيد الليبي معمر القذافي بالتنحي فورا عن السلطة مما يسمح لليبيا بالتحرك نحو الديمقراطية. وأعرب الزعماء الأوروبيين في مسودة البيان الختامي للقمة عن استعدادهم لمساعدة الشعب الليبي من أجل بناء دولته على أساس الديمقراطية وسيادة القانون وكذلك إعادة بناء الاقتصاد. وجدد زعماء أوروبا إدانتهم للعنف نظرا للنتائج الخطيرة التي يخلفها حسب البيان الذي ذكر من خلال الزعماء بالعقوبات المفروضة على نظام القذافي بموجب القرار الدولي 1970.

وأعرب زعماء الاتحاد الاوروبي في مسودة بيانهم عن قلقهم لتنامي خطر الهجرة على حدود بعض الدول الاعضاء بسبب الأحداث الجارية في منطقة شمال إفريقيا مؤكدينعملهم للبحث عن مقاربات مشتركة لايجاد حل للأزمة. وكلف الزعماء المفوضية الأوروبية والممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون بإجراء حوارات واتصالات داخل أوروبا وخارجها للتوصل إلى مقترحات محددة تساهم في درء خطر الهجرة الناتجة عن تداعيات الوضع في المنطقة. من جانب آخر رحب الزعماء الاوروبيون بما يجري في تونس ومصر مشجعين السلطات في هذين البلدين على المضي قدما في طريق الإصلاحات والتعديلات حيث تضع المؤسسات الأوروبية إمكانياتها بتصرف السلطات الجديدة من أجل المساعدة على المدى القصير وأيضا على المدى الطويل في عمليات التحول الديمقراطي.



ساركوزي : فرنسا جاهزة للتدخل العسكري في ليبيا

الوفد

أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن فرنسا على استعداد للتدخل العسكري في ليبيا في حالة موافقة مجلس الأمن. وأضاف ساركوزي، في تصريحات على هامش أعمال القمة الأوروبية الاستثنائية التي تعقد أعمالها حاليا في بروكسل والتي خصصت حول ليبيا، "سأطلب اليوم من الزعماء الأوروبيين الاعتراف بالمعارضة الليبية والتي يمثلها المجلس الانتقالي". وأوضح أنه لا يمكن لأوروبا أن تسمح بقيام وضع مشابه للوضع الصومالي في ليبيا"، داعيا أوروبا إلى الاعتراف بالسلطات الليبية الجديدة، كما عبر عنها أعضاء المجلس الوطني الانتقالي. وأشار إلى أن بلاده تشجع التدخل العسكري في ليبيا على أن يكون موجها ودقيقا، مضيفا أن "أي تدخل عسكري فرنسي يجب أن يشترط حتما وجود طلب من قبل مجلس الأمن الدولي وموافقة من جامعة الدول العربية والسلطات الليبية الجديدة"، لافتا إلى أن فرنسا وبريطانيا متفقتان حول هذا الموضوع.

يذكر أن ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد أعلنوا الخميس أن الزعيم الليبي معمر القذافي وزمرته الحاكمة فقدوا الشرعية ويجب أن يتنحوا لإنهاء العنف في البلاد. وفي رسالة وقعها الزعيمان وموجهة إلى رئيس مجلس الاتحاد الاوروبي هرمان فون رومبي دعا ساركوزي وكاميرون إلى وضع خطط للإعداد لمساعدة المعارضة المسلحة الليبية وقالا إنها يمكن أن تشمل فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا. وقالت الرسالة: "من الواضح لنا أن النظام (الليبي) فقد أي شرعية يمكن أن تكون لديه". وأضاف "لإنهاء معاناة الشعب الليبي يجب أن يرحل القذافي وزمرته الحاكمة". ودعا الزعيمان أيضا الاتحاد الأوروبي للاعتراف بالمجلس الوطني الليبي المعارض ككيان سياسي قابل للاستمرار.



شكرا فرنـسـا
Merci France

شكرا فرنسا على الموقف التاريخي مع ثورة ليبيا الحرية، وهذا ليس غريبا عليكم، فأنتم الشعب الذي حطم الباستيل فوق روؤس الطغاة واطلق ثورة الشعوب من اجل الحرية، والليبيون الشرفاء لن ينسوا لكم هذا الموقف النبيل.

الشعب الليبي لن ينسى ايضا مواقف السماسرة من امثال الايطالي الرخيص برلسكوني، ودول التخلف التي ارسلت المرتزقة الهمج الى المجرم السافل القذافي لكي يذبح بهم ابنائنا بالجملة.

هؤلاء الذين يرغبون في ارسال كلمة شكر للحكومة الفرنسية بأمكانهم استخدام هذه الوصلة:
http://www.elysee.fr/ecrire/

والسلام

المبروك



بيان تأييد من الأطباء الليبيين والليبييات

7 مارس 2011

بسم الله الرحمن الرحيم

في هذه الظروف الراهنة والصعبة والتي يمر بها الشعب الليبي وخاصة القتل العشوائي ضد ابناء شعبنا الليبي من قبل مرتزقة وكتائب القذافي الأمنية. ومن منطلق دعمنا للشعب الليبي ورفع المعناة عن هذا الشعب البطل، وعليه:

أولا: نريد ضم صوتنا لكل الليبيين والليبييات بالترحم علي كل شهيد استشهد وهو يقف في وجه القذافي وهو يطالب بالحرية والعدالة لكل الليبيين والليبييات.

ثانيا: نؤيد اعلان المجلس الوطني الأنتقالي الليبي والذي تم ببنغازي يوم 5 مارس 2011 ونشد علي ايديهم في تسير ليبيا الي مستقبل افضل . نحن علي الأستعداد التام لتقديم خبراتنا الطبية والمهنية للشعب الليبي في اي وقت وسنقوم بالتنسيق في هذا مع زملائنا بالداخل ومع اللجنة المنبتقة عن المجلس والخاصة بالخدمات الصحية. كما ننوه بأن دعمنا للمجلس سيستمر بعد سقوط الطاغية لبناء ليبيا والخدمات الصحية بليبيا .

ثالثا: كلنا يد واحدة مع الشعب الليبي ونرفض اي تدخل اجنبي علي ارض ليبيا ونؤيد دعم الدول الأجنبية للشعب الليبي للأسراع بتحرير ليبيا من هذا الطاغية وزمرته.

رابعا: نؤيد ما جاء في بيان المجلس الوطني بأن ليبيا هي دولة واحدة .

نطلب من الله العلي القدير ان يخلص ليبيا من هذا الطاغية واعوانه وترجع ليبيا الي الأستقرار والتقدم.

الله اكبر وبعون الله ليبيا حرة .

الأطباء الليبيون والليبييات بالخارج


بيان الأكاديمين الليبيين داخل وخارج الوطن 

نحن الأكاديمين العاملين في مختلف الجامعات داخل وخارج ليبيا نتقدم بأحر التعازي لشعبنا الليبي في فقدان أبنأءه الأبطال الذين قدموا أرواحهم ثمناً لحرية الشعب. إن ثورة 17 فبرايربَينت للعالم مدى صمود وقوة شعبنا الجبار الأبي. لقد قرر شعبنا أن لايستمر القدافي في حكمه لهم وتوريت ابنه الذي هدد الشعب الليبي علناً بفقد ثروته النفطية وفقد الآمان في حالة استمرار خروجهم للتظاهر ومطالبتهم بحريتهم وتغيير النظام الدكتاتوري في ليبيا. لقد قام القدافي وأبناءه بتبديد ثروة الشعب الليبي في مغامراتهم ونزواتهم وكتائبهم ولجانهم الثوريه الذين يقتِلون أبناءنا وإخوتنا في مختلف المدن والقرى الليبية فقط لأنهم يطالبون بحريتهم. ونحن في هذه اللحظات التاريخية التي تشهدها بلادنا والتي تجري فيها دماء ابناءنا بمختلف اعمارهم, والذين هم من يقود هذه المرحلة التاريخية بمواجتهم الشجاعة  وبصدورهم العارية لرصاص الطاغية القدافي نؤكد على الأتي:

1- نندد بكل مايقوم به القدافي و أعوانه من قتل الأبرياء العزل بشكل عشوائى وبإستخدام الأسلحة الثقلية  والدبابات والطائرات وصاوريخ الهاون ومضادات الطائرات (م ط) وتعرض المتظاهرون لقناصين محترفين يقومون بإستهدافهم في أماكن قاتلة مثل الرأس والصدر مما أدى إلى ارتفاع عدد الضحايا والتي قدرت بالألاف.

2- نحن على استعداد لبذل الجهد لنجاح هذه الثورة والتعاون مع كافة القوي الوطنية لتحقيق الحرية لكافة ابناء الوطن الليبي الغالي.

3- نحن نضع انفسنا تحت خدمة المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا ونضع كافة امكانياتنا وخبراتنا في مختلف التخصصات تحت تصرفهم في هذا الوقت الحرج لمواجهة الدكتاتورية ولبناء الوطن والرقي به.

4- نطالب دول العالم بالإعتراف بالمجلس الوطني الليبي المؤقت في تمثيل ليبيا وعدم شرعية القدافي ونظامه الفاشل, وفي نفس الوقت نبارك للمجلس الوطني الانتقالي إجتماعه الأول.

5- نؤكد على الوحدة الوطنية للتراب الليبي وتكوين دولة مدنية وديمقراطية دستورية وتعددية تسع لكافة شرائح المجتمع.

6- محاكمة القدافي واعوانه في محكمة الجنايات الدولية والتحقيق معهم في جرائم قتل المدنيين العزل وجرائم ضد الإنسانية  التى ارتكابها ضد أبناء الشعب الليبي. 

الأكاديميون الليبييون في داخل وخارج الوطن الليبي

March 6th, 2011

 ملاحظة : الرجاء من الإخوة الراغبين في إدراج أسمائهم إرسال بياناتهم إلى البريد الإلكتروني الأتي :

N.Abouzakhar@herts.ac.uk

ونظراً لرغبتنا في إرسال نسخة من هذا البيان إلي العديد من الجهات الدولية والمؤسسات الحقوقية يرجى إرسال البيانات باللغة العربية والإنجليزية. 

Name

Place of work

e-mail

Dr. Nasser S. Abouzakhar

University of Hertfordshire, UK

N.Abouzakhar@herts.ac.uk

Dr. Nuri Badi

University of Hertfordshire, UK

N.Badi@herts.ac.uk

Dr. Khairi Hamdi

University of Manchester, UK

K.Hamdi@manchester.ac.uk

Dr. Muhammad Ammari Zaid

University of Northampton, UK

Muhammad.Zaid@northampton.ac.uk

Dr. Mohamed El-Tarhuni The American University of Sharjah, UAE Mtarhuni@aus.edu

Dr Abdul Razzaq Shlebak MD FRCP FRCPath

Consultant and Honorary Senior Lecturer in Haematology

Imperial College, London, UK

A.Shlebak@imperial.ac.uk

Dr. Khaled A. Ayad

Nasser University, Libya

Khaled_geo@yahoo.com

 

Dr. Abdulwahab K. Sallabi, Professor of Physics

Misurata University, Libya

sallabiabdulwahab@yahoo.ca

:

:

 

 



 

تحية للمعارضين الوطنيين الجذريين
الذين ظلوا لعشرات السنين
يقولون : أن تحرر ليبيا من القذافي .. لا يتمّ إلا بالدم

صدقتم ... صدقتم ... أيها المناضلون الشرفاء ـ المقريف والمجريسي وصهد ـ رعاكم الله وحفظكم بعنايته
وكذب الاصلاحيون المنافقون الذين لطخوا ايديهم بدم الليبيين وتعاونوا ـ قبل ثورة فبراير ـ مع القذافي المجرم


الاستاذ محمد يوسف المقريف        الاستاذ يوسف المجريسي        الاستاذ ابراهيم عبدالعزيز صهد   

علي سالم الزنتاني


10 مارس 2011


نداء الي شباب ورفلة
من رابطة طلبة ورفلة في الولايات المتحدة و كندا

ندعوا شباب ورفلة للتظاهر غدا بعد صلاة الجمعة في بني وليد وتنينايي والمردوم وزمزم ورفع علم ليبيا الحرة بدلا من علم المجرم القذافي ياسعدات يا سبايع يا جماملة يا فلادنه يا اللوطيين يا اولاد صولبة يا احفاد عبدالنبي بلخير وقضوار السهولي والساعدي الطبولي ومحفوظ التلماتي. القذافي الكذاب يتهم الثوار وهم اشرف من انجبت ليبيا وانتم ورفلة معروفة ماترضى بالذلة انصروا اخوانكم في مصراتة والزاوية القريبتين منكم لفك الضغط عنهما وما النصر الا صبر ساعه .

رابطة شباب ورفلة في الولايات المتحدة وكندا



The issue of an air cover for Libya
is used as a cover for something else now

March 10th 2011

The issue of an air cover for Libya is used as a cover for something else now

No one will disagree that the Libya’s Gaddafi air force is by all measures weak and lacks even standard gear let alone sophisticated modern equipment. But also no one will argue against the fact that under the circumstances, this ramshackle air power is providing Gaddafi with an extreme advantage over the revolutionaries and it is causing serious damage both physically and morally. An equally problematic issue in this is the existence of the threat of using the air power on yet additional targets if Gaddafi is cornered further, which is very likely.

The issue of providing air cover to protect the public and revolutionaries is now turning into a cover for something else. If our assessment of the present international stance is correct, the extended discussions of the issue and the sudden deeper interest by the big boys in the UN approval process to take its natural course, tells of a thinly veiled delay tactics. The delay of applying the air cover in the present situation can only serve Gaddafi and prolong his grip on power, or worse, to give him time to establish his control on key areas with the objective of influencing future negotiations. It is difficult to reconcile on the one hand the verbal statements by the principal Western leaders in their condemnation of what Gaddafi is doing to the people of Libya and on the other hand the apparent lethargy with which the air cover issue is currently discussed. The discussions lack enthusiasm, urgency, concern for loss of human life and shamefully the desire for full commitment to help remove Gaddafi from power.

Farfetched? Perhaps, but the magnitude of interest in Libya’s wealth and by so many ruthless agencies should force us to believe that nothing is farfetched. This is particularly so now because the situation calls for both quick and decisive measures if the Gaddafi-dependent interests in Libya’s wealth (or indeed politico-economic scheming for the country) are to be salvaged in some fashion.

Many of our able Libyans who appear on satellite TV stations have expressed similar concerns. It is time to stress the issue in clear terms by everyone. But the time window before a disastrous de facto situation develops is narrowing fast. The objective should be to draw the attention of influential neutral and honorable politicians and commentators around the world to raise the question to their own people and institutions.

Ahmed S. Mesbah
London



هذا الجرذ احمد نفذ

خرج الحقير احمد نفذ ليتقياء على قناة القنفود ويمدح سيده القردافي المنتهي ويمجده وكذلك يمدح الحثالة شاكير الذي جعله القردافي يلهث وينبح كالكلب عند عودته الى ليبيا.ارجع لهذا الرابط لتفاصيل اكثر عن هذا الحثالة :
( http://aljazeeratalk.net/forum/showthread.php?t=318300 ).
اتفوه الحقير نفذ بكلمات تدل على النفاق والحقارة وقلة الاخلاق تتخلها بعض الكلمات بالغة الانجليزية التي لم يحسن حتى نطقها وهو مثال للكثيرين الذين يعرفهم الليبيين خلال سنوات كمثال لحقارة وبيع الذمة والتسلق وتقديم الولاء والطاعة العمياء في سبيل مصالحهم.
ان اكبر دليل على نذالة هذا الجرذ هو خروجه في هذا الوقت وسيده القردافي يبيد مدينة الزاوية في اللحظات التي تقياء فيها هذا النكرة من خلال اذاعة سيده. امل من قبيلة ورفلة التي ينتمى اليها ان يتبراءو من هذا النكرة. قبح الله وجهك في كل لحظة و مع كل قطرة دم زكية من دماء شهدائنا الابرار تلعنك صباح مساء .الله اكبر المجد للشهداء و ابناء ليبيا الاحرار و اللعنة على الخونة الحقراء عملاء الجرذافي الطاغوت ...عبدة الشيطان .

أحمد


الساطور



الى المدعو أحمد نفذ

الى المدعو أحمد نفذ عضو ما كان يسمى سابقا زورا وبهتانا باتحاد طلبة بريطانيا .
لقد استمعت الى اتصالك ببرنامج العاهر شاكير بقناة القنفود الحقيرة التي تسوق في الكذب والدجل والعهر والتي تدعوا لعبادة الفرد والعائلة دون عبادة الله وحده. أقول لك انت هو الجرذ ولسنا نحن الليبيين الشرفاء. شبابنا الذين قضوا على يد سيدك هم أحرار وشهداء وماتوا من أجل الوطن ومن اجل الحرية ,وفي سبيل الله ولم يرضوا بأن يكونوا عبيدا للقذافي وعائلته, بينما أنتم تقاتلون من اجل صعلوك استعبدكم فرضيتم بالعبودية حياة لأنكم لا تعرفون معنى الشرف. انت هو العميل والخائن ونحن يشهد لنا تاريخنا المجيد الذي ورثناه عن أجدادنا بكفاحهم وجهادهم .وحاضرنا الذي نسطره الآن في جميع أرجاء ليبيا وخارجهاوالحمد لله أننا لم نلطخ تاريخنا بالزمزكة والتملق وهزة الوسط أمام القذافي أو أحد أفراد عائلته حتى يتكرم علينا بتعيين في وظيفة ما او بتكليف بمهمة ما هي عبارة عن كومبارس يؤدي في دور أوكل إليه لا يجوز له الخروج فيه عن النص.
أنت وأمثالك من الوصوليون حولتم وللأسف بلدنا من بلد لكل الليبيين الى بلد, أو بالأحرى مزرعة لعائلة بعينها أصبح فيها الليبيون الأحرار عبيدا يتقاضون أجورهم مقابل تأديتهم لتلك الأدوار السخيفة. ثم من أنت أصلا لتطلق الأحكام وتصفنا بالخونة والجرذان؟ ليبيا لنا وليست لعائلة لم تقدم شيئا للوطن ولم تجلب لنا الا الخزي والعار وبتملقكم ونفاقكم ملكتموها علينا ولم نولد عبيدا لها وسوف لن نكون. نحن لسنا خونة بل نحن أبناء المجاهدين الأحرار اللذين لقنوا ايطاليا درسا وها نحن نلقن أسيادك درسا لن ينسوه وسوف نثأر لكل حرة فقدت عزيزا عليها في أنحاء ليبيا. أنتم تموتون من أجل رجل وعائلة ونحن نموت من أجل الله ومن اجل وطن وشعب وشتان بين موتتنا وموتتكم. أفق يا هذا واصحو من سباتك وعد لرشدك ولا تتمادى في غيك فان ليبيا مليئة بالشرفاء والأحرار الذين يموتون الآن في ساحات المعارك والجرذان هم أولائك الذين يختبؤون في جحورهم في باب العزيزية ويستخدمون المرتزقة والمتملقين من أمثالك ليدافعوا عنهم. هنيئا لكم بأسيادكم الذين سوف يستعملونكم لآخر لحظة كما يستعملون أحذيتهم وسوف يفرون بالكنوز تاركينكم خلفهم تستجدون العطف والعفو.
أخيرا وليس آخرا اقول لك شيئا لعلك تعتبر "سوف ترحل هذه العائلة الكريهة التي تموتون من أجلها الى مزبلة التاريخ عاجلا أم آجلا وسوف يظل لنا الوطن .

الطالب بالقاسم الجارد العبيدي "قبيلة العبيد"- بريطانيا



هام جدا جدا

ارجوكم ياخواتي بجميع المنابر الاعلامية ،، اطلبو من الليبين بالخارج التوجهه والتظاهر امام سفارات الصين وروسيا والجزائر وسوريا ،، هذا اهم شي الان سوف يضعهم في موقف صعب امام الاعلام في تلك الدول التي بها سفاراتهم ، والتاكيد علي ان علاقتهم بالشعب الليبي في المستقبل سوف تتاثر من مواقفهم المساندة للقذافي من قتل ابناء شعبنا التظاهر امام السفارات الليبية او في ميدان عام ليس مهم الان ، التركيز علي الدول التي مازالت تدعم في من يقتل الليبين والسلام .

أبوبكر


بعثت بخبر الى موقع المنارة وديلت الخبر باسمي وعنواني في سويسرا فاهملت المنارة اسمي وعنواني ودكرت الخبر كالتالي : أفاد مصدر من داخل ليبيا للمنارة أن ... الخ. سرّني نشر موقع الاخوان المسلمين المنارة للخبر لأنه يهمني نشر الخبر بالدرجة الاولى و ولكن ليس بهده الطريقة المزورة. يا اخوان مسلمين خيبتم ظني في صدقكم ونزاهتكم. مع بقاء التقدير بالطبع لمجهوداتكم. وصدق من قال : "اسرق وتصدّق بما سرقت يا عدوّ الله".

راصد



الزعيم الليبي يقبل بإجراء محادثات عن انتقال السلطة

الجزيرة السعودية

أكد مصدر دبلوماسي أنه بعد أن اجتمع وزير الخارجية البرتغالي لويس أمادو مع مبعوث للزعيم الليبي معمر القذافي في لشبونة أن القذافي سيقبل بإجراء محادثات عن انتقال السلطة, حسبما نقلت صحيفة بوبليكو البرتغالية أمس الخميس. وقال المصدر الدبلوماسي للصحيفة إن هذه الرسالة يجب أن تؤخذ بحذر لأنها جاءت رداً على اقتراحات أمادو بوقف القتال ضد المناهضين للقذافي وانتقال السلطة في ليبيا سلمياً.

وقالت الصحيفة «مبعوث الزعيم الليبي أبلغ أمادو أن طرابلس ستقبل البدء في عملية تفاوض بشأن الانتقال». وأضافت «من السابق لأوانه رغم ذلك تقييم المقصد الحقيقي لهذه الرسالة وإلى أي مدى يمكن عدم الربط بينها وبين الظروف السابقة لإعلانها... فالرسالة لم تقدم في بداية الاجتماع».



القذافي طالب مصر بمساعدته في حصار شعبه
والقاهرة ردت : سنعمل ما يحقق مصلحة الشعب الليبي

المدينة

علمت “المدينة” أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية قد رد على طلبات مبعوث الزعيم الليبي، مؤكدا أن القاهرة” مع كل ما يحقق مصلحة الشعب الليبي” وقال مصدر مطلع لـ “المدينة” أمس أن المبعوث الليبي عبد الرحمن الزوي حمل جملة مطالب من القذافي بينها طلبا بإغلاق الحدود المصرية مع ليبيا بشكل كامل لتمكين النظام الليبي من محاصرة وشن حملة عسكرية شاملة على شرق ليبيا ، كما تضمنت مطالب القذافي ايضا رغبته في توسط مصر لدى الجامعة العربية لحملها على التراجع عن قرارها بتجميد عضوية ليبيا بالجامعة، وإقناعها باستقبال ممثل ليبي يشارك فى اجتماعات وزراء الخارجية العرب غداً السبت لعرض وجهة النظام الليبي فيما يتعلق بتطورات الموقف هناك والحيلولة دون صدور قرار عربي بحظر جوي على ليبيا.
وقال مصدر مطلع لـ “المدينة” - طلب حجب اسمه-إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية لم يرد على طلبات النظام الليبى مؤكداً على أنه مع كل ما يحقق مصلحة الشعب الليبى.



مصادر : القذافي طلب من 100 قيادي تولي نجله سيف الإسلام «الحكم» قبل أيام من انفجار الثورة

مشاركون في الاجتماع قالوا لـ«الشرق الأوسط» إن العقيد لم يستمع لتحذيراتهم وتسبب في إثارة غضبهم

الشرق الاوسط
بنغازي: عبد الستار حتيتة

كشفت مصادر ليبية شاركت في اجتماع عقده العقيد الليبي، معمر القذافي، قبل أيام من انفجار ثورة 17 فبراير الليبية، التي ما زالت مستعرة حتى الآن، عن أن القذافي تحدث معهم صراحة عن رغبته في تولي نجله سيف الإسلام منصبا تنفيذيا، «لا تكون له فترة زمنية محددة»، وأن المجتمعين فهموا من حديث القذافي أنه لا وجود لمثل هذا المنصب في ليبيا، إلا في منصب واحد هو «رئيس البلاد»، وقالت هذه المصادر لـ«الشرق الأوسط» أيضا إن العقيد الليبي لم يستمع لتحذيرات المشاركين الذين كانوا يمثلون عدة قطاعات تنفيذية وشعبية في عموم ليبيا، عن تدهور أحوال البلاد في كافة المجالات، مما تسبب في إثارة غضبهم. وقال منصور عطية الحزوزي، العضو القيادي في مؤتمر الشعب العام (البرلمان) الليبي لـ«الشرق الأوسط» إن القذافي عقد اجتماعا سريا مع عدد من القيادات التنفيذية والشعبية في ليبيا عقب ثورة مصر التي أطاحت بحكم الرئيس حسني مبارك.

وأضاف أن الاجتماع عقد في خيمته بمقر القذافي في طرابلس، وأن عدد المشاركين فيه كانوا نحو مائة. وتابع قائلا إن هذا الاجتماع لم يكن مذاعا أو متاحا لوسائل الإعلام. وقال الحزوزي إن الهدف من الاجتماع، حسب دعوة القذافي، هو الاستماع من الناس لأوضاع ليبيا، بعد أن كانت هناك دعوة داخل البلاد للخروج في مظاهرات احتجاجية ضد حكمه. وأضاف: أخبرنا القذافي في الاجتماع، الذي كان الأخير من نوعه، بالمشكلات والأوضاع السيئة التي يعاني منها المواطنون في ليبيا، لكن بدا عليه أنه لم يتأثر، «لاعتقاده أن الشعب الليبي كالقطيع الذي لا يمكن أن يثور عليه».

وتابع الحزوزي أن القذافي لم يبد عليه أي استجابة لمطالب المجتمعين، الذين تحدثوا عن المستوى المتدني في خدمات الصحة والتعليم. وأضاف أن القذافي بعد أن استمع إلى المجتمعين، أخذ الكلمة، و«ظل يحكي كلاما مبهما عن الثورة التي قام بها عام 1969»، وقال الحزوزي: «لم تكن هناك رغبة لدى غالبية المجتمعين مع القذافي في الاستماع إليه. ونقول في دواخلنا: لدينا مشكلات كثيرة. غالبية الليبيين جائعون في بطونهم وفي أفكارهم، وفي حاجة لنهضة اقتصادية وثقافية جديدة، بينما هو (القذافي) يقول لنا إنه قام منذ 42 عاما بثورة. كان هذا يحدث بينما الناس في الشارع يعلمون أن النظام أصبح متعفنا، وأن الشعب لا يريد غير إزاحته بالكامل».

وأشار إلى أن القذافي حرض المجتمعين، خلال الاجتماع ضد الثورتين اللتين كانتا في تونس ومصر، وقال إن الثورات في الدول المجاورة لليبيا قامت بسبب الحاجة إلى المال، وأن هذا يجعل هناك مسؤولية على ليبيا في التصدي لأي محاولة لحدوث انتفاضة مماثلة. وقال الحزوزي إن القذافي حذر من زحف ثورة تونس ومصر على ليبيا، وقال: «من الممكن أن يزحفوا عليكم وأن يسرقوا أموالكم ويملأون رؤوس أبنائكم بالأفكار الهدامة». وقال مصدر آخر شارك في الاجتماع إن بعض المجتمعين تحدثوا للقذافي علانية لأول مرة عن تردي أحوال البلاد، وإن ذلك بإمكانه أن يؤدي إلى وقوع قلاقل كتلك التي وقعت في تونس ومصر، وإن من بين ما تناولوه في الاجتماع ما يتردد عن الحظوة التي يتمتع بها أبناء كبار المسؤولين في الدولة، من خلال امتلاك الأراضي، واحتكار الشركات والتوكيلات التجارية المحلية والأجنبية.

وأضاف أن القذافي أجاب المجتمعين بقوله إن الضباط الأحرار عندما قاموا بالثورة معه عام 1969 كانوا صغارا، وأنهم في الوقت الحالي أصبح لديهم أبناء كبار، وتابع أن القذافي قال أيضا بطريقة لم يتوقعها أي من المجتمعين أن «بعض ضباط ثورة 1969 تركوا أبناءهم بالفعل لجلب شركات من الخارج، وأنه (القذافي) قال لرفاقه من ضباط ثورته: لماذا تفعلون هذا؟ فأجابه الضباط (حسب الرواية المنقولة عن القذافي) بأن هؤلاء أولادهم ولا يستطيعون منعهم من العمل».

وتابع المصدر قائلا إن القذافي أضاف أنه هو أيضا لديه أولاد يرغبون دائما في خدمة وطنهم، وأنه قال للمجتمعين: «أنا أشوف إن أحسن واحد فيهم هو سيف الإسلام.. وتخلوه في منصب لا يكون له فترة زمنية». وشدد المصدر بقوله إن ما بقي في ذهن المجتمعين مع القذافي في ذلك الاجتماع كان يتلخص في أنه لا وجود لمثل هذا المنصب إلا في منصب واحد هو «رئيس ليبيا»، مشيرا إلى أن هذا الأمر «خلق بلبلة في أوساط المسؤولين بعد أن تأكد لهم أن موضوع توريث الحكم لنجل القذافي أصبح أمرا لا مناص منه».



رسامون ليبيون يؤرخون لمعارك الثورة على الجدران والخشب والقماش

عكسوا بالفرشاة والأقلام والورق طموحات الشعب في نظام جديد

الشرق الاوسط
بنغازي: عبد الستار حتيتة

آلاف الرسومات انتشرت على الجدران في عموم المدن الليبية، تدعو لإنهاء حكم العقيد الليبي معمر القذافي. وتحولت غالبية ميادين المدن إلى معارض مفتوحة للفنون التشكيلية تندد بالعمليات العسكرية التي يشنها نظام القذافي ضد الثوار المطالبين بإنهاء حكمه المستمر منذ نحو 42 عاما. وتحمل الرسوم المتنوعة، سواء على الجدران الإسمنتية أو على ألواح الخشب أو القماش، تطورات الثورة التي بدأت كاحتجاجات سلمية في عموم ليبيا يوم السابع عشر من الشهر الماضي، إلى أن تحولت إلى مواجهات مسلحة، بعد أن استخدم القذافي ترسانته العسكرية في ضرب المتظاهرين والمدن التي يوجدون فيها، كما يقول حمدي عبد الرازق بمدينة شحات، البالغ من العمر 19 سنة. وفي مقر فرعي سابق لمخابرات القذافي في مدينة طبرق، رفع علي عبد العالي، البالغ من العمر 17 سنة، لوحة من الورق المقوى رسم عليها بأقلام الفحم وجه غاضب للقذافي على جسد ديناصور أسطوري ينفخ النار على مدينة الزاوية الواقعة غرب طرابلس وتشهد منذ أيام هجمات بالطيران والدبابات من قوات القذافي لإخضاعها لسلطاته بعد أن أعلنت تمردها على حكمه وانضمامها للثوار.

ورغم أن الفن التشكيلي لم يحظ باهتمام يذكر في حكم القذافي، فإنه وللوهلة الأولى يمكن أن تعتقد أن الليبيين تحولوا بين عشية وضحاها إلى فنانين محترفين قادرين على تطـــــويع الفرشــــــاة والألوان والخامات المتنوعة لصناعة يوميات الثورة التي سقط فيها حتى الآن آلاف القتلى والجرحى. في الساحة الرئيسية في مدينة طبرق، وعلى جدران مبنى اللجنة الأمنية التي كانت تابعة لحكمه، تجد رسوما كاريكاتورية للقذافي وهو في ملابس أفريقية، تحمل سخرية من لقبه «ملك ملوك أفريقيا» الذي أضفاه على نفسه بطريقة ما في السنوات الأخيرة. وفي غرفة نصف محترقة بفعل المواجهات العنيفة التي جرت بين المواطنين وقوات القذافي، تطل على ميدان الشهداء، يجلس خمسة من الشبان وهم يرسمون على لوح خشبي كبير العقيد الليبي على هيئة دبابة كبيرة تمشي فوق الجثث. أما في بنغازي، التي تعد أكبر المدن الليبية بعد العاصمة طرابلس، والتي يسيطر عليها الثوار تماما، فتوجد عدة غرف متلاصقة في الطابقين الثاني والثالث من مبنى مجمع المحاكم الذي يطل على شاطئ البحر بالمدينة، وكل غرفة تغص بالرسامين الذين يخطون بكل شيء وعلى أي شيء عشرات الرسومات التي يحملها زملاء لهم لتوزيعها على ألوف المتجمهرين في ساحة التحرير، وفي الشوارع المجاورة لها.

ويقف صالح مختار صالح، البالغ من العمر 23 عاما، مع أصدقائه من خريجي الجامعات الليبية في واحدة من تلك الغرف وسط مزيج من الألوان واللوحات. يقول صالح «أنا خريج كلية الهندسة، لكن الرسم هوايتي من صغري. نحاول أن نسجل يوميات الثورة الليبية منذ بدايتها حتى الآن، حيث يقوم القذافي بمجازر ضد أهلنا في الزاوية ومصراتة». وأضاف صالح «نطالب بدعم من الفنانين والرسامين والنحاتين في الدول العربية لكي يشاركوا في نحت مجسمات وتصميمات للمعارك وللشهداء الذين سقطوا وهم يطالبون بالحرية، وللشهداء الذين سقطوا في سجن أبو سليم، وفي معارك طرابلس والزاوية ورأس لانوف وغيرها»، مختتما بأن ما يقوم برسمه هو ورفاقه يتم توزيعه على المتظاهرين في الشوارع، وعلى وسائل الإعلام الليبية والعربية والأجنبية.



غزوة رفاق ماسحي أحذية القذافي وأبنائه

العرب القطرية

انطلقوا زرافات ووحدانا، إلى معرض الكتاب الذي يقام حاليا في الرياض. وشنوا الإغارة تلو الأخرى على الكتب، ودور النشر والنساء والرجال ولا أستبعد أيضا الأطفال، ولم يسلم وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة منهم، في مشاهد ليست سراً بل منشورة بالصوت والصورة على موقع اليوتيوب. هؤلاء الجماعات ليسوا جهة رسمية، ولا هم من أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بل هم أشخاص استمدوا السلطة من شكلهم الخارجي، يأمرون وينهون في مشهد لا يختلف كثيرا عن عصر «محاكم التفتيش». ولن أستغرب لو كان لهؤلاء سلطة حقيقية لأحرقوا النساء والرجال وحتى الكتب، كما أحرقهم رجال محاكم التفتيش! وقد فعلوا ذلك من قبل ولم يترددوا عندما قاموا بإحراق نادي الجوف الأدبي العام الماضي، وهددوا رئيسه بالقتل!

إن هذه الغارات ليست بجديدة، فكل عام تحدث في معرض الكتاب، وفي كل مناسبة ثقافية، ندوة، محاضرة، مسرحية. إذن هي سلوكيات مستمرة تحاول جاهدة قتل كل شيء يدخل تحت مسمى (ثقافة)، وما هي إلا سلوكيات متطرفة، وليست من الدين الإسلامي في شيء، لأن الإسلام لا يُمكن أن يتعارض لا مع الثقافة ولا مع الكتب. ومثل هذه التصرفات التي تدخل تحت بند «المفسدون في الأرض» لم تحدث بسبب غيرة دينية ولا وطنية، ولم تأتِ نتيجة لوجود كتب إلحادية أو جنسية، بل إنها بدأت منذ أن تم منع الكتب الجهادية المتطرفة، ولو كان في معرض الكتاب كتب مثل: كتاب سيد قطب المفترى عليه، أو كتاب الجهاد في سبيل الله، أو كتاب دعاة على أبواب جهنم. وغيرها من كتب التطرف والمتطرفين، لما رأينا غضبة هؤلاء الجماعات وهجومهم غير المبرر على معرض الكتاب أو على أي مناسبة ثقافية أو أدبية!

أعتقد، قد سقط القناع، وتم اختراق التابو الذي كانوا يتوارون خلفه، سقطت هيبتهم منذ أن دخل المواطن العربي والمسلم مرحلة فكرية جديدة بلورت فكره ونظرته مع الثورة التكنولوجية التي غيرت مسار العالم، والعالم العربي على وجه التحديد، وها نحن نتفرج على سقوط قيادات هذه الفئة وانفضاح أمرها، وما زال الغطاء ينكشف يوما بعد يوم، فذاك ثبت تورطه في قضية تمويل جماعات متطرفة وغسيل أموال، وآخرون يفضح النظام الليبي علاقتهم به، وقربهم منه، بل وزياراتهم المستمرة إلى ليبيا. وأستغرب، بل وأتعجب، كيف وضع هؤلاء الدعاة يدهم بيد المجرم الذي تطاول على والدنا الملك عبدالله بن عبدالعزيز –أطال الله في عمره- لا أدري أي دناءة نفس جعلتهم كما قال عنهم نجل القذافي: «هؤلاء المشايخ كانوا يأتوننا ويمسحون أحذيتنا». ثمة حقيقة يجب أن أذكرها في هذا المشهد، وهي أني رفضت دعوة لمؤتمر ثقافي العام الماضي في ليبيا، مع أني أكنّ للصديقات والأصدقاء كل محبة وتقدير، لكنه موقف وطني، من الذهاب إلى بلد يحكمها شخص تطاول على والدي. وكما قلت لصديقاتي الليبيات: «سأزوركن عندما تزول الغمة».

لا أدري، من أين استمدوا هذه الجرأة؟ ومن الذي يدفعهم لإفساد كل مناسبة ثقافية وطنية؟ أقنعتهم تنكشف، قناعاً.. قناعاً. ومع ذلك كما نقول بالعامية: «وجيههم مغسولة بمرق»!



ساركوزي وكاميرون : "القذافي وزمرته يجب ان يرحلوا"

باريس (ا ف ب) - طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون من الاتحاد الاوروبي اعتبار المجلس الانتقالي الليبي "محاورا سياسيا صالحا"، مؤكدين ان "القذافي وزمرته يجب ان يرحلوا"، وذلك في رسالة الكترونية مشتركة نشرها قصر الاليزيه الخميس. وكتب ساركوزي وكاميرون في رسالتهما التي ارسلاها الى رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي ان بلديهما "ملتزمان سيادة ليبيا واستقلالها وسلامة اراضيها ووحدتها الوطنية". واضافا ان "معمر القذافي وزمرته يجب ان يرحلوا"، وذلك بعدما قدما سلسلة مقترحات باجراءات ضد النظام الليبي. وفي الوقت الذي اعترفت فيه باريس بالمجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار الليبيون ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الليبي وقررت تبادل السفراء معه، في موقف فاجأ الكثير من شركائها الاوروبيين، اكد الزعيمان ان الاتحاد الاوروبي يجب ان "يرسل الاشارة السياسية الواضحة باننا نعتبر المجلس محادثا سياسيا صالحا وصوتا مهما للشعب الليبي في هذه المرحلة".

واذ ذكر ساركوزي وكاميرون في رسالتهما بان فرنسا وبريطانيا "تعملان معا على بنود قرار يصدر عن مجلس الامن" الدولي لوقف استخدام القوة من جانب قوات العقيد معمر القذافي ضد الثوار، اكدا انهما "مستعدان لتقديم دعم ايا كانت الظروف تبعا لتطور الاوضاع على قاعدة ضرورة فعلية وعلى قاعدة قانونية واضحة ودعم اقليمي حازم". واضافا ان "هذا قد يشمل فرض منطقة حظر جوي او خيارات اخرى لمنع الهجمات الجوية". وتابع الزعيمان الاوروبيان في رسالتهما "ندعو كل الدول الى ان تطبق بالكامل الحظر على الاسلحة، بما في ذلك منع ارسال اشخاص مسلحين مرتزقة، والى اخذ اجراءات بغية احباط عمليات تجنيد مرتزقة او ذهابهم على متن طائرات او قوافل". واضافت الرسالة انه "في ما يتعلق بالاشخاص النازحين خارج ليبيا، اذا تدهورت الاوضاع علينا ان نكون مستعدين للتحرك وتقديم مساعدة اضافية، مالية ومادية".


يا دكتور مصطفى لدي سؤال لك وهو بإذن الله بعد سقوط الجحش القذافي وأسرته الحقيرة معه وعودة الحرية والأمان لليبيا فهل ستستمر في الكتابة مثريا الشبكة العنكبوتية بأفكارك النيرة وتوجيهاتك الحكيمة أم أنك ستتوقف؟ ذلك أني أحببت أن اطمأن فكما تعلم فإن بعد النصر سيكون الوطن في حاجة ماسة لأفكار تعبد طريق البناء وتقوده للأمام, فهل من كلمة ولو عبر البروايد الالكترونية.

بن شعيب



Letter to The U.S. President

Assalamo Alikum,
This is a sample letter that was sent to the president of the U.S.
We need to send as many as we can of similar letters to the president and to the Media. You can send this copy to your Media contacts but you have to write your letter to the president, congressman and senator.
Thanks for your help.
Long live Libya Free and United for ever, Insha Allah

Ahmed Ameen

* * *

Dear Mr. President,

In 1951, when my brother was asked by Mr. & Mrs. Saddoris " Do you like to learn English?" . His answer was, " I like to learn American, not English "!.
This is what Mr. & Mrs. Saddoris told me in many conversations about their nice experience and good memories in Libya.
Mr Saddoris was stationed in Tripoli in the early 50's.
I never had the chance to ask my brother because he died in Kaddafi's prisons, like many other intellectuals of his age. Because they asked for their human rights and a democratic state in Libya.
I am sure that his answer was due to the role the U.S.A. played in Libya due to the help and the support the U.S.A. gave to Libya in the 40's and 50's.
Mr. President, you and I, know quite well that we are in 2011. We traveled a long way from the 50's specially in politics.
Mr. President, you as a president , have a golden opportunity to bridge the gap and take back the relationship -correct the role of the two countries- not just with Libya, but with all of the Middle East and the world.
Mr. President, you will be looked up by the world and the history, as the true supporter of democracy and human rights.
Your support to the Libyan people by stoping their massacer by Kaddafi is a moral stand not a political decision.
You and I know, that political decisions are not always easy to take, specially due to the lobbying by the power players in Washington, D. C. in 2011.
My desperate hope that you will make your decision on moral and humanitarian reasons.
We know that you have great morals and humanitarian values.
Mr. President, please, stop the killing of all the innocent people in Libya.
Thankful, we remain for your time and help.
Hopeful, we remain for your urgent stand with the innocent people that are being massacred by a brutal dictator called "kaddafi", that now, every body in the world knows very well.

Sincerely yours,

Ahmed Ameen

P.S.
Mr. President, please ask Mr. Clinton on his experience with Rowanda and Bosnia and if he acted fast enough to save the lives.



نداء للانضمام للثورة والاعتراف بالمجلس الانتقالي

ليس خافيا على احد في العالم كله ما يرتكبه نظام معمر القذافي وأعوانه من المرتزقة الليبين والاجانب من جرائم ضد الإنسانية بحق الشعب الليبي، الأمر الذي دعى المجتمع الدولي برمته الى ادانة هذه الاعمال الاجرامية والمطالبة بمحاكمة القذافي واعوانه.
إن كل هذه التطورات قد أسقطت بالكامل جميع مبررات القذافي، كي يستمر في حكم ليبيا، أويتحدث باسمها أو يمثلها أو يتصرف في إمكاناتها، بل ينبغي سحب الاعتراف به وطرد السفراء الذين يستمرون على ولائهم له.
والان وبعد تشكيل "المجلس الوطني الانتقالي"، وأعلان تأييد المناطق الليبية المحررة له، وانضوائها تحت لوائه، علاوة على قيام أعداد كبيرة من السفارات الليبية والتنظيمات السياسية والحقوقية الليبية في المنفى بتأييد المجلس، مما جعله يكتسب مشروعية تمثيل الشعب الليبي والتعبير عن إرادته وعن طموحاته وآماله. باعتباره ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب الليبي.
مما تقدم نناشد كل الاخوة في السفارة الليبية في أثينا إلى الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلاً شرعياً مؤقتا وحيداً للشعب الليبي، وتقديم كافة أوجه المساعدة له للقيام بواجباته ومهامه في هذه المرحلة بالغة الحساسية والخطورة التي تمر بها ليبيا، بما في ذلك تمكين المجلس من السيطرة على كل إمكانات ليبيا في الداخل والخارج وتسخيرها في خدمة الشعب الليبي.

الليبيون في اليونان
10/3/2011



الليبيون في اليونان يطالبون اعضاء سفارة نظام القذافي بالانضمام للثورة

نظم الليبيون المقيمون في اليونان تجمعا مظاهرة احتجاجية أمام مبنى المدرسة الليبية التابعة للسفارة الليبية في ضاحية باليو ابسيخيكو.
تجمعت العائلات الليبية المقيمة في اليونان بمشاركة ممثلين عن الجاليات العربية ومتضامنين يونانيين بالقرب من السفارة .وبعد ان رددوا هتافات تطالب برحيل القذافي ونظامه، قام وفد منهم بالتوجه الى مقر سفارة نظام القذافي وهم يحملون علم الاستقلال لتسليم مذكرة تتضمن نداء للانضمام للثورة والاعتراف بالمجلس الانتقالي، باعتباره الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي. لكن المسؤولين في سفارة النظام رفضوا استقبالهم فقام الوفد بتثبيت المذكرة عند مدخل السفارة.
حضر التظاهرة عدد كبير من وسائل الاعلام اليونانية التي اجرت مقابلات مطولة شرح خلالها المتظاهرون الوضع المأساوي الذي يعيشه الشعب الليبي ..على يد الطاغية القذافي.



المتمردون يتراجعون عن رأس لانوف في شرق ليبيا
مع زحف القوات المولية للقذافي

موسكو، 10 مارس (آذار). نوفوستي. يتراجع المتمردون الليبيون عن ميناء رأس لانوف النفطي الإستراتيجي في شرق البلاد مع زحف القوات الموالية لمعمر القذافي، كما أفادت وكالة "أسوشيتد برس" اليوم الخميس استنادا إلى ممثلين عن المتمردين. وشن الطيران العسكري الليبي سلسلة من الغارات الجوية على رأس لانوف. وقال شهود عيان إن الضربات استهدفت منطقة تقع على بعد بضعة كيلومترات عن مصنع تكرير نفط كبير. وذكرت الوكالة أن قوات القذافي شنت هجوما على المدينة وقصفا بالمدفعية والدبابات. ورجح شاهد عيان أن القوات الموالية للقذافي تستعد لدخول رأس لانوف وأن قصف المدينة يجري أيضا من على متن ناقلات نفط من جهة البحر. ويضطر المتمردون غير الحائزين لمعدات عسكرية ثقيلة للتراجع إلى شرق البلاد، حيث تسيطر المعارضة.



تجميد أرصدة القذافي يكشف ثروته

الجزيرة
شاهر الأحمد

منذ أصدر مجلس الأمن وبالإجماع يوم 26 فبراير/ شباط الماضي القرار رقم 1970 الذي تضمن حزمة عقوبات على ليبيا كان أبرزها تجميد الأرصدة الليبية بالخارج، توالت قرارات العديد من الدول بتجميد الأصول الليبية. ويأتي ذلك من باب معاقبة العقيد معمر القذافي بسبب مواجهته الدموية للثورة الشعبية في بلاده، ومطالبته للالتفات لرغبة شعبه المطالب بتنحيته عن الحكم الذي استمر 42 عاما.   من جهته اعتبر القذافي تجمد العديد من دول العالم الأرصدة الليبية بأنها عملية اغتصاب وسطو على أموال الشعب، مشدداً على أن هذه الأرصدة تابعة للدولة الليبية وليس له أو لأفراد أسرته. وتشير التقديرات إلى أن حجم الموجودات المالية الليبية المستثمرة في الخارج بأكثر من 150 مليار دولار، وتم حتى الآن تجميد أكثر من 73 مليارا ترتبط بالقذافي أو أقربائه وأعوانه. كما تقدر وزارة الخزانة الأميركية أن لدى المركزي الليبي نحو مائة مليار دولار من احتياطات العملات الأجنبية حول العالم، ونحو سبعين مليارا قيمة استثمارات خارجية تديرها هيئة الاستثمارات الليبية (ليا) أو الشركة الليبية للاستثمار الخارجي (لافيكو). وبعد القرار الأممي أعلنت واشنطن تجميد ثلاثين مليار دولار من الأصول الليبية. وأفادت وزارة الخزانة أن الأموال المجمدة عبارة عن ودائع بنكية وأسهم واستثمارات تعود للمركزي الليبي ومؤسسة الاستثمار الليبية.

الاتحاد الأوروبي

ولم يتأخر الاتحاد الأوروبي حيث قرر تجميد أرصدة 26 فردا من أسرة ومن مؤيدين لنظام القذافي، وفرض عقوبات على خمس مؤسسات ليبية من بينها المؤسسة الليبية للاستثمار والبنك المركزي الليبي. وأعلن العديد من الدول الأوروبية فرضها تجمد للأصول الليبية، فقامت بريطانيا بتجميد عشرين مليار جنيه إسترليني (32.2 مليار دولار) تعتقد لندن أنها تعود للقذافي وأسرته في بريطانيا. كما قررت وزارة الخزانة حظر تصدير الأوراق النقدية الليبية والبضائع التي يمكن أن تستخدم في قمع الليبيين. وجمد المركزي النمساوي أرصدة بقيمة 1.2 مليار يورو (1.7 مليار دولار) كانت مودعة في مؤسسات مالية نمساوية تنفيذا لعقوبات على النظام الليبي. إسبانيا من جهتها قررت تجميد أصول للقذافي ومقربين منه. ومن هذه الأصول مجمع سكني فاخر من ألفي شقة كان سيقام على أرض يملكها القذافي نفسه في ملقا. وفي إيطاليا طالب المركزي المؤسسات المالية الإيطالية الإبلاغ عن أي تحركات مريبة في حسابات مصرفية بأسماء أفراد من أسرة القذافي أو من حكومته. ويعتقد أن إيطاليا من الدول التي ضخ فيها نظام القذافي استثمارات كبيرة حيث يمتلك حصصا بشركات وبنوك وأندية رياضية ومشاريع مختلفة. أما فرنسا فقد أصدرت تعليمات إلى مؤسساتها المالية بمراقبة التحركات المالية التي قد يكون لها صلة بالقذافي أو أعوانه. وكانت باريس عمدت في وقت مبكر إلى تعليق جميع علاقاتها الاقتصادية مع ليبيا وتبني فرض عقوبات عليها. يُشار إلى أن قيمة صادرات فرنسا لليبيا بلغت نحو مليار دولار عام 2009، بينما بلغت قيمة مستورداتها من ليبيا نحو ثلاثة مليارات دولار. وفي الأول من الشهر الجاري أعلنت النمسا وألمانيا تجميد أرصدة لنظام القذافي التزاما منهما بعقوبات أقرها الاتحاد الأوروبي. وأعلنت لوكسمبورغ من جهتها، تجميد حسابات مؤسسة الاستثمار والبنك المركزي الليبيين وذلك في سياق تنفيذ الاتفاق الأوروبي.

دول أخرى

وخارج الاتحاد الأوروبي كانت سويسرا أول المبادرين بتجميد أرصدة محتملة للنظام الليبي في بنوكها، وقالت إن القرار يسري ابتداء من 24/2 الماضي لمدة ثلاث سنوات. وتقدر الأصول الليبية لدى البنوك السويسرية بنحو 613 مليون فرنك ( 663 مليون دولار) إضافة إلى 205 ملايين فرنك (222 مليون دولار) أخرى على شكل معاملات ورقية. كما قررت الحكومة الكندية تجميد أرصدة القذافي وأسرته عملا بقرار مجلس الأمن، فجمدت كل التعاملات المالية مع الحكومة الليبية ومؤسسات ليبية أخرى. وتقدر أوتاوا الأصول الليبية المجمدة بـ2.3 مليار كندي (2.4 مليار دولار) دون أن تحدد طبيعة الأصول المجمدة. وبدوره أعلن المركزي الأسترالي تجميد التحويلات أو المدفوعات النقدية لمسؤولين بارزين بنظام القذافي عبر مصارف البلاد.

ثروة ضخمة

وكانت صحيفة غارديان البريطانية قد ذكرت قبل أيام أن أسرة القذافي أودعت مليارات الدولارات في مصارف سرية في دبي وجنوب شرق آسيا. كما أن تقارير أميركية نشرها موقع ويكيليكس كشفت أن القذافي يتصدر قائمة أثرياء الزعماء العرب بثروة تقدر بـ131 مليار دولار، وهي ثروة تقارب ستة أضعاف ميزانية ليبيا لعام 2011 البالغة 22 مليار دولار.



كلينتون تزور القاهرة وتونس وتلتقي المعارضة الليبية الاسبوع المقبل

واشنطن (ا ف ب) - قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس انها ستزور القاهرة وتونس الاسبوع المقبل، في اول زيارة لها الى البلدين منذ الاطاحة برئيسيهما حسني مبارك وزين العابدين بن علي، مشيرة الى انها ستلتقي المعارضة الليبية في القاهرة. واكدت كلينتون امام الكونغرس الاميركي انها ستلتقي بقادة المعارضة الليبية خلال زيارتها تونس والقاهرة في وقت تبحث واشنطن عن سبل لمساعدتهم على اطاحة الزعيم الليبي معمر القذافي. واعلنت كلينتون ان واشنطن تتخذ خطوات باتجاه اغلاق السفارة الليبية. وقالت "نقوم حاليا بتعليق علاقاتنا مع السفارة الليبية القائمة. وبالتالي نتوقع منهم التوقف عن العمل كسفارة تمثل ليبيا".

وبشان زيارتها الى تونس ومصر قالت "الاسبوع المقبل ساتوجه الى القاهرة وتونس للتحدث مباشرة مع الشعبين المصري والتونسي. وسالتقي مع القادة الانتقاليين". وتابعت "اعتزم نقل دعم ادارة (الرئيس الاميركي باراك) اوباما والشعب الاميركي القوي باننا نرغب في ان نكون شركاء في العمل المهم المترتب عليهم فيما يباشرون الانتقال الى ديموقراطية حقيقية". واضافت امام لجنة المخصصات المالية في مجلس النواب حيث دافعت عن ميزانية الولايات المتحدة للمساعدات الخارجية في مواجهة خطط الجمهوريين لخفضها "نعرف مدى صعوبة ذلك". واستذكرت كلينتون التحديات التي واجهتها دول الاتحاد السوفياتي السابق ودول وسط وشرق اوروبا بعد انهيار الشيوعية قبل نحو عشرين عاما، وقالت ان معظم تلك الدول "نجحت في التغلب على تلك التحديات" ولكن عددا منها اخفق في ذلك. وقالت "لدينا مصلحة كبيرة في ضمان ان تكون مصر وتونس نموذجين للديموقراطية التي نود أن نراها تتحقق".

واكدت ان الولايات المتحدة تعمل مع المجتمع الدولي للمساعدة في احباط مساعي الزعيم الليبي معمر القذافي للقضاء عسكريا على الحركة المطالبة بالديموقراطية في ليبيا. وقالت "نحن نقف مع الشعب الليبي وهو يتحدى القنابل والرصاص للمطالبة بتنحي القذافي الان بدون مزيد من العنف او التاخير". واضافت ان دبلوماسيين اميركيين يعملون مع نظرائهم في الامم المتحدة والحلف الاطلسي والاتحاد الافريقي والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي "لعزل القذافي وفرض عقوبات وممارسة الضغط عليه ليوقف العنف ضد شعبه". واشارت الى ان الجهود تهدف كذلك الى بعث "رسالة واضحة" الى مساعدي القذافي بانهم هم ايضا "سيحاسبون اذا ما ارتكبوا جرائم ضد الشعب الليبي". واشارت الى انها ستلتقي بشخصيات من المعارضة الليبية في الولايات المتحدة واثناء وجودها في الشرق الاوسط الاسبوع المقبل لتناقش معهم ما يمكن ان تفعله الولايات المتحدة ودول اخرى.

ولا تزال الولايات المتحدة متحفظة حيال مسالة فرض حظر جوي فوق ليبيا، الا ان مؤشرات بدأت تظهر حول خطة طارئة محتملة لمنع وقوع عمليات قتل جماعية للمدنيين بواسطة الطائرات. والثلاثاء ذكر مسؤولون اميركيون ان جين كريتز السفير الاميركي في ليبيا والذي كان في واشنطن قبل اندلاع الثورة الليبية الشهر الماضي، التقى في القاهرة بقادة المعارضة. ورفض مسؤولون الكشف عن هويات الشخصيات المعارضة التي اجتمعت مع كريتز، الا انهم قالوا ان واشنطن على اتصال بشخصيات ليبية معارضة داخل وخارج المجلس الوطني الذي يترأسه وزير العدل الليبي السابق مصطفى عبد الجليل. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي للصحافيين في وقت سابق هذا الاسبوع "نحن نجري حوارا مع مجموعة كبيرة من القادة، ومع اشخاص يفهمون الاحداث في ليبيا ويمكن ان يؤثروا فيها".



مصادر : ساركوزي يطرح خيار توجيه ضربات محددة ضد قوات القذافي

باريس (رويترز) - قال مسؤولان في حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية الفرنسي يوم الخميس ان الرئيس نيكولا ساركوزي اثار فكرة تنفيذ عمليات قصف محددة لاهداف في ليبيا خلال محادثات مع أعضاء الحزب. وأضاف المصدران في الحزب واللذان اتصلت بهما رويترز أن ساركوزي الذي يطالب بتحرك دولي سريع لكبح قمع الزعيم الليبي معمر القذافي للانتفاضة الشعبية أبلغ أعضاء الحزب أن توجيه ضربات محدودة ضد اهداف معينة من بين الافكار التي تخضع للدراسة.



مدير المخابرات الوطنية الامريكية : القذافي المسلح جيدا سينتصر على الامد الطويل

واشنطن (رويترز) - قال جيمس كلابر مدير المخابرات الوطنية الامريكية يوم الخميس ان الزعيم الليبي معمر القذافي "يتشبث بموقعه" وان قواته المسلحة بشكل أفضل ستنتصر في معركة طويلة الامد مع المعارضة المسلحة. واضاف كلابر امام لجنة بمجلس الشيوخ "نعتقد ان القذفي سيقوم بذلك على الامد الطويل...يبدو انه يتشبث بموقعه الى نهاية المطاف." وقال ان الترسانة الكبيرة من الاسلحة الروسية لدى ليبيا بما في ذلك 31 موقعا لصواريخ ارض-جو وأنظمة الرادار تعني أن القوات الموالية للقذافي مسلحة بشكل افضل ولديها المزيد من الموارد اللوجستية و"على أمد اطول سينتصر النظام."

وتابع "بنية الدفاع الجوي الليبي على الارض والرادارات والصواريخ أرض-جو كبيرة للغاية. في الواقع هي أكبر ثاني قوة في الشرق الاوسط بعد مصر." وقال كلابر ان بعضا من الاسلحة الروسية لدى ليبيا وقعت في أيدى المعارضة المسلحة لكنه أضاف أن هناك بواعث قلق من احتمال سقوط اسلحة معينة في أيدي ارهابيين. واضاف كلابر أمام اللجنة " لديهم عدد كبير كبير من الصواريخ ارض - جو المحمولة على الكتف وبالطبع هناك قلق كبير بشأن امكانية سقوطها" في ايدي ارهابيين.



سيف الإسلام : حان الوقت لسحق المعارضة

اضغط هنا لمشاهدة الفيديو :
http://www.youtube.com/watch?v=QkgEw9gpAOA&feature=player_embedded


ذكرت قناة فرنسا 24 اليوم الخميس على لسان سيف الإسلام القذافى أنه حان الوقت لسحق التمرد بعمل عسكرى شامل للجيش الليبى وأكد نجل القذافى أنهم يجهزون لذلك خلال الساعات المقبلة حتى لو تدخل الغرب. وعلى صعيد المواجهات على الأرض فقد استعادت قوات القذافى مدينة الزاوية بعد معارك ضارية مع ميليشيات القذافى وتستمر حتى الآن فى حصار باقى المدن بقصف عنيف.

أما بخصوص ردود الأفعال الدولية فقد اعترفت فرنسا اليوم بالمجلس الوطنى الذى أسسته المعارضة الليبية كممثل للشعب الليبى ، ورد التليفزيون الليبى بكشف ليبيا لسر خطير بخصوص تمويلات ساركوزى لحملته الانتخابية عام 2007 سيؤدى إلى سقوطه فى الانتخابات القادمة .



ويكيليكس : سيف الإسلام القذافي كان يستحوذ على عائدات نفطية ليبية

أظهرت وثيقة دبلوماسية أميركية سربها موقع ويكيليكس ونشرتها الخميس صحيفة أفتنبوستن النروجية أن سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي كان يستحوذ على عائدات نفطية في حقل تشترك في ملكيته مجموعة توتال الفرنسية. وفي برقية تعود إلى الرابع من حزيران/يونيو 2009 تحدثت السفارة الأميركية في طرابلس عن اتفاق بين المجموعة المكونة من توتال الفرنسية وفينترشال الألمانية من جهة، والمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا من جهة أخرى، يقضي بإعطاء المؤسسة الليبية حصة إضافية في حقلي مبروك والجرف. وبحسب الوثيقة، فإن سيف الإسلام كان "يتقاضى بانتظام مخصصات نفطية كان يبيعها لتمويل أنشطته المختلفة".

وقالت السفارة إنها تجهل ما إذا كانت هذه المخصصات تقتطع من حصة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أو من حصة الشركاء الأجانب. وبحسب الوثيقة، فإن "سيف الإسلام لديه علاقات وثيقة مع شخصيات فرنسية مهمة في عالمي السياسة والأعمال". وقال متحدث باسم مجموعة توتال لوكالة فرانس برس "في ما يتعلق بحصتنا من الإنتاج، نحن ننفي رسميا أي عمل من هذا النوع". وتملك توتال حاليا حصة من الإنتاج نسبتها 37,5% من حقل الجرف، وحصة موازية في حقل مبروك في سرت.



ردا على اعتراف فرنسا بالمجلس الوطني الانتقالي

التلفزيون الليبي يهدد بـ"سر خطير" سيؤدي إلى الإطاحة بساركوزي

سيريانيوز

هدد التلفزيون الليبي الرسمي يوم الخميس، بـ"سر خطير"، سيؤدي لإطاحة الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، أو محاكمته، وذلك ردا على اعتراف فرنسا بالمجلس الوطني الانتقالي، كممثل شرعي لليبيا. وقال التلفزيون الرسمي الليبي إن "هناك سراً خطيراً سيؤدي حتماً إلى سقوط الرئيس لفرنسي نيكولاس ساركوزي، وربما إلى محاكمته يتعلق بتمويل حملته الانتخابية"، دون أن يقدم معلومات إضافية.

وأعلنت فرنسا يوم الخميس، اعترافها رسميا بالمجلس الوطني الليبي الذي شكلته المعارضة الليبية، معلنة أنها سترسل سفيرا قريبا إلى مدينة بنغازي، وذلك بعد أن غادرتها قوات الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي. وجاء الاعتراف بعد لقاء الرئيس الفرنسي مع ممثلين للمعارضة، وبعد يوم من مطالبة نواب البرلمان الأوروبي بأن يعترف الاتحاد الأوروبي بحكومة المعارضة، ما يجعل فرنسا أول دولة تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي كالممثل "الشرعي" الوحيد للشعب الليبي.



عبدالكريم عطية :
قصيدة شعبية : حشاهم من قولة جرذان

إضغط هنا للإستماع :
http://www.libyanfsl.net/Audio/Poems/7ashaham.mp3


الإنقاذ



فيديو : الزاوية

إضغط هنا للمشاهدة :
http://www.libya-watanona.com/letters/v2011a/a10mar11b.wmv


حاتم



البرلمان الاوربي يعترف بالمجلس الوطني الانتقالي
بمثابة الممثل الشرعي الوحيد لليبيا

صوت البرلمان الاوربي يوم الخميس 10 مارس/آذار باغلبية ساحقة لصالح الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي في بنغازي بمثابة الممثل الشرعي الوحيد لليبيا. ودعا البرلمانيون المفوضة العليا للاتحاد الاوربي لشؤون السياسة الخارجية والامن كاثرين اشتون الى اقامة الاتصالات على المستوى الرسمي مع الثوار الليبيين كبداية عملية الاعتراف بهم. كما ايد البرلمان الاوربي فرض الحظر الجوي على ليبيا لمنع القذافي من تسديد الضربات الجوية الى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة. وجاء في القرار انه يجب على دول الاتحاد الاوربي ان تكون على استعداد لذلك.

هذا وقد افادت وكالة "رويترز" بان رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني اعلن بدوره يوم الخميس ان بلاده ستتخذ موقفا بصدد الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي تبعا لقرار الاتحاد الاوربي. وقال برلسكوني حول القرار الفرنسي ان ذلك قرار حكومة واحدة ومن الافضل الاستماع الى موقف الاتحاد الاوربي بشكل عام.



الثوار الليبيون : الأوروبيون أكثر قلقا إزاء النفط أكثر منه على حياة الليبيين

أجرى مراسل صحيفة "إيه بى سى" الأسبانية فى ليبيا "ميكيل ايستران" لقاء مع رئيس الثوار الليبيين مصطفى عبد الجليل، قال خلالها، إنه سيجرى محادثات لحل الصراع الليبى ولكن ليست مع القذافى، حيث يرى أنه لابد من إنهاء هذه الحرب التى تنتج منها مزيدا من الضحايا كل يوم. وأشار عبد الجليل إلى أن الأولويات الليبية الجديدة هى صياغة دستور جديد يضمن مستقبل ديمقراطى لبلد يحترم الإنسان وحرياته، مشيرا إلى أن مهلة القذافى فى الرحيل ستنتهى فى الجمعة القادمة ولابد من محاكمته دوليا، اعتقد أن أيامه فى ليبيا انتهت ولا يتبقى له إلا أن ينفى فى بلد أجنبى ولكن دون التدخل فى السياسة الداخلية فى ليبيا. وردا على سؤاله حول دعم المجتمع الدولى لليبيا قال إن" المجتمع الدولى وأوروبا يشعرون بالقلق إزاء النفط الليبى أكثر من الخوف على حياة الليبيين أنفسهم"، مطالبا باتخاذ التدابير اللازمة لإغلاق المجال الجوى، وضرورة وقف القصف الذى يقوم به القذافى حيث إن كل يوم يمر يزيد من عدد القتلى والقذافى لا يفعل سوى جلب المرتزقة والأسلحة إلى مواصلة ذبح لهم.

وقال عبد الجليل "نحن على استعداد للموت حتى نرى البلد خاليا من القذافى"، مشيرا إلى أن ما يحدث فى ليبيا ليست حربا أهلية ولكن حرب لتحرير البلد من القذافى، ومؤكدا إذا لم يتعرض القذافى لضغوط خارجية سوف يجتاح البلد حتى يبقى هو وحده الذى يعيش فيها. وأوضح عبد الجليل أنه ترك عمله كوزير عدل وشارك فى الثورة لأنه رأى أن لابد من يقوم بعمل جيد، وأنه أدرك حتمية ترك عمله والمشاركة فى تلك الثورة السلمية التى تطالب بحقوق شرعية وتغييرات فى النظام . وقال عبد الجليل إن" ثورتى تونس ومصر أيقظتا الناس فى ليبيا"، وأعرب عن ثقته فى أن هذه المعركة فى نهاية المطاف ستنتهى بتحقيق إرادة الشعب، مؤكدا أن المجلس الانتقالى هو الذى سيدير أمور البلاد ولكن سنجرى انتخابات فى غضون ستة أو سبعة أشهر لاختيار رئيس جديد وحتى ذلك الحين سنحترم جميع الاتفاقات الدولية ومن ثم سيكون الحكم فى أيدى الحاكم الجديد.



Former nightclub dancer reveals
how she had a 'crazy' six-year fling
with Gaddafi's son and watched as he blew millions

http://www.dailymail.co.uk/news/article-1363413/My-crazy-year-fling-Gaddafi-s-son.html

Daily Mail

Milad



نماذج من ذيول السفاح

عبدالمتعال



دعوة إلى الإلتحام بالمجلس الوطني المؤقت

إضغط هنا للأستماع :
http://www.libya-watanona.com/letters/v2011a/a10mar11a.mp3


سليم الرقعي



انتم الفائزون يا أهلنا الابطال في الزاوية

لقد سطرتم التاريخ، وانتم الفائزون،،، ومن قال انكم اسد نائم يأهل الزاوية الابطال؟ بل انتم اسد متوهجا ومفعما بالحياة.

الاف الليبين يموتون كل عام حتف انوفهم كما يموت البعير، يموتون من الامراض المشتشرية بفضل خدمات القذافي الصحية او بالاحرى المرضية، يموتون في حوادت السيارات الغبية بفضل الطرق المهترئة والقوانين الغائبة والفوضى المتوطنة في جماهيرية الفوضى عليها وعلى صانعها من الله والملائكة والناس اجمعين اللعنات والظلمات الى يوم الدين، امين.

يموتون بوسائل وطرق شتى، بل وحتى الاحياء منهم هم في الحقيقة في عداد الاموات في جماهيرية الـفـتات، وكلهم يموتون حتف نفوسهم كما يموت البعير، كما قال يوما ابن الوليد، فلا نامت اعين الجبناء.

اما انتم يأسود الزاوية، فأنكم قد قررتم الحياة بمعناها الحقيقي وليس بمعناها البهيمي المتمثل في الاكل والشرب والعيش تحت حافر عائلة القذذافة المافيوزية الغبية.

والموت والشهادة في سبيل الحياة بشرف وكرامة هو الحياة، "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا" ومن اصدق من الله قيلا.

لقد سطرتم التاريخ ونلتم الشرف وانكم الفائزون، ومثلكم بنغازي الكبيرة والبيضاء واجدابيا ودرنة وطبرق ومصراته والزنتان، ومسلاته وتاجوراء وسوق الجمعة وفشلوم ومناطق الجبل الغربي وكل مدننا وقرانا التي قالت لا للطاغية الجبان. اما شهدائنا الابرار فأنهم احياء يرزقون، وليس مثل الذين يموتون حتف نفوسهم وهم وادعون تحت حافر عائلة القذذافة السافلة المتخلفة.

وحتى تدركوا الفارق وتعلموا مقدار النعمة التي نلتموها فما عليكم الا ان تتأملوا وتقارنوا انفسكم بهؤلاء الجبناء الخاملين القاعدين الذين باعوا شرفهم ووطنهم ورجولتهم بحفنة دينارات او خردة سيارة كورية "كرهبه" او حتى وعد بقرض او لمجرد الجبن والرغبة في تعبئة البطن.. القذافي المجرم انتهى، وحفنة الدينارات ستفنى ويبقى العار والتاريخ المشين، والكرهبة سوف يلقى بها في الرابش ويبقى العار والتاريخ المشين، والجبناء الذين اختبئوا في بيوتهم وبين نسائهم سوف يموتوا ايضا حتف انوفهم كما يموت البعير، في حادت سيارة غبي او في احد مصحات تونس او في اي مصيبة اخرى، فلا نامت اعين الجبناء، وتمن العبودية دائما وابدا اغلى واشد وطأة وذلة من تمن الحرية.

فأنظروا بأنفسكم بأبطال الزاوية، ومن قبلكم ابطال اهلنا في الشرق وابطال مصراته والجبل الغربي وتاجوراء وفشلوم وسوق الجمعة ومسلاته وغيرها من المناطق الابية، انظروا وتذبروا من هو الفائز؟؟ انهم جميعا يغبطونكم في قرارة انفسهم، ويتمنون لو يقدرون على فعلكم.

وبالمناسبة، نوم العوافي يا سبها، ويا أهل الجنوب قاطبة، ويأهل كل المناطق التي لا تزال وادعة، راضية ومطمئنة تحت حافر العائلة المافيوزية القبيحة، وهنيئا لكم جميعا بموتة البعير.

م. أ. عبدالكريم



الى العقيد معمر القذافى

الى السيد العقيد معمر القذافى مع التحية

ان لى فى نفسى هذا الكلام الذى اردت ان اقوله لك ومنذ فترة اندلاع الثورة ولكن لم يحن لى الوقت الى الان.

ياسيدى انت كنت معروف بحكمتك ورجاحة عقلك اللتان مكناك من حكم ليبيا لمدة تزيد عن الواحد والاربعين عاما ولو كنت استمعت الى الاخ الساعدى الذى له رجاحة عقل لايستهان بها ويزن الامور من الميزان الصحيح لخرجت ليبيا من هذه الدائرة التى تدور بها الان. انا وكثيرين غيرى من الليبين يقدرون رجاحة عقل الساعدى القذافى لانه انسان واقعى لديه حكمة ورجاحة عقل يفتقدها سيف وخميس ولكن وبكل اسف اقولها انك قد غيبت الساعدى وعقلانيته واستعنت بسيف ووخميس اللذان جراك الى هذه المتاهة التى لامفر منها الان ولكننا كليبيون اسفون جدا على الساعدى ان يتحمل جرائر اخوته الذين سيقودونه الى التهلكة معهم. فياليتك غيبت كل ابنائك عن الساحة واستشرت الساعدى فقط فهو اكثر عقلانية ووعى لامور البلد وكان من الممكن ان ينقد ليبيا وينقدكم من مستنقع الدم والقتل الذى نشاهدوه الان.

اخ الساعدى انا كليبى اقول لك اذا استطعت ان تنجى بنفسك من هذا المصير فلا تتردد لانك لم تكن جزء من هذا الخراب الذى جره سيف وخميس وحتى ان اقحموك معهم فى الاونة الاخيرة الا اننا نعلم جيدا انك انسان معتدل وتخاف الله ولكن ان بقيت فنحن نخشى عليك ان تتعرض لنفس مصير اخوتك.

كان الله فى عون ليبيا وحمى ارضها وشعبها من الدمار ورد كيد الظالمين فى نحورهم انشاءالله .

عثمان



معارك يوسف شاكير الطاحنة على الفضائية الليبية :
بطل يحارب لوحده الخونة العملاء المأجورين الخ ...

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\09qpt997.htm
القدس العربي
الجيل الجديد



The Libya goverment

The goverment is corrupt
no freedom of speech
42 years of trash
no phones to reach

30 % unenployment
dont ask the question
GADDAFI must go down
because theres no election

more blood than tunis/egypt
1000 die in a week
we need some help
thats all we seek

we hate GADDAFI
he must leave now
he's gotten crazy
we will stand up but not bow

GADDAFI must go
he is a discrace
he killed his own people
he blew up the place


the flag is not green
its red, black,and green
GADDAFI changed it
its nothing you have ever seen.

Mohammed



اضحك مع الزاوي البطل من ميدان الزاوية الشامخة

رغم قنابل القذافي وصواريخه، ورغم طائراته الحربيه وهليكوبتراته، ورغم دباباته ومدافعه والياته ورغم مرتزقته وجنوده وضباطه وعقدائه والويته اللذين يحاصرون مدينة الزاوية المجاهده، مدينة الزاوية الشامخة، مدينة الزاوية الصامدة امام هذه الجحافل التي تدق ليل نهار بكل ما تملك من اليات الدمار في مدينة الزاوية المجاهدة، ورغم قتل الاطفال والنساء والشيوخ، نجد شباب ورجال وشيوخ الزاوية في قمة معنوياتهم، واستعدادهم ومواقفهم البطولية، فرحين ومستبشرين بالنصر رغم الحصار ورغم التضييق فهم يمرحون ويضحكون وبالنصر يستبشرون ان شاءالله. انظروا الي الوجوه الطيبه .
شاهدوا هذا الرابط : http://www.youtube.com/watch?v=KShuWr9KM4I

القماطي



بـيـان تـأيـيـد



الدكتور عـيسى سالم الطالب والعـائلة
اليـونان



تجميد حسابات المجرم القذافي في ألمانيا

ضاعفت ألمانيا الضغط على نظام المجرم القذافي حيث أعلن اليوم وزير الاقتصاد الألماني برودرلا عن تجميد حسابات ليبية يبلغ عددها 193 حسابا موجودة ب 14 بنك ألماني، كذلك تم تجميد حساب المصرف المركزي الليبي الموجود بالبنك الاتحادي الألماني. وقال الوزير أن سبب التجميد هو وحشية النظام في قمع الشعب الليبي وأنه لا يمكن أبدا أن نقبل أن يتم تمويل آلية قمع هذا الشعب والذي يناضل من أجل حريته ومن أجل الديمقراطية والعدالة عن طريق حسابات في ألمانيا.
الخطوة الألمانية شملت حسابات الى جانب المصرف المركزي الليبي أيضا حسابات صندوق الاستثمار الإفريقي والمصرف الخارجي الليبي وأيضا 70 مليار دولار تتبع صندوق الاستثمار الليبي Libyan Investment Authority (LIA)
المعلوم بأن صندوق الاستثمار الليبي يملك مجموعة تام أويل وحصة ليبيا في بنك اوني كريديت بإيطاليا وشركة الفيات وشركة الصناعات فينميكانيكا كذلك النادي الرياضي اٌلإيطالي يوفينتوس تورين.
هذه الخطوة جاءت لمنع محاولات النظام لسحب أرصدته من البنوك الأوروبية من أجل تمويل حملته لإبادة الشعب الليبي. ولازالت السلطات الألمانية تتابع كافة الخيوط التي يمكن أن تؤدي الى تجميد كافة حسابات المجرم القذافي وخاصة الموجودة بأسماء المتعاونين من أتباعه.
نأمل من كل من لديه معلومات عن أي وسيط يُستخدم اسمه في إخفاء الودائع المالية في البنوك الألمانية أو الأوروبية أن يرسل إسم ذلك الوسيط على عنوان الإيميل المرفق من أجل العمل على تجفيف كافة المنابع المالية للمجرم وأعوانه.

محمد بن احميدة
mohamedbenhmeda@yahoo.de



The Pen Versus The Sword

http://english.aljazeera.net/indepth/opinion/2011/03/20113711235230215.html

Aljazeera


الطبيب مصطفي عبد الله هل يكتب من داخل ليبيا أم من خارجها؟
لأنني سمعت أن الليبيين يعانون من نقص في الأطباء.

فوزي



فرنسا اعترفت .. فماذا ينتظر العرب؟

أحمد قذاف الدم يكذب و لم ينشق عن القذافى راعى نعمته وفساده, فها هو يستقبل مرسوليه إلى القاهرة عبدالرحمن الصيد الزوى و عمران بوكراع للأستمرار فى مؤامراتهم ضد الشعب الليبى. و نحن نطلب من مصر الثورة طرده و طرد وفد الطاغية.
كذلك نطلب من جامعة الذل العربية عدم إستقبال وفود القذافى و الأعتراف حالا بالمجلس الوطنى, فهاهى فرنسا قد سبقتكم جميعا بالأعتراف بمجلسنا الوطنى, فياللعار , وكنا نتمنى لو أننا سبقنا الغرب فى هذا. والأعترافات الغربية ستتوالى على كل حال فبالله عليكم ماذا تنتظرون أنتم.
كذلك ماذا تنتظرون لدعم شعب يقتل بأعتى ما أوتىء الطاغية من قوة و عليه نتوجه إلى نخوتكم إذا ماوجدت, لأن تدعموا الثوار بالسلاح و كل أنواع العون المرتقبة فما يجرى على مدار الساعات يدعوا لهذا و فورا.
و أكرر الدعوة لشعب ليبيا البطل, الخروج ثم الخروج و إستمرار الخروج رجال و نساء فى المظاهرات السلمية لرفع المعنويات و السند لأخواننا المحاصرون فى بعض المناطق الغربية من البلاد و الذين ندعوهم كذلك تحدى هذا الحصار و الخروج لأن ذلك سيشتت قوات الطاغية و التى يرتكز عليها الطاغية لقهر الزاوية و مصراتة و راس لانوف و البريقة. فالنصر قريب و لا شك فيه يا إخوانى و لكننا نريد حسم قريب لحقن مزيد من دماء الأبرياء.
فالنصر ات و قريب.

فتحى ابراهيم محمد




إعلان القيام بمظاهرة للجالية الليبية في إسبانيا

نحن أعضاء الجالية الليبية بإسبانيا ، سوف نخرج يوم السبت 12 مارس 2011 بالعاصمة مدريد في مظاهرة امام سفارات الجزائر وروسيا للتنديد بموقفهم الداعم للسفاح القذافي بقتل الشعب الليبي كما نطالب الشعب الجزائري ان يكون له موقف من حكومته المؤيدة للسفاح القذافي.

التاريخ: 12/3/2011

امام السفارة الروسية
الساعة: على تمام الساعة 11:00
عنوان المكان . C/Joaquín Costa, 33

امام السفارة الجزائرية
الساعة: على تمام الساعة 13:00
عنوان المكان . C/ General Oraá, 12

اللجنة الأعلامية لثورة 17 فبراير في إسبانيا
arabe@euskalnet.net
http://es-es.facebook.com/people/Casa-Libia/100001650479022



بسم الله الرحمان الرحيم

Emergency Relief Donation Appeal


Emergency relief donation appeal
To buy medical equipments
Libyan doctors
9th March 2011

Dear colleagues:

We are planning to buy 10 portable ventilators, 10 plus oximeteries and 10 suction machines. There is severe shortages for ITU beds and these machines. We would be grateful if you could donate as much as you can to buy these equipments. We need at least £200,000. Some of you have donated money to Wafa charity and some donated through LDS. Dr N Barakat, Dr Ramadan Saad lead on this.
The second item which colleagues in Qatar and UAE are buying is a field hospital which will be located near Ajdabia. It will cost at least £150,000. The Qatar Red cross will help as well as UAE red cross. Prof Gehani leads on this as well as Dr Saleh Mansouri.

I hope you can donate and this least we can do and may Allah rewards you for your efforts in the name of Libya and Libyans. Libya is free and always will be FREE.

The bank details for Donation
Libyan doctors society
Bank Name: Lloyds TSB
Branch: Uxbridge
Sort Code: 30-98-91
Account Number: 03914348
BIC:LOYDGB21094
IBAN:GB68 LOYD30989103914348

Please notify me when paid in to keep a record and if you donated through LDS account before please let me know with amount. The balance on LDS account is £5,500.
Thank you

DR Naji Barakat
UK



الجالية الليبية في هولندة تشّكل خلية عمل وتبارك خطوات المجلس الوطني

محمد ربيع / مدير تحرير موقع ؤسان الليبي

عقدت الجالية الليبية في المملكة الهولندية ليلة البارحة 9 – 3 – 2011 م اجتماعا عاجلا في مدينة فلاردينغن القريبة من لاهاي مقر محكمة الجنايات الدولية شكلت خلاله خلية تعمل على مدار الساعة لمساعدة ليبيا , هذا وتدارست خلية العمل جملة من الاقتراحات التي تصب في اتجاه العمل على الاتصال بالمنظمات الدولية الانسانية العاملة في هولندة ودول الجوار لايصال مساعدات انسانية تشمل بالدرجة الأولى مختلف أنواع الأدوية التي بدأت تعلن عن نذرتها داخل ليبيا وكذلك بعض الأغدية وحليب الأطفال .

هذا وباركت الجالية الخطوات التي يقوم بها المجلس الوطني المؤقت وأكدت على شرعيته في تمثيل الشعب الليبي, كما شكّل الحاضرون خلية عمل باشرت عملها منذ ليلة البارحة للاتصال بالمنظمات الانسانية التي بدأت استعدادها لتقديم المساعدات الي ليبيا بودن شرط أو قيد , كما وسّعت الخلية عملها لتشمل الاتصال بالاحزاب السياسية في هولندة والتي أبدت استعدادها لتقديم مايطلب منها بخاصة السيد – فان بومل – عن الحزب الاشتراكي الهولندي , وكان بعض أعضاء خلية العمل قد حضروا اجتماعا في وقت سابق مع البرلمان الهولندي بلاهاي في جلسة خصصت لمناقشة تسيير مساعدات للشعب الليبي في محنته.

الى ذلك سمّت الجالية الليبية في هولندة الاخوة الواردة أسمائهم للعمل على مدار الساعة والاتصال بكل الجهات التي يمكنها تقديم مساعدات طبية وغدائية للشعب الليبي وهم:

محمد ميلاد
أحمد شكماك
عادل عابدين
محمد ربيع عاشور
أحمد الفيتوري
فتحي خليفة
سراج منصور
رمضان عامر
أحمد الحجاجي
حمزة الرياني
المختار محمد علي
طارق حسن علي
عماد الفرجاني

ملاحظة / تهيب خلية العمل الليبي بالمملكة الهولندية بكل بقية أعضاء الجالية الالتحاق بالخلية لتقديم مايمكن تقديمه من مساعدات أو اتصالات ولكم جزيل الشكر .



ليبرمان : القذافي زعيم "ذو مصداقية" وسقوطه يهدد إسرائيل!!

محيط

تل ابيب: اكدت مصادر امنية اسرائيلية ان خطرا استراتيجيا كبيرا يهدد الجبهة الجنوبية لاسرائيل في ظل احتمالات سقوط نظام العقيد الليبي معمر القذافي. ونقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي عن مصادر امنية "لم تسمها" قولها ان ليبيا حسنت علاقاتها مع اسرائيل في الاونة الاخيرة حيث ان وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان اقام شبكة علاقات مميزة مع النظام ومدح القذافي عدة مرات في عدة جلسات لحكومته معتبره زعيما "ذو مصداقية". وتحدثت المصادر عن تطور علاقات سرية بين تل ابيب وطرابلس بعد انتهاء قضية المفاعل الليبي النووي والموقف العدائي الذي يتخذه القذافي من الحركات الاسلامية المتطرفة ،وساعدته اسرائيل من اجل صد المد الاسلامي في المنطقة العربية.

واضافت المصادر ان الاجهزة الامنية الاسرائيلية تعيد قراءة الواقع الجديد في ظل التحولات الاستراتيجية على الحدود الجنوبية لاسرائيل والتي بدات بسقوط مبارك ولا يعرف نهايتها حتى الان. ويشار الى ان السلطات الليبية اطلقت سراح "جاسوس" إسرائيلى في الثامن من اغسطس 2010 يدعى "رفائيل حداد" وتم ذلك من خلال اتصالات مكثفة بين رجال اعمال يهود مقربين من القذافي و ليبرمان. وكانت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية اتهمت القذافي ونظامه بتسهيل عملية اغتيال مؤسسها وأمينها العام السابق، الدكتور فتحي الشقاقي، في جزيرة مالطا قبل أكثر من 15 عاما على يد الموساد الصهيوني.



وزراء خارجية أوروبا :
لا تعاون مع القذافي وعليه الرحيل

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

أجمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي اعتبار أن العقيد معمر القذافي "فقد صفة المحاور الشرعي" بالنسبة للإتحاد الأوروبي، مطالبين إياه بالرحيل وأشار الوزراء في تصريحات متفرقة لهم على هامش اجتماعهم الاستثنائي اليوم في بروكسل، إلى أن الإتحاد الأوروبي يريد توجيه رسالة قوية إلى ليبيا، مفادها "يجب تمكين الشعب من التحكم بمصيره بنفسه، وأوروبا جاهزة للمساعدة في لتحقيق هذا الهدف"، وفق كلامهم وفي هذا الصدد، أكد وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسلبورن، أن على الإتحاد العمل من أجل دعم الشعب الليبي في هذه المرحلة والتحرك من أجل وقف العنف الذي يرتكبه القذافي ضد مواطنيه

وحول الإعتراف بالمجلس الإنتقالي الليبي، عبر أسلبورن عن احترامه لقرار فرنسا الاعتراف بهذا المجلس، وقال "بالنسبة لنا، نؤكد أننا نعترف بالمعارضة، ولكن نقدر أن الشعب الليبي هو المعني بتسمية من يمثلونه"، حسب تعبيره، منوها إلى أن التكتل الأوروبي الموحد يريد العمل مع جميع الأطراف الإقليمية والدولية لـ"إيقاف المذبحة" في ليبيا وحول إمكانية فرض حظر طيران، عبر أسلبورن عن قناعته بأن موافقة الجامعة العربية على هذا الأمر، "وهو أمر قد يتم خلال الأيام القادمة"، كما قال، من شأنه أن يفتح الطريق أمام جعل الأمر واقعاً على مستوى مجلس الأمن الدولي. وأوضح أن طلباً قد تقدمه الجامعة العربية حول هذا الأمر، سيعتبر إشارة مشجعة لجميع الأطراف في مجلس الأمن الدولي من أجل التحرك نحو فرض حظر طيران لمنع القذاف من مواصلة عدوانه على مواطنيه

ومن جانبه، عبر وزير الخارجية الألماني غويدو فيسترفيلله، عن عزمه بذل كافة الجهود الممكنة من أجل حث كل الدول الأوروبية على إعلان مقاطعتها للقذافي ومطالبته بالرحيل واتخاذ مزيد من الإجراءات المشددة تجاهه كما أبدى العديد من الوزراء قناعتهم بأن الوقت لا زال مبكراً على الحديث عن عمل عسكري ضد ليبيا، مشيرين إلى أن الأهمية الآن تنحصر في تأمين مساعدات للشعب الليبي



سيف الإسلام يرتبط بعلاقات وثيقة مع "إسرائيل"

السبيل - وكالات

تحاول وسائل الإعلام الإسرائيلية التكتم على ما نشر من معلومات؛ حول علاقة النظام الليبي وتحديداً سيف الإسلام القذافي بـ"إسرائيل". ونُسجت العلاقات الأولى بين سيف الإسلام وشخصيات إسرائيلية عام 2005، خلال مؤتمر دافوس الدولي، وتطورت إلى صلات مع شخصيات إسرائيلية تملك شركات أمنية وشركات غاز وبترول، وعقدت لقاءات عمل دورية؛ عزز خلالها التعاون التجاري في مجال النفط والأمن. واعتاد نجل القذافي التواصل مع هذه الشخصيات؛ عبر لقاءات في إيطاليا وعدد من الدول الاخرى، حيث أبرمت صفقات بموجبها بيع النفط الليبي للشركات الإسرائيلية. وشهد 2010 نقطة تحول جوهرية في العلاقات، التي خرجت من السرية والكواليس إلى العلن؛ حيث أفرجت ليبيا بتاريخ 8 آب الماضي عن يهودي اعتقل في سجون القذافي قرابة خمسة أشهر، بشبهة عمالته لـ"إسرائيل".

وتمت الصفقة بمبادرة من وزير خارجية "إسرائيل" أفيغدور ليبرمان، الذي طالب صديقاً له -وهو رجل أعمال نمساوي- بالتدخل لدى سيف الإسلام الذي تربطه علاقات وطيدة به، وبعد أقل من 24 ساعة وُقِّع اتفاق بين مؤسسة القذافي الخيرية و"أونروا"، تعهد بموجبه سيف الإسلام برصد 50 مليون دولار؛ لإعادة إعمار غزة وإدخال مستلزمات البناء للقطاع، دون معارضة إسرائيلية. وبموجب ذلك؛ لم تعترض بوارج البحرية الإسرائيلية سفينة أمل للمساعدات الليبية، التي أطلقها نجل القذافي، وكانت متجهة لكسر حصار غزة، وسمح لها بالتوجه إلى العريش لتفريغ حمولتها.

وتلتزم "إسرائيل" الصمت حيال أخبار تفيد بعلاقة شركاتها الأمنية والعسكرية، بتجنيد فرق مرتزقة تساند نظام معمر القذافي في قمع ثورة الشعب الليبي؛ حيث يرجح أن تكون "تل أبيب" أطلقت نشاط شركاتها الأمنية بأفريقيا عام 2002 للإشراف على تدريب وتسليح جماعات مرتزقة. وتنشط الشركات بمجال: الاستخبارات، وتجارة الأسلحة، والمعدات الأمنية، وتقديم الإرشاد والمعونات للجماعات ورؤساء دول وقبائل. وتحولت الشركات إلى عصابات يُستعان بخدماتها في حالات الطوارئ؛ لخلق التوتر والانشقاقات، وخصوصاً بين الدول غير الموالية لـ"إسرائيل".

ويرفض الصحفيون والمحللون الإسرائيليون التعليق والتعقيب على الموضوع، أو حتى التطرق إليه؛ بادعاء جهلهم بالمعلومات. وتَحدث أحدهم عن موضوع بالغ الحساسية، تفرض رقابة عسكرية عليه ولا يسمح لوسائل الإعلام بالنشر فيه، وأكد أن المنتجات الأمنية والعسكرية تعتبر من أكبر صادرات "إسرائيل"، دون ذكر حجمها والأسواق التي تباع فيها. وقدم النائب العربي بالكنيست طلب الصانع استجواباً لوزير الدفاع إيهود باراك؛ حول تصريحات مندوب ليبيا بهيئة الأمم المتحدة عبدالرحمن شلقم، الذي قال: "إن إسرائيل تقدم للقذافي المشورة والمساعدة العسكرية؛ لقمع الثوار". وتساءل في استجوابه: "هل تقدم إسرائيل مساعدات ومعدات عسكرية، وإرشادات أمنية واستخباراتية للقذافي؛ لقمع الثوار؟ وهل هناك عسكريون إسرائيليون مشاركون في تجنيد المرتزقة؛ لمحاربة الثوار؟ ومدى تدخل إسرائيل في الحرب الجارية بليبيا؟".

ولم يستبعد زهير أندراوس -الذي يرصد الإعلام الإسرائيلي- ضلوع شركات أمنية إسرائيلية في أحداث ليبيا، لافتاً إلى وجود حراك نشط لهذه الشركات منذ سنوات بدول عديدة في أفريقيا وأميركا اللاتينية. وقال أندراوس: "إن العديد من الخبراء العسكريين الإسرائيليين والجنرالات المتقاعدين، يستثمرون تجربتهم في إقامة شركات أمنية؛ لأهداف مختلفة يسجلونها على أنها أوروبية". وأضاف لا يسمح لهذه الشركات بالعمل، إلا بعد حصولها على تصديق رسمي من وزارة الدفاع الإسرائيلية؛ حيث ينشط الجنرالات في تقديم المشورة والنصائح والخدمات الأمنية على مختلف أشكالها في دول أفريقيا وأميركا. ولا يستبعد أندراوس أن تقوم هذه الشركات الأمنية -بطرق التفافية- بتجنيد فرق مرتزقة دربتها بالسابق، ووضعتها تحت تصرف القذافي؛ ليقمع الثوار مقابل حصولها على مبالغ طائلة.



مبعوث من الحكومة الأسبانية يلتقي بقادة الثوار في بنغازي

مدريد - ، د ب أ -­ التقى مبعوث رئيس الوزراء الأسباني خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو بقادة الثوار في ليبيا مطلع الأسبوع الجاري. وذكرت صحيفة "ال بايس" الأسبانية الصادرة اليوم الخميس استنادا إلى مصادر حكومية في مدريد أن أسبانيا تعتبر بذلك من أوائل الدول الأوروبية التي أجرت اتصالا بالثوار داخل ليبيا. وأضافت الصحيفة أن اللقاء تم السبت الماضي في مدينة بنغازي، معقل الثوار في ليبيا، حيث اجتمع المبعوث الأسباني مع رئيس المجلس الوطني الليبي مصطفى عبد الجليل. وذكر المبعوث للحكومة الأسبانية عقب عودته أنه لا يوجد فوضى تنظيمية بين الثوار في ليبيا، موضحا أن المجلس الوطني يمتلك الدعائم الأساسية لإدارة دولة.

وجاء في تقرير الصحيفة أن القيادة الثورية في ليبيا تطلب من الدول الغربية الاعتراف بالمجلس الوطني كحكومة ليبية شرعية. وأشارت الصحيفة إلى أن المبعوث الذي أرسلته الحكومة الأسبانية إلى الثوار في ليبيا هو موظف بارز لدى وكالة الإغاثة التنموية التابعة لوزارة الخارجية الأسبانية ، يدعى بابلو يوسته. ووفقا لبيانات الصحيفة، كان يريد الزعيم الليبي معمر القذافي إجراء اتصال هاتفي مع ثاباتيرو أمس الأربعاء، إلا أن ثاباتيرو رفض التحاور. وأضافت الصحيفة أن أسبانيا لم تعد تعتبر القذافي شريك حوار مقبولا.



صحيفة : القذافي مستعد للتفاوض على نقل السلطة

لشبونة - رويترز

نقلت صحيفة "بوبليكو" البرتغالية اليوم الخميس عن مصدر دبلوماسي قوله بعد أن اجتمع وزير الخارجية البرتغالي لويس أمادو مع مبعوث للزعيم الليبي معمر القذافي في لشبونة إن القذافي سيقبل بإجراء محادثات عن انتقال السلطة. وقال المصدر إن هذه الرسالة يجب أن تؤخذ بحذر لأنها جاءت ردا على اقتراحات أمادو بوقف القتال ضد المناهضين للقذافي وانتقال السلطة في ليبيا سلميا. وقالت الصحيفة "مبعوث الزعيم الليبي أبلغ أمادو أن طرابلس ستقبل البدء في عملية تفاوض بشأن الانتقال". وأضافت "من السابق لأوانه رغم ذلك تقييم المقصد الحقيقي لهذه الرسالة وإلى أي مدى يمكن عدم الربط بينها وبين الظروف السابقة لإعلانها... فالرسالة لم تقدم في بداية الاجتماع."

وقالت وزارة الخارجية البرتغالية إن مبعوثا للزعيم الليبي اجتمع في لشبونه أمس مع وزير خارجية البرتغال لشرح وجهة نظر طرابلس في الصراع الدائر في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا. واختيرت البرتغال هذا الأسبوع لرئاسة لجنة العقوبات على ليبيا المنبثقة عن مجلس الأمن. ولم تذكر وزارة الخارجية البرتغالية اسم المبعوث الليبي ولم تقدم تفاصيلا أخرى عن الاجتماع مكتفية بقولها إنه كان "جزءا من الإعداد لاجتماعات غير عادية لمجلس الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي والمجلس الأوروبي ستعقد في الأيام القليلة القادمة".



البنك المركزي الليبي يطلب من المصارف التداول مجدداً بالعملات القديمة

فاينانشيال تايمز

لندن (داو جونز) – طلب البنك المركزي الليبي من المصارف في البلاد اعتماد العملة القديمة من جديد، وهو المؤشر الأول على أن ليبيا تواجه مشاكل في السيولة، حسبما أوردت صحيفة "فاينانشال تايمز" على موقعها الإلكتروني يوم الخميس نقلاً عن مسؤولين لدى المصرف في مكتب بنغازي. وتفيد الصحيفة أن الإصدار الرابع والخامس للدينار والذي تم سحبه من التداول في آذار/مارس الماضي، قد عاد ليصبح قانونياً من جديد. ونُقل عن المسؤولين قولهم أنه تم إرسال هذا الطلب عبر الفاكس يوم الثلاثاء في رسالة تشير أيضاً إلى استبدال محافظ المركزي فرحات عمر بن قدارة بعبد الحفيظ الزليطني. لكن التقرير يشير إلى أن الوضع المتعلق ببن قدارة غير واضح. هذا ولا يزال المسؤولون في المركزي في بنغازي يقدمون تقاريرهم إلى رئيس المكتب في طرابلس على الرغم من الاضطرابات التي تعم البلاد، وفقاً للتقرير.



فرنسا تعتبر المجلس الوطني الانتقالي ممثلاً وحيداً للشعب الليبي

واوروبا ستطالب القذافي بالتنحي فوراً و"ناتو" يدرس اجراءات


الرئيس ساركوزي مستقبلاً مندوبي المجلس الوطني الانتقالي اليوم الخميس في باريس

القدس

بروكسل، لندن، طرابلس، بنغازي - ، وكالات - في الوقت الذي يشدد فيه الزعيم الليبي معمر القذافي هجمات قواته على قوات المعارضة، خصوصاً في راس لانوف، أظهرت مسودة قرار اليوم الخميس أن رؤساء الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من المقرر أن يطالبوا القذافي بترك السلطة فورا وذلك عند انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي غدا الجمعة. واتخذت فرنسا خطوة متقدمة على طريق نزع الشرعية عن نظام القذافي باعلان مسؤول في مكتب الرئيس نيكولا ساركوزي ان فرنسا تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب الليبي. جاء هذا بعد اجتماع عقده ساركوزي مع موفدين للمجلس الوطني. وأضاف المسؤول إن فرنسا سترسل سفيرا إلى بنغازي وستستقبل مبعوثا ليبيا في باريس.

وقد أبدى الاتحاد الأوروبي قلقه إزاء اندلاع القتال وقرب وقوع حرب أهلية في ليبيا ودعا لاجتماع طارئ لوزراء الخارجية اليوم وقمة طارئة غدا الجمعة. وعلى جدول نقاشاتهم "الحرص على ان تتوقف اعمال العنف ضد المدنيين في ليبيا وان تتخذ المجموعة الدولية كل الاجراءات التي يمكنها اتخاذها" كما اعلن مسؤول كبير في الاتحاد الاوروبي. وجاء في مسودة البيان الذي أعده المسؤولون في بروكسل قبل الاجتماعين وأطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) "علي العقيد القذافي ترك السلطة فورا". وأضافت مسودة البيان بمجرد تنحي القذافي "على ليبيا البدء فورا في عملية منظمة للانتقال للديمقراطية...وأن الاتحاد الأوروبي مستعد للتعاون مع السلطات الليبية الجديدة من أجل مساعدة ليبيا على بناء دولة دستورية وحكم القانون".

ومن المقرر أن يناقش المسودة التي تم إعدادها تحت إشراف ممثلة السياسة العليا في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون وزراء الخارجية والرؤساء ومن الممكن أن يعاد صياغتها. وقال الدبلوماسيون في بروكسل إن الوثيقة التي تناقش أيضا التطورات في مصر وتونس "حساسة للغاية " ومن المرجح أن تكون محل جدل حاد.



محتجون يقتحمون منزلاً يعتقد أنه لسيف الإسلام القذافي في لندن

شام برس
أفادت أنباء أن محتجين اقتحموا منزلاً يعتقد أنه لنجل العقيد الليبي معمر القذافي، سيف الإسلام، في شمال لندن. وقامت المجموعة التي تصف نفسها بـ "اسقطوا الطغاة"، باحتلال منزل يقدر سعره بعشرة ملايين جنيه استرليني (نحو 16 مليون دولار). ويقع المنزل شمال العاصمة البريطانية لندن في منطقة "هامستد جاردن سبيرب". يذكر أن الحكومة البريطانية جمدت أصولاً تعود للعقيد القذافي، وعائلته منذ اندلاع الاضطرابات في ليبيا. كما أن نجل القذافي، أثار جدلاً في بريطانيا حين دفع إلى استقالة السير هاوارد ديفيز رئيس كلية الاقتصاد في جامعة لندن (LSE)، اثر اعترافه باتخاذ قرارت جانبها الصواب في ما يتعلق بوجود صلات مع نظام القذافي. وكان هاوارد قد زار ليبيا لتقديم الاستشارات للنظام الليبي حول الاصلاحات الاقتصادية وقبل منحة قدرها 300 ألف جنيه استرليني (نحو 500 ألف دولار) من سيف الاسلام القذافي للبحث العلمي.



ولي عهد ليبيا في المنفى يطالب العالم بـ"أفعال لا أقوال"

لندن - ا ف ب : طالب ولي عهد ليبيا في المنفى, الأمير محمد السنوسي, أمس, المجتمع الدولي باعتماد سياسة "تعتمد المزيد من الأفعال والقليل من الأقوال" لمساعدة الشعب الليبي على الاطاحة بمعمر القذافي, لا سيما عبر فرض منطقة حظر جوي وشن غارات تستهدف الدفاعات الجوية الليبية. وقال الأمير محمد في حديث صحافي ادلى به في لندن حيث يعيش في المنفى منذ العام 1988 "يستمر نظام القذافي المجرم في استخدام القوة الجوية والأسلحة الثقيلة بوحشية قصوى ضد الشعب الليبي, في حين نسمع الكثير من الأقوال من المجتمع الدولي ولا نراه يفعل شيئا".

واضاف "يحتاج الشعب الليبي إلى كلام أقل وفعل أكبر. فهذه ليست أزمة يمكن احالتها للجان لمناقشتها بينما يذبح الرجال والنساء من دون تمييز, وهناك حاجة إلى تحرك في أقرب وقت ممكن." واكد الامير محمد انه يدعم "جميع القبائل والجماعات الليبية, بما في ذلك المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي, طالما أنه يواصل العمل على تحقيق المصالح العليا للشعب الليبي", مضيفاً "إنني أتحدث باسم كل الليبيين عندما أطالب بفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا وبشن غارات جوية تستهدف دفاعات القذافي الجوية" الا انه اكد في نفس الوقت أنه "سيكون من الخطأ أن تطأ القوات الأجنبية أرض ليبيا, والشعب الليبي لا يريد ذلك".



التلفزيون الليبي يبث تسجيل لمكالمة
بين السفير الأميركي والقائد العسكري للثوار

الامارات اليوم
طرابلس - أ.ف.ب

بث التلفزيون الرسمي الليبي فجر اليوم تسجيلا صوتيا قال أنه لمكالمة هاتفية جرت بين جين كريتز السفير الأميركي في ليبيا وعمر الحريري المسؤول العسكري عن الثوار الذين يقاتلون نظام الزعيم معمر القذافي. وقال التلفزيون في شريط أخباري "سنوافيكم بعد قليل بالمكالمة الهاتفية بين السفير الأميركي في ليبيا والعميل عمر الحريري في بنغازي"، ثم قطع برامجه فجأة وبث التسجيل ومدته حوالي سبع دقائق. وبحسب التسجيل فقد دار الحديث بين السفير الأميركي والضابط الليبي المنشق بواسطة مترجم، بعدما فشلت محاولة كريتز التكلم مع الحريري بلغة عربية مكسرة عرف خلالها السفير عن نفسه قائلا "السلام عليكم، سيد حريري؟ أنا جين كريتز السفير الأميركي لدى طرابلس". وسأل السفير الأميركي خلال المكالمة الهاتفية الضابط المنشق عن وضع الثوار، وعن علاقته هو بالمجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار في بنغازي، وعما إذا كانت مسؤوليته عن القوات العسكرية للثوار مستقلة عن المجلس أم تخضع لإشرافه. وأجاب الحريري قائلا "أنا عضو في المجلس الوطني الانتقالي، أنا مسؤول عن القوات العسكرية ولكن تحت إشراف المجلس".

وشكل الثوار في بنغازي بعد سيطرتهم على شرق البلاد إثر اندلاع الثورة منتصف الشهر الماضي "المجلس الوطني الانتقالي" برئاسة وزير العدل الليبي السابق مصطفى عبد الجليل، وهو يضم 30 عضوا بينهم الحريري الذي عين في منصب المسؤول العسكري في المجلس. وغادر السفير الأميركي طرابلس منذ يناير إثر نشر موقع ويكيليكس مذكرة دبلوماسية سرية كتبها كريتز وقال فيها أن القذافي لا يسافر إلى الخارج إلا برفقة ممرضته الأوكرانية، وهي "امرأة شقراء فاتنة"، على حد تعبيره. وسأل السفير الأميركي أيضا عما إذا كانت لدى الحريري علاقات مع القوات الموالية للقذافي في باقي أنحاء البلاد، فأجابه الحريري "أنا مسؤول عن القوات الموجودة في المناطق المحررة التي هي شرق ليبيا، أما بقية القوات الأخرى فمعارضة لنا وموجودة في الغرب، على كل حال لن أكشف كل قدراتي". واستوضح السفير الأميركي الحريري أيضا عما إذا كانت لديه اتصالات بالثوار في مصراته والزاوية، حيث يخوض هؤلاء معارك مع القوات الموالية للقذافي، فأعرب المسؤول العسكري عن الثوار عن أمله بأن يتمكن من "إرسال نجدة إليهم"، بحسب ما ورد في التسجيل الذي كان متقطعا.

وسأل السفير الأميركي عما إذا كانت هناك من "طريقة آمنة" للاتصال مجددا بالحريري، فأجابه الأخير أنه لا بد من إيجاد هكذا وسيلة ولكن لا علم له فنيا كيف، فقال له المترجم "ممكن بعدين تفكر بالاقتراح ونفكر سويا كيف نقيم وسيلة آمنة للاتصال معكم". وكان السؤال الأخير الذي سأله السفير الأميركي هو "ما هي الأجهزة أو المساعدة التي تحتاجون إليها؟"، إلا أن سؤاله ظل من دون إجابة لأن الحريري كان قد أقفل السماعة لظنه أن المكالمة انتهت. وكان القذافي اتهم في خطاب بثه التلفزيون الرسمي أمس المجلس الوطني الانتقالي بالخيانة، مؤكدا أن أعضاءه عملاء للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وأن هذه الدول تريد الاستيلاء على النفط الليبي. وعرضت السلطات الليبية أمس مكافأة مالية تبلغ نصف مليون دينار ليبي (406,000 دولار) لمن يلقي القبض على مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي ويسلمه إلى السلطات، كما أعلن التلفزيون الرسمي.



اعتقال طاقم "بي بي سي" العربية في ليبيا

طرابلس: ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية - بي بي سي, تعرض طاقمها للضرب والاعتقال على يد قوات الامن الليبية اثناء محاولتهم الوصول الى مدينة الزاوية التي تبعد 43 كيلو متر غربي مدينة طرابلس. وأضافت البي بي سي, أن الطاقم الذي كان يضم ثلاثة افراد تعرض للركل واللكم والضرب باعقاب البنادق من قبل الجنود وعناصر الامن قبل ان توضع اكياس على رؤوسهم ويقتادون الى المعتقل. وبقي الفريق رهن الاعتقال لمدة 21 ساعة الاثنين قبل ان يتم الافراج عنه وهو الان في طريقه الى الخارج.

وقال كريس كوب سميث الذي كان من ضمن الفريق انه "تم ارغامنا على الوقوف امام احد الجدران وقام رجل بملابس مدنية بوضع فوهة مسدس على رأس كل واحد منا وعندما نظرت اليه صرخ بي واتجه نحوي ووضع المسدس على رقبتي واطلق رصاصتين وكنت اشعر بازيز الرصاص قرب اذني وسط ضحات الجنود". وتعرض فراس كيلاني التابع للقسم العربي في بي بي سي من سوء المعاملة والتعذيب الاكبر من بين اعضاء الفريق.

واشار أعضاء الفريق, رؤيتهم أثناء فترة اعتقالهم, سجناء أغلبهم من مدينة الزاوية كانوا مقيدين وهم في المعتقل واياديهم منتفخة بسبب القيود ويعانون من كسور في الاضلاع ويصرخون من الالم. ويقول كيلاني ان اوضاع اربعة من المعتقلين كانت متردية للغاية وبدت عليهم آثار التعذيب وقدم المساعدة لهمم لمدة لمدة ست ساعات على شرب الماء والنوم وقضاء الحاجة. وقدم مسؤول ليبي لاحقا الاعتذار عن ما جرى للفريق بينما ادانت بي بي سي معاملة الحكومة الليبية لفريقها.



اغلاق مصفاة الزاوية النفطية
ودبابات القذافي تقترب من الميدان الرئيسي

وكالات - ( خبر ) : قال احد الثوار الليبيين أمس الاربعاء ان دبابات موالية لقوات الزعيم معمر القذافي تضيق الخناق على الميدان الرئيسي الذي يسيطر عليه المعارضون بمدينة الزاوية غرب طرابلس ، فيما تسببت المعارك العنيفة في توقف عمل مصفاة للنفط في المدنية. واضاف احد الثوار لوكالة "رويترز" للانباء "يمكننا رؤية الدبابات/ الدبابات في كل مكان". من جهة اخرى ، اكد مسئول بمصفاة الزاوية الليبية إن معارك ضارية أدت لاغلاق المصفاة وهي واحدة من أكبر المصافي الليبية وتقع بمدينة الزاوية على بعد 50 كيلومترا غربي طرابلس. وقال المسئول "تم اطلاق الأسلحة الثقيلة في منطقة قريبة ولا يمكننا تشغيل المصفاة في هذه الظروف".

فيما تعيش مدينة مصراتة غربي ليبيا حالة تأهب وسط مخاوف من هجوم وشيك للكتائب الموالية للعقيد معمر القذافي. ونقلت قناة "الجزيرة" عن المتحدث باسم شباب 17 فبراير في مصراتة عبد الباسط أبو مزيريق قوله: "ان سكان المدينة مستعدون لصد هجوم يبدو وشيكا من طرف عناصر لواء يقوده خميس نجل القذافي". وأضاف أبو مزيريق أن أهل المدينة قادرون على صد ذلك الهجوم المتوقع وذلك بفضل ما يمتلكه الثوار من أسلحة وجنود منشقين وشباب يجيدون حمل السلاح. وعن الأوضاع في مصراتة ،وهي المدينة الأكثر سكانا في غرب ليبيا التي ليست تحت سيطرة القذافي، قال أبو مزيريق إن الأمور المعيشية جيدة لكن المدينة تشكو من نقص في الأدوية والمعدات الطبية.


الساطور



استيقظوا يا ناس
الثورة يسرقها الانتهازيون

تعبت من مشاهدة هؤلاء الليبيين الذين خرجوا فجأة في الفضائيات ليحللوا الثروة الشبابية ومستقبل ليبيا . أين كان هؤلاء. وهم ضعاف في اللغة العربية ضعاف ثقافة سياسية تو تاريخية. لماذا لا تتصلوا باصدقائهم وأهلهم ليطلبوا منهم باللين التوقف عن الخروج في الفضائيات واذا لم ينجح اللين عليهم بتكتيفهم الى حين نجاح الثورة في ليبيا كلها وبعدها يطلقون سراحهم . الان اشاهد شخص اسمه عمر عبدالعزيز لابس نظارات سود كبار حتى لا يتعرف عليه الناس قال المذيع انه صحفي من امريكا. هذا كذاب كذب على الفضائية وقال لهم انه صحفي. يا حرة يا فضائية الحرة اذا كان اتصل بكم ليبي وثال لكم انه صحفي او نشط سياسي او مؤرخ اطلبوا منه الاثبات . فضحتنا يا عمر عبدالعزيز ويبدو ان هذا اسم رمزي تيمنا بالخليفة عمر عبدالعزيز فضحتنا الله يفضحك يا كذاب فضحتنا الله يقضحك.
محمود الناكوع هو ايضا خرج من بياته السنوي للتحليل هو ايضا رايته في قناة المحور يحكي على راس لانوف ويسميها راس الانوف كما يسميها العقيد وهذا الجاهل لا يعرف ان الاسم الحقيقي للمدينة هو راس لانوف وليس كما يقولها القذافي راس الانوف يا ناكوع ما الذي اخرجك لقد كنت نائما سنوات وسنوات والان دايرلي روحك معارض ومحلل وبطل فعلا اللي يتحشموا ماتوا الم تكن من جماعة الاصلاح المنافقين كم مظاهرة معارضة اشتركت فيها وهي كلها في لندن امام بيتك يا منافق. كلامك في الحوار ممل ولا فائدة فيه ومعلوماتك قديمة وضعيفة وممله يا رجل خوذ صلايتك وصلي وفكك من التحليل اللي ما تقدرش عليه فاتك القطار انت من جماعة الاصلاح المنافقين عاشور ونعمان وبوزعكوك وبقية شلة الانس الذين فؤجئوا بثورة الشباب فاسرعوا الى الفضائيات يحاولون خداع الشباب الثوري ولكننا نعرفكم يا كمشة منتفعين انتهازيين منافقين مدلسين.
لقد اصبحت على مرمى حجر من ان اقرر عدم مشاهدة الفضائيات شخهص اخر اسمه زكريا صهد كان يلبس قرواطه غليظة والان سلحها باش ايقولوا مناضل ولعلكم لاحظتم ان الشيخ الصلابي بدا يلبس قميص كاكي باش ايقولوا جندي وتغيرت صفته فقد كان يقال الشيخ علي الصلابي الان يقولوا عنه النشط السياسي الليبي يا عليك نشاط بين يوم وليلة تغير من شيخ الى نشط وواحد اخر اسمه محمد شيباني صحفي هو الاخر عمري ما سمعت بيه واخر . يا عالم اين الصحفيين الحقيقيين اين النشطين الحقيقيين اين المناضلين ان الثورة يسرقها هؤلاء الانتهازيين فاستيقظوا يا ناس الثورة يسرقها البهلوان سليمان دوغة و علي الصلابي وعلي الريشي وغيرهم من الانتهازيين اللهم اني بلغت اللهم فاشهد.

ليبي


الكثير من الاخوة خارج الوطن يسعي لتنظيم تظاهرات لدعم شعبنا الباسل بالداخل ارجو التركيز علي الوقف والاحتجاج امام سفارات روسيا ، الصين ، وسوريا ، لضغط عليها وفضح موقفها ، اما الوقوف امام السفارة الليبية لم يعد مهم ومؤثر، الاهم التركيز علي الدول الثلاثة التي تساعد القذافي .

أبوبكر


إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 8 مارس 2011 ــ 9 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 6 مارس 2011 ــ 7 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 4 مارس 2011 ــ 5 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 2 مارس 2011 ــ 3 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 28 فبراير 2011 ــ 1 مارس 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 25 فبراير 2011 ــ 27 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 23 فبراير 2011 ــ 24 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 21 فبراير 2011 ــ 22 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 17 فبراير ـ إلى ـ 19 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15ـ16 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 14 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 10 فبراير 2011 إلى 13 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 31 يناير 2011 إلى 9 فبراير 2011 )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home