Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 31 يناير 2010 ــ الإربعاء 9 مارس 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسائل : أحداث الدول المجاورة ـ أحداث ليبيا

31 يناير 2011
1 فبراير 2011
2 فبراير 2011
3 فبراير 2011
4 فبراير 2011
5 فبراير 2011
6 فبراير 2011
7 فبراير 2011
8 فبراير 2011
9 فبراير 2011
10 فبراير 2011
11 فبراير 2011
12 فبراير 2011
13 فبراير 2011
14 فبراير 2011
15 فبراير 2011
16 فبراير 2011
17 فبراير 2011
18 فبراير 2011
19 فبراير 2011
20 فبراير 2011
21 فبراير 2011
22 فبراير2011
23 فبراير2011
24 فبراير2011
25 فبراير2011
26 فبراير2011
27 فبراير2011
28 فبراير2011
1 مارس 2011
2 مارس 2011
3 مارس 2011
4 مارس 2011
5 مارس 2011
6 مارس 2011
7 مارس 2011
8 مارس 2011
9 مارس 2011
10 مارس 2011

9 مارس 2011


السلطات الليبية تعرض مكافأة نصف مليون دينار
لاعتقال رئيس المجلس الانتقالي

دبي - العربية.نت عرضت السلطات الليبية، الاربعاء 9-3-2011، مكافأة مالية تبلغ نصف مليون دينار ليبي لمن يلقي القبض على مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي أقامه الثوار، ويسلمه الى السلطات، حسب ما اعلن التلفزيون الرسمي. وقال التلفزيون في شريطه الاخباري ان "الادارة العامة للبحث الجنائي ترصد مكافاة مالية قدرها نصف مليون دينار ليبي لمن يقوم بالقبض على العميل الجاسوس المدعو مصطفى عبد الجليل وتسليمه". كما تم رصد مكافأة مقدارها 200 ألف دينار ليبي (162 الف دولار) "لمن يدلي باي معلومات تؤدي الى القبض عليه".

ويراس وزير العدل الليبي السابق مصطفى عبد الجليل "المجلس الوطني" المكون من 30 عضوا الذي شكله الثوار بعد سيطرتهم على شرق البلاد بعد اندلاع الثورة ضد نظام معمر القذافي منتصف الشهر الماضي. وقد تراجع عدد كبير من الثوار الليبيين الذين احتشدوا في عشرات الآليات، الأربعاء، الى مدينة رأس لانوف النفطية على إثر تعرضهم لقصف مدفعي وغارات جوية، نقلاً عن تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية. وقصفت قوات معمر القذافي بالمدفعية موقعاً يسيطر عليه الثوار ويبعد نحو خمسة كيلومترات غرب المدينة، بينما حلقت طائرة حربية في أجواء المدينة النفطية، كما أفاد مراسل فرانس برس. فيما دوى انفجار هائل قرب مصفاة النفط خارج المدينة، وشوهدت ألسنة اللهب ترتفع مئات الأمتار في الجو. وسقطت القذائف على بعد 300 من الموقع الذي يبعد نحو خمسة كلم غرب رأس لانوف على طريق بن جواد التي خسرها الثوار الأحد الماضي. وعمّت حالة من الفوضى بين المقاتلين الذين أخذ بعضهم يركض ويصرخ وسط شظايا القذائف. وقاموا بإطلاق 20 قذيفة مضادة للدروع على الأرجح. وقبل ذلك، أكد احد القياديين الميدانيين أن "قوات القذافي في بن جواد تحتل الجامع والمدرسة، لكنها اليوم لم تشن هجوماً". وتحدث عن وقوع أربع غارات جوية قرب بن جواد صباح الأربعاء ما أدى الى إصابة بعض الثوار بجروح.

إلى ذلك، ذكر مصدر في وزارة الدفاع اليونانية، الأربعاء، أن طائرة خاصة تابعة للزعيم الليبي معمر القذافي تهم عبرت الأجواء اليونانية في طريقها الى مصر. وأعلن مسؤول بمطار القاهرة أن طائرة ليبية تقل رئيس هيئة الإمداد والتموين الليبية هبطت بمطار القاهرة. وقال المسؤول إن عبدالرحمن بن علي السيد الزاوي كان على متن الطائرة التي قدمت من طرابلس. ووردت أنباء أن المسؤول الليبي طلب مقابلة مسؤول من المجلس العسكري الحاكم في مصر. ومن ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن بريطانيا تسعى الى الحصول على دعم دولي في إجراءات تتخذ ضد القيادة الليبية بما في ذلك فرض منطقة حظر جوي.

وعلى جانب آخر، أكد القذافي في مقابلة مع التلفزيون التركي "تي آر تي" الأربعاء أن الفوضى ستعم المنطقة بأسرها وصولاً إلى إسرائيل، إذا سيطر تنظيم القاعدة على ليبيا. وقال خلال المقابلة "إذا نجحت القاعدة في الاستيلاء على ليبيا فإن المنطقة بأسرها حتى إسرائيل ستقع فريسة للفوضى"، مؤكداً أن "الأسرة الدولية بدأت تفهم الآن أننا نمنع أسامة بن لادن من السيطرة على ليبيا وإفريقيا". وقبل ذلك اتهم الزعيم الليبي في كلمة متلفزة بثت فجر الأربعاء المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار الذين حملوا السلاح لإسقاط نظامه، بـ"الخيانة"، مؤكداً أن أعمال العنف التي تشهدها البلاد يقف خلفها تنظيم القاعدة و"مؤامرة" غربية للاستيلاء على نفط البلاد. وقال القذافي في كلمة ألقاها أمام شباب من قبيلة الزنتان، وبث لها التلفزيون الرسمي تسجيلاً إن "هؤلاء خونة لديهم استعداد للخيانة.. هؤلاء معروفون أن لديهم ارتباطات أجنبية، أي خونة".

وشنّ هجوماً عنيفاً على وزير العدل السابق المستشار مصطفى عبدالجليل الذي انشق عن نظامه وترأس المجلس الانتقالي. وقال إن "بعض الناس من القوى الثورية كانوا يأتوني ناصحين ويقولون لي هذا خائن، هذا عميل، هذا عبد للسنوسية.. إنصح المؤتمر الشعبي العام بتنحيته.. أعتقد أن المؤتمر الشعبي العام كان سيقيله في مؤتمره المقبل". وأضاف أن عبدالجليل "هو الوحيد الذي اتصل بالسفير البريطاني.. قال للبريطانيين تعالوا وخذوا القواعد العسكرية السابقة، أنتم سادتنا ونحن عبيدكم.. لأنه سنوسي، السنوسية عائلة عبدة للإنكليز والطليان، أي مستعمر يأتي تكون عبدة له". وأكد القذافي أن عبدالجليل "انفضح أمام أهل بنغازي، يتصل بالمستعمرين الإنكليز ويقول لهم تعالوا خذوا بنغازي"، مشدداً على أنه "لا حل إلا بأن يخرج أبناء بنغازي" على الثوار"، محذراً إياهم من أنهم في حال لم يفعلوا ذلك فإن "أبناءكم سيجندهم في أفغانستان.. لا بد من تحرير بنغازي، الشعب من داخل بنغازي سيخرج". وفرق الزعيم الليبي بين من وصفهم بـ"الخونة" وبين رفاق سلاح شاركوه في "ثورة الضباط الأحرار" قبل أربعة عقود، وأعلنوا انضمامهم إلى الثورة، مؤكداً أن هؤلاء الضباط "مغلوبون على أمرهم وأسرى"، وقد قالوا ما قالوه "تحت التهديد بالذبح على طريقة الزرقاوي". وقال إن "الخيانة تكشفت، والناس المغلوبون على أمرهم أيضاً.. أي واحد في بنغازي سمعتوه تكلم في الإذاعات الأجنبية، يتصل بنا قبلها ويقول لنا إنهم هددوه: إما نذبحك على طريقة الزرقاوي وإما أن تقل كذا وكذا"، معدداً أسماء عدد من الضباط قال إنهم أبلغوه مسبقاً أنهم سيعلنون انشقاقهم عنه تحت وطأة التهديد.

وأضاف على وقع هتاف العشرات من أبناء قبيلة الزنتان "كان متوقعاً أن شباب الزنتان أقوى من أن يفترسهم بن لادن أو الظواهري أو واحد زنديق"، مؤكداً أن أبناء الزنتان الذين انضموا إلى الثوار لا يزيد عددهم عن مئة أو مئتي شاب، وقد جاءت مجموعة من "الإرهابيين" من أفغانستان والجزائر ومصر وفلسطين "جنوا عليهم وغرروا بهم وغسلوا مخهم.. وأعطوهم فلوس وبنادق وسلاح". وأضاف القذافي، في كلمته التي قاطعه خلالها مراراً الحشد حيناً بالهتاف وحيناً بالتصفيق وأحياناً بمداخلات أكدت على الولاء له، أن ما يجري "ظاهرة جنونية تصطاد أطفالنا غير الناضجين والضعفاء وتسيطر عليهم بالحبوب" المخدرة، مشيراً إلى أن هؤلاء "جندتهم الفئة الضالة لأنهم ضعاف من ذوي الشخصيات الضعيفة". وقال إن "الخونة ركبوا موجة الزنادقة.. الخونة والزنادقة لن يكملوا معاً لأن الزنادقة سيذبحوهم".

وأكد القذافي أن أبناء قبيلة الزنتان "يقولون أعطنا سلاحاً لنقضي على الفئة الضالة"، وأن "الشعب في بنغازي سيصفي حسابه مع الذين أهانوه". وحذر القذافي الليبيين من مطامع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في نفط بلادهم، مؤكداً وجود مؤامرة للاستيلاء على النفط الليبي. وقال إن "الدول الاستعمارية استغلت ما يجري الآن في بعض المناطق وضخمته.. وتقلب الحقيقة عبر وسائل الإعلام"، وقاطعه الحشد هاتفاً ضد قناة الجزيرة القطرية "يا جزيرة يا حقيرة قائدنا ما نبو غيره".

وقال إن ما يجري في ليبيا اليوم هو بسبب نفطها الذي يحسدها الكثيرون عليه، وقال "حاسدين الليبيين.. شعب صغير ومساحة كبيرة ولديهم بترول وعايشين بأمان وسعادة ورؤوسهم مرفوعة". وأكد القذافي أن هناك "مؤامرة" من الولايات المتحدة ومعها بريطانيا وفرنسا "لإذلال الشعب الليبي واستعباده والسيطرة على النفط... محاولة لافتكاك لقمة الشعب من فمه.. مغامرة كبيرة ترتكبها الدول في سبيل السيطرة على البترول.. إذا كان الشعب الليبي يريد أن يعيش مرة ثانية تحت جذوة الاستعمار فليتفضل". ومرة جديدة قاطعه الجمهور بهتاف آخر هو "طز مرة تانية بأمريكا وبريطانيا"، وكرر الهتاف أيضاً القذافي رافعاً قبضتيه في الهواء، ثم غادر وسط تدافع الحشد لمصافحته.



سوري الأصل زرع شعرا في رأس القذافي
وجرّاح أعاد اليه صباه

العربية
لندن- كمال قبيسي

ما يتعرض له العقيد معمر القذافي منذ 3 أسابيع ليس جديدا عليه، فقبلها واجه "ثورة" رافقتها حركة "انفصالية" خطيرة أيضا، لكنها لم تكن دموية كالتي نرى مآسيها مع نشرات الأخبار هذه الأيام، وفق ما ألمت به "العربية.نت" من خلال اتصالها ليل الأربعاء 9-2-2011 بطبيبين برازيليين، أحدهما سوري الأصل، ساعداه قبل 16 سنة بالقضاء على ما واجهه بعمليتين تجميليتين: شد جلد الوجه وزرع للشعر في فروة رأسه. كان وجه العقيد في 1994 مليئا بتجاعيد ومطبات والتواءات جلدية غزته وحلت عليه بعامل التقدم في العمر، وشعره كان بدأ يتساقط بكثرة وينفصل عن مقدمة وصحن الرأس، ولم يكن يبدو أن عمره 53 سنة ذلك العام، بل ربما أكبر بعشر سنوات تقريبا، في وقت كانت التحضيرات على قدم وساق لاحتفال ليبيا بمرور 25 سنة على ثورة الفاتح "وأنا لا أرغب بالظهور كالعجوز امام الليبين" وفق ما قاله لأحد الطبيبين، وهو السوري الأصل فابيو نقاش، لذلك أراد القيام بحركة "تصحيحية" تعيده الى صباه، طبقا لما قاله لنقاش نقلا وذكره حين تحدث عبر الهاتف الى "العربية.نت" من سان باولو.

تجميل الخدود وأسفل العينين في 1994

وقال نقاش، وهو أصلا من مدينة حلب ومعروف من خلال عمله في "المستشفى السوري اللبناني" المعتبر أشهر مستشفيات سان باولو، بأنه واحد من أبرع جراحي التجميل وزارعي الشعر في البرازيل، انه توجه الى ليبيا في منتصف 1994 بناء على طلب من زميله له، وهو جراح تجميل شهير في ريو دي جنيرو، واسمه الدكتور الياسير ريبيرو، الذي أخبره بأنه تلقى عرضا من القذافي عبر وزير الصحة الليبي ذلك العام، محمد زيد، بأن يجري للعقيد عملية تجميل لخدوده وأسفل جفون عينيه بشد جلد الوجه ليستقيم وتعود اليه نضارته. ومضى الطبيبان الى قاعدة العزيزية، وهي عسكرية يقيم فيها العقيد القذافي مع عائلته الى الآن بطرابلس الغرب، واجتمعا اليه واخبرهما بأنه يريد اجراء العمليتين، التجميلية وزرع الشعر، بتخدير موضعي وليس تخديرا كاملا يغيب فيه عن الوعي، فوافق الطبيبان، وقام الدكتور الياسير ريبيرو بشد الجلد بحيث عاد القذافي يبدو أصغر من عمره ذلك الوقت.

زراعة الشعر الناجحة

من بعدها بدأ الدكتور فابيو نقاش بعملية زرع الشعر "فسحبت حويصلات من مؤخرة رقبته وزرعتها واحدة واحدة في صحن الرأس عند الفروة في المقدمة، كما في الجانبين، ولم أشعر بأن الزعيم الليبي أحس بأي ضيق وهو يسلم لي رقبته وعنقه ورأسه بالكامل" كما قال. ورفض الدكتور نقاش، البالغ عمره 55 سنة، أن يذكر كم تقاضى من العقيد الليبي في ذلك الوقت، لكنه اعترف بأن تكاليف زرع شعر مماثل للعقيد القذافي تزيد على 5 آلاف دولار الآن "اذا ما تم الزرع في عيادتي الخاصة بسان باولو" وفق تعبيره. وثانية زار الدكتور فابيو طرابلس الغرب بعد عام وبرفقة زميله البالغ من العمر الآن 70 سنة "فتأكدنا أن كل شيء سار على ما يرام، وان جلده ظل متماسكا وشعره توقف عن الانفصال والتساقط تماما، ومن بعدها لم نره، ونسيت ما كان، الى أن تجدد الحديث عن القذافي مع الأحداث الحالية" كما قال. وطمـأنته "العربية.نت" ان "الموسم" كان خلال السنوات التي نسيه فيها وافرا وناجحا في رأس العقيد المزروع بالحويصلات، فمن خلال مراجعة صوره وظهوره على الشاشات التلفزيونية يظهر أنه كان وما يزال كثيف شعر الرأس الى درجة يبدو معها الرأس كما وكأنه قرنبيطة، لكن الجلد ترهل ثانية على ما يبدو وعاد وجهه يبدو منبعج الجلد ويؤكد عمره بأنه 69 سنة وأكثر، فضحك الدكتور نقاش وقال: "المهم عندي هو شعره فمنذ ذلك الحين وهو تمام وكثيف" وفق تعبيره.

عملية جددت للعقيد شبابه

وقال الدكتور فابيو نقاش ان صديقه الدكتور ريبيرو قام بعملية ترميم ناجحة جدا لجلد وجه العقيد وأعاده الى صباه وجدد له شبابه "وهذا ما أسعدنا جميعا". وروى أنه وزميله أجريا العمليتين في طابق تحت الأرض به أقبية وممرات وأن سفرهما الى طرابلس الغرب كان متعبا "فقد سافرنا الى روما بالطائرة ومنها الى جربة في تونس، ثم الى طرابلس الغرب بالسيارة، لأن الأمم المتحدة كانت تفرض حظرا جويا على ليبيا ذلك الوقت". أكد أيضا ما قاله صديقه الدكتور ريبيرو بأنه ما أن أقبل عليهما العقيد القذافي لأول مرة حتى قال له: "أنظر.. أرغب بالظهور شابا، يعني بعمر 28 سنة تقريبا، وأريد اجراء العملية عند منتصف الليل ومن دون مخدر كامل" فأخبره الطبيبان انه من الأفضل القيام بها عند الثامنة مساء فوافق سريعا، لكنه تأخر عن الحضور 5 ساعات، ولم تنته عملية الزرع الا في الخامسة فجرا".



مناقشات لا تنتهي داخل خطوط الثوار في ليبيا
حول استراتيجية العمليات العسكرية

مقاتل مناوئ للقذافي: ليس هناك تكتيك.. كل يتحرك في موقعه لكن التنظيم ليس سيئا

راس لانوف - لندن: «الشرق الأوسط»

على امتداد مواقع المتمردين في شرق ليبيا وبين غارتين جويتين أو عمليتي قصف مدفعي، يتناقش المقاتلون بحدة حول سير العمليات في انتفاضة تتعسكر تدريجيا وتشهد تخبطا في التخطيط؛ يقول مراسل وكالة الصحافة الفرنسية في رأس لانوف في ليبيا. وبعد جدال حاد مع رفاق السلاح، يقول أحد الذين يعملون أمام بطارية مضادة للطيران عند مدخل راس لانوف البلدة الأخيرة التي يحتفظ بها الثوار قبل خطوط الأعداء: «بما أن الأمر كذلك، سأرحل. كفى!». وأضاف أحدهم ويدعى محمد علي، 30 عاما: «يجب أن يفهم. مضت خمسة أيام وهو متمركز هنا ولم ينم»، بينما ينفذ رفيقه تهديده.

واعترف محمد علي، الذي قدم من بنغازي معقل الانتفاضة في الشرق الليبي، وينحدر من مصراتة المدينة المتمردة التي تحاصرها قوات القذافي، بأنه «ليس هناك تكتيك. كل يتحرك في موقعه، لكن التنظيم ليس سيئا». وأكد هذا المقاتل أنه يتلقى أوامره من ضابطين شابين متمركزين في البريقة على بعد نحو 120 كلم شرقا، شاركا في الحملات الأفريقية للجيش الليبي في تشاد وأوغندا. وأضاف: «نحاول التنسيق معهما عندما نتمكن من الاتصال بهما». وقربه يقف مقاتل ملتح يضع على رأسه شريطا أسود، ويرتدي جينزا وصندلا أمام مدفعية مضادة للطيران، يجادل مجموعة صغيرة. ويقول إن «ترك الشباب يذهبون إلى القتال في مواجهة المدفعية والدبابات.. كل ما نكون حققناه بذلك هو موتهم». ومنذ تحول الحركة الاحتجاجية إلى ثورة مسلحة، التحق آلاف الليبيين، بين ستة آلاف وثمانية آلاف حسب التقديرات، بشكل عفوي بالجبهة مع معداتهم العسكرية وآلياتهم الخاصة، مستخدمين المخزونات الوفيرة من الأسلحة والذخائر في المنطقة.

وقال عيسى الشكري، 36 عاما، مدرس المعلوماتية في بنغازي، الذي وقف مع القوات في راس لانوف منذ الفجر، إن «شبابنا لا يملكون خبرة كبيرة، لكنهم يملكون الشجاعة». وأضاف أن «الشباب هم الذين يتولون القيادة»، مستخدما الصيغة التي أعلنها المتظاهرون منذ البداية بدلا من الضباط والشخصيات السابقة في النظام التي انتقلت إلى معسكر المعارضين. وقال الشكري إن «العسكري يقاتل من أجل ترقيته، أما الثوري فيبحث عن النصر أو الشهادة. أيهما أفضل؟». وفي الواقع، لم تترجم الخبرة العسكرية لوحدات كاملة فرت من الجيش على الأرض. وميدانيا، تصدر الأوامر الوحيدة عن سلطات مجسدة بمكبرات للصوت وضعت على آليات تطلق توجيهاتها من حين لآخر.

وأكد محمد العبيدي، الذي كان قائدا للدفاع الجوي في بنغازي، وهو يحمل لائحة بأسماء 15 عقيدا سابقا انضموا إلى الثورة، في مقال نشر في صحف الثورة: «كلنا خبراء، وكل يهتم بمجال اختصاصه العسكري». وأضاف الضابط، الذي وصل من بنغازي بشاحنة تحمل صواريخ أرض - جو: «ليس هناك سوى ضباط برتبة عقيد. الألوية هم أصدقاء معمر» القذافي. وتابع باستياء عند رؤيته قوات متجمعة عند مدخل راس لانوف: «هنا تجد ميليشيا. ليس هناك وسيلة لتنظيمها»، قبل أن يستقل سيارته ويتوجه شرقا.



واشنطن : على القذافي اختيار وجهته .. ونحن نفضل لاهاي

العرب القطرية ـ وكالات

ألمحت الولايات المتحدة إلى السعي لإحالة الزعيم الليبي معمر القذافي إلى محكمة الجنايات الدولية. وأوضح فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن تسليح المعارضة في ليبيا لا يزال خيارا من بين مجموعة من الخيارات تدرسها الولايات المتحدة لوقف أعمال العنف في ليبيا. ولكنه أضاف: «إن أي قرار في هذا الشأن يرتبط بلجنة العقوبات التي أنشأها مجلس الأمن الدولي، وإن أي اتفاق لإخراج القذافي من ليبيا لن يعفيه من المحاسبة على استخدامه المفرط للقوة ضد الشعب الليبي». وأضاف كراولي: «لا شيء يمنع القذافي من أن يترك خيمته ومن أن يصعد إلى الطائرة لمغادرة ليبيا كي يوفر للناس مستقبلا أفضل من الذي هم فيه». ورأى أنه يعود للقذافي اختيار المكان الذي يريد التوجه إليه «ولكن واشنطن تفضل توجهه إلى لاهاي» في إشارة إلى وجوب محاكمته من قبل المحكمة الجنائية الدولية. وكشف كراولي أن السفير الأميركي لدى ليبيا أجرى مؤخرا محادثات في روما والقاهرة مع مسؤولين حكوميين وعناصر من المعارضة الليبية.

وفي سياق متصل، قال البيت الأبيض: إن الرئيس الأميركي باراك أوباما بحث مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خلال اتصال هاتفي الجهود الدولية المبذولة لوقف العنف في ليبيا. وأشار البيت الأبيض إلى أن الزعيمين اتفقا خلال الاتصال على ضرورة تنحي الزعيم الليبي معمر القذافي عن السلطة بأسرع وقت ممكن. كما اتفق الزعيمان وفق ما قاله البيت الأبيض على الدفع قدما بخطط تشمل تدخل حلف شمال الأطلسي «ناتو» وإمكانات أخرى مثل فرض الرقابة وتقديم مساعدات إنسانية وتفعيل حظر تصدير السلاح، وكذلك فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا. وذكر البيت الأبيض أن الزعيمين متفقان على أن الهدف المشترك في ليبيا هو الإنهاء الفوري «للوحشية والعنف وإحداث تحول يوافق تطلعات الشعب الليبي نحو الحرية والكرامة وتشكيل حكومة ممثلة للشعب».



المعارضة الليبية في بريطانيا تطالب العالم بفرض منطقة حظر جوي على ليبيا

عبرت عن امتنانها لموقف دول مجلس التعاون الخليجي الداعم للثورة الليبية
مجموعة من المعارضين الليبيين يرفعون علم الثورة فوق منزل لسيف الإسلام القذافي في هامستيد شمال لندن أمس

الشرق الأوسط ـ (أ.ف.ب)

لندن: معد فياض

طالب معارضون ليبيون في بريطانيا «القوى الغربية بفرض منطقة حظر جوي على ليبيا إنقاذا لأرواح الأبرياء من القصف الجوي الذي يقوم به الطيران الحربي التابع للعقيد معمر القذافي ضد المدن التي يسيطر عليها الثوار»، مشيرين إلى أن «أي تأخير يعني وقوع المزيد من الضحايا الأبرياء».

وعبرت المجموعة المعارضة التي ضمت كلا من أحمد السويحلي (طبيب ليبي)، ومحمود الناكوع (كاتب وناشط سياسي)، والسنوسي البيجو (عضو المكتب الدائم للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا)، وحسن الأمين (رئيس تحرير موقع «ليبيا المستقبل»)، وسالم قنان (معارض ليبي أمازيغي)، عن استغرابها «لعدم اتخاذ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي موقفا متشددا إزاء القذافي الذي يقتل الشعب الليبي بواسطة القصف الجوي والمدفعي بينما العالم كله يتفرج، ولم نسمع سوى الكلام»، منبهين إلى أن «موقف الجامعة العربية هو الآخر ضعيف لأنه لا يدعو إلى فرض منطقة حظر جوي على ليبيا»، ومشيدين في الوقت ذاته بموقف دول مجلس التعاون الخليجي التي كانت دعت لفرض منطقة الحظر الجوي.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته المعارضة الليبية أمس في مطعم «المسكوف» في منطقة «نايتس بريج» الراقية وسط لندن، وبدعم من التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين العراقي مقتدى الصدر، حسبما أوضح حيدر الياسري، عضو مكتب العلاقات الخارجية لمكتب الشهيد الصدر في العاصمة البريطانية، وحضرته «الشرق الأوسط» فقط، وهذا ما أثار استغراب المعارضين الليبيين «لعدم حضور الصحف والقنوات الفضائية العربية على الرغم من علمها المسبق بموعد المؤتمر». وقالت المجموعة المعارضة إنها «تمثل غالبية المعارضين الليبيين في بريطانيا، ونحن لا نمثل المعارضة كلها خارج ليبيا، ولنا علاقات وامتدادات داخل شعبنا الذي يطالب العالم بإنقاذه من معاناته اليومية جراء بقاء القذافي». وفي سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول موقفهم من تصريحات مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي «بإمهال القذافي 72 يوما ليترك البلد مقابل عدم مقاضاته في المحاكم جراء قتله للمئات من أبناء الشعب الليبي»، قال الناكوع «إن شعبنا يريد الخلاص من القذافي في أسرع وقت وبأي ثمن، وربما يكون هذا الحل مناسبا لإنقاذ شعبنا من القصف الجوي والمدفعي».

وبشأن استخدام الثوار الليبيين علم المملكة الليبية قبل أن تتحول إلى جماهيرية على يد القذافي الذي غير العلم، قال البيجو «إن العلم الذي يستخدمه الثوار هو علم التحرير الذي تم اعتماده وحسب الدستور بعد تحرر ليبيا من الاستعمار الإيطالي، وهو ليس علم المملكة، ونحن نرفعه اليوم لأننا في طريقنا إلى التحرر من سيطرة القذافي». وشكا الدكتور السويحلي، عضو جمعية الأطباء الليبيين في بريطانيا، من «الأزمة الكبيرة التي تشكو منها المستشفيات الليبية»، مشيرا إلى أن «هناك العشرات من الجرحى والمرضى من كبار السن يموتون بسبب شح الأدوية والمستلزمات الطبية»، داعيا «دول العالم لتقديم المساعدات الطبية العاجلة لا سيما أن هناك أكثر من معبر حدودي بري وبحري مفتوح إلى ليبيا». وطمأن قنان «دول العالم لعدم حدوث أي فراغ في إدارة ليبيا بعد رحيل القذافي، وذلك اعتمادا على المجلس الوطني الانتقالي»، مشيرا إلى أن الليبيين توصلوا إلى تشكيل هذا المجلس لتجنب الوقوع في مشكلة دستورية مثلما حدث في تونس ومصر.



البرلمان الأوروبي يطالب
وآشتون ترفض الاعتراف بالمعارضة الليبية

الخليج

رفضت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، أمس، طلب أبرز كتل في البرلمان الأوروبي الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الذي شكلته المعارضة للعقيد معمر القذافي في ليبيا، فيما استمر الحذر الأوروبي حول مسألة فرض منطقة حظر جوي على ليبيا . وقالت آشتون في ختام نقاش في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ “يعود أمر اتخاذ هذا القرار لمجلس رؤساء دول وحكومات الاتحاد”، فيما كانت أبرز المجموعات السياسية طالبت بهذا الاعتراف .

وقال ممثل حزب الخضر دانيال كون بنديت متوجهاً إلى آشتون، محذراً “في إطار مهمتك، عليك تقديم اقتراحات للدول، ونريد أن تأخذي دورك على محمل الجد . يجب أن تقدمي هذا الاقتراح (للقادة الأوروبيين)، والآن فستحصل أزمة خطيرة بينك وبين البرلمان الأوروبي” . وردت آشتون “لا أقبل فكرة أزمة كبرى” تتحدث عنها . وقالت إن “الاعتراف بحكومة من صلاحية مجلس” رؤساء الدول والحكومات الذي ينعقد غداً الجمعة في بروكسل . وأضافت “يعود للدول اتخاذ هذا القرار” . وكان رئيس تيار الليبراليين والديمقراطيين غي فرهوفشتات الذي تمكن من إحضار ممثلين اثنين عن المعارضة الليبية إلى ستراسبورغ حضرا النقاش، “علينا أن نبدأ عملية الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل للشعب الليبي” . وأضاف رئيس الوزراء البلجيكي السابق “علينا القضاء في أسرع وقت ممكن على قدرة القذافي على قتل الناس” . وقال متوجهاً إلى آشتون “نطلب منكم الاعتراف بالحكومة الداخلية لأنها القوة الوحيدة التي يمكنها حمل الديمقراطية إلى ليبيا” . وتابع “وإذا خسر القذافي فإن الآخرين يجب أن يربحوا” داعياً أيضاً إلى فرض منطقة حظر جوي وتقديم أسلحة للثوار . وشدد ممثلو أكبر تنظيمين الحزب الشعبي الأوروبي (محافظ) والاشتراكيون على توخي الحذر وضرورة مرور أي تحرك عبر الأمم المتحدة . وقال خوسيه ايناسيو سالافرانكا ممثل الحزب الشعبي الأوروبي “لا يمكننا البقاء من دون تحرك أمام المجازر، وعلينا التحرك بطريقة واضحة” .

من جهته حذر رئيس تيار الاشتراكيين الألماني مارتن شولز قائلاً “يجب أن تكون أفكارنا واضحة” . وقال “لدينا خيار بين عواطفنا التي تدفعنا إلى عدم استبعاد أي خيار حتى الخيار العسكري، ومخاطر اتخاذ القرار الخاطئ” . وأضاف أن “فرض منطقة حظر جوي يتطلب تدمير طيران القذافي، وذلك يتطلب قراراً من مجلس الأمن، ويجب أن يشمل الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي” . وتابع “إنه الحل الوحيد إذا كان علينا مهاجمة ليبيا، لكن يجب ألا نتقدم بشكل سريع جداً” . وردت آشتون “علينا تحديد ما هي منطقة الحظر الجوي، لأن ليس كل العالم يفهمها بنفس الطريقة” .

من جهة أخرى، أعلنت الرئاسة الإيطالية في ختام اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع، أن روما تريد إسماع صوتها في الهيئات الدولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي، حول الأزمة في ليبيا . وقالت الرئاسة في بيان إن “إيطاليا مستعدة لتقديم مساهمة لتحديد وتطبيق بشكل أفضل القرارات التي تدرسها حالياً الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي” . وأبدت برلين، الأربعاء، حذراً بشأن مسألة فرض منطقة حظر جوي في ليبيا، مؤكدة أن هذا الأمر مجرد “خيار” في هذه المرحلة . وقال أندرياس بيشكي المتحدث باسم الخارجية خلال مؤتمر صحافي للحكومة إن “منطقة الحظر الجوي خيار بالنسبة لنا يجب بحثه ودرسه بحذر ومسؤولية” . وأضاف “قلنا بوضوح أن مثل هذا الخيار سيطبق فقط في إطار القانون الدولي إذا كان هناك تفويض من مجلس الامن الدولي” .

أعرب وزير الدفاع الألماني توماس دي ميزير عن تشككه إزاء فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا . ونصح بالتفكير في العواقب طويلة المدى لمثل هذه الخطوة، وقال: “يتعين التفكير دائماً في النهاية عندما يبدأ المرء خطوة في أي مكان”، فيما طالب وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله بفرض عقوبات مشددة ضد ليبيا، وذلك بتجميع جميع التدفقات المالية لها خلال الشهرين المقبلين . إلى ذلك، أكد وزير الخارجية الفنلندي إلكسندر ستوب ضرورة أن يقوم الاتحاد الأوروبي بمساعدات إنسانية في ليبيا، معتبراً الإمكانات السياسية للاتحاد في التعامل مع أزمة ليبيا مستنفذة إلى حد كبير .


Libyan Protest in London : Speeches

http://www.youtube.com/watch?v=_bKM_DzqVCk

http://www.youtube.com/watch?v=5zYEAzCeK_s

http://www.youtube.com/watch?v=lj2xHwaXolY

http://www.youtube.com/watch?v=YFyUkvnYQGg

http://www.youtube.com/watch?v=hfS0QxjYEF0

http://www.youtube.com/watch?v=Ip4_ph8jnGw

Fathi Bouod



الذي صنع الثورة هم الشباب .. وليست الملائكة

قرأت في صفحة اخوانجية متخلفة في الفيسبوك أن دبابة كانت متوجهة الى جامع في الزنتان احترقت فجأة بدون أن يصيبها اي احد .. وقال الكاتب ان الملائكة فجرت الدبابة لان الملائكة تحارب مع الثوار الخ الخ الخ ... وهذا الكلام الفارغ عادة من عادات الدراويش الجهال الذين يخترعون خزعبلات ودفنقي فاضي يحاولون به كسب عدد من السذج لصالح دعاواهم الثيولوجية المتخلفة. وحتى لا اظلم الرجل : شاهدت في فضائية الجزيرة اليوم جامع تم تدميره بصواريخ القذافي في الزنتان أو بن جواد غير متاكد من المكان .. جامع هدمه القذافي وعرضت الجزيرة هذا عشرات المرات .. فأين الملايكة ؟ هل كانت صاحية امام الجامع الاول ، وكانت راقدة بالنوم عندما دمر الجامع الثاني. احترموا عقولنا كفاية دين فقد هزمتم اليوم وطلعتوا على حقيقتكم ليس لكم الا لسان طويل ودعايات ظهرت حقيقتكم ظراط في ظراط اين انتم من ثورة الشباب ؟ .. الاخوان في بنغازي مختفيين كالنساء تحت البطاطين لا كلام لا بيان لا بنادق جبناء منفحين لانهم تعاونوا مع القذافي وولده سيف ضد الشعب قبل ثورة الشباب ,,, انفضحوا ومافيهمش واحد ايطلع راسه الجبناء طلعت الحقيقة كمشة حارتين وزوز كانوا محبوسين سجدوا للقذافي و حبوا على راس القذافي وطلعهم من الحبس وكمشة في الخارج انتهازيين يصرخون في الجزيرة تاييدا للثورة وهم الذين كانوا مع القذافي الى ان ثار الشباب فاسرعوا يبدلون جلابيبهم بالبدل ومشطوا شعورهم ولبسوا البدالي بدل الجلابيب ولبسوا قراويط عريضة الصلابي دوغه الفسي البسيكري مانع سليمان عبدالقادر والمنارة اول امس مع سيف واليوم تقود الثورة وليبيا اليوم امس مع القذافي واليوم مع الثورة. ايها الاخوان المنافقون لا تكذبوا علينا وتقولوا ان الملائكة خلصتنا من القذافي لا والف لا .. اين كانت الملائكة وصانعها لمدة اربعين سنة .. فكونا من الملائكة والدفنقي الزايد. يا اخوان يا منافقين يا شيوخ النحس يا من تعاونتم مع القذافي وابنه ضد شعبنا الليبي :
ان الذي صنع الثورة وخلصنا من القذافي هم الشباب ، وليست الملائكة. احترموا عقولنا عليكم اللعنة.

عبد الثورة
( عبد النبي ـ سابقاً ـ )



خفايا وأسرار حركة الضباط الوحدويين الأحرار في سبتمبر 1969
المؤامرة والخديعة

http://arabianhome.watanearaby.com/t2351-topic

الصيد



نماذج من ذيول السفاح

عبدالمتعال



هوامش على كتاب الثورة الليبية

العائلة الكريمة

أقدم لكم العائلة الكريمة التي أنشأت جماهيرية الكرتون بفضل حكمة رائدها القائد الفذ، والزعيم الأوحد، والمفكر الثائر، والقائد المعلم، محطم الجيوش والقلوب، وملك ملوك أفريقيا، ومخرّف الحكام العرب.. عائلة عاشت في الوهم، واقتاتت على الوهم، وسوف تنتهي في الوهم.. عاشت على التناقض والتنافر بينها وبين الشعب الذي "لا يحكمه والدهم" رغم أنه سلمه لها بدون مقابل فعاثت في شرفه وعرضه وسرقن ماله ونهبت أرضه.

(1)

السيد معمر أبو منيار بن تمام بن نايل القذافي "الثوري سابقا" لا زال حتى في آخر أيامه يعيش فوق سقف الحياة.. لازال المسكين يعتقد أنه بحماية كتائبه القذافية قادرا على فرض شروطه على الثوار.
السيد معمر أبو منيار بن تمام بن نايل القذافي "الذي لا يحكم" والذي هدّد برمي الأستقالة على وجوهنا، يساوم الآن على التنحي مقابل عدم ملاحقته وأفراد أسرته الكريمة.
السيد معمر أبو منيار بن تمام بن نايل القذافي "الذي يتمتع بحب الشعب" يريد أن يفر من البلاد بعد أن فتّتها وأنهكها وجعل عاليها سافلها.
السيد معمر يطلب الرحمة التي لم يمنحها للذين قتلهم وشنقهم وشردهم.. لم يتذكر القائد الأممي النساء الثكالي، والرجال المقهورين، والشباب المذلولين والأطفال الباكين.. لم يسمح ملك الملوك لنفسه بالتفكير في أولئك البراعم الذين شنقوا في الميادين، وأولئك الضباط الذين أعدموا في الساحات، وأولئك النسوة اللاتي بعن شرفهن تحت ضربات القهر والذل!.
جميل عل كل حال أن يشعر "الزعيم" أنه ليس بعيدا عن السقوط.. يبدو أنه بدأ يحس بضعف جناحه، ويهوي إلى مستوى البشر.

(2)

المهندس الدكتور سيف بن معمر القذافي راعي حقوق الأنسان في البلادـ حصل علي كل شهاداته بالتزوير، والسلطة، والتخويف، والتطمين، والوعود الكاذبة.. المهندس الذي يحب الشباب ويناوئ اللجان الثورية، والذي طبق هو ووالده أكبر عملية دلس على الشعب بادعاء أنهما متخالفان، نزع القناع الذهبي وهدد الشباب الذين يعمل لصالحهم بأنه سوف يدمرهم ويشردهم في البراري كالكلاب.
العجيب في أمر هذا "الدكتور" أنه لا يتولى أي منصب، تماما مثل والده، ورغم هذا فهو ينظّر ويفسّر، ويخطط ويفكر، ويبني ويدمر.
لقد تولى أمر الدعاية والقيادة والتخطيط للحرب، وأمر الكثير من المهام السرية قيل أن أحداها تضمنت زيارة للكيان الأسرائيلي للتوسل إلى خبرائه كي ينقذوا أباه.
غريب أمر هذه العائلة.. السمة المشتركة بينهم الأصرار على ركوب جناح الخيال.. كأنهم لا يرون أن الشعب الذي قالوا أنه يحكم نفسه، قد بادر إلى حكم نفسه حقيقة.
المهندس الدكتور سيف لا يستحق أن نلحق إسمه بالأسلام، لأن الأيام قد تكشف حقيقته وحقيقة عائلته.

(3)

لا زال السيد الساعدي القذافي يعيش في عالم من صنعه.. لقد ذكرني "بماري أنطوانيت" وهو يقول أن قرار منعه من السفر سوف يحرمه من رحلات السفاري التي كان يقوم بها، لقد قال بسذاجة الطفل البرئ: "سوف أكلف محاميا بمقاضاة الجهات المسؤولة!." مسكين الساعدي لم يبك على دم الليبيين الذي أراقته أسرته المجرمة، ولم يترحم على أرواح الشهداء الأبطال الذين سقطوا على أبواب المدن المجاهدة.. ولماذا يبكي وهم مجرد دواب يستغلّ عرقهم، ويصرف أموالهم على العاهرات والراقصات.

السيد الساعدي القذافي الحاصل على بكالوريوس الهندسة بمساعدة أستاذه الغير نزيه، تماما مثله مثل باقي إخىته، والذي لم يتورع عن إحتكار الرياضة في البلاد، وخطف بنات الناس، وقتل المشجعين، وسرقة المال العام.. الآن وفي جهل مطبق، وتناقض مقرف يقول أن تنحّ والده "الذي لا يحكم" سوف يدخل البلاد في حرب قبائل.. كأنه لا يعلم أن من جعلنا فرقا وشيعة هو والده، وأن ذهابه هو مدعاة لألتقاء كل أطراف البلاد في نقطة واحدة.

(4)

لم نسمع أية تصريحات ملتهبة من محمد والمعتصم وخميس وهانيبال وعروبة.
الأول منهمك في رشوة الشعب بالمكالمات المجانية والدعاية الرخيصة، عبر إمبراطوريته المسيطرة على الأتصالات في جماهيرية والده.
والثاني يخطط للأمن القومي خشية هجوم حلف الأطلسي خلسة عن مناظيره الصدئة وطائراته التي لا تطير ليلا.
ألم يقم هذا المجلس بنزع لافتات الشوارع خشية إنزال إسرائيلي حتى لا يمنح الغازين فرصة معرفة أسمائها!.. وبعد كل إعتبار لذكائنا المتوسط، أليست يا أخوتي إسرائيل عدوة، وليس لها دراية"بجوجل" أو أية من الأجهزة الحديثة!.
أؤكد لكم أن السيد المعتصم الذي خطف الفتيات ورمى بهن من الشرفات، والذي قتل أخت الشهيدة سناء محيدلي يقوم الآن بالتشدّق على باقي أعضاء المجلس بأن والده هو الذي منحهم الأوسمة والنياشين التي يحملونها، ويغلق بالطوب مكتب أحد الضباط المغضوب عليهم.. وأؤكد لكم بأنه بين الفينة والأخرى يجد فسحة ليهاتف حبيباته في المغرب وأوربا.. فهذا ما يحدث في كل دول الكرتون.

أما خميس القاتل الذي تحمل كتائبه المدمرة إسمه تشريفا للمعارك الذي خاضها في محاربة العدو ويحمل الأوسمة المصنوعة من أغطية المشروبات الغازية.. هذا الظابط الفذ، والذي ينقص عمره ثلاثين عاما عن أصغر لواء في الجيش الليبي لا يملك من البيان غير إستعمال يديه اللتان يحركهما للكم زوجته وخدامه وجنوده.
لن ننسى التاريخ الدموي لهذا الطفل الكبير المعقد.. لقد رمى خلال دراسته في مدرسة على النجار الثانوية طالبا من النافذة، وحبس المدرس خارج الفصل، وضرب المدير مرات ومرات، وأذل الطلبة والآساتذة وجعلهم يتحركون حسب رغبته السادية المبكرة، ورغم هذا نجح بتفوق باهر لأن السيد عبد الله السنوسي كان يزور المدير خلال الأمتحانات ويوصيه به خيرا.
يبدو أن والده معمر كان قد خطط له بأن يكون جيشا لوحده منذ البداية.. ألم يسمه خميسا؟.

السيد هانيبال أسموه على إسم القائد القرطاجي الذي أذاق روما هزائم مريرة تيمنا بأن تحل روحه فيه، حتى تتم برمجتها على قهر شعبه. سلموه باكرا أمر مؤسسة النقل البحري فنهب مالها وأقام الحفلات الماجنة على متن سفنها التي كان الليبيون يرتمون على سطحها المكتظ، ويأكلون الصراصير مع طعامها.
وبعد أن شب عن الطوق، ودرس على مقاعد الوهم في روسيا، قلدوه منصب الأميرال البحري الكبير وجعلوه مسؤولا عن البحرية الضاربة لجماهيرية الكرتون.
ورغم ذلك لم يعدم البطل الصغير وقتا لزيارة أوربا والعربدة في حاناتها وملاهيها الليلية، ولم يتورع عن أمر حراسه البلهاء بضرب حافظي النظام في البلدان المضيفة ظنا منه أن كل البلاد هي مثل عزبة أبيه تحكمها لجان شعبية تنقاد بالسوط.
من منا يلوم السيد هانيبال على تحيزه لجيش أسرته!.

أما عروبة لم يفقس من البيضة بعد، ولكنه – لولا الظروف – لم ينه تدريبه على تسلم مهام خطيرة لقيادة اابلاد.. لقد أحضروا له في مرات عدة بعض أفراد الشعب ليعتاد على إهانتهم وإذلالهم، وحشوا فمه بالحلوى والآيس كريم.. وكلما بكى أحضروا له حيوانا أليفا من أفراد الشعب كي يسليه.. أليس إبن ملك الملوك الثوري.

(5)

السيدة عائشة بنت معمر تتنقل بين المواقف كفراشة مذعورة.. وعلى الرغم من ذلك فهي صامدة صمود البيت الذي تقف أمامه!
السيدة الأنيقة سفيرة النوايا الحسنة المطرودة بنت سمعتها بأموال الشعب الليبي، ورقصت بأناقة على أنغام أبواق دعاية النظام.
رئيسة جمعية عائشة الخيرية تتكرم على عواجيز ليبيا بمنح زهيدة خلال الأعياد الدينية، وتتفضل بعلاج المحظوظين الذي إستطاعوا القاء أجسادهم المنهوكة على أبوابها.
تناست السيدة عائشة ما كان يقوله أبوها على أرباب العمل الذين كانوا يمنحون راتبي شهرين في الأعياد لمستخدميهم.. ألم يصرخ بأن ذلك المال الممنوح هو من عرق أولئك العمال ؟.
ولكن قبل أن نظلمها لنفترض حسن النية ونقول أن الفراشة حصلت على الثلاثة عشر مليارا التي في حوزتها بعرق جبينها.

التائبون الجدد

مرحبا بالأخوة الذين إنقلبوا على معمر.. أقدر فيهم شعورهم بالمسؤولية والوطنية، وأغبطهم على معدنهم الأصيل الذي لم يصدأ تماما كغيرهم من المحيطين بالقائد الفذ.
غير أنني أريد أن أسأل سؤالا بريئا للسيد الذي إبتدأ معارضا في كلية الآداب وصرح في خطبة نارية صفقنا لها ذات مره أنه يعمّد آراءه بالدم، وأنه يدافع عن كلماته بالدم، وأنه يمشي فوق صراط من الدم. أريد أن أعرف السبب الذي جعله يتدحرج على نفسه عدة مرات فيكرر التصريح بأنه فهم الأمر خطأ حتى تقلد منصب الوزير المقيم في الخارج بعد أن مسح الدم النازف من مسامات جسده؟.
أقبل بل أحث على أن يغير الأنسان موقفه نتيجة متغيرات بينت له خطأه، ولكنني أرفض أن يتدحرج حول نفسه كالبهلوان، وأن ينط فوق الحبل كراقص الهواء، وأن يخرج الخرق الحمراء والصفراء والخضراء من جيوبة كالحاوي.
خلال زيارة القائد أذل السيد الوزير نفسه حين سمح لوزير الخارجية، مسؤول الأمن سابقا، بأن يجذبه من قفاه، ويخرجه من شرف مقابلة الزعيم الأوحد، ورغم ذلك لم يستقل من منصبه، ولكن بعد إندلاع الثورة لم ينس السيد الوزير هواية الدحرجة فانقلب على نفسه ثانية ليصبح ناطقا باسم الشعب.
أحب أن أذكر السيد الوزير وأمثاله بأن صداقته لمسؤول أو نافذ لن تجعله يتخطى إرادة الشعب الثائر.

المجلس الوطني

أسمع الكثير من الأخوة ينتقدون الخطوة التي أقدم عليها المستشار مصطفى عبد الجليل.. وأتفق معهم بأن السيد المستشار قد أقدم على إقتراف بعض الهنّات حينما نصب نفسه حاكما ونائبا عن الشعب فأدلى ببيانات بصفة المتكلم حتى قبل أن يتم إنتخابه.. ولكنني أجزم بحسن النية، وأقول أن الخطوة التي اقدم عليها هي خطوة جريئة وفاعلة، ولا يمكن الأستغناء عنها في مثل هذه الظروف.
يمكننا أن نتنازل عن كل إنتقاداتنا وملاحظاتنا في عدم إشراك الشباب الثائر في هذا المجلس، ولكننا نحذر بأن لا نتوافق مع إرادة الدول التي ساندتنا ونصحتنا في إتباع المسار الذي إنتهجته السلطة المنهارة في تونس ومصر.. لا نريد أن نرى الشباب يخرجون إلى الشوارع يطالبون بسقوط رجال العهد البائد.
أرجو أن لا يفهم أحد من هذه السطور أنني متحامل على أحد أو أنني أنوي تحقير أو تصغير أحد، ولكنني أريد أن أقول رأيي كما قلته دائما دون خوف أو وجل أو رجاء لمكافاة أو تهيب من عقاب.
نعلم بأن المجلس الوطني قد أنشيء بمعرفة الغرب، وأن خطوة الجامعة العربية والمجلس الخليجي هي بتشجيع من الغرب، وأن معظم التأييدات التي أتته هي بتحريض من الغرب.. ورغم هذا لا نعترض لأننا نعلم أننا بحاجة لمثل هذا الدعم في وجه الطاغية وجبروته.
نسكت اليوم ونشجع ونؤيد، ولكننا نحذر من سرقة الثورة.. نحن لا نعترض على علاقتنا بالغرب بل نشجع عليها، ولكن الأمر النهائي يجب أن يكون في يد الرجال الذين كسروا حاجز الخوف واستمروا في مواجهة الرصاص بالصدور المؤمنة.

ضمير الأمة

أشعر بالأسى وأنا أرى أصدقائي ينفضّون من حولي، ويرفضون تسلم رسائلي الألكترونية، والأعتراف بمعرفتي.. أبعث بمقالات وأخبار عن الثورة لأساتذة جامعيين وكتاب وفنانين.. أبعث بها لضمير الأمة معتقدا أننا نملك ما يسمى ضمير الأمة.
أعذروني سادتي الشرفاء.. بعد إنتفاضة رجل الشارع عرفت أن ضمير الأمة لا يتربي بقلم وكتاب، ولكنه ينمو في ضمير العائلة.
أسجل أسفي وأرجو منكم أن تقبلوا إعتذاري عن أفراد جيلي المتقاعسين.. أشعر بالصغر أمامكم.. أشعر بالجبن أمام شجاعتكم، وأتمنى أن أكون هنّة عابرة في عمق ضمائركم.

الليبيون في المهجر

أسمع الكثير من الأخوة يقولون أن الليبين في الخارج لم يفعلوا للبلاد شيئا.. أعرف أن النظام كان يعتّم على الليبيين ويمتلك كل وسائل الدعاية والآعلام، وأعرف أن الثقافة في عهد النظام الفاسد قد أصبحت ترفا، وأن القراءة سقطت تحت أقدام الفن الهابط، غير أنني اقول لهم أن الليبين في الخارج قد فعلوا الكثير.. ففي الوقت الذي كانت فيه البلاد ترزح تحت الصمت المخيم كان أخوتهم يفضحون ممارسات القمع والذل.. وفي الوقت الذي كممت فيه أفواه الشعب في الداخل، وجد الليبيون في الخارج مساحة كبيرة إستغلوها في التنديد بما يحدث.
أخوتكم في الخارج أنشؤوا الصحف، وخاطبوا الرأي العام، وحرضوا على الثورة.. إن ما نراه اليوم من فوران ليس من عمل فرد واحد.
أعترف بأن الأنتفاضة القاتلة أتت من رجل الشارع البسيط دون قيادة أو زعامة من أحد، ولكن لا يجب أن ننسى أن الوصول إلى هذه النهاية كان بمساهمة من كل فرد في الشعب الساخط.

وطنية الليبيين

الليبيون وطنيون بالسليقة، ولا يغرنكم بعض المتسلقين الذي طفوا فوق السطح إبان الحكم المتسلط الذي غلّّب الحق على الباطل.
تحادثّ مع نساء ورجال شجعان في الداخل عبر الهاتف وعبر الشبكة الدولية، وانتقدنا النظام ورأسه بشدة.. قلنا ما قلنا ونحن نعرف بطش رجال الأمن وجبروته، ولكننا كنا فخورين ومنتشين بالنصر الذي حققه الثوار الأبطال.. علمت أن بعضهم قد نكّل بهم، وبعضهم قد طرد من عمله، وآخرون تسببوا في إهانة عائلاتهم، ولكنهم أصروا على إرسال تحياتهم وتمنياتهم وطالبوني بالكتابة للتعبيرعن شعورهم الحقيقي.
الليبيون أوفياء لوطنهم ومحبين لترابه وحريصين على رفعته.. رجال أعمال أثرياء يظن المرء أنهم لا يأبهون للوطن ولا يحسّون بجراحه كأولئك الذين نراهم عادة ينهبون خيراتنا ويتقربون من الحاكم على حسابنا.. يغتابون الوطنيين ويعادون الشرفاء.
فوجئت بجهلي، فأنا مثلكم أحمل فكرة مسبقة عن كل ثري.. أراه يتحسس جيبه قبل قلبه، ويحمل ثروته قبل وطنه... ويعرف أصدقائي كم تعاديت مع أمثال هؤلاء منذ التمانينيات وأن لم أزل طالبا في الولايات المتحدة.
فوجئت وأنا أراهم يهرولون هنا وهناك داخل الخلايا التي تكونت فجأة يقدمون خدماتهم ويعرضون اموالهم ويتقدمون خطوات على كل المتطوعين.
فوجئت وأنا أراهم متسمرين على الجهاز المرئي يتسمعون الأخبار ويصفقون لكل خبر سعيد يعلن فشل كتائب الحقد والأنتقام.
عرفت من خلال هؤلاء "المتنعمين الناقمين" أن النظام لم يبق له من نصير إلا الخائفون على أنفسهم.
شدّ إنتباهي رجل أعمال شاب، أعتذر عن ذكر إسمه، نمّى ثروثه خارج البلاد، وأرجع خيرها على أهله في الداخل.. أقام المشاريع، وساعد الفقراء، وشجّع الثورة على النظام.. أدهشني بجمعيته التي بناها لبنة لبنة، والتي تعمل الآن على إرسال الأطباء والأدوية للبلاد، وعلى تحريض الرأي العام، وعلى التفكير بمستقبل الوطن. أعجبني فهمه وتحفظه على اليوم القادم بعد ذهاب القذافي وبوعيه التام وحرصه على سلامة الوطن.. قلت في نفسي، وأنا اراجع ذاكرتي حينما كنا نغتاب ربعض رجالات العهد السابق بينما هم كانوا على إتصال بعبد الناصر يهربون الأسلحة إلى الجزائر عبر التراب الليبي، لكم يمكن للأنسان أن يكون جاهلا رغم معرفته الكتابة والقراءة.

سفير من ليبيا

قابلت السفير الليبي المستقيل بواشنطن قبل الأنتفاضات العارمة التي هزت أساسات العالم العربي.. إستمعت إليه باهتمام وهو ينتقد بنعومة دبلوماسية ممارسات النظام الفاسد في العاصمة طرابلس.. كعادتي إندفعت في إبداء ملاحظاتي اللاذعة وهاجمت حاكم البلاد أمامه بدون تحفظ.. كنت أعتقد أن الرجل سوف يغضب، أو أنه – على الأقل – سوف يقوم من المجلس، ولكنه لم يفعل.
أدهشني الرجل الدبلوماسي الذي حصل على منصبه بخبرته وليس بتبعيته لمكتب الأتصال بدماثة خلقه وحسن معاملته، وتمنيت أن أرى الكثير من أمثاله في كل سفاراتنا.
حينما دخل الرجل إلى "الأستديو" لتسجيل مقابلة مع المحطة المرئية التي أذاع منها خبر إستقالته كنت في سلطنة بروناي أتحادث على "ياهو مسنجر" مع صحفي في واشنطن أخبرني بالنبأ السعيد.. إتصلت تحريريا للتو بالسيد السفير وقدمت له تهاني الحارة وأيدته في قراره.. لم تمض سويعات حتى إتصل بي الرجل – رغم عدم معرفتي الوثيقة بشخصه – وشكرني وتمنى لي ولليبيين الخير والسعادة.
كررت التجربة مع السيد عمرو شلقم – رغم تحفظي على سابق أفعاله - واضعا في إعتباري إن الأسلام يجبّ ما قبله.
كان عليّ أن أمرّر على حفنة من السكرتيرات أوصلنني بمديرة مكتبه التي سألتني عن أصلي وفصلي ومكان إقامتي ومهنتي.. ولأنني أعلم أن "السيد شلقم" له كل الحق في عدم محادثتي لأنشغاله بأمور أهم، إلا أنني خوفا على فاتورة الهاتف وحفظا لكرامتي أبقيت رقم هاتفي وإسمي المتواضع بدون لقب أستاذ دكتور أو سيد أو باش مهندس، وأقفلت الهاتف بسرعة.
لا أكتمكم بأنني لا زلت أنتظر مكالمة مجاملة من السيد عمرو شلقم، ولكنها لم تصل حتى الآن.

الشعب الليبي

هزتني بعنف قدرة الشعب الليبي على المقاومة.. أدهشني الأصرار على الجهاد رغم الموت المحدق من جميع الجهات.. ضحكت وبكيت مرات عديدة وأنا أجلس كالمرأة العاجزة أما الجهاز المرئي أراقب الشباب المتوثب يخوض الغمار ويتلقى الرصاص الخارق الحارق بصدر عار وقلب جرئ.
الزاوية مدينة الأبطال تصد القتله، وتكتب سطورا خالدة فوق شاطئ البحر، ومصراته تدفع بأحفاد السويحلي إلى الميدان يمزقون بأظافرهم فولاذ الدبابات، وبراري راس لانوف تعج بالنبتات الواعدة التي تكتب مستقبل ليبيا بالدم الطاهر.
قبل ذلك صفقت، مثل العاجزين، لأبناء بنغازي والبيضاء ودرنة، وكتبت بحبر أحمر قصة كفاحهم. آمنت أكثر من أي وقت مضى بشعبي العنيد البطل الذي يقاوم حجافل الغدر والقهر. جحافل تحمي فردا خائنا ضد أمة شريفة:

قالوا علينا شعب عنيد
ومن بلادنا يأتي الجديد.
لعبناالخربقة والتشتشّه،
ولعبنا الضّامه في الشديد،
لكن غيّرنا كار الشطرنج
من كش يا ملك
لكش يا عقيد!.

قالوا علينا شعب عنيد
ومن بلادنا يأتي الجديد.
مشينا في الحرّه،
ومشينا في البريد،
وغبنا أربعين دوره
تحت الجليد،
ولمّا قمنا
ما اعتبرنا الرصاص
ولا الحصحاص ولا الحديد،
ولا حمر، ولا خضر،
ولا عبد، ولا سيد!.

قالوا علينا شعب عنيد
ومن بلادنا يأتي الجديد.
فرّقونا، وشقّّونا
وزي "الروبوت" حركونا من بعيد،
وقالوا علينا
كراديس قارات شريد،
لكن في يوم السو
بدونا صاروا حضر
وحضرنا صاروا بدو
والقبايل خلوا يوم العزا عيد!.

نارنا لو إورت تقيد
باسنا لو حمى شديد
فرحنا لو بدا يزيد
مش قالوها
من ليبيا يأتي الجديد!.

علي عمر التكبالي



لماذا لا تساند القوات الجوية المنظمة زحف ثوار بنغازي

لقد راينا علي شاشة الجزيرة اعلان ضباط كبار من سلاح الجو انضمامهم الى ثورة 17 فبراير المجيدة وعلى سبيل الدكر امر السلاح العمودي. والدي لا استطيع فهمه لمادا لا تؤمن هده القوات المنظمة الغطاء الجوي الى الثوار الزاحفين الى سرت لمادا تترك هولاء الثوار معرضين للقصف من قبل طيران المجرم القدافي.اريد ان اقول لهولاء الضباط ان الانضمام ليس بالكلام فقط بل بالفعل وان التاريخ لن يرحمهم. وكدلك اريد ان اوجة تحية اكبار الى الضباط والجنود من القوات البرية الدين يشاركون شباب الثورة الزاحفين الى باب العزيزية لاسقاط نظام القدافي.

م.ج.م



إلى الغير عارف بالله

واضح من المعلومات التى سردتها أنك كنت ممن تم الأتصال بهم من إتحاد الطلبة، والسؤال لستم وحدكم طلبة فهناك خمسة آلاف طالب فى بريطانيا، فهل إتحاد الطلبة فى بريطانيا إتصل بجميع الطلبة ولم يستجيب غيركم وعددكم على أصابع اليد، كنتوا ترفعوا معاكم من يحمل علم مغاير للذى عندكم، والا خايفين من البونى يصير بينكم، لكن مع هالعذر اللى ياريتك ماذكرته تريد أن تتجمل على الطلبة إنت ومناعك بإرغام الحكومة البريطانية بالأفراج على قوتهم ومنحتهم، أصلا بريطانيا متبيش حد يعيش عالة عليها، فشوفلنا غيرها ياعبيط .

عبدالنبي



يا أطباء احفاد المختار حان دوركم الان

كل الشكر والتقدير الى الاطباء المتواجدين على الساحة البريطانية ، من احفاد المختار على ما قدموه من اموال لنصرة اهلهم فى ليبيا . واليوم جاء الدور الاساسى لكم ايها الاطباء فى كافة التخصصات ، ليبيا تناديكم اهلكم فى بنغازى والبريقة ودرنة وطبرق والبيضة وراس لانوف ومصراتة والزاوية وبن جواد وقريبا سرت ، تنادى فيكم الرجولة ، فحيى على الجهاد يا احفاد المختار .
ليبيا التى انجبتكم تطلب منكم اليوم ان تسارعوا اليها ، ليبيا الجريحة تناديكم ايها الابطال فهيا لنجدتها . خذوا اقرب طائرة الى مصر ثم توجهوا الى ليبيا ، فهذا واجب شرعى ، ولا يسبقكم اليها احد ، يا اطباء ليبيا امكم ليبيا تناديكم ، فقفوا وقفة الرجال كما عرفناكم ، هيا ايها الابطال لنجدة اخوانكم ، فوالله ان الجرح لعميق واخوانكم الاطباء فى الداخل يحملون ِحملًا لا تقدر عليه الجبال .

حسن المصراتى



رد من ورفلي وليدي على ورفلي وليدي
في مقالته "الى بعض الغافلين أو المغفّلين"

أولا اعتذر الى كل ليبي حر تحسس من السموم المنفوثه بين سطور مقالة من أدعى - وقد يكون كذلك- ورفلي وليدي.... الرجاء من الاخوة رجاء أخوي بالله تجاهل أي مقال فيها اثارة للقبلية وعدم الرد عليها لان في أغلب الظن هي من تدبير الدجال ... ترفعوا عنها فوالله ليبيا قبيلة واحدة ولا فضل لأي أحد على أحد وبالليبي " ما تخلوش اباري النظام يمشن فيكم" .
الحرب الدعائية والنفسية في أوجها الان وبعض القبائل تُسلح لمحاربة "اليميم" القادمين من الشرق (هكذا أوهمهم النظام) الاعلام والتوضيح للناس مطلوب جدا يا أخوان يللي في المجلس الوطني راهو فيه قبايل والله العظيم دايرين في دماغاتهم انكم جايين بتغزوهم ... المطلوب اذاعة بأسرع وقت ممكن لتوضيح الصورة ولاستعجال النصر ... وما النصر الا من عند الله .

ورفلي لالالا المعذرة ... ليبي



A MARTYR'S BROTHER

Mohamed Eljahmi tells the emotional story of his brother Fathi, who spent almost 30 years
challenging Moammar Gadhafi before he died in the Libyan dictator's custody.

http://www.thedaily.com/page/2011/02/17/022811-news-libya-dissident-page
Click on photo to watch video

The Daily



Libyan Opposition Compiling Evidence of Gadhafi Abuse, Atrocities

http://www.voanews.com/english/news/africa/Libyan-Opposition-Compiling-Evidence-of-Gadhafi

VOA News



إلى السيد جمعة القماطي

بعد التحية
تابعنا أستاذي الفاضل ظهورك مع اللبناني الأصل الدكتور فواز جرجيس على قناة البي بي سي ، ودون أدنى شك كنت من خير المتحدثين عن قضية شعبنا الثائر ، وقد لفت نظرنا أيضاً زميلك اللبناني بتحليلاته وتعليقاته المؤيدة لثوارنا الأحرار ، بيد أننا في صباح يوم الأحد الموافق للسادس من مارس فوجئنا بالأخ اللبناني يظهر على نفس القناة عند الساعة الخامسة فجراً بتوقيت غرينتش (كاللص تماماً) في الفترة الاخبارية ، ليقدم تحليلاته عن تطور الوضع الليبي بشكل مختلف عن السابق ، بانحياز واضح وغير مبرر للعدو، فهو من جهة يشكك في وجود المرتزقة المستجلبين من القردافي لقتل أبناء شعب ليبيا ، بل وابادتهم ،ويحاول جر محاوره للتشكيك في الأمرأيضاً ، ومن جهة ثانية يخوف العالم كله ، وأوروبا على وجه الخصوص من القردافي ، وانه لن يُهزم بسهولة وان أوروبا ستضطر في نهاية الأمر( فيما معناه ) للتسليم له والارتماء في أحضانه ، لأن وجود القدافي لا يستهان به في الساحة الدولية ، بل وصل الأمر بفواز سبع البُرمبة إلى درجة تحبيطنا كمشاهدين باظهار الثوار بضعة شباب متحمس غير منظم ، ويتصرف بعشوائية وبعيد عن التركيز ، ولم يشر فواز المحلل بكلمة حق لانجازات الثوار الليبيين حتى الآن ، رغم قلة العدة والعتاد ، ولا إلى عدالة ومشروعية مطالبهم وحقهم في الانتفاض والثورة ، وحين نعلم ان سيف اسرائيل يستعمل الآن طريق الاغراءات المالية في التعامل مع المحللين والاعلاميين ، من مختلف الدول ، وليس أدل على ماأوردناه من واقعة المليون ونصف المليون يورو التي ضبطتها السلطات الفرنسية مع شخص كان برفقة صحفيين فرنسيين أجروا لقاءً مع القردافي ، والشخص كما ورد من جنسية عربية ، وقد اعترف للسلطات بأن سيف اسرائيل وأبيه هما من أعطياه تلك الأموال ، لصرفها فيما يؤدي إلى تحسين صورتهم فى أوروبا (وما ورد هنا لا يعني بالتأكيد أن كل من يقبل برشوة من آل ابليس الكفرة الفجرة ، هو عربي الجنسية بالضرورة) وما يبعث على توجيه أصابع الاتهام للدكتور فواز ليس تبدل موقفه وتفشي خبر رشاوي القردافي وابنه فحسب ، انما يرجع الامر أيضاً لكون فواز العزيز يعمل في نفس الجامعة التي قدم لها سيف الفاشل رسالته المسروقة أو المزورة ، المهم المغشوشة ، مما يقوي من الشك في ان تبدل موقف اللبناني ليس وليد الصدفة ، على الاطلاق .
سيدي الفاضل ... دورك أنت كليبي صادق ومنتمي لوطنه كدورأمثالك من ليبيي المهجر ،أن تظهروا باستمرار في وسائل الاعلام العالمية ، لايصال الصورة كاملة وبمنتهى الشفافية والوضوح ، وألا تتركوا خفافيش الليل أمثال فواز وغيره يغتنموا الفرص ويظهروا كمحللين للوضع في ليبيا ، ليناهضوا ثورة ليبيا صراحةً أو ضمناً ، والعالم يستمع إليهم ويستقبل آراءهم باعتبارهم أهل خبرة ودراية بينما الأجدر بكم أنتم كليبيين التحدث عن قضية الشعب الليبي وتصحيح الأغلاط والمفاهيم المزيفة ، من باب أن أهل مكة أدرى بشعابها ، بارك الله فيك وفي كل من يقول كلمة خير في حق شعب ليبيا البطل .

المستعينة بالله



ليبيا لن تعود كما كانت

ليبيا لن تعود كما كانت والواهمون فقط أن معمر لو رجعها وأخضعها لحكمه أو حكم أبنائه أنها ستعود كما كانت، لقد تكسرت الزجاجة، يمكن أن ترمم ولكن ليست مثل الأولى، من سيسمع خطابك يامعمر، من سيقبل بحراستك، من سيسكت عن الدماء، من لن يثأر ممن قتلوا أخوه أبوه إبنه...، ليبيا لن تعود للهدوء الا برحيل معمر شاء من شاء وأبى من أبى، وإذا أردت يامعمر أن تعيش باقى عمرك فى الجحيم فإبقى معنا، سيخرج الشيب فى لسانك وتنبت قرون فى راسك، لن توقف الفيس بوك، ولا الأنترنت، ولا أحلام الأجيال القادمة فى الحرية، سيقاتلونك جيلا بعد جيل، وسيذبحون كل من حمل إسمك، وسيحرقون كل كتاب فى ذكرك، أيها الأحمق، أيها النحس المنحوس، أنت نحس وسوء طالع ليبيا، ونحس على أسرتك وعلى كل رفاقك، غادر أيها النحس، غادر بحقدك، غادر بحسدك، غادر يانحس نفسك، إنتحر كى ترتاح، إنتحر لتقتل الجبن والنحس فيك.

راضي



الي الاخ الجارد الذي طرح سؤال علي ماذا يراهن القذافي

اقول لك يا اخي انه فعلا أمر محير لقد امتص النظام الصدمة الاولي وتنفس الصعداء وها هو ينطلق من جديد لضرب الثوار ان الذي يعول عليه القذافي من وراء طلبه لجان تحقيق هو ان مجي هذه اللجان سوف يعطيه نسبة بسيطة من الشرعية التي فقدها وسوف يظهر بمظهر المظلوم المتامر عليه وهو يحاول استعادة الامور با عتباره الحارس الأمين لمصالح الغرب . غير ان الرهان الأخطر الذي يراهن عليه هذا الوغد هو عنصر القاعدة حيت انه يعمل ومند ايام علي رسم سيناريو كله اكاذيب من اجل إقناع الغرب ولجنة التحقيق بانه يحارب القاعدة فهناك مجموعة من الشباب يجري أعدادهم لعرضهم علي لجنة التحقيق وسوف يتم تزويدهم بكل المعلومات مع الحرص علي ظهورهم بمظهر القاعدة لحية وطريقة اللباس وتزويدهم بخرائط وأجهزة للايحاء بانها مضبوطة معهم وطبعا مع شوية تسجيلات هاتفية في محاولة لاقناع لجنة التحقيق طبعا مع تنظيف كامل لمسارح جرائمه . ولذلك يبدو انه معنوياته مرتفعة وعلي الأخوة الاتصال بكافة المنظمات الدولية لفضح هذا السيناريو ومحاولة التدليل علي ان الاشخاص المقبوض عليهم قد أخذوا من منازلهم عنوة أنا اطلب من كل مواطن الاتصال بالمنظمات الحقوقية وشرح لهم هذا السيناريو .

محمد


أسماء الشهداء في مدينة مصراتة

جراء هجوم مرتزقة القدافي على المدينة 

ر

اسم الشهيد

العمر

التاريخ

1

سند  الضراط ( في منزله )

2 سنة

06/03/2011م

2

عبد الحميد محمد الاطيرش

 

06/03/2011م

3

احمد فرج الشبلي

 

06/03/2011م

4

عبد الله قدورة

 

06/03/2011م

5

احمد إبراهيم الشهوبي

 

06/03/2011م

6

محمد سعيد الماحي

 

06/03/2011م

7

احمد أبو بكر السنوسي عامر

 

06/03/2011م

8

عبد الحكيم عيسى بو جلالة (خطف وكسرت رقبته)

 

06/03/2011م

9

احمد مصطفى التركي

 

06/03/2011م

10

إسماعيل عمر العويب

 

06/03/2011م

11

هشام رمضان بن طاهر

 

06/03/2011م

12

محمد مفتاح الجهيني

 

06/03/2011م

13

صلاح الهادي اسويسي

 

06/03/2011م

14

إبراهيم سليمان عيسى

في منزله

06/03/2011م

15

محمد علي جاب الله

 

06/03/2011م

16

محمد حسين الرمالي

في منزله

06/03/2011م

17

مصطفى على اشتيوي

 

06/03/2011م

18

عادل محمد علي اغليو

 

06/03/2011م

م. مصراتة



يا فتحي العكاري يا متقلب

كنت اعتقد ان فتحي العكاري سيسكت ويتحشم هذا المتقلب لكنه عاد للكتابة ليسب من اسماهم من يكتبون باسماء غير حقيقية وطبعا قال ذلك بعد ان عرت هذه الاقلام حقيقته.
يا فتحي العكاري يا متقلب لم تكتب حرفا واحدا ضد القذافي وابنه سيف طيلة سنوات كتابتك في مواقع الخارج ، وانتظرت عدة ايام بعد انتفاضة بنغازي حتى تاكدت من نجاجها ثم بدأت تسب القذافي وسيف واصبحت بين يوم وليلة معارض. اخجل يا رجل اتحشم على وجهك وتوقف عن نصائحك للمجلس الوطني فانت يا جبان لو ان فيك ذرة من الرجولة لعدت الى طرابلس لتحريرها التى تطالب الناس بتحريرها وقلت انك على احر من الجمر . يعطيك جمره على صلوعتك. الحدود قدامك مفتوحة اذا كانك راجل.
استمر في الكتابة عن السياحة في غدامس والجبل الاخضر وصور زيارتك لليبيا قبل الانتفاضة يا رجل اخجل اذا فيك وجه مقالاتك قبل الانتفاضة كلها عن السياحة في ليبيا والكعك والحلوى والمساجد والشوارع الجميلة اخجل يا فتحي العكاري. انصحك انزوي واسكت يا راجل كم مظاهرة في ايرلندا اشتركت فيها وهي تقام كل سوم سبت قدام خشمك يا كذاب يا متقلب.
توقف عن البذاءة قصدي الكتابة ملينا من اكاذيبك وادعاءاتك وبطولاتك المزيفة. وان عدتم عدنا.

ليبي



سيرة ذاتية للمدعو صالح إبراهيم الورفلى

من الضرورى تسليط الضؤ على ما يقوم به أزلام النظام من قمع ضد أبناء هذا الشعب المجاهد العظيم الذى يسطر التاريخ بدمائه ومن بين الخونة الذين يعملون بوسائلهم الحقيرة على صد وقتل حركة الثوار المدعو صالح إبراهيم الورفلى ومن لا يعرف هذا الذيل الذى إلتصق بالطاغية القذافى منذ اليوم المشئوم "7 إبريل" الذى نصبت فيه المشانق بجامعة قاريونس ببنغازى ليعلق عليها النخبة والشرفاء من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس لا لجرم إقترفوه ولكن لإنهم لم يتوافقوا مع القذافى فى الرأى. تحصل المدعو صالح إبراهيم منذ تلك الفترة على دعم سيده وأصبح من البارزين فى حركة اللجان الثورية وهى بمثابة الحزب الحاكم والقمعى فى ليبيا لتستمر يداه ملطخة بدماء الليبيين ليس بداخل ليبيا فحسب بل إمتدت لتطال عناصر المعارضة فى الخارج ليكون المدعو صالح أحد منفذى مسلسل تلك الإغتيالات التى حصلت فى أوربا، كان أبرزها إتهامه بإطلاق النار على المتظاهرين من الطلبة خارج السفارة الليبية فى لندن عام 1984 مما أدى إلى مقتل الشرطية إيفون فلتشر وتدهور علاقات ليبيا مع الغرب ووضعها فى عزلة لفترة طويلة من السنين، وإستمر دور هذا المجرم التحريضى من داخل ليبيا لتجنيد أتباع للحركة التى من أهم أهدافها حماية زعيم النظام حتى ولو تطلب ذلك إفناء الشعب بأكمله. إن ما يقوم به المجرم صالح إبراهيم فى هذه الأيام فى الوقت الذى يترنح فيه سيده الساقط بكل المعايير إنه لأمر مخزى ولا يصدر إلا عن شخص عديم الإنتماء لهذا الوطن، فهو يترئس أكاديمية للدراسات العليا والتى يستغلها مستعيناً بالدعم المادى المفتوح من القذافى وأبناءه لإغراء ضعاف النفوس لتجنيدهم كبلطجية لقمع المتظاهرين سلمياً فى طرابلس و بنى وليد والظهور فى مظاهرات مؤيدة لنظام الطاغية والحرص على تغيير وجهة نظر الإعلام بتركيب الإفتراءات والأدهى من ذلك التهديد والترغيب الذى يمارسه على الطلبة التابعين لهذه المؤسسة للإنخراط فى حركتهم لقمع الشعب متوعداً بتسليمهم شهائد تخرج قبل إتمام دراستهم وكذلك تسليمهم سيارات جديدة ومن يرفض منهم يعتبر خائن و داعم للإرهاب. هذا فقد تعرض الكثير من الطلبة الشرفاء للخطف والتحقيق والتهديد بهتك العرض و القتل. ويذكر أن هذا السفاح قام بتهريب زوجته وأولاده للعيش فى بيت فى إحدى المدن البريطانية إشتراه بأموال الشعب الليبي، وعليه فإننا نطلب من إخواننا الإعلاميين المتواجودين فى بريطانيا عرض صور لأملاك هؤلاء المجرمين وإجراء مقابلات مسجلة مع ذويهم لفضحهم فى الإعلام والتركيز على أنه لا يمكن التسامح أو التهاون مع مثل هؤلاء السفاحين.

أخوكم / سليمان خنفر
الزاوية - ليبيا



مقترحات

أولا: إنشاء موقع الكتروني، يحتوي جميع القرارات الصادرة عن مجلس الحكم المؤقت، والإجراءات المعمول بها، كذلك لابد من نشر عناوين أعضاء المجلس: هاتف، فاكس ، بريد الكتروني.
ثانيا: إلقاء رئيس المجلس خطابات موجهة مباشرة للشعب الليبي باعتباره الرئيس الحالي أو المؤقت لليبيا.
ثالثا: إصدار علماء الدين الإسلامي إعلانا يعربون فيه عن موقفهم من ثورة 17 فبرا ير، ومخاطبة هيئة علماء المسلمين وجميع العلماء المسلمين في مختلف أنحاء العالم، لإصدار فتوى شرعية بحق نظام القذافي وجرائمة، وكذلك حث الشعب الليبي على الصمود، ومواصلة السعي، لإسقاط النظام، وحضهم أن يمتنعوا عن العمل مع النظام القذافي وفي سائر وزاراته وإداراته، الخائن لكتاب الله وسنة نبيه.
رابعا: مطالبة الشخصيات الليبية، التي تتحدث على قناة الجزيرة وعلى غيرها من الفضائيات ضرورة تزويدنا بعناوينهم، وذلك بغية مواصلة الاتصال والتنسيق معهم.

معمر ناجى معمر



الطلاب فى لندن ليسوا ازلام القذافى وأنما هم أتباع الله ورسوله

لتصحيح الخطأ فيما نشر على موقعكم وحتى لا نستمر فى ظلم العباد ان الصور التى تم ادراجها فى موقع ليببا وطننا هى فى الحقيقة صور لطلبة تم الاتصال بهم من قبل امانة اتحاد طلبة بريطانيا بشان اتخاد موقف مع الحكومة الانجليزية لاجل استئاف صرف منحهم التى تم ايقافها الجمعة الماضية ولهذا خروج الطلاب من اجل قوتهم ورسومهم الدراسية وتأمينهم الصحى مشروعا وأرجوا من الجميع عدم خلق الاوراق حتى لايظلم اى انسان بصرفات غير عقلانيه وننصح الجميع بتقوي الله عز وجل فى القول والعمل .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العارف بالله



رداً على صور ازلام القردافى أمام سفارة لندن

الى هؤلاء الاقزام الذين ليس لهم ذرة أحساس، اذا كنتم قد استلمتم حفنه من الدولارات مقابل كرامتكم وشرف امهاتكم وبناتكم وأخواتكم و بلادكم يا له من عارو خزى عليكم وعلى أهاليكم الاشراف يتلقون الرصاص فى صدورهم مقابل حريه وكرامه ليبيا وانتم تتلقون الاموال قبحكم الله يا لها من وجهوه قبيحه عليكم الخزى واللعنه الى يوم الدين يا عملاء واخيرا اتمنى ان تفهموا هذا البيت من القصيد :
الخيانه وحل عميق ... و بحر قذر
لا يجيد السبـاحه فيه الا المتلوثيـن

ورفليه حره



ليسوا من الزنتان

ان الحثالات التي ظهرت تتحدث باسم قبيلة الزنتان الشرفاء في لقائهم بمايسمى المفضوح الاممي لاتمثل الزنتان لامن قريب ولامن بعيد لان الزنتان قالت كلمتها واتبعتها بالفعل وليس نباحا في صالة مغلقة بعد ان تم تفتيشهم شخصيا ووضعهم على كراسي من البلاستك امعانا في احتقارهم واذلالهم واول شخص يعرف انهم حثالة ومنافقين ومتسلقين.
بالنظر الى من يقود هذه الثلة من الحثالة نجد مجموعة من الحثالات والمتسلقين يعرفهم كل شخص منذ سنوات وليس لهم علاقة بالزنتان ولايمثلونهم بحال من الاحوال ومعظم الزنتان لايعرف هؤلاء الحثالة لانهم ببساطة ليست لديهم القاب من عائلات الزنتان والناس الذين يعرفونهم خارج الزنتان يعرفونهم بلقب الزنتاني الذي يستغلونه لتعويض النقص.
امثلة لهولاء سليمان الكيلاني واخيه والكل يعرفه في طرابلس بأسم سليمان الزنتاني وهو من المتسلقين الثورجيين ولايملك حتى منزل في الزنتان وهو لايمثل الزنتان ابدا.
الثاني البهلول الزنتاني وهو ينسب الى الزنتان وهذا اللقب المعروف به وهو كذلك من المتسلقين الثورجيين واعماله معروفه سواء في الجامعة او شركات النصب التي يملكها وهو لايملك حتى منزل في الزنتان .
الامين بلعيد الزنتاني وهذا الاسم واللقب معروف به وهو كذلك من الثورجيين المتسلقين الحثالة وهو كذلك لايملك منزل في الزنتان وحتى المنزل الذ يسكنه الان اغتصبه اغتصاب من مالكه الاصلي بحي الاندلس.
نلاحظ ان الاشخاص الذين يقودون هولاء عبارة عن حثالة ثورجيين مستفيدين من الوضع الحالي فبالتالي هم يمثلون انفسهم ولم ولن يمثلوا الزنتان بأي حال من الاحوال.

ناصر



صحيفة "الانتفاضة"
الصادرة عن حركة 17 فبراير ـ الجبل الغربي

الزنتاني



رد اهالي الزنتان على الخونه والتبرؤ منهم

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى ( يأيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) .

نحن ثوار مدينة الزنتان شباب وشيوخ وجميع النشطاء نسفه ونكذب ما جاء في إذاعة الإفك والكذب والبهتان إذاعة القذافي ونظامه الميت المتهالك وتُعتبر المجموعة التي خرجت باسم رابطة شباب الزنتان لا يمثلون إلا أنفسهم الدنيئة الرخيصة التافهة التي تُشترى بحفنة من المال وإنهم منبوذون حتى من عائلاتهم وتبرأت منهم أمهاتهم وأغلبهم لهم مشاكل أخلاقية معروفة وهرب يبحث عن نفسه في مثل هذه المواقف المخزية مع القذافي وزمرته ومازالت محاضر قضاياهم الأخلاقية وسرقاتهم في النيابة .

ولا يتعامل معهم أحد من أهالي الزنتان لسواد تاريخهم الذي لا ماضي له ولا حاضر ولا مستقبل ، وإن أهالي الزنتان الحقيقيون متواجدون في ساحة الحق والجهاد ويحصدون النجاحات والانتصارات ولا يهمهم نعيق الناعقين المأجورين ... وعليه :

نفيدكم نحن أهالي الزنتان في كافة مناطق ليبيا بأننا نتبرأ من كل كاذب وعميل ومأجور ولم نخول أحدا للحديث نيابة عنا سوى (المجلس الوطني الانتقالي) برئاسة المستشار (مصطفى عبد الجليل) والله أكبر والنصر للثوار .

أهالي وأعيان وشيوخ وشباب الزنتان



القذافي : تقويض النظام الليبي يهدد أوروبا وإسرائيل

صرَّح الزعيم الليبي معمر القذافي بأنّ استجابة الغرب للثوار الذين يَسْعُون لإسقاط نظامه سيهدِّد الاستقرار في أوروبا والمنطقة بما في ذلك إسرائيل. وقال القذافي في مقابلةٍ مع التلفزيون التركي "تي آر تي" وأذيعت اليوم الأربعاء: إذا نَجَحت القاعدة في الاستيلاء على ليبيا فإنّ المنطقة بأسرها حتى إسرائيل ستقع فريسة للفوضى"، مؤكدًا أن "الأسرة الدولية بدأت تفهم الآن أننا نَمْنع أسامة بن لادن من السيطرة على ليبيا وإفريقيا" . وأكّد أنّ الشعب الليبي سيحمل السلاح ضد القوى الغربية إن هي سَعَت لفرض منطقة حظر طيران في أجواء بلادهم.

وكان الزعيم الليبي قد وصف في وقت سابق المجلس الوطني الانتقالي الذي شكّله الثوار الذين حملوا السلاح لإسقاط نظامه، بـ"الخيانة"، مؤكداً أن أعمال العنف التي تشهدها البلاد يقف خلفها تنظيم القاعدة و"مؤامرة" غربية للاستيلاء على نفط البلاد . وحذّر القذافي الليبيين من مطامع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في نفط بلادهم، مؤكدًا وجود مؤامرة للاستيلاء على النفط الليبي . وأشارَ إلى أن ما يجري في ليبيا اليوم هو بسبب نفطها الذي يحسدها الكثيرون عليه، وقال: "حاسدين الليبيين.. شعب صغير ومساحة كبيرة ولديهم بترول ويعيشون بأمان وسعادة ورؤوسهم مرفوعة".



القذافي قلق على إسرائيل من هيمنة القاعدة!

الوفد – قسم الترجمة

لوح العقيد الليبي معمر القذافي بخطر القاعدة من جديد، مشيراً إلى أن ذلك الخطر قد ينال من إسرائيل وأوروبا التي تقع قبالة ليبيا وشمال أفريقيا! وأعلن القذافي في مقابلة مع محطة تليفزيون "تي أر تي" التركية الرسمية أذاعتها اليوم الأربعاء أن الليبيين سيخوضون حربا شاملة إذا تم فرض منطقة حظر جوي فوق بلاده للحيلولة دون قيام قواته باستخدام المجال الجوي لقصف معارضيه وقمع التمرد ضده. وأضاف القذافي خلال المقابلة أن فرض منطقة حظر طيران سيثبت أن نوايا الغرب الحقيقية هي الاستيلاء على الثروة النفطية في ليبيا مضيفا أن مثل هذه الخطوة ستقود الليبيين إلى القتال حفاظا على نفطهم وحريتهم! وأشار القذافي خلال المقابلة إلى أنه لا توجد أسس شرعية لأي تدخل أجنبي في بلده مؤكدا أن ليبيا تخوض معركة مع أنصار للقاعدة من أفغانستان وباكستان وحذر القذافي مجددا مما وصفه بكارثة ستحل بالمنطقة في حالة هيمنة القاعدة على الأوضاع في ليبيا. وقال خلال المقابلة: إنه إذا استولت القاعدة على بلاده فإن المنطقة بأكملها بما فيها إسرائيل سوف تواجه حالة من الفوضى. وفي إطار تعزيز السيناريو الكابوسي الذي يرسمه وتخويفا للغرب من القاعدة قال القذافي إنه إذا نجح مقاتلو القاعدة فإن بن لادن سيهيمن على منطقة شمال أفريقيا بأكملها التي تواجه أوروبا!

وذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية التي نشرت جانبا من تصريحات القذافي خلال المقابلة أن التليفزيون الليبي الرسمي كان قد بث بعض التصريحات التي أدلى بها القذافي أمام مجموعة من الشباب من مدينة زينتان التي تبعد بنحو 75 ميلا شمال شرق طرابلس العاصمة. وخلال هذا اللقاء أعاد القذافي اتهام القاعدة وعملائها الذين ينحدرون من مصر والجزائر وأفغانستان والأراضي الفلسطينية بالوقوف وراء الاضطرابات التي تشهدها بلاده منذ 15 فبراير الماضي. وفي ملاحظات منفصلة دعا القذافي الليبيين في المنطقة الشرقية التي تخضع لسيطرة المعارضة إلى استرداد هذه المنطقة. وتخوض القوات الموالية للقذافي قتالا شرسا في الشرق وكذلك في عدة مدن قرب طرابلس العاصمة حيث تتمتع بسيطرة كاملة على هذه المناطق.


الساطور



يا ليبيو المهجر
مدينة الزاوية الصابرة تستنجد بكم

لقد طلب أهلنا بالزاوية عبر احد القنوات الفضائية من الليبيين بالمهجر بالتظاهر امام سفارتي روسيا و الجزائر.حيث أفاد المتحدث بأنهم يملكون دليل عن وجود قناصة من روسيا وجنود من دولة الجزائر يقاتلون مع القذافي بمدينة الزاوية (وذكر بأنه سيتم نشر الإثباتات والدلائل بعد فك الحصار عن الزاوية). علية فإننا نكرر هذه الدعوة إلى جميع الليبيين المقيمين بعواصم العالم الى التنسيق والتظاهر يوم السبت الموافق 12 مارس 2011 أمام سفارتي روسيا والجزائر بالدول المقيمين بها (التجمع امام سفارة روسيا وبعد ساعة او اكثر الانتقال الى سفارة الجزائر).
من أهم اهداف هذه التظاهرات 1- القيام بواجبكم كليبيين لنصرة إخوتنا في الزاوية و تلبية استغاثتهم, 2- توصيل رسالة إلى الدول التي تساعد او تفكر في مساعدة ألقذافي بأنها تراهن على الطرف الخاسر وليعلم بان ليبيا باقية وألقذافي زائل, 3- كسب الرأي العام العالمي, 4- فضح القذافي لاستعماله قوات اجنبية لقتل الليبيين 5- استنزاف قدرات القذافي الدبلوماسية.
يا ليبيو المهجر لقد أنجزتم الكثير و لكن أبنائنا و نسائنا لا زالوا يُذبحون بالزاوية الصامدة. هبوا لنجدة الزاوية و نصرة ليبياكم و طاعة ضميركم و الذود عن أرضكم وعرضكم. الله اكبر و النصر قادم.

عبدالرحمن ابوبكر



لا للتدخل الامريكي والاطلسي
ونعم لتدخل ترهونة وبن وليد وزليتن !!

امريكا والحلف الاطلسي اذا تدخلوا يستطيعوا حسم المعركة ولكن بثمن لا يقبله اي ليبي وطني يحرص على استقلال ليبيا وحريتها وعزتها وتقدمها. هذه الدول اذا تدخلت سوف تدخل ايضا في تفاصيل مرحلة ما بعد القذافي وستشارك في اعداد المرحلة الانتقالية والدستور وسنرى سفرائهم يجوبون البلاد شرقها وغربها دون اي رادع. كما ان هذه الدول ستلعب على بعض التناقضات فى مكونات الشعب الليبي وستعمل على استغلالها ، فمثلا ستفرض رئيس من طائفة معينة وهذا الرئيس له اربع نواب من طوائف ومناطق مختلفة وهذا سيسري ايضا على رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ، وهذا سيمكنها من الامساك بجميع اوراق اللعبة في ليبيا. فما هو البديل يا ترى ؟
البديل هو تدخل المدن التالية والانضمام للثوار: ترهونة ، بن وليد ، زليتن ، الخمس ، صرمان ، العجيلات ، العزيزية و سبها. فتدخل هذه المدن سيرجح كفة الثوار ويغنينا عن اي تدخل اجنبي ، وهناك عدة خطوات يمكن لهذه المدن القيام بها لدعم الثوار وخاصة دعم مصراتة والزاوية ، من هذه الخطوات :
1- اقناع ابناء هذه المدن ممن لا زالوا يعملوا مع القذافي و كتائبه الامنية بالتخلي عنه والانضمام للثوار او التبرؤ منهم .
2- انشاء مفارز للمقاومة داخل هذه المدن تقوم بجذب وإرباك كتائب القذافي ، فتقوم مثلا بحرق الاطارات واغلاق الطرق وحرق بقايا مراكز القذافي وهذه سيخفف الضغط على الزاوية ومصراتة و هناك خطوات اخرى سأشير اليها لاحقا.
المدن التي ذكرتها امام لحظات تاريخية فإما ان تتخذ خطوات حاسمة لصالح ليبيا وتدفع عنها الاطماع الاجنبية او تبقى على سلبيتها ولعب دور المتفرج وهذا سيفتح المجال امام التدخل الاجنبي والذي سندفع ثمنه جميعا وسيكون على حساب ليبيا ومستقبل اجيالها .

الا قد بلغت اللهم فاشهد .

ابراهيم عبدالصمد



ميدان بنغازي قبلة ثوار ليبيا

الجزيرة نت - بنغازي

يجلس آدم العوكلي يوميا منذ انطلاقة ثورة 17 فبراير/شباط الماضي في ليبيا على كرسي متحرك قبالة محكمة شمال بنغازي أو ما بات يسمى "ميدان الشهداء", لتنسم أخبار الثورة التي امتدت بسرعة نحو الغرب. وآدم واحد من آلاف الليبيين الذين يحتشدون يوميا في الساحة الرئيسية التي تغطي حوالي أربعة آلاف متر مربع للاستماع إلى الأخبار الواردة من جبهات القتال وخاصة في راس لانوف وبن جواد. كما يتابع المحتشدون مجريات تطورات الثورة الليبية المتلاحقة على كافة الأصعدة انطلاقا من هذا الميدان الذي أصبح يحاكي معرضا مفتوحا. فزوار الميدان يطلعون على الرسومات الساخرة التي تصور العقيد معمر القذافي وعائلته، وعلى شعارات الثورة المرسومة على الجدران, وعلم الاستقلال الذي طبع على وجوه الأطفال الصغار. كما يطلع زوار الميدان على معارض ترصد ضحايا التعذيب والاختفاء القسري في سجن بوسليم بضواحي العاصمة طرابلس عام 1996, وضحايا ثورة فبراير. لكن العنصر الجاذب للحشود يظل النقاشات السياسية والأفكار التي تطرح خلال جلسات الشاي التي يتحلق حولها أفراد من قبائل العواقير ومصراتة والعبيدات والبراعصة والورفلي والمرابطين.

ثورة حرية

ويتحدث العوكلي للجزيرة نت عن مشاهداته اليومية قائلا إنه يأتي إلى الساحة للتأكد من صحة الأنباء التي يبثها التلفزيون الرسمي والتي تؤكد عادة "تحرير عدة مدن من سيطرة الثوار". ويشدد آدم –الذي يحمل شهادة الماجستير في الإدارة- على أن ثورة الشعب الليبي هي "ثورة حرية" وليست ثورة جياع, مشيرا إلى أنه لا يمكن الرجوع إلى ما قبل 17 فبراير/شباط. من جهته يقول علي عبد السلام العقوري في حديثه للجزيرة نت إن الميدان ساهم في رفع معنويات الثوار، مضيفا أنه يأتي يوميا "ليعب من نسائم الحرية التي قاربت أن تعم كافة نواحي البلاد". أما الزروق الورفلي فيؤكد أن "مسرحية القذافي انتهت بعد 42 عاما من القهر والذل والتجويع"، لكنه يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لفرض حظر جوي على سماء ليبيا. يذكر أن ميدان الشهداء ببنغازي أصبح بعد اندلاع الثورة قاعة عمليات تنظم الحياة اليومية للسكان والزوار على حد سواء من خلال جمع التبرعات والأطعمة وتوزيعها على مستحقيها.



طائرة خاصة تابعة للقذافي تَعْبر الأجواء اليونانية متوجهة إلى مصر

السبيل- (أ. ف. ب)

ذكر مصدر في وزارة الدفاع اليونانية أن طائرة خاصة تابعة للزعيم الليبي معمر القذافي على متنها ركاب -لم تعرف هويتهم- عبرت الأجواء اليونانية قبيل ظهر الأربعاء في طريقها إلى مصر. وصرح المصدر لـ"وكالة فرانس برس" بأن طائرة خاصة تابعة للقذافي، عبرت الأجواء اليونانية بين الساعة 11:24 و 11:34 (9,24 و9,34 تغ) متوجهة إلى مصر. وأضاف: "لا نعلم مَنْ كان على متنها". وقال مصدر ملاحي مدني يوناني: "إن الطائرة قدمت من ليبيا، وتوجهت إلى مصر".

وذكر المصدر في وزارة الدفاع اليونانية أن قائد الطائرة قدم برنامج رحلة الطائرة من طرابلس إلى القاهرة، وأضاف أن الطائرة مرت فوق جزيرة كريت الجنوبية الغربية قبل ساعة، ويُتوقع أنها تهبط في القاهرة الآن". وقال مصدر آخر في القوات الجوية اليونانية: "إن الطائرة من طراز "فالكون 900" تابعة للخطوط الليبية مخصصة في العادة لكبار الشخصيات، رغم أن الطيار نفى أن يكون على متنها أي شخصيات مهمة.

وكان القذافي قد اتصل الثلاثاء برئيس الوزراء اليوناني "جورج باباندريو" -حسبما أفاد مكتب رئاسة الوزراء- وقال المكتب "إن باباندريو نصح القذافي بالعمل من أجل حل سلمي للأزمة الليبية"، مشدداً على ضرورة تسوية الأزمة الليبية؛ لمنع وقوع أزمة إنسانية، ومنع تصاعد العنف والنزاع الذي يعزز مخاطر حرب أهلية.



محامو تشارلز تايلور: لماذا لا يحاكم القذافي أيضا؟

بي بي سي

تساءل محامو الدفاع عن الرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور، الذين قدموا مرافعتهم النهائية أمام محكمة جرائم الحرب الخاصة بسيراليون، لماذا لا يحاكم العقيد الليبي معمر القذافي مثل موكلهم، مشككين في عدالة المحاكمة. ووصف المحامي كورتيني غريفث المحاكمة بأنها "الاستعمار الجديد في القرن الحادي والعشرين"، في ختام مرافعته النهائية، أما المحكمة الخاصة بجرائم الحرب في سيراليون والتي تعقد في لاهاي. ويعد تايلور أول زعيم أفريقي يمثل أمام هذه المحكمة، وقد نفى احدى عشر تهمة موجهة إليه، تتضمن تهما بالقتل، والاغتصاب، واستخدام الاطفال في النزاعات المسلحة، خلال الحرب الأهلية في سيراليون. واتهم تايلور بتسليح وقيادة "الجبهة الثورية المتحدة"، خلال عشرة أعوام مارست فيها الجبهة إرهاباً ضد مدنيين في معظمه. واشتهرت الجبهة في تنفيذ عمليات تمثيل بجثث القتلى والتعمد باغتصاب النساء بهدف تخويف المدنيين. لماذا لا يحاكم القذافي أيضاً؟

خلال المرافعة، قال غريفث، بأن العدالة يجب أن تطبق بالتساوي، على الجميع، وتساءل لماذا لا يجبر العقيد الليبي معمر القذافي على المثول أمام القضاة. وأضاف أن ذلك لم يحدث لأن لرئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير مصالح اقتصادية مع النظام في ليبيا. ووصف غريفث المحاكمة بأنها استعمار جديد في القرن الحادي والعشرين. وقال غريفث، أن العالم لم يلتفت إلى ليبيريا حتى ظهرت عارضة الأزياء ناعومي كامبل في المحكمة. وكانت كامبل والممثلة في هوليوود ميا فارو، قد استدعيا للمحكمة في اغسطس/ آب الماضي.

وحاول فريق الإدعاء الربط بين تايلور وكميات من الماس الخام، كانت كامبل قالت قد أنها اعطيت لها في جنوب أفريقيا عام 1997، حيث اتهم تايلور ببيع كميات من "الماس" للمسلحين، مقابل الحصول على أسلحة. وحاجج فريق الدفاع بأن تايلور حاول فرض السلام في سيراليون بناء على طلب القوى الإقليمية في المنطقة. وتدخل المحكمة حالياً المراحل النهائية، بعد أن أجلت لأسابيع، جراء جدل قانوني، انتهى بكسب الدفاع حق تقديم المرافعة النهائية، بناءاً على أدلة جديدة. ويذكر أن المحكمة الخاصة بجرائم الحرب في سيراليون، والمنعقدة في لاهاي، استمعت لإفادات أكثر من 100 شاهد. وقد استمرت المحاكمة لأكثر من ثلاثة أعوام، ويتوقع أن يصدر الحكم نهاية هذا العام. وإذا ما أدين تايلور فإنه سيقض مدة العقوبة في سجن بريطاني.



القذافي ربما يطلب اللجوء إلى الأردن

عمان ـ العرب اونلاين/ خاص ـ توقعت مصادر سياسية ليبية معارضة أن يبحث القذافي عن اللجوء في الأردن كأحد الخيارات بعد أن ضيق الثوار عليه الخناق. وفي هذا السياق، سافر عبد الهادي عبد السلام ابن شقيقة العقيد القذافي وأحد المكلفين بأمنه الشخصي إلى العاصمة الأردنية عمان في طائرة خاصة بالقذافي. وعلمت "العرب" أن ابن شقيقة القذافي حاول الاتصال بشخصيات سياسية وعشائرية أردنية بغاية نيل دعمها للعقيد ومليشياته، لكن تلك الشخصيات رفضت لقاءه، كما أجرى محاولات جس نبض للقاء بعض الصحافيين والإعلاميين البارزين في الساحة الأردنية لكن محاولاته باءت بالفشل. وقال عارفون بتفكير العقيد القذافي إن إرساله ابن شقيقته إلى الأردن في طائرته الخاصة قد يكون وراءه رغبة شخصية منه للسفر إلى الأردن، على أن تكون السفرة التجريبية لابن شقيقته حركة تمويه لتكون الخطوة الثانية سفره شخصيا إلى الأردن كمكان للجوء ولو وقتيا. وحاصر ثوار ليبيا القذافي من مختلف الجبهات ومنحوه مهلة 72 ساعة فقط للخروج، وكانت أنباء ترددت عن محاولات لتأمين سفره إلى صربيا، ويرى المحللون في هذه المعطيات مؤشرا على أن موعد رحيل القذافي قد اقترب.



"كتائب القذافي" تقصف ميناء السدرة النفطي وراس لانوف
وحلف الأطلسي يدرس خيارات عسكرية بشأن ليبيا

الجزيرة

مع قرب مرور اربعة اسابيع على انطلاق الاحتجاجات في ليبيا واصلت "كتائب القذافي" قصفها الاربعاء لبلدة راس لانوف الساحلية كما قصفت ميناء السدرة النفطي الى الغرب من راس لانوف وشوهدت سحب دخان كثيف وهي ترتفع في السماء من اماكن عدة في ذلك الميناء بما فيها احد خزانات النفط. وقال مراسل "رويترز" محمد عباس أنه لم يتضح على الفور ما إذا كان المرفأ النفطي قصف ولكن أحد أعمدة الدخان "أكبر ما شاهدته خلال الصراع حتى الآن ولا ينقشع". واستطرد "أرى مقاتلة تحلق فوق راس لانوف" ونقل عن أحد المعارضين المسلحين ان غارة جوية وقعت ووردت انباء من الثوار العائدين من تخوم منطقة بن جواد ان الثوار استطاعوا الدخول مجددا الى بلدة بن جواد وان الاشتباكات تدور الان على تخومها الغربية. وقالت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية الاربعاء ان الزعيم الليبي معمر القذافي أطلق أمس أعنف هجوم على الثوار المعارضين لحكمه حتى الآن في شرق ليبيا وغربها، وهو ما زاد من الضغوط على الدول الغربية للموافقة على إجراءات في القمم السياسية والعسكرية التي ستعقد هذا الأسبوع لمساعدة المعارضة. واكدت هذ التوجه اليوم الاربعاء صحيفة "واشنطن بوست" التي نقلت عن مسؤولين اميركيين وأوروبيين ان الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي يدرسون النواحي القانونية لفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا من دون مساندة من الأمم المتحدة.

مخاوف من حرب اهلية

وبينما تنحدر ليبيا باتجاه حرب أهلية، ذكرت الانباء أن عشرات الدبابات التابعة للكتائب الامنية للقذافي تحاصر بلدة الزاوية وتطلق قذائفها باتجاه المباني. وتوقفت صباح اليوم مصفاة تكرير النفط في البلدة والتي تعد المصفاة الرئيسة في غرب ليبيا والوحيدة الباقية تحت سيطرة القذافي بسبب عنف المواجهات. وكانت 50 دبابة والية عسكرية توغلت امس في مدينة الزاوية واطلقت النار. ولم يكن من الواضح الليلة الماضية ما تعرضت له المدينة الواقعة على بعد 40 كيلومترا إلى الغرب من طرابلس، والتي تعرضت لهجمات عنيفة خلال الأسبوعين الماضيين، وتحديدا في الايام الستة الاخيرة، فيما تحدث بعض السكان عن مجازر ودمار كبير. وقال أحدهم: "المدينة تحولت إلى خراب، لقد دمرت بعض المباني بالكامل، وتم إطلاق النار على كل من شوهد في الشوارع. هناك الكثير من الجرحى". وذكر بعض شهود العيان أن النظام استخدم الضربات الجوية أيضا، لكن كان من المستحيل التأكد من هذه المعلومات لأن الجيش كان قد حاصر المدينة التي يقطنها نحو 200 ألف نسمة، وقطع الاتصالات الهاتفية، وأحبط محاولات الصحافيين المتكررة للدخول إليها. ويبدو من الثابت حتى الان فشل كتائب القذافي الامنية في السيطرة على كامل البلدة التي بثت وكالات انباء اجنبية صورا من داخلها تؤكد نجاح الثوار في التصدي لتلك الهجمات وتمكنهم من اعطاب العديد من الاليات المهاجمة. وفي الشرق، هاجم الجيش بطريقة مماثلة مدينة راس لانوف النفطية المهمة التي كان الثوار قد سيطروا عليها الأسبوع الماضي. وشنت الطائرات المقاتلة أربع غارات على الأقل ضد أهداف شملت مبنى سكنيا، وقصفت المدفعية الخط الأمامي لقوات الثوار على بعد بضعة أميال غرب المدينة. وقال عبد السلام محمد، 21 عاما، وهو أحد الثوار عن سلاحه الرشاش الخفيف: "الناس يموتون هناك. وتملك قوات القذافي الصوريخ والدبابات، أترى هذا؟ إنه ليس جيدا". وقال ثائر آخر هو كمال الشيخ: "القذافي رجل مجنون، إنه يمطر النار علينا لكننا بشر، نحن ليبيون. إنهم يطلقون النار على الجميع". ولو سقطت مدينتا الزاوية وراس لانوف فإنهما ستكونان جائزتين قيمتين للقذافي بينما يحارب لسحق الثورة التي بدا قبل عدة ايام أن من الممكن أن تطيح بحكمه الذي استمر 42 عاما. وقد يسمح له سقوط الزاوية بإعادة نشر قواته إلى الشرق الذي يسيطر عليه الثوار، ويمكن أن تؤدي استعادة السيطرة على راس لانوف إلى منع الثوار من التقدم باتجاه مدينة سرت، وهي مسقط رأس القذافي، والتي تحرس الطريق السريع إلى العاصمة. إلا أن استخدامه المتزايد للقوة ضد شعبه سيزيد من الضغط على قادة العالم للتصرف بينما يلتقون في قمم رئيسية خلال الأيام القليلة المقبلة.

خيارات عسكرية

واتفق الرئيس الأميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الليلة الماضية على خطة "شاملة" للتحرك، بما في ذلك فرض منطقة حظر جوي، وجهود للمراقبة والإغاثة. وحذر كاميرون من ان العالم لا يمكنه أن "يقف مكتوف اليدين" ويسمح للقذافي باستخدام العنف ضد الليبيين العاديين. وتعمل بريطانيا وفرنسا على وضع مسودة مشروع قرار للأمم المتحدة يدعو إلى فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا، وسيناقش وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي "ناتو" غدا في بروكسل مشروع القرار هذا. لكن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ أقر بأنه ستكون هناك صعوبات أمام تنفيذه. وقال: "يجب أن يكون له أساس قانوني واضح، وحاجة يمكن اثباتها، ودعم دولي ودعم واسع في المنطقة، واستعداد للمشاركة فيه". وقال مسؤولون لصحيفة "واشنطن بوست" إنه نظرا لعدم الثقة في الحصول على تفويض من الأمم المتحدة تتطلع الدول التي تسعى إلى شكل من التدخل العسكري وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وايطاليا إلى دعم دولي بديل. وتابعت الصحيفة أن المسؤولين أشاروا إلى أن المساندة الدولية يمكن أن تأتي من تكتلات اقليمية مثل الجامعة العربية أو الاتحاد الافريقي أو الاتحاد الأوروبي وأشاروا إلى أن الهجمات الجوية التي شنها حلف شمال الأطلسي على صربيا عام 1999 جاءت بدون تفويض من الأمم المتحدة. وذكرت الصحيفة انه إلى جانب إعلان منطقة حظر طيران تدرس الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي نطاقا من الخيارات العسكرية التي لا تتطلب قرارا من الأمم المتحدة مثل إقامة جسر جوي أو بحري لنقل مساعدات إنسانية إلى ليبيا ودوريات بحرية لمنع وصول شحنات السلاح للحكومة الليبية. وقالت الصحيفة إن مسؤولين عسكريين في حلف شمال الأطلسي بدأوا في اطلاع الحكومات مساء أمس على الخيارات المقترحة التي ستعرض على وزراء الدفاع في بروكسل غدا الخميس.

وقال دبلوماسي

حاملة الطائرات "يو اس انتربرايز" وهي في طريقها للبحر المتوسط قبل عدة ايام أوروبي إن إيطاليا كانت مستعدة لإتاحة قواعدها الجوية لعمليات فرض منطقة حظر طيران على ليبيا إذا كانت هذه العمليات تحظى بدعم الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية المقرر أن تجتمع يوم السبت لبحث الأزمة في ليبيا. واضاف المسؤول الأوروبي: "نحتاج لإشارة ما من المنطقة بأن العمل مرحب به". ووسع "ناتو" من مراقبته للمجال الجوي الليبي بطائرات المراقبة من عشر ساعات يوميا إلى أربع وعشرين ساعة لرصد استخدام النظام للهجمات الجوية. وقال الأمين العام للحلف أنديرس فوغ راسموسين إنه "لا يستطيع أن يتخيل الوقوف مكتوف اليدين" إذا استمرت هذه الهجمات. كما دعا وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني إلى حصار بحري لمنع النظام من استيراد الأسلحة والهجرات الجماعية إلى جنوبي أوروبا. وتوصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مبدئي بشأن عقوبات إضافية قبل عقد قمة يوم الجمعة، ستؤدي إلى تجميد الاستثمارات الأوروبية في سلطة الاستثمار الليبية والتي تبلغ قيمتها 70 مليار دولار، وتتضمن أسهما في شركة النشر "بيرسون" ونادي يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم. وستناقش الجامعة العربية السبت المقبل دعوات دول الخليج لفرض منطقة حظر جوي وإجراءات أخرى لحماية الشعب الليبي.

القذافي يهاجم عبد الجليل

وشن القذافي هجوما عنيفا على وزير العدل السابق المستشار مصطفى عبد الجليل الذي استقال من منصبه وزيرا للعدل ويرأس حالياً المجلس الوطني الانتقالي. وقال القذافي في كلمة له خلال لقاء مع شباب قبيلة الزنتان بثها التلفزيون الليبي فجر اليوم: "بعض الناس من القوى الثورية كانوا يأتوني ناصحين ويقولون لي هذا خائن، هذا عميل، هذا عبد للسنوسية... أنصح المؤتمر الشعبي العام بتنحيته. أعتقد أن المؤتمر الشعبي العام كان سيقيله في مؤتمره المقبل". وأكد القذافي أن عبد الجليل "أنفضح أمام أهل بنغازي، يتصل بالمستعمرين الانكليز ويقول لهم تعالوا خذوا بنغازي"، مشددا على أن "لا حل ألا بأن يخرج أبناء بنغازي" على الثوار، محذرا إياهم من أنهم في حال لم يفعلوا ذلك فان "أبناءكم سيجندهم في أفغانستان (...) لا بد من تحرير بنغازي، الشعب من داخل بنغازي سيخرج". وقال: "الخيانة تكشفت والناس المغلوب على أمرهم أيضا (...) إي واحد في بنغازي سمعتوه تكلم في الإذاعات الأجنبية، يتصل بنا قبلها ويقول لنا أنهم هددوه: إما نذبحك على طريقة الزرقاوي إما ان تقول كذا وكذا"، معددا أسماء عدد من الضباط قال أنهم ابلغوه مسبقا أنهم سيعلنون انشقاقهم عنه تحت وطأة التهديد. وحذر الزعيم الليبي من أن "هناك مطامع من أجل استعمار ليبيا واذلال الشعب الليبي والسيطرة على نفطه".



إسرائيل ونجل القذافي .. تعاون وتكتم

الجزيرة

تلتزم إسرائيل الصمت حيال أخبار تفيد بعلاقة شركاتها الأمنية والعسكرية بتجنيد فرق مرتزقة تساند نظام معمر القذافي في قمع ثورة الشعب الليبي، حيث يرجح أن تكون تل أبيب أطلقت نشاط شركاتها الأمنية بأفريقيا عام 2002 للإشراف على تدريب وتسليح جماعات مرتزقة. وتنشط الشركات بمجال الاستخبارات وتجارة الأسلحة والمعدات الأمنية وتقديم الإرشاد والمعونات للجماعات ورؤساء دول وقبائل، وتحولت إلى عصابات يستعان بخدماتها في حالات الطوارئ لخلق التوتر والانشقاقات، خصوصا بالدول غير الموالية لإسرائيل.

دون تعقيب

ويرفض الصحفيون والمحللون الإسرائيليون التعليق والتعقيب على الموضوع، أو التطرق إليه بادعاء جهلهم بالمعلومات. وتحدث أحدهم عن موضوع بالغ الحساسية، تفرض رقابة عسكرية عليه ولا يسمح لوسائل الإعلام بالنشر فيه، وأكد أن "المنتجات الأمنية والعسكرية تعتبر من أكبر صادرات إسرائيل، دون ذكر حجمها والأسواق التي تباع بها". وقدم النائب العربي بالكنيست طلب الصانع استجوابا لوزير الدفاع إيهود باراك حول تصريحات مندوب ليبيا بهيئة الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم الذي قال إن إسرائيل تقدم للقذافي المشورة والمساعدة العسكرية لقمع الثوار. وتساءل في استجوابه "هل تقدم إسرائيل مساعدات ومعدات عسكرية وإرشادات أمنية واستخباراتية للقذافي لقمع الثوار؟ وهل هناك عسكريون إسرائيليون مشاركون في تجنيد المرتزقة لمحاربة الثوار؟ ومدى تدخل إسرائيل في الحرب الجارية بليبيا؟

شركات أمنية

ولم يستبعد زهير أندراوس الذي يرصد الإعلام الإسرائيلي ضلوع شركات أمنية إسرائيلية في أحداث ليبيا، لافتا إلى وجود حراك نشط لهذه الشركات منذ سنوات بدول عديدة في أفريقيا وأميركا اللاتينية. وقال أندراوس للجزيرة نت "العديد من الخبراء العسكريين الإسرائيليين والجنرالات المتقاعدين يستثمرون تجربتهم في إقامة شركات أمنية لأهداف مختلفة، يسجلونها على أنها أوروبية". وأضاف "لا يسمح لهذه الشركات بالعمل، إلا بعد حصولها على تصديق رسمي من وزارة الدفاع الإسرائيلية، حيث ينشط الجنرالات في تقديم المشورة والنصائح والخدمات الأمنية على مختلف أشكالها في دول أفريقيا وأميركا". ولا يستبعد أندراوس أن "تقوم هذه الشركات الأمنية بطرق التفافية بتجنيد فرق مرتزقة دربتها بالسابق، ووضعتها تحت تصرف القذافي ليقمع الثوار، مقابل حصولها على مبالغ طائلة".

تعاون وتكتم

وتتكتم وسائل الإعلام العبرية على ما نشر من معلومات حول علاقة النظام الليبي وتحديدا سيف الإسلام القذافي بإسرائيل. ونسجت العلاقات الأولى بين سيف الإسلام وشخصيات إسرائيلية، عام 2005 خلال مؤتمر دافوس الدولي الذي عقد بالأردن، وتطورت إلى صلات مع شخصيات إسرائيلية تملك شركات أمنية وشركات غاز وبترول، وعقدت لقاءات عمل دورية عزز خلالها التعاون التجاري في مجال النفط والأمن. واعتاد نجل القذافي التواصل مع هذه الشخصيات عبر لقاءات في الأردن وإيطاليا، حيث أبرمت صفقات بموجبها بيع النفط الليبي للشركات الإسرائيلية.

نقطة تحول

وشهد 2010 نقطة تحول جوهرية في العلاقات التي خرجت من السرية والكواليس إلى العلن، حيث أفرجت ليبيا بتاريخ 8 أغسطس/ آب الماضي عن يهودي اعتقل في سجون القذافي قرابة خمسة أشهر، بشبهة عمالته لإسرائيل. وتمت الصفقة بمبادرة من وزير خارجية إسرائيل أفيغدور ليبرمان، الذي طالب صديقا له وهو رجل أعمال نمساوي بالتدخل لدى سيف الإسلام الذي تربطه علاقات وطيدة به. وبعد أقل من 24 ساعة، وُقِّع بالعاصمة الأردنية عمان، اتفاق بين مؤسسة القذافي الخيرية وأونروا، تعهد بموجبه سيف الإسلام برصد خمسين مليون دولار لإعادة إعمار غزة وإدخال مستلزمات البناء للقطاع دون معارضة إسرائيلية. وبموجب ذلك لم تعترض بوارج البحرية الإسرائيلية سفينة "أمل" للمساعدات الليبية التي أطلقها نجل القذافي، وكانت متجهة لكسر حصار غزة، وسمح لها بالتوجه إلى العريش لتفريغ حمولتها.



العاملون يهجرون مكتب المؤسسة الليبية للاستثمار في لندن

لندن (رويترز) - هجر العاملون بمكتب المؤسسة الليبية للاستثمار في لندن الذي يقع على مقربة من سفارة الولايات المتحدة وقريبا أيضا من حديقة هايد بارك. ووافق الاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء على اضافة المؤسسة -وهي صندوق الثروة السيادية الليبي الذي يدير ايرادات نفطية بمليارات الدولارات- الى لائحته للعقوبات في اطار اجراءات عقابية ضد حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي التي تخوض حربا ضد معارضين مسلحين يريدون اسقاطه. ويتدلى علم ليبيا قبل حكم القذافي من احدى شرفات المبنى وايضا لافتة تطالب بنهاية "لحمام الدم". وانشئت المؤسسة الليبية للاستثمار في 2006 لادارة الايرادات النفطية للبلاد ولديها أصول تقدر بحوالي 70 مليار دولار. وفي يناير كانون الثاني الماضي قال محمد لياس رئيس المؤسسة ان الصندوق يستثمر بصفة أساسية في لندن في الانشطة المصرفية والعقارات السكنية والتجارية بحسب وثيقة دبلوماسية سرية حصل عليها موقع ويكليكس .



قفشات من فضائية القذافي لمساء الثلاثاء 08.03.2011

ـ في برنامج دق الحنك ليوسف شاكير الكوميدي الذي يذكرني بـ ( بو لعبر ) زميل ( جحا ) في التراث الليبي ، في برنامجه الأضحوكة الذي يبث ليليا علي فضائية القذافي ، يقوم بوالعبر ( يوسف شاكير ) بالتحليل الدفنقي بناءا علي مكالمة تليفونية من ( أم محمد ) من الغرفة المجاورة لغرفة البث التي تفيد أن مصراتة عال العال و العيشة معدن و آخر أمان و نغنغة و آخر حلاوة " علي رأي إخوتنا المصريين " . و الغريب في آخر الحلقة يقوم بولعبر بممارسة الشعوذة علي الهواء مباشرة عن طريق تمتمته بكلمات غير مفهومة و قراءة طلاسم غريبة و يردد حروف مبعثرة مثل هس ، خس ، بس ، يد 2كب أ 4 ، ميو ، ....... إلخ و غيرها من الحروف غير المتراكبة الأخرى " فأين رجال الدين الوسطي من هذا الدجل " ، و المذيع وضع في موقف صعب . يفترض علي شاكير أن يتكفل بتقديم البرنامج بنفسه و يعفي الرجل المحترم من هذا المأزق الذي وجد نفسه فيه . بإختصار تريد أن تعرف جرائم القذافي ما عليك إلا أن تواظب علي حضور هذا البرنامج و لكن لا تنسى أن تقلب الأدوار عندها سيستقيم المنطق و تفك رموز المعادلة .

ـ في شريط تمريري علي شاشة فضائية القذافي خبر مكتوب يقول ( أوباما يفقد شرعيته الرئاسية بعد فضيحة ووترغيت التي فجرها الصحفي البريطاني فيسك و لم يعد أمامه سوى تقديم إستقالته و الرحيل فورا ) _ إنتهى الخبر ـ و لا أعلم هل ضمن نظام القذافي مهربا آمنا لأوباما ( بو أعمامة كما يحلو للقذافي مناداته ) أم لا ؟

ـ بينما يطالعنا بعض الكومبارس في دور قبائل الزنتان بطرابلس لا يتعدون الخمسون نفرا أثناء تقديمهم لطقوس الولاء للقذافي ، يطالعوننا بهتافات تشير إلي أن الرجل فعلا قد إنتهى بالفعل ، و إليكم عينة من تلك الهتافات : ( يا شلقم يا قطوس ) ، و ( يا جزيرة القايد هو الراجل ) . حضور بهذا العدد الهزيل و هتاف طفولي هزلي إلي وصل إلي هذه الدرجة فعلا توحي بأن القذافي قد قضي نحبه .

ـ نشرت فضائية القذافي ورقة تمثل وصية تركها شخص مصري تم قتله علي يد عصابات القذافي يزعمون أنه كان مع الثوار عند مرورهم ببن جواد متجهين غربا ، الورقة تحمل بيانات شخصية بخط اليد ، و أرقام هواتف ، الغريب أن تلك الأرقام قد كتبت باللغة الإنجليزية شكليا ( أي كما يكتبها الليبيون ) ، السؤال هل المصريون يكتبون الأرقام باللغة الإنجليزية أم العربية ؟ سؤال يحتاج تحقيق جاد ( كالعادة غباء مطبق يعاني منه نظام القذافي ) .

الجيل الجديد



خطير جدا عن القذافي

لكل ليبي لا يفوتكم من الزاوية ـ ليبيا.
والله اجمل ماسمعت!! من ليبيا عن قول الحق من اهل الزاوية الاحرار.
فقط انقر على الرابط وشاهدوا المقطع الى النهاية.
http://www.youtube.com/watch?v=KShuWr9KM4I
للصدق ينسب المقطع لناشره على الرابط المرفق.

مع تحيات
ال المجبري



بيان تأييد الجالية الليبية في فنلندا للمجلس الوطني المؤقت

نحن أعضاء الجالية الليبية في فنلندا، نترحم أولاً على أرواح أخوتنا الشهداء الأبرار الذين سقطوا ويتساقطون دفاعاً عن غدٍ أفضل لليبيا بدون الطاغية سفاح ليبيا معمر القذافي وعائلته الفاسدة وعصاباتهم الارهابية، ونعلن انضمامنا وتأييدنا للمجلس الوطني المؤقت برئاسة الاستاذ مصطفى عبد الجليل.

ونعلن ثانياً أننا متفقون على أن المجلس الوطني المؤقت الذي أعلن عن تأسيسه يوم السبت الموافق للخامس من مارس 2011 هو الممثل الحقيقي والشرعي والوحيد للشعب الليبي وللدولة الليبية داخلياً وخارجياً وذلك بدلاً عن النظام المنهار والبائد لعائلة العقيد معمر القذافي الذي نرى أنه قد فقد شرعيته قانونياً وأدبياً وأخلاقيا. نطالب جامعة الدول العربية وكل حكومات ودول وشعوب العالم بالاعتراف بالمجلس الوطني الممثل الوحيد للشعب الليبي، والاسراع باعلان رفضهم للابادة الجماعية التي تمارسها عائلة القذافي ضد الشعب الليبي.

معاً يدا بيد من كل مناطق ليبيا الحبيبة ضد الطاغية القذافي ومرتزقته ولجانه الدموية.

لا رجعة لزمن الظلم والمهانة والتهميش الذي فرضه علينا مدمر ليبيا وأفكاره الشاذة وأبنائه الدمويون.

المجد والخلود والعزة لله وللوطن وللشعب الليبي.

النصر للشرفاء الليبيين الذين يرفضون التفاوض مع الطاغية القذافي ويقاتلون مرتزقته على كامل التراب الليبي والخزى والعار لكل من يدافع عن قتلة الشعب الليبي وافكارهم المدمرة.

عاشت ليبيا حرة وشامخة وكريمة بكل الليبيين ولكل الليبيين.

الجالية الليبية – فنلندا
7 مارس 2011



Libya Will Be Free
Demonstration - USA - Sunday, 6 March, 2011

مبروك



UNICEF : Libya Crisis Children's Appeal

Dear Readers of Libya Our Home
The World is watching with horror the atrocity besieging the children of our country Libya.
Sky News last night broadcasted some horrific images of children Zawiyah hit by bullets twisting in agony. UNICEF is urgently appealing for £4.5 million to meet the needs of children and women affected by the violence in Libya. Over 170,000 people have already fled the country, mainly into neighbouring Tunisia and Egypt. As the conflict continues UNICEF expects growing numbers of Libyans to flee the country with their families, bringing with them vulnerable women and children. Immediate concerns are child protection, water, sanitation and hygiene, health and nutrition. UNICEF is preparing teams to fly into Tunisia and Egypt and is despatching over 15 tonnes of emergency supplies, including water and sanitation and health supplies, as well as first aid kits, blankets and supplementary food. Another team is on standby to fly to Libya. Please help us to to help UNICEF provide essential supplies to those affected by the violence.
http://www.unicef.org.uk/UNICEFs-Work/Emergencies/Libya-Crisis-Childrens-Appeal/

Ahmed Bagi



الى المدعو "حافظ عبد الحفيظ الليبي"

يؤسفني اسلوبك االبديئ والبدائي واعتقد ان المشوار امامك طويل لكي تروض نفسك على احترام اراء الأخرين مهما اختلفت معهم وتتعلم كيف تبدي رأيك وتنتقد وتحاور بأسلوب راقى ومؤدب بعيداً عن التسفيه والتهجم الشخصي وانصحك ان تسخر قلمك ووقتك وطاقتك ضد السفاح القذافي وفي كل ما من شأنه خدمة ظروفنا المأساويه الراهنه ...واخيراً اقول اعد قراءة ما كتبت بدقه وحكم عقلك ... وسيتضح لك انك اخطأت الفهم بجهاله... وربنا يسامحك ويهديك .
وبالمناسبه ارجوا من الجميع مشاهدة هذا الفيديو...ولو اني اعترض بشده على اعتبار ما يحدث الآن او في المستقبل على انه حرب اهليه فهذا غير صحيح http://www.youtube.com/watch?v=tMt8SuMosHQ
اذا كان المحللون العسكريون الغرب ووزير الدفاع الأميريكي يحذروننا من مغبة الحظر الجوي واحتمال سقوط ضحايا ...فكيف لنا ان نطالب به؟

عبدو الليبي



رسالة

هذا شريط أردت من ورائه مساهمة بسيطة في حربنا ضد المجرم القذافي

http://www.vimeo.com/20776168

سالم بن عمار



اقتراحات للمجلس الوطني

شرح بعض الخطط المستقبلية لليبيا مابعد القذافي على الفضائيات والندوات المفتوحة في المجالات التالية :

أ‌. السياسية:- مثلا: دولة القانون – الاحزاب التعددية لمختلف أطياف المجتمع – موعد لانتخابات حرة ونزيهة – شروحات وافية للمجتمع الليبي عن ماهية المجتمع المدني – حرية التعبير – الغاء كل الأجهزة الامنية التي تقمع شعبنا الليبي .

ب‌. الاقتصادية:- طمأنت المجتمع الليبي باستراتيجيات واضحة للاقتصاد الليبي مابعد القذافي – كل القروض والمنح اللي منحها القذافي قبل واثناء ثورة 17 فبراير سوف تكون ملزمة التنفيذ لكل الاسر الليبية من المجلس الوطني ومن غير فوائد – رفع المرتبات في ليبيا الى الاف الدينارات بما يتناسب مع الدولة الليبية الغنية – لجان اقتصادية وبحثية للرفع من الاقتصاد الليبي لمنافسة الدول المتقدمه .

ت‌. الاجتماعية:- احترام كل الأعراف والتقاليد الليبية – دعم كل الآسرالليبية المحتاجة.

ث‌. الاعلامية:- وجود عناصر نسائية فعالة داخل المجلس الوطني لطمأنة المجتمع الدولي ودحض افتراءات القذافي عن الامارة الاسلامية – مخاطبة كل المدن الليبية التي لم تتحرر بعد اعلاميا وارسال مبعوثين عن المجلس الوطني لدحض افتراءات القذافي للتفريق بين اليبيين بحديثه عن الشرق والغرب والقاعدة والقبائل– عدم عرض صور لجثت الليبيين الذين ثم قتلهم من قبل الثوار والتعاطف معهم اعلاميا وانهم مغرر بهم من قبل النظام – استمرار عرض وشرح عن جرائم القذافي قبل واثناء ثورة 17 فبراير – الابتعاد عن المفردات المغرضة مثل الحرب الليبية والمقاتلين والمتمردين واستبدالها بمفردات تزيد من اللحمةالوطنية عند الليبيين – اعطاء شروح وافية لليبيا المستقبل على كل المنابر الاعلامية – مخاطبة كل الدول الافريقية لنزع الشرعية عن القذافي – منح الفرصة للوجوه الشابة لمخاطبة الشباب الليبي وخاصة من غرب ليبيا الذي لم يتحرر بعد.

ج. ج.



مجلس علي قبور الشهداء ربما لن تحكمهم أحياء

أخي المحترم مصطفي عبدالجليل
ماذا تنتظرو لماذا لم نري موفدون من المجلس الوطني خرجو من ليبيا لدعوة الدول للأعتراف بكم وأمام وسائل الاعلام الحرة ماهذا التقصير في عقدكم مؤتمرات صحفية متكررة ويومية كما تعرفون الأعلام هو السبب الرئيسي في نجاح الثورات ولماذا لم تطلبو من العالم بوقف بث أذاعة القذافي لأنه وبصراحة لديه قدرات في أخفاء الحقائق وقلبها فالسياسة تختلف عن أي مهنة اخري وتختلف عن الدين فالوقت الان حرب اعلامية فمايقوم به القذافي الان هو حجز أفضل الشعارات لتغطية أسؤ الدوافع ولنكون واقعيون يبدو انكم محاميون وقضاء تعودتو علي العمل في المحاكم الليبية الفاسدة والتي افسدها القذافي بحيث تأخذ القضية فترة تصل ألي أكثر من سبع سنوات ثم ترفض لايهم ذلك لأانها قضية مادية بحته أما الوضع السياسي يختلف كليا يااخي المحترم واللذين يفهمون في السياسة يقولون لك ليبيا تنزف اخوتنا في الزاوية ومصراته يموتون بالمئات لن أقول لك تحالف مع الشيطان لاخراج أبليس ولكن خوفا من النتائج السلبية من جراء التباطؤ الغريب ماالمانع بطلب مساعدة خارجية علي الاقل أسلحة متطورة لاخوتنا الثوار أنا متأكد من أنهم شجعان ولكن ولكن الشجاعة وحدها لاتكفي فأنت تحارب في جبان ولكنه كاذب ولديه مراوغات أعلامية من شأنها أن تقلب الأمور وهذا ما لاتحمد عقباه وحتي لااطيل عليكم الوقت مهم وعليكم بالتقدم بسرعة أناشدكم بكل قطرة دم من دماء شهدائنا الأبرار وصيحات المحاصرون في غرب ليبيا نحن بايعناكم ودفعنا بكم فلاتخذلونا .

منعم



المعارضة ترفض التفاوض وتمهل القذافي 72 ساعة للمغادرة

الوطن

رفضت المعارضة الليبية أي تفاوض مع نظام معمر القذافي مطالبة برحيله ومتعهدة بعدم ملاحقته قانونياً في هذه الحالة. وقال رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل إن الزعيم الليبي لم يرسل موفداً شخصياً عنه لكن محامين في طرابلس عرضوا القيام بوساطة لبدء مفاوضات. وأضاف "إن غادر القذافي خلال 72 ساعة وتوقف القصف فلن نلاحقه.. المهلة لن تمدد". وتابع في اتصال هاتفي أن القذافي "لم يرسل أياً كان. هناك أناس طرحوا أنفسهم وسطاء لحقن الدماء ووقف ما يواجهه الناس في مصراتة". وشهدت مصراتة ثالث مدن البلاد معارك عنيفة بالأسلحة الثقيلة الأحد أوقعت 21 قتيلاً بينهم طفل و91 جريحاً معظمهم من المدنيين. وأضاف عبد الجليل أن هؤلاء الأشخاص الذين عرضوا الوساطة "محامون ناشطون من طرابلس". وقال "إننا بالطبع نؤيد وقف حمام الدم، لكن أولاً يجب أن يتنحى ويجب ان يغادر وبعدها قد لا نلاحقه جنائياً". وعاد وقال "لن نلاحقه جنائياً إذا تنحى وغادر" بدون أن يوضح ما إذا كان المحامون عرضوا ذلك. وكان المتحدث باسم المجلس مصطفى الغرياني قد ذكر في وقت سابق "اظن أن هناك عرضاً لكن المجلس رفضه". وأكد الغرياني متحدثاً من المقر العام للمعارضة في محكمة بنغازي "لن نتفاوض معه، إنه يعرف أين مطار طرابلس وكل ما أمامه أن يغادر ويضع حداص لحمام الدماء".غير أن النظام الليبي نفى أن يكون تقدم بعرض تفاوض مع الثوار، على ما أعلن مسؤول حكومي.

وفي تطورات الوضع الميداني سيطرت المعارضة أمس على مدينة زنتان التي تبعد 120 كلم جنوب غرب طرابلس، لكن القوات الموالية للقذافي تنتشر حولها، كما ذكر فرنسي تم الاتصال به هاتفياً. وقال فلوران مارسي مخرج الأفلام الوثائقية في زنتان إن "المعارضة تسيطر على المدينة، لكن ثمة شاحنات تنقل راجمات صواريخ غراد حول المدينة". وأضاف "الناس كانوا يتوقعون هجوماً للقوات الموالية للقذافي لكنه لم يحصل. ثمة نقص على كل الصعد. وقطعت الماء والكهرباء الأسبوع الماضي، لكن المعارضين تمكنوا من إعادة تشغيل كل شيء". وقال مارسي "في المستشفى، كان ثمة قتيل أو قتيلان إلى جانب معارضين وبضعة جرحى، والعدد الأكبر من الجرحى هم من الجيش الليبي وبينهم عقيد". وتابع "شاهدت سيارة بيك آب تنقل أربع جثث مكبلة اليدين والرجلين وقد قتلت برصاصة في الرأس ويقول السكان إن جيش القذافي قد قتلهم". وأضاف أن المعارضين يسيطرون على كل المدن حتى نالوت، القريبة من الحدود التونسية، لكن زنتان هي اقرب موقع متمرد من مؤيدي القذافي. وفي الإطار نفسه أغارت طائرة على مبنى سكني من طابقين قرب المرفأ النفطي براس لانوف الموقع الأكثر تقدماً للمعارضة في شرق ليبيا، ما أحدث أضراراً في واجهة الطابق الأرضي من البناية. وهي المرة الأولى التي تطال فيها غارة جوية مبانٍ سكنية في راس لانوف. وقال عادل يحيى أحد الثوار "نحن على بعد بين 10 كيلومترات و15 كيلومترا من راس لانوف التي تضم شركة السدر النفطية. نحن نسيطر على المكان".

وفي الزاوية شنت قوات موالية للقذافي هجوماً جديدا لكنَّ المعارضين مازالوا يسيطرون على الميدان الرئيسي. وقال شاهد عيان وهو مهاجر غاني فر من البلدة التي تبعد 50 كيلومترا غربي طرابلس إن قوات المعارضة تدعو السكان عبر مكبرات الصوت للمساعدة في الدفاع عن البلدة. وأضاف "المعارضون يسيطرون لكن هناك تبادلاً لإطلاق النار مستمر". وقال ليبي يعيش في المنفى إنه تمكن من الاتصال بصديق في المدينة أمس وصف مشاهد القتال هناك في محادثة قصيرة. وقال "صديقي قال إن الأوضاع بائسة. ووصف قوات القذافي بأنها تحاول تدمير المدينة. العديد من المباني دمرت بالكامل بما في ذلك المستشفيات وخطوط الكهرباء ومولدات الطاقة". وأضاف "الناس لا يمكنهم الهرب لأن البلدة محاصرة. لا يمكنهم الهرب. كل الذين يمكنهم القتال يقاتلون بمن فيهم المراهقون. الأطفال والنساء يختبئون". وأضاف "حاولوا إجلاءهم. دبابات قوات القذافي في كل مكان تطلق النار. والمعارضون يصدون. جيش القذافي لا يسيطر على الأمور".

وفي بنغازي ألقت عناصر تتبع الحرس الثوري الليبي بقنبلة من إحدى نوافذ فندق يقيم فيه صحفيون أجانب قرب وسط المدينة. وقال أحد السكان ويدعى نزار، إنه لم ترد تقارير عن سقوط قتلى أو جرحى جراء الانفجار الذي أصاب فندق "أوزو". وأوضح أن السكان المحليين يبحثون عن أحد عناصر الحرس الثوري يعتقد أنه متورط في تبادل لإطلاق النار بحسب وصف أحد العاملين في الفندق.

إلى ذلك أكد نائب المندوب الليبي لدى منظمة المؤتمر الإسلامي محمد الشكل رفض بلاده القاطع لـ"التحرك العسكري الأميركي قبالة مياهها الإقليمية، والتهديدات التي تستهدف تمزيق وحدة ليبيا". وطالب أمام اجتماع المندوبين الدائمين بمقر منظمة المؤتمر الإسلامي بجدة أمس "باحترام سيادة واستقلال ووحدة ليبيا، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية". ومن جانبه أكد أمين عام "المؤتمر الإسلامي" أكمل الدين إحسان أوغلو أن المنظمة "تضم صوتها إلى صوت من طالبوا بفرض حظر جوي على ليبيا بغية حماية المدنيين من غارات الطائرات"، مطالباً مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته في هذا الصدد.



إبراهيم الكوني : ليبيا تدفع ثمن حريتها

الوطن

عاد مؤخراً مِن وطنه الأم ليبيا إلى مقر إقامته في سويسرا الكاتب الليبي إبراهيم الكوني بخلاصة مفادها: "ليبيا كانت ناضجة للثورة ضد الطُغيان، وهي تدفع الآن ثمن حريتها." فبعد أن ولد وكبر في الصحراء الليبية الواسعة، انسحب الكوني إلى جبال الألب السويسرية ليعيش في ظلها مُنذ عام 1993. لا يعطي الكوني إلا القليل جداً مِن التصريحات، ونادراً ما يتحدث في الأمور السياسية قائلاً إنه ليس سياسياً بل كاتباً، وكل ما يريد أن يقوله موجود في كتبه. وقال الكوني أمس في تصريح إلى " الوطن" : عندما أحرق بائع الخضار المُتجول محمد بوعزيزي نفسه في تونس، كُنتُ في ليبيا لمدة شهرين أزور شقيقي المريض. بعد أن مست شرارة بوعزيزي تونس ثُمَّ مصر تابعت بارتياح التغيير في هذين البلدين. أما ليبيا فكانت مؤهلة للثورة أكثر مِن غيرها. غادرت ليبيا في 15 فبراير قبل يومين مِن بدء الانتفاضة الليبية، لكن وقد اندلعت الآن، لا يوجد هناك مَن يستطيع إيقافها أو يمنع التغيير الجذري في ليبيا. ووصف الكوني دعوات ابن القذافي، سيف الإسلام، خلال السنوات الأخيرة بإطلاق الحريات وإجراء إصلاحات اجتماعية بأنها "مناورات الأسرة الحاكمة فحسب ... وهي رسائل للأوروبيين ... سيف الإسلام يقول للناس شيئاً ويأتي الأب ليكنس مساعي الابن في تهدئة الناس." شجاعة مواطنيه الليبيين لم تُثر استغراب الكوني. يقول: الشعب الليبي مُسالم، ومُتسامح، وصبور، لكن أربعة عقود مِن الدكتاتورية جعلته أكثر قوَّة. المقاومة ضد نظام القذافي أثارت لدى الكوني مشاعر الفخر، يقول: أشعر بسعادة وفخر عندما أرى الليبيين يقاتلون الدكتاتورية بتصميم قويّ، لكن العنف أحزنني كثيراً. الشعب الليبي يدفع ثمن حريته غالياً.

وعن الحياة الثقافية والفكرية في ليبيا، يقول الكوني إنها مقصورة مُنذُ عقود عند دوائر صغيرة مِن الأفراد يمجِّدون النظام. الصحافة تم تكميمها مِن قِبل نظام وحشي، الأدب الليبي لا يكاد يكون معروفاً في الوطن العربي قبل أوروبا مِن باب أولى. أغلب كُتب الكوني السبعين (تم ترجمة 11 منها إلى اللغة الألمانية) تتحدث بشكل خاص عن السلطة والطغيان بطريقة مجازية لكن بصورة سوداوية تُضاهي سوداوية كافكا في وصفه للحياة. في روايته "الورم"، وهي آخر رواية له ظهرت باللغة العربية العام الماضي (تم ترجمتها للغة الألمانية تحت عنوان "Das Herrscherkleid" أو "بدلة الطاغية") يتحدث الكوني عن طاغية يجد نفسه وحيداً في واحة بالصحراء بعد أن أجبره شعبه على التنحي عن السلطة. يسعى هذا الطاغية أن يخلع بدلته الرسمية بأشرطتها ونياشينها لكنه لا يتمكن مِن ذلك بعد أن ضاقت عليه وطوقت جسمه محبساً. يعمل المُستحيل لتمزيق البدلة التي أخذت تضغط على جسده، يتمكن مِن تمزيق البدلة في آخر الأمر لكن ليس دون تمزيق جلده ليموت بعدها. يقول الكوني في روايته هذه: الطغيان هو كالسرطان القاتل، فالطاغية يُدافع عن نفسه ضد نفسه بطريقة وحشية مثلما كان يُدافع عن نفسه ضد شعبه بالطريقة نفسها. يقول أيضاً إن روايته لا يمكن أن تكون مفتاحاً لفهم الدكتاتور الليبي فحسب، بل للتحذير مِن النزعات البشرية غير السوية للسلطة. نال الكوني جائزة الدولة السويسرية الكبرى عن روايته "نزيف الحجر"، وجائزة اللجنة اليابانية للترجمة عن رواية "التبر"، ووسام الفروسية الفرنسي للفنون والآداب، وجائزة "الكلمة الذهبية" مِن اللجنة الفرنكفونية التابعة لليونسكو، وجائزة مُلتقى القاهرة الدولي الخامس للإبداع الروائي. نال أيضاً جائزة الدولة في ليبيا عن مجمل الأعمال عام 1996، وكذلك جائزة أخرى مِن جامعة سبها. السمعة الدولية التي يتمتع بها الكوني أمَّنت له بعض الأمن في بلده، لكنه يقول "عندما أذهب إلى ليبيا أشعر باحترام مِن السلطة، لكن الأجهزة الأمنية تراقب كافة تحركاتي، كنت أشعر أني مهدد لكن مع الإحترام."



جثته كانت مبهمة الملامح وذووه لم يحوزوا معلومات حول مقتله

تشييع جثمان طيار سوري وسط اعتقادات عن "سقوط" طائرته في ليبيا

العربية

نقل أحد المواقع الإلكترونية السورية المعروفة عن شهود عيان، أن مدينة السلمية القريبة من حماة شيعت الإثنين الماضي جثمان العقيد الطيار أحمد الغريب إلى مثواه الأخير، بعد أن سقطت طائرته في مكان غير محدد، يعتقد أنه في ليبيا. وقال موقع "كلنا شركاء"، الذي يصف نفسه بـ"المستقل"، أي غير محسوب على النظام أو المعارضة؛ أن قائد القوى الجوية في سورية اللواء عصام حلاق، حضر للعزاء في يوم الدفن، ووصل اللواء الحلاق إلى السلمية بطائرة هليكوبتر حطت في ملعب المدينة. ووفقاً للموقع، فإن مصادر مطلعة من السلمية قالت إن الجثة كانت غير واضحة المعالم، وأنه تم إبلاغ أهل العقيد الطيار بأن طائرته "سقطت"، دون أي معلومات أخرى أو ذكر للتفاصيل.

ورغم نقل صحيفة "الوطن" شبه الرسمية عن مصدر مسؤول غير معلن، نفيه أن يكون طيارون سوريون قد شاركوا في قصف الثوار في ليبيا، إلا أن اعتقاداً واسعاً، بحسب كلنا شركاء، بأن طائرة العقيد أحمد الغريب قد سقطت في ليبيا. وكانت أنباء غير مؤكدة تواترت عن مشاركة طيارين سوريين في قصف الثوار الليبيين، كانت قد نقلتها مراسلة التلفزيون الفرنسي "فرانس 2"، ونشرة "إنتلجنس" الاستخبارية الفرنسية.

ويعرف موقع "كلنا شركاء"، الذي يلقى متابعة كبيرة داخل وخارج سوريا رغم حجبه، على أنه "مساحة حرة" أنشئت عام 2003 بهدف تفعيل الحوار حول مختلف القضايا في سورية "دون إقصاء أو نبذ، على قاعدة أن جميع المواطنين والمواطنات هم شركاء في وطنهم سورية، شركاء في مشاكله، وشركاء في مستقبله". ويقول مؤسسه ورئيس تحريره البعثي السابق أيمن عبدالنور إن موقعه "ينبذ العنف بكافة أشكاله، ويؤكد التزامه العمل على نبذ الطائفية والتمييز، وكافة أشكال احتكار الرأي".



أول سفينة نفط ليبية تحمل علم الاستقلال

رأس لانوف تتحول لمدينة أشباح
والزاوية تتعرض لوابل من القصف المدفعي والجوي

العربية

شنّت كتائب القذافي مساء الثلاثاء 8-3-2011 هجوماً على مدينة الزاوية الواقعة غربي العاصمة طرابلس، وذلك في إطار حرب الكرّ والفرّ الدائرة بين القوات الموالية للقذافي والثوار الذين يسيطرون على المدينة منذ عدة أيام. وقال إثنان من سكان الزاوية إن القوات الموالية للقذافي تهاجم البلدة الواقعة على بعد 50 كيلومتراً غربي طرابلس بالدبابات والطائرات، لكن المعارضة المسلحة مازالت تسيطر على وسطها.

غارات مستمرة

وقال أحد المقيمين لرويترز عبر الهاتف إن القتال مازال جارياً الآن وإن قوات القذافي تستخدم الدبابات، كما تشن غارات جوية متفرقة، لكنها لم تتمكن من الوصول إلى وسط البلدة الذي مازال تحت سيطرة الثوار، وأكد شخص آخر من سكان البلدة روايته. وفي الغرب، شنّت قوات موالية للزعيم الليبي معمر القذافي هجوماً مدفعياً جديداً على بلدة الزاوية التي يسيطر عليها الثوار غربي العاصمة الليبية طرابلس، وذلك في إطار القتال الدائر منذ أيام في محاولة من جانب قوات القذافي لاستعادة السيطرة على المدينة الاستراتيجية على ساحل المتوسط. ولم تذكر وكالة رويترز التي أوردت الخبر أي تفاصيل إضافية حول القصف الجديد، كما لم يتسنّ الاتصال بأي من سكان المدنية لمتابعة تطورات الوضع. وكانت الكتائب الأمنية الموالية للقذافي قد شنّت عدة هجمات على المدينة، وتمكّنت من دخولها عدة مرات خلال الأيام القليلة الماضية، غير أن تلك القوات لم تتمكن من الاحتفاظ بتمركزها داخل المدينة، واكتفت بفرض حصار على أطراف المدينة.

غارات على رأس لانوف

وفي وقت سابق شنت مقاتلات موالية للزعيم الليبي غارات على مجمع سكني في مدينة رأس لانوف النفطية المهمة في شرق ليبيا، ولم تذكر وكالة الأنباء الفرنسية التي أوردت النبأ أي تفاصيل حول الخسائر الناجمة عن الغارة. وفي وقت سابق شنّت طائرة غارة على موقع في الصحراء, قرب المدينة التي يسيطر عليها الثوار، ما أثار سحابة كثيفة من الدخان، ولم تعرف طبيعة الهدف الذي استهدفته الغارة. كما أفادت موفدة "العربية" في مدينة بنغازي، كبرى المدن الليبية في الشرق، وأول مدينة يسيطر عليها الثوار بالكامل، بأن قنبلتين استهدفتا الثلاثاء فندقاً يقيم فيه الصحافيون والإعلاميون الذين يتولون تغطية الأحداث في المدينة. وفي سياق التطورات الميدانية سيطرت المعارضة الليبية على مدينة زنتان التي تبعد 120 كليومتراً جنوب غرب طرابلس، لكن القوات الموالية للقذافي تنتشر حولها، كما ذكر مصدر مفرنسي تم الاتصال به هاتفياً. وقال فلوران مارسي وهو مخرج الأفلام الوثائقية في زنتان إن "المعارضة تسيطر على المدينة، لكن ثمة شاحنات تنقل راجمات صواريخ غراد حول المدينة". وأضاف مارسي الموجود في المدينة منذ بضعة أيام أن "الناس كانوا يتوقعون هجوماً للقوات الموالية للقذافي هذه الليلة، لكنه لم يحصل. ثمة نقص على كل الصعد. وقطعت الماء والكهرباء الأسبوع الماضي، لكن المعارضين تمكنوا من إعادة تشغيل كل شيء". وأضاف أن المعارضين يسيطرون على كل المدن حتى نالوت القريبة من الحدود التونسية.

وبموازاة التطورات الميدانية، وفي خطوة غير مسبوقة لا تخلو من رمزية، رفعت أول سفينة نفطية علم الاستقلال في ليبيا, وهو العلم الذي يعتمده الثوار ويحمل الألوان الثلاثة الأخضر والأبيض والأسود ويتوسطه هلال ونجمة. وشُوهدت السفينة وهي تابعة لمالطا في مدينة طبرق أقصى الشرق الليبي، وأوضح نقيب العمال في شركة الخليج العربي الليبية ناظم درميش أنه تم إنزال علم الموالين للقذافي، المرفوع فوق السفينة، واستبداله بعلم الاستقلال الليبي، مشيراً إلى أن حمولة الناقلة تصل إلى 600 ألف برميل.



مجلس الامن يناقش فرض حظر جوي على ليبيا

بي بي سي

ناقش أعضاء مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء احتمال فرض منطقة حظر جوي على ليبيا دون أن يعني ذلك استصدار قرار على وجه السرعة. وصرح لين باسكو نائب الأمين العام للأمم المتحدة للصحافيين عقب تقديم ايجاز لأعضاء مجلس الأمن ال15 "نوقشت العديد من المسائل صباح اليوم (الثلاثاء) وكان من بينها فرض حظر جوي على ليبيا". ورغم المناقشات في الأمم المتحدة بشان فرض حظر جوي على ليبيا، فقد قال مؤيدو هذه الخطوة إنه لن يتم التقدم بمشروع قرار بهذا الشان الا بعد ان يتم التأكد من أن التهديد الذي يواجهه المدنيون في النزاع في ليبيا خطير لدرجة تستدعي ذلك. وتعكف كل من بريطانيا وفرنسا على صياغة مشروع قرار بهذه الشأن. ولم يتم التقدم باقتراح رسمي إلا أن دبلوماسيين ذكروا أن محادثات بهذا الشأن تجري وراء أبواب مغلقة بين أعضاء المجلس. وصرح السفير الفرنسي جيرار ارو بالقول: "نحن ندرس جميع الخيارات مع شركائنا لحماية المدنيين. وفرض حظر للطيران هو احد الخيارات". وصرح دبلوماسي بريطاني طلب عدم الكشف عن اسمه ان "مشروع القرار وضع لحالات الطوارئ .. نريد أن نضمن ان نكون قادرين على التحرك بسرعة في حال استدعى الأمر ذلك". غير ان فرض حظر جوي هو عمل عسكري كما قال احد الدبلوماسيين.

ويتوقع أن تكون روسيا والصين في مقدمة المعترضين على كل ما من شأنه أن يعني تدخلا عسكريا ضد الزعيم الليبي معمر القذافي يخوض صراعا عسكريا ضد معارضيه. وصرح سفير جنوب افريقيا في الأمم المتحدة للصحافيين "هذه مسألة صعبة تقلقنا"، مؤكدا انه "لم يتم التقدم باي مشروع قرار بهذا الشأن". وأضاف –حسبما نقلت وكالة فرانس برس- "علينا ان ننظر الى الأمر من جميع الزوايا. هذه مسألة لا يمكن الاستخفاف بها". وقال السفير الألماني بيتر ويتغ ان بلاده تريد ايضا ان تدرس ما اذا كان بالامكان تشديد العقوبات التي فرضت على نظام القذافي. وفي 26 فبراير/ شباط فرض مجلس الأمن حظرا على السفر وجمد اموال القذافي و15 من افراد عائلته والمقربين منه، كما أمر بإجراء تحقيق بشان ارتكاب النظام جرائم ضد الانسانية وفرض حظرا على بيع الأسلحة لليبيا.

"عملية دقيقة"

واعلن قائد قوات مشاة البحرية الاميركية (المارينز) الجنرال جيمس اموس ان القدرات الجوية للقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي "متواضعة" ولا تشكل في حد ذاتها عائقا حقيقيا امام فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا. وقال الجنرال اموس خلال جلسة استماع امام لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الأمريكي ردا على سؤال حول القدرات الجوية لقوات القذافي ان هذه القدرات "متواضعة"، موضحا ان التهديد الأبرز الذي تشكله هذه القوات في رأيه هو على الأرجح المروحيات الهجومية. واضاف الجنرال اموس -الذي خدم سابقا طيارا في سلاح المارينز- "لديهم دفاعات مضادة للطائرات، لا أعرف جيدا قدراتها ولكن لديهم بعض الدفاعات". وأوضح السناتور جون ماكين، العضو الجمهوري الأكثر تحمسا في اللجنة لفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا، إن منظومة الدفاع الليبية المضادة للطيران هي منظومة قديمة تعود إلى الحقبة السوفياتية و"القدرات الجوية (الليبية) متركزة في أربع قواعد جوية حول طرابلس" وبالتالي فان مجال تحركها محدود حول العاصمة. ولكن الجنرال الامريكي أوضح انه اذا كانت القدرات الجوية الليبية متواضعة فان على من يفكر بفرض منطقة حظر جوي فوق هذا البلد ان يحسب حساب عوامل أخرى. وقال "هناك أمور عديدة تمنح العدو تقدما هائلا"، موضحا ان "احد هذه العوامل هو حركة القوات على الأرض، الآليات، الجيش على الأرض. انها بيئة بالغة التعقيد حيث تتركز قوات القذافي. اعتقد ان الامر لا يتعلق حصرا بمسألة الطيران، انه بالغ التعقيد".

دعم دولي واسع

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد اعلنت فيما قبل أن كل قرار بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا يجب أن يصدر عن الأمم المتحدة "وليس عن الولايات المتحدة". كما أكد وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج أن فرض الحظر الجوي يبقى خيارا عمليا، لكنه يحتاج إلى دعم دولي وقانوني واسعين. وأكد هيج ما ورد من أن بريطانيا وفرنسا عاكفتان على صياغة مشروع قرار لفرض منطقة الحظر الجوي. وقالت كلينتون لشبكة سكاي نيوز: "أعتقد أنه من المهم للغاية ان لا تكون هذه مبادرة تقودها الولايات المتحدة، لانها تأتي من الليبيين انفسهم"، في اشارة الى الانتفاضة الشعبية المسلحة التي اندلعت في وجه الزعيم الليبي معمر القذافي. واضافت: "نعتقد انه من المهم ان تتخذ الامم المتحدة هذا القرار" بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا لمنع سلاح الجو التابع للعقيد القذافي من شن غارات جوية على المناطق التي خرجت عن سيطرته.

جاءت تصريحات كلينتون بعد اعلان الرئيس الامريكي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وضع مجموعة من الخيارات بشان ليبيا من بينها الحظر الجوي واجراء عمليات مراقبة والقيام بجهود اغاثة. وقال البيت الابيض ان اوباما وكاميرون اجريا مكالمة هاتفية وسط دعوات للقيام بعمل دولي فوري لوقف حملة القمع التي يقوم بها الزعيم الليبي معمر القذافي ضد الثوار. وقال البيان ان "الرئيس ورئيس الوزراء اتفقا على المضي في التخطيط، بما في ذلك من قبل حلف الاطلسي، لمجموعة كاملة من خطوات الرد المحتملة". واضاف البيان ان من بين الاجراءات المحتملة القيام بعمليات مراقبة، وتقديم المساعدات الانسانية، وتطبيق حظر لبيع الاسلحة لليبيا وفرض منطقة حظر جوي. وجاءت المحادثة بين كاميرون واوباما وسط تجدد الدعوات الدولية لفرض حظر جوي على ليبيا مع تصعيد القوات الجوية الليبية هجماتها على الثوار الثلاثاء. ولم تبد واشنطن حماسا كبيرا بشان احتمال اتخاذ هذه الخطوة مقارنة مع حلفائها، حيث اشار عدد من المسؤولين الى ان فرض منطقة حظر جوي قد يتطلب تدمير الدفاعات الجوية الليبية. وتعكف كل من بريطانيا وفرنسا على صياغة قرار بشان فرض منطقة حظر جوي لطرحه في مجلس الامن الدولي ربما خلال هذا الاسبوع. الا ان المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني صرح للصحافيين الثلاثاء انه رغم ان واشنطن درست خيار فرض حظر جوي، الا ان هذه الخطوة تنطوي على "تعقيدات".



أقبح مخلوق على الأرض

ياالله شو قبيح ... ياالله شو قبيح


صورة من صور ازلام القذافي امام سفارة النظام ـ لندن - 6 مارس 2011

تاكنس


الساطور



الى القتله المجهولين

هذه الصورة لحمد نفذ الورفلى ظابط الامن الخارجى وهو يدعم الطاغيه فى سفك دماء الليبين امام السفارة فى الاجتماع الذى دعاهم اليه سعد مناع الذى يحتاج الى اعادة الثانويه العامه لكى يفهم الدرس جيدا بان الشعوب هى المنتصرة فى النهاية على الظالمين لاادري كم اخذ من سعد مناع مقابل ذلك فقبيلة ورفله تتبراء من حمد الذى باع شرفه للطاغيه واما الشخص الاخر فهو من بنغازي وهو يستعمل العكاز للتنقل ولايهمه الا بطنه ولايملك ظمير ولكن اظطرة موخرته للنمو لعمل توازن للكرشه التى يعبي فيها من ثمن دماء ابناء الشعب الليبيى ولكن احب ان تصل اليهم هذه الرسالة سنحاكمكم فى دولة القانون بعد ان يتخلى عنكم سيدكم انتم عار على ليبيا ولن نتهاون معكم.

أ. ل.



انت لستم من الزنتان

إن ما حدت اليوم الثلاثاء في اللقاء بين المجرم القذافى وبين المأجورين من شباب الزنتان المغرر بهم من قبل هذا الطاغية المجرم الذين يدعون أنهم من قبائل الزنتان إننا نعلن لكل من شاهد بان هذه الشلة المأجورة ليست منا ولا يعرفون من الزنتان إلا الاسم وان المشرفين على هذا اللقاء هم بالاسم 1-الامين بلعيد 2 البهلول فنص 3 الكيلانى رمضان. وغيرهم هؤلاء إن ما قاموا به ليس لشباب الزنتان الحر به صله . ان ما قمت به يا سيد ألامين بلعيد تعرف الزنتان انك لا تستطيع أن ترفض أوامر سيدك ابوزيد دوردة لأنه هو الذي مكنك من أن تكون مدير شركه في الجبل الغربي فكيف لابد أن تنفذ أوامر سيدك لأنك لست زنتانى لو انك زنتانى لما قمت بان تلقى برقيه أما أنت يا بهلول .
إننا نعرف انك تنسب على الزنتان حتى الجميع يعرفك باسمك البهلول الزنتانى وانك دخيل عليهم ولو انك زنتانى لكان عندك موطئ قدم في بلد الأحرار الزنتان ونعرف انه ليس لك سلطان حتى على بيتك وانك مأجور لعبد الهادي ابن أخت المجرم القذافى أما السيد الكيلانى وما انك بسيد وإنما أنت احد عبيد المجرم القذافى من سمح لك أن تتكلم باسم شباب الزنتان من سمح لك أن تتكلم باسم الغناني باسم البدارنه انك لست منهم وهم أبرياء من تصرفاتك تتكلم باسم شباب الزنتان في القريات وشباب الزنتان في درج أين تعرفها درج والقريات لو تعرف قبيلة الغناني التي منها المجاهد البطل سالم عبد النبي مقتحم قلعة سبها لما قمت بهذا الفعل الدنئ ولكن أنت ماجور وليس لك الشجاعة أن ترفض أمر سيدك القذافي ولو انك زنتاني لقلت طز في القذافي مثل ما قالها أبناء الزنتان الأحرار اعلم أنت ومن معك إن التاريخ لا يرحم لعنة الله عليكم وانتم ليست لكم أنوف لأنه لو كانت عندكم لشمت رائحة دم الشهداء. وأعلموا أنكم لستم منا ونحن في غناء عن أمثالكم .

زنتاني حر



إلى أبناء المدن المحررة

الى ابناء المدن المحررة فى شرق بلادنا الحبيبة...لماذ لاتخرجون فى تظاهرات مليونية خاصة ان وسائل الاعلام لديكم...الزاوية ومصراتة محاصرتان وتدكان دكا يوميا واهلها يذبحون ولانرى تضامنا بالتظاهرات لان هذا سيري العالم اننا شعبا واحدا متضامن متماسك...مصراتة والزاوية والزنتان ونالوت والرجبان وتاجوراء وفشلوم وسوق الجمعه خرجو ضد الظلم وثارا لدماء اهلنا فى بنغازى. اذا تمكن القذافى لاسمح الله من الزاوية ومصراتة فانها البداية لدك كل المدن الاخرى .

وائل القزيري



صور ازلام القذافي امام سفارة النظام ـ لندن
الأحد 6 مارس 2011

إضغط على الصورة لمشاهدة مزيد من الصور


نداء الى كل ليبي حر فى كندا
الرجاء الحضور الى البرلمان الكندى يوم السبت

الى جميع الاخوة والاخوات المقميين فى أوتاوا وضواحيها لمناصرة ليبيا الحيبيه الرجاء الحضور الى البرلمان الكندى يوم السبت من الساعه الواحده الى الساعه الثالثه انشاء الله حتى نؤكد للعالم ان ليبيا فى قلوبنا فى اعماق صدورنا لن تهون ولن نرضى لهذا السفاح ان يحرقها يدمرها ، لا والف لا له ولحاشيته .
تعالى وشارك ان كنت حر ابن حرة.

أمال



المدن الجبانه

الاخوة الدين يناشدون ترهونه وصرمان وبني وليد للثورة والتحرير. اوقفوا المناشدات . من يريد ان يكتب في التاريخ انه جبان دعوه. هؤلاء المدن كمشة جبناء. لاحظوا الاسماء في هذه المدن بني وليد ، أحفاد اوليد ، جدهم وليد/ اوليد/ طفل/ عيّل . وعيّل معناتها فرخ مهوشي راجل. وترهونه هي اصلا (ترّ)هونه عفن مرحاض حشاكم. أما صرمان فمفش داعي نشرحوا معنى كلمة صرمان فهي واضحه .

علاء



الى السيد حسن المنصوري

لقد اطلعت علي خطابكم الموجه لورفلة والقدادفة واولاد سليمان والله يا اخي لقد تعبنا من توجيه النداءات والاتصال بالداخل .
يا اخي ان الناس وخاصة من هم من هذه القبائل هم اناس بسطاء يعملون بالرعي في الصحراء وقد اخبرهم النظام ان جماعة من الشرق يدعموهم جماعة إرهابية تريد ذبح ابناء هذه القبائل وقد انطلت حيلة النظام علي هولا الناس وهم يعيشون الان في عالم اخر بعيد عن الحقيقة وهيا هات ان تقنع هولا بان مايحدت هو ثورة انهم غير مقتنعين بشي اسماه ثورة او ليبيا حرة .
وقد اخر عملية تحرير طرابلس وساعد النظام كثيرا في الكذب علي الناس .
والله لقد وجهنا الندا من اول يوم لانطلاق الثورة ولكن الناس اغلبها مقتنعة بما يقوله النظام وان كل من هو قادم الشرق هو كل الشر ويريدون القضاء علي ابناء الغرب وسلب السلطة والنفط .
وهذه مشكلة سوف يكون لها أثرا مباشرا علي نجاح الثورة من عدمها ان المسالة تتعلق بكيفية تعامل الثوار مع سرت اما ان تنظم القبائل الي الثورة وتنتصر الثورة او ان تكون سرت مقدمة لحرب أهلية ان الواقع الاجتماعي في سرت معقد جدا وعلي الثوار التعامل مع هذا الواقع بحدر شديد وعدم دخول هذه المدينة الا بعد ضمان انضمام الغالبية العظمي من سكانها وهم قذاذفة ورفلة وفرجان مصراتة معدان و مزاوغة وبعض قبائل ترهونة واولاد سليمان تدعو بالنصر للثوار ونأمل من كل القبائل الانضمام للثورة حتي يتحقق النصر المبين .

محمد



حان الوقت ودقت الساعه

من قلب أم جارح نازف ، من زغاريد أمهات الشهداء و صوت طلقات الرصاص و من اصوات صراخ أمهاتنا و اطفالنا فى ليبيا الحيبيه ، ارجوكم و استحلفكم بالله العظيم اننى اتمزق دماء كل يوم عندما اقراء الندءات الى كل من ورفله و ترهونه اقسم لكم بالله العلى العظيم يوم السبت الماضى كان السفاح محاصر ورفله محاصرة يعلم الله بهم ادعو لهم فقط و لا تتكلموا عليهم بالخزى و العار ورفله التاريخ شاهد لها كما عانت من هذا السفاح الدجال و كم تمرمرت و لكن لا تنسو ان كلابه المسعورة فى كل مكان و ان كتائبه فى شوارع ورفله شارع شارع ، زنقه زنقه حوش حوش دار دار زى ماقال الدجال ،
اننى لشعرت لهم بالحزن و الاسئ عندما تكلم ابنه المتخصص فى السفارى و كان يتحدث عن علاقته الطيبه بورفله حسرتا و الله اننى تحسرت لهذا و ما سمعت اذانى و لكن اقول لك ياساعدى ورفله بأذن الله العلى القدير سوف تتخصص لك و تعلمك معنى السفارى و ياخدوك فى رحله لسفارى عندنا سفارى فخمه و انه لوقت عصيب علينا و طاح بنا الوقت انك انت و امثالك تتكلم على ورفله ياحسرتا ،
وأخيرا أسالكم بالله العلى القدير حتى و مت ان وصيتى :
لا نريد و لن نرضى ابدا بتأمين حياتهم نريد ان نحسابهم و نحاكمهم عن كل قطرة دم من ابناءنا عن سجن ابوسليم و على 7 ابريل هل تتذكرون فى كل 7ابريل كان يقوم باعدام اولادنا امام اعياننا و رجال ورفله الذين قاموا ضده بانقلاب فقام باعدامهم وبتشريد اولادهم و حرمهم من المدارس الى اين ستذهب بكل هذا و الان تقول ان لديك علاقات طيبيه لم نرى للطيبه معنى من يوم حكمنا ابوك قتلنا دمرنا ، حرقنا مزق اكبدنا سرقتوا امولنا و نهبوت بلادنا و الله ان هذا الافعال الشنيعه لن تذهب هباء .
أقول لك بكل عزه و كبرياء العين بالعين و السن بالسن و البادى اظلم .

ورفليه حرة



كِفاح المرأة الليبية في يوم المرأة العالمي

بعيداً عن إحتفالات العالم بيوم المرأة العالمي ، والتي اخذت شكل محاضرات هنا ، وندوات هناك ، وحفلات موسيقية ما بين هذه وتلك ، احتفلت المرأة الليبية بهذا اليوم ، تحت صوت القذائف ، والطائرات ، وتحت سيطرة الخوف والرعب على حياتها وحياة أحبتها ، فيما يتفرج العالم اجمع على ما يجري ، وكأن الامر لا يعنيه . استغل اليوم هذه المناسبة لأذكر بحجم المعاناة التي تتكبدها امي ، شقيقاتي ، ابنتي ، وصديقاتي وجاراتي بالداخل . انها معاناة كل أنثى تشعر بالفخر المقرون بالأسى وهي تفقد حياة ابنها ، زوجها ، اوشقيقها ، او فقد حياة كل محارب ، قدم نفسه وحياته كبش فداء للدفاع عن ليبيا ، مستقبلاً الرصاص بصدر عار ، ووجه مكشوف للنظام . بهذا اليوم أندحر الخوف من نفس الجميع بفعل شجاعة امهات وزوجات وبنات شهداء ابوسليم اللاتي اتخذن البادرة الاولى للتصدي لنظام الطاغية بكل شجاعة ، فخرجن للشوارع رافعات رايات رفضهن للغبن السياسي ، والإجتماعي ، الواقع عليهن ...

بهذا اليوم ، نشاهد النظام الفاشي يترنح ساقطاً ، ومعه سقطت سفيرة ليبيا لدى الأمم المتحدة للنوايا الحسنة ، بعدما تم طردها نتيجة لإجرامها وإجرام والدها واشقاءها ، لتفقد المنصب الشرفي ، الذي ما عاد يشرف الامم المتحدة ان يكون احد اعضاءها مجرمة مثلها تدعى عائشة القذافي ، التي لم تقف مساندة ولا مناصرة لقضايا نساء بلادها . وهو نفس العيد الذي سقطت فيه قبلها سوزان مبارك الحاصلة على ارفع الجوائز من المنظمات الدولية مثل اليونيسف ، ومنظمة الصحة العالمية لدروها برفع مستوى المواطن المصري ، والطفل المصري بصفة خاصة ، في حين تعج شوارع القاهرة والإسكندرية بأكثر من مليوني طفل مشرد ، يطلق عليهم بأطفال الشوارع ، الذين يتضورون جوعاً وبرداً. وكأن المشكلة بنظري في هذا اليوم العالمي للمرأة ، ليس مشكلة امثال هذه النسوة اللاتي حصلن على هذه المراتب الشرفية نتيجة للمال وللسلطة ، ولكنها مشكلة وأزمة المنظمات والهيئات الدولية نفسها المانحة لهذه الرتب الشرفية ، والتي اعتقد أنها هي بأمس الحاجة الى إصلاح وتغيير ، خصوصا عندما تقف هذه المنظمات المساندة لحقوق الإنسان عاجزة عن إغاثة نسائنا وحرائر وطننا الليبي ايام محنتهن ..

الثامن من مارس يحتفل فيه العالم بيوم المرأة ، ويعاد فيه التأكيد على دعمه لمسيرة تحرير المرأة وإزالة الغبن والظلم عنها . وبصباح هذا اليوم في بلادي الحبيب ، نرى المرأة الليبية بالشوارع وبالميادين بالمناطق الشرقية رافعات لعلم الإستقلال يواجهن الموت ورصاص القناصة ، لم يردعهن رؤية سقوط احبتهن مضرجين بدمائهم ، ولم يثنيهن قصف الطائرات ، عن القيام بنشاط الايواء ، والتغطية ، والإطعام للمناضلين ، وتسهيل نقل المعلومة ، و الرسائل والسلاح ، ومع كل هذا التواجد بالساحات وبالميادين مناصرات لقضية تحرير ليبيا . انهن نفس النساء رائدات إنتزاع المساواة الكاملة فيما يتعلق بالمطالبة بالحقوق السياسية ، حين وقفت جنباً الى جنب مع الرجل في مواجهة النظام الليبي الشرس والفاشي دون خوف ولا رهبة ، لازلت اشيد هنا بزوجات ، وامهات ، وشقيقات وبنات شهداء ابوسليم ، مثلي الاعلى ، اللاتي بقين على عهدهن ، لاعبات دوراً كبيراً بإبراز قضية المعتقلين والمغيبين ، والشهداء ، ومن ثم إنتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا . رافضات للهزيمة ، وللظلم ، داعمات ومؤيدات لإنفتاضة 17 من فبراير ضد قوات القذافي ومرتزقته ، حتى تم إجلائه خارج حدود مدينتهن ، واقفات بكل شموخ مساهمات بفعالية في عملية تحرير الوطن ، ولتسجل إسهاماتها بذاكرة التاريخ للشعب الليبي ككل ، امام العالم اجمع . الثامن من مارس من هذا العام هو يوم تحرير المرأة الليبية ، انه يوم كفاحها من اجل الحرية ، والديمقراطية وحصولها على حقها السياسي ، ولتثبت للعالم أجمع انها جزء لا يتجزاء من عملية الإصلاح الديمقراطي الذي يتحدث عنه الغرب ويروج له ، دون ان يؤمن بما يروج له بطبيعة الحال ، ايمانا من المرأة الليبية بأنها قادرة على التصرف بشكل مستقل بالساحة السياسية التي يبدو انها ما عادت ساحة مباراة للذكور فقط . وبناء على ذلك فأن لدي ايماناً مطلقاً بأن دور المرأة الليبية الذي لعبته خلال هذه المرحلة سيكون ذات أهمية سياسية لمستقبل الديمقراطية ، والحرية ، وإحداث السلام العالمي المنشود ، لانها اصبحت صاحبة ثورة ، بدل ان كانت ضحية ، قادرة على إحداث التغيير ....

وإذ احيى كل واحدة منهن ، وأنحني إعجاباً ، وإكباراً لهن ، فانني اتوجه الى المنظمات الدولية ، ومنظمات حقوق الإنسان ، واليونسكو ، بالوقوف امام مسؤولياتهم للضغط على النظام الليبي العفن ، ووقف إنتهاكاته الغير إنسانية في حق ابناء شعبنا ونسائنا واطفالنا، بصورة خاصة ، ونحن نرى مرتزقة القذافي المدفوعي الاجر ، يتصيدون الاطفال والنساء ، ممارسون العنف بكل اشكاله ضدهن ، سواء كان نفسي او مادي . معاناة المرأة الليبية مع النظام القذافي ، قديم منذ ان عرفناه . فإن كن يسقطن شهيدات وضحايا اليوم ، فأنهن قد تعرضن للقتل ، وللإغتصاب ، وللسجن ، وللطعن بالوباء الكبدي ، والايدز على يد اوغاد النظام بالسابق . جرائم القذافي ضد ابناء ونساء وأطفال شعبنا لم ولن تتوقف ، مادام هذا النظام موجود . ومن هنا جاءت الحاجة لطرده وللقضاء عليه . انه مسؤولية تقع على عاتق الجميع رجال ونساء ، لا فرق بين شرائح المجتمع جميعا . وإن كانت الحرب اليوم لها تأثير كبير ، وخطير على المرأة الليبية لانها تقف وجهاً لوجه مع العدو ، اي وجهاً لوجه مع القذافي ، واولاده ، ومرتزقته الافارقة والاجانب ، الا ان الحاجة تجعل مسؤولية الدفاع عن الوطن مسؤولية المرأة مثلها مثل الرجل ، للدفاع عن الارض ، والشعب، والشرف ، والدين . في هذا اليوم انتهز الفرصة ايضاً من اجل تكريس جهودنا على الصعيد الداخلي ، والدولي من اجل تعزيز وحماية حقوق المرأة الليبية ، والتضافر لضمان ان لا يلحقها اي سوء من اي كان ..

في النهاية اريد ان احيل الى ميثاق الامم المتحدة الذي اشار به بكل صراحة الى وجوب حماية المرأة ، والتصدي للإنتهاكات التي تتعرض لها في زمن السلم والحرب . وقد قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بإقرار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لحماية المرأة والطفل في حالة الطواريء ، واثناء النزاع المسلح ، حيث نصت صراحة على حظر الهجمات ، وعمليات القصف ضد السكان المدنيين ، والحالات التي تسبب معاناة نفسية للنساء والاطفال . لذلك وجب تجنيب النساء والاطفال اثار الحروب المخزية ، وإتخاذ كافة الخطوات المانعة لذلك ، وعدم حرمانهن من الخدمات الطبية ، وانه يعد من قبل العمليات الإجرامية كافة اشكال القمع ، والقتل بالرصاص وتدمير المساكن . مشاهدة القنوات التي تعرض مشاهد تعرض نساء الزاوية للذبح على يد مرتزقة العقيد الحقيد القذافي ، وقنص نساء مصراتة ، وبن جواد تجعلني اتسأل عن المفارقة الكبيرة لهؤلاء النسوة اللاتي يمر عليهن هذا اليوم ، وهن يذبحن ويقتلن على مرأى ومسمع العالم اجمع ، فما قيمة النصوص الوضعية حين تصبح حبيسة أروقة المنظمات الدولية وهيئات الإغاثة ومنظمات اليونسكو وحماية الطفل . وقد تعتبر محاولتي تسليط قضيتهن على انها ضرباً من الإفتعال للوهلة الاولى ، امام الواقع المؤلم الذي يستدعي تسليط الضوء عليه ، رغم إلمامنا به كنتيجة طبيعية لمجريات الامور داخل بلادنا ، فما قيمة الحديث عن المرأة الليبية ولما تتعرض اليه من تحديات وهجمات غير إنسانية بيومها العالمي ؟

المحامية فاطمة رجب الشافعي
حررت يوم 8



تحذير من المدعو أبوبكر ارميلة

ظهر فجأة على قناة الجزيرة يوم أمس المدعو أبوبكر ارميلة يدعي أنه المتحدث الرسمي باسم الثوار في منطقة الزنتان والجبل الغربي ، وهذا الإنسان كما هو معلوم لكثير من الليبيين في المهجر كان معارضا للنظام ثم انتكس ونكص على عقبيه وارتمى في أحضان النظام وأصبح بوقا من أبواقه صحبة رفيق دربه النعمان بن عثمان ، وقد تقلد المدعو ارميلة بعض المناصب في ليبيا . ويضع خروجه يوم أمس على قناة الجزيرة علامة أستفهام كبيرة، خصوصا بعد أن تم الاتصال ببعض الإخوة من مدينة الزنتان ونفوا أي صلة بهذا المدعو . ونخشى أن يكون خروجه وتحدثه باسم الثوار ما هي إلا حيلة من الحيل الحقيرة التي تتبعها حكومة السفاح القذافي. فقد يخرج هذا الإنسان مرتين أو ثلاثة على القنوات المرئية كمتحدثا باسم الثوار ، ثم يظهر بعدها معلنا ندمه وتوبته هو ومن يزعم أنه متحدثا باسمهم أي الثوار وذلك لخلق بلبلة بين الصفوف .
عليه وجب التنبيه والتحذير منه ونأمل ممن يملك أي قناة إتصال بالإخوة الثوار حثهم على التبرؤ من هذا الشخص عبر القنوات المرئية. والله الموفق .

الخمسي



نعم للتدخل العسكري مليون مرة

عندما أرى الموت يحصد الليبيين كل لحظة ، أرواح الليبيين تزهق كل دقيقة ، مشاهد معاناة الليبيين تملاء كل الفضائيات ، الجرحى تملاء المستشفيات ، المدن تدك بالاسلحة الثقيلة كل يوم ، والاستغاثات في كل المكالمات الهاتفية من مصراته والزاوية وطرابلس وبن جواد وراس لانوف. الاعتقالات والتصفيات الجسدية في كل الاحياء والمدن التي ما تزال تحت قمع الطاغية. دفن الجتت بالعشرات كل يوم. والساعة تدق والزمن يسير والليبيين يتناقصون ولا أجد لهذا نهاية.
إني أطالب المجلس الوطني بكل قوة إلى التوجه بكل سرعة إلى رؤساء الدول الكبرى في العالم والامم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الاوروبي بطلب رسمي واضح وبإصرار يطلب فيه حماية الشعب الليبي من جنون هذا الوحش القبيح وذئابه المسعورة وحماية أرواح الليبيين بأي وسيلة بما فيها التدخل العسكري. وعلى المجلس العسكري المنبتق عن المجلس الوطني المؤقت تحديد نوعية وكيفية هذا التدخل. فالمجلس العسكري هو أدرى بإلامكانيات المتوفرة لديه من عدة وعتاد وعناصر بشرية وهو أدرى ما يحتاج اليه لإستكمال الثورة والقضاء على هذا الوحش. كما أدعو المجلس العسكري بإصدار البيانات حتى يعلم الليبيين اولا والعالم ثانيا ماذا يحدث على جبهات القتال. كل ساعة تمر وهذا الوحش لازال طليق هو ليس في صالح الثورة. إن الطاغية يلعب على كسب الزمن وهو يجيد هذا اللعب فيجب قفل الطريق عليه.
كما إني أطالب المجلس الوطني بالظهور أمام العالم في وسائل الاعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة بشكل مكثف ومتكرر صباحا مساء ليلا نهارا لإخبار وطمأنة العالم ماذا يريد الشعب الليبي في بناء دولة دستورية حديثة ديمقراطية تعددية ، دولة القانون والمؤسسات ، دولة سلمية تتعايش مع دول العالم على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة ، دولة تحترم كل العهود والمواتيق الدولية. يجب إضهار هذا للعالم كل يوم والتركيز عليه. وإصدار البيانات وعقد المؤتمرات الصحفية بشكل متكرر ، فهذا يعطي دفع قوي لنجاح الثورة. فالوحش القذافي وفروخه وذئابه المسعورة تضهر في شاشات الفضائيات كل يوم فيجب الوقوف لهم بالمرصاد لتعجيل نهايتهم.
كم إني أطالب المجلس الوطني بأن تكون لديه ديناميكية في الحركة والتفاعل وعدم السكون ومواكبة الاحداث المتسارعة والمتنوعة بل إني أطالبه بان يسبق الاحداث ويبادر بإجرآت أخرى للتعزيز من مكانته في بناء أساسات الدولة الليبية الذي إنتضرناها طويلا. فيجب العمل بجدية ومثابرة والليبيين كلهم مع المجلس الوطني ملتفين حوله يؤيدوه ويناصرونه بشكل مطلق.

علي عمر


8 مارس 2011


أين من يزعموا الوحدة الليبية؟

ياأهل المدن والقبائل والقرى المحررة.
هل دم إخوانكم اللبيين في الزاوية وطرابلس وغيرهما رخيص لديكم أم ماذا؟؟
أم أنكم إنشغلتم بحياتكم اليومية عما يجري من دبح وأعني بالتحديد دبح فإخوانكم يدبحون وأنتم لاتتظاهرون في الشوارع ولاتنديدون ولاتتكلمون عبر وسائل الإعلام الذين هم بينكم ؟؟
فما الذي يجري أليسوا إخوانكم أليسوا من خرجوا معكم أليسوا أهلكم ...والله أشعر بالخزي والعار على ما يجري في المدن المتحررة .أين وقفة الرجال أين تضامن النساء والاطفال والشيوخ أين وأين وأين .
وأقول لكم كلمة أخيرة .
الاعلام لاحظ إنزواء وتقعص المدن والقرى والقبائل عن مناصرة وتضامن إخوانهم في المدن التي تدمر من قبل النظام الفاشل. وهذا ليس لصالحنا . فيجب ياإخوتي كل يوم مضاهرات دعم لأهلنا في المدن التي لم تتحرر. ونشعرهم بإننا معهم ونؤيدهم. ومضاهرات تنديد عن تمطط وتهاون دول العالم عن جرائم التي يقوم بها المجرم ضد أهلنا في تلك المدن..
أفيقوا أفيقوا بالله عليكم يجب أن نكون يد واحدة... أرجوكم أرجوكم .

بلادي ليبيا



على ماذا يراهن القذافي يا ترى؟

نلاحظ كل يوم ونسمع القذافي وأتباعه من امثال كوسة وقعيم يطلبون وبإسرار لجان التحقيق للدخول والتأكد من عدم وجود جرائم ضد الإنسانية في ليبية وعلى رأسها محكمة الجنايات الدولية. ياترى على ماذا يراهن القذافي؟ ولماذا هو مطمئن لهذه الدرجة حتى تشعر بأنه فعلا بريء؟
لو لم اكن ليبيا ومتأكد مما يحصل في ليبيا لقلت لربما الرجل مظلوما والقنوات الاعلامية تكذب عليه. هل من رجل قانون او جهة ما قانونية تفسر لنا على ماذا يراهن القذافي ياترى؟ لماذا هذا الإصرار على دعوة لجان تحقيق لجميع المنظمات الدولية؟ أنا فعلا مندهش!!! هناك شيء ما يحاك!!
هل ياترى لديه مستشارين قانونيون وهذا شيء مؤكد بل شركات كبرى خططوا له ماذا يفعل حتى يخرج مما يجري في ليبيا كالشعرة من العجين على اساس هؤلاء القتله قد قتلوا من الشرطة والثوار والأمور خرجت عن يده. هل يراهن على انه لا يحكم في ليبيا وليس هناك ما يدينه وسوف تلبس الجريمة مسؤولي الأمن من أمثال عبدالفتاح يونس الذي كان مسؤول الأمن حتى اندلاع الأحداث وغيره من العسكريين ومسؤولي الشرطة المدنية ورئيس الحكومة وهو البغدادي؟ هذا ليس غريبا عليه فللقذافي تاريخ حافل في تلبيس مثل هذه الجرائم لأشخاص ومن ثم يعوضهم بالمال وهم يشيلوا على الدبر طبعا وليس المقرحي وافحيمة منا ببعيد؟
هل ستعتبر لجان التحقيق ان هذه الجرائم هي تمرد وشغب ولا يوجد دليل ملموس يدين القذافي الذي هو سلم السلطة للشعب منذ زمن واللجان الشعبية والمؤتمرات والامن هم المسؤولين عما حدث؟ هل القذافي لديه شباب الآن من اللجان الثورية مستعدين لأن يتحملوا المسؤولية عنه مقابل المال أو أن أهالي الضحايا من جنود القذافي سوف يشهدون ان أبنائهم قتلوا من قبل الثوار وهي عبارة عن مشاجرات وليس لها علاقة بالقذافي ولا نظام حكمه؟
أسئلة كثيرة ومحيرة بالنسبة لي على الأقل ولا أجد لها تفسير.
أتمنى أن يفيدنا أحد المتخصصين من أمثال المحامي شلوف.

الجارد



خروج مسيرة حاشدة من اهالي مدينة الزنتان
للتبرؤ من ابنائهم الموجودين في طرابلس

تم اليوم بمدينة الزنتان خروج مسيرة حاشدة من اهالي مدينة الزنتان للتبرؤ من ابنائهم الموجودين في طرابلس والذين تم عرضهم بالتلفزيون الليبي يوم امس بمسيرة مؤيدة مليئة باليافطات والشعارات المؤيدة للقذافي ولكن ليعلم العالم ان هؤلاء الماجورين الذين غرر بهم بالمال والسيارات ليخرجوا ويهتفون امام العالم للقذافي الطاغيه هم ليسوا من ابناء الزنتان ومن منهم من ابناء الزنتان لايمثلون الا انفسهم فنحن منهم براء لايدخلون مدينتنا ولا ينسبون اليها وهذه مسيرة من اهالي المغرر بهم يتبرؤون من ابناءهم : http://www.youtube.com/user/zintan2011

الزنتاني


Osama Ali



Libya Alhurra Broadcasting

Here is the link to the new livestream broadcasting station, Libya Alhurra. Check it out, It is definitely a breath of fresh air in comparison to the garbage that the Tyrant King of Criminals Qaddafi is blowing out of his horns.

http://www.livestream.com/libya17feb

Best regards

Salim Benmusa



Recognizing the Libyan Transitiional Council

Dear friends and colleagues,

Please help the cause of freedom and dignity in Libya.

The Transitional National Council is the only legitimate representative of all free Libyans. Please help by letting Mr. Obama know that you demand that the US recognize the Council as the legitimate representative of free Libya and Libyans.

Please go to the White House website, http://www.whitehouse.gov/contact, enter your name and address, then copy and paste the letter into the message box or your own if you prefer.

Thank you,

Abdalla

National Council website: http://ntclibya.org



تنبيه لطلبة بريطانيا

اود ان انبه كافة الطلبة الموجودين على الساحة البريطانية لما يقوم به مايعتقد نفسه انه خبير تعليمي!! المدعو سعد مناع الان من حركة خبيثة يائسة حيث ارسل ايميلات الى الطلبة للحظور الى لندن للتظاهر امام البرلمان البريطاني بحجة ان منحتهم ستتوقف نتيجة للحصار اوماشابه بحيث يستغل هولاء الطلبة لاظهارهم وكأنهم يتظاهرون دعما لنظام سيده المنتهي الان الذي يفواض الان للخروج من ليبيا. امل الانتباه لمايقوم به هذا الشخص حيث ان منحة الطلبة لاعلاقة لها بالحسابات التي عليها حظر ولايستطيع مناع ايقاف منحة اى طالب قانونا وهذه اجراءات فردية يقوم بها هذا الشخص لاستغفالكم ووضعكم في موقف الداعم لهذا النظام المنتهي وهو كما تعلمون يدعي انه من قبيلة القذاذفة وهي منه براء. بأمكانكم الاتصال بأي شخص داخل المكتب عدا مناع للتأكد .

ناصر



يبيها حمره وبيضه وجرايا وماتاكلش الشعير!!

أخر ترهات وتخاريف القذافي..بعد تسرب معلومات تفيد موافقته على الحوار مع المجلس الوطني فى سبيل تنحيه عن السلطة..وحتى وهو في هذا الموقف الحرج جدا فى حياته الا انه لازال يعتقد باننا بهذه السذاجةوالحماقة لكي نسايره فى شروطه المبدئية لقبول التحاورمعه على هذه الاسس التي التي طرحها وبكل حماقة.

فهو اولا اشترط انعقاد مايسمى بمؤتمر الشعب العام فى جلسة علنية وبحضور اعضاء المجلس الوطني لكي يتكرم علينا بقرار تنحيه عن السلطة وتسليمها للجنة التي يتم اقرارها من قبل مؤتمر الشعب العام المزعوم,وهو بهكذا طرح كأنه يريد ان يقول هذه هي سلطة الشعب وهذا هو مؤنمر الشعب العام صاحب السلطة الشعبية فى البلاد وهذا هو المكان الطبيعي لاتخاذ هكذا قرارات وبهكذا اسلوب خبيث يريد ان يؤكد مايدعيه بالديمقراطية المباشرة وسلطة السعب حيث يجلس الشعب على الكراسي ويقرر مايريد وبانه فعلا سينفذ ارادة الجماهير الشعبية المتمثلة فى مؤتمر الشعب العام.فاذا كان الشعب الليبي الثائر مقتنع ومؤمن بسلطة الشعب ومؤتمر الشعب العام لما قام بالثورة المجيدة التى تريد الاطاحة بحكمك ياسيادة العقيد وبسلطة الشعب التى تزعم تواجدها فى عقلك ووجدانك الخرف .

اما عن باقي شروطه الاخري المضحكة من ان يترك سبيله وباقي افراد اسرته وفي ان يختار الدولة التي يريد الرحيل اليها وليس هذا فحسب فحتى امواله المنهوبة من قوت ابناء الشعب الثائر يريد السماح له ولاسرته بالتمتع بها..ناهيكم عن طلبه الغبي بعدم ملاحقته قضائيا سواء محليا او دوليا لكي ينفذ من العقاب على ماارتكبه فى حق الوطن وابناء الوطن..فهذه اضخوكة اخري يريدها تن تنطلي علنيا جميعا..اوهكذت تصورها فكره البأس..

حقا انه يريدها حمرة وبيضة وجرايا وماتكلش الشعير!!!
ان لم تستحي فقل او افعل ماتريد!!

المحامي الشارف الغرياني
8 مارس 2011


انا لست سياسيا ولا انتمي لاي حزب ولكن يا اخوان اريد ان اوجه رسالة لهؤلاء الذين يقولون لا نوافق على خروج القذافي من غير محاكمة , يا ناس نحن نذبح في الزاوية نحن نباد على بكرة ابينا لا تضعوا القذافي الوغد في زاوية مغلقة اتركوا له مجال ليهرب ويوقف حمامات الدم وبغد ذلك افعلوا به ما تشائون وزي ما يقولوا اللي رجله في النار مش زي اللي رجله في الميه.

عمر



قائمة العار بولاية بينانق ـ ماليزيا

فى الوقت الذى نشكر فيه هذا المنبر الحر والذى من خلال التواصل فيه تم هز أركان اللا نظام البائد والمتمثل فى العقيد القرداف وعائلته وزمرته وعبيده وإذا نترحم على أرواح الشهداء من ربوع ليبيانا الحبيبة الذين سقطوا فداءاً لهذا الوطن الغالى وأكباراً منا وإجلالاً بثورة السابع عشر من فبراير نزيل الستار على بقية الشرذمة من اللجان الثورية والمفتنين والذين بثو الرعب والفتنة والعنصرية سواء عن طريق إرسال رسائل بالنقال أو التشويه عن طريق الكتابة بالنت أو أرسال تقارير شبه يومية للسفارة الليبية وأمن ومكتب اللجان الثورية لزمرة النظام القردافى( علماً بأن هذه الزمرة من الشرادم متقوقعة فى بينانج وهى سبب رئيسى فى تفتت الطلبة فى بينانق) وأسماء الشردم كالأتى:

1) رمضان الكالمى :

وهو أكبر المجرمين الفتانين فى بينانق وماليزيا فهو من قام بالكتابة فى النت وشوه بعض الشرفاء من الليبيين فى ماليزيا وهو من أكبر المنافقين الدجالين المتلونين كالحرباء وله علاقة وثيقة ببعض زمرة النظام فى طرابلس وسبها ونأمل من الطلبة أخذ الحيطة والحذر منه فهو قد أرسل تقارير كيديه إلى الأمن فى ليبيا لبعض الطلبة من بينانق يشوه فيه صورتهم، كما أنه يعتبر من أكبر المزورين وقد زّور عدة شهادات لبعض الطلاب كما أنه قام بزرع الفتنة بين الطلبة وله دور كبير فى السيطرة على المدرسة الليبية ببينانق وخرابها والتى أدت بسببها إلى كراهية الطلبة لبعضهم وإمتعاضهم من المدرسة.

2) محمد إبراهيم الأزهرى:

من أكبر مجرمى اللا نظام ويكره كافة الطلبة بولاية بينانق فمعظمهم قد تدمر بسببه وهو من حرس القردافى وهو مايسمى بالحرس الثورى وهو إلى الأن يرسل فى التقارير الى سيده القردافى عن وضع الطلبة بالأسماء وعن وضع السفارة الليبية ويرصد فى تحركات الشرفاء من الطلبة وله علاقة وثيقة بمعظم زمرة النظام علماً بانه مبعوث من ليبيا عن طريق مكتب الإتصال بالجان الثورية بهمة التربص بالطلبة وكتابة التقارير عنهم وقد سافر فى عدة مهمات خارجية للتربص بالمعارضة والتبشير مايسمى بزيف الكتاب الأخضر وفى المدة الماضية قام بالتنسيق مع زميله فى المهنة وهى التربص وكتابة التقاريرالمدعو المهدى علوان للتربص بالأخ سالم العربى مدير مدرسة بينانق وقاموا بأعداد تقرير يشوهوا فيها صورته ونحمد الله على أن النتيجة كانت فصله فقط وليس إرساله إلى ليبيا ومحاكمته. وقد شارك المجرم فى المظاهرة التى تؤيّد سيده القردافى.

3) السنوسى الزنتانى:

من أكبرمجرمى اللانظام وهو برتبة ضابط فى الأمن وكانت له علاقة وثيقه سابقة بالمجرم محمد أبرهيم الأزهرى فى فترة دراسة الماجستير ولكن نظراً لإختلاف الأجهزه ولأسباب تكتيكية وبأمر من رؤسائهم تم قطع الصلة بينهما لكى كل واحد منهم يشتغل على حده وليتحصل مركز المعلومات فى زمرة النظام على تقارير أكثر تفصيلاً نظراً لتسابق من امثال هذه الشرذمة لترضية اسيادها، فالمجرم السنوسى كان يرسل فى تقاريره الأمنية أولاً بأول عن أوضاع بعض الطلبة وعن احوال المدرسة الليبية ببينانق وايضاً من يتردد على المدرسة والتجمعات التى تحصل بها ولكن كان الشرذمة السنوسى أكثر تنظيماً فهو لا يتعدى حدوده اى كان يرسل فى معظم تقاريره إلى زميله فى المهنة مسؤول الأمن بالسفارة الضابط القنصل صلاح الزنتانى كما ان هناك تفاهم كبير بينهم على اعتبار انهم من منطقة واحدة وهى الزنتان و قبيله الزنتان الحرة الشريفة منهم بريئة. بالأضافة إلى ذلك قد أستخدم المجرم السنوسى بعض الطلاب السذج جواسيس بدون علمهم حيث طلب منهم جمع المعلومات والادلة بدون ان يظهر هو فى الصورة فقد عقد عدة إجتماعات أى تجمعات فى أماكن عديده مثل إن بارك وهى مقر سكنه وداخل الجامعة أغلبها فى الفترة الليلية والأن تعقد الإجتماعات فى المقر الجديد سيرماس وكان من الطلبة المقربين جداً له عمر بريكة ويقضى معظم وقته معه وهما الأثنان فى تخصص الصيدلة وكما له إتصالات بالطالب جاد الله الدرسى.

4) عصام عبد الستار بدر:

يقال أنه من درنة ويشاع أنه من مرسى مطروح حاصل على الجنسية الليبية وقدم إلى ليبيا للعمل وهو صغير فى السن حيث يشاع أنه كان يعمل فى اعمال الحفر وعندما أستقر فى درنة حصل على الجنسية الليبية بعد إنظامه لما يسمى بحركة اللجان الثورية العالمية ودرس بالمدارس الليبية إلى أن تحصل على الشهادة الإعداية وبذلك بتمويل من المثابة العالمية وتزوج من درنة وقد أتى إلى ماليزيا فى فترة سابقة عندما كانت زوجته تدرس الماجستير وقد التحق بالمدرسة الليبية كوالالمبور حيث أكمل دراسة الثانوية وكان فى ذلك الفترة يزرع فى الفتن ويرسل فى المعلومات الكاذبة والتقارير الكيدية عن الطلبة فى العاصمة كوالالمبور وهو الأن رجع مرة اخرى الى الساحة الماليزية يرافق زوجته التى تدرس الأن فى الدكتوراه فى تخصص الكيمياء بولاية بينانق وفى هذه الفترة له علاقة وثيقة بمنظمة سيف القذافى فهو يرسل لها التقارير تباعاً لأنه مجند بها ( مثبت فى موقع اتحاد اطلبة بماليزيا) ويعتبر هذا الشخص من أكثر المكروهين فى الولاية فهو لايرتاح حتى يزرع الفتن بين الطلاب ويشوه بعض الليبيين الشرفاء عن طريق الكتابة فى النت وبث النميمة والكذب بين الطلاب فهو له دور كبير جداً فى الفتنة بين الطلاب وكره الطلاب بعضهم ببعض وهوشخص فضولى يريد التدخل فى كل كبيرة وصغيرة وهذه راجعه من أصوله ويشاع أنه يرجع لعائلة عبد الستار فى منطقة دمنهوربمصر ، كا لهذا المجرم دور كبير فى خراب ودمار المدرسة الليبية ببينانق كما قام بتشويه صورة الجالية الليبية فى ماليزياعند العرب وهو كثير الشكر لسيده القردافى لجعله بنى أدم، فنأمل من كافة الطلبة الحذر منه كما أن له صديق مقرب يسمى معتز أصله من سبها ومن سكان مدينة بنغازى وهو طالب فاشل سكير ومن زمرة اللا نظام البائد وقاد قام بارسال عدة رسائل يهدد فيه بعض الطلبة وله دور كبير فى زرع الفتنة ويشارك المجرم عصام عبد الستار فى شركة مشبوهة فى ماليزيا يقال أنها من دعم اللانظام الليبى السابق. وقد شارك هو وصاحبه معتز فى المظاهرة أما السفارة الليبية التى تؤيّد سيده القردافى.

س.



موقع المجلس الوطني الانتقالي
The website of the Interim Transitional National Council

http://ntclibya.org


سقوط الحصن

يونـس



محطات في طريق التحرير

في هذا الوقت العصيب من أيام وليالي يمر بها الوطن، يريد الانسان الوطني ان يفعل الكثير ولكنه في بعض الظروف لا يستطيع ان يفعل حتى القليل، وابسطها أن المرء لا يستطيع ان يجلس ليقراء فما بالك بأن يكتب. ومع ذلك فهناك خواطر في العقل والقلب تُضايق وُتزاحم أخبارالثوار وما يجري في الساحات كالزاوية ومصراته وراس لانوف وغيرها من بقاع الوطن الحبيب فلا راحة دون كتابتها ولو علي هيئة محطات وهي :

نهاية مصاص الدماء

يتبجح الطاغية السفاح امعمر القحصي وأبناءه ومن تبع ضلاله بانهم "شرابين الدم" وما عَرَفَ العالم المتحضر بشرا به هذه الخصلة المقرفة والمستهجنة سوى عابد الشيطان الاسطوري (دراكولا) أي مصاص الدماء. ولم يكن الشعب الليبي يصدق بأن ما كانت تهتف به تلك الطغمة المسعورة هو حقيقة حتي شاهدوا بأم اعينهم على الواقع وعبر القنوات الفضائية دم مئات بل الاف الشهداء يتدفق ودراكولا وابنائه وكتائبهم الارهابية يلغون فيه، ويطلبون المزيد. فان كان هذا هو الواقع وتلك المشاهد كأنها مأخودة من فيلم سينمائي مرعب، فلا مناص من نهايتها الطبيعية وهي غرس الوثد في قلب كل مسعور منهم، حتى تتخلص الانسانية من مخلوقات لا تفعل الشر فقط بل هي الشر ذاته.

معركة القرضابية الثانية

الشعب الليبي بل كل الشعوب العربية والاسلامية تنتظر سقوط مسقط "راس" الساقط، او بكلمات مرادفة فتح مدينة سرت على يد الثوار. وإن ما يجري خلال هذه الساعات في تلك البقعة من الارض الليبية يجعل التاريخ يعيد نفسه. فموقعة القرضابية الشهيرة حدثت في تلك الناحية، حيث التقى فيها واتحد شرق البلاد مع غربها (وللحقيقة والتاريخ لم يكن أبدا من بين المجاهدين احد من القحوص، فهم مجرد لصوص وقطاع طرق). وانهزمت جحافل الفاشيست شر هزيمة على يد المجاهدين. وابناءهم واحفادهم اليوم قادرين بإذن الله على هزيمة الفاشست الجدد وكتائبهم الارهابية و قادتها الجبناء وعلى راسهم الدوتشى زيف.

الشهيد المهدي زيو

من منا لم يسمع بما قام به هذا البطل الشهيد، ان عمله ليذكرنا بما فعله الصحابة رضي الله عنهم في حربهم لمسيلمة الكذاب، حيث انطوى الكذاب داخل الاسوار، كما فعلت كتائب خميس الارهابية بمعسكر الفضيل، طلب بعض الصحابة واكثرهم من حفضة القرآن أن يُرمي بهم داخل الأسوار لفتحها ولعلمهم أن مقتلهم واقع لا محالة، ومثل ذلك فعل المهدى حافظ كتاب الله وفَتح ابواب المعسكر. لله ذره من رجل شجاع، نسأل الله أن يسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله ودويه الصبر والسلوان. ولا يسعني إلا ان أسأل المجلس الوطني وعاجلا ان يغير اسم الملعب الرياضي لعميل امعمر "شافيز" الى أسم ملعب الشهيد المهدي زيو.

قنافيد بإذاعة القنفود

سبحان الله. الان صحصح الحق، و انحاز من الناس للثوار من إنحاز، وتخلف مع الكفار من كان قلبه مملؤ كفرا ونفاقا، فها هو المنبوذ يوسف شكير ينعق كل ليلة في إذاعة القنفود الفاشلة فيزيدها فشلاً بأكاذيبه وسفاهاته، ولا حرج عليه في هيئته وشكله التي توحى للمرء بأنه يشاهد سلمان رشدي. اما ابودبوس فلن تُغنى عنه الوريقات التي يقرأها ولن تعفيه وصاحبه سابق الذكر من جريمة "خيانة الوطن" الخيانة العظمى.

عبد الباري اسماعيل



استغاثة ومناشدة

لكل الليبيين المتواجدين خارج الوطن حاليا من قبائل ورفلة وأبناء سليمان،و وترهونة والقذاذفة، ومن في حكمهم :
يا من أنتم أفاضل من أبناء هذه القبائل المنتمية لليبيا المناضلة التي تتأجج حاليا بها ثورة 17 فبراير 2011 من أجل كل الليبيين، والتي ستتكلل بالنصر المبين بإذن الله و عونه، أناشدكم من منطلق كونكم ليبيون أولا ومن أبناء هذه القبائل المذكورة التي لها تاريـخ عريق و مشرف في الجهاد مسطر في صفحات التاريخ ثانيا،أن ترفعواعقائركم الوطنية بمناشدة هذه القبائل المرموقة بالوقوف إلي جانب ثورة وطننا ليبيا بما يحتمه الواجب الوطني وعلي المستوي الفعال،والعارف لا يعرف، ودمتم وهذه القبائل لليبيا خير أبناء و خير سند،وليكن موقف هذه القبائل بعون الله إلي جانب ثورة الشعب، ولم ولن يترك التاريخ كبيرة ولا صغيرة إلاأن يسطرها،فانتهزوا الفرصة لتسجل مواقفكم لكم و ليس عليكم أيتها القبائل المعنية ومن في حكمها،لأننا في النهاية كلنا أبناء ليبيا الثائرة حاليا،وشكرا لمن قد أوضح موقفه الإيجابي مـن هذا الأمر ممن هم متواجدون في الخارج حاليا.
ودمتم يامن أنتم خارج الوطن حاليا ودامت قبائلكم كخير أبناء وخير سند إذا ما قامت بالواجب المعول عليه كثيرا،و الله هوالموفق والهادي إلي سبيل الرشاد.
والسـلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن المنصوري\ المانيا
7\3\2011



القردافى لن يموت

القردافى لن يموت بل سيعيش وسيعيش فى الأحياء الليبية الفقيرة أعنى فى مسكن من الصفيح فى الصيف حرارة الشمش وفى الشتاء الامطار والبرد ولاننسى أبشع أنواع التعذيب كل يوم واعدام فئرانه الثمانية كل مرة أمام عينيه. أؤكد لكم ان هذا الطاغية وأبناءه لن يقولوا مابعد الشعب االليبى وفعلا ظلمنا شعبنا بل سيقولون ان هؤلاء خونه عملاء يوزعون ثروة الشعب على الافارقة والامريكان و...الخ من أقواله الكاذبه التى كان يرددها. وعلى قول سيف الصهاينة عندما قال أنا أعرف الاوروبين والامريكان و... عندما أكون قوى يلتفون حولى مثل القطط .. فما هى قوتك ياجبان ومن أنت وكم تساوى لولا شعبنا الصابر على سرقتك, كان عليك أن تقول انهم حواليك كالقطط عندما كنت ترمى فى المليارات, ترضيهم ولم تلتفت الى شعبنا وكأن الليبين كابوس ويجب التخلص منهم وفعلا هذا مافعلتموه فى الادوية, المواد الغذائية, الخضار, المخدرات وايضا العادات السيئة من قبل بعض من أفراد ليبيا مثل الغش ,قبول الرشوة و... ولكن شباب ثورة ١٧ فبراير متيقضين ولا يريدون حياة مثل أبائهم بل يريدون الموت أو الانتصارعلى الظلم والله يرحم الشهداء منهم وأجعل مثواهم بالجنة. فما رأيك ياأبو أقبح وأجبن الجردان فى شباب ليبيا اليوم .

أسماء بن حليم



كفاك

كفاك
كفاك دما
كفاك موتا
كفاك دمارا
كفاك خرابا
كفاك

أنظر من حولك
ألا ترى!
سماء مدلهمة بدخان و نار
أرض أضحت يباسا وقفارا
أنفس توشحت بظلمة السواد
دماء إخططت أزقة بحمرة الموت
أجساد استحالت أديما لموطىء قدميك
كفاك

ألا ترى!
هذه مراكب موتك السوداء
فى أزمنة الصمت تبحر فى الدماء
هذه مدافع دمارك الجهنمى
فى أزمنة الصمت تصنع أطلالا
كفاك

ألا ترى!
مدائن حزينة يساكنها شبح الموت
شوارع كئيبة زاغت شمس نهارها
أزقة شاحبة استسلمت لسكون الليل
شواطىء مقفرة أعياها الإنتظار
كفاك

أنظر من حولك
انها عيون أم تواري دمعة حارقة
تنادى الراحلين فى ألم
ونحيب أحبة لا عزاء لهم
ودموع طفلة تسأل الموت فى لوعة
عن حضن أب توارى
انها قوافل الموت
كفاك

كفاك دما
كفاك موتا
كفاك دمارا
كفاك خرابا
ارحل
كفاك

د. يوسف البخبخى



لن نتهاون حتى نكنسكم عن أرضنا الطاهرة

مجلسنا الوطنى و الثوار يعلمون تماما مؤامارات الطاغية و لهذا لن ينزلقوا إلى الدعاية و الدعوة لأنعقاد ما يسمى بمؤتمر الشعب العام كما يزعم ليتنازل فيه عن الحكم و بشروطه, فالجميع يعلم ما يريد القذافى من وراء كل هذا, و منها إثبات فعالية مؤتمراتة الشعبية المزعومة فى اتخاذ قرارات , زرع الفتنة و الأنقسام بين صفوف الثوار, نشر ضبابية تامة على ما يدور فى البلاد, و كذلك كسب الكثير من الوقت لتنفيذ مخططاته و كذلك فتح قنوات لن تنتهى ابدا.

والله إنهم لا يستحون, فبعد كل الدمار و الخراب الذى الحقوه ببلادنا و قتلهم للأبرياء بأبشع ما رأت البشرية من إنحطاط خلقى لا زالوا يطمعون فى عطف الشعب الليبى عليهم, و ليس هذا فقط , بل بلغت بهم الوقاحة و قلة الأدب أنهم لازالوا يرغبون فى الإستمرار فى حكمنا,هل رائتم أكثر من هذا إنحطاط و دنأة خلق. و لكن ردنا الفورى عليهم , أننا الأن وقد تحررنا من حياة الذل و العبودية فأغربوا عن وجوهنا, يا قتلة, يا لصوص, يا كذابين, يا منافقين, أنتم و اعوانكم , زبانيتكم و كل من قتلنا و عمل على إذلاننا و أضاع اربعة عقود من حياتنا فلقد قررنا أن نتنسم رياح الحرية ما تبقى لنا فى حياتنا من عمر و الأهم من كل ذلك هو بناء ليبيا الحرية, ليبيا الكرامة ليبيا المجد, ليبيا الإنجازات لأولادنا و لأحفادنا.

شرعيتكم أنتهت و لا عودة فى قرارنا و سنحرر ليبيا شبرا شبرا منكم و من حكمكم النذل, و ما أقبحكم و أنتم تكذبون بكل وقاحة على المرئيات و هذا ليس بالغريب منكم فأنتم لا تستحون, و لتعلموا أننا نبصق على وجوهكم كل ما رائناها, فأذهبوا إلى الجحيم.

و تحية إكبار لشعبنا البطل الذى لن يتهاون حتى يكنسكم من فوق أرضنا الطاهرة.

فتحى ابراهيم محمد



القدافي لا يمكن ان يستسلم انما هو يناور

ياشباب 17 فبراير انتبهوا لا تعطوا القيادة لاحد انما القرارات قراراتكم. دم الشهداء ما يمشي هباء. القذافي سوف يكذب عليكم بانه يريد المفاوضات ولكن هي حركة دبلوماسية انقلبت عليه حيث عرف الجميع ان القذافي يريد بيع اصحابه كلهم من اجل حياته. وهاهي صفية زوجة القذافي تعارض قتل الليبيين ..قيل ذلك. وها هو قواد الجيش والجيش يعلنون الالتحاق بشباب 17 فبراير وهاىهو يستعمل المرتزقه والان نريد ان يحمي الجيش تظاهرات شباب 17 فبراير . نحن نرى ان القذافي الان يمدد في الوقت الضائع وانه لابد من ان يترك الحكم . وباستعمال عزوز الطلحي لاختبار المجلس وموقفه من تامين خروج امن له قد يطمع القذافي في ان يرشي المجلس او افراده وهذا هو الذي لا نريد . فمن اول ايام شباب 17 فبراير قلنا لا نريد اي حكومة انتقالية حتى يتم تحرير طرابلس والسبب هو ان امريكا واوروبا والقذافي سوف يرشون المجلس او ممكن ان يقتلوا اشخاصه اذا رفضوا التعاون معهم ومن هنا نقول لشباب 17 فبارير لا بد ان يكون القرار قراركم قبل قرار المجلس. انما المجلس هو عبارة عن وحدة تنظيمية لقبائل وبلديات ليبيا وليس مجلس قرار سياسي او مصيري. وانما شباب 17 فبراير هم من يقرر مصير القذافي وهل يعطوا تنازلات ام لا . العزيمة العزيمة والسياسي منافق ان لم يستمر على المبدأ ومن راى ان السياسة تنازل عن حقوق الناس فهو خاطئ .نرجوا ان لا نكونوا منافقين سياسيين نتناسى شهداءنا. نرجوا من الله النصر لشبابنا.

بشير الاصيبعي



خذوا حذركم من مرتزقة القذافي في السفارة الليبية في اسبانيا

أيها الليبيون في اسبانيا خذوا حذركم من مرتزقة القذافي في السفارة الليبية في اسبانيا

قامت زمرة السفاح القذافي في سفارته في اسبانيا بإرسال برقية تأييد للمجازر وانتهاك حقوق الإنسان في ليبيا وهم:
1. العجيلي عبد السلام بريني- سفير السفاح القذافي – من ورشفانة.
2. عطيه حامد علي مسعود- نائب السفير – من سرت.
3. محمد المجدوب – من طرابلس، احد المجندين للاتصال بالمرتزقة في سنوات الثمانيات وتم تكليفه ايضا حاليا – وهو يتبع جهاز الأمن الخارجي لحكومة السفاح وتحت أوامر موسى كوسة.
4. خالد دحيم – من طرابلس ضابط في الأمن الخارجي، وأحد المرتزقة الليبيين.
5. هشام التائب- من العائدون ولا أصل له فهو من المرتزقة – من أتباع خالد كعيم.
6. فيصل أبو حميرة، من جنزور.
فهم الآن يعملون جواسيس لنظام السفاح القذافي في اسبانيا على الجالية الليبية.
وتم نشر هذه البرقية في صحيفة الجماهيرية بتاريخ 7 مارس 2011 في عددها 6405.
نقول لهم إنكم فعلا دخلتهم زبالة التاريخ وسنقدمكم للعدالة عندما تتحرر بلادنا ليبيا منكم أيها المرتزقة السفاحين، نحن نكافح وأبناء هذا الوطن يستشهد من اجل تحريركم ولكن إنكم أثبتم إنكم عبيدا، نرجو عندما يرحل سيدكم ارحلوا معه، لأننا لا نريد حقراء مثلكم في ليبيا الحرة.
إن النصر قريب إنشاء الله، فحن لا نستسلم ننتصر أو نموت، ولسنا بعبيد مثلكم، فإننا أحرار.

الجالية الليبية في اسبانيا



نداء عاجل الي الاخوة الطلاب الدارسين في الساحة البريطانية

في هذه اللحظات العصيبة التي يمر بها وطننا الغالي. فليبيــا اليوم تقصف ـ و ليبيا اليوم تدمر ـ و ليبيا اليوم تعاني من الاسى والالم , فأبنائها يقتلون ويذبحون على ايدي سفاح لم ولن يعرف للرحمة سبيل علي مرأى ومسمع العالم اجمع ومن انظارنا نحن الطلاب الليبين في بريطانيا.
اريـد ان افيدكم علما بأنه وحتى هذه اللحظة مازال التمثيل الدبلوماسي لنظام القدافي الجائر قائما في بريطانيا (السفارة الليبية) وممتلا عنا نحن الطلبة الليبين الذين سنحاسب امام الله وامام شعبنا العظيم الذي يكافح ويجاهد بكل ما اوتي من قوة لاسترداد حرية سلبت وحقوق اغتصبت. اليــوم كل منا مسؤول ومطالب بالجهاد ولو بكلمة حق يقولها. عار علينا ان نرى اليوم ما نراه بأعين شاخصة لا تفعل شيىء سوى التحسر بينما يمكننا ونحن نقارب السبعة الاف طالب متواجدين في بريطانيا التوجه للسفارة الليبية واجبار الممثل الدبلوماسي لهذا النظام القمعي والباغي بتقديم الاستقالة الفورية وازالة العلم الذي يمثل القهر والاستبداد والقتل المستباح . ولا يرمز لنا ولا يعبر عنا ولا نرتضيه معبرا عنا بتاتا , واريد القول ان هذه الخطوة سوف تكون مهمة وصوت مسموع لنا في ظل مايشهده وطننا الغالي والحبيب الذي ينزف وينادي .
تحية لكل قطرة دم سقطت علي ارض ليبيا الشريفة , تحية للشهداء في يوم الغضب الابرار.. تحية فخـر واعتزار الي كل امهات هؤلاء الشهداء .. والله اكبر الله اكبر . تحية للمرابطين الشرفاء اللهم انصرهم و لا تخدلهم. اللهم امين الله اكبر الله اكبر .

ابن الوطن الجريح : اسماعيل المحيشي



ليبيا : استمرار القصف العنيف
والمعارضة تقول إن القذافي عرض إجراء محادثات

بي بي سي

كثفت القوات الموالية للعقيد معمر القذافي القصف الجوي والمدفعي لمواقع القوات المعارضة حول مدينة رأس لانوف النفطية. وأفاد شهود بان أعمدة من الدخان ارتفعت فوق المدينة نتيجة القصف المكثف، بينما تحدثت أنباء عن أن الغارات المتواصلة استهدفت تجمعات سكنية قريبة من موقع المقاتلين. وبينما يستمر اغلاق مصافي النفط في ليبيا فان الانباء تفيد باحتمال نفاد البنزين في المنطقة الشرقية من البلاد في غضون أسبوع.

وفي غرب البلاد، تستمر سيطرة المعارضة على مدينتي الزاوية ومصراته اللتين لا تزال قوات القذافي تحاصرهما. ويقال ان الزاوية تتعرض لقصف عنيف من الطيران و مدفعية الدبابات بحسب ما ذكر شهود عيان لوكالة روتيرز. واكدت القوات المارضة للقذافي أنها مازالت تسيطر على مناطق وسط مدينة الزاوية. وقد عرض التلفزيون الرسمي الليبي صورا لقوات موالية للقذافي، في مدينة بن جواد.وظهر في الصور رجال مدججون بالسلاح، ويرتدون الزي الصحراوي ويرفعون يافطات تتوعد المعارضين بالقتل في كل مكان من ليبيا.

المجلس الوطني

من جهة أخرى نفى التلفزيون الليبي ما أعلنه المجلس الوطني المعارض في ليبيا أن العقيد القذافي عرض اجراء محادثات مع المجلس بشأن امكانية خروجه من ليبيا. وكان مصطفي الغرياني الناطق باسم المجلس في بنغازي قوله إن ممثلا للقذافي عرض اجراء محادثات بشأن خروج القذافي، الا انه اكد ان المجلس رفض العرض. ويقول مراسل بي بي سي في بنغازي جون لاين ان اي حديث سعي القذافي لاستئذان المعارضين في مغادرة البلاد يجب ان يتم التعامل معه بتشكك. ويقول مراسلنا ان الزعيم الليبي طالما كرر التاكيد على انه لا يتولى اي منصب رسمي لذا ليس هناك ما يمكن ان يتنازل عنه ويتركه.

حظر جوي

مجلس التعاون الخليجي يدعو لفرض حظر جوي على ليبيا دعا مجلس التعاون الخليجي إلى حماية المدنيين الليبيين وفرض حظر جوي لمنع النظام الليبي من قصف المعارضين. من جهة أخرى تعززت خطط فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا ردا على القصف الجوي الذي تقوم به قوات القذافي على المناطق التي يسيطر عليها المعارضون. وتعمل بريطانيا وفرنسا على مسودة قرار للامم المتحدة بفرض منطقة حظر جوي سيناقشه وزراء دفاع حلف شمال الاطلسي (ناتو) يوم الخميس. وقال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ إن فرض حظر طيران فوق الأجواء الليبية "ممكن عمليا"، لكنه أكد في مؤتمر صحفي مشترك في لندن مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الحظر يجب أن يتم على أساس قانوني واضح يحظى بتأييد دولي واسع. وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قد أيدت الفكرة بالفعل، كما دعا الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل إحسان أوغلو الأمم المتحدة إلى فرض الحظر الجوي. الا ان مراسلة بي بي سي في الامم المتحدة باربارا بليت تقول ان الاسرة الدولية لا تزال منقسمة حول هذه المسألة.

وياتي النقاش حول فرض الحظر الجوي في وقت شنت فيه القوات الموالية للعقيد القذافي هجمات مضادة على المعارضين لوقف تقدمهم الاخير. وتعززت فرص فرض حظر جوي بعدما دعمت الدول الخليجية الفكرة ودعت الى عقد اجتماع عاجل للجامعة العربية. ومن المقرر أن يعقد وزراء الخارجية العربي اجتماعا في القاهرة السبت المقبل لبحث الوضع في ليبيا. واكد امين عام حلف الناتو انريس فان راسموسين على الحاجة لاقرار الامم المتحدة فرض حظر جوي على ليبيا. وقال راسموسين: "لا اتصور ان تقف الاسرة الدولية والامم المتحدة عاجزة اذا استمر القذافي ونظامه في مهاجمة شعبه". وكانت الولايات المتحدة قالت يوم الاثنين انها ما زالت تدرس مع حلفائها احتمال رد عسكري على الوضع في ليبيا. اوباما وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان تسليح الجماعات المعارضة هو "احد الخيارات التي يتم دراستها"، لكنه اكد على ان واشنطن ما زالت تفقيم وضع تلك الجماعات المناهضة للعقيد القذافي.

أزمة إنسانية

ومع زيادة حدة القتال تزداد المخاوف من كارثة انسانية على الحدود الليبية. وقالت فاليري آموس منسقة الأمم المتحدة لشؤون الإغاثة ان حوالى مليون من العاملين الاجانب، ممن خرجوا من ليبيا او مازالوا محتجزين بسبب القتال هناك، سحتاجون الى مساعدات طارئة في الاسابيع المقبلة. واضافت ان هناك حاجة لنحو 160 مليون دولار لادارة المعسكرات والاغذية والرعاية الصحية ومياه الشرب والصرف الصحي.



الثوار يمهلون القذافي 72 ساعة للرحيل ..ويبدؤون تحركات دبلوماسية

حدد الثوار الليبيون مهلة للعقيد القذافي للرحيل مع ضمان سلامته وعدم محاكمته، في حين بدأ المجلس الوطني الانتقالي تحركاته الدبلوماسية، حيث يزور ممثلون عنه البرلمان الأوروبي ويلتقون بمسؤولين أوروبيين وفرنسيين.

دويتشه فيله

أعلن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي اليوم الثلاثاء (08 مارس/ آذار) أن الثوار لن يلاحقوا القذافي جنائيا إذا تنحى خلال 72 ساعة، وأضاف عبد الجليل في اتصال مع قناة الجزيرة "إن غادر القذافي خلال 72 ساعة وتوقف القصف سوف لن نلاحقه" وأشار إلى أن المهلة لن تمدد. في حين نفى مسؤول بوزارة الخارجية الليبية اليوم تقديم طرابلس عرضا يمكن أن يتنحى بمقتضاه القذافي مقابل ضمانات بخصوص مستقبله. وأضاف مستشار لوكيل وزير الخارجية إن التقارير عن مثل هذا الاتفاق هي "محض هراء".
من ناحية أخرى وجه البرلمان الأوربي دعوة لمندوبين عن المجلس الوطني الانتقالي الذي شكلته المعارضة الليبية ومقره بنغازي، لاطلاع الاتحاد الأوروبي على التطورات في بلادهما، حسبما أعلن رئيس المجموعة الليبرالية في البرلمان غي فرهوفشتات، الذي أوضح أنه اتصل بمحمد جبريل وزير التخطيط السابق وعلي العيساوي سفير ليبيا السابق لدى الهند، مشيرا إلى أنهما وافقا على المجيء إلى ستراسبورغ حيث مقر البرلمان الأوربي.



لا حوار مع القدافى

لا حوار مع القدافى الا بتنحيه وبدون اى شروط كما تنحى زين الهاربين وحسنى اللامبارك هذا المدمر الذى دمر ليبيا وجعلها خرابة وسلب ونهب مئات المليارات من ثروات ليبيا هو وابناؤه وحرم الشعب الليبى منها وقتل ومازال يقتل فى خيرة شباب ليبيا الأعزال لا لشىء الا لانهم طالبوا بحقهم فى العيش الكريم بل ولم بفرق بين كبير وصغير و لا امراة ولا عجوز مستخدما فى ذلك اعتى انواع السلاح ومازال ينتقم منهم ويحتقرهم وينعتهم بأخقر الكلمات امام مرأى ومسمع العالم لكره الشديد لهم.
والان وبعد ان دمر البلاد وقتل الالاف عن طريق مرتزقته مأجورة من أموال الشعب وجلبها لقتلهم هذا الخائن الان يضع شروط لتنحيه بعد ايش بعد خراب مالطا فليدهب الى الجحيم ودون اى شروط ودون عودة وليبحث هتاك على من يكدب هو و عدو الاسلام ابنه وكل زبانيته المأجورين لبشعر بالذل والمهانه والقهر والغذاب هو وابناؤه كما دل وقهر وعذب ابناء الشعب الليبى ولم يرحمهم طيلة 42 سنة .
بهذه المناسبة احيى صمود اهل الزاوية الشجعان الأبطال الأحرار الذين سطروا ومازالوا يسطرون اروع الملاحم التاريخية بالرغم من قلة العتاد تحية لصمودهم فى وجه مرتزقة لاترحم والله واكبر والله واكبر والله ينصركم ويسدد خطاكم ايها الابطال

أم أيوب



تعليق على ما يكتب الكاتب الدكتور جاب الله موسى حسن

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....
في البداية ارجو من الله ان تصلكم رسالتي هذه وانتم في كامل الصحة والعافية.. واحيطكم علما باننى من متتبعي صفحة ليبيا وطننا ولايفوتنى منها شيأ ومن محبيها ومشجيعها لما فيها من مواضيع قيمة تعتني بالوضع الليبي وربما تساهم في تطوير وتثقيف المواطن الليبي بما بجري في بلادنا الحبيبة من الشرق الي الغرب ومن الشمال الي الجنوب.. هذا البلد الذى عانى من ويلات الحروب وبطش الاستعمار وظلم الحكام الي يومنا هذا .
رسالتي هده الي الكاتب دكتور جاب الله موسى حسن.. والذي اريد منه اي بتقي الله في نفسه ويعيد النظر في كتابتة من البداية حتى اخر مقال له.. وانا اريد ان اكتب له من زمان ولكن عندما وجدت اكثر من ناقد ينتقدونه ووقف عن الكتابة لفترة بسيطة ورجع لنفس القصة الحزينة.. والله كل كتابته نفس المضمون تختلف فقط في العنوان. .
لقد دكرنى بالطالب الذي كل ماطلب منه مدرس مادة التعبير بكتابة موضوع انشاء.. يكتب له السطور الاولى في الموضوع الذى طلب منه ثم يدخل له في شرح مفصل عن الجمل .. الي غاية طرد الطالب من المدرسة وطلب منه كتابة تظلم الي وزير التعليم يشتكي فيه المدرس .. فاشرع في كتابة التظلم وماكاد ينتهي حتى دخل في قصة الجمل بانه صبر على المدرس كما يصبر الجمل والجمل سفينة الصحراء والخ ..
ارجو من الدكتور المحترم ان يعيد النظر في المقالات التي يكتبها.. لان هذه صفحة يرتادها كل الناس كتاب ومثقفين.. وكتابات مثل التي ينشرها لاتليق به كا دكتور في جامعة تاكسس ...
وارجو المعذرة والسلام عليكم .

احمد الجنزوري



النكرة احمد الشاطر

عندما ظهر هذا الحشرة الحقيرة مايسمى باحمد الشاطر على شاشة القنفود وهو يمجد اسياده باسم الزنتان المجاهدين الشرفاء, لم استغرب منه ذلك لانه ببساطة (يزمزك) ويتمسح بأسياده منذ اكثر من ثلاثين سنة والكل يعرف ذلك سواء الزنتان اوغيرهم ناهيك عن قبيلته اولاد ابي الهول التي انتمي انا اليها, هذا النكرة ساقط منذ زمن وليس له حساب سواء في قبيلة اولاد ابي الهول او على مستوى الزنتان. ان اكبر دليل على حقارة ونذالة هذا النكرة ظهوره هذا الوقت والدماء تسيل واحرار ليبيا في مختلف مدنها بمافيها الزنتان يقدمون الشهداء يوميا وسيده الذي يمجده يقدم العروض والتنازلات ليخرج سالما وعاءلته ليترك ليبيا حرة مستقلة. وانا متأكد ان ليبيا الحرة لن تقبل هذا النكرة الشاطر الذي باع كرامته بحفنة من الدراهم ونحن قبيلة اولاد ابي الهول والزنتان كافة منه براء. الكلاب تنبح والقافلة تسير وعاشت ليبيا حرة خالية منه ومن امثاله كثر ان شاء الله ورحم الله شهدائنا واسكنهم فسيح جناته.امين .

ابو الهول



‎أخساره يا ورفلة بني وليد أخساره

‎أخساره ياورفلة بني وليد أخساره
‎كنتو تريس اشداد عصاره
‎قبل كنتو دايرين في معمر تغباره
‎غيركم الوقت ياعليك أخساره
‎شراكم النذل اللي بقرض واللي بسياره
‎وتوليتوا يوم الزحف ياعليك حقاره
‎شبابكم خايف وشيخوكم حياره
‎تريسكم ايعاون في كلب كبروا مقداره

‎ياجيران مصراته عليك فرق أخساره
‎عابين عليكم أتهبوا من غير تردد وأدباره
‎بعتوهم وبايعتو اهودي بكل قذاره
‎طلعتو أنذال ياعويل عمي أخساره
‎ويوم القيامه تنجروا وراه في النار جراره

‎كلمة حق قلتها ويعلم الله من المراره

‎تبريت منكم قدام العرب والنصاره
‎عملتكم راهي أتنطق أحماره

‎إللي كان ولد عمكم ومعتز بيكم
طارق الورفلة بنغازي


عبدالمتعال



القذافي الأحمق
The Idiot Qadhafeeee

Trust me it is worth 30 seconds of your time to watch this videoclip!

And the Question is: What are you laughing at exactly Mr. Qadhafee?

إضغط على الصورة للمشاهدة

محي الدين



نادي الشباب

بسم الله الرحمن الرحيم
ننعى شهداءنا الأبرار الذين سقوا بدماءهم الزاكية تراب ليبيا الغالي, ونتقدم إلى ذويهم باحر التعازي ونصبرهم ونذكرهم بقول المولى عزوجل (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أموات بل أحياء عند ربهم يرزقون).
ونترحم على أرواحهم وندعو من الله أن يتقبلهم في جنات الخلود ونقول لشباب ثورة 17 فبراير حفظكم الله لهذا الوطن ( و إن ينصركم الله فلا غالب لكم ) صدق الله العظيم.

ادارة النادي
( ALSHABAB FC صحيفة الشباب )


الإخوة المجلس الوطني الليبي : ان صدقت الأخبار بشان تفاوض القذافي معكم. نقترح عليكم وضع شروط محددة (إدخال معونات إنسانية إلى اخوتنا في الزاوية) قبل إجراء اي مقابلة مع مندوبي القذافي ... فلتجعلوا كل شي بثمنه لمصلحة إخوتنا المحاصرين في مدننا الباسلة ... نأمل ان ينال هذا الاقتراح تأييدكم.

أخوكم ابن ليبيا المتحدة



إستخفاف الإعلام و بركات شاكير

المدعو: يوسف أمين شاكير أحد مستشاري العقيد القذافي و المحيطين به أثناء ثورة 17 فبراير ، يقود حملة تظليلية لشحذ نظام القذافي ضد الجماهير الثائرة في ليبيا عن طريق إعطاء معلومات كاذبة و إذكاء نار الفتنة بين الليبيين بعضهم بعض من جهة و بين الليبيين و الدول الأخرى من جهة أخرى ، و قيامه بفبركة التلفيق المفضوح بنسج القصص و الأشرطة التمثيلية الساذجة ، كل ذلك ليس بداف لا الوطنية و لا الثورية فقط بدافع روح للإنتقام يعتقد أنها دفينة لأغراض و مآرب شخصية لم عرف عنه من حبه الشديد للمادة . لذا فالمدعو شاكير يعد من ضمن المسؤولين الأوائل عما يجري من إنتهاكات للمدنيين علي يد ميليشيات القذافي و أبنائه عن طريق التحريض الدائم ضد الشعب الليبي . المشكلة أن المدعو شاكير قد ركب موجة القذافي متأخرا ،(فكما حدث يوم 06.03.2011) تجده هذه الأيام ينبح في الساحة الخضراء صباحا و يكذب في فضائية القذافي ليلا ثم تختتم فضائية القذافي برامجها بالتبرك ببركاته مرددين خلفه آمين .

إذ لم تجد فضائية القذافي في مساء الأثنين 07.03.2011 وسيلة للنيل من قناة عملاقة كقناة الجزيرة سوى التهكم و السخرية بأحد الأشخاص من ذوي العاهات العقلية يدعى ( خالد الشحمة من مدينة الزاوية ) و تصويره و إجراء لقاء معه و بثه علي الملأ لا لشيء إلا لإثارة الضحك ، فهل هناك عاقل واحد يعمل في هكذا قناة يقبل بهذا الإستخفاف بحقوق الإنسان الأدبية و إنتهاك حقوق إنسان مريض ، فهل تقر القوانين ذلك ، هل تقر إجراء لقاء مع شخص متخلف عقليا تماما و التشهير به ، و يضيف المذيع المتخلف سالم أرحومة الطين بلة فيستهزيء علي هذا المريض قائلا أنه يقابله كل يوم علي قارعة الطريق و يطلب منه خمسين قرشا ، و ذلك في ظل قهقهة المدعو شاكير ، و كان هناك ضيفا آخر من لبنان علي البرنامج رفض التعليق علي هذا الموقف بعد أن طلب منه المذيع التعليق . لذا أولا علي جهات حقوق الإنسان إن وجدت في ليبيا التحقق من هذه الواقعة الموثقة ، ثانيا : علي أسرة هذا المريض رفع قضية تعويض ضد هذه القناة لما سبب لهم ذلك من ضرر .

الجيل الجديد



تحية لك يا فتحي البعجة
يا ابن ليبيا البار

إنّ مقالتك "ليبيا إلى أين" كانت قنبلة انفجرت في النظام وقتها

تحية لك ولاخوتك وأخواتك في المجلس الليبي الوطني الانتقالي

لتكونوا دائما رافعين لشعار : حرية ... ديمقراطية ... عدالة

اقطعوا الطريق على دعاة الجهوية والتخلف والجهالة


الدكتور فتحي البعجة

محمد الرايس ـ بوستن ـ أمريكا



لا والف لا للتخلي عن المطالبه بمحاكمة المجرم القذافي

لا اكاد اصدق هذا الخبر "وفي تصريح لمجلة شبيجل الألمانية نشرته المجلة على موقعها الإلكتروني الاثنين، قال رئيس المجلس الوطني للثوار الليبيين مصطفى عبد الجليل: " إذا قبل القذافي مغادرة البلاد من أجل تجنب سفك المزيد من الدماء فسنتخلى عن مطالبتنا بمحاكمته"...ياالهي بعد كل هذه المجازر تريد ان تتخلى عن المطالبه بمحاكمته وكل العالم يريد محاكمته واعوانه كمجرمين حرب؟

اقول للسيد عبد الجليل ...هل استفتيت رأي الشعب الليبي لتصرح بذلك؟ القصاص حق مشروع في ديننا الحنيف...الم تسمع نداء الشعب الذي يقول "دم الشهداء ما يمشيش هبا" .

لا والف لا يا سيد عبد الجليل فهذا غير مقبول بل بالعكس انه مؤشر خطير جداً يعطي الضوء الأخضر للقذافي للمضي قدماً في اباده الشعب بما لديه من قوه للإنتقام منه لضمانه انه سوف لن يحاسب كما وعد!!... يعلم الله ان هذا الخبر وقع علىّ كالصاعقه .. لا اعتقد ان الأغلبيه العظمى من الشعب يؤيدون هذا القرار وان كانت هذه هي توجهاتك السياسيه في المستقبل فلا نستغرب من انك سوف تصدر قرار بالعفو الشامل عن جميع اعوان القذافي المجرمين .

لا والف لا للعفو عن المجرم القذافي وعائلته واعوانه ويجب على السيد مصطفى عبد الجليل ان يستشير الشعب قبل التصريح بقرارات مصيريه كهذه لأن ما صرح به مرفوض جملة وتفصيلاً ولا يعبر عن ارادة الشعب الذي لازال يضحي من اجل تحرير بلاده من هذا الطاغيه ولا زال يجمع الأدله التي توثق بشاعة جرائمه لتقديمها للمحاكم الجنائيه في حين يصرح رئيس المجلس الوطني انه على استعداد للتخلي عن المطالبه بمحاكمته كمجرم حرب... وبناءاً على هذا التصريح فإني اعرب عن استيائي واستنكاري ومن تَم اناشد السيد عبد الجليل العدول عن هذا القرار الغير صائب .

عبدو الليبي



نداء الى شباب ورجال ورفلة
في كل مكان في ليبيا الحبيبة

اعلموا ان هذه النداءات على الانترنت لا تصل الى أهلنا في بني وليد وحتى ان وصلت فانها تصل الى جزء بسيط من عامة الناس. اعلموا ان القدافي ونظامه يغيرون الحقائق للناس عبر نشر الأكاديب وتخويف الناس من ثوار 17 فبراير وتصويرهم على أنهم دعاة للفتنة ولتقسيم ليبيا الى شرق وغرب .
أناشد اهلي ورفلة في كل مكان الى اتخاد الخطوات العملية لتعبئة أهلنا في بني وليد وهي كالتالي :.
الضغط على شيوخ ورفلة في كافة مدن شرق ليبيا الحبيب للقيام بمناشدات عاجلة لكل قبائل ورفلة في بني وليد للتحرك ضد القدافي الطاغية وهذه المناشدات يجب أن تكون في كافة وسائل الاعلام وخاصة قناة الجزيرة والعربية باعتبار أن مراسلي هذه القنوات موجودون في كافة مناطق الشرق .
الرجاء أخد الأمر بجدية لأني على يقين أن هذه المناشدات من شيوخ ورفلة الموجودون في الشرق سوف يكون لها التأثير الايجابي الكبير .
كما أناشد كافة اخواننا الليبين في الشرق المجاهد والذين تربطهم علاقات طيبة بشيوخ ورفلة في الشرق أن يحثوهم على مناشدة أهلنا في بني وليد .
كما أناشد خوت الجد في الزنتان أن يناشدوا أهلهم في بني وليد عن طريق وسائل الاعلام وأكرر وسائل الاعلام لأني على يقين بأن مناشدات الانترنت لاتصل الا الى الناس الموجودين خارج ليبيا .
والله المستعان .

أسامة



حلف الاطلسي يبدأ مراقبة لليبيا بطائرات اواكس على مدى اليوم

المراسل

قال المندوب الامريكي لدى حلف شمال الاطلسي يوم الاثنين ان الحلف بدأ مراقبة جوية لليبيا على مدار الاربع والعشرين ساعة بطائرات الاستطلاع اواكس في حين يخطط التحالف العسكري لخطوات مستقبلية للتعامل مع الاضطرابات العنيفة في ليبيا. وقال المندوب ايفو دالدر للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف "اتخذ القرار بزيادة فعلية لقدرة الحلف في المراقبة بطائرات اواكس وجعلها على مدار 24 ساعة يوميا. ستكون لدينا صورة افضل لما يحدث فعلا في هذا الجزء من العالم .



مسؤول ليبي لـ«الشرق الأوسط»: خطة القذافي الوحيدة للهروب هي البقاء

مسؤولون في المجلس الوطني يطالبون الثوار بالتريث في التحرك نحو سرت

الشرق الاوسط
القاهرة: خالد محمود

في حين هدأت نسبيا المعارك بين الثائرين على نظام الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، والقوات العسكرية والكتائب الأمنية الموالية له، طلب مسؤولون عسكريون في المجلس الوطني الانتقالي، من الثوار، التريث في التحرك باتجاه مدينة سرت، مسقط رأس القذافي، وعاصمة نظام حكمه السياسية، خشية وقوع خسائر كبيرة في الأرواح. وطالب عبد المنعم الهوني، ممثل المجلس الوطني المنشق على القذافي، من الدول العربية الاعتراف بشرعية المجلس، باعتباره الممثل الوحيد للشعب الليبي. وقال الهوني، في رسائل وجهها إلى سفراء ومندوبي الدول العربية المعتمدين في القاهرة، إن سيطرة الثوار بلغت نحو 90 في المائة من الأراضي الليبية، وتوقع تحرير ما تبقى خلال الأيام المقبلة، على الرغم من إصرار النظام على المقاومة، مما دفع الكثير من دول العالم إلى الاعتراف بالمجلس.

وأكد مسؤول بالمجلس الوطني لـ«الشرق الأوسط» أن 16 دولة تعترف حتى الآن بالمجلس، مشيرا إلى أن 10 دول أوروبية أخرى سوف تعلن ذلك في القريب العاجل. وحث الهوني الجامعة العربية ودولها الأعضاء على الحذو حذو الكثير من هذه الدول، وقال لـ«الشرق الأوسط» إنه من المعيب أن تبادر العواصم الغربية إلى اتخاذ خطوات مماثلة، بينما يلتزم العرب الصمت حيال ما يحدث، مشيرا إلى أن الشعب الليبي ينتظر من أشقائه العرب كل دعم سياسي ومعنوي في الوقت الراهن لاستكمال نجاح ثورته، على حد تعبيره.

ووسط معلومات عن اندلاع خلافات عنيفة بين أبناء القذافي، الذين تقول مصادر ليبية مطلعة إنهم انقسموا على أنفسهم ما بين مؤيد ومعارض لسياسة والدهم القمعية ضد محاولة الإطاحة به، واصل القذافي خطته العسكرية لمنع الثوار من تحقيق مكاسب إضافية في أرض الميدان. وقال مسؤول على صلة وثيقة بالعقيد القذافي وأسرته لـ«الشرق الأوسط» إن القتال وحده سيحدد الطرف الفائز في هذه المعركة، في إشارة إلى اعتزام القذافي مواصلة خطته العسكرية لإخماد الثورة الشعبية التي تجتاح مختلف المدن الليبية منذ السابع عشر من الشهر الماضي. وأضاف: «في السابق زعموا أننا سنذهب إلى فنزويلا وأمس نيكاراغوا، نحن بالأساس ذاهبون إلى ليبيا، وخطتنا الوحيدة للهروب هي البقاء». وقال مسؤول بالمجلس الوطني الليبي المعارض للقذافي لـ«الشرق الأوسط»: «صحيح أنه لا مقارنة بين أسلحتنا وما يمتلكه جيش القذافي من عتاد وعدة، لكن لدينا سلاح الإرادة. ونحن مصممون على إسقاطه مهما كانت التضحيات».

وواصلت قوات القذافي محاولة الضغط على الثوار في مدن الزاوية ومصراتة لإرباكهم ومنعهم من التقدم نحو الغرب، بينما زاد استخدام القذافي بشكل مكثف للطائرات الحربية التي تمنحه ميزة التقدم على خصومه المتحمسين. وبفضل القصف المتواصل من الطائرات التابعة للقذافي، حافظت قواته العسكرية على تفوق نسبي في مواجهة المحتجين، الذين يفتقرون إلى أي غطاء جوي، ويسعون الآن للحصول على أسلحة مضادة للطائرات، سواء مدفعية ثقيلة، أو صواريخ قادرة على إصابة الطائرات التي تحلق في مدى قريب.

وقالت مصادر مقربة من المجلس الانتقالي، الذي دشنه منشقون برئاسة المستشار مصطفى عبد الجليل، وزير العدل السابق، إن المسؤولين العسكريين بالمجلس، بقيادة اللواء عبد الفتاح يونس، طلبوا من الثوار في مختلف الجبهات عدم محاولة التقدم باتجاه سرت، في انتظار حصول المجلس على عتاد عسكري يتضمن سيارات دفع رباعي وأسلحة قتالية لمواجهة قوات القذافي. وأوضحت أن المجلس الانتقالي طلب أيضا من الثوار تغيير التكتيك العسكري، واللجوء إلى أساليب الكمائن المفاجئة لمواجهة قوات القذافي التي تتمتع بمستوى تسليحي أقوى. وحتى مساء أمس، كانت قوات القذافي تسعى لمعاودة شن هجوم جديد على مدينة مصراتة، حيث قالت مصادر في المدينة لـ«الشرق الأوسط» إن وحدات القذافي تحتشد استعدادا، على ما يبدو، للهجوم على مدينة مصراتة من اتجاه الكلية الجوية. وأوضحت أن قوات القذافي، المعززة بالدبابات، محتشدة في أربع مناطق على أطراف المدينة، حيث تتمركز كتيبة حمزة على الطريق بين مصراتة وبني وليد، مشيرة إلى مشاركة عناصر اللجان الثورية والمرتزقة، بقيادة رمضان بشير، في مدينة زليطن، ومجموعة أخرى من المرتزقة والمدنيين من اللجان الثورية تم تسليحهم بالقرب من تاجوراء.

وأطلع ناشط ليبي «الشرق الأوسط» على لقطات مصورة تظهر مجموعة من المرتزقة يهبطون من طائرة تابعة للخطوط الليبية، في مطار أوباري بجنوب البلاد. وحقق المسلحون المناوئون للقذافي نجاحات ضد قواته في مدن البريقة ورأس لانوف، ثم بن جواد والنوفلية، في طريقهم غربا إلى سرت، لكنهم في المقابل ارتكبوا خطأ تكتيكا، عندما تركوا بن جواد، غرب رأس لانوف، دون دفاع، وفقا لما يقوله محللون عسكريون. وشنت قوات القذافي هجمات برية وجوية مضادة بعد ذلك، وتقدمت شرقا، قبل أن تحشد الدبابات للدفاع عن بن جواد، الواقعة على بعد 525 كيلومترا شرق مدينة طرابلس. وقال محتجون إن المسافة بين الجانبين لا تتعدى خمسة كيلومترات. وقال مصطفى غرياني، وهو مسؤول إعلامي للمحتجين في مدينة بنغازي، مشيرا إلى مطالبات المحتجين بفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا، إن الغرب يجب أن يتحرك وإلا سيهاجم القذافي حقول النفط. وأضاف أنه مثل الذئب الجريح.



مصدر مقرب لـ «البيان» :

إعدام ‬420 جندياً نظامياً وهروب نصف لواء

انشقاقات في صفوف ألوية الجيش قام بها ضباطٌ مقربون

الزعيم يعاني من حالات عصبية حادة ويتعاطى أدوية خاصة للأعصاب والمخ

عدم إقالة السنوسي وتكليفه بحراسة سيف الإسلام وأشقائه

البيان

بدأت الدائرة الواسعة تضيق شيئاً فشيئاً على نظام الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي الذي بدأ فعلياً بإجراء اتصالات جادة مع دول إفريقية وعربية، بحثاً عن ملاذ يؤمن له الخروج من ليبيا بشكل يليق بمكانته ومن دون المساس بشخصه وكرامته. وقال مقرب من دائرته الخاصة لـــ «البيان» إن القذافي فقد سيطرته على مدن كثيرة مهمة في شرق ليبيا وغربها، مع مواصلة المحتجين تعزيز مكاسبهم ميدانياً، بسبب انشقاقات داخلية وصفها بالعظمى في ألوية الجيش قام بها ضباط كبار من المقربين منه، وأفقدته الثقة بأقرب المقربين منه.

وأوضح المصدر لـــ «البيان»، الذي طلب عدم ذكر اسمه لحساسية الموقف ودقته، أن الزعيم الليبي يعاني من حالات عصبية حادة جعلته يكثر من تناول أدوية للأعصاب والمخ، ما انعكس سلباً على أحوال دائرته الخاصة. وأكد المصدر أن أكثر من ‬16 ألف جندي نظامي، بما يعادل ‬13 لواء من الموالين، يحرسون القذافي الآن، وأن كتائب خميس وسيف التابعة للقذافي أعدمت نصف لواء، ما يعادل ‬420 جندياً وهروب النصف الآخر، بعد انشـــقاقات بين ضباط وأفراد الكتائب. وقال المصدر إن عبدالله السنوسي المقرحي صهر الرئيس الليبي الذي أشارت أخبار إلى إقالته من مهامه الأمنية لم يقل، بل كلف بحراسة سيف الإسلام وأشقائه، لخبرته في هذا المجال، خاصة وأنه سبق أن تولى عدة مهام أمنية حساسة، بينها قيادة جهاز الأمن الخارجي، والاستخبارات العسكرية، أو ما يعرف في ليبيا بالكتيبة، وهي الجهاز المكلف بحماية الرئيس.



باريس تحقق مـع لبناني يسعى لتحسين صورة القذافي

السفير

أعلن مسؤولون قضائيون فرنسيون، أمس، أن باريس تحقق مع رجل الأعمال اللبناني زياد تقي الدين بعد أن تم توقيفه في مطار باريس وبحوزته 1،5 مليون دولار، وإعلانه أن المبلغ هو لتحسين صورة الرئيس الليبي معمر القذافي. وأوضح المسؤولون انه تم توقيف تقي الدين لدى وصوله إلى المطار آتيا من ليبيا امس الاول. وقال تقي الدين للمسؤولين في المطار انه في فرنسا لإطلاق حملة لتحسين صورة القذافي. واشار المسؤولون الى انه تم الافراج عنه بانتظار فتح تحقيق اولي بشبهة تبييضه الاموال وعدم تصريحه عن الاموال التي كانت بحوزته. واوضحوا ان صحافيين فرنسيين قاما بإجراء مقابلة مع القذافي أتيا مع تقي الدين، لكن لم يتم استجوابهما. (ا ب)



رد عـلى ( تحذير عبدو الليبي )

1- خطوره ما يصرحون به من مناشدات للحظر الجوي على ليبيا...ولا اعتقد انهم على درايه كافيه بالتداعيات والعواقب الوخيمه لمثل هكذا تدخل
ج- وتقول فيها بالعين القوية عيني عينك (ولا اعتقد انهم على دراية كافية) ؟ والنبي من اللي قاعد ينحرق وينكهد في قلب المعركة والنار تاكل فيه من كل تركينة.. انت والا هما؟ - اما صحيح اللي اختشوا ماتوا

2- الجميع يرفض اي تدخل اجنبي في ليبيا في حين يطالبون بالحظر الجوي...يجب ان يعلم الجميع ان الحظر الجوي ليس بالسهل كما يعتقد الكثير بل يعني وجود قوات وجنود على ارض الواقع لتدمير آليات قوات القذافي المضاده للطائرات لمنع والتصدي لطيران القذافي ... وهذه ثمثل فرصه ثمينه للتغلغل الأجنبي في البلاد وتفاقم الوضع وهذا سيعطي الذريعه والحجه لبقاء هذه القوات على ارضنا
ج- بالله عليك يا عبدو الليبي اين افضل لليبيا بعد مجازر القذافي للشعب الليبي على يد المرتزقة الافارقة هل التدخل الاجنبي بعقل وبضمير والا التدخل الافريقي بلا عقل ولا ضمير؟ قول سمعت يا عبدو على اغتصاب العبيد الافارقة لبناويت بلادك والا ما سمعتش؟

3- قوله هذا خطير جداً جداً فأرجو التريث والإنتباه واستشاره ذوي الخبره في هذا الشأن والإبتعاد عن العاطفه في اتخاذ قرارات انفعاليه غير متوازنه ربما تجلب الينا المزيد من الكوارث .
ج- وين لقيتها مرمية كلمة (عاطفة) في ليبيا هالايام يا سيك عبدو الليبي بين ضحايا كتيبة الفضيل والا بين جثث الطرابلسية اللي مازال ما اندفنوا والا في غبارة بن جواد والا في حريقة الزاوية؟
حلوة منك (تجلب الينا) هادي قوية بكل والنبي منك جد والا غير اتمسخر علينا؟

4- نحن لانريد لثورتنا ان تسرق وتستغل.. الشعب الليبي حقق انتصارات عظيمه ولم يبقى الا القليل...فالنصر قادم بإذن الله... فنرجوا عدم التفريط في هذه الثوره المجيده
ج- غير اعمل معروف واراك تفرط في تكت سروالك - شدها زين

5- الضغط على الإتحاد الأفريقي بقطع علاقاته مع المجرم القذافي مع التحذير على قطع علاقات ليبيا الجديده لأي بلد لا زال متضامناً مع القذافي بما في ذلك طرد كل رعاياهم وايقاف كل المشاريع الملياريه التي مازالت تضخ اليهم من خزينه الشعب الليبي ...كذلك يجب ان يتركز طلب الدعم في الحصول على معونات اسلحه ودخيره واجهزة مراقبة متقدمه .
ج – يا ريتك تخبرنا عن مدى استفادة الشعب الليبي من معارفك وعلاقاتك المتينة مع موغابي والدول الافريقية والاتحاد الافريقي وفرقة حسب الله لعلنا نحتاجك في اتمام هذه المهمة بواسطتك... بععععععععععع مبركك التدخل الاجنبي على الجري في جرت الشنافك

6- يجب ايضا ان ينتبه من يطالبون بقصف معقل القذافي في باب العزيزيه الى احتمال وجود الآلاف من الشباب المختطفين والجنود المعتقلين في هذا المعسكر لإستخدامهم كذروع بشريه وبالتالي تعريض حياتهم للخطر
ج- جيبها من الاخير وريحنا وقول امشوا يا ليبين ونشوا على القذافي بمراوح من الجنة – بي بي بي اشهد بالله انك عطيت للقذافي وجماعته الخطة بالتمام والكمال وما علينا الا القول لهالشباب المعتقلين الله يحميكم والا يصبر اماليكم

7- خلاصة القول يجب ان نستهلك كل السبل الممكنه في الحصول على دعم القوى المقاتله بعيداً عن اعطاء اي فرصه لتدخل اجنبي على اراضينا مهما كانت مبرراته
ج- شن خليت فيها من خلاصة القول والا استهلاك والا سبل ممكنة والا مستحيلة – يعلم الله انك سبلتها سبلت الذين طاح سعدهم مرضتنا فوق مرضنا وزدتنا هموم فوق همنا يا شيخ عبدو

8- . نسأل الله سبحانه وتعالى الثبات والنصر لثوارنا البواسل والمجد والخلود لشهدءنا الأبرار والخزي والعار لعبدة الشيطان القذافي عليهم لعنة الله جميعاً .
ج- كما ندعوا لليبيين كانهم بياخدوا على كلامك ندعولهم بحسن الختام اجعنها على الشهادة وخاتمة الاسلام ونتلاقو في الجنة والله اكبر

9- ارجو ان يصل ندائي هذا الى من بيدهم اتخاذ القرارات باسم الشعب
ج- بركة ان النت والاتصالات في ليبيا ليها اربعة ايام واقفة ومقطوعة بالكامل عليهم.. على قولة المثل (رب ضرة نافعة)
نصيحة لوجه الله ليك ولغيرك ... خلوا الليبيين يدبروا حالهم ويديروا شغلهم واللي يصلح بيهم وانت وغيرك من جماعة برة ارتاحوا واتهنوا وخلوا رجليكم في امية بادرة وهنوا رواحكم وبالكم والله ما فيكم واحد يجي في ربع عقل وتفكير جماعة الداخل

هما هلها وهما خلاصين وحلها

خوكم : حافظ عبد الحفيظ الليبي
_______________________

ــ نعتذر لخونا الساطور على التصرف في لوحته من غير اذنه


إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 8 مارس 2011 ــ 9 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 6 مارس 2011 ــ 7 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 4 مارس 2011 ــ 5 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 2 مارس 2011 ــ 3 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 28 فبراير 2011 ــ 1 مارس 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 25 فبراير 2011 ــ 27 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 23 فبراير 2011 ــ 24 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 21 فبراير 2011 ــ 22 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 17 فبراير ـ إلى ـ 19 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15ـ16 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 14 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 10 فبراير 2011 إلى 13 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 31 يناير 2011 إلى 9 فبراير 2011 )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home