Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 31 يناير 2010 ــ الثلاثاء 8 مارس 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسائل : أحداث الدول المجاورة ـ أحداث ليبيا

31 يناير 2011
1 فبراير 2011
2 فبراير 2011
3 فبراير 2011
4 فبراير 2011
5 فبراير 2011
6 فبراير 2011
7 فبراير 2011
8 فبراير 2011
9 فبراير 2011
10 فبراير 2011
11 فبراير 2011
12 فبراير 2011
13 فبراير 2011
14 فبراير 2011
15 فبراير 2011
16 فبراير 2011
17 فبراير 2011
18 فبراير 2011
19 فبراير 2011
20 فبراير 2011
21 فبراير 2011
22 فبراير2011
23 فبراير2011
24 فبراير2011
25 فبراير2011
26 فبراير2011
27 فبراير2011
28 فبراير2011
1 مارس 2011
2 مارس 2011
3 مارس 2011
4 مارس 2011
5 مارس 2011
6 مارس 2011
7 مارس 2011
8 مارس 2011


7 مارس 2011

الساطور


الى المجرم : حذاء حذاء، كندرة كندرة، بلغة بلغة، شلاكة شلاكة، شلوف شلوف، دفلة دفلة، بصقة بصقة، تنخيما تنخيما، لعنة لعنة، خريا خريا على وجهك الصفيق البليد الخارب المقلوب يامهلوس ياحشاش يامتعاطي الكوكائين يافاسد يامعمر القذافي.

ليبيا



هذا نتيجة الخيانة والخنوع والخضوع

التوجيهات القادمة للكتائب الأمنية والشرطة العسكرية فى طرابلس وترهونة وبني وليد والمقرحة وزليطن والخمس بإلقاء القبض على كل شاب قادر على حمل السلاح فى هذه المدن والارياف وذلك للدفاع عن نظام القذافى، والله تستاهلوا فبعد الخنوع والجبن تمشوا تقاتلوا بدون عزيمة ما يعنى موتكم محقق فإن رفضتوا القتال سيقتلكم معمر مكتفى الأيدى وإن قبلتم القتال إما أن تستسلموا للثوار وإما أن تقتلوا على أيديهم، هذا نتيجة الخيانة والخنوع والخضوع، البديل الثورة الآن فى كل مكان ففى الأتحاد قوة وأقله ترفعوا البلاء قليلا عن الزاوية ومصراتة، أسألوا كيف كان يخطف الرجال والشباب لينقلواالى جبهة القتال فى تشاد، إن معمر قال الدفاع عن الوطن مسئولية كل مواطن ومواطنة واليوم الدفاع معمر وعائلته مسئولية كل مواطن ومواطنة، ألم يقل الشعب كله يحبنى ومستعد أن يموت من أجلى، إذن تجرعوا سمه وبالهناء عليكم، إن الخيار الوحيد هو الثورة والأنظمام لصفوف الثوار، هاجموا الكتائب، وخذوا بنادقكم منهم التى دفعتم ثمنها من سنين وحان وقت إستلامكم لها والدفاع بها عن أنفسكم ضد معمر لأنه عدو الجميع، لاتخافوا الموت، فلن يموت أحد الا بأجله، ووالله لن يصيبكم الا ماكتبه الله عليكم، أما مشايخ الصوفية الذين حرموا الخروج عن القائد رغم أنه ليس ولى الأمر حسب إعترافاته، فعليهم أن يجدوا لكم فتوى تجبركم للدفاع عن القايد الذى هو ليس ولى أمركم ويجب هم أيضا أن يخرجوا للدفاع عنه تطبيقا لفتواهم تماما مثلما قعدوا تطبيقا لفتواهم ولم يخرجوا عن القائد الذى هو ليس ولى الأمر حسب قول معمر القذافى، سيحصحص الحق، وسيزوغ الباطل وسيمكر بكم رب العزة بمكر أشد من مكركم فأين المفر .

راضي



الى أحمد الشاطر كلب الزنتان

أحمد الشاطر الزنتاني هو أحد أبواق النظام المأجورة الذي يتطفل على موائده الهزيلة وهو يعيش في سوريا كرئيس لأتحاد الطلبة العرب وقد اشترى سيارة فارهة من الخارج وعندما احضرها الى ليبيا صادرها منه الساعدي وبقي يتبكى سنوات الى أن ارجعها له ابن سيده ولم ينبس ببنت شفة. هذا الحقير التافه منتسب اللجان الثورية منذ دراسته في الثانوية لا و لن يمثل رجال الزنتان البواسل الذين كانوا أول من أعلن الثورة مع اشقائهم الرجبان في الجبل الأشم. بالأمس فقط الأحـــد 6 مارس سطر رجال الزنتان ملحمة تاريخية في الجفارة وغنموا السلاح وتستطيع رؤيته في النت. هل تعلم أن كل جبال الزنتان عبارة عن متاريس ودشم امتشق أبطالها السلاح ليل نهار أستعدادا لتلقين سيدك درسا في فنون القتال والشجاعه؟
من سمع لك أيها السافل الكلب أن تتكلم باسم الزنتان؟ كيف تسمح لك نفسك الطامعة أن تتلفظ باسم القبيلة الباسلة تلبية لطلب سيدك الذي لم يلجأ الى الزنتان نفسها لطلب مثل هذا التصريح؟ هل علمت أن سيدك المأفون قد عرض على الزنتان مبالغ مالية هائلة مقابل أن لا يخرجوا عليه وجاء الرفض قائلين له انه ليس الزنتان الذين يبيعون الوطن بالمال فذهب خائبا ذليلا. هل تعلم أيضا أن من الزنتان من يشترون رغيف الخبز اليومي بالدين الى اخر الشهر لعدم قدرتهم على دفع الثمن ولم يغريهم مال سيدك المسروق من خزينة هذا الشعب الطيب؟ أنت لا تمثل الا نفسك الساقطة ايها الذليل. بالامس القريب حاصرت كتائب سيدك مدينة الزنتان فخرج لها أحفاد سالم بن عبدالنبي الذي تنادي به اليوم وقتلوا أول مرتزق وعرضت أول صورة لدحض ادعاءات ســــيدك.
أنا احـــد ابناء الزنتان أعلم الجميع أننا براء من هذا الخسيس وأنه لا يشـــرف الزنتان أن ينتمي اليها هذا الغر الذيل الوضيع فهو لا ولن يحطم ما فعله الاشاوس من بني قبيلتي. ومن المفروض أن تهدر القبيلة دمه بل وتكافيء من يسكت صوته الامأجور. لعنة الله عليك من سافل منحط كلب لا تشرف أوالاد بلهول. خزالك الله يا حقير يا مريض يا من لم تراعي تاريخ قبيلتك فأنت مـــثـل المنحط (قريش) من قبيلة ورفله عندما قال أن سيده القذافي يجب أن يعبد. وهذا لا و لن يحــــسب على رجال ورفــــلة البواسل كما لم ولن تحسب أنت على الزنتان.

زنتاني حر من بريطانيا



القائمة الاولية لشهداء مصراتة

القائمة الاولية لشهداء مصراتة والرقم متوقع ان يرتفع بسبب الحالات الحرجة لبعض الجرحى :
1. احمد ابوبكر السنوسي عامر
2. احمد مصطفى التريكي
3. اسماعيل عمر العويب
4. محمد سعيد الماحي
5. سند علي عبدالله
6. احمد فرج عياد الشبلي
7. هشام رمضان بن طاهر
8. عبدالحميد محمد الاطيرش
9. عبدالله محمد خليفة اقدورة
10. احمد ابراهيم الشهوبي
11. محمد مفتاح الجهيني
12. صلاح عبدالهادي سويسي
13. محمد علي جاب الله
14. محمد حسين الرمالي
15. ابراهيم سليمان يوسف خضر
16. عادل محمد علي اغليو
17. مصطفى على اشتيوي
18. عبد الحكيم عيسى السنوسي عامر
19. علي سليمان محمد الشحيح
20. جلال محمد عمر كريم

المصراتي


ليبيا ليبيا



بيان وإعلان

يقوم الإرهابى والمجرم الواطى المخلوع شعبياً ودولياً معمر السافل القذافى بشن حملة شعواء تبث شائعات باطلة عبر أبواقه الماجورة على قبائلنا الشريفة، متوهماً من خلال هذه الطريقة الرخيصة والمكشوفة بأنه يستطيع تحييد موقفنا الوطنى الواضح الجلى والثابت عن معارك الحسم فى سرت وطرابلس ضد نظام حكمه المتهارى والمتهالك البالى... إن ابومنيار معمر المنهار يفهم ويعى جيداً بقلبه وعقله المريضين ومتيقن بدون ادنى شك وبدرجة مليون فى المئة بأن قبائل ورفلة العنيدة والمنتشرة فى شتى نواحى ليبيا الحبيبة، والتى ثارةّ عليه بعشرات الالاف وحرقت مراكزه الامنية وأوكار لجانه الثورية منذ 17 سنة فى مدينة بنى وليد الصامدة والتى لم تخضع أبداً طوال هذه الفترة الطويلة لسماع أوامره، ولم يفلح أيضاً بشتى السبل والأساليب التى اتبعها لثنى عزيمة أهالينا بالرغم من شدة وطئة قانون العقاب الجماعى الذى أصدره وابتدعه خصيصاً فينا وكذلك بالرغم من طوق الحصارالأمنى الرهيب الذى يفرضه علينا، وحتى بالرغم من تهديداته الجوفاء بأن مروحياته على أهبة الإستعداد على قصف بنى وليد على بكرة أبيها... فنحن نؤكد بقوة وبأعلى صوتنا للعالم أجمع بأن ولاء كل قبائل ورفلة فى مشارق ليبيا ومغاربها للوطن الغالى وللقبيلة الأم ليبيا ولوحدة أراضيها ووحدة كل أعراق شعبها وقبائلها، ونحن نشبك ايدينا ونشد على كل من مد يده بالخير لنصرة ليبيانا على عدوها وعدو شعبها الأوحد معمر القذافى الفاشى، عاشت ليبيا مستقلة حرة موحدة أبية وعاش عاش جهاد ونضال وكفاح أبنائها وبناتها الذين قدموا دماء القلوب التى حنت الثرى ومُهج الأرواح التى رفرفت وطارت إلى جنات الخلد فى السماء.
وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا صدق الله العظيم

شباب وشياب قبائل ورفلة
عنهم إبنهم
عبدالولى عبدالماجد قرجى بن سرّار الوليدى
7-3-2011


الساطور



رسالة الي إذاعة القنفود

والله انك يا إذاعة القنفود اصبحت أضحوكة العالمين والله انك اصبحت مهزلة لماذا يا قنفود لا تذهبين الي الزاوية وتنقلين لنا جرائم الكتايب الأمنية ام ان المواطنيين في الزاوية هم ليسوا ليبيين لماذا يا قنفود لا تذهبين الي مصراتة وتضعينا في صورة الاحداث هناك ام ان اهل مصراتة هم من كوكب اخر والله انك إذاعة فاضية وفضيحة في عالم الاعلام وسوف نحاسبك حسابا عسيرا .
ان بنغازي تحررت وكل المدن الشرقية والجبل الغربي ومصراتة والزاوية أنا مواطن ليبي ولا أصدقك أبدا ولن اصدق ترهاتك وقلب الحقائق والتدليس علي المواطن في الوقت الذي كانت فيه كتائب السفاح تدك الزاوية ومصراتة وبن جواد كنت انت يا قنفود تطلقين زغاريد زيفك وتحتفلين بسحق الليبين في مختلف المناطق ثم افتضح أمرك عندما أوهمت المواطن البسيط بان النظام البالي استعاد المدن وكانت كدبتك المدوية والله انه عيب عيب ياقنفود ان الدرس الذي اعطاه الموسيقار الكبير عمار الشريعي ماثل أمامنا عند اتصل بالإذاعة المصرية وهو علي فراش المرض وقال لهم والله عيب إيه ده إيه ده اين هي الآلاف التي تتقاطر علي الاذاعة في مسيرة مؤيدة لحسني البارك حيت كان اعلام البارك في قمة المهزلة .
أنا أدعو كافة الشباب الي مقاطعة القنفود الحقيرة وسوف تتم محاسبة كل من ساهم في بث الأكاذيب عن شبابنا الثاير في كل المدن واللعنة عليك يا قنفود الي يوم الذين وعندما اذكر القنفود فإننا نعني كل القنفودات في ليبيا الرياضية والشبابية وكل القنفيدات الصغيرة ونعني بها الأبواق المحلية المنتشرة في بعض المدن والتي عمدت الي بث الكذب وطمس الحقائق واللعب بعقول الشباب .

محمد



اوباما يحذر مساعدي القذافي من محاسبتهم على اعمال العنف الجارية

واشنطن - 7 - 3 - (كونا)-- قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما اليوم انه يريد ان يبعث رسالة واضحة لأولئك المحيطين بالزعيم الليبي معمر القذافي مفادها "انهم مخيرون في تحديد طريقة عملهم المستقبلية وأنهم سيحاسبون على مقدار العنف الدائر هناك". وأضاف أوباما في ظهور مشترك مع رئيسة وزراء استراليا جوليا جيلارد في البيت الأبيض أن مسؤولي حلف شمال الاطلسي (ناتو) في بروكسل يتشاورون حول "مجموعة كبيرة من الخيارات المحتملة بما في ذلك خيارات عسكرية ردا على أعمال العنف التي لاتزال تحدث داخل ليبيا". ولفت الى انه "بالاضافة الى ذلك فقد اتخذنا المبادرة بمجموعة من الجهود الانسانية وقد خصصت للتو مبلغ 15 مليون دولار اضافية لمساعدة المنظمات العاملة على الأرض". وبين ان مسؤولين أمريكيين ينسقون مع الأمم المتحدة التي لديها الان عدد من الموظفين على الأرض "للتأكد من حصول النازحين على الحدود الليبية على المساعدة التي يحتاجونها كما اننا في وضع يمكننا من الاستجابة لأية طوارئ اضافية يمكن ان تنجم عن الوضع في ليبيا".
ولفت الرئيس الأمريكي انه وجيلارد "على اقتناع راسخ بأن أعمال العنف التي تحدث وترتكب من قبل الحكومة في ليبيا غير مقبولة". واوضح ان استراليا والولايات المتحدة "تبعثان رسالة واضحة بأننا نؤيد الديمقراطية ونحترم حقوق الانسان كما نرسل الى الشعب الليبي بوقوفنا معهم في مواجهة اعمال العنف غير المبررة والقمع المتواصل لمبادئ الديمقراطية ". وفي سياق متصل جدد المتحدث الصحافى باسم البيت الابيض جاي كارني دعوة بلاده للنظام الليبي بوقف الاعمال "الوحشية غير الانسانية والاعتداء غير المقبول على الشعب" والى العقيد معمر القذافي "بالتنحي لفقده الشرعية سواء في نظر شعبه او العالم". وأضاف ان خيار تقديم المساعدة العسكرية للمعارضة الليبية "مطروح على الطاولة لأنه لن يتم استبعاد اي خيار".


لا يزال القزم علي الريشي في قناة الحرة يتكلم وكانه أبو الثورة الليبية نحن وثورتنا ومجلسنا ورئيسنا وشبابنا. يا ريشي اخجل وعد الى قطرتك ايها القزم فأمس فقط كنت ضد الوطن تلعق حذاء معمر واولاده. خسئت ايها القزم.

وطني



قصف عنيف لمدينة الزاوية

الجزيرة

عادت القوات التابعة للعقيد الليبي معمر القذافي مساء اليوم لتدك بعنف مدينة الزاوية غرب طرابلس، فيما تعرضت مدينة رأس لانوف لقصف جوي متكرر أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين من عائلة واحدة، بينما يواصل الثوار تقدمهم باتجاه مدينة بن جواد. وقال الناشط السياسي من الزاوية الدكتور عبد الفتاح الزاوي في اتصال هاتفي مع الجزيرة إن المدينة تتعرض لقصف عنيف، وإن الكثيرين من أبنائها قد لقوا حتفهم في "أعنف هجمات تتعرض لها المدينة منذ بدء الثورة". وذكر مصدر خاص للجزيرة نت أن قوات القذافي استخدمت الدبابات والمدفعية في قصفها لمدينة الزاوية، مما أوقع خسائر في صفوف المدنيين. وأكد ان ثوار المدينة قاوموا بشراسة قوات القذافي التي حاولت دخول مدينة الزاوية وأخرجتها من المدينة، مشيرا إلى أن الثوار يحاصرون القناصة الموالين للقذافي المنتشرين فوق المباني. وشدد المصدر على أن مدينة الزاوية ما زالت تحت سيطرة الثوار. وقبل ذلك قال مراسل الجزيرة في بنغازي بيبه ولد مهادي إنه تلقى العديد من الاستغاثات من نساء بمدينة الزاوية وهن يبكين ويؤكدن أن المدينة تحتضر، تحت وابل الأسلحة التي تقصفها بها كتائب القذافي. وتتعرض المدينة منذ صباح اليوم لقصف من الغرب والشرق، وهو الهجوم الذي وصفه الصحفي لطفي الزاوي في اتصال مع الجزيرة بأنه أعنف هجوم تتعرض له منذ بدء المواجهات فيها. وحسب الصحفي نفسه فإن قوات المدفعية الموالية للقذافي قصفت مباني وسط المدينة بجوار ميدان الشهداء الذي يشهد احتجاجات ضد القذافي، وهدمت جزءا كبيرا من فندق يقع في المنطقة. وكانت المدينة قد تعرضت لهجوم يوم أمس تمكن الثوار من صده وحرقوا -حسب شهادة الصحفي نفسه- أربع دبابات واستولوا على اثنتين، كما قتلوا 12 من قوات القذافي بينهم مرتزقة وأسروا ثلاثة.

رأس لانوف

وفي مدينة رأس لانوف قال مراسل الجزيرة عبد العظيم محمد إن ثلاثة أشخاص من أسرة واحدة قتلوا جراء قصف سيارتهم أثناء محاولتهم الفرار من المدينة تحسبا لتجدد الاشتباكات بين قوات القذافي والثوار. وأشار المراسل إلى أن أهالي المدينة كانوا قد أجلوا في ساعات اليوم النساء والأطفال من المدينة، منعا لوقوع مجازر مثلما حدث مع مدينة بن جواد أمس التي قتل فيها الكثير من المدنيين. وحسب المراسل فإن القصف الجوي استهدف اليوم معسكر بشر في شرق المدينة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الثوار ومعداتهم لم يصابوا بأذى، فيما نقلت الجزيرة صورا لأعمدة الدخان من أحد أحيائها بعد تعرضه لغارة جوية. قوات القذافي واصلت قصف راس لانوف اليوم (رويترز) وتجول مراسل الجزيرة في رأس لانوف وقد خلت شوارعها تماما من السيارات والمارة باستثناء بعض الثوار الذين يواصلون استعدادتهم للتصدي لأي هجوم محتمل. وحسب وكالة رويترز، أجلي صحفيون من فندق رأس لانوف الرئيسي قبيل الفجر بعدما أكد لهم العاملون هناك أنه ليس بإمكانهم ضمان سلامتهم.

نحو بن جواد

من جهة أخرى أشار المراسل إلى أن الثوار يستعدون للتوجه لبن جواد وتحريرها من كتائب القذافي، الذين قال إنهم يتمركزون فيها، تساندهم قوات المرتزقة وأعضاء فيما يسمى اللجان الشعبية والثورية. وذكر موقع صحيفة يوسبريدس الليبية المعارضة مساء الأحد أن هجوم قوات القذافي على المدينة أدى إلى مقتل 19 شخصا، ثلثهم من المدنيين بينهم طفل، وأن الثوار استطاعوا قتل عشرة من المهاجمين وأسر 13 آخرين بعدما حاصروهم داخل المدينة في كمين محكم. وكان الثوار قد انسحبوا من بلدة بن جواد غرب رأس لانوف أمس للمرة الثانية بعد تعرضهم لقصف بالدبابات والصواريخ.

مصراتة

وفيما يتعلق بتطورات الوضع في مدينة مصراتة شرق طرابلس قال أحد أعضاء اللجنة الإعلامية فيها إن كتائب القذافي تحتشد على مشارف المدينة، فيما يستعد الثوار لردها كما فعلوا بالأمس. وأكد المصدر نفسه أن قوات القذافي تلجأ لقصف المناطق السكنية في محاولة لإثارة الرعب بين المدنيين، مشيرا إلى مقتل 21 شخصا بالأمس بينهم طفل. المدنيون أصبحوا هدفا مشروعا لكتائب القذافي (رويترز) وأشار في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت إلى أن أهالي المدينة بمن فيهم النساء والأطفال قرروا البقاء فيها، فيما قرر الثوار مواجهة قوات القذافي لآخر لحظة. ووجه مسؤول اللجنة الإعلامية مناشدة للمدن القريبة من مصراتة، ودعا القبائل فيها لوقف انطلاق هذه الكتائب من مدنهم، ومساندة أبناء مصراتة الذين قال إنهم يموتون من أجل حرية ليبيا كلها. وكانت المدينة الواقعة على بعد 200 كلم شرق طرابلس قد شهدت أمس أعنف معركة منذ بدء الثورة، استخدمت فيها القوات الحكومية الدبابات والمدفعية، ووفقا لشهود عيان فإن الثوار نصبوا لقوات القذافي كمينا محكما، حيث تركوهم يدخلون المدينة من الغرب والجنوب، وعندما وصلوا إلى قلب مصراتة كان الثوار لهم بالمرصاد.



عبدالجليل : سنناضل حتى الموت وسنسمح للقذافي فقط بالرحيل

هامبورج ـ العرب اونلاين ـ أكد الثوار الليبيون أنهم لا يمانعون الخروج الآمن للعقيد الليبي معمر القذافي والتخلي عن ملاحقته بعد تخليه عن السلطة. وفي تصريح لمجلة شبيجل الألمانية نشرته المجلة على موقعها الإلكتروني الاثنين، قال رئيس المجلس الوطني للثوار الليبيين مصطفى عبد الجليل: "إذا قبل القذافي مغادرة البلاد من أجل تجنب سفك المزيد من الدماء فسنتخلى عن مطالبتنا بمحاكمته". وأكد وزير العدل السابق عبد الجليل وجود محاولات من قبل نظام القذافي للاتصال بالثوار، ولكنه قال إنه هو نفسه ليس له أي اتصال بالقذافي. ويعتبر المجلس الوطني الذي يضم ممثلين عن المدن التي لم تعد تحت سيطرة القذافي نفسه بمثابة حكومة انتقالية للثوار.

ويرفض الثوار تدخل القوات الأجنبية في ليبيا غير أنهم يحثون المجتمع الدولي على فرض حظر طيران فوق ليبيا. وعن ذلك قال مصطفى عبد الجليل:"نناشد المجتمع الدولي بفرض حظر طيران في أسرع وقت ممكن.. لابد من إنهاء قدرة سلاح الطيران الليبي على قصفنا". وعن احتجاز الثوار فريقا من القوات البريطانية الخاصة فترة مؤقتة قال عبد الجليل إن أفراد هذا الفريق حاولوا دون تنسيق سابق الوصول إلى مناطق قريبة من الثوار مضيفا:"كان عليهم إبلاغنا بشكل مسبق،أطلقنا سراحهم للحفاظ على علاقاتنا الطيبة مع بريطانيا". ورد عبد الجليل الاتهامات التي روجها التلفزيون الليبي والتي مفادها بأن الثوار استخدموا مدنيين كدروع بشرية وقال:"هؤلاء الناس يحاربون في صفوفنا لأنهم يريدون الثورة. من لا يريد الحرب لا يحارب،لن نفعل شيئا مثل هذا أبدا". وأكد عبد الجليل أن "الثوار سيناضلون حتى الموت".

"د ب أ"



مقتل 24 في مصراتة و7 في بن جواد

قوات القذافي تتقدم باتجاه «راس لانوف» بمساندة الطائرات

القبس

طرابلس - وكالات - قالت الامم المتحدة ان الحكومة الليبية وافقت على السماح لفريق منها بتقييم الاوضاع الانسانية في البلاد، وكان الاتحاد الاوروبي اكد في وقت سابق ان فريقا اوروبيا في طريقه ايضا إلى طرابلس. فيما يتواصل القتال بين القوات الموالية للعقيد معمر للقذافي، والقوات المعارضة لنظام حكمه. ولفتت التقارير الاعلامية الغربية إلى احتمال ان يبدد هجوم القذافي المضاد آمال الثوار في وضع نهاية سريعة للأزمة ما قد يدخل البلاد في حرب اهلية طويلة. وقرر الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون تعيين وزير الخارجية الأردني السابق عبد الإله الخطيب مبعوثا خاصا إلى ليبيا، لإجراء مشاورات عاجلة تتركز على الوضع الإنساني. وقال إن المدنيين يتحملون العبء الاكبر من تبعات القتال والعنف، ومن واجب الحكومة الليبية حمايتهم، محذرا من ان اي شخص يخرق القانون الدولي سيحاكم، وناشد القذافي وقف العمليات العسكرية ضد شعبه والامتثال للعقوبات الدولية. وتطالب الأمم المتحدة بالسماح لفريقها بدخول بلدة مصراتة شرق طرابلس، بعد أن ترددت أنباء عن مقتل وجرح العشرات إثر المعارك العنيفة هناك. وقالت فاليري آموس منسقة الأمم المتحدة لشؤون الإغاثة إن الجرحى هناك يموتون، وهم بحاجة إلى مساعدات عاجلة.

24 قتيلاً

وبدأت معالم مواجهات الأمس بالتكشف، فاعترف التلفزيون الليبي الرسمي بطريقة غير مباشرة بعدم السيطرة على مدينة مصراته التي غصت ساحاتها بالقتلى والجرحى، حيث أدى القصف الكثيف لكتائب القذافي إلى استشهاد اربعة وعشرين شخصا، ثلثهم من المدنيين، ومن بينهم طفل، إضافة إلى 91 جريحا. وشهدت المدينة قتالا بين الثوار وكتائب القذافي في أطراف المدينة، وأجبرت المقاومة الشديدة للثوار القوات المعززة بالدبابات على الانسحاب إلى خارج المدينة. وفي مدينة الزاوية غرب طرابلس سقط عشرات الشهداء والجرحى في مواجهات، وتوغلت ثلاثة كتائب للقذافي، خميس القذافي وأمحمد والخويلدي، داخل المدينة وقامت بقتل عديد من المواطنين بعد مطاردتهم إلى حيث مقر سكناهم، واستهدفتهم بالرشاشات عن طريق طائرات الهليوكوبتر. وذكر موقع صحيفة ليبيا اليوم ان القصف تواصل امس، وان الثوار تمكنوا من تدمير دبابتين تابعتين لكتائب القذافي، وأسر أحد الجنود الذي اعترف بأن لديهم تعليمات بضرورة استرجاع الزاوية قبل يوم الغد. من جهة أخرى أشار الموقع الى مواصلة «اعتقال الشباب في بن عاشور والمناطق الأخرى من طرابلس»، وقال ان اثنين من المعتقلين تمت تصفيتهما. وأضاف «يعتقد انه يتم قتل كل شخص يقبض عليه، ويمنع تسليم الجثمان، إلا بعد التوقيع على إقرار بان الوفاة نتيجة مشاجرة». وفي مدينة صبراتة قام نظام القذافي بدفع مبالغ مالية كبيرة لأعضاء حركة اللجان الثورية في المدينة، ومدن العجيلات والجميل بهدف الخروج في مسيرات مؤيدة للنظام.

الوضع الميداني

في غضون ذلك، شنت قوات القذافي هجوما على ثوار متوجهين من المدن الشرقية إلى مدينة سرت، وقالت حركة شباب ليبيا إن قوات القذافي داهمت مدينة راس لانوف الغنية بالنفط، ومعها 42 مركبة عسكرية وسبع دبابات لمهاجمة الثوار، غير أن القوات انسحبت بعد اشتباكات عنيفة. وتردد أن الثوار دمروا دبابتين. وافادت آخر الأنباء الواردة أن قوات القذافي تتقدم نحو راس لانوف في شاحنات تساندها طائرات حربية. وأن سكان المدينة النفطية يفرون منها في سيارات كدسوا فيها حاجياتهم، فقد توجهت عشرات السيارات شرقا إلى البريقة التي يسيطر عليها المعارضون. وشهدت المدينة كذلك إخلاء الفندق الوحيد فيها الذي يشغله صحافيون، وذلك بعدما قرع موظفوه أبواب غرف النزلاء، وهم يصرخون «طوارىء طوارىء يجب أن ترحلوا».

قصف المنشآت

وقالت وكالة فرانس برس إن رأس لانوف تعرضت لقصف جوي استهدف بعض المنشآت النفطية، ومداخل المدينة وميناء راس لانوف النفطي الاستراتيجي، ولم تسفر عن سقوط ضحايا. ورد عليها الثوار بقصف مدفعي مضاد للطيران. وذكر مراسل فرانس برس من مركز مراقبة على الطريق الدائري الشرقي لراس لانوف، أنه شاهد انفجارا أعقبته سحابة من الدخان تتصاعد من الصحراء على مسافة نحو كيلومترين شرق المدينة، مشيرا إلى أن ست قطع مدفعية منصوبة في مركز مراقبة قامت ردا على ذلك بإطلاق قذائفها باتجاه السماء في حين أخذ الثوار يقفزون ويغنون. وكان مقاتلو المعارضة قد انسحبوا إلى راس لانوف يوم الأحد من بلدة بن جواد إثر استيلاء قوات القذافي عليها. وكانت مصادر طبية ذكرت أن 7 أشخاص قتلوا وأصيب قرابة 50 شخصا في الاشتباكات التي دارت أمس في بن جواد، وتم نقل عشرات الجرحى من جبهة بن جواد إلى مستشفى راس لانوف الصغير للحصول على العلاج والرعاية الطبية.

اعادة تشكيل الصفوف

وقال الثوار إنهم نقلوا أسلحة إلى الصحراء لحمايتها، وقال أحدهم لرويترز «سمعنا أن نقاطنا ستقصف، ومن ثم أبعدنا أسلحتنا». وقال آخر «أخذناها (الأسلحة) إلى الصحراء». وقال آخر إن المعارضين المسلحين يعيدون الانتشار في الصحراء للاعداد لمحاولة لاستعادة بن جواد. وكان قادة المعارضة المسلحة يجلسون في بهو فندق راس لانوف، ومعهم ورقة كبيرة عليها أسهم باللون الأحمر تشير إلى مختلف الاتجاهات، ويخططون لعملية عسكرية ما. واتهم محتجون قوات القذافي باستخدام سكان بن جواد كدروع بشرية في القتال. في المقابل، اتهم التلفزيون الليبي الثوار باستخدام المدنيين دروعا بشرية، وقال ان قوات القذافي اعطيت أوامر بعدم دخول المدن التي يتواجد فيها الثوار داخل الاحياء السكنية.



الى كل الاخوة والاخوات فى ارجاء كندا

فى هذه الاوقات العصيبه التى تمر بها ارضنا الغالية من هذا الطاغوت ارجو من كل الاخوة و الاخوات صغار وكبار الرجاء و باسرع وقت ممكن الاتصال بسفارات البلدان الافريقيه التى عاش 42 سنه و هو يمرنهم و يجهزهم لقتل شعبنا و كيف تمكينه من الجلوس على الكرسى لمده اطول استحلفكم بالله ان تتصلوا بهذه الارقام و التحدث مع سكرتيرة السفير و باننا نحن ليبيون فى كندا ونطلب بسرعه من حكومتكم ايقاف ارسال مرتزقه الى ليبيا و هذا البلاغ يتم عن طريق سفريكم و ابلاغ حكومتكم بهذا وايقاف اى مساعدات تقوم بها دولتكم لهذا السفاح الظالم وان النصر لقريب ياحفاد عمر المختار .

للاتصال
سفارة تشاد
613-236-4861
سفارة مالى
613-232-1501
613-232-3264

وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ .

ورفليه



Gadhafi Steps Up Airstrikes
Rebels Ask West for No-Fly Zone

http://www.aolnews.com/2011/03/07/gadhafi-steps-up-airstrikes-in-libya-rebels-ask-west-for-no-fly/

Mohammed al-Jahmi



تحذير

ارجو ان ينتبه الجميع وخاصة المجلس الوطنى الليبي الذي انشئ برئاسة السيد مصطفى عبد الجليل واعضاء السلك السياسي المستقيلين في جميع انحاء العالم وغيرها من الأصوات المعارضه بالخارج الى خطوره ما يصرحون به من مناشدات للحظر الجوي على ليبيا...ولا اعتقد انهم على درايه كافيه بالتداعيات والعواقب الوخيمه لمثل هكذا تدخل .
الجميع يرفض اي تدخل اجنبي في ليبيا في حين يطالبون بالحظر الجوي...يجب ان يعلم الجميع ان الحظر الجوي ليس بالسهل كما يعتقد الكثير بل يعني وجود قوات وجنود على ارض الواقع لتدمير آليات قوات القذافي المضاده للطائرات لمنع والتصدي لطيران القذافي ... وهذه ثمثل فرصه ثمينه للتغلغل الأجنبي في البلاد وتفاقم الوضع وهذا سيعطي الذريعه والحجه لبقاء هذه القوات على ارضنا .
بالله عليكم حاولوا ان تفهموا ماذا يعني الحظر الجوي وعلى من هم يمثلون الثوره الآن ان لا يصرحوا ويطلقوا مناشدات لا يفقهون متطلباتها وتداعياتها الوخيمه على الثوره والوطن...تمعنوا ما قاله غيتس وزير الدفاع الاميركي أمام إحدى لجان الكونغرس... "دعونا نسمي الأشياء بأسمائها، فإقامة منطقة حظر جوي على ليبيا ينبغي أن تبدأ أولا بهجوم يستهدف تدمير دفاعاتها الجوية"... قوله هذا خطير جداً جداً فأرجو التريث والإنتباه واستشاره ذوي الخبره في هذا الشأن والإبتعاد عن العاطفه في اتخاذ قرارات انفعاليه غير متوازنه ربما تجلب الينا المزيد من الكوارث .
ارجو ان تستمعوا الى هذه المقابله الوجيزه : http://www.youtube.com/watch?v=W50HsJbCp-8
نحن لانريد لثورتنا ان تسرق وتستغل.. الشعب الليبي حقق انتصارات عظيمه ولم يبقى الا القليل...فالنصر قادم بإذن الله... فنرجوا عدم التفريط في هذه الثوره المجيده .
مناشداتنا الى العالم يجب ان تتمثل في الضغط على الدول الأفريقيه والأوروبيه والعربيه بعدم مساعده سلطة القذافي ومنع توريد المرتزقه لليبيا وفرض عقوبات من قبل الأمم المتحده ومجلس الأمن على المتورطين من هذه الدول، والضغط على الإتحاد الأفريقي بقطع علاقاته مع المجرم القذافي مع التحذير على قطع علاقات ليبيا الجديده لأي بلد لا زال متضامناً مع القذافي بما في ذلك طرد كل رعاياهم وايقاف كل المشاريع الملياريه التي مازالت تضخ اليهم من خزينه الشعب الليبي ...كذلك يجب ان يتركز طلب الدعم في الحصول على معونات اسلحه ودخيره واجهزة مراقبة متقدمه .
يجب ايضا ان ينتبه من يطالبون بقصف معقل القذافي في باب العزيزيه الى احتمال وجود الآلاف من الشباب المختطفين والجنود المعتقلين في هذا المعسكر لإستخدامهم كذروع بشريه وبالتالي تعريض حياتهم للخطر .
خلاصة القول يجب ان نستهلك كل السبل الممكنه في الحصول على دعم القوى المقاتله بعيداً عن اعطاء اي فرصه لتدخل اجنبي على اراضينا مهما كانت مبرراته .
نسأل الله سبحانه وتعالى الثبات والنصر لثوارنا البواسل والمجد والخلود لشهدءنا الأبرار والخزي والعار لعبدة الشيطان القذافي عليهم لعنة الله جميعاً .
ارجو ان يصل ندائي هذا الى من بيدهم اتخاذ القرارات باسم الشعب .

عبدو الليبي



الى الوليدي من كتب موضوع "بعض الغافلين أو المغفّلين"

لن تكون ليبيا يوما بحاجة لقبيلة ما تنقذها لا ورفلة ولا غيرها ولا تتوهم أن ورفلة او بن وليد هي ميزان المعادلة في ليبيا. بل نحن ننتقد بن وليد لماذا لم تحدد موقفها هل هي مع الشعب او مع القذافي. فلم ولن يستنجد الشعب الليبي بأحد وهناك من قبائل ليبيا من لديهم تاريخ مشرف لم تصنعه ورفله. نحن نسألكم ان تنقذوا انفسكم من كتائب القذافي وان تحددوا موقفكم وان تحفظوا ماء وجوهكم لأن الشائعات كثرت على قبض قياداتكم للمال ووعدهم الجاه والسلطة في المستقبل والذي اشك ان القذافي سوف يفي به, لأنه وعد الشعب 42 عاما ولم يوفي بوعده من اول يوم انقلب فيه على انه سوف يعود لثكنته و يعيد السلطة للشعب. أرجوكم تحروا كلماتكم ولا تتوهموا واتركونا من الحديث عن القبلية لكي لا تفشل ريحنا.

الجارد



ليتقدم اقطاب المعارضة في الخارج الي صفوف ثورة 17 فبراير الأمامية

لاحظت في بداية ثورة 17 فبراير المباركة ظهور العديد من شخصيات المعارضة علي الفضائيات المختلفة كالجزيرة و العربية و الحرة و غيرها. الجميع قال كلاما جيدا و عبر عن تأييده المطلق للثورة و مطالبها المشروعة. لكنهم كانوا حريصون علي التأكيد أن الشباب الذين قاموا بالانتفاضة الاولي قادرون علي المضي بها الي الامام نحو أهدافها النبيلة التي تتلخص في أزالة النظام الدكتاتوري و إرساء قواعد نظام دستوري ديموقراطي عادل لكي يتسني للشعب الليبي العمل علي إنشاء دولة عصرية. و كان واضحا من هذه التصريحات المكررة ان شخصيات المعارضة في الخارج لا تريد ان تتهم بمحاولة التطفل علي الثورة التي انبثقت و تفجرت في الداخل بالدرجة الاولي. قامت القيادات التي انبثقت في الداخل بإدارة المشروع الثوري علي كافة الجبهات الداخلية بشكل جيد فاق نجاحه كل التوقعات. و تشكل المجلس الوطني في بنغازي بعد تسوية بعض الاعتراضات الأولية علي عدد من الشخصيات. لكن نجاحات المجلس في الداخل يقابلها للأسف إخفاقات علي الصعيد الخارجي حيث كان التطور فى هذا المجال بطيئا للغاية بالنظر لأهميته في هذا الظرف الحرج. فهاهم مسئولون في الحكومتين الامريكية و البريطانية يقولون انهم لا يعرفون من هم المتمردون. و اعتمد المجلس الوطني علي عدد من دبلوماسي القذافي سابقا في اتصالاته المحدودة بالأمم المتحدة و الدول الكبري مما يجعلهم عرضة للخيانة .
حان الوقت لأقطاب المعارضة في الخارج أن يتقدموا الي الصفوف الأمامية لثورة 17 فبراير ليستفيد المجلس الوطني من خبراتهم السياسية و خاصة في مجال العلاقات الخارجية و الامور الدبلوماسية. أني اعتقد انه لا يكفي الان ان نقف في الخارج وقوف المتفرج نهتف و نشجع و ننتظر دعوة رسمية للمشاركة الفعلية في دفع الثورة الديموقراطية الي الامام في هذا الظرف الحرج الذى تحتاج فيه الي مساهمة جميع أبنائها و بناتها. وأدع المجلس الوطني المجلس الوطني الي تعيين مبعوثين رسميين بمثابة سفراء في الدول الكبري (الولايات المتحدة و بريطانيا و فرنسا و المانيا و اسبانيا و ايطاليا) في اسرع وقت ممكن. أني علي يقين من حق جميع الليبيين سواء في الخارج او الداخل في المساهمة في إنجاح الثورة و إسقاط نظًام القذافي الدموي و تنظيف البلاد من بقاياه الي الأبد. .

نصر العنيزي


الساطور



Gaddafi MADMAN's PILLS LIES !!!

The claim by Gaddafi that major drug smuggling operation by Al Qaeda to Libya is a major stupidly put together in a hurry absolute LIE:

http://www.youtube.com/watch?v=PrMtGa0II7c

Ahmed Bagi



بيان الجالية الليبية اوتاوا كندا

بسم الله الرحمن الرحيم
من نبض الجراح النازفة , من زغاريد أمهات الشهداء , من عنفوان الثورة ,ومن عبق التراب وطلقات السلاح نطلقها صرخة مدوية في اعالي السماء ونعلن إننا الجالية الليبية فىاوتاوا كندا رجالاً ونساءاً واطفالاً، شباباً وشيوخاً، كباراً وصغاراً مبايعة ونصرةً ومساندة المجلس الوطنى الليبي وثورة 17 فبراير. وإننا مستعدون لتقديم كل ماهو مطلوب مننا. دمائنا ، أرواحنا ، أموالنا ، وأبنائنا كلها ترخص لليبيا. ونؤكد على مطالب الشعب الليبي فى عيشه حراً تحت السماء وفوق الأرض ووحدته الوطنية وتكثيف العمل لنيل الاستقلال وتخليص الشعب الليبي من ظلمات الجهل والاستعباد من نظام القذافى وزمرته واخيرا نؤكد على حرمة الدم الليبي بأننا لن ننسى كل من هدر أو تهاون فى أرهاقه. ونقول لكلم بأننا معكم على الدرب سائرون وعاشت ليبيا حرة مستقلة.

الجالية الليبية فى اوتاوا كندا

From the pulse of the bleeding hearts, from the voices of the martyrs’ mothers, from the power of rebels’ revolution, and from the blessing the dirt which soaked with the blood of the martyrs, and from the free of the resonant cry, we release our clear and loud cry in the sky and announce: us the Libyan community in Ottawa Canada. We all, men, women, children, youths, elderly, big and small, declare our allegiance, standing by, and support The National Libyan Council and The February 17 uprising rebels. We ready to give away our blood, our souls, our money, and our children for the sake of Libya. We remind the National Libyan Council with our demands of living free under the sky and above the land, united, and independent. Last but not least, we will not forget all those who gave their live for Libya and we will not forget all those who caused us pain, agony, and humiliation. We are with The Libyan National Council. Long Live Libya Free and Independent.

The Libyan community in Ottawa Canada



عن خبير عسكري سابق

الإخوة الإحبة , أرجو المساهمة بما ترونه أخطاء ميدانية يرتكبها المجاهدون الليبيون في ساحة المعركة مع تقديم النصح المناسب إن شاء الله .

و أبدأ بقولي

1- التقارب و عدم التباعد بين الآليات الحاملة لمضادات الطائرات . و هذا خطأ كارثي إذ يجب ان يكون هنالك مسافة على الأقل 300 متر بين الآليات كي لا تتمكن الطائرات من إصابة أكثر من آلية بضربة واحدة .

2- تجمهر المقاتلين , و هذا من الأخطاء كذلك , فيجب أن يكون المقاتلون في مجموعات لا تزيد عن 10 أشخاص و متباعدين عن بعضهم مع التنسيق . لاحظت تجمهر المئات من المقاتلين المدنيين في مكان واحد أحيانا , مما يجعلهم صيدا سهلا لا سمح الله .و من الضروري أن يتنوع السلاح في كل مجموعة من مضاد طائرات محمول على الكتف و قناص أو إثنين و سلاح متوسط و خفيف و مضاد دروع .

3- اللباس غير المناسب , فيجب أن يكون اللباس مموها بلون الصحراء و ليس اللون الأخضر و الأسود .

4- لولا أنني طويلب علم صغير لأفتيت بعدم جواز الخروج في مظاهرات سلمية و بدون سلاح في ليبيا بشكل عام و في طرابس و الزاوية و ضواحيها بشكل خاص . فهذا إلقاء بالنفس للتهلكة (آخذا بعموم نص الآية لا بخصوص السبب ) . فالإخوة في ليبيا يعلمون أن كلاب القذافي و مرتزقته لن يتوانوا عن قتل المتظاهرين العزّل .

5- التصريحات المباشرة على الجزيرة و أخطاء الثوار الفادحة و الكارثية . نحن على بعد كذا من سرت ...!! نحن بحوزتنا كذا و كذا من السلاح في المنطقة (س ) و عدد المقاتلين يبلغ كذا ! يعني هذه معلومات مجانية للقوات المعادية .

6- سؤ المحافظة على الأسرى و رداءة حمايتهم من أجل الإستفادة منهم في المستقبل (في المحاكمات كشهود و خلافه )

7- سؤ التخطيط في التنقل و الإصرار أحيانا على التنقل في النهار لا ليلا من بلدة إلى أخرى .

8- الوقوع في كمائن الكتائب القذافية و المرتزقة أثناء التنقل .

9- عدم إستخدام الألغام و و المتفجرات على جوانب الطرق لصيد الدبابات و سيارات الدفع الرباعي .

10- إيجد طرق فعالة للمحافظة على البلدات المحررة و الإنتشار على شكل مجموعات (كما أسلفت ) داخل البلدات و إعداد الكمائن و حسن التنسيق و التمويه .

11- إغلاق المداخل للبلدات المحررة بمتاريس و عوائق و ستائر ترابية و مفخخات .

هذه ملاحظات مبدئية , و أرجو الإفادة لمن كان عنده المزيد .

جزاكم الله خيرا

المغربي



تطورات المعارك مع مرتزقة القذافي

لقد قامت قوات اللجان الثورية الهمجية, الحرس الثوري والكتائب الأمنية بمجازر في منطقة بن جواد تقشعر منها الجلود ودمع منه العيون, حيث قامت بمسح منزلين بسكانهما بالكلمل من على وجه البسيطة بصاروخ وذلك لأن افراد من الثوار احتموا خلفهما اتقاءا للرصاص. هذه العصابات تستخدم في اسلحة دمار ولا تقارن بالاسلحة التي يستخدمها المتظاهرون ويقصفون في كل مكان ودون هوادة حتى في وسط الاحياء السكنية الآهلة بالسكان نظرا لعدم وجود وازع خلقي او ديني لهؤلاء المرتزقة "الذين اكثرهم مرتزقة ليبيون وللاسف باعوا دينهم بدنياهم من اجل حفنة من المال ومتاع دنيا زائل", بينما انسحبت قوات الثوار تجنبا للقتال في الحياء السكنية محافظة على ارواح المدنيين. اختلت موازين المعركة الآن نظرا لعدم تكافؤ سلاح المجاهدين وسلاح مرتزقة القذافي ونظرا لعدم التكافؤ الخلقي بينهما حيث تقصف قواة القذافي قصفا عشوائيا ولا تراعي لا مدنيا ولا عسكريا, صغيرا ولا كبيرا, امرأة ولا رجل. أخبرني المصدر ايضا ان شدة القصف وقوة الصواريخ مثل الجراد وغيرها من الاسلحة بعيدة المدى اعطت الفرصة لقوات المرتزقة لكي ترمي من مسافات بعيدة بينما لا تصل مدفعيات الثوار الى اهدافها. واكد المصدر ان حجارة الارض وصخور المباني التي تمسح من على وجه الأرض تتطاير لدرجة ان هناك من يصاب بالحجارة لا بالذخائر. هذا العدوان الغاشم الشرس ينم على ان النظام في آخر لحظاته وانه يعول كثيرا على سرت لكي لا تسقط وتخرج من تحت قبضته الحديدية. انهم في صورة بشر ولكنهم بلا قلوب .

أبوصفوان



جادالله عزوز احد المرتشين و مفقر الليبيين

لقد استفزني كثيرا خروج المدعو جادالله عزوز الطلحى موجها كلمته الى اهالى "الشرق" , فانت يا جادالله لم تاتى بالجيد من قول وفعل. نحن شعب لن ننسى لقد كنت رئيس وزراء و أصدرت حكومتك قانون 15 لسنة 1981. قانون المرتبات الذى عان منه كل الليبيين حتى الرضع, كما ساهم في افقر اكبر شريحة في ليبيا وهم الموظفين. الم تهين بنغازي وحاولت فصل و طرد اكبر عدد من أبناءها عندما ترأست إدارة النهر الصناعي لقد كنت تنظر الى اهل بنغازي بإستعلاء رغم قصر قامتك. لقد سمعت من اكثر من شخص بان والدك رحمة الله عليه كان رجل طيب و لكن كانوا يستدركون بالقول "يخرج الطالح من الصالح". صحيح "بنغازي ربايت الذايح" و لكن صدق المتنبي: إذا انت اكرمت الكريم ملكته ... وان انت اكرمت اللئيم تمردا. و للحديث بقية و لملفاتك قضية.

اخوكم ابن ليبيا المتحدة



بيان معركة مفرق صرمان والزاوية

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُم ) صدق الله العظيم

لوحظ خلال الايام الماضية ان القوة المتواجدة في الطريق المؤديه من بئر عياد الى صرمان والزاوية يتم تعزيزها يوميا عدة وعتادا وهي تمارس اشكال من التفتيش للمواطنين وعائلتهم غير لاقئه ولاأنسانيه والقبض على بعض المسافرين حسب هويتهم بالأخص المنتميين لمدينة الزنتان والذين يتم اختفائهم لاحقا وتشكل تهديدا دائم للمناطق المجاورة وقطع الامدادات الغدائيه والدوائيه بيننا وبين أهلنا في الزاويه وطرابلس وبناء على ذلك توجهت طلائع من الثوار من مدينة الزنتان حوالي الساعة الثامنه مساء معززة بعناصر من الرجبان والقلعة ويفرن وجادو وتاغمه و دخلت في معركة شرسة أستمرت حوالي 3ساعات في موقعين القوى الكبرى في بوابة طريق صرمان الزاوية والثانيه ببوابة طريق تاغمه انتهت بدحر كتائب الطاغيه وتشتيت صفوفه وأسر بعض من جنوده وقتل العديد منهم والاستيلاء على اسلحتهم ومعداتهم وكم كانت مرارة هذا النصر ونحن نلاحظ ان بعض هؤلاء الجنود من اخوتنا الليبيين الذين تم الدفع بهم الى الموت او قتل اخوانهم وقد استعمل فيها جيش الطاغيه كافة انواع الاسلحة الثقيله والخفيفة في مقابل اسلحة الثوار البسيطه من بنادق وبعض الاسلحة التي تم السيطرة عليها في مواجهات سابقه مع كنائب القذافي واولاده وقد تم تمشيط المنطقه والعثور على اربعة جثث من الجنود والضباط مقيدة ارجلهم وقد اخترقت رؤؤسهم الرصاص عن قرب وتبين لنا بعد التحقيق مع بعض الاسرى انه تم اعدامهم لرفضهم اطلاق الرصاص على اخوانهم الثائرين ونحسبهم عند الله شهداء مع الانبياء والصديقيين ولدينا شاهد عيان من الاسرى انفسهم الذي تم انقاذه بعد اعدام أخيه امام عينيه من قبل الضباط المشرفين على هذا الجيش وقد تم نقل الجرحى من الضباط والجنود الى مستشفيات الزنتان ويفرن وعلاجهم من قبل الثوار وتم التحفظ على الاسرى الذين يتم التحقيق معهم من قبل اللجنه العسكريه ويتم معاملتهم معاملة حسنه الى حين الانتهاء من التحقيق وتسليمهم الى ذويهم كما جرت العادة في المرات السابقة فما هم الا اخوتنا ليبيين مثلنا تم تحويل مهمتهم من حماية للوطن الى قتل وترويع المواطنين من اجل ان يبقى الطاغيه وابنائه يتحكمون في موارد البلاد ورقاب العباد يفعل بها حسب ماتشير اليه افكاره الشيطانيه .

واخيرا لمن حدد لنا خياران اما هو وابنائه واما الحرب الاهليه وتدمير كل ليبيا نقول له ولمن يقاتل معه ان خيار الشعب الليبي والذي ثار من اجله هو اننا لن نورث الخوف والخنوع لاولادنا ولن يعيشوا في دولة الظلم والاستبداد دولة الفرد الواحد بل دولة المواطنة والدستور دولة حرية الراي والتعبير دولة تتسع للجميع ليست مفصلة على قياس رجل واحد او أسرة واحدة كنا نأمل بان نصل اليها سلميا بللاحتجاج والاعتصام والتظاهر فأذا به يفتك بالبلاد والعباد ويفرض علينا عسكرة الحركة السلمية لانه لايعرف الا الحديد والنار والبطش وليعلم هو وازلامه اننا لن نقبل باقل من خروجه من المشهد السياسي والوطني فأنهار الدماء التي اسالها لن تزيدنا الا اصرارا على حريتنا وحق شعبنا في العيش عزيزا كريما مثل باقي شعوب الارض.

ثوار الجبل الغربي
الاثنين الموافق 7 مارس 2011



من ورفلي وليدي
الى بعض الغافلين أو المغفّلين

معركة الشعب الليبي ضد الطاغية القذافي لم تبدأ فقط في 17 فبراير بل منذ سنوات طويلة. و الجميع يعرف بل كل العالم يشهد كيف قارعت ورفلة هذا الدكتاتور وهو في أوج عنفوانه الوحشي و قدمت الدماء من خيرة أبنائها من ظباط عقداء و روّاد و جنود و مدنيين تم إعدامهم و شنقهم و قتلهم داخل السجون بالعشرات و هذا واجبنا دفعناه في سبيل وطننا و لا زلنا.

أما الآن و نحن ندرك بأن القذافي بدأ يعد ساعاته الأخيرة و نحن محاصرين و بدون سلاح و نراقب عن قرب سير آخر المعارك و أبنائنا من قبائل ورفلة يشاركون في المعارك ضد القذافي في كل المدن الليبية فإذا لم تُحسم المعركة سريعا فنحن قادمون من بني وليد بإذن الله للإجهاز على الطاغية و تصفية الحساب القديم و الحالي معه. أما الذين يتهجمون الآن على ورفلة فنقول لهم أحسموا أمركم أنتم أولا مع الطاغية القذافي مثل ما نحن فعلنا سابقا ثم أستنجدوا بنا فنح لا ننجد إلا الصادقين في عملهم. الموت للقذافي اللعين و تعيش ليبيا لجميع الليبيين و نطلب الهداية للضّالين …. آمين

ورفلي وليدي



احذرو اللصوص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اننا في هذه اللحظات نستمطر اشـابيب الرحمة علي ضحايا الوطن العزيز ونحسبهم شــهداء عند الله ولا نزكي علي الله احدا .

ايها الاخوة الكرام يتـفق معي الكثير ما لم اقل الجميع بتغير نظام القدافي والادوات الحاكمة في ليبيا التي اوصلتنا الي هذه الحالة ولكنني بشكل شخصي لا ارى طريقة التغيير بهذا الشكل الذي اصبح صراع علي الحكم بدون اي اداء تكفل انتقال الي الاحسن كما يحدث في العالم الاخر وليس بعيدا مثل الاردن او المغرب .

ان الموضوع ليس تغيير القدافي باي سعر لان القدافي زائل وليبيا باقية ان شاء الله الرجل في عمر 75 عاما ويعاني من الكثير من الامراض كما هو ظاهر عليه ان كل ما يمكن عمله هو مساعدة الناس لا التضيق عليهم الذين يطالبون بالحصار وحضر الطيران والتدخل الجراحي المطلوب لباب العزيزية هو ببساطة ضربه باليورانيم المخصب من قبل الغرب وهو محاط بسيدي خليفة والمنصوره وعمارات ابوسليم وغرغور وطريق الصور وهذه كلها احياء مكتظه بالسكان العاديين يعني قـتل النـاس وتشـويه النسـل والـزرع وبالتالي لن تغفر لنا الاجيال القادمة والتاريخ ما فعلناه بليبيا التي تعاملة مع القدافي 40 سنة ليس خوفا ولا طمعا ولكن من مبدا لو دامت الي غيرك ما وصلت اليك وكلنا تركنا الوطن من اجل حياة ارغد واصبحنا ننكث علي الليبيين تارة من الغباء وتارة اخري التصرفات الغير لائقه . .

الاخوة الكرام علي العقلاء منا والمسموع رائهم بان يصلحو ذات البـــين وكل من يستطيع ان يقـــدم المساعدات الممكنة من استشارات فنيه وغيرها وذلك بان نتصل بالمنضمات الانسانية من اجل احضار الحالات المستعصية للعلاج والاهتمام بها ولايفوتني ان اشد يدي علي الاطباء والمسعفين والتمريض الذين يعملون الان في ليبيا وهم الذين يستقبلون في الحالات ويرو بام اعينهم ماذا يثـــمر التغـــيير الدمــوي وهــو ببساطة تغيير معـمر بـ معـمر اخر وسوف يشهد التاريخ علي هذا البلد الذي كان امـن لكنه بحـاكـم مســتبـد .

كما اري ان تاخد المنطقة الشرقية حكم ذاتي برعاية دولية لكي لايتدخل القذافي نحوهم وتكون لهم حصة في ثروة ليبيا ويري العالم والليبيين قدرتهم التسييرية وينمو قدراتهم السياسية والتفاوضية وبالتالي ينتهي القدافي بالتدريج واقل دماء كما حدث مع الاكراد في العراق عندما انتهي صدام بقي العراق كله في الدم ماعدا الاكراد لانهم نظمو انفسهم اثناء مرحلة الحكم الذاتي ما اقصده انظرو الي التاريخ مع خصوصية الوضع الليبي وخلونا مهنيين احسن من تجار .

وقد لاحظنا موضة الليبيين الجديده وهي ركوب موجة الثوره الشعبية وقد بداء بعضهم في الاهتمام بمن يكون راس مجموعة ويتحدث باسمها كما يفعل من يعرفهم الليبيين بالثوريين لربما يغفر لهم اللبيين كما فعل ازلام النظام والذين لن ينسي لهم الليبيين ولا التاريخ مافعلو .

ربنا يحقن دماء الليبيين ويخسف الارض بالظالمين و المحتالين والخونة ربنا أدخلنا مدخل صدق واخرجنا مخرج صدق واجعل لنا من لدنك سلطاناً نصيراً .

محمود الوطن


لن نستسلم يا كلاب الدم, يحساب روحه قائد ثورة, يا مجرم يا جرذ قذر.
لن نرتاح حتى نقطع راسك. ياوغد يا حثالة الحشرة.

ليبي حرّ



موت قبيلة

اعلن لكل ورفلي شريف في كل انحاء ليبيا وخارجهاان ورفلة الام في بني وليد قد ماتت. الذي يحز في النفس هو انها لم تحاول حتى المقاومة ضد قاتليها واستسلمت لهم ورضت الموت بذل. الويل لكم جميعا يا عار ليبيا. الويل لك يا جبران و الويل لك يا فيثوري.

الحسين الورفلي



ما تمشيش يا قايد .. الثالثة بالحلبة!

من العادات الشعبية المعروفة في أغلبية البيوت الليبية هي عادة اكرام الضيف وتقديم كؤوس الشاي له بعد وجبة دسمة قد تستهلك فيها العائلة عن طيبة خاطر آخر ما لديها من موارد مادية. وعادة تقدم ثلاثة كؤوس من "الشاهي" في فترات متقاربة من الزمن ويكون مسك الختام في شكل تقديم كأس الشاي الثالثة المضاف اليها الفول السوداني المحمص او حبات اللوز لذيذة الطعم. واذا رغب الضيف في الرحيل قبل تناول كأس الشاي الثالثة، هنا يتدخل صاحب البيت ليقنع ضيفه بعدم الرحيل قبل تذوق الكأس الثالثة ويقول له / ما تمشيش..راهو الثالثة باللوز!

قد يقول البعض أن القايد معمر ليس ضيفاً فهو في بلده..هنا أكرر ما رددته الملايين من أفراد الشعب الليبي لعشرات السنين وهو أن العقيد "قايد" ثورة الفشل في كل المجالات هو بالفعل ضيفاً على ليبيا..ولكنه ضيفاً ثقيل الظل أهان أهل البيت الليبي وحرّض على سرقة وتبذير ثروة البيت الليبي وفرض أفكاره الغريبة وتصرفاته عائلته وأفراد قبيلته والتفهاء والسذج من أتباعه على المجتمع الليبي وزرع مع سبق الاصرار والترصد بذور الفتنة والحرب الأهلية التي ندعوا الله ونطلب من العقلاء فينا أن يجنبوننا ويلاتها وشرورها.

ان الاحداث الدموية التي تشهدها بلادنا هذة الأيام ليس ورائها عملاء أو خونة بل هي نتائج تعنت وأفكار القذافي وممارسات العائلة الحاكمة وشياطين حزب اللجان الثورية المسؤولة عنها. لا يحق بأي حال من الاحوال اتهام من يطالب بحرية الرأي بتخريب ليبيا وخيانة الشعب الليبي، بل يجب اتهام العقيد وزبانيته الثورجيون وحزمة الكرناف التابعة له بخيانة الوطن ومحاسبتهم لأنهم هم الذين منعوا حرية التعبير والتظاهر السلمي وكتموا الاصوات وأذلوا العباد وأحضروا مرتزقة آفارقة ليريقوا دماء الشباب الليبي ويحاولون تحطيم العقلية والشخصية الليبية والرأي الذي يقول: لن تفرضوا علينا رؤيتكم المزيفة وادعائكم الباطل بتوافر الديمقراطية وضمان حرية الرأي داخل قاعات المؤتمرات الشعبية..فنحن أصلاً لا نؤمن بالمؤتمرات ولا اللجان الشعبية ولا بما تسمونه زورا وبهتانا بسلطة الشعب.

لينظر قائد ثورة ملك ملوك مصاصي دماء افريقيا في المرآة وسيرى – ان استعمل ما تبقى له من خلايا دماغية سليمة – سيرى أنه معكم وبكم قدم للعالم ابشع وأسوأ وأعنف مثال لما يسمى زوراً وبهتاناً بسلطة الشعب..وما جماهيرية القذافي "السعيدة" السابحة فوق برك دماء شبابها الا أفضل مثال على أحط وأقذر نظام سياسي فاشل عرفته ليبيا والعالم العربي والاسلامي.

نعم فالعقيد هو ضيف على الليبيين الذين أكرموه واحترموه وأعطوه فرصة أكثر من 40 عاما ليحكم بالعدل وينشر المساواة واحترام القانون ويبني دولة دستور بدون شخصنة كما وعد في بيان استلائه على السلطة في 1969..لكن هذا الرجل لم يفهم أهل البيت الليبي ويتكلم لغة لأهل المريخ او بلاد الواك واك وكل ما يردده داخل جمجمته ليلا وصباحا هو:انا دائما على حق وأهل البيت الليبي على باطل. هذا الضيف الثقيل الذي دخل البيت الليبي بدون دعوة وحاملا سلاحه أصر على المضي في سياسة القهر وتكبيل حرية الشعب الليبي بكل سادية ودموية وتربّع على رقاب وخزينة ارزاق أهل البيت الليبي وصدّق أنه مفكر وثائر أممي بحق وأنه له الحق الأبدي في التصرف في امور وخيرات ومقدرات وطموحات الشعب الليبي ونراه مصراً على فرض تناقض افكاره وبشاعة نتائج ما يدور داخل جمجمته وفقهه الثوري الذي لم يبني دولة ليبية محترمة في 42 سنة..سنة تنطح سنة.

لا تستمع لمطالب البعض لك بالرحيل يا جلالة الملك معمر القذافي..فنحن نريدك أن تستمتع بكأس شاي بنكهة الحلبة والحنظل كما ارغمتنا خلال فترة استعبادك لنا.

لا ترحل يا جلالة ملك ملوك الظلم والمذلة، فنحن نريد أن نسمع منك قصة سرقة الثورة وليس خرافة قيام الثورة.لا ترحل يا من سمح بالتنكيل بجثت الشباب الليبي في الميادين والساحات في الشهر الكريم..وهاهو يكرر فرض تلك الاحداث الدموية علينا من جديد.

لا ترحل يا عابد كرسي السلطة..ففي ليبيا توجد الآلاف من الامهات اللواتي يردن معرفة سبب سماحك لأبنائك باقامة حفلات الصخب والمجون في مراقص ومنتجعات عالمية مخصصة فقط للامراء والمنتمين للمافيا وللأثرياء في نفس الوقت الذي وافقت فيه على خنق ابنائهن فلذات أكبادهن في زنزانات سجون حزبكم للجان الثورية.

لا ترحل قبل أن تخبرنا عن شعورك اليوم بعد أن حققت مرة اخرى رغبة من رغباتك الدفينة ورأيت دماء الشباب الليبي تسيل بعد أن حصد رصاص اسلحة كلاب الدم التابعة لك ولمليشيات أبنائك اجساد مواطنون ليبيون تشجعوا وقالوا لك: خلاص..سادنا..كفاية..فدّينا منك ومن كذبك ووعودك. طوفان الثورة الحقيقية في ليبيا قادم والشعب الليبي قد يمهل ولكنه لا يهمل وهذا ما لم تتعلمه بعد يا جلالة ملك ملوك الاستعباد وافقار وتهميش الشعوب.

لا ترحل بعد يا صاحب الكرسي الذهبي..فالشعب الليبي يريد معرفة السبب وراء سماحك للسيد أبنك الدكتور سيف بالحديث يوما ما وعلى عجل عن "بعض" الأخطاء التي ارتكبها مؤيدوك وبموافقة منك في نفس الوقت الذي كانت فيه جلالتكم تصدر اوامرها بقطع اصابع ضيف الغزال وقتله بطريقة علمها لكم ملوك الغاب الافريقي.

ماذا يا ترى سيقول ابنك الدكتور سيف غداً عن "بعض الاخطاء" الجديدة وعن " بعض الاستعمال المفرط للقوة" الذي تمارسه قوات شقيقه خميس القذافي والساعدي ومرتزقة والده من الافريقيين وفي هذة اللحظات التاريخية على التراب الليبي وحصدهم لأجساد الشباب الليبي بالرصاص الحي في وحشية تذكرنا بالمجازر النازية والصهيونية؟

لا ترحل بعد يا قائد مليشيات القتل والتنكيل والتعذيب نريدك أن تحضر الفيشطة معنا..فالتاريخ الذي حاولت تزويره قال وسيقول دائماً أن الكلمة الأخيرة هي دائما للشعب..ونحمد الله على أن الشعب الليبي قد استيقظ من غفوته ولن يبقى طيباً ومتسامحا مع جلاديه الى الأبد..وفي ذلك عبرة لمن يعتبر.

المجد والخلود لشهداء الوطن الحبيب والعزة لله وللوطن وللشعب..والخزي والعار لمصاصي خيرات ودماء الشعوب.

ولشرفاء وشريفات وطني أقول..تمسو على خير

ولد بلاد



لا للتدخل الدولي ؟

سؤال للرافضين للتدخل الدولي في معركتنا ضد سلطة الدكتاتور القذافي :
من يملك حياة الأخرين ليضحي بها؟
من يتحمل مسؤلية عشرات الألاف أو أكثر الذين سوف يقتلون إن إستمر الحال علي ما هو عليه دون تدخل دولي؟ إن الحياة أثمن من أن نفقدها خوفاً من إحتمال مستبعد ، قد يحدث أو لا يحدث ، فالتدخل الدولي ألان لا يعني بالضرورة إن تقع البلاد تحت السيطرة الأجنبية، ويمكن التعامل مع هذا الخطر المحتمل فيما بعد إن حدث. إن الخطر المحتمل للتدخل الدولي لا يقارن بخطر سلطة القذافي والتي يجب التخلص منها ألان.

لا أحد يدعو إلي إحتلال بلاده، ولكن لا يحق لأحد أن يحد من اختيارات المجلس الوطني في سبيل التعاون مع دول أجنبية تحت إشراف منظمة الأمم المتحده لانهاء سلطة القذافي بأسرع وقت حفاظاً علي حياة الناس.
إن التعلل بما حدث في العراق وأفغانستان يهمل الفروقات الأساسية بينها وبين الوضع في ليبيا. أولاً الفرق بين الوضع في ليبيا وأفغانستان شاسع جداً بحيث لا يحتاج إلي نقاش.
في حالة العراق كان أغلب القتلي ومازالوا ضحايا العنف الطائفي الذي نفذه شباب مسلم غررت بهم أنظمه عربية عديدة أولها سورية و السعودية، و شارك فيها القدافي أيضاً حيث تم تسهيل إجراءات الشباب الليبي المغرر بهم للسفر للعراق عن طريق الجزائر. إن الوصول للوضع الحالي في العراق لم يكن سهلاً والانجازات ضئيلة مقارنة بحجم التضحيات ولكن هذا الوضع أفضل و لا يقارن بما كان عليه العراق تحت حكم صدام. ألان العراق حر و لديه فرصه حقيقية لانجاز التقدم وقد كان تحت حكم صدام بلا مستقبل.
الدول الأجنبية ترفض التورط في إرسال قواتها، و تقتصر علي تقديم مساعدات و دعم عسكري في أحسن الأحوال، وهذا كل ما نحتاج. إن المعركه غير متكافئه والقذافي لم يستخدم كل أسلحته بعد، والتدخل الدولي يمنع استفراد القذافي بالشعب و يحفظ حياتهم. يجب مراعاة الفرق بين حكومتي مبارك في مصر وبن علي في تونس والذين كان من الصعب عليهما البقاء في الحكم رغماً عن مواطني البلدين نظراً لطبيعة العلاقة التي تربط البلدين بالمجتمع الدولي و مصادر ثروتها. الوضع في ليبيا يختلف والقذافي لن يترك ليبيا مختاراً و لكن مرغماً وبالقوة، وما القتال الدائر ألان إلا شاهد علي ذلك.

هل كان القذافي سيمتنع عن قصف المناطق المحررة وتحت تصرفه أكثر من 200 طائره لو لم يري أسلحة الأسطول السادس الأمريكي موجهة بين عينيه؟
وهل ننتظر حتي يستعمل القذافي أسلحة كيماوية قبل إن نطالب بغطاء جوي مثلاً ؟

إن الذين ينعمون بالحياه الامنه في الدول الأجنبية لا يحق لهم أخلاقياً أن يقرروا ما هو مسألة حياة أو موت لساكني طرابلس وبنغازي. اتركوا الأمر لتقدير اهلنا في طرابلس وبنغازي وقرار المجلس الوطني فهم الذين حياتهم في خطر. والله من وراء القصد.

صالح 6 مارس 2011


الى الدكتور جاب الله حسن
أستحلفك بالله أن تتوقف عن الكتابه هذه الأيام حتى يسقط القذافي. أذا كنت تؤمن بلاأله ألا الله محمد رسول أستحلفك بالله أن تترك طرابلس في حالها فيكفيها القذافي أستحلفك بالله أن تتركنا في حالنا شفاعة يا رسول الله,أترك ليبيا في حالها على الاقل هذه الايام ولا أظن أنها صدفه أن القذافي وأبنه ينادي علنا بما تنادي به أنت وتصر عليه منذ سنوات (شرقاوي وغرباوي وأنفصال ووو...). يا د. أغنيوة أرحمنا بمنعه من الكتابه يرحم والديك.

طاهر محمد



رواية فار من جحيم طرابلس

الجزيرة
مراد بن محمد - تونس

بدأت رحلته يوم الأربعاء الماضي من طرابلس ولم يصل إلى تونس إلا يوم الأحد صباحا، بعد أن عرف أن إصابته خطيرة وتتطلب العلاج في الخارج. وصل المواطن الليبي عبد الباسط الككلي إلى تونس وفي قدمه اليسرى أربع رصاصات، وفي جيبه عدد من بطاقات ذاكرة الهاتف وآلات التصوير فيها صور عشرات المظاهرات شارك فيها بطرابلس، ليس هذا فحسب بل وصل بذاكرة شخصية "سجلت شهادات الموت" في العاصمة الليبية. يصف سكان طرابلس بأنهم "بحق أسرى" لدى العقيد معمر القذافي والمحيطين به، فالمدينة كما يقول محاصرة عبر مداخلها بالدبابات والمركبات المدرعة ونيران المدفعية.

حرب إبادة

لم يكن الككلي (42 سنة) يعرف وهو يعود إلى طرابلس قبيل بدء الاحتجاجات المطالبة بإسقاط نظام القذافي أن هذا الأخير يجهز لشن "حرب إبادة" ضد شعبه في "عصر سلطة الجماهير"، الذي يحلو للعقيد أن يقول إنه أدخل إليه ليبيا منذ عقود. يقول الككلي إنه عايش بداية الرعب في الرد على المطالبين بتغيير "اللانظام القائم" في مناطق بالعاصمة مثل القرجي وغوط الشعال ودريبي وقرقارش والسياحية وأمام مجمع المحاكم. يقلب ذاكرته التي ازدحمت بالأحداث غير المرتبة، ليروي للجزيرة نت كيف حضر عشرات المسلحين من "فرق الصاعقة" التابعة للقذافي مدعومة بعشرات المسلحين بالسيوف والسكاكين للتصدي لمظاهرة "لم تتجاوز بعد الشارع الرئيسي في القرجي وكان الرد يوحي بأنهم لا يريدون قمع المتظاهرين بل التخلص منهم". ويواصل الككلي سرد شهادته -تقطعها بعض التأملات في قدمه الجريحة- قائلا إن يوم الاحتجاج أمام مجمع المحاكم بطرابلس كان "فارقا"، ويؤكد أن جنود القذافي "انتهكوا المحرمات فانهار جدار الصمت لدى المحتجين". ويقول إن الجنود حاولوا اعتقال ثلاث بنات كن وسط المتظاهرين ما أدى "لتمزيق ثيابهن بالكامل"، وهو أمر مزق الصمت لدى الحاضرين وأجج مشاعر الغضب تجاه عناصر الأمن ومن يقف وراءهم بالتعليمات. ويعتبر أن هذه الحادثة كانت سببا في "حسم المترددين مواقفهم بعد أن عرفوا أن قاموس النظام لا يحسب لشرفهم أي حساب في سبيل بقائه"، وهو ما تجسد في خروج المئات لأول مرة من أمام جامع معهد النفط بالسياحية متوجهين لمنطقة القرقارش.

نقطة انعطاف

ويعود الككلي إلى أول لحظة تحول فيها شعار المظاهرة من مساندة لمدينة بنغازي شرق البلاد -التي انطلقت فيها الاحتجاجات ضد القذافي منذ منتصف فبراير/شباط الماضي- إلى ثورة على "قائد الثورة والنظريات الفاشلة"، حيث يقول إن "صمتا مطبقا ساد الشارع حين رفع شعار يدعو لإسقاط القذافي وأبنائه". اندفاع الشباب -يضيف الككلي- ساهم في سرعة تجاوز "دقيقة الصمت" وبدؤوا يتلمسون الحرية، وأحرقوا مقر قاعة الشعب المقابلة لمجمع سوق الثلاثاء غير بعيد عن باب العزيزية، المنطقة المعروفة بأنها قلعة القذافي الحصينة. ويمضي قائلا إنه رأى بأم عينيه كيف دهست سيارة رباعية الدفع عددا من المتظاهرين، بنيهم من كان في المقدمة يصور بكاميرا هاتفه، و"في نفس هذه اللحظة وصلت سيارات تطلق النار في كل الاتجاهات"، وهو ما أدى لإصابته وأحد أقاربه الذي اخترقت رصاصة قدمه. وأكد أنه شاهد "إصابات فظيعة حيث قسمت بعض الجثث، واحترقت أخرى ومن ينجو يعود إلى البيت بعاهة مستديمة بينها من فصل أحد فكيه بالكامل". غير أن الككلي الذي جهز مع مقربيه أرقام أطباء لعلاج المصابين داخل المنازل، لم يتلق العلاج في المنزل بسبب تلقي الأطباء بلاغا يحذر من المعالجة خارج المستشفى، فاتجه للمستشفى المركزي بطرابلس مسنودا بأحد أقاربه. وفي المستشفى تعذر عليه العلاج لوجود بلاغ آخر يدعو إلى ضرورة تسليم أي مصاب إلى رجال الأمن الذين يجوبون ممرات المستشفى، وأضاف أن أحد أقاربه أنقذه من الوقوع بين أيديهم وروى له كيف جمعوا الجثث والمصابين ووضعوهم في أكياس خضراء بعد أن شلوا حركتهم بغاز مخدر ونقلوهم لجهة غير معلومة. كما أكد أن آلاف العمال الأجانب من مختلف الجنسيات يقع تجميعهم في باب العزيزية تحسبا لهجوم جوي محتمل على المنطقة، ويريد القذافي بذلك أن تتحول إلى "مجزرة متعددة الجنسيات".



المعارضة الليبية تتوقع اغتيال القذافي علي يد أحد المقربين منه

القناة

وقعت مصادر داخل المعارضة الليبية أن يتعرض العقيد معمر القذافي لمحاولة اغتيال على يد أحد المقربين منه في ثكنة باب العزيزية. وحسب المصادر فأن هناك اجتماعات سرية تجرى في واشنطن مع زعماء المعارضة الليبية منذ ثلاثة أيام لدراسة تفاصيل قيام دولة ليبية مابعد سقوط القذافي. وأكد معارض ليبي لـلقناة أن هناك مشاورات بين المعارضة الليبية والإدارة الأميركية للمساعدة على قيام سلطة انتقالية في ليبيا، وكان زعماء 5 فصائل قد وصلوا إلى واشنطن لبدء اللقاءات مع المسؤولين الأميركيين الذين كانوا قد أهملوا المعارضة الليبية منذ عام 2005. وطلب المسؤولون الأميركيون من المعارضين عدم الحديث مع الصحافة حول لقاءاتهم في واشنطن لأن الأمر يتطلب السرية، ولكن أكدوا أن القذافي انتهى وسيجري اغتياله في أي لحظة.



ليبيا.. أول ناقلة نفط تحمل علم الاستقلال تغادر ميناء طبرق

العربية

أكد نقيب العمال في شركة الخليج العربي الليبية ناظم درميش لـ"العربية.نت" أنه "تم تحميل أول ناقلة نفط من مرسى الحريقة بميناء طبرق اليوم، بحمولة تصل إلى 600 ألف برميل". وأوضح في اتصال مع "العربية.نت"، أنه تم إنزال علم مالطا المرفوع فوق السفينة واستبداله بعلم الاستقلال الليبي، مضيفاً أن السفينة يديرها فريق من البحارة الإيرانيين. وذكر درميش أن وجهة السفينة هي ايطاليا وتم التعامل معها بشكل طبيعي بحسب أوامر إدارة الميناء. وبسؤاله حول قيمة الشحنة وكيفية تسليمها، قال "إن المبالغ ستحول إلى حساب الثورة، حتى تتحرر ليبيا كاملة ويسقط النظام في طرابلس". وشدد على أن تحميل البواخر والعمل في ميناء الحريقة بطبرق يسير بشكل طبيعي، كما أن الانتاج وعمل المصفاة يسيران دون تأخير.

ومع استمرار المعارك في أنحاء ليبيا تحاول صناعة النفط تقييم فاقد الإنتاج. وتشير معظم التقديرات إلى توقف نحو نصف طاقة إنتاج البلاد البالغة 1.6 مليون برميل يوميًا. لكن وكالة الطاقة الدولية ذكرت أن الإنتاج المتوقف حالياً يبلغ مليون برميل يومياً مع قيام شركات نفط أجنبية بإجلاء عمالها. وتشير انباء الى نزوح كبير للعمالة الماهرة ما يؤثر على سير الانتاج. وكانت مصادر مسؤولة في شركة الخليج العربي للنفط أكدت لـ"العربية.نت" في وقت سابق انفصال الشركة عن الشركة الوطنية للنفط الليبية في طرابلس. وأشارت المصادر إلى أن الانفصال سيكون مؤقتاً حتى تحرير طرابلس. وتأسست شركة الخليج العربي ومقرها بنغازي عام 1971، وهي وحدة تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة، وجاء الإعلان عن الانفصال بعد أن باتت مدينة بنغازي تحت سيطرة الثوار. وقالت المصادر إن الشركة ومنذ بداية الاضطرابات باتت تعمل بشكل مستقل عن طرابس، موضحة أن إنتاج الشركة يبلغ 400 ألف برميل يومياً، ويصل عدد العاملين فيها إلى 6 آلاف عامل. وتشغل شركة الخليج العربي حقول السرير والنافورة ومسلة في حوض سرت والبيضاء والحمادة، إضافة إلى مصفاة طبرق. ويصل الإنتاج من حقل حمدة الواقع في غرب ليبيا ما بين 10 آلاف و15 ألف برميل يومياً.

وكان مسؤول في شركة الخليج العربي قد أعلن في وقت سابق أن إنتاج الحقول التي تشغلها الشركة انخفض إلى الثلث بسبب الاضطرابات. وتنتج ليبيا البلد العضو في منظمة أوبك 1.6 مليون برميل يومياً. وتعتبر المصدر الثاني عشر للنفط في العالم، وهي ثالث أكبر منتج في إفريقيا، وتمتلك أكبر احتياطيات من النفط في القارة.



إيطاليا تباشر الاتصال بالمجلس الوطني للثورة الليبية

المغربية

أعلنت الحكومة الإيطالية عن فتح قنوات للاتصال بالمجلس الوطني للثورة الليبية, فيما جددت استعدادها توفير قواعدها العسكرية لدعم فرض منطقة حظر جوي يقرره المجتمع الدولي ضد السلطات الليبية, بدون المشاركة بطائراتها العسكرية. وقال وزير الخارجية فرانكو فراتيني في تصريح إذاعي اليوم الاثنين, إن إيطاليا شرعت في اتصالات مع المجلس الوطني الليبي, موضحا أن حكومته لديها "معرفة أفضل من غيرها فيما يتعلق بالوضع الداخلي في ليبيا, وهو ما يبرر الطلب المتكرر لتدخلنا في هذه الساعات". وأضاف فراتيني أن الحكومة الإيطالية تعرف وزير العدل الليبي السابق الذي يتولى حاليا المجلس الوطني المؤقت في بنغازي, وكذا "شبكة السفراء الليبيين الذين ينخرطون حاليا في خدمة الشعب الليبي وليس النظام".

وفي سياق متصل, أكد وزير الخارجية الإيطالي "أنه من الصعب جدا التفكير في إمكانية مشاركة طائرات إيطالية في تطبيق الحظر الجوي فوق الأراضي الليبية", مشيرا في الوقت ذاته إلى أن التزامات إيطاليا لدى حلف شمال الأطلسي يحول دون منع استخدام القواعد العسكرية والدعم اللوجيستي في حالة ما إذا تقرر فرض منطقة للحظر الجوي. يذكر أن إيطاليا وليبيا ترتبطان بمعاهدة للصداقة والتعاون, كان قد وقعها برلسكوني والقذافي في بنغازي سنة2008 , تقضي بالتزام البلدين بعدم المشاركة أو تقديم التسهيلات بأي شكل من أجل مهاجمة الطرف الآخر, غير أن روما أعلنت قبل أيام تعليق المعاهدة على ضوء اندلاع الاضطرابات في ليبيا.



براغ : فاتسلاف هافل يدعو للتدخل العسكري في ليبيا

اذاعة العراق الحر
دعا الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف هافل الاثنين إلى التدخل العسكري في ليبيا قائلاً لصحيفة Hospodarske Noviny (هوسبودارسكي نوفيني) الصادرة في براغ إن المجتمع الدولي كان لفترةٍ طويلة ينظر إلى معمر القذافي باعتباره "مهرّجاً" في حين أنه ليس سوى "مجرم مجنون"، بحسب تعبيره. وأضاف أنه في حال استمرار القتال في ليبيا فإنه يتعين على الغرب أن يُسلّح المتظاهرين المناهضين للحكومة ويغلق المجال الجوي الليبي أو يشن هجمات جوية على القذافي وقواته. وفي عرضها للتصريحات، ذكرت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء أن هافل، وهو كاتب مسرحي ومنشق سابق اعتُقل خلال فترة الحكم الشيوعي لتشيكوسلوفاكيا، اعتبَر أن المجتمع الدولي تدخّل في يوغسلافيا خلال التسعينات "بعد فوات الأوان" داعياً إلى عدم تكرار مثل هذا الخطأ في ليبيا.
إعداد وتقديم: ناظم ياسين



المجلس الوطني متمسك بتنحي القذافي

الجزيرة

أعلن المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا اليوم الاثنين أنه لا مجال لحوار موسع مع حكومة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، وأن أي محادثات يجب أن تكون على أساس تنحي القذافي. يأتي هذا الموقف ردا على مناشدة لرئيس وزراء ليبيا في ثمانينيات القرن الماضي جاد الله عزوز الطلحي -وهو من الشرق الليبي- الذي ظهر في التلفزيون الحكومي وهو يقرأ كلمة موجهة إلى شيوخ قبائل مدينة بنغازي يدعوهم فيها إلى حوار وطني "لوقف إراقة الدماء". وردا على سؤال عن هذه الكلمة، قال المسؤول بالمجلس الوطني الانتقالي أحمد جبريل لرويترز إنه على معرفة وثيقة بالطلحي "وهو شخصية محترمة في ليبيا كرجل وقف أمام القذافي". وأضاف أن المحتجين أوضحوا أن أي مفاوضات يجب أن تكون على أساس تنحي القذافي، مشيرا إلى أنه ليست هناك أي تسوية أخرى.

وفي وقت سابق اليوم الاثنين، ظهر الطلحي في التلفزيون الحكومي وهو يقرأ كلمة موجهة إلى شيوخ القبائل في بنغازي التي تشكل القاعدة الرئيسية للثوار المناهضين للقذافي. وناشد الطلحي شيوخ القبائل "منح فرصة للحوار الوطني وحل الأزمة والمساعدة في وقف إراقة الدماء وعدم منح الأجانب فرصة لاحتلال البلاد ثانية". لكن المناشدة لم تشر إلى أي تنازلات قد تكون حكومة القذافي مستعدة لتقديمها. وتؤشر إذاعة المناشدة في التلفزيون الحكومي على أنها تحظى بتأييد رسمي، لكن القذافي وأعوانه لم يبدوا أي استعداد يذكر للحوار، ويصفون المحتجين بأنهم شبان مسلحون وقعوا تحت تأثير المخدرات ويتلاعب بهم تنظيم القاعدة وقوى أجنبية.



المجلس الانتقالي : ثوار ليبيا يسيطرون على 75% من البلاد

أنقرة ـ العرب اونلاين ـ قال المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الإثنين ان الثوار الليبيين يسيطرون على 75% من البلاد، داعياً تركيا لإدانة المرتزقة الذين يقاتلون الليبيين. وقال نائب رئيس المجلس، وهو المجلس الانتقالي الذي يشكلته المعارضة الليبية، عبد الحفيظ غوقة، لوكالة أنباء الأناضول ان المعارضين الليبيين يسيطرون على 75% من البلاد مع دخول الانتفاضة الشعبية أسبوعها الثالث. وشدد على ان الهدف الوحيد للانتفاضة هو تحقيق إرادة الشعب الليبي، مضيفاً ان هذا الشعب يريد رحيل العقيد معمر القذافي من الحكم فوراً.

وتعهد بمواصلة النضال من أجل تحقيق هذا الهدف. وقال غوقة ان القذافي يسيطر على العاصمة طرابلس بفضل المرتزقة والوحدات الخاصة، مضيفاً ان الثوار سيقضون على وحدات القذافي ويخلصون طرابلس قريباً. وأشار إلى ان السلطات التركية عرضت عليهم المساعدة، مُرحباً بالموقف التركي المساعد، وقال انه طلب من أنقرة أن تعترف بانتفاضة الشعب الليبي وتقدم الدعم لهم. كما دعا تركيا لإدانة المرتزقة الذين يقاتلون الشعب الليبي.

وشكل المجلس في مدينة بنغازي شرق ليبيا في 27 فبراير/ شباط الماضي وبعد أيام أعلن نفسه الممثل الوحيد الشرعي للبلاد ويضم 31 ممثلاً من مختلف المناطق الليبية، وهدفه تمثيل جميع الليبيين دولياً وتحرير البلاد ووضع دستور جديد وإجراء انتخابات. "يو بي اي"



مصادر ليبية : القذافي يلجأ إلى المجلس الوطني المؤقت لتأمين خروجه من البلاد

الإسلام اليوم / أ ف ب

اتَّهم الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي فرنسا بـ "التدخل في الشئون الليبيَّة" كما أعلن مجددًا أن تنظيم القاعدة هو الذي يقف خلف أعمال العنف الجارية في البلاد. وقال القذافي في مقابلة مع قناة فرانس 24 بثت اليوم الاثنين حول دعم فرنسا للمجلس الوطني الليبي الذي شكَّله الثوار: "هذا أمر مضحك، هذا تدخُّل في الشئون الليبيَّة". وأضاف: إن الموقف الفرنسي نيكولا ساركوزي "يعني التدخل في كورسيكا وسردينيا وبادانيا (في إيطاليا) وأن نعترف بها".

وأعلنت وزارة الخارجيَّة الفرنسيَّة الأحد ترحيبها "بإنشاء المجلس الوطني الليبي الذي شكَّله الثوار المعارضون لنظام معمر القذافي في بنغازي وتقدم دعمها للمبادئ التي يدعو إليها والأهداف التي حددها لنفسه". وكان المجلس الوطني الانتقالي الذي شكَّله ممثلون عن الثوار الذين يواجهون منذ 15 فبراير قوات القذافي اجتمع السبت في بنغازي وأعلن نفسه "ممثل الوطن الشامل لكامل مناطق البلاد".

من جهةٍ أخرى كرَّر القذافي اتهامه للقاعدة بالوقوف خلف الاضطرابات في ليبيا وقال: إن "قاعدة بن لادن عندها خطة وهناك خلايا نائمة في ليبيا.. ومجموعات صغيرة مسلحة من القاعدة تقتلنا". وتابع: "في النهاية إنها مواجهة مع القاعدة، مع الإرهاب الدولي" متسائلا عن الموقف الغربي "نحن متحدون في محاربة الإرهاب الدولي، كيف يحاربوننا حين نحارب الإرهاب الدولي؟". وأكَّد أن "الذين يحملون السلاح الآن في بنغازي هم من القاعدة ولا مطالب لهم اقتصادية وسياسية.. ولا علاقة لهم بما يجري في بنغازي، إنه تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي"، متهمًا الثوار بأنهم "يركبون موجة الإرهابيين". واتّهم القذافي "قنوات متآمرة" بقلب الحقائق رأسًا على عقب عمدًا، وقال: إن القتلى "من مائة وخمسين إلى مائتين صوروها على أنها آلاف" واصفًا الوضع في ليبيا رغم كل ما يجري بأنه "عادي".


وردني من داخل طرابلس ولااريد ان ادكر الشخص حفاظا على حياته انه تم اليوم احضار قتله كتر من جنود القردافي ولم يبلغني كم عددهم لمستشفى بوسليم ومنهم جرجه بجراح خطيره ولكن تما اخد الموته معهم كما ابلغني نفس الشخص ان الدين خرجو اليوم للهتاف في الساحة الخصراء كان الاغلبيه منهم تحت التهديد ومنهم من اعطو له مبلغ مالي قدره 200 دينار ليبيا وكان من بينهم اخوه عرب مقيمين هناك ورغم دلك خرج الكتير من تاجوراء وفشلوم للهتاف ضد القدافي وبلغ العدد اكتر من خمسمئة شخص على الاقل واكد لي انه نعم يوجد اطلاق نار كتيف داخل باب العزيزيه يوم امس ولم يعرفو حتى الان السبب .

المغربي



Petroleum and Empire in North Africa
NATO Invasion of Libya Underway

http://www.globalresearch.ca/index.php?context=va&aid=23481

Z.



مصادر ليبية : القذافي يلجأ إلى المجلس الوطني المؤقت لتأمين خروجه من البلاد

أرسل مفاوضا باسمه .. واشترط تسليم السلطة أمام مؤتمر الشعب العام

الشرق الاوسط
القاهرة : جمال القصاص

كشفت مصادر ليبية مطلعة بمدينة بنغازي حيث مقر المجلس الوطني المؤقت الذي أعلن عن بعض الأسماء في تشكيلته لإدارة شؤون البلاد، أن العقيد معمر القذافي أرسل أمس مفاوضا باسمه للمجلس، وأعلن عن استعداده التخلي عن الحكم والرحيل خارج ليبيا مقابل ضمان سلامته هو وأسرته.

وأوضحت المصادر أن القذافي اشترط أن يكون الأمر كالتالي : أن يُعقد مؤتمر الشعب العام (برلمان القذافي)، وأن يعلن القذافي خلاله التنحي، وتسليم السلطة إلى المجلس الوطني، شرط ضمان سلامته هو وأسرته وضمان أمواله.

وأضافت المصادر، في اتصالات مع «الشرق الأوسط»، أن من بين شروط القذافي مساعدته في الخروج إلى البلد الذي سوف يقصده، وأن يتم التنازل عن ملاحقته ومطاردته بالخارج وتقديمه للمحاكم الدولية.

ولفتت المصادر إلى أن الخبر تم التمهيد له بتسريب بعض الشائعات حول مرض القذافي، وأنه أصيب بجلطة دماغية، شبيهة بجلطة سابقة أصيب بها منذ عدة سنوات، وكشفت عنها وثائق ويكيليكس مؤخرا.

ولم تكشف المصادر عن فحوى رد المجلس، مكتفية بالقول إنه «حتى الآن لا يوجد رد رسمي على مطلب القذافي، إن بالسلب أو الإيجاب». إلا أنها قالت إن الاتجاه العام الشعبي الموجود هو رفض التفاوض والحوار مع القذافي تحت أي ظروف.

وكشفت المصادر أن العقيد القذافي قام أمس بتوزيع كمية من الأسلحة والذخيرة على الشباب من «أبناء الرفاق» الموالين له في طرابلس، ومن أبناء قيادات اللجان الثورية، في مناورة ضمن «مناورات القذافي»، على حد قولهم، والتي يسعى من خلالها إلى تعمد خلط الأمور، وإشاعة الفوضى حتى لا تتضح الصورة كاملة أمام وسائل الإعلام والمتابعين لما يحدث في ليبيا.

وقالت المصادر إن هؤلاء الشباب أخذوا يطلقون الرصاص في شوارع العاصمة بشكل بث الرعب والبلبلة بين المواطنين، وفي صفوف الصحافيين والمراسلين الأجانب الذين جلبهم نظام القذافي إلى طرابلس.


عبدالمطلب


ليبيا : زنقه زنقه.. دار دار.. فرد فرد ، يكرهوك يا معمّر

ونزيدك بأنّ الليبيين: طفل طفل.. راجل راجل.. مرا مرا.. شايب شايب.. عزوز عزوز، ايتمنّوا كلهم معش ايشوفوا خلقتك. ويتمنوا علم استقلالهم ديما يرفرف عالياً :

فوق كلّ مدن وقرى ونواجع وواحات ليبيا : دار دار.. بيت بيت.. زنقه زنقه .. فموت بغيضك ودرّق وجهك .

ومن غير سلام لك :
عبدالنبى بوسيف


اخوتنا فى ليبيا ينصر الله شبابنا الاحرار والموت والخزى لكل من خان نحن وانتم لنا ثقة بان الله سوف ينصر الحق رحمة الله على كل من استشهد فى سبيل ان يخلق مستقبل زاهر الى ابناء ليبيا اخوتى لا تنسوا اخاكم جمال الحاجى هو الان مسجون فى سجون القدافى اخونا اطلبوا من هيئة حقوق الانسان ان تدخل لحل قيود هدا الرجل الحر الرجل الدى لم ولن يخاف القدافى يوما الرجل الدى كافاح من اجل الحرية على ارض ليبيا على رغم من سجنه اكثر من مرة فلهدا يجب ان نسعى جميعا الى المطالبة بتحرير هد الرجل من يد الطلم ولنا ولكم التوفيق من الله . عاشت ليبيا حرة سعيدة وتحية الى شهداء ثورة المختار .

ز. أ.



أوباما يستعجل البنتاغون لإعداد خطة للتدخل بليبيا

أخبار اليوم
أكّد مسؤولون أمريكيون أنّ الرئيس باراك أوباما استعجل البنتاغون لوضع خطة عسكرية وقفًا لـ"حمام دم" قد تشهده ليبيا إذا استمرَّ ضرب العقيد معمر القذافي للمعارضين. وقال جاي كارني، المتحدث باسم البيت الأبيض إنّ أوباما يتابع أحداث ليبيا أولاً بأول، وروّع بسبب استخدام القوة ضد المدنيين العزل المسالمين"، مشيرًا إلى أنّ الرئيس الأمريكي يطلع على التطورات في ليبيا 3 مرات في اليوم، حيث يجتمع بمساعديه من المدنيين والعسكريين. وأوضح كارنِي، خلال ردّه على أسئلة من صحفيين في الطائرة الرئاسية التي أقلّت أوباما إلى فلوريدا في زيارة رسميّة لها صلات بالوضع الاقتصادي "نحن لم نسحب أيًّا من الخيارات من على الطاولة". حسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط". وأشار إلى أنه كما قال أوباما: "نحن نعتقد أنّ العقيد القذافي ليست لديه شرعية أن يحكم. ويجب أن يَتنحَّى. وينبغِي أن يوقف جميع أعمال العنف"، مضيفًا: "إذا تنحَّى سيكون ذلك سببًا في وقف العنف في ليبيا، وسيسمح للشعب الليبي أن يقرّر مصيره بنفسه نحو حكومة ديمقراطية تُمثِّله وتلبِّي مطالبه المشروعة، وتحترم تطلعاته".



صحيفة أميركية:
الولايات المتحدة غير مستعدة للشروع في عمل عسكري بليبيا

سوا
ارتأت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية أن على الليبيين إزاحة القذافي من السلطة بأنفسهم، مشيرة إلى عدم وجود رغبة لدى الأميركيين في الدخول في عمل عسكري جديد بالنظر إلى الأزمة الاقتصادية والعمليات العسكرية للولايات المتحدة في العالم. ومن جانبه، دعا السيناتور جون كيري، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ إلى إقامة منطقة حظر جوي في ليبيا طالما توفر الإجماع الدولي. ورأت الصحيفة أن المجتمع الدولي اتفق على ضرورة حماية الأبرياء في ليبيا، وهو ما تمثل في العقوبات التي فرضت على النظام الليبي. ورأت الصحيفة أن إرسال سفن حربية قرابة الشواطئ الليبية خطوة حكيمة يمكن استغلالها في حال ظهور احتياجات إنسانية ملحة.



التاريخ يعيد نفسه .. الصمود ليس غريبا على اهل الزاوية

تقع مدينة الزاوية، في شمال غرب ليبيا، ويالتحديد في غرب العاصمة طرابلس بحوالي 40 كم. وقد كانت الزاوية من المراكز الهامة في تاريخ الجهاد الوطني، وكان لها على الدوام مكان بارز في احداثه، ومشاركة واضحة فيه وعرف لها الإيطاليون هذه المكانة فوضعوها في المكان الأول من اهتمامهم وسعيهم لاحتلالها، ولم يتمكنوا من ذلك الا بعد عقد معاهدة الصلح مع تركيا حيث قاموا بتوجيه قوة كبيرة من قاعدتهم في سيدي بلال واحتلوا هذه المدينة في 4 ديسمبر 1912 ولكنهم أرغموا على الجلاء عنها في 17 يوليو 1915 اثر الثورة الشاملة التي أنتشرت في البلاد وأدت الي تقلص الاحتلال الإيطالي وأنسحاب حاميته الي طرابلس وانحصارهم بها تلك المدة التي امتدت من سنة 1915 حتى سنة 1922م. كما كانت الزاوية مقر قيادة الجمهورية الطرابلسية أول جمهورية دستورية في الوطن العربى والعالم الثالث.

وقد دارت معارك عنيفة بين اهل الزاوية والغزاة الايطاليين، من بينها معركة بئر الغنم، ومعركة الرأس الاحمر، ومعركة القبي بالحرشة، ومعركه القطار، ومعركة بئر أمداكم، ومعركة السكومة 1912م، وقد أستشهد من اهالي الزاوية في هذه المعركة مائة وخمسين شهيدا، وكان المجاهدين قد عقلوا أرجلهم خوفا من أن تحدثهم انفسهم بالفرار.

وحاليا ندور بالزاوية معركة من أهم معارك الشرف الليبية لتحريرها من نظام الدكتاتور معمر القذافى.

وتعتبر مدينة الزاوية موطن المئات من اعلام ليبيا، من العلماء والمجاهدين والمناضلين، ياتي على رأسهم مفتي الوطن الشيخ الطاهر الزاوي. ومئات كما ذكرنا اخرون، من بينهم محمد كامل بن مصطفى، والشيخ حسين بن أحمد معلم القرآن المعروف، والذي كرس حياته لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم، لأكثر من خمسين سنة. وامحمد رحومة هويسة، احد أعلام الجهاد بمدينة الزاويه والصديق الحميم للمجاهد رمضان السويحلي. والشيخ أحمد الخذراوي، خريج جامعة الزيتونة، وكان من أفضل المفتيين وأتقاهم، والرماح أبوشوفة، احد الضباط الاحرار، ومحمد بك فرحات الزاوي، أحد أعلام الجهاد في ليبيا.

وهكذا.. ليس غريبا هذا الصمود الذي نراه... فالزاوية كانت ومازالت وستظل باذن الله شوكة في جنب الغزاة.

• ملخص من موقع ويكيبيديا.

د. فتحي الفاضلي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

اضغط هنا لزيارة موقعي على الفيس بوك: ليبيا ارض الشهداء

fathifadhli@yahoo.com
ffadhli@hotmail.com
www.fathifadhl.com



بيان الجالية الليبية فكتوريا بريتش كولومبيا كندا

بسم الله الرحمن الرحيم
من نبض الجراح النازفة , من زغاريد أمهات الشهداء , من عنفوان الثورة ,ومن عبق التراب وطلقات السلاح نطلقها صرخة مدوية في اعالي السماء ونعلن إننا الجالية الليبية فى كندا رجالاً ونساءاً واطفالاً ، شباباً وشيوخاً ، كباراً وصغاراً مبايعة ونصرةً ومساندة المجلس الوطنى الليبي وثورة 17 فبراير. وإننا مستعدون لتقديم كل ماهو مطلوب مننا. دمائنا ، أرواحنا ، أموالنا ، وأبنائنا كلها ترخص لليبيا. ونؤكد على مطالب الشعب الليبي فى عيشه حراً تحت السماء وفوق الأرض ووحدته الوطنية وتكثيف العمل لنيل الاستقلال وتخليص الشعب الليبي من ظلمات الجهل والاستعباد من نظام القذافى وزمرته واخيرا نؤكد على حرمة الدم الليبي بأننا لن ننسى كل من هدر أو تهاون فى أرهاقه. ونقول لكلم بأننا معكم على الدرب سائرون وعاشت ليبيا حرة مستقلة.

الجالية الليبية فى فكتوريا بريتش كولومبيا كندا

From the pulse of the bleeding hearts, from the voices of the martyrs’ mothers, from the power of rebels’ revolution, and from the blessing the dirt which soaked with the blood of the martyrs, and from the free of the resonant cry, we release our clear and loud cry in the sky and announce: us the Libyan community in Victoria, British Columbia Canada. We all, men, women, children, youths, elderly, big and small, declare our allegiance, standing by, and support The National Libyan Council and The February 17 uprising rebels. We ready to give away our blood, our souls, our money, and our children for the sake of Libya. We remind the National Libyan Council with our demands of living free under the sky and above the land, united, and independent. Last but not least, we will not forget all those who gave their live for Libya and we will not forget all those who caused us pain, agony, and humiliation. We are with The Libyan National Council. Long Live Libya Free and Independent.

The Libyan community in Victoria, British Columbia in Canada



مظاهرة هيوستن تضامنا مع الشعب الليبي



هيوستن ـ أمريكا


بدون تعليق!!

بن زيات


خبر عاجل من مصادر موثوقة : أغار في الساعات الفائتة ثوار الزنتان على الكتيبتين المتواجدتين في الطريقين المؤديين الى مدينتي تاغمة وصرمان وتم بحمد الله دحرهم حيث لاذوا بالفرار بعد أن تمكن الثوار من أسر حوالي 12 منهم وتفجير دبابة وغنم الثوار سيارتان وراجمة وبعض الاسلحة الخفيفة والله اكبر ولله الحمد.

أبو يوسف



Libya: A state of terror

http://english.aljazeera.net/programmes/general/2011/03/2011338154221771.html

Ali Zew



الجثة السياسية المتحركة

أيها المستخف بنا لن ينفعك ضحكك الساذج ولا استهزاؤك ولا تعاليك، مصيرك أن تخرج من حياتنا، ونطوي صفحتك السوداء من تاريخنا إلى الأبد، وننسى اسمك البغيض ورسمك القبيح وترهاتك وأباطيلك،، اضحك ما شاء لك الضحك فلن يطول ضحكك أيها الأضحوكة، وستبكي دما كما أبكيت يتامى وثكالى ضحاياك، وستعض أناملك الملطخة بالدماء ندما على كل ما اقترفت يداك من الجرائم والفظائع، أتضحك؟!! وعلام تقهقه؟!! أبشرك بليال سود كقلبك الأسود الحقود، ستتمنى الموت قبل أن تموت، وستعد ساعاتك الثقيلة دقيقة بدقيقة (على وزن زنقة زنقة) وستتحول أيامك إلى ليل سرمدي وإن تظاهرت بالضحك واللامبالاة،، نعم أنت لن تخرج من هذه الأرض لا لأننا نحبك كما يصور لك عقلك السقيم؛ بل لأننا سنقبرك فيها بعد أن نسجن أفكارك ونتربع على كوابيسك ونحصر تفكيرك العقيم في سيناريو نهايتك، فتفنن في تخيله كما تفننت في الكذب على شعبك،، والمهم من يضحك أخيرا،، لقد أيقظ فينا هذا الميت روح النكتة مع ما بنا من الآلام والجراحات بحركاته القردية ومسرحياته الكوميدية وتناقضاته البهلوانية؛ فبقدر ما أشاطر كل ليبي حر وكل إنسان منصف فرحة الخلاص من سرطانه الأخطبوطي وشره المستطير يخالطني في الوقت ذاته شعور خاص غريب بأننا سنفتقد كثيرا تلك المشاهد الهزلية التي كان يتحفنا بها قراقوز العصر الحديث، فأنى للبشرية أن تنتج لنا رئيسا ليس برئيس!! ومخلوقا يرتدي حللا مزركشة تتقلب بتقلب أهوائه ومزاجه وتوجهاته وقناعاته!! وممثلا لأعلى منصب في الدولة يدخن السيجارة في قمة عربية!! ومتسكعا في جنح الظلام ليسهر مع شباب الساحة الخضراء!! ومحرضا أذنابه على السهر والرقص عقب المذبحة!! ومتتبعا شعبه ليبيدهم عن آخرهم (فردا فردا) بعد تبجحه بأنهم يحبونه ويفدونه!!.. بإيجاز سنخسر قفشات (أبي شفشوفة)، ولعل من أروع ما تفتقت به قرائح إخواننا سانحة في غاية الروعة والغرابة أبدعها صديق تمنى على الليبيين أن يحتفظوا (بالمسخ) حيا ويضعوه في قفص زجاجي في الساحة الخضراء حتى يكون أشهر معلم سياحي في البلد يجذب سواح العالم، وتعهد هذا الصديق بأن هذه الخطوة ستجلب أرباحا خيالية، وستعوض أضعاف ما سرقه القرداااافي، وشر البلية ما يضحك.

عبد الحكيم محمد بادي
مصراتة، 7.3.2011
hkbadi2007@yahoo.com


اتمنى على الاخوه الثوار استبدال اسم شارع جمال عبذ الناصر باسم مهدي زيو لانه على ما اعلم الاستشهاذي الوحيد مع العلم اني لا امت له باي صله او باقربائه ولكنى احس انه الاجدر بهذا التكريم فحتى الشهداء انواع فالمقاتل غير المتظاهر والمتظاهر غير شهيد الصدف والاستشهادي غيرهم جميعا هنيئا لهم ولاهليهم وللمصابين وكذلك شارع عبدالمنعم رياض مع احترامنا له .

أمل


الورفلية كانت تقول : "يا ريتني سلك في بلغة الورفلي".
اليوم الورفلية اتقول : "يا ريتني سلك في بلغة الزنتاني".

ليبية



الى ورفلة

الي كل ورفلي لديه درة كرامة لديه درة حياء وخجل الي كل ورفلي لديه شهامة ومروة الي كل ورفلي في الخارج والداخل لقد دقت ساعة العمل والله يا إخوتي اقسم لكم ان ما تقوله إذاعة القنفود وازلام النظام لا يمت للحقيقة بصلة والله اقسم لكم ان الذي يجري في ليبيا ثورة حقيقة تهدف للتطهير والتغيير وتاسيس نظام ديمقراطي يقوم علي العدل والمساواة بين كل المواطنيين يا أخوة يا ورفلة لا تستمعوا الي هذا النظام الذي يريد القضاء عليكم ان معمر القذافي انتهي وفقد شرعيته الأخلاقية والدولية لماذا تقفون مع شخص فقد اهليته وقتل الاطفال والله انه يكذب عليكم ويقول لكم ان القاعدة تريد الاستيلاء علي ليبيا والله انه كذب والتاريخ لايرحم هل شباب الزواية من القاعدة هل شباب مصراتة من القاعدة هل شباب الزنتان من القاعدة .
هل ورفلة التي خرجت في بنغازي من القاعدة أبدا والله ان الاعلام وزبانية النظام يكذبون عليكم .
عليكم بالخروج لتسطير مجدكم ومجد ليبيا عليكم الخروج وتحرير بني وليدوالاتجاه نحو طرابلس والله صدقوني ان القذافي انتهي انه لا يستطيع حتي الخروج من باب العزيزية ووالله ان المجد والعزة بأنتظاركم والله ان المبالغ التي عرضها النظام علي اهل الزنتان وأهل نالوت الفقراء تفوق ما عرضه عليكم وتم رفضها لان الدماء لا تباع وتشتري بالمال .
يا احفاد قضوار يا احفاد الطبولي يا احفاد بالخير دقوا الطبل واخرجوا لنصرة إخوانكم في طرابلس وسرت ومصراتة قسموا الأدوار فيما بينكم حرروا مدينتكم والله عار عليكم هذا الخنوع والذل الذي يضربه عليكم جبران وعلي الفيتوري وعبد الله احميد والله ان صفحتكم تنتظر فيكم لتسطيرها بالنصر المبين .
عليكم بالخروج والله ان التاريخ لن يرحمكم والثورة سوف تنتصر والطاغية سوف يسقط وهولا الذين يقودون ورفلة لحذفها لن تجدوهم سوف يفرون مع اول اطلاق نار من الثوار الزحفون باتجاه طرابلس عندها سوف لن ينفع الندم .
اللهم أني بلغت ومطلوب من كل ورفلي إيصال هذا النذا لاهله وان يشرح لهم حقيقة ما يجري وكشف تدليس النظام عليهم .

محمد


في مقالة لي نشرها لي الدكتور اغنيوة طلبت فيها وترجيتكم ان تسرعوا في اعلان المجلس الانتقالي والظهور امام وسائل الاعلام العالمية.ولاتتصوررفرحتي واغتباطي انا وكل افراد اسرتي عندما اعلنتم انشاء المجلس الانتقالئ امام وسائل الاعلام وعندم ظهرت في مقابلة مع الصحفيين. بارك الله فيك انت واعضاء المجلس المؤقر وسدد الله خطاءكم الى تحرير ليبيا من السفاح القدافي ونصر الله مجاهدينا الزاحفين من المناطق الشرقية ونصر الله اهل الزاوية على الظالم القدافي وابناءه خصوصا المجرم زيف الدي ظهر امام الصحافة وهو يقول ترقبوا مفاجاأت ولكن خيب الله امله ودحره وهزمه ثوار الزاوية شر هزيمة .

م.ج.م



لن يحاكم القذافي

ليس هناك ما يسعد الانسان الليبي على مختلف مشاربه من أن يتمكن يوما من رؤية الطاغية القذافي يقف أمامه في محاكمة عادلة تواجهه بالأدلة الدامغة على ما فعله فينا من قمع وتنكيل طوال إثنين واربعين دهرا. غير أنني بكل أسف أخبركم بأن هذه الأمنية الغالية لن تتحقق!

وقد يتساءل البعض ممن لا يملكون خلفية عن هذا الحاكم المتسلط عن سبب غضبنا واشمئزازنا منه ومن المحيطين به، وقد يظنون أننا متحاملين عليه وعلى نظامه الذي خدع بعض العرب بتصويره على أنه نظام تقدمي يسعى إلى نصرة القضايا العربية.. فدعوني إذن أحاول أن أخبرهم لماذا نرجو أن نحاكم هذا الرجل الذي قاد البلاد إلى هاوية سحيقة لن نستطيع الخروج منها إلا بعد سنين من الكفاح المتواصل، رغم ان هذه الأمنية الغالية للأسف لن تتحقق!.

لقد تولى القذافي الحكم بعد إنقلاب جعلته الجماهير العارمة التي خرجت لتأييده يتحول إلى ثورة بيضاء.. إنقادت الجموع المتعطشة للحرية بالشعارات التي رفعها، وتعانقت مع الطروحات التقدمية التي نادي بها، وانخدعت بتمسّحه بعبد الناصر، فرفعته فوق الأكتاف إلى آفاق لم يحلم بها.. وبدلا من أن يحثه هذا التأييد الشعبي على الأمتنان لشعبه الذي مكّنه من الجلوس على الكرسي الكبير أيقظ فيه نزعة التسلط والسادية فظن نفسه من العباقرة وارتفع بنفسه عن الدنيا فتعدّى مرتبة المنظرين والحكماء، ثم إنثنى إلى مقارعة المصلحين والأنبياء .. إنقلب الرجل من بدوي بسيط لا يطمع في إلتفاتة من عابر سبيل إلى طاغية لا يعترف بأن له مثيل.

بقوة وإلحاح نطمح لمحاكمة هذا الرجل، ولكن ذلك للأسف لن يتحقق!.

العقيد معمر أبو منيار بن تمام بن نايل القذافي، واعذروني عن عدم تضمين "كلمة محمد الشريفة" في إسمه، لأنني لا أظن أن الرجل يعترف بنبوة محمد صلوات الله عليه، ولم يذكره بخير في حياته. بل أن الشعارات التي رفعها أنصاره، حتى خلال التحدي الخطير الذي يلاقيه من الشباب الثائر، لا تؤكد إلا ترفعه عن منزلة الرسول.

العقيد معمر أبو منيار بن تمام "بن نايل" القذافي عمد أول ما عمد إلى إلغاء صلاحيات كافة أعضاء مجلس قيادة الثورة، وباشر في لمّ العشائر في حركة تآمرية تصبو إلى جمع الأنصار عن طريق زرع بذور الفتنة والتنافس بين القبائل الليبية.. فرأينا في القرن العشرين من يجرح يده ويلطخ بالدم وثيقة حمراء تعبيرا عن قرابته للعقيد، ورأينا من يهدد بذبح إبنه فداء للبطل، وفي أغرب تزوير للتاريخ رأينا من يدّعي أن جدته تعاشرت مع الولي قذاف الدم حين زار مدينتهم تاركا بركته في رحمها فأنجبت بطنا ضاعت في التيه ثم وجدت نفسها كالسبط المفقود بعد الثورة.

وبعد تفريق القوم إلى قبائل تتنافس على رضاه، وتتمنى لقاه إلتفت معمر أبو منيار بن تمام "بن نايل" القذافي إلى الأفراد، فحجّم المشهورين، وقزّم المثقفين، وسفّه المتعلمين.. لقد بلغ من خوفه منا وحقده علينا أن منع ذكر لعيب الكرة والفنان والكاتب بالأسم.. حتى بطانته من المستوزرين والمتتنفذين لم يفلحوا في نشر أسمائهم على الملأ حينما كانوا يدعون بألقاب وظائفهم.. فالبلد فيها نجم واحد والمنبر يتسع لبطل واحد. آه لكم نود محاكمة هذا الرجل، ولكن ذلك للأسف لن يحدث!.

كان التحقير والتصغير وتسفيه الفرد تمهيدا لحقبة من التنكيل والتشريد والتقتيل لم يشهد له بلد من البلاد العربية مثيلا.. لقد إقتبس هذا الرجل جميع أساليب العدو الصهيوني في معاملة الفلسطينيين من تهديم البيوت والسجن بدون محاكمة، والتعذيب، والشنق، والقتل العمد، وقطع الرزق، والأبعاد، والأعتداء على الأهل.. بل تعداه إلى الشنق في الميادين، والتعلق بأقدام الموتي، ووضع جثت الشهداء على عربات نقل القمامة والجولان بها في الشوارع.. لم يراع الرجل حرمة، ولم يخف جرمه بل أنه فاخر به نهارا جهارا، وسوّقه أمام كل العالم عبر أبواق دعايته معتمدا على تعتيم إعلامي عالمي وحماية دولية مريبة.

لقد جعل من بثه الأذاعي والمرئي أداة للترهيب والتخويف يتوعّد فيها أعداءه ويخيف بها أتباعه.. لقد وصل به الأمر في إحتقار الشعب الليبي إلى إجبارهم على مشاهدة مسيرات التأييد لنظامه كل دقيقة في محاولة لغسل أدمغتهم وتبنّي رأيه المريض.. وحين كان المشاهد يحصل على فسحة من الوقت يشاهد فيها شريطا قديما يتسلى بأحداثه يعمد إلى جهاز التحكم في قلعته ويطبع قدمه على الشاشة، فتخرج على المشاهد في صورة حذاء يسمونه الليبيون "بالعفسة" كتذكير لهم بأنه فوق رأس الجميع.

أعرفتم لماذا نتوق إلى محاكمته، رغم علمنا بأننا لن نستطيع ذلك!.

وللذين لم يعوا أو لم يكونوا ليعوا ما يحدث أذكّرهم بأكياس القمامة السوداء التي كانوا يقذفونها من نوافذ الجمعيات التعاونية الضيّقة على الناس بعد أن يدفعوا ثمنها وهم لا يعرفون ما سيتلقونه.

لا أعتقد بأن هناك شعب أذلّ كما أذل الشعب الليبي، ولا أعتقد أن هناك شعب دفع من التضحيات أكثر من الشعب الليبي رغم أن الرأي العام كان يعتقد أننا شعب خاضع مستكين.. لقد دفع الطلاب والجيش وكل قطاعات الشعب أثمانا فادحة لم تذهب سدى، ولكن النظام القمعي الذي يعتمد على دعم مخابراتي عالمي أخّر فترة الخلاص إلى هذه الأيام المجيدة.

إننا نتوق بكل ذرة فينا لمحاكمته، ولكن للأسف لن نستطيع ذلك!.

والنقلة التالية في منهج القذافي أتت في دفع الشعب كي يتوه في مهاترات ومناقشات بيزنطية عن سلطة الشعب والنظرية العالمية الثالثة ممسكا بخيوط اللعبة في يده ويد أعوانه متضاحكا على الناس الطامحين للأصلاح والتغيير.. وحين يقف بعض الآحرار في وجهه أو يفنّدون مقترحاته، فأنه يعمد إلى تسفيههم أو الدفع بأعوانه إلى تحييدهم... لقد أفلح في إستنباط نظام سياسي لا يمت لواقع الزمان بصلة يفرغ الوطن من كل طاقاته ويجعل من الفرد عبدا وهو يعتقد بأنه حر.

لكم نصبو إلى أن نراه خلف القضبان، ولكن ذلك للأسف لن يتحقق!.

وعن طريق أطروحاته الأقتصادية الغريبة إدعى بان الثورة تقوم بافتتاح مصنع كل أسبوعين، وأنها البلد الوحيد الذي يهاجر فيه المواطن من المدينة إلى الريف كي يقتني مزرعة أصلحتها له الدولة بينما واقع الأمر يظهر أن الأقتصاد كان يعتمد على نفط زائل يستخرجه الخبراء الأجانب من باطن الأرض، فيقبض ثمنه ويصرف منه النزر اليسير على الشعب البائس.

لقد أمم البنوك وقلص كوادرها وزج بهم في معسكرات التعذيب القسري والذي كان يسميها معسكرات التدريب العسكري، وأقفل كل الشركات والمصانع الوطنية والمتاجر والمشاريع الصغيرة فدخلت البلاد في حالة من الركود لم يشهد لها اي إقتصاد في الدنيا مثيلا.. تفاقمت حالة البطالة وانتشرت المخذرات التي كانت تدخل البلاد بعلمه وعلم ابنائه الذين أثروا منها على حساب تدمير الشعب وهوانه.

وبدعوى الأستثمار في الخارج لحفظ الأموال للنشأ القادم نهب القذافي وأعوانه المليارات وادعوا بأنها ضاعت في إفريقيا، وسرقوا قوت الشعب وارهقوه بضرائب غريبة لم يسمع بها أحد من قبل، فانخفض الدخل العام وانعدمت الثقة في الأجهزة وتبددت الثورة في فياف مجهولة.

لا أعتقد أن هناك حاكم في العصر تعمد إذلال شعبه كهذا الرجل.. لقد طغى الكثير من الحكام من قبله، ولكنهم إستطاعوا بناء دولا عصرية، ولكن هذا الرجل طغى وطغى وطغى من أجل أن يدمر بلده.

ليس هناك ما يسعدنا مثل محاكمته، ولكن ذلك للأسف لن يتحقق!.

وإذا ما أخبرتكم عما فعله بالتعليم لن تصدقوا.. هل فكر أحد من الحكام بأن يلغ التعليم الأبتدائي ويحث الأمهات على تعليم أطفالهن في البيوت في بلد تبلغ فيه نسبة الأمية معدلا عاليا؟.. هل فكر أحدهم أن يدمر الجامعات باستخدام الطلاب الفاشلين وحثهم على مهاجمة الأساتذة وتدمير القاعات وتسفيه المناهج؟.. هل من فكر جهنمي آخر أصرّ على أن يستمر التدمير إلى الأجيال القادمة فمنع المتفوقين من الدراسة بالخارج، وبعث بقوافل الثوريين الفاشلين إلى بلدان أوربا الشرقية كي يعودوا بشهادات كاذبة ومن ثم يصبحون أعضاء في هيئة التدريس؟. هل إشتط الخبث بأحد من الحكام بأن يفرض تدريس كتابا أخضر أو أحمر أو أصفر، وأن يجعل النجاح فيه واجبا؟ وهل هناك من حاكم من قراقوش إلى عيدي امين أقفل كلية الحقوق على الطلاب الذكور لأن إبنته تدرس هناك؟.. هل سمعتم بحاكم يتدخل في المناهج، ويفند النظريات، ويفرض على الأساتذة ما يدرّسون؟.

أتشعرون الآن بأنه يجب علينا محاكمته؟.. للأسف لن نتمكن من ذلك!.

قد أمضي في سرد مساوئ هذا الرجل لساعات طويلة وأسوّد كتبا بصفحات كثيرة، ولكني لن افلح في رسم صورته الحقيقية في أذهان الذين لم يعيشوا جحيمه.. يمكنني أن ألخص لكم في محاولة متواضعة لماذا يتعين علينا أن نحاكمه، رغم أننا للأسف لن نتمكن من ذلك.

أنصت يا صديقي ودعني أقول لك ما فعل هذا الطاغية فينا.

* تسلم القذافي الدولة الليبية وهي تتمتع بنظام برلماني وصحافة ودستور، فحولها إلى جماهيرية كرتونية يضحك منها المراقب ويرثي لها الصاحب.

* بعيد الثورة شنق القذافي وشرد جميع من كان على خلاف معه من المدنيين والعسكريين، ولاحق أهلهم وشتت فلوفهم.

* أعلن الثورة الشعبية والثقافية فألغى القوانين وحطم الأدراة وأحرق الكتب وجعل من الناس مهرجين يرقصون في الشوارع.

* أعلن الثورة الطلابية فأطلق جماهير الطلاب الفاشلة على كوادر الجامعة فدمرها، وشنق خيرة طلابها، وشتت أساتذتها، وأخّر مسيرتها عشرات السنين.

* قضى على كل مقومات البلاد الأقتصادية والثقافية والعلمية والأجتماعية، وجلس متباهيا فوق أطلالها بنظريته العالمية الثالثة.

* بدد ثورة الشعب في مضاربات ومعونات مشبوهة، واختص نفسه وأفراد أسرته واقرباءه وخلصاءه بثروات طائلة، فأفقر الناس وظلم العباد وصار المواطن فقيرا في بلد يزخر بثروات تكفيه وتكفي نسله القادم.

* أدخل البلاد في حروب فاشلة، وأرسل الشباب كي يموت على آراض غريبة.. ثم رمى الجرحى والمشوهين من الطائرات في البحر حتى يخفي معالم جريمته.

* رغم كل الحروب التي أقحمنا فيها لم يستطع تحقيق أي نصر.. لقد تسلم البلاد وهي تتربع على مليونين من الكيلومترات المربعة، وسوف يردها وقد نقصت ثلاثمائة كيلومتر مربع من جنوبها العزيز.

* لم يتورع هذا الرجل على إغتيال وشنق كل خصومه، بل عمد إلى إسقاط طائرات مدنية بدون إعتبار لحياة أي من راكبيها من أجل تنفيذ غايات مريضة. لقد إغتال 1200 مواطن في ليلة واحدة وهم محصورين في زنزانات مقفلة، ولم يتورع عن قتل المدنيين العزل في الآحداث الجارية ضاربا بالرأي العام العالمي عرض الحائط ، ومحتقرا رغبة شعبه الشاملة.

كما أسلفت لن أستطيع مهما أوتيت من قوة بيان أن أنقل لكم صورة هذا الرجل الجهنمي الذي بلانا به القدر فجعل من رجالنا أذلاء قهر، ومن نسائنا عاهرات فقر.

نطمح بكل ما فينا من شعور بالظلم والغبن، وبكل ما نحمله من حقد على هذا الرجل الذي لا زال حتى آخر لحظة مصرا على قتل أبنائنا وتبديد مقدراتنا وتدمير بلادنا.. نطمح بكل فينا من صبر بأن نراه في قفص الأتهام ذليلا صاغرا، ولكن للأسف لن نستطيع محاكمته!.. أتعرفون لماذا؟.. لأنه ما من محكمة في العالم ستقضي بأهليته العقلية للوقوف أمامها.

علي عمر التكبالي


F. R.



نداء

الي جميع التنظيمات والفصائل والقوى السياسية المستقلة والشخصيات الوطنية الليبية والمنظمات والهيئات الحقوقية المهتمة بالشأن الليبي العام

مشروع توقيعات لدعم المجلس الوطنى المؤقت

بسم الله الرحمن الرحيم

نحن الموقعين أدناه من تنظيمات وفصائل وقوى سياسية مستقلة وشخصيات وطنية ليبية ومنظمات وهيئات حقوقية مهتمة بالشأن الليبي العام .

وفى الوقت الذي نتابع ثورة شعبنا الليبي و ثورات الشعوب العربية المجاورة في تونس ومصر، ودول عربية أخرى، وهي تنادي بالخلاص من الحقبة المظلمة في تاريخ المنطقة، من ديكتاتورية، وتغييب لحقوق الإنسان، وفساد، وما أوصلت هذه الدكتاتوريات بلدانها إليه.

فنحن الموقعين أدناه نؤكد عن تأييدنا ودعمنا للمجلس الوطنى الأنتقالى المؤقت الذى تم تشكيله من ثوار وشرفاء ليبيا الأحرار، كما نعلن تأييدنا ومباركتنا للمهام المناطة بة وندعو كافة المدن الليبية المحررة الى تأييد ودعم جهود هذا المجلس فى تكوين جبهة واحدة للتحدث بأسم ثورة 17 فبراير المجيدة مع مختلف الاطراف.

كما نهيب بكل السفارات والبعثات الدبلوماسية الليبية فى مختلف دول العالم بالعمل تحت لواء المجلس الوطنى وتحت لواء الشعب الليبى صاحب ثورة 17 فبراير المجيدة.

كما ننأشد جميع حكومات الدول الصديقة والشقيقة بأن تبادر الى الأعتراف بالمجلس الوطنى الانتقالى كممثل وحيد للشعب الليبى والتعامل معة على هذا الاساس وتقديم كل صور الدعم له.

عاشت ثورة 17 فبراير المجيدة
عاشت ليبيا حرة مستقلة

الرجاء أرسال التوقيعات الي البريد الأكتروني الأتي:
Clns09@yhaoo.com
0046738210824
المسؤول عن مشروع التوقيعات
شعبان محمد القلعي

الأسم /                      الصفة /                      اسم التنظيم/



الثورات تريك العجب

صدقت اقوال الرجل الدي قال : الثورات تريك العجب. راينا في الفضائيات مقابلات مع ناس قالوا انهم ناشطين سياسيين لم نسمع بهم ابدا قبل اليوم. وكتاب لم نسمع بهم. فمن منكم سمع بزكريا صهد أو اسماعيل محمد او محمد الشيباني او عطية الفيتوري... كذلك خرج علينا ثوريون ضد القذافي وقد كانوا امس مع القذافي وابنه مثل على الصلابي وسليمان دوغة وبسيكري والفسي وبقية اخوان الشياطين الذين اذا لم يفطن شباب الثورة سيسرقون الثورة ويعودون بليبيا الى عصور الحريم والغلمان المخلدين بل هل رايتم علي الريشى الذي يقول نحن الثوار وثورتنا ورجالنا وشبابنا. اسكت يا قزم عد الى جحرك يا جبان . بل عودوا يا من انقلبتم بين يوم وليلة من احباب للقذافي الى اعداءه عودوا الى جحوركم يا فئران ولا توسخوا ثورة الشباب بقذارتكم لقد تلطخت ايديكم بدماء الشهداء عتدما صافحتم القذافي وابنه فعليكم اللعنة جميعا.

ليبي



رسالة تأييد الى المجلس الوطني الإنتقالي
من ابناء الجالية الليبية في مدينة مانشستر

إضغط على الصورة للمشاهدة

فتحي الأوجلي



أكذوبات زيف القذافي
Zaif Gaddafi Lies

إضغط على الصورة للمشاهدة

المسحان


6 مارس 2011


Draft of letter to send to White House
and Congressional Representatives

Draft of letter to send to White House and Congressional Representatives
/modify and send

* * *

Dear President Obama,

The Qaddafi regime will effectively end once the U.S. and other leading world powers recognize the new Transitional National Council that has convened in Benghazi yesterday.

The TNC has received overwhelming popular support from all regions of Libya.

U.S. allies in the region, especially Egypt, Tunisia, Algeria, and Chad need to be pressured to recognize the new council.

Furthermore, it is important that revenue from sales of Libya's oil go to the TNC. The Libyan population need to have full command of their nation's resources right away. The Libyan populations in the liberated regions are suffering from shortage of food and medicine.

Contact with Qaddafi and his supporters can be maintained even after recognition of national council. The U.S. and other world powers can play an important role in finding refuge for Qaddafi if he decides to take that option.

But it is essential at this point to recognize the newly formed Transitional National Council and to pull the plug on Qaddafi and his thugs immediately.

Khaled Mattawa


اخواني انه لمن المحزن جدا ان نرى بعضا من اخواننا المشاركين في هذا المنتدى يكيلون الشتائم و السب لاخوانهم ثارة كافراد وثارة كجماعات سياسية او مدن وقبائل في الوقت الذي وجب علينا توحيد الجهود ضد الطاغية المتسلط علينا. فهل من المعقول ان نضيع وقتنا الثمين في مثل هذه المهاثرات الغير نافعة و اخواننا يواجهون القردافي ومرتزقته يقتلون و يفعل بهم الافاعيل. والله لتسئلن عن ذلك فكل كلمة ينطق بها المرء لا محالة هو محاسب عليها, ان كان خيرا فهي له وان كان شر فهي عليه. لذلك يجب علينا ان نرتقي بمستوى حوارنا لانه مقياس تحضرنا كليبيين. اسأل الله السداد للجميع واالنصروالتمكين لشعبنا البطل و اسأله ان يرحم موتانا و ان يجعلهم جميعا من الشهداء و ان يدمرالقردافي و اعوانه .

عامر


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم أرحم شهدائنا و إجعل مثواهم جنات الفردوس يا رب العالمين .
تضامنآ و مساندة لثورة السابع عشر من فبراير, نعلن نحن شباب و أعضاء الجالية الليبية و الطلبة المبعوثين للدراسة بكندا و خاصتآ مدينة كالغرى بأننا مؤيدون و مساندون لهذه الثورة المباركة و نشد العزم و ندعوه عز وجل لنصرة الثورة ة الثوار , و المجد و الخلود لشهداء ليبيا الأبرار. .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

دكتور: سالم محمد الغريانى
م: الشافعى رجب الشافعى



أغرقها بالهدايا طمعا في الزواج .. ورفضت ممارسة الجنس معه
بالصور .. راقصة بلغارية تكشف أسرار غرامها بالساعدي القذافي

رسائل حب متبادلة بين الراقصة البلغارية والساعدي القذافي

بلقيس دارغوث - mbc.net

كشفت راقصة بلغارية عن أسرار علاقتها العاطفية مع ابن الزعيم الليبي الساعدي القذافي لمدة 6 سنوات، متحدثة عن طبع الساعدي وبعض أسرار العائلة الليبية الحاكمة التي تواجه حاليا ثورة شعبية. وروت الراقصة دافينكا ميركيفا (28 عاما) لصحيفة "ذا مايل أون صاندي" البريطانية الأحد 6 مارس/آذار 2011م قصة علاقتها بالساعدي الذي التقاها في ملهى "بينك بارادايس" في باريس العام 2004، حيث كانت تؤدي عرضها الخاص، فأعجب بها كثيرا، وطلب الجلوس معها على انفراد مقابل ألف جنيه إسترليني للساعة الواحدة. وقالت دافينكا إن الساعدي (38 عاما) -الابن الثالث للقذافي- لم يطلب منها خلع ملابسها، بل أمضي الوقت في التحدث إليها، ثم طلب منها مرافقته إلى "ديزني لاند" في اليوم التالي على متن طائرته الخاصة، إلا أنها رفضت. وروت الراقصة كيف أنه امتنع بداية الإفصاح عن هويته الحقيقية، ولكنها أقر في نهاية السهرة أنه يدعى "القذافي".

وبدأ الساعدي بعدها بالتردد على فرنسا كل عدة أسابيع للقاء الراقصة والاستمتاع بصحبتها واصطحابها للتسوق من أفخر المحلات الفرنسية. وظل يتردد عليها عاما ونصف في كل مرة محملا بالهدايا الفاخرة ورسائل الحب إلى أن وقعت في حبه، على حد تعبيرها. وبعد فترة أخبرها الساعدي بأنه يود الزواج بها، ونقلت عنه توقعاته برفض والده علاقتهما سويا قائلا: إن الأمر سيكون صعبا طالما أن والده على قيد الحياة، إلا أنه كان مصرا على الزواج بها. وقالت ديفانكا: "بعد عام ونصف من إصراره وقعت في حبه بعدما شعرت بالأمان". وكشفت الراقصة عن وثائق تثبت تلقيها 50 ألف جنيه إسترليني تم تحويلها لحسابها في البنك، وقالت إنه أهداها ساعة ثمينة بقيمة 25 ألف إسترليني. وأضافت "عندما أصبحنا حبيبين قل تردده على العاصمة الفرنسية، وكلما جاء كنا نقضي الوقت في التسوق والمكوث في غرفته بالفندق؛ حيث كان يعاقر الكحول بكثرة".

رفضت الجنس

وقالت دافينكا إنها كانت في كل مرة ترفض ممارسة الجنس معه لأنها كانت متأكدة من سهولة حصوله على النساء، لذا كان لا بد أن تحمي نفسها منه. ومن ضمن الهدايا التي أغدقها بها فساتين من كبرى دور الأزياء، وفرقتها الموسيقية المفضلة للغناء في حفل خاص لهما، مشيرة إلى أن مغنيه المفضل هو مغني الراب "فيفتي سنت". يذكر أن الساعدي يمتلك سيارة بوجاتي بلون البنفسج تبلغ قيمتها نحو مليوني دولار. وقالت: "لم يكن الساعدي ينظر إلى ثمن الأشياء، لم يهمه الأمر، كان هناك دائما شخص آخر يدفع الفاتورة". وذكرت أنه كان يحب مناداته بالمهندس الساعدي، في حين كان أخاه المعتصم يحب مناداته بالدكتور معتصم. وأشارت إلى أنها لم تره قط يتعاطى المخدرات، إلا أنه عرض عليها الكوكايين مرة واحدة في غرفة خاصة بإحدى الملاهي الليلية.

وفي العام 2006، أصر الساعدي على الزواج منها، فكان شرطها أن يطلق سراح الممرضات البلغاريات، فأخبرها بأنه سيتحدث مع أخيه سيف، الذي كان يتولى الملف، وبالفعل أكد لها الإفراج عنهم في العام 2007 (وهو ما حصل فعلا). وتقول دافينكا: "حتى هذه اللحظة لا أدري إن كنت أنا من أسهم في تحريرهن أو أنه كان سيتم الإفراج عنهن بكل الحالات". وفي العام 2009، توجه الاثنان إلى رحلة سفاري في تنزانيا، وهي الصورة الوحيدة التي تجمعهما مشيرة إلى أنه يكره التقاط الصور. ولفتت إلى أن الساعدي كان ينزعج كثيرا حين كانت ترد سيرة والده، لكنه لم يكن ينطق شيئا؛ لأنه إذا تفوه بكلمة سيئة كان والده سيمنع عنه مصدر الأموال. وتروي دافينكا عن مرافقي الساعدي كيف أنفق في عام واحد فقط نحو 170 مليون إسترليني على طائراته الخاصة وإقاماته في فنادق 5 نجوم، وسياراته الفارهة والنساء والمجوهرات والثياب الفاخرة.

وقالت: "لم يكن المال عائقا بالنسبة إليه، كان دائما يحمل معه حقيبة سوداء مليئة بالنقود، وإذا ما انتهت هذه الأموال كان يتصل بالسفارة التي كانت ترسل له على الفور حقيبة مليئة بالآلاف". وأكدت روايتها تسريبات لوثائق ويكليكس عن السفير الأمريكي في ليبيا العام 2009، حيث تحدث فيها عن "ماضي الساعدي السيئ، بما في ذلك خلافاته مع الشرطة الأوروبية، وإدمانه المخدرات وحضوره حفلات كثيرة، والسفر إلى الخارج عكس إرادة والده بالبقاء في ليبيا".



كاميرون: حان وقت رحيل القذافي

- لندن – أ. ش. أ
أعلن ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء البريطاني، أنه قد حان الوقت لرحيل العقيد الليبي معمر القذافي. وأضاف كاميرون ـ في كلمة نقلتها شبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم الأحد، "أن استراتيجيتنا بشأن ليبيا واضحة.. سنواصل تكثيف الضغوطات على نظام القذافي حتى يرحل". وتابع قائلا: "إن يد العدالة الدولية طائلة، ولن تسمح لأولئك الذين ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية بالإفلات من العقاب". وأكد كاميرون على مواصلة دعم بريطانيا لليبيين، قائلا: "سنواصل إمداداتنا بالمساعدات الإنسانية للذين أضيروا من جراء هذه الأزمة، وسنواصل مجهوداتنا لضمان وصول المساعدات إلى محتاجيها". وأشار إلى أن بريطانيا مستمرة في التنسيق مع حلفائها لإيجاد حل نهائي للأزمة.



المعارضة الليبية تعلن انها "رفضت" التحادث مع الدبلوماسيين البريطانيين

بنغازي (ا ف ب) - اعلنت المعارضة الليبية الاحد انها "رفضت" التحادث مع دبلوماسيين بريطانيين احتجزوا بضعة ايام في بنغازي معقل المعارضة في شرق ليبيا، لانهم دخلوا البلاد بشكل غير شرعي. وقال المتحدث باسم المجلس الوطني الليبي عبد الحفيظ غوقة "رفضنا التحدث معهم بسبب طريقة دخولهم الى البلاد". وكان هذا المجلس اعلن نفسه المتحدث الوحيد باسم المعارضة الليبية. وتابع المتحدث "لا نعرف طبيعة مهمتهم". وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اعلن مساء الاحد في بيان "اؤكد ان فريقا صغيرا يضم دبلوماسيين بريطانيين كان في بنغازي" مضيفا "لقد توجه الفريق الى ليبيا لاقامة اتصالات مع المعارضة. وقد واجهته بعض المشاكل التي حلت الان بشكل مرض" من دون ان يوضح طبيعة هذه المشاكل. واضاف هيغ "لقد غادروا الان ليبيا".



صحيفة بريطانية :
استاذ في جامعة بنغازي كتب اطروحة الدكتوراة لسيف الاسلام
وكوفئ بتعيينه سفيرا في اوروبا

لندن – القدس العربي ـ لم يغب نجل القذافي سيف الاسلام ومنذ اندلاع الثورة قبل 18 يوما عن عناوين الصحف البريطانية بعد الازمة التي تسببت علاقته بجامعة لندن للاقتصاد ودراسته فيها- حيث حصل على الدكتوراة منها والتبرعات التي قدمتها ليبيا الى الجامعة 2.2 مليون جنيه لقاء برامج واستشارات وما الى ذلك. وادت العلاقة الى استقالة رئيس الجامعة يوم الجمعة الماضية متحملا المسؤولية عن الاساءة لسمعة المدرسة المهمة. والفت الحكومة لجنة للتحقيق في علاقات الجامعة بليبيا، برئاسة لورد وولف. ومن بين الموضوعات التي ستحقق فيها ما قيل انتحال القذافي الابن الرسالة من بحث اعده لصندوق النقد الدولي. وفي تقرير جديد وضمن الحديث عن سيف الاسلام الذي خسر كل اوراقه مع الغرب باعتباره الوجه المنفتح للنظام.

جاء في تقرير نشرته "اندبندنت اون صاندي" ان احد الاكاديميين الليبين طلب منه مساعدة سيف الاسلام على كتابة الاطروحة التي قدمها حول دور مؤسسات المجتمع المدني في دمقرطة مؤسسات الحكم العالمي وكوفئ على عمله بتعيينه سفيرا لليبيا في دولة اوروبية، جاء هذا في وقت طلب فيه نواب في حزب العمال مجلس امناء الجامعة للاستقالة. وتواجه الجامعة اتهامات اخرى عن المحسوبية بتعرضها لضغوط من اجل قبول احد اقارب الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون. واصبحت الجامعة محل سخرية بحيث غير الناقدون اسمها من مدرسة لندن للاقتصاد الى مدرسة الاقتصاد الليبية.

ونقلت الصحيفة عن الاستاذ في جامعة قار يونس في بنغازي اسمه ابو بكر بويرا ان العقيد القذافي قام شخصيا بجمع عدد من حملة الدكتوراة في الجامعة من اجل مساعدة ابنه على كتابة رسالته. ومن بين من استشارهم استاذ في الاقتصاد تخرج من المانيا. وقال ان ما يعطي مصداقية لهذه الاتهامات ان الاستاذ المذكور استعير من الجامعة وعين في السلك الدبلوماسي، وعين في البنك المركزي ووزيرا ثم سفيرا". ووصف بويرا سيف الاسلام بمجرم الحرب ودعا الجامعة البريطانية لسحب لقب الدكتوراة منه خاصة بعد موقف سيف الاسلام وكذبه على الشعب الليبي فانه لا يشرف الجامعة ان يكون اسمه من ضمن الذين تخرجوا منها. وقالت الصحيفة ان الجامعة قالت انه ليست لديها اية ادلة تدعم مزاعم الاستاذ بويرا. وستقوم اللجنة بالتحقيق في مزاعم الانتحال وسيتم الحديث مع مشرفه ديفيد هيلد المدير المشارك في مركز دراسة الحكم العالمي.

واتهم استاذ زميل لهيلد ويعمل الان في جامعة شنغهاي هيلد انه ضغط عليه لقبول سيدني بلومنتال قريب لكلينتون. ومن ضمن الامور التي سيبحثها وولف هي تحديد معايير قبول المنح الخارجية للجامعات حيث تم فتح علاقة الانظمة في منطقة الشرق الاوسط بالجامعات البريطانية فمن صدام لليبيا القذافي لايران فالانظمة العربية تبرعت الى الجامعات البريطانية من مثل ايران: التي تبرعت لجامعة درهام،10 الاف جنيه، لقاء مؤتمرات ولقاءات (2009) وجامعة سانت اندروز 10 الاف جنيه (2006) من مسؤول بارز سابق في النظام. و35 الاف جنيه الى كلية الدراسات الشرقية والافريقية ( 1999) كمنح لطالبين من النظام. السعودية: 8 ملايين جنيه الى جامعة كامبريدج من الامير الوليد بن طلال – 8 ملايين لجامعة ادنبرة لمركز الوليد بن طلال عام 2008. ومليون جنيه الى جامعة اوكسفورد لدعم مركز دراسات الشرق الاوسط تبرعت بها مؤسسة الملك عبدالعزيز عام 2001. و20 مليون جنيه لتأسيس مركز اوكسفورد للدراسات الاسلامية عام 1997 من الملك فهد. ومليون جنيه لكلية الدراسات الشرقية والافريقية عام 1995 لتأسيس مركز للدراسات الاسلامية. وهناك العديد من الكراسي للدراسات التي دعمتها انظمة عربية في كامبريدج واكستر وغيرهما.



إطلاق بريطانيين بليبيا وكشف اتصال بين المعارضة ولندن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عرض التلفزيون الليبي الأحد تسجيلاً صوتياً قال إنه يرصد اتصالاً هاتفياً بين مصطفى عبدالجليل، رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي شكلته القوى المناهضة لنظام العقيد معمر القذافي في بنغازي، وبين السفير البريطاني السابق في طرابلس، ريتشارد نورثرون، الذي طلب منه إطلاق سراح فريق بريطاني أوقفه الثوار في بنغازي، بدعوى أنهم مرسلون من لندن لملاقاته، لتعلن الخارجية البريطانية بعد ذلك بساعات الإفراج عنهم. وفي الاتصال الذي لم يشر التلفزيون الليبي إلى كيفية وصوله إليه يظهر أولاً حوار بين عبدالجليل وأحمد بن مصطفى بن حليم، الذي كان والده رئيساً للوزراء خلال المرحلة الملكية في ليبيا، قبل وصول القذافي إلى السلطة في انقلاب عسكري في عام 1970.

ويتحدث عبدالجليل إلى بن حليم عن تقدم المقاتلين إلى البريقة وعن توجه المعارك وما جرى في المواجهات، ومن ثم يقول له بن حليم إن البريطانيين الأربعة الذين أوقفهم مسلحون تابعون للمعارضة وصلوا إلى البلاد لرؤية عبدالجليل، ويضيف: "هؤلاء أتوا لرؤيتك.. أرسلتهم بريطانيا ويجب أن تراهم أرجوك." ويسعى عبدالجليل للتأكد من هوية الموقوفين الأربعة، فيسأل بن حليم عما إذا كان بينهم من يدعى فوكس، فيطلب بن حليم منه التمهل ريثما يتصل بالجانب البريطاني للتأكد. ومن ثم يعود بن حليم ليتصل بعبدالجليل مؤكداً وجود فوكس بين الموقوفين ويضيف: "فوكس بينهم، أطلقوا سراحهم لو سمحتم سيتصل بكم السفير البريطاني،" فيرد عبدالجليل: أنصحه أن يتحدث إلى جمعة (أحد المساعدين) لأنني لا أتحدث الإنجليزية" فيطمئنه بن حليم إلى أن السفير يجيد العربية.

وفي الاتصال الثالث، يتحدث رجل يعرّف عن نفسه بأنه نورثرون، ويقيم عبدالجليل بتحويله إلى جمعة، فيقول له السفير إن لندن تريد إرسال مجموعة من المسؤولين للاتصال بقيادات الثوار والإطلاع على الاحتياجات الإنسانية، ومن ثم يؤكد له أن الموقوفين الأربعة مرسلون من الحكومة البريطانية، وقد جرى اعتقالهم نتيجة "سوء تفاهم." ويطلب نورثرون من جمعة إبلاغ عبدالجليل أن السلطات البريطانية تتمنى تدخله للمساعدة في توضيح الصورة، ويرد جمعة بالقول إن العناصر ارتكبوا خطأ كبيراً بالوصول إلى ليبيا عبر طائرة مروحية غطت في منطقة مفتوحة، ما أدى إلى تقاطر الناس إلى المنطقة لرؤيتهم. ويعد ذلك يعرض جمعة على نورثرون أن يتم التواصل معه في العاصمة المصرية القاهرة، التي يشير إلى أنها سيقصدها في اليوم النالي، ومن ثم وعد جمعة السفير البريطاني بمعالجة موضوع الموقوفين الأربعة خلال ساعات.

وشدد السفير البريطاني خلال الاتصال على أن مهمة الفريق كانت التحضير لزيارة وفد بريطاني رفيع المستوى إلى مناطق المعارضة بعد أيام، ومن ثم يعتذر على سوء الفهم الجاري. من جانبه، أعلن وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيغ أن "الفريق الصغير من الدبلوماسيين البريطانيين الذي كانوا في بنغازي،" ذهبوا بنية الاتصال مع المعارضة، وقد تعرضوا لبعض "المصاعب" التي جرى حلها، وهم الآن قد تمكنوا من مغادرة ليبيا. وفي سياق متصل، أكدت مصادر مطلعة لـCNN أن العناصر الأربعة، وهم من القوات الخاصة البريطانية، باتوا على متن سفينة "كمبرلاند" الحربية البريطانية في البحر الأبيض المتوسط. ويذكر أن بريطانيا كشفت الأسبوع الفائت عن تنفيذ عمليات عسكرية سرية لاسترداد مواطنيها العالقين داخل ليبيا.

ويأتي الكشف عن المساعي البريطانية بعد أربعة وعشرين ساعة من إعلان المعارضة الليبية تشكيل ما أسمته بـ"مجلس وطني انتقالي"، لإدارة شؤون المناطق الخاضعة لسيطرة "الثوار"، وتمثيل ليبيا أمام المجتمع الدولي، على أن يتخذ من مدينة بنغازي مقراً مؤقتاً له، لحين "تحرير" العاصمة طرابلس، التي تسيطر عليها القوات الموالية للزعيم الليبي. وقرر المجلس، الذي يضم 31 عضواً يمثلون مختلف المناطق الليبية، في أول اجتماع له السبت، إعادة السفراء السابقين، الذين أعلنوا استقالاتهم وانشقاقهم عن نظام القذافي، حيث تم الاتصال بهم ومطالبتهم بالسعي للحصول على الاعتراف بالمجلس، ممثلاً شرعياً للشعب الليبي.

وكان محتجون مطالبون بتغييرات سياسية ورحيل القذافي بعد أربعة عقود من الحكم، قد استولوا على عدد من المدن الليبية ورد نظام طرابلس بحملة قمع لإخمادها عازياً العنف في بلاده إلى تنظيم القاعدة و"مدمني المخدرات." واستنكر المجتمع الدولي حملة القمع الدموية وتبنى عقوبات ضد القذافي وأسرته وأعوانه، كما درس عدداً من الخيارات منها فرض منطقة "حظر جوي" وفتح ممرات إنسانية نحو ليبيا للسماح بخروج المدنيين الفارين من وجه العنف، وبلغت تقديراتهم 200 الف شخص.



ورفلي وزوجته خارجان من السوق في بني وليد

ليبي جبان



الخطيب مبعوثاً خاصاً للأمم المتحدة إلى ليبيا

خبرني - قرر الأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون) تعيين وزير الخارجية الأردني الأسبق عبد الإله الخطيب مبعوثا خاصا إلى ليبيا، وذلك ضمن جهود الأمم المتحدة في معالجة الأزمة السياسية والإنسانية في ليبيا، وفق ما أكدت مصادر مطلعة لـ"خبرني". ويأتي هذا القرار بعد إعلان (كي مون) عن نيته بتعيين "مبعوث خاص" الى ليبيا عقب اللقاء الذي جمعه مع الرئيس الأمريكي باراك اوباما، وذلك لتنسيق جهود الأمم المتحدة الإنسانية والسياسية في ليبيا. وكان (كي مون) شدد على "ضرورة الانتقال إلى نظام حكم ديمقراطي في ليبيا في الحال"، موضحاً أن وظيفة المبعوث الخاص ستتمحور حول "العمل مع الحكومات الإقليمية والمجتمع الدولي لتنسيق رد سريع وفعال."



الموقف المخزي لمنطقة الاصابعة في الجبل الغربي

منطقة الاصابعة الواقعة حوالي 30 كيلومتر في جنوب غرب مدينة غريان يبدو انها هي المنطقة الوحيدة على الاطلاق في الجبل الغربي التي لا تزال تنعم وتتمتع بالجلوس هانئة تحت حافر عائلة القذذافة المجرمة.

ورغم ظهور بعض البيانات التي يبدو انها وضعت من طرف بعض ابناء الاصابعة الشرفاء المتواجدين بالخارج، فأننا لم نسمع حتى الان بأي تحركات على الارض او اخبار مباشرة من الاصابعة حول الانضمام الى ثورة الشعب الليبي ضد الطاغية.

الوقت يمر يأهلنا في الاصابعة قلا تجلبوا العار لانفسكم واولادكم من بعدكم، فأنهضوا الان وانحازوا الى ثورة شعبكم وقوموا بعمل واضح وجرئ يكفر عن تورط الكثيرين من ابنائكم في دعم ومساندة عصابة القذافي المجرمة عبر اكثر من 41 سنة من حكم عائلة القذافي المظلم الكئيب.

القذافي منتهي، والوقت يمر بسرعة ولكن الفرصة لا تزال قائمة فلا تضيعوها.

اخوكم أ. ألمبروك



طرابلس منقسمة
والقذافي يتشبث بالسلطة

طرابلس (رويترز) - حول الزعيم الليبي معمر القذافي العاصمة الليبية طرابلس الى ساحة لاحتفالات حاشدة بعهده الطويل يوم الاحد لكن سكان احد الاحياء المضطربة بالعاصمة تعهدوا بمواصلة حملتهم للاطاحة به. واستيقظت العاصمة يوم الاحد على دوي الرصاص من مدافع رشاشة احتفالا بما وصفته الحكومة بانتصارها على المتمردين المناهضين للقذافي في مدن رئيسية بانحاء البلاد. ومع بزوغ الفجر خرج الالاف من مؤيدي القذافي الى الشوارع وهم يلوحون بالاعلام ويطلقون النار في الهواء.

وبدا الخوف على وجوه الناس في حي تاجوراء الذي يقطنه ابناء الطبقة العاملة ويمثل أحد نقاط التمرد ضد القذافي بالعاصمة حيث انطلقت سيارات مسرعة تقل انصار القذافي وهم يهتفون "الله.. ومعمر.. وليبيا وبس". لكنهم قالوا ان حملتهم للتغيير لم تتزعزع بعدما سمعوا ان المحتجين دحضوا ادعاءات الحكومة بتحقيق انتصارات في مدن رئيسية مثل الزاوية وبنغازي. وقال بائع يدعى فوزي "سينتهي (القذافي) خلال أسبوعين." واشار الى اثار ثماني طلقات على بوابة منزله وقال ان الميليشيات الموالية للقذافي هي من اطلقتها قبل عدة ايام اثناء حملة لقمع احتجاج. وقال "لا اعرف عن اي شيء يحتفلون. انه امر مخيف."

ويعكس التناقض بين تاجوراء ووسط طرابلس حجم التوتر في مدينة منقسمة بشكل متزايد بينما تصاعدت الانتفاضة الشعبية ضد حكم القذافي المستمر منذ اربعة عقود الى حرب مفتوحة بأنحاء البلاد. ويعج الحي بالشائعات ويقول السكان ان اطلاق الرصاص قبل الفجر بدا اشبه بالقتال. ونفت الحكومة اندلاع اي قتال في طرابلس يوم الاحد. وقال ابراهيم أحد سكان الحي ان "ما يحدث اليوم تستر (على الحقيقة). لا نعرف من نصدق بعد اليوم ... نحتاج للمساعدة."

وقبل يومين حدث اطلاق نار في الحي بعدما فضت قوات موالية للقذافي حشدا من المحتجين كانوا يرددون " القذافي عدو الله" خارج المسجد الرئيسي في الحي. وتنفي الحكومة استخدام القوة بشكل متعمد ضد المدنيين وتقول ان الاضطرابات التي تشهدها ليبيا جزء من مخطط لتنظيم القاعدة للاطاحة بالقذافي واقامة ديكتاتورية على غرار نظام طالبان. وفي الجهة المقابلة للمسجد ظهر مبنى محترق وعرض اطفال للصحفيين الزائرين حفنة من فوارغ رصاص بنادق كانوا قد جمعوها بعد الاشتباكات. وكان السكان قد مزقوا في السابق لوحات تحمل صور القذافي. لكن البعض قال ان قدرة القذافي على جمع حشود كبيرة لتأييده في طرابلس دفعت العديد لتأجيل جهودهم لتنظيم تجمع احتجاجي هذا الاسبوع. وقال عمر بينما كان يتلفت في قلق "الناس خائفون. الشرطة تطلق الرصاص في كل مكان. يريدون ترويعنا." وقال رجل اخر يدعى ابراهيم "اعتقلوا الكثير من الاشخاص وضربوهم. وعندما يطلقون سراحهم يجعلونهم يعترفون ويوقعون على وثائق تقول انهم نادمون على جرائمهم."

وعلى بعد مسافة قصيرة بالسيارة من تاجوراء يضج وسط طرابلس بالضوضاء بفعل ابواق السيارات والموسيقى. وتزايدت اعداد الحشود في الساحة الخضراء حيث وصلت مجموعات من المؤيدين. وقال صلاح بلخايل وهو مهندس "القذافي لا يهزم... تخطط القاعدة وامريكا للسيطرة على نفط ليبيا. ولن ينجحوا ابدا."

من ماريا جلوفنينا ومايكل جورجي Reuters



'Huda the executioner' - Libya's devil in female form

http://www.telegraph.co.uk/news/worldnews/africaandindianocean/libya/8363587/Huda



بيان هام .. لوكيربي

على الأمريكان أن يأخذوا معمر القذافي معهم لمحاكمته كما أخذوا جنرال بنما (نورييكا)لأن القذافي هو المسؤول عن شراء قنبلة لوكيربي من سويسرا وصانعها هو السويسري المدعو (ميستر) وهو الذي أععطى الأوامر بأسقاط الطائرة الأمريكية فوق لوكيربي وليس المواطن الليبي (المقرحي).
وعلى السويسريين تعويض الشعب الليبي عما دفع من تعويضات وحصار دام عشر سنوات،لأنهم هم الذين أستفادوا من الجريمة.
لقد استفادت سويسرا من الحصار حيث كانت الخطوط السويسرية هي الوحيدة التي تقوم برحلاتها إلى مطار جربة لتوصل أحتياجات الليبيين دون باقي دول العالم،وهي التي أجرت التسوية بين الأمريكان والقذافي في جنيف عام 1999 ،وكان الخاسر الوحيد هو الشعب الليبي،وكاتب هذه السطور الذي أشترى القذافي زوجته في عام 1999 بوكالة سياحية مع شريكة لها يهودية من الأسكندرية،وخطف أولادي في عام 2005 وبعث لي صورهم بواسطة (أسعد النائلي)من المخابرات مع تهديد وإهانة، ليؤكد لي أنه هو الفاعل،وأنه بمساعدة السويسريين قادر على فعل كل شئ .
لقد باعت الدولة السويسرية القرد القذافي وضحكت على الشعب الليبي،بل وأتهموا شعوب المنطقة بالإرهاب، بينما هم من تعامل مع أكبر لص شعوب وأرهابي عرفه العالم ليس له أي شرعية وباعوا له السلاح والمتفجرات،ونهبوا ثرواتنا (شركاء لا أجراء)!!!،فليبيا تحكم بدون دستور ولا إنتخابات منذ 1 سبتمبر 1969 وقتل المجرم القذافي للشعب الليبي ما زال مستمرا تحت نظر وسمع صحافتهم ومخابراتهم.
أنا اعيش معهم 30 سنة وأعرف عنهم مثلما يعرفون عنا، وعانيت منهم مثلما عاني الشعب الليبي من القذافي وأولاده لصوص الجمعيات الخيرية مهربي خيرات الليبيين.
القذافي عدوي وهم أصدقاء القذافي وصديق عدوك عدوك .

فوزي عبد الحميد / لوزان
وكيل نيابة شمال بنغازي المستقيل في مارس 1970



بيان تأييد ودعم المجلس الوطنى المؤقت

بسم الله الرحمن الرحيم
نعلن نحن لجنة العمل الوطني علي الساحة السويدية عن تأييدنا ودعمنا للمجلس الوطنى الانتقالى المؤقت الذى تم تشكيله من ثوار وشرفاء ليبيا الأحرار، كما نعلن تأييدنا ومباركتنا للمهام المناطة بة وندعو كافة المدن الليبية المحررة الى تأييد ودعم جهود هذا المجلس فى تكوين جبهة واحدة للتحدث بأسم ثورة 17 فبراير المجيدة مع مختلف الاطراف.
كما نهيب بكل السفارات والبعثات الدبلوماسية الليبية فى مختلف دول العالم بالعمل تحت لواء المجلس الوطنى وتحت لواء الشعب الليبى صاحب ثورة 17 فبراير المجيدة.
كما نناشد جميع حكومات الدول الصديقة والشقيقة بأن تبادر الى الأعتراف بالمجلس الوطنى الانتقالى كممثل وحيد للشعب الليبى والتعامل معة على هذا الاساس وتقديم كل صور الدعم له.
عاشت ثورة 17 فبراير المجيدة
عاشت ليبيا حرة مستقلة

اللجنة التنفيدية
لجنة العمل الوطني علي الساحة السويدية
عبد الله مسعود الرياني
شعبان محمد القلعي
خالد علي جمعه
وليد محمد ابوشوقير
أبراهيم الهادي قصوده



نداء وتنبيه إلى المجلس الوطني المؤقت

بسم الله الرحمن الرحيم (إصبروا وصابروا ورابطوا وإتقوا الله) .
نريد أن ننبه المجلس الوطني المؤقت إلى التصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس بأن "فريقا دبلوماسيا صغيرا بريطانيا موجود في بنغازي" وإلى الأخبار المؤكدة في المناطق المحررة من ليبيا عن وجود وعسكريين بريطانيين في ملابس مدنية في المنطقة الشرقية من ليبيا قد تم "القبض عليهم" من قبل قوات الثورة في المناطق المحررة وأنهم قيد الإعتقال والتحقيق معهم.
لقد دخلوا ليبيا بواسطة مروحية عسكرية بريطانية مخترقين بذلك سيادة الأراضي الليبية في الوقت الذي تستطيع فيه الحكومة البريطانية الإتصال بالمجلس الوطني المؤقت وفتح قناة حوار مع الجهة الشرعية التي تمثل الشعب الليبي بإستخدام وسائل الإتصال المتقدمة التي لاتستدعي وجود جنودها من فرقة البلاك وتش "المعروفة بتخصصها في العمليات الإستخبارية والتخريبية مثلما حدث في العراق وأفغانستان" على الأراضي الليبية اللهم إلاّ إذا دخلوا لأحد سببين وهما:
1- التخريب مثلما حدث في مستودعات معسكر الرجمة! حيث قبض عليهم بعد هذه العملية الإجرامية وذلك لخلق حالة إضطراب في المنطقة الشرقية المُحرَرَة مما يضطر معه المقاتلون المتقدمون غرباً للعودة لمناطقهم وبيوتهم للمحافظة عليها وتأمينها.
2- هناك بعض الليبيين المقيمين في بريطانيا ذوي العلاقات المتشعبة مثل السيد / أحمد مصطفى ..... والسيد / سليمان ..... الذين يحاولوا توريط المجلس الوطني المؤقت والثوار في علاقات مشبوهة ترجع سلباً على موقف الثورة والثوار وتخدم أجندة خارجية تنشط الآن بقوة لتحقيق أهدافها حيث أن إنهيار نظام الطاغية قد أصبح مسألة وقت فقط.
لذلك ندعوا الأخوة في المجلس الوطني المؤقت وبدون أية تأخير:
1- الإعلان مباشرة وبكل وضوح وشفافية عن ما حدث وعن موقف المجلس الرافض لدخول أية قوات أجنبية تحت أي شعار أو مسمى وذلك إلتزاماً بالثوابت الليبية وحفاظاً على مكاسب الثورة وصدقها ونظافتها ووطنيتها ودحضاً لأكاذيب نظام الطاغية وآلته الإعلامية البائسة التي تحاول ربط ما يحدث في ليبيا بالخارج!
2- عدم التواصل مع آية جهة أجنبية رسمية أو خاصة! علنية أو سرية إلاّ من خلال القناة الرسمية التي أعلن عنها المجلس الوطني المؤقت ومحاسبة كل من يقوم بأية إختراق في هذا الخصوص وإيقاف كل إتصالات جارية خارج القناة الرسمية.
3- أية علاقات مع الخارج لابد أن تحكمها الثوابت المتفق عليها في ليبيا والتي عبّر عنها المجلس الوطني المؤقت بكل الوضوح والشفافية وإبطال أية محاولة للإلتفاف عليها من قبل سياسيّ اللحظات الأخيرة أصحاب الأجندات الخاصة التي لاتخدم ليبيا الوطن.
إنّ دماء الشهداء المُراقة على مذبح الحرية لن تؤدي إلاّ لتحرير الوطن والمواطن وتؤسس لليبيا المستقبل، ليبيا الجديدة التي نسعى لها حثيثاً ونحن نراها تقترب أكثر مع كل قطرة دم طاهرة تسفك على أرضها الحبيبة ومع كل ثائر يجود بروحه لقاء حرية ليبيا الغالية.

م. أ. ل.



الى السيد نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني

الي السيد : نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني ـ المحترم
بعد التحية

في ظل ما تعيشه بلادي الحبيبة (ليبيا) من اعتداءات في حق الانسانية وفي حق العرب والاسلام والمسلمين من طاغية سفاح لم ولن يعرف للرحمة سبيل, ولطالما عانت لبنان الحبيبة من تبعات هذا النظام الدموي ولعل من الجدير بنا هنا ذكر حادثة اختطاف سماحة الامام موسى الصدر و رفاقه عندما تضاربت مبادئه السامية مع السفاح الذي لايتكلم الا لغة الدم .
والان وقد ثار الثوار الاحرار على من تجبر وطغى و استباح سفك الدماء الطاهرة , وكما نعرف وتعرفون انكم لم تعترفوا بالقدافي وحكومته يوما ولكن كنا ولا زلنا نؤمن انكم لا تكنون للشعب الليبي الا كل الخير والحب وتمنيات النصر.
اليوم وقد دخلت ثورة ليبيا من اجل الكرامة والحرية يومها السابع عشر ولم نرى من لبنان حكومة وشعبا اي دعم او مساندة لاخوانكم في ليبيا ولا حتى اي تنديد او تصريح والشعب الليبي الاعزل يجابهه الدبابات والرشاشات ناهيك عن الشح في المواد الغدائية الضرورية والمستلزمات الصحية.
انتضرنا مناصرتكم كاخوة لهذه الثورة منذ ايام بدايتها ولم نشهد اي مؤازرة تذكر , واليوم نطالبكم بالاعتراف بالمجلس الوطني الموقت كنظام ليبي شرعي داخل بلدي الحبيب ورجائنا كل الرجاء ان تبايعونا وتباركوا الثورة الحقيقية للشعب الليبي فدعم لبنان سيكون له تأتير كبير في نفوس المناضلين الليبين ولنتقاسم الالم والنصر القريب باذن الله كما تقاسمنهما يوما .
تقبلوا فائق التقدير والاحترام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسماعيل المحيشي



الصلابي و الشامس

لا أدري لماذا الجزيرة تتصل بالاخ عاشور الشامس والذي كنت لفترة طويلة اعتقد انه شخص سياسي محنك وذكي ومتحدث جيد ولكن للأسف الرجل لا يعرف حتى تكوين جملة مفيدة بدون ما يكرر كلماتها باكثر من معنى وكلمة فعلى سبيل المثال يقول الللل المجاهدين الللل الثوار اقصد اللل المتظاهرين , من قبل الللل كذا كذا, فهو يرتكب اخطاء جسام حتى باستخدامه كلمات غير مناسبة بالاضافة الى ان الوقت ينتهي بدون ان تتحصل على زبدة وهو يكرر الكلمات ويقول اللللل تحت الللل عند الللل حصل الللل.
أما الشخصية الاخرى والتي اوهمنا الكثير بذكائها ولباقتها هو علي الصلابي والذي يذكرني بطالب في الاعدادي يحفظ دروس القراءة ويحفظ حل الاجابة في نهاية الصفحة حتى يسمعها لأستاذه او استاذته عن ظهر قلب. فعندما يسأله المذيع عن موضوع ما يبدأ الاجابة بنفس المستوى من الصوت وبدون وقوف وهو جالس وكأنه جالس في بنك دراسي حتى ينتهي من الاجابة والتي عادة ماتكون نهاية مبتورة حتى انه اربك المذيعين احيانا كثيرة بتوقفه المفاجيء فتلاحظ الربكة عندما تتحول العدسة من على الصلابي للمذيعين واللذين كانوا يتوقعون من الصلابي محاولة الحوار معهم وليس اجابة بنفس الرذم او المستوى لا علامة استفهام فيها ولا تحليل من وجهتين على سبيل المثال كان تكون الاجابة تحتوي على عدة اجابات مختلفة من وجهات مختلفة. لأن المحاورون يبحثون على متحاور ليثري نقاش الحلقة ويجر المحاور الى اسئلة اخرى والصلابي يعتقد ان المحاور يريد اجابة محددة بعينها.
عليه نأمل من الصلابي تفادي هذا الخطأ ومحاولة اقناع المستمع وذلك بطرح الاسئلة ووجهات النظر المختلفة للموضوع وليس اجابة وكأنه يحفظها صم عن ظهر قلب ومن ثم يصليها مرة واحدة ويسكت سكته مفاجأة. الصلابي يشعرني وكأنه طالب مجتهد يحفظ دروسه او متهم امام محقق يجيب في اسئلة المحقق بدون زيادة أونقصان. سبحان الله اعطوا فرصة لغيركم يا اخواني اذا لا تملكون مهارة الحديث والتحاور.
وهذا على عكس الاخ ابراهيم جبريل وشمام و اخرون لا تحضرني اسمائهم الذين تشعر بأن المستمع يتفاعل معهم.
أتمنى ان تكون الرسالة وصلت وعليهم التحسين من ادائهم ولا اعتبر هذا غيبة في حقهم وانما نقد بناء .

حقاني



الحذر الحذر

بعض الإخوة المتصلين من الداخل وخلال مداخلاتهم عبر قناة الجزيرة تجدهم يحبطون المعنويات حيث يتحدثون عن عدم وجود الذخيرة وقلة الطعام عند الثوار، وفي نفس الوقت عندما يتحدثون فيه عن قريش ( كتائب المجرم القذافي ) يتحدثون عن كثرة قواتهم ويعددون الياتهم وأسلحتهم وأن الكفة غير متساوية وأنها في صالح ( قريش )..
ونسوا أن النصر من عند الله و(كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ) و (إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) .
وحتى لا نساهم في رفع منعويات جنود قريش (عليهم من الله مايستحقون ) ونحبط منعويات جنودنا البواسل نأمل من أخواننا عند مداخلاتهم التلفزيونية الحذر من هذه النقطة المهمة .
فها نحن نرى كيف يكذب هذا المجرم عيني عينك من أجل رفع منعويات جنوده المنهارة.. فالحذر الحذر .. فالحرب خذعة.

النقطة الثانية

بعض الرسائل التي تنشر عبر هذا الموقع ( وغيره ) تحاول بث الفرقة وخلق البلبة بين أحرار الشعب الليبي في هذه الأوقات.
وقد أشرت إلى هذا في رسالة سابقة وحذرت من أن هذا المجرم سينشر جواسيسه بيننا عبر هذه المواقع..
فنجد في هذه الأوقات من يكتب ويطعن في المستشار عبد الجليل ومن يطعن في المجلس الوطني الإنتقالي أو من يطعن في طرابلس وبعض المدن الغير محررة .
عليه نأمل من الدكتور غنيوة عدم نشر أي رسالة تحمل هذا المضمون في هذه الفترة، وهذا أقل ما يقدمه لوطنه .
كما أطلب من جميع الإخوة عدم الالتفات إلى مثل هذه الترهات.
والله الموفق

الخمسي


اتجه 2000 مقاتل من بنى وليد للدفاع عن سرت والوقوف مع قوات الطاغية وذلك اثر صفقة من المال فلا نامت اعين الجبناء وسيذكر التاريخ ذلك واننا نحن السبايع نتبراء من هذا الفعل المشين وندعوا قبائل ورفلى لتبراء من هذا الفعل المشين فهل نسيتم ابناءنا وابناء الشعب الليبى المسفوكه.

محمد خليل السبيعى


أخى الفاضل إننى أرى أن الكثير من مراسلى موقعكم , موقعى المفضل يسهبون و يطيلون فى ما يكتبون و نظرا للظروف التى نمر بها أود أن اقول لهم أن لا داع للشرح المطول أحيانا لأن القراءة يستوعبون ما تكتبون فلنركز على القليل و المهم من جمل كاملة بسيطة مفيدة واضحه. لأن الإسهاب فى الكتابة قد يأتى بمردود عكسى وهو إرجأ قراة المقال و الذى غالبا لن يتم نظرا للكم الكبير من الكتابات. و الله من وراء القصد.

فتحى ابراهيم محمد



بريطانيا تقر بوجود "بعثة" ببنغازي

أقر وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس اليوم بوجود فريق بريطاني صغير في بنغازي لإجراء محادثات مع الثوار المناهضين للعقيد الليبي معمر القذافي، في وقت أشارت فيه مصادر إلى أن بريطانيا تجري مفاوضات مع الثوار للإفراج عن ثمانية من قواتها الخاصة اعتقلوا بعد دخولهم بنغازي. ورفض فوكس الجواب عن سؤال عن ما إن كان الفريق البريطاني في خطر أو أنهم معتقلون قائلا "أستطيع أن أؤكد أن فريقا صغيراً من الدبلوماسيين البريطانيين في بنغازي ونحن على اتصال بهم". وأضاف أنه وضع صعب جدا، فهناك "عدد من جماعات المعارضة المختلفة للعقيد القذافي في ليبيا التي تبدو متباينة نسبيا". واستبعد فوكس استخدام القوات البرية البريطانية في ليبيا لكنه أقر بإمكانية استخدام مجموعة من الجنود بغرض المساعدة الإنسانية، وأضاف ليس هناك خطة لاستخدام قوات برية.

ورفضت وزارة الخارجية تأكيد الخبر لكن شبكة سكاي نيوز قالت إن الجنود الثمانية كانوا ضمن فريق من 22 جنديا ودبلوماسي واحد أنزلوا بالمروحية جنوب مدينة بنغازي. وأوردت الشبكة نقلا عن تقارير صحفية أن بريطانيا تجري محادثات مع الثوار للإفراج عن الجنود، حيث أغضب تدخل القوات الخاصة البريطانية مسؤولي المعارضة الليبية، بيد أن لندن تشعر بأن الثوار يحاولون إثبات موقفهم ولا تشعر بأن الأمر سينتهي بشكل سيئ.

قوات خاصة

وكانت أكثر من صحيفة بريطانية قد أفادت اليوم بأن الثوار في شرق ليبيا اعتقلوا جنودا تابعين للقوات الخاصة البريطانية كانت تشارك في مهمة سرية لتأمين التواصل بين دبلوماسيين بريطانيين والثوار الذين يحاولون الإطاحة بالعقيد معمر القذافي. وأوضحت صحف بريطانية أن الجنود كانوا بملابس مدنية ويحملون السلاح في وقت كانوا يرافقون دبلوماسيا يقوم بالتنسيق لزيارة يقوم بها مسؤول أعلى. وحسب مصادر ليبية فإن الثوار أحضروا أفراد القوات البريطانية الخاصة إلى بنغازي للمثول أمام أحد كبار مسؤولي الثورة السياسيين. وادعى البريطانيون أنهم كانوا هناك للتعرف على احتياجات المعارضة الليبية وتقديم المساعدة لها. وقد أغضبت هذه الخطوة الليبيين الذين أكدوا أن أحدا لم يقدم دعوة للبريطانيين.

وأبلغ مسؤول سياسي ليبي من الثوار الجنود البريطانيين أثناء التحقيق معهم أن عليهم أن يذكّروا حكومة ديفد كاميرون بأنها مطالبة أولا بأن تعترف بالمعارضة بوصفها الممثل الشرعي لليبيين قبل الشروع في أي مفاوضات معها.



محلل روسي يستبعد نشوب حرب أهلية في ليبيا
ويؤكد ان انتصار الثوار مشروط بمساعدة الغرب

روسيا اليوم

استبعد إيغور كوروتيشنكو رئيس تحرير مجلة "الدفاع الوطني" في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" في 6 مارس/آذار نشوب حرب أهلية في ليبيا، انطلاقاً من عدة عوامل منها ان عدد الثوار المعارضين لنظام الزعيم الليبي معمر القذافي قليل، بالإضافة الى انهم ليسو مسلحين تسليحاً جيداً. واعتبر ان ما يدور في ليبيا لا يعدومجرد انتفاضات في بعض المحافظات التي لا يمكن ان توصف بأي شكل من الأشكال على انها مقدمة لحرب أهلية واسعة النطاق. كما استبعد إيغور كوروتيشنكو ان يتخذ مجلس الأمن إجراءات إضافية ضد النظام الليبي خارج إطار الإجراء المتخذ حالياً، وهو حظر بيع السلاح لطرابلس. وأضاف انه سيكون من الصعب على الدول الراغبة بالتدخل بهدف حسم الأمر عسكرياً لصالح الثوار بدون صدور قرار أممي، مما يشكل غطاءاً شرعياً لعمل من هذا القبيل.

وتابع قائلاً انه في حال اتخاذ مجلس الأمن قراراً كهذا فسوف يكون ذلك بمبادرة من الولايات المتحدة الأمريكية بالتحالف مع بريطانيا وفرنسا، مما يعني انه سيكون قراراً غربياً خالصاً. واعتبر كوروتشينكو ان الحروب التي تخوضها دول الغرب في العراق وأفغانستان تشكل عائقاً أمامها لخوض حرب برية إضافية في ليبيا. وقال انه من الوارد ان تسعى هذه الدول لفرض حظر على تحليق طائرات الجيش الليبي في أجواء البلاد، وربما لاستخدام مقاتلاتها ضد قواعد القذافي، لكن دون خوض عمليات عسكرية برية. ورأى إيغور كوروتيشنكو ان الكثير الآن، بما في ذلك السيطرة على البلاد سواء كلياً او جزئياً يعتمد على ما سيقوم به الزعيم الليبي، مشيراً الى انه لم يستخدم حتى الآن كل الامكانيات العسكرية المتوفرة لديه، بما في ذلك الأسلحة الثقيلة التي بحوزته لحسم الأمر، كما نوّه بأن العسكريين الليبيين لا يزالون يتصدون للثوار بالأسلحة الخفيفة. وأضاف انه من الصعب على الثوار الاستيلاء على السلطة في ليبيا بدون مساعدة الغرب.


من ملفات معمر القذافي في إسرائيل

موقع بانيت وصحيفة بانوراما

كشف مسؤول الجالية اليهودية الليبية مائير كحلون ، وهو مهاجر من ليبيا عام 1950 ، الذي يسكن اليوم تل أبيب عن ملفات اللقاء مع مندوبي القذافي ، وقال: "ما بين 2005-2007 ، سافرتُ مع مساعدين إلى عمان للقاء مبعوثين من ليبيا ، تحت ستار مناقشة تعويض الجالية اليهودية الليبية عن ممتلكاتهم ، وقد عرض المفوضون من القذافي علينا مبالغ ضخمة ، بشرط أن نشكل حزبا سياسيا في إسرائيل للجالية اليهودية الليبية".

لم يفصح كحلون عن أسماء الليبيين الذين التقاهم في عمان وقال: "إنه التقى وزير خارجية ليبيا عام 2005 ، بوساطة أحد رجال القانون من عرب 1948 ، وكان هذا اللقاء هو الأول من نوعه ، وعقد اللقاء مرتين في عمان ما بين 2006-2007 " ، وأضاف كحلون: "لقد أبلغوني بأن المسؤول الليبي الذي التقيته كان سيف الإسلام القذافي ، وأنه يعشق أغاني المطربة الإسرائيلية زهافا بين ، وقد أحضرتُ له في اللقاء الثاني ألبومها الغنائي.

وفي أواخر 2007 اقترح عليّ أحد المقربين من العقيد القذافي عرضا بتشكيل حزب إسرائيلي للجالية الليبية اليهودية ، فرفضتُ هذا الاقتراح ، وجاء الاقتراح في إطار فكرة العقيد بتأسيس دولة (إسراطين) دولة يهودية عربية مشتركة. وقد توقفتْ اللقاءات مع مبعوثي القذافي بعد عام 2007 ، بعد مصالحة العقيد مع أمريكا وبعد أن دفع تعويضات لضحايا طائرة لوكربي. وتابع كحلون: "لا تهمني النقود فأنا أرغب فقط في زيارة قبر والدتي في ليبيا ، ويبلغ عدد الجالية اليهودية التي كانت تسكن ليبيا مائتي ألف رحلوا منها وسكنوا إيطاليا وإسرائيل".

(ترجمة : توفيق أبو شومر)


بعد أن اذاعت محطات ال BBC ان باب العزيزية أمس سمع فيها اصوات رصاص لمدة طويلة . ذكر لصوص الاخوان المسلمين في موقع المنارة الليبي ما يلي : (قالت مصادر موثوقة للمنارة أنه سمع صوت اطلاق نار في باب العزيزية). اخوان خانبون سرّاقون يُصلـّون صلاتهم الخادعة وبعد الصلاة من محطات ال BBC يسرقون . ومن لم تنهه صلاته عن السرقة فلا داعي لصلاته. واذا لم تستحوا يا اخوان الشرّ فاصنعوا ما شئتم.

س. ص.



الثوار ينفون استعادة النظام لمدن ويؤكدون قرب المواجهة على سرت

القدس- معا- نفى شهود عيان ما بثه التلفزيون الليبي، اليوم الأحد، من سيطرة لقوات العقيد القذافي على عدة مدن من بينها طبرق والزاوية ومصراته التي يسيطر عليها الثوار. وقال العميد طيار ركن صقر آدم الموجود في طبرق، في اتصال للعربية بأن المدينة لا تزال تحت سيطرة الثوار، واصفة ما بثه التلفزيون الليبي بأنه دعاية في إطار الحرب النفسية. ووجه العميد آدم حديثه للقذافي قائلا إن الشعب الليبي أعند مما تتصوره، متهما النظام الليبي بشراء ذمم الناس بالفلوس والقروض.

وتوقع أن لا تتجاوز المعركة على سرت مسقط رأس القذافي، بين الثوار وقوات النظام يوما أو يومين، مشيرا إلى أن رجال القذافي تحت ضغط النظام بينما الثوار يحملون عقيدة النصر والديمقراطية، حسب قوله. وأكد شاهد عيان يدعى اسامة في اتصال للعربية أن مدينة البريقة هادئة ولا وجود لقوات القذافي، واصفا ما يبثه التلفزيون الرسمي بأنه محاولة أخيرة من قبل النظام لوقف الزحف الجماهيري الى سرت وطرابلس آخر معاقل العقيد معمر الذافي.

وكان التلفزيون الليبي قد بث، صباح اليوم، ما وصفها بمسيرات الفرح والابتهاج الشعبي باستعادة القوات الموالية لنظام القذافي السيطرة على عدة مدن يسيطر عليها الثوار. وذكر التلفزيون الليبي عبر الأخبار التي وردت على شكل عاجل، بينما من خلفها يظهر متظاهرون ليبيون مؤيدون للقذافي في الساحة الخضراء بطرابلس، أن القوات الموالية للعقيد الليبي استعادت السيطرة على طبرق الواقعة في اقصى شرق ليبيا ومدينتي الزاوية ومصراتة الساحلتين المهمتين من الثوار. وأضاف التلفزيون أن القوات الحكومية اتجهت ايضا الى بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا في شرق البلاد، ومركز الانتفاضة التي بدأت قبل اسبوعين ضد حكم القذافي الذي بدأ قبل 41 عاما.

ولم يبث التلفزيون الليبي حتى الآن اي صور تؤكد صحة ما ينشره عن اسعادة المدن. فيما اكد ثوار وصحافيون من وكالة "فرانس برس" أن راس لانوف شرق ليبيا ما زالت تحت سيطرة الثورة، نافين بذلك معلومات بثتها قناة الليبية التي اكدت ان القوات الموالية للعقيد معمر القذافي سيطرت على المدينة.



القذافي للغرب: لماذا لا تدعموني؟

الوفد

ادعى العقيد الليبي معمر القذافي أنه يخوض قتالا ضد الإرهاب ، وأعرب عن حيرته لعدم وجود دعم من الخارج. وأضاف القذافي لصحيفة "جورنال دو ديمانش" الفرنسية اليوم الأحد "فوجئت بعدم تفهم أحد أن هذه معركة ضد الارهاب". وتابع: "أجهزتنا الأمنية تتعاون. لقد ساعدناكم كثيرا خلال السنوات القليلة الماضية. ومن ثم فلماذا عندما نكون في معركة ضد الإرهاب هنا في ليبيا لا أحد يساعدنا في المقابل". وحذر القذافي من خطر تدفق المهاجرين الليبيين إلى أوروبا إذا انتصرت القوى المعارضة لنظامه. يذكر أن القوات الموالية للقذافي ارتكبت "مجزرة" في مدينة الزاوية غرب طرابلس، بحق المدنيين والجرحى في محاولة لإعادة السيطرة على المدينة التي سيطر عليها الثوار الذين يحاولون التخلص من حكم القذافي الذي استمر ما يقرب من 42 عاما.



مستقبل ليبيا فى يد ابنائها

يهدف هذا ألبرنامج إلى تحقيق ألآتى
1- تقليص نفوذ ألدوله بقدر ألإمكان مع إنطلاق ألقطاع ألخاص فى جميع ألمجالات.
2- تلاشى سلطة ألفرد فى أعلى ألتنظيم ألسياسى.
3- تقديم ألخدمات مباشرة للمواطنين كل فى بلديته.
4- إلغاء ألروتين ألحكومى وإيجاد وسائل تعتمد على ألتقدم ألعلمى لتقديم ألخدمات بدون أن يتردد ألمواطنين على ألدوائر ألحكوميه.
5- تقليص سلطة ألدوله يساعد على ألقضاء على ألمحاباه وألرشوه.
6- حصر ألإنتخابات فى ألبلديات فقط لتكوين ألسلطه ألمحليه ومن ثم السلطه ألعليا سيخفف من ألإنقسامات وألتعصب إلى جهة معينه.
7- إستبدال ألوزارات ألتقليديه بهيآت متخصصه قادره على تنفيذ خطة ألتنميه.

مستقبل ليبيا فى يد ابنائها

بانتهاءمقاومة ألشعب ألليبى ضد ألأحتلال ألايطالى فى 1931 وأصبحت ليبيا جزء من إيطاليا فقد الليبيون الامل في ان تكون لهم دوله مستقله,الي ان عبرت القوات الايطاليه الحدود الليبيه المصريه لمهاجمة القوات البريطانيه في مصر سنة 1939عندها لاح لليبين بصيص من الامل عندها سارعوا للالتفاف حول قيادتهم فى ألمهجر التي تحالفت مع ألحلفاءوشكلت القوه العربيه الليبيه من الاسرى الليبين المجندين مع الجيش الايطالي واليبيين فى المهجروشاركت فى الحرب لتحرير ليبيا.

بقت ليبيا تحت الإداره البريطانيه لعدة سنوات بعدها تحصلت على الإستقلال فى ديسمبر1951. لم يضيع الليبيون وقتا حيث بدؤ فى ألبناء وتم لهم تحقيق تقدما ملموسا فى جميع ألمجالات خلال ألعشرين عاما ألتاليه رغم قلة ألموارد وألإمكانيات.

والان في هذه الفتره ألتى يجثم فيها الحكم الفردي علي مقدرات ليبيا بكل وسائل القمع والارهاب فقد معها الليبيون الامل في العوده الي الحياه الدستوريه وسيادة القانون. والآن مع هبوب رياح التغير ومساندت ألعالم للحركات الديمقراطيه يراود الليبيون الامل من جديد بأنه ربما حان الوقت لإن ينتهى حكم الفرد والإ ستبداد.

ليبيا, لديها مزايا عديده تمكنها من بناء اقتصادها والرفع من مستوي شعبها والتغلب علي المشاكل التي تواجهها اذا ما اتبعت خطه مدروسه ومتكامله مستندة علي البحث العلمي والاستفاده من تجارب وخبرات الدول الاخري.

ولنا فى ما حققته أليابان والمانيا فى جميع المجالات بعد أن دمرت فى ألحرب ألعالميه خير مثال . وكذلك ليس فى امكاننا تضيع ألوقت فى متاهات اخرى ويكفى ما ضاع منا فى ألسابق.

لا شك ان الاستقرار السياسي هو عامل مهم في انجاح الخطه الاقتصاديه واقحام الشعب لتحمل المسؤليه والمشاركه في البناء والاعمار.

بناء علي ما تقدم ونظرا لعدم وجود قياده سياسيه في الوقت الحاظر يلتف حولها الشعب كما حدث في سنة 1939 فانه من الانسب الان الالتفاف حول مشروع متكامل للتنميه الاقتصاديه وخلق نواة للاداره من اسفل الى اعلي, مثل هذا المشروع قد يعجل باستقرار ليبيا ويضعها علي الطريق الصحيح لتحقيق النمو الاقتصادي والانطلاق نحو مستقبل افضل.

يتضمن هذا المشروع المعروض للدراسه علي جانبين وهما الجانب السياسي والجانب الاقتصادي

اولا الجانب السياسى

علي المستوي المحلي:

اعادة تقسيم ليبيا اداريا الي مقاطعات او بلديات كما كان في السابق تدار عن طريق مجالس بلديه منتخبه انتخابا مباشرا من بين المرشحين اللذين تنطبق عليهم الشروط المنصوص عليها في قانون الانتخابات . يقوم اعضاء المجلس البلدى بإنتخاب العميد من بينهم. ان مهمة هذا المجلس براسة العميد ادارة شؤن البلديه وتقديم الخدمات الاساسيه للسكان.

يتبع المجلس البلدى الادارات الاتيه

1- ادارة الامن ويراسها مدير الامن اللذي يعينه المجلس البلدي من بين المتقدمين لشغل هذه الوظيقه تحدد مدة خدمته ويتم تقيم عمله سنوياعن طريق المجلس.

2- ادارة التعليم تدار هذه الاداره عن طريق مفتش التعليم اللذي يعينه المجلس من قبل المتقدمين لهذه الوظيفه,تحدد مدة خدمته ويتم تقيمه سنويا عن طريق المجلس.

3- المحاكم الابتدائيه يقترح المجلس البلدى اسماء القضاه علي المجلس الوطني ويتم تعينهم وعزلهم عن طريق هذا المجلس,والقضاه هم مستقلون في تطبيق القانون.

تحدد دورة المجلس البلدي بسنتين ويحق للاعضاء الترشيح لدورتين فقط.

علي المستوي الوطني :

تدار ليبيا سياسيا عن طريق مجلس وطني مشكل علي النحو الاتي

كل بلديه تنتدب عضوا من اعضاء المجلس البلدى الي المجلس الوطني ويقوم المجلس الوطني بانتخاب الرئيس ونائب الرئيس. ينوط بالمجلس الوطنى المهام الآتيه:

1- مناقشة واقرار القوانين

2- اقرار ومتابعة خطة التنميه

3- اقرار الميزانيه

4- تعيين رئيس واعظاء مجلس التنميه و الاعمارومدير المصرف المركزي ورئيس القوه المتحركه والقضاه تحدد مدة هذا المجلس بسنتين هذا ألمجلس يعتبر السلطه ألتشريعيه وكذلك يمثل السلطه ألرآسيه للبلاد وبهذا ينتهى سيطرت ألفرد على ألدوله.

ثانيا الجانب الاقتصادي

مجلس التنميه والإعمار

يشكل مجلس للتنميه والاعمار الذي تنوط به مهمة اعداد وتنفيذ خطة التنميه عن طريق هيئات شبه مستقله وغير خاضعه لروتين حكومى ويتم تشكيل هذا المجلس بالطريقه الاتيه

يتقدم الاشخاص اللذين تنطبق عليهم الشروط المطلوبه لعضوية مجلس الإعمار الي المجلس البلدي الذي يختاراحد افضل المتقدمين ويبعث به الي المجلس الوطني وهناك يتم تقيم المبعوثين ويختارالمجلس الوطني من بينهم ستة اشخاص لعضوية مجلس الاعمارمع تسمية رئيس المجلس من بينهم،تحدد مدة المجلس بخمسة سنوات مع التقيم المستمر من قبل المجلس الوطني

يتبع مجلس التنميه والاعمار هيئات شبه مستقله يحكمها قانون وخطة تنميه واضحه، يختار مدراء هذه الهيئات من قبل مجلس الاعمار وهذه الهيئات هي

هيئه الصحه

وهي التي تشرف علي تنفيذ الجانب الخاص بالصحه في خطة التنميه ويشمل الاتي -

1 انشاء مراكز صحيه في كل حي مع تجهيزها بالطاقم الطبي والمعدات الازمه,يتوجه المواطنون الي هذه المراكز لتلقي العلاج الوقائ كالتطعيمات والتحاليل والاشعه وتنضيف الاسنان والكشف علي العيون والاشراف علي رعايه الامومه والطفوله وعلاج الاصابات الخفيفه

2 ادارة وتحسين المستشفيات العامه لاستقبال المرضي اللذين يتطلبون عناية اكثر او اقامه في المستشفي

3 انشاء مجمعات صحيه في اماكن مناسبه خارج المدن مزوده بتخصصات عاليه ومعدات متقدمه لعلاج الامراض المستعصيه او التي تتطلب عنايه خاصه مثل امراض القلب والكلي والسرطان الخ ؛ بحيث لن يذهب ألمواطن للعلاج فى ألخارج.

4 الاشراف علي معاهد التمريض والخدمات الطبيه

5 توفير الادويه والامصال المطلوبه

6 تنفيذ مخطط لنشر الوعي الصحي بين المواطنين

- هيئة المياه

هذه الهيئه هى العمود الفقري لخطة التنميه فالماء هو اساس الحياه وعليه فانه من الاعمال الرئيسيه لهذه الهيئه الاتي

1 اعداد دراسه كامله لمصادر المياه في ليبيا

2 دراسة تجارب الدول الاخري في ايجاد الحلول لتوفير المياه

3 استعمال الوسائل العلميه الحديثه التي تقلل من استهلاك المياه

4 التوسع في عمل السدود الترابيه في الاوديه والمنحدرات لمنع انجراف التربه وزيادة مخزون المياه الجوفيه وامكانية اقامة زراعه وراء هذه السدود

5 انشاء صهاريج ارضيه لتخزين مياه الامطار

6 عدم الترخيص لحفر ابار ارتوازيه لغرض الزراعه

7 توعيه كامله للمواطنين للمحافظه علي الموارد المائيه

- هيئة الزراعه

تقوم هذه الهيئه بلآتى

1 انشاء زراعه منظمه واحلالها محل الزراعه التقليديه متبعتا الاتي

2 دراسه مستوفيه لتجربة الاعمار الايطالي في ليبيا ودراسة تجارب الدول الاخري في تحسين الزراعه وخاصة المشابهه لليبيا

4 انشاءمجمعات لزراعة الخضروات بطرق حديثه لزيادة الانتاجيه والتقليل من استهلاك المياه مع التوجه لزراعة الخضروات ذات القيمه الغذائيه العاليه والتقليل من زراعة الخضروات التي ليست ذات قيمه غذائيه عاليه والتي تستنزف التربه وتحتاج الي مياه بكثره

في زراعة الفواكه يتم التركيز علي العنب والكروم والرمان والنخيل والزيتون وهي التي ثبت نجاحها في ليبيا وكذالك مقاومتها للجفاف

5 اقامت ورش ومحطات زراعيه للالات والمبيدات

6 الاشراف علي المعاهد ومراكز الابحاث الزراعيه

7 التوسع في انتاج المشاتل للفواكه والخضروات

8 حماية الغابات الموجوده حاليا مع التوسع في زراعة الغابات بالانواع التي تقاوم الجفاف

9 استبدال الرعي التقليدي الذي يقضي علي النباتات والغابات مما يساعد علي ا نجراف التربه وتعريتها بمحطات تربية الحيوانات الثابته

10 انشاء مخازن عاديه ومبرده لتخزين الانتاج الزراعي وتصريفه حسب احتياجات السوق

- هيئة الصناعه

تقوم هذه الهيئه بالاتي

1 انشاء معاهد صناعيه لخلق نواه من الفنين لادارة وتشغيل المصانع

2 دراسات علميه لايجاد الخامات التي يمكن قيام صناعات عليها

3 التركيز علي الصناعات البترو كيماويه وصناعة مواد البناء والصناعات الغذائيه

- هيئة الطاقه

1 تنظيم استعمالات الطاقه الكهربائيه في الاضاءه وتشغيل المعدات الكهربائيه فقط مع التوسع في استعمال الغاز الطبيعي واحلاله محل الكهرباء كل ما امكن ذالك وخاصة في المنازل والمستشفيات.

2 الاستفاده من الانواع الاخري للطاقه مثل الشمس والرياح.

- هيئة البيئه

من مهام هذه الهيئه حمايت البيئه بالطرق ألآتيه

1 مراقبة شركات النفط فى مواقع ألعمل وفي الموانئ البتروليه والتجاريه

2 مراقبة الساحل الليبي ومنع اي تلوث من النقل البحري

3 ايجاد حلول للصرف الصحي في المدن حتي لا يتلوث البحر او المياه الجوفيه

4 ايجاد حلول للتخلص من القمامه بطرق علميه

5 نشر الوعي بين المواطنين للمحافظه وحمايه البئه

- هيئة السياحه

ليبيا لها امكانيات سياحيه هائله قد تمكنها من ايجاد موارد ماليه تحل محل ايراد النفط في المستقبل وهذه الامكانيات هي 1600كم من الشواطئ المطله علي البحر الابيض، مناخ معتدل، شمس مشرقه في اغلب ايام السنه, صحراء وواحات، اثاراغريقيه ورومانيه ، مقابر ألحرب ألعالميه وقرب ليبيا من أوربا. كل هذا يساعد على ألآتى:

1 اقامة منتجعات سياحيه في عدة مناطق علي الساحل وفي الداخل مزوده بالخدمات لاستقطاب السياحه الجماعيه

2 انشاء مكاتب سياحيه في الدول الاوربيه والامريكيتين تدار اداره خاصه لغرض الوصول الي السائح بالطرق المعروفه من عرض اسعار مغريه التي تشمل الاقامه والنقل والامتيازات الاخري مع منح التاشيره لدخول ليبيا في الموانئ والمطارات

3 فتح خطوط بحريه منتظمه بين اوربا وليبيا و جلب مهرجانات ومسابقات سنويه الي ليبيا، جعل ليبيا مشتي للاوربيين عند نزول البرد في اوروبا

4 تشجيع المتقاعدين من الدول الغنيه للاقامه في ليبيا

- هيئه الاسكان والمدن

ان السكن المريح والمدن الحديثه المزوده بجميع المرافق يعطي المواطنين الاستقرارأللازم ومن ثم ينطلقون في اعمالهم اليوميه باستعداد ومداومه.

تقوم هذه ألهيئه بالآتى

1إيجاد حلول للتوسع ألعشوائ فى ألمدن .

2تخطيط احياء سكنيه متكامله في المدن والقري الاخري بعد توفير المياه والمجاري والطاقه الخ.

3 اعادة توزيع السكان بما يتناسب مع خطة التنميه

4 استبدال طريقة البناء الفردي التقليديه ببناء احياء متكامله

5 زيادت الابحاث العلميه لمحاولة ايجاد مواد تصلح للبناء من داخل البلاد

6 تدريب مهني وعملي لشريحه من القوي العامله لمزاولة العمل في قطاع البناء

7 احلال الاله محل البشر كل ما امكن ذالك لتسهيل العمل وزيادة الانتاجيه

- المصرف المركزي والمصارف الخاصه

1 يقوم المصرف المركزي بتطبيق القوانين المصرفيه والاشراف علي الاقتصاد

2 تدخل كل عائدات الدوله الي المصرف المركزي , ويتم الصرف علي الخطه عن طريق حساب لكل اداره او هيئه.

3 المصارف الخاصه تزاول الاعمال المصرفيه للهيئات والبلديات والمواطنين حسب قانون البنوك.

- القوات المسلحه

1 ليبيا لا تحتاج الى جيش تقليدي برتب عسكريه ومعدات حربيه وانما تريد قوه متحركه وسريعه مزوده بالمعدات الحديثه لمراقبة الحدود والتحرك السريع في الحالات الطارئه.

2 تحويل مايمكن استخدامه من معدات الجيش الي خطة التنميه

3 اعادة تدريب الافراد المستغني عنهم للمساهمه في خطة التنميه

4 استخدام المعسكرات المستغني عنها في اغراض مدنيه

- السياسه الخارجيه

1 ليبيا دوله محايده تركز جهودها علي البناء والتعمير مع مد يد المساعده الي الدول المحتاجه بطريقه منظمه.

2 تنتهج ليبيا سياسه معتدله وعدم الدخول في متاهات هى فى غنى عنها

3 تقليص السفارات الليبيه في الخارج والغاء عدد منها.

- التعليم العالى

المعاهد العليا والجامعات هى مستقله ويدير كل جامعه او معهد رئيس ومجلس اداره يحدد المناهج ونظام الدراسه الخ. وعلى الطلبه الاختيار بين هذه المؤسسات بحسب الكفائه والابحاث المنشوره.

- العلاقه بين الافراد والدوله

تبسيط الاجراءات والمعاملات مع استخدام الوسائل الحديثه فى جميع المجالات بحيث لايحتاج المواطن الوقوف امام اى هيئه او اداره حكوميه لطلب شيئ ما.وهذا يساعد على اختفاء السلطه والقضاء على الرشوه والمحسوبيه.

- الدين والدوله

الدين لله والوطن للجميع، حرية الدين مكفوله لكل من يعيش فى ليبيا ، وبناء الوطن يقوم علي سواعد ابنائه بمساندة نشرالمعرفه والاخلاق الحسنه.

لتحقيق ما تقدم نقترح الاتى

تاسيس هيئه من عدد من الاشخاص من داخل ليبيا غير منظمين لاى تنظيم اواديولوجيه معينه تزود هذه الهيئه باداره لها القدره على تنفيذ كل ما هو مذكور فى برنامج العمل.

ان تسمية هذه اللجنه لا يعنى شئ فليس هدفها الوصول الى الحكم او تحقيق مكسب سياسي وانما هي واجهه تتكلم باسم الجميع وتنفذ برنامج محدد.

عندما يسقط النظام تقوم اللجنه بتسير امور الدوله لمدة ستة اشهر تعد للانتخابات البلديه وتكوين النظام السياسى الخ.

منصور المختار



فرنسا تسعى لاستصدار قرار بحظر الطيران فوق ليبيا

المراسل

قال وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه إن بلاده تسعى الى استصدار قرار أممي بحظر الطيران فوق ليبيا. وقال الوزير إن بلاده تنسق مع بريطانيا لاستصدار القرار، وانها تراقب الأحداث في ليبيا عن كثب. وكان من المقرر أن يلتقي جوبيه في القاهرة الأحد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وعلى صعيد آخر دعا رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني الى تغيير ديمقراطي في ليبيا، ولكنه حذر من التجميد العشوائي لودائع الدولة الليبية. وكان برلسكوني يتحدث على هامش مؤتمر عقد في العاصمة الفنلندية هلسنكي الجمعة وقال انه يأمل أن يكون التغيير في ليبيا مماثلا لما حصل في تونس ومصر، وان يسمح باستمرار العلاقات الاقتصادية بين إيطاليا وليبيا.

وحين سئل برلسكوني ان كانت ليبيا تنوي تجميد الودائع الليبية التزاما بالعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة، دعا رئيس الوزراء الإيطالي الى توخي الحذر، وأضاف أن هناك ضرورة للتمييز بين ممتلكات الشعب الليبي وتلك التي تملكها عائلة محددة. يذكر ان الحكومة الليبية تملك ما قيمته 3.6 مليار دولار من الأسهم في شركات إيطالية


مصراته وراس لانواف لا تزال تحت سيطرة الثوار
خلافا لما ذكره التلفزيون الليبي

صرّح صحافي من مصراته في حديث لقناة العربية من مصراته أن كل ما يتردد عن سقوط مصراته في يد أعوان القذافي هو كذب. وان مصراته لا تزال تحت سيطرة الثوار . وذكرت وكالة أ. ف. ب. أن راس لا نوف لا تزال في يد الثوار ، وليس كما قال التلفزيون الليبي من أن راس لانوف وقعت في يد اعوان القذافي.

العربية



القوات الموالية للقذافي في طريقها إلى بنغازي

البيان ـ المصدر: أ ف ب أعلن التلفزيون الليبي صباح اليوم (الأحد) أن القوات الموالية للزعيم معمر القذافي سيطرت على مدينتي راس لانوف ومصراتة وهي في طريقها إلى بنغازي معقل الثورة.

وقالت القناة الليبية أن "القوات المسلحة الليبية سيطرت على مدينتي مصراتة (شرق طرابلس) ورأس لانوف" المنطقة النفطية الاستراتيجية في شرق ليبيا.

ونقلت عن مصدر عسكري قوله أن هذه القوات "في طريقها إلى مدينة بنغازي" معقل الثورة وكبرى مدن الشرق الليبي.

وبثت قناة الليبية لقطات عن احتفالات بهذا الحدث في مدينتي سبها وسرت والساحة الخضراء في مدينة طرابلس.



إطلاق نار في طرابلس ومجزرة في الزاوية .. الثوار يزحفون إلى سرت

الشروق

اكد مراسل بي بي سي فى العاصمة الليبية طرابلس سماع اطلاق نار كثيف فى المدينة التى تعد المعقل القوى للعقيد الليبى معمر القذافى.

ولم يتضح على الفور الجهة التى تقف وراء اطلاق النار او أسبابه.

واتهمت المعارضة الليبية القوات الموالية للقذافي بإطلاق النار عشوائيا على المدنيين في سعيها لاستعادة السيطرة على مدينة الزاوية الواقعة إلى الغرب من العاصمة طرابلس.

وقال شهود عيان إن ثلاثين شخصا على الأقل معظمهم من المدنيين لقوا حتفهم في القتال.

وقال طبيب في المدينة لبي بي سي إن ابنته قتلت عندما أطلق من وصفهم بمرتزقة نيران الدبابات والمدافع الرشاشة عشوائيا على أي شخص يتجرأ على مغادرة منزله.

وكان سكان في مدينة الزاوية صرحوا لبي بي سي في وقت سابق بأن الهدوء يسود فى المدينة بعد يوم من المعارك الضارية مع القوات الحكومية.

وقال السكان إن الدبابات الحكومية ، التى كانت تقصف مبان فى وسط المدينة، انسحبت بشكل مفاجىء ولاسباب غير معلومة.

كما دمرت عدة مبان أو أضرمت النيران فيها، وتعد السيطرة على مدينة الزاوية عاملا حاسما لحماية معقل القذافي فى طرابلس.

وتتقدم القوات المناوئة للقذافي في شرق ليبيا بمحاذاة ساحل البحر المتوسط نحو مدينة سرت، وهي المعقل الحصين للقذافي ومسقط رأسه.

وقد تمكنت هذه القوات من السيطرة على بلدة بن جواد الصغيرة على مسافة مائة وخمسين كيلومترا من سرت.

وقال احد سكان سرت لبي بي سي ان المدفعية الموالية للقذافي تطلق نيرانها على قوات المعارضة الزاحفة.

واضاف قائلا إن السلطات في سرت وزعت السلاح على جميع الشبان بمن فيهم الطلاب، مشيرا إلى أن كثيرا من الأجانب يغادرون المدينة.

اقتحمت الكتائب الأمنية الموالية للعقيد معمر القذافي وسط مدينة الزاوية الواقعة غرب طرابلس بعد قصفها بالدبابات، وسط أنباء عن ارتكابها مجزرة ضد سكان المدينة، وفيما احتفل الثوار بسقوط بلدة رأس لانوف، حصلت الجزيرة على صور حصرية للطائرة العمودية المحطمة التي أسقطها الثوار فوق البلدة.

وقال شهود عيان للجزيرة، إن الدبابات كانت تطوق المدينة وتسدّ كل منافذها قبل اقتحامها، مؤكدين سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وذكر الجراح في مستشفى بالزاوية حمدي أبو حسنتيبي للجزيرة أنه استطاع إحصاء عشرة شهداء من المدنيين و16 قتيلا في صفوف كتائب القذافي، مشيرا إلى وجود نقص في المعدات الطبية والغذائية في المدينة.

وتحدث شهود عن قصف بنيران الدبابات طال مباني وسيارات مدنية كان ينقل في بعضها جرحى لأن سيارات الإسعاف مستهدفة، وأيضا عن انتشار قناصة على سطح بعض المباني.

كما قال أحدهم واسمه عبد الفتاح الزاوي إن الكتائب الأمنية التابعة للقذافي صفّت في ميدان الشهداء سبعة من ثمانية أفراد من مؤيدي القذافي وقعوا في أسر الثوار سابقا، وتعرضت الجثث ذاتها لاحقا للذبح.

لكنه أوضح أنه لا يعرف ما إن كان الذبح من عمل الكتائب الأمنية أم من سكان انتقموا لقتلاهم.

وتحدث طبيب لوكالة رويترز عن 30 قتيلا على الأقل سقطوا في معارك صباح اليوم، ليرتفع إلى 60 عدد قتلى يومين من المواجهات التي شهدت نجاح ثوار في تفجير دبابات وسيارات عسكرية، مستعملين أحيانا قنابل يدوية تستخدم في صيد الأسماك وجرى تعديلها



صاحب الموقع شيخ متديّن ، متديّن ولصّ كبير

زرت موقع "مركز الشاهد الليبي للاعلام" الذي تم الاعلان عنه في هذا المنبر يوم أمس. وواضح من ركن "من نحن" فيه ومن الاعلان عن الموقع أن صاحب الموقع شيخ متدين ، متدين ولصّ كبير ، وينطبق عليه القول : "اسرق وتصدّق يا عدو الله". عيب عليك يا شيخ تصلي الفجر والنوافل وبعد ذلك تخسر صلاتك بالسرقة يا لص. كل مقالات ورسائل ورسومات وفيديوات الموقع مسروقة من دون ذكر المصادر. لعنة الله عليك أيها الشيخ اللص. الا تخجل تصلي ثم تسرق يا لص. ما فائدة لحيتك الطويلة وصلاتك يا لص. ملاحظة : اذا كان اطفالك يديرون موقعك ويسرقون ، فربي اطفالك يا قليل الأدب يا عديم التربية. وان عدتم عدنا. في المرة القادمة : سأضع صورتك في هذا المنبر ليعرف جيرانك أنك لص ، ويعرف المنخدعون فيك في الجامع الذي تعمل فيه "إمام" أنك "إمام لص".

س. ص.


اوجه هذا التحذير للاخوه حراس امين المجلس الانتقالي باخد الحذر والحيطه وتشديد الحراسه على المستشار مصطفى عبد الجليل لان اعوان القدافي ما زالوا في المنطقه الشريقه . ثم عليكم بالحذر من استخدام النقال للاخ المستشار , حيث يمكن للنظام تتبع موقعه عن طريق ذبذبات النقال, ولابد ان تعرفو ان هذا الظالم عنده كل اجهزة القمع المتطوره . ايضا يجب تغيرالساره التي يركبها المستشار اكثر من مره في كل مشوار .

محمود



طالب ليبي في الاردن يهدد بحرق نفسه من اجل بقاء القذافي

دنيا الوطن
في اول رد فعل على ما يجرى في ليبيا اقدم احد الطلبة الليبين في الاردن بوضع صورة معمر القذافي على زجاج سيارته وكتب عليها : "كل الشعوب تحرق انفسها من اجل تغيير زعمائها ونحن نحرق انفسنا من اجل بقاء معمر القذافي ."



صنداي تايمز: اعتقال قوات خاصة بريطانية في ليبيا

بي بي سي

تنشر الصنداي تايمز تقريرا على صدر صفحتها الاولى بعنون "متمردو ليبيا يحتجزون قوات بريطانية خاصة"

تكشف مراسلة الصحيفة في بنغازي عن اسر المعارضين لحكم العقيد معمر القذافي لوحدة من القوات الخاصة البريطانية كانت في مهمة سرية الى شرق البلاد.

وكانت الوحدة المكونة من ثمانية افراد تصطحب دبلوماسيا بريطانيا الى شرق ليبيا لتامين اتصال بالمتمردين على حكم القذافي.

الا ان تدخل القوات الخاصة البريطانية اثار غضب المعارضة الليبية وقرروا سجن عناصر القوات الخاصة البريطانية في قاعدة عسكرية من بين تلك التي استولى عليها الثائرون على حكم القذافي.

وكان الليبيون القوا القبض على الوحدة البريطانية ونقلوها الى مدينة بنغازي لعرضها على احد كبار شخصيات المعارضة.

وتقول المراسلة ان افراد القوات الخاصة البريطانية كانوا مسلحين لكن في زي مدني، وذكروا للمعارضين الليبيين ان مهمتهم السرية هي التعرف على احتياجات المعارضة وعرض المساعدة.

وتنقل الصنداي تايمز عن مصدر بريطاني تاكيده لاحتجاز وحدة القوات الخاصة على ايدي المعارضين الليبيين لكنه يضيف ان الدبلوماسي الذي كانوا يؤمنون وصوله كان يهدف الى الاتصال بالمعارضة.

ويقول المصدر البريطاني ان الدبلوماسي، وتربته ليست رفيعة، كان ينوي الترتيب لزيارة دبلوماسي رفيع لمناطق المعارضة لبحث ترتيب علاقات دبلوماسية معهم.

الا ان المعارضين الليبيين غضبوا بشدة رافضين أي وجود عسكري اجنبي، على اعتبار ان ذلك قد يعطي مبررا للقذافي لتخوين المعارضين لحكمه.

وقال الليبيون ان احدا لم يوجه الدعوة للبريطانيين، وقال المسؤول المعارض للبريطانيين ان يبلغوا ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني بان عليه ان يعترف بالمعارضة كممثل شرعي لليبيا قبل ان يبدأ بالاتصال بهم.

وتنقل المراسلة عن مصدر مقرب من المعارضة انهم لا يرغبون في انتشار خبر القبض على القوات الخاصة البريطانية حتى لا ياتي ذلك برد فعل عكسي بين الناس الذين قد يعتقدون ان قوات اجنبية تساند المعارضين.

وتقول الصحيفة ان المصادر البريطانية اعربت عن خيبة املها من اعتقال البريطانيين والحرج الذي نجم عن فشل مهمتهم.



افتتاح مركز الشاهد الليبي للإعلام

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه اجمعين ثم اما بعد :
فقد تم بحمد الله عز وجل افتتاح - مركز الشاهد الليبي للإعلام ( www.libyawitness.com ) ليكون منارة الهدى وسبيلا من سبل الرشاد لمن اراد ان يشاهد الحقيقة التي في الحس والمعنى .
يولد (الشاهد الليبي) في هذه الظروف التي تمر بها ليبيا ليكون بإذن الله معول هدم لبنيان نظام القذافي المتهاوي ، وليكن ساعد بناء لليبيا ما بعد القذافي .
يولد (الشاهد الليبي) ليمد يد العون والمساعدة لإخوانه الذين سبقوه في طريق المقاومة بالكلمة الهادفة والصورة المعبرة والفيديو الصادق وغيرها من وسائل المقاومة المشروعة .
والله اعلم من وراء القصد .

www.libyawitness.com
info@libyawitness.com
mail@libyawitness.com


كذب وافتراء روز اليوسف

من منا لا يعرف روز اليوسف انها تكره الحرية وان ما نشرته من ان هناك اسلاميين دخلوا الى ليبيا فهذا كذب وافتراء لان اخى على الحدود وقال لى بان السلطات المصريه لا تسمح بدخول المصريين ولكن هذا دلس وقلب للحقائق بايعاز من الطاغيه بعدما قبضت جريدة روز اليوسف الثمن مسبقا فليس للثورة اى اتجاه دينى او جهوى بل هى ثورة ضد الظلم والطغيان وكلنا نعلم مدى ارتباط هذه المجله بالحكومة المصريه السابقه فلا تصدقوا سمومها واشاعاتها المغرضة .

أ. ل.



هالة المصراتي وكذبها على العقيد

هالة المصراتي في كل مرة تهاجمني أقول: هل أرد عليها بقوة كما فعلت أم أعاملها معاملة الفتاة التائهة والحائرة أو المجبرة لأني في الحقيقة عندما تذكرت قولها في برنامج عن قرب ولقائها مع سليمان دوغة وهي تقول له "إيقولوا عليك انقليزي" سخفت عليها فطريقة نطقها (لإنقليزي) تشير على إنها فتاة مدللة و(سحنونة) لسيت غجرية فالطريق الذي سلكته ما "يركبش عليها" كما نقول للذي يعتلي شيئا ليس له؛ ولكن عندما قيل لي أنها تخرج في الفضائية الليبية تدافع عن السفاح كان لابد من كشف الزيف والنفاق الذي أوصل بالعقيد أن يعتقد أنه المجد ذاته وذلك بقوله"أنا المجد".

ماأدري إن تذكر هالة السجال الذي دار بيني وبينها عبر التعليقات المنشورة حول موضوعها المنشور في صفحة ليبيا اليوم ديسمبر 2007 والذي بعنوان "معارضة المعارضة.. الطرح الجديد".. أذكرها ببعض أقوالي ثم أسرد قولها وطعنها في الكتاب الأخضر، ووصفها للعقيد بأنه بشر مثلنا مثله وهو لايعتقد ذلك.

تعليقي على مقالها أن ذاك "السيدة أو الحاجة هالة تحاول صرف القارئ عن مهمة المركز الحقيقية، وتحاول أن تبين أن المركز عبارة عن مركز ومنبر ثقافي ليس إلا ، وليس جزءا أصيلا من الدولة وأجندتها الثقافية والسياسية والأجتماعية، فلا تريد أن تقول أن المركز لدراسات الكتاب الأخضر ، هو المحرك لتوجهات الدولة ورأس هرمها، ولاتريد أن تقول أن المركز عندما يأتي بمفكرين -وخاصة كأركون مثلا- إنما يريد صياغة إسلاما جديدا ليس فيه تكفيرا لمن يخرج عن بدهيات الإسلام وأحكامه المجمع عليها، ليتسنى لمن يريد هتك الإسلام أن يهتكه ويقضي عليه قضاء مبرما...إلخ

الكلام يطول ، ولكن ماعلى القارئ إلا يذهب لموقع المركز لدراسات الكتاب الأخضر ، ثم يضغط على أهداف المركز الموجودة هناك

فهل تغيرت تلك الأهداف واصبح اليوم بفضل جهود عبدالله عثمان- كما يقول دوغة- عن أهدافه السياسية المرسومة له، وأصبح منبرا ثقافيا فقط ويساهم بدون هدف استراتيجي بإنشاء مواقع الكترونية معينة، تريد أن تخدعنا السيدة هالة بأنها من أجل تعزيز حرية الرأي فقط!!... انتهى النقل

ثم استشهدت لها ببعض مقولات الكتاب الأخضر عن المرأة ولماذا المركز لم يطبقها ، فماذا أجابت السيدة هالة: قالت:

." ..... الكتاب الأخضر ليس كتاب الله يا أخي ومن وضع هذا الكتاب بشر مثلي ومثلك ، والكتاب الأخضر لكي ينجح نحتاج لأن نكون في المدينة الفاضلة فبعض فقراته لو تمعنت فيها لوجدتها أنها كي تطبق وتُفعل بحاجة لأن نتحول لمجتمع ملائكي وللأسف نحن بشر وبشر جداً وبخصوص المقولة التي أدرجتها ، أنا شخصيا أرى ربما لا أكون مقتنعة بها جداً ، ولكني أراها تطابق بشدة قناعتك الشخصية فلما الهجوم أقلها شيء في هذا الكتاب الذي تنقده جملة تتوافق مع رغباتك الدفينة ، هذا واضح من خلال هجومك المكثف وأحمد الله أنك لا تحكمنا فلو كنت كذلك لكانت كل النساء الليبيات متخلفات ولازلنا نقبع في الخيام في انتظار رحمتك لتفرج عنا ولست أدري إذا كنت مقتنع به فلما تناقض نفسك وهذا جلي في ردودك ."

فأريد أن أسألها... فأنا كمعارض كما نوصف مؤمن ببعض مقولات الكتاب الأخضر، ومؤمن بماجاء عن المرأة بحيث المرأة لاتخرج للعمل مضطرة لمال أو غيرها من فعال الإجبار الإجتماعي والإقتصادي واليسياسي ولكن تخرج مختارة لحاجة المجتمع لها، ومؤمن بأن المركوب حاجة ضرورية للفرد والأسرة، ومؤمن بأنه لااستقلال لشعب ياكل من وراء البحر وغيرها ، فلماذا لاتطبق ولماذا أنت غير مقتنعة بها أو ببعضها؟ وإذا أنت غير مقتنعة بها لماذا تدافعين عنها وعن واضعها؟ وإذا كان الكتاب الأخضر لاينجح إلا إذا كنا في المدينة الفاضلة، فلماذا يقرر علينا ؟ ونجبر على أن نختاره دستورا ومنهجا ونظرية يقتل من أجلها الشعب الليبي؟ ويجوع الشعب الليبي؟ ويهان الشعب الليبي؟ ويشرد الشعب الليبي؟ ثم ألم تقرّي بأننا بشر وبشر جدا !! لماذا يحملنا العقيد مالانطيق ويجبرنا ولمدة 32 سنة بالكتاب الأخضر الذي يحتاج لمجتمع طوباوي في تلك المدينة الفاضلة؟ أين عقلك وعقل الأتباع؟

؟، ألم تقولي في تعليقك " أنا لست بثورية ولا إصلاحية ولا أنتمي في فكري لأي توجه سياسي داخلي أو خارجي وعملي في المركز علمي ثقافي" فلماذا تدافعين عنه؟ فهل أنت منافقة؟

ياهالة والله لايخليك (تلتالة )، النظام من أعلاه لأسفله لم يطبق حتى نظريته ولا حرفا منها غير مايخدم مجده المزعوم الذي هو التمجيد والتهليل والقهر والتجويع ، فالعقيد في نفس الخطبة يقول :أنا لاأحكم وبعدها يقول" أنا مازال ماأمرتش ولما نأمر نحرقها"، أليس بعد هذا الزيف حقيقة ناصعة، ووجب التخلي عنه قبل مايتخلى عنك!! فهل من مذكر؟ وهل يدرك العقيد حجم النفاق الذي حوله، ويلم "أقشيشه ويرحل" أكرم له ؟!!، كذابون من حوله جعلوه يصدق أنه المجد، فهل من يقول له" أنت الحق وماسواك الباطل" صادق في قوله؟ وهل من يعتقد ذلك في نفسه لايحكم عليه بأنه مهلوس؟

أخر تذكير وأريدها أن تتدبر أقوالها

لقد قلت ياهالة " خالد الغول ما يهم أسأل نفسك الآن أين أنت ؟ أنت في وطن يقتل حرية الأوطان كل يوم ، يخنقنا كل يوم يكبت حريتنا ، كل يوم يتدخل في شؤوننا كل يوم ، يقتل أخوتك المسلمين في كل يوم ، يضمرون لنا الشر كل يوم وأمنيهم العظيمة فنائنا ونهايتنا من على وجه هذا الكون هل تعلم لو خيرت بين أني أعيش مقيدة ومكبلة وميتة في وطني وبين أن أعيش حرية زائفة في وطن آخر لخيرت أن أموت في وطني أشرف لي . الموت واحد والله واحد ولا أحد يعلم متى تحين ساعته"

لم تسألي نفسك لماذا أنا في كندا هلا سألتي من منعني من العودة أصلا؟ أم تريديني أن أعود بإذن من سيف ومؤسسته ؟ ثم أي وطن ينطبق عليه ماقلت الأن؟ كندا أم ليبيا؟ بأن يفعل فينا من غير بني جلدتنا فهذا متوقع وليس غريبا أما أن يفعله فينا من بني جلدتنا ماذا يعني ياهالة؟ ياهالة في كندا انتقدت رئيس كندا في الجرائد ونقذا حادا ووقفت لرجال المخابرات الكندية ونهرتهم مرارا ولم يمسسني سوء، ياهالة ندرك أننا في الغرب في حرية مزيفة وليست كاملة ولكن ياهالة أما ترين وطنك وحاله؟ هل أنت عمياء؟ وطن يموت ويقتل من أجل شخص؟ من أجل عبد مخلوق؟ من هو؟ أعقمت النساء في ليبيا أن تلدن مثله ولو كان أفضل الرجال؟ .. ياهالة هل القول يا أنا وأولادي يانحرقها قول محب لوطن؟ ياهالة الأموال التي ينفقها الأن رشاوى لو أنفقها سابقا على الشعب هل سيطالب برحيله؟ أفيقي وليفق كل الذين من حوله وليدركوا أنه هو الذي عادانا ، هو وأبنائه الذين عادونا؟ نحن لم نعاديهم كشعب، فاتقوا الله فالموت قادم لامحالة، وبعد الموت جزاء وحساب، وتذكري وليتذكر القتلة قول الرسول صلى الله عليه وسلم "لزوال الدنيا جميعاً أهون على الله تبارك وتعالى من دم امرئ مسلم " أو كما قال.


خالد الغول
Algool61@yahoo.com



Libya: Where to now?
The unseen complexities surrounding our case

The apparent decrease of momentum against Gaddafi and his men during last week is a symptom of country’s fate decided not by its own people, not by international politicians, not by the protesters, but substantially by Western countries’ security service officials working behind the scenes and assisted by international business men with interest in Libya’s wealth. The influence of these highly professional agencies is undetectable to the innocent and impartial (impassionate) observer, but deadly in the extreme, particularly during decisive times when events move very fast with colossal consequences. The slowdown of progress by the protesters to overcome Gaddafi’s security units in many towns in the Western parts of Libya was due to at least 2 factors: Gaddafi having time to re-arrange his trusted units and focus them in the key areas and secondly due to the surge in confidence by the close people that the Gaddafi family and the basic elements of the regime with prevail.

It is essential for us to emphasis and make clear that Gaddafi and his sons are in contact with many powerful agencies and individuals around the world with significant commercial interests in Libya. The agencies and individuals influence the flow of opinion and no doubt the type of advice Western politicians receive from their advisers. The type of stakes which are far too important not to fight for with all means at this critical time. The commercial interests are directly linked to Gaddafi and his sons remaining in power. It is therefore in their interests that the regime survives in some shape, if not in full control of the entire country and its wealth as it was in the old days. We may not at this time know the details of the private contacts and content of the conversations, but we can be certain that Gaddafi and his sons are prepared to make irresistible promises with Libya’s vast wealth. Our supposition is not just conjecture. There is ample evidence of how this despicable family exploits the country’s resources to win the support of influential people and countries without shame or limits. There is a rich history of such abuses in Africa and around Europe.

If one looks a little deeper at the events in the last few days and the pronouncements made by a number of significant politicians, one can see the markers on an undercurrent aiming to prepare the ground for intervention or mediation to give Gaddafi an opportunity to remain in power in exchange for something like stopping to bombard the unarmed Libyans and easing the siege on towns.

In this context, the most recent statement by President Obama that Gaddafi has lost the legitimacy to rule Libya and that he should go. There are 3 difficult problems with this: first the tone was far too mild for Gaddafi to see any seriousness in the statement (assuming there was any). Gaddafi is incapable of comprehending careful language. He interprets diplomatically worded statements as a license to continue with whatever he happens to be doing at the time. Secondly, Gaddafi never had the legitimacy to rule the country. It was unwise for Mr Obama to accuse Gaddafi with “once having legitimacy to rule”.

This is not only mistaken in fact, it is an invaluable gift at a time when we want to expose Gaddafi for what he really is: a dictator. Thirdly, Gaddafi sees no importance to earning public authority to rule. To suggest that he should leave on the basis of loss of legitimacy to rule shouts with undercurrents of lack of pressure.

Of all the important politicians who have a role in deciding Libya’s fate, Mr. Obama should particularly exercise more care not only with what he says but also how he makes his statements. The President may do well to assess the advice he receives from his aids with reference to the long-term interests of USA in Libya, if not with reference to how best to help the unfortunate people who are attacked by their own government.

For Mr. Gates to announce yesterday that a “no fly zone” over Libya is not only difficult to enforce, but it is defiantly not under consideration, is extraordinarily harmful. In fact Mr. Gates found it in himself to ridicule the suggestion of applying a no fly zone to protect the Libyan protesters from Gaddafi’s jets. Whether the announcement by Mr. Gates was made deliberately to give Gaddafi an important message, or was merely an unfortunate unintentional mistake is almost irrelevant now. Sadly, the message was delivered. Gaddafi: go on using your jets to hit protesters and the cargo planes bringing in African mercenaries will have no problems from us.

Ahmed S. Mesbah
London
Saturday, March 5th, 2011



List of all those who were present at the Libyan embassy
during the shooting of P C Fletcher

This is the first and only comprehensive list of all those who were present at the Libyan embassy during the shooting of P C Fletcher.

1. Baghdadi, Abdul Ghader
2. Mabruk, Saleh Ibrahim
3. Matuq, Mohamed Matuq

The above named three Libyans, connected with the bureau, who were deported during this period but who did not have any form of diplomatic immunity. The remainder of the list is as follows:

4. Aded, Salem Said Salem (C)
5. Alhkimi, Ahmed Omran Khalifa (B)
6. Ameri, Abdulmagid Saleh (C)
7. Bashir, Ahmed Elmhdi (C)
8. Daghais, Yousif Mohamed (C)
9. El-Bakush, Issa Ahmed (C)
10. El-Hinshiri, Shahata (B)
11. Elmismari, Mikail Bin Saud (C) (husband of Mrs. Mabruka Mohammed Giuma)
12. Fernana, Mehdi A. (C)
13. Abuminigil, Bashir M. (B)
14. Gaaka, Omar Mohamed
15. Abdelgiawad, Mohamed Mehemed (B)
16. Gratem, Ayad Ahmed (C)
17. Hemmali, Abdulkarim Shogwara (C)
18. Jalid, Ali Hassan (B)
19. Khebuli, Mufta Giuma
20. Magtouf, Mustafa A. (C)
21. Mghirbi, Mustafa Abdu Salam (B)
22. Mohamed, Ali Ibraik
23. Nisser, Almahdi Ashur (C)
24. Omar, Otman Ahmed (C)
25. Ali'oun, Mohamed (B)
26. Rabha, Salah Abdessalem Ben
27. Ramadan, Mohamed Omar (C)
28. Saleh, Ahmed Salhen (C)
29. Sherif, Mohamed Hadi (B)
30. StukaSalah Eyad
31. Tabulli, Ahmed Mohamed (B)
32. Tuhami, Abdulgader Mohamed Ali (C)
33. Zweit, Salem Ali (C)
34. Ahmed, Mansur Ahmed (B)
35. Ali Daman, Abdalla (C)
36. Aldowadi, Mouloud M. (B)
37. El-Bussifi, Ali Hassan Ahmed (C)
38. Giuma, Mrs. Mabruka Mohammed (C)
39. Gleib, Ahmed Abdulla Mohamed
40. Ganbor, Nagi Hadi (C)
41. Ahmed, Abdelkadir O. (C)
42. Hdeddan, Mohamed Salem (C)
43. Ikhleif, Ahmed Mansur
44. Elkezza, Aboshnief (B)
45. Khamri, Ahmed Mansor (C)
46. Elmabrouk, Mrs. Imbarka Ali (B) (wife of Abdelgiawad Mohamed Mehemed)
47. Magtof, Mohammed Ahmed (B)
48. Mohamed, Mrs. Julie Hussain (C)
49. Abdulrahim, Salah O.
50. Said, Said Ali Masaud (C)
51. Abou-Sdera, Bashir Mohamed (C)
52. Sodani, Omar M. Ahmaida (B)
53. Werfalli, Mrs. Warda Ali (B) (wife of El-Hinshiri Shahata)
54. Elmarghani, Salah B. D. (C)
55. Farhat, Omar A. (C)
56. Fitouri, Muftah (B)
57. Jubran, Abdallah Ahmed (C)
58. Elkeeb, Abdulwahab H. (C)
59. Abourzizaa, Ibrahim A. (B)
60. Zlitni, Hameda B. (B)

Diplomatic agents - labelled (B) - or members of the administrative and technical staff -labelled (C)-.

http://hansard.millbanksystems.com/written_answers/1985/may/07/libyan-peoples-bureau

* * *

Ahmed Bagi


الساطور



نداء الى جميع الليبيين

اذا كنت من المقيمين فى الخارج : تنظيم انفسكم بحسب الولاية اذا كنت مقيم فى امريكا او كندا وبحسب الدولة اذا كنت مقيم فى مكان اخر , جمع التوقيعات لجميع العائلات المقيمة على رسالة تأييد للمجلس الوطنى المؤقت واعتباره ممثل الليبين وارسال نسخة الى حكومة دولة الاقامة لسحب الشرعية من القذافى.
اذا كنت مقيم فى ليبيا (المناطق المحررة): اصدار بيان بتأييد للمجلس الوطنى المؤقت والتنسق معه واعتباره ممثل الليبين.
اذا كنت مقيم فى ليبيا (المناطق المخنوقة): العصيان المدنى فى سائر الايام ووقفة احتجاجية سلمية عقب صلاة الجمعة القادمة في كافة مساجد ليبيا الطاهرة و لتكن جمعة الصمود بعون الله تعالى. و نطلب من اخواننا في مدينة طرابلس الاحتجاج في ساحات المساجد دون محاولة التقدم الى ميدان الشهداء المحتل من قبل زبانية النظام وذلك لزيادة بؤر الاحتجاج و تشتيت قوى العدو.
ورسالة عامة الى الجميع ,هذا ليس وقت احتجاج او اعتراض على قرارات المجلس الوطنى المؤقت , فهم على ارض المعركة ولديهم من المعلومات الكافية لأتخاد كافة القرارت الضرورية , واوكد للجميع انهم على تنسيق مع الجبهه الغربية المحتلة .
وكذلك هذا ليس وقت لوم الى الاخوة فى طرابلس فخطة القذافى معروفة قتل وخطف اكبر عدد ممكن من القيادات الميدانية لخنق عمليات الاحتجاج وتعطيل المحركات لهذه الثورة المباركة ولفرض سياسة الامر الواقع.
و الله من وراء القصد
عاشت ليبيا

حاتم مختار



الوضع الحالي في ليبيا لصالح القدافي

حسب ماجاء في قناة الجزيرة الزاوية سقطت في يد القدافي. هناك نقص واضح في الغداء والدخيرة. العالم الخارجي يقف موقف المتفرج ابن المجرم القدافي يقوم يظهر على شاشات الجزيرة بينما السيد مصطفي عبدالجليل مختفي عن الانظار. المدعي العام الدولي يقول صحيح ان القدافي قتل متظاهرين لكن الثوار لديهم سلاح الوقت ليس في صالحنا مع هده المعطيات. ان كان السيد مصطفي غير قادرعلى القيادة والظهور كزعيم فيجب ان يسلم الراية الى غيره. ممثلوا الشعب الليبي في الامم المتحدة يجب ان يضغطوا على المجتمع الدولي مع ترغيبهم بعقود واستثمارات في ليبيا بعد نجاح الثورة لان الغرب لايفكر الا في مصلحته. انا اسف فهدفي هو نجاح الثورة ولهدا يجب ان نكون واقعيين. انا اكتب في مقالتي هد والمجرم سيف يثحدث الي الجزيرة بكل ثقه يكدب على وسائل الاعلام بينما الحكومة الانتقالية لم تدخل الحرب الاعلامية بعد. اين المناضل والمفوض الاعلامي فتحي تربل لماد لم نعد نراه.نرجوا العمل السريع لانجاح هده الثورة والا ضاع دم الشهداء الابرار وهدا ما لا نريده .

م. ج. م



الى الدكتور سعد دبنون الورفلي

اشكر لك حرصك واقدر لك مدي قلقك علي موقف ورفلة وهنا أود توضيح لك أمرا مهم . اقول لك يا اخي ان علام وازلام النظام قد نجحوا نجاحا كبير في شن حملة علي كل شباب ورفلة في الداخل والخارج هذه الحملة تهدف الي طمس الحقيقة وابدالها بمجموعة من الأكاذيب ومنها ان الشرق يحاولون اعادة الملكية بمساعدة القاعدة وانهم يهدفون الي الوصول الي الحكم في ليبيا وسوف لن يكون لكم نصيب من النفط وان هذا التمرد يقوده شباب يتعاطون الحشيش وانهم يهدفون الي تقسيم ليبيا وان مصلحة ورفلة هي مع القذافي وحالما ينتصر القذافي فان الحكومة سوف تكون من ابناء ورفلة وان الاموال سوف تصرف لورفلة بدون حساب وقد وعدهم بقروض كبيرة تصل الي الملايين وطبعا غالبية الشباب صدق هذا الهراء ولا ننسي الحملة الدينية التي يقودها احد اطراف النظام مع تشويه سمعة مصطفي عبد الجليل . ان هذه الحملة وجدت أذان صاغية عند اغلب الشباب بل وان الشباب الان في طريقهم الي سرت للدفاع عنها في مواجهة الثوار . هذا للتاريخ وتوضيح إليك يا دكتور .

محمد



الى المغربي الذي كتب ( من يعرف هؤلاء )

أيها الاحمق البهيم لا تكتب أسماء لا تعرف اصحابها ولا تخلط الاوراق أيها الجبان فالشخصان اللذان قلت أنهما من مدينة ليدز لا يعرفانها أبدا ومن ادراك أنهما غير مختلفين في مواقفهما؟ وعندما تكتب شيئا تريد به التشكيك في الوطنية فابحث عن الجيف مثل الغراب في مكان اخر ولا تتعرض للشرفاء اللذين لا تعرفهم. فان كنت ليبيا فيجب أن تعرف أسماء الناس كما أوردت عن طارق شادي لربما تقصد به صبري شادي. ثم ما هي الاموال التي تريد مراقبتها لطلاب فقراء؟ ام انك قد سمعت بموقف بمجلس الأمن فعملت كما يقول المثل الليبي (مهبولة وقالولها زغرتي). (يا أيها الذين امنوا أن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين). الرجاء من الجميع أن ينتبهوا للهول الاكبر والمهمة التي نحن بصددها ولا نفت في العضد بمثل اقاويل لا تسمن ولا تغني من جوع. فالطوفان أت والبركان ثار ثورة سوف تدمر كل من يقف في طريقها وأنني انتهز هذه الفرصة لأقول بصريح العبارة: (أشنقوا مراسل العربية). هذا المنافق الافاق حيث أصبحت العربية تمرر مقالات ضد الثوار وسوف تتمادى الى القول بأن القاعدة تقاتل في ليبيا وقد سبق أن افادت بعدم وجود مرتزقة وانما هم مجرد عمال موجودون في ليبيا. الرجاء التازر والالتفاف حول الشرفاء وعدم الانحياز للشيطان (إن كيد الشيطان كان ضعيفا).

عمران الفارسي



اعتصام الجاليه الليبية في الكويت والكويتيين
تضامنا مع الشعب الليبي

هذه صور وأخبار نشرتها الصحف الكويتيه ، حيث قام ابناء الجاليه الليبيه في الكويت مع المواطنين الكويتيين بالاعتصام واعضاء من مجلس االنواب الكويتي والقوا كلمات امام السفاره الليبيه .

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=259828&date=02032011 الــرأي

http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=257842 الـنـهـار

http://www.al-seyassah.com/AtricleView/tabid/59/smid/438/ArticleID/129084/reftab/76/Default.aspx الســياسـة

نداء صبري عياد


إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 4 مارس 2011 ــ 5 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 2 مارس 2011 ــ 3 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 28 فبراير 2011 ــ 1 مارس 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 25 فبراير 2011 ــ 27 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 23 فبراير 2011 ــ 24 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 21 فبراير 2011 ــ 22 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 17 فبراير ـ إلى ـ 19 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15ـ16 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 14 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 10 فبراير 2011 إلى 13 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 31 يناير 2011 إلى 9 فبراير 2011 )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home