Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 31 يناير 2010 ــ الإربعاء 2 مارس 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسائل : أحداث الدول المجاورة ـ أحداث ليبيا

31 يناير 2011
1 فبراير 2011
2 فبراير 2011
3 فبراير 2011
4 فبراير 2011
5 فبراير 2011
6 فبراير 2011
7 فبراير 2011
8 فبراير 2011
9 فبراير 2011
10 فبراير 2011
11 فبراير 2011
12 فبراير 2011
13 فبراير 2011
14 فبراير 2011
15 فبراير 2011
16 فبراير 2011
17 فبراير 2011
18 فبراير 2011
19 فبراير 2011
20 فبراير 2011
21 فبراير 2011
22 فبراير2011
23 فبراير2011
24 فبراير2011
25 فبراير2011
26 فبراير2011
27 فبراير2011
28 فبراير2011
1 مارس 2011
2 مارس 2011
3 مارس 2011
4 مارس 2011


3 مارس 2011


أزلام‭ ‬القذافي‭ ‬أهانوا‭ ‬المصريين‭ ‬وانتهكوا‭ ‬أعراضهم

الهاربون‭ ‬لـ‭ ‬‮‬(الشروق)‮‬‭ :
‬قالوا‭ ‬لنا‭ : ‬اخرجوا‭ ‬من‭ ‬ليبيا‭ ‬جائعين‭ ‬كما‭ ‬دخلتموها‭ ‬جائعين

الشروق

سلبوا أموالنا وأمتعتنا، جردونا من ملابسنا الداخلية، شتمونا وضربونا بالرصاص، اتهمونا بالوقوف وراء الثورة التي زلزلت عرش القذافي، فتشوا المصريات بالمطار بشكل مهين أمام الأنظار ومن قبل الرجال، أخذوا منا الهواتف النقالة وقالوا لنا اخرجوا من ليبيا عراة وجائعين كما دخلتموها جائعون، طلبوا من الإشادة بزعيمهم ووضعه في درجة موازية للذات الإهية بقولهم الله ومعمر وبس.. هكذا انفجر المصريون الذين تمكنوا من الوصول إلى رأس جدير بجنوب تونس، وأغلبهم من العمال "الغلابى" وذلك يبدو من خلال منظرهم، عبروا إلى تونس تاركين "تحويشة"‭ ‬العمر،‭ ‬لكنهم‭ ‬حمدوا‭ ‬الله‭ ‬وشكروه‭ ‬لأنهم‭ ‬نجوا‭ ‬من‭ ‬المحرقة،‭ ‬وعاد‭ ‬لهم‭ ‬الأمل‭ ‬برؤية‭ ‬عائلاتهم‭ ‬من‭ ‬جديد‭.‬

قصص أغرب من الخيال سردها المصريون العالقون برأس جدير، عن المعاملة الاأخلاقية التي تعرضوا لها من قبل القوى الأمنية التابعة لمعمر القذافي، ومن بين هؤلاء خالد عبد الرحمن الذي أكد أن بعض المصريين تم تفتيشهم بطرقة فاقت التصور عبر تجريدهم من ملابسهم كليا بحثا عن بطاقات الذاكرة الالكترونية التي تفضح الجرائم المرتكبة في حق الليبيين، وحسب شهادات بعض المصريين بالمعبر والذين حاولوا السفر إلى مصر عبر مطار طرابلس وفشلوا، فإن أزلام القذافي من اللجان الثورية والأجهزة الأمنية أهانوا المصريين على الخصوص بعد أن اتهموهم بالتسبب في الاحتجاجات، ربما بسبب نجاح الثورة المصرية في إزاحة الرئيس السابق حسني مبارك ونظامه، ولم تسلم حتى النساء من التفتيش، حيث تولى رجال بتفتيشهن، ولم تشمل هذه المعاملة المهينة باقي الجنسيات من البنغاليين والصينيين والهنود وباقي الجنسيات الإفريقية.

الله‭..‬‮ ‬معمر‭..‬‮ ‬وبس‭..‬‮ ‬أستغفر‭ ‬الله

وحسب أحمد سعيد، وهو الآخر من الذين نجومن بطش اللجان الثورية فإن هؤلاء منعوهم من الأكل والشرب إلى غاية ترديد شعار "الله.. معمر وبس" وقالوا لهم: إن لم ترددوا هذا الشعار لن نعطيكم الخبز، وقال إن البعض فضل الجوع ورفض ترديد الشعار لأنه شرك بالله. ووجه العديد من‭ ‬الذين‭ ‬تحدثنا‭ ‬إليهم‭ ‬نداء‭ ‬إلى‭ ‬المجتمع‭ ‬الدولي‭ ‬للإسراع‭ ‬في‭ ‬حماية‭ ‬المصريين‭ ‬المتواجدين‭ ‬داخل‭ ‬ليبيا‭ ‬الذين‭ ‬يتعرضون‭ ‬لأقبح‭ ‬أنواع‭ ‬الإهانة‭ ‬والإذلال‭.‬

وقد تعرض المصريون للاعتقال ومحاولة التوريط، وهو ما حدث للشاب المصري أحمد السيد إبراهيم فايد الذي حدثنا عن محنته مع الأمن الليبي، حيث اعتقل وتم اقتياده إلى أحد مراكز الشرطة، أين تعرض للضرب والشتم، وحول بعدها إلى عدة مراكز وفي كل مركز يتم ضربه وشتمه، وقد ظهر‭ ‬ذلك‭ ‬على‭ ‬ملامحه‭ ‬حيث‭ ‬كان‭ ‬في‭ ‬حالة‭ ‬متدهورة‭ ‬جدا،‭ ‬إذ‭ ‬كان‭ ‬حافي‭ ‬القدمين‭ ‬ويعاني‭ ‬من‭ ‬إصابة‭ ‬بليغة‭ ‬في‭ ‬ذراعه‭ ‬الأيمن‭.‬

وحسب كل الذين تحدثنا إليهم برأس جدير فإن الأجهزة الأمنية التابعة للقذافي تسيطر سيطرة كاملة على الطرق وتكفي الإشارة إلى وجود أكثر من 30 نقطة مراقبة في المسافة الفاصلة بين مدينة الزاوية ومعبر رأس جدير، والتي تبلغ قرابة 140 كلم مع العلم أن مدينة الزاوية هي أقرب‭ ‬مدينة‭ ‬إلى‭ ‬الحدود‭ ‬التونسية‮ ‬يسيطر‭ ‬عليها‭ ‬الثوار‭.‬

وقد تعرض اللاجئون للتفتيش في هذه النقاط لذلك لا أحد منهم تمكن من الاحتفاظ بأمواله وهاتفه النقال، بل إن الأمن الليبي كان يتعمد تلفيق تهم لهم من خلال دس بعض المخدرات في أمتعتهم، ومن ثم اتهامهم بتأجيج الاحتجاجات من خلال توزيع الحبوب المهلوسة على المتظاهرين، وفي هذا السياق قال بعض اللاجئين إن الأشخاص الذين ألقى عليهم النظام الليبي القبض وعرضهم في القناة الرسمية لا علاقة لهم بالمخدرات ولا بالمظاهرات وإنما كانوا ضحية تلفيق تهم من قبل الأجهزة الأمنية.



مرتزقة القذافي ..
متمردون أفارقة مولهم القذافي قبل سنوات

الرأي

دكار ـ ا ف ب ـ يتلقى مقاتلون سابقون في حركات تمرد افريقية مولها العقيد معمر القذافي في التسعينات ومطلع العام 2000، اموالا على ما يبدو ليحاربوا في ليبيا حركة التمرد الشعبي التي يواجهها الزعيم الليبي في الداخل.

وفي باماكو ذكرت مصادر امنية ان «800 من الطوارق من مالي والنيجر والجزائر في بوركينا فاسو تم تجنيدهم من قبل ليبيا للقتال في صفوف القذافي».

وفي النيجر اكد مصدر امني «لدينا المعلومات نفسها»، موضحا ان بين هؤلاء المقاتلين الطوارق «عددا صغيرا جدا من الطوارق الجزائريين والبوركينابيين».

واضاف ان «العدد الاكبر من القوات هو من الطوارق الماليين والنيجريين».

واكد اعضاء في مجالس بلدية في منطقة كيدال شمال شرق مالي ان طوارق ماليين ونيجريين من المتمردين السابقين يتم تجنيدهم «جماعيا» من قبل النظام الليبي، معبرين عن قلقهم من عودة هؤلاء باسلحتهم وزعزعة استقرار منطقة الساحل. وذكر صحافي ان دبلوماسيا ليبيا مكلفا التجنيد يعمل في مكتب صغير للتجنيد في احد فنادق مالي.

وكان تمرد الطوارق الذي دعمته ليبيا بالمال ادى الى زعزعة استقرار مالي والنيجر لعشرين عاما، قبل ان ينتهي في 2006 في مالي وفي 2009 في النيجر.

ولاقناع التمرد في النيجر بتوقيع اتفاق سلام مع سلطات نيامي قدم لهم القذافي ملايين الدولارات واستضاف قادتهم الرئيسيين وبعض مقاتليهم في طرابلس. وقال مصدر طوارق في النيجر طالبا عدم كشف هويته «هناك حوالى ثلاثة آلاف مقاتل من الطوارق منذ 2009 وليس غريبا ان يجندهم القذافي الذي يدينون له».

واضاف ان «بعض هؤلاء المتمردين السابقين فبركهم القذافي الذي الحقهم بعد ذلك بالميليشيا التابعة له بعدما منحهم الجنسية الليبية».

وقالت المصادر الامنية المالية ان التجنيد يتم ايضا انطلاقا من مناطق الساحل.

وصرح عبد السلام اغ عسلات رئيس مجلس كيدال ان الذين يتوجهون الآن الى ليبيا يغريهم الكسب السهل وهؤلاء نسميهم مرتزقة».

واضافت ان «هناك جسرا جويا من تشاد على ما يبدو» لنقل الطوارق الى الاراضي الليبية. واضاف ان «آخرين يتوجهون برا الى جنوب ليبيا».

وكانت تشاد في الثمانينات احد اهم المواقع التي تدخلت فيها ليبيا حيث دعمت عددا من حركات التمرد واحتلت شمالها.

ويقيم عدد من اعضاء حركات التمرد هذه في ليبيا الى جانب متمردين آخرين من افريقيا الوسطى.

ودعم العقيد القذافي عددا كبيرا من حركات التمرد في افريقيا كان بعضها من الاعنف مثل الجبهة الثورية الموحدة التي يقودها فوداي سنكوح وستم بوكاري التي خاضت حربا دمويا في سيراليون استمرت عشر سنوات (1991-2001).

كما قدم دعما فعليا الى الرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور الذي يحاكم حاليا بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

واتهم ناطق باسم الرابطة الليبية لحقوق الانسان القذافي بتجنيد 25 الف مرتزقة قدموا من تشاد والنيجر ومالي وزيمبابوي وليبيريا.

لكن منظمة الدفاع عن حقوق الانسان هيومن رايتس ووتش قالت انها لم تتمكن من «التحقق بشكل مستقل من وجود مرتزقة اجانب» في ليبيا.



القذافي محور التعليقات الساخرة والاشرطة المركبة على الانترنت

الدستور

"شر البلية ما يضحك"... فقد تحول الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يقمع الانتفاضة الشعبية في بلاده حيث سقط حتى الآن الاف القتلى والجرحى ، الى محور التعليقات الساخرة واشرطة الفيديو المركبة على شبكة الانترنت.

وتنتشر على الشبكة العنكبوتية اشرطة فيديو فيها مقتطفات مضحكة واحيانا غير مفهومة من خطابات العقيد الاخيرة تتراوح بين المرعب والهزلي ، بالاضافة الى رسوم كاريكاتورية ونكات وصور ونعوت للرجل الذي يحكم ليبيا منذ 42 سنة بينها "المريض" او "المجنون" ، او حتى "الغبي".

ومن التعليقات التي يتم تناقلها عبر البريد الالكتروني "التلفزيون الليبي يهدد باعادة عرض خطاب القذافي مرة اخرى اذا لم يستسلم الثوار" ، في اشارة الى الخطابات التي ادلى بها القذافي منذ بدء الانتفاضة ضده في 17 شباط والتي وصف فيها المحتجين ب"الجرذان" ، و"الجراثيم" ، و"متعاطي حبوب الهلوسة".

وقد شن القذافي حملة شعواء على المحتجين ، متهما اياهم بانهم "ارهابيون" ، ومؤكدا ان الشعب الليبي "يحبني ومستعد للموت من اجلي" ، وهو كلام مثير للضحك والمرارة في آن في ظل ما يشهده عدد كبير من المدن الليبية من خروج على سلطة القذافي ومن احتجاجات يستخدم فيها السلاح وبلغ عدد ضحاياها حتى الآن ، بحسب منظمة ليبية لحقوق الانسان ، ستة الاف.

على صفحة في موقع التواصل الاجتماعي الالكتروني "فيسبوك" ، كتب احدهم "قناة الجزيرة تعتذر عن بث خطاب القذافي حيث ان حقوق الملكية للخطاب مخصصة لقناة موجة كوميدي" ، في اشارة الى محطة تلفزيونية للبرامج الكوميدية في مصر.

وجاء على الصفحة ذاتها ايضا "بعد خطاب القذافي ، الجماهير الليبية تهتف: الشعب يريد علاج العبيط" ، و"بعد اذاعة خطاب القذافي ، الكل يهتف: الشعب يريد تفسير الخطاب" ، في استعادة كاريكاتورية لشعار "الشعب يريد اسقاط النظام" الذي انطلق من مصر ووصل الى ليبيا وغيرها من الدول العربية التي تشهد احتجاجات شعبية.

وفي صفحة بعنوان "الرئيس الليبي معمر القذافي" ، حيث التعليقات معظمها موضوعة على لسان العقيد ، وبينها "سوف نبدأ الحوار مع الشباب الثائر حالما يزول مفعول حبوب الهلوسة" ، و"لا تلوموني على جنوني ، فاني لا اتقن شيئا سواه" ، و"انا من صنعت ليبيا وانا من سابيدها".

ومن تعليقات الصفحة ايضا "من كان منكم يحب القذافي فليرقص ، ومن لا يحب القذافي ، فهو لا يحب الحياة ، وحتما لا يستحقها".

وتقدم صفحة اخرى على "فيسبوك" ، "جائزة لا تقدر لكل من يعثر على كائن حي أغبى من القذافي". في الوقت ذاته ، تعج الشبكة باشرطة الفيديو المركبة التي شاهدها حتى الآن مئات الاف الاشخاص. وفي احد هذه الاشرطة ، يظهر القذافي على خلفية موسيقى تصويرية لسلسلة من الرسوم المتحركة مع عنوان "الدكتاتور المجنون" ، وينتهي الشريط بسيل من الكلام الحماسي غير المفهوم مع صور حقيقية للقذافي وصوت البطة "دافي داك" او "ق... دافي".

في شريط آخر ، يقلد شاب مصري القذافي ، مع كوفية على راسه وعباءة بيضاء ووشاح بنفسجي ونظارتين ، ويدلي من داخل مكان يشبه المغارة بخطاب يهاجم فيه العرب ، ويضرب على طاولة ، ويرفع صوته ويهدد "قد تندمون في يوم لا ينفع فيه الندم... الذي بيته من زجاج لا يرشق غيره بالحجارة...".

ولا يوجد معه في المكان الا دجاجة. وينهي الرجل خطابه بالدعوة الى "الزحف" و"الثورة" ، ويطرق بمطرقته بقوة على طاولة تطير من مكانها ومعها الدجاجة المذعورة.



الثوار يهددون بالتحرك نحو العاصمة اذا رفض القذافي التنحي

الدستور ـ طرابلس - وكالات الانباء

هاجمت قوات موالية للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي امس مناطق لتصدير النفط يسيطر عليها الثوار في شرق ليبيا لليوم الثاني بينما تبحث دول عربية خطة لانهاء الاضطرابات فيما قال زعيم للانتفاضة الشعبية ضد حكم القذافي الممتد منذ 41 عاما انه سيرفض أي اقتراح باجراء محادثات مع القذافي لانهاء الاضطرابات في البلاد التي تحتل المركز الثاني عشر بين أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم. وقال شهود ان طائرة حربية قصفت بلدة البريقة النفطية في شرق ليبيا بعد يوم من صد هجوم بري وجوي شنه أنصار القذافي على البلدة. ودعا المحتجون المسلحون بقذائف صاروخية ومدافع مضادة للطائرات والدبابات أمس الى شن ضربات جوية تدعمها الامم المتحدة على المرتزقة الاجانب الذين قال الثوار انهم يقاتلون لصالح القذافي.

و توعد سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي الثوار الذين يسعون الى اسقاط نظام والده "بالضرب بالجزمة" واصفا اعضاء المجلس الوطني الانتقالي الذي اقيم في شرق البلاد ب"الزبالة" ، وذلك في مقابلة نشرتها امس صحيفة الشرق الاوسط.

وقال سيف الاسلام للصحيفة "حين كانت الامور بخير كنت معارضا واصلاحيا ، ولكن عندما يدوس الناس الخطوط الحمراء فانا اضربهم بالجزمة واضرب ابوهم كمان بالجزمة".

كما نفى سيف الاسلام القذافي وقوع مئات القتلى في ليبيا منذ اندلاع الانتفاضة في 15 شباط ، قائلا "هذا كلام غير صحيح وسنعرض مؤتمرا صحافيا نرد فيه على ذلك وهذا الكلام كله زبالة"

واضاف "الامور هادئة وتمام وباذن الله سترجع الامور الى نصابها". واضاف "ليبيا لن تتمزق ، هذه ازمة وستزول".

وشدد سيف الاسلام مجددا ان القذافي وعائلته لن يغادروا ليبيا ، وقال "نحن نعيش ونموت في بلدنا ، لن نذهب الى جدة او الى شرم الشيخ ، نحن قاعدون".

واضاف "ليبيا ليست مصر او تونس ، وطز في (فضائية) الجزيرة وقطر والاسطول (الاميركي) السادس وحلف الناتو".

وقال ضابط تابع للمحتجين في ليبيا ان غارات جوية استهدفت امس مطار البريقة وموقعا للثوار في بلدة اجدابيا المجاورة.

وقال جنود في صفوف المعارضة أيضا انه تم اجبار قوات موالية للقذافي على العودة الى بلدة راس لانوف التي يوجد فيها مرفأ نفطي كبير اخر وتقع على بعد 600 كيلومتر شرقي طرابلس. وقال محمد المغربي وهو متطوع في صفوف الثوار مؤكدا تصريحات لاخرين "قوات القذافي في راس لانوف."

وفي مشهد غاضب ببلدة العقيلة شرقي راس لانوف صرخ محتج في وجه شاب افريقي ألقي القبض عليه وقيل انه من المرتزقة وقال له "كنت تحمل أسلحة .. نعم أم لا.. كنت مع كتائب القذافي .. نعم أم لا.." وصمت الشاب وهو مستند الى ركبتيه على الارض. ووجه رجل مسدسا صوب وجه الافريقي لكن صحفيا احتج وقال له ان الثوار ليسوا قضاة.

تسببت الانتفاضة الشعبية وهي الاعنف حتى الان في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ضد الحكام في أزمة انسانية خاصة على الحدود الليبية التونسية حيث فر عشرات الالاف من العمال الاجانب. وهزت الانتفاضة ليبيا العضو في منظمة اوبك وأدت الى خفض انتاجها النفطي بنسبة 50 في المئة تقريبا. ويقدر انتاج ليبيا من النفط بنحو 1,6 مليون برميل يوميا وهو الدعامة الاساسية لاقتصاد البلاد. وفي تحرك نحو الشرق سيطرت قوات حكومية تدعمها الطائرات أمس لفترة قصيرة على بلدة البريقة.

وصرح ضباط بين المحتجين بأن قوات المعارضة سرعان ما استعادت سيطرتها على البلدة التي يسيطر عليها الثوار منذ أسبوع. وقالوا ان المحتجين مستعدون للتحرك غربا تجاه العاصمة اذا رفض القذافي ترك السلطة. وفي بنغازي معقل المعارضة احتشد رجال من كل الاعمار بجوار مبنى محكمة وانخرطوا في نقاشات ساخنة مستمتعين بحرية التعبير. وقال أحد الحضور "يجب أن نذهب الى طرابلس ونتخلص من القذافي." ولقي ما قاله استحسانا من المحيطين به. وقال أحمد الشريف وهو محتج يبلغ من العمر 60 عاما "لكننا لا نملك سوى ملابسنا لحمايتنا من المدافع."



إلى ايهاب

الى ايهاب / من أنت ياحاقد من أنت حتى تتكلم فى علم ليبيا ماأنت إلا حاسد مريض لاتمت الى ليبيا وعلمها بشى ، هذا العلم فرظه دم الشهداء لاينتمى الى الملك إدريس السنوسى رحمه الله رحمة واسعه ، ولاكن هذا يافاسق رمز جهاد الليبين والذى اثبت من كلامك أنك لست منهم ، ثم تقول لشباب ليبيا ( وهم رجال ) عندما تتكلم اليهم لابد لك أن تغتسل بخل ثم تطلى جلدك الوسخ بحجرة حتى تخرج منك الدم الفاسد الملعون الذى ارتفع الى رأسك يبحث عن ( دماغ ) وللاسف لم يجده لآن التفكير الفاسد لايخرج إلا من فراغ والفراغ انت تكلمت منه ، إسمع ياتافه هذا علم ليبيا علم الجهاد الليبي الذى لم تشارك فيه انت وابوك ، لانكم لم تكونوا من المجاهدين...

ليبى اهله جاهدوا وماتوا من اجل ليبيا ليس مثلك يحب أن يرى رمز الجهاد الليبى يرتفع عاليًاغصبن عنك وعن ابوك الخائن مثلك .

إبن ليبيا



قال: "ندرس خيارات عدة" بشأن ليبيا

أوباما: القذافي "فقد شرعيته وعليه أن يرحل"

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما، الخميس 3-3-2011، أن الزعيم الليبي معمر القذافي "فقد شرعيته وعليه أن يرحل".

وقال أوباما في مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض: "سنواصل توجيه رسالة واضحة يجب أن يتوقف العنف، إن معمر القذافي فقد شرعيته كقائد وعليه أن يرحل".

وأضاف "إن الولايات المتحدة تواصل مع العالم أجمع التعبير عن الاستهجان لاستخدام العنف ضد الشعب الليبي".

وأكد أوباما أن الولايات المتحدة تدرس "خيارات عدة" متعلقة بطريقة التعامل مع الوضع في ليبيا. وقال: "إضافة إلى الإجراءات غير العسكرية التي اتخذناها، أريد أن أكون متأكداً بأن خيارات عدة ستكون متاحة أمامي".

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت هذه الخيارات تتضمن فرض حظر جوي فوق ليبيا، قال أوباما "انه واحد من الخيارات التي سننظر فيها".

وذكر الرئيس الأميركي أنه وافق على مشاركة الولايات المتحدة في الجسر الجوي المخصص لنقل النازحين الهاربين من الأحداث الجارية في ليبيا.

وقال: "نقوم حاليا بتلبية الحاجات الإنسانية العاجلة التي تبرز"، مضيفاً: "في هذا الإطار وافقت على استخدام طائرات عسكرية أميركية لمساعدة المصريين الذين هربوا باتجاه الحدود مع تونس للعودة إلى بلادهم".

وتابع أوباما "كما إننا ندعم أيضاً الجهود التي تبذلها المنظمات الدولية لإجلاء السكان".



قسما لن تفلتوا


المجرم الحقير معمر القذافي يوم أمس وهو جالسا داخل سيارة كهربائية عقب إلقاء ترهاته أمام خدمه ، ويظهر في الصورة وهو يشم مجموعة من الورود استخفافا بآلام الشعب الليبي، تماما كما فعل ابنه سيف اللوح عام 2006 عندما سافر لفيينا لحضور العرض الراقص فينرفيستيفال بعد ثلاثة أيام من مذبحة القنصلية الإيطالية ببنغازي


سيف اللوح في حفلة الفينرفيستيفال عام 2006

محمد بن احميدة
mohamedbenhmeda@yahoo.de
Facebook: Mohamed Ben Hmeda



الاعتراف الدولي بالهيئة (الحكومة) الليبية المؤقتة
وسحب الاعتراف بشكل نهائي من عصابة القذافي

انا شخصيا لا افهم اسباب تحفظ بعض الليبيين على تشكيل حكومة ليبية انتقالية والدعوة الى الانتظار حتى تتحرر العاصمة طرابلس. ان خطوة اقامة حكومة ليبية انتقالية وطلب الاعتراف الدولي بهذه الحكومة هو مطلب حيوي وعاجل جدا في هذه المرحلة.

ان احد الاولويات الملحة في هذه المرحلة من انتفاضة الشعب الليبي من اجل الحرية هو مضاعفة الاتصالات وتكثيف الضغوطات على الدول الاجنبية والمؤسسات والهيئات الدولية ووسائل الاعلام من اجل سحب ما تبقى من اعتراف دولي بعصابة القذافي والاعتراف بالحكومة الليبية المؤقتة التي تم تشكيلها كممثل شرعي ووحيد لكافة الليبين.

الجميع مطالبون بالتركيز الان على هذه النقطة بالذات، الاخوة في المنظمات والهيئات الليبية بالخارج، افراد الجاليات الليبية، الاخوة الليبيون الذين تتاح لهم الفرصة للظهور في وسائل الاعلام، الجميع مطالبون الان وبشكل عاجل بالتركيز على هذه النقطة والمتمثلة في ان الحكومة المؤقتة هي الممثل الشرعي للشعب الليبي امام المجتمع الدولي، وان القذافي والذين هم حوله اصبحوا يمثلون عصابة مسلحة خارجة عن القانون ومتهمة بأرتكاب جرائم وانتهاكات موثقة ضد الانسانية.

ان التحرك وبشكل مكثف في هذا الاتجاه سوف يعطي دافع اضافي لدول العالم وللمنظمات الدولية في قطع ما تبقى لها من صلة مع عصابة القذافي، واغلب هذه الدول والمنظمات الدولية وصلت الى مرحلة الرغبة المؤكدة في الاقدام على هذه الخطوة، كما سيعطي هذه الدول والمنظمات الدافع الاضافي للاعتراف بالحكومة الليبية المؤقتة.

ان الحكومة الليبية المؤقتة مدعوة الان وبشكل عاجل للمبادرة وبشكل رسمي الى دعوة المجتمع الدولي للاعتراف بها والتعامل معها كممثل شرعي للشعب الليبي بعد ان اسقط الليبيون وبكافة شرائحهم ومناطقهم الشرعية عن عصابة القذافي.

ان مثل هذا التطور في الموقف سوف يشكل ضربة قاصمة لما تبقى من فلول عصابة القذافي بل ربما سيكون المسمار الاخير في نعش هذا النظام القمعي الفاسد.

اننا ندعوا كذلك الاخوة الذين كانوا يعملون سابقا في السلك الدبلوماسي الليبي عبر سفارات النظام المنهار والذين اعلنوا انحيازهم الى شعبهم ووطنهم الى المسارعة الى القيام بدورهم الان، وذلك عبر التنسيق مع الحكومة المؤقتة في ليبيا وتوظيف خبرتهم في العمل الدبلوماسي وما يتوفر لديهم من علاقات واتصالات.

ان واجب جميع القوي الوطنية الليبية المتمثلة في كافة الافراد والتنظيمات هو التقليل بقدر الامكان من الخطاب الانشائي العاطفي والتركيزعلى تأكيد النقاط الجوهرية والعملية القابلة للقياس وللتطبيق بشكل فعلي على ارض الواقع. وفي هذا الصدد، فأن المؤشرات الايجابية والمشجعة الصادرة عن مختلف القوى الوطنية الليبية بما فيها الحكومة المؤقتة حول توابث الوحدة الوطنية وخيار الدولة المدنية الديمقراطية في المرحلة القادمة كلها تستحق التحية والتقدير. ان كافة القوى الوطنية وعلى وجه الخصوص الحكومة الليبية المؤقتة هي مدعوة الان الى التركيز والتأكيد وبشكل مستمر وبما لا يقبل اي نوع من التشكيك او التراجع على المبادئ الجوهرية الاتية:

ـ ان المحافظة على وحدة الدولة الليبية والسيادة الوطنية على كامل التراب الليبي اولوية مطلقة لا مجال للمساس بها مهما كانت الظروف.

ـ الوفاء المطلق لدماء وتضحيات شعبنا ولشهدائه الابرار الذين واجهوا قمع ووحشية القذافي وعصابته المجرمة، والعمل بكل ما من شأنه تخليد وتكريم تلك التضحيات وهؤلاء الشهداء.

ـ ان خيار ليبيا المستقبل هو الدولة المدنية القائمة على دستور نابع من ارادة الشعب الليبي عبر عرض هذا الدستور على الشعب الليبي للمناقشة والموافقة عليه عبر الاستفتاء الشعبي وبأشراف دولي عبر الامم المتحدة والمنظمات الدولية المستقلة.

ـ ان سيادة القانون واستقلال القضاء والفصل بين السلطات والتداول السلمي على السلطة عبر تحديد فترات عمل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بما لا يزيد عن 4 او 5 سنوات وحرية الاحزاب وحرية الصحافة والاحترام الكامل لحقوق الانسان وضمان الحريات الاساسية بما فيها حريات التعبير والتجمع والتنقل كلها توابث جوهرية غير قابلة للمساومة او حتى مجرد النقاش.

ان التأكيد على ابراز هذه النقاط يمثل اهمية كبيرة جدا في هذه المرحلة، حيث ان من شأن ذلك ان يساهم في ايضاح وبلورة صورة البديل المنشود وبما يدفع ابناء الوطن للالتفاف والتوحد حول هذه الخيارات الجوهرية والعملية التي يتفق جميع الليبين حولها، وهو ما من شأنه ان يساهم في تمتين روابط الوحدة الوطنية وقطع الطريق علي اية محاولة لتهديد خيارات الشعب الليبي الوطنية.

عاشت ليبيا حرة ابية، والمجد والخلود لشهدائنا الابرار

عبد الحكيم الغرياني



مئات الملايين من اموال الشعب الليبي
مودعة في مصارف اجنبية بأسم علي الحويج

علي الحويج هو احد الوجوه التي عملت فترة طويلة مع نظام القذافي المنهار في مجال الاستثمارات الخارجية وساهمت وبشكل مكثف في عمليات سرقة وتهريب وتبييض اموال الشعب الليبي، وانا شخصيا اتذكر حديثا لي مند مدة ليست بالبعيدة مع احد الاصدقاء الذين عملوا وبشكل مقرب مع علي الحويج في شركة الاستثمارات الخارجية وكان هذا الصديق يتحدث عن الارصدة المسجلة في مصارف اجنبية بأسم علي الحويج والتي تبلغ حسب تقديراته بما لا يقل عن 800 مليون يورو، علما بأن الحويج يتم استخدامه كواجهة للمجرم القذافي وعائلته المجرمة وبما يعني ان تلك الاموال هي في الحقيقة متاحة بشكل غير مباشر تحت تصرف القذافي وافراد عائلته.

ومن المؤكد ان ترتيبات مشابهة قد تم القيام بها مع افراد اخرين من الذين خدموا نظام الطاغية مثل عبدالحفيظ الزليطني وعبدالمجيد القعود وابوزيد دورده وفرحات قداره وحامد الحضيري وعبدالحميد ادبيبه، والبغدادي المحمودي وغيرهم من السماسرة الذين ساهموا وبشكل مباشر في سرقة اموال الشعب الليبي واطالة عمر هذا النظام الاستبدادي المجرم.

ان اجراءات تجميد الاموال التي اصدرتها الامم المتحدة واغلب الدول الغربية ضد نظام القذافي المتهالك سوف تبقى محدودة الفائدة طالما لم تشمل كل هؤلاء اللصوص المعروفين، وسيكون بأمكان القذافي وافراد اسرته وباقي زبانيته الاستمرار في القدرة على استعمال المليارات المسروقة بطريقة غير مباشرة عبر هؤلاء اللصوص.

ان الواجب يحتم على جميع الافراد والمنظمات الليبية الذين لهم القدرة على الاتصال بالجهات الدولية المختصة التنبيه الى هذه المعلومات والمطالبة العاجلة بضرورة توسيع قائمة الحظر التي اصدرتها الامم المتحدة لتشمل كافة الافراد المشبوهين الذين عملوا في مراكز حساسة مع النظام المجرم وهم معروفون للجميع.

م. أ. عبدالكريم



علم ليبيا ..!!

كتب احدهم مقالا بعنوان " علم ليبيا " وقد صال وجال وتوغل في اعماق التاريخ حتى وصل الى سنة 1912 لعله يجد شيئا يستنصر به لشرعية هذا العلم المرفوع الآن ولم اجده منتصرا , لقد رفع العلم وكفى اما ان تقول هذا العلم يرمز الى اي شيء غير المملكة السنوسية عندها سأقول لك انت كذاب وستين الف كذاب مهما حاولت اللف والدوران , ولعلمك لن اتوغول في التاريخ مثلك لأستنصر لما اقوله فإني اكتفي بهذا الآن واقول شاهدت فيما نقلته قناة العربية الأسبوع الماضي من مظاهرات في روما احدى المتظاهرات تقول ما نصه " نرفع الآن علم المملكة " ثم استدركت نفسها فقالت " علم الأستقلال " هذا ما نطق به لسانها عفويا ليحدثنا عن ما في قلبها قبل ان تستدرك امرها .

هذا العلم يا سادة هو علم المملكة السنوسية التي اطيح بها سنة 1969 حيث غير الى اعلام اخرى وبغض النظر عن الترتيب هي علم يشبه علم سوريا الآن و علم يشبه علم مصر الآن و علم يشبه علم اليمن الآن الى ان وصل الى العلم الاخضر , وها هو يرفع الآن وبعد 42 سنة فهل هو إيدان برجوع المملكة السنوسية ويكون إبنها القابع في لندن والذي لم يفارقه هذا العلم في حله وترحاله وحتى في حمامه ولو للحظة واحده هو من سيستلم السلطة ويسرق ما من أجله سقط القتلى !!! انتبهوا ابناء وطني إن الوضع خطير فلا تضيعوا ما صنعتموه ويذهب الدم الى غير محله فقد دس هذا العلم بيننا منذ اللحظة الأولى حتى يغير اتجاهنا الى مالا يعرف مداه ولا يحمد عقباه .

كنت انا ومنذ اللحظة الأولى في مظاهرة ضد القذافي خارج البلاد واتفقت مع من كان معي أن لا نرفع علم المملكة السنوسية في المظاهرة حتى لا نعطي صوتنا الى اي كان ولا ندعو الى استبدال نظام القذافي الى نظام السنوسية المتمثلة برفع علمها واتفقنا إن كان ولا بد من رفع علم فسنرفع علم ابيض لا غير وبينما نحن نهتف بسقوط المجرم مظهرين للعالم الغربي جرائمه ضد اهلنا فإذا بي ارى شخصا لا اعرفه يقف خلفي يرفع علم المملكة قلت له نحن لم نأتي الى هنا لنكون ابواقا لمن يقفون خلف هذا العلم ونعطيهم اصواتنا بل خرجنا فاضحين القذافي ومنددين بجرائمه مساندين اهلنا في الوطن ثم سحبت منه العلم ورميته ارضا فجاء شخص آخر من المتظاهرين وقام بتمزيق العلم بعد ان سمع المحادثة .

ولكن هل سننكس هذا العلم الآن ونرفع شعار السلم والأمن الا وهو العلم الابيض الى حين ان تضع الحرب اوزارها وعندها نخيط العلم الذي نراه مناسا لوطننا ليكون رمزا لنا ومجسدا لثورتنا...ويا ليت قومي يسمعوني...

يا صاحب المقال كن صادقا ولا تدلس , قل الحق وانتصر له ولا تنحاز الى الباطل وتركن له فالحق احق أن يظهر ولا يكون الا بالصدق والباطل يجب أن يزهق ولا يظهر الا بالكذب , ها انت في احنك الظروف التى يمر بها الوطن في مرحلتة الإنتقالية التاريخية خرجت على الناس حاملا قلمك لتزور تاريخ بلادهم واجدادهم وكأني ارارك تقول لهم تاريخكم هو السنوسية , يا صاحب المقال هات برهانك من كتب التاريخ إن كنت صادقا .

يا صاحب المقال ما كنت لأخوض في هذا الموضوع وإن كنت واثفا من أن شخصا ما سوف يطل علينا في وقت ما على هذه الصفحة مطبلا للسنوسية , إنك تقول لم يكن للبلا د علم حينما تخلت تركيا عنها ... أقول لك: فما هو اسم هذه البلاد التى لم يكن لها علم !!! اذ كيف يعقل أن يكون هناك علم لبلد ما دون أن يكون لها اسم !!! ثانيا الناس الذين كانوا يعيشون في هذه البلاد وجاهدوا الايطاليين - اعني اجدادنا – بماذا كانوا يعرفون او يسمون !!! لا تقول لي كانوا يسمون ليبين لأن الكل يعلم أن ايطاليا التى حاربوها هي من سمت بلادنا ليبيا ... والا لك رأي آخر !!! إن كان ذاك فاخرج لنا مصادرك التاريخية و برهن على صدق قولك !!! ...

الكل يعلم بما فيهم انت أن ادريس السنوسي اصبح اميرا بمرسوم ملكي ايطالي عندما كانوا اجدادنا يسقطون شهداء في ساحات الوغى برصاص ايطالي , فهل يا ترى سيعيد التاريخ نفسه و يصبح ابنهم القابع في لندن ملكا على الوطن في حين يقتل الآلاف مننا برصاص المجرم القذافي وازلامه ومرتزقته !!! , يا للمهزلة عائلة ليست لهم جذور تاريخية في بلادنا يأتوا متوجين علينا ملوكا ... يا ليت قومي يفيقوا قبل فوات الأوان...

إيهاب
( من وثائق وذاكرة مؤرخ ليبي صادق )



حلان لا ثالث لهما

رسالة صادقة وقراءة دقيقة الى المدن والقبائل التى لم تحسم امرها بعد :
هناك حلان لا ثالث لهما :
1- اما ان نعمل سويا للاطاحة بالفرد الحاكم وهو القدافى ونضحى به لننقد ارضنا وعرضنا او;
2- سنبقى تحت الاحتلال الامريكى وحلف الناتو الى اجيال قادمة فقد قالوا كلمتهم برحيل القدافى ولن يتراجعوا فى دلك واقرؤ التقارير.
هدا بلاغى لكم .

الليبي الحر



انتهى الحكم يا غبي

القائد المحنك عندما يرى الهزيمة لا مفر منها يختار التوقيت المناسب للانسحاب، وحفظ ماء الوجه، والخروج بأقل الخسائر الممكنة.

أمًا القائد الأرعن فهو الذي يُضيع الفرص للخروج، وتنفض عنه أعمدة حكمه، فيما هو سابحاً في بحر من خيال ما قبل الأزمة.

الحكمة تقول أن على القائد أن لا يدخل مدخلاً حتى يخطط طريقاً للخروج منه آمناً، لكن لا أحد من زعماء العرب خطط ليوم خروجه من السلطة حتى يُخرجوه مُرغماً، أو يخطط له غيره طريقة الخروج المٌذل.

بعد انتهاء العمر الافتراضي لهذا النظام، وسحب الشرعية الدولية منه أصبح التعامل معه رهاناٌ على جواد خاسر، والأموال التي يقدمها طلباً للدعم والتأييد أموالا حراماً بعد أن غٌمست بدماء أبناء الشعب، وأصبحت منزوعة البركة، آخذها بائعاً لوطنه، خائناً لأهله وشعبه الذي قرر لفض النظام.

إذ بعد رفع الشرعية عن هذا النظام أصبع التعامل معه كمثل التعامل مع المحتل الإيطالي، إذ لا فرق بين ا لتواطؤ مع من جلب المرتزقة لقتل شعبه، والتواطؤ مع الفاشست المستعمر ضد المجاهدين، فالنتيجة واحدة، والمأساة متكررة بوجه آخر.

يوجد أمامنا متورطون في الدماء، ونهب الأموال قد ربطوا مصيرهم بالنظام البائس الذي جلب الكارثة للوطن، قد يكون كثير منهم قد ندم على تورطه، لكنه قطع على نفسه خط الرجعة معتقداً فوات الفرصة، أو خوفاً من الانتقام.

وهذا درس لكل عاقل في عدم مساندة الظالمين، أو التورط معهم حتى لا يغرق في بحر من الدماء، أو يدخل في بحر الظلمات، لكن في نفس الوقت لا يعني أن من ظلم أو قتل أن يقنط من رحمة الله أو ييأس من التوبة، إذ لا يفعل ذلك مؤمن "ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون"

والجرائم الكبيرة يٌكفرها أعمالٌ كبيرة، فهذا وحشي قد قتل خير الناس حمزة أسدٌ الله، كفر عن ذنبه بقتل شر الناس مسيلمة الدجال، كما أن عقاب الدنيا لو تحقق مع التوبة كفارة عنه يوم القيامة إذ الأمور بمشيئة الله المطلع على القلوب، إذ هو القادر وحده على إرضاء خصوم العبد، حتى أن الشيطان وهو املطرود من الرحمة يطمع في رحمة لله لما يرى من عفو الله ذلك اليوم.

فإذا كان العقيد قد اختار طريقه إلى النهاية، بعد أن أمن السلامة على عائلته، وأراد مزيداً من سفك الدماء، فهل يُعقل أن يلتحق به الآخرون ويربطون مصيرهم بمصيره، ويساندونه وهو الخاسر، يبيعون آخرتهم بمجده الساقط.

إن على هؤلاء أن يدركوا، ويتخذوا قراراً مصيرياً لهم، وأن لا يرتبطواً بنظام فاقد للشرعية، وخارج عن القانون، ومرتكباً لجرائم ضد الإنسانية، ومطلوب دولياً، وعليهم أن يدركوا أن الشعب قال كلمته ولن يتراجع عن ذلك، وأن الدائرة تضيق على هذا النظام يوماً بعد يوم.

وأن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل ومزيد سفك دماء، وأنه لا عصبية تنفع، ولا قبلية تنجي، وأن النظام قد انتهى في مزبلة التاريخ، وأن الانحياز للشعب هو الخيار الصحيح.

فرحمة الله على الشهداء الذين حررونا من قبضة الاستبداد واضأو لنا الطريق.

مصطفى الرعيض



الى كل الصحفيين الموجودين في طرابلس وضواحيها

نداء الي كل الصحفيين الموجودين في طرابلس وضواحيها بضرورة وحتمية التواجد في جميع المساجد غدا من قبل صلاة الجمعة حتي يراهم الناس .
أما أصحاب اللحي الدين ظهروا علي شاشات الشبابية وغيرها من القنوات فأقول لهم كفاكم جهلا وتجهيلا فلستم من أهل العلم والعلم منكم براء ولكم في العلماء الحقيقيين إسوة حسنة من أمثال الشيخ الصادق الغرياني أكرمه الله وأقول في الرد علي شبهتهم بحرمة الخروج علي ولي الأمر أن ولي الأمر لا بد أن يكون مبايعا في الأصل من قبل الناس فلا يعتبر الخروج إلا إدا سبقه دخول بالبيعة علي وجه الاختيار لا علي وجه الإكراه .
أما اللدين بغوا علينا من الكتائب الأمنية وغيرهم فأقول لهم لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقنلك فكفوا أيديكم أو حل دمكم فنحن لا نريد إلا التظاهر السلمي .
وأخيرا أقول لإخوتي في طرابلس وكل المدن وضواحيها بأنه قد حان الوقت لنقف وقفة رجل واحد وأن نقول كلمة الحق وأن لا تأخدنا في الله لومة لائم .

ليبي حر



إلى الأستاذ مصطفى عبد الجليل

لقد وافقت عليك كل اطياف الشعب الليبي وفي كافة ربوع ليبيبا الحبيبة والان عليك ان تاخد قرارات سريعة وعاجلة قبل فوات الاوان فهناك نقص في المواد الغدائية في الزاوية وهدا معناه ان هناك احتماليه ان تجوع الزاوية فينقض عليها ادناب النظام كدلك هناك اخبار عن انزال الى المرتزقه في مدينة سبها كدلك امريكا والدول الغربية تريد مفوض من الشعب اليبي حتى تتفاوض معه وهدا الشخص هو انت ولقد قالت احدى وكالات الانباء ان الامم المتحده صرحت بان تفعيل الحظر الجوي سوف يكون اسهل واسرع لو تلقوا طلب رسمي منكم. اتريد ان تنتظر حتى يثكاثر عدد المرتزقة الى الالاف ثم يهاجمونكم ماذا ستفعل بعد فوات الوقت .ارواح الثوار بين يديك فارجوك ارجوك لا تتردد ارسل مبعوث عن طريق الحدود المصرية قبل فوات الاوان. القدافي دائما يدلي بتصريح امام وكالات الانباء وانت نادرا مانراك. لماذا لا تقوم بعمل تصريح رسمي امام وكالات الانباء العالمية كمتثحدث باسم ليبيا وتطلب حظر جوي وتفند مزاعم القدافي وخطابته وتقول ان بنغازي مفتوحة لكل الصحفيين لا يوجد بها ارهابيين بل بها ابطال لا يوجد بها اسلاميين ولا اغتصاب للنساء كما يقول المجرم القدافي. نحن كلنا شرق وغرب معك فاتوسل اتوسل اتوسل اليك بارواح الشهداء الابرار ان لا تخدلنا.

م. ج. م



الخطأ القاتل

المدن المحاصرة في المناطق الغربية بمن فيهم طرابلس والزاوية ومصراته ومدن الجبل الغربي تستغيث بإخوانهم في المدن المحررة ومن المجلس الوطني المؤقت بالتحديد ومن المجلس العسكري في بنغازي بالاقدام على خطوة عسكرية عاجلة إذا أمكن ذلك. ففي مدينة طرابلس القتل والاعتقالات تتم بشكل واسع وممنهج. مئات الشباب أعتقلوا في مدينة طرابلس في الايام القليلة الماضية. أما في الزاوية وربما مصراته سمعنا أكثر من مرة من قادة الثورة أنه قريبا وفي أيام قليلة ستستنفذ كل المواد الغدائية والادوية ويطلبون مساعدة عاجلة لفك حصارهم وبطلبون تدخل المجتمع الدولي. إن الوقت يمر لصالح القذافي فنجده يقوم وبشكل مستمر ليل نهار في إستجلاب المرتزقة بأعداد كبيرة وتوزيعهم على طرابلس وسرت. ونحن لازلنا مترددين في طلب المساعدة من المجتمع الدولي المتمثل في الامم المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية جوية ضرورية للمواقع الحساسة في باب العزيزية ومقار الكتائب الامنية ومنضومة الاتصالات لشل حركته وبالتالي تسهيل عملية الزحف المنشود لتحرير طرابلس. إن هذا التردد أو رفض هذا الطلب لهو خطاء قاتل قد نندم عليه إشد الندم حيث لاينفع الندم. يجب علينا أن نقيم الوضع الميداني بشكل واقعي وحقيقي ولانستهزء أو نسيىء تقدير قدارات هذا الطاغية ويجب علينا أن لا تأخدنا الثقة الزائدة بما حدث اليوم في مدينة البريقة ، فطرابلس تختلف على البريقة. إن القذافي إستفاد ولا زال يستفيد من هذه الفسحة من الوقت واستغلها إستغلال جيدا لتنضيم صفوفه وإني أخاف أن تنقلب الموازين لاسامح الله. يجب الاستعانة بكل الوسائل المتاحة من العالم الخارجي سياسيا وعسكريا لمساعدتنا في القضاء على هذا النضام في أسرع ما يمكن والى الأبد ولا حرج في ذلك. القذافي الآن وبخبث يستعين بإسرائيل ويدغدغ عواطف الغرب وخاصة أمريكا في محاولة لكسب المعركة. ليبيا أنشأت بقرار من الامم المتحدة سنة 1951 فما العيب في الاستعانة بالمجتمع الدولي سنة 2011. هذا ما يطلبه الثوار وميحسش النار الا اللي عافس فيها. فعلى الاخوة المناضلين في الخارج أن يتسابقوا كل حسب إستطاعته لإجاد وسائل لتنفيد طلبات الليبيين في الداخل فهم أدرى بمجريات الاحداث وبما يريدون ولاينبغي على الاخوة في الخارج أن ينتقدوا قرارات الداخل في هذا الوقت الحرج والحساس.

علي عمر



وحدة ليبيا

وحدة ليبيا الدعوة إلى الوحدة الليبية ليست جديدة فليبيا رغم إتساع رقعتها وإمتدادها على الساحل الافريقي الشمالي الذي جعلها عرضة لاحتلال الأمبرطوريات التي سيطرت على البحر الابيض المتوسط والتي حاولت تقسيمها مثل الأمبرطورية الرومانية . فقد أستولت الأمبرطورية الرومانية في روما على القسم الغربي وأستوت الامبرطورية الرومانية الشرقية في القسطنطنية على الجزء الشرقي . وتوحدت بعد الفتح العربي والعهد القرهمالي وعرفت بطرابلس الغرب . وبعد تنازل الأمبرطورية العثمانية عليها إلى إيطاليا في الحرب العالمية الاولى أعادت إيطاليا إسم ليبيا عليها بعد الأستيلاء عليها من الليبيين الذين إستمروا في الجهاد ضد الاحتلال الأيطالي . وخلال مرحلة الجهاد تولي زعماء الأقاليم في طرابلس إدارة شئون اقاليمهم مما ساعد على إضعاف موقفهم ضد ايطاليا . وتحت ضغط الغزو الأيطالي قام زعماء أقليم طرابلس لمبايعة السيد محمد إدريس السنوسي أمير برقة كأميرعلى ليبيا .
لكن إحتلال إيطاليا لليبيا بالكامل دفعت الأمير السنوسي إلى الهجرة كغيره من المجاهدين الليبيين . وبعد هزيمة إيطاليا رجع الأمير السنوسي وأعلن إستقلال برقة . وسعى زعماء طرابلس إلى مبايعة السيد إدريس السنوسي من جديد . وبعد حصول ليبيا على إستقلالها أعلن الملك إدريس السنوسي ملكا على ليبيا وإقامة إتحاد فدرالي الغاه الملك إدريس بعد إستقرار الأوضاع في البلاد . وقد كان الملك إدريس في شخصة هو الدعامة القوية لوحدة ليبيا فلولاه لما تمت الوحدة الليبية لعدم توفر شخصية تلاقي قبول جميع أقاليم ليبيا . فجده الامام محمد بن علي السنوسي نشر الدعوة السنوسية في كل أرجاء ليبيا وأفريقيا ويتمتع بالولاء الديني والدنيوي.. واليوم ظهرت في الافق بوادر الانفصال بعد ثورة الشعب على العقيد القذافي الذي سيطر بقوة الجيش على ليبيا كلها اكثر من 42 عاما . ورغم أني من المؤيدين لوحدة ليبيا إلا أن التجارب أتبتت إنه من الصعب حكم ليبيا حكما مركزيا لأتساع رقعتها وكثافة السكان في بعض المناطق . وأعتقد إنه من الأسلم إعادة النظام الفدرالي ’ ويمكن النظر في إنشاء المزيد من الولايات في الزاوية , طرابلس, مصراتة ’ بنغازي ، الجبل الأخضر’ درنة , فزان وغريان والكفرة .
إن هذا يجعل الأتحاد الفدرالي أكثر تماسكا ويزيل الشعور بعدم الرضا بين أقاليم غير متساويين في عدد السكان والموارد , وعدم وجود شخص مثل الملك إدريس تلتف حوله البلاد . وبذلك يمكن إنشاء حكومات في الولايات وحكومة إتحادية مثل النظام الامريكي والسويسري .وبذلك يمكن إنشاء مجلسين إتحاديين أحدهما منتخب حسب عدد السكان ومجلس للشيوخ يتالف من ممتتلين أتنين أو أكثر من كل ولاية بتم أنتخابهم من الولايات . ويختار الرئيس إما بالانتخاب العام أو من طرف مجلس الشيوخ على أن يكون الرئيس فخريا بروتكوليا . وكذلك إنتخاب ولاة الولايات وأن يكونوا بدورهم ولاة فخريين . وتتولى الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات السلطة التنفيدية ويتولى البرلمان الأتحادي والمجالس التشريعية للولايات السلطة التشريعية كل حسب إختصاصه .,وإنشاء نظام قضائي سليم يحمي الحريات والحقوق وأي خلاف بين الولايات.

بشير إبراهيم



أنا فهمتكم ... لكن هو ما فهمكمش !!

توفيق اطلوبة



الوضع الليبى الراهن

الهجمات المدعمه بالقصف الجوى و مرور الوقت المدعم بجلب المرتزقه جوا من سبها إلى سرت و طرابلس لقتل الشعب الليبى الأن سيكون خطرا على ليبيا حتى بعد القذافى فنرجوا من المناضلين الليبين لحقن الدماء و حسم المعركة الأن التحكم للعقل و طلب القصف الجوى لقوات القذافى الجويه و مهبط مطار سبها ثم الحظر الجوى على المنطقه غير المحررة فقط , اما االمنطقه المحرره تبقى مفتوحة لأستغلالها فى استقبال المساعدات و الدعم الدولى, مدير الخطوط صبرى شادى ينسق شخصيا رحلات جلب المرتزقه, يطلب إضافة إسمة للخونة. و النصر للشعب البطل.

فتحى ابراهيم محمد



أرحل أيها الطاغية

أرحل أيها الطاغية ما عادت البلاد تتسع لك ولنا
أرحل وأترك لنا شمس الشتاء الناعسة
وهذه الأمطار التي تغسلنا من أوساخك
أرحل فلا نريد أن نلوث أيادينا بشنقك
ولا أن ندفنك في تراب سيلفظ جثتك
لا تنسى أن تأخذ معك أبناءك الفاسدين
وفساتينك العجيبة الفاقعة
خذ كتابك الأخضر وكل هذيانك الأسود
سحناتك المقرفة وخيمتك البائسة
وأترك لنا وطنا لم يبق لنا فيه إلا الأمل
رويناه بالدماء حتى الثمالة
وفي ليلة مظلمة لم يعد لنا
سرقته منا أيها الطاغية
وها نحن نستعيده منك ولو بنهر من الدماء
سننظفه من كل أشباحك
ومن كلماتك الرخوة المضحكة
من لجانك وحرسك وأصنامك
أرحل أيها الطاغية بلادنا تعود لنا جذلانة متعبة
تنفض غبار سنين جنون عظمتك
وتضمد جراحها بكبرياء لم تنل منه سنواتك الباهتة
أرحل أيها الطاغية فقد صرت طاعونا أسود
لا نريدك أن تلوث هواءنا بنتانتك الحامضة
ولا أن تدوس الطرقات بارتالك المجحفلة
أمهلناك طويلا وها قد تحطم قيدنا وخوفنا
فإذا أنت مجرد جرذ يلوذ بأنفاقه المظلمة
أرحل أيها الطاغية وأترك لنا بلادنا المكلومة الحافية

عمر الكدي
شاعر من ليبيا
elkeddi@hotmail.com
موقع "كيكا"



أغرب ما يحدث في ليبيا

انه لمن دواعي الاسف أن تمتلىء بلادنا بالمرتزقة الأوغاد تحركهم أطماعهم فيقتلون الابرياء والمؤسف أيضا وجود من مازال يساند هذا الطاغية من ابناء هذا الوطن. ولكن الملاحظ والغريب في ليبيا وهو ما يجب أن يعرفه كل العالم أن الدولة هي التي تحمي منشاتها ومرافقها من تخريب الثوار في جميع الثورات مـاعـدا لـيبيا التي تنعكس فيها نواميس الحياة بسبب هذا الرجل المريض حيث يجاهد الثوار بكل ما لديهم من قوة ويسقط منهم الشهداء في كل يوم لحماية منشات الدولة من الدولة. يـا لـها من عجـائب الدنيا وهذه بحق عجيبة الدنيا الثامـنة.

عمران الفارسي



تلفزيون ليبيا الحرة
Benghazi Live Streaming TV Station
( Libya Alhurra TV )

http://cdn.livestream.com/grid/LSPlayer.swf?channel=libya17feb&autoPlay=true

Nabil



نداء بخصوص الطعن في شهادات أزلام القذافي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
اريد اوجه نداء الى كل من يشغل منصب من ازلام القردافي ان يشكك في في شهادته الجامعيه وعليه نرجو من المختصين في دلك الى مخاطبة كل الجامعات وسرد كل الاسماء للشخصيات البارزه في نظام القردافي ويقولو لنا ان كانو فعلا لديهم الدكتورا او تم دفع الرسوم وتحصلو على الشهاده لكي يشغلو منصب في الدوله فنحن نريد الضغط عليهم بكل الطرق ولكي يعرف كل الليبين من هم وانا اراهن ان كان لاحد منهم دكتوراه الا في الكتاب الاخضر وافكار الطاغيه.

المغربي



قبور شهداء منطقة فشلوم بطرابلس

الشهداء قتلوا برصاص المرتزقة أثناء التظاهر عقب صلاة الجمعة الماضية (28/2/2011) في منطقة فشلوم بطرابلس .
على محمد رمضان طلحة
أحمد ابراهيم جمعة (لدى صعوبة فى قراءة اسمه العائلى)
ناجي على النفيشي، شقيق خالد النفيشي الذي استشهد في مذبحة سجن أبوسليم

اضغط على الرابط التالي للمشاهدة : http://www.youtube.com/watch?v=5RN1tZBuy0I

يوسف



قائمة بأسماء الشباب الذين اختفوا او اختطفوا
من مدينة مصراتة مند 17 فبراير حتي الان

ف. المصراتي



نـداء

الجامعة العربية جامعة الخزي والعار تدرس طلب من حكومة تشافيز الكلب صديق وحليف القذافي الذي لم يتكلم بكلمة واحدة في حق الشعب الليبي. مبادرة تشافيز هي ارسال بعثة سلام لليبيا لحل الازمة سلميا وكانت بطلب من السفاح القذافي. يا اخوة ما نريده هو رفض هذه المبادرة ورفض اي حل يأتي من الجامعة العربية الا حل واحد فقط ان تقول الجامعة العربية للقذافي ارحل شعبك لا يريدك. لابد من التظاهر غدا امام الجامعة العربية في مصر. ارجو من الاخوة الليبين في مصر الاتصال ببعض وتوجيه مظاهرة للجامعة وهتافات رفض وتسليم مذكرة للجامعة بانه لا يحق للجامعة التدخل الا فقط لما يريده الشعب الليبي وهو ان يرحل القذافي. الجامعة العربية سجلت سكوت مخزي وجبان عندما كان القتلى يسقطون بالالاف في ليبيا المدة الماضية. الان تتحرك لحماية القذافي!!!!

ك. أ.



بيان عاجل إلى كل الليبين بالخارج

أنا عبدالله الحامدي 47 سنة، مواطن ليبي مقيم بالبرازيل منذ 1982 ، متزوج، 3 أبناء، قررت العودة إلى ليبيا الحبيبة للمشاركة مع ثوار الشعب لإسقاط الطاغية القردآفي و أناشد كل الليبين بالخارج بالرجوع لوطننا الأم و بالمشاركة في ثورة شعبنا المجيدة؛ كل الحدود مفتوحة و الطاغية محاصر في باب العزيزية بطرابلس و ينتظر في "طبخة" دولية لتمكينه من الإستمرار ؛ عليه لن نبقى ننتظر و يجب علينا جميعا الرجوع إلى ليبيا و طرد، بل القبض على القردآفي و مرتزقه .

عبدالله علي عبدالله الحامدي
برازيليا ـ البرازيل



نداء الى اهلنا فى قرى اوبارى وادى الحياة

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
الله اكبر الله اكبر لااله الاالله
الله اكبر الله اكبر ولله الحمد
الى اهلنا فى جميع قرى وادى الحياة اين انتم من انتفاضة الشعب الليبى للتورة على الطاغية وسفاك الدماء القدافى واعوانه عليكم الخروج حالا لنصرة اخوانكم فى شرق ليبيا وغربها نحن نعلم ان قلوبكم مع الانتفاضة وانه عليكم ضغوط وتهديدات من طرف عملاء القدافى ونقول لكم ان القدافى انتهى وما هى الا ساعات لكى يختفى نهائيا من بلدنا الحبيب ان شاء الله تعالى وندعوكم للقيام باالنقاط التالية :
1.الالتحام فورا بكل الوسائل المتاحة لكم لاخوانكم فى المدن التائرة.
2.عدم تنفيد اى اوامرمن مسيرات اومقاتلة اخوانكم اواستلام اى مبالغ مالية من البنوك.
3.عليكم باالعصيان المدنى وعدم الدهاب الى اعمالكم.
4.على الظباط والجنود التمرد والعصيان فى جميع الوحدات العسكرية وخاصة كتيبة المغاوير طارق سابقا.
5.على جميع العائلات فى القرى الاجتماع فورا واصدار بيانات للتاييد للانتفاضة المباركة فى ليبيا.
6.على الجميع الدعاء لاخوانكم فى مدن ليبيا المناضلة ان يسدد الله خطاهم وينصرهم على الطاغية القدافى واعوانه.
اخيرا نسئل الله العظيم ان ينصرنا على فرعون العصر معمر القدافى واعوانه اللهم امين اللهم امين.

اخوكم فى الله
الفزانى صالح الفزانى
من اوبارى وادى الحياة
الاربعاء 2.3.2011



تصور للجمعية الوطنية التأسيسية ومجلس الدولة المؤقت

تصور للجمعية الوطنية التأسيسية ومجلس الدولة المؤقت لغرض ادارة دولة ليبيا الحرة للمرحلة الانتقالية التي تسبق بناء المؤسسات الدستورية.

مقدم من: مواطن ليبي من رجال القانون معارض مقيم بالخارج.

.. يجب ان انوه أن ما كتبته ليس الا تصور مني وجهد فردي وانا لا اشك ابدا بان في ثوار السابع عشر من فبراير وفي بلادنا الحبيبة وفي الليبيين المقيمين بالداخل ولخارج من الخبرات و العلماء القادرين على وضع التصور المناسب والقدرة على الاستعانة بمن تراه.. ولكن حبى واخلاصي لوطنى وهذه الثورة الشريفة دعاني أن أقدم هذا الجهد المتواضع للمشاركة ايمانا بحرية الراي وتعدد وجهات النظر.

من المبادئ الاساسية التي ينبغي مراعتها في المرحلة المؤقتة :

1- يجب دائما أن يضع كل عامل لمصلحة من مصالح افراد الشعب الليبي في اعتباره خيارات ثورة الشعب الليبي كله الذي اجتمعت ارادته واختطلت دماء شعبه وذلك لاسقاط نظام مستبد عانى منه الكثير , متطلعا لليبيا حرة ديموقراطية موحدة, لتحقق للانسان الليبي حريته , ولتصون كرامته وعرضه, وتحمي قيمه وهويته وثراته وحقوقه الاساسية , ولتحفظ ثرواته و وتنميها وتسخرها للبناء والنماء والرقي بالانسان الليبي ودولته الحديثة المنشودة.

2- أن يكون هدف كل الليبيين وممثليهم العمل على بناء دولة ديموقراطية واحدة ,تقوم على اساس دستوري وتداول سلمي للسلطة , والفصل بين السلطات وسيادة القانون واستقلال القضاء. والا يسمح بقيام حكم فردي او على اساس وراثي او عسكري او لون من الحكم الذي يغيب إرادة الشعب ويهدم الاساس الدستوري الذي اختاره الشعب والا فالثورة خيار الشعب دائما.

3- ان يخرج بيان عن ثوار 17 فبراير ويستحسن قراءته من قبل محامي سجناء بوسليم او احد الصحفيين الثوار ويدعو البيان الثوار وكفاءات الشعب الليبي في الداخل والخارج بداية الى تشكيل جمعية وطنية تأسيسية و تشكيل مجلس اعلى مؤقت للدولة لغرض ادارة ليبيا الحرة للمرحلة الانتقالية التي تسبق بناء دولة المؤسسات الدستورية. يمكن ان يتضمن البيان المبادئ السابقة. (1)

أولا – تتكون جمعية وطنية تأسيسية في هذا الوقت بالقدر المتاح مؤقتا , على أن يبقى باب التغيير والتمثيل مفتوحا امام المناطق التي تحررت ويصعب الاتصال بها او تواجدها او من المناطق التي لم تتحرر بعد وتتشكل لدولة ليبيا الحرة من الفئات الاتية:

* رجال القانون الذين اعتصموا في بنغازي وطرابلس والمدن الاخرى منذ اليوم الاول للثورة او من يختارهم هؤلاء من رجال القانون.

* تمثيل للناشطين من الشباب والرجال المثقفين الذين كان له الدور الرئيسي في العمل والقيادة في الثورة . (2)

* قادة المعارضة العاملين و التنظيمات بالخارج او من ينوب عنهم ومن الناشطين المستقلين الذين كان لهم دور وطني خلال السنين الماضية ممن يتم الاتفاق عليهم . على الا يسمح بتشكيل يدعو الى مصادمة ديانة الشعب او الدعوة الى ما من شأنه أن يقسم البلاد .

* ممثل او اكثر من القادة الكبار في الجيش ممن فاصل النظام واعلن البراءة منه قبل ثورة 15 فبراير او اثناء الثورة بشرط الاتفاق عليه ممن ذكروا. وينطبق ذلك على اي سياسي سابق.

* تمثيل لعلماء الدين الاكفاء الذين كان لهم دور وطني في ثورة ليبيا او قبلها.

* تمثيل لاداريين واستاذة الجامعات المشهود لهم بالنزاهة والكفاءة ممن كان لهم دور وطني معروف ومفاصلة للنظام السابق .

ثانيا: عمل الجمعية الوطنية التأسيسية :

1- تشكيل مجلس اعلى للدولة والدستور والقانون بصفة مؤقتة , من اعضاء الجمعية التاسيسية او من غيرهم على أن يبقى باب التغيير والتمثيل مفتوحا امام المناطق التي تحررت ويصعب الاتصال بها او تواجدها .. او من المناطق التي لم تتحرر بعد. ويتم اختيار رئيس للمجلس ونائب له.

2- تقوم الجمعية الوطنية التأسيسية بإصدار قرار بتسمية ليبيا وعلمها الى ان يحدد الدستور الدائم ذلك . وتحدد الجمعية الوطنية المبادئ الاساسية للدستور المؤقت .

3– تضع الجمعية الوطنية التأسيسية الخطوط العريضة للسياسة الداخلية والخارجية لدولة ليبيا الحرة.

عمل المجلس الاعلى المؤقت للدولة والدستور والقانون:

يتولى المجلس ادارة البلاد مؤقتا. وله حق اصدار الاوامرالعسكرية و المدنية لاجل حماية البلاد وضبط الامن وادارة اجهزة ومرافق الدولة وتمثيلها في تعاملها مع الخارج. ولتحقيق ذلك يقوم المجلس بالاتي :

1- تشكيل مجلس عسكري مؤقت برئاسة مؤقتة ليعمل على بناء الجيش قدر الامكان وادارة شؤونه.

2- يخول المجلس من يراه للقيام بالاختصاصات المنوطة بأمانة العدل واهمها الاشراف الأداري على سير عمل جهاز القضاء. وكذلك الاشراف على الشرطة والامن العام والحرس البلدي. (4)

3- يقوم المجلس بتعيين ممثل لعلاقات الدولة الخارجية( مثل وظيفة وزير خارجية) لتمثيل الدولة في علاقاتها بالخارج والاشراف على السفارات التي انظمت للثوار الى أن يتسنى الاشراف على وزارة الخارجية السابقة .

4 تعيين متحدث رسمي باسم المجلس. (5)

5 العمل سريعا على تشكيل لجنة عليا للتنسيق والعمل مع اللجان المحلية التي تعمل على ادارة الامور العامة في كل منطقة محررة من البلاد على أن يراعي في عمل هذه اللجان ترتيب الاولويات وبما يحقق الحاجات العاجلة للشعب.

6 يقوم مجلس الدولة والدستور بإلاشراف على عمل الاجهزة الحكومية السابقة مؤقتا بعد تغيير مسمياتها وكذلك الاشراف على المرافق والاجهزة والمصالح العامة .. وأن يعيد من يرى إعادته من المسؤلين او التعيين بصورة مؤقتة.

7 - ان يعمل المجلس على البدء في تكوين حكومة مؤقتة( حكومة كفاءات وطنية) والتي لايعلن عنها الا بعد تحرير كل مناطق ليبيا والأعداد الجيد لذلك.

8- تشكيل لجنة الدستور والقانون والتي تباشر العمل لاعداد الدستور مؤقت الان, وتقوم كذلك بإ صدار ما تراه من القوانين والقرارات واللوائح والاوامر الجديدة.

* أرى أنه لا يمكن الشروع الان في عمل الدستور الدائم, حيث أننا نحتاج اولا لبناء دولة تؤمن حرية تأسيس الأحزاب و النقابات و وتأمين حرية التعبير بكل صورها وأهمها حرية إصدار الصحف الى غير ذلك من الاجراءات التي تفتح الأبواب واسعة لحضور القوى السياسية وتفاعلها مع الجماهير، بما يسمح في نهاية المطاف بالاحتكام إلى رأي الجماهير في انتخبات نزيهة وشفافة. ولهذا لا داعي ابدا للاستعجال بعمل دستور وفي بعض الدول اخذ عمل الستور وقت طويل.

إن أهمية وجود دستور مؤقت هى تنظيم وتسيير شؤون الدولة لأنه لا يوجد أى سند دستورى فى إدارة المجلس الوطني المؤقت لإدارة البلاد بعد فقدان النظام الحالي لشرعيته بفعل الشرعية الثورية للشعب الليبي . يمكن ان يكون الدستور المؤقت من عدد قليل من المواد كما في بعض الدساتير المؤقتة في بعض البلدان حيث ان بعضها لم يتعد 10 مواد..

والله الموفق

مواطن ليبي
_______________________

(1) مهم ان تأتي الدعوة من ممثلي الثورة اصحاب الشرعية التي اسقطت شرعية الحكم القائم ويفضل أن يقرأ في تجمع كبير يضم أهالي المناطق الشرقية المحررة.



حتى لا تنحرف الثورة الليبية عن مسارها

حتى لا تنحرف الثورة الليبية عن مسارها ، كنا نكرر و لازلنا ننادي بضرورة الحفاظ علي خط سيرها السلمي و لا تمنحوا القذافي الشرعية في قمعها عن طريق جرها إلي الصراع المسلح و تصويرها علي أنها عصابات مسلحة منبوذة أمام العالم . فما قام به القذافي حتى الآن ، هو إخلاء معظم المعسكرات من السلاح الذي يشكل خطر عليه ، ثم قيامه بالتوزيع علي الناس بعض الأسلحة الخفيفة التي لا تشكل خطرا كبيرا ، ثم جر الثوار إلي الهجوم علي المعسكرات ( شبه الخالية أصلا ) ، و أخيرا قام بتدمير الترسانة العسكرية الثقيلة في المنطقة الشرقية عن طريق قصفها بالطيران . بعد ذلك بدأ يصيح أمام العالم أن المظاهرات كانت في البداية سلمية إلا أنها الآن إتخذت منعطفا آخر في شكل عصابات مسلحة تهاجم المعسكرات و تنادي بالإنفصال ، و ذلك ليبرر عدوانه علي الثوار و محاولة بائسة لإجهاض ثورته . لذا لازال تعديل مسار الثورة ممكنا . نأمل من المدنيين الذين يحملون السلاح سحب هذه الذريعة من القذافي بعدة طرق إما الإنخراط في الجيش كعسكريين و لبس اللباس العسكري و الدفاع ضد المرتزقة و العدوان القذافي وفق خطط محددة ، أو ترك هذه المهمة للقوات المسلحة التي إنضمت لهم علي أن تكون تحت قيادة عسكرية موثوق فيها . و مواصلة التظاهرات السلمية التي بدأوا بها في كل مكان و في كل يوم فهي الأكثر فاعلية و إقناعا و العمل علي وصولها إلي المناطق الغربية و خصوصا طرابلس ، لأن القذافي لن يستطيع مواصلة هجومه علي أناس أبرياء عزل من أي سلاح أمام الرأي العام الذي أصبح يراقبه عن كثب جدا الآن . لذا نأمل فورا و بشكل عاجل الإثبات للعالم أننا لسنا عصابات مسلحة و لن يكون هناك عراق ثاني و لا صومال كبير كما يعتقد البعض ، و حتى نترك للعالم الفرصة للتحرك ، و حتى نفوت علي القذافي فرصة تمييع الهدف الأساسي من هذه الثورة و هي أن ( الشعب يريد إسقاط النظام ) كما تم في تونس و مصر فلا عيب من ذلك فللحرية طريق واحد ، فهل رأيتم في تونس و مصر هجوم الثوار من المدنيين علي معسكرات الجيش و حمل السلاح ، و الدليل الآخر أنظروا إلي صورة القذافي و تصريحات المرتبكة و الرعب الحقيقي الذي عاشه أثناء إستمراركم في التظاهر السلمي العارم فمرة يظهر من خرابة ليقول كلمة و يهرب و مرة أخرى يطل من تحت مظلة تحت المطر و أخرى من فوق قلعة قديمة شاهقة الإرتفاع ، و رأيتموه الآن بعد أن جركم إلي الصراع المسلح و بدأ ينحرف بمسار ثورتكم عن خطها السلمي كيف بدأ و عاد يتبجح من جديد و يلقي بكلماته لساعات طوال للتحامل علي ثورتكم و يكيل الإتهامات و يفتري و يكذب و يهين علي هواه .
الخلاصة : في مؤتمر لرئيس محكمة الجنايات الدولية ( أوكامبو ) اليوم الخميس 03.03.2011 ، وجه إنذارا نهائيا لكل من القذافي شخصيا ، و موسى كوسة وزير الخارجية ، و بوزيد دوردة رئيس الأمن الخارجي ، و لكل من رئيس الأمن الداخلي ، و رئيس الأمن الخاص بالقذافي . و حملهم مسؤولية أي إعتداء علي المظاهرات المدنية إلي أن يحين موعد مثولهم للمحكمة علي جرائمهم التي بدأت منذ 15 فبراير . و أكد أن الشيء الجديد أن هناك إتفاق عالمي و دولي أن لا يستطيع أحدا أن يهاجم المدنيين و يرتكب المجازر بحقهم . لذا أرجوكم أعطوا هذه المحكمة الفرصة لكي تعمل و تحمي حقوق الإنسان و تتعقب المجرمين ، و أعطوا لأنفسكم الفرصة لإنجاح الثورة ، و ألقوا السلاح سريعا و أخرجوا في مظاهرات عارمة لم يسبق لها مثيلا في كل أرجاء ليبيا ، فلم يعد للقذافي من مبرر أمام العالم و دعوا الجيش يعود إلي ثكناته أو أن يقوم بحفظ الأمن و تنظيم الأمور اليومية ، أرجوكم أفهموا بعضكم بعض هذه الفكرة و من يصر علي موقفه إما أنه لم يستوعبها فأفهموه بروية أو أنه مجند من قبل القذافي بعلمه أو بدون علمه ، لذا إنتهزوا هذه الفرصة الذهبية التي سوف لن تتكرر . واصلوا مظاهراتكم السلمية العارمة خصوصا في طرابلس إعتبارا من الآن في الساحة الخضراء و الإعتصام هناك حتى لفترات طويلة و أحشدوا لها كافة الإمكانيات و وسائل الإعلام ، فسلاح المظاهرات السلمية الفتاك هو الصورة و الصوت و الإعلام ، لذا كثفوا من التصوير و يفضل عن طريق وسائل الإعلام العالمية المعترف بها لذا إستغلوا وجودها . و كفوا عن تصوير المدنيين الذين يحملون السلاح . و وفقكم الله ( للأهمية القصوى نأمل التعميم علي كافة وسائل الإعلام و الإتصالات و المواقع الإلكترونية ) .

ك.


جموع الطلبة الليبيين في بريطانيا



انشودة "سوف نبقى هنا"

كلمات والحان وإنشاد :
الدكتور عادل إدريس المشيطي

الدكتور عادل إدريس المشيطي
من مواليد مدينة بنغازي - ليبيا عام 1973.
طبيب في مجال العناية المركزة والتخدير ومستشار طبي في أغذية الأطفال في شركة نيوتريشيا.
هوايته كتابة الشعر وتلحينه وإنشاده بالإضافة الى كرة القدم وأيضاً الرسم والخط والمطالعة .

انشدها في حفل تخرجه من كلية الطب ...فأبكي جُل الحضور في حضور ما يقارب من ألف طالب وطالبة وزائر والدكتور عادل يحضر الان الدراسات دقيقة في تخصصه الطبي في المانيا .

(تمَ سجنه في سجن بوسليم لمدة 5 سنوات لأنه قام بإزالة رصاصة من أحد الاشخاص في أحداث الحامي).. الرابط التالي يحتوي على الانشودة .

http://www.youtube.com/watch?v=0oS9elgZico&feature=related

http://www.youtube.com/watch?v=RCKYmmBtDBI

كلمات القصيدة

سوف نبقى هنا .. كي يزول الألم
سوف نحيا هنا ... سوف يحلو النغم
موطني موطني .. موطني ذا الإباء
موطني موطني ... موطني يا أنا
رغم كيد العدا .. رغم كل النقــم
سوف نسعى إلى .. أن تعم النعـم
سوف نرنو إلى .. رفع كل الهمــم
للمســير للعلي .. ومناجاة القمــم
فلنقــم كلـــنا ..... بالـــدواء والقـلم
كلنا عطفٌ على .. من يصارع السقم
ولنواصل المسيرة .. نحو غايات أهم
ونكونــوا حقا .. خير أمـة بين الأمــم
سوف نبقى هنا ... كي يزول الألم
سوف نحيا هنا ... سوف يحلو النغم
كم سهرنا من ليالي ... للصباح لا ننم
كم عراقيلِ كسرنا .. كم حفظنا من رزم
كم جسورا قد عبرنا .. كم ذرفنا من حمم
نبتغي صيد المعاني .. نبتغي رأس الهرم
نقضي ساعات طوالِ .. نستقي علم العجم
نستهين كل غالي .. كي نحقق الحلم
إن سأمنا لا نبالي .. بل نسير للأمام
إن قمة الجبال ... تستحق لا جرم
سوف نبقى هنا .. كي يزول الألم
سوف نبقى هنا ... سوف يحلو النغم
فضلكم يا والديا ... عمني حتى اللجم
كل همنا قد أصبنا .. زادكم بالطبع هم
إن كل ما جنينا .. من جهودكم نجم
والديا خير عوناً .. كان لي عند المحن
أنتِ يا من تملكين .. جنةً تحث القدم
كل قولٌ في لساني .. كل شكراً قدرهم
إجمعو كل المعاني .. من عراب او عجم
لا توافي شكركن .. لا تجاوز العدم
سوف نبقى هنا .. كي يزول الألم
سوف نحيا هنا .. سوف يحلو النغم
هذه فرحة الأهالي .. لا يساويها رقم
حين يشهدون حالي .. بالسرور ابتسم
إذ أقلد اللأي .. والشهادة استلم
فرحتي وصرختي .. تكاد تسمع الأصم
يا نجوم السماء .. يا عبائق النسم
يا سحائب الرجاء .. يا طيور الحرم
يا رعود الشتاء .. يا جميع الألم
اشهدوا هذا المساء .. إنني قلت القسم
سوف نبقى هنا .. كي يزول الألم
سوف نحيا هنا .. سوف يحلو النغم

م. ش.



Demonstration in Newcastle

Saturday, 5 March, 2011 -- 12:30 PM


On Saturday the 5th of March 2011 at 12:30 pm, the Libyan People are holding a demonstration in Newcastle city center ( near the Monument ) about the events happening in Libya.
Please come and support our brothers and sisters in Libya.
Thanks and may Allah reward you and rescue Libya and Libyans from such insane Gaddafi.



زنقه زنقه ، دار دار دقت ساعة العمل

الجمعة غداً يوم الخلاص

لن تبح حناجرنا ، رغم لعلعة صوت رصاص القذافي وقذائفه وهدير طائراته لحسم المعركة . اليوم نراه يقوم بمهاجمة البريقة وإجدابيا من جديد ، وبالامس مصراتة وزليتن وطرابلس ، ومن قبلها مناطق الشرق . من الشرق للغرب قذائف القذافي تصيبنا وتحاول النيل منا . فالقذافي لن يتوقف عن الإنتقام منا ، ولا عن إبادتنا ، حتى لو استسلمنا له ، فالإستسلام له لن يوصله هو شخصياً الى الإنتصار ، لانه تعدى مرحلة الإختصام ، ومرحلة سوء فهمنا له وسوء فهمه لنا ، تعدى الامر معه مرحلة الوقوف بجانب المنتصر او الخاسر . حسم الامر ولم يعد الامر يعني كر وفر وحرب غير عادلة بين الطرفين ، بل الامر في مجمله عبارة عن إبادة جماعية يتحالف بها القذافي اليوم مع الموت الذكر ، مهرولاً على جواد الرهان الرابح ، اوعلى بعيرة جرباء . كل يوم نراه يتوكأ على عماه وجهله وتخلفه وحقده الاعمى علينا . الشعب الليبي بات مزعجاً للقذافي بطلباته التي لا تنتهي ، والتي اصابته بالدوار ، كذلك الذي اصاب دوار رائد الفضاء ، ناهشين لحمه كل مرة علت اصواتنا مطالبين بالتغيير ، وبالمساواة وبالعدل ، وبحق حرية التعبير ، وبحقنا بثروة وطننا ، او بإطلاق السجناء ، والكشف عن عظام الشهداء . لذلك حرقه هو الجزاء الذي يستحقه هذا الشعب الغاضب والمغضوب عليه من قبل قائده ...

الشعب الليبي اليوم حسب ما يراه القذافي ، شعب طاغية ، واصبح كالسيل العرم لن يرحمه ، او كزلزال دك عروش قلعته التي يتحصن بها كجرذ ، هكذا وصف ابنه الساعدي الحال ، بمقابلته التلفزيونية مع قناة (A,B,C) (1) القذافي حسم لديه الامر ، فالطغيان لم يعد طغيان جمال الحاجي ، او المحامي فتحي تربل ، لم يعد طغيان فرد ، يستطيع القضاء عليه بسجنهما وإصدار التهم الباطلة بحقهما ، انه طغيان الجموع الغفيرة للشعب الليبي ،التي تطالب بتنحيه ، وبتغييره ، وبمحاسبته ومحاسبة نظامه واولاده المجرمون ، والذين فضحهم الله واظهرهم على حقيقتهم ، وهم الذين كانوا يتظاهرون بحمل لواء حماية حقوق الإنسان ، هاهم اليوم بانوا على حقيقتهم ، كوالدهم ، كمجرمين مطلوبين للقضاء . انها قوة الشعب الغاضب ، انها القوة الشاملة والعمياء التي لا عيون لها ، لتكتسح كل ما يعترض طريقها من عوائق ، انها القوة التي زرعت الخوف الذي يشل مفاصل القذافي اعوانه واولاده وتقض مضاجعهم ، وتخرجهم عن طورهم . لذلك فأن امر مواجهة هذه القوة الشعبية لا يكون الا بالموت ، وعلى وعلى اعدائي هكذا قرر العقيد الحقيد ، لانه يعرف انه ميت على كل الاحوال ، عليه فأن امر إبادتنا وقتلنا والقضاء علينا هو ما ينتظرنا على يديه . انه طغيان الجماعة ، وهو اشد وأخطر انواع الطغيان ، عليه فأن الموت والفناء هو الجزاء . حتى الغرب نراه يتعامل بنعومة فائقة مع انهار الدم التي تسيل للابرياء . العنف في ليبيا اليوم ليس مجرد رصاص يطلق من قبل قوات القذافي المرتزقة ، ولا القتل بغير ذي حق ، ولا الخطف ، ولكنه اللغة التي ينتهجها القذافي ليخاطبنا بها كل مرة ظهر علينا مذعورا ، مدحورا من جحره ، متوعداً ومهدداً .

انتم يا ابناء ليبيا الابطال ، يراكم القذافي تهتفون بقول ان الشعب يريد إسقاط النظام ، فيخالكم تهتفون بطوال عمره وببقائه ابد الدهر ، وسير ولا تهتم يا قائد رغم ما نلاقيه على يداك من هم ، والله ومعمر وليبيا وبس ، وبس يعني لا مكان للشعب فيها ، هو يقولها لكم صراحة لا مكان لكم على ارضكم ولا بقلبه . القذافي لا يسمع صريخكم ولا هتافاتكم التي تطالب بموته ، فاذانه قد اصابها الوقر ، فما عاد يستطيع التمييز بين طلب موته وبين الدعاء عليه يوم الجمعة .. يقول في إحدى لقاءاته مع المحطات الأجنبية ، ان الشعب يخرج مطالبا به ومؤيدا له ولحكمه . حسناً غدا هو يوم الجمعه ، فلنجعل دعائنا مدوياً عليه بالموت وبالرحيل . فنجعله الدعاء الاخير ليسمعه هو و العالم اجمع من حولنا ، بأننا ما عدنا نريده ولا نطيق سماع صوته ولا رؤية وجهه الكريه والحقير . الم يقل بأنه ليس بحاكم ولا برئيس ؟ اليس هو من صنع من نفسه ملك ملوك ؟ فليذهب الى إدغال افريقيا ليمارس صلاحياته التي اعطاها لنفسه هناك على القبائل التي تشرعن ملوكيته ، إن أعترفوا بها .

يا اهل ليبيا من شرقها لغربها ، اخرجوا القذافي من ارضكم ، دعوه يفر الى جهنمه ، اعطوه جواز سفره كي يغادرنا الى غير رجعة ، اجعلوا سرت موطئه ، انزعوا خاتم سليمان السحري من أصبعه ، اجلعوا جهنم طريق مُعبد امامه لخلاصه مما يعانيه من امراض نفسية وأسقام ، بعد ان حرقت شمسه المزيفة والكاذبة والمصنعة بمواد القنابل والصواريخ جموع ابناء الشعب . انفوه الى تلك الارض القاحلة بقيظها ، وعدائية ارضها الجرباء ، انفوه الى تلك الرقعة التي اوت الكلاب الضارية ، والوحوش الكاسرة من ازلامه ، ولجانه الثورية التي سعت في الارض بالفساد والخراب ، والقتل والدمار ، حين هربت تاركة خلفها كل ما نهبته من ارزاق الناس . حربه علينا ومحاولة إبادتنا ما هي الا محاولة من نفسه المريضة كي يوقع نبوءاته التي بشر بها ، ولكي تستوعب ليبيا مصداقية تخيلاته المريضة في مواقع الممارسة العملية من خلال تأجيره للمرتزقة لإبادتنا كشعب رافضاً له ، حين كتب الارض الارض وإنتحار رائد الفضاء . يخرج علينا كالجرذ عبر قنوات سرادبه تحت الارض فوق قلعة ساحة الشهداء مطالباً ايانا بكل صفاقة وإستخفاف بالرقص وبالغناء فوق جثث ابناءنا ، وشهداءنا ، ودماء ابناءنا تجري انهاراً بالشوارع وبالميادين . يريدنا ان نرقص طربا وفرحاً على صوت القاذفات والطائرات والصواريخ . القذافي نصب الفخاخ حول نفسه يوم تجاهل حقوقنا ، ويوم اهان كرامتنا وانكر مشروعية طلباتنا ، ويم ادار لنا ظهره البغيض كي لا يسمعنا ولا يواجهننا ، وجعل حزب لجانه الثورية المفسدون بالأرض هم فقط جموع الشعب والجماهير ، اجعلوه يا احفاد عمر المختار يدفع ثمن سوء إدارته وحكمه لنا. دعوه يعلم انه كجرذ وضيع قد وقع بصيد لتلك الفخاخ ..

يا ابناء طرابلس .زنقه ، زنقه ، دار دار قد دقت ساعة العمل ، اخرجوالملعون من ارضكم فأنه ظالم لشعبكم ، اعطوه عشبة خلعته ، علها تساعده على فهم حقيقة الامور ، بينوا له ان الشعب فعلاً اصبح مالكا لسلطته ، وان القذافي لا شرعية له لحكمنا ولا (للتبقريف علينا) ايها الشعب الذي وصفكم القذافي بالمقمل والحقير ، وبالجرذان ، اجعلوا جمعة الغد جمعة القضاء عليه ، فهو يحاول جاهداً ان يجعل جمعتكم بدون دعاء . هو يعلم جيدا ان الطغاة لا يرحلون الا بالجمعة ، لنجعلها جمعة الوداع الاخير . اجمعوا له يا ابناء ليبيا ، من الشرق ومن الغرب ، تناصروا على الفتك به ، قبل ان يفتك بكم . اليوم اسمع ان عمر موسى وشافيز يحاولان مد القذافي بمزيداً من الوقت ، حين يعلنان عن محاولة رأب الصدع ، بجمعه والمناطق الثائرة على طاولة الحوار . هؤلاء القوم لا يعرفون اننا لا نطالب بالماء ولا بالكلاء ، لا يعرفون ان ثورتنا ليست بثورة إنفعالات وغضب ستهداء بتوزيعه علينا خمس مئة دينار منهوبة من ارزاق الشعب ، او بكيس مكرونه وعلبة زيت . لا يعلمون ان زمن الترقيع قد ولى وانتهى ، لا يعلمون انها ثورة ضد الإستبداد وضد الطغيان ، لا يفهمون اننا نثور ضد حكم الطاغية ، وانها ثورة التنوير للاحرار ، كيف يطلبون منا ان نعود ادراجنا لعصر الظلمات ؟ القذافي لا زال مستمر باستعمال اساليب المكر والدهاء والخديعة ، ولكنه لم يصل الى مرحلة التنازلات السياسية ابتغاء هدنة بينه وبين الشعب الذي لا يكن له اية ذرة إحترام . هو لا يعلم ان خطابات التهديد باتت ذات صلاحية ساقطة ، وان الاقوال الكاذبة ، وإتهام الشعب بتعاطي المخدرات ، والفتن الداخلية والتعامل مع القاعدة باتت لا تنطلي على عقل رضيع . يا ابناء شعبي العظيم من شرقه لمغربه دعوكم منه ومن هؤلاء ، القذافي لازال يعيش بفضاء اوهامه بعد ان طاف الفضاء واصابه الدوار ، انزعوا عنه بدله فضائه ، واجعلوه يواجه ارض الواقع ، وليواجه الحقيقة انه ما عاد يجوب الاجواء الخارجة عن نطاق جاذبية ارض ليبيا ، ولا شعبها ، وانه ما عاد له سلطة علينا . الرئيسان المصري والتونسي المخلوعان كان اعقل منه لإتخاذهما قرار المغادرة ، كي يجعلا كلفة رحليهما في اضيق حد . القذافي قرار مغادرته باهظ الثمن ، فهو لن يغادر الا بعد إرتكابه لمذبحة جماعية للشعب الليبي ، تلبية لرغبة شعبه ، وتحقيقاً لإرادة المؤتمرات الشعبية على طول وعرض مساحة ارضنا ، والتي قررت طرده ، فقرار إبادتنا مكافأة لشعبنا كي ترتقي ليبيا الى مصاف الدول العظمى ، هذه هي هديته لنا قبل رحيله ، الموت والإبادة ولا شيء غيرهما ما يضمر لنا . ليس امام هذا المجرم الافاق الا العودة الى ارض جهنم وحده ،عله يجد فيها ليلة نوم هادئة على مرقدها الحار ، ونحن من يقع على كاهلنا امر إرساله هناك . أعلم ان اسلك طريقة لجهنم للقذافي هي رصاصة برأسه او بقلبه الخاوي ، على يديه او على يد احد ممن حوله يحمل ذرة ضمير بجوانحه ، ليجعل ليبيا واهلها هم اهل العزة. ولكنه امل ضئيل ، وحتى يجعل الله امرا كان مفعولا ، اجعلوا دعاء الجمعة غداً ، هو دعاء الخلاص منه ومن حكمه ومن عصابته ..

{ اللهم يا سميع يا مجيب ، أجعل جهاد القذافي ولجانه الثورية وعصابته جهاد بعضهم في بعض ، اللهم خون بعضهم البعض ، واهجر بعضهم بعضاً ، واقتل بعضهم ببعض ، اللهم وحدهم تحت راية الموت والخزي والعار ، واجعل بيوتهم ، واولادهم واموالهم ، ومزارعهم ، واسلحتهم غنيمة للثوار . اللهم ارنا فيهم يوما قريبا ، اللهم اجعله وصفيه يذوقان طعم فقد الابناء، واحدا واحدا حتى يحسا طعم الفقد والثكل . اللهم فرق جمع ابناء القذافي ، وشتت شملهم ، وخالف بينهم ، واجعل الباس بينهم والعنهم واخزهم بالدنيا وبالاخرى ، اللهم سلط عليهم سوط عذاب ، اللهم ارنا فيهم يوما كيوم عدي وقصي ابناء صدام على مرأى ومسمع الاشهاد، اللهم تقبل هذا الدعاء انك السميع المجيب يالله . }

الأستاذة فاطمة رجب الشافعي
حررت يوم الخميس مساءاً ، الموافق 3/3/11



اتهامات لسيف الإسلام القذافي بتزوير شهادة الدكتواره

بانيت

ذكرت مصادر صحافية ان جامعة "لندن سكول أوف ايكونوميكس" اعلنت أنها فتحت تحقيقا لمعرفة ما اذا كان سيف الاسلام، النجل الاصغر للعقيد الليبي معمر القذافي، زور الرسالة التي نال على أساسها من الجامعة البريطانية العريقة شهادة الدكتوراه.

وحصل سيف الاسلام على شهادة الدكتوراه من الجامعة على أساس رسالة في الفلسفة حول "دور المجتمع في دمقرطة مؤسسات الحكم الدولية" حيث انتهى من اعدادها في ايلول/سبتمبر 2007.

وقال متحدث باسم الجامعة أمس أن "لندن سكول اوف ايكونوميكس على علم بالاتهامات بشأن حصول تزوير في رسالة سيف القذافي"، مضيفا ان "الجامعة تأخذ بكثير من الجدية اي معلومة تتعلق بالتزوير وتدرس المسألة طبقا للاجراءات المعمول بها في لندن سكول اوف ايكونوميكس".

وبحسب "ذي بيفر"، النشرة التي يصدرها طلاب لندن سكول اوف ايكونوميكس، فان اساتذة جامعيين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم هم الذين اتهموا القذافي بتزوير رسالته.

وأعلنت الجامعة الأسبوع الماضي بحسب وكالة "فرانس برس" قطع كل علاقاتها بسيف الاسلام، بما في ذلك خصوصا وقف برنامج دراسات حول شمال افريقيا استحدث بفضل هبة مالية قدمتها المؤسسة الخيرية التابعة لنجل العقيد الليبي، وكذلك الامر بالنسبة الى برنامج لتدريب موظفين ليبيين.

ومع ان سيف الاسلام لا يشغل اي منصب رسمي في النظام الليبي، الا انه يعتبر صاحب نفوذ واسع في البلاد، وقد برز على الساحة الدولية كموفد للنظام الليبي ومهندس لاصلاحات عديدة، لم يكتب للكثير منها النجاح، وكحريص على تطبيع العلاقات بين ليبيا والغرب. – وفق ما ذكرته مصادر صحافية.



كوكا كولا تفجر مواجهة بين اثنين من ابناء القذافي

ايلاف : عبد الاله مجيد

إختلف اثنان من أبناء الزعيم الليبي معمر القذافي على فرع شركة كوكا كولا عندما بدأت نشاطها في ليبيا عام 2005، في محاولة كل منهما السيطرة على الشركة.

كشفت برقيات دبلوماسية أميركية مسربة ان اثنين من انجال الزعيم الليبي معمر القذافي اختصما من أجل السيطرة على فرع شركة كوكا كولا عندما بدأت نشاطها في ليبيا عام 2005.

وبحسب البرقيات التي نُشرت على موقع ويكيليكس فإن نزاعهما تحول إلى مواجهة مسلحة حسمتها ميليشيا أحد الإبنين. وقالت البرقيات ان الأخوين توصلا إلى تسوية عندما تدخلت ابنة القذافي، لكن بعد إصابة عامل واحد على الأقل وحبس أحد ابناء عمومة القذافي في صندوق سيارة وغلق معمل التعبئة التابع لشركة كوكا كولا أشهر عدة.

وقال مراقبون ان الواقعة تفتح كوة من وراء الكواليس لإلقاء نظرة على سلوك أفراد عائلة القذافي وإعطاء فكرة أوسع تبين كيف ان نزوات الأسر الحاكمة تسمم الأجواء المطلوبة لتحقيق التنمية الاقتصادية في بعض الدول العربية.

وكانت كوكا كولا وغيرها من الشركات الأميركية عادت إلى الاستثمار في ليبيا بعد تخلي القذافي عن برنامجه النووي ومكافأته على ذلك بتخفيف العقوبات. وفي عام 2005 فتحت كوكا كولا شركة تعبئة من خلال فرع محلي باسم شركة المشروبات العالمية.

لكن ما ان فُتح المعمل حتى بدأ نجلا القذافي معتصم ومحمد التنافس للسيطرة على شركة المشروبات. وخرج النزاع إلى العلن في أواخر 2005 بعد اسبوعين على تشغيل المعمل عندما قامت قوات موالية لمعتصم بإحتلال المعمل في طرابلس، كما أفادت برقية اميركية أُرسلت عام 2006. وتروي البرقية كيف ان عربتين عسكريتين محملتين بمسلحين اقتحمتا المعمل، وقيل للعاملين ان يغادروا المنشأة التي أُغلقت بعد ذلك. وسرعان ما سيطرت قوات معتصم على المعمل بعد اصابة عامل اجنبي وتدمير بعض المعدات.

وقالت البرقية ان السلطات الليبية لم تقدم أي مبرر قانوني لغلق المعمل رغم شكاوى مسؤولين اقتصاديين وتجاريين من الخسائر المترتبة على غلقه.

وبلغت المعركة ذروتها في شباط ـ فبراير عندما توجه ازلام معتصم إلى منزل اخيه محمد حيث اعتدوا على أحد ابناء عمومته وقاموا بخطفه "لتوجيه رسالة إلى المهندس محمد"، كما تقول البرقية.

وتلقى عضو في مجلس ادارة الشركة تحذيرا عاجلا بأن يغادر طرابلس قبل ان يعثر عليه أزلام معتصم.

وفي النهاية يبدو ان عائشة ابنة القذافي ضاقت ذرعا بولدنة الأخوين ونزاعاتهما فتوسطت بينهما للتوصل إلى تسوية. وبحسب البرقية فان التسوية كانت تقتضي من محمد ان يبيع حصته في معمل التعبئة مقابل إيعاز معتصم لرجاله بالكف عن مضايقة الشركة.

وقالت احدى البرقيات ان شخصا طالته تداعيات النزاع قال لمسؤول في السفارة الاميركية في طرابلس ان الواقعة أشبه بفيلم العراب الشهير عن احد زعماء المافيا. وقال هذا الشخص "نحن عشنا مشاهد الفيلم خلال الأشهر القليلة الماضية".

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن كيري تريسلر الناطقة باسم كوكا كولا ان "فترة غموض اكتنفت ملكية معمل التعبئة" في ليبيا عام 2006 ولكن تم حل المشكلة في نهاية المطاف. واضافت ان المعمل توقف عن الانتاج والتوزيع بسبب الاوضاع المضطربة في ليبيا حاليا.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان الوزارة لن تعلق على ما كشفته البرقيات.



بعد تعرضهم للتهميش وحرمانهم من خيرات البترول

أمازيغ الغرب الليبي أول الثوار المنتفضين ضد نظام القذافي

دبي - العربية.نت

بتاريخه الطويل مع حركات التمرد، وقبائل الأمازيغ التي تسكنه، والكبت الاجتماعي الكبير الذي يعيشه سكانه، انتقل الغرب الجبلي اليبي خلال أيام قليلة إلى أيدي الشعب الذي يحاول الحفاظ على حريته بإمكانيات محدودة.

انتشرت الثورة في الجبل الغربي من ليبيا, حيث تسكن القبائل الأمازيغية، منذ اليوم التالي للتظاهرات الأولى ضد نظام معمر القذافي في بنغازي شرق البلاد في 15 شباط/فبراير. وخلال يومين أو ثلاثة، سقطت مدن وقرى هذه المنطقة بسهولة بين أيدي الشعب.

وعلى عكس ما هو حاصل في شرق البلاد وشمالها، فإن المنطقة تشهد القليل من القمع والمعارك؛ فمنذ الأيام الأولى، تحالفت قوات الأمن مع المعارضين.

وأوضح شهود عيان في تلك المنطقة الغربية أن الثورة انطلقت بالحجارة، وإحراق السيارات، و تدمير رموز الكتاب الأخضر (الذي يتضمن مبادئ معمر القذافي)، وانتهت بانضمام قوات الأمن للثورا بحكم الراوبط العائلية التي تجمع أهالي هذه المنطقة القبلية.

وفي نالوت، أعلن قادة عسكريون انشقاقهم عن النظام خلال مناسبة علنية. وفي مناطق أخرى قام 32 جنديا كانوا على أهبة الاستعداد لإطلاق النار على المتظاهرين بالتخلي عن بزتهم العسكرية.

وهذه المنطقة الغربية معروفة بتاريخها الطويل مع حركات التمرد ومساندة الثوار ضد الأتراك عام 1850، وضد الاستعمار الإيطالي عام 1911.

وفي قرى الأمازيغ، التي يعتبر الجبل الغربي مهدها في ليبيا، يسود شعور مزعج عند الأهالي بإقصاء المنطقة عن الثروات المتأتية من النفط، وتعرضها للإهمال، ونقص البنية التحتية من طرق ومدارس، مما عجل بانتفاضة أهلها هذه المرة ضد الزعيم الليبي معمر القذافي.



سيف الإسلام القذافي يختصر الواقع بألفاظ غير لائقة

الوطن أونلاين-الشرق الأوسط

أصر سيف الإسلام القذافي على أن الوضع في ليبيا مستقر وما يجري لا يتعدى أحداث بسيطة تشغل 10% من مساحة البلد مطالبا من يرغب في معرفة أي حقيقة باستقالة سيارته وحمل كاميرته وزيارة ليبيا لأن الحقيقة ليست عنده أو عند سواه إنما على أرض الواقع.

وأكد سيف الإسلام القذافي - في لقاء نشرته صحيفة الشرق الأوسط أشار كاتبه إلى أنه تم عبر الهاتف من مقر إقامة نجل العقيد في طرابلس- أن الأيام السابقة لم تسفر عن أي قتلى واصفا ما ينشر بأنه مجرد أخبار خاطئة وقال:"هذا كلام غير صحيح وسنعرض مؤتمرا صحافيا نرد فيه على ذلك وهذا الكلام كله زبالة".

وحول حق الشعب الليبي في الحصول على نظام أفضل من القائم أكد بأن " الليبيين يستحقون نظاما للحكم أفضل (من القائم) لكن ليس الزبالة الموجودة حاليا، هذا كلام فارغ، وبالتالي فإن الليبيين لا يوجد أحد وصي عليهم، وعندما نسمع كلام ستة ملايين، فإن غوقة ومعه 10 أنفار ليسوا هم الشعب الليبي"، متهما الأخير بانعدام الموقف وتذلله للنظام القائم قبل أسابيع قليل بالقول " غوقة هذا الـ... وكان من أسبوعين في خيمة العقيد معمر القذافي يهلل ويطبل ويزمر وطلع على قناة الجزيرة يتكلم ويدافع عن ليبيا والنظام والآن يتحدث عن إسقاط النظام " أحبك أحبك حتى آخر جنيه في جيبك" هذا هو شعارهم.

وعن مدة بقاء العقيد القذافي في الحكم وتاريخ انتهائها قال سيف الإسلام:" إلى متى، يا حبيبي أنت تسمع لمن يتكلمون" زي ما أنت عارف" مع الأميركان والقطريين ومش عارف إيه فسامحني أقولك هذه ليست ديمقراطية هذه "ديم..." هل هناك يا حبيبي ديمقراطية تجيبها أميركا وكلينتون والجزيرة الديمقراطية يجيبها الشعب الليبي".

وعن تغير توجهاته بعدما ظهر دائما على أنه إصلاحي قال وقال سيف الاسلام للصحيفة "حين كانت الأمور بخير كنت معارضا وإصلاحيا، ولكن عندما يدوس الناس الخطوط الحمراء فأنا أضربهم بالجزمة وأضرب أبوهم كمان بالجزمة".

ونفى سيف الاسلام القذافي أن يكون لأحد من أفراد أسرته أموال في الخارج وخاصة سويسرا وقال :" أي أموال تجدوها في سويسرا أو غير سويسرا حلال عليكم مبروك عليكم من الآن".

كما نفى الاستعانة بمرتزقة أفارقة في الأحداث التي تشهدها البلاد موضحا أن ليبيا "فيها سود وهذا ليس معناها أنه إذا كان جندي أسمر فإنه من المرتزقة هذا تمييز عنصري وعيب ما يتقالش".

كما شدد على أن ليبيا ليست مصر أو تونس مضيفا " طز في (الجزيرة) وقطر والأسطول السادس وحلف الناتو كلهم على ( ..... ) ومابيهمنيش".

واعتبر إصراره عن الدفاع هذا هو وفاء للقذافي ولليبيا ولتاريخ بلاده مؤكدا إن أسرة القذافي تعيش وتموت في ليبيا " ومش حنروح على جدة ولا شرم الشيخ إحنا قاعدين"



ماذا حدث في البريقة الليبية؟

استعاد الثوار في ليبيا السيطرة مساء الأربعاء على مدينة البريقة النفطية الإستراتيجية بعد ساعات من اقتحام قوات من الكتائب الأمنية والمرتزقة بشكل مفاجئ المدينة وسيطرتهم لفترة وجيزة على المطار والمنطقة الصناعية. وتمكن الثوار بدعم من مدينتي إجدابيا القريبة وبنغازي من دحر الكتائب الأمنية حتى منطقة راس لانوف على بعد 100 كلم غربا حيث تحتشد الكتائب مجددا للهجوم.

وقال شهود عيان للجزيرة والجزيرة نت إن الكتائب التابعة للعقيد معمر القذافي حاولت استعادة السيطرة على البريقة بسبب موقعها الإستراتيجي حيث تعتبر بوابة لمدينة أجدابيا التي تربط الشرق بالغرب وبالجنوب في ليبيا وتضم ميناء وأكبر مجمع نفطي في البلاد.

ودخلت قوات الكتائب الأمنية وبينها عناصر من كتيبة خميس -وفق شهود ومصادر صحفية- البريقة في الساعة السادسة والنصف صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي قادمة من منطقة راس لانوف وسيطرت مباشرة على المنطقة الصناعية والمطار في محاولة لجعله قاعدة لنقل الكتائب الأمنية والمرتزقة للهجوم على مدن الشرق.

وإثر ذلك استنجد السكان بالمناطق القريبة عبر الإذاعة المحلية ومكبرات المساجد -حسب مصادر صحفية- فهب شبان ثائرون من أجدابيا (60 كلم إلى الغرب) تساندهم وحدة صاعقة ليبية موالية للثوار لنجدة سكان البريقة واستعادة المدينة وخاضوا معارك كر وفر مع قوات الكتائب الأمنية والمرتزقة.

وتمكن الثوار القادمون من أجدابيا أولا من استعادة السيطرة على المطار بحلول الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي. ثم خاضوا معارك كر وفر مع القوات الموالية للقذافي في المنطقة الصناعية حتى استعادوها وتبعت ذلك معارك في المنطقة السكنية الأولى بعد محاصرة عناصر القذافي.

وبحلول صلاة العصر حسب التوقيت المحلي –وفق ما قاله الصحفي عبد الله بارحيل للجزيرة نت- كان الثوار يشنون حملة تطهير بأنحاء المدينة عندما وصلتهم تعزيزات كبيرة من مدينة بنغازي ساعدت في تطهير الجيوب المتبقية في المدينة وملاحقة عناصر الكتائب حتى منطقة راس لانوف مرورا بمنطقتي البشر والعقيلة وسيطروا على نقاط أمنية.

وأشار الصحفي بارحيل –الذي كان في ميدان المعركة- إلى أن حسم المعركة تأخر ساعات بسبب إقدام المرتزقة والكتائب على استخدام بعض المدنيين دروعا بشرية أمام الثوار، لكن رغم ذلك أسر الثوار 45 منهم بينهم ضابط برتبة عقيد في كتيبة خميس إضافة إلى مرتزقة من تشاد والنيجر، وقتلوا ثلاثة آخرين في حين قتل ثمانية من الثوار.

الأسلحة المستخدمة

وطبقا لمصادر صحفية فإن قوات الكتائب الأمنية اقتحمت البريقة بأكثر من 150 سيارة عسكرية إضافة إلى سيارات مدنية تقل مرتزقة وموالين للقذافي، ودخلوا بدعم من الطيران الحربي الذي قصف المنطقة.

أما الثوار –وفق المصادر- فكانوا مسلحين بأسلحة رشاشة خفيفة من نوع كلاشكنوف إضافة إلى بعض القذائف آر بي جي الصاروخية، ونشروا ست سيارات عليها مدافع مضادة للطائرات للتصدي للهجمات الجوية في أنحاء مدينة البريقة ومداخل أجدابيا القريبة حيث تمكنوا من إسقاط طائرة حربية بحسب نفس المصادر.

وأشارت المصادر وشهود إلى أن الطيران قصف الطريق الواصل بين أجدابيا والبريقة لمنع وصول إمدادات الثوار إلى البريقة.

وإزاء حشود الكتائب الأمنية والمرتزقة للهجوم من جديد على البريقة، يواصل الثوار في البريقة وأجدابيا استعداداتهم لصد أي زحف جديد، ونشروا مضادات الطائرات في محاولة لصدّ سلاح الطيران الذي قصف صباح اليوم مواقع على أطراف المدينتين.

موقع البريقة

ويوجد في البريقة الساحلية أكبر مجمع نفطي فيه الشركة الليبية النرويجية للنفط وشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز.

وتقع على الطريق الواصل بين سرت وبقية مدن الشرق الليبي، حيث تبعد نحو 60 كلم شرق مدينة أجدابيا، الواقعة على بعد 160 كلم غرب مدينة بنغازي معقل الثورة.

وتشكل السيطرة على البريقة مفتاحا للسيطرة على أجدابيا المدينة الإستراتجية التي تصل شرق ليبيا بغربها وجنوبها.



معارضة ليبيا ترفض حوار القذافي

الجزيرة

أعلن المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل واجهة للثورة في ليبيا رفضه مبدأ الوساطة مع العقيد معمر القذافي.

وقال مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الانتقالي، إن مبدأ الحوار مع العقيد القذافي مرفوض تماما.

وأضاف أن أحدا لم يتصل بهم بشأن المبادرة الفنزويلية التي تقترح إنشاء كتلة تُسمى "لجنة السلام" مؤلفة من الدول الصديقة لليبيا تنخرط في حوار مع الحكومة والمعارضة من أجل إيجاد مخرج سلمي للأزمة هناك.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الانتقالي قد تشكل بعد مساع قام بها عبد الجليل عقب تفجر ثورة 17 فبراير لإدارة شؤون المناطق التي حُررت من سيطرة نظام القذافي عليها.

وفي ذات الوقت، أكدت الجامعة العربية على لسان هشام يوسف، مدير مكتب الأمين العام، أنها إحدى الأطراف التي تتشاور معها فنزويلا حاليا بشأن الأوضاع في ليبيا.

غير أن يوسف استدرك قائلا أن أفكارا نهائية حول مبادرة تشافيز لم تتبلور بعد, وأن الجامعة تواصل جهودها في هذا الصدد.

وكان وزراء الخارجية العرب جددوا رفضهم لكافة أشكال التدخل الأجنبي في ليبيا.

وأكد الوزراء في قرار اعتمدوه خلال اجتماعهم في القاهرة أمس على الالتزام بالمحافظة على وحدة الشعب الليبي وعلى سيادته ووحدة وسلامة أراضيه.

كما ندد القرار بالجرائم المرتكبة ضد التظاهرات في عدد من المدن الليبية.

في الوقت نفسه نقلت مراسلة الجزيرة في كاراكاس ديمة الخطيب عن مصدر حكومي فنزويلي القول إن الزعيم الليبي معمر القذافي أبلغ نظيره الفنزويلي هوغو شافيز موافقته على اقتراح يقضي بتشكيل لجنة سلام من أجل التوصل إلى مخرج سلمي للأزمة في ليبيا.

وتُواصل فنزويلا اتصالاتها مع دول عربية وغير عربية, لتشكيل لجنة تتوجه إلى ليبيا للتوسط بين الحكومة وممثلي الثوار.

من جانبه، قال وزير خارجية فنزويلا نيكولاس مادورو إن إنشاء كتلة تضم دولا صديقة لليبيا قد يساعد في حل الصراع الناشب هناك.

وأضاف أن حكومة بلاده ترى ضرورة اللجوء إلى الطرق الدبلوماسية بدلا من التهديدات العسكرية من أجل وضع حد للعنف الذي يعصف بليبيا.

وانتقد مادورو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لتبنيهم سياسات قال إنها تهدف لعزل القذافي وتزيد من احتمال تقديم دعم عسكري لثوار ليبيا الذين يقاتلونه.

وأعرب المسؤول الفنزويلي عن أمله في أن تتمكن بلاده في الأيام القادمة من تشكيل لجنة من الدول الصديقة لتنخرط في حوار مع حكومة العقيد القذافي والمعارضة التي حملت السلاح في بعض المناطق.

ويزعم الرئيس الفنزويلي شافيز أن الولايات المتحدة "تضخم الأمور وتلوي عنق الحقيقة لتبرير غزو ليبيا".

وترتبط ليبيا مع فنزويلا بعلاقات متينة حتى إن شائعات راجت بأن القذافي فرَّ إلى كراكاس، وهو ما نفته طرابلس لاحقًا.

وكان شافيز قد قال في وقت سابق إنه لن يرضخ للضغوط الدولية ويدين القذافي، وحذر من أن واشنطن تعد العدة لغزو ليبيا عسكريا.



مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة يرفض تمثيل نظام القذافى

اليوم السابع

رفض المندوب الجديد المعين لليبيا لدى منظمة الأمم المتحدة فى جنيف تمثيل النظام الليبى، معتبراً أنه "تكليف من نظام فقد شرعيته".

ونقل موقع راديو سويسرا عن المندوب الليبى الجديد السيد مراد محمد حميمة اتهامه لنظام القذافى بـ"ارتكاب أعمال عنف ضد جموع الشعب واستخدام المرتزقة".

كما أوضح حميمة أن السبب وراء رفضه التكليف هو ارتكاب ذلك النظام لأعمال العنف والترويع والقتل العشوائى ضد جموع الشعب الأبرياء النبيلة والسلمية والمشروعة، مستخدماً فى ذلك كافة أنواع الأسلحة البرية والجوية، ومستعيناً بفلول من المرتزقة، قام باستقدامها من بلاد مختلفة.

واستنكر المندوب السياسية التى يمارسها نظام القذافى، وقال إنها تعتبر انتهاكا صارخا لمبادئ حقوق الإنسان والقانون الإنسانى الدولى، معلناً وقوفه إلى جانب الشعب الليبى ومساندته لانتفاضته من أجل الحصول على الحرية والديمقراطية والقضاء على الفساد.

وكان السيد مراد محمد حميمة قد شغل منصب نائب رئيس بعثة الجماهيرية لدى الأمم المتحدة فى جنيف لعدة سنوات، قبل أن يُستدعى لتولى مهام أخرى فى العاصمة طرابلس.

يذكر أن السيد عادل شلتوت نائب رئيس بعثة الجماهيرية لدى الأمم المتحدة فى جنيف كان قد أعلن أمام الدورة الخاصة التى نظمها مجلس حقوق الإنسان لمناقشة الانتهاكات الحاصلة فى ليبيا يوم الجمعة 25 فبراير 2011 عن انضمام أفراد البعثة الليبية إلى صفوف ثورة الشعب الليبى.



المحكمة الجنائية الدولية تفتح تحقيقا بجرائم ضد الانسانية ضد القذافي

يورونيوز

بينما يكافح الزعيم الليبي معمر القذافي لتجنب مصير الرئيسين السابقين التونسي زين العابدين بن علي والمصري حسني مبارك عقب نجاح الثورتين الشعبيتين أعلن المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو في لاهاي فتح تحقيق حول وقوع جرائم ضد الانسانية في ليبيا يستهدف الزعيم الليبي معمر القذافي وعددا من كبار المسؤولين في نظامه وأقاربه.

المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينيو أوكامبو يقول:” لقد حددنا بعض الأفراد ممن يتمتعون بالسلطة بحكم الأمر الواقع يمكن تحميلهم المسؤولية في نظر القانون وقوات الأمن الليبية التي ارتكبت جرائم ضد المدنيين وهم معمر القذافي والمقربون منه بما في ذلك بعض من أبنائه السبعة الذين كانوا يستغلون السلطة والأمن في ليبيا.”

وأضاف أوكامبو خلال مؤتمر صحفي عقده بلاهاي أن بعض جماعات المعارضة يملكون أيضا الأسلحة أود أن أكون واضحا إذا قامت جماعات المعارضة بارتكاب جرائم سيتم اشراك زعيمهم في التحقيق أيضا.”

ومن المتوقع اصدار مذكرة توقيف دولية بحق الزعيم الليبي معمر القذافي.





يا ثوار..

أخبروا العالم عما يجرى، وما الذى تريدونه، على الأقل!

حقيقةً.. كان نجاح الإنتفاضة الليبية (ثورة 17 فبراير العظيمة) نجاحاً منقطع النظير.. وحققت فى بضعة أيام انجازات أسطورية لم نتوقعها - نحن فى المهجر - وفاقت كلّ تمنياتنا وأمانينا.. بعد أن كاد اليأس أن يقتلنا أحياءاً .

لكن كنّا نلعن حظنا فى أيام اللإنتفاضة الأولى.. على عدم وجود إعلام خارجى.. ليسجل هبة كامل شعبنا وشجاعة شبابنا الأعزل.. وحسدنا فى تلك الأيام.. ثورات تونس ومصر.. على التغظية الفورية التى حظيت بها كلتا الثورتين المباركتين.. واللتين غذيتا حماس ومشاعر الفداء لشبابنا البطل.. لقد سمعنا عن طريق الهاتف أو عن طريق الفيس بوك عن عشرات البطولات التى سيكتب لها الخلود فى تاريخ ليبيا المعاصر.. ومنها على سبيل المثال لا الحصر.. العملية الإستشهادية التى قام بها البطل الشهيد زيو والتى دكّ بها بوابات حصون الظلم والطغيان، فداءاً للوطن. ثمّ وصل الإعلام الخارجى إلى شرق ليبيا.. وأتذكّر أنّ " بن ويدامان " عندما وصل بنغازى – منذ أسبوع الآن - قارن استقباله فى بنغازى، باستقبال باريس للجنرال ديجول عندما تحررت! هكذا كان شعبنا متعطشاً لآذان وأبصار العالم.

وانتظرنا،،،، وخاصة بعد وصول العديد من وكالات النباء والأخبار العالميةالأخرى.. لتصلنا تغطية متكاملة.. للجرائم التى ارتكبها النظام القذافى سفاك الدماء ضد شعبه الأعزل وانتظرنا؟.. ولم نرى شيئاً سوى قطع فيديو من هواتف نقّالة - سيئة التصوير – ولا أكثر ولا أقلّ.. رغم مضىّ أسابيع منذ التحرير!

بينما نرى القذافى والذى بدا فى الظهور مختبأً منهاراً فى الأيام الأولى.. بدأ فى الظهور على العالم – نهاراً جهاراً - يوماً بعد يوم.. وبدأ فى تضليل العالم بأكاذيب لا يصدقها أحد بالطبع.. غير أنّه كان ولا يزال: المتحدّث الوحيد للعالم!.. بينما أكثر ثلثى ليبيا المحررة .. وقرابة أربعة مليون ليبي تحرّر.. ولكن لا صوت لهم ولا صورة !.. فلماذا؟

فلا حكومة.. ولا مجلس وطنى.. ولا مجلس عسكرى.. ولا حتّى ناطق رسمى، سمعناه أو شاهدناه.. وكأن الثوار أشباح..

وكأن 4 مليون ليبي حرّ.. لا حسّ لهم ولا خبر!

ما الذى يجرى أيها الثوار.. ومستقبل بلادنا ومستقبل أولادنا وأحفادنا أضحى بين أيديكم؟

نصحناكم بتكوين حكومة.. أفدتونا بما معناه: لن نفعل حتّى تتحرر طرابلس وبقية المناطق التى لا تزال ترزخ تحت ضيم البلطجية والمرتزقة!

على ذكر الجنرال ديجول.. هل تعلمون بانه شكّل حكومة فرنسية مؤقتة فى انجلترا.. وذلك لإنعدام " شبر" واحد فرنسى محرّر من ضيم النازية.. وأنتم تُسيطرون على ثلاث أرباع ليبيا.. ومع ذلك لا صوت لكم؟؟

ثم تذكّروا مقولة تشرشل الشهيرة: "إنني على استعداد للتحالف مع الشيطان لو كان ذلك في سبيل مصلحة بريطانيا" فلم التخوف من تدخل الأمم المتحدة وقد كانت ليبيا وليدة الأمم المتحدة الأولى؟

أتتذكرون منذ أيام قليلة فقط.. كيف ظهر القذافى مهتزاً مرعوبا.. ويتحدّث - مهلسواً – على حبوب هلوسة تحاول أن تطيح به!.. غير أنه وبفضل صمتكم المطبق.. أصبح يظهر كل يوم وبدأت الثقة والعنطزة والغرور الذى عاهدناه يعود أقوى فأقوى.. حسناً، ستقولون أنه يعود كلّ مرة بقصة مضحكة مختلفة أخرى عن الإنتفاضة وعن الثوار.. فبعد حبوب الهلوسة.. جائت القاعدة.. واليوم مساجين جوانتنمو!!.. وحسناً أخرى، لقد تأكدّ العالم بأن قواه العقلية لا عزاء يرجى منها.. غير أن هذا سوف لن يمنعه من الزج بمرتزقته فى هجومات وحشية متتالية.. على الزاوية وعلى مصراتة.. واليوم على البريقة والتى كادت أن تقع فى يديه.. فماذا تنتظرون – باللهِ عليكم؟

ألم يحن الوقت لأن تسألوا المجتمع الدولى لتقديم يد العون فيما يلى، بالإضافة للغذاء والدواء:

أولاً: الأعتراف الدولى حتى تسقط شرعية نظام القذافى.. (بالطبع لابد من تشكيل حكومة)

ثانياً: حظر طيران القذافى والذى كان يقصف إلى يومنا هذا مدينة اجدابيا ومدينة البريقة.. مع معلومات بأن طائراته لا تزال قائمة بتوريد السرح والمرتزقة من روسيا البيضاء وسربيا وأفريقيا.

ثالثاً: طلب الإمداد بالسلاح – وليس كـ هبه – واستعداد الثوار دفع أثمانها لاحقاً. وذلك لإستعماله ولتحرير بقية وطنهم.

رابعاً: طلب المساعدة الدولية فى التشويش على وسائل المخابرة العسكرية بين القذافى قواته من المرتزقة.

خامساً: يمكنكم الطلب من حكومة مصر الشقيقة وقف بثّ فضائيات القذافى .. لأسباب إنسانية بحته.. لكونه يستعملها فى إرهاب الشعب الليبي الأعزل (بيت بيت.. زنقة زنقة! ).. وفى خداع شعبه بأكاذيب وبهلوسة حقيقية عن أعداء وهميون.

سادساً: على الثوار توجيه نداء عال وصريح.. لأهالى مدن بن وليد وترهونه وسبها.. وإلى قبائل ورفلّة وأولاد سليمان بأن ينحازوا لصف الشعب الآن وليس غداً.

سابعاً وأولاً وأخيرا: لابد من عقد مؤتمر صحفى وبيان رسمى (مقروء ومكتوب) .. فى أوقات محددة كلّ يوم.. أمام رجال الصحافة والمراسون العالميون ( الساعة 12 ظراً والساعة الثامنة مساءاً.. حتى يعرف العالم أن هنالك هياكل تنظيمية وتنسيقية على أعلى مستوى، فوق أجزاء ليبيا المحررة.. وهى نواة حقيقية لإنبثاق ليبيا الجديدة الديمقراطية الحرة.. بل ويكون الثوار هم السباقين فى إصدار البيانات عن أية أحداث طارئة.. وبالتالى يقضوا على الإشاعات المغرضة التى يبثها نظام القذافى لإرباك المواطنين فى الأراضى المُحررة. .لا بد أن يكون مجلس الثوار مصدر معلومات دقيقة وصادة طوال الوقت.. سواءاً للشعب الليبي أو للرأى العام العالمى.

تذكروا أيها الثوار الأحرار مسئولياتكم التاريخية الجسام.. التى تقع الآن على أكتافكم.. وواجب محافظتكم على سلامة أهاليكم واستمرارية حريتهم التى نالوها بعد وقوفهم معكم لحظة انبثاق نضالكم الباسل.. من مدن وقرى الجبل الأخضر الأشم.. إلى مدن وقرى الجبل الغربى الشامخ.. من الزاوية إلى البريقة .. ومن مصراتة إلى اجدابيا.. من بنغازى الثائرة إلى كلّ شبر مقدّس لم يتحرر بعد.

عاشت ليبيا حرة.. والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار.

عبدالنبى أبوسيف ياسين
Abdenabi.yasin@yahoo.com



شخصيات من اللجان الثورية في مدينة مصراتة لم تتضامن مع الشعب

أخبار من مصراته
اليوم تم اختطاف 2 والعدد الكلي الان 63 شخص..
كما يوجد عندنا بعض شخصيات من اللجان الثورية
في مدينة مصراتة لم تتضامن مع الشعب وهم :
اسماعيل الكرامي
...سليمان الشحومي
علي ابوصاع
...علي اشنينة
عمران احمودة
مفتاح كعيبة
مصباح القدافي
عبدالقادر المطردي
علي اسطي واليوم انظم اليهم
علي بشاغا
احمد لامين
فتحي لامين
كما نقول تاريخ لا يسامح .

المصراتي



مخلوف لـ «الأنباء» : النظام الليبي لن يعود إلى الشرق إلا بقنبلة نووية

إضغط على الرابط التالي للأطلاع عل التفاصيل :

ثائر الفيس بوك الليبي أكد أن سيف الإسلام يستخدم شركة أمنية تعمل في أفريقيا لجلب المرتزقة
مخلوف لـ «الأنباء» : النظام الليبي لن يعود إلى الشرق إلا بقنبلة نووية



الشيخ صادق الغرياني :
أموال القذافي رشوة لا يجوز لكم أخذها

أخبار اليوم

أفتى الشيخ صادق الغرياني، أحد كبار العلماء في ليبيا، بحرمة أخذ أهالي العاصمة طرابلس وما حولها الأموال التي يوزعها عليهم الزعيم الليبي، معمر القذافي، هذه الأيام، لأنها "رشوة"، كما دعا سكان طرابلس للاعتصام في المنازل بدل الميادين هذه الأيام لتجنب شرور فرق الموت والمرتزقة المنتشرة في الشوارع.

وفي تسجيل فيديو بثته صفحة "انتفاضة 17 فبراير.. فلنجعله يوم غضب في ليبيا" على موقع "فيس بوك"، وورد في عدة فضائيات قال الغرياني: "ما يوزعه نظام القذافي من مال على أهل طرابلس المقصود به شراء الذمم، وشراء المواقف، وهو في هذه الحالة يعد من باب الرشوة، ولا يجوز لأحد أن يقبله، وهو يشبه المال الذي يأخذه المرتزقة أجرا على قتل أولادنا، وقد حاول النظام إعطاء مال أكثر من هذا بكثير لقبائل الزنتان وغيرها ليؤيدوا القذافي فرفضوه، وقبول هذا المال الآن يعد خذلانا لإخوانكم الذين قتلوا والذين يقاتلون في بقية المدن".

وللتغلب على شظف العيش الذي يعانيه كثير من الليبيين بسبب الأوضاع الحالية، أوصى الغرياني بالتضامن والتعاون، وأن يقتسم السكان لقمة العيش والمسكن حتى يجتازوا هذه المحنة "وألا يمدوا أيديهم في هذا الوقت لهذا المال المشبوه".

وكانت رسالة قصيرة وصلت لجميع الهواتف المحمولة في ليبيا قالت إنه على الليبيين التوجه للبنوك لتسلم 500 دينار (400 دولار) لكل عائلة.

ولن يستفيد من هذه الأموال سوى المدن المسيطَر عليها من جانب النظام القذافي مثل طرابلس؛ لأنه لن يرسل أموالا إلى البنوك في المدن التي يسيطر عليها الثوار؛ وهو ما اعتبره الليبيون محاولة أخيرة من النظام المتهاوي لإنقاذ نفسه باستمالة الأهالي في طرابلس لعدم التجاوب مع الثوار.

اعتصموا بالمنازل

وردا على سؤال بشأن حكم الاعتصام في الشوارع والميادين بطرابلس التي تمتلئ شوارعها بجيوش جرارة مدججة بالسلاح من المرتزقة وغيرهم، أوصى الغرياني أهل طرابلس: "لا تواجهوا هذه القوات وأنتم عزل من السلاح، وأنصحكم بدلاً من ذلك بأن تعتصموا ببيوتكم بدلا من الشوارع، وألا تخرجوا لأعمالكم أيا كانت إلا للأعمال الضرورية، مثل المستشفيات والصيدليات وأماكن بيع الغذاء لسد حاجات الناس، وذلك حتى تخلو شوارع طرابلس من فرق الموت".

ويعتبر الاعتصام في المنازل وترك الأعمال وسيلة "أكثر أماناً" في الوقت الحالي لإظهار الاحتجاج على نظام القذافي والضغط عليه بأقل قدر من الخسائر.

ويأتي هذا فيما يستعدُّ الثوار الذين سيطروا على شرق ليبيا وعدة مدن في غربها مثل مصراتة والزاوية لمسيرة إلى طرابلس التي يتحصن بها القذافي وأولاده.

وقال شعبان أبو ستة، أحد وجهاء اللجنة الثورية في نالوت (230 كلم غرب)، إن مدن الرحيبات وكاباو وجادو وزنتان ويفرن وكيكلا وغريان والحوامد أصبحت بأيدي الشعب، ونعد العدة للقيام بمسيرة إلى طرابلس لتحرير العاصمة من نير القذافي".

المجلس الوطني

وكان ليبيون استفتوا الغرياني أيضا في حكم تشكيل المجلس الوطني الذي تم الإعلان عنه مؤخرا لإدارة شؤون البلاد في المدن المحررة، قال الغرياني: "تكوين مثل هذا المجلس لتسيير أمور البلاد أمر ضروري لابد منه، خاصة أن من يترأسه هو وزير العدل المستقيل مصطفى عبد الجليل المشهود له بالنزاهة والماضي النظيف، وأنا أؤيده وأشد على يديه، وأرجو من إخواننا الذين يتكلمون في القنوات الفضائية من خارج ليبيا وينتقدون هذا المجلس أن يتركوا الأمر للناس في الميدان، فهم الذين يعيشون الواقع بحره ولظاه، وليس من رأي كمن سمع، فاتركوهم وشأنهم يقررون من يريدون لتولي أمورهم.. خاصة وأن المجلس سيترك الأمر للشعب بعد 3 شهور لاختيار من يريدونه في ظروف هادئة".

وسبق أن أفتى الشيخ صادق الغرياني بضرورة خروج الليبيين لنصرة المتظاهرين أمام نظام القذافي، معتبرا أن الخروج إلى المظاهرات "فرض عين لمساندة الإخوة المكلومين في باقي أراضي البلاد".

ووصف ما يقترفه القذافي في بلاده بأنه "أشد من عمل اليهود في غزة وفلسطين"، داعيا الجيش إلى تولي الأمور حقناً للدماء.



ليبي من الثوار يغلق أذنيه بعد انفجار صاروخ
ألقته طائرة حربية تابعة لقوات القذافي قرب البريقة أمس
( وكالة رويترز للأنباء )


انقسام غربي حول التدخل العسكري ... ومأساة النازحين تكبر

ثورة ليبيا تُحبط هجمات القذافي المضادة ... وتمهّد لرحيله

(«السفير»، أ ف ب، رويترز، أب، د ب أ، أ ش أ)

بدا، أمس، أن محاولات الرئيس الليبي معمّر القذافي تغيير المعادلة الميدانية التي ما زالت تميل لمصلحة الثوار، تواجه إخفاقات متلاحقة، بعدما فشلت قواته في السيطرة على بلدة البريقة الاستراتيجية في شرقي البلاد، برغم احتلالها لبضع ساعات، فيما لوّح الثوار مجدداً بخيار الزحف العسكري من الشرق باتجاه طرابلس وبقية المدن الغربية الواقعة تحت سيطرة النظام، ما لم يسرع القذافي في إعلان تنحيه عن السلطة، متحدثين عن مفاوضات سرية بدأت فعلاً لترتيب رحيله من ليبيا، في وقت بدت الولايات المتحدة مترددة في الحديث عن تدخل عسكري غربي، بعد ما ظهر من خلافات بين الدول الغربية في هذا الشأن، وبعدما أعرب المعارضون الليبيون عن رفضهم لأي عمل عسكري يشوّه صورة ثورتهم.

وفشل نظام الرئيس الليبي معمر القذافي، أمس، في استعادة زمام المبادرة الميدانية، عندما تمكن الثوار من صد الهجوم المضاد الذي شنته قواته على بلدة البريقة التي فيها مرفأ نفطي حيوي صباحا. وتدفق الثوار الليبيون، وبحوزتهم مدافع مضادة للطائرات وصواريخ مضادة للدبابات وبنادق كلاشنيكوف وقنابل بنزين محلية الصنع، على الطريق المؤدي إلى البريقة (780 كيلومترا إلى الشرق من طرابلس) لدعم دفاعاتهم، في خط المواجهة الواقع قرب بلدة العقيلة على بعد 40 كيلومترا غربي البريقة. وكانت قوات القذافي قد استبقت الهجوم بشن سلسلة غارات جوية على البريقة، وأخرى على اجدابيا المجاورة.

ودعا المجلس الوطني الليبي، الذي أنشأه المتمردون، الثوار إلى توجيه ضربات جوية بتأييد من الأمم المتحدة على المرتزقة الذين يستخدمهم القذافي ضد شعبه، مشيراً إلى أن هذا الأمر لا يعني بأي شكل من الأشكال القبول بالتدخل العسكري الأجنبي. وشدد على أنّ قوات المعارضة في الشرق مستعدة للزحف غربا إذا رفض القذافي التنحي.

القذافي

وأطل القذافي، يوم أمس، مجدداً ليعلن خلال احتفال أقيم في طرابلس لمناسبة الذكرى الرابعة والثلاثين لإعلان قيام «سلطة الشعب»، رفضه التنحي عن السلطة، حيث إن الشعب هو المسؤول عن السلطة، وإن النظام الليبي هو نظام «سلطة الشعب» وليس نظام رئيس أو حكومة أو حزب، نافياً وجود تظاهرات في ليبيا، غير تلك المؤيدة له.

وألقى القذافي مسؤولية ما حدث في ليبيا على ما وصفه بأنه «خلايا صغيرة نائمة تتبع لتنظيم «القاعدة»». وقال إنه مستعد لبحث تغيير دستوري وقانوني من دون اللجوء إلى السلاح أو الفوضى، وأنه مستعد حتى للتحدث مع «القاعدة». وحذر القذافي من أنه إذا دخلت الولايات المتحدة أو قوى أجنبية ليبيا فستواجه حربا دامية، متحدثاً عن «مؤامرة» لـ«السيطرة على النفط الليبي» و«استعمار ليبيا». كما هدد باستبدال شركات النفط الغربية العاملة في ليبيا، والتي سحبت عمالها بسبب أعمال العنف التي تشهدها البلاد، بشركات صينية وهندية.

من جهته، توقع ابن القذافي، سيف الإسلام، أن يقضي النظام على الثورة في بلاده «في غضون يومين». وقال سيف الإسلام، في مقابلة مع صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية، «صحيح أن هناك اضطرابات في شرق البلاد... لقد لقي مئات قليلة من الأشخاص حتفهم هناك. وخلال يومين، سيعود كل شيء كما كان».

في المقابل قال معارضون ليبيون إن مفاوضات تجري بعيدا عن أضواء الإعلام بين القذافي وعواصم غربية لترتيب مغادرته ليبيا. ونقلت شبكة «برق» الليبية المعارضة عن قيادات معارضة تُقيم حاليا في الدوحة، ان القذافي لن يُقتل في قلعته المُحصَّـنة في باب العزيزية ولن ينتحر، بل سيأخذ عصا التـرحال ليستقر في المنفى، بعد استكمال المفاوضات الجارية بينه وبين واشنطن بالاشتراك مع عواصم أخرى، من بينها برلين ولندن وباريس.

ونقلت «برق» عن مسؤول ليبي ان المفاوضات الجارية ترمي لإعطاء الضمانات للقذافي وأفراد من عائلته ومعاونيه المقرّبين للانتقال إلى المنفى في صربيا أو أبو ظبي، مشيراً إلى أنّ الوسيطين اللذين يديران هذه المفاوضات، هما مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم، ورئيس الاستخبارات الخارجية أبو زيد عمر دوردة.

واشنطن

إلى ذلك، استبعدت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اتخاذ قرار قريبا بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا. وقالت كلينتون في كلمة أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي إن الولايات المتحدة «لا تزال بعيدة عن اتخاذ قرار» بشأن إقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا، داعية إلى التروي والحذر.

وأشارت كلينتون إلى أن المخرج للأزمة الليبية «لا يزال غير واضح». مشيرة الى انه «من أكبر مخاوفنا أن تنزلق ليبيا إلى الفوضى وتصير صومالَ كبيرا»، لكنها أوضحت أن «هذا أمر لا نتوقعه حاليا، غير أن كثيرا من ناشطي القاعدة في أفغانستان ومن ثم العراق جاؤوا من ليبيا وجاؤوا من شرق ليبيا الذي يسمى الآن منطقة ليبيا الحرة». بدوره، قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، خلال جلسة استماع عقدها مجلس النواب الأميركي، إن فرض منطقة حظر جوي على ليبيا، يعني مهاجمتها أولا لتدمير مواقعها الخاصة بالدفاع الجوي. وأوضح ان فرض منطقة حظر جوي يعد عملية معقدة لأنها تتطلب عدداً أكبر من الطائرات الحربية، أكثر من عدد المقاتلات التي قد تكون على متن حاملة طائرات منفردة.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي قد تبنى، بالإجماع، قرارا رمزيا يدين القمع في ليبيا ويطلب من الأسرة الدولية إقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا. ويدعو القرار القذافي إلى «وقف أعمال العنف والاعتراف برغبة الشعب الليبي بالحصول على إصلاحات ديموقراطية والاستقالة وإفساح المجال امام عملية انتقالية ديموقراطية سلمية». كما يحث القرار مجلس الأمن الدولي على «اتخاذ إجراءات ضرورية».

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ جون كيري إن على المجتمع الدولي أن يستعد لفرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا لمنع الهجمات التي يشنها الزعيم الليبي معمر القذافي على المدنيين، موضحاً أن «فرض حظر للطيران ليس اقتراحا للأجل الطويل.. وأعتقد أن علينا أن نكون مستعدين لفرضها بحسب الضرورة».

يأتي ذلك، في وقت عبرت السفينتان الحربيتان الأميركيتان «يو أس أس كيرسارج» و«يو أس أس بونسي»، صباح أمس، قناة السويس، باتجاه منطقة قريبة من ليبيا في البحر المتوسط. وكانت المدمّرة «باري» قد عبرت أمس الأول قناة السويس، وهي الآن في جنوبي البحر المتوسط.

وقال مسؤولان أميركيان في وزارة الدفاع إن السفينة «كيرسارج» تحمل 42 مروحية عسكرية، وهي، إلى جانب السفينة «بونسي» تنقل نحو 400 من مشاة البحرية الأميركية، موضحين «اننا ننقل عناصر ليكونوا اقرب إلى ليبيا».

من جهة ثانية، قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة لا تخطط في الوقت الحالي لإرسال أسلحة للثوار الليبيين. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض طومي فيتور «نعتقد أنه من المبكر جدا اتخاذ أي قرارات من ذلك النوع»، فيما قال مسؤول آخر إن أجهزة الاستخبارات والأمن القومي الأميركية تعتقد أن قوات المعارضة المعبأة ضد القذافي ليس لها في الوقت الحالي قادة يمكن الولايات المتحدة أو أطرافاً خارجية أخرى التعامل معهم.

من جهته، أكد مندوب الصين لدى الأمم المتحدة لي بودونج، الذي يرأس مجلس الأمن الدولي خلال الشهر الحالي، عدم وجود أي اقتراح رسمي حتى الآن من قبل الدول الأعضاء بفرض منطقة حظر طيران فوق الأراضي الليبية. وأشار إلى أن هناك ثلاثة مبادئ أساسية يجب مراعاتها عند التعامل مع الملف الليبي: الأول، هو احترام سيادة ليبيا واستقلالها ووحدة ترابها، والثاني هو أن الأزمة السياسية ينبغي حلها عبر الحوار وبالطرق السلمية، والمبدأ الثالث هو أن عدم استقرار ليبيا ستكون له عواقبه على المنطقة والبلدان المجاورة.

الحلف الأطلسي

وفي بروكسل، أشارت مصادر في حلف شمال الأطلسي إلى أن هناك انقسامات في صفوف الدول الأعضاء في «الناتو» حيال التدخل العسكري في ليبيا، وذلك بسبب المخاوف من ردود فعل العالم العربي والتردد في توسيع رقعة عمليات الحلف والتعقيدات التي تطرحها عملية كهذه.

وقال أحد المصادر إنه «لا إجماع داخل الحلف الأطلسي للجوء إلى القوة».

وكانت فرنسا قد أبدت معارضتها لهذه الفكرة صراحة، إذ قال وزير خارجيتها الان جوبيه امام الجمعية الوطنية الفرنسية إنه «من المحتمل أن يؤدي تدخل من هذا النوع إلى تجييش الرأي العام العربي ضد الدول الواقعة شمال المتوسط».

بدورها ترفض تركيا، العضو أيضا في الحلف الأطلسي هذه الفكرة. وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان «هل يتوجب على الحلف أن يتدخل في ليبيا؟ إن ذلك سيكون مخالفا للصواب. إن الحلف ليس لديه أي شيء هناك. إن الحلف لا يمكن أن يتدخل عسكريا إلا عندما يتعرض بلد حليف لهجوم».

بدورها، بدت روسيا، التي تتعاون مع الحلف الأطلسي، متيقظة أيضا للأمر، إذ قال مندوبها الدائم لدى «الناتو» ديميتري روغوزين إن «الأحداث الأخيرة تعطي ذريعة للحلف الأطلسي ليحاول الدخول إلى هذه المنطقة بحجة انه يريد تأمين الوضع في أفريقيا الشمالية».

وذكرت مصادر في المعارضة الليبية أن الأميركيين «بدأوا يتخلون عن خيار التدخل العسكري أمام إصرار فصائل المعارضة في الداخل والخارج على عدم تلويث الثورة بأي تدخل من الخارج، وإبقائها صفحة ناصِـعة تفضي إلى نصر يتحقـق بقوة المقاومة الداخلية وحدها، أسوة بالثورتيـن التونسية والمصرية»، فيما حذر شباب «ثورة 17 فبراير» بعض أعضاء المجلس الوطني الذي شكله المعارضون في بنغازي من مغبة الانجرار وراء خيارات كهذه.

النازحون

في هذا الوقت، تواصلت معاناة النازحين العالقين على الحدود الليبية - التونسية. وأطلقت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة نداء لإرسال مئات الطائرات لإنهاء الازمة، مشيرة إلى أن «اعدادا هائلة من الناس» ما زالوا ينتظرون في البرد القارس للسماح لهم بالعبور الى تونس. وقالت المتحدثة باسم المفوضية سيبيلا ويلكيس ان «زملائي في الميدان يقولون ان اعدادا هائلة من الناس ينتشرون في مساحات على مد النظر، بانتظار عبور الحدود». وقالت ان اعداد هؤلاء تقدر بالآلاف، مضيفة «انهم في العراء في البرد القارس وتحت الامطار والعديد منهم امضوا ثلاث او اربع ليال في العراء حتى الآن». واكدت ان الوضع «تسوده الفوضى الحقيقية. فقد عبر الى مصر نحو 77320 شخصا حتى الآن. وعبر عدد مماثل الى تونس... وبالتالي فإن عدد من فروا الى البلدين قد يزيد عن 150 الف شخص».

وأعلنت فرنسا وبريطانيا انهما ستجليان آلاف العمال المصريين العالقين على الحدود التونسية بعد فرارهم من العنف في ليبيا. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون «من الأهمية بمكان القيام بذلك... لا ينبغي ترك هؤلاء الاشخاص في مخيمات العبور إذا كان في الامكان اعادتهم الى الوطن»، فيما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان فرنسا بصدد ارسال طائرات نقل عسكرية وسفينة انزال تابعة للبحرية لإجلاء نحو خمسة آلاف لاجئ خلال الاسبوع المقبل.



معارضون ليبيون :
"مفاوضات سرية لترتيب نفي القذافي إلى صربيا أو أبو ظبي"

رشيد خشانة - الدوحة- swissinfo.ch

لن يُقتل العقيد معمر القذافي في قلعته المُحصَّـنة بباب العزيزية ولن ينتحر، مثلما توقع مُحلِّـلون كُثر قبل إلقاء القبض عليه، وإنما سيأخذ عصا التِّـرحال ليستقر في المنفى، بعد استكمال المفاوضات الجارية بينه وبين واشنطن بالإشتراك مع عواصم أخرى، من بينها برلين ولندن وباريس. هذا ما أكّـدته لـ swissinfo.ch قيادات ليبية معارضة تُقيم حاليا في الدوحة، التي تحوّلت هذه الأيام - ودون سابق إنذار - إلى أكبر تجمّـع لفصائل المعارضة الليبية، استعدادا لانهيار النظام الذي سيفتح لهم طريق العودة إلى بلدهم.

وقال زعيم، رفض الكشف عن هويته، إن المفاوضات الجارية ترمي لإعطاء الضمانات للقذافي وأفراد من عائلته ومعاونيه المقرّبين للإنتقال إلى المنفى في صربيا، التي أبدت حكومتها ترحيبا باستقباله، أو أبوظبي. وأوضح المصدر أن الوسيطيْـن اللذين يُديران هذه المفاوضات، هما وزير الخارجية الأسبق عبد الرحمان شلقم، الذي تولى منصب مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة قبل أن ينشقّ أخيرا عن القذافي في جلسة تاريخية ومؤثرة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وأبو زيد عمر دوردة، رئيس الإستخبارات الخارجية، وهو الذي شغل أيضا منصب مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة خلال فترة الحظر الدولي على بلاده (1992 – 1999).

وأضاف المصدر أن خيار الضربة العسكرية الجوية للتخلّص من القذافي، كان أحد الخيارات القوية المطروحة في مرحلة سابقة، إلا أن الأمريكيين تخلوا عنه أمام إصرار غالبية المعارضات الليبية في الداخل والخارج على "عدم تلويث الثورة بأي تدخّـل من الخارج وإبقائها صفحة ناصِـعة تُفضي إلى نصر يتحقّـق بقوة المقاومة الداخلية وحدها، أسوة بالثورتيْـن، التونسية والمصرية".

استبعاد الضربة الجوية

وأفاد سياسيون ليبيون أن مشروع القرار الخاص بليبيا، الذي عُرض على مجلس الأمن، كان مستوحىً من هذه الأجواء، إذ أنه استند على الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يُبرِّر اللجوء إلى استخدام القوّة، إلا أنه حصر الأمر في الفقرة 41، التي تتحدث عن استخدام جميع وسائل الضغط عدا الوسائل العسكرية، مما دلل على استبعاد سيناريو توجيه ضربة جوية لقوات القذافي داخل مربّـعه في ثكنة العزيزية.

وعلى رغم إصرار وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون على الإسراع باتخاذ موقف حازم يصدر عن مجلس الأمن ورفض فرنسا التجاوب مع هذا "التجييش"، بحسب تعبير أحد المعارضين الليبيين، رأى مراقبون أن الموقف الأمريكي كان في الأساس رسالة إلى القذافي لحسم أمره من خلال التلويح في وجهه بخيارات أخرى، يعرف أن أمريكا قادرة عليها، وخاصة بعد حركة إعادة نشر الأسطول الأمريكي في المتوسط حول السواحل الليبية.

اختلال ميزان القوى

وتحدث علي زيدان، الناطق الرسمي باسم الرابطة الليبية لحقوق الإنسان (مقرّها في ألمانيا) لـ swissinfo.ch عن ميزان القوى الرّاهن، فأكد أن القوات المناهضة للقذافي تفتقد إلى الذخيرة، وأشار إلى أن الكتائب الموالية له تمتلك أفضل تسليح وأحدث مُعِـدّات في الجيش الليبي، مما يجعل أي معركة بين الطرفيْـن لاقتحام الثكنة المحصنة بثلاثة أسوار، صراعا غير متكافئ سيُـوقع خسائر جسيمة بين المهاجمين من دون ضمان استسلام القذافي. وشدد علي زيدان على أن الحسم لن يكون إلا بضمان التفوق الجوي، من دون أن يُوضح مَـن يُمكن له تأمين تلك التغطية الجوية.

وأفاد معارض آخر، أكّـد أنه على إطِّـلاع على فحوى المفاوضات الجارية حاليا، أن الأمريكيين والغربيين عموما رفضوا أن تشمل الضمانات بالإمتناع عن الملاحقة القضائية رئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي، وهو عديل القذافي، بسبب فظاعة الجرائم المنسوبة إليه، وفي مقدمتها إعدام 1200 من معارضي نظام القذافي في مجمع سجون أبو سليم القريب من العاصمة طرابلس في 1996. وقد يكون القذافي، الذي وافق على استبعاد السنوسي من الصفقة، خشي من رد فعل الأخير فعزله من رئاسة المخابرات وعيّـن في مكانهم نصور ضو القحص، الذي ينتمي إلى فخذ معمر القذافي في قبيلة القذاذفة.

وأكد مصدر مطلع، أن السنوسي الذي يرفض أن يكون كبش فداء، بدأ يُحرِّك خيوطه في كل مِـن سرت في الشرق وسَـبها في الجنوب، حيث يوجد مركز ثقل قبيلة المقارحة التي ينتمي إليها السنوسي نفسه، لارتكاب مجازر ضد المحتجين على القذافي، من أجل تعقيد ملف الأخير الجنائي وتعسير خروجه من ليبيا إلى المنفى.

وأوضح المصدر أن الرئيس الجديد للمخابرات لا يملك شبكة مماثلة من الولاءات، وإنما مصدر قوته الوحيد هو ولاءه للقذافي. غير أن المعارض اسماعيل مصطفى أكد لـ swissinfo.ch أن المقارحة يتبرّؤون من السنوسي ولا يتحمّـلون وِزْر جرائمه، مُعدِّدا أسماء معارضين كُثرا برزوا من هذه القبيلة. ولم يستبعد معارضون عمِـلوا مع القذافي سابقا، أن تتطور الصراعات داخل المربّـع المحيط به إلى معارك بالسلاح بين الطرفيْـن، قبيل التوصل إلى صيغة لتأمين مغادرة القذافي وأسرته وكبار مساعديه بضمانات دولية.

مجلس ثورة وفاقي؟

على الناحية الأخرى من المشهد الليبي، تبدو المعارضة مهمومة بمرحلة ما بعد القذافي، إذ نشأ واقع جديد بعد سيطرة المنتفضين على مدن رئيسية، بينها المدينة الثانية بنغازي والثالثة مصراتة، بالإضافة لعدة موانئ نفطية وقواعد جوية أسْـوة بقاعدة بنينة الجوية القريبة من بنغازي. وطُـرح أمام المعارضين خيار صعب يخصّ حماية تلك المكاسب وإدارة شؤون المناطق والمدن المحررة ومخاطبة العالم الخارجي، لتسريع إسقاط القذافي. وعلمت swissinfo.ch أن نحو عشرة أشخاص اجتمعوا في الأيام الماضية في بنغازي، بمشاركة وزير العدل المستقيل مصطفى عبد الجليل، وتداولت في موضوع تشكيل حكومة مؤقتة، تمثل كل ليبيا وتساهم في تحرير المنطقة الغربية، وفي القلب منها العاصمة طرابلس.

وأفاد قيادي مقيم في الخارج، أن الإجتماعين اللذين عقدهما المشاركون، لم يُسفرا عن اتفاق واضح، لأن المفاوضات كانت ما تزال مستمرّة مع المدن المحررة الأخرى. غير أن عبد الجليل "أعلن عن تكوين حكومة مؤقتة بشكل متسرّع، ما أدى إلى سيل من الإحتجاجات"، حسب قوله. واعتذر عبد الجليل لاحقا، مؤكدا أن الأمر يتعلّـق بمشروع مجلس مؤقت، وليس حكومة، وأن الهدف من مبادرته كان ملء الفراغ، متعهدا بتوسيع المشاورات إلى جميع فصائل المعارضة وشخصياتها.

لكن النزاعات بين تيارات المعارضة والمشاحنات الشخصية التي طبعت أربعة عقود من حكم القذافي المطلق، ستُـلقي بظلالها بالتأكيد على كتابة مسار المرحلة المقبلة، وربما تُؤثر في الجهود التي ستُبذل لبناء ليبيا الديمقراطية، التي ستنضم إلى مصر وتونس لتُشكل ثالث ثورة عربية تـُقوض نظاما عتيقا وعنيدا وتفتح آفاقا لبناء دولة حديثة، بعدما يئِـس الليبيون من إصلاح النظام الذي حكمهم بالنار والحديد على مدى جيلين.



رغم قطع خدمات الإنترنت ووقف الرسائل النصية
شباب الثورة الليبية يتفوقون على القذافي في المعركة الإعلامية

العرب

بنغازي (ليبيا) - موفد العرب حسام حنفي

مع اشتداد المواجهة على الأرض، استعرت الحرب الإعلامية بين الزعيم الليبي معمر القذافي ومعارضيه الذين يطالبونه بإنهاء 42 عاما من حكمه. وكما انتصروا في مدن الشرق وأخضعوها لسيطرتهم، تفوق الثوار في المعركة الإعلامية على نظام القذافي الذي لم يدخر جهدا في التعتيم على المجازر التي ترتكب بحق الشعب وتثبيط الهمم.

وفي مقابل قطع الإنترنت ووقف خدمة الرسائل النصية على الهواتف المحمولة، نجح الثوار في شرق ليبيا في إقامة مركز إعلامي في بنغازي يقوم من خلاله الشباب برفع مقاطع الفيديو والصور التي توثق المذابح على الإنترنت.

وتغلب الشباب على قطع خدمات الإنترنت التي لجأ إليها نظام القذافي لمنع التواصل على موقعي فيس بوك وتويتر للتواصل الاجتماعي، عن طريق « تو واي» التي مكنت الشرق من استعادة خدمات الإنترنت. ويعمد الشباب القائمون على المركز الإعلامي على تغيير مكانه خشية استهدافه بطائرات القذافي، ولا يخلو الأمر من تعاون بين القائمين عليه والصحافيين الذين يتزودون بخدماته، فعندما يتعطل «تو واي» بسبب الأمطار يخرج الصحافيون إلى جانب شباب الثورة لإصلاحه.

ويبدو أن نظام القذافي يسيطر على خدمة الرسائل النصية، فحتى الآن لا يستطيع أي مشترك في شبكتي «ليبيانا» و «المدار» المملوكتين إلى محمد نجل القذافي إرسالها أو استقبالها. لكن من آن لآخر، يبعث نظام القذافي رسائل نصية إلى مناطق الشرق تحمل مطالبات لعلماء سلفيين بوقف الاحتجاجات ودعوات للنزول إلى الشوارع في مسيرات تأييد للقذافي. ولم يتوقف إبداع شباب الثورة عند هذا الحد بل استطاعوا إقامة إذاعة ليبيا وقناة صغيرة على الإنترنت تنقل الأحداث..

في المقابل يحاول نظام القذافي مجاراة شباب الثورة بمجموعة على الإنترنت تتحدث دائما عن الهدوء في بنغازي وسرت وطرابلس. ولم تفلح القنوات التي يمتلكها النظام الليبي في تهدئة الثورة التي تزداد اشتعالا. واستمر التلفزيون الليبي في إذاعة الأغاني التراثية والرومانسية وتخرج مذيعاته مرتديات اللون الأخضر.

ولم يجد الثوار أمامهم إلا قنوات مثل «الجزيرة» و «بي بي سي» و «العربية» لتكون صوت الثورة. وتحظى قناة الجزيرة بشعبية بين الثوار خاصة لجهة نقلها الحي لأحداث الثورة. وغرست «بي بي سي» لها رصيدا عند الليبيين عندما دخلت إلى طرابلس بدعوة من سيف الإسلام القذافي فعمد مراسلها هناك إلى إظهار حجم التناقض لدى نظام القذافي.

وفي مقر الاعتصام، توزع على المعتصمين المنشورات اليومية التي تمجد الثورة والشهداء، بينما اختفت الصحف الموالية للقذافي في بنغازي. وتتحدث معلومات عن انقلاب صحيفة «قورينا» التي يمتلكها سيف الإسلام القذافي على النظام ورفضت الانصياع لتوجيهاته، ويجري حاليا تغيير اسم الصحيفة ليصبح «يوسبريدس»، وهو الاسم القديم لمدينة بنغازي، وفك ارتباط الصحيفة رسميا بشركة الغد التابعة لسيف الإسلام.



نعم للتدخل الاجنبي لضرب باب العزيزية

نعم للتدخلات الاجنبي لضرب باب العزيزية لاخراج الفأرة القدافية من جحرها. لا وقت للمزيدات الفارغه . اوافق الدكتور خالد الغول ان محتاجين لرجال قانون لشرح تدخل الاجنبي. اين محامونا في الخارج للشرح اين شلوف والشويرف ومنظمة حقوق الانسان . انا في طرابلس محبوس في بيتي والدي يخرج للشارع يقتلوه او يسجنونهم . التاريخ يعيد نفسه كما قال السيد بوسيف ياسين ومن كتب في ليبيا وطننا اليوم. الحلفاء حرروا طرابلس سنة 1942 وحانت الاوقات للقوى الدولية ان تتدخل قوة الامم المتحدة لتحريرنا من هذا السفاح سموه سفاح طرابلس ان طرابلس مدينتي تتعرض للدمار والقتل . مئات قتلو في طرابلس . طرابلس ضد النظام مية في المية ولكن وجود الامن هنا كثير اكثر من الشرق . اعينونا ساعدونا انجدونا التاريخ سيكتب اذا لم تساعدونا . قولوا نعم والف نعم لتدخل القوة الدولية لتدمير باب العزيزية وكتائب الامنية واولاد القدافي واهله وقتل السفاح طرابلس واولاده ومعاونوه ليبيين ومرتزقين.

أحمد ـ طرابلس



بدونك نعانق المجد .. أيها المجرم

عبدالعزيز



الشعب يريد علاج الرئيس

الرياض : طارق محمد الناصر

حتى ساعة كتابة هذا المقال مازال ملك ملوك أفريقيا يعتبر نفسه ثائراً.. وهو مصمم على إحراق ليبيا بمن فيها في سبيل استمراره في قيادة بقايا ثورته الغابرة.

يحتار المرء فعلًا في الحكم على أهلية العقيد القذافي العقلية. إذ إن سجل تصرفاته، وردود أفعاله يقدمان ما لا يحصى من الشواهد التي تقطع بجنونه، وهو ما حدا بمجموعة من الليبيين لرفع شعار "الشعب يريد علاج الرئيس" على إحدى صفحات الفيسبوك.

القذافي، الذي يعيش في عالمه الافتراضي الخاص، يقول انه لا يحكم ليبيا، بل ويتعجب من مطالبة الليبيين له بالتنحي في حين انه لا يتمتع بأي منصب رسمي في النظام كي يتنحى عنه. هل ينطلي هذا الهراء على احد؟ بالطبع لا. لكن يبدو أن القذافي، وهو يقول ذلك، لم يكن يكذب بقدر ما هو يتوهم. بل وبلغت مرحلة الإنكار لدى العقيد انه صرح قبل أيام فقط بأن ليبيا هادئة تماما، وان المتمردين هم مجموعة صغيرة محاصرة وستهزم..!!

"ليبيا ليست مصر ولا تونس" هكذا قال القذافي الابن. هذا الكلام صحيح تماما ولكن ليس للأسباب التي ذكرها في معرض تحذيره لليبيين. القبائل الليبية ليست السبب في الاختلاف بين بلاده ومصر وتونس، بل النظام هو السبب.

هناك في مصر، وكذلك في تونس، دولة ودستور وقانون وبرلمان، وهناك انفتاح وأحزاب ومؤسسات ونقابات بغض النظر عن نسبة الفساد في كل جهة من الجهات السابقة. بينما لا تتمتع جماهيرية القذافي العظمى إلا بمؤسسات تكبلها ولا مناص من هدمها قبل الشروع في بناء غيرها. سيحتاج الليبيون إلى أعوام طويلة لترميم ما خلفه العقيد من تشوهات في بنية الدولة والمجتمع فالشعوب، كالأفراد، من الصعب عليها أن تألف غير ما اعتادت عليه منذ الصغر.

والأمل الوحيد لليبيا هو، للمفارقة، ناتج عن سياسات القذافي القمعية التي أجبرت كثيرا من ذوي الكفاءة والعقلاء لمغادرة البلاد إلى المنفى. تلك الكفاءات من المعارضين والمنفيين قد تكون اللبنة الأساسية في بناء ليبيا المستقبل.

والخشية على ليبيا ليست نابعة من احتمالية تناحر القبائل الليبية، كما بشر القذافي الابن الليبيين، بل الخشية من حصول موجة من تتبع وتصفية جميع رموز النظام خاصة بعد أن أوغلت قوات القذافي في دماء الليبيين.

المشكلة التي ستواجه الدولة الليبية، بعد رحيل من أصاب والده عندما أسماه معمر، هي في كيفية ملء الفراغ الذي خلفه رجل اختصر الدولة في شخصه.



لجنة مصراتة لـ (الزمان) : نرفض قوات أجنبية خشية التحول إلي عراق ثان

كلينتون : الحظر الجوي يحتاج الهجوم علي ليبيا

الزمان

باشر الزعيم الليبي معمر القذافي هجومه علي الثوار في مدن منتقاة لاختبار قوتهم ونقاط ضعفهم بالتزامن مع خطاب ألقاه امس استخدم فيه الترغيب والترهيب وجهه الي الداخل والخارج في وقت واحد حيث عرض اجراء تعديلات دستورية ولوح بمكافآت مالية لمن يلقي السلاح لكنه جدد اتهام القاعدة بتخويف الغرب ولوح باستقدام شركات نفط صينية وهندية لتحل مكان شركات النفط الغربية. في وقت قالت مصادر ليبية معارضة لـ(الزمان) من مصراتة ان الليبيين استقبلوا الخطاب بعدم الاكتراث.

من جانبها قالت واشنطن ان فرض منطقة للحظر الجوي علي ليبيا لا يزال مبكراً. علي صعيد متصل رفض مجلس وزراء الخارجية العرب في اجتماع للجامعة العربية التدخل العسكري في ليبيا. من جانبه قال ابو القاسم القويري عضو المجلس العسكري في مصراتة الخاضعة للثوار الليبيين لـ(الزمان) امس ان (الوضع في مصراتة مستقر وان قوات الثورة تسيطر عليها ). واضاف (لقد جري تشكيل المجلس العسكري في مصراتة بالاتفاق مع المجلس في بنغازي الذي نخضع لقراراته). وقال القويري (نرفض انزال جنود وعسكريين اجانب خشية التحول الي عراق ثان). لكنه استدرك قائلا (نرحب بحماية جوية لمنع القذافي من استخدام قواته الجوية لقصف المناطق المحررة). وشدد علي ان (الشعب الليبي يحتاج الي اغذية وادوية وان مخزوننا منها ينفد تدريجيا). وأكد علي انه لم يصل شيء من هذه المواد الينا عدا عبور كميات قليلة الحدود المصرية. واوضح القويري في تصريحه لـ(الزمان) من مصراته(ان العاصمة لا تزال تحت سيطرة ميلشيات القذافي المنتشرة في وسط طرابلس وعند ابوابها حيث تفتش الداخلين والخارجين اليها). واوضح ان (هذه القوات يقودها اولاد القذافي).

واكد ان (الوضع لا يترك علي ماهو عليه الآن حتي نستطيع تشكيل اللجان العسكرية في جميع الماطق المحررة). فيما ترأس وزير العدل الليبي السابق مصطفي محمد عبد الجليل "المجلس الوطني" المكون من 30 عضوا الذي شكله المحتجون الذين يسيطرون علي شرق البلاد كما صرح متحدث باسم المجلس امس. فيما عين الزعيم الليبي معمر القذافي امس وزيرين جديدين للداخلية والعدل خلفا لحاملي هاتين الحقيبتين اللذين انشقا واعلنا انضمامهما الي الثورة. وقال المتحدث عبدالحفيظ غوقة خلال مؤتمر صحافي في بنغازي "ان المجلس الوطني سيرأسه وزير العدل السابق مصطفي عبد الجليل وسيتكون من 30 عضوا".

فيما قال الزعيم الليبي معمر القذافي امس إنه يراهن علي الرئيس الأمريكي باراك رافضا اي تدخل عسكري في بلاده، ومحذرا من ان الآلاف من الليبيين سيموتون إذا تدخلت أمريكا أو الحلف الأطلسي.

وأبدي استعداده لاستقبال لجنة تحقيق دولية للتحقيق في الاحداث حسب قوله. في وقت باشرت قوات الزعيم الليبي مساء امس الزحف علي المعارضين بقوات برية وقصف جوي استهدف البريقة. لكن المعارضة قالت انها ردت المهاجمين واستعادت مطار البلدة منها. ويتكون المجلس العسكري الذي اعلن عن تشكيله امس من: العميد يوسف لصيفر (الشرطة العسكرية). والعقيد حسن فرج المجريسي (الاستخبارات العسكرية)، العميد مفتاح فنوش (السلاح الجوي)، العقيد محمد حماد الكزة (الدفاع الجوي)، العقيد عزالدين العيساوي (المخابرة والدعم الالكتروني)، العقيد فرج المهدوي (القوات البحرية)، العقيد ونيس بوخمادة (القوات الخاصة).

كما يضم المجلس العقيد المهندس نجيب أعميش (الآليات والشؤون الفنية)، العقيد فتحي المسماري (الإمداد والتموين)، العقيد محمد عبد القادر صالح (صواريخ)، العقيد طارق الدرسي (وحدة المشاة) العميد عاشور شوايل (الأمن العام)، العقيد صالح البشاري (النيابة العسكرية) والعقيد الأمين عبد الوهاب (القضاء العسكري). من أجل تجنيب بلاده وأوربا "عراق ثانية أو فيتنام ثانية".

وجدد القذافي التأكيد أن ليبيا "لا يوجد فيها أي شيء (احداث) في الداخل"، وقال "شخصياً لا أتابع مثل هذه القنوات لأنها فقط تعمل علي وحدد القذافي أربعة اتجاهات لما يجري في ليبيا، مبينا أن الاتجاه الأول يتمثل في الشباب الذين غرر بهم وأعطي حبوب الهلوسة، والثاني: الليبيون الذين رجعوا من الخارج والذين وصفهم بـ"العملاء"، والثالث، أولئك الذين خرجوا من السجون، في إشارة إلي التنظيمات الإسلامية، والرابعة والأخيرة معارض سلطة الشعب الذين قال عنهم مسالمين ويطالبون بالدستور وحرية الصحافة.

من جانبها اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون امس ان الولايات المتحدة "لا تزال بعيدة عن اتخاذ قرار" بشأن اقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا داعية الي التروي والحذر.

في وقت كرر وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه امس رفض فرنسا لاي عمل عسكري في ليبيا، معربا عن تخوفه من ردة فعل عربية مناهضة لاي تدخل محتمل من هذا النوع.

واكد ان اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة امس ندد بالقذافي وأكد علي وحدة وتكامل الاراضي الليبية ورفض ارسال قوات اجنبية الي اراضيها.



رئيس نيكاراغوا يعرب عن تضامنه مع القذافي
القدس العربي

ماناغوا ـ وكالات: أرسل رئيس نيكاراغوا دانيل أورتيغا رسالة الى الزعيم الليبي معمر القذافي أعرب فيها عن دعمه وتضامنه .

وحذر أورتيغا في الرسالة التى نشرت الليلة قبل الماضية من 'التدخل الامبريالي' في الدولة الواقعة بشمال أفريقيا. وقال إن ليبيا تواجه 'لحظات مأساوية وحاسمة' يوضع فيها 'مصير أفريقيا والشرق الاوسط وثروة البشرية' على المحك.

وأضاف أن 'نيكاراغوا وحكومتي وحزب جبهة التحرير الوطنية (ساندينستا) وشعبنا معكم في هذه المعارك'.

ويعد أورتيغا ورئيس فنزويلا اليساري هوغو تشافيز الزعيمين الوحيدين في أمريكا اللاتينية اللذين أعربا علانية عن دعمهما للقذافي وهو الامر الذي قوبل بانتقاد من مناوئين سياسيين لهما.

مدينة الزنتان .. تحررت منذ البداية وتخشى اليوم غدر قوات القذافي

الزنتان (ليبيا) ـ ا ف ب : فجأة انقلب الوضع في الزنتان 'المحررة' في الغرب الليبي التي سادتها اجواء حرب مع نقاط تفتيش في كل عشرة امتار واطارات مطاطية محروقة واطلاق نار وانباء مثيرة للقلق عن تحركات قوات معادية.

وتصاعد التوتر في هذه المدينة الواقعة على بعد 145 كلم غرب العاصمة طرابلس التي سقطت بأيدي المعارضين قبل اكثر من عشرة ايام وفجأة مساء الاثنين سرى الخبر على كل لسان في المدينة : هناك تحركات للقوات الموالية للعقيد معمر القذافي.

وقال يوسف احد اعيان المدينة طالبا عدم كشف اسم عائلته 'تسود حالة من الفوضى والمدينة محاطة بالعديد من العربات المسلحة. ويتوقع السكان ان يتم ضربهم وقصفهم بين الفينة والاخرى. القذافي سينتقم لاننا كنا من بين اول الثائرين'.

وكانت زنتان اول مدينة في الغرب الليبي تشهد تظاهرات في 16 شباط/فبراير بعيد حركة الاحتجاج في مدينة بنغازي (شرق) التي شكلت مهد الانتفاضة على النظام الليبي القائم منذ اكثر من 41 عاما والتي اصبحت الان تحت سيطرة الثوار.

ومن اعالي جبل رصد حراس تقدم القوات الموالية للزعيم الليبي على بعد 30 الى 40 كلم. وافادوا عن قدوم 40 شاحنة ومدرعة من الناحية الشمالية الوعرة مجهزة ببطاريات مضادة للطائرات كانت انطلقت من الجنوب الصحراوي محملة بقاذفات صواريخ. وقال يوسف 'الشاحنات كانت هنا منذ فترة لكن عددها زاد فجاة وتعززت بالمدرعات'.

وهناك خوف في المدينة من حصار شبيه بحصار مدينة الزاوية التي سيطر عليها الاسبوع الماضي المعارضون قبل ان يحاصرها الجيش.

وبعد ان فقد السيطرة على المناطق الشرقية يبدو ان القذافي لا يريد ان يخسر الغرب القريب من العاصمة الذي غادرت قواته مدنه بدون اراقة دماء قبل عشرة ايام. وتوقع سكان ان يسوء الوضع مع مرتزقة باللباس المدني وصواريخ مطمورة في قاعدة عسكرية جنوبي المدينة وحاول بعضهم التهدئة مشيرا الى ان الجنود ليسوا مسلحين جيدا لان القذافي لا يثق بأحد كما ان المدرعات لن تتمكن من المرور عبر الطريق الجبلي الوعر.

وبدأت معارك في مكان غير بعيد وقال احدهم 'بدأوا يطلقون النار' غير ان الهدوء عاد سريعا وفي شوارع المدينة بدت سيارات تحترق والنظرات قلقة ووقف سكان قرب اطارات محترقة.

وعبرت شاحنة خفيفة (بيك اب) مجهزة ببطارية مضادة للطائرات لكن الاسلحة قليلة في المدينة. وقال محمد (تاجر -52 عاما) 'في ظل نظام القذافي، يعاقب على حيازة سلاح حربي بالاعدام'. وقال سكان ان الجنود الذين انشقوا سلموا اسلحتهم كما تمت سرقة بعض الاسلحة من ثكنات غير ان ما يلاحظ بين ايدي السكان هي بنادق قديمة.

وامام المسجد يتم تنظيم تظاهرة على وقع هتاف 'لا اله الا الله القذافي عدو الله' ويحمل شبان علم الملك ادريس السنوسي اول حاكم لليبيا المستقلة في نهاية 1951 والذي كان اطاح به القذافي في 1969.

وفي داخل المسجد جلس اعيان محليون يمثلون سبع مدن وقرى غربية بلباسهم التقليدي (الحولي) المصنوع من الصوف وقرأ احدهم بيانا مشتركا.

وجاء في البيان 'جئنا لنقول للطاغية اننا لم نعد تحت امرتك. ونحن نؤيد اعلان المجلس الوطني المستقل (المشكل في بنغازي لتمثيل المدن المحررة). نحن جميعا موحدون وندعو الشعب الليبي الى الثورة على الطاغية. ونتعهد بالكفاح ضد النظام حتى الموت'.

وقال حسن (47 عاما) احدهم 'ان زنتان كانت تصدت لكتيبة (..) ارسلت في 17 شباط/فبراير لاستعادة المدينة. وبعد المعارك تم القبض على 12 مرتزقا افريقيا' هم عشرة ماليين ونيجريين اثنين تم عرضهم على صحافيين من وكالة فرانس برس. وقال احدهم 'نريد العودة الى بلداننا'. ومرت ليلة من القلق لم تشهد قصفا. وصباح الثلاثاء لم يعد هناك بنزين في المدينة.



حملنا ونحمل النظام مسئولية ما يحدث في بلادنا

إننا ليبيا الجديدة احد فصائل المعارضة الوطنية الليبية في الخارج ، حملنا ونحمل النظام مسئولية ما يحدث في بلادنا ، وما حدث من جرائم ومخالفات ، وفساد طيلة اربعة عقود، ولابد له ان ينتهي ، ويسلم الامور الي حكماء وعقلاء البلاد ليقرروا مصير بلادنا ، وتجنيبها ما يخطط لها من تقسيم ، وتفرقة ، والتحكم في منابع نفطنا، ولابد من وعي دروس العراق وافغانستان ، وتشابك المصالح ولعبة الامم ، فنعم للتغيير ، منعم للانتفاضة ، ونعم لحقن الدماء ، نعم للاحتكام الي العقل والرشد، وتفويت الفرص امام المنافقين والمنتهزين ، واعلموا ان يوم القصاص العادل في الافق القريب ، ولن يظلم ربد مثقال ذرة ، ولينصرن من ينصره ، ولو بعد حين .
نكرر لابد للنظام ان ينتهي ، ولابد للعقل ، والحكمة أن تسود ، فحافظوا علي دماء شبابنا ، وتدمير ممتلكاتنا ، وغزو وطننا ونفطنا ، حررنا وطننا بجهاد الاجداد ، وسنحررها بتضحيات الاحفاد .. بالحوار والطرق السلمية الحضارية ، أو الشهادة والدماء اذا تعذر ذلك ، ونرفض وندين بشدة اي دعوة باسم المعارضة او غيرها ، لشن ضربة محدودة ، أو انزال وحدات خاصة علي مقر القذافي ، فلابد ان يقبض علي القذافي ومقربيه حيا لا ميتا ، اولا : لكي لا تضيع هباءا البلايين من ارزاق شعبنا في مهب الرياح ، ثانيا : هناك قضايا كثيرة فيما يتعلق بواقع ومستقبل الشعب الليبي ، فلا تتعجلوا واهل الثورة وشباب الانتفاضة في الداخل هم اعلم بامورهم، ونتثق بحكمتهم ، واتخاذ القرارات المناسبة ، فلا للتدخل او النطق باسم الانتفاضة المباركة

أحمد أ. بوعجيلة
www.anewlibya.com



"إنجمينا" تكشف تفاصيل فضيحة القذافي - نتنياهو

محيط ـ جهان مصطفى

رغم أن الثورات الشعبية المتتالية في عدة دول عربية ركزت على إيصال رسالة للداخل أكثر من الخارج ، إلا أن هذا لم يمنع إسرائيل من السعي لإجهاضها مبكرا سواء كان ذلك عبر الدعم العلني للأنظمة الحاكمة أو خلال من التحركات العسكرية الخفية.

بل واللافت للانتباه أيضا أنه بعد نجاح ثورتي مصر وتونس ، فوجيء الجميع ببوادر ثورة مضادة وخاصة في الأخيرة ، حيث لم يستبعد البعض تورط إسرائيل في الإنفلات الأمني الغامض الذي يسود تونس منذ 25 فبراير وتخلله سقوط قتلى وأعمال حرق ونهب وتخريب واسعة .

ويبدو أن الأسوأ لم يقع بعد في حال لم يلتزم المصريون والتونسيون والليبيون الحذر الشديد خاصة بعد الكشف عن فضيحة "القذافي - نتنياهو" والتي يبدو أنها لا تسعى فقط لإجهاض ثورة 17 فبراير في ليبيا وإنما تخطط أيضا لإثارة القلاقل على الحدود الليبية مع كل من تونس ومصر.

تفاصيل الفضيحة

ففي 28 فبراير ، كشفت مصادر مطلعة في تل أبيب عن وقوف مؤسسة الاستشارات الأمنية الإسرائيلية "غلوبل سي إس تي " وبتفويض من حكومة نتنياهو وراء إرسال مجموعات من المرتزقة الأفارقة إلى ليبيا للقضاء على الثوار المطالبين بإسقاط نظام العقيد معمر القذافي.

وأضافت المصادر السابقة أن تسريبات أمنية تؤكد أن إسرائيل تنظر إلى الثورة الليبية من منظور أمني إستراتيجي وتعتبر أن سقوط نظام القذافي سيفتح الباب أمام "نظام إسلامي" في ليبيا.

وتابعت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب إيهود باراك ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان اتخذوا في اجتماع ثلاثي يوم 18 فبراير/شباط قرارا بتجنيد مرتزقة أفارقة يحاربون إلى جانب القذافي.

واستطردت المصادر ذاتها " الاجتماع الثلاثي وافق على طلب من الجنرال يسرائيل زيف مدير مؤسسة الاستشارات الأمنية (غلوبل سي إس تي) التي تنشط في العديد من الدول الإفريقية بوضع مجموعات مرتزقة شبه عسكرية من غينيا ونيجيريا وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى ومالي والسنغال وأفراد من الحركات المتمردة في إقليم دارفور ومجموعات في جنوب السودان تحت تصرف مسئول الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي".

ولم يقف الأمر عند ما سبق ، فقد نسبت المصادر نفسها لرئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الجنرال آفيف كوخفي القول خلال الاجتماع الثلاثي الذي حضره أيضا رئيس شعبة شمال إفريقيا في الخارجية شالوم كوهين :"إن المتابعة الدقيقة والرصد الثاقب أظهرا أن ثورة ليبيا يغلب عليها الطابع الديني والأصولي وإن جماعة الإخوان المسلمين لها اليد الطولى فيها وعلى الأخص في شرق ليبيا وتحديدا مدينة بنغازي".

بل وزعم كوخفي أيضا بحسب المصادر السابقة أنه إذا ما سقط نظام القذافي فإن النظام البديل سيكون "نظاما إسلاميا"، مما يوفر عمقا استراتيجيا لحركة الإخوان المسلمين في مصر والأردن والسودان. لقاء إنجمينا

بنيامين نتنياهو

وفيما نشرت بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية معلومات مقتضبة عن الاجتماع الثلاثي ، فجرت المصادر ذاتها مفاجأة مفادها أن زيف والجنرال يوسي كوبرساور ووزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق شلومو بن عامي والسفير الإسرائيلي الأسبق في باريس نسيم زويلي الموجود في السنغال التقوا مباشرة مع السنوسي ومع قيادات ليبية موالية للقذافي في قاعدة عسكرية بالعاصمة التشادية إنجمينا للإسراع بتنفيذ المخطط السابق .

وفي هذا اللقاء ، عرض السنوسي على زيف أن تمد مؤسسته الأمنية التي بحوزتها مجموعات عسكرية إفريقية ووحدات من المستشارين والمدربين العسكريين ليبيا بمجموعات من أفراد هذه التشكيلات المدربة تدريبا خاصا على القتال في الحروب الأهلية.

وفي مقابل ذلك ، تدفع ليبيا إلى المؤسسة الإسرائيلية خمسة مليارات دولار قابلة للزيادة إذا ما برهن مرتزقتها على فاعليتهم في التصدي للثوار الليبيين.

وتم الاتفاق كذلك على نقل هذه المجموعات الإفريقية المسلحة إلى تشاد ثم تنقلها من هناك طائرات ليبية أو تشادية إلى عدة مناطق ومدن ليبية ، مثل سبها في الجنوب وطرابلس في الوسط وسرت في الشمال.

وفيما نفى نظام القذافي بشدة وصول 50 ألف من المرتزقة إلى ليبيا فور تفجر الثورة ، إلا أن المصادر الإسرائيلية ذاتها أكدت أن عدد أفراد المجموعات الإفريقية المسلحة التي تم الاتفاق عليها في اجتماع إنجمينا بلغ بالفعل 50 ألف شخص كانوا مزودين بأنواع كثيرة من الأسلحة من صنع روسي وأمريكي وبريطاني وإسرائيلي ، منها بنادق الكلاشينكوف "تافور" المطورة والمحسنة في إسرائيل.

امتيازات لاحصر لها لإسرائيل

ولم تقف الفضائح عند ما سبق ، فقد أكدت المصادر نفسها أن الطرف الليبي قدم ضمانات بمنح مؤسسة "غلوبل سي إس تي" بعد وضع حد للثورة ضد القذافي امتيازات في مجال التنقيب واستخراج وتصدير النفط والغاز الليبي في عدة حقول بمناطق سبها وطبرق وبنغازي والكفرة.

كما تعهد الطرف الليبي بإبرام عقد مع المؤسسة الإسرائيلية الناشطة في مجال تشكيل القوات العسكرية والأمنية وإعدادها وتدريبها في إفريقيا وأمريكا اللاتينية والقوقاز من أجل إعادة بناء القوات والأجهزة الأمنية الليبية.

ووعد الطرف الليبي كذلك بالسماح للمؤسسة الإسرائيلية بالنشاط في المجال الأمني في ليبيا وحرية العمل انطلاقا من ليبيا للنشاط في عدد من الدول المجاورة وخاصة في إقليم دارفور غربي السودان وفي النيجر وشمالي تشاد.

ورغم أنه تم الإعلان في 28 فبراير عن استقالة عبد الله السنوسي من منصبه ، إلا أن هذا لا ينفي حقيقة أن هناك حاليا 50 ألفا من المرتزقة التابعين لإسرائيل يعملون بحرية وبدعم من القذافي داخل الأراضي الليبية وهو خطر كبير وداهم ويتطلب خطة حكيمة من قبل الثوار لمواجهته سريعا ومنع استفحال أمره .

أصول يهودية

ولعل التقرير الذي نشرته مجلة "إسرائيل توداي" في 25 فبراير قد يدعم أيضا المخاوف السابقة ، حيث كشف أن القذافي يعود إلى أصول يهودية، مستشهدا بتفاصيل أوردتها امرأتان يهوديتان من أصول ليبية قالتا للقناة الإسرائيلية الثانية العام الماضي إنهما من أقرباء القذافي.

وتابع التقرير " غويتا براون وحفيدتها راشيل سعدا صرحتا للقناة الإسرائيلية الثانية بأن أصول القذافي يهودية وأشارتا إلى أن جدة غويتا براون وجدة القذافي شقيقتان".

وأوضحت سعدا أن القصة بدأت عندما تزوجت جدة القذافي اليهودية رجلا من بنى جلدتها ولكنه أساء معاملتها فهربت منه وتزوجت مسلما زعيما لقبيلة فأنجبت منه طفلة أصبحت والدة القذافي.

ورغم أن جدة القذافي اعتنقت الإسلام عندما تزوجت ذلك الزعيم، فإنها تبقى حسب القانون الإسرائيلي يهودية.

وعلق المذيع بالقناة الإسرائيلية الثانية حينها بالقول إن "المهم في ذلك أن القذافي لا يملك أقرباء من اليهود وحسب، بل هو نفسه يهودي".

ورغم أن المجلة الإسرائيلية أشارت إلى أن ما سبق ليس بالأمر الجديد إلا أنها أوضحت أنه في ظل الانتفاضة الأخيرة في ليبيا التي تهدد بالإطاحة بنظام القذافي كما حصل في تونس ومصر ، فإن تل أبيب عليها مساعدة القذافي وحتى استقباله في حال الضرورة وفقا للقانون الإسرائيلي الخاص "بعودة اليهود".

ورغم أنه لم تتأكد بعد صحة ما سبق ، إلا أن الأمر الذي يجمع عليه كثيرون أن إسرائيل ليس من مصلحتها بالمرة نجاح الثورات العربية المتتالية ولذا فإنها تسعى لإجهاضها بكل ما أوتيت من قوة ، ولعل هذا ما ظهر في استطلاع شهري للرأي العام في إسرائيل أعده الباحثان أفرايم ياعر وتمار هيرمن ونشرت نتائجه قناة "الجزيرة" في 28 فبراير وأكد بوضوح تزايد القلق داخل الكيان الصهيوني بعد تتابع الثورات في الدول العربية وانهيار أنظمة طالما حافظت على الهدوء وعلاقات جيدة مع إسرائيل. صومال آخر

وأمام ما سبق لم يكن مستغربا أن تتردد تقارير صحفية حول قيام إسرائيل بتزويد نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك بشحنتي أسلحة للقضاء على ثورة شباب 25 يناير ، بل ومطالبتها أيضا واشنطن بعدم التخلي عن مبارك وزين العابدين بن علي .

ورغم فشلها في إجهاض الثورتين المصرية والتونسية ، إلا أنها تسعى الآن وبكل قوة لدعم القذافي على أمل بقائه في السلطة أو على أقل تقدير إيجاد الأرضية الخصبة للتغلغل الواسع في ليبيا وزرع الفتنة بين قبائلها وتحويلها إلى "صومال آخر" حسبما هدد القذافي صراحة وبالتالي تهديد الأمني القومي لكل من تونس ومصر ومنع تحولهما إلى الديمقراطية بل وضرب نموذج سييء لما يمكن عن أن تسفر عنه الثورات وهو ما يتفق تماما مع المخطط الصهيوني القديم الجديد الهادف للإبقاء على أنظمة استبدادية في العالم العربي .

فمعروف أن تل أبيب طالما قدمت نفسها للعالم على أنها واحة الديمقراطية في الشرق الأوسط وبالتالي يجب على الغرب دعمها في مواجهة الديكتاتوريات التي تحيط بها .

وبالنظر إلى أن الثورات المتتالية في عدة دول عربية تعني أن الكلمة ستكون منذ الآن للشعوب ، فإن هذا سبب قلقا بالغا لإسرائيل ليس من الناحية العسكرية وإنما سياسيا ، فهي تعرف أن ميزان القوة العسكرية في صالحها ولكن ما يرعبها هو أن الغرب وعلى رأسه أمريكا سيأخذ بعد ذلك بالحسبان رد فعل الشعوب وبالتالي فإنها لن تستطيع أن تمرر كافة مخططاتها التوسعية والاستعمارية في المنطقة ، بل إن مشاريعها للتطبيع مع الدول العربية الواحدة تلو الأخرى ستذهب أدراج الرياح أيضا .

ويبقى الأمر الأهم ألا وهو أن أغلب دول العالم باتت تتعاطف بقوة مع العرب وتأكدت أنهم أناس مسالمون وحريصون على الحرية والكرامة وحقوق الإنسان بخلاف ما روجت له الدعاية الصهيونية حول أنهم "إرهابيون" ولذا فإنها لن تستطيع أن تقنع أحدا بعد الآن بمبررات مواصلة جرائمها ومجازرها ضد الفلسطينيين ، ففزاعة وصول "الإسلاميين المتشددين" للسلطة تساقطت أمام الجميع ، حيث ركزت الثورات الثلاث في تونس ومصر وليبيا على مطالب اجتماعية وسياسية ولم تركز على العامل الديني من قريب أو بعيد .

وبصفة عامة ، فإن إسرائيل باتت في موقف ضعيف أمام العالم في الوقت الراهن ولذا فإنها لن تتوانى عن فعل أي شيء وحتى إن كان دعم نظام القذافي بالأسلحة الفتاكة لإجهاض الثورة الليبية وتعكير صفو ما حدث في مصر وتونس ، وهو ما يجدد التساؤل القديم الجديد : هل ستقبل واشنطن بإحالة إسرائيل للمحكمة الجنائية الدولية بسبب إرسالها المرتزقة لقتل الأبرياء العزل في ليبيا أم أنها ستظل كالعادة فوق القانون الدولي والشرعية الدولية ؟ .



كيفية الهجوم على سرت

مع اني لست عسكريا ولكن اقترح ان تزحف كلا من قوات المنطقة الشرقية من بنغازي واجدابيا في الشرق اتجاه سرت ومن مصراته في الغرب الى اتجاه سرت ليتم مهاجمة الكتائب الامنيه والمرتزقة فيها من اتجاهين حتى تتحرر مدينة سرت من يد مرتزقة القذافي وينحصر نفوذه فقط في طرابلس ويضيق عليه الخناق ويفقد دعم قبيلته التي اضنها مكرهه في عمومها على طاعة هذا الطاغوت "في اعتقادي". والهجوم خير وسيلة للدفاع وكما ذكرت في ايميلي السابق قول علي رضي الله عنه "أغزوهم قبل أن يغزوكم، فوا الله ما غزي قوم قط في عقر دارهم إلا ذلوا". والله ولي النصر .

أخوكم في الله بالقاسم الجارد



مظاهرة وندزر ـ اونتاريو ـ كندا
يوم السبت 5 مارس 2011

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ندعو الجاليه العربيه والمسلمه وكل الاخوه في مدينة ويندزر اونتاريو كندا اننا سوف نقوم بمظاهره اخرى يوم السبت ( 5 مارس 2011 ) ان شاء الله تعالى على تمام الساعه الواحده ظهرا الى الثالثه ظهرا وعليه نرجو من الجميع الحضور واعلام الاخرين ونريدها ان تكون وقف ناجه كالمره السابقه بادن الله تعالى لكي ندعم اخوتنا في ليبيا ونقول لهم نحن معكم ودمكم سوف لن يضيع هباء.

Where: Windsor - Ontario - Canada
When : Saturday , MaRch 5
Time : 1.00 pm to 3.00m
Location :400 City Hall Square

Notice : For further information contact your community
ارجو من الاخ الساطور عمل بوستر او لوحه وشكرا .



بيان شباب أمازيغ ليبيا

( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ ) الروم 22 .

آزول فلاون :

السلام عليكم :

نحن أبناء ليبيا الليبيّون الناطقون باللغة الأمازيغيّة ، من سرنا على هذه الأرض ، و سقيناها بدمائنا منذ آلاف السنين ، و نقشنا بأيدينا على صخورها ذاكرتنا التي لن ننساها أبداً ، نحن سلالة أبناء شيشنق ، و ماسينيسا و يوكرتان و تاكفاريناس من دافعوا عن تراب ليبيا ضد الغزو الروماني و الجرمنتي و دفعوا الغالي و الرخيص ثمناً لحرية تراب ليبيا منذ الأزل ، و ماتوا أمام كل من سوّلت له نفسه التفريق بين أبناء ليبيا الحرّة و شعبها الحرّ أو الإساءة لأبناء لييبيا الأحرار ، نحن أبناء مجاهدي نفوسة أمثال سليمان باشا الباروني و خليفة بن عسكر و يوسف خربيش و آخرون ، نحن أبناء أديم هذه الأرض ، نتطلّع الى السماء و رؤوسنا عالية دوماً ، نتوجّه بهذه الرسالة الى كل القوى السياسيّة في ليبيا ، في الداخل و في الخارج ، تلك القوى التي تتحدّث عن نواة دستور مجتمع مدني ، ينظّم الحياة السياسيّة و الاقتصاديّة و الاجتماعيّة في ليبيا ، مشيرين الى النقاط التالية :

أولاً : البلد بمؤسساته ينتمي للمواطنين ، لا العكس ، دولة المؤسسّات هي دولة الحريّات التي تتكون من مواطنين لهم حقوق ثابتة و متساوية و واجبات تنتج كنتيجةٍ طبيعيّةٍ ، وطوعاً بناء على نيل المواطن لحق المواطنة .

ثانياّ : التعدديّة هي الإعتراف بالإنتماء الثقافي ، الروحي ، و الهويّاتي لكل المواطنين ، فالجنسيّة هي رابط يربط بين المواطنين ، عبر مزيج مكوّنات المجتمع الواحد ، التعدديّة ليست شعار مرحلة بل هو حالةٌ دائمةٌ لا يمكن إلغائها أو تجاهلها في حال كان الهدف هو مصلحة الوطن .

ثالثاً : على صعيد الوطن ( ليبيا ) فإن الأمازيغية كلغةٍ و ثقافةٍ ، مركّب رئيسيٌّ من مركبّات الهويّة الليبية ، لا يمكن و لا يستطيع أحد تجاهله ، لذلك يجب أن تكون الإشارة واضحة و صريحة في بنود الدستور المزمع إقراره الى مسألة الإعتراف باللغة الأمازيغية ، لغةً قوميّة ليبية ، لها كل الحقوق التي ستنالها كل اللغات القوميّة الليبيّة الأخرى ، من حيث حق التعليم ، الإعلام و تداول المطبوعات و النشر ، و هذه الحقوق لا تتعارض مع أي مكونٍ شقيقٍ من مكونات الوطن المختلفة الأخرى .

رابعاً : ليبيا مجتمع تعدّدي على الصعيد الديني و المذهبي ، و هذه حقيقةٌ لا يمكن تجاهلها أو التغاضي عنها ، يتّفق كل الليبيّين على القرآن الكريم كمركزٍ للعقيدة الإسلاميّة ، لكن هذا لا ينفي التعدديّة المذهبيّة و الفكريّة الدينيّة في ليبيا ، و الإباضيّة و التي تنتشر في عموم ليبيا من الساحل في زوارة و الجبل في نفوسة حتى الصحراء في غدامس ، هي مدرسةٌ فقهيّةٌ لها صوتها الذي يجب أن يكون مسموعاً حاله حال كل المدارس الفقهيّة و العقديّة في عموم ليبيا كالمالكيّة و الصوفيّة ، فليبيا لم تكن و لن تكون أبداً دولةً ثيوقراطيّةً تتبنى مذهباً بعينه أو مساراً فقهياّ بعينه يتنافى مع مبادئ المساواة و التعدديّة التي يجب أن تنص عليه البنود الأولى للدستور الليبي .

هذا البيان هو رسالةٌ مفتوحةٌ للجميع ، لا يحق لأحد أن يتجاهل أو يتناسى هذه الطائفة أو هذه الفئة من مجتمعنا الليبي ، و التي استمرت في التعبير عن هويّتها عبر ذاكرة الرمال و لغة الصخر و قاومت سنين الإجحاف المقصود و الغير مقصود من كل الأطراف ، الأمازيغيّة في ليبيا هي عنوانٌ للوطن و خارطة طريقٍ لفهم أسرار التراب الليبي ، و عاشت ليبيا حرّة .

شباب أمازيغ ليبيا



UNITED WE STAND, DIVIDED WE WILL FALL

Dear Ghoma,

Thank you for your contributions in the past and now.

Yes we should learn from the history, but in this situation we should learn from the recent history and deal with the present because we live in the present not in the past. The present world is fast moving. Too fast, as you see.

Time is very valuable, yours, mine and our country especially the hostages in Libya that are facing genocide. We are going threw unprecedented times. Libya in 2011 is not Libya in 1940's and 50's. Libya in the 50's was a liability, no one wanted Libya then. Now Libya is a dream to have, for many because of the oil....

We missed a historical chance in the 80's becouse we could not organize and unite our self and look what happened...This is recent history.

The achievements of the great heroes our brothers in Libya in the last few days is some thing that no one would have imagined, ALHAMDO LIL ALLAH...

Please, the time is not for details and dreams, we need to move fast. We are dealing with "GHADDAFI' gone mad and you know him well.

We have a historical opportunity that we can not stand by....Get on the bus or in this case the train. No time to check or deflate the tires.

I know, that you are on the bus. Your anal ices will give others the chance to deflate the tires. We will take care of the rest after Libya will be free, Insha Allah.

I would like to meet you in Libya and invite you to my home, when we are building Libya with your and my talents and contributions that are badly needed in the near future. I am tired of contributing to the 's that we livecountry in.

The world now moves fast and I am glade that our heroes in Libya took the world by cerise, otherwise we would not be here.

The world needs an organization, a state, a government,...The National Council is a must for us, to deal with the world.

I do'nt want to take much of your time, but please help us to move forward we need all the push we can get from every body.

Please do not take what I said personal, it is the opinion that I hear co using the delay that is unnecessary now.

Thank you for your contributions. I am looking forward to see you in Libya soon, Insha Allah.

Long live LIBYA, Free and United, Insha Allah.

Ahmed Ameen

P.S. If any body has an Arabic key board and can translate, plese feel free to translate for others, because the opinion is important.


Amin Amir



مصادر: إسرائيل وراء مرتزقة القذافي

الجزيرة

كشف مصدر إعلامي إسرائيلي عن وقوف مؤسسة أمنية إسرائيلية -وبتفويض من الحكومة الإسرائيلية- وراء إرسال مجموعات من المرتزقة الأفارقة إلى ليبيا للهجوم على الثوار الذين خرجوا منذ نحو أسبوعين في جل أنحاء البلاد مطالبين بإسقاط نظام العقيد معمر القذافي.

وأضاف المصدر -وهو صحفي بجريدة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اشترط عدم كشف اسمه- أن تسريبات أمنية تؤكد أن إسرائيل تنظر إلى الثورة الليبية من منظور أمني إستراتيجي، وتعتبر أن سقوط نظام القذافي سيفتح الباب أمام "نظام إسلامي" في ليبيا.

وأفاد المصدر بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان اتخذوا في اجتماع ثلاثي يوم 18 فبراير/شباط الماضي قرارا بتجنيد مرتزقة أفارقة يحاربون إلى جانب القذافي.

نظام إسلامي

وأكدت التسريبات الأمنية أن الاجتماع وافق على طلب من الجنرال يسرائيل زيف -مدير مؤسسة الاستشارات الأمنية "غلوبل سي إس تي" التي تنشط في العديد من الدول الأفريقية- بوضع مجموعات مرتزقة شبه عسكرية من غينيا ونيجيريا وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي والسنغال وأفراد من الحركات المتمردة في إقليم دارفور وفي جنوب السودان تحت تصرف مسؤول الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي.

وحسب المصدر نفسه فقد أكد رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الجنرال آفيف كوخفي خلال الاجتماع –الذي حضره أيضا رئيس شعبة شمال أفريقيا في الخارجية شالوم كوهين- أن المتابعة الدقيقة والرصد الثاقب أظهرا أن ثورة ليبيا يغلب عليها "الطابع الديني والأصولي"، وأن جماعة الإخوان المسلمين لها اليد الطولى فيها، وعلى الأخص في شرق ليبيا، وتحديدا مدينة بنغازي.

واعتبر كوخفي أنه إذا ما سقط نظام القذافي فإن النظام البديل سيكون "نظاما إسلاميا"، مما يوفر عمقا إستراتيجيا لحركة الإخوان المسلمين في مصر والأردن والسودان.

وكشفت التسريبات أن زيف والجنرال يوسي كوبرساور ووزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق شلومو بن عامي والسفير الإسرائيلي الأسبق في باريس نسيم زويلي الموجود في السنغال التقوا مع السنوسي ومع قيادات ليبية موالية للقذافي في قاعدة عسكرية بالعاصمة التشادية إنجمينا.

مليارات الدولارات

وفي هذا اللقاء عرض السنوسي على زيف أن تمد مؤسسته الأمنية -التي بحوزتها مجموعات عسكرية أفريقية ووحدات من المستشارين والمدربين العسكريين- ليبيا بمجموعات من أفراد هذه التشكيلات المدربة تدريبا خاصا على القتال في الحروب الأهلية.

وفي مقابل ذلك تدفع ليبيا إلى المؤسسة الإسرائيلية خمسة مليارات دولار قابلة للزيادة إذا ما برهن مرتزقتها على فاعليتهم في التصدي للثوار الليبيين.

وتم الاتفاق كذلك على نقل هذه المجموعات الأفريقية المسلحة إلى تشاد، ثم تنقلها من هناك طائرات ليبية أو تشادية إلى عدة مناطق ومدن ليبية، مثل سبها في الجنوب وطرابلس في الوسط وسرت في الشمال.

وقال المصدر نفسه إن عدد أفراد هذه المجموعات بلغ خمسين ألفا مزودين بأنواع من الأسلحة من صنع روسي وأميركي وبريطاني وإسرائيلي، منها بنادق الكلاشينكوف "تافور" المطورة والمحسنة في إسرائيل.

تعهدات ليبية

وحسب المصدر نفسه فإن الطرف الليبي قدم ضمانات بمنح مؤسسة "غلوبل سي إس تي" -بعد وضع حد للثورة ضد القذافي- امتيازات في مجال التنقيب واستخراج وتصدير النفط والغاز الليبي في عدة حقول بمناطق سبها وطبرق وبنغازي والكفرة.

كما تعهد الليبيون بإبرام عقد مع المؤسسة الإسرائيلية الناشطة في مجال تشكيل القوات العسكرية والأمنية وإعدادها وتدريبها في أفريقيا وأميركا اللاتينية والقوقاز، من أجل إعادة بناء القوات والأجهزة الأمنية الليبية.

ووعد الطرف الليبي كذلك بالسماح للمؤسسة الإسرائيلية بالنشاط في المجال الأمني في ليبيا وحرية العمل انطلاقا من ليبيا للنشاط في عدد من الدول المجاورة، وخاصة في إقليم دارفور غربي السودان وفي النيجر وشمالي تشاد.



خطة عسكرية إستراتجية
لتحرير طرابلس من الطاغية

خطوات إجرائية

أولا: تشكيل قيادة مركزية،تضم كل مدن المنطقة الغربية، ومهمتها: قسيم قوات الثورة وتنظيمها في ثلاث وحدات رئيسية.

الوحدة الأولى: وهي وحدة مركزية تبقى في المدينة للمحافظة عليها وحمايتها من كتائب القذافي.

الوحدة الثانية: ومهمتها أن تنطلق لمهاجمة كتائب القذافي المتمركزة على الطرقات العامة، على أن يُختار عناصر هذه الوحدة من الشباب، الذين يمتلكون خبرة عسكرية قتالية محترفة. ويمكن أن تهاجم بطريقة الإطباق بفكي الكماشة على تلك العناصر الأمنية من كتائب القذافي، بمعنى مهاجمتها من جهة اليمن وجهة اليسار، بحيث تُشتت قوتها الدفاعية. ومن الواجب أن يبقى أفراد هذه الوحدة متمركزين في مواقعهم، التي استولوا عليها؛ لتأمين الطريق، وتحسبا لأي طارئ.

الوحدة الثالثة: ومهمتها أن ،أنتنطلق إلى مدينة الزاوية من مختلف المناطق، بعد تحرير الطرق من العناصر والعصابات القذافية.

ثانيا: تقوم القيادة المركزية للمنطقة الغربية بتنظيم صفوف أفراد الوحدات الثالثة وتجميعها في مدينة الزاوية استعدادا للانطلاق نحو طرابلس.

ثالثا: تنظيم العمل العسكري الاستراتيجي في مدينة طرابلس.

أولا. مهمة الفرقة الثالثة المتجمعة في مدينة الزاوية.

يتسلل أفراد هذه الوحدات سرا إلى مدينة طرابلس على أن يسبق هذا استطلاع عسكري بالتعاون مع سكان طرابلس حول بؤر تمركز العناصر الأمنية وجماعات المرتزقة التابعين للقذافي وأماكن انطلاقهم. مستعينين بخبراتهم من خلال مواجهتهم السابقة مع تلك العناصر الأمنية.

ثانيا. يبدأ أفراد الوحدة الثالثة بتكثيف هجماتهم واشتباكاتهم مع عناصر الكتائب الأمنية القذافية ابتداء من ليلة الخميس على الجمعة، بهدف تشتيت قوتهم والقضاء عليهم ليلا ما أمكن، وثم السيطرة على جميع المداخل المؤدية إلى الساحة الخضراء وباقي المناطق الإستراتيجية المهمة قبل صلاة الجمعة وتأمينها. والغاية من ذلك، هو حماية المتظاهرين قبل صلاة الجمعة وبعدها من هجمات العصابات القذافية والمرتزقة، وتكوين أكبر زخم بشري مساند ممكن.

المرحلة الفاصلة: يتقدم أفراد الوحدة الثالثة جموع المتظاهرين باتجاه باب العزيزية في خطوة فاصلة مع العناصر القذافية المحصنة هناك.

رابعا: الاستعانة بكل الوسائل العسكرية الإستراتجية الممكنة في التقدم صوب باب العزيزية.

على أن تكون هذه معالم وجزء من خطة إستراتجية وطنية شاملة تضم كل المناطق والأراضي الليبية .

وما النصر إلا من عند الله .

معمر ناجي معمر



ماذا يمكن للغرب أن يفعل الآن ؟
وهل يمكن لأي شيء أن يلحق ضررا بالقذافي؟


عن صحيفة الاندبندنت البريطانية
2/03/2011

ترجمة صلاح الحداد

من تجميد الحسابات المصرفية إلى فرض منطقة حظر للطيران ، فإن خطوة المجتمع الدولي المقبلة ستكون حاسمة في المنطقة . بن تشو وجاك هلير يقيّمان الخيارات المطروحة حول الوضع في ليبيا.

الخيار الأول: إحالة القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية ، ماذا يعني هذا ؟

تهديد كبار المسؤولين الليبيين بارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية : لقد صدر قرار من مجلس الأمن في مطلع الأسبوع ، يجيز إحالة أي شخص مسؤول عن جريمة دولية في ليبيا منذ 15 فبراير الماضي ، وهو الآن رهن المحكمة الجنائية الدولية . إن التحقيق لا يشمل فقط أولئك الذين يقومون بهذه الأعمال ، ولكنه يطال حتى أولئك الذين يصدرون الأوامر والذين يعلمون مسبقا بوقوع الجريمة ويفشلون في منع وقوعها . يجدر بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي حظي فيها مثل هذا القرار بالإجماع منذ تأسيس المحكمة عام 2002.

ما هو تأثيرها المحتمل؟

إن الإحالة القضائية ترسل رسالة إلى النظام مفادها ، أنه يمكن أن يكون مسؤولا عن ذبح شعبه ، ويمكن أن تكون العواقب المترتبة هي المحاكمة ، ومن ثم السجن في لاهاي ، حيث مقر المحكمة الجنائية الدولية . من الناحية النظرية ، فإنه على الأقل يجب أن يكون هذا عاملا مثبطا للعقيد القذافي ومن حوله من المعاونين ، الذين يصدرون الأوامر بشن الهجمات ضد المدنيين العزل

الخيار الثاني: مصادرة الأصول المالية للقذافي ونظامه ، ماذا يعني هذا ؟

ضرب النظام الليبي ماليا : لقد صوّت مجلس الأمن الدولي لصالح تجميد الأصول المالية للقذافي وعائلته ، وقد جمدت وزارة الخزانة الأمريكية 30 مليار دولار من الأصول الليبية في الولايات المتحدة الأمريكية . وفي مطلع الأسبوع جمدت بريطانيا مليار جينه استرليني من الأصول التي يحتفظ بها القذافي وأولاده ، لكن لم يصدر قرار بعد بشأن ما إذا كان ينبغي تمديد قرار التجميد لمبالغ تتراوح من 60 إلى 80 مليون جنيه تابعة لهيئة الاستثمار الليبية، التي تسيطر عليها عائلة القذافي .

ما هو تأثيرها المحتمل؟

إن هذا القرار من شأنه أن يوفر حافزا آخر للمقربين من القذافي للتخلي عنه ، بل حتى إن هم بقوا على قيد الحياة ، فإنهم لن يتمكنوا من الحصول على هذه الأصول المالية المجمدة في الخارج . كما يمكن لمثل هذا القرار أن يعيق قدرة النظام على الوصول إلى المال اللازم لسداد تكلفة قوات المرتزقة المستوردة لتقاتل إلى جانبه ، والتي يمكن أن يكون لها دورا عسكريا حاسما إذا استمر العقيد على قيد الحياة.

الخيار الثالث: العقوبات ، ماذا يعني هذا ؟

قطع ليبيا من التجارة الدولية : لقد فرضت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي حظرا على بيع الأسلحة إلى ليبيا وكذا نظام تفتيش البضائع

ما هو تأثيرها المحتمل ؟

من المعلوم أن العقوبات السابقة على ليبيا قد رفعت عام 2004 ، عندما تخلى القذافي عن أسلحة الدمار الشامل في أعقاب الغزو الأمريكي للعراق . الخطر هنا يكمن في حالة بقاء القذافي على قيد الحياة ، حيث سيكون المتضرر الأول والأخير هو الشعب الليبي ، بدلا من النظام تماما مثلما حصل في العراق بعد حرب الخليج الأولى.

الخيار الرابع: حظر السفر ، ماذا يعني هذا ؟

تقييد الحركة الدولية لنظام القذافي : لقد صوت مجلس الأمن على فرض حظر على سفر القذافي وأسرته ، الذي يقضي بمنعهم جميعا من السفر إلى أي دولة عضو في الأمم المتحدة

ما هو تأثيره المحتمل ؟

من الناحية النظرية، فإن فرض حظر السفر يضع المزيد من الضغط على النظام ، لكن سوابق تشير إلى أن مثل هذا الحظر هو بعيد كل البعد على أن يكون واعدا ، تماما مثلما حصل سابقا على قادة أفريقيين كموغابي في زيمبابوي ، حيث كان تأثيره ضئيلا

الخيار الخامس: حظر الطيران ، ماذا يعني هذا ؟

منع القوات الجوية التابعة للنظام من ضرب المتظاهرين بالقنابل ، حيث إن الطيارين التابعين للنظام سيواجهون خطر إطلاق النار عليهم إذا ما حلقوا في السماء ، وقد قال رئيس القيادة الأمريكية الوسطى أمس إن مثل هذه العمليات من شأنها أن تنطوي على تحطيم أنظمة الدفاع الجوي التابعة للنظام.

ما هو تأثيره المحتمل ؟

سيكون من الصعب الحصول على ترخيص من خلال مجلس الأمن الدولي لإقامة منطقة حظر الطيران ، إذ من المرجح أن تعارض الصين استصدار مثل هذا القرار ، كما استبعد وزير الخارجية الروسي تطبيق هذه الفكرة . يجدر التنبيه هنا على أنه لا ينبغي المبالغة في فعالية هكذا قرار ، فقد انتهكت منطقة حظر الطيران على نطاق واسع في البوسنة والعراق الخيار السادس: العمل العسكري ، ماذا يعني هذا ؟

إزالة القذافي بالقوة المسلحة : لا شك أن هناك سوابق تمت فيها استعمال القوة المسلحة من قبل الدول الغربية بقيادة أمريكا في كل من العراق وأفغانستان ، وقد شنت قوات حلف الأطلسي عمليات عسكرية من دون عقوبات من الأمم المتحدة لحماية البوسنة من سلوبودان ميلوسيفيتش ، وفعل الشيء نفسه عام 1999 لحماية كوسوفو من الديكتاتور الصربي ، كما تدخلت بريطانيا سابقا من جانب واحد للمساعدة على إنهاء الحرب الأهلية في سيراليون عام 2000 ما تأثيره المحتمل ؟

لقد نجح العمل العسكري في إزالة صدام حسين من الكويت ، وفي إنهاء الحرب في سيراليون وكوسوفو ، إلا أنه أدى إلى مستنقع مكلف وفتاك للقوات الأمريكية والبريطانية في العراق وأفغانستان . إن أي غزو عسكري لليبيا يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية ، كما يمكن أن ينقلب لصالح القذافي وعصابته ، الذي يدعي أن الغرب يشارك في مؤامرة للاستيلاء على نفط ليبيا .


نحن ثوار زليتن نقولوا للعالم ولثوار 17 فبراير اننا والله معكم ولا تسمعوا كلام المهلوس. هو مطمئن لانه دفع المال لبعض المرتزقة وايضا سيطرة كتيبة رمضان ابشير بالسلاح علينا ونحن عزل لانملك شى ياريت أهالى مصراته يمدونا بالسلاح للقضاء عليهم. ولاتنسوا اننا أول من قتل سته رجال من اللجان الثورية اى اتباع القدافى فى سنة 1988 , ومازلنا الى الان حيث فى الايام السابقة قمنا بحرق مكتب اللجان الثورية ومركز الشرطة مما أدى الى وقوع جرحى, أسئل الله ان يعيننا عليهم والنصر للثوار .

م. ج.


2 مارس 2011


تعليق على كلام الكذاب الافاق القذافي

اذا سلم القذافي السلطة للشعب فلماذا لا يرحل, ثم لا نريده ان يحرر اي شئ. ولماذا تقتل الشعب الليبي الذي هو المسئول عن السلطة. واذا كان الشعب هو المالك للسلطة فلماذا انت "تخطب" ويسمع لك الجميع وكلامك خطاب تقرير وتطبيق. ودولة الجماهير لا تحتاجك اذنا منك اترك وارحل . ان الجماهير التي تتحدث عنها تريدك ان ترحل . ان الشعب هو الذي تحرك ليسقط نظامك. ولماذا انت المخول بان تتحدث عن السلطة الشعبية. اذا كانت السلطة للشعب فالشعب يطالب برحيلك ووقف حمام الدم. ان كلامك ضحكا على الذقون وان القذافي لم يجد احد يوقفه عند حده. اذا لم يكن مكان لقائد او حاكم اذن ماذا تفعل انت تمتلك وتقتل وتعين وتبطل وتعطي. انت تعطي الاذن بان يثيروا ما تريد وتسمح لهم بنقابة محامين وتاخذه منهم. الخزي والعار ياكذاب يامتكبر عن الحق. تاتي بالمرتزقة تقتل الليبيين ياكذاب. ليس لك اي مجد والذي نراه هو الدمار وقتل ابناء الليبيين. وانما هي اهانتك التي اهنت الشعب الليبي بها. انت المروج للاستعمار واهدار حق ليبيا في استثماراتها. كذبت انت وقصورك وسراديبك والاموال في الخارج وقصر لسيف وزوجتك والبذخ والاملاك للاولادك الاخرين.

انت الذي جلبت المرتزقة ولم ياتوا بانفسهم. كذاب لعنة الله عليك الى يوم القيامة.

يامرتزقة ان القذافي يقول انكم من القاعدة وهو لا يحميكم ولا يفديكم اذا اعتقلتم. لقد همشت الجيش وها هو الجيش يقوم ليحمي الشعب من بطشك ياكذاب.

لقد خرجن نساء بنغازي ودرنة بالذات في مظاهرة وسيخرجن مراة ومراة ان شاء الله ياكذاب.

قائد الكذاب والنفاق ان المظاهرات اجتاحت كل مدن ليبيا في يوم 17 فبراير 2011.

تكفرك لقتلك الشعب الليبي ثم تطلق النار على مشيعيين الجنائز. ان شباب 17 فبراير هم الذين قضوا مضجعك. انت هو الغموض والشباب يريد ان يزيل هذا الغموض الى الابد. نتحدى القذافي بان يوم الجمعة سوف تكون يوم حاسما وان شباب 17 فبراير سوف يطلبون منك ومن عائلتك الرحيل الى الابد. اذا السياسة ملك للشعب لمادا انت لا تتنحي عن منصب الوصايا على الشعب الليبي. ان القذافي مريض نفساني وعنده عقدة الكذب والكبر . انت من سلم لامريكي النووي وانبطحت لها خوفا منها. ليس هناك حظر التجول في المناطق المحررة ولكن هناك منع تجول في طرابلس التي انت تحاول ان تبقيها تحت الحصار. ممارسة الشعب للسلطة عن طريق القذافي كذبة واضحوكة وكلام لم يطبق ولن يطبق. لقد فضحوك مرتزقتك واعترفوا بكم اجرتهم. ان شباب 17 فبراير لا يرضى اي عدوان خارجي ولكن انت من تاتي به عن طريق المرتزقة. لم يعطيك احدا بيتا لك ولم نعرف ان عندك بيت في كل مكان والشعب الليبي ليس له بيوت وازمة سكنية ياكذاب. انك لا ترقى الى مستوى الشيخ زايد ياسفاح ياقاتل. نحن نعرف ان الليبيين يقولون "في نعمة وارغيد الله يرزينا في العقيد". انك لم تخلق ليبيا انك دمرتها واسأت الى شعبها. انت من تجعل ليبيا تصير الى ما صارت اليه العراق وافغانستان اذا لم ترحل.

الشعب يريد اسقاط القذافي.

الامن مستتب في خارج طرابلس ولكن كتائبك الامنية هي التي تحدث العنف وتقتل المواطنين العزل من السلاح. العرب والعالم يبكي على الليبين بسبب انك قائدهم ولم ترحل بعد. الشهداء الذين قتلتهم انت وكتائبك خرقا لحقوق الانسان ولدينا دلائل.

الشعب يريد اسقاط النظام.

المدن والقبائل الليبية لا تحسد بعضها البعض وهم مشتركون في النفط وكل المشاريع. الشعب يكرهك كرها فوق ما تتصور فارحل. نحن لا نريد وصايتك ولا خطاباتك وابتعد عنا وعن الحكم. ثورة الشباب الصيني اتية والصينيون يكرهون الحكم الدكتاتوري وسوف ترى.ٍٍ. الشهداء الذين قتلتهم ليسوا اولادكم ولكن اولاد الشعب الليبي وان اولادك هم سيف والساعدي ومحمد و المنعمين والمرفهين في القصور ياكذاب. نعم قتلتهم حماية للسفارة الايطالية وهو يوم اسود عليك ياكذاب. لا احدا ممنون من معالجتك امور الشعب وقتل المتظاهرين في الشوارع. انت من مس وحدة ليبيا فالملك ادريس وحدها وانت من تريد ان تفرقها وتريد ان تحدث حرب اهلية كما قلت. النفط قوة اولادك ولكن سوف لن يكون لك نصيبا في النفط ياكذاب يادجال. حذاري ياشعب ليبيا لا تاخذوا مالا من القذافي. انت الان تلغي وتقرر وتقول السلطة في يد الشعب. بالعكس ان النظام في تونس ومصر اصبح يطبق حقوق الانسان ويوفر العيش اللازم لجميع شعبهما. ارحل ياقذافي ارحل ياقذافي. لا تستعمل كلمة احنا واستعمل انا فقط وارحل ياكذاب ياقاتل ياظالم.

للذين يحاربون من اجل كبرياء القذافي.

ان القذافي يحارب من اجل كبريائه فهو الرجل الذي يحب نفسه اكثر من كل الشعب الليبي والشعوب العالمية. وهو الرجل المصاب بداء العجب وداء الانا السفلي, وهو الذي يستمد قوته من الذين يمحونه ويصب غضبه على من يذمه او يسئ اليه. فهو ملك الملوك والصقر الوحيد وهو الذي يعرف نفسه بانه المنظَـر والمثور والقائد..... اما الان فقد ظهر امامه من لم يتوقع ان يقول له اسقط ومن قال له
خذ تلموذك خذ خيمتك وارحل ودعنا للارتياح
فقد سئمنا وجودك وليبيا تستغيث بمن له الحاح

ولقد انتفض الشعب في قوة وقام شباب 17 فبراير كي يثأروا لمن قتله القذافي وسفك دمائه.

وكان ردة فعل القذافي لهذه الانتفاضة السلمية المقابلة بالقوة المفرطة واتهام الشعب بانهم جرذان وكلاب وان القذافي هو من سيحكم ليبيا شاؤا ام ابو.

واستمرت ثروة 17 فبراير ماضية الا ان القذافي يريد تحويل مسارها من سلمي الى مسار حربي ومقاتلة.

ولقد آن الوقت بان يسلح الجيش الليبي المحرر او الحر افراده وان يجلب الاسلحة المضادة لقوة القذافي وان يشرع في حماية المتظاهرين السلميين لكي لا يترك لاحد من موالين القذافي بان يواجهوا المظاهرات بالعنف.

لا للتدخل العسكري اتركوا شباب ليبيا والجيش الليبي يلتحمون ضد القذافي وآلته القمعية.

ان المعارضة القائمة تحت الانظمة الحالية انما هي معارضة شكلية مرفوضة من الشعوب العربية.

بشير الاصيبعي



ياسر مل كلام الزايد يا دكتور

كتب الدكتور فتحي العكاري :
"طرابلس هي ليبيا . طرابلس هي عزنا و كرامتنا. طرابلس هي الوطن. طرابلس هي العاصمة و هي الدولة و هي التاريخ. طرابلس هي حضارتنا و حاضرتنا و حاضنتنا" .
"على طرابلس ما لي صبر نتمنى نطير و نشارك فالمعركة و الأجر" .
ياسر مل كلام الزايد يا دكتور و بعدين أنت من شادك طير لطرابلس و شارك في المعركة و الأجر .

ليبي


مظاهرة الجالية الليبية في لوس آنجلس ضد سفاح طرابلس
أمام مبنى الحكومة الفيدرالية ـ لوس آنجلس ـ كاليفورنيا
السبت 26 فبراير 2011م

مظاهرة الجالية الليبية في لوس آنجلس ـ الجزء الأول

مظاهرة الجالية الليبية في لوس آنجلس ـ الجزء الثاني

مظاهرة الجالية الليبية في لوس آنجلس ـ الجزء الثالث

مظاهرة الجالية الليبية في لوس آنجلس ـ الجزء الرابع



مظاهرة بون ـ ألمانيا
تضامناً مع انتفاضة الشعب الليبي
22 فبراير 2011م


إضغط على الصورة للاطلاع على مزيد من الصور

د. محمد الكواش


الجنزوري



For the Benefits of the New Order

Here is a list of what Qadhafi has done on the behalf of the New Libyan Order in just one week:
[1] Ensuring and consolidating National Unity.
[2] Closing the door in the face of possible foreign intervention.
[3] Softening protesters.
[4] Getting rid of zealots and nuts.
[5] Preventing angry crowds from doing more damage to public buildings and resources.
[6] Making smooth and orderly transition from the old regime to the new regime.
[7] Helping the three major provinces live in harmony with each other.
[8] Solving the problem of illegal immigration.
[9] Making sure no civil war can happen.
[10] Making sure no feud and no stupid killing can occur.
So, people of Libya; thank him and reward him with good and peaceful retirement.

Abulatahiya al-Libi



هوليوود ترفض تجميد أموال الساعدي !

نقلا عن الصحافة السويسرية اليوم 1 مارس فقد رفض مدير شركة إنتاج الساعدي للسينما في هوليود وأسمه Matty Beckerman ومن يعرف في الأسماء يعرف هوية المنتج ! من أهل الذمة .. تجميد أموال الساعدي في إنتاج السينما وهي 100 مليون دولار،وقال نحن في صالح السينما بما يقدم لنا الساعدي من إمكانيات غير محدودة بما له من معرفة بأحتياجات السينما وحبه لها،وقال انه لا يمكن وضع هذه الأمكانيات موضع التفكير حتى لو كانت ملطخة بالدماء . وقال ان هناك فيلمين موضع الأنتاج وهما (العزلة)! وهو فيلم رعب وسط مستشفي،وفيلم اسمه (رجل ثلج) !وهو فيلم مافيا عن قاتل أجير من أسرة مافيا مسؤولة عن مقتل الكثيرين . فيلمين مملؤة بالدماء عن أبن هذا الطاغية الليبي.

ويقول ايضا (هوليود) (شركة لليهود ..ويجب على جميع العرب مقاطعة أفلامها-المترجم) مستعدة للتسامح باعتبار رغم ان هذا أبن القذافي فليس له علاقة بسياسة والده .

تقول نفس الصحيفة السويسرية (لو ما تان) الناطقة بالفرنسية التي نشرت الخبر :في عام 2002 أصبح أصبح الساعدي لاعب ومساهم في نادي جوفانتس بمدينة تورينو الإيطالية،حتى أدين عام 2003 بتعاطي مقويات محظورة (وليست حبوب هلوسة- المترجم !!!) ومنع من مزاولة كرة القدم،ليمسك قيادة القوات الخاصة لوالده .كما نشرت نفس الصحيفة صور لأطفال في مدينة بنغازي وهم يركبون فوق مدفع دبابة من غنائم الثوار في بنغازي التي تحصلوا عليها من مرتزقة لص الفاسد من سبتمبر نصاب نهر الصياعة العقيم .

فوزي عبد الحميد / لوزان
الموت للقذافي والحياة لللشعب الليبي أبدا



رسائل الحرية

لا حرية لشعب اغتصبت حقوقه

ايها الليبيون.. طالبوا بحريتكم كاملة غير منقوصة.. فالحرية لا تتجزأ.. طالبوا بحرية التعبير.. وحرية الكلمة.. وحرية الرأي.. وحرية العبادة.. وحرية السفر.. وحرية الاختيار.. وحرية العمل.. وحرية التظاهر.. وحرية الفكر.. وحرية الثقافة.. وحرية النشر.. وحرية تأسيس الاحزاب.. والجمعيات.. والجماعات.. وحرية تأسيس الصحف.. والمجلات.. طالبوا بحرياتكم جميعها.. غير منقوصة.. فانها حقوق.. حقوق.. حقوق.

فطالبوا.. ايها لليبيون.. بها.. طالبوا بحقوقكم كاملة.. فلا حرية لشعب اغتصبت حقوقه.. طالبوا بالعدالة الاجتماعية.. وبحقكم في ثروة بلادكم.. طالبوا بالعدل والعدالة والقصاص.. من الذين قتلوا اولادنا.. واذلوا شعبنا.. واهانوا رسولنا.. طالبوا بمحاسبة المجرمين.. وطالبوا بحقكم في محاربة الظلم والفساد والمفسدين.. طالبوا بحق ممارسة العمل السياسي.. والعمل الاجتماعي.. والعمل الثقافي.. وبحقكم في ان تعيشوا.. كالبشر.. في امن وامان وسلام... لا تحت القمع والعنف والتخويف والفقر والاذلال والارهاب.

طالبوا بالتغيير.. واسقاط النظام.. بما في ذلك معمر.. واحلال دولة الامن والمؤسسات المدنية والقانون والامان.. طالبوا بحقكم في دستور ينظم العلاقة بين الليبيين.. ويضمن حقوقهم.. ويحميها.. طالبوا بالكرامة.. واطلاق سراح سجناء الرأي.. والمظلومين.. وحق تبادل السلطة سلميا.. اكدوا بان ليبيا ملكا لجميع الليبيين.. وليست حكرا على فئة او عائلة او قبيلة.. واننا لسنا عبيدا لاحد.. ولن نكون عبيدا لاحد.. مهما علا شأنه ووضعه ومكانته.. فما بالك بطاغية احمق ارعن اهوج.. فقد ولدنا احرارا.. ولن نموت باذن الله.. الا احرارا.. والله ولي التوفيق.

انظر باقي رسائل الحرية..

1- لا حرية لشعب يحكمه مستبد

2- لا حرية لشعب ممزق

د. فتحي الفاضلي

اضغط على ليبيا ارض الشهداء لزيارة الكاتب عى الفيسبوك

لزيارة موقع الكاتب
www.fathifadhli.com

لمراسلة الكاتب
fathifadhli@yahoo.com
ffadhli@hotmail.com

نرجو عدم المراسلة على هذا الايميل
ffadhli@yahoo.com



أغـنية : الشعـب ثار
أداء : شباب

إضغط هنا للإستماع

شباب



الساطور

الساطور



الساطور

الساطور



الواجب الوطني للمثقفين

لقد قام أهالينا في المناطق المحررة بالدور الأساسي في هذه الثورة المباركة و تحققت نتائج طيبة على أرضنا الحبيبة و التي تتمثل في خروج معظم المناطق من تحت سيطرة النظام الظالم. و هذا بطبيعة الحال لا يحقق الهدف المنشود في تغيير المفاهيم العامة للناس في الحياة و المعاملات، فالثورة ليست تخلص من سيطرة النظام فقط و لكنها تعني قيم جديدة في الحياة و أنماط جديدة في التعامل. فالهدف السامي هو تحقيق الحريات العامة و الحقوق العامة لكل إنسان و الواجبات المترتبة على كل واحد بعد هذه المرحلة. و هنا يبرز دور المثقفين و المثقفات و المتعلمين و المتعلمات من أبناء و بنات الوطن في توعية جميع المواطنين بمعاني التغيير الذي حدث في حياتنا بهذه الثورة الشعبية الحقيقية. و هذا يمكن أن يحدث من خلال الدورات التدريبية و المحاضرات العامة و الدروس و الوعظ في المساجد ومن خلال البرامج و الأنشطة الثقافية و الاحتفاليات و حملات التعبئة الشعبية من خلال وسائل الإعلام المتوفرة. و يمكن أن تشمل هذه البرامج الآتي:

أولا: أول خطوة على هذه الطريق هي بفتح المدارس من جديد، فعودة التلاميذ للمدارس تساهم في عودة النمط الحياتي الطبيعي و يمكن أن يساهم هذا في حملات التوعية المطلوبة.

ثانيا: تنظيم دورات تدريبية مكثفة لرجال الشرطة لتوجيه قدراتهم إلى حفظ الأمن و توفير الأمان من خلال تفعيل قيم حقوق الإنسان، و دعم هذا القطاع بنوعيات مثقفة و متعلمة مثل المحالين على القوى العاملة.

ثالثا: تنظيم دورات مكثفة للوعاظ و أئمة المساجد و توعيتهم بدورهم في المجتمع الجديد من خلال تسخير الخطب و الدروس للتوعية و رفع المشاعر الإيمانية و الوطنية لدى المواطنين.

رابعا: تنظيم دورات تدريبية للضباط و الجنود و المتطوعين للعمل العسكري لترسيخ قيم العدالة و الحرية و المساواة بين جميع أبناء الوطن.

رابعا: تنظيم مهرجانات شعبية بصفة دورية للترفيه و من خلالها تتم التوعية العامة بقيم الثورة.

خامسا: تنظيم دورات لإعداد الناس للعمل التطوعي العام للمساهمة في التغلب على مشاكل كل قرية و مدينة، في شكل أعمال إغاثة و تفقد المصابين و توزيع المعونات.

أما الظواهر التي يجب محاربتها و بكل الوسائل و بأسرع ما يمكن فتتمثل في الآتي:

أولا: التسيب الأمني

التسيب الأمني قد يترتب عليه تمادي بعض الأفراد في الإنتقام من بعض الناس تحت غطاء مكافحة من تعاون مع النظام السابق و هذا خطأ فادح فلا نريد تكرار مآسي الظلم و الإعتداء على الناس. و هنا يجب التـاكيد على أن القانون هو الذي يحدد جرم أي إنسان من خلال محاكم عادلة. كما أن التسيب الأمني قد يقود إلى الإعتداء على الأعراض و الممتلكات. و الشرطة دورها هام جدا هنا و بالتالي يجب إعادة الإعتبار لها و إحترام أفرادها.

ثانيا: الإشاعات

نعلم أن بث الإشاعات هو أحد وسائل الحرب النفسية و خير وسيلة لمواجهتها هي بتوفير المعلومات الصحيحة لعامة المواطنين من خلال وسائل الإعلام المختلفة. و توعية الموطنين بخطورتها و الإثم الشرعي المترتب عن نشرها فهو في الواقع نشر للفتن.

ثالثا: نقص المواد الغذائية

بالرغم من المجهودات المبذولة من عدة جهات لتوفير حاجات الناس اليومية نرى ضرورة تقنين و تنظيم توزيع المواد الغذائية و ترشيد الإستهلاك. و يمكن إعطاء تعليمات لأصحاب المحلات بتقنين كميات المبيعات بحيث تكفي لمدة أطول مع تكفل الدولة في المستقبل أي عجز مالي ينتج عن عدم قدرة المواطنين على الدفع. أي أن صاحب المحل يبيع بالدين و الدولة تضمن المواطنين فتدفع إذا عجزوا عن الدفع.

رابعا: نقص الأدوية

لتلافي عدم توفر العلاج على لجان الإدارة المحلية الاتفاق مع الصيدليات على صرف الدواء بدون مقابل و تسجيل الفواتير تحت إشراف منظم و تتكفل الدولة بتسديد المبالغ المستحقة بعد أن تستتب الأمور.

خامسا: البطالة

و تتم محاربتها بتوجيه العاطلين عن العمل إلى الانخراط في المواقع الشاغرة بمغادرة العمالة الأجنبية و بضمهم إلى المجهود الحربي و قطاع الأمن أو برامج العمل الإغاثي بأسرع ما يمكن.

د. فتحي رجب العكارى



إلى روح المناضل البطل الحاج مصطفى البركي

أبا جلال نم قرير العين
ها قد أزفت الآزفة
وحقت الحاقة
نم قرير العين
كم تمنيتك ترى الواقعة
ما عليها حاجبة
ولا تغشوها غاشية
نم قرير العين

أبا ياسين الذي أسميته على إسم صاحبك
طالما تذكرت فرحتك
حين بشرتك بغلام
جاء بعد طول انتظارك
افرح اليوم فرحتك
ففرحك اليوم توج نضالك
وبطولتك
نم قرير العين

أذكر مساجلة شعرية
حين كنا في طريقنا لمزرعتك
في برقاش المشتق اسمها من برقه الشرقية
حيث قلت لي:
وسفينة باتت بأيدي الريح ترميها
وقلت لك :
سبحان ربي مرسيها ومجريها
فقلت لي :
هو عالم بمصيرها إذ جنحت
فقلت لك :
وهو الذي إنشاء أنقذها وينجيها
فقلت لي :
فهو الذي تجري الرياح بأمره
وقلت لك :
هو في الأعالي صانعها وباريها
وقلت لي :
إن السمو لنفسي فيه مكرمة
وقلت لك :
وفيه للروح ما يثري ويغنيها
وقلت لي :
لا تعشق الروح غير السامي في كبد
وقلت لك :
يا ويح نفسي بما ترضى ويشقيها
وقلت لي :
لا تترضي النفس عيشا لا يوائمها
وقلت لك :
تبا لنفس بما تشقى ويرضيها
فقلت لي :
فاحفظ لنفسك في الحياة مكانها
وقلت لك :
أن الحياة تراعى من يراعيها
ثم قلت لي بالله عليك أن تكمل فردفت قائلا :
وأسعى الى طلب العلا بمشقة ... أن المعالي ترنو نحو جانيها
وأرغب بنفسك عما لا يليق بها ... أن الهوان لعز النفس يرديها
وأصبر على ضيم الزمان وغدره ... فساعة الظلم نور الفجر يجليها
وأربأ بنفسك أن تعيش منافقا ... ما ذو البصيرة من يرضى ويعميها
وأصغى الى صوت الضمير إذا انبرى ... يملى النصيحة عند النوم يسديها
واترك أمورك تجرى في أعنتها ... قد قدر الله أشياء و يعنيها
فللسفينة ربان يحركها ... عبر الخضم من الأخطار يحميها
أرسى على الجودى سفينة نوح ... و حمى من الطوفان كل من فيها
واليوم أقول لك :
أسعد أيا صاحبي بالنصر ونم قرير العين هانيها

ياسين ابوسيف ياسين
yasinabuseif@yahoo.com



مدينة يفرن المحررة من يوم 19 من فبراير
تسمتر فيها المظاهرات والإحتجاجات ضد الدكتاتور المخلوع معمر القذافي

Madghis



نداء الى اولاد سليمان

الى قبيلة اولاد سليمان نناشدكم بتاريخكم العظيم من جهاد ضد الترك والطليان والفرنسيون ويا من همشتوا من قبل القذافى وقبيلته الى هذة الحظة وانتم تعرفون ان القذاذفة يكرهونكم ونحن سكان الجنوب لا نستطيع الانتفاضة بدونكم فهبو الى نداء الوطن اي اخوة مع القذاذفة التى تتكلمون عنها اين هم من اخوتهم الم يقتلوا اولادكم من انقلاب الجبان معمر على الشرفاء اين البى محمد اين بوحليقة الشريدى اين محمد عبدالجليل اين ميدون اين عمر ارحومة و حمد بوسته المياسى اين الزادمه اين عبدالسلام ضو هل نسيتوا كل هذا لاجل القذاذفة وين التمامى الابطال والشريدات الصناديد والميايسى الاحرار والجبائر بيت المشيخه والهيوات العز . هبوا يا خوالى .

محمد



نـداء

ساعدوا اخوانكم في ليبيا

تبرعوا لشراء ادوية ومعدات طبية، يمكنكم ايداع اي مبلغ في الحساب الجاري الخاص بجمعية البيت الليبي في اسبانيا.

ملحوظة : للشفافية سوف تنشر المساعدات المستلمة والجهة التي إستلمتها .

Apoyo al pueblo libio con donaciones para comprar medicamentos en la cuenta corriente de la CASA LIBIA en España.

Nota: se publicara la ayuda recibida y el entidad que la recibido en libia

Asociación Libia
BANK: LA CAIXA
IBAN: ES24 21001637300100345193
arabe@euskalnet.net
http://casalibia.es/

http://es-es.facebook.com/people/Casa-Libia/100001650479022



الرجل الزئبق

يحكي الكبار للصغار في مصر والشام عن "علي الزيبق.." ذلك البطل الذي دوّخ الحاكم الظالم وقارعه بالحيلة حتى أضناه.. ونحن في ليبيا سوف نحكي لصغارنا عن "معمر الزيبق."

غير أنا سوف نخبرهم عن قصة فيها من الأختلاف قدر كبير.. فعلي الزيبق كان يحارب الظالمين.. أما معمر الزيبق فقد كان وبالا على المسالمين.. وعلي الزيبق كان مرحا ذكيا، أما معمر الزيبق فقد كان شرسا غبيا.

من أهم سمات الرجل الزئبق في ليبيا أنه ليست له سمة.. فهو يقفز ما بين الأضداد كما تتواثب الذبابة بين الفضلات.. يتقيّأ هنا، ويلحس هناك. يتقرفص على وجه "تشي جيفارا" ويلعق قفا "بوش.. يندسّ في إبط إيفا بيرون ويقع على عمش "كونداليزا رايس.."

لم ينقطع الرجل الزئبق عن الرجرجة والدحرجة طوال أربعين سنة ونيّف.. عام في البحر والتراب، لعق الندى والسحاب.. مشى كالحاوي فوق النار والمسامير، وأخرج من جيبه أرانب وخنازير.. لم تبق حيلة في كيس الحواة إلا وأتقنها، ولم يسمع بخدعة إلا وأحضرها.. كان همه أن يبقى الناس مخذرين بالسحر والشعوذة والألعاب البهلوانية والمسخرة.

وحين ظن أنه كسب المعركة، وأن كل من في الأرض نيام إرتجت الأرض من تحته، فانكمش واندسّ في قلعته الحصينة يحكّ جعبته لأستنباط أية حيلة عجيبة.

وبما أن الطبع غالب على التطبع فقد جرب معمر الزئبق وإبنه الزئيبق أن يخرجا في لباس الحواة ينفخان النار من أوداجهما وينفثان الشرار من أعينهما لعلهما يخيفان الجمهور فيرجع إلى سابق عهده راكعا مقهورا.. وحين لم تفلح الحيلة ركب الزئبق الكبير على منصة "يوسف القره مانلي" وخطب في شرذمة من الأيتام ومنتسبي الروابط المأجورين ليجرب سحره الذي بطل، وخذره الذي نفذ.

ولكن المفعول العجيب رغم مزجه بعقاقير القوة والتهديد لم يستطع أن يسري في الدماء الحارة التي فارت ولا في الرياح العاتية التي ثارت، فأوعز لأبنه الزئيبق الصغير بأن يخرج على الجمهور في ثياب الواعظين لعله يعيد من الماضي مجدا، أو يكسب من السؤدد عهدا.

ولكن في هذا الزمن الذي تغلب فيه الحق على السحر وطار فيه إكسير الكذب فقاقيع، لم تفلح كل محاولات العائلة الزئبقية في إقناع الجمهور بأية حيلة سحرية.. أحرقت الشمس الساطعة الصناديق المفبركة فبانت الحاويات الصغيرات النائمات في قعرها، وأنارت المصابيح الزاهية كل أركان المسرح فلم تعد تجدي خفة اليد ولا سرعة العد.

وحار الناس لماذا يجانب الشؤم كل محاولا ت الرجل الزئبق وأعوانه المتخفين.. ها قد أحضر الشهود من "صحافة العالم" وفتح مستودع ألعابه وأراهم عقاقيره وأدواته.. ها قد أقسم وهو يدمع أنه مغرم بحب الجمهور ويسعده أن يناموا في حضنه الدافئ.. وها قد نزل من فوق الخشبة، واكتفى بأن يمثل دور المحاور بدل المناور.. ورغم هذا رفض الجمهور الدخول إلى مسرحه أو الجلوس في حضرته.

مشكلة الرجل الزئبق تتلخص في ثلاث: الرجرجة، والبرمجة، والركمجة.. والرجرجة يا أصدقائي هي عدم التباث على رأي، والبرمجة هي حبك المؤامرات واستنباط الحيل.. أما الركمجة فهي ركوب الأمواج.

وتساءل الناس لماذا يبعث الحاوي الكبير الزئيبق الصغير كي يعيد عليهم الحيل والحكايات القديمة، وهو ليس من المعتمدين في مجلس السحرة الأعوان.. بل لقد قال له أحدهم: "سيدي.. لولا الخوف.. لن أسمح لك باعتلاء دكة عاهرة في يوم فرحها!." وقد قيل أن ذاك الرجل التعس لما يزل مختفيا رغم أن جمعية الدفاع عن المشاكسين إستعانت بسحر الزيبق الصغير.

والحق أقول لكم.. إن الزئيبق الصغير ليس ملوما، فهو لا يستطيع التخلص من موروثه الجيني والثقافي.. لقد نسل من زئبق وعاش في وسط رجراج، وشهد الأرض ترتجّ من تحته، فكيف لا يرتج عقله؟. أسمعتموه وهو يقول عن بني شعبه أنهم من العبيد؟.. لم يستطع المسكين حتى وهو يجاهد لتحسين أداء والده أن ينسى إحتقاره لجمهوره.. أصدقتم أنه ليس ملوما؟.

علي عمر التكبالي



بيان شباب ثورة 17 فبراير ـ زوارة

شباب ثورة 17 فبراير ـ زوارة



التلويح الأميركي

أميركا علي لسان كلينتون تلوح لليبيين بشبح الحرب الأهلية . إذ قالت إما الديمقراطية أو الحرب الأهلية ، بمعنى أدق هي تقصد بالحرية هنا ( التدخل العسكري الأميركي ) . و هذا ما يعني الخياران التاليان اللذان لا ثالث لهما : 1) التدخل العسكري ، أو 2) الحرب الأهلية : أي محاربة الليبيون لبعضهم البعض ( شرق ضد غرب ) والإنقسام، وهذه الأخيرة ما يسعى القذافي إليها و إليكم دليلان ظاهران من تصريحات القذافي نفسه و إبنه سيف الإسلام ، هما 1) أن شرق ليبيا لا يمثل سوى 20% من ليبيا "يقصد بذلك أقلية"، 2) أن حقول النفط لا تتبع المنطقة الشرقية "يقصد بذلك أنه يريد الإستحواذ علي آبار النفط". لكن في إعتقادي أن الأميركان لن يتركوا هذه اللقمة النفطية السائغة تنساب بعيدا لأنهم يرغبون في الخروج من هذا المولد بالحمص الوفير ما لم ينتبه الليبيون جيدا لتلافي الخطران.

ك.



شبان في ينغازي يتطوعون لتحرير طرابلس

ا ف ب

بنغازي - شبان يتجاوز عددهم المئة والخمسين يرتدي بعضهم الزي العسكري وقبعة والبعض الآخر سراويل الجينز وقمصان "تي شرت" واحذية رياضية، ياتون للتسجيل كمتطوعين في القوات المعارضة لمعمر القذافي معربين عن استعدادهم للزحف على طرابلس لتحرير العاصمة.

وتحولت باحة مدرسة صالح بو عسير في بنغازي "شرق" الى خلية نحل يتدافع فيها الشبان امام مكتب اقامه الجيش لتسجيل اسمائهم بسرعة على لوائح المتطوعين.

وتبث مكبرات الصوت موسيقى عربية في المكتب الذي يرفرف عليه علم احمر واسود واخضر وتتوسطه نجمة وهلال ابيضين، وهو اول علم لليبيا المستقلة سنة 1951 حتى الانقلاب الذي اطاح به العقيد معمر القذافي بالملك ادريس في ايلول 1969.

وقال حسن "20 سنة" لكنه يبدو اصغر من ذلك، وهو يخرج من زمرة الشبان الراغبين في التسجيل كمتطوعين "اريد الذهاب الى طرابلس لتحريرها، انا مستعد للقتال".

والى جانبه صرح ابراهيم "25 سنة" لفرانس برس بحماس انه "لا يريد اي تدخل اجنبي وخصوصا من الولايات المتحدة" لاسقاط نظام القذافي.

واضاف "اننا سنحرر ليبيا بانفسنا" ثم يرفع اصبعيه في اشارة النصر قبل الانضمام الى المتطوعين الاخرين المصطفين في الباحة في انتظار اول تدريباتهم.

واكد مسؤول التسجيل ان اكثر من خمسة الاف شخص تطوعوا منذ الاثنين، لكن يستحيل التاكد من صحة هذا العدد.

ومعظم المتطوعين من الشبان الذين يرتدي الموسورون حالا منهم سترات وسراويل عسكرية بينما يبدو الفقر على البعض الاخر من هندامهم وخصوصا نعال البلاستيك في ارجلهم. ويحمل معظمهم قبعات او عمامات تغطي رؤوسهم.

وبعد التسجيل يمتثل المتطوعون الى اوامر العسكريين القلائل الحاضرين ويصطفون في امام الطاولة المقامة وسط الباحة.

ويردد المتطوعون "الله اكبر! ليبيا حرة!" امتثالا لتعليمات المدربين. وترد جدران المدرسة صدى الصيحات حتى تبدو وكانها اكثر قوة.

وبعد ان يجلس الجميع يبدأ احد العسكريين الدرس المتمثل في تفكيك بندقية كلاشنيكوف وتشغيلها بالرصاص.

ويمتثل المتطوعون للشروحات حسب امكانياتهم وعندما تحجب كاميرات التلفزيونات والمصورين الحاضرين عنهم المدرب، يحتجون باحتشام.

وعلى كل حال لا تدوم اول حصة تدريب اكثر من نصف ساعة يتفرق اثرها المتطوعون من الصفوف ويلتحقون باصدقائهم لتجاذب اطراف الحديث.

وقال الطبيب محمد "ثلاثون سنة" الذي تبدو هيأته مختلفة على بقية المتطوعين "انا هنا لان القذافي قتل الاف الاشخاص، كنا نحب القذافي في الماضي لكنه الان يقتل المدنيين، رايت بام عيني طفلا قتيلا".

وخلص الى القول ان "الشعب الليبي يريد قتل القذافي، والقذافي فقط، وانا مستعد للذهاب الى طرابلس" مرددا عبارات كافة الشبان الحاضرين. ""



وزير ايطالي : من المحتمل أن يأتي القذافي بتصرف يائس

روما (رويترز) - قال وزير الصناعة الايطالي باولو روماني يوم الاربعاء إن هناك "احتمالا حقيقيا" بأن يأتي الزعيم الليبي معمر القذافي بتصرف يائس للدفاع عن نظامه.

وأضاف للتلفزيون الايطالي "هناك امكانية.. احتمال حقيقي بأن يقوم القذافي بمحاولة أخيرة يائسة لتحرير نفسه من الحصار الذي يجد نفسه فيه."

وكان روماني يرد على مذيع سأله ما اذا كانت ايطاليا تخشى أن القذافي قد يأتي بشيء متطرف ويائس مثل قصف حقول النفط.

وقال بيان أًصدرته الوزارة في وقت لاحق ان روماني يعتقد أن الوضع الحالي في ليبيا يختلف عنه خلال حرب الخليج عندما أضرمت النار في ابار النفط.

وقال روماني انه بالنسبة للوقت الراهن ليس هناك خطر فوري على امدادات النفط والغاز لايطاليا. وتعتمد ايطاليا على الواردات في الحصول على أكثر من 80 في المئة من احتياجاتها من الطاقة كما أنها تحصل على 25 في المئة من احتياجاتها من النفط و12 في المئة من احتياجاتها من الغاز من ليبيا.

وأردف قائلا "أعتقد أن وضع الامدادات أكثر استقرارا قليلا من الوضع قبل عدة أيام."

وذكر روماني أن الحالة الطارئة الفعلية تتمثل في الحدود الليبية مع تونس. وقررت ايطاليا يوم الثلاثاء ارسال بعثة انسانية الى تونس لتقديم المساعدات الغذائية والطبية لما يصل الى عشرة الاف شخص فروا من العنف في ليبيا المجاورة



جدد اتهامه للقاعدة بإثارة العنف
القذافي يطالب بإرسال لجنة لتقصي حقائق

دعا الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، الأربعاء 2-3-2011، الأمم المتحدة إلى إرسال لجنة تقصي حقائق إلى ليبيا، للتأكد من أن من قتل في أعمال العنف التي تشهدها البلاد منذ أسبوعين ليسوا متظاهرين بل أفراد من قوات الأمن ومسلحون هاجموهم.

وقال القذافي خلال احتفال أقيم في طرابلس بمناسبة الذكرى الـ"34" لإعلان قيام "سلطة الشعب" أي إعلان الجماهيرية: "نحن نطالب العالم، الأمم المتحدة، بتشكيل لجنة تقصي حقائق لمعرفة من قتل هل قتل في الشارع أم أمام مراكز الشرطة، هل هم مدنيون أم من الشرطة".

وأضاف القذافي: "كيف يصدر مجلس الأمن الدولي قرارات بناء على أخبار أوردتها وكالات الأنباء الدولية وهي جميعها خارج ليبيا؟" مؤكداً أن هذه الإخبار "كاذبة مئة بالمئة".

وشدد القذافي على أن "الأمم المتحدة ستندم وستعترف بأن القرار 1970 الصادر ضدنا باطل وخاطئ (...) نتحداهم أن يأتوا بلجان لتقصي الحقائق حتى يعرفوا الحقيقة حتى يندموا على صدور هذا القرار".

وأكد القذافي في كلمته التي بثها التلفزيون الرسمي مباشرة على الهواء أن قواته لم تقتل أي متظاهرين، وأن ما جرى عبارة عن هجمات مسلحة تعرضت لها مراكز الشرطة والجيش فحاولت صدها ما أدى إلى مقتل عدد من المهاجمين ومن المدافعين على حد سواء، مشدداً على أن معظم القتلى سقطوا أمام هذه المراكز العسكرية وأن أياً منهم لم يسقط في الشارع.

وأضاف متسائلا "أي دولة تسمح لأناس أن يهجموا على ثكنة عسكرية ويأخذوا أسلحة؟"، مؤكدا "نحن الآن نواجه مجموعات مسلحة تركناها محاصرة"، مشبها الوضع بالتمرد المسلح الذي تشنه حركة طالبان في أفغانستان، حيث حلف شمال "الاطلسي يضرب ويقول قتلنا اليوم مئة مسلح" وفي وادي سوات بباكستان، حيث يقاتل الجيش الباكستاني تمرداً مسلحاً.

وجدد الزعيم الليبي إتهامه لتنظيم القاعدة بالوقوف وراء أعمال العنف التي تشهدها ليبيا، مؤكدا أن خلايا نائمة تابعة للقاعدة تسللت من الخارج واستولت على أسلحة وهاجمت القوات النظامية.

وقال القذافي إن "ما حصل أن خلايا صغيرة نائمة تابعة للقاعدة تسلل أفرادها من الخارج تدريجيا إلى ليبيا، جزء منهم ليس مقيماً في ليبيا، جاءوا من أفغانستان والعراق، بعضهم من الليبيين وبعضهم الأخر ليسوا من الليبيين، وبينهم أيضاً سجناء سابقون في غوانتانامو".

وأضاف إن هؤلاء "المخابرات الأميركية تعرفهم بالإسم وسلموهم للمخابرات الليبية التي افرجت عنهم بعد فترة بعدما تابوا (...) ولكنهم بعد ذلك خانوا العهد وخرجوا في خلايا نائمة للقاعدة في مجموعات صغيرة في درنة وبنغازي والزاوية ومصراتة، بعضهم تسلل من الخارج وسكن في هذه المناطق وشكلوا خلايا نائمة".

وتابع إن هؤلاء "الإرهابيين" هاجموا مقرات الشرطة والكتائب الأمنية (الجيش)، مؤكدا أن أياً من المدن التي عددها لم تشهد أي تظاهرة، وأن جميع القتلى الذين سقطوا فيها سقطوا أمام أو داخل مراكز الشرطة والكتائب الأمنية، ما يؤكد بحسب قوله أن ما جرى كان هجوماً منظماً شنته خلايا القاعدة.

كما جدد الزعيم الليبي العقيد التأكيد على أنه لم تعد له أي علاقة بالسلطة "إطلاقاً" منذ قيام نظام الجماهيرية في 1977.

وقال القذافي: "منذ عام 1977 سلمت السلطة أنا والضباط الذين قاموا بالثورة، للشعب الليبي والمؤتمرات الشعبية (...) ومنذ ذلك الوقت لم نمارس أي سلطة سياسية أو إدارية وليس لنا علاقة بالسلطة إطلاقا".

وأضاف إنه "منذ العام 1977 والشعب الليبي مسؤول عن السلطة بالكامل"، مؤكداً أن كل من يقول خلاف ذلك "نتحداه ونضع أصابعنا في عيونه بقوة".



مصادر : أبناء القذافي وافقوا على صفقة لرحيله

المسلم/وكالات

ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الصهيوني أن لديها معلومات مؤكدة عن موافقة أبناء القذافي على صفقة لرحيله الى نيكاراجوا وترك الزعامة الليبية وذلك بموافقة أمريكية.

وقالت الإذاعة: إن مصادرها تؤكد أن أولاد القذافي أيدوا الفكرة، ويحاولون اقناعه بقبول الصفقة والذهاب عند صديقه دانييل اورتيغا حيث يعيش هناك مع أسرته.

واضافت الاذاعة: إن الوحيد من بين أولاد القذافي الذي يؤيد والده ويؤازره هو سيف الاسلام، أما الباقون فهم مع فكرة قبول الصفقة وترك الحكم ومغادرة ليبيا.

وأشارت الاذاعة إلى أن أقرباء عائلة القذافي من خارج ليبيا أبلغوها أن أبناء القذافي يواصلون اقناع والدهم بالفكرة وأن الصفقة تتم بمباركة الولايات المتحدة الامريكية، الا أن القذافي يرفض الفكرة تماما حتى الآن ومثله ولده سيف الاسلام.

من جهة أخرى, جاء اعتراف المغنية الكندية، نيللي فورتادو، بأنها تلقت مليون دولار، مقابل الغناء أمام أحد أبناء الزعيم الليبي معمر القذافي، ليضعها ضمن قائمة طويلة، تتسع بين لحظة وأخرى، لتضم العديد من النجوم العالميين، الذين قد يكونوا قد شاركوا في إحياء حفلات فنية لأفراد من عائلة القذافي.

وكتبت فورتادو، في صفحتها الخاصة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "في عام 2007، تلقيت مبلغ مليون دولار من عائلة القذافي، مقابل تقديم فقرة غنائية مدتها 45 دقيقة، أمام مدعوين في أحد الفنادق بإيطاليا".

ووفق تقارير دبلوماسية أمريكية مسربة، نشرها موقع "ويكيليكس" مؤخراً، واعترافات بعض النجوم، فإن عدد المغنيين المعروفين على مستوى العالم، والذين ربما قد يكونوا قد قاموا بإحياء حفلات لأفراد من عائلة القذافي، في مناطق مختلفة، لا يقل عن خمسة نجوم.

وكانت جزيرة "سانت بارتس"، الواقعة في البحر الكاريبي، موقعاً لحفل ليلة رأس السنة الجديدة عام 2009، والذي حضره معتصم القذافي، أحد أبناء الزعيم الليبي، والذي يشغل منصب مستشار الأمن القومي.



بيان انضمام مسلاتة إلى ثورة 17 فبراير المجيدة



أهالي مدينة مسلاتة



طفل ليبي في مظاهرة جنوب كاليفورنيا
تضامناً مع انتفاضة الشعب الليبي



جنوب كاليفورنيا



فيديو ـ لقطات قصيرة : انتفاضة فبراير ـ بنغازي

فيدو : انتفاضة فبراير ـ بنغازي : فيديو (1)

فيدو : انتفاضة فبراير ـ بنغازي : فيديو (2)

فيدو : انتفاضة فبراير ـ بنغازي : فيديو (3)

فيدو : انتفاضة فبراير ـ بنغازي : فيديو (4)

فيدو : انتفاضة فبراير ـ بنغازي : فيديو (5)



حمد الضبع



Osama Ali



من له الحق في قبول التدخل العسكري في ليبيا

أنا أرى وعندي شعور بأن ثورة 17 فبراير بدأت تفقد زخمها. فيجب على المجلس الوطني المدني والمجلس العسكري في بنغازي أن يكون واضحا ولا يضيع كثيرا من الوقت ويقولها بكل صراحة ووضوح هل له القدرة على التدخل لحسم الموقف في طرابلس ومصراته والزاوية فإذا كان الجواب بلا فعليهم بعث برسالة واضحة لكل الاطراف بمن فيهم الأهل في المدن الغربية وللعالم الغربي الذين عرضوا المساعدة لفعل كل ما يمكن فعله.

الأولوية لتحرير ليبيا بواسطة أهلها من المدن المحررة ولكن إذا كانوا لايستطيعون ذلك فإنه فقط إهل المدن الذين مازالوا يرزحون تحت بطش القذافي والذين يفرمون بآلة القتل اليومي والمستمر مثل مدينة طرابلس من حدودها في تاجوراء الى جنزور والمدن المحاصرة مثل الزاوية ومصراته هم فقط يجب أن تُسمع كلمتهم كيف ستدار معركتهم وإذا كان هم لايمانعون في التدخل الاجنبي لحمايتهم وتحريرهم من جهنم القذافي. فيجب أن لا يتكلم إحد بإسمهم سواء كانوا أهلنا في الداخل من المناطق المحررة أو الخارج إذا كانوا جميعا لا يستطيعون إنقاذهم. هناك نداآت متكررة وإستغاثات من طرابلس والزاوية ومصراته تقول لانمانع من التدخل لإنهاء هذا الكابوس. الوقت يمر وفي صالح القذافي. فإن لم يكن هناك فعل سريع فستكون كارثة على ليبيا. ويجب أن لا نراهن على إنشقاقات في صفوف معاوني القذافي التي قد تحدث وقد لاتحدث.

التدخل العسكري ليس بالضرورة نزول جنود أجانب على أرض الوطن ولكن هناك وسائل عديدة ويجب طلبها من المجتمع الدولي منها:

1- ضربات جوية بواسطة صواريخ أو طائرات لأهداف حيوية مثل مواقع الكتائب الأمنية ، مهابط الطيران ، شل منظومة الإتصالات للقذافي بما فيها أبراج الإتصالات بباب العزيزية.

2- دعم وتزويد المجلس العسكري والجنود في المدن المحررة بالمعلومات عن تحركات قوات القذافي والأجهزة والعتاد والغطاء الجوي لتساعدهم على الزحف بإتجاه الغرب في أسرع ما يمكن. 3- فرض منطقة حضر جوي على ليبيا

علي عمر



من صور انتفاضة فبراير ـ بنغازي (1) الإثنين 21 فبراير 2011م

إضغط على الصورة للاطلاع على مزيد من الصور

عزالدين



بعض الصور من مظاهرة برلين
يوم السبت 26 فبراير 2011
المساندة للشعب الليبي في ثورته

وحدة العمل الليبي في ألمانيا



أين أنتم يا...!!؟؟

"يالعين سيلي واسكبي بالدمعة ... وديري مسارب كيف سوق الجمعة*" (أغنية شعبية قديمة)

إن من يقرأ أمامه إسم ليبيا، أو يسمعه ولا يبكي، فهو لا شك شخص مجرد من الأحاسيس والمشاعر. إن من يقرأ أو يسمع هذا الإسم، وبجميع اللغات الحية والميتة والتي على فراش الموت.. لا بد أن تغلبه العبرات أراد أم لم يرد.. لأنه إسم يعني بلغة القواميس التي ستطبع بعد شهر فبراير 2011، طائرات تقصف العزل من النساء والرجال والأطفال.. ومرتزقة يروعون النساء والأطفال في بيوتهم.. !!
ومدفعية ميدان ثقيلة كما لو كنا على جبهة خط السّوم او بارليف.. !!
ومرتزقة ينتهكون حرمات البيوت الآمنة.. !!
حولوا طرابلس إلى جبهة من جبهات الحرب الثانية
إلى خط نار.. والجزار هارب لا أحد يعرف مخبأه، وإبن الجزار يهدد بالحرب، وهو يحمل ساطورا في يده يهدد به رقاب الناس.. !!
هذا الحمار المنفوخ الأشداق المشوه الخليقة يهدد بالحرب.. !!
ألم تكفك المدافع الثقيلة والطيران الحربي ضد أناس لا يحملون حتى سكين مطبخ.. !!
حسنا أيها الجحش إبن الحمار والبغلة، ألم تشبع من الدم أنت وغراب الجيف أبوك.. والبغلة أمك، والجحشة المحشوة حتى آخر نقطة ممكنة في مخها العفن بالغباء.. أختك، وسيد الإنبطاح الإيطالي بلا منازع أخوك.. !! الذي اقترح ان يكون ابوه الكلب والد الليبيين في جماهيرية خياله المريض الشاذ الثانية. وانا اقترح عليه شيئا آخر اكثر إثارة، أن يأخذ اباه ويجري له عملية (ترانس سيكشوال) لكي يعمل معه في نفس المجال الذي ينشط فيه في ايطاليا، وزيادة (الخير) خيرين، ومن شابه ولده الممحون ما ظلم. لأن الليبيين يا جحش يابن الحمار.. لا يرغبون في شاذ والد شاذ ان يكون والدا ولا حتى ابنة خالة لهم.
يا عائلة من الشواذ والصيّع وبلاعي حبوب الهلوسة وأشياء أخرى أخجل من ذكرها وأحجم إحتراما للقراء.
اتفوه عليك وعليهم، أيها القتلة السفاحون. ألم تمتلئ بطونكم وأمعاؤكم بالدم واللحم المحروق والجثث.. !!
متى تشبعون يا غربان الموتى.. !!
متى.. !!
ألا ترتوون من الدم.. !!
أنتم ماذا.. ؟! لابد أن الشيطان الرجيم قد استقال وتم تعيينكم في منصبه
يا نسل بعل زبول.. !!

* * *

ترى أين اختفى الكتبة الذين كانوا يمدحونكم، ويمدحون شوّاشكم وأومباشييكم وخيولهم وحميرهم وبغالهم يا نسل البغال الغبية العقيمة.. !!
أين هم الآن من هذه الملحمة.. ؟!
أين عضو لجنة جائزة القذافي المختبئ في شاليهه السويسري
أين ذلك البغل السمين المنتفخ حتى صار بلا رقبة، الذي يمدح الحشرات والهوام والأومباشية الأميين.. !!
وأين تلك الحمير التي تحاضر في المدرج الأخضر
آه.. بالمناسبة.. ما هو وضع الجحش الصغير التافه أبو حبلة.. أو أبو دبوس.. لا أذكر.
هل صحيح انت تلميذ لسارتر يا ابا دبوس.. ؟! الف الف لعنة على سارتر في قبره إذا كان لديه هكذا تلاميذ حمير تحمل اسفارا.
اين اختفى بوزيد (دوّره ما تلقاه)
اين القعود ابن ناقة سيده التي يفسّحها معه في رحلاته الأوربية.
اين عبد القذافي العبيدي.. ؟!
اين أنت يا شقي حفيانة.. ايها الحفيان على طريق طويلة من الشوك والأحجار المسننة، وأين ستهرب من أهل فساطو ايها الكلب الأصلع.. (شقي حفيانة أو سعيد سابقا، ظاهرة فريدة من نوعها، فهو الكلب الأصلع الوحيد في جميع ارجاء العالم، لأن الكلاب عادة لا تصاب بالصلع مثل البشر.. !!).
أين اختفى كل هؤلاء الحمير
أين اختفى كل هؤلاء البغال
اين اختفى كل هؤلاء المنحطين، ورائحة اللحم المحروق تصل إلى أنوفهم.. ام فقدوا انوفهم وأنفتهم.. إن كانت لديهم أنفة اصلا.. !!
اتفوه.. !!
أين ذهب الشمبانزي الذي قفز هاربا من قفصه فوق سور حديقة الحيوانات، ليصبح مديرا لمركز دراسات كتاب الموت والسحل في الشوارع.. مطلقا على نفسه إسما من اسماء البشر.. ؟!!
أين ذهب محمد خرا (محمد حسن سابقا).. ؟!!
أتمنى أن تعثروا على ما يكفي من الجحور لكي تختبؤا فيها، أيتها الجرذان الحقيرة النتنة الرائحة.. !!
أبو دبوس.. !!
أين أنت يا أبو دبوس من محنة شعبك إن كنت تنتمي أساسا لهذا الشعب يا طبالا يحمل شهادة بي إتش دي.. !!
إذهب واغتسل فلقد أزكمت رائحتك النتنة أنوف الناس، وهذا ضد حقوق أنوف الإنسان.. !!
لقد أزكمت رائحتك النتنة أنوف الناس، رغم إنتشار الانفلونزا
أين ذهب الشعراء والأدباء والمغنون وزمزامات الحمار الكبير.. !!
أين ذهب الملحنون والقوادون
ليكن بينكم رجل واحد.. رجل واحد فقط.. حسنا نصف رجل حتى لا أبالغ في الطلب، بل ربع رجل يخرج للناس ويعترف ثم يعتذر للناس الذين استقويتم عليهم بطاغوتكم.. وعندما يهجركم قريبا.. سيتبين أن كل واحد منكم ليس أكثر من خرية صغيرة عفنة لامفر من ردمها حتى لا ينتشر عفنها ويزعج الناس.. !!
أين أنتم.. ؟!!
أناشدكم بالكتاب الأخضر والأحمر والأصفر والقرمزي والأرجواني.. !!
أخرجوا للناس واعتذروا.. !!
فهم أرحم منكم بكثير.. كثير جدا.. ولن يصيبكم أذى، سوى أذى ضمائركم.. إن كنتم تملكون شيئا عجيبا غريبا وغير معقول يدعى الضمير.. !!
أين حاملي اللافتات وصور الحمار الكبير.. والهتافين المطالبين على الدوام بالتصفية.. !!
أين ذهبت كل هذه الفلاتر (جمع فلتر أو صفـّاي).
أين اختفت المومسات اللواتي تعلقن بأرجل المشنوقين دونما محاكمة عادلة.. !!؟
أين.. !!؟
أين.. ؟!!
أين أنتم يا كمشة دجاج بدون ريش برسم الذبح
أين أنت يا ريشي من كل هذا القتل.. !!؟
لقد ناديت لو أسمعت حيا
ولكنكم موتى منذ سنين
وقد غطاكم تراب الدولارات
اللعنة عليكم يا تافهين
يا قتلة يا مأجورين.. !!
أين أنتم.. !!
أين أنتم.. ؟!!
وما هو الفرق بينكم وبين المرتزقة الأفارقة الذين يسحلون الناس في شوارع طرابلس وبنغازي.. !!
اين.. !!
أين.. !!
أين.. !!
هل أكرر.. لعلكم تسمعون.. !!
أين.. !!
أين.. !!
أين.. !!

أم لعلكم تأينتم، أي تحولتم إلى أيونات تدور حول ذرة هاربة من مدارها، سوف لن يسعها أي مدار في هذا العالم. إنه سيغادركم.. ويترككم لقدركم.. ولا اخفيكم بأنني سعيد جدا بذلك.. !!
فهل فهمتم الآن.. !!
وهل يا ترى وعيتم الدرس يا قطيع الحمير المستنفرة.. !!
وحتى إن وعيتموه.. فقد جاء وعيكم متأخرا
متأخرا جدا.. في ليالي القتل والسحل والقصف
وسوف يشرق عليكم صبح أزرق اللون داكن داكن داكن ومعتم.. مثل ضمائركم التي بعتموها وما عادت تخصكم.. فصرتم بلا ضمير.. !!
إنني اتساءل أمام الملأ ما إذا كانت تساؤلاتي هذه مشروعة، أم ممنوعة طبقا لقانون حماية الثور والبقرة والعجول.. !!؟
مرة أخرى أكرر.. أين ذهب أحمد ابراهم الفقيه وما هو موقفه من المذابح الأخيرة في ليبيا
لماذا بلع لسانه وتوقف عن مديح الأومباشي الخويلدي الحميدي وخيوله وبغاله وحميره
أين التارقي ابراهيم الكوني.. ؟!!
وما هو يا ترى مصير جوائز القذافي للأدب (أو قلة الأدب والسفالة)، وحقوق الإنسان.. الى آخر هذه العناوين الفجّة الغبية التي لا معنى لها ولا مقابل في أي قاموس، ولماذا بلع لسانه هو الآخر أمام المذابح البشرية، التي تجري في عدد كبير من المدن الليبية، أم هو مشغول بالإعداد للجائزة القادمة للقذافي التي سيمنحها من قبره القذر. وليقل لي رجل رشيد او إمرة رشيدة منكم، ما هو الفرق بين هذين القذرين وبين المرتزقة الأفارقة الذين يسحلون الناس في الشوارع الآن.. !؟
هذا مرتزق وهذا إرتزاقي.. !!
لماذا توقف الفقيه عن مدح الأومباشي الحميدي مؤخرا.. ؟!!
اين ذهب المتخلـّف حمد الحراري (أو احمد الحريري كما يحب أن يسمي نفسه)، خلال هذه المعمعة التي يخوضها الشباب لإسقاط إلهه الذي يسبح بحمده ويكاد يقبل مؤخـ.. ته !! بل ويلحسها.
أين ذهب محمد خرا (محمد حسن سابقا)، وخيمته، وأغانيه، وعاهراته، وويسكيه الباهظ الثمن وحشيشه الذي كان يتم شراؤه من قوت الفقراء.. ؟!!
أين ذهب كل هؤلاء.. ولماذا بلعوا السنتهم عميقا حتى وصلت إلى نهاية أمعائهم الغليظة التي ما فتئت تهضم قوت مهضومي الحقوق والمظلومين.
أين ذهبت كل عاهرات باب العزيزية الذائعات الصيت (الحميد جدا.. !!)، المتعلقات بأرجل المشنوقين، الهاتفات "مانبوش كلام لسان.. !!"
هل بلعن السنتهن فجأة.. ؟!
واللسان عضلة صعبة الهضم، وسيعانين كثيرا لإخراجه من مؤخراتهن.
مثلما سيعاني (مثقفو وكتاب العازة) المشار إليهم أعلاه من نفس المشكلة الهضمية الصعبة. يعني.. (حال بحال) مثلما يقول المغاربة. وستتمزق أمعاهم التي لم تتوقف عن البلع والهضم منذ ما يقرب من اربعين، ستتمزق قبل أن يتمكنوا من إخراج السنتهم من مؤخراتهم، والتخلص منها، والتنكر لكل كلمة نطقت بها.. وستحترق اصابعهم التي دبّجوا بها مقالات المديح والقوادة لكل شاويش وأومباشي متخلف أمي من عسكر سيدهم المختفي وراء خط تلفون وهمي وقد خـ...ا في سراويله الملونة الباهظة الثمن.
اين اختفت الكوسة المطبوخة بالباذنجان
والبازيليا المنتهية الصلاحية
أين.. ؟!
اليس من بينكم جحش (رشيد وطويل الأذنين مقطوع الذيل)، لكي يجيب على تساؤلاتي.. ؟! اين ذهبت اربعون عاما طويلة طويلة وصدئة من عمر الناس..؟!
اين ذهبت ثروات الناس المشروعة، التي توزعت بين نيوزيلندا والكاريبي والمانيا وبريطانيا وايطاليا وبقية مواخير المسكونة.. ؟!
اين ذهب رفاق القائد ورفيقاته، وحراسه وحارساته.. ؟!
اين ذهب قوادوه وعاهراته ومومساته.. !؟
ما الذي يجري في بورديللو باب العزيزية الغارق في الدعارة والقذارة والخسّة والإنحطاط..؟!
اين ذهب المسماري.. عبد عبيد هذا العصر المسروق من جيب التاريخ، هل مسمروه على جدار حديقة لوكسمبرغ في باريس فلا يستطيع منها فكاكا، وما عاد باستطاعته العودة للشهادة ضد سيد نعمته ومالكه بوثيقة ملكية رسمية مثل أي عقار او بهيمة.. !!
اين ذهب اصحاب هتاف "اطلع يا خفاش الليل.. جاك السابع من ابريل"، والذي هو عيد الشنق الرسمي الموثــّق في دولة المنحطين الواطين الحقراء.. !!
هل تحولوا هم انفسهم إلى خفافيش عفنة مقززة.. أم ماذا.. ؟!
اين.. ؟!
اين ذهب الأومباشي الخويلدي الحميدي (صهر القائد)، الذي زوج ابنته (المسكينة الطائحة السعد) للشاذ الساعدي، والذي لا تروق له ممارسة شذوذه إلا في ايطاليا.. !!
أبوه يستدعي الإيطاليات.. وهو يغري بدولاراته الإيطاليين لإشباع نزواته البهيمية الورائية الوراثية التي ورثها عن الوالد العظيم.. ؟!!
فيا للعظمة.. !! وهل هناك عظمة أعظم من ذلك.. !!
يالك من حمار معتوه ايها الأومباشي.. ؟! إذ ماذا جنت البنت ليكون رفيق حياتها هذا المسخ الممحون.. !!
اين ذهب احمد الشحاتي.. الذى اهدى ابنته هو الآخر للقائد (مؤقتا.. او شورت تايم) لقضاء ليلة حريرية هانئة قرمزية القفا، مثل قفا قرد باب العزيزية، ولكنها زرقاء الوجه شائهته.
اين ذهب حسني الوحيشي الصادق (حلوة صادق هذه.. !!)، الذي ينتظر اهالي الزاوية الإلتقاء بطلعته البهية بفارغ الصبر. اين ذهب هو واخوته.. عزام وسعدون وابو خرا.. !! واستطيع أن اسرد أسماء أسرته واحدا واحدا.. وواحدة واحدة وصولا إلى جدته وجده.. ولكنني أتهيب التعرض للنساء اللواتي لا ذنب لهن. رغم أن الـ (ساكتة) عن الحق شيطانة خرساء تحت (شمسة) الحقيقة.
ألم أقل لك بأنني أعرف الكثير من التفاصيل.. ولكنك لم تصدق يا (صادق).
الناس تعرفكم.. فهل حاولتم يوما أن تفهموا الناس.. ؟!!

* * *

اين.. ؟؟!
وكيف.. ؟!!
كيف تسنى لهذه الدبابات والمدافع والطائرات، أن تحرق اللحم الحيّ في شوارع بنغازي وطرابلس ومصراته والزنتان.. ؟!
كيف.. ؟!
كيف لي ان احتمل هذا الصبر.. امام هذه الصور.. وانا بعيد وليس امامي سوى جهاز راديو ينقل لي انباء المذابح والبارود والرصاص الخارق الحارق، ليس ضد الدروع، ولكن في اللحم البشري الحي.. ؟!
انباء الرصاص والسيف.. أيها الكلب المسعور سيف.. ؟!
كيف.. ؟!
واين.. !!
اين انت ايها البغل الواسع الأشداق.. يا سيفا مفلولا في يد ابيك الجبان المختبئ وراء خط تلفون مجهول المكان والمصدر.. ؟!
اين.. ؟!
اين انت يا عوّاشة ابيك.. ايتها الـ... الـ.. ؟!
اين انت يا صفية الكلب.. ويا ابو شعراية (مش عارف وين لقوله هالإسم.. يعني من قلة الأسامي.. او لأن راسه فيها شعرة واحدة بس.. ؟!).
وياصالح
ويا طالح
يا نسيب الطايح.. عما قريب.. ؟!
لماذا لا تهرعون إليه لتلموه قبل أن يتبزّع تماما وتشربه الصحراء التي دفن فيها الالآف..؟!
اين انتم ايها الداعرون الأوغاد.. ؟!
اما انت (ايها القزّافي ـ مثلما يقول المصريون ـ المقزز)، يا من سيكون حسابك اصعب من يوم الحساب، فليس لدي ما اقوله لك، لأنه تضييع وقت و (تشييط ريق). ليس لدي ما اقول سوى انه لو كان لديك اب او أم قاما بتربيتك، لما وصفت المناضلين والمقاومين والشهداء بأنهم (صيّع) ومهلوسون. ترى هل يوجد في ليبيا مهلوس وصايع غيرك انت وزريعتك الإبليسية.. ؟!
ولكن لأن والديك نفسهما كانا صائعين، ومن بالعي حبوب الهلوسة، فقد خلـّفوا هذه الزريعة القذرة الغبية المقيتة. فهل وصلت بك الصفاقة إلى هذا الحد ايها الصايع المهلوس الممسوس المحسوس.. ؟!
ها قد حانت ساعة الحسم.. فتحملوا.. وما اصبركم على الصبر وملحقاته.. !!
تحملوا مثلما تحمل الناس مساوئكم ورذالاتكم وجرائمكم طوال اربعين طويلة صدئة.
اين.. ؟!
اين انت يا عبسلام اجلود (حكم كرة التنس).. ؟!
اين انت يا كلب.. ؟!
اين انت يا عبد النحس السنوسي.. ايها السوسة العفنة.. ؟!
اختبئ طالما بإمكانك الإختباء الآن، ولكن ـ للأسف ـ حتى الإختباء له تاريخ نهاية صلاحية مثل بقية المواد الإستهلاكية التي حرمتم منها الناس طويلا.
اين.. ؟!
بل ولماذا.. ؟!!
لماذا ما زلتم تتمسكون بهذا الكلب الحقير الأجرب، وتخرجون في الساحة الغبراء هاتفين باسمه البذيء.. ؟!
هل انتم اغبياء إلى هذا الحد.. ؟!
نعم.. اعتقد انكم كذلك، وهاهو يتبين ان الحيوانات اكثر ذكاء منكم وارفع (آي كيو)، لأنها لم تنجرّ إليه على الأقل، وبقيت على الحياد منشغلة باجترار تبنها وعلفها.
اتفوه.. !!
لو كان الأمر بيدي، لطالبت بتقطيعكم (مورصو.. مورصو.. !!) مثلما يقول الجزائرون والمغاربة.
ولكن بعد محاكمة عادلة، لكم فيها حق الدفاع عن انفسكم.. واتساءل.. ترى ما الذي ستقولونه في دفاعكم.. ؟! ويكاد يغلبني الفضول فاستعجل الزمن.
آه.. ايها الخونة الأوغاد، فضلتم بطونكم على هذه الأرض المسكينة الطيبة.
ولكن.. هاهو قد حمّ القضاء.. فلا طائرات تنفع، ولا دبابات ومدفعية ثقيلة تشفع.
اليس من بينكم (رجل) حقيقي واحد، او امرأة حقيقية واحدة، لتخرج وتعترف امام الملأ.. ؟!
نعم.. !!
ليس من بينكم امرأة ولا رجل، يا ذوات الأربع يا جرذان الجحور، يا ماعز الجبل البري المكشوف المؤخرة. استقويتم على العزل من الناس في ضعفهم وانتم مسلحون حتى الأسنان، ولكن فور ما اخذوا اقدارهم بأيديهم صرتم انتم المستضعفين. فليرأف بكم الله يا اغبياء. يا عبيد البطن والفرج، يا عبيد رعاة الهكسوس. يا اكلة الخرا. يا عبيد الفرعون.
اتفوه
اتفوه
اتفوه
ولست انا من يبصق عليكم، بل هو بصاق غضب الناس، لأنني لا اقدر ان ابصق على احد، رغم انه تم البصق عليّ وعلى الملايين غيري بمختلف الطرق والوسائل، طوال اربعين عاما طويلة.. طويلة.
فليجرؤ أرجل واحد فيكم ويرفع يده لمسح بصاق الشعب من على وجهه الشائه القبيح.
اتفوه
اتفوه
اتفوه
يا غربان الموت
ويا بوم الخراب والنواح.. !!

* * *

سيأتيكم يوم تحسدون فيه الزاضمة والبشاري وبكـّار والمجذوب، لأنهم جافوا وتعفنت جيفهم قبل ان يروا هذا اليوم. اتفوه.. يا علكة الزمن المنتهية الصلاحية.
يا حملة المباخر يا قوادين يا كلاب.
اتفوه.. !!
ها هو الموت يفاجئكم.. وقد نسيتم صلواتكم وتراتيلكم طويلا.
طويلا جدا.
وما عاد لديكم أي هامش زمن لتلاوة صلوات جنائزكم وجيفكم..
فالعودة إلى الوراء مستحيلة، لأن المستحيل الآن ـ بالنسبة اليكم ـ قد صار هو سيد الموقف على الأرض، فعاندو المستحيل الآن، مثلما استهنتم بالناس وعاندتوهم طويلا.
فليخبرني احدكم.. إذا ما واتته الشجاعة بالطبع، اين ستقفون الآن.. !؟ واية ارض ستتسع لجيفكم العفنة. حيث لا مفر من مواجهة حسابكم، ولكل اجل كتاب وحساب.
ودعوا موغابي الغبيّ ينقذكم من المصير المحتوم.. !!
أين أنت ايها المحتوت (القذافي سابقا الذي غير لك سيد نعمتك حتى لقبك.. !!)
اين.. ؟!
اين انتم الآن يا همج الشوارع، ايها الشحاذون على رصيف المذلة يا مشردو المستقبل القريب.

* * *

يقال في الأثر (اللهم لا شماتة). ولكنني اعترف بأني شامت.. وشامت جدا. ربما لأنني شخص سيء وحقود بعض الشيء، بسبب ما أراه وأسمعه يا أيتها الجيف المنتنة.
شامت فيكم واحدا واحدا.. بالدور.. شامت في كل لحظة من لحظات حياتكم البليدة التافهة.
شامت انا.. ايها التافهون.. شامت حتى انني احتفل الليلة ودعوت اصدقائي للإحتفال معي، رغم حزني على هذا العدد الكبير من الضحايا ايها القتلة المأجورون. هذه المذبحة التي ما كانت ستحدث لولاكم يا أوغاد.
شامت انا.. وموعدنا القفص إن القفص قريب.
موعدنا القفص ايتها الببغاوات الغبية. وسوف لن انسى ان آتي معي (بزريعة او سامينسة) لأنثرها عليكم داخل اقفاصكم، وسوف اتفرج عليكم وانتم تقشرونها داخل القفص كالقرود، مثلما قشرتم البلد ومضغتموه وبصقتموه مرارا وتكرارا طوال الأربعين الماضية.
سأتفرج عليكم وقلبي يثب فرحا.
سأتفرج عليكم، وسأبصق ايضا
اتفوه
اتفوه
اتفوه

* * *

اين.. ؟!
اين انت يا كوني.. ؟!
اين انت يا فقيه العازة وآخر زمن.. ؟!
اين..؟
اريد ان ارى وجوهكم الشائهة، ورائحة اللحم المحروق بنيران الدبابات والطائرات تملأ طرابلس.
اين.. ؟!
اين اختفيتم..
اين انتم الآن ايها التافهون.. ؟! انتم ورواياتكم التافهة
اتفوه
اتفوه
عد إلى مزدة يا فقيه آخر زمن.. لكي تواجه كمية الإحتقار التي خبأها لك الناس طويلا.. وهي أكثر بكثير من احتقار البغدادي و (طرانقاته) وصفعاته على وجهك الصفيق، والتي كنت تتقبلها بصدر رحب ووجه غبي مبتسم. واذهب إلى موطن الإيموشاغ يا كوني، وسوف ترى كيف سيواجهك الناس. حاولوا.. فالأمر يساهل المحاولة على اية حال.. او حتى لمجرد الفضول.
اتفوه.. ؟!
لقد جف فمي وما عاد لدي لعاب لوجوهكم، ولكن لعاب الشعب لا ينضب، وسوف تغرقون فيه لا محالة، سوف تختنقون بلا شك ايها القوادون التافهون. لقد بعتم انفسكم لبعل زبول بثلاثين فضة، فاصرفوا فضتكم الآن عند الناس إذا ما قبلوها منكم. لقد صاح الديك عشر مرات، ولكنكم كنتم عميا صما ولا تفقهون.
آه أيها الأغبياء.. !!
وعليكم اللعنة ايها التافهون.
اتفوه
اتفوه
اتفوه

* * *

اين.. ؟!
اين انتم يا كلاب اللجان وخنازيرها.. هل بلعتم السنتكم فجأة
هل أصبتم بالبكم والصمم وعمى الألوان.. ؟!
حسنا إذن.. كيف ستتفرجون الآن على التلفزيون الملون وقد خلا من المسيرات الصاخبة التي كانت تبهجكم وتفرحكم وتثلج صدوركم المليئة بالحقد على الناس، تلك المسيرات التي تحمل صورة سيدكم ايها العبيد الخانعين الطافحين مذلة وخزيا.
يا قتلة يا سفاحين يا أكلة اللحم المحروق وجثث الشهداء.
اتفوه
اتفوه
اتفوه

* * *

أين ذهب كل هؤلاء..
أين.. ؟
أم لعلهم لم يسمعوا بما يحدث، لم يسمعوا صوت الناس وهم يهزون قاعدة الصنم الذي عبدوه دهرا.. مقابل ملء بطونهم ومصارينهم الغليظة.. !!
اين ذهب المغنون العرب الذين قدسوا القذافي في أناشيدهم وحولوه إلى إله قدوس لا إله إلا هو.. سبحانه.. !!
أين ذهب كتبة الزحف الأخضر وقورينا والشمس وغيرها من أوراق سيدهم الصفراء التي لم تكن تساوي في عيون الشعب أكثر من ورق حمام.. !!
اين أنتم ايها الأبطال المغاوير.. رواد سلطة الشعب واللجان الثورية والسّلـَطة الروسية.
أين أنتم ايها الجرذان.. أين أنتم.. !؟ غريب كيف اختفيتم بين ليلة وضحاها دون إعطاء إنذار أو تفسير أو حتى مجرد إعتذار خجول.. !!
اخرجوا للعلن.. وغطوا وجوهكم بمناديل حتى لا يتعرف عليكم أحد مثل النساء الساقطات وأشباه الرجال الساقطين.. وزغرتوا حزنا على سيدكم يا هبل يا أغبياء.. !!
زغرتوا بالسويسرية الفصحى والأنجلوسكسونية والجرمانية وبلغة الدولار واليورو
اعترفوا.. ومغفورة لكم خطاياكم..
مغفورة تماما.. !!
لأن الشعوب عادة ما تغفر.. ولكنها لا تنسى ابدا.. !!
ستقولون لنا بأنه قد غرر بكم
حسنا.. !!
ولكننا سنرد بأنكم انتم من غرر بنا، وباعنا قبل أن يبيع نفسه للشيطان بثمن بخس دولارات معدودة.
ولذا فلا بد من أن تغرقوا في عاركم الذي لا لون له
وفي ذلكم وهوانكم أمام أبناء قراكم ومدنكم
وفي انحطاطكم وحقارتكم التي لا حدود لها
لا تقولوا لنا بأنكم لم تبيعوا أنفسكم مثل مومسات رخيصات لمن يدفع
لا تقولوا لنا بأنكم قد قمتم بتأليف روايات شديدة الأهمية تمت ترجمتها للعديد من لغات العالم، لأننا نعرف أنه قد تم دفع ثمن تلك الترجمات من قوت الفقراء وخبزهم اليومي، ثمنا لقوادتكم يا اتفه القوادين.
ونحن نبول الآن على كتبكم ورواياتكم التي ما عادت تساوي ورق حمام، وعلى وجوهكم الصفيقة كوجوه عاهرات روما اللواتي أهداهن ربكم الأعلى مصاحف ويوروات، إضافة إلى كتابه الداعر المقيت.
اللعنة عليكم وعلى كتبكم ورواياتكم يا مومسات هذا العصر الداعر
المومس احمد ابراهيم الفقيه
والمومس الآخر الكوني
لو كان بإمكاني لفتحت لكم ماخورا تعملون فيه بعد أن انهد ماخور سيدكم.. سيد المواخير والدعارة
اللعنة عليكم.. لأنكم إنحزتم للماخور ولصاحبه المهلوس ضد شعبكم يا عاهرات آخر زمن
اتفوه.. والف اتفوه عليكم يا أخس ما خلق الله من المومسات
الا تشعرون بالعري الآن وقد تخلى عنكم الشاويش الحميدي، وتخلت عنكم حميره وبغاله
الا تشعرون بالعري والبرد في هذا العالم الذي لا يرحم
الا تشعرون بالخزي والمذلة والعار
اتفوه.. والف اتفوه
يا قوادي الأومباشية الأميين المتخلفين
قالك.. مثقفين ومفكرين.. !! اليس كذلك.. ؟!
ابول على ثقافتكم وفكركم الفاشي المتحجر في قوقعته الهتلرية التي يحبها سيدكم سيف سفك الدماء.. !!
وأدعوا جميع الناس رجالا ونساء وأطفالا للبول عليكم وعلى رواياتكم يا تافهين
اتفوه.. !!
وألف اتفوه.. !!
كتبكم هذه لسنا بحاجة إليها.. وزعوها على حمامات سويسرا والقاهرة ولندن لتعميم الفائدة على كل مؤخرة عابرة تعاني من الإسهال.. !!
فوالله لو وقعت في يدي لبلت عليها دون أن أفتح غلافها يا تافهين يا عار الأمم
أتفوه..
وألف أتفوه
الا تخجلون الآن من وجوهكم السمينة الخنزيرية.. وهي تبحلق نحو الأعالي في تقليد غبي أبله للقذافي
اتفوه عليكم وعليه يا عار الأمم
ايها العراة في فلاة الحقيقة
يا مسلوبي الإرادة أمام مطالب أمعائكم ومؤخراتكم
يا عفن العالم
يا زبالة العالمين
يا وساخة التاريخ
يا زبل اسطبلات الخويلدي الحميدي
ايها الممحونون في ارذل العمر
يا بغال شمباشية الباش بزق
أين أنتم الآن.. ولماذا اختفيتم.. !!
لقد ركبكم العجز والشيخوخة حتى عجزتم عن ركوب الموجة الآن، ولن يسمح لكم الناس بركوبها حتى لو جئتم زحفا على مؤخراتكم السمينة من قوت الناس، لأن الناس قد عرفتكم.. مجرد قوادين تافهين.. ومومسات في بذلات وربطات عنق باهظة الثمن من عرق الناس ودمهم..
اتفوه.. !!
والف اتفوه ياسقط المتاع الذي ظن نفسه شيئا ذات يوم، من خلال مدحه للأومباشية الحمير الجهلة.. ومن خلال تنظيم جوائز أموالها منهوبة من قوت الناس.. ممهورة بإسم ممحونكم الذي علمكم المحنة.. وفور أن ينتهي الأوباشية والجوائز ويختفون من على ظهر هذه البسيطة، ستظهرون للناس على حقيقتكم.. مجرد لا شيء.. تفاهة حقيرة معلقة تجف تحت شمس الحقيقة.

* * *

ستعود طرابلس مثلما كانت قبل اربعين عاما، وسيعود لميدان الشهداء إسمه القديم الذي مسحه سيدكم الجزار الوالغ في الدم حتى رقبته.
سيعود لميدان الشهداء إسمه القديم، لأنه ميدان شهداء العهد الفاشي الأول الذي تم تعليقهم فيه على اعواد المشانق، وشهداء العهد الفاشي الثاني الذين تم سحلهم فيه، وإحراق لحمهم بمدفعية الميدان الثقيلة والطائرات

* * *

أين أنتم أيها الـ.. !!
اتفوه.. !!
اتفوه.. !!
اتفوه.. !!

بن مريم

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

* سوق الجمعة.. ضاحية من ضواحي طرابلس، تم قصفها بالطائرات ومدفعية الميدان الثقيلة مؤخرا



لماذا الثورة إنفجرت!؟..
بيان للناس.. ملف صوتي

إضغط هنا للإستماع

سليم الرقعي



حرق الكتاب الأخضر
Green Book Burning

إضغط على الصورة للمشاهدة

المسحان



شيوخ الاخوان المسلمين المنافقين يغادرون سفينة القذاذفة
بعد أن تأكدوا أنها غارقة لا محالة


اخواني سابق


الاسمري



الساطور

الساطور



هل من وقفة مع اقتراح ياسين بوسيف؟

في مقاله المنشور على موقع ليبيا وطننا والذي بعنوان"التاريخ يعيد نفسه" ذكر اقتراحا وجيها في نظري للخروج من الأومة الحالية في ليبيا يستحق التفكير فيه من قبل الشعب، وهذا الإقتراح لا يستطيع هضمه إلا من وضع مصلحة الوطن العليا أمامه. كلنا ندرك أن نظام انتهى ولاقبول له خارجيا وداخليا، إلا أننا أمام طريق طويلة ومعركة قد تطول وقد تقصر، قد يتم فيها تجويع لمنطقة طرابلس ولن يستطيع احد تقديم الغذاء إلا من الجو ، وقد يتم تدخل خارجي أو لا، وكلما طال الوقت ولم نضع شروطنا كلما فكر الغرب في حلول أخرى، فالشعب الليبي أمام خيار الصمود في المعركة مهما كلفت، أو محاولة انهائها باقل خسائر من الطرفين. قرار مجلس الأمن باصدار قائمة بعدم السفر قرار غبي ، فبه أصبح النظام أمام مسألة حياة أوموت فليس لهم ملاذ خارجي يلجئون إليه، فكان عليهم من الأولى أن يتركوهم يخرجوا ثم يصدروا قرارات بحقهم.، ولهذا يجب علينا تقديم اقتراحات بدلا من انتظار حلول من غيرنا، فالقول أننا لانريد تدخل خارجي دون الدفع بحزمة حلول لن يحل القضية. القذافي لايريد ولايقبل أن يخرج مهزوما، وهو يعيش في عالم غير عالم البشر، 42 سنة من المدح والتأليه والتمجيد جعلته يصدق أنه كذلك، فكيف نخرجه من أزمته دون أن نؤذيه أو نجرح شعوره.. كل هذه أسئلة وتساؤلات واجب طرحها إذا كان همنا الوطن والبحث عن الخروج من الأزمة بأقل الخسائر .

اقتراح يوسف أبوسيف ياسين .

أن يتقدم القذافي باستقالته من جميع مناصبه المرئية والمخفية لا قائد أعلى ولا قائد ثورة ولا ملك ملوك وأن يترك السلطة للشعب في مقابل صفح الشعب عنه وعن أولاده وقبيلته مع تحديد لإقامته في .

المكان الذي يختاره ويمكن اختيار الآليات لتنفيذ ذلك وضمانه... انتهى النقل . .

نضيف على الإقتراح بعد أن يوافق العقيد على هذا الإقتراح وينفذه نضع فوق راسه تاج حتى يصل لمقره وهم يهتفون قائلين"يامعمر ياولد الخيمة ... صرت بنادم بدل ابهيمة" أو أنت بنادم مش ابهيمة أوغيرها من الهتافات التي ترضي غروره دون أن يكون فيها تذلل مقيت .

أدعو كثير من المحللين لإبداء الرأي في هذا الإقتراح وأخص منهم عمر الكدي الذي اعطى قديما اقتراحا للعقيد مفيد جدا ولم تنتبه إليه النخبة وذلك حين كان العقيد متمسكا بالسلطة الشعبية وذلك حين قال (بالمعنى): نرضى بالمؤتمرات الشعبية بشرط أن يخرج العقيد منها أي لايكون له عليها أي سلطان .

فأرجو من الجزيرة أيضا أن تطرح هذا الإقتراح لعل يكون فيه حقن للدماء والأرواح وإزالة الغمة .

وأرجو طرح اقتراحات أخرى لعل فيها المخرج فالوقت يجري والغرب يخطط أيضا، وقد قرر أن أن يرحل القذافي .

خالد الغول



«كتيبة الفضيل» من رمز للسطوة ... إلى شاهد على السقوط

الحياة
بنغازي - أحمد رحيم

«أنا من الكتيبة»... عبارة كان لها مفعول السحر قبل 17 شباط (فبراير) في بنغازي، فمنتسبو الكتيبة ظلوا لسنوات آمرين ناهين، كلمتهم لا تُرد وطلباتهم مجابة. فهم قوة النظام الضاربة، ويده البطاشة التي تصل إلى كل شبر في المدينة وضواحيها.

آلاف الجنود ومئات الضباط ومعهم أطنان من الأسلحة والذخائر كانوا هنا في القلعة المحصنة: مقر «كتيبة الفضيل بو عمر» نسبة إلى رفيق درب عمر المختار. نفوذ الكتيبة تخطى «اللجان الثورية» والجهات الأمنية، فالكتائب الأمنية في ليبيا لها وضع خاص.

في مقر «كتيبة الفضيل» مضيفة للقذافي وسجن تحت الأرض لمعارضيه. المقر محصن من جميع الاتجاهات، لكنه لم يصمد أمام هجوم الثوار. حجم الخراب والتدمير يوحي بغضب شديد، فالجدران كُسرت وحرقت، والأسوار ملأى بشعارات تطالب برحيل القذافي وبرسوم كاريكاتورية تسخر منه. وصور الشهداء وأسماؤهم تزين الجدران، كل واحد فيهم كتبت قصته وتاريخ استشهاده. احدهم شاب ثلاثيني يدعى المهدي محمد زيو، والى جانب صورته سهم يشير الى سيارته المدمرة، وجمل تروي قصته.

زيو هو الشاب الذي اقتحم أبواب المقر المحصن بسيارته الملغومة. فبعد معركة عنيفة بدت آثارها واضحة على واجهات مقر الشرطة والعمارات السكنية المقابلة، بقيت الكتيبة صامدة. فقرر «زيو» القيام بعملية استشهادية، ولغم سيارته بأسطوانات الغاز وأنزل كرسي القيادة واقتحم البوابة الأولى فأمطره الجنود بالرصاص، لكن الباب المحصن فُتح وأكملت السيارة طريقها إلى الباب الثاني على بعد نحو 20 متراً لتنفجر وتفتح ثغرة أولى في سور «حصن بنغازي»، وهو ما شجع الشباب على اقتحام المقر الذي ما لبث حماته أن تراجعوا أمامهم.

عند مدخل الكتيبة آليات ثقيلة ودبابات محترقة ومحطمة، وعند نقاط عدة من سورها الممتد كيلومترات آليات عدة أخرى استخدمها الثوار في اقتحام المقر وفتح ثغرات في سوره. ورائحة البارود والحرائق لا تزال تنبعث من مخزن السلاح والذخائر الذي تغطي ارضه أغلفة وثائق كُتب على إحداها (الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى - مكتب اتصال اللجان الثورية - الحرس الثوري - كتيبة قاريونس - بنغازي - سري جداً). وقال المقدم الطيار في قاعدة بنينة، محمد الدريني لـ «الحياة» إن «وثائق عدة صودرت تحتوي على تفاصيل عمليات اغتيالات نفذتها الكتيبة وسيكشف عنها في وقت لاحق».



فيدو : مظاهرات لندن

مظاهرات لندن ـ فيديو (1)

مظاهرات لندن ـ فيديو (2)

مظاهرات لندن ـ فيديو (3)

مظاهرات لندن ـ فيديو (4)

مظاهرات لندن ـ فيديو (5)

مظاهرات لندن ـ فيديو (6)



Be Proud and Shout Loud ... Freedom

Osama Ali



مبعوث القذافي للمناطق المحررة

اميس انتمورا



بيان توضيحي بشأن ثورة الشباب بصبراته
وحقيقة تقرير مراسل قناة العربية عنها بتاريخ 28/2/2011

نؤكد لكل المتابعين أن ثورة شباب صبراته بدأت في وقت مبكر نسبيا بتاريخ 20/2/2011 بعد وصول أخبار مجازر بنغازي. وتم في هذه الثورة تحطيم وإحراق مقري الأمن الداخل والمثابة الثورية ومركزي الشرطة العسكرية والمدنية بالمدينة في اليوم ذاته.

حاولت عناصر الخويلدي الحميدي تجميع بعض السفهاء والمرتشين والأنذال من سكان المنطقة الغربية كلها وحشدهم ضد شباب الثورة بصبراته بإعطاء كل حقير منهم مبلغا وقدره 60 د.ل، وعلى إثر ذلك دارت اشتباكات عنيفة جدا بين الطرفين كان النصر المؤزر والساحق فيها لشباب الثورة والحمد لله، وتم تحطيم والاستيلاء على عشرات السيارات المملوكة للمرتشين من التي شاركوا بها في مسيراتهم الكفرية، كما أصيب عدد منهم بجروح.

بعد ذلك تأكد للعبد الآبق خالد الخويلدي الحميدي أن السيطرة على مدينة صبراته لا يمكن أن يقوم بها مرتشوه الأوغاد، فأدخل كتائبه الأمنية بدلا عنهم. ونظرا لافتقار شباب الثورة بصبراته للسلاح عدا قطع قليلة، رأوا تعليق المظاهرات والاعتصامات حتى تستقيم الأمور وخاصة وأن الكتائب الأمنية بادت بإطلاق نيران كثيفة جدا لتفريقهم.

ثم جاء يوم الاثنين 28/2/2011 عندما زار مراسل العربية المدينة، في الوقت الذي كانت فيه كتائب الخويلدي منتشرة على الطريق الساحلي بها، وبعد أن تمكن خالد الخويلدي من استئجار عدد كبير من الجهلاء والسفهاء أعداء الله وأولياء الشيطان أمام مصرفي الأمة والجمهورية المتقابلين على الطريق الساحلي من الذين كانوا ينتظرون مبلغ الـ 500 من المصرف، فاستقبلوا مراسل قناة العربية بترهاتهم وهذيانهم المخجل والمضحك الذي شوّه تاريخ المنطقة الحافل بالبطولات والأبطال. صبّ الله غضبه عليهم وعلى من استأجرهم.

معلومات مهمة عن عائلة الخويلدي الحميدي:

الحميدات الذين ينتسب إليهم هذا المشعوذ البغيض وابنه الحقير مجموعة عائلات تونسية مهاجرة إلى المناطق الغربية من ليبيا لغرض العمل والاسترزاق عند الناس، وهكذا كانت عائلة الخويلدي الحميدي تعمل عند قبيلة الغرابلية من فروع العلالقة. وبذلك تحصلت عائلة الخويلدي على قطعة أرض وسط الغرابلية أقام عليها قصره المحصن فيما بعد. وبنجاح انقلاب عام 1969 تنكر الخويلدي لأولياء نعمته وسادته فلم يستفيدوا منه بشيء، وعمل بكل إخلاص على خدمة القذافي بمحاربة صبراته لما عرف عنها من معارضة لنظامه الفاسد وذهاب كثير من شبابها ضحايا بمذبحة سجن أبو سليم. وها هو ابنه اليوم يكمل مشوار والده.

شباب ثورة 17 فبراير بصبراته



سرت عاصمة ليبيا المحررة

الإخوة والأخوات الليبيـين والليبيات
السلام عليكم
عندما قتل زبانية النظام الشهداء في المدن الشرقية كان شعار الليبـيـين "لن نتخلى عنك يابنغازي" وعندما حوصرت طرابلس والزاوية هتف الليبـيون "كلنا الزاوية" و"أنقذوا عروسكم". ماذا عن سرت وسبها وهون؟
لقد اقترن اسم معمر القذافي بهاتين المدينتين التان تضمان بعضًا من شرفاء ليبيا، شأنهما في ذلك شأن بقية المدن الليبية. آلاف الأبرياء في هاتين المدينتين يعيشون في رعب متزايد، فمن جهة النظام وأعوانه الذين يجثمون عل أنفاسهم، ومن جهة أخرى التوجس مما سيحدث في المستقبل. إنني لأجزم بأنهم سينتفضون انتفاضة واحدة ضد ما تبقى من زبانية النظام لو أرسلنا إليهم رسالة واضحة بأنهم إخوتنا مثل بقية إخوتنا في المدن المحررة أوالتي لا زالت تجاهد في طريقها إلى التحرير.
يجب أن يكون نداؤنًا واضحًا من الآن : إننا لا نلوم مدينة بعينها أو قرية بعينها أو عائلة بعينها، بما في ذلك القذاذفة أنفسهم، على جرائم النظام. لقد زرع القذافي عملاءه في كل بقعة واشترى ضمائر ضعاف النفوس في كل مدينة وقبيلة. جرائم النظام المنهار يتحملها معمر القذافي ومن تواطأ معه.
هذا اختبار لمدى وطنيتنا ولمقدرتنا على التغلب على رواسب الطبقية التي شجعها النظام السابق.
هل بإمكاننا بالفعل تجاوز العنصرية المقيتة؟
هل نؤمن حقًا بأن الدين الإسلامي يجمعنا؟
هل نريد التوطيد لنظام ديقراطي بدلًا من المهزلة التي فرضت علينا لأربعة عقود؟
هل نريد تجنيب بلادنا ملك ملوك آخر؟
إذا كنت تؤيد ذلك، طالِب معي بسرت عاصمة لليبيا المحررة.
معظم دول العالم المتقدم تتخذ مدينة متوسطة عاصمة للدولة، وذلك لا يعني أن خطط التنمية والتعمير ستكون حكرًاعليها ولا يعني بأنها ستستفرد بالحكم دون بقية المدن والقرى.
لهذا فإذا كنّا حقّا نؤمن أن بإمكاننا بناء دولة ديقراطية حديثة، يجب أن نضع مثالًا ناصعًا لحب الوطن.
"سرت عاصمة لليبيا المحررة" هي أبلغ رسالة يمكن أن نرسلها الآن. هذه الرسالة تطمئن الجميع بأنه لا ظغائن بين أبناء الشعب الليبي، وتقطع الطريق على دعاة القبلية و دعاة التقسيم، وبصفة خاصة على النظام الذي يستخدم مخاوفنا من التقسيم لبث الرعب فينا.

امحمد المريمي



خواطر من وحي الثورة

في ثورة الشعب المصري كان الشعب المصري ينكت علي النظام وضحك العالم عليه,اما في ثورتنا تورة الشعب الليبي فقد وفر النظام علينا هذه المهمة بالكذب والدجل واصبح نكتة وضحك العالم عليه .
ياسيادة العقيد..
خلينا نسايروك علي قصاد عقلك !! حسب اعتقادك ماهي اسباب ثورة الشعب الليبي؟؟
1- القاعدة ام
2- المعارضة الليبية في الخارج ام
3- قوي خارجية غير معروفة ام
4- حبوب الهلوسة ام
5- عين وصابتنا
6- والا مافيش ثورة بكل زي ماقلت في مقابلة البي بي سي !!
ماهو ارسيلك علي بر بيش نحاولوا نساعدوك .

احمد معتوق آدم / في الصميم



Where is the home of Bu Sadiyya al-Ghaddafi?
The Whereabouts of a Cowardly Dictator

Libyans of my generation probably still remember the character and antics of Bu Sadiyya. If such childhood memories had faded into the distant past these rhymes would certainly bring them back.

Wayn housh Bu Sadiyya              Mazal lagaddam ashwiyya
Where is the home of Bu Sadiyya      it’s still a little further a head

Whenever Muammar al-Ghaddafi appears on TV or in person clad in his colorful, mismatched and laughable customs I always associate his appearance with that of Bu Sadiyya. While Bu Sadiyya usually wears animal skin and attach strange articles to his body like cans, mirrors and bones for sound and visual effects, the clown oops I mean colonel Ghaddafi dresses in idiotic clothing including strangely designed shirts like the one with prints of the African continent all over it or a military custom decorated with ribbons and medals which makes him look like a bill board for the emotionally and mentally insane. Can anybody tell me what victories this miserable excuse of a man had achieved except stealing power under the cover of darkness? Could he be awarding himself medals for the drubbing he received at the hands of the ill equipped and impoverished Chadian troops and the tragic loss of thousands of Libyan lives? One of this imposter’s acts upon usurping power was to promote himself from a lowly second lieutenant to colonel. This act along with his unleashing of bottled up rage and resentment in his early speeches or should I say ranting immediately raised red flags among the unassuming and unsuspecting Libyan people. Ghaddafi’s clownish appearances, his constant swaying while staring upward and his constant pounding on podiums and tables also reminds me of Bu Sadiyya and his incessant and frenzy dancing and beating of his African drum. While Abu Sadiyya’s act is meant to unnerve yet entertain children and provide a comical relief for adults, Ghaddafi’s theatrics and his freakish antics are meant to instill fear in children and grownups alike.

How could we have missed all these early signs pointing to this imposer’s megalomaniac state of mind? The answer to this question is two folds. The first was that he followed up his wrestling of control from the Monarchy by promising freedom, justice and prosperity and many of us Libyans bought all that hook, line and sinker. The second is that when we gradually became aware of the regime’s vengeful intentions and malicious designs following the hanging of civilians and students on the campuses of Benghazi and Tripoli Universities, it immediately bared its teeth and threatened widespread violence. Al-Ghaddafi himself came to the city of Baida in the eastern part of Libya and threatened to unleash so much violence that rivers of blood would flow in all of the country. In other words this mongrel that nobody knows or is sure of his origin employed trickery and tragedy to force himself on Libya and the Libyan people. Not to be outmatched by world leaders with manifestos including the German Chancellor Adolf Hitler and his Mein Kampf and the Chinese revolutionary Mao tse Tong and his Red Book, al-Ghaddafi purportedly wrote a green book which he eventually crammed down the throats of the Libyans. To add insult to injury he, after forcefully establishing his ragtag government of the masses, declared to skeptics at home and abroad that he is no longer in power and that power was indeed surrendered to the Libyan population. These acts were indications that the man is crazy yet “crazy as a fox” as the saying goes. What followed were reflections of multiple personalities as numerous as his attires. Al-Ghaddafi’s unpredictable mood swings seem to imply the existence of multiple personalities that reflect and fade against the many mirrors in his brain. Bu Sadiyya also used to attach mirror fragments to his clothing and his drum which reflect aspects of reality around him whenever he sways and turn to entertain his audience.

Now that victory against this delusional freak is at hand I appeal to the Libyan people to never allow for more of his ilk to even be in charge of themselves let alone a whole nation. Whether these Bu Sadiyya type leaders promise us earthly paradise or a glimpse of the gorgeous daughter Sadiyya we should never be lining up with eyes closed placing our hands on each other’s back shoulders and leaving our fate in the hands of authoritarian guides or (Qa’ids) to lead us to salvation or to Sadiyya whatever the case maybe. Beware of maniacs with manifestos for they are after their own visions and ambitions not the visions and aspirations of their people. If we have been duped once we should never allow ourselves to be duped yet again. We should always remember and internalize our known saying “A believer is not bitten from the same hole twice”. We have already been bitten by this snake in the grass once and the effect of his bite lasted for 42 years. Unlike the unknown home of the entertaining Bu Sadiyya, we know the whereabouts of al-Ghaddafi Bu Sadiyya with the green flag, bandana and Jalabiya. He should know that we are coming for him and his hooligans. Let us all put hand in hand and march with eyes wide open and hearts full of rage to storm the last strong hold of tyranny, oppression and treachery chanting in one reverberating voice,

Wayn Housh (Muammar) Bu Sadiyya                  Rahu fi Mu’askar Bab al-A’zaziya
Where is the home of (Muammar) Bu Sadiyya          it’s in the camp of Bab al-A’zaziya

Nizar Awad
PO BOX 505721
Chelsea, MA 02150 USA



سياتل



مظاهرة مدينة سياتل ـ ولاية واشنطن ـ غرب أمريكا
تضامنا مع الشعب الليبي
27 فبراير 2011


إضغط على الصورة للمشاهدة

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 28 فبراير 2011 ــ 1 مارس 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 25 فبراير 2011 ــ 27 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 23 فبراير 2011 ــ 24 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 21 فبراير 2011 ــ 22 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 17 فبراير ـ إلى ـ 19 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15ـ16 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 14 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 10 فبراير 2011 إلى 13 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 31 يناير 2011 إلى 9 فبراير 2011 )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home