Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 31 يناير 2010 ــ الثلاثاء 1 مارس 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسائل : أحداث الدول المجاورة ـ أحداث ليبيا

31 يناير 2011
1 فبراير 2011
2 فبراير 2011
3 فبراير 2011
4 فبراير 2011
5 فبراير 2011
6 فبراير 2011
7 فبراير 2011
8 فبراير 2011
9 فبراير 2011
10 فبراير 2011
11 فبراير 2011
12 فبراير 2011
13 فبراير 2011
14 فبراير 2011
15 فبراير 2011
16 فبراير 2011
17 فبراير 2011
18 فبراير 2011
19 فبراير 2011
20 فبراير 2011
21 فبراير 2011
22 فبراير2011
23 فبراير2011
24 فبراير2011
25 فبراير2011
26 فبراير2011
27 فبراير2011
28 فبراير2011
1 مارس 2011
2 مارس 2011


1 مارس 2011


نهاية وبداية

لقد فقدت الأمل في أرى في حياتي زوال الحكم الذي فرضته الطغمة العسكرية على ليبيا في ستمبر 1969والذي أدى ألى قيام هذا الحكم الدكتاتوري القذافي المقيت . لقد كانت للنظام الملكي اخطاء لكن الحقيقة أن المواطن الليبي كان يتمتع بالحريات المدنية والأمان لنفسه وفي بيته وملكه والعدل والتجارة والخروج والدخول دون قيود . والشئ الذي حرم منه الشعب كان مزاولة حقوقه السياسية السيادية الهامة فلم يكن قادرا للتعبير عنها لعدم توفر القنوان بين الشعب والحكومة لحل الاحزاب السياسية وفرض القيود على الصحافة الذي سهل على عصاية الضباط القيام بأنقلابهم بسهولة ويسر دون روابط شعبية تقف في وجه أي تحرك اإقلابي إنتهازي .
واليوم والحمد لله طلعت بشائر الخلاص من نظام مظلم لم تعرف البشرية له مثيلا. و أمام الشعب الليبي اليوم فرصة لأرساء الأسس المتينة لقيام نظام ديمقراطي تتوفر فيه كل الحريات وإنتخاب نوابهم بحرية وتبادل السلطة دون قيود حتى لا تستأتر فئة جهوية أو أسرية بالسلطة وتعيد ليبيا ألى مشروع التقسيم القديم . ورغم اني لا أطالب بالانتقام ولكن الذين خدموا النظام القدافي السابق يجب أن لا يتولوا مناصب سياسية حتى لأولائك الذين إنضموا إلى ثورة الشعب بعد قيامها ونجاحها . فهؤلاء وغيرهم من عرف بالنزاهة من الفريق الذي خدم القذافي بما فيهم العسكريين يجب أن لا تسند له مناصب سياسية وتعيينهم في ظائف إستشارية ودبلوماسية بعيدا على السلطة . أقول هذا وقلبي يقطر دما وهوينبض بجهاز تنظيم النبض وأنا اأسمجع الأعمال الشنيعة الأجرامية التي ترتكب في حق مدينة مصراتة وسكانها الكرام المدينة التي ولدت فيها وتمرغت في رمالها وترعرت فيها . حماك الله يا مصراتة ومتعك بالهناء والرفاهية والحريات والحقوق الأنسانية . وما يجري في ليبيا اليوم هو جريمة تعتبر من جرائم ضد الأنسانية وجرائم الأبادة وسيلاقي مرتكبيها عقاب القصاص الوةظطني والدولي. وأدعو الله قبل وفاتي ان أرى ليبيا مسقلة حرة موحدة في أيدي الشباب تحت الأربعين عاما الجيل الذي حاول القذافي طمسه أما جيلنا فقد أخذ من عمرنا 42 عاما وأصبحنا كهولا يضرعون إلى الله ان يتكفل أبنائنا واحفادنا ويرزقهم القوة والأرادة لحملية حرياتهم والتمسك بحقوقهم وفرض نظام ديمقراطي وإنتخاب حكامهم بحرية ونزاهة والوقوف في وجه كل دكتاتور محتمل.

بشير إبراهيم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدوّنتي : http://bashiribrahim.elaphblog.com



البـلاد

حسن المنصوري



نداء للمناطق الشرقية خصوصا بنغازى

مجهوداتكم مشكورة ولكن القذافى مازال موجود وهو يرسل من يفاوضكم لعلمه مسبقا برفضكم وهدفه تبريد الجبهة الشرقية وكسب الوقت ليلملم قوته ليضرب بها مصراتة والزاوية فى ضربة شديدة بالطيران وخاطفة ليتمكن من التمركز غربا والجبهة الجنوبية باردة وستزداد برودة بعد أن ينتصر على المناطق الغربية بل والأكيد أنها ستناصره قبيل فوزه وبعده وهنا يجب أن يعلم أهالى مصراتة والزاوية ولا يستكينوا فعلى مصراتة أن تزحف حالا على زليتن والمرقب وعلى بنغازى أن تلهب المنطقة الشرقية والجنوبية لسرت حتى تضيع عليه فرصة التركيز على المناطق الغربية، ولا بد من التسلل الى تاجوراء للسيطرةى على قاعدة معيتيقة ومنطقة السوانى والعزيزية للسيطرة على المطار العسكرى، أقسم بالله قد قال القذافى سوف أنسى الليبين حاجة إسمها بنغازى، فوالله لو إنبرى عليكم لن تجدوا أثرا لبنغازى فى المستقبل إن كتبت لكم الحياة، فلا تهنوا وتركنوا فالنصر لم يتحقق بعد وأنتم من تحررتم فحرروا باقى الوطن لأجلكم وليس لأجل غيركم أولا .

راضي



Fort Myers woman worries about family in Libya

Fort Myers woman worries about family in Libya :
http://www.news-press.com/article/20110301

Watch CNN video that includes Abdullah Sherif :
http://cnn.com/video/?/video/world/2011/02/22

                                                                                                                                                     Tehjan Sherif Prendiville    Abdullah Sherif



A Wish

I wish we call ourselves freedom fighters and not rebels
I wish we mind only our nation
I wish we gain back our respect
I wish we be called proud Libyans
I wish we stop using the word yahoodi when we speak and write
I wish we stop blaming Isreal for our failure
I wish we believe our race among the elites
I wish we rise above all negative minds
I wish we start giving each other credit when we express ourselves
I wish we love instead of hate even when they hate us
I wish we join the world and be winners
I wish we never imulate the falling government when it comes to who we are
I wish we keep talking and communicating the way we do it these days
I wish we continue the love and the unity we have now.
I wish we honor our independece flag forever
I wish we be careful when naming our nation beside Libya
I wish we reinstate the names such as the martyr square, Independence street and Tripoli University
I wish we never use the word Lijan, Alajna, Moatamarat, and Amanat.
I wish we never mix state and religion
I wish we recognize each other before we ask to be recognized
I wish we construct the best constitution in the world.
And finally I wish we march to Tripoli and liberate the city ourselves

Salam Harati





بيان عاجـل

بسم الله الرحمن الرحيم

علمت اللجنة العليا المؤقتة لتسييرقطاع الصحة في بنغازي بالجهود الحثيثة التي يقوم بها أخواتنا وإخواننا الليبيين في الخارج من أجل جمع التبرعات وشراء الأدوية ليتم إرسالها إلى أرض الوطن لإغاثة المحتاجين للمساعدات الطبية الذين أُصيبوا نتيجة تصديهم البطولي لعنف مرتزقة الطاغية معمر القذافي. وإذ تتقدم اللجنة بجزيل الشكرلأخواتنا وإخواننا وتعبر عن عميق إمتنانها لتبنيهم لهذا الدور الفعال والمهم في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ ليبيا ، فإنها تهيب بهم لأخذ النقاط التالي سردها بعين الإعتبار.

أولاً ـ جمع التبرعات في هذا الوقت يعتبر نشاط هام ورئيسي لتلبية الإحتياجات التي قد تلزم قطاع الصحة وتعينه على تأدية رسالته على أكمل وجه .

ثانياً ـ شراء الستلزمات الطبية ، سواء أدوية أو غير ذلك ، ينبغي أن يكون مبنياً على الإحتياجات الميدانية ومؤسسُ على تنسيق واضح بين اللجنة والقائمين على جمع التبرعات في الخارج وذلك منعاً لإهدار الأموال والجهود . واللجنة الأن بصدد رصد كل الإحتياجات في جميع الفروع الطبية وسنعلن عنها في خلال الأيام القليلة القادمة .

ثالثاً ـ كما تم التنويه أعلاه ، فإن إحتياجات قطاع الصحة قد تكون غير دوائية . فعلى سبيل المثال، قد يكون هناك حاجة ماسه لمستشفيات ميدانية متنقله أو تسفير مصابين ذو حالات يستعصى علاجها داخل ليبيا .

رابعاً ـ نحن حريصين جداً على أن تكون المصادر التي يتم شراء الأدوية منها ذات معايير جودة عالمية وذلك حرصاَ على صحة المواطنين وتفاديا لأي أوضاع قد لا يحمد عقباها . وفي هذا الصدد ، يسعدنا إبلاغكم بأننا على إتصال وجاري التنسيق بيننا وبين هيئة الصليب الأحمر الدولي و لجنة الهلال الأحمر الليبي و العربى .

خامساً ـ نود طمأنة جميع أخواتنا وإخواننا خارج ليبيا وكل المهتمين بالشأن الليبي بأننا سنبذل كل ما في وسعنا لتقديم أفضل الخدمات لأهلنا في ليبيا الغالية ، مستعينين بالله وبالجهود الجباره التي يبذلها أبناء ليبيا في الداخل والخارج, و نود ايضا طمأنة اخواتنا و اخواننا فى داخل و خارج ليبيا الحبيبه بأن مخزوننا من الأدويه و المستلزمات الطبيه يكفى لمدة لا تقل عن ستة اشهر ألا فى بعض الادويه و المستلزمات الطبيه الخاصه التى بدأنا فعليا بالتنسيق مع اخواننا فى الخارج لتزويدنا بهذه النواقص فى اسرع وقت ممكن .

سادسا- نأمل من اخواتنا واخواننا الليبين فى الخارج و المهتمين بجمع التبرعات بتوحيد جهودهم وتنضيم مصادرهم وايجاد خطه عمليه مناسبه بالتنسيق مع اللجنه العليا المؤقته لتسير قطاع الصحه وذالك لتوفير الادويه والمستلزمات الطبيه التى تحتاجها كل المدن اللبيه فى المرحله القادمه .

وفقكم الله لنصرت شباب ليبيا الحره .

اللجنة العليا المؤقتة لتسيير خدمات الصحة ـ بنغازي



اقتلني يا سمن البقر

قرات بيانات وكلام ومقالات ومقابلات كلها تقول لا للتدخل الاجنبي. نعم نعم نعم للتخل الاجنبي لتخليص اخوتنا الطرابلسية من جزار المجرم القذافي. أما أنا فعندما سمعت هلري كلنتن تقول : قد نتدخل في ليبيا، طرت من الفرح وقلت : اقتلني يا سمن البقر.

الراعي



علم ليبيا

لم يكن لليبيين علم أو راية محددة حين تخلت تركيا عن " ليبيا " لصالح ايطاليا طبقا لشروط معاهدة أوشي لوزان في 1912 م , أي بعيد بداية الغزو العسكري الايطالي , فقد كانت بقايا القوات العثمانية في ليبيا تعتمد الراية التركية الحمراء ذات النجمة والهلال في برقة وطرابلس . وكانت قوات السيد احمد الشريف السنوسي في تلك الأثناء ترفع رايات سوداء وخضراء مكتوب عليها آيات قرآنية مثل ( نصر من الله وفتح قريب ) ، وفي أواخر سنة 1915 م حدث أن عاد السيد إدريس السنوسي من رحلة الحج قبل استلامه مقاليد الأمور في القطر حينها التقى بالسيد احمد في منطقة أمساعد قبيل انطلاق شرارة الحرب الانجلوتركية في منطقة السلوم , وهناك سلم السيد احمد قيادة الدواخل الى السيد إدريس , وكان الأخير قد تلقى جزء من كسوة الكعبة المشرفة كهدية في رحلته المذكورة آنفا ، فشقها نصفين ورفع إحداها تيمنا " علما " على خيمته والاخري على خيمة حرسه في مساعد ليضيف لها بعد ذلك الهلال والنجمة , وبقيت هذه الراية طيلة مدة الهدنة أي بين 1916 م إلى 1923 م ترفرف في برقة على مقر الإمارة في اجدابيا و كذلك على جميع معسكرات قوات المحافظية ( المجاهدين ) , وكان للطرابلسيين في تلك الأثناء وإبان جهادهم في فترة الجمهورية الطرابلسية راية حمراء وخضراء عليها هلال ونجمة , وفى ديسمبر من 1923م بايع الطرابلسيون السيد ادريس وأخذ قتالهم الى جانب اخوانهم البرقاويين تحت علم واحد وهى راية الجهاد السوداء مكانه بجلاء كما عبر عن ذلك المؤرخ الايطالى " انجلو ديل بوكا , و عقب خمود جذوة الجهاد فى الجهات الغربية من القطر نظرا للظروف القاسية التى احاطت به ظلت هذه الراية بيد المجاهدين فى الجزء الشرقى منه بالكامل الى وقت انتهاء العمليات الحربية فى برقة البيضاء فى 1927 م , فقاد شيخ الشهداء عمر المختار العمليات العسكرية فى الجبل الاخضر تحت هذه الراية الى أن تم القبض عليه واستشهاده شنقا فى سبتمبر 1931 م .
وعقب انتهاء الجهاد العسكري الليبي ضد الاحتلال سادت الراية الايطالية في أنحاء القطر الليبي العزيز , و لم يطول الأمر حتى زحفت قوات الجيش السنوسي من مصر أثناء الحرب العظمى الثانية جنبا إلى جنب مع فرق قوات الحلفاء غايتها تحرير بلادها ترفرف على عرباتها راية الجهاد السوداء ذات النجمة والهلال سالفة الذكر لتبقى هذه الراية فيما بعد العلم الرسمي لإمارة برقة بعد استقلالها في 1949 م . وبعد صدور قرار الأمم المتحدة بشأن استقلال ليبيا ووحدتها، تبنت الجمعية التأسيسية الليبية ( جمعية الستين ) التي أقرت شكل ونظام الدولة في جلستها الرابعة المنعقدة بتاريخ 4 ديسمبر 1950 م إقرار شكل علم الدولة والذي تبلور في صورة راية ذات ثلاثة ألوان من الأعلى احمر قاني ثم الأسود فالأخضر الغامق يتوسطها هلال ابيض وكوكب ، على أن تكون مساحة اللون الأسود تماثل مساحة اللونين الآخرين مجتمعين , وأوجز الملك إدريس رحمه الله المعنى المتجسد في ألوان هذه الراية بقوله : ( ولنحيي العلم المقدس رمز الجهاد والاتحاد وتراث الأجداد ) وذلك في خطاب الاستقلال الشهير , ولم يتمالك الليبيون أنفسهم من البكاء فرحا وهم يرون أول علم لليبيا الواحدة المستقلة برعاية الأمم المتحدة

( من وثائق وذاكرة مؤرخ ليبي )



مظاهرات الجالية الليبية في مدينة ادنبرة الاسكتلندية
بتاريخ 26 فبراير 2011


إضغط على الصورة للمشاهدة


هام جدا جدا (مفردات ومشاهد سامة)

مؤخرا بدأت تظهر فى وسائل الاعلام مفردات و جمل خطيرة كمثل الثوار , سلاح الثوار, استولى الثوار, احتل الثوار وكأن ليببيا هى الصومال وهو امرا فى تقديرى لايخدم ثورة الشعب الليبى السلمية. كلنا يعلم ان الثورة بدأت بشعار سلمية سلمية وهى كذالك الا أن المجرم القذافى حاول قمع الثورة ولايزال باستخدام العنف والذى تمارسه قواته المرتزقة وفلول لجانه الغوغائية ونتيجة لهذا الاستخدام المفرط للقوة انضمت وحدات من الجيش الليبى وايضا وحدات مما يسمى بالكتائب الامنية الى صفوف الشعب نصرة للقضية الوطنية العادلة والمشروعة. علينا جميعا نحن الليبيين من عامة الناس ومن اعلاميين واكادميين ومثقفين وغيره الحذر عند اختيار الالفاظ خاصة حين التحدث الى وسائل الاعلام فيجب الا تأخذنا نشوة النصر ونسىء الى ثورة الشباب من حيث لا نعلم. فمن يحمى المواطنيين العزل ويقاوم فلول القذافى من المرتزقة ولجانه الثورية الغوغائة هم وحدات الجيش الليبى بغض النظرعمن يمد يد المساعدة من المواطنيين.
بعض الصور التى شاهدناها على الشاشة المتمثلة فى تقافز شباب بزى مدنى فوق الدبابات واطلاق النار فى الهواء وتوزيع الاسلحة وماشابه ذالك من مشاهد, اقول ان هذه اعراض غير صحية ولا تساهم فى خلق انطباع طيب لدى الآخر حول ثورة السابع عشر من فبراير واكثر من ذالك قد تستخدم بطريقة او بأخرى للتدخل الاجنبى على التراب الليبى. جميعنا يتفق على ضرورة خلع نظام القذافى وآمل اننا متفقون على ان بعض الوسائل غير مقبولة لتحقيق هذا الهدف ويأت على رأسها التدخل الاجنبى المباشر أيا كان مصدره.
والسلام

أحمد
libyanrevolution17feb@yahoo.com



احذروا الامريكان فإنهم اذا دخلوا دولة افسدوها !!

{اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيْقُ المَكْرُ السَّيِّئُ إلا بَأَهْلِه فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا}[فاطر: 43].
يعمل القذافي على تسليم ليبيا لامريكا كما استلمها منها قبل 41 سنة وذلك من خلال خلق مبررات للتدخل الامريكي تحت حجة حماية المدنيين وبعدها تعمل امريكا على خلق ديمقراطية على طريقتها كديمقراطية الطلباني والبرزاني و المالكي وعلاوي والجعفري. فامريكا عندما تدخل ليبيا لن تتعامل مع الثورة ككيان وطني موحد بل ستستخدم سياسة فرق تسد عن طريق الاتصال بشكل منفصل بمناطق جهوية وافراد وقبائل وطوائف والتفاوض معها على مرحلة انتقالية تخدم سياستها الاستعمارية. هذه هي امريكا فلا تنخدعوا بتصريحات ساستها عن حقوق الانسان والديمقراطية والدليل هو ما تفعل بالعراق وفلسطين. اقول لامريكا اذا دخلتم ليبيا فستكون نهايتكم فى دولة مترامية الاطراف و ستفتح عليكم ابواب جهنم خصوصا فى منطقة تشتعل بالثورات و انهيار اقتصادي امريكي بمديونية تصل الى 13 تريليون دولار. انا لا ادعوا لمواجهة مع امريكا بل ادعوها للتخلي عن سياسة الوصاية على الشعوب والعمل على خلق علاقة ندية تخدم مصالح الشعب الليبي والشعب الامريكي. اذا ارادت امريكا خدمة الشعب الليبي فعليها الاعتراف بثورة 17 فبراير ممثل شرعي ووحيد للشعب الليبي ومن ثم التعامل مع ما ينبثق عن هذه الثورة ومساعدتها في التخلص من فلول القذافي بالشكل الذي يراه قادة ثورة 17 فبراير.
الا قد بلغت اللهم فاشهد .

ابراهيم عبدالصمد



محمد سعد : نـداء

إضغط على الصورة للمشاهدة


Libya

You hear gunshots
I hear generations in frustration for why they are to die
And there are 42 reasons why
Oil shouldn't be your only motivation
When there is the cost of freedom
Heavily outweighing any capitalist agendas
That endorsed this dictatorship as long as it remained a faithful gas station
See the scales of justice teeter steadily towards unity
As these patience people can no longer uphold tolerance
For satanic brutality
For I've seen this magnificent country
Step on its soft sandy shores
Been gently greeted by the beaming grin of a radiant Saharan sun
Soaked in the Mediterranean’s wonders
Felt breezes breath in pleasure
As it whispers is secretes through the ruins that standing proudly still withstanding the test of time
But now tyrants draw rivers of blood
Shatter skyscrapers
and loving homes
with aircraft bombs
Those who attempted to defend
Were burnt to ashes
But
If only you were there to see
The tears
As we rallied
The pain that mirrored so closely in their eyes
and the rage becoming the flame that burned furiously in mine
to find out
that on that day
A man had everything from him taken away
and a women was widowed without any family
both alone
When their is nothing to lose to march out in the cold
I watched the walls fall down of the older generation
As they no longer lived in fear for being too outspoken
With the binding fundamental and legal conventions of human rights
that are nonexistent there, blindly put aside
As a ruthless man
attempts to cleanse
in his genocide of hundreds if not thousands of civilians
for fear of dissent
no, not man
for their is no rational intent
but greed
as power is a grip that grinds away morality
You want to be a martyr to your country?
Nay
Your carved your selfish whims into pillars
And enforce them as civil duty
In your anthem of mass destruction
With your flag flying green with envy
And still are convinced that this soil is sowed into you
But palm branches, and pomegranates
Bloomed, spread and grew ever so sweetly before
And in truth
You've only spoiled the shadows of the fig trees
Eclipsing their beauty
With your sinister silhouette
You've committed many times the ultimate form of sedition
1200 political prisoners forever silenced
And set ablaze your homeland
These crimes should face more than international justice
And around 6500000 citizens do not just frown upon these endless evils
but take arms and embrace
the spirits that died for liberty
They will spread beyond the realms of the hollowed consciousness
and fill the void with proactive movement
The world cannot just be changed
but is altered , reshaped
moulded with the hands of those formerly oppressed
Even in this bitter unrest
With in mind there is a glorious constitution yet to be written
So who should be tried for treason on Judgement Day?
As you face the essence of God
A sadistic clown cannot jeer at his own people
with violent political ploys
And must not just only answer to them
But also the world in which he treated as a plantation
But Satan satisfied with his creation
will laugh at him
For true punishment is just, fair and swift
And this dog will see for the first time the true range of his leash
being longer than the turmoil of his reign
To tighten and strangle the means of the beast
This penal colony
Speaks in the melody of democracy
Moves with the momentum of their neighbours
But hear their heart synchronize
As tribal drums drive into the Saharan heat
Sweep up the totalitarian debris
We shall yet again endure you by all means
But even you Gaddafi cannot endure the ripples in the changing tides of the sea

By: Fatima



بيـان بشأن التحولات التي يشهدها الوطن
وإنشاء مجلس انتقالي لإدارة البلاد

د.ابوبكر مصطفى بعيرة

في خضم الأحداث المتسارعة والتحولات المتلاحقة التي يشهدها وطننا الغالي ليبيا بفعل الثورة العفوية الطيبة التي قام بها شباب ليبيا الطاهر النقي والمعول عليه في النهوض بوطنه والاضطلاع بتنميته مستقبلاً إن شاء الله ....، هذا التحرك العفوي الذي نباركه جميعاً و يباركه كل من في الوطن الليبي بمثقفيه وعلمائه ...شيبه وشبابه ...نسائه وأطفاله ....والذي ولدته دونما أدنى شك مطالب عادلة حقيقية قائمةٍ على أسس الكرامة والمطالبة بعيش حر عزيز كريم في وطن يعز علينا جميعاً ...، ولا قيمة لهذه الحياة من دون جعله أغلى و أعز الأوطان على وجه هذه الأرض يتمتع بأرفع مكانة ٍ بين الأمم وبأبناء بررة متمتعين بأفضل سبل العيش والحياة الطيبــة .

عليه ،، أدعو من كل منبر شريف أبناء الوطن الليبي جميعاً وفي مقدمتهم نخبه المتعلمة والمثقفة متعاضدين مع حركة شبابه الشجاع المعطاء إلى مباركة المبادرة الطيبة التي تقدم بها أبناء ليبيا البررة من رجال العدل والقانون والعلم والثقافة بتشكيل مجلس وطني مؤقت يتولى إدارة البلاد وتصريف شؤونها داخلياً وخارجياً .

وإذ يبارك أبناء هذا الوطن .تلك المبادرة الطيبة بإذن الله ..، فإننا نناشدهم توخي الدقة والمسؤوليــــة في اختيار القيادات والكوادر الإدارية والوظيفية التي سوف تضطلع بهذه المسؤولية الوطنية الجسيمة في هذه اللحظة التاريخية الحاسمة وفق أسس الكفاءة والتخصص والنزاهة الوظيفية ومقياس الولاء للوطن ومصلحة المواطن قبل أي اعتبار .

مع التأكيد بالنهاية على أن المسؤولية الوطنية هي جماعية ملقاة على عاتقنا جميعاً للخروج من هذا الظرف التاريخي وأننا كلنا كأكاديميين ومتخصصين نضع كافة خبراتنا العلمية والوظيفية تحت تصرف أبناء ليبيا وشعبها دون مقابل سوى مصلحة ورفعة الوطن الغالي ومرضاة وجه الباري عـز وجــل .

وذلك لتصل ليبيا بمشيئته تعالى إلى بر الأمان...بر دولة سيادة القانـــــــون وإدارة المؤسسات الرشيدة منفعة لأبنائها ورفعة لشأنها أمام الأمم الأخـرى وإن ذلك ليستحقه الليبيون فعلاً بعد طول صبر وعناء .

والله ولي التوفيق ،، وهو نعم المستعان ،،،

الدكتور. أبوبكر مصطفى بعيره
أستاذ الإدارة بجامعة قاريونس
بنغازي 28-2-2011
abubakrbuera@hotmail.com



إلى إيهاب

يا سيد إيهاب
يمكنك سؤال الدكتور إبراهيم على إخطارى له عن الخطأ الغير مقصود والذى دونته أنت بالأحمر أدناه.. وذلك خلال 5 دقائق من إرسالى رسالتى لليبيا وطننا وجيل وليبيا المستقبل.. غير أن الدكتور إبراهيم.. أصر على نشر الإرسال الأول وبعد ساعات من استلامه للتصحيح!؟.. ويمكنك الإطلاع فى ليبيا المستقبل وجيل ليبيا لترى كيف نُشرت رسالتى كما وددت. وفوق ذلك, فبعد نشر الكتور ابراهيم لرسالتى الغير مصححة.. بعثت له برسالة تغوّثت له فيها أن يصحح تلك الفقرة ولم يفعل لأمر فى نفس يعقوب! وأتمنى أن يرد على هذه الرسالة؟
أما بخصوص الأخطاء اللغوية والمطبعية فاعترف بها ولم أدعى يوماً فى حياتى بأننى كاتب وإنما "ناشط وطنى" فقط .. حتى سياسى لا.
الأخطاء فى ظروف حرجة وحاسمة كهذه واردة.. وخصوصاً عندما تريد أن تقدم بعض النصح بعجالة وحماس.. أو نتيجة لعضب, كما حدث معك فى رسالتك الغاضبة لى, والتى قلت فيها بدون أن تقصد بالطبع : ثم أقترح ما شاءت أن تقترح! وأنا أعرف أنك قصدت ما شئت.. أما بخصوص ركوبى الموجة.. فعلى العكس تماماً فأنا قصدت أن أحذر من أن تُسرق من الثوار ثورتهم وخصوصاً من أهل المهجر وأنا منهم.. وأقرأ رسالتى الأولى بخصوص الحكومة المؤقتة.
إن عدم وجود حكومة فى الأراضى المحررة حتى هذه الساعات وليرأسها.. حتى موظف فى شركة الحبوب والعلفة.. أو من الحرس البلدى.. أو راعى غنم.. هو أمر أراه فى غاية الأولوية والأهمية الآن من وجهة نظرى وأرجو أن تُثبت الأيام خطئى.. فجلّ من لا يخطئ..
وكما ذكرت أتكل على الله ما دام الله من وراء القصد.. وسامحك الله يا أخى.
أتمنى من الدكتور إبراهيم أن ينشر رسالتك (وردى عليها) حتى ترحمنى من لعنات أخرى سوف تأتينى من كل صوب.

عبدالنبى أبوسيف - بئس الكاتب
_______________________

From: eihab ***** eihab*****
To: Abdenabi.yasin@yahoo.com
Cc: dribrahim@earthlink.net
Sent: Tue, March 1, 2011 2:29:42 AM
Subject: بأس الكاتب انت يا عبدالنبى أبوسيف ياسين

السلام عليكم... عند النوازل تعرف الرجال , هذا المدعو عبد النيي صال وجال وادلى بدلوه فنصح واقترح وشكل لنا حكومة من خياله السقيم ,وهو لا يقدر الله حق قدره,اخرج منها فهي ليست لأمثالك , هذا وطننا لا مكان فيه للمتسلقين سارقي ثورة الشباب ,انت اسواء كاتب خط حرف حتى الآن على هذه الصفحة في هذه الظروف العصيبة,كيف تجرؤ على كتابة هذه الجملة "" إخوتنا صدقوننا.. عندما تتحرر ليبيا.. سوف لن نرضى بعاصمة لنا غير طرابلس.. وسوف لن نسمح أن يكون لنا صنمٌ آخر بعون الله الواحد الأحد سوا ذو الجلال والإكرام.. "" ,ارجع عن هذا القول الذي لونته لك بألأحمر , ثم اقترح ما شاءت ان تقترح .

أحمد



والحق يقال

منذ أن عرفنا السيد سالم بن عمار يكتب في صحيفة ليبيا وطننا لا اذكر له كلمة واحدة ضد سلطة المجرم معمر القذافي. لكنني قرأت له مؤخرا عنوان لمقال يقول فيه :ما موقف مؤيدي القذافي من مذابحه ؟.
وبما انني قرات العنوان فقط..فأرجو ممن يقرأ المقال كله إفادتي :الأستاذ سالم بن عمار مع من ؟
وهذا ما حصل لي بعد سماعي بعودة الأستاذ الشارف الغرياني إلى ليبيا،ثم رجوعه بعد ثورة 17 فبراير إلى المانيا وعودته للكتابة .

فوزي عبد الحميد / لوزان




فريق النداء الخيري الليبي      Libyan Human Appeal Team

نحن فريق النداء الخيري الليبي نعمل من أجل تنسيق الجهود الإغاثية المتوجهة لمساعدة الشعب الليبي في محنته الحالية من أجل الوصول الى أكبر فائدة من التبرعات من خلال التنسيق مع المؤسسات الخيرية الحكومية والغير حكومية والأفراد.

نحن لدينا فريق عمل متواجد في أغلب المدن الليبية يمدوننا بالمعلومات عن الإحتياجات الدوائية والغذائية التى يحتاجها الشعب الليبي ونقوم بتسليم جميع المساعدات للجان والمجالس المحلية في ليبيا.

نحن فريق عمل نعمل حول العالم لتوجيه التبرعات للجمعيات الخيرية التى تستقبل التبرعات الى ليبيا. نحن نقوم بتقديم الخدمات اللوجستية من خلال فريقين عمل في مصر وتونس لايصال المعونات الانسانية التى يحتاجها الشعب الليبي في الوقت المناسب والمكان الصحيح.

Libyan Appeal is a Team created to provide a link between the Libyan people and International Aid. We are facilitators, ensuring that the requirements of the Libyan people can be heard and fulfilled by Aid Providers.

Libyan Appeal has contacts in almost every major Libyan city and town, creating a close network of professionals which allows the international community to understand their needs and act accordingly.

Libyan Appeal provides connections for both Governmental and Non-Governmental Organisations, helping them to efficiently and effectively deliver aid to Libya.

Our main operations are controlled in Egypt and Tunisia to allow close proximity to the affected areas. This has proven to be a valuable location allowing most aid to travel freely through the borders between the two countries.

We can assist with end-to-end aid delivery ensuring that the right aid is delivered to the right place at the right time.

د/ صلاح البيرة     Dr Salah El Beera
المنسق العام     Operations Coordinator
+20117976262



الساطور

الساطور


بانيت



المغنية نيلي فورتادو تتبرع بمليون دولار
حصلت عليه مقابل تقديم عرض لعائلة القذافي

القدس العربي

لوس انجلس ـ أعلنت النجمة الكندية نيلي فورتادو انها ستتبرع للجمعيات الخيرية بمبلغ مليون دولار حصلت عليه مقابل تقديم حفل لعائلة الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقالت فورتادو على موقع "تويتر" "عام 2007، حصلت على مليون دولار من عائلة القذافي للغناء 45 دقيقة، في عرض أمام ضيوف في فندق بإيطاليا، وسأتبرع بالمبلغ".

وكان عدة نجوم أميركيين بينهم ماريا كاري وبيونسي وأشر قد تعرضوا لضغوط للتبرع بأموال حصلوا عليها من تقديم عروض خاصة لعائلة القذافي.

وكانت وثيقة نشرها موقع "ويكيليكس" أشارت الى ان ماريا كاري حصلت من سيف الإسلام القذافي على مليون دولار للغناء في إحدى الجزر في الكاريبي.

وتشهد ليبيا منذ نحو أسبوعين تظاهرات عنيفة تطالب باسقاط نظام القذافي أدت إلى سقوط مئات القتلى والجرحى، فيما فقد الزعيم الليبي السيطرة على أنحاء واسعة من البلاد.



معهد ستوكهولم لأبحاث السلام :
القذافي ربما يعد للفرار إلى بيلاروس

د ب أ

ستوكهولم ـ ذكر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام "سيبري" أن العقيد الليبي معمر القذافي وعائلته ربما يخططون للفرار إلى بيلاروس "روسيا البيضاء".

وأوضح المعهد أن ما يشير لذلك هو أن طائرة القذافي الخاصة قامت برحلتين من العاصمة الليبية طرابلس إلى أحد المطارات في بيلاروس خلال الأيام السبعة الماضية.

وقال هيو جريفيثس الخبير المختص لدى "سيبري" الثلاثاء في تصريحات لمحطة "إس.آر" الإذاعية السويدية إن نظام الرقابة على صادرات السلاح تعرف بدون أدنى شك على هاتين الرحلتين.

وأضاف جريفيثس أنه تم التأكد أيضا من أن بيلاروس صدرت خلال الأسابيع الماضية 40 طنا من الأسلحة إلى ليبيا.

ووفقا لبيانات "سيبري"، فإنه من المحتمل أن القذافي أرسل إلى بيلاروس ألماسا على متن طائرته الخاصة لتسديد ثمن الأسلحة.

يذكر أن القذافي ينفي منذ اندلاع الاضطرابات في بلاده أي خطط حول هروبه من البلاد.

الجدير بالذكر أن رئيس بيلاروس، أليكسندر لوكاشينكو، يعتبر آخر ديكتاتور في أوروبا.



روسيا : القذافي "ميت سياسيا" وعليه مغادرة السلطة

الانتقاد

نقلت وكالة الأنباء الروسية "أنترفاكس" الثلاثاء عن مصدر في الكرملين قوله إن الزعيم الليبي معمر القذافي "ميت سياسيا" و"لا مكان له في العالم المتحضّر" وعليه مغادرة السلطة.

وأضاف المصدر "نعتبر أنه حتى لو تمكن القذافي من السيطرة على الوضع، فهو ميت سياسيا ولا مكان له في العالم المتحضّر".

وهذه هي المرة الأولى التي تدعو فيها روسيا الزعيم الليبي الى الرحيل عن السلطة.

وأضاف المصدر نفسه أنه ومنذ بدء الانتفاضة في ليبيا، إستنكر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف "إزاء تصرفات السلطات" ضد المعارضين.

ودخلت الانتفاضة الليبية الثلاثاء أسبوعها الثالث الا أن القذافي يتمسك بالسلطة رغم سيطرة المعارضين على العديد من المدن في غرب البلاد ورغم الضغوط الغربية المتزايدة".



بريطانيا تحبط محاولة من نظام القذافي لسحب مليار يورو...
وواشنطن تجمد أرصدة ليبية بقيمة 30 مليار دولار

سيريانيوز

أعلنت الحكومة البريطانية أنها أحبطت محاولة من نظام الرئيس معمر القذافي لسحب ما قيمته 900 مليون جنيه إسترليني، أي مليار يورو، أو 1.4 مليار دولار، من الأوراق النقدية الليبية التي تطبع في بريطانيا، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الخزانة الأميركية أنها جمدت أرصدة ليبية بقيمة 30 مليار دولار.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) عن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قوله إن "وزارة المال تدخلت لمنع إرسال نقود بقيمة 900 مليون جنيه إلى ليبيا"، مؤكدا بذلك معلومات صحافية تحدثت عن سيناريو محكم وضعته لندن لإحباط عملية السحب القانونية.

وكان أفراد من نظام القذافي، الذي يواجه حركة احتجاج سيطرت على أنحاء واسعة من البلاد وباتت تهدد بالإطاحة به، طلبوا الأسبوع الماضي إرسال ما قيمته 900 مليون جنيه من الدنانير الليبية التي تطبع في بريطانيا وتخزن في شمال انكلترا، بحسب الحكومة البريطانية.

وعمدت الجهات التي تلقت الطلب الليبي إلى إخطار وزارة المال البريطانية، التي وضعت خطة محكمة لمنع إتمام عملية نقل الأموال هذه، وهي عملية كانت في حينها قانونية 100%، ولكن الوزارة احتاجت إلى بعض الوقت لاستصدار القرارات اللازمة لمنعها قانونيا، من خلال خطة قامت بتأخير إرسال هذه الأموال.

وكانت الحكومة البريطانية جمدت يوم الأحد أموال القذافي، وأفراد أسرته في بريطانيا.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أنها جمدت أرصدة ليبية بقيمة 30 مليار دولار بعد فرض عقوبات على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي، وهو أكبر مبلغ من المال يتم تجميده على الإطلاق.

وقال وكيل وزارة الخزانة الأميركية ديفيد كوهن إنه "سيتم فرض مزيد من العقوبات على النظام الليبي".

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما وقع يوم السبت، على أمر تنفيذي يجمد أصول القذافي وعائلته وكبار مسؤوليه، بالإضافة إلى الحكومة الليبية والبنك المركزي الليبي، وصناديق الثروة السيادية.

وذكر كوهن أنه "تم تجميد مبلغ 30 مليار دولار على الأقل من أرصدة الحكومة الليبية الخاضعة للسلطة القضائية في الولايات المتحدة"، مضيفا أن "هذه أكبر عملية تجميد على الإطلاق ضمن أي برنامج عقوبات".

وبين أن "أميركا تدرس حاليا إضافة أفرادا آخرين إلى القائمة"، مشيرا إلى أن "الاتحاد الأوروبي تبنى مجموعة من العقوبات تطال 20 شخصا، إضافة إلى المشمولين في العقوبات الأميركية".

ووافق الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين، على فرض مجموعة من العقوبات على الزعيم الليبي معمر القذافي و25 من عائلته والمقربين منه تشمل تجميد أرصدتهم وحظر سفرهم وغيرها، في إجراء يأتي بعد فرض كل من مجلس الأمن والولايات المتحدة الأميركية عقوبات مماثلة، على خلفية سقوط المئات وجرح الآلاف في الاحتجاجات الشعبية العارمة التي تشهدها ليبيا.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أصدر بالإجماع قرارا بفرض عقوبات على القذافي وعائلته ومقربين منه، تتضمن تجميدا لأرصدة مالية، وحظرا على بيع السلاح، ومنع السفر، فيما وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم السبت على أمر تنفيذي يجمد أصول القذافي وعائلته وكبار مسؤوليه، بالإضافة إلى الحكومة الليبية والبنك المركزي الليبي، وصناديق الثروة السيادية.

ويشتبه في أن ليبيا وقادتها يحتفظون بحسابات مصرفية بمليارات الدولارات في بنوك أجنبية، تم جنيها من الثروة النفطية الهائلة في ليبيا.

وبحسب رسالة بعثت بها السفارة الأميركية في طرابلس في عام 2010 وسربها موقع ويكيليكس، تبلغ قيمة صندوق الثروة السيادية الليبي 32 مليار دولار نقدا كما أن العديد من البنوك الأميركية تدير ما بين 300 و500 مليون دولار.

وطلبت وزارة الخزانة من البنوك في وقت سابق التنبه لأية تحويلات ترتبط بقادة ليبيا السياسيين.

ولا يوجد أي دليل على أن السلطات الليبية حاولت إخراج مبالغ نقدية من الولايات المتحدة قبل فرض العقوبات، إذ تعتقد الولايات المتحدة أن ليبيا تمتلك أرصدة كبيرة في أوروبا، وان العقيد القذافي وأولاده يسيطرون على هذه الأرصدة، بحسب كوهن.

وأعلنت الحكومة السويسرية، يوم الخميس، أنها قررت تجميد الأرصدة المحتملة للرئيس الليبي معمر القذافي، وعائلته في بنوكها و بشكل فوري، وذلك منعاً لاستخدامها بشكل خاطئ.

وكانت الوثائق السرية التي نشرها موقع ويكيليكس خلال الأشهر الماضية كشفت أن الرئيس الليبي معمر القذافي يتصدر قائمة أثرياء الزعماء العرب، حيث قدرت ثروته بـ 131 مليار دولار، وهي ثروة تقارب 6 أضعاف ميزانية ليبيا للعام 2011 البالغة 22 مليار دولار.

ودخلت الاحتجاجات الليبية المناهضة لنظام الرئيس القذافي، الثلاثاء يومها الرابع عشر، والتي أسفرت عن مقتل المئات، وجرح الآلاف، وذلك خلال اشتباكات ومواجهات عنيفة شنتها قوات الأمن ضد المتظاهرين في كل من بنغازي والبيضاء والزاوية والعاصمة طرابلس، وغيرها من المدن.

واتسعت رقعة المدن الواقعة ضمن سيطرة المحتجين، بحسب مصادر صحفية، فإن سيطرة القذافي تقتصر حاليا على العاصمة ومناطق تقع إلى الغرب منها وعلى مدينة سرت الساحلية، إضافة إلى بعض المدن والبلدات في الجنوب القاحل، بينما أشارت تأكيدات دولية بأن "الثوار" باتوا يسيطرون على غالبية حقول النفط والغاز.

وكانت مجموعة من الفصائل والشخصيات والقوى السياسية والتنظيمات والهيئات الحقوقية الليبية، دعت قبل نحو 13 يوم إلى تنظيم مظاهرات احتجاجية للمطالبة بإسقاط حكم القذافي بعد حكم دام لأكثر من 40 عام، الأمر الذي ردت عليه السلطات الليبية بقصف مدفعي وجوي ، فضلاً عن استخدام للقنابل اليدوية ونشر قوى الأمن و"المرتزقة".

يشار إلى أن القذافي البالغ من العمر 69 عاما، يحكم ليبيا منذ 1969، حيث قاد ثورة عندما كان ضابطا برتبة ملازم مع مجموعة ضباط على الملك إدريس السنوسي.



انعنَّـكْ ما اتـْـــرِدْ

إمْ غير إمشـــي عنّك ما تْـرِد
توساع الـْهلْهـا
وِتـْبـِدْ
إنتَ إمْ غير إنـْهي

* * *

إمْ غير اخـْـطاها
واتركها في يدين ضناها
اقـْـعادك فيها مِن يالاهـا
ضَنا
ونـْـكـَـدْ
ارهـابك
مدْ
طاليها من حَدْ
إلـْ حدْ
ظلامَـك
بـَدْ
صغى ظيمك فايض
وُ يـْسـِدْ
يـسِدْ
إيـســِدْ
إِيـسـِدْ امجازر
وِ مـْكايِدْ
إنتَ امْ غير انهي.

* * *

سـَـيِّبْ سـَهِّلـْهــا
ؤُ خلِّيهـا في ايديـن آ هلـْــــــــــــهـا
مـنْـكوبة تـْعـاني ذابلـهـــا
عَنـَا قهرك فيه
اتـْكابـِد
حيفك جا في العين اسْمـّلْهـــــــــــا
نعيب بومك في الروح
غـَرَدْ
شـرّك ردّاها وشـْمَلـْــــــــــــــــــــــــــــهـا
إمْنَبِتْها علايل
وُغْدُدْ
ؤُ هوُ جورك وِ اليـاس ســــــــــــــــَحَلـْها
إنـتَ طـْغيت وظلمك
عـَرْبـِدْ
ورا كـْواوي سْـــــــــــــــــجونك راكنهــا
نايخ بـِكْدرها
تـزْرِدْ
ســــوســـــــــــــــك جا في ليل انـْخَرْهـَــا
بادِتْ حيطان مْعَ
عَمـَدْ
في اشْـــــــفير هلاكك طامِرهــــــــــــــــــا
مـَحْـيوزة اتـْعاني في
سـْـــهـَدْ
تـِرْسـِــــــــــــــــــف فـِ اغـْلالك عازِلــــها
بين قيد ؤُ قيد
امـْـقـَيِّد
مِن سـَـــــــقـْط احســــــــابِـك عادِدْهـــــــا
أصلك ما تـَعْرفش
اتـْعـِدْ
ؤُ مـَا عـِندك بيش اتـْفـَنـّدهــــــــــــــــــــا
امْ غير فوضى مـِنـّك
وِعـْنـّد
اتـْقوشـِشْ لِّلنار امواقِدهـــــــــــــــــــــــا
قشيشك شّر امنين
وَ قـَدْ
عســــــــــــــــــــى ايْـجـِيها فـَكّاك ؤُحـَلـْها
ؤُ هوُ يوم ما مِنـّه
بُدْ
فريضة تِخْفيف امواجدهــــــــــــــــــــــــا
حـَنا ليها عِزْوَة
وِسـْـــنـَد
خطا يِنْعَّد
إلـْـيَا ما سـِمْعـِت مـِنـَّا
رد
امْ غير اسـْـتـعجل
وتـْسـقِّدْ
إنت ام غير انهي

* * *

امْ غير انـْهي عـنّك ما
تْرِد
على ماضيك انديروا
سد
سد امْـسَلـّح بالإهمال
ؤُ مِن صـُلب الإهمـال
انـْعـَدْ
ؤُ يـَبـْدا اسماك عليك امـْسـَبـّة
دليل علي جُرمَكْ
يـَشـْهد
ليا سمعه المسلم يستغفر
وين اسـمك يطرا
ويارِدْ
وُ يُثَلـِث رهبان افـْ رومه
اصل اسمك سيّه معلومة
حروف اسماك خطى
تِنـْعد
ؤُ يِسْتاعِذ إبْليس ابروحَه
وين يطرا ذِكرك
وُيفِدْ
وين يشبح في مرايه وجهه
أصْلَه وَجْهَك فيه
اتـْبـَدِّد
وِ إن درنا لإبليس اقـْريـنَه
وِدِرْناها افـْ كـَفَّه اموازينه
شَرِّك عـَنـَّه يـِتـْفـَوِق عـَنـَّه
لابـِــــــــد
وان كان غير احقاد دفينه
حِقدك فاض ؤُ عم علينا
مقتك لينا ارغى
وِ زْبـَدْ
إنتا مْ غير انـــــــــــــــــــــــــــــهي

* * *

إنـتا مْ غير ارخيها
وخلـِّيها في ايد أُمـّاليهــــــــــــــا
سيف ارهابك فـَلـِّق فيها
حز الروح
ؤُ ما حيـِّدْ
دولة على الباطل بانيــها
لا فـْ حاضر تثمر
لا فـْ غدْ
إنـتا المعقِّد من باديهـــا
المهزوم المـَليـان عْـقُد
أما
أمّا الأرض اللِّي تمشـــــــي عليها
ؤُ تحسب في سواياك اتـْعد
لو حفروها
لو خرقوها
ؤُ دارولك مَدْفـَن
وُ لـْحَدْ
يـْفِـزوا ادْميَّة في امثاويها
وِ التربة الحرة تـْلاقيها
ترفض جثمانك
وُ تـْصُد
ايعاف الدود رميمك فيها
ثراها على رْميمَك
يَحتَد
على ما فِسْدت روحك فيها
عليك افـْ قبرك تربة قبرك
تِتْمرِّد

(..........)

واللِّي واضـح وِ اللِّي
وارد
اللّي لازم ما مِنَّه
بـُــــــدْ
اللّي مِتْبــرهن
بـِقـْواعِــد
اللِّي مَمْهور ابـْختم الحق
قديم وُ ماهو
مـِسْـتاجـِدْ
إللِّي لابــد
إللّي واكِـد
كيدك في نحرك
يـِرتـَد
ؤُ مَـليِّيييييييينا
إنهي

غـزلان



قصيدة "يا عون" للأستاذ نوري الكيخيا

إضغط على الصورة للمشاهدة


إلى الأخ العقيد معمر القذافى

اولا احب ان احييك تحية اجلال واكبار تليق بشخصك الكبير. لقد كنت ومازلت كالجبل الصامد الذى لايتزعزع وكم كنت فخورا بك كممثل لبلدى الحبيب ليبيا. لقد كنت صاحب ذكاء خارق ولاتترك شيئا للصدف ولكنك وللاسف اخطات ياسيدى وقائدى عندما اعتمدت على سيف وخميس وعبدالله السنوسى.

لقد اضاعوك واضاعوا ليبيا برعونتهم وبقلة تدبيرهم فياليتك ياسيدى توليت الامور بمفردك كما كنت فى السابق لانك لو فعلت لانتهت الامور كلها على خير وفى صالحك كعادتها ولكن هذه المرة وبكل اسف فقد اخطا فى بادئ البدء خميس حين اجج غضب اهل بنغازى فى ذات الوقت الذى ذهب فيه اليهم الساعدى وخاطبهم خطابا عقلانيا يهدئ النفوس غير ان تهور خميس قد ضيع هذه الفرصة فبدل ان يعطى لاخيه الفرصة ليصلح ما افسده الدهر عات فى الارض فسادا وقتل المزيد من اهل بنغازى. ثم اتى دور سيف الذى كان ينظر اليه الشباب على انه رئيس المستقبل وبدلا من ان يختار كلماته ويهدئ النفوس المجروحة زاد على الزيت النار وقال كلام كله تهديد ووعيد فانتفض الناس وغضبوا وزاد من حدة غضبهم انه هددهم اما ان تنصاعوا او تقتلون . ثم ياتى دور عبدالله السنوسى الذى لايعرف الا لغة القتل والدم وزاد من تاجيج نار الغضب حين امر رجاله بقتل الشباب العزل ويقوا ارموا الكلاب.

كم تمنيت ياسيدى لو انك خرجت علينا وقلت فينا قولا معروفا وقلت لنا انتم اولادى وانا الذى ربيتكم فثورة الفاتح ولدت قبل مواليدكم ولكن جل من لايخطئ فاذا انا اخطات فى حقكم فانااتاسف منكم وانا مستعد لسماع مشاكلكم وحلها فى اسرع وقت حتى تكونوا هانئين. لو انك فقط خرجت وقلت فينا هذا القول لشعرنا بالخجل لمجرد اننا هتفنا بهتاف ينادى برحيلك عنا.

انى اكتب والحسرة تاكل قلبى ولكن الان فات الاوان على هذا كله.

اعلم ياسيدى انا لانكن لك عداوة ولانريد لك دمارا ولكن مافعله خميس ورجاله وسيف ورجاله والسنوسى ورجاله والمرتزقة التى جلبوها لقتل وترهيب ابناء ليبيا ليست بالامر السهل لتنسى بسهولة حتى وان انتصر النظام على مدن الشرق واسترجعها.

سيظل الليبيون لايشعرون بالامن والامان طيلة حياتهم وكيف لهم ان يقبلوا بحكم من وقف يوما ضدهم الى هذه الدرجة.

انى والله ليحز فى نفسى ما الت اليه الامور وانى اتقطع وانا اراك مهانا بين الامم وانت من كان الشامخ الصامد ملك ملوك افريقيا ورئيسا للاتحاد الافريقى وكل زعماء العالم يحجون الى خيمتك.

والله ان ذلك ليقتلنى لانك ابن بلدى وقائدى وكنت دائما افتخر بك. ولكنى الان اراك كما يقال عندنا فى المثل الليبى البقرة لما تطيح يكثروا سكاكينها وكل واحد يبى ياخد منها شوية.

ياسيدى انا لى نصيحة وارجو ان تاخد بها قبل فوات الاوان وهى طالما ان الولايات المتحدة الامريكية قد عرضت عليك ان تذهب الى اى دولة تختارها لتمضى بقية حياتك فيها معززا فارجوك ياسيدى ان تقبل ولاتكابر ولا تاخد براى سيف او غيره لانه سيجرك الى الهلاك على اخر عمرك. فجعفر النميرى ترك السودان وذهب الى مصر ووفر على نفسه الاهانة والمحاكمة وعاش ما تبقى له من عمر حر فافعل مثله بالله عليك ووفر عليك ان تهان او تحاكم ثم تشنق ويمثل بجسدك فى الميدان.

الله يعلم انى لااريد الا النصح رافة بحالك لانى على بصيرة بالاحداث واعلم انه ان لم تتصرف بسرعة وتتخد القرار الحكيم فستندم اشد الندم وارجو الايفوت الوقت للقرار الحاسم.

ابنك
سالم الترهونى



المسحان

المسحان



تنبيـه

(نطلب من كل مَن يقرأ هذا التنبيه أن يبلغها للمستشار محمد (طارق) إمحمد القمودي القاطن بمنطقة سوق الجمعة / جامع القريو /هاتف: 0912129191 . أللـــهم إنّا بلّغنا أللـــهم فأشهد) .

أصدرت ما يسمى ((أمانة مؤتمر الشعب العام)) قراراً بتكليف الأخ / المستشار محمد (طارق) إمحمد القمودي "أمينا للجنة الشعبية العامة للعدل إلى حين إنعقاد مؤتمر الشعب العام". ونحن لانعلم هل قبلت أم إعتذرت عن إستلام هذه "الأمانة" والعمل في خدمة نظام فاشي سادي إستحلّ الوطن ودماء أهله ولم يراع فيه إلاًّ ولا ذمة.

وإبراءاً لذمتنا نحن أهالي منطقة سوق الجمعة فإننا ننبهك ونحذرك الأخ / المستشار محمد (طارق) إمحمد القمودي من أن قبولك لهذا المنصب يعني مشاركتك في كل الجرائم التي إرتكبها وسوف يرتكبها هذا النظام الديكتاتوري الدموي في حق أبناء وطننا.

لانطلب منك المشاركة في هذه الثورة الشعبية المباركة أو دعمها فنحن نعلم قدراتك وإلتزاماتك وعلاقاتك! وكل ما نطلبه منك هو رفض العمل مع من قتل الليبيين وأهدر دمهم ومنهم جيرانك وأهلك في سوق الجمعة المجاهدة. إن الأرض التي تعيش فيها وتسكنها وتتمتع بخيراتها وتجاور أهلها وناسها لهى الباقية وغيرها إلى زوال. إن هذا الوطن الحبيب ليستحق منك هذا الموقف الذي سوف لن تندم عليه أبداً بل سيكون شرفاً لك ولأسرتك "القمودي القريو" وسيردده أهلك وأبنائك وأحفادك من بعدك بكل فخر وإعتزاز.

لا تكن أسواء سلف لخير خلف ولا تسمع لنصائح وإملاءات "الشيخ" فوالله إنه لَمُخادع وخنّاس يائسٌ من رحمة الله ولا يَعِدُك إلاّ بسراب بقيعة، فلا تنجر وراءه إلى المهالك وتندم يوم لا ينفعك ندم والسعيد من إتعظ بغيره!!!!.

لجنة شباب 17 فبراير
منطقة سوق الجمعة المجاهدة



تنبيهات وتحذيرات

( ليبيا تبحث عمّن يخدمها ولا تبحث عمّن يحكمها )

إخوتي وأخواتي أبناء ليبيا الأعزّاء.....

لقد حان الوقت لنا جميعا في أن نثبت حبّنا لبلدنا، وإخلاصنا لها، وإنتمائنا الحقيقي لترابها؛ فعلينا أن نكون يد واحدة وإحساس وطني موحّد، وعلينا أن نشحذ عقولنا من أجل البحث عن السبل التي بإمكانها أن تنقلنا إلى الأمام. نظام حكم الطاغية القذافي إنتهى... إنتهى.... إنتهى؛ ولا يوجد بيننا مكانا يتسّع له بعد اليوم.

الطاغية القذافي والحقراء أبناءه، وبقية أفراد عائلته هم بشر ليسوا من طينتنا، ولاينتمون إلينا؛ فكيف بهم يحسّون بآلامنا وفواجعنا.نحن لم نعد بعد اليوم ـ وتحديدا منذ السابع عشر من فبراير ـ في حاجة إلى من يعطف علينا، ولا إلى من يسعفنا، ولا إلى من يتجمّل علينا بشئ... نحن بلغنا الرشد، ونحن عرفنا طريق الأمل، ونحن نعرف ونرى ونسمع... نحن نعقل ونفكّر ونستطيع أن نخلق ونبدع خاصة بعد أن تحررت إراداتنا، وبعد أن إكتشفنا البطولات في داخلنا والتي إستنجدنا بها فلم تخذلنا؛ وها نحن الآن نجد أنفسنا متحررين بعد عقود من الظلم والطغيان والكبت والجبروت الذي كاد من شدائده أن يقتل الإنسان في داخلنا. نعم فنحن كمن ولد من جديد لكن ولادتنا هذه المرة لم تكن مبتسرة مع أنها ربما كانت متعسّرة ومتأخّرة، ولم تكن ناقصة، ولم تكن مشوّهة؛ بل إنها كانت ولادة طبيعية متكاملة قابلة للتطوّر والنمو ومقبلة على النضوج والتكامل.

وددت في هذه العجالة أن أنبّه إلى بعض الأشياء التي رايتها مهمة في هذا الظرف الزماني العصيب، ورغبت في أن أشارككم معي في إعتبارها والتفكير بشأنها لأننا كلنا أبناء وبنات هذا البلد وعلينا أن نتعاون جميعا من أجل غدنا ومستقبل أبنائنا فما شهدناه في حياتنا من ويلات ومآسي، وما سكبناه من دموع، وما عانيناه من آلام وحسرة لانريد أن يعاني منه أطفالنا بعد هذا اليوم.

أطرح ما لدي بين أيديكم معترفا بل جازما بأنني لست بخياركم، ولست بأعرفكم؛ وإنما أنا مجرد فرد منكم تربطني وأياكم صلة الود والتآخي والمحبة النقية الصادقة فرجائي أن تتقبلوا ما أكتبه لكم في هذا اليوم، وما كنت قد كتبته لكم بالأمس، وما سوف أقوم بكتابته لكم غدا لأنني ما دمت قادرا على أن أقدّم لبلدي الحبيب ليبيا فإنني سوف لن أبخل بما إستطعت ولو كان متواضعا.

التدخّل الأجنبي

علينا كليبيين وليبيات أن نرفض وبكل قوة أي شكل من أشكال التدخّل في شئوننا من أية جهة كانت اللهم إلا بما نطلب نحن. علينا أيضا أن نكون على علم ودراية بكل ما يدور حولنا، وما من شأنه أن يحاك لنا ولكن بدون التوجّس، وبدون التقوقع، وبدون الإنزواء في ركن مظلم.

هناك تحركات أمريكية مشبوهة علينا أن نكون حذرين منها؛ خاصة وأن هذه التحركات تقودها هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية وربما يعرف أغلبنا الكثير عن هذه المرأة التي تكرهنا، وتحتقرنا، وتستخف بعقولنا؛ فهي صهيونية أكثر من الصهاينة أنفسهم وأثبتت ذلك على نفسها في عهد بيل كلينتون، وهي تعيد إثبات ذلك وبشكل أقوى الآن في عهد باراك أوباما مستغلة ضعف الرجل، وربما طيبته.

باراك أوباما رئيس أمريكا، وأعلى سلطة فيها يبقى في المؤخّرة وهذه المرأة الشريرة تقفز على الأحداث، وتسارع الزمن علّها تستفيد من الوضع القائم في بلادنا. هذه المرأة لها حساباتها وهي بالتأكيد ليست حساباتنا ولا هي تصب في مصلحتنا لامن قريب ولا من بعيد. علينا أيها السادة والسيدات أن نحذر هذه المرأة، وعلينا أن نتقي شرّها.... وأقول لبعض الإخوة الليبيين الذين يعقدون الآمال على التدخّل الأمريكي لإنقاذ بلادنا من هذا الشرير... أقول لهم: نحن نقدر على حسم أمورنا لمصلحتنا ولسنا في حاجة لمساعدة أمريكا بخصوص التخلّص من الطاغية فهو لعمري إنتهى ونحن نراه كل يوم يتفتت، ويتقزّم، وينحسر، ويندحر. هذا الطاغية القذافي إنتهى، ولم يعد بقادر على إحداث الضرر في بلادنا لأنه الآن بدون أذرع، وبدون أيدي، وبدون أظافر، وبدون أسنان. هذا الرجل خرج من عقله، وسوف تكون نهايته لئيمة ومحتقرة بإذن الله وقد تتفاجأون بالطريقة التي سوف ينتهي بها، وبالمآل الذي سوف يصله. إن الله يمهل ولا يهمل، ولا يعذبهم الله في الدنيا لكن ينالون جزاء أعمالهم وحسبهم ذلك في دنياهم؛ أما في آخرتهم فالله هو من سوف يحاسبهم، والله حينها هو من سوف يعذّبهم.

هناك بعض من الليبيين من يطلبون من هيلاري كلينتون أن تستمر في مخططاتها بخصوص ليبيا، وهم وللأسف من يحثّها على الإسراع في ذلك لأن هؤلاء يعتبرون أنفسهم أول من وقف في وجه القذافي، وأول من حاربه وبذلك فهم أولى بجني ثمار ذلك "النضال". أولئك الليبيون وللأسف لايرون في ليبيا غير حكمها، وهم في سبيل تحقيق تلك الغاية على أتم الإستعداد للدخول إلى ليبيا على ظهور الدبابات الأمريكية كما فعل معارضوا صدام حسين في العراق من قبلهم ونعرف جميعا ماذا جناه العراق من تلك المهزلة.

هؤلاء المعارضون الليبيون القدماء لاتوجد لهم قواعد شعبية في ليبيا، ولا يوجد في ليبيا من يحبّهم أو يتعاطف معهم لذلك فهم من أجل حكم ليبيا يعرفون جيدا بأنهم لن يحققوا مبتغاهم من خلال إختيار الشعب الصادق وبهذا فهم يعملون على فرض أنفسهم على الشعب الليبي بطرق ملتوية علينا أن نكون عارفين بذلك حتى لايصيبنا ما أصاب أهل العراق كشعب، وما أصاب العراق كبلد.

الحساسيات فيما بيننا

إن غابت الثقة بيننا فإننا حتما سوف لن نقدر على التعاون، وسوف يقف كل منا في وجه الآخر مدفوعا بآحاسيس ظنيّة كثيرا ما تبنى على الشك. علينا أيها الإخوة والأخوات أن نتخلّص من الآنا، وأن نضع الوطن نصب أعيننا، وأن نحسّ بأن ليبيا هي بيتنا الكبير الذي يتسع لنا جميعا. ليبيا هي قدرنا، وهي مصيرنا ومستقبلنا فعلينا أن نعيش بداخلها متحابين متعاونين. إن ذلك ليس خيارا وإنما هو قدر وعلينا الرضاء بقدرنا إن كنا بصدق نؤمن بالله سبحانه وتعالى. بمجرد سعي أهلنا في بنغازي للم الشمل، والعمل على تكوين هوية لنا جميعا بما تمثّل ذلك في مجهودات الأخ النبيل المستشارمصطفى عبد الجليل ومن عاونه ووقف معه لتشكيل حكومة وطنية مؤقتة تتصل بالآخرين وتتعاون معهم، وتحول بينهم وبين القيام بإجراءت سياسية وعسكرية خطيرة كالحظر الجوي، والحصار الإقتصادي، والحصار البحري على بلادنا تحت مظلة مساعدتنا على التخلّص من نظام الطاغية القذافي وكأننا قصّر لانستطيع تحرير أنفسنا... بمجرد خروج تلك المبادرة الذكية، والمحاولة الجريئة التي إستطاعت بالفعل مسابقة الزمن مسترشدة بالتطورات المتتابعة التي تشهدها بلادنا حتى بدأت الأصوات ومن الجهات الغربية تحديدا ( أنا من الجهات الغربية للمعلومية) ومن شخصيات معتبرة أحيانا من أمثال الدكتور علي الصلابي، وبقية الأصوات التي سمعناها من هنا ومن هناك وهي تطلب العدول عن مثل ذلك الإجراء بحجة أنه ربما قد يتسبب في تمزيق بلادنا في المستقبل، أو قد يؤدي إلى تقسيمها برغم تأكيدات وتطمينات الأستاذ المستشار مصطفى عبد الجليل شخصيا، ورغم تأكيدات كل من تحدّث من إخوتنا في بنغازي، وفي البيضاء، وفي درنة، وفي طبرق بأن طرابلس هي عاصمة ليبيا الأبدية، وبأن هذا الإجراء ما هو إلا مسعى مؤقت يقصد منه العمل على إيجاد هوية سياسية لبلادنا بعد أن نزعها عنها ذلك المتصابئ النذل منذ عام 1973.

يا أيها الليبيون والليبيات.. لابد لنا من أن ننتقل إلى الأمام، ولابد لنا من أن نواكب الزمن، ولابد لنا من أن نتصرّف كمتعلمين لأننا وبكل صدق لم تعد تحكمنا القبيلة، ولاتتحكم في تصرفاتنا القبلية.. تلك هي عقلية وتصرفات الطاغية القذافي الذي فرض البداوة على كل شئ في بلادنا، وهو من سعى لنبذ المدنية والتحضّر في ليبيا وعمل جاهدا على بدونة كل المدن في ليبيانا الحبيبة بذلك القدر الذي وللأسف فرض نفسه على خطابكم عندما لازلنا نسمعكم تتحدثون عن "شعبية" كذا وكذا. لا يا سادتي لاتوجد شعبيات في ليبيا، بل توجد مدن، ومحافظات. توجد في بلادنا "محلات" تلغي القبيلة لأننا لانريد أن نعيش في الماضي.

إنني أبارك للسيد المستشار مصطفى عبد الجليل مساعيه لتشكيل كيان سياسي يحظى بإعتراف شعوب العالم بنا حتى يجدون من يتحدثون معه فيمنعهم ذلك من القيام بإجراءات آحادية قد تكون نتائجها وبالا علينا؛ كما أن مثل هذا الإجراء الذكي من شأنه بأن يعجّل سقوط الطاغية القذافي وقفل أمامه مجرد التفكير في حكم ليبيا من جديد حتى لو أنه تمكن من الإنتصار في الميدان.. وهو لن ينتصر بإذن الله، وبإرادة شباب ليبيا الذي برهن على صدق حسه الوطني، ونبالة ثورته التي باركها الله وكللها بالنصر المبين.

أيها المشككون في كل جهد وطني مخلص... إن الذي طرح عليكم لم يكن سواء إجراء مؤقّت، وهو ملزم بالتغيير ( وليس فقط خاضع للتغيير) عندما تتغير المعطيات على الأرض. ليبيا موحّدة، وشعبها واحد من غربها إلى شرقها، ومن شمالها إلى جنوبها ... تلك هي خيارات الشعب الليبي لأن شعبنا له خواصه ومميزاته التي يختلف فيها عن غيره. الشعب الليبي يعتبر كيانا متجانسا متكاملا بكل المعايير؛ وما فرقنا وأحدث الفتنة والشقاق بيننا غير ذلك الحقير اللعين "مخرّب" القذافي. نحن الليبيون عربنا، وآمازيغنا، وتوارغنا، وشراكشتنا، وبقية كياناتنا الإجتماعية نعتبر كلنا ـ وبفخر ـ ابناء ليبيا نشترك في كل شئ، ونجتمع حول كل شئ ولا يوجد بيننا ما يفرقنا. نجتمع كلنا حول دين الإسلام، ونرتضي جميعا باللغة العربية كلغة رسمية لبلادنا مع إحتفاظ الغير عرب منا بحقهم في الإلتصاق بثقافتهم ولغتهم التي لاتختلف كثيرا عن إجماع الليبيين فحتى أولئك المغالين في التحيّز للثقافة الغير عربية يعرفون بأن لغة الدين الذي يؤمنون به هي العربية، ولغة القرآن هي عربية، ولغة الصلاة هي عربية فمن أين يأتي الإختلاف، وعلى أي شئ نختف؟.

ليبيا بلد كل الليبيين، وعلى الليبيين أن يختاروا جميعا المنهج الذي سوف يسيرون عليه بكل حرية، وبكل إقتدار فزمن الإقصاء إنتهى... إنتهى.. إنتهى.

وحدة تراب الوطن

عندما كنا نعمل بما أوتينا على مقارعة نظام القذافي منذ إنتفاضة جامعة بنغازي عام 1975 وإلى الآن كنا نقرأ ونسمع عن أولئك الذين دعوا وبكل قوة إلى تقسيم ليبيا كالدعوة لتحرير برقة، والغمز بكنية "نظام طرابلس"، وتحرير فزّان، وما إليها من تلك الدعوات المتكررة لتقسيم ليبيا. الآن وقد شارف نظام الطاغية على التبخّر والتحلل نجد وللأسف من مازال يحاول جاهدا للعمل على تقسيم ليبيا من جديد وفي هذه الأيام بالذات.

إنني عجبت وإستغربت دعوة الأستاذ سليم الرقعي إلى إقامة نظام ديموقراطي "إتحادي" في ليبيا... لماذا يا سيد سليم الرقعي يا من تعتبر من مثقفي ليبيا ومن متحضّريها تدعو إلى مثل هذا؟. نعم.. إنك حر بالتمام والكمال في طرح وجهة نظرك، ومن حقك بالكامل في أن تعبّر عن كل ما يجيش في خاطرك؛ لكنني والله لم أتمكن من فهم مغازي تلك الدعوة، وفي هذا الوقت بالذات.

أليست ليبيا دولة متجانسة وأهلها متحابين؟. أليس ملك ليبيا هو من ألغى النظام الإتحادي في ليبيا، وأنشأ دولة الوحدة بمباركة ممثلي الشعب؟. ألم يفرح كل الليبيون في كل ليبيا بتلك الوحدة؟. ثم... كيف سارت الأمور في بلادنا منذ ذلك اليوم المشهود.. يوم توحيد ليبيا عام 1963 ـ في عهد رئيس الوزراء الوطني محي الدين فكيني ـ كان يوما تاريخيا في حياة الشعب الليبي، ومنذ ذلك التاريخ وحتى عام 1969 عاش الشعب الليبي متحابا، ومتراضيا، ومتجانسا بدون ضغائن.. لماذا ننادي الآن بتفريق ليبيا من جديد؟.

الذين ربما يريدون الإستشهاد بإتحاد الإمارات العربية عليهم أن يعرفوا بأن تلك الإمارت لم تختر الإتحاد؛ وإنما كان قد فرض عليها من قبل منظمة الأمم المتحده ذلك لأن كل إمارة حينها لم تكن تتوفر لديها شروط الإنضمام إلى الأمم المتحده بسبب قلة عدد السكان فأضطرت تلك الإمارات للإتحاد فيما بينها لتضمن إنضمامها إلى الأمم المتحدة. بقيت قطر خارج ذلك الإتحاد، وكذلك فعلت البحرين، وعمان لأنها تمكنت من الإيفاء بشروط الإنضمام للأمم المتحدة. أما إذا أردتم التحدث عن الإتحاد السويسري، أو الإتحاد البريطاني فعليكم أن تعرفوا بأن الإتحاد البريطاني على وجه الخصوص هو الآن يتجه حثيثا للإنفصال وسوف تكون إسكوتلنده من أول المنفصلين عن ذلك الإتحاد الذي فرض على شعوب تلك الجزيرة بالقوة والخديعة.

دعونا أيها الإخوة من التحدث عن الفرقة ولننظر كلنا إلى الأمام نحاول جميعا شد ايدينا ببعض ومن أجل غد مشرق لليبيانا الحبيبة فهي أرضنا جميعا، ونحن إخوة متحابين على ترابها الغالي.

مصطفى



"الطعم البشري"
أبشع الماركات القذافية المسجلة

كثيرة هي الماركات القذافية المسجلة، وذلك على مدى أعوام سيطرة القذافي على المشهد الليبي، واستئتاره بالدور الأبرز والأهم في كل عملية اجتماعية أو سياسية تجري على مدى مساحة الوطن وتاريخه. ولم يكن استحواذ هذا الرجل على هذه الماركات وتسجيلها باسمه عائدا إلى ألمعيته أو ذكائه، ولكنه عائدا إلى جرأته، وربما مقامرته بكل شيء، بدءا من المبادئ والمثل، وانتهاء بالتكلفة المادية الجسيمة لاختراع هذه الماركات البشعة وتسويقها.

قد لا يسمح المقام، في هذه الأوقات العصيبة التي نمر بها، بقيامنا بسرد جبل تلك الماركات المسجلة لهذا الحاكم المستبد الشاذ، والمنتشرة على مدى زمن اختطافه للبلد واغتصابه لها، وإدمانه اختراع كل ما هو شاذ، وتطبيقه تلك الاختراعات، تكلفا وقسرا، على أولئك المخطوفين المغتصبين، ساكني ليبيا ومواطنيها، ولو كلف ذلك حياتهم.

آخر هذه الماركات المرعبة المسجلة باسمه واسم زبانيته الذين يعربدون هذه الآونة في طول البلاد وعرضها، هو ما قامت به إحدى فرق الموت التي تغتصب سكان منطقة سوق الجمعة وترعبها، وذلك عندما قامت هذه الفرقة بملاحقة شاب متظاهر فرَّ منها، وقنصته في إحدى الأزقة الترابية من أزقة شط الهنشير القريبة من نقطة التقاء شارع الشط بشارع 11 يونيو، حيث سقط ذلك الشاب جريحا، وأخذ يصارع ألم اختراق الرصاص الخارق الحارق جسده الغض، غارقا في دمه، وعلى مرأى من أهله وأصدقائه الذين لم يجرءوا على الاقتراب منه وإنقاذه، وذلك بسبب وقوف فرقة الموت على مقربة من الضحية، متربصة بمن يحاول الاقتراب من الجسم الجريح، حتى يفعلوا به ما فعلوا بسابقه، إلى أن مات ذلك المسكين موتا بطيئا استغرق الساعات. ولما تأكدت تلك الفرقة القاتلة الأثيمة من موت الضحية، وضياع فرصة الظفر بضحية أخرى معه، سواء من أهله، أو من أحد أصدقائه، عمدت إلى تلك الجثة، " الطعم البشري"، وحملتها إلى مكان مجهول.

وبهذا لابد لنا من أن نعترف بأن المجرم القذافي استحوذ على ماركة مسجلة جديدة من ماركاته المرعبة.

أجل إن هذه الحادثة موثقة، وضحيتها معروف، وشهودها حاضرون.

إنني إذ أقوم بنشر هذه الحادثة، أدعو كل من يقرأها أن يقوم باستحضار تلك الحالة التي يعيشها أب أو أم أو إخوة أو أصدقاء، وهم يرون أبنهم وأخيهم وصديقهم يتخبط في دمائه النازفة ولساعات، ثم لا يستطيع أحد منهم الاقتراب منه ونجدته.

حقا إنه لأمر مرعب، وحالة لا يمكن تصنيفها إلا ضمن الحالات نادرة الحدوث، بل إنها ماركة مسجلة، وحق اختراع شيطاني لا يليق إلا بهذا الحاكم المستبد الذي لم يدمن شيء كإدمانه إحراز كل ما هو مرعب وخبيث.

سالم صالح



«شباب انتفاضة طرابلس» يؤكدون في بيانهم الأول
استمرار «النضال» ورفض التفاوض

لندن ، طرابلس - ي. ب. أ ، رويترز

أعلن "شباب انتفاضة طرابلس" امس بيانهم الأول، أكدوا فيه استمرار "النضال" حتى "إسقاط النظام" في ليبيا ورفضهم التفاوض معه، معربين عن تأييدهم لمساعي تشكيل مجلس وطني موقت، ودعوا إلى وقفة احتجاجية عقب صلاة الجمعة المقبلة في كل مساجد البلاد.

وذكر البيان، الذي بثه موقع "ليبيا اليوم" المعارض أن "شباب انتفاضة طرابلس" عاهدوا على "مواصلة النضال الى أن يتم النصر باسقاط النظام و تحرير كامل تراب الوطن من الاستبداد والقمع الذي عشناه على مدى 41 عاما مظلما من حكم الطاغية القذافي".

وأيد البيان "الجهود المبذولة من قبل اخواننا في شرق البلاد المحرر الساعية الي تشكيل مجلس وطني موقت يقوم بتمثيل انتفاضة 17 فبراير المجيدة".

وأكدوا على دعمهم تمثيل المجلس ل"هذه الانتفاضة في كافة ربوع الوطن حتى تحرير كامل التراب الوطني".

وأعربوا عن رفضهم الكامل ل"أي نوع من انواع التفاوض مع هذا النظام الاجرامي الذي استباح أرواح الليبيين العزل ولم يتورع في جلب مرتزقة مأجورين في قتل ابناء شعبنا الابي".

ودعا البيان الى احتجاجات سلمية عقب صلاة الجمعة المقبلة في كافة مساجد ليبيا، ليكون هذا اليوم "جمعة الصمود"، مطالبين "اخواننا في مدينة طرابلس الاحتجاج في ساحات المساجد دون محاولة التقدم الى ميدان الشهداء المحتل من قبل زبانية النظام وذلك لزيادة بؤر الاحتجاج وتشتيت قوى العدو".

من ناحية أخرى، ذكر موقع "ليبيا اليوم" أن الناشط السياسي محمد سالم الدباشي، ابن عم ابراهيم الدباشي، نائب مندوب طرابلس في الامم المتحدة، اعتقل في ساحة مدينة صبراته وهو يدعو إلى الثورة والتظاهر وتحرير المدينة "من قبضة كتائب الخويلدي الحميدي الامنية".

وكان ابراهيم الدباشي أعلن انشقاقه عن نظام الزعيم الليبي معمر القذافي، من على منبر الامم المتحدة الأسبوع الماضي.

من جانبه قال نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم في مؤتمر صحفي امس ان ليبيا ستجرب الحوار مع المدن المتمردة قبل ان تلجأ الى استخدام القوة. واضاف أنه اذا استنفدت كل محاولات وجهود الحوار فستستخدم قوة موجهة بدقة وفقاً للقواعد الدولية.



معارك بمصراتة وتأهب بالزاوية

دعوات للتظاهر مجددا بطرابلس

الجزيرة

دعا شباب في العاصمة الليبية طرابلس إلى التظاهر للمطالبة بإسقاط نظام العقيد معمر القذافي، في حين يخوض الثوار في مدينة مصراتة غرب ليبيا معارك كر وفر، وتشهد مدينة الزاوية (غرب) تأهبا لصد أي هجوم محتمل من القوات الموالية للقذافي.

وأعلن "شباب انتفاضة طرابلس" في بيان أصدروه الاثنين استمرار النضال حتى إسقاط النظام في ليبيا ورفضهم التفاوض معه، ودعوا إلى وقفات احتجاجية عقب صلاة الجمعة المقبلة في كل مساجد البلاد، تنفيذا لما سموه "جمعة الصمود".

وأورد البيان -الذي بثه موقع ليبيا اليوم المعارض- رفض مصدريه "لأي نوع من أنواع التفاوض مع هذا النظام الإجرامي الذي استباح أرواح الليبيين العزل، ولم يتورع في جلب مرتزقة مأجورين لقتل أبناء" الشعب الليبي.

وفي السياق نفسه تظاهر مئات الأشخاص مساء الاثنين في حي تاجوراء بطرابلس، ورددوا هتافات مناهضة للقذافي، وفرقتهم قوات الأمن الليبية بإطلاق النار في الهواء.

قصف وسعي للحوار

وعلى مستوى آخر، علمت الجزيرة الاثنين أن القذافي كلف رئيس المخابرات الخارجية بوزيد دوردة بالتحاور مع قيادات الثورة في شرق البلاد.

وقال مراسل الجزيرة في ليبيا إن مقاتلتين حربيتين قصفتا مخازن للأسلحة في مدينة أجدابيا غرب بنغازي شرق البلاد, حيث تركت المئات من قذائف الدبابات والمتفجرات وغيرها من الأسلحة في قواعد للجيش الليبي بعد أن تم التخلي عنها.

من جانبه قال العقيد عبد السلام طاهر حميده رمضان إن جماهير مدينة جالو شرق البلاد هي التي تحكم المدينة منذ 18 فبراير/شباط الماضي، وإنها شكلت مجلسا محليا انبثقت عنه لجان عسكرية وأمنية وخدمية لإدارة المدينة.

وأضاف أن الجماهير تحرس جميع شركات النفط في جالو، في حين أعلن كل من مدير أمن شعبية الواحات العميد مساعد غيضان المنصوري، ومدير أمن شعبية الجبل الأخضر العميد حسن إبراهيم القراوي انضمامهما إلى الثورة الليبية.

وفي مدينة بنغازي أيضا تشكل مجلس عسكري للمدينة من 13 شخصا، 11 عقيدا وعميدان، وقال مراسل الجزيرة بيبه ولد مهادي إن من مهام هذا المجلس الدفاع عن بنغازي وسكانها، وعن حدود ليبيا المعترف بها دوليا.

وأضاف أن من مهام المجلس -الذي لم يكشف بعد عن قيادته- مساندة الجهود الرامية للسيطرة على مزيد من المدن من طرف الثوار، وأن هناك أيضا تحركات لتأسيس ائتلاف لشباب ثورة 17 فبراير للتنسيق مع مجلس إدارة المدينة.

مصراتة والزاوية

أما في مدينة مصراتة غرب ليبيا فقد قال شهود عيان إن الثوار هناك خاضوا يوم أمس معارك كر وفر حول المدينة, وإنهم صدوا هجوما شنته عليها كتائب أمنية موالية للقذافي.

وأكد الشهود أن الثوار لا يزالون يسيطرون على المدينة وعلى مطارها وجزء كبير من قاعدة عسكرية توجد بها، في حين قال أحد السكان إن خمسين مدنيا على الأقل قتلوا في المدينة جراء قصفها بمدفعية ثقيلة من قبل القوات الموالية للقذافي.

ونقلت وكالة رويترز عن شاهد عيان في مصراتة قوله إن الثوار -الذين أحكموا السيطرة على المدينة منذ عدة أيام- أسقطوا طائرة عسكرية صباح اليوم واحتجزوا طاقمها عندما كانت تطلق النيران على محطة إذاعية محلية.

وأضاف المصدر أن القتال للسيطرة على قاعدة عسكرية قرب مصراتة بدأ الليلة الماضية بين القوات الموالية للنظام الحاكم والمتظاهرين، مشيرا إلى أن قوات القذافي تسيطر فقط على جزء صغير من القاعدة وأن المتظاهرين يسيطرون على جزء كبير منها توجد فيه الذخيرة.

وفي مدينة الزاوية بغرب البلاد قال الثوار الذين سيطروا على المدينة إنهم يستعدون لمواجهة هجوم مضاد من قبل القوات الموالية للنظام الليبي، وذلك في اليوم الـ12 للثورة الشعبية الليبية التي أسفرت عن سقوط عدة مدن في أيدي المحتجين.

وقال هؤلاء الثوار إن نحو 2000 جندي من الموالين لنظام العقيد معمر القذافي يحاصرون الزاوية التي تقع على بعد حوالي ثلاثين كيلومترا غرب طرابلس وسقطت في أيدي الثوار يوم الأحد.



سكان الصحراء في الغرب الليبي مبتهجون
بعد فرار أنصار القذافي

غرب ليبيا - أ ف ب - انطلقت قافلة من الشاحنات الخفيفة «بيك اب» تطوي الصحراء وعلى متنها رجال مسلحون وهم يلوحون بأيديهم علامة على النصر مطلقين العنان لمنبهات السيارات فرحاً بتحرير جبل نفوسة. وقال أحدهم فرحاً: «رائعة هي ليبيا بدون القذافي».

قبل ذلك وعند مركز ذهيبة (جنوب شرقي تونس) على الحدود التونسية - الليبية اختفت قوات الجيش والشرطة الليبية منذ مساء الأحد، كما لم يظهر اثر لعناصر الجمارك.

ودخلت قافلة السيارات عمق الأراضي الليبية القفراء التي لا يزال يرفرف عليها علم النظام الليبي. ووسط نظرات بعض السكان الزائغة، تنطلق القافلة مسرعة داخل الصحراء الليبية. ويلوّح الرجال ببنادق الكلاشنيكوف وبنادق صيد قديمة. ووضعوا على سياراتهم علم الملكية في ليبيا الأسود والأحمر والأخضر مع نجمة وهلال والذي أصبح رمز الانتفاضة الليبية التي انطلقت من بنغازي (شرق) في 15 شباط (فبراير).

وتتوقف القافلة حيث أراد الرجال المسلحون تخليد اللحظة. ووقفوا يلوحون بشارات النصر أمام أول الصحافيين الأجانب الذين يدخلون الغرب الليبي. وهتف أحد الشباب فرحاً وهو يشير الى افق ساحر «رائعة هي الحرية».

وعند مدخل مدينة نالوت كان هناك حاجز مكون من إطارات مطاطية وكراسي وحجارة ووقف نحو 30 رجلاً بعضهم غير مكشوف الوجه لضمان أمن المدينة التي تعد 30 ألف ساكن وتحيط بها كثبان رملية. وأطلقت عيارات نارية في الهواء وأبواق السيارات ترحيباً.

وقال أحدهم واسمه هيثم: «نحن نحمي المدينة ونملأ الفراغ. تدور إشاعات تتحدث عن قدوم قوات موالية للقذافي من طرابلس».

وروى الرجل قصة «ثورة نالوت» فقال للصحافيين الأجانب: «تجند الناس هنا حين رأوا ما يجري في بنغازي حيث مات أناس بلا ذنب. واتفق الجميع على التحرر من عبودية القذافي المستمرة منذ أكثر من 41 عاماً».

وفي أول شارع في المدينة بدت ثلاث نساء وطفل. ويتجول رجال في الشوارع حاملين في أكياس صغيرة قطع خبز وقناني زيت. وبدت الكثير من المتاجر مقفلة ومحطة توزيع بنزين مقفرة ومبنى محترق تابع للشرطة. وكتب على جدران «قذافي جزار» و «قذافي خائن».

وفي الساحة الرئيسية في المدينة تم تدمير تمثال للكتاب الأخضر رمز نظام العقيد معمر القذافي الذي يشكل مرجع «الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية العظمى».

وتم حرق قاعات الأرشيف في مقر الاستخبارات الذي جعلت مجموعة من الثوار منه مقراً لها. وجلس في كراسي المقر أعيان المدينة الذين تم تعيينهم لتسييرها بعد رحيل أعوان نظام القذافي في 19 شباط.

وقال أحد هؤلاء انه جرت تظاهرات قليلة هنا وبعض المعارك لكن لم تسل الدماء. فقد جرت مفاوضات وانشقاقات في صفوف القوات الموالية للنظام.

وأوضح أحد أعيان المدينة المحامي شعبان أبو ستة: «حين بدأنا الثورة غادرت قوات الأمن المدينة. وأرسل عسكريون بيد أن السكان تفاوضوا معهم وخيّروهم بين المغادرة أو الانضمام للمعارضين، فاختاروا المغادرة. وفي اليوم التالي أعلن عدد من ضباط الجيش والأمن استقالاتهم أمام السكان».

وأكد هؤلاء الأعيان أن مدناً أخرى في منطقة جبل نفوسة سقطت بأيدي المعارضين ومنها الرحيبات وكاباو وجادو والرجبان وزنتان ويفرن وكيكلا وغريان والحوامد. وأضاف المحامي أبو ستة: «نحن نعد قوات للتوجه إلى طرابلس وتحرير العاصمة مع كامل منطقة الجبل» الغربي.

وسارت تظاهرة في المدينة ووسط إطلاق النار في الهواء هتف المتظاهرون «لا إله إلا الله» و «الى الجحيم قذافي» فرحين بأن العالم أصبح يعرف أن نالوت أصبحت بين أيدي الثوار.



«القذاذفة» يبحثون عن «قشة نجاة»
ظنّوها في «علماء دين» سعوديين

الرياض - «الحياة»

حاول النظام الليبي ركوب قوارب نجاة عدة، لكن بين أطرفها محاولة أبناء العقيد معمر القذافي استثمار علاقاتهم السابقة ببعض علماء السعودية ممن زاروا ليبيا لقول أي كلمة تطفئ غضب الشعب المتأجج ضد النظام الذي يرى محللون أنه يوشك على الغرق.

إلا أن القذاذفة الذين اعتادوا على أنه لا يُرد لهم طلب، ضجروا من رد فعل السعوديين الذين رفضوا خوض مهمة إنقاذ يخشون عواقبها. فالداعية سلمان العودة الذي قام إلى جانب الشيخ عبدالوهاب الطريري بزيارة لليبيا في حزيران (يونيو) الماضي، أسقط القول الذي خاطب به القرآن الكريم فرعون مصر على سيف الإسلام القذافي فقال: «الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين».

لكن الطلب والرد عليه اللذين كانا سراً، تحولا سريعاً إلى مواجهة مفتوحة على الفضائيات بين العودة وسيف الإسلام، إذ أكد الأول لإحدى القنوات رفضه التجاوب وأن الشعب الليبي يعاني ظلماً وقهراً وتهميشاً، فيما رد الثاني بأن «هؤلاء المشايخ كانوا يأتوننا ويمسحون أحذيتنا»!

ولم يتوقف السجال عند هذا الحد، إذ خاض الساعدي القذافي والشيخ عايض القرني مواجهة إعلامية مماثلة. ذلك أن الساعدي طلب - في ما نقل عنه القرني - أن يدين الأخير الاحتجاجات ويدعو إلى الهدوء، إلا أن الشيخ رفض طلب القذافي وبدلاً من أن يهدئ صعّد اللهجة ضد النظام الليبي وبارك الثورة ودعا إلى الشهادة والانضمام إلى المحتجين. وليس واضحاً بعد إن كان الساعدي سيرد بدوره مهاجماً القرني.

وهكذا لم يبق من المشايخ السعوديين الذين زاروا ليبيا من لم يتواصل معه مضيفه من أبناء القذافي، إلا الشيخ عبدالوهاب الطريري الذي لم يعتد الظهور في وسائل الإعلام كثيراً. ومن أبناء القذافي المؤثرين في المشهد الدعوي الدكتورة عائشة التي علمت «الحياة» أنها هي الأخرى «حاولت الاتصال عبر سكرتيرتها نرجس بأحد العلماء السعوديين، لكنه رفض مكالمتها بسبب الانشغال، وتوقع أن أيام النظام الباقية أصبحت معدودة».

إلى ذلك، نفى الشيخ عائض القرني زعم سيف الإسلام أن المشايخ كانوا يمسحون أحذية القذافي، وقال لـ «الحياة»: «نحن دُعينا لإلقاء المحاضرات من جانب جمعيات إسلامية يشرف عليها أبناء العقيد لكننا لم نتلق منهم ريالاً أو ديناراً واحداً، ومعظم ما قاله سيف الإسلام على هذا الصعيد محض افتراء». وانتقد القرني استخدام النظام الليبي لأقوال علماء في السعودية بطريقة غير مشروعة، إذ قال إن معلومات أبلغه بها مواطنون ليبيون أفادوا بأن الحكومة الليبية عممت رسائل نصية عبر الجوال تؤكد أن «العالم السعودي صالح الفوزان يحرّم الخروج على ولي الأمر، ويدعو إلى السمع والطاعة». ويأتي هذا التصرف على رغم أن العقيد القذافي يعتبر علماء المملكة رجعيين، على حد زعمه. لكن ذلك لم يمنع نظامه من محاولة استغلال آرائهم، لأنها تحظى بصدقية لدى فئات عريضة من الشباب الليبي.



قتال ضار في مصراته والمحتجون يسقطون مروحية

معمر القذافي يقيل (ساعده الأيمن) عبدالله السنوسي ويتهم الغرب بالتخلي عنه

ا ب ا

أقال الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يواجه انتفاضة شعبية تسعى إلى إسقاط نظامه رئيس جهاز الاستخبارات وساعده الأيمن عبد الله السنوسي. وأفادت صحيفة قورينا الليبية المعارضة الصادرة في بنغازي معقل المعارضة على موقعها على الإنترنت نقلاً عن (مصادر مطلعة): ان القذافي أقال رئيس جهاز الاستخبارات الحالي العميد السنوسي وتولى مهامه بدلاً عنه منصور ضوء القحصي أحد الحراس الشخصيين للقذافي.

ميدانياً أعلن معارضو الزعيم الليبي معمر القذافي عن إصابة مروحية عسكرية أمس الاثنين بالقرب من مدينة مصراتة شرق طرابلس بعد قيامها بإطلاق صواريخ على هوائي البث التابع لإذاعة محلية.

وقال ناطق باسم المعارضة لفرانس برس عبر الهاتف من مصراته: قامت المروحية بإطلاق ثلاثة صواريخ على هوائي البث لإذاعة مصراته. تم الرد عليها برشاش مضاد للطائرات وتمت إصابتها. وتقع مصراتة على بعد 200 كيلومتر شرقي العاصمة الليبية طرابلس.

وفي مقابلة مع المذيعة الأمريكية كريستيان أمانبور من محطة التلفزة (اي بي سي) اتهم القذافي أمس الاثنين الدول الغربية بالتخلي عن حكومته في المواجهة التي تخوضها ضد (إرهابيين) على حد قوله. وأضاف في المقابلة انه مندهش من أنه بينما تتحالف ليبيا مع الغرب في الحرب ضد القاعدة فإن الغرب قد تخلى عن ليبيا في حربها ضد الإرهابيين.

ووصف القذافي في المقابلة التي أجرتها معه الرئيس الأمريكي باراك أوباما بانه رجل طيب ولكن يبدو أنه جرى تضليله بشأن الوضع في ليبيا. وقال إن الولايات المتحدة ليست الشرطة الدولية في العالم.

وأكد القذافي مجدداً أن شعبه مؤيد له وأنه مستعد للموت من أجله وقال (ان شعبي يحبني ومستعد للموت من أجل حمايتي).



قوات أميركية تنتشر قرب ليبيا
والأخيرة تستبدل سفيرها في واشنطن بعد انشقاقه عن القذافي

سوا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الاثنين أن الجيش الأميركي يعيد نشر قواته البحرية والجوية في المناطق المحيطة بليبيا، فيما تدرس الدول الغربية احتمال التدخل ضد الزعيم الليبي معمر القذافي.

وصرح الكولونيل ديف لابان المتحدث باسم البنتاغون للصحافيين: "لدينا مخططين يعملون على عدد من الخطط الطارئة، وأعتقد أنه من الممكن القول انه ضمن تلك الخطط فإننا نعيد نشر القوات بحيث نتمكن من التصرف بمرونة فور اتخاذ قرارات" بهذا الشأن.

وقال لابان إن إعادة نشر "القوات البحرية والجوية" ستعطي الرئيس باراك أوباما مجموعة من الخيارات في الأزمة، دون أن يحدد السفن والطائرات التي أعطيت أوامر بإعادة الانتشار أو التحرك المحتمل الذي تجري دراسته.

ودرس القادة الأميركيون والأوروبيون الاثنين في جنيف على هامش مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الوسائل الكفيلة بوضع حد لأعمال العنف في ليبيا والإسراع في رحيل نظام العقيد معمر القذافي.

واعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض الاثنين جاي كارني أن المنفى هو "احد الخيارات الممكنة" لإنهاء الثورة غير المسبوقة التي تعصف بليبيا. وأوضح أن الولايات المتحدة "تدرس" احتمال فرض حظر جوي على ليبيا.

وللقيام بأي تدخل عسكري محتمل، يمكن للقادة العسكريين الأميركيين استخدام حاملة الطائرات "يو أس أس إنتربرايز" الموجودة حاليا في مياه البحر الأحمر، وسفينة "يو اس اس كيرسارغ" البرمائية التي تحمل أسطولا من المروحيات ونحو 2000 من رجال المارينز.

وبدأت حاملة الطائرات الاثنين بالتوجه نحو شمال البحر الأحمر بالقرب من قناة السويس، حسب الموقع الالكتروني للبحرية الأميركية.

وبالإضافة إلى احتمال فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا، تدرس الدول الغربية كذلك إقامة "ممر" إنساني في تونس ومصر المجاورتين لليبيا لمساعدة اللاجئين، حسب ما أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأحد.

وتناقش إدارة أوباما كذلك ما إذا كان بإمكان الجيش الأميركي تعطيل الاتصالات لمنع القذافي من إذاعة أية تصريحات في ليبيا، حسب الصحيفة.

ويمكن استخدام القواعد الأميركية وقواعد حلف الأطلسي في ايطاليا لإطلاق أي عمل محتمل ضد ليبيا، بما فيها قاعدة الأسطول الأميركي السادس في نابولي.

وذكر مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أن الجيش الأميركي يعد مجموعة من الخيارات المحتملة، إلا أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بعد.

وصرح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة الصحافة الفرنسية: "نحن في مرحلة الاستكشاف المبدئية حاليا".

ليبيا تستبدل سفيرها في واشنطن بعد انشقاقه عن القذافي

من جانب آخر، استبدلت ليبيا سفيرها في الولايات المتحدة الذي أعلن انشقاقه عن معمر القذافي ودعمه المتمردين ضد نظامه بدبلوماسي آخر موال للنظام، بحسب معلومات وردت الاثنين إلى وزارة الخارجية الأميركية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي: "أبلغنا من جانب الحكومة الليبية بأنها لم تعد تعترف بسفيرها في واشنطن علي العجيلي الذي لم يعد يمثل مصالح ليبيا في الولايات المتحدة".

وأضاف: "من اليوم فصاعدا تم السماح من جانب الحكومة الليبية لقائم بالأعمال في السفارة بتمثيل مصالحها".

وأوضح كراولي انه من المهم للإدارة الأميركية الإبقاء على اتصالاتها مع نظام العقيد القذافي بهدف محاولة تجنب مزيد من إراقة الدماء، مضيفا أن الخارجية الأميركية كانت أيضا على اتصال بالمعارضة الليبية.

وقال أيضا: "من وجهة نظر قانونية، إذا كنا نرغب في توجيه رسالة إلى الحكومة الليبية فسيكون بإمكاننا التعامل مع هذا الشخص".

وأشار إلى أن واشنطن حافظت دائما على علاقات دبلوماسية مع ليبيا بالرغم من أن الرئيس أوباما ومسؤولين أميركيين آخرين لفتوا بوضوح إلى أن "القذافي نفسه قد فقد شرعية الحكم" وان الولايات المتحدة "تأمل أنه سوف يرحل".

ولم بفصح كراولي ما إذا تم الإبقاء على الاتصالات مع السفير السابق، مكتفيا بالقول "ربما، العجيلي بات ينتمي تلقائيا إلى المعارضة".

واشنطن تواصل الاتصال مع معارضي القذافي

وتابع كراولي "إننا نتصل بأفراد في ليبيا يعارضون بقوة حكومة القذافي. إنها عملية جارية"، رافضا الإدلاء بأسماء أو القول ما إذا كان هؤلاء المعارضون في بنغازي أبرز المدن التي تسيطر عليها المعارضة أو خارجها.

وأشار كراولي إلى أن جين كريتز السفير الأميركي في ليبيا العائد إلى واشنطن "يتصل منذ يومين للتحدث إلى مجموعة من المسؤولين في المعارضة"، موضحا أن الهدف هو "التقدم في فهم ما يجري على الأرض وتحديد احتياجات ومخاوف" المعارضين في آن معا.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة الأميركية مستعدة لتسليح المتمردين الذين يقاتلون القوات الموالية للقذافي قال كراولي: "لدينا خيارات واسعة . لا أعتقد أننا استثنينا أيا كان". وأضاف: "نتابع الوضع يوما بيوم ونتخذ التدابير المناسبة".

ولكن الاعتبارات الإنسانية هي التي تتمتع بالأولوية. وقال: "نركز في الوقت الراهن على الوضع الإنساني وعلى الوسائل الكفيلة بوضع حد لأعمال العنف وحمام الدم. وسوف نقوم بكل ما سنراه مناسبا لتحقيق هذه الأهداف".



العـالم بلـسان واحـد: حـان وقـت رحـيل القذافي

عكاظ

اتسعت هوة عزلة الزعيم الليبي معمر القذافي مع انشقاق المزيد من قوات الأمن الليبية وانضمامها إلى صفوف المحتجين، وفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات صارمة عليه، فضلا عن احتمال توجيه تهم جرائم حرب إلى نظامه. واعتبر القذافي، في حديث لقناة تلفزيونية صربية خاصة، القرار الدولي باطلا وأنه «اعتمد على تقارير إخبارية مقارها في الخارج»، مضيفا: «إذا أراد مجلس الأمن الدولي معرفة شيء فعليه إيفاد بعثة تقصي حقائق إلى ليبيا». ويواجه الزعيم الليبي انتفاضة شعبية تنادي برحيله هي الأخطر طيلة سنوات حكمه على مدى 42 عاما، تصدى لها بنشر ماسمي بـ «المرتزقة» والطائرات الحربية، وفق ما نقلت تقارير.

وسيطر المحتجون، الذين انحازت قوات الأمن إلى صفوفهم، على عدة مدن كان آخرها مدينة الزاوية، وتبعد قرابة 55 كيلو مترا غربي العاصمة طرابلس. وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، إن عقوبات مجلس الأمن تشمل حظر أسلحة وتجميد أرصدة وحظر سفر القذافي وأفراد عائلته والمقربين منه، معتبرة أن الوقت قد حان للقذافي كي يرحل «دون إراقة مزيد من الدماء والعنف».

وطالبت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بإعداد تدابير إضافية بغية وضع حد للعنف في ليبيا. وقالت إن الزعيم الليبي معمر القذافي يستعين بمرتزقة وبلطجية لقمع شعبه، وينبغي أن يتنحى على الفور. وفي خطاب أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف أمس أقرت: «ينبغي محاسبة القذافي والمحيطين به على هذه الأعمال التي تنتهك الالتزامات القانونية الدولية والسلوك الحميد»، مضيفة أن لا شيء مستبعدا في الوقت الذي يبحث فيه المجتمع الدولي خطواته التالية.

وذكرت كلينتون أن بلادها «تدرك جيدا ما مارسه القذافي ضد شعبه، وذكرت أن قرار مجلس الأمن كان واضحا في تأكيده على ضرورة وجود محاسبة، وقد مثل «رسالة قوية» للقذافي. ودعت كلينتون دول المنطقة للتدخل ووقف تدفق المرتزقة من أراضيها إلى ليبيا، ونفت وجود مفاوضات بين الولايات المتحدة والقذافي لترتيب استراتيجيات معينة لإنهاء الأزمة في ليبيا. من جانبها، أعلنت الحكومة البريطانية أنها بدأت تطبيق قرار مجلس الأمن بتجميد أصول القذافي وأسرته، وذكر بيان في لندن أن القرار يشمل العقيد معمر القذافي، وأولاده عائشة، هانيبل، خميس، معتصم، وسيف الإسلام، وهو يهدف لمنع استخدام الأموال من أجل الإضرار بمصالح الشعب الليبي. وأضاف البيان: «اعتبارا من اليوم (أمس)، سيتم تجميد كل الأموال والأصول والأدوات الاقتصادية التي يمتلكها القذافي وعائلته شخصيا، أو تلك التي تدار نيابة عنهم من قبل جهات أخرى».

ويتوقع خبراء تزايد الضغوط على القذافي ودعوات رحيله في أعقاب إجلاء معظم الدول الغربية رعاياها من ليبيا.



طائرتان فرنسيتان تنقلان مساعدات إنسانية تتوجهان إلى بنغازي

الوسط

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، فرنسوا فيون إن فرنسا وجهت الاثنين(28 فبراير/ شباط2011) طائرتين إلى بنغازي شرق ليبيا في بداية عملية «كبرى» لتقديم مساعدات إنسانية، مشيراً إلى احتمال فرض حظر على تحليق الطائرات فوق هذا البلد لمنع الزعيم معمر القذافي من قمع معارضيه.

وقال فيون لإذاعة «ار تي ال» الخاصة «خلال ساعات، ستنطلق طائرتان إلى بنغازي بطلب من الحكومة الفرنسية وتقلان أطباء وممرضين ومعدات طبية وأدوية. وتلك ستكون بداية عملية كبرى لتقديم دعم إنساني لسكان الأراضي المحررة» التي يسيطر عليها معارضو القذافي. كما أفاد إن فرض حظر على المجال الجوي الليبي الذي يجرى بحثه من ضمن خيارات تهدف إلى إضعاف القذافي، سيتطلب مشاركة حلف شمال الأطلسي. وفقد القذافي السيطرة على عدد من المدن الليبية وفي طليعتها بنغازي مركز الانتفاضة الشعبية على مسافة ألف كلم شرق طرابلس وحيث أعلن قادة الحركة الاحتجاجية الأحد تشكيل «مجلس وطني» انتقالي في المدن التي تسيطر عليها القوى المعارضة.

وقال فيون «لا أحد في أوروبا اليوم يملك وحده الوسائل للقيام بهذه العملية. يجب بالتالي إشراك الحلف الأطلسي وأعتقد أنه يجب درس المسألة».

وتابع «هل يترتب على الحلف الأطلسي التورط في حرب أهلية في جنوب المتوسط؟ إنها مسألة يتوجب درسها قبل إطلاقها». وقال «إننا ندرس كل الحلول لجعل العقيد القذافي يدرك أن عليه الرحيل ... أعرف أننا نتحدث عن حلول عسكرية، وهذه الحلول موضع تقييم من قبل الحكومة الفرنسية».

وأضاف «سمعت العديد من المراقبين يوضحون أنه يتحتم مثلاً حظر التحليق فوق الأراضي الليبية. إنه خيار يجرى بحثه». ورأى أن مثل هذا القرار «لا يمكن اتخاذه إلا بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي ... وهو غير ممكن إلا في إطار عملية مشتركة مع دول كبرى».

وكان رئيس الحكومة يتحدث غداة كلمة متلفزة للرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي أعلن فيها رسمياً دعم باريس الانتفاضات العربية بعد أسابيع من الارتباك في الموقف الفرنسي.

وأعلن ساركوزي في كلمته عن تعديلات حكومية أبرزها تعيين رئيس الوزراء السابق آلان جوبيه وزيراً للخارجية خلفاً لميشال إليو ماري. كما حذر ساركوزي من احتمال أن تؤدي هذه الاضطرابات إلى «حركات هجرة خارجة عن السيطرة» إلى أوروبا. وقال فيون «يجب ألا تقتصر نظرتنا إلى الثورات العربية على مسألة الهجرة. إن الموضوع الأول هو ماذا نفعل لمساعدة هذه الثورات». وتابع «بعد ذلك، لا يمكن أن ننكر أن حركات هجرة كثيفة ستحصل».



القذافي يكلف رئيس مخابراته بالحوار مع الثوار

الوسط

أفادت قناة «الجزيرة» أن الزعيم الليبي معمر القذافي كلف رئيس المخابرات الخارجية الليبي بالتحدث إلى قيادة المنطقة الشرقية التي لم تعد خاضعة لسيطرته. وفيما استهدفت غارات جوية للقوات الموالية للقذافي مخازن ذخيرة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في شرق ليبيا، قال البيت الأبيض إن المنفى هو «أحد الخيارات» التي ترضي مطالبته بتنحي الزعيم الليبي.

من جانب آخر، قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس الإثنين (28 فبراير/ شباط 2011) إن دعم عمليات الانتقال السياسية في العالم العربي ضرورة استراتيجية وليست مسألة مبادئ.

وذكرت في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ان «الولايات المتحدة تدعم الانتقال المنظم والسلمي الذي لا عودة عنه إلى الديمقراطيات الحقيقية التي تلبي مطالب مواطنيها». وأضافت أن «مبادئنا ومصالحنا تتلاقى في هذا الشأن، لأن دعم عمليات الانتقال هذه ليس مجرد مسألة مثاليات، بل إنها كذلك ضرورة استراتيجية».



مسرح الإستهبال.. !!

"على من يا طبرق.. أو على من يا شلقم.. !!"

كلنا شاهدنا شلقم وهو يبكي على شاشات التلفزيون، مثلما شاهدناه طوال اربعين عاما وهو يجري خلف القذافي لاهثا.. مبررا تصرفات زعيمه (وسيد نعمته وفيللته) الرعناء الغبية للعالم من خلال موقعه كوزير لخارجيته، ثم مندوبا له لدى المنظمة الدولية.

حسنا، لمن يريد شلقم وأشباه شلقم وجميع الشلاقم الآن، أن يبيعوا دموع التماسيح التي شرعوا يذرفونها دون حساب.. ؟!!

هل احتج شلقم وكل شلقم على إتساع مساحة الفقر والتهميش، وعلى الناس التي سكنت الحدائق والمنارات المهجورة، واكواخ الصفيح، وكابينات المصائف القديمة المهترئة.. وهل فكر في التخلي عن منصبه وفيللـّته او قصره الفخم، بما فيه من احواض سباحة واقفاص حيوانات وطيور احتجاجا على ذلك.. لا اعتقد ذلك.. ولا احد غيري يعتقد..

لم نرهم يحتجون او يستقيلون او يبكون عندما كان المشنوقون يتأرجحون في ساحات المدارس والجامعات والمدن الرياضية. بل كانوا يشربون قهوتهم في هدوء داخل مكاتبهم الفخمة المكيفة نهارا، وويسكيهم الباهظ الثمن ليلا في صالوناتهم الواسعة المريحة. على جثث المشنوقين، وعذابات المسجونين، وبرد الساكنين في اكواخ الصفيح.. !!

اليس كذلك ايها الشلقم.. ويا كل شلقم ام لا.. ؟!

لم نرهم يبكون او يحتجون او يستقيلون او يصدرون بيانات تبرؤ من النظام، عندما تم قتل اكثر من 1.200 سجين سياسي في بوسليم بدم بارد، عندما اطلق عبد الشيطان السنوسي وموسى كوسة الرصاص الحي على أجساد مساجين مقيدي الأيدي في ساحة السجن (راجع شهادة سجين بوسليم السابق الشافعي).

لم نرهم يحتجون او يصدرون بيانات إدانة او يستقيلون او يبكون عندما كانت شراذم لجان كلاب الدم تهاجم البيوت وتعتقل الناس دون اية تهم محددة، ثم تلقي بهم في سجون القذافي المنتشرة في طول ليبيا وعرضها، او إعدامهم.

ما هي قصة دموع التماسيح وموجة الاستقالات والبيانات (حتى حمد قذاف الخرا اصدر بيانا.. تصوّر يا شلقم.. !! فأنت لست وحدك على خشبة هذا المسرح في نهاية المطاف.. !! هل هذا هو مسرح الاستهبال ام فليم من افلام هوليوود التي يريد الساعدي ان يخرجها.. ؟!!)

هل انتم جادّون يا هؤلاء.. اعني هل تريدون من الناس ان تصدقكم.. ومعظمكم شارك في قمع الناس وسحلهم، شارك في كتابة التقارير التي كانت نتيجتها امتلاء الزنازين من شرق ليبيا إلى جنوبها وغربها بسجناء اكثرهم قضى دون ان يعرف لماذا هو في السجن.

تريدون ان يصدقكم الناس، وهم الذين شاهدوكم مئات ـ إن لم يكن الآف ـ المرات وأنتم ترقصون مثل القرود هاتفين بما تعرفونه من هتافات هستيرية غبية.

هل تريدون ان يصدقكم الناس.. ؟!!

لو كنتم تريدون ذلك بالفعل.. لكنتم عدتم إلى ليبيا واحرقتم انفسكم في ميادين مختلف مدن وقرى ليبيا، مثلما فعل البوعزيزي الذي اشعل النار في منطقة تيبس فيها الإحساس والمسئولية، وانتشر فيها تبن التخلف الجاف الذي ملأ جماجم من اعتقدوا زمنا طويلا انهم زعماء لم يلد التاريخ مثيلا لهم.

هل هذا مسرح ام استهبال.. ؟!!

حتى نعرف البضاعة المطلوب منا شراؤها. ومستوى الجودة والآيزو، وغير ذلك من شروط التجارة والسوق الحرة.. اليس كذلك. ؟!

اما هذا التسويق غير المتوقع الذي فاجأ الناس، فإنه يخالف مبادي السوق، وأنتم من أنتم في معرفة السوق وأحواله وكيفية التصرف مع تقلباته.. اليس كذلك يا شلقم ويا جميع الشلاقم..!؟

تريدون ان يصدقكم الناس.. ؟!! ياخي أحــ.. !!

يعني يا قذاف الترّ.. أنت وأخوك سيد (أو عبد لا أدري)، وبعد كل ما قمتم به من افعال تسجل ضد الإنسانية، وكل ما بعزقتموه من ارزاق الناس على العاهرات والراقصات والوسيكي الخام والمصنع، والحشيش والأفيون، وكل ما صرفتموه من خبز الناس على كل من هب ودبب من شذاذ الآفاق، تريدون أن تقولوا لنا انكم الآن ضد الطاغية حبيبكم وابن عمكم الرائع الذي (ما يمشيش بروحه وانتم ضمادين جروحه). جروح ماذا ايها الكذبة الأفاقين، لم اسمع أحدا منكم يتحدث عن جروح الناس، وعن ضحايها في تشاد وبوسليم وعلى اعواد المشانق في ليبيا من غربها إلى شرقها إلى جنوبها.

تريدون التوبة.. بعد أن بانت شاهدة القبر عند خط الأفق.. ؟!!

هع.. ياخي أحـ.. !!

تريدون أن يصدقكم الناس.. ؟!!

بعد أن تهاوى صنمكم الذي تعبدون.. ؟!!

ـ هع.. ياخي أحـ.. !!

آه يا عبدة الأصنام يا أكلة السحت وخبز الفقراء.. قبل عدة ايام فقط كنت في مناطق اولاد علي غرب مصر لإقناعهم بالانضمام إليكم ودعم مليشياتكم المسلحة للقضاء على الثورة الشعبية في طبرق ودرنة وبنغازي وشحات. وعندما أعطتك قبائل اولاد علي كالتشو على مؤخرتك العفنة، وتيقنت ان الزمن لا يسير في صالح سيدك، اصدرت بيانك.. ولا تقل لنا ان الخبر كاذب، لأن هناك من شاهدك هناك، بل ان هناك من سمع عرضك على هذه القبائل بأذنه.. !!

تأخرت.. !! تأخرت كثيرا ايها المتخلف يا عفن العالم.

إذهب الآن بعد كل هذه الالآف من الضحايا التي ما زال دمها لم يجف على يدي ابن عمك الحبيب مختار العناية الإلهية، لكي تبيع هذه البضاعة في مكان آخر. فالزمن غير الزمن، وطول الموجة غير طول الموجة، والناس غير الناس.

تغير الزمن يا هؤلاء وأنتم نائمون في دفء ملياراتكم.. فلم تشعروا بتغير الزمن.. لا ادري بفعل الحشيش والويسكي ام بفعل الغباء وعدم القدرة على قراءة التاريخ.. ايها الأميون الجهلة.

تريد أن تنشق الآن وقد حمّ القضاء.. هه هه.. عليك إذن أن تعود عشرين او ثلاثين عاما إلى الوراء وتنشق إلى نصفين.. او تحرق نفسك في ساحة عامة، حتى تقنع الناس بأنك منشق.

ياخي.. احـ.. !!

واحد يبكي.. وواحد ينشق.. وآخر يستقيل.. هاها.. !! الآن.. !!؟

هل استيقظتم الآن فقط من نومة أهل الكهف التي استمرت اربعين عاما كنتم خلالها تنامون في حرير الدولار واليورو المنهوب من قوت الجائعين يا قوادين يا سقط المتاع. ايها التافهون في عصر تافه سمح لكم بارتكاب كل ما ارتكبتموه من جرائم.. !!

انصحكم بأن تعثروا على عمل في مسرح (الكوميدي فرانسيز)، فربما حققتم بعض النجاح هناك وأنتم في ارذل العمر.. ورب ضارة نافعة. اقرأوا مسرحيات صامويل بيكيت وفرناندو آرابال وشاهدوا افلام لويس بونويل.. فربما خرجتم علينا بنوع جديد من المسرح إسمه مسرح الإستهبال.. !!

ايها الهبل الإرتزاقيون الإنتهازيون الآفاقون.

اما العاهرة الأخرى، الإتحاد الأوربي، فيجب عليها الآن بعد أن جنت ترليونات الدولارات واليوروات أن تهتم بموجات اللاجئين الليبيين. بعد ان اعلنت انها تتخوف من موجات نزوح من ليبيا بسبب الأحداث المأساوية التي كان سببها الوحيد صديقها وحبيبها القذافي. أم ان هذا الإتحاد لا يرحب إلا بموجات المليارات من الدولارات، ويخطط الآن لرفض موجات النازحين من البشر.. هذه هي حقوق الإنسان في اوربا الداعرة، اوربا بيرلوسكوني وساركوزي وبلير وبابابنذريو (الذي يفخر ببنوته الروحية للقذافي وهو عضو في لجنة جائزته المضحة البائسة). اوربا وزير خارجية تشيكيا الذي قال بأن سقوط القذافي يمثل مشكلة لأوربا، قال ذلك في بداية الإنتفاضة، في دعوة مبطنة للإتحاد بدعم صديقه ومصدر حساباته القذافي.

لعله شلقم آخر حتى هذا.. بل لعله قذاف دم تشيكي.. والطيور دائما تقع على اشكالها.. خاصة في الفلل والقصور التي بها اقفاص للطيور والحيوانات النادرة.

اليس كذلك ايها الباكي وما بك داء..

وفي غمرة مهرجان مسرح الاستهبال هذا، فإنني لا استغرب مطلقا، أن ارى قريبا البغدادي المحمودي وهو يبكي.. !!

ومعتوق وهو ينتحب.. !! والقعود وهو يحثو التراب على رأسه.. !!

وحتى عبد ابليس السنوسي وهو يحثو الرماد.. ليكون مختلفا بعض الشيء عن ابن الناقة.. !!

وعبد القادر البغدادي، وكوسة، وخيشة، وبوشعراية والعاهرة بنت بن عامر (ويالها من اسماء.. !!)، وقد مزقوا ملابسهم (الخارجية والداخلية) حزنا على الضحايا.. !!

فـ.. على من يا طبرق.. ؟!

لا استغرب ان اري وزير الصحة وهو يستعيد ملايينه من سويسرا، لكي يتبرع بها للمستشفيات التي خلت حتى من القطن.. ووزير السخافة وهو يتبرع بمبيعات الكتاب الأخضر وروايات الفقيه والكوني لإعادة تأهيل المناطق المحروقة بنيران الدبابات والمدافع الثقيلة والطائرات.. !!

لا استغرب.. لا استغرب ابدا.. !!

ولكن هل سيمر كل هذا بهذه البساطة على الناس.. ويصدقون دموعكم التماسيحية..؟!

أم يا ترى سيقولون لكم.. "على من يا طبرق.. !!"

او ربما.. على من يا شلـ.. قم.. !!

وعلى من يا قذاف الـ.. را.. !!

ز. العزابي
26 فبراير 2011




بيض صنائعنا، حمر مواقعنا، خضر مرابعنا، سود ليالينا

أن العلم الذي يرفعه شباب ليبيا ألان، بالوانه الثلاثة الاحمر والاسود والاخضر، هو العلم الاول لليبيا المستقله. علم اختاره وطنيون لبيون احرار إبان الاستقلال معبراً عن تاريخ ليبيا النضالي وتوجهها الحضاري نحو التقدم والسلام.

أنه يختلف عن علم السنوسية، فالسنوسية لم يفرضون علمهم على ليبيا حتي و هم الحاكمين.

قارن ذلك بالعلم الذي فرضه الدكتاتور ، خرقة خضراء لا تصلح إلا عصابة راس أو راية فوق قبر.

ولقد قام الدكتاتور بتطبيع العلاقات مع إيطاليا حيث وصل الأمر إلي أن حلقت الطايرات العسكرية الطليانية فوق ليبيا العام الماضي في إحتفالات ما يسمى ثورة الفاتح لاول مره منذ إنتهاء الحرب العالمية الثانية ، وهذا أمر لا يغتفر.

مازال اليبيون يذكرون أن هذه الطيارات كانت تحوم لقصف العزل في المدن والقرى الليبية في تلك الليالي السود من سنوات الحرب.

أضف إلى ذلك الاثنان واربعون سنة الماضية دون رجعة باذن الله، وافهم معنى سود ليالينا.

حمر مواقعنا تشير إلي النضال الذي خاضه الليبيون ظد الاستعمار و التضحيات التي قدموها لتحقيق الأستقلال،

وهي أيضاً تسجل االتضحيات التي يقدمها الشعب الليبي ألان من أجل التحرر والقضاء علي الإستبداد.-

بيض صنائعنا، خضر مرابعنا، لا تحتاج لشرح فالليبيون أصحاب رسالة حضارية مبنية على إرساء العدل والسلام و دعم التقدم.

أخيراً، إن إن ليبيا ليست بدون تاريخ، و الدولة الليبية ليست وليدة اليوم ومن الصحيح وألحق أن يكون علم ليبيا الاستقلال هو العلم الرسمي لليبيا الحرة ألان.

يكفي أن هذا العلم رفعه المتظاهرون تلقائيا في كافة أنحاء ليبيا.

صالح



الحساسية المفرطة تجاه التعامل مع الاخرين

اريد اولا ان انبه الاخوة في جميع المنظمات الليبية بالتزام الحذر عند التحدث بأسم الشعب الليبي. ان عليهم ان يبينوا دائما انهم يتحدثون عن انفسهم بأعتبارهم فقط قطاع من الشعب الليبي وان لا يتورطوا في الزعم الكاذب بأنهم يمثلون جميع الليبين، فأن مثل هذا التصرف سوف يفقدهم المصداقية والنزاهة.

وبالنسبة الى قضية التعامل مع الاجنبي، فأنني اعتقد ان الكثيرين منا يتعاملون مع هذا النقطة بنوع من التشنج والتطرف الزائد عن الحاجة، وقصتهم المفضلة دائما هي ما حصل ولايزال يحصل في العراق. انني اطرح السؤال على هؤلاء الاخوة: ماذا سيكون وضع العراق اليوم لو لم يحصل التدخل الاجنبي؟ والاجابة هي ان العراق سيكون على الارجح والى هذه اللحظة تحت حافر المجرم صدام حسين وابنائه وعشيرته المجرمة. انني شخصيا لا ارى فرق بين الاحتلال الاجنبي والتسلط والطغيان والقمع الذي تمارسه اطراف محلية، فكله نوع من الاحتلال وانتهاك الكرامة الانسانية، بل ان الطغاة المحليين من امثال صدام والقذافي قد اتبثوا وبما لا يقبل مجالا للنقاش انهم اشد ظلما وقمعا وتدميرا من المستعمر الاجنبي وبمراحل بعيدة. وعلينا ان نتذكر ان اسباب العنف والتدمير الذي يتعرض له العراق تكمن في اسباب كثيرة ومعقدة، وعلى رأس تلك الاسباب التركيبة السكانية العراقية المعقدة بما تشمله من اعراق وملل متنافسة ومتناحرة، ومؤمرات الدول المجاورة خاصة ايران وسوريا واسرائيل والسعودية التي لا مصلحة لها في قيام دولة ديمقراطية حرة في العراق، بالاضافة ايضا الى فشل الشعب العراقي والنخبة العراقية في تغليب مصلحة العراق العليا على المصالح الجهوية والطائفية الضيقة، وهو الدرس الذي ينبغي علينا نحن الليبين ان نركز عليه ونستوعبه بشكل جيد.

ورغم كل التضحيات التي قدمها العراقيون فأنني شخصيا اعتقد انهم في نهاية المطاف سوف يحققوا الهدف المتمثل في اقامة دولة ديمقراطية مستقرة، وهو ما لم يكونوا ليحلموا به لو ظل الطاغية صدام في الحكم.

لقد كانت تهمة وفزاعة التعامل مع الاجنبي احد الوسائل التي استخدمها نظام القذافي المتهالك بكثافة من اجل احكام السيطرة المطلقة على بلادنا والتنكيل بأبناء الوطن الذين رفضوا ممارساته القمعية، وينبغي لنا جميعا ان ندرك اننا جزء من هذا العالم الذي اصبح قرية صغيرة مترابطة، وان علينا ان نمتلك الشجاعة والحكمة والتقة في النفس وان نتعامل مع هذا المجتمع الدولي اخدا وعطاء بدون عقد مبالغ فيها، وعلى سبيل المثال فأن الكثير من دول العالم المتقدم تفتخر اليوم بالاستعانة بمراقبين اجانب لكي يقوموا بدور المراقب المحايد للعملية السياسية والانتخابات، ولا احد يزعم ان ذلك يمثل تدخل اجنبي بل على العكس فأنه يمثل مصدر فخر ودليل على الاستقرار والثقة في النفس. وعلينا ان نتذكر انه حتى رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام قد اقام التحالفات واستعان بغير المسلمين بدون التفريط في ثوابت السيادة والمبادئ.

ان سيادة الوطن المطلقة ووحدته ثوابت لا ينبغي ابد المساومة فيها، ولكن علينا ان ندرك ان التعامل مع الاخرين لا يعني دائما وبالضرورة الانتقاص من سيادة الوطن. ولقد انتهك الطاغية المجرم القذافي سيادة الوطن بأستقدامه للمرتزقة الاجانب الذين دنسوا تراب الوطن وذبحوا ابنائه، وايقاف هذه الجريمة وغسل هذا العار هو واجبنا جميعا وباسرع وقت ممكن ولنا في سبيل تحقيق ذلك استخدام الوسائل المشروعة.

اننا شخصيا اعتقد اننا في ليبيا في غنى كامل عن التدخل الاجنبي المباشر على الارض وعلينا ان نحسم معركتنا مع الطاغية بأنفسنا رغم كل التضحيات، فذالك اشرف واقوم لنا، وعلينا ان نكون واضحين في تحديد ما نتوقعه من مساعدة محدودة من المجتمع الدولي في نقاط واضحة مثل المساعدة في شل حركة الطيران على المجال الجوي الليبي وابطال مفعول شبكة الاتصالات التي تستخدمها عصابات القذافي وهي عملية متاحة من الناحية الفنية.

ان ما احاول توضيحه في هذه العجالة هو اننا جزء من هذا العالم وان علينا التعامل مع المجتمع الدولي ومع الدول والقوى الاخري اخدا وعطاء بحكمة وتعقل وبدون عقد مبالغ فيها، وبما يحقق الاتصال والتعامل الطبيعي مع القوى الاخرى في سبيل تحقيق مصالح وطننا بدون التفريط في درة واحدة من السيادة والوحدة الوطنية.

والله ولي التوفيق،

م. أ. عبدالكريم



مظاهرة الجالية الليبية في شمال كاليفورنيا ضد سفاح طرابلس

إضغط على الصورة للاطلاع على مزيد من الصور

أحمد الكيلاني



نداء الى كل المواقع والإذاعات الليبيه بالداخل والخارج

عيب علي المشرفين في صحيفة قورينا وغيرها من الصحف ان تستمر في نشر اخبار الفنانين والمشاهير وغيرها من الأخبار التافهه في هذا الوقت بالذات ونحن في حالة حرب واباده جماعيه ودماء ابناءنا تسيل وتنزف في مدننا الغربيه ...عيب عليكم هذه اللامبالاه ...اين قلوبكم ووطنيتكم .. اين روح الأخوه فيكم واحترامكم لمشاعر الألآف من العائلات المنكوبه لشهداءنا وجرحانا ...يؤسفني موقفكم المخزي هذا تجاه ما يجري على ارض الواقع من مجازر ولا حول ولا قوة الا بالله .

اوجه ندائي الى كل المواقع الليبيه التي تعني بالشأن الليبي في الداخل والخارج في هذه الظروف الأليمه التي تمر بها ليبيا الحبيبه ان تكون مواقعهم وسيله لمواساة المنكوبين ببث تلاوة ايات من القرآن الكريم والأدعيه وشحن وتحفيز الهمم والعزيمه الوطنيه بإداعة الأناشيد والخطب الوطنيه والنداءات الحماسيه او حتى تسجيلات الهتافات التي رددها المتضاهرون بالداخل والخارج اوغيرها من الوسائل التي من شأنها ان تتلائم مع الظروف العطيبه التي نمر بها وتشعر من يتصفح هذه المواقع اننا في ظروف غير طبيعيه واننا في اجواء مشحونه بالأسى والحزن على ما يجري في بلادنا من مجازر ارتكبها ولا يزال يرتكبها السفاح القذافي وابناءه عليهم لعنة الله والناس اجمعين...افعلوا شيئاً بالله عليكم بدلاً من هذا الركود... وحسبنا الله ونعم الوكيل .

عبدو الليبي



ليبيا وطننا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية أترحم على أرواح شهدائنا الذين بذلوا أرواحهم في سبيل حرية هذا الوطن وتمنياتي بالشفاء لكل المصابين الذين نشتم عطر دمائهم الزكية .

واتقدم بالتهنئة والشكر لكل الليبيين الاحرار والشرفاء الذين شاركوا وباركوا هذه الثورة الشريفة وأخص بالذكر هنا الدكتور ابراهيم سعيد غنيوة والذي كان موقعه هذا منبرا يرمي بالرصاص في وجه القذافي وابنائه وزمرته وساهم مساهمة كبيرة للوصول بنا الى مثل هذه الايام من حرية على ارضنا ليبيا وطننا .

علما بأنني قد بدأت الكتابة في هذا الموقع منذ 5 سنوات عندما بدأت بكتابة مقالتي الاولى عن اطفال الايدز المحقونين غدرا ثم تلتها مقالاتي المبطنة والتي كانت نحمل عناوين موجهة ولم اتوقف عن تعرية المتملقين والكذابين والسارقين وتوجيه الرسائل بعناوين تحمل معاني عميقة مثل اغتصاب أطفال ليبيا أمام العالم واقلام رصاص وخرارة جليانة وعفوا يا استاذ مجلس الثقافة العام وكنت اقصد هنا الاستاذ احمد ابراهيم وسيف الاسلام و ... ليبيا الغد والكثير الكثير .

وانتهز هذه الفرصة لادعو كل الشرفاء من الداخل للكشف وتعرية كل من كان يعمل مع هذا النظام في الخفاء والعلن وان اعلن التالي :

أعلن بأنه قد كان مغرر بنا للعمل في المجتمع المدني الليبي وان الجمعيات والمؤسسات الخيرية لم تكن الا لذر الرماد في العيون وان الشخصيات التي تدعي بأنها خبرة قد تكشفت حقيقتها وسقطت من أعيننا وعيون العالم .

أولا مؤسسة القذافي للجمعيات الخيرية والتنمية

ان هذه المؤسسة لم تكن الا احد ادارات المخابرات الليبية وان رئيسها الدكتور سيف الاسلام القذافي والذي كان يدعي دائما بأنه ليس له منصب سياسي في ليبيا هو يمثل نائب رئيس العصابة في ليبيا التي يقودها والده حيث قام بعقد صفقات عدة وجرائم دولية منها جريمة لوكربي والطائرة الفرنسية واطفال الايدز في بنغازي وجماعة ابو سياف في تايلاند.

وان جمعية مكافحة المخدرات التابعة لهذه المؤسسة لم تكن الا لذر الرماد في العيون وان الاشخاص العاملين بها هم ازلام لهذا الكذاب الذي عرف العالم حقيقته وزيفه .

ثانيا المنظمة العالمية للسلم والرعاية والاغاثة والامن

وهذه المنظمة يرأسها المهندس خالد الخويلدي الحميدي والذي يرأس حاليا كتيبة امنية لقمع المتظاهرين في مدينتي صرمان وصبراتة وان هذه المنظمة كانت تقوم بتجميع الافارقة الذين ينوون الهجرة الغير شرعية الى اوروبا وايهام العالم برعايتهم في حين يتم تجنيدهم كمرتزقة وهذا ما ظهر للعالم الان .

ثالثا المنظمة الليبية الليبية الدولية للطفولة

وهذه يراسها شخص اسمه صالح الزروق القذافي وهو قحصي من نفس عائلة معمر الا انه شخص طماع ووصولي وحبسه القذافي من قبل لاستغلاله اسم ابنته وتحدثه باسمها فما كان من زوج عائشة القذافي الا ان قام بضربه بنفسه وحبسه ثم عفي عنه وها هو الان رئيس لمؤسسة عالمية للكذب على العالم ونظام القذافي يقتل الاطفال بمضادات الطائرات .

ان هذا اللا نظام كان كاذبا ومضللا ليس في حكومته فقط ولكن حتى في مجتمعه المدني.

أسامة فرج البرغثي
ليبيا الحرة
احد شباب ثورة 17 فبراير
عضو المجلس العسكري المؤقت للدفاع عن الثورة


28 فبراير 2011


بيان بمناسبة وضع اسم القذافي في قائمة مجلس الامن

بسم الله الرحمن الرحيم

( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد )

الله أكبر ، في شهر فبراير 2006 قام نظام القذافي السابق بالضغط على بعض حلفائه الغربيين عن طريق موسى كوسا وسيف القذافي بوضع اسمي وأسماء بعض المعارضين لحكمه في قوائم مجلس الأمن الممنوعين من السفر و تجميد أرصدتنا ، وكانت وسيلة ضغطه هي الصفقات التجارية الكبيرة عقود الشركات والتي يعرفها الجميع، وفي يوم 14 فبراير 2011 قبل الانتفاضة بيوم قام مجلس الأمن بتثبيت اسمي في القائمة الظالمة وبضغط مباشر من النظام السابق.

وسبحان الله في نفس الشهر يوم26 فبراير 2011 وُضِع القذافي وابنه سيف وكوسا مع آخرين في القائمة وطبقت عليهم نفس العقوبات ومن نفس حلفائه الذين وضعوا اسمي في القائمة لطلبه.

سبحان الله

لقد فعل النظام السابق بنا ذلك من أجل التضييق علينا لمحاولة منعنا من معارضته، ولكن آتاه الله من حيث لم يحتسب فخرج عليه الشعب الليبي كله

وضعوا اسمي في القائمة لأني معارض لنظام الطاغية وهذا وسام شرف لي ولأسرتي،

وهؤلاء وُضِعوا في القائمة كمجرمي حرب وسفاحين .

أنا لم يكن لي أموال تجمد ولا جواز سفر أسافر به ، وهم لهم الأموال التي سرقوها من الشعب ولهم جوازات سفر دبلوماسية يسافرون بها .

وأنا انتظر الفرج من الله العزيز الرحيم، وهم ينتظرون سوء المصير في الدنيا والآخرة.

أنا انتظر الرجوع إلى بلدي وأهلي معززا مكرما، وهم ينتظرون أن يرمى بهم في المزبلة مع أمثالهم

فالله أكبر ولله الحمد

(إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا)

أخوكم أبو محمد بشير الفقيه
عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية المقاتلة سابقا
00447790437649
مع تحيات
مركز الشاهد الليبي للاعلام
www.libyawitness.com



Libya Resolution

112th CONGRESS
1st Session

Strongly condemning the gross and systematic violations of human rights in Libya, including violent attacks on protesters demanding democratic reforms, and for other purposes.

Mr. MENENDEZ (for himself and Mr. Kirk) submitted the following resolution:

RESOLUTION

Strongly condemning the gross and systematic violations of human rights in Libya, including violent attacks on protesters demanding democratic reforms, and for other purposes.

Whereas Muammar Gadhafi and his regime have engaged in gross and systematic violations of human rights, including violent attacks on protesters demanding democratic reforms, that have killed thousands of people;

Whereas Muammar Gadhafi, his sons and supporters have instigated and authorized violent attacks on Libyan protesters using warplanes, helicopters, snipers and soldiers and continue to threaten the life and well‐being of any person voicing opposition to the Gadhafi regime;

Whereas the United Nations Security Council and the international community have condemned the violence and use of force against civilians in Libya and on February 26, 2011, the United Nations Security Council unanimously agreed to refer the ongoing violent repression of civilian demonstrators in Libya to the International Criminal Court; impose an arms embargo on Libya, including the provision of mercenary personnel; freeze the financial assets of Muammar Gadhafi and certain family members; and impose a travel ban on Gadhafi, certain family members and senior advisors;

Whereas Muammar Gadhafi has ruled Libya for more than 40 years by banning and brutally opposing any individual or group opposing the ideology of his 1969 revolution; criminalizing the peaceful exercise of expression and association; refusing to permit independent journalists' and lawyers' organizations; and engaging in torture and extrajudicial executions, including the 1,200 detainees killed in Abu Salim Prison in June 1996;

Whereas Libya took formal responsibility for the terrorist attack that brought down Pan Am Flight 103 over Lockerbie, Scotland, killing 270 people, 189 of whom were U.S. citizens and high‐ranking Libyan officials have indicated that Muammar Gadhafi personally ordered the attack; and
Whereas Libya was elected to the UN Human Rights Council on May 13, 2010 for a period of three years, sending a demoralizing message of indifference to the families of the victims of Pan Am flight 103 and Libyan citizens that have endured repression, arbitrary arrest, enforced disappearance or physical assault in their struggle to obtain basic human and civil rights. Now, therefore, be it Resolved, That the United States Senate‐‐

(1) applauds the courage of the Libyan people in standing up against the brutal dictatorship of Muammar Gadhafi and for demanding democratic reforms, transparent governance, and respect for basic human and civil rights;

(2) strongly condemns the gross and systematic violations of human rights in Libya, including violent attacks on protesters demanding democratic reforms;

(3) calls on Muammar Gadhafi to desist from further violence, recognize the Libyan people’s demand for democratic change, resign his position and permit a peaceful transition to democracy governed by respect for human and civil rights and the right of the people to choose their government in free and fair elections;

(4) calls on Libya to immediately release persons that have been arbitrarily detained; to cease the intimidation, harassment and detention of peaceful protestors, human rights defenders and journalists; to ensure civilian safety; and to guarantee access to human rights and humanitarian organizations;

(5) welcomes the unanimous vote of the United Nations Security Council on resolution 1970 referring the ongoing violent repression of civilian demonstrators in Libya to the International Criminal Court; imposing an arms embargo on Libya; freezing the assets of Gadhafi and family members; and banning international travel by Gadhafi, members of his family, and senior advisors;

(6) urges the Gadhafi regime to abide by UN Security Council Resolution 1970 and ensure the safety of foreign nationals and their assets, and to facilitate the departure of those wishing to leave the country as well as the safe passage of humanitarian and medical supplies, humanitarian agencies and workers, into Libya in order to assist the Libyan people;

(7) calls on the United Nations Security Council to impose a no‐fly zone over the territory of Libya;

(8) welcomes the African Union’s condemnation of the “disproportionate use of force in Libya" and urges the Union to take action to address the human rights crisis in Libya and to ensure that member states, particularly those bordering Libya, are in full compliance with the arms embargo imposed by United Nations Security Council resolution 1970, including the ban on the provision of armed mercenary personnel;

(9) welcomes the decision of the United Nations Human Rights Council to recommend Libya’s suspension from the Council and urges the United Nations General Assembly to vote to suspend Libya’s rights of membership in the Council; and
(10) welcomes the attendance of Secretary of State Clinton at the United Nations Human Rights Council meeting in Geneva and 1) urges the Council’s assumption of a country mandate for Libya that employs a Special Rapporteur on the human rights situation in Libya and 2) urges the U.S. Ambassador to the United Nations to advocate for improving United Nations Human Rights Council membership criteria at the next United Nations General Assembly in New York City to exclude gross and systematic violators of human rights.



صور رفع علم الاستقلال
علي المندوبية الليبية في القاهرة

جميلة



يا سيف فات قطار الإستنجاد بالعودة

هذا النظام يعيش في عالم غير عالم البشر، لايفهم ولايريد أن يفهم، لايتعظ أبدا، يظن أنه يستطيع استغفال الناس إلى الأبد. سيف القذافي اتصل بسليمان العودة لأنه يريد موقفا للعلماء لما يجري في ليبيا وربما عرض أموالا طائلة مقابل هذا. ياسيف القذافي ألا تذكر أن سليمان العودة والقرني وغيرهما من العلماء قد قدموا لكم خدمة مامثلها خدمة ولكن والدك أهبل ومجنون ضيع الفرصة. ألا تذكر ماذا قال العودة وغيره من المشايخ بعد عودتهم من ليبيا وكيف بشروا بإنجازاتك العطيمة وكما قالوا"من ليبيا يأتي الجديد". ألم ينلهم مانالوا من نقذ وطعن وأنا أحد أولئك الذين لم يعجبهم كلام المشايخ ولازيارتهم!!، ألم تضيعوا الفرصة؟ هل تظنون أن الناس أغبياء؟ ألا تذكر كيف أحسن بكم الظن كثير من النخب ومن بينهم الشيخ الصلابي وقيادة الإخوان المسلمين في الخارج ودعموا مشروعك المزعوم عن حسن نية وطيب نفس ورضوا بالخطوط الأربع وكل ذلك من أجل عملية إصلاحية شاملة ، وكان كل ذلك من أجل أن لاتراق قطرة دم واحدة في الوطن؟ لقد رضوا حتى بدستور أعرج بأن يكون فيه والدك" ظاهرة تاريخية لاتتكرر" ومع هذا أبوك لم يفهم أو يعقل؟ ألم يضحي الشيخ الصلابي وقيادة الإخوان بأنفسهم من أجل مصلحة الوطن وأعطوك فرصة للتغيير؟ ألم ينلهم كل سوء بغليظ القول وبالقلم والصوت والصورة ؟ ألم تشق بوعودك صف الإخوان نفسه في الخارج فصمت من صمت ذرأ للفتنة وانسحب من انسحب وارتفع صوت من ارتفع حتى اشتتط في النفذ من أجل مصلحة هذه الجماعة وتاريخها كي لايسجل عليها التاريخ موقفا خاطئا؟ ألم تكن أنت وجهازكم الإعلامي والأمني والمخابراتي تضحكون عندما كان السب وتهم الإنبطاح تلقى على الشيخ الصلابي والإخوان ؟ هل تظن أن جميعهم كانوا سذجا وأغبياء، نعم بعضهم فيهم دافع هوى ولن ينكر ذلك إلا مكابر، ولكن الغالبية منهم كانوا بدافع الأمل وحسن الظن واعطاء الفرصة لكم ، وكل ذلك من أجل الوطن ووحدة ترابه ومن أجل أن لاتسكب قطرة دم ومن أجل عدم التدخل الأجنبي. للآسف قد استغليت ذلك كله من أجل مصلحة النظام وليس لمصلحة الوطن، تحسنت صورتك في الخارج بفضل استغلالك لإعلام الإصلاحيين ولافضل فيه لإعلام الجماهيرية أبدا وحالة فضائية القنفود خير شاهد.... الأن وبعد علا صوت المشايخ ومنهم الشيخ الصلابي والإخوان وكل من كان يحسن الظن بك أردت أن تستميلهم إليك ، ليعطوك فرصة أخرى؟ الأن وبعد حمام الدم تريد فرصة أخرى؟ الأن وبعد أن أعلنت بأن يإما أسرتكم وإما دمار الوطن تريد النصرة من المشايخ!!!، أظن أنكم تعيشون في عالم غير هذا العالم.... والله لو أن والدكم يحبك أنت وأختك عائشة لقبّل قدميكما لما قدمتوه له من دعاية وتحسين صورة؟ جل النخبة في الداخل وكثير من الخارج التفوا حولكما، من ساسة واعلاميين ومثقفين ومشايخ ودعاة وأطباء، ولكن أبوكم ضيع الفرصة تلو الفرصة!!

ألم أنصح والدك برسالة لم نذكر فيها اسمه حتى نرضي غروره وكبرياءه بعنوان" رسالة لأب تكرهه أسرته"، والدك المسكين يظن أن الشعب يحبه، لأنه يسمع لأقوال المنافقين من شعراء وغيرهم، ولو كان ذكيا عندما سمع الشاعر يقول له" أنت الحق وماسواك الباطل" لضربه بما في يده، لاأن يسف شهيقا ونفسا طويلا مادا معه عنقه كما شاهدنا على شاشة التلفاز... والدك يقول "اللي مايحبنيش يجب أن يموت، ألا يذكر المثل الليبي "كل شئ بالسيف غير حبني يابنادم" ..أين يعيش والدك؟ والدك يعيش في كوكب أخر غير كوكبنا، نحن كشعب لم نعاديه هو اللي عادنا.

راجع سيرة والدك، لتدرك، كنا زمان الذي يقول اني واني واني نقول له "في بير مي " يعني يغرق في بئر ماء ، ماأدري أنه قد يغرق في مجاري الأنفاق يعني"فونية" يعني "خرارة" .

نصيحة لك أن تتبرأ منه وتتركه فهو لايحبكم ولايحب أختك ،فليس له إلا خميس والمعتصم والساعدي ، أما محمد أخوك فنقول له أنك لم تتورط في دم حسب مانعلم ولكنك أخذت من الثروة ماشاء الله وملكت وسيلة اتصالات، فنطلب منك التخلي عنه وأن تجعل وسيلة الإتصالات ضده، فهذا خير لك، أما صفية فنقول لها:

ياصفية كوني امعانا... والله هو اللي عادانا
كوني امعانا ياصفية... كانك حق برعصية.

وأنت "يااعميرينة" ، يامن تمن علينا بالثورة، قد نسيت اقوال من قالوا للجيش في أول الثورة" قد قمتم بالثورة من أجل الشعب فسلموا السلطة للشعب وارجعوا لثكناتكم" ... ياصانع مجد ليبيا، نذكرك بإننا كشعب لم نؤمن بذلك يوما وكان هذا منذ كنا صبية فنردد مع المغني الذي يقول: ماهبت نسمة علي ابلادي إلا بقدومه" فنقول نعم لم تهب نسمة منذ قدومك، بنفسير (ما) بمعنى (لم تهب)... يااعمرينة لو شرعت أن أذكر لك مانقول لشبت من جديد، فنحن والله لم نحبك يوما، ولاأتباعك يحبونك، فإنك لم تفعل خيرا قط للوطن، والدليل قولك" إما أنا وأولادي أو نحرقها".. فالعاقل يقول أنا أخطأت ويقول" أفهمتكم" " ويقلب شنته" ويتجنب المزيد من سفك الدماء.

خالد الغول



Thank You All For A Great Job

The Libyan mission
The U. N.
N. Y., N.Y.

Assalamo Alikum,

Thank you all for a great job, not just for Libya but for all of the freedom and democracy lovers in the world.

I am so proud that after all, we as Libyans and becouse of your excellent work, we have made and gave a historical present for the future fighters for freedom and democracy.

I am more proud than ever to be a Libyan.

Today's resolution is going to have a historical effect on generations to come.

YOU ALL should be verry proud of your self for your contributions to the strugle of human rights.

Please pass my complements and regards to every body, especialy Mr. Shalgam and his supportive staff.

Long live LIBYA UNITED and FREE for ever Insha ALLAH.

Ahmed Ameen



ضرورة حسم المعركة هذا الاسبوع

منذ انلاع ثورة النور، ثورة 17 فبراير المجيدة والشعب الليبي يعيش فرحة لم تكتمل بعد، فلقد تم تحرير المنطقة الشرقية بالكامل ، وهناك مدن تحررت في المنطقة الغربية ، وهذا كله يجعلنا كليبيين نتطلع الي تحرير جميع ارض ليبيا من النظام العفن نظام عصابة القذافي لتكتمل الفرحة.

طرابلس مزالت تعيش في رعب وارهاب من قبل اجهزة الشرير القذافي ومرتزقته، ويستمر اهلينا في المنطقة الغربية بالمحاولات لايجاد سبل التحرك وتنظيم صفوفهم لحسم المعركة النهائية، ولكن علينا ان نتعامل مع الواقع الذي يعيشه اهل طرابلس ، فطرابلس مطوقة من جميع مداخلها بمعسكرات مجهزة بكل الاسلحة بما فيها الكيماوية، وهي تحت ادارة الفاسد القذر خميس.

هناك نقاط مهمة يجب التطرق لها لكي تكتمل هذه الثورة وتحقق ما نصبوا اليه جميعا:

علي الصعيد الداخلي:

اولا: لقد فقد المجرم القذافي الشرعية في حكم ليبيا، وفقد الشرعية الدولية وقرارات مجلس الامن مع انها لم تصل الي المستوي المطلوب في نظري الشخصي ، الا انها خطوة في الاتجاه الصحيح

http://www.un.org/News/Press/docs/2011/sc10187.doc.htm

تانيا: الخطوة التي اعلن عنها الثوار المتمثلة في كلمة الاستاذ الفاضل مصطفي عبد الجليل بخصوص انشاء المجلس الوطني ، وكذلك دراسة مشروع الاعلان عن حكومة مؤقتة وعاصمتها طرابلس هذه الخطوة هي من وجهة نظري مهمة جدا لحماية وحدة ليبيا وحماية مكتسبات ثورة ال17 فبراير المجيدة.

منذ سقوط شرعية نظام الاجرام القذافي داخليا ودوليا، لم يعد هناك من يمثل الشعب الليبي دوليا وحتي داخليا لحماية مكتسبات الثورة الشعبية المباركة، فمن الجانب الداخلي نريد قيادة وطنية تساهم في عملية تحرير وتطهيرما تبقي من ارض ليبيا من المجرم القذافي وازلامه بالتعاون مع قيادي حركة الثوار من شباب المناطق في كل انحاء ليبيا.

اما علي الصعيد الدولي مع تقديرنا لمواقف المسؤولين المستقلين عن نظام المجرم القذافي سوي كان الموقف المشرف للبعثة الليبية في نيويرك وجنيف والجامعة العربية ، او غيرهم من السفارات التي رفعت علم الثورة الشعبية واعلنت انها تمثل الشعب، هولاء جميعا يجب ان يكون لهم مرجعية داخل ليبيا ، وهنا يكمن دور الحكومة المؤقتة التي ستعمل مع هولاء المسؤولين لتحقيق اكبر مكاسب للشعب وثورته المجيدة.

ثالتا: ضرورة الاسراع بالحصول علي اعتراف دولي بالحكومة الليبية المؤقتة كممثل شرعي للشعب الليبي، ومن خلال هذا الاعتراف تستطيع الحكومة المؤقتة بالتتشاور مع المجلس الوطني الاتصال مباشرة بحكومات الدول للعمل بما يخذم مصلحة الثورة الشعبية.

رابعا: لابد من وضع بنذ عند تشكيل الحكومة المؤقتة بانتهاء صلاحياتها عندما تتحرر العاصمة الليبية طرابلس ، ويستمر المجلس الوطني في تسيير امور البلاد ، حتي يتم توسيع المجلس ليشمل جميع انحاء ليبيا ، ويكون مجلس يشرف علي ادارة الحوار الوطني لبناء ليبيا الوطن.

علي الصعيد الدولي:

اولا: علي الليبيين ان يكونوا حذرين علي حماية استقلال ووحدة ليبيا ، وذلك من خلال اصرار الحكومة الليبية المؤقتة والمجلس الوطني علي احترام كل الدول لوحدة واستقلال ليبيا.

تانيا: الاصرار علي فرض حضر جوي علي الاراضي الليبية ، ومساعدة بعض الدول في التشويش علي شبكة اتصال المجرم القذافي ، ولا يمكن السماح لدخول اي قوات اجنبية بأي شكل من الاشكال للاراضي الليبية.

ثالتا: أي مساعدة تقدم لليبيا من خلال الحكومة المؤقتة تقدم بذون اي شروط اوتنازلات.

انني اخشي من ان هناك علي المستوي الدولي من ينظر لليبيا بعين الاستعمار الجديد او الوصايا لاننا كلنا يعلم ان الغرب بصفة خاصة لم يستوعب بعد ثورتي النور في تونس ومصر ، ولا يزال قلق من عدم معرفته بما سيحققه شعوب هاتين الدولتين، هل الانظمة القادمة ستتعارض مع مصالحه؟ وظهور ليبيا علي الساحة وخروج شباب ثورة النور ليقولوا كلمتهم بان نظام الاجرام القذافي سيقط لا محالة بأذن الله تعالي ، اري من خلال قراتي لمواقف بعض الدول الغربية وخاصة عدم استجابتهم لنداء الشعب الليبي بفرض حضر جوي لحمايته من المرتزقة الذين يجلبون لليبيا من الجنوب ودول افريقية ، وهناك أذلة كافية علي ذلك ، الا ان مواقف بعض هذه الدول يجوبها الغموض حتي الان، الذي كنت اتوقعه من الغرب بعد التنديد والاستنكار لاجرام القذافي ان يتخذ خطوات جادة لمساعدة شعبنا علي التخلص من هذا المجرم الارهابي، الذي يعرفون تاريخه الذموي علي مذي سنوات حكمه لليبيا، من هذه الخطوات:

قطع العلاقات الدبلوماسية بهذا النظام ، وفرض عقوبات علي الدول التي تساند هذا الارهابي وتسمح للمرتزقة بالسفر من اراضيها لليبيا لارتكاب جرائم قتل ضد الشعب الليبي المسالم، فرض الحضر الجوي الذي نادت به كل القوي الوطنية الليبية من داخل ليبيا وذلك لحماية الشعب واضعاف المجرم القذافي ، بالاضافة لما تم اتخاذه من قرارت بتجميد ارصدة والتهديد بمحكمة الجنايات الدولية.

استمرار السماح للسفاح المجرم باستخدام الطائرات لنقل المرتزقة من علي الحدود التشادية والنيجر لدعم قوته الارهابية للتنكيل باهلنا في طرابلس والتهديد باستخدام هذه القوات ضد المدن المتحررة لهو امر يحير العقل، هل يريد الغرب ان يحافظ المجرم القذافي سيطرته علي طرابلس ، واتاحة مزيد من الوقت له ليذمر ليبيا ! اما ان الغرب يريد من المجنون استخدام اسلحة ومرتزقة وارتكاب مذابح داخل ليبيا ومن تم يسارعوا هم بانزال قواتهم العسكرية علي الاراضي الليبية بحجة وقف هذه المذابح التي يقوم بها هذا المجنون ، وهذا يحقق لهم عدة اهذاف منها:

1) سيقولوا ان الدافع الانساني دفعهم للتدخل العسكري ، ونظرا لكبر المساحة الجغرافية الليبية فانهم لن يغادروا الاراضي الليبية حتي يتاكدوا من خلوه من المرتزقة

2) بالنسبة للاوربيين قضية الهجرة الغير الشرعية من افريقيا يمكن صده من خلال تواجد قوات النيتو او امريكية بحثة او اوربية بحثة علي الاراضي الليبية.

3) حماية حقول النفط والغاز ، لان الوضع الاقتصادي الاوربي خاصة الذي يعتمد علي النفط والغاز الليبي لا يتحمل الانتظار لوصول حكومة وطنية لعلها تعيد دراسة بعض الاتفاقيات خاصة مع ايطاليا التي وقع عليها القذافي لتحقيق مصالح شخصية له ولابنائه المجرمين.

4) مراقبة ثورتي تونس ومصر وما يتوقعون حدوثه في الجزائر عن قرب ، لان الهاجس الامني والاقتصادي في الغرب يريد ضمانات.

لهذا اهيب بكل القوي الوطنية في الداخل والخارج بدعم ثورة النور ثورة الحق ثورة 17 فبراير ، بمساندة اخواننا في الشرق علي الخطوات التي اعلن عنها الاستاذ الفاضل مصطفي عبد الجليل، وهذه هي خطوات مؤقتة ولكن ضرورية لحماية مكتسبات هذه الثورة، وانني علي ثقة من خلال هذه الحكومة وبالتنسيق مع كل الكوادر والقيادات الوطنية من مدنيين وعسكريين ، سيحسم الشعب الليبي المعركة في طرابلس خلال فترة وجيزة انشاء الله ، وما النصر الا من عند الله .

الصديق يوسف الجعراني
aaljarani@woh.rr.com



صور الرفض لنظام القذافي في مدينة طرابلس


جامع القبطان

مركز زاوية الدهماني

مركز الغولة ـ زاوية الدهماني

كتابة ضد النظام في زاوية الدهماني

حرق سيارات مركز زاوية الدهماني

يوسف البخبخي



Free Libya

Hello to all the Libyan people!

My name is Adam Taleb. I am a second generation Libyan, raised in Greece. My father lived the past 40 years in exile. I never had the chance to visit Libya, to see my relatives, cousins, uncles and grandparents, who live in Benghazi. Now I see for the first time in my life my father's eyes full of hope and power! I can see the chance of visiting my father's land, where he grew up, where he went to school. I grew up in Greece, with its history of all the brave battles, but Libyan people today write new gold pages in history. I was so proud for my greek nationality, but today I feel more proud for my libyan roots. God help the people to go on! Free Libya!

Adam Issa Taleb



توضيح
الى السيد رجل من كل العهود

ان حديثك عن العلم الليبي رمز العزة ينقصه عدم معرفة رموزه.
فعلم الاستقلال ليس علم السنوسين كما حاولت ان توهمنا وخاصه الوانه ليس لها علاقه باشخاص بعينها فها هي رموز العلم وخاصه اللون الاسود الذي ذكرته انه خاص بالعائلة السنوسيه.
رموز العلم كما يلى :
الابيض بيض صنائعنا .
الاخضر خضر مرابعنا.
الاسود سود مواقعنا.
الاحمر حمر مواضينا.
راية حرة كللت بالعز ارجاء الوطن .

ام اسامة



إلى المنحط الذي كتب تحت اسم ( النيهوم )

والذي كتب يقول بأن لديه فكرة وهي (لدي فكرة يمكن تستفيدوا بيه. الرجال الذون يريدون تحرير منطقتهم يجب أن يحررورنها. واللجبناء الذين لا يجرأون على تحرير منطقتهم، يجب أن ندع الأمر لنساءهم وبناتهم. )
وهو يقصد طرابلس بالطبع مع باقي المدن والقرى الصغيرة التي لم تسقط، وقد كتب اسمه ( النيهوم ) في إشارة منه إلى أن كاتب الرسالة من بنغازي. ورغم أنه جاهل لا يجيد كتابة كلمتين.
فأقول له بأن أسياده الذين ارسلوه حاولوا من قبل ضرب الليبيين ببعضهم واللعب على وتر القبلية والجهوية فخرج لهم الشعب عن بكر أبيه يهتفون بأننا وطن واحد ولحمة واحدة فخرج أسود بنغازي بل مناطق شرق ليبيا كلها يهتفون ( طرابلس عاصمتنا الأبدية ) وخرج رجال طرابلس يهتفون ( بالروح بالدم تفديك يا بنغازي ) وخرج أبطال الزنتان يهتفون ( بنغازي منكش بروحك نحنا ضمادين جروحك ) وخرج رجال أمازيع ليبيا وأبطالها يهتفون بأن ليبيا عربها وأمازيغها شرق وغربها قلبا واحدا ويدا واحدة .. فنزلت هذه الهتافات على أسيادك كالصاعقة.
فأراد أسيادك اللعب بهذه الورقة التافه هنا في منتدياتنا ، فلك ولأسيادك نقول بأننا ما نحن إلا شريحة من هذا الشعب العظيم ولا تنطلي علينا خزعبلاتكم كما لم تنطلي علينا من قبل، فأخنس أيها الشيطان.
أما فيما يخص طرابلس عاصمتنا الأبدية ( رغم أنفك وانف أسيادك ) فكل ليبي حر شريف يعرف بأنها محاصرة بعدد من الكتائب الأمنية يصل عددها إلى أربعة عشرة كتيبة يقودها الطاغوت المجرم و أولاد وباقي شلة المجرمين كأمثال السنوسي وكوسة.. وأن هؤلاء المجرمين مستعدون لإبادتها في سبيل بقائهم في الحكم، وقد شاهدنا مافعله المجرمون بطرابلس الحبيبة الأسبوع الماضي .
ومع هذا كلنا يقين في الله بأن تحريرها قريب إن شاء الله .

ليبي حر من مدينة الخمس المحررة



الساطور

الساطور



بيان اعلامى

فى هذ الحظات الهامة من مسيرة الثورة الشعبيه فى ليبيا الحبيبه ولما وصلنى من منظمات دوليه تتعاطف مع ثورة ليبيا المنتصرة بأذن الله .
أوجه دعوتى هذه الى الشباب فى المدن والقرى المحررة بالاسراع فى تشكيل المجلس الوطنى المؤقت ليظم اعضاء من كل المدن والمناطق المحررة شرقا وغربا وجنوبا.
لان هذه التنظيمات الدوليه والدول المهتمة والمعلنه على استعدادها للوقوف مع ثورة الشعب تطلب وجود جسما وهيكلا اداريا تتعامل معه ولا ترغب فى التعامل مع اى جهة ليبيه فى الخارج او افراد حتى وان كان موقفهم مؤيد للثورة بالتالى.
انا ادعو ان يعلن خلال الساعات القادمة عن تشكيل هذا المجلس الوطنى المؤقت الذى يكون له منسقا عاما يتكلم باسمه وان يختار المجلس ممثلا له فى الجامعة العربيه وفى الامم المتحدة هذا الموضوع فى غاية الاهميه للتنسيق الشامل لكل المجالس المحليه بالمناطق الليبيه كما يتطلب الامر التركيز ان هذا المجلس مؤقت الى حين تحرير كل مناطق الوطن الحبيب وان يدعوا بيان تأسيس المجلس .....الدول والامم المتحدة والجامعة العربيه للاعتراف به وانه بعد التحرير الكامل سيتم بعد ذلك تشكيل مجلس وطنى رسمى بطرابلس يكون مهمته تسيير امور البلاد وتشكيل حكومة مؤقته ولجنة لاعداد دستور البلاد والله الموفق والنصر بأذن الله لأكيد .

الدكتور ابراهيم قويدر



الدعوة الى وضع حركة اللجان الثورية فى قائمة الحركات الأرهابية

إننى أدعو كل السفارات الليبية بالخارج والحكومة الليبية المؤقتة والمجالس المحلية فى مختلف مدن الوطن الحبيب الى التشاور بخصوص دعوة الجميع محليا ودوليا الى ضم حركة اللجان الثورية بجميع أجنحتها العسكرية ومكاتبها السياسية بالداخل والخارج الى قائمة الحركات الأرهابية مثل حركة الألوية الحمراء وغيرها وذلك لما تقوم به فى تصفيات جسدية وإختطاف وقتل لأبناء الشعب الليبى، بشرط الدعوة مقدما الى المنخرطين اليها الى الأنفصال والتبرؤ منها سواء موجدين بالداخل أو بالخارج لأنه هناك مازال إرهابا وتوعد شديد يمارسه بعض عناصر المتربصين الذين يديرهم منسقى فرق العمل الثورى فى الخارج خصوصا شريحة الطلاب الموفدين لمنعهم من التظاهر ضد الآلة الحربية القمعية التى تمارسها هذا النظام القذافى الأرهابى، وإننى إذ أدعوكم للعمل فى دفع المنظمات الدولية لإتخاذ هذا القرار إلا أنه لا يعنى طلب القوة الأجنبية بالتدخل بل هو لتضييق الخناق على المثابة العالمية ومكاتبها وشركاتها التابعة لشركة الأستثمارات الخارجية وغيرها من تجنيد مرتزقة لمحاربة الشعب الليبى المتطلع للحرية .

راضي



بيان بشأن التطورات الجارية

الحركة الإسلامية الليبية للتغيير

بيان بشأن التطورات الجارية

متابعة لتطورات الأحداث ومواصلة شعبنا الليبي ثورته المجيدة نحو إسقاط نظام الطغيان والإستبداد، فإننا نرحب من حيث المبدأ بالدعوة التي أطلقها المستشار مصطفى عبد الجليل لتكوين مجلس وطني انتقالي يدير شؤون المناطق المحررة وعدم الإعلان عن تشكيلته النهائية حتى تحرير كامل تراب الوطن، وذلك كخطوة متقدمة لتفادي حدوث أي فراغ في السلطة بعد سقوط النظام قد يؤدي إلى فوضى تصعب بعدها ترتيب الأمور مما يسمح للطامعين في التدخل بشؤون ليبيا ايجاد موطئ قدم لحماية مصالحهم وتغيير مسار هذه الثورة في محاولة لسرقة تضحيات ودماء شباب ليبيا الأبرار .

إن أي تشكيل سياسي يُراد له أن يمثل هذه الثورة لابد أن يملك كامل التفويض من قبل صانعي ثورة المختار وهم شباب ليبيا الأحرار وكافة أبناء الوطن شركاء هذه الثورة ، ونؤكد على عدم السماح لرموز انقلاب سبتمبر بالمشاركة في هذا الإطار أو ركوب موجة الثورة تفاديا لمحاسبتهم عما أجرموه في حق شعبنا ، ونحذر من خطورة محاولات الإقصاء أو الإدعاء بتمثيل هذه الثورة أو طرح بدائل جاهزة لنظام القذافي قد تبدو مقبولة لدى بعض الأطراف الدولية ولا تمثل في حقيقة الأمر رغبة وإرادة شعبنا الثائر .

كما نؤيد قرار شعبنا في حسم أمر إسقاط هذا النظام بأيدي الثورة الليبية ورغبته بعدم رؤية أي تدخل خارجي على أرضه لا يمكن رؤيته إلا في إطار الاحتلال الاجنبي ، وإذا كانت هناك جهات تريد مساعدة الشعب الليبي فعليها عزل هذا النظام سياسيا وسحب الإعتراف به ومطالبة الطاغية القذافي وأبنائه بالتنحي الفوري عن السلطة ، ودعم ثورة الشعب الليبي بكل الوسائل المتاحة والتأكيد على أن مستقبل ليبيا ومصيرها هو قرار الليبيين وحدهم بدون تدخلات وضغوط خارجية .

ونؤكد أن محاولات النظام لعب ورقة الإرهاب باتت مكشوفة للرأي العام العربي والدولي ، ونحذر من محاولات سيف القذافي مهندس الحرب الإعلامية للنظام إصدار بيانات مشبوهة باسم جماعات إسلامية أو القيام بأعمال تخريبية لتخويف العالم الغربي وتشويه ثورة الشعب الليبي أو وصمها بالإرهاب .

إن ثورة المختار التي بدأت باسم الليبيين جميعا ستنتهي إلى دولة تضم كافة أبناء ليبيا الذين لن يسمحوا - بعد تجربة أربعة عقود مريرة - لأحد بالالتفاف على أهدافهم أو اختطاف تمثيلهم في لحظة انشغالهم بتحرير بقية المدن وخوضهم للمعركة الأخيرة التي لن تنتهي إلا بهزيمة هذا الطاغية ونظامه تحقيقا لوصية موسى عليه السلام : ( استعينوا بالله واصبروا إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين ) .

المكتب السياسي
الحركة الإسلامية الليبية للتغيير
الإثنين 25 ربيع الأول 1432 هـ
الموافق 28 فبراير 2011 م



الي الدكتور فتحي الفاضلي

اشكرك علي حديتك بشان ضحايا ورفلة الذين اعدموا بذم بارد . ان نظام القذافي لم يترك وسيلة في سبيل اخضاع ورفلة لقد حاصر المدينة ومنع عنهم الغداء والدواء وقد حرمهم من المرتبات فترة طويلة طرد الاطفال من المدارس وحرم الرجال من وظائفهم وبقية القبائل شاهدة علي هذا . ورفلة اليوم منقسمة علي نفسها فريق يقول سوف نخرج علي النظام مثلنا مثل كل الليبين وفريق اخر يقول نحن خرجنا من قبل علي النظام في مسيرات قوية حقبة التسعينيات ولم نجد من ناصرنا من المناطق الأخري بل اطلقوا علينا لفظ خونة ومرتدين. بل وذهبت كافة المناطق الي محاربتنا عن طريق حرمان ابناء ورفلة من العمل والتوظيف . اليوم ورفلة لاثقة لها في ما يجري وهي نراها تلتزم مدينتها بني وليد يقودها جبران قائد الجحفل نحو محوها من التاريخ الوطني . ان ورفلة اليوم بحاجة لانقاد نفسها قبل انقاد الغير وموقفها قد اصبح علي المحك ومشكوك فيه .

مصباح



مظاهرة مدريد تضامنا مع الشعب الليبي
الأربعاء 23 فبراير 2011

إضغط على الصورة للمشاهدة


بيان إلى الشعب الليبي الشجاع

أيها الشعب الليبي الشجاع :
أنا فوزي عبد الحميد العرفية موجود في لوزان ورقم هاتفي 00416345939
للأتصال بالبريد أسمي وعنواني هو :
F.ORFIA C.P 7068
1002 LAUSANNE SUISSE .
في خدمتكم دائما،وحتى القضاء على عدو الشعب الليبي العطيب معمر بو معبوص القذافي وتأسيس دولة القانون التي تحترم المواطن وتحكم بالعدل ولا تميز بين المواطنين لأي سبب من الأسباب.
الحاكم خادم للشعب وليس ظالم..وله مدة محددة في الوظيفة لا تتجاوز 4 سنوات..فأذا خدم الشعب فقد يجدد له مدة ثانية وأخيرة .
بدون كتاب أخضر وأغاني وطنية وهبلة شعبية..نهاية دولة الأعراب والخراب وأسر قطاع الطرق .

فوزي عبد الحميد / المحامي
وكيل نيابة شمال بنغازي المستقيل في مارس 1970.



بيان الجالية الليبية بفنلندا

بسم الله الرحمن الرحيم

( وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ) صدق الله العظيم

نحن أعضاء الجالية الليبية من المقيمين والدارسين في جمهورية فنلندا، نعلن تضامننا مع الشعب الليبي ونؤيد كل مطالبه العادلة وحقه في العيش فوق أرضه حراً كريما. نستنكر ما يتعرض له الشعب الليبي الصامد من مجازر دموية على أيدي خونة الوطن من الطغمة الحاكمة المتكبرة والمرتزقة الأجانب الذين تم شراء ذممهم وضمائرهم بأموال الشعب الليبي.

لقد حُرم شعبنا الليبي الصابر لسنين عجاف وطويلة من حقه في الحرية والتعبير عن رأيه والعيش بشرف وفي كرامة فوق أرض آبائه وأجداده، وطالب هذا الشعب الأبي بالطرق السلمية ولايزال يطالب بانهاء الحكم الدكتاتوري المستبد المتمثل في العقيد القذافي وأفكاره الغريبة، لكن غطرسة وتجبر القذافي وعائلته ولجانهم البوليسية الدموية قابلت مطالب الشعب الليبي بالرصاص الحي والتهميش والتعذيب والحرمان من التعليم الجيد والعناية الصحية الجيدة والاستقرار المادي المقبول.

نترحم على أرواح شهدائنا الأبرار الذين سقطوا ويسقطون كل يوم دفاعاً عن الشعب الليبي ووحدة أراضيه، وسنعمل جميعا في شرق وغرب وجنوب ليبيا وخارجها على تقوية وحدتنا الوطنية التي ضحى من أجلها الأباء والأجداد.

سنقدم كل ما بوسعنا لأجل بناء ليبيا جديدة لا تركع لفرد واحد ولا تمجد أفكار فرد واحد ولا تستغلها عائلة واحدة.

نتطلع ليوم ميلاد ليبيا جديدة ودولة بدستور وقانون يسري على الجميع بكل شفافية وعدل لا مكان فيها بعد الآن لحاكم طاغي متكبر.

عاشت ليبيا وعاش شعبها ولتسقط كل طواويس وعبدة كراسي الحكم الى الأبد.

هلسنكي - فنلندا 26 فبراير 2011



النساء الليبيات ينخرطن في الثورة .. بدون الخروج عن التقاليد

السبيل -(ا ف ب) -وسط الابخرة المتصاعدة من الدهان، تنشط نجاح قبلان في اعداد شعارات للثورة الليبية.. انها واحدة من بين نساء كثيرات يشاركن في عملية التعبئة، من دون ان يسقطن من حساباتهن الدور الذي ينسب إليهن في مجتمع محافظ.

نجاح قبلان محجبة كما غالبية النساء الليبيات. وهي تعمل كمراقبة للغة الانكليزية في قطاع التعليم المدرسي. وهي اليوم هنا "بهدف المساهمة".

وتقول "نجمع الشعارات التي يؤلفها الناس ونخطها على لافتات لنعلقها من ثم في الشوارع".

وفي قاعة محكمة بنغازي التي تحولت الى ورشة للثورة، تضيف "انه عمل عائلي"، مشيرة الى ان ولديها يعملان معها.

قبالة الطريق الساحلي الذي يمتد بمحاذاة البحر المتوسط، يفصل حاجز بين الرجال والنساء اللواتي تجمعن على درج مدخل دار المحكمة.

من جهتها، توضح نجوى الطير "نحن نحضر المياه والطعام للمتظاهرين".

وتؤكد هذه الموظفة الشابة في احدى شركات النفط "سنبقى هنا حتى رحيل (العقيد معمر) القذافي. يكفينا 42 عاما. نريد الحرية!".

وتلفت الشابة التي ارتدت لباس المتطوعين الموحد الى ان "التقاليد تقضي بالتظاهر بشكل منفصل عن الرجال. وانا افضل ذلك".

اما زهى المنصوري الطالبة في اللغة إنكليزية والابنة الوحيدة لوالديها، فتؤكد ان "والدي يشجعانني على الانخراط بالتحركات".

وتضيف "لا اعتقد ان العلاقة بين الرجال والنساء ستتغير بعد سقوط النظام".

وتؤكد نعيمة يماني التي اصطحبت اطفالها ليرسموا على وجوههم العلم الاول لليبيا المستقلة، علم الملكية بالوانه الثلاثة الاحمر والاسود والاخضر، انها "هنا منذ البداية".

وتوضح "لم نشعر بالخوف (...) فنحن جميعا متحدون".

هناء الجلال واحدة من المتحدثات باسم الانتفاضة. وتقول "نجد ثلاث نساء من بين الاعضاء ال13 لتحالف الثورة. اثنتان منهن غير محجبتين".

وتتذكر قائلة "بكينا مع الرجال.. وتشاركنا الانتصارات معا".

تتابع هذه الخبيرة المتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان "لكن بما اننا مسلمون فالرجال يحرصون على حماية النساء من التدافع تماما كما هي الحال مع الاطفال".

وتعليقا على تصريحات الزعيم الليبي الذي يعتبر معارضيه مجرد مجموعات معزولة، تصرخ فاطمة المدقوب "القذافي كذاب كبير. لا احد يريده!".

وبغضب تضيف "فليذهب الى اسرائيل. لا مكان له في هذه البلاد!".

في الواقع، لا تقر اي امرأة ليبية بما انجزه العقيد القذافي في مجال حقوق المرأة خلال فترة حكمه.

وتقول هناء الجلال "قد نعتبر مدينات له لكنه قام بذلك فقط لخلق فوضى في المجتمع. هكذا يفعل دائما".

وتشير هذه المرأة المطلقة وهي ام لولدين الى ان "أمهاتنا كن يرتدين الفساتين القصيرة، لكن نتيجة لما قام به القذافي، قررنا ارتداء الحجاب".

وتقر المرأة البالغة من العمر اربعين عاما "في +الكتاب الأخضر+ ايجابيات كثيرة تتعلق بالمرأة" في الفلسفة الرسمية لنظام القذافي "لكن ذلك لا يطبق في الواقع".



مثقفو ليبيا بالداخل : القذافي عاجز

الجزيرة

"الرقم المطلوب خارج نطاق التغطية".

كانت هذه هي الجملة التي تقابل الجزيرة نت كلما حاولنا الاتصال بأحد المبدعين الليبيين المتواجدين داخل ليبيا، في محاولة منا للحصول على شهادات حية من داخل الأراضي الليبية.

وبعد جهد استطعنا الوصول إلى بعضهم، فحصلنا على شهادتين من بنغازي، وأخرى من العاصمة طرابلس، لكن الأديب من طرابلس طلب عدم كشف اسمه "خوفاً على حياته من القذافي وأعوانه".

ومن بنغازي، أعرب الكاتب والناقد الليبي محمد عبد الله عن ارتياحه لما حققته الثورة الليبية، على الرغم من كل الخسائر البشرية التي تسبب فيها القمع الوحشي الذي مارسته مليشيات النظام المستأجرة، حسب تعبيره.

وأكد عبد الله -أحد المؤسسين والمشرفين على صحيفة المجلس الثقافي الليبية- أن الحياة تسير بشكل طبيعي تماماً في المنطقة الشرقية، وأضاف "الحياة طبيعية هنا، خاصة بعد أن تشكلت لجان لتسيير الأمور، فهناك لجان لتنظيم الاقتصاد والأمن العام وحراسة المنشآت وتسيير وتنظيم المواصلات العامة والتجارة والأسواق وغيرها".

وأضاف "الحياة هنا طبيعية تماماً، وإن كنا نعاني من عدم اتساع المستشفيات لعدد الجرحى الذي فاق الآلاف، فمستشفيات ضخمة مثل الهواري والجلاء ومستشفى الألف ومائتي سرير لم تعد تتسع لأعداد الجرحى الكبيرة".

الثورة مستمرة

وردا على سؤال عن توقعاته للأيام المقبلة، وما يستجد من أحداث، أكد الكاتب محمد عبد الله أنه "لا تراجع للثورة، خاصة بعد كل الضحايا والقتلى الذين سقطوا برصاص المرتزقة الذين أوكل إليهم القذافي تصفيتهم بأبشع الطرق"، مضيفاً أنه "بعد كل هذه المجازر التي فعلها القذافي ضد أبناء شعبه ليس لدينا إلا الاستمرار في ما بدأناه، حتى نحرر أرض ليبيا من رجل يظن أنه امتلكها وامتلك شعبها الأبي".

ولفت الكاتب الليبي إلى أن خدمات الإنترنت لم تزل مقطوعة تماماً عن ليبيا، كما أن خطوط الهواتف الأرضية وشبكات الهواتف المحمولة والقنوات الفضائية كلها تعاني من تشويش كبير، ولكن الأهالي في بنغازي يحاولون بطرق شتى التغلب على هذا التشويش ومتابعة القنوات العربية والدولية.

وحين علم الكاتب عبد الله أننا بصدد الاتصال بكتاب ومبدعي ليبيا في مدينة طرابلس، حذرنا من أن هذا "ربما سيتسبب لهم في مشاكل هم في غنى عنها".

أما بشأن تخوفاته مما يمكن أن يحدث من القذافي في اللحظات المقبلة فقال عبد الله "كل ما أتخوف منه أن يحاول القذافي أن يضرب بنغازي بأي طريقة من الطرق، رغم أنني أعرف أنه لم يعد يسيطر على قوات عسكرية يعتد بها، لكن هذا التخوف يظل قائماً، ونلمسه يومياً لدى شعب مدينة بنغازي وسكان المدن الأخرى التي استولى عليها ثوار ليبيا".

القذافي عاجز

من جهته وصف الكاتب والصحافي الليبي أحمد الفيتوري ما يجري في بلاده بالقول إن ليبيا حققت أغلى ثورة في تاريخها في هذه الأيام القليلة الماضية. وأضاف أن المدن الليبية أثبتت أن "الشعب الليبي عازم على التخلص من هذا الدكتاتور السفاح".

وشدد الفيتوري على ضرورة أن يبدأ الليبيون في اتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على وطنهم، كي يحموا مكاسبهم والمدن التي سيطروا عليها، "فثوار ليبيا تمكنوا من السيطرة على عدد من المدن، ودفعوا القذافي وأعوانه إلى الاحتماء بطرابلس".

وقلل صاحب رواية "سيرة بني غازي" من احتمالات أن يقوم القذافي بضرب مدينة بنغازي بالطائرات انتقاماً من أهلها، وأوضح "هذا لن يحدث، أولاً لأن القذافي لن يجرؤ على فعل ذلك، وثانياً لأنه لم يعد يمتلك أي عتاد عسكري أو حربي يشجعه على الهجوم، فهو لا يملك الآن إلا كتيبة (خميس) المكلفة بحمايته الشخصية، والتي تزعزعت بشدة بعد ضربها من أبناء بنغازي، أي أنه الآن عاجز عن فعل شيء، ولم يعد يملك أي عتاد عسكري يعول عليه".

سيناريوهات النهاية

وحول توقعاته لنهاية القذافي وما تردد عربياً من سيناريوهات انتحاره أو اختفائه أو قتله، قال الفيتوري "شخصياً لا أعتقد أن القذافي يجرؤ على الانتحار، لكني أتوقع هروبه، وأدعو الليبيين إلى تركه يهرب، لأن العالم هو من سيحاكمه خاصة بعدما أقر مجلس الأمن الدولي اليوم إحالة ممارسات النظام الليبي بحق المتظاهرين وعلى رأسه القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية".

ورداً على سؤال الجزيرة نت عن قبيلة القذافي التي يقال إنها قبيلة كبيرة وإنها من تحميه الآن قال الفيتوري "هذا ليس صحيحاً، فالقذافي أصلاً ابن عائلة فقيرة وصغيرة، هو يحتمي الآن بين قواته الخاصة وليس بين أبناء قبيلته كما يتردد".

ومن ناحية أخرى تمكنت الجزيرة نت من الاتصال بعدد من الكتاب والمبدعين الليبيين المقيمين في مدينة طرابلس، لكنهم جميعاً تخوفوا من التحدث خشية انتقام القذافي.

لكن أحدهم قال "اللحظات القادمة ستكون حاسمة في تاريخ ليبيا، وسيتم الكشف بعدها عن أبشع المجازر التي ارتكبت في حق شعب طوال التاريخ، فما هي إلا مسألة وقت، ستتكشف بعدها الكثير من جرائم القذافي وأعوانه ضد الليبيين العزل".



ثوار ليبيا استأنفوا شحن النفط

الوفد ـ طرابلس - وكالات

أعلن مسئول في شركة الخليج العربي للنفط الليبية التي يسيطرعليها المعارضون لسلطة العقيد معمر القذافي أن شحن النفط على وشك أن يستأنف.

وأضاف حسن بوليفة العضو في مجلس إدارة الشركة لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن ناقلة نفط تنقل 700 ألف برميل يفترض أن تغادر مرفأ طبرق شمال شرق ليبيا ليل الأحد الاثنين، متوجهة الى الصين على الأرجح.

وسيطر المعارضون للقذافي على الشركة منذ استقالة رئيسها عبدالونيس سعد الذي كان مواليا للسلطة، حسب الصحيفة نفسها. وكانت آخر شحنة نفطية غادرت شرق ليبيا في 19 فبراير.



عضو بهيئة كبار العلماء السعودية يقول :
ان القذافي ليس مسلماً

الرياض - قال عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ صالح اللحيدان، ان الزعيم الليبي معمر القذافي ليس مسلماً ووصفه بالجاهل والبدوي.

وذكرت صحيفة (سبق) الالكترونية أن اللحيدان دحض ما نسبه إليه تلفزيون الجماهيرية الليبية من فتاوى تحرّم الخروج على القذافي لحقن الدماء.

وقال إنه لا يرى أن "حكومة القذافي حكومة إسلامية لأن الأخير لم يتولى المنصب بمبايعة أهل الحل والعقد من رجال البلاد وقادتها وأهل الدين، بل جاء مغتصبا ثائراً على من سبقه".

وأضاف إن القذافي "تنكر للمعارف الدينية وأنكر أحاديث النبي.. وقال يكفينا القرآن"، كما أنه "أنكر إجماع الصحابة والمسلمين جميعا"، مشيرا إلى أنه "رجل عامي وجاهل بدوي وأصله عسكري، فهو ليس إماما".

وقال اللحيدان "يجب إنهاء هذه الفتنة حقناً للدماء"، مؤكداً أن التخلص من القذافي من المهمات.

وخاطب اللحيدان الليبيين قائلا" احرصوا على حفظ الأمن، وأما هذا الرجل (القذافي) وأعوانه، فإذا أمكن إبعاده بدون قتل فهو الأفضل".

ويشار إلى أن ليبيا تشهد منذ أكثر من أسبوع تظاهرات عنيفة للمطالبة بإسقاط نظام القذافي الذي يحكم البلاد منذ أكثر من 40 سنة، سقط خلالها مئات القتلى والجرحى.



عارضة أزياء تركية تكشف انفصالها عن سيف الإسلام القذافي بسبب إسرائيلية

با مزاج ـ تركيا ـ كشفت عارضة الأزياء التركية إبرو شانجي بأنها كانت على علاقة عاطفية مع سيف الإسلام القذافي نجل القائد اللييبي معمر القذافي لكنها أنهتها في عام 2008 بسبب ضعفه الشديد تجاه النساء بما وصفته بالخيانة كما وصفت عائلته بالمجنونة.

وأشارت شانجي أن علاقتها بسيف الإسلام استمرت 3 أعوام حيث أنها تعرفت عليه في لندن عام 2005 وكانت تجمعهما قصة عشق قوية وكانت تود أن تبادله العشق إلا أنها لم تستطع لأنه كان في بعض الأحيان يمارس الحب مع ثلاث نساء في يوم واحد وهو ما لا يناسبها هذا النوع من العلاقات على الإطلاق على حد تعبيرها حتى قررت هي الإنفصال عنه بعد 3 سنوات أقامت خلالها معه في ليبيا.

علاقته بعارضة إسرائيلية

وأشارت إبرو شانجي في الوقت نفسه إلى أن سيف الإسلام خفيف الظل ويتسم بحس الدعابة، ولكن ضعفه أمام النساء جعله غريب الأطوار، وكانت تقارير صحفية قد تناقلت أسباب انفصال سيف الإسلام عن حبيبته التركية بسبب خيانته لها مع عارضة أزياء إسرائيلية أورلي ونرمان، وهو الأمر الذي أغضب والده وهدده بالتبرؤ منه في الوقت الذي كان على علم بعلاقته بشانجي وكان من المتوقع زواجه بها.

وأضافت شانجي لجريدة حرييت التركية “أثناء علاقتي معه أقمت معه لمدة ثلاث سنوات في ليبيا وعشت في قصورهم، وفي تلك الفترة كان الناس فقراء ويعانون الجوع.. كانت العائلة مجنونة!”.



وزير الخارجية البلجيكي : التدخل العسكري الدولي في ليبيا ممكن

رجح وزير الخارجية البلجيكي ستفان فاناكريه امكان تدخل عسكري دولي في ليبيا.

وقال قبل توجهه إلى جنيف للمشاركة في أعمال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والذي يخصص جلساته لبحث الوضع في ليبيا "إن التدخل العسكري في ليبيا يحتاج في شكل أساسي الى تفويض دولي "محدد وواضح ودقيق" من الأمم المتحدة، لكن ما نفضله، في الدرجة الأولى، مرحلة انتقالية تأتي من الداخل الليبي".

وأضاف "لو استمر النظام في سياسته القمعية، فأعتقد أن المجتمع الدولي قد يلجأ إلى تدخل عسكري"، مشدداً على أن "الأمر لن يكون سهلا". وتساءل عن "الدول التي ستكون فعلا على استعداد لإرسال قواتها العسكرية إلى ليبيا في حال تم تبني هذا الخيار".



ممرضة القذافي الخاصة تعود إلى بلادها أوكرانيا
بعد تسع سنوات في طرابلس

أ ف ب

عادت ممرضة الزعيم الليبي معمر القذافي التي قال دبلوماسيون اميركيون انها كانت تلعب دورا مهما في حياته اليومية، الى وطنها اوكرانيا وسط الاحتجاجات التي تهز ليبيا، حسب ما افادت القناة الخامسة المحلية الاخبارية.

ووصلت الممرضة غالينا كولوتنيتسكا الى كييف الاحد بالطائرة برفقة 120 اوكرانيا اخرين تم اجلاؤهم من ليبيا، حسب التلفزيون.

وعرض التلفزيون صورا لامراة شقراء ممتلئة وهي تسير نحو مبنى القادمين في مطار بوريسبيل في كييف مبتعدة عن الكاميرات، واصطحبتها عائلتها من المطار بسرعة.

وذكرت التقارير انها توجهت في سيارة خاصة الى منزل عائلتها على مشارف كييف.

ونشرت صحيفة "سيغونديا" الاوكرانية السبت مقابلة اجرتها مع تاتيانا ابنة غالينا قالت فيها ان امها اصيبت بالذهول لاعمال العنف التي تشهدها ليبيا وانها تستعد للعودة الى الوطن.

واضافت "لقد اتصلت والدتي بالامس. وقالت انها في طرابلس .. وان هناك اطلاق نار ومعارك وكل ما نشاهده على التلفزيون".

واشارت الى ان والدتها "تحدثت بهدوء وطلبت منا ان لا نقلق، وقالت انها ستاتي الى الوطن قريبا".

وكانت كولوتنيتسكا غادرت اوكرانيا الى ليبيا قبل تسع سنوات. وعملت في البداية ممرضة في مستشفى وبعد ذلك اصبحت ممرضة القذافي الخاصة.

واستقطبت ليبيا عددا من العاملين الطبيين الاوكرانيين خلال التسعينات بسبب سخاء الرواتب، وقبل الاضطرابات الحالية كان مئات الممرضين والاطباء الاوكرانيين يعملون في البلاد.

وكشفت برقيات دبلوماسية ارسلها دبلوماسيون في طرابلس الى وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عام 2009 ان كولوتنيتسكا ترافق القذافي دائما.

وقالت احدى البرقيات ان القذافي "يعتمد بشكل كبير على ممرضته الاوكرانية غالينا كولوتنيتسكا التي وصفتها البرقية بانها "شقراء ممتلئة".



رئيسة الجامعة الأمريكية : القذافي لن يغادر إلا مقتولا

قالت الدكتورة ليسا آندرسون، رئيسة الجامعة الأمريكية بالقاهرة والمتخصصة في الشأن الليبي، إن وفاة العقيد معمر القذافي، الرئيس الليبي، هي "السبيل الوحيد لتنحيه عن السلطة"، مؤكدة أن وفاته ستترك "إرثًا من الفوضى وعدم الثقة في ليبيا التي سيكون من الصعب جدا تجاوزها".

وذكرت ليسا، في مقالها بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بعنوان "نقاط التسوية" على خلفية نقاش إلكتروني أجرته الصحيفة، أمس الأول، أن نظام القذافي عمل على "إحباط منهجية تطوير المؤسسات المستقرة والمجتمع المدني والجمعيات الاقتصادية"، مضيفةً أن هناك الكثير من النقاط للوصول للتسوية في ليبيا.

وفي فقرة "من سيحكم؟"، قالت آندرسون إنه في ضوء سنوات العزلة ونظام العقوبات الدولية، أصبح جيل الثلاثينات والأربعينات في ليبيا يعاني من "ضعف التعليم" وعدم التأهل لتحمل المسئولية في نظام جديد، مؤكدةً أن أفضل وألمع الشخصيات قد انضمت إلى جدول أعمال سيف الإسلام القذافي؛ إلا أن معظمهم سيخسرون كل شيء بعد سقوط نظام "القذافي".

وأشارت إلى أن "المعارضة الليبية" عملت بإخلاص في المنفى، وإن كانت بلا جدوى إلى حد كبير، معتبرةً أنها كانت بمثابة ضمير العالم الذي يدعو لمحاسبة الحكومات التي تغض البصر عن الأعمال الوحشية التي ارتكبها النظام الليبي.

وأوضحت آندرسون أن البعض كان يأمل في إعادة إعمار ليبيا بمساعدة جيرانها، إلا أن تونس ومصر، والكثير من الدول غير المستقرة في المنطقة، لديها ما يشغلها من الأمور العاجلة مثل عودة العمال وتدفق اللاجئين عبر الحدود، معتبرةً أن تلك اللحظة "مناسبة" لاختبار قدرة الأمم المتحدة في "مسئولية حماية المواطنين" من الحكومات "المفترسة"، مما يتطلب تدخلا "مؤقتا ومنصفا وغير مغرض" من جانب المجتمع الدولي.

وفي حديثها مع وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، قالت آندرسون إنه "خلافاً لما حدث في تونس ومصر من سقوط النظام، فالوضع في ليبيا سيؤدي إلى اندلاع حرب أهلية"، على حد قولها.



رئيس المجلس الوطني الليبي المعارض : نستعد لتحرير طرابلس ..

ثوار ليبيا أسقطوا طائرة تابعة لمليشيا القذافي ..

شام برس : عواصم ..

مرتزقته تختطف أكثر من 400 شخص لاستعمالهم كدروع بشرية ..
وسيف الاسلام يتوعد المتظاهرين بالضرب بقوة
رئيس المجلس الوطني الليبي المعارض : نستعد لتحرير طرابلس ..
ثوار ليبيا أسقطوا طائرة تابعة لمليشيا القذافي ..
ومرتزقته تختطف أكثر من 400 شخص لاستعمالهم كدروع بشرية ..
وسيف الاسلام يتوعد المتظاهرين بالضرب بقوة


أعلن معارضو زعيم المرتزقة معمر القذافي عن إصابة مروحية عسكرية الاثنين بالقرب من مدينة مصراتة شرق طرابلس بعد قيامها بإطلاق صواريخ على هوائي البث التابع لإذاعة محلية.

وقال ناطق باسم المعارضة لرويترزعبر الهاتف من مصراته "قامت المروحية بإطلاق ثلاثة صواريخ على هوائي البث لإذاعة مصراته. تم الرد عليها برشاش مضاد للطائرات وتمت إصابتها". ولم يتمكن الناطق من تأكيد معلومات أفادت عن سقوط الطائرة بعد إصابتها.

وأوضح الناطق ان المعارضين الذين أطلقوا النار على المروحية "من الجنود الذين انضموا للثورة مع اسلحتهم".

إختطاف أكثر من 400 طالب من طلبة الكلية الجوية لاستعمالهم كدروع بشرية..

كما اكد الناطق ان قوات "كتيبة حمزة الامنية" التابعة للقذافي قامت مساء الاحد "بخطف أكثر من 400 طالب من طلبة الكلية الجوية" الواقعة في ضواحي مصراتة واقتادتهم الى مقرها المجاور للكلية.

واضاف الناطق: "لا ندري غرضهم من هذا الأمر وإن كنا نعتقد أنهم ربما يعمدون إلى استعمالهم كدروع بشرية لصد أي هجوم محتمل من الثوار لتطهير المكان وطردهم خارج المدينة أو تجنيدهم للقتال معهم".

واكد وصول "دعم يتمثل في عتاد وجنود من المرتزقة إلى كتيبة حمزة الأمنية ليلة أمس، الأمر الذي يعني انها تستعد لشن هجوم آخر على المدينة في محاولة السيطرة عليها لكن الجنود والضباط الأحرار من الجيش الليبي والذين انضموا إلى الثورة اضافة إلى بعض شباب الثورة سيكونون لهم بالمرصاد".

كما اكد الناطق ان القوات التابعة للقذافي قامت "باطلاق عشوائي للنار على السيارات المارة بالقرب من مقر الكلية الجوية والبيوت القريبة منها فأوقعت إصابات كثيرة إضافة إلى استشهاد أحد السكان الذي اصيب بعيارات نارية وهو خارج من بيته".

ثوار ليبيا يصدوّن هجوم لمليشيا القذافي على مصراتة..

في هذه الاثناء صد ثوار ليبيا المناهضون لزعيم المرتزقة معمر القذافي هجوما لقوات موالية للحكومة قرب بلدة مصراتة اليوم، الإثنين .

وفي هذا السياق، قال شهود عيان إن "مصراته ومطارها باتا في قبضة الثوار بعد معارك مع الكتائب الموالية للقذافي.

مليشيا القذافي تحاصر الزاوية وأبناء المدينة يستعدون لهجوم مضاد ..

في بلدة الزاوية القريبة من العاصمة ,يستعد ثوار مسلحون سيطروا على البلدة لمواجهة هجوم مضاد من قبل قوات "زعيم المرتزقة" معمر القذافي الذي تعهد بالتشبث بحكمه المستمر منذ 41 عاما.

وقال الثوار إن نحو 2000 جندي من الموالين للقذافي يحاصرون البلدة وأضافوا انهم يعدون للهجوم عليها.

وقال رائد بالشرطة انشق على القذافي وانضم إلى معارضيه المطالبين بسقوطه في انتفاضة شعبية بدأت قبل نحو 10 أيام "اذا كنا نقاتل من أجل الحرية فنحن على استعداد للموت من أجلها".

واضاف بعد ان طلب عدم الكشف عن هويته ان اكثر من 2000 من قوات الشرطة انشقوا على نظام القذافي وانهم مستعدون للدفاع عن الزاوية. وقال ان عددا من ضباط الجيش انشقوا ايضا لكنه لم يحدد لهم عددا.

ويمتلك الثوار العديد من دبابات الجيش وبعضهم مزود بجنود منشقين ومدافع مضادة للطائرات.

وما زالت الثقوب التي خلفتها الطلقات النارية ظاهرة على الجدران التي غطتها اثار الحرائق في المدينة التي شهدت أعنف الاشتباكات بينما تركت السيارات المحترقة في الشوارع.

وانتشرت القوات الموالية للقذافي على أطراف البلدة بعد اخر نقطة للتفتيش اقامها الثوار. والقوات الحكومية مزوده بالدبابات والمدافع المضادة للطائرات على متن شاحنات صغيرة.

وقال لواء بالجيش في شرق ليبيا انشق على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي ان قواته مستعدة لمساعدة المحتجين الذين يقاتلون في طرابلس اذا دعوهم الى ذلك ورفض اي حاجة الى المساعدة العسكرية الاجنبية.

سيف الاسلام يظهر في شريط مصور يتوعد المتظاهرين بالضرب بقوة

الى ذلك توعد سيف الاسلام القذافي المحتجين بالضرب على ايديهم بقوة. وظهر نجل القذافي وهو على ظهر الية عسكرية ويمسك سلاحا اليا في يده، ويدعو مجموعة من قوات الكتائب الامنية الى اظهار قوتهم في وجه هؤلاء الخارجين عن القانون (المحتجين).

وقال: "الليلة نريهم من هم الشرطة". ويبدو من جودة التصوير انه صور من احد الجنود بواسطة جهاز اتصال محمول (موبايل).

وزير العدل الليبي السابق : المعارضة مستعدة للاستيلاء على طرابلس

في غضون ذلك قال مصطفى عبد الجليل وزير العدل الليبي السابق ورئيس المجلس الوطني الليبي المعارض لقناة Sky News البريطانية الاثنين أن قوات المعارضة قادرة على الاستيلاء على طرابلس العاصمة بالقوة.

وقال عبد الجليل الذي يترأس المعارضة الليبية إن مدينة طرابلس تحارب المضطهدين والسيطرة عليها يعني سقوط نظام معمر القذافي موضحاً أنه في حال لم يتمكن سكان طرابلس من الانتصار على الموالين للقذافي فان قوات المعارضة ستأتي لنصرتهم.

وأكد عبد الجليل وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" على أهمية إعلان الأجواء الليبية منطقة حظر للطيران لوقف تيار المرتزقة القادمين للقتال إلى جانب القذافي، معرباً عن عدم ثقته من تدخل المجتمع الدولي في الأزمة الليبية.

وقال في هذا الصدد إن أي تدخل أجنبي سيلقى قوة أكبر من تلك التي تستخدم ضد القذافي، وأشارت وسائل إعلام استناداً إلى شهود عيان إلى أن نحو ألفي مسلح زحفوا إلى طرابلس من بينهم جنود انتقلوا إلى جانب المعارضة.

زعماء العالم يتحدون ضد القذافي ..

سياسياًَ ,طالب عدد من زعماء العالم معمر القذافي بالتنحي عن السلطة في ليبيا، وسط جهود مكثفة لاستخدام العقوبات على نظامه للمساعدة في إنهاء إراقة الدم بالبلاد.

ومع استمرار القتال بالقرب من العاصمة طرابلس قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن "الوقت قد حان" لرحيل العقيد القذافي وأشادت بعقوبات مجلس الأمن الجديدة واعتبرتها علامة على التصميم الدولي.

وأشارت فايننشال تايمز إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما دعا القذافي أيضا إلى الرحيل، ومن المتوقع أن يقر الاتحاد الأوروبي اليوم تدابيره الخاصة التي سيبدأ سريانها في منتصف الأسبوع.

كذلك قال رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون أمس إنه ينبغي للعقيد القذافي أن "يرحل الآن" وإنه "ليس هناك مستقبل لليبيا يشمله".

ومن جانبها قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، وهي في طريقها إلى اجتماعات مع وزراء خارجية آخرين في مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة في جنيف، إننا في بداية مرحلة ما بعد القذافي... ونرجو أولا أن نرى نهاية نظامه بدون المزيد من العنف وإراقة الدماء".

وقالت كلينتون إن الولايات المتحدة "تمد يدها لكل الليبيين الذين يحاولون تنظيم أنفسهم في شرق البلاد ومع تحرك الثورة باتجاه الغرب أيضا".

ودعا جون ماكين، مرشح الرئاسة الجمهوري السابق، واشنطن إلى بذل المزيد، بما في ذلك إقامة منطقة حظر طيران، وأضاف أن أيام العقيد القذافي أصبحت معدودة. وقال إن "المسألة هي كم عدد الذين سيذبحون من الآن إلى أن يرحل؟".

جنوب أفريقيا تغلق سفارتها في ليبيا..

في جنوب أفريقيا,ذكر مسؤول حكومي اليوم الاثنين أن قد أغلقت سفارتها في ليبيا وقامت بإجلاء 30 من رعاياها بعد يوم من تصويت الامم المتحدة بالموافقة على فرض عقوبات ضد الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال كلايسون مونيلا المتحدث باسم إدارة العلاقات والتعاون الدولي "لا تزال جنوب أفريقيا قلقة للغاية إزاء تردي الاوضاع في ليبيا وهو الامر الذي أسفر عن ارتكاب فظائع تفوق الوصف وخسائر في الارواح لا حصر لها بين صفوف المدنيين". وجرى إغلاق السفارة مساء أمس الاحد. من ناحية أخرى صرح عبد الله الزبيدي السفير الليبي لدى جنوب أفريقيا بقوله "أود أن يستقيل (القذافي) لان من مصلحة الشعب أن يقدم استقالته". وقال الزبيدي للصحافيين إنه فكر في الاستقالة لكنه لا يريد أن يترك شعبه في وقت الازمة. وأوضح إنه يعرف (شخصية) القذافي ويعتقد أنه لن يقبل الدعوات له بالتنحي عن السلطة.

وكانت ثلاث دول أفريقية بمجلس الامن الدولي ­ الجابون ونيجيريا وجنوب أفريقيا ­ قد انضمت في مطلع الاسبوع الحالي إلى بقية الدول بالمجلس في التصويت بالاجماع على فرض عقوبات ضد القذافي.

وقالت جنوب أفريقيا إن بتصويتها هذا تبعث "برسالة واضحة لا لبس فيها إلى السلطات الليبية لكي توقف المذبحة التي ترتكبها ضد شعبها".

(شام برس - وكالات)



نداء

نداء إلى المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس الحكومة المؤقتة في المناطق المحررة بأن يسمح أو بالأحرى يفتح باب التطوع للراغبين من سكان المناطق الشرقية في الذهاب إلى طرابلس لفك أسرها وتحرير أهلها وفى الوقت نفسه نأمل من الضباط ذوى الرتب العالية في المناطق الغربية أن ينضموا إلى أهلهم وديارهم أسوة بضباط المناطق الشرقية من أمثال العقيد الركن عبد الفتاح يونس العبيدى والعقيد الركن عبد السلام محمود فرج الحاسى والعقيد القطرانى اللذين انضموا إلى أهلهم ووطنهم. مواقف شجاعة ووطنية لن ينساها سكان المناطق الشرقية.

د/ جاب الله موسى حسن


خازوق الدم ومهندس المجازر(سيف الاسلام سابقا).. !!

وبغل واسع الأشداق يهذي      يهــدد بالدمــار وبالثبــــــــور

حمـــار أنت وابن أبيك بغل     وأختــك مومـس يابن الحقيـر

فسل روما ولندن والضواحي    جعلتم منها مبغى للفجـــور

حمـــــار أنت يا هـذا وأمـــك    بغـــــــــلة بنــــــت الحميــر

وأخـــــوال لك بُهم وبقـــــــر    رؤوس فارغــة مثل القدور

أراك بعيـــن عقلي مثـل فـأر     حقيـــــر تائه بيـن الجحــور

لك الجسم العظيم كمثل فيـل      وعقـل وزنـه ظفــر صغيـــر

ألا تخجل  وشكلك مثل ثور      يصــارع في الآرينا ماتادور

خزيه واتفوه يا إبن الأفاعي      أيا سمــًا..  وحفـار قبـــور

أرى جثث الأولى سقطوا تباعا   وأنت تحوم ما بين السطور

خزيه واتفوه.. يا إبن الأفاعي    أيا جيفة.. ويا قيح البثـور

خزيه واتفوه يابن الكلب حتى    أراك ممـــددا بين القبـور

فأي حمار يا هذا أتــــدري       وشفشة بنت خنزير كبير

أتدري يا بهيم وأنت طفل         رضعت اللبن من ضرع الحمير

لذا أذناك أطول من يديك         وعقــلك في قفــاك المستـديـــر

خزيه واتفوه.. يا إبن الأفاعي       ألم تسمـــع بمعـركة تدور

نسى الناس غراتسياني منذ زمن     فجئت به تذكـّر يا حقيـــر

أيا فاشي..    يا نازي..   ووغد  أخو هايـدار معلمــك الكبيـــر

ألم تسمع بقيصر إبن روما    مع بروتوس وخنجره القصير

ألا تخجل.. أيا إبن الأفاعي    ألا تدرك طريقــك والمصيــــر

أعمى أنت.. أعمى أنت.. أعمى    أصم لا يصيخ إلى الهدير

أتاك السيل يا مكلوب حتـــــى     إذا غمر الزبى وصل النفير

مكانك قعـــر مظلمـة وسجـن    وســـــوط ثم جـلاد صبـــــور

لأنـك لا تحـس وليس فيــــك     أحاســـيس ولا عقـــل ينيــر

فروحـــك عتمــة وظلام قبر     ومخــــــك خرية في قعر بير

ألم تسمع بجائحة الليالي         على الجثث تهوّم مثل طيــــــــر

ستغمرك الكوابيس تباعا          فأصبر نحن أعجلنا.. صبور

سنصبر أو نموت هنا بأرض     رواها السـابقون دمـا يفــور

ألا فاصبر فأجر الصبر صبر    نهايته السلاســـل في السـعير

عليك اللعن يا إبن اللئام           أيا شـــــــــرّ الخليقـــــة يا حقير

خزيه أتفوه.. يا إبن الأفاعي     هنا التنور فاض على الصدور

وها الطوفان يزحف نحو بيت    تفرعــــن مثــل زبـان القفيــر

ليلســـــع كل أم في ضنــــاها     دم يغلــــي وشرّ مستطيــــــر

أيا إبن الرجيـم تراك تفهـــــم     برأسك أم قفاك المستـــــــدير

أيا مكلوب يا إبـن الأفاعــي     تعض الناس في سوق المشيـر

عليك اللعن يا ملعون حتـــى     يرى الرحمن أن يطفي السعيــر

عليك اللعن يا ملعون حتـــى     تبطـّل ذي الكواكــــب أن تنيـــر

عليك اللعن يا ملعـــون حتى     بقفـــــر يابـــس تلقى المصيــر

سأرقص أو أزغرد.. لست أدري   علـى أعضاء جدثــك يا حقير

خزيه وأتفوه.. على من خلفوك  إلـى أن يخمــد القمــــر المنير

عليك اللعن.. يا مسخــــــا قميئا     أيا وحشا من العصر المطير

أيا متحجرا من ألــــف عصــــر     مكانــــك متحف للديناصــور

خزيه واتفوه.. يا ضبع البراري    غذاؤك لحم أجداث الصقـور

خزيه واتفوه.. يا كلبا حقيــــرا    يهوهــو في القفـار بلا نصير

خزيه واتفوه.. قد جف لعابي    بلا سبب سوى البصق الكثيــر

ابول عليك يا كلبا حقيرا

يبول عليك كل الناس.. يا جيفة.. أيا عفن.. فاستمتع ببول يا صغيـــــــــر

 

هدية من القلب إلى سيف الدم القذافي

من بن مريم يا كلب المجازر

2011.02.21            



مظاهرة الليبيين و اليابانيين فى طوكيو ـ اليابان
تضامنا مع الشعب الليبي

السبت 26 فبراير 2011

مفتاح



رد على سيف الزفت فى لقائه مع ال ب ب س

اريد ان اقول لسيف الزفت الذى قال ان طرابلس بها اغلبية اعداد الشعب الليبى ونحن فى ليبيا لن ترك البلد لعشرة الاف مقابل الملايين التى تحبنا اقول بل نحن جميعا نكرهك انت وابوك واخوتك. اذا اردت ان ترى كيف ان الشعب الليبى كله على بكرة ابيه يكرهكم ايها الاوغاد افسح المجال لحرية التعبير وكف سلاحك واداك عن الشعب الليبى وعندها سترى ان كل فئات الشعب ستكون فى الشوارع مطالبة اياكم بالغروب عن ارض ليبيا الحبيبة. هذه ليست بلدكم وعمرها ماكانت بلدكم لانكم لاتمتون لنا بصلة انتم كفار قتلة ومجرمون ولايحق لكم ان تبقوا فى حكم ليبيا ولا على ارضها يوما واحد. اخرجوا منها جميعا واتركونا وشائننا فنحن لانحبكم لانحبكم لانحبكم ونتمنى موتتكم جميعا وقريبا و ندعو الله كل يوم وليلة ان ياخدكم جميعا اخذ عزيز مقتدر. الله ينتقم منك ياابله ياحقير ياتافه يامجرم ياقاتل انت وابوك واخوتك ويجعل الله كيدكم فى نحوركم باذن الله. كلها ايام ونستريح منكم ايها القتلة وستصبح ليبيا حرة مستقلة وستنعم بالهناء والحرية وستقدمون للمحاكمة بما اقترفت ايديكم فى حقنا وفى حق اخوتنا فى تونس ايها المفتنون. ياسراق ياحرامية ياكلاب يا جردان فمصيركم سيكون باذن الله تماما كمصير عدى وقصى وابوكم المجرم الكبير سيقبض عليه فى حفرة من حفره التى حفرها تحت الارض فى باب العزيزية تماما كصدام حسين مع المفارقة ان صدام كان يدافع عن بلده ضد الغزاة وانتم تقتلون شعب ليبيا وفى هذا اقول ان صدام وابنائه كانوا اشرف منكم يااندال ياجبناء الف مرة. الايام بيننا ياسيف الزفت وسترى ان لم يكن كلامى هذا مترجم على ارض الواقع حقيقة جلية كما اراها امام عينى وانا اكتب هذا التعليق واراكم معلقون فى اعواد المشانق كما علق والدكم شباب ليبيا فى جامعة طرابس وجامعة بنغازى. قريبا جدا سياتى يومكم وستعضون ايديكم من الندم على انكم لم تفروا من ليبيا قبل ان تقتلوا هؤلاء الشهداء الابرار, قريبا جدا ستبدا الخصومات بينكم وستبداون بملامة بعضكم بعضا وكل واحد فيكم يقول للاخر انت السبب ولكنكم ستاخذون حبوب الهلوسة المثمتلة فى حبال المشانق جميعا فى يوم واحد حتى تروا بام اعينكم كيف يكون عقاب المجرمون امثالكم ياحقراء ياحقراء ياحقراء .

ف.ن



رسالة الى نساء ورفلة وترهونة وقصر بن غشير
وبعض المناطق الاخرى

نأمل منكن الخروج لمساندة ثورة الشعب الليبي ومساعدة ابناء الوطن المجاهدين في التخلص من الطاغية بأسرع وقت ممكن، لقد استبيحت بلادنا واصبحت مرتعا للمرتزقة الاجانب يشيعون فيها الموت والرعب ويذبحون ابنائنا بالجملة. لقد حان الوقت لغسل هذا العار الذي يندى له جبين كل حر شريف و أستكمال المهمة التي اطلق شرارتها المباركة ابطال بنغازي والجبل الاخضر وتحرير ليبيا من المهزلة والمسخرة المسماة معمر القذافي.
اننا ايها الاخوات العزيزات نناديكن للالتحام بباقي ابناء الوطن من المناطق الاخرى، اما اعمال البيت من طبخ وغسل ورعاية الاطفال الصغار فأن بأمكانكن تركها لبعولتكن الذكور الى حين الانتهاء من المهمة على اعتبار أنهم ماكثون في البيوت على اية حال.
والسلام عليكن .

أ‌. ميلاد



الثوار في أنحاء ليبيا
ينظمون صفوفهم لـ"مسيرة تحرير طرابلس"

بدأ قادة الحركة الاحتجاجية في ليبيا الأحد تنظيم صفوفهم شرق وغرب البلاد بشكل متسارع مؤكدين العمل للقيام بـ"مسيرة لتحرير طرابلس".

ففي غرب ليبيا أعلن شعبان أبو ستة عضو اللجنة الثورية المعارضة في مدينة نالوت التي تبعد 60 كلم عن الحدود التونسية مساء الأحد، أن عددا كبيرا من مدن غرب البلاد بات "في أيدي الشعب" منذ أيام، وأن هذه المدن "تعد لمسيرة لتحرير طرابلس".

وقال المحامي أبو ستة إن "المدينة تحررت منذ 19 فبراير/ شباط وتديرها لجنة ثورية شكلتها عشائر المدينة".

وأفاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية أن نالوت باتت بلا قوات شرطة وبلا عسكريين أو أي قوات أخرى موالية للزعيم الليبي معمر القذافي وتديرها حاليا لجنة ثورية تضم نحو 10 من كبار شخصيات المدينة.

وأضاف شعبان أبو ستة أن "تسع مدن في غرب البلاد تحررت منذ أيام ورحلت منها قوات القذافي وتدير كل منها الآن لجنة ثورية" مشيرا إلى مدن وبلدات مثل يفرن وغريان وككلا وجادو وزنتان.

وقال: "إننا نضع أنفسنا تحت سلطة المجلس الوطني في بنغازي ونعد العدة للقيام بمسيرة إلى طرابلس لتحرير العاصمة من نير القذافي".

وتضم مدينة نالوت 66 ألف نسمة وتقع على بعد 230 كلم من طرابلس.

تشكيل مجلس وطني للمدن المحررة

من جهة ثانية أعلن عبد الحفيظ غوقة أحد قادة الحركة الاحتجاجية في مؤتمر صحافي عقده الأحد في بنغازي ثاني مدن ليبيا ومعقل الحركة الاحتجاجية في شرق البلاد "تشكيل مجلس وطني في جميع المدن الليبية المحررة".

وقال غوقة ردا على سؤال حول دور وزير العدل الليبي السابق مصطفى عبد الجليل في تشكيل هذا المجلس الوطني الانتقالي "إن مصطفى إلى جانب الثورة، إنه يرأس مجلس مدينة البيضاء وإننا على اتصال مع كل المدن المحررة من أجل تشكيل هذا المجلس".

وأضاف غوقة "سنستشير كل مدينة، سواء محررة أو غير محررة، بشأن تشكيله" مضيفا "أن مجالس كل المدن تعمل ومن غير الوارد تقسيم ليبيا بين الشمال أو الجنوب أو الغرب أو الشرق، أو على أساس قبلي" مؤكدا أن طرابلس هي عاصمة ليبيا.

وأكد أن "باقي ليبيا سيحرره الشعب الليبي" رافضا "أي تدخل أو أي عملية عسكرية أجنبية".

الإخوان في ليبيا يؤيدون تشكيل حكومة مؤقتة

وأصدرت جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا بيانا أيدت فيه "تشكيل حكومة مؤقتة" في شرق ليبيا في إشارة إلى المجلس الوطني الانتقالي، إلا أنها اشترطت "إلا يتم إشراك أي من "المتورطين في الجرائم التي اقترفها نظام القذافي ضد الشعب الليبي".

كما دعوا إلى "الإسراع بتشكيل الجمعية الوطنية التي تمثل فيها جميع المدن الليبية وتعنى بوضع دستور وخارطة زمنية للانتقال إلى دولة المؤسسات".

"القذافي لا يسيطر سوى على المناطق المحيطة بالعاصمة"

ويقول صحافيون وشهود عيان إن نظام القذافي لا يسيطر سوى على المناطق الغربية المحيطة بالعاصمة وبعض المعاقل القديمة في الجنوب القاحل.

ففي مدينة الزاوية الواقعة على بعد 50 كلم غرب طرابلس تظاهر بضعة آلاف شخص الأحد ضد النظام الليبي أثناء زيارة لصحافيين نظمتها السلطات الليبية، حسب ما أفاد شهود.

وهتف المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة الشهداء وسط المدينة "يسقط النظام، نريد الحرية".

وانطلقت التظاهرة لدى وصول أكثر من 50 صحافيا معظمهم من الأجانب لزيارة المدينة بدعوة من السلطات الليبية.

وحسب الشهود فإن المتظاهرين يسيطرون بشكل خاص على وسط المدينة التي شهدت الخميس مواجهات دامية مع قوى الأمن الليبية أوقعت 35 قتيلا على الأقل بحسب الرابطة الليبية لحقوق الإنسان.

وقام المتظاهرون أمام الصحافيين بإطلاق سراح جنديين ليبيين كانوا يجتجزونهما في مقر جامعة الزاوية، كما قاموا بإطلاق النار في الهواء فرحا بسيطرتهم على وسط المدينة.

كما أفاد الشهود من الصحافيين من جهة ثانية أن مئات المتظاهرين المؤيدين للقذافي نظموا الأحد مسيرة في منطقة الحرشة التي تقع عند مدخل مدينة الزاوية على بعد خمسة كيلومترات من وسط المدينة بالتزامن مع مرور الصحافيين الأجانب.

طرابلس هادئة الأحد

وقد كانت العاصمة طرابلس هادئة الأحد وفتحت بعض محلاتها التجارية أبوابها، في حين كانت قوات موالية للزعيم الليبي تسيطر على مداخلها.

وتشكلت في العاصمة أمام المصارف طوابير طويلة للحصول على مساعدة مالية وعدت بها الحكومة الليبية لكل عائلة بقيمة 500 دينار (400 دولار).

ترحيل نحو 51 ألف أجنبي

وأعلن مدير مطار طرابلس الدولي العميد يوسف الجربي الأحد أن هذا المطار أمن منذ الحادي والعشرين من فبراير/ شباط الحالي ترحيل 51 ألف شخص من مختلف الجنسيات.

وقال المسؤول الليبي في تصريح صحافي في المطار "تم ترحيل أكثر من 51 ألف شخص من مختلف الجنسيات منذ يوم 21 فبراير/ شباط حتى اليوم".

وأعلن أن "سلطات المطار والطيران المدني الليبي تقدم تسهيلات لكافة الشركات العالمية والعربية التي تتقدم بطلبات بشأن تسيير رحلات إضافية لترحيل رعاياها".

إلا أنه أضاف أن المشكلة هي في ارتفاع عدد الطائرات التي تريد الهبوط في مطار طرابلس في حين أن مدارجه محدودة الاتساع. وأوضح أن الطائرات "تحط في مطار جربة التونسي وتنتظر هناك دورها للتوجه إلى مطار طرابلس".

وكانت مراسلة وكالة الصحافة الفرنسية التي زارت مطار طرابلس أفادت أن حالة من الفوضى تعمه بسبب تهافت آلاف الأشخاص إليه سعيا لمغادرة البلاد.

وقالت إن الراغبين بالسفر تجمعوا في مواقف السيارات المواجهة للمطار بالآلاف وبعضهم منذ أيام عدة وسط أغراضهم المبعثرة إلى جانبهم.

واشنطن مستعدة لمساعدة معارضي القذافي

في المواقف الخارجية أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الأحد أن الإدارة الأميركية "مستعدة" لتقديم "أي شكل من إشكال المساعدة" إلى معارضي نظام العقيد معمر القذافي، مؤكدة حصول اتصال مع معارضين ليبيين في شرق البلاد.

وقالت كلينتون في تصريح صحافي أدلت به في الطائرة التي تقلها من واشنطن إلى جنيف للمشاركة الاثنين في اجتماع لمجلس حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والمخصص لبحث الوضع في ليبيا "نحن مستعدون لتقديم أي شكل من المساعدة التي يمكن أن يطلبها أي كان من الولايات المتحدة".

وأضافت: "علينا أن نرى أولا نهاية نظامه من دون مزيد من إراقة الدماء" في إشارة إلى نظام معمر القذافي.

وأوضحت أن الولايات المتحدة "لا تجري أي مفاوضات" مع العقيد القذافي.

وقالت: "لقد اتصلنا بالعديد من الليبيين الذين يحاولون تنظيم صفوفهم في شرق البلاد في حين أن الثورة امتدت إلى غربها".

واعتبرت أنه "من المبكر التكهن كيف ستتطور الأمور".

كاميرون للقذافي: "حان وقت الرحيل"

من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الأحد للقذافي إنه "حان وقت الرحيل"، مضيفا أن القذافي لا يملك أي دور ليلعبه في مستقبل بلاده.

وأكد كاميرون الذي كان يتحدث بعد عملية جديدة تولاها الجيش البريطاني لانقاد 150 مدنيا أجنبيا عالقين في الصحراء الليبية أن "هذا كله يبعث برسالة واضحة إلى هذا النظام: حان وقت رحيل العقيد القذافي والرحيل فورا".

وأضاف "لا مكان له في ليبيا المستقبل".

ميركل تدعو القذافي إلى التنحي

كما دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الزعيم الليبي الأحد إلى التنحي مؤكدة أن القرار الصادر عن مجلس الأمن ضد نظامه هو رسالة إلى جميع "الزعماء الاستبداديين".

وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني إن سقوط الزعيم الليبي معمر القذافي أصبح "حتميا" مضيفا "أعتقد أننا وصلنا إلى نقطة اللا عودة".

ورفعت بريطانيا الحصانة الدبلوماسية التي كانت تتمتع بها أسرة القذافي قيما قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أن رحيل الزعيم الليبي "أفضل أمل يمكن أن نتمناه لليبيا".

256 قتيلا و2000 جريح في بنغازي

هذا، وقد نقلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأحد عن أطباء في بنغازي أن 256 شخصا قتلوا و2000 جرحوا في هذه المدينة الواقعة شرق ليبيا، خلال التمرد على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي.

وجاء في بيان للصليب الأحمر أن "مجموعة أطباء في بنغازي مكلفة تنسيق الأنشطة الصحية في المدينة ذكروا أن 256 شخصا قتلوا وأصيب 2000 بجروح في التمرد".

وكان فريق من الصليب الأحمر وصل مساء السبت إلى بنغازي، وقال إن الوضع في هذه المدينة التي تسيطر عليها المعارضة هادئ وأن بعض المحال التجارية فتحت أبوابها وبات من الممكن شراء مواد غذائية.

وقال سيامون بروكس الذي يقود الفريق المرسل إلى بنغازي أن "المستشفيات في بنغازي بحاجة إلى جراحين وأخصائيين في تقويم الأعضاء وأدوية للمرضى المصابين بأمراض مزمنة".

وأشاد بالعمل الذي أنجزه الهلال الأحمر في المجال الطبي.

وأضاف: "بحسب تقديراتنا الأولية لا عجلة لتأمين المواد الغذائية. من الصعب تقييم الحاجات خارج المدينة".

وبنغازي إحدى مدن شمال شرق البلاد التي أصبحت تحت سيطرة المعارضين لنظام القذافي.



قائمة العار :
نوّاب عرب إسرائيل تلطخت ايديهم بدماء الليبيين
لأنهم صافحوا المجرم القذافي

نوّاب عرب إسرائيل المنافقين الشحاتين أثناء زيارتهم للقذافي

الحر



ليبيا ... حكاية علم

نرفض كل الاعلام القديمة بما فيها علم الاستقلال لأن الاسود فيه يحمل خصوصية لحركة عائلة مع كل الاحترام لهم ولانريد ان نكرر الماضي الماضى البعيد والقريب لانريد للوطن ان ينسب لحركة عائلة او فرد كما هو الحال في الحالة السعودية علينا ان نحترم الماضي حتى يحترمنا الحاضر والمستقبل ليس عيبا ان نجدد رايتنا بأن تحمل رمز للوحدة الوطنية ..نريد ان ننسى الاحقاد وان لانكرر انفسنا ونعود للصفر ونلتهي بقضايا التبجح والمزايده انت فعلت وانت لم تفعل انت خرجت وانت لم تخرج انت استقلت وانت لم تستقيل والى آخر حكايات الثورات القديمة ويذهب كل العمر عمر الوطن ونحن نستعرض بطولات كان لها ان تبقى فقط في بطون الكتب لقد فات الكثير لانريد غناء الا للوطن الواحد لانريد محاكمات لانريد تخوين لانريد ليبي من العهد القديم وليبي من العهد الجديد لانريد انت مع او ضد لانريد نريد لمن كان معارضا وفشل في عمله وهم كثر بل الاغلبية منهم ان يبتعد عن الحياة السياسية وان يعيش حياة كريمة فالعمل السياسي عمل نجاح او اخفاق وعند الفشل علينا ان نحترم ثقافة الاستقالة لانريد حلقات تلفزيونية يجلس فيها مجموعة على شكل دائرة ويسردون قصص الثورة لانريد ان يتحول هؤلاء الى حكواتية كما فعلوا غيرهم ومن ثم يتكلسون في مجموعات مصلحية وقبلية وانتفاعية ويتحولون لمخلوقات فوق القانون ويفسدون الارض ومن عليها وبعد عقود اربعة او خمسة نحتاج الى ثورة والى الجزيرة والعربية بمالك يهودي جديد من يهود اوروبا الشرقية حينها سوف يصعب الامر علينا لان اليهودي الغربي اقل انتقاما من اليهودي الشرقي..لانريد المنطق القديم بكل تفاصيله..واريد هنا ان يكتب الجميع تحت لانريد ونريد وأنتم جميعا عايشتم سنوات ليبيا..ولكم كل الحب .

رجل من كل العهود



استقالات السفراء .. هل في الأمر خدعة ما ؟؟

معظم السفراء الليبيين في الخارج وخاصة الذين اعلنوا معارضتهم للقذافي ودمويته ، اذا كانوا ضد النظام بالصح لماذا لا زالوا يستعملون اسم "الجماهيرية" في مكاتباتهم ( مثل بيان سفارة ليبيا في جنوب افريقيا التي نشرت على هذا المنبر ) ولا زالت صور معمر القذافي وشعاراته معلقة في جدران سفاراتهم. اعتقد أن في الأمر خدعة. وان لفي الأمر خدعة. فهم اعلنوا ما اعلنوا من اجل ان يبقوا سفراء ولا يتم طردهم ، او ربما اوامر من القذافي للسفراء ان ينافقوا المعارضة ليستمروا سفراء له ولجماهيريته القذرة. انتبهوا لهذه اللعبة. السفير المعارض للقذافي يجب أن يلقي بصورة وكتبه وشعارته واسم جماهيريته في الزباله. على الليبيين في كل دولة أن يضعوا السفراء والقناصل امام الامر الواقع : اذا كنتم فعلا ضد القذافي هيا الان مزقوا صوره والقوا بها وبعلمه الاخضر واختامه في الزبالة.

سليمان



فـكـرة

لدي فكرة يمكن تستفيدوا بيه. الرجال الذون يريدون تحرير منطقتهم يجب أن يحررورنها. واللجبناء الذين لا يجرأون على تحرير منطقتهم، يجب أن ندع الأمر لنساءهم وبناتهم. يا نساءهم يا بناتهم قلن لاباءكن وازواجكن: يا ابي يا زوجي يا اخي اذا كنت راجل حرر منطقتك واذا ما حررتها فانت لا تستحق ان تكون زوجي او ابي او اخي.

النيهوم



إلى أختي ليبية حرة

تقي وتاكدي ان اهل بني وليد لن يتأخروا أبدا عندهم مشكلة تمنعهم وهي ان الكتايب الأمنية والجيش والحرص التوري ينتشرون في كل الشوارع ويمنعون الشباب من الخروج والآن الشباب حسب اخر الاخبار يحاولون ايجاد وسيلة لدعم الشباب في طرابلس وللعلم هناك العديد من الشباب استطاعوا الوصول لطرابلس ان شباب ترهونة وبني وليد ومعهم شباب من بن غشير يحاولون الوصول في جماعات صغيرة للساحة الخضراء ان ضربة العاصمة سوف تكون هي القاصمة والشباب هلها وهم خلاصين وحلها وحني ناس طبلنا طبل صلاح والله ان الشباب في بني وليد يشتاقون للقضاء علي هذا النظام فهم لن ينسوا شنقه لخيرة رجال بني وليد مدنيين وعسكريين سنة 1996 وسنة 1997 .

وليدي



أرقام عن ثروة ليبيا

يقوم النظام المتهالك بتوزيع 500 دينار لكل أسرة وذلك لاستمالة بعضا من فقراء ليبيا الذين صرف ونهب أموالهم هذا اللص الحقير. ونحن نقول أن ليبيا الجديدة ستوزع ثرواتنا وبدون أي منة من أحد كما أعلمكم أيها الاحباء أن مقدار ما سرقه هذا الدنيء يقدر بما قيمته 131 مليار دولار وهو ما يساوي 158.5 مليار دينار ليبي. فاذا ما حذفنا نصف مليار(خمس مئة مليون دينار) لتسهيل قراءته فهذا يساوي بالارقام 158,000,000,000 دينار ليبي. فاذا ما قسمنا هذه الثروة فقط على 750,000 (سبع مئة وخمسين ألف أسرة ليبية) ولكن أيضا لتسهيل عملية القسمة لنقل أننا مليون أسرة فسيكون نصيب كل اسرة من هذه الأموال المنهوبة هو 158,000 (مئة وثمانية وخمسون ألف دينار) لكل أسرة . ناهيك عن أموال طائلة ما تزال موجودة في بنوك ليبيا واوربا. فلا تتهافتوا على 500 دينار لا تسمن ولا تغني من جوع فان ثمن الحرية لايساويه أموال الدنيا كلها مع المعيشة تحت نظام سافل مريض.

أخوكم عمران الفارسي



لا يجب لاحد استعجال النصر ولا التسابق
من اجل اقامة حكم على جزء من ارض ليبيا
قبل تحرير طرابلس

تحية لشباب ليبيا وشآبيب رحمة الله على جميع شهدائنا الابرار.

ان الحمد لله نحمده ونصلي على رسوله

أعلن تأييدي لشباب 17 فبراير في كل ليبيا وخاصة في المنطقة الغريبة وطرابلس حيث لم تتحرر بعد. وأشد على ايدي شبابنا المتظاهرين وأطالب بان يقف كل الليبيين في ليبيا وخارجها من اجل دعم نضالهم المخلص.

ولا يجب لاحد استعجال النصر ولا التسابق من اجل اقامة حكم على جزء من ارض ليبيا. كما وانفي كل المحاولات بادخال اي شخصيات من الحكم السابق او من حركات وضعت يدها في يد الظالم القذافي في الحكومة الانتقالية او الحكومة التي ستنتخب مستقبلا. واننا نأبه بشباب 17 فبراير في بنغازي بان يكونوا واعيين لما يحيكه زبانية القذافي مهما كانت لهم من مواقف شبه الوطنية. واذكر شبابنا بان هؤلاء من سكت عن ظلم القذافي 41 سنة ومن رضي به واعانه عليه وروجه انني لا أنتظرمنهم حكومة تخدم الشعب على مبادئ حقوق الانسان والديمقراطية ودولة المؤسسات. وانهم سوف يخلعون ثوب القذافي ليلبسوا ثوبا آخرا. والمثال قريب منكم انظروا الى تونس ووجوه الحكم التي قام الشعب من جديد لاسقاطهم. وان من كان نزيها منهم فليستقيل تماما ولا يكون في موقع الحكم او ما يتصل به. واذا لم يفعل فهو منافق سياسي يريد ركوب الموجة. وانوه شباب 17 فبراير بانهم خرجوا لاسقاط هؤلاء.

واننا نشكر كل الليبيين الذين قاموا والذين لا يزالون يقومون من اجل تخليص ليبيا من ايدي الظالم القذافي.

بشير الاصيبعي



الساطور

الساطور



Libyan Protest In Southern California
19-20 February, 2011

لقطات من مظاهرات الليبيين في جنوب كاليفورنيا
تضامنا مع انتفاضة فبراير
19 ـ 20 فبراير 2011

إضغط على الصورة للمشاهدة


الثراء الفاحش للقذافي وافراد عائلته



لقد اصبح واضحاً جلياً منذ السنوات الأولى لإستيلاء القذافي على الحكم بعد انقلابه المشؤوم انه لم يكن يوما يعيش حياة زهيده كما كان يدعي استخفافاً وكذباً على الليبيين لينال استعطافهم فعلى مدى الأربعين سنه من حكمه المستبد استأثر بالثروة النفطيه والغاز وكل موارد الدوله واحكم قبضته عليها وسرق عائداتها وكون هو وافراد عائلته ثروات هائلة تقدر بالمليارات في بنوك سريه اوروبيه وافريقيه تحت غطاء الإستثمارات وما خفى كان اعظم .

القذافي وعائلته يعيشون كالملوك او ربما اكثر اهدروا ثروة الشعب الليبي على ملاذهم وحفلاتهم ومجونهم بلارقيب او حسيب على حساب هذا الشعب البائس وعندما يقوم هذا الشعب بالمطالبه بحقوقه يسحق بالنار والحديد بلا هواده...وها هي المعلومات تتدفق عن ان ثروة آل القذافي قد تصل الى 150 مليار دولار مخبأه في حسابات سريه في العديد من دول العالم...وامتلأت صحف العالم بأخبار اسرافهم ومجونهم وتبديدهم للمال العام في حين انكر القذافي على شعبه ابسط مقومات الحياة الكريمه في وطن يطفو على بحيره من اجود انواع النفط في العالم مما جعل غالبية الشعب الليبي يعيش تحت خط الفقر فانعدمت البنيه التحتيه وتجاوزت نسبة البطاله فيه % 30 مقارنه بدول الجوار الفقيره او حتى افقر دول العالم .

فالحمد لله الذي يمهل ولا يهمل ...وها هو شعبنا البطل ينتفض وينفض عنه غبار الذل والهوان ويستعيد عزته وكرامته وحريته ومكانته بين الشعوب فسحقاً للقذافي واولاده واعوانه ممن تلوثت ايديهم بدماء الليبيين وسرقوا امول الفقراء والمساكين... وهنيئاً لك ياوطني ببزوغ فجر الحريه بعد ظلام دامس بفضل الله اولاً ثم بفضل المناضلين من شعب ليبيا الأبي ...الف تحيه ايها الأبطال والخزي والعار لكل الخونه وعبدة الشيطان الذين استباحوا دماء اخوانهم...اللهم اجعل كيدهم في نحرهم واكفنا شرهم ... اللهم انصر ثوارنا الأحرار واربط على قلوبهم وثبتهم ...اللهم ارحم شهداءنا الأبرار وصبر اهلهم وذويهم ...ولا حول ولا قوة الا بالله .

عبدو الليبي



أحد شهداء المواجهات الضارية
التي وقعت في سوق الجمعة ـ عرادة
يوم الجمعة 25.2.2011


إضغط على الصورة للمشاهدة


س.

يعلن ائتلاف لجان المقاومة بمدينة طرابلس أن قوات الأمن التابعة للقذافي قد ألقت القبض على الأخ عبد الناصر جمعة بن سعيد إمام و قيم جامع بن سعيد بمنطقة عرادة .

طرابلس



القبض في صبراته على الناشط السياسي محمد سالم الدباشي

تم القبض اليوم امام الجميع في ساحة مدينة صبراته على الناشط السياسي محمد سالم الدباشي بعد ان كان المناضل ماسك مكبر صوت يحرض الناس علي الثورة والتظاهر وتحرير المدينة من قبضة كتائب الخويلدي الحميدي الامنية . نهيب الي كافة منظمات حقوق الانسان والمنظمات الدولية ومجلس الامن والامم المتحده بان يطلق سراح المعتقل السياسي فورا ونحمل المسؤلية التامة الي نظام القذافي واجهزته الامنية من ان يتعرض المعتقل الي سوء معاملة او تصفيه جسدية وخاصة بعد خروج ابن عمه الاستاذ ابراهيم الدباشي من علي منبر الامم المتحدة واعلان انشقاقه عن نظام العقيد .

أبناء ثورة 17 من فبراير
صبراته ـ ليبيا



تحية للدكتور محمد يوسف المقريف

تحية للدكتور محمد يوسف المقريف من الشعب الليبي مؤسس المعارضة الليبي -الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا وأقدم الليبين في ساحة النضال ضد الطاغية القذافي . ونتمنى رؤيته قريبا في بلده ليبيا ونداء لكل شرفاء ليبيا للالتفاف وراء أمثاله وامثال هؤلاء المؤهلين تاهيل عالي لقيادة البلاد في هذا الظرف التاريخي الذي تمر به البلاد .

أبناء ليبيا في بنغازي والبيضاء واجدابيا وكل ليبيا



نداء إلى شرفاء ليبيا

السلام عليكم أبناء ليبيا الأحرار

أهلنا وإخواننا في ليبيا: نبدأ بالترحم على شهدائنا الأحرار الذين رووا ولا يزالون يروون بدمائهم الطاهرة، الزكية، العطرة، الطريق إلى الحرية والكرامة. لن ننساكم يا أحبابنا، يا أبنائنا، يا من ضحيتم بأنفس ما تملكون من أجل غدٍ أفضل لشعبٍ لطالما تتوق إلى أكسجين الحرية والعيش بكرامة. نقول أيضًا، لأسر الشهداء وأهاليهم: عظم الله أجركم، ورحم الله فقيدكم، لكم من ليبيا جزيل الشكر على الشهداء الذين قدمتوهم فداءً لليبيا. ليبيا لن تنسى لكم أغلى وأنفس ما قدمتم. عزائكم علينا، على كل الليبيين في يوم قريب آتٍ بإذن الله تعالى.

من طرابلس نناديكم: لكي نسرع عملية الخلاص من الطاغية الآثم الظالم وعائلته الغاصبة القاتلة الدموية الجبانة (ولن أكتب اسمه الكريه في هذه الصفحة لتجنيب أعينكم عن القاذورات والنجاسة)، نوجه هذه النداءات إلى كل أشراف أهالينا في ليبيا في المناطق المحررة، والتي لا زالت تحت وطأة سفاك الدماء المذموم.

أولاً: نداء إلى المدنيين في المناطق التي لا زالت تحت الأسر

1. إستعينوا بالله في كل وقت، ذيلوا صلواتكم بدعاء القنوت، أكثروا من الدعاء وقيام الليل، وأعينونا بتوزيع هذا النداء عبر الإنترنت أو طبعًا والحث على تطبيق ما سيلي فيها لكل شرفاء ليبيا في الشرق والغرب، داخل وخارج ليبيا.

2. إضراب كامل عن العمل. لا يذهب أي ليبي حر شريف للعمل في أي من الوظائف الحكومية والخاصة، وكيف نذهب للعمل تحت مغتصبات هذا الطاغية وقوانينه ودماء شهدائنا سالت ولا تزال تسيل في مختلف شوارع وأحياء المدن الأسيرة في ليبيا؟ يريد منا الطاغية أن نظهر له كالعرائس في زينا الوظيفي في مكاتبنا في العمل وأن نرقص ونغني ونلهوا في الشوارع بعد العمل؟ لا... لن تكتب علينا يا أبناء ليبيا الشرفاء. ومما تشمله الوظائف التي نهيب بكم ألا تعودوا إليها تلك التي لها علاقة بالنفط، الإتصالات، الإذاعتان المرئية والمسموعة (وإن كان لا بد، فقللوا النفاق والكذب بما لا يكلفكم إزهاق أرواحكم، ونحن نتفهم وضعكم). نستثني من المضربين عن العمل موظفي البنوك، كما نستثني أيضًا الموظفين في المطارات من مراقبين جويين وطيارين مندنيين، مع أخذ الحيطة والإستعداد للعصيان والإلتفاف على الأوامر التي تضر وتزهق الأرواح، مهما كلف الأمر. مهما كلف الأمر.

3. إضراب كامل عن التدريس.

1. أيها المدرسون والمدرسات، المعلمون والمعلمات، في المدارس والجامعات: أضربوا عن العمل. لا يدرّس أو يعلّم منكم أحد وإخوان وأصدقاء الطلبة والتلاميذ قد سفكت دمائهم من أجل تحرير ليبيا.

2. أيها الطلبة الشرفاء: لا يذهب أحد منكم إلى مدرسته أو معهده أو جامعته، وهذا ثمن قليل ولن يكون لوقت طويل تدفعونه من أجل مواكبة الذين أزهقت أرواحهم من أجل غدٍ أفضل لكم. بل اذكروهم، واكتبوا عنهم، ومجدوهم، وتنظموا من أجل توحيد مقاومة أجدى وأقوى تساهم بشكل فعال وسريع في الإطاحة بالطاغية المنبوذ

3. أيها الأباء والأمهات: احفظوا أولادكم وبناتكم في البيت واصبروا، فسوف يأتي غد أفضل يمسح هذا الكابوس الذي يعمل على التجهيل وتخريب العقول أكثر من أي شيء آخر. إعلموا أيضًا أن الزج بأولادكم إلى المدارس إنما هو مخاطرة قد تدفعون ثمنها بحياة أولادكم؛ فالغاصب الدموي سوف لن يتوارى عن قتل أو خطف أولادكم من أجل اتهام الليبيين الشرافاء بهذه العمليات الإجرامية، أو أن يضع أولادكم في حافلات غصبًا عنهم ليشاركوا في مظاهرات التأييد الزائفة وقد حدث هذا وفقد بعض الآباء أولادهم ولا يعلم أحد أي شيء عن المفقودين حتى الآن! احفظوا أولادكم في بيوتكم ولا تخرجوهم من أبواب البيت؛ عوضًا عن ذلك، وفروهم لنا للرقي بهم غدًا، ونحن لنا العلم والقدرة على هذا، فتحظى ليبيا بهم فيرقوا بها بعد غدٍ.

4. أصحاب المحلات الغذائية والمخابز ومحطات البنزين: استمروا في العمل والأمداد بقدر الإستطاعة، ولأكبر عدد من المتبضعين والسائقين. ولا تحتكروا جزاكم الله كل خير، ولا تساعدوا أحدًا على الإحتكار فـتـَلطفوا في البيع والتوزيع . ولا ترفعوا الأسعار، بل أخفضوها، وساعدوا المساكين والمحتاجين أعانكم الله، فلكم دور إمدادي مهم لا تزهدوا فيه، وانسوا المال والكسب في هذه الأيام العصيبة، بل أكثروا من التصدق والإعانة، ولن ينسى الشرفاء الليبيين هذه الوقفة منكم جميعًا.

5. الأطباء والممرضين والصيادلة: لكم دور لن تسعفني كلماتي في التنويه إلى أهميته والحاجة الماسة إليه في هذا الوقت العصيب. نطلب منكم الحذر،السرعة، المهنية، التعلي عن استلام رسوم الكشوفات والعلاج عند الضرورة. لا يخفى عليكم العمليات الإجرامية التي يقوم بها زبانية النظام من خطف وقتل وإزهاق للأرواح فكونوا عونًا لأهل وطنكم بما استودع الله عندكم من قدرات علاجية وأدوية علاج. أيها الصيدلي ويا أصحاب العيادات: إزهدوا في قبض الأموال ممن لا مال لهم من المرضى والمساكين، بل زودوهم الدواء وعالجوهم لله. أيها الأطباء، زودوا جيرانكم ومرضاكم بأرقام الإتصال بكم في أي وقت مست له الحاجة، فقد يكون الإتصال من أجل إنقاذ روح مجاهد شريف، فلا تحرم نفسك وتحرمنا من اختيار الله لك لتكون من جند وملائكة الله على الأرض.

6. إلى رجال الأعمال والمتيسرة أحوالهم فتح الله عليكم: تبرعوا بالنفيس الغالي من الأموال والخدمات لمساعدة الأسر والأهالي المحتاجة، ساعدوا على شراء المواد الغذائية ومحتاجات الأطفال والرضع من حليب وأدوية وأعينوا على جلبها من الشرق والغرب وأعينوا على توزيعها. لن ينسى شرفاء ليبيا لكم هذه الوقفة. وبهذا، فأنتم تكونون خير معين على الإستمرار على الإعتصام والعصيان المدني ضد الطاغية، فلا تعوز الفقراء والمساكين منا الحاجة لبيع الشرف والمباديء من أجل سد رمق الجوع أو شراء دواء لطفل لا حول له ولا قوة.

7. أصحاب محلات الملابس والروائح والألعاب والتسجيلات والقهاوي وما إلى ذلك من محلات ترفيه ولهو: نرجوا منكم إغلاق محلاتكم فورًا، لا تنسوا الذين ماتوا من الشهداء من أجل جيل أفضل. إن فتحكم لمحلاتكم هو خذلان لشرفاء ليبيا وتأخير للتحرير وإلهاء للشعب عن عما وجب أن يكون شاغلاً فكره. توقفوا نناشدكم بالله وكونوا على مستوى الحدث والمعاناة والإحساس.

ثاينا: نداء إلى أهلنا في المناطق المحررة

يا أهلنا في المناطق المحررة في الشرق والغرب، أجلوا الأفراح والإحتفالات التي نراها في التلفزيون، أجلوها فتكن فرحتنا فرحة واحدة؛ كيف تفرحوا وتظهروا الفرح والبهجة وذويكم وأهليكم لا يزالون يقتلون ويسقطون في كل ساعة بالعشرات؟ إنها ليست الصورة المطلوبة الآن للبعث عبر الإذاعات للعالم الذي يرى بقعة فيها الناس يموتون وأخرى فيها الناس يحتفلون لنفس الشعب الواحد! ولكن أظهروا الوحدة كما نراكم الآن بارك الله فيكم، وأظهروا الإنتصار بأعين خارقة، وغنوا الأناشيد الحماسية المؤججة، وارهبوا العائلة المنبوذة عبر القنوات الصديقة بالوعيد والتهديد في يوم قريب. أظهروا فضائح السفاح وزمرته العفنة، وقوموا بالتعبئة على المقاومة إلى أن ننتصر معًا بإذن الله، فلن ولا يجب أن يهدأ لكم بالاً ووكر الأفاعي لا يزال يفرخ السموم والقتل. طرابلس الأسيرة تفخر بكم، وتناديكم لأن تخططوا وتستخرجوا ما لديكم من طاقات وإعدادات لتوجيه الضربات القاضية للطاغية الذي ما لبث يلفظ أنفاسه الأخيرة.

ثالثًا: نداء إلى الجيش

• إخواننا في الجيش، نرجوا منكم عدم الإستقالات في هذا الوقت بالذات، ولكن، إظهروا على شاشات التلفزيون كما فعل الكثير منكم وأعلنوا أنكم انضممتم إلى الشعب الليبي، وأنكم تسخرون كل ما أوتيتم من قوة وسلاح وفنون حرب في الدفاع عن الشعب وعلى المضي قدمًا لتحرير ليبيا من براثن النظام العفن المتآكل. إنضموا إلى أقرب نقطة جيش وخططوا وكيدوا الكيد للعدو الواحد.

• إلى الطيارين في السلاح الجوي: الآن وقد تحررت مدننا في الغرب، توجهوا إلى الغرب بعد إعطاء الأمان للمراقبين الجويين في المدن المتجه إليها، نرجوا منكم عدم إهدار الطائرات في الجبال أو غيرها.

رابعًا: نداء إلى ممثلين ليبيا في الخارج

إلى السفراء والعاملين بالسفارات الليبية: أوقفوا علينا استقالاتكم الجماعية، ولكن داوموا على توضيح المواقف الوطنية المطلوبة الآن، وعلى إدانة النظام الفاشي الذي لا عودة له، وعلى الإنضمام للشعب وتمثيله. وعارضوا بكل شدة أي تدخل عسكري أجنبي، ولكن اطلبوا العون والمساعدة على قطع أطراف وأوصال الطاغية حيثما كنتم لإيصال صوتنا.

سنقوم خلال الأيام القليلة القادمة إنشاء موقع لبث نداءات المدن الأسيرة فنرجوا الترقب.

تواصلوا معنا عبر libyathefree@yahoo.com

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليبيا حرّة



الى خوت الجد من ورفلة
نداء من خوتكم الزنتان
انضموا الى اهلكم وموتوا من اجل الوطن

القذافي اليوم يلعب على التتدخل الاجنبي لاجاد مخرج امن له ولابنائه ولا يهمة ماذا يحدث لليبيا من بعده من جراء التتدخل الاجنبي لانه اقسم بان يدمر ليبيا ولكم فى العراق خير مثال .
انضموا الى اهلكم لنحسم المعركة ونحافظ على ليبيا وحدة متماسكه, انضامو الى اهلكم ولا تموتوا من اجل القذافى وتكونوا حطب جهنم يا خوت الجد والله لا نرضى لكم الذلة هل ابناء القذافى اشرف من ابناكم والله ابنائكم اشرف هبوا وانصروا اخوانكم العزل فى طرابلس هبوا عصمتنا الحبية فى ايدي المرتزقة هبوا نسائنا فى خطر هبوا .
يا شباب ورفلة فى الخارج انقلوا الصورة كما هيى لاهلكم فى بنى وليد انقلو لهم الحقيقة .
يا شباب ورفلة اطلبو من من مشايخكم فى بى وليد ان يصدروا بيان انضمام ورفلة لليبين فى حربهم ضد القذافى والمرتزقة.
ولا تستمعوا الى المدعو ((جبران)) لانه ربط مصيرة بمصير القذافى ولا يهمه سمعت ورفلة وتاريخها المجيد.
يا خوت الجد اطلبوا من ابنائكم فى الكتائب الامنية الاننضام الى اهلهم والقتال من اجل ليبيا و طرابلس عصمتنا التى سيطر عليها المرتزقة.
هبوا يا خوت الجد هبو التاريخ لا يرحم.
والله يا خوت الجد اخوانكم الزنتان يريدكو دائما كما عهدنكم فرسان احرار تضحوا بالغالى والنفيس من اجل ليبيا .
يا ابناء الطبولي يا ابناء قظورا هبو :
ورفلّة يا خوت الجد * الظالم فوّت كل حدود
عبيد انهدّو فينا هد * زنوج او مرتزقة ليهود
ندهناكم بالله الواحد * وليديين احرار اسود
ايبانو وين ايجد الجد* فراسين اتكسّر لقيود
ورفلاااااه اتجي واتمد * لسلاح و تمد والبارود
على منصور الزنتاني



Medical Supply List Needed for Libyan Hospitals

This list of medical supply was compiled by medical doctors, RN and professionals in the medical field which can be used in the emergency rooms and hospitals in Libya during these critical weeks. I hope it can help you, if you are getting this medical supply. We have volunteers who are welling to travel to Libya and ship medical supply air cargo from the USA to Libya via Egypt as soon as we get them. We also have teams of volunteers waiting at the Egyptian-Libyan border to facilitate getting it to the Libyan Hospitals in Eastern Libya. If any one can supply us with any items of this list, please contact me at my e-mail address:

jalhenaid@gmail.com

Jamal Al-Henaid
Los Angeles, CA.

Supply List:

Antibiodics: - Clindamycin - Ancef - Unasyn - Avalox - Vancomycin - Cipro - Fortaz - Gentamycin - Flagyll - Rocephin - Aniocatheters 18 and 22 guage - IV tubing - Autoclaves - Splints - Plaster - Orthopedic supplies (specific systems) - – Discussion required with orthopedic company. - These items are very specific. - Sutures: - Nylon Suture, prolene suture, PDS suture, monocryl suture - Dressings: - 4x4’s, kerlex fluffs, kerlex rolls, koban 4 inch - Surgical tape - ABD Pads - Betadine - Alcohol swabs - Sterile Water - Gloves (sterile and non sterile) - Masks - Scrubs - Surgical hats - Laceration trays - Vasoline guaze pads (3x5’s) - Hydrogen Peroxide - Acetic Acid - IV Fluids; Normal Saline, Lactated Ringers, (all in 1 L bags) - Syringes - Needles (18 guaze, 22 guaze, 27 guaze, tuberculin syringes) - Medications: - Tetanus Vaccine - Lidocaine - Marcaine - Versed - Phenobarbital - Propofol - Fentanyl - Morphine - Demerol - Benadryl - Tigan - Reglan - Phenergan - Epinephrine - Labetolol - Valium - Cardizem - Atropine - Aspirin - Insulin - Glucose - Prednisone - Decadron - Haldol - Cogentin - Albuterol Inhalers



هل أنا في حلم ... أنا في ليبيا

هل آنا احلم.
القذافي مات انتهى..........قالها العلامه القرضاوي.
وقالها شيخنا الفاضل وجدي غنيم.
وقالتها قناة الليبين الجزيرة القذافي انتهي.
والبرهان ايضا الشعب الليبي.
قال هذا الشعب الليبيي الابي شعبنا العظيم.
لااله الا الله والقذافي عدو الله.
هل آنا في حلم.
يارب مااعظمك يارب ماآرحمك يارب.
عطف علينا المولى باالدعاء وقراءة القرآن.
٤٢ سنه من القهر والظلم.
هل انتهت .
هل آنا احلم ,شاهدت الايمان من ليبيا الله آكبر.
شاهدت المراءة الليبيه في الزواية تزغرد امام كفن ابنها الشهيد ,الله اكبر.
شاهدت المراءة البنغازية تكبر وتزغرد بمرور جنازة زوجها الشهيد امام بابها الله اكبر.
شاهدت شباب من زينه الشباب تخرج بصدور عارية للمواجهة الطاغية الصهيوني وباصواتهم :
لا اله الا الله والشهيد حبيب الله.
الله آكبر الله آكبر شباب ليبيا ينادي للشهادة هلمي هلمي هلمي الله آكبر الله آكبر.
هل آنا احلم.
هذه ليبيا الحبيبه,وهولا ء رجالنا,وهن نساءنا ,شهداء شهداء.
الله آكبر الله آكبر.
آنا في حلم ,,,,بل ان في ليبيا الحبيبه.
الله آكبر ولله الحمد.

عاشت ليبيا والمجد للشهداء.

بنت ليبيا



ابن القذافي سيف السفّاح يتحدى ثوار فبراير ومن يتضامن معهم

إضغط على الصورة للمشاهدة


المنشقون عن الجيش في شرق ليبيا
مستعدون لدعم طرابلس

رويترز

بنغازي (ليبيا) (رويترز) - قال لواء بالجيش في شرق ليبيا انشق على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي إن قواته مستعدة لمساعدة المحتجين الذين يقاتلون في طرابلس اذا دعوهم إلى ذلك ورفض اي حاجة إلى المساعدة العسكرية الاجنبية.

وفقد القذافي السيطرة على الشرق بسرعة بعد اندلاع الاحتجاجات المطالبة بانهاء حكمه الذي امتد 41 عاما في 15 فبراير شباط. وأنشأ الثوار في مدينة بنغازي الشرقية مجلسا وطنيا وتعهدوا بتقديم العون للمعارضين الذين ما زالوا يقاتلون ضد القذافي.

وقال اللواء احمد القطراني أحد أبرز قادة الجيش في بنغازي والذي انشق على حكم الزعيم الليبي ان المحتجين في طرابلس يقولون انهم بخير حتى الآن ولا يحتاجون للمساعدة لكنه اذا طلبوا المساعدة فسوف تتحرك القوات في المنطقة الشرقية لدعمهم.

ويقول سكان بنغازي إن المئات من سكان المدينة توجهوا بالفعل إلى طرابلس لدعم جهود محاولة السيطرة على العاصمة من ايدي الموالين للقذافي. واشار القطراني ان الجيش لن يتحرك الا اذا دعاه قادة المحتجين في طرابلس.

ويحدد مدى مشاركة وحدات الجيش في القتال ضد أنصار القذافي بشكل كبير الزمن الذي ستستغرقه المواجهة.

وقال القطراني لرويترز دون ان يفصح عن مصدر معلوماته ان الموالين للقذافي في طرابلس يسيطرون على وحدة واحدة من وحدات الجيش وانها ستنضم الى الشعب قريبا. وقال ان القوات الجوية ترفض تماما تنفيذ اي اوامر يصدرها القذافي لها.

واضاف القطراني أن القذافي يسيطر على عدد قليل من القوات في المناطق التي يسيطر عليها فقط وقال ان مدينة سرت مسقط رأس القذافي والتي تقع في منتصف المسافة تقريبا بين بنغازي وطرابلس في طريقها للسقوط في ايدي الثوار.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الاحد إن الولايات المتحدة "تتواصل" مع جماعات المعارضة الليبية الساعية للاطاحة بالقذافي. ورد القطراني الذي لم يتعرض مباشرة لتصريحات كلينتون بأن المحتجين لا يحتاجون للمساعدة الاجنبية في زحفهم الذي قاموا به بأنفسهم دون أوامر من الخارج.

وشهد الشرق هدوءا في معظم انحائه منذ خروجه على حكم القذافي على الرغم من وقوع بعض اعمال السلب والنهب والخروج على القانون والنظام في الايام الاولى. ونظم الليبيون في الشرق لجانا للمساعدة في استعادة الامن والنظام وادارة الخدمات الاساسية. يتبع



فتحي تربل ..
المحامي الذي أشعل شرارة الانتفاضة في ليبيا

بنغازي - ا ف ب

ان كانت الانتفاضة الليبية تستلهم الثورتين التونسية والمصرية اللتين اطاحتا النظامين في الدولتين المجاورتين ، فهي لها ايضا بطلها وهو المحامي فتحي تربل الذي شكل اعتقاله شرارة اشعلت التحركات الشعبية.

وبعد محمد البوعزيزي البائع الجوال الشاب الخريج الجامعي الذي احرق نفسه نتيجة ضيق الظروف الاجتماعية والسياسية في تونس ، ووائل غنيم الناشط على موقع فايسبوك الذي ندد باعمال التعذيب التي تمارسها الشرطة المصرية ، يجسد فتحي تربل 39( عاما) حركة الاحتجاج على الزعيم الليبي معمر القذافي. ويؤكد هذا المحامي "اريد ان يجلب امام القضاء في محاكمة عادلة".ويضيف الشاب خلال لقاء مع صحافيين ، محاطا بمستشارين اكبر سنا منه والذي بدا توترا حيال الاهتمام الاعلامي المفاجئ له "امل من كل قلبي ان يتم اعتقال القذافي حيا ، لكن ان لم يكن ذلك ممكنا..."

وترك جملته عالقة ليشير بيده الى قطع عنقه ، موحيا بمصير قد يواجهه القذافي في حال القبض عليه. وتعود نقطة التحول في حياة المحامي الى ملف تسلمه لدى قمع حركة تمرد في سجن بوسليم قرب طرابلس عام 1996 ، في احداث ادت الى مقتل حوالى 1200 معتقل وفق منظمات حقوق الانسان ، وبينهم احد اشقائه وابن عمه وزوج شقيقته. ويروي "تمرد المعتقلون للمطالبة بشروط اعتقال افضل وبمحاكمة عادلة وبالحق في تلقي زيارات" مضيفا ان "هذا النظام القمعي والوحشي نفذ مجزرة بحقهم في ساعتين او ثلاث ساعات وحاول طمس هذه الجريمة". ومنذ ذلك الحين يتولى فتحي تربل الذي "اعتقل سبع مرات منها عندما كان طالبا" تمثيل مجموعة من عائلات بنغازي ، ثاني مدن ليبيا في شرق البلاد ، خسرت افرادا اثناء قمع التمرد ، فخاض في هذا السياق معركة غير متكافئة مع جهاز الامن حتى اعتقاله الاخير. ويقول "في 15 شباط جاء عشرون من عناصر قوات الامن مدججين بالسلاح الى منزلي لتوقيفي" ، مضيفا "انتشر الخبر بين عائلات الضحايا التي قررت التظاهر للمطالبة بالافراج عني". ويوضح "اقتادوني الى عبد الله السنوسي مسؤول الامن الشخصي لمعمر القذافي والذي كان في بنغازي".

ويتابع "كان عصبيا جدا وسالني ما هو هدفنا. اجبته الحقيقة حول ابو سليم وانزال العدالة". وقال "ادركت ان ما يريده هو منع قيام التظاهرة" بعد ايام قليلة على اطاحة الرئيس المصري حسني مبارك تحت ضغط الشارع وقبله الرئيس التونسي زين العابدين بن علي. ويتابع فتحي تربل الذي اطلق سراحه فجر السادس عشر من شباط "عرضت عليه ان يدعني اخرج لاتكلم مع المتظاهرين لكنه قال لي انهم ان ارادوا التظاهر ، ففي وسع قوات الامن منعهم وانه لا يريد ان يجعل مني بطلا".



المقمل السفاح القذافي يتحدث إلى الشعب الليبي

إضغط على الصورة للمشاهدة

بصيص الأمل



نرجو عدم التدخل في الشأن المحلي

النصر أو الإستشهاد. فيما يخص متابعة المتحدثين من المعارضة في الخارج والذين يتحدثون عن عدم رغبتهم في تكوين هيئة محلية لتسييرالأمور في ليبيا حتى يتم تحريرها من القذافي وزمرته, نرجو من الأخوة عدم التدخل في الشأن المحلي لأن الليبيين بالداخل أعلم بالحال خصوصا وأن المنطقة الشرقية بالكامل ومصراتة والزاوية والزنتان موافقون على ما أتخذه عقلاء ليبيا في هذه المرحلة. كما أوجه كلماتي الى الدكتور محمد المقريف وأقول له أن دخول قوات اجنبية ليس هو الحل للخلاص من دكتاتورية القذافي, وأتمنى ان تبقى خارج الأحداث, لأن ذلك يدعما نشك بأنك تطمع في الحصول على كرسي رئاسة أو ماشابه ذلك وهذا مال لانرغبه.

خالد المغربي ـ بريطانيا



نوري المسماري الرجل الغامض

لقد تفاجئت جدا عندما سمعت الحوار الذي اجرته الجزيرة مع المدعوا نوري المسماري. فلقد توقعت كغيري ان هذا الشخص يعتبر شخص خطير ومحنك لدرجة ان القذافي يعتمد عليه كثيرا. ولكن اتضح انه انسان مسكين درويش علي نياته كما اتضح. وهذا ليس غريبا على القذافي فهو بالتاكيد لا يسمح لشخص خطير كما كان يصور المسماري ان يكون بجانبه وملاصقا له. فأبعد ما جاء به هذا الداهية اثناء اللقاء ان عبدالله السنوسي يكون عديلا للقذافي. فالقذافي لكي ينج في البقاء في الحكم لا بد ان يقرب الدراويش والبلهاء ليضمن ولائهم بدلا من الحذاق والاذكياء لكي لا ينصبوا عليه.

ابوصفوان



رد على الاح ابوصفوان

ابشرك بأنه لا توجد ولا حالة اعتصاب للنساء فى طرابلس هذا كلام كله كذب وافتراء ولن ولم يستطعوا ان يدحلوا اى بيت قبل ان يموتوا كالحنازير امامه هذا كلام مءكد لا توجد اى حالات اعتصاب الا طلق عشواءى فى الشوارع من بعض المرتزقة للمتظاهرين فى الشوارع انا على اتصال مع اهلى كل يوم ولاتوجد مثل هذه الحالات وارجوكم لاتصدفوا كل ما يكتب فهناك اقلام معارصة تكتب لاثارة الفتن والبلبة ولاحباط معنويات الناس وانزال معنوياتها فليبيا بها رجالها المستعدون للموت على الوطن والشرف مش اشباه الرجال من المرتزقة الذين يصربوا ويفروا مثل الجرابيع الخائفة لاننى بصراحة بدأت اشك فى ان هناك بعص المقالات مقصودة لاثارة الفتن والفتنة اشد من القتل وارجو كل من يكتب ان يكون متأكد من الحبر الذى يكتبه أو ينقله من مصدر رسمى دراء للفتن .

ام ايوب



نداء

بسم الله الرحمن الرحيم

أتوجه بهذا النداء إلى المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس الحكومة الليبية المؤقتة .

أولا: نبارككم على هذه الخطوة المباركة وهى خطوة في ألاتجاه الصحيح من أجل رسم خريطة طريق تنشل الوطن من براثن الذل والعبودية طيلة الأربعون عاما الماضية. أنني نشد على أيديكم ونتمنى لكم كل التوفيق والنجاح.

ثانيا: مكافأة شباب الثورة اللذين صنعوا تاريخا جديدا ومشرفا لهذا الوطن الأبي وذلك بتغطية كل مصاريف تعليمهم في الداخل والخارج. وكذلك إلزام الدولة بتغطية مصاريف الصحة والعلاج Immediate Family طيلة حياتهم هم والمقربين منهم .

ثالثا: أخذ الحيطة والحذر من القذافى الغدار, وذلك بالتسليح واعداد العدة مع تفويض العقيد الركن عبد الفتاح يونس العبيدى والعقيد الركن عبد السلام محمود فرج الحاسى والعقيد الركن صالح سالم العبيدى وغيرهم من الضباط اللذين انظموا إلى ثورة السابع عشر من فبراير المباركة.

د. جاب الله موسى حسن



الى الذين لم ينظموا بعد الى ثورة 17 فبراير المجيدة

حذارى حذارى فالوقت يمر ولا تتركوا الفرصة تفوتكم لأن القذافى لن ينتصر ولو جلب شياطين الأنس ليقاتلوا فلا تنتحروا مع هذا المجرم، والحياة هى باب التوبة فلا تموتوا على ضلال، ليست الدنيا نهاية المطاف فالحساب باهض يوم القيامة، فيها لاموت ولاحياة للظالمين، فيها خلود فى عذاب حرارته ليس مثل إختراق رصاصة من القلب فلا تهونوا عذابها لأن الله يبدل الجلد ليزيد الشعور والأحساس بهول العذاب، هذا إذا كنتم تؤمنون بيوم القيامة .
أنا لا أرجوكم بل أحذركم من غفلة قادت أبوجهل وفرعون الى جهنم وبئس المصير، إنه قراركم وإعلموا أنه حتى لو إنتصر معمر عسكريا فلن يستطيع أن يحكم الا بالقتل والاستمرار بالقتل، فهل إستمر نظام من خلال القتل، الليبيون يرفضون القذافى شكلا ومضمونا، يرفضونه نظاما وفكرا، والعالم كله يرفضه، الا أنتم ربما خوفا وربما مكابرة وربما طمعا وربما إعتقادا بأنه مظلوم وأنه على حق، وأيا كان السبب فليس بعذر ولن يوقف الثوار لأنهم قرروا وإنتهى إنتصار الثورة قادم لامحالة وإنظمامكم لها لن يزيدها قوة لأنها قوية وعاصفة وإنظمامكم الآن أو تخليكم عن القذافى سيحفظ الدماء اليوم قبل غد ولكن سيسرع إحكام الأمن على تراب الوطن لمنع تردى الأمن وهو سيتحقق لأن ليبيا كانت قبل معمر وستبقى بعده لليبيين وليست للمرتزقة، .
إن الذين حاربوا لعشرات السنين ضد الطليان حفاة فى سبيل الحرية لن ولن يعدموا الآليات لحرب مئة عام ضد معمر ومن والاه خصوصا أن تونس لنا ومصر لنا والبحر لنا والجنوب لنا وأنتم محاصرون فى بقع تضيق عليكم شيئا فشيئا، فمن هم الجرذان الذين يبيتون فى الخنادق غيركم، .
نحن شعب حر رزقنا الحرية منذ ولادتنا ولم نرزق الحرية من معمر القذافى ولا غيره ولا نطلبها من غير الله، فنحن إذ ندعوا الله الفرج والعون إنما نرجوا الله وحده الحرية التى خلقنا بها ولها، ولن يعطينا أحد الحرية غير الله لذلك نبذل النفس والنفيس ولا ندم ولا غبن .
فأندفعوا الى المجد ياشباب الحرية وإصنعوا التاريخ المشرف لليبيا الذى حاول هذا الأرعن القذافى أن يختصره فى شخصه الذميم، إندفعوا للأمام فوالله إن الحق معكم والنصر لكم ومالنصر غير صبر ساعة والأطاحة بالنظام القذافى المتعفن والمتبلد هو بداية الطريق لأنتصارات ظلت ترنو حولنا كأحلام مستحيلة فإذا بنا نفيق على بزوغ فجر مزق ضلال معمر القذافى الى غير رجعة .

مراد علي



نداء إلى كل وليدي حر والحاضر يعلم الغائب

هتفوا فقالوا ليبيا فيها رجالة ، فقلت نعم ليبيا فيها رجال عز نظيرهم ، رجال عرفتهم في بني وليد ، معقل الأبطال وعرين الأسود ، أولئك هم أحفاد الشهداء الذين روت دمائهم الطاهرة ارض ليبيا ، رجال وهبوا أنفسهم للحق ونصرة المظلوم ، ونجدة الملهوف، نعم (وليديين ) هم ، يجسدون أخلاق الرجال الرجال.

ليبيا تناشدكم يا رجالات بني وليد وعقلائها ، تناشدكم يا من عرفتكم كبارا على مدى التاريخ أيام ثواتكم ضد الترك والإيطاليين ، يامن عاهدتم هذا الوطن فهل انتم مخلفون أم أن عهودكم للقذافي على الرغم من ظلمه وجبروته أقوى وأشد!

اما أن يكون ولائكم للحق والوطن والتاريخ أو ان يكون ولائكم للقذافي ولعصبية خاطئة كاذبة ، ليست من الحق في شئ ، عودوا لرشدكم وهبوا لنصرة الوطن ....فإن التاريخ لا يرحم ، ان التاريخ لايرحم ، ان التاريخ لا يرحم ، فلا يفوتكم شرف السبق.

ليبية حرة من بني وليد


Interim government in Benghazi!

The second step to your glorious and unbelievable success is to form an effective transition. This is not a field I confess to be an expert in but in my limited view there are: political, economic, sectarian and economic factors. May I suggest you make use of Hilary Clinton’s offer of help and contact the Institute of State Effectiveness*? http://www.effectivestates.org/index.htm.
You could choose to do it alone but nationalist movements as an interim step present an uphill struggle and complicated venues. Geographic boundaries, budgeting resources and sectarian dimension may be problematic without the proper DESIGN TECHNIQUE.
The ISE would bridge the current gap to link you to the UN, IMF, World Bank and would monitor free consultancy work with pinpointed specific (fields’) experts: Crisis Action to give one example.

Ahmed Bagi
Ahmed.bagi@virgin.net



ثوار ليبيا علي بعد ‮ خمسين ‬كيلو مترا من طرابلس

واصل الثوار الليبيون زحفهم تجاه طرابلس وسقطت في أيديهم مدينة الزاوية التي لا تبعد سوي خمسين كيلومترا عن العاصمة لتنضم بذلك الي المدن الشرقية التي اصبحت تحت سيطرتهم‮. ‬

في الوقت نفسه،‮ ‬استعدت قوي المعارضة الليبية لتشكيل حكومة مؤقتة برئاسة وزير العدل المستقيل مصطفي عبد الجليل لتولي شئون البلاد لمدة ثلاثة اشهر تحضيرا للانتخابات‮. ‬واوضح عبد الجليل الذي استقال من النظام احتجاجا علي العنف ضد المتظاهرين ان المجلس سيضم شخصيات مدنية وعسكرية مشيرا الي ان المجلس لن يفاوض علي رحيل القذافي وسيحاسبه علي الانتهاكات المرتكبة‮. ‬

وعلي الصعيد الدولي،‮ ‬سحبت بريطانيا الحصانة الدبلوماسية من معمر القذافي وأبنائه،‮ ‬فيما دعت الولايات المتحدة وحلفاؤها في الغرب الي رحيله فورا‮. ‬فبعد الانتقادات التي تعرضت لها واشنطن لبطئها في الرد علي القمع‮ ‬الذي يمارسه النظام الليبي وتزامنا مع قرار مجلس الأمن الدولي الصارم ضد ممارسات ذلك النظام،‮ ‬شدد الرئيس الامريكي باراك أوباما من اللهجة الأمريكية وطالب بتنحي القذافي في الحال‮. ‬في تطور آخر،‮ ‬قال سفير فرنسا لدي الامم المتحدة جيرار ارو ان لجوء مجلس الامن الي المحكمة الجنائية الدولية في قراره بفرض عقوبات قاسية علي النظام الليبي،‮ ‬له ابعاد تتجاوز ليبيا،‮ ‬وانه تحذير لكل القادة الذين قد يلجأون الي قمع ما اسميه برياح التغيير والحرية‮.‬

من جهتها،‮ ‬اعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدي الامم المتحدة سوزان رايس انها المرة الاولي التي يلجأ فيها مجلس الامن الدولي بالاجماع الي المحكمة الجنائية الدولية‮.‬



القذافي يندد بعقوبات الامم المتحدة ويقول انه سيسحق المتمردين

رويترز

بلجراد (رويترز) - ندد الزعيم الليبي معمر القذافي يوم الاحد بالعقوبات التي فرضها عليه مجلس الامن وقال ان مجموعات صغيرة من المتمردين المحتجين على حكمه محاصرة وستهزم.

وأضاف في اتصال هاتفي مع تلفزيون صربي ان تصويت مجلس الامن يوم السبت بفرض حظر على السفر وعقوبات متعلقة بأصوله وأصول مساعديه المقربين هو تصويت باطل ولاغ.

وتابع في حديثه لمحطة صربية مقرها بلجراد ان الامم المتحدة غير مخولة بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى الا اذا كانت هناك دولة تعتدي على دولة اخرى.

واشارت المحطة التلفزيونية الى ان المقابلة أجريت من مكتب القذافي في طرابلس.

واتهم القذافي المنظمة الدولية باتخاذ قرارات بناء على تقارير اخبارية وقال انه يتعين على لجنة من الامم المتحدة التحقيق في الاوضاع في ليبيا.

واضاف ان شعب ليبيا يؤيده وان جماعات صغيرة من المتمردين محاصرة ويجري التعامل معها.

وقال ان الجيش والشرطة تبادلا اطلاق النار مع هؤلاء الافراد وبعض العصابات لكن عددا قليلا من الاشخاص قتلوا.

ونفى وقوع اي قتال حاليا وقال انه لا توجد ايه حوادث الان وان ليبيا تتمتع بالسلم التام.

وكرر القذافي قوله انه لن يترك بلاده.

وقال المحتجون في شرق ليبيا يوم الاحد انهم شكلوا مجلسا وطنيا سيساهم في تحرير المناطق التي لا تزال تحت سلطة القذافي



اليوم رفعنا العلم الليبي
على بيت ليبيا السفير الليبي
الجمعة 25 فبراير 2011

محي الدين اليازجي



لقطات من وقفة احتجاج ضد القذافي بمدينة فرانكفورت
يوم السبت 26 فبراير 2011

الشارف الغرياني



العدد الأول من نشرة "ليبيا الحرية"
التي تصدرها النخبة الإعلامية بمدينة مصراتة المجاهدة
مواكبة لأحداث ثورة شباب 17 فبراير

طارق بن اسماعيل



أحد شهداء المواجهات الضارية التي وقعت في سوق الجمعة ـ طرابلس
شط الهنشير ـ يوم الجمعة 25.2.2011


ارجو تحميل الملف الفيديو في اللايتيوب والعربية نت والجزيرة لتوضيح القتل للأبرياء العزل تعرضوا للقتل برصاص الحي حارق خارق في الشط الهنشير - سوق الجمعة - طرابلس ولا يعرف عدد القتلي و الجرحى من متظاهرين 25 feb 2011 متوقع العدد خمسة عشر شهيد وللعلم الجرحى يتم تصفيتهم بالرصاص .

The person that is in the video has 4 kids and it happened just after Juma prayer, we have more videos of the killing but no one knows about them, please please please please let the world know about killing of our Libyan people .

إضغط على الصورة للمشاهدة


آدم



سيف الإسلام : كانوا يلعقون أحذيتنا

عائض القرني : اتصل بي الساعدي وأحسست من كلامه بالخذلان والارتباك

كشف الداعية السعودي عائض القرني أنه تلقى اتصالاً هاتفياً من الساعدي، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، يحثه فيه على أن يشارك بكلمة ضد المظاهرات التي تجتاج ليبيا هذه الأيام، ولكنه رد على الساعدي بالقول: أنتم تقتلون الشعب الليبي، اتقوا الله فيه، فهو مظلوم، احقنوا دماء الليبيين، أنتم تقتلون الشيوخ والأطفال، خافوا الله".

وأضاف: "أحسست من كلامه بالخذلان والتراجع والارتباك".

وقال القرني في حديثه لنشره الرابعة على قناة "العربية"، اليوم الأحد 27-2-2011، إن الساعدي قال له إن من بين المتظاهرين عملاء وخونة ومندسين، فقلت له إن هذه المقولة سبقكم إليها بن علي في تونس، وحسني مبارك في مصر، واتضح للعالم أجمع أنها غير صحيحة.

وعن اختياره من قبل الساعدي والاتصال به قال القرني إنه ذهب العام الماضي في رمضان إلى ليبيا ليلقي محاضرات في مدينتي بنغازي وطرابلس، وإنه التقى عدداً من أبناء القذافي.

سيف الإسلام: كانوا يلعقون أحذيتنا

وكان سيف الإسلام القذافي قال في مقابلة خاصة مع قناة العربية، عُرضت أمس السبت، إن هناك دعاة ومشايخ كانوا يأتون إلى ليبيا، وينافقونهم، ويتملقون إليهم، ويأكلون ويشربون عندهم، ويلعقون أحذيتهم، أصبحوا اليوم ضدهم ويقومون بالتحريض عليهم عبر المنابر ووسائل الإعلام.

وقبل ذلك، كشف الداعية السعودي سلمان العودة قبل أيام أن نجل الزعيم الليبي سيف الإسلام القذافي، اتصل به يطلب منه أن يفتي بعدم شرعية المظاهرات، ولكن رد العودة لم يختلف عن القرني، بل كان صارماً في انتقاد القتل والظلم الذي يقوم به نظام القذافي.

ومن قبلهم، أفتى الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بحل دم القذافي، وطلب من كل شخص يستطيع الوصول إليه أن يقتله، ويريح المسلمين من شره، وذنبه في رقبته، على حد تعبيره.

القذافي في لحظاته الأخيرة

وأضاف أن هذه الثورة مباركة، وينبغي على كل مسلم عربي وحر أن يساندها، وأبشّر الليبيين الأبطال الأشاوس بأنهم على أبواب النصر.

واعتبر أن القذافي في لحظاته الأخيرة، لأن أغلب الشعب الليبي أصبح ضده، والقبائل تمرّدت عليه، وهو الآن في باب العزيزة بطرابلس، فهو مُنتهٍ ومُطالب من العالم بتسليم نفسه وممنوع من السفر، وقد قال أحد القضاة إن سيف الإسلام اتصل به وقال إنه يريد أن يدخلوا في حوار معهم، فكان الرد سلموا والدكم وأنفسكم وسنحاسبكم محاسبة عادلة. وسيبشر الليبيون بفجر جديد وعالم جديد خالٍ من هذا الظلم والاستبداد.



كلينتون تعلن استعداد واشنطن لتقديم "المساعدة" للمعارضين الليبيين

أ ف ب : واشنطن - اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد ان الادارة الاميركية "مستعدة" لتقديم "اي شكل من اشكال المساعدة" الى معارضي نظام العقيد معمر القذافي، مؤكدة حصول اتصال مع معارضين ليبيين في شرق البلاد.

وقالت كلينتون في تصريح صحافي ادلت به في الطائرة التي تقلها من واشنطن الى جنيف للمشاركة الاثنين في اجتماع لمجلس حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة والمخصص لبحث الوضع في ليبيا "نحن مستعدون لتقديم اي شكل من المساعدة التي يمكن ان يطلبها اي كان من الولايات المتحدة".

واضافت "علينا ان نرى اولا نهاية نظامه من دون مزيد من اراقة الدماء" في اشارة الى نظام معمر القذافي. واوضحت ان الولايات المتحدة "لا تجري اي مفاوضات" مع العقيد القذافي. وقالت "لقد اتصلنا بالعديد من الليبيين الذين يحاولون تنظيم صفوفهم في شرق البلاد في حين ان الثورة امتدت الى غربها".

واعتبرت انه "من المبكر التكهن كيف ستتطور الامور". وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن السبت ان على الزعيم الليبي "ان يرحل الان" لانه فقد شرعيته. وتبنى مجلس الامن الدولي السبت بالاجماع قرارا يفرض عقوبات صارمة على القذافي واسرته والمقربين من نظامه.

وفي وقت سابق اعتبر عضوان نافذان في مجلس الشيوخ الاميركي الجمهوري جون ماكين والمستقل جو ليبرمان ان على واشنطن ان تعترف بالحكومة الليبية الانتقالية وان تقدم المساعدة للمتمردين.

وقال ليبرمان في حديث لقناة "سي ان ان" مع ماكين اثناء وجودهما في القاهرة "علينا الاعتراف بالحكومة الانتقالية كحكومة شرعية لليبيا وعلينا تقديم المساعدة الانسانية والاسلحة".

وكان قادة الحركة الاحتجاجية الليبية شكلوا "مجلسا وطنيا" انتقاليا الاحد في المدن التي تسيطر عليها القوى المعارضة لنظام القذافي، كما افاد متحدث باسمهم مشيرا الى ان تشكيلة اللجنة ما زالت قيد البحث.

وصرح عبد الحفيظ غوقة في مؤتمر صحافي عقده في بنغازي ثاني مدن ليبيا ومعقل الحركة الاحتجاجية "تم اعلان تشكيل مجلس وطني في جميع المدن الليبية المحررة".

واضاف ان المجلس "هو وجه ليبيا في الفترة الانتقالية" مضيفا ان مشاورات تجري حاليا لمناقشة تشكيل المجلس ومهامه.

الاحد 27 فبراير 2011
ا ف ب


صور معـبره

http://i419.photobucket.com/albums/pp273/Abdoellibie/saifa1-1.jpg

يصعب على اي إنسان له ذره من الإنسانيه سمع وشاهد ما يجري منذ انطلاق شرارة الثورة في بنغازي من مجازر رهيبه برصاص الأجهزه الأمنيه وبأوامر من الطاغيه القذافي وابناءه...ان لا تدمع عيناه ويتألم حسرة ولوعه على هذه الأرواح الزكيه ...ها هو يكرر ارتكاب المجازر الجماعيه كما حدث في مجزرة بوسليم ...وهذا يدل على انه شخص سيكوباتي مضطرب العقل ومستعد ان يسحق الشعب كله في سبيل البقاء في السلطه .

نحمد الله تعالى الذي اضهر لنا حقيقة سيف الشيطان القذافي المخادع واضحه جليه ... بأنه اكثر شراسه وكرهاً لليبيين من ابيه ...حسبنا الله ونعم الوكيل... يعجز اللسان عن التعبير من هول ما نرى ولا يسعنا الا ان نسأل الله ينصر شعبنا الأبي على الطاغيه القذافي وابناءه وآله واعوانه ويحرر ارضنا ارض ليبيا العزه والشموخ من دنس ونجس هذه المافيا الدخيله على ارضنا ... رحم الله شهداءنا الأبرار الذين جعلونا الأن نرفع رؤوسنا عالياً ونفتخر بأننا ليبيون كثله واحده من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب وتباً لكل من يريد ان ينال من وحدة ترابنا الطاهر.

شاهدوا ايضا

 
 

نسأل الله العلي القديران يرحم شهدائنا الأبطال وان ينصر ابناءنا واخوتنا البواسل في ساحات الجهاد في سبيل الوطن الغالي وان يكلل تضحياتهم بالنصر .

ويزيح عنا هذا السفاح المجرم ويحرر بلادنا من شره ورجسه هو وابناءه واعوانه والمجد والخلود لشهداءنا الأبرار والخزي والعار للقذافي وآله واعوانه.

والسلام عليكم

عبدو الليبي ـ كندا


 
بيان تنديد من الجالية الليبية فى المملكة العربية السعودية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين و آله وصحبه أجمعين ... وبعد،

تتابع الجالية الليبية فى المملكة العربية السعودية احداث ثورة الغضب العارم، والتى تجتاح مدن وقرى وارياف وواحات ليبيا العظيمة، معلنة رفضها للنظام الفاشى فى ليبيا، هذه الثورة التى انطلقت بسواعد شباب ورجال ونساء ليبيا جميعا، لايمتلكون فيها الا صدورهم العارية، سلاحهم فيها الكلمة والكلمة فقط يقارعون بها نظاما شرسا مدججا بالسلاح.

وكان موقف النظام القهرى ازاء وقفة شعبنا الأبى هو استخدام كل الأسلحة الفتاكة المدمرة بدءاً من فتح النار و بشكل مباشر على المتظاهرين الى استخدام القناصة الى القصف المدفعي الى قصف الطائرات لأحياء و شوارع مدننا العزلاء. وهكذا تتوالى الأنباء بسقوط مئات الشهداء والضحايا من شعبنا الأعزل المسالم.

ونظرا لما تمثله الهيئة الدبلوماسية الليبية من رمزية تمثيل الشعب الليبى، فانه حرى بها أن تعبر عن ارادة هذا الشعب وان تكسر حاجز الصمت المريب، وفى الوقت الذى تتحرك فيه أغلب الهيئات الدبلوماسية الليبية فى العالم أجمع معلنة ادانتها للمذابح الأجرامية لأبناء ليبيا وعودتها الى صفوف شعبنا وثورته العظيمة، فاننا أبناء ليبيا فى المملكة العربية السعودية نتوجه بخطاب احتجاج وادانة لهذا الصمت.

انها لحظة المواقف الصريحة والواضحة نحو نصرة قضية شعبنا وثورته العظيمة، ونذكر أن هذا النظام هو أقرب الى الموت منه الى الحياة.

المجد و الخلود لشهداء ليبيا.

وثورة حتى النصر إن شاء الله.

الجالية الليبية فى المملكة العربية السعودية
السبت 23 ربيع الأول 1432 هـ ، الموافق 26 فبراير 2011 م



بيان ائتلاف لجان المقاومة بمدينة طرابلس

بسم الله الرحمن الرحيم
(وإن ينصركم الله فلا غالب لكم),(واعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا)

إن إئتلاف لجان المقاومة بمدينة طرابلس يؤكدون على التالي:

أولا: ندعو أبناء الوطن لتوحيد الصفوف و نبذ الخلافات و المحافظة على الممتلكات و الإعتصام بحبل الله ، ونؤكد على أن ليبيا وحدة واحدة لا شرقية و لا غربية و لا جنوبية بل نحن أبناء بلد واحد ، ضارب بجذوره في اعماق التاريخ ، تآلف ابنائه على مدى الزمان وتقاسموا على أرضه الطيبة الحلو و المر و ساند بعضه بعضا ، و ما تمر به بلادنا هذه الايام إلا خير شاهد على ذلك.

ثانيا: ندعو أخوتنا و أحبابنا في المناطق المحيطة بطرابلس إلى تحديد موقفهم من هذا المجرم الذي قتل أبنائنا، ونخص بالذكر أهل ورشفانة الشرفاء و أهل النواحي الأربعة الكرماء وأهل المجد و الجهاد أهل ترهونة و أهل العزة و الإباء اهل بني وليد الجود الشجعان، وكذلك أحبابنا في الجنوب الغالي سبها و الشاطىء و مرزق و أوباري و كافة المناطق الأخرى، ندعوهم إلى تحديد موقفهم بالأفعال ، هل هانت عليكم دمائنا؟ هل هان عليكم شرفنا حتى تسلمونا للأفارقة المرتزقة؟.

ثالثا: ندعو أخوتنا منتسبي الأجهزة الأمنية كافة و القوات المسلحة إلى الإنضمام إلى هذه الثورة، و ندعو كذلك أعضاء اللجان الثورية و الحرس الثوري إلى عدم تلويث أيديهم بدماء ابناء وطنهم ، ألستم تدعون لتحريض الشعوب ، فهاهو الشعب قد قال كلمته ، فلماذا لا تنصاعون لإرادته ، أزيلو الضبابة التي على أعينكم و اعلمو أن الشعب الليبي أكبر من معمر القذافي الذي لو كان يثق بكم ما جلب إلى بلادنا هذه الجحافل من المرتزقة، و تيقنوا أنه حاقد على هذا الشعب الذي انتم جزء منه ، كيف ترضون لأنفسكم أن تقفوا صفا واحدا مع مرتزقة ضد إخوانكم ، و اعلموا أنكم معروفون إلينا فمن تاب و رجع و انحاز إلى أبناء وطنه فهو في أمان.

رابعا: إلى كافة الدول التي لم تحدد موقفها من القذافي إلى هذه الحظة، نحذرها بأن علاقتها مع الشعب الليبي مستقبلا سيعاد النظر فيها ، و من هذه الدول إيطاليا و الصين و بلد المليون شهيد الجزائر ، و نحن هنا نقصد حكومة الجزائرالتي عليها واجب كبير إتجاه ليبيا ، وكذلك الدول الإفريقية المساندة لهذا النظام و ليعلموا أن الشعب الليبي باق و أن هذا النظام زائل ، كما نقدر و نقيم مجهودات الدول التي حرصت و تعمل على سلامة الشعب الليبي.

خامسا: أخيرا ندعو أبناء ليبيا إلى الثبات و التعاون و التعاضد ونبذ الخلاف و أن يكثروا من التهليل و التكبير و ليعلموا أن النصر صبر ساعة.

و الله أكبر الله أكبر

إئتلاف لجان المقاومة بمدينة طرابلس
26 فبراير 2011



أخبار الكفرة

2000 بندقية و 18 مليون دينار

إضغط على الصورة للمشاهدة


إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 25 فبراير 2011 ــ 27 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 23 فبراير 2011 ــ 24 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 21 فبراير 2011 ــ 22 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 17 فبراير ـ إلى ـ 19 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15ـ16 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 14 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 10 فبراير 2011 إلى 13 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 31 يناير 2011 إلى 9 فبراير 2011 )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home