Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 14 يناير 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

إلى السيد المحترم المجريسي

سررت كثيرا بعودتك إلي الكتابة ,استاحشنا مقالاتك الخافضة الرافعة, اللي تمسح الكبد واللي تجي دائما في الاوقات الصعبة فترفع الهممة وتشد الأزر,أرجو ألا تكرر هذه الغيبة ولا عذر لك في ذلك,مهما كنت محبطا , فالاحباط و الهزائم أصبحت جزأ من حياتنا التعيسة وبختنا العطيب.
أما فيما يتعلق بمرض إستوكهولم أو ما أسميته بعقدة سرت,وهي وقوع الضحية في حب جلادها فإن شيابنا وعزايزنا سبقوا الطبيب النفساني بوقت طويل الى إكتشاف هذه الحقيقة فقالوا " الكلب ما يحب الا خانقه".
عن أي معارضة تتحدث ياسيدي ؟ عن المعارضة المخصية كما أسميتها في إحدى مقالاتك,أم عن الجموع الملتحية التي قال عنها القذافي يوما "هظوم ناس امتاعين رز ولحم ما تخافوش منهم " وما نادي البازوني عنك ببعيد. ياسيدي المعارضة الليبية طاريلها مطرا الولية الحرجانة ما تصدق امتا راجلها او بعلها يقوللها ردي للحوش.خطرها علي بعلها,بعل هذا إسم كبير الآله المصرية القديمة إستعملها القوران للتعبير عن الرجل ولا زالت النساء المصريات يستعملها عند رثاء أزواجهن فيقلن" آه يا بعلي يابوعيالي مين لينا بعدك؟".
لاتوجد معارضة ولاهم يحزنون ولا توجد رموز ولابطيخ ,ما هي الا مجموعة أشخاص مصابة بإسهال كتابة ,أوكال ومرعى وقلة صنعة.المعارضون الحقيقيون ليس لديهم الوقت لإضاعته في طرالها جرالها.
رفض الظلم ياسيدي قضية أخلاقية ومبدئية ,الظالم ظالم و يجب ردعه أي كان هذا الظالم, حاكم أم قديس أم إله. كيف يستقيم لك ياسيدي وانت يسد العارفين أن تستنكر ظلم القذافي وإهداره لدم 1200 إنسان برئ في سويعات قلائل خلال مجزرة بوسليم الجماعية ,وترضي بذبح نبيك لثمانية آلاف يهودي في عشية وضحاها في أكبر إبادة جماعية ذلك الوقت؟ كيف تستنكر ان يهجَر القذافي شعبه قصرا ,ولا تستنكر تهجير قبائل بني قينقاع قسرا خارج أراضيهم؟ سياسة العصا والجزرة التي يستعملها القذافي ضد أبناء شعبه ألسيت مستوحاة من سياسة الاله نفسه المتمثلة في الجنة والنار المزعومتان ,اللي يقول "لا" اتجيه العصا واللي يقول "باهي" إيجيه الشاهي والتعويضات وترد أملاكه اليه ويستقبل إستقبال الفاتحين, كما أستقبل المحامي العائد الذي طالما شنّف آذاننا بمقولته "ماضاع حق وراءه مطالب" في كل مناسبة حتى صدقناه .
لذلك لاأرى أي أمل في معارضة رموزها تربت وشبت وترعرعت في بيئة هكذا ثقافتها , ولذلك رفضنا نحن هذه الثقافة التي أهانتنا و ظلمتنا قبل ان تلد القذافي أمه بعهودبل نحن على يقين بأن هذه الثفافة هي مصدر نكبتنا بل نكباتنا.
أكتب ياسيدي ولاتطيل الغيبة وعين بعل تحفظك.

الحيران


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home