Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 13 يناير 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

السؤال مفتاح المعرفه (12)
لماذا أفرز المجتمع الليبي القذافي؟

المجمتع الليبي بأغلبية قصوى يدين بالإسلام ويتمسك في فخر بالأعراف البدوية .. وتعتقد هذه الأغلبية الكبيرة من الليبيين أن التدين الإسلامي والتمسك بالأعراف البدويه هما مايحصنهم وأبنائهم وأحفادهم من الأنحرافات السلوكية والعيوب الأخلاقيه ويجعل من ذكورهم على الأقل فرسان يقبلون على الموت رفعا للظلم ونصرة للحق ..لكن واقع المجتمع الليبي ليس كذلك على الإطلاق .. فهو مجتمع فرز القذافي ليس كمجرم عادي بل كأعتى مجرم سياسي وقائدا لهم رغم دينهم الإسلامي وأعرافهم البدويه التي يفاخرون بها وهم لا يستنكرونه ولا يشجبون عليه بل يؤيدونه بنخبهم من شيوخ الدين والقبائل والكتاب والعسكريين وغيرهم.. والقذافي هنا للمثال فقط بإعتباره قائدا للمجتمع الليبي مدار السؤال .. إذ المجتمع الليبي بدينه الإسلامي وأعرافه البدويه فرز الكثير من المجرمين كخليفه أحنيش ومحمد المجدوب وعبدالله السنوسي وموسه كوسه مثلا وهم مجرمون موقرون في المجتمع الليبي رغم دينه الإسلامي وعرفه البدوي .. فلماذا ؟
الليبيون يتمسكون بشدة بالدين الإسلامي وتعاليمه ويكثرون من الدعاء كما يتمسكون بتقاليدهم البدويه ويفاخرون بها وتظهر قوة هذا التمسك شديدة في مواجهة أفعال فردية خاصة كممارسة العادة السريه مثلا فهذه الفعله ممقوته بإجماع الليبيين بحكم تدينهم وأعرافهم أما الجرائم الأخرى كالقتل والإختلاس وتعاطي المخدرات وشهادة الزور مثلا فالنظرة إليها بحسب الفاعل فإرتكاب القذافي للقتل أو أحد أبنائه أو مجريمه كمن ذكرناهم أعلاه على سبيل المثال ليس منكرا كما لو أرتكبه ليبي أو أي إنسان آخر وكذلك نظرتهم لبقية الجرائم والدليل حي مشهود في القذافي وأبنائه والعديد جدا من المجرمين اللذين يتحلقون حولهم .. فالقذافي قتل كثير من الليبيين وغيرهم وأستحوذ على أموال ليبيا وأنفق كثير منها في السفه وكذلك فعل عديد من المجرمين المتحلقين حوله وأبنائه أيظا حتى أن ولده المعتصم وهب مغنيه مليونا دولار من الخزينة العامة لليبيين دون أية ريبه ومع ذلك ورغم تدين الليبيين وأعرافهم البدويه فهولاء جميعا موضع تبجيل الليبيين وولاء أغلبيتهم القصوى بشيوخهم وكتابهم وكل أعيانهم من العسكريين والمدنيين .. ومن هنا ينكشف واضحا أن السبب يكمن في فساد الدين الإسلامي وأعراف البدو وإلا لما كان الليبيين بشيوخهم وكتابهم وكافة قياداتهم العسكريه والمدنيه على هذه الحاله وتحت سطوة حكم القذافي ..
لذلك ينبغي على الليبيين إذا ما أرادوا أن يكونوا أسوياء في نظرتهم للحياة والأنسان وحتى لا يسود عليهم المجرمون كالقذافي وأبنائه ولايفاخر بينهم الذيول كأحمد أبراهيم والزايدي وأمثالهم أن ينبذوا الدين والأعراف البدويه ويتشربوا المفاهيم والمعاني الأنسانية الحديثة والتي تحتم أن يكون الجميع تحت مسطرة القانون الوضعي وآلياته والذي بحق لا يرعب القذافي وأبنائه وزبانيته شيء غيره .. وإن الألف قرن الماضية على الأقل تؤكد هذه الحقيقه ...
والى السؤال التالي .

نور (مواطن ليبي)
nouralibyie@yahoo.com



previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home