Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 13 يناير 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

عربي والا جبالي .. شرقاوي أم غرباوي؟

الحمد لله الدي1 أعزنا بدينه الاسلام , ورفع رايته خفاقة في كل مكان, وأدل من نال من دينه ولو بهمس او لمز أو عبرة لسان , وصلى الله على نبينا محمد وعلى ال بيته الأطهار وكدا صحبه من العرب والعجم البررة الكرام, أما بعد :
ان تاريخ البشرية مليئ بلغة التميز والعنصرية والقبلية التي نهشت لحوم الامم والمجتمعات ولعل الكثير يدكر ماكان عليه العرب من مبالغة في الفخر بالأنساب والقبلية التي رمت بهم في دهاليزالجهل و الحروب الطويلة المهلكة للحرث والنسل.
فلما جاء الاسلام وأضاء نوره أرجاء المعمورة محق الله به هده الخرافات المفرط فيها وأصبح الناس سواسية متاخين في دين الله لا فرق بين أبيض وأسود ولا عربي وأعجمي ولا قرشي وحبشي أو رومي وفارسي الا بتقوى الله والعمل الصالح.
ومما ندكره من سير الصالحين الطاهرة ماحدث بين عدد من الصحابة من خلاف وتنادوا بالنصرة لأهل بيتهم وقرابتهم وقريتهم, فقال أحدهم: ياللمهاجرين, وقال الاخر: ياللانصار, فقال المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه (أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم؟ دعوها فانها منتنة). هده الدعوة جاءت على الرغم من أن مصطلحي "المهاجرين, والانصار" الدين تداعا بهما الصحابيان هما مصطلحان حديثان داخل المجتمع ولم يكن لهما ايحاءات سلبية في الخطاب الاسلامي, بل كان الجميع يفتخر بهما, ومن لا يفخر بكونه مهاجرا مع خير خلق الله او مناصرا له!!
اليوم ومع بالغ الأسف على الرغم من تقدم المجتمعات الاسلامية وبعدنا التاريخي عن الجاهلية ومع سنوات طوال من التعليم والثقافة والتنمية ومع جهود العلماء والوعاظ والخطباء والمثقفين وانتشار المعرفة والمعلومات, ومع وجود الجامعات ومراكز الابحاث ووسائل الاعلام ومع ازدياد ملحوظ في المستوى التعليمي للافراد , نعيش وللاسف احدى هده الدعوات المنتنة وهى الدعوة الى الطائفية التي تسبب انقساما بين المسلمين أينما حلوا ورحلوا وسافروا ومهما تعلموا وتغربوا او تشرقوا!! فالله وحده المستعان.
كوني ليبيا, ابدأ بالليبيين أبناء جلدنتا وتربتنا, سبحان الله أينما اجتمعوا او التقوا تجد هده القبلية واضحة جلية فهدا عربي وداك جبالي وهدا غرباوي وداك شرقاوي2 !! في أفراحنا وأخزاننا, في ترفيهنا ولعبنا, في منتدياتنا وأقلام كتابنا, في الداخل والخارج!!
ألم يكفكم ماكف المهاجرين والانصار؟!! ألم تكن كلمة نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم كافية شافية لأمته جمعا!! مادا تفعلون ادا كنتم مهاجرين وأنصارا حينئد؟ ألم يكن سلمان الفارس من أعز الصحابة لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم وهوفارسي من بلاد فارس؟ الم يتزوج حبيبنا صلى الله عليه واله وسلم أمنا صفية (رضوان الله عليها) وكان أبوها أشد اعداء اليهود للاسلام ولرسوله!! مادا كان القاسم المشترك الوحيد بين كل هؤلاء؟, فقط الاسلام ,فتقوى الله وقوة الايمان. فطوبى لمن كان دين الاسلام نسبه وحسبه وفخره.
نعم القبلية بصفة عامة لا تذم فهي قدر كوني، فالله تعالى هكذا خلق عباده شعوباً وقبائل، كما قال الله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَيكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" (الحجرات13). ولكن؟
(ان أكرمكم عند الله أتقيكم) لم يقل أمازيغيكم أوعربكم أو قرشيكم أو من نسب لفلان او لعلان بل والله حتى لو كان نسبك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو افضل خلق الله, ما شفع لك دالك يوم تقف بين يدي الجبار حافيا عاريا!! ولوكان كدا لشفع لعمه أبي طالب ولشفعت الرفعة والنسب لأبي جهل وامية بن خلف!
فيا من تدندن بالنسب والحسب والقبلية, قل لي بالله عليك أأنت احب الى الله من صهيب الرومي؟ هل يرفعك نسبك أو قبيلتك لمكانة بلال الحبشي؟ أم انك أرفع درجات في الجنة من سلمان الفارسي؟!! رضي الله عنهم اجمعين, وجمعنا بهم في علليين.
ان كنتم تظنون انكم افضل من هؤلاء الكرام فكلا والله والف كلا! ألم تسمعوا قول المصطفى عليه الصلاة والسلام (لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه) عن أبي سعيد الخدري :صحيح البخاري.
انظر يامسكين! حتى لو انفقت مثل جبل احد دهبا خالصا عيار احدى وعشرين (ولو عندك لما فعلت والله عليم بك) فلن تبلغ قدر نصف مد بلال الحبشي مؤدن رسول الله وصاحبه رضي الله عنه!
وان كنتم اعترفتم بفضلهم هؤلاء الصحابة العجم عليكم ومكانتهم عند الله ورسوله فاتقوا الله وكفوا عما كفوا هم عنه واجعلوهم قدوة لكم ولأبنائكم وانتهوا عم انته عنه الأبرار ان كنتم تحبون الله ورسوله و تريدون النجاة؟
ترجوالنجاة ولم تسلك مسالكها ... ان السفينة لا تجري على اليبس
فيا مسلمين: ياليبيين: ياعرب: ياأمازيغ : ياشراقة وغرباويين3: والله لن يصلح الله اخر هده الأمة الا ماصلح به أولها, فتمسكوا بماتمسك به سلفكم الأولون وانبدوا مانبدوه وقفوا عنه, ولا تضيعوا الساعات والايام والاشهر والسنوات في كلام أكل الدهر عليه وشرب, ولكم في التاريخ عبرة يأولي الألباب. انه والله من أسباب تخلفنا وتأخرنا على العالم نظرنا المفرط في الجزء السلبي لماضينا الدي انتهى من غير رجعة, ونحن ننبش التراب عنه ونعيده ونعيده و...و.. ! ماهي المحصلة؟ بث الحقد والحسد والنزاعات والخلافات بين خلق الله وأبناء الدين الواحد والبلد الواحد؟
أمس مات؟ والماضي قد انطوت صفحاته وغطاها التراب, ولكن؟ من نحن اليوم؟ ومادا نعمل؟ ومادا نخطط لغد؟ وماهي عدتنا؟ وكيف ربينا اولادنا؟ وعلى أي شئ؟ على حب الله ورسوله أم حب قبيلة بعينها أوتجمع بعينه3 ؟
اللهم اجمع شمل المسلمين على دينك, وباعد عنا وعنهم الشحناء والبغضاء والتعصب والقبلية واجعلنا من المتواددين المتراحمين واجعلنا لك وحدك مخلصين ولنبيك صلى الله عليه وسلم متبعين ولصحبه البررة وال بيته الطاهرين محبين وعلى طريقتهم سائرين وعم انتهوا عنه منتهين, واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
(وما آتاكم الرسول فخدوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب) الحشر: الاية 7 .

عبدالرحمن المصراتي
_______________________

1: اسف للأخطاء المطبعية كسقوط النقط عند اعجام الدال والفواصل المعكوسة ودلك لعدم توفر لوحة مفاتيح عربية ولعدم وجود هده الخصائص في اللغة العربية المنشطة بالجهاز.
2: وان من المحزن أن ترى هدا الداء العضال متمكنا من كثير من الليبيين الا من رحم ربي, ولقد رأيت وشهدت هدا من مختلف اليبيين بغض النظر عن مستواهم التعليمي او المهني او السياسي بالداخل أو بالخارج فمهما تظاهروا بالصحبة والرفقة, ياتي يوم ولايكون فيه الولاء الا لبني القبيلة الواحدة والمنطقة المشتركة بغض النظر عن دين الشخص وأخلاقة .
3: التقيت في احدى المناسبات باحدى الدول باحد الليبيين الدين أخد يتحدت في تاريخ ليبيا وكيف انهم هم السكان الأصليين وباقي الناس كلهم دواخل على البلاد, ومع اني لا اعرفه من قبل قط فقد استمر يدشش ويؤرخ تاريخا جديدا لليبا حتى أنه قال لي ان كل كتب التاريخ مزورة وسأبعث لك بكتاب موثوق!! فلأنني سكت ولم أجادله عله ظنني سأكون تلميدا نجيبا له ولكتابه المقدس, فياللعجب!


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home