Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 10 يناير 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters


تعازي إلى آل الفرجاني

إنا لله وإنّا إليه راجعون

"يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي"

بقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدرة وبالانابه عن نفسى وعن كل اليبيين المتواجدين بجمهوريه مصر العربيه اتقدم الى الاخ اسامة الفرجانى باحر التعازى فى وفاة المغفور له باذن الله الوالد محمد بشير الفرجانى سائلين الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته وان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.

عن الاصدقاء بمصر
عزالدين الطاهر ابراهيم القمودى


أتقدم بأحر التعازي القلبية لأسرة الأستاذ محمد الفرجاني، وخاصة لهشام وأسامة وغسان الفرجاني. كان الأستاذ الفرجاني رحمه الله أحد رواد الثقافة والعلم في بلادنا، وعملت وأنا لم أتجاوز الرابعة عشر من عمري في مكتبته الواقعة في شارع الوادي، فكان نعم الرئيس والمربي. أدعوالله أن يجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

سالم بن عمار وأسرته


أتقدم بأحر التعازي إلى الصديق أسامة الفرجاني وإلى جميع أفراد عائلة الفرجاني في وفاة المغفور له بإذن الله والده محمد بشير الفرجانى وأسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأدعو الله أن يلهم أهله الصبر والسلوان.

فرج جعفر
بوسطن
10 يناير 2011


نتقدم الى الاخ اسامة الفرجانى باحر التعازى فى وفاة المغفور له باذن الله الوالد محمد بشير الفرجانى سائلين الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته وان يلهم اهله وذويه الصبر و السلوان.

فهمى لياس
محمد لياس
هشام لياس


نتقدم بأحر التعازي والمواساة القلبية إلى كافة آل الفرجاني بداخل الوطن وخارجه، في وفاة المغفور له بإذن الله الأستاذ/ محمد بشير الفرجاني، نسأل الله العلي القدير أن يتقبل الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ .

عن العائلة / بعيو محمد المصراتي



رحيل رجل الأعمال الناشر
محمد بشير الفرجاني

غيّب الموت، صباح الأحد التاسع من يناير الجاري، بلندن، رجل الأعمال الكبير، الأستاذ الناشر محمد بشير الفرجاني ، عن سن تناهز التسعين سنة ، اثر التردي المفاجيء فى صحته أخيراً بسبب الشيخوخة والتقدم في السن.
ومن المقرر ان يتم نقل جثمان الفقيد الراحل يوم الثلاثاء 11 يناير الجارى ليوارى الثرى الى جانب والديه بمقبرة سيدى بوكر بطرابلس.
والسيد الفرجاني أصيل بلدة غريان قد ولد فى (تغرنّه) سنة 1918م، وبدأ تعليمه بأحد كتاتيب طرابلس القرآنية ثم انتقل مع والده إلى مدينة زواره والتحق فيها بالتعليم العصري وتحصل على شهادة إتمام الدراسة الابتدائية ثم التحق بالمدرسة ألإسلامية العليا ودرس بها خمس سنوات قبل اضطرار السلطة الإيطالية إلى أغلاقها بسبب الحرب العالمية الثانية.
ومن واقع الدراسة في ذلك العهد تمكن الفرجاني من إتقان اللغة الإيطالية ومعرفة اللغة الانجليزية وتلقّي دراسة تأهيلية بعد انتهاء الحرب مكنته من الالتحاق بالتدريس في المراحل الابتدائية قبل أن يتحول إلى العمل الحر فى مجال التوكيلات التجارية، ثم يتجه للعمل فى مجال توزيع الكتب والصحف ويؤسس مكتبته الأولى التى عُرفت باسمه سنة 1955، بشارع الوادي (عمر ابن العاص) أمام سينما لوكس، ويتقدم إلى أن يصبح واحداً من رجال الأعمال الليبيين المثقفين والناجحين.
والراحل محمد بشير ألفرجانى إلى جانب دوره الرائد في تأسيس ودعم الطبع وحركة النشر والمكتبات العامة وتوزيع الكتب والصحف في ليبيا، فهو والمرحوم رجل الاعمال محمد بن ساسى أعتبرا من دعائم الاقتصاد الوطني المتطور وأكفأ رجال الأعمال الليبيين بعد إعلان الاستقلال وقيام الدولة الليبية خلال فترتي الخمسينات والستينات من القرن الماضي.
الأستاذ الناشر محمد بشير ألفرجاني أسس أيضا فى بداية الثمانينات داراً للنشر والطباعة في القاهرة وأخرى في العاصمة البريطانية لندن وهو والد كل من الأساتذة اسامة وهشام وغسان وسمير والسيدات الفضليات زهرة وفريال ونهلة ونبيلة وزوج السيدة الفاضلة كريمة الاستاذ المرحوم المنير برشان أحد أعمدة الثقافة وأساتذة الجيل ورواد الصحافة والأدب والعلم في العهد التركي والعهد ألإيطالي، والذى تولى مهمة السكرتير العام للجمعية الوطنية التأسيسية التي وضعت وصاغت (دستور المملكة الليبية) التي أعلنت بموجبه استقلال ليبيا وقيام الدولة الوطنية.
تغمد الله الراحل الكبير محمد الفرجانى بواسع رحمته وألهم قرينته وأنجاله وأسرته وأصدقاءه وعارفي قدره، جميل الصبر وعوض الوطن فيه خيرا، و(إنا لله وإنا إليه راجعون).

أصدقاء الفقيد الراحل


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home