Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 10 يناير 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

ذكرى سقوط مدينة فادا تشاد 1987

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آله و صحبه اجمعين
تمر علينا هده الايام دكرى 23 لسقوط مدينة فاداء التشاديه يوم 2يناير 1987 المعركه التي فقدنا فيها ما يقارب من 700 شهيد و ما يقارب من 300 جندي اسير عند التشاديين. تمر هده الدكره و نحن لأزلنا نعاني من اتار دالك الحرب الخاسره لأزال هناك ابن فقد والده في حرب تشاد وكل ما يعرفه عن ابوه انه مفقود في تشاد و هناك اب او ام خرج ابنهم الى حرب تشاد ولم يرجع و كدالك لا يعرفون عنه الا انه فقد في تشاد و هناك اسرى عانو الويلات من الاهانه و مرارة الهزيمه و التجويع والمرض و ضيق الزنزانات و منع الادويه و التنكر لهم بالاسر .
تمر هده الدكره و نضام القدافي الضالم مستمر في طغيانه و تعتيمه على معنات ضحياء دالك الحرب لا اعتراف بالحرب ولا بمعانات الاسرى و بقية المتضررين ولا اعتدار لعائلات الضحياء ولا تعويضات الى اهالي الشهداء و المفقودين و من جيهة اخره تمر هده الدكره و قيادات المعارضه نائمه في سبات عميق لا مؤثمرات صحفيه ولا تصريحات ولا مضاهرات ولا حت بعض الزعيق في البال توك لا اعرف الاسباب التي تجعلهم لا يتكلمون على قضية حرب تشاد ولو بالشي اليسير .
فتحنا غرفه في لبال توك بالمناسبه كان غياب كامل لشخصيات المعارضه اختفو متل اختفاهم يوم 18/12/1990 في زائير عندما تركونا في دالك الغابات نواجه مصير مجهول و عندما تسائلنا عن اسباب تغيبهم و سبب عدم الاهتمام بقضية حرب تشاد قال احد الحضور الجيش اليبي ماشي يقتل في المسلمين في تشاد .
انا قلت يا ناس يا هوه راهو اخدونا من مدارسنا و لما جندونا للجيس في نهاية السبعينات معضمكم كان مع معمر مع نهاية السنه و اعياد الميلاد كترت العطلات و انتهز بعض من رفاقنا الفرصه و اجتمعو في رحله على ضفة احد الانهار .
و مع طول الحديت تناقشنا في ان كان حفتر رجع مع النضام او لا و حقيقة الخمسه مليون و قصر مصر الجديده .
اجتمعو حول كانون النار بعد العشاء و الشاهي و بقو يغنو و يكشكو و يقولو يالعقيد احقوقك جنك...... وحنا ياما نبو منك .
و بعدها اخدو بعض الراحه و شرب طاسة شاهي و الحديت في بعض دكريات معسكر ام اسنينه في انجمينا رجعو للحديت عن مبلغ اتنين مليون دولار تبرع بهم رجل خير في بداية التسعينات لقيادتنا خصيصآ لمساعدة الجيش الدي وصل امريكا في شبشب و سروال و سوريه ولكن اختفت دالك المبالغ و بعد ان تحدت احدهم موتوق به و اكد الخبر لقربه ببعض القيادات .
ناضو الجماعه حول الكانون في شتاوه اخره يقولون فيها..
ياقطاع قسامي غيرك ... كيف يطاوع فيك ضميرك.
في نهاية هده الرساله ندعو الله ان ينهي غربتنا و و يخفف دنوبنا وان يجعل تارنا على من ضلمنا و ان يصقط نضام معمر و ان يفضح كل من استغلنا و ان لا يمكن لهم في الحكم في ليبيا .

اسير سابق
يناير 6/2011


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home