Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 31 اكتوبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

المكتب الشعبي لندن لك نصيحة لله

لقد تعلمت من الحياة أن الناس هم الدين يصنعون الخير وهم الدين يصنعون الشر،فظهور الفساد كشفه القراءن بكامل الوضوح من جراء صنع الشر قال الله تعالى "ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليديقهم بعض الدي عملوا لعلهم يرجعون " سورة الروم.
الانحراف في البر والبحر بسبب شؤم المعاصي وكثرة الدنوب، المختلفة من الفساد والاطماع وتفنن الناس في ابتداع المنكرات ،واصناف الادى والضرر بانفسهم وبغيرهم .
وعلمتني الحياة يا سيد سعد المناع خد الخير من اهل الخير ودع الشر لاهل الشروايضا الخير بالخير والبادي اكرم والشر بالشر والبادي اظلم .وافادتني وصية لقمان لابنه "يابني كدب من قال ان الشر بالشر يطفا،فان كان صادقا فليوقد نارين وينظر هل تطفا احداهما الاخرى؟ انما يطفي الخير الشر كما يطفي الماء النار .ولهدا لكي نجبر الناس على ان يقولوا الخير فينا ،يجب ان نعمل الخير يا سيد سعد المناع.
قال بعض الحكما ادا وجدت في الشر حلأوة ،فان الحلأوة تزول والشر يبقى ،وادا تعبت من الخير ،فان التعب يزول والخير يبقى .وعلى قول علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال عجب لمن قيل فيه الخير وليس فيه كيف يفرح؟ وعجبا لمن قيل فيه الشر وليس فيه كيف يغضب ولهدا ياسيد سعد المناع افعل ما يسرك عاجله ، وينفعك اجله . واعلم الخير اجل بضاعة والاحسان افضل زراعة وزادتني نصيحة لقمان لابنه عزيمة وثقة حين قال استعن بالله من شرار الناس وكن من خيارهم على حدر .وقد قسم احد الخبراء الناس في الخير الي اربعة اقسام : منهم من يفعله ابتداء فهو دو مروءة ،ومنهم من يفعله اقتداء فهو حكيم ،ومن تركه حرمان فهو شقي ،ومن تركه استحسانا فهو دنيء،ولاشك ان من سالم الناس سلم ومن قدم الخير غنم .ويا سيد سعد المناع احدر من الغفلة ونفاق بعض الناس ومن الناس هنا ركز جيدا من الناس من يظهر لك الخبز في يد ويخفي في الاخرى حجرا وتيقن ان كل شي يزول الا الخير والعمل الصالح والابتسامة في وجه اخيك ومد يد العون والي اخره من الاعمال النبيلة التي تفعلها. ولاتنسى انك قطعت ارزاق ناس مهما كان السبب ارتكبت اثم عظيم.
واعلم ياسيد سعد المناع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم اصنع المعروف الي من هو اهله والي غير اهله،فان اصبت اهله اصبت اهله وان لم تصب اهله كنت انت اهله.
وهنا ركز جيدا ياسيد سعد المناع اجعل نفسك ميزانا فيما بينك وبين غيرك ،فاحب لغيرك ما تحب لنفسك واكره ما تكره لها ولا تظلم كما تحب الا تظلم واحسن كما تحب ان يحسن لك واستقبح من نفسك ما تستقبح من غيرك ولا تقل ما لا تحب ان يقال عنك فكما قيل "الرجل العظيم هو انفع الناس للناس".
واهدي لك وصفة علاج للآعصاب المرهقة تبعد عنك الارواح الشريرة وهي ان تقول كلمة حب وحنان الي انسان لاتربطك به صلة وافعل الخير وارمه فيي البحر فان الله سيعلم به.
ومهما كان الامر يا سيد سعد المناع كما حدد الله اعمالنا بمقدار صغير جدا هي الدرة حتى لايضيع شي من اعمالنا بشفافية تامةفمن يعمل مثقال درة خيرا يراه ومن يعمل مثقال درة شرا يراه.سورة الزلزلة وما تقدموا لآنفسكم من خير تجدوه عند الله . سورة البقرة.
واستغفر الله العظيم .

مواطن ليبي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home