Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 31 ديسمبر 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

نادى البارونى "الأمثال الشعبية والواقع"

لا يختلف اثنان على ان الكثير من الامثال الشعبية المتداولة فى ليبيا هى نتاج واقع وكثير منها نتج عن احداث او وقائع او مواقف او تصرفات هى حقيقية. وحتى لا اطيل عليكم فأحد هذه الأمثال الليبية القحة يقول " تغّرب واكذب" ويعبر هذا المثل على بعض المواقف والاحداث واحيانا تصريحات لمن يغادر بلده الى بلد اخر لا يعرفه فيه احد ومن ثم ما يمارسه هذا الشخص من الكذب على الطرفين, فاحيانا يكذب على من يعيش بينهم فى بلد الغربة باستعراض عضلاته وكذبه بسرده لأخبار ومواقف خيالية من بلده الأصلى وهو متأكد من تصديقهم له مهما كان حجم تضخيم الكذب الذى مارسه لانه ببساطة يعتقد ان لا احد منهم يعرف شىء عن بلده ولا عنه هو وبالتالى ما يسوقه من اخبار وروائع وبطولات وتضخيم اعماله وممارساته الى الحد الذى يجعل البعض يعتقد بانه "سوبرمان" او شخصية مهمة وبارزة وهو رجل كل المواقف والأزمنة, واحيانا اخرى يكذب على اهله فى بلده الأصلى باخبار من بلد الغربة الدى يعيش فيه مستعرضا اعماله البطولية والانسانية بتضخيمها الى الحد اللا معقول ويجعل " من الحبة قبة" وبنفس الطريقة والعقلية يعتقد ان من ما يقوله من كذب من السهل ان ينطوى على هؤلاء لأنهم لا يعرفون بلد الغربة الذى يعيش فيه ذلك الشخص ولا علم لهم بتفاصيل حياته وما هو وضعه ومركزه الاجتماعى بين بنى جلدته وبالتالى فالكذاب يستمر فى كذبه دون حياء على الرغم من علمه بكذبه ويظل يكذب ويكذب حتى يصدق هو بنفسه كذبه وبالتالى تتحول حالته الى حالة مرضية تحتاج الى علاج عاجل والا سيضر نفسه وغيره , وكما يقال " فلان مريض بالكذب" وتظل عادة ممارسة الكذب هواية يتسلى بها ولا يمكن ان يصبر عليها ابدا.

الا ان الكذاب غابة عليه حقيقة اخرى ومثل اخر يتداول فى ليبيا ايضا معاكس ومضاد للمثل الأول وهو " حبل الكذب قصير" ولا اعتقد اننى بحاجة الى تفسير هذا المثل لأنه يفسر نفسه بنفسه.

هذه المقدمة هى اسقاط واقعى على ما تمارسه ما تسمى ادارة نادى البارونى والمتمثلة فى رئيسه وسكرتير النادى الذين يمارسا الكذب على المسؤلين فى ليبيا واظهار انفسهم بأتهم من الرجال المهمين فى بريطانيا وخصوصا بمدينة مانشستر وبنفس الطريقة يشعرون من يعرفهم ببريطانيا بانهم شخصيات لها وزنها فى ليبيا وانهم من ذوى العلاقات المهمة والواسعة حتى وصل الأمر الى الادعاء بان سيف الاسلام القذافى يستعين بهم فى معالجة الكثير من الموضوعات المهمة سوى داخل ليبيا او خارجها بالاضافة الى ما يمارسانه من عهر اعلامى بنشرهم الكثير من الاخبار بطريقة التضخيم المتعمد جاعلين من الأشياء البسيطة جدا والسهلة والعادية اعمالا ضخمة وجليلة تحتاج الى الكثير من المال والجهد ....الخ.

والسؤال الذى يفرض نفسه هو , لماذا يقومون بذلك؟ هل من اجل الجاه ام المال ام السلطة ام ام ام ماذا وبالتأكيد ليس من اجل الجالية او ليبيا؟

وبنفس الطريقة ما يقومون به بليبيا يصورونه لنا على انه عمل جبار وجليل على طريق خدمة الجالية الليبية بمانشستر فمن المستفيد من وراء ذلك؟

وللأسف ان المسؤلين بالادارة الليبية يصدقون ما يقال لهم دون التأكد او حتى السؤال.

وهنا نطرح على ادارة النادى بعض الاسئلة وهى قليل من كثير.

• كم من المال جنيتم يا سادة مقابل تفريغكم للنادى من رجاله الشرفاء المحترمين بين اواسط الجالية وترك الكثير من ابنائنا لهذا النادى بعد ان علقوا عليه الآمال؟

• كم كسبتم من وراء احتفالاتكم المتواضعة والبسيطة بمناسبة وبدون مناسبة والتى نعرف جيدا الهدف من ورائها؟

• كم عدد المنتسبين الآن للنادى والذين تضخمون عددهم وفقا لمصالحكم الشخصية؟

• كم شاب ليبى ضحكتم عليه من وراء كذبكم ووعدكم له بتحقيق امانيه فى العمل الشريف فى ليبيا وبمنصب مهم من خلال ادعائكم بعلاقتكم الوثيقة بسيف واجهزة الدولة العليا؟

• كم حجم الصفقلت التى جناها رئيس النادى من وراء علاقاته المشبوهة ببعض الجهات فى ليبيا؟

• من هى الشركات المهمة التى يعرفها رئيس النادى والتى قام مديراحداها حسب ادعاء رئيس النادى بزيارة ليبيا وقدمه ونفذ من خلالها صفقات الملابس الرياضية على انه وكيل شركة NAIK ببريطانيا؟

• لماذا ابعد الكثير من المؤثرين بالنادى قبل رحلة الشباب الليبى المقيم ببريطانيا والتى نسق لها رئيس النادى؟

• لماذا تقوم يا سيادة رئيس النادى بتشويه الأخرين بعمد وبدون ذليل .هل هو خوفك الدائم منهم ام هو سياسة الضربة الاستباقية.

• لماذا لم يهاجم الفنان الساطور نادى البارونى بعد ارتباطه المباشر بالنظام واجهزته المختلفة؟ ام ان هناك جهات اخرى تضغط على الساطور بعدم التعرض للنادى؟

• هل هناك اجنده سياسية يمارسها النادى ومع من هل هى مع النظام ام مع تنظيم معارض معين ؟ وعلى العموم لا تفكروا كثيرا ولا تتهموا احدا لأن ما دكر هو ما يصدر عن السنتكم مباشرة وقد سمعت بعضه منكم مباشرة والبعض الأخر سمعناه من افواه المقربين لكم فى جلساتكم الخاصة وبعضه سمعناه من اطراف اخرى بليبيا.

هذا غيض من فيض وكما دكرنا اعلاه " حبل الكذب قصير" لدينا كل التفاصيل ونملك الأذلة القاطعة من بعض الصور الدالة على ما دكرناه الى تسجيلات صوتية حديثه الى شهود عيان واحتراما لأدميتنا وجاليتنا المحترمة لن ننشر ما لدينا ولكنه جرس اندار وتنبيه لادارى النادى بالكف عن ممارسة الكذب والخدعة والنفاق والتدليس خاصة وان السيد سكرتير النادى يوصف الآن فى مانشستر بانه ذيل رئيس النادى وتابعه المطيع وهو اهبل لا يعلم شىء عن الكثير مما يحدث.

وان كنت تعتقد ان الطريق قد خلت لك لوحدك ولم تبقى الا على "الدرويش سكرتير النادى " الذى يوافق على ما تقول وتفعل دون مناقشة وانت تعلم لماذا فأقول لك لالالا هناك الكثير من ابناء الجالية والقريبين جدا منك لا يرضون بما تفعل ولا يرغبون مشاركتك فى العابك القذرة والتى لن يجنى منها احد فائدة سواك انت و...... ولا " خلى التبن مغطى شعيره" .

وليعلم الجميع بانى عضو بنادى البارونى واعلم الكثير عنه ولا زلت عضوا به الا اننى لا استطيع ان اتحمل ما يدور على الرغم من علمى المسبق بان رئيس النادى معروف عنه الكذب منذ القدم ولكن اعتقدنا انه سوف ينصلح حاله من خلال اختلاطه بالناس الخيرين الا انه سرعان ما "عادة حليمة لعادتها القديمة" وهذا هو سبب ترك الكثير من الناس المحترمين للنادى.

وعلى العموم سننشرقريبا صورة واحدة فقط لعل الجماعة يفهمون ماذا نعنى بها وما يمكن ان ننشره. خاصة وان الملابس الرياضية النادى يتم استيرادها من خارج بريطانيا اى من احدى الدول الأوربية ربما عن طريق وكيل شركة NAIK اليس كذلك يا رئيس النادى؟

مخلوف المخلوف


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home