Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 30 اكتوبر 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

هل يستثني الفاخري إدارة التسخيف والنشاط الفسقي من تنظيم ملاك التعليم

يشاع مؤخراً أن الكثير من المعلمين والموظفين الذين خرجوا فائضاً عن الملاك الوظيفي في قطاع التعليم ؛ سيتم وقف صرف مرتباتهم بداية العام المقبل ؛ وهذه النتيجه طبعاً هي نتيجه بديهيه ؛ كانت معروفه مسبقاً ..؛ ونحن هنا لا نتسائل عن آلية الترتيب أو كيفية التنظيم ومن ظهر فيها بطولة الروح وقوة النفوذ .... ومن كان له ربٌ كريم ..؟

لكن التساؤل ..هل شمل هذا التنظيم كل الإدارات التابعه لقطاع التعليم بمن فيها إدارة التثقيف والنشاط المدرسي ؛ أم أنها لا تدخل في أجندة هذا الحساب ..؟ والسبب في إثارة هذا التساؤل ؛ هو الكم الهائل من الموظفين العاملين في هذه الإدارة .. والذين يتميزون بميزات وإستثناءات غريبه وعجيبه في نظام إداري يحتاج إلى إعادة تنظيم كما يراه البعض ..؟

فلو أخذنا علي سبيل المثال .. موظف يعمل كمدرس لمادة التاريخ أو الجغرافيا أو اللغه العربيه لأكثر من عشرين عاماً ؛ ولا يملك أي مصدر رزق آخر ؛ ولا يفقه في أي مهنة أخرى ؛ وتربت على يديه أجيال وأجيال ؛ ليجد نفسه بين عشية وضحاها ؛ خارج الملاك الوظيفي ..وخارج حساب الميزانيه ..؛ وفي ذات الوقت يُعين في مكانه وتحديداً في عام 2007 موظفاً أو موظفه إعلاميه بإدارة التثقيف والنشاط المدرسي على الدرجه الثامنه وهي في ذات الوقت تنظم وتعد ضمن ملاك وظيفي آخر وفي جهة أخرى .. لتتقاضى بذلك مرتبين بدل مرتب واحد ؛ والذي كان يصرف لضحيه من ضحايا الملاك الوظيفي ..!؟ فما الذي ستقدمه هذه الموظفه ..؟ واين العدل والإنصاف في ذلك ..؟ وما الذي يحتاجه التعليم أصلاً من خدمات إعلاميه تستثني هذا الإجراء من التنظيم والنظام ..؟

هل التغطيه الإعلاميه ومتابعة النشاطات والمسابقات في الداخل والخارج أصبحت لها أهميه أكثر من تعليم المنهج حتى أخذ هذا مكان ذاك ..؟

أم أن قطاع التعليم وبسبب ما كثُر عليه من لغط في الصحف والإذاعات صار يلزمه بمحاباة بعض موظفيها ويعينهم عنده ليتقي شر صحفهم وقنواتهم ويلمع صوره لديهم ..؟ وإن كان كذلك فليراجع حساباته وأرشيفه ويقرأ ماكتب في يوم من الأيام على أحد مديري إداراته ( ميلود الطبيب ) الذي وصف هو ومن عينه بالحماقه وأنه لا يفقه لاهو ولا ومن كلفه بهذه الإداره شئ ..؟ والمصيبه أن من كتب عليه ومن وصفه بذلك ؛ هو ذات الإعلامي أو الإعلاميه التي تعمل بالقطاع ولم يكن السبب سوى أن الأخ مدير الإدارة إعتذر من الصحفيه في حينها ومن إجراء الحوار معها لكونه مشغولاً جداً في ربكة العمل وتقديم الطعون من الناس وأنه لم يرجع لبيته حتى الساعات المتأخره من الليل أحياناً ..؟ لكن زي ما ايقولوا من لحته إفتلا حبل ..؟

هل نظم التعليم ملاكه الوظيفي لدرجة أنه أصبح يعين ويستعين بالأفاقين والكاذبين وأصحاب السوابق والداعرين ليكونوا عوناً له لا عبئاً على كاهل ملاكه الوظيفي ..؟ فليراجع أرشيفه أيضاً وليراجع تقاريره وما كتب علي موظفيه في مواقع الإنترنت حين أفادهم لمتابعة النشاطات المدرسيه الخارجيه في الأردن وساقية سيدي يوسف بتونس وبالجبل الأخضر وغيرهم ..؟؟

وهل يتحجج التعليم بعدم كفاءة معلمين درسوا أجيالاً وأجيال لكونهم غير مؤهلين علمياً وتربوياً ؛ ولا يعير النظر في أهلية الأخلاق ذات الأهميه ..؟

تساؤلات ومفارقات عديده لا يسع المجال لسردها كلها .. لكننا نطلب تفسيراً منطقياً لما يحدث .. أم هل سيبقى التساؤل مستمراً باستثناء هؤلاء لأسباب يعلمها الله وعبيده المعنيين في ادارة التثقيف فقط ..؟

مراد شادي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home