Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 30 يوليو 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

الفساد غاية أم وسيلة

الفساد غاية أم وسيلة في الحقيقة لم تشهد ليبيا استفحالاً لظاهرة الفساد في تاريخها!! مثل ما هو مستشري في السنوات الاخيرة. ان الفساد بجميع انواعه وفروعة اصبح ظاهرة يتباها بها ممارسوها.. حتي ان الفساد اصبح وسئلة للوصول الي اعلي المراتب في وظائف الدولة.

الدليل علي ذلك ان اغلب من يديرون مؤسسات الدولة هم من المفسدين والعابثين في المال العام والمنحطين اخلاقيا واجتماعيا.

ان ذلك من البديهي ان يدفع كل المواطنين نحو اتهام الدولة بتشجيعيها للفساد وحرصها علي تنصيب الفاسدين في مؤسسات الدولة لنهبها وتخريبها؟؟؟

ان ما يدلل ذلك بوضوح ان الدولة مند اربعين سنة لم تعاقب ايا من الفاسدين ولم تحاسب ايا من المختلسين والناهبين للمال العام. بل ايضا لم تشهد الدولة الليبية مند اربعين عاما اي محاكمات حقيقية اتجاه من اهدر المال العام او اساء لاستعماله.؟؟

لم تشهد الدولة الليبية مند اربعين عاما اي اتهام او تحقيق او عزل او توبيخ او لفت نظر لكل من سرق واهدر وخرب وظلم ونهب المال العام.

ان استفحال ظاهرة الفساد علي المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية دون ان تحرك الدولة ساكنا اتجاه هذا السرطان يشير الي ان القائمين علي الدولة ام هم ليسوا ليبين؟ ام انهم مكلفين بتخريب البلاد من ساسها الي راسها؟.

ان عدم مكافحة وايقاف هذه الظاهرة!! يقود الجميع الي حقهم في توجيه اي نوع من الاتهامات ضد القائمين علي ادارات ومؤسسات الدولة المتهالكة.

برغم من الفضائح الفضيعة التي ارتكبها اغلب القيادين في مؤسسات الدولة الا ان لم نشاهد اي تحرك نحوهم لمعاقبتهم او محاكمتهم علي افعالهم بل لاحظ جميع الليبين والمجتمع الدولي معهم ان الفساد اصبح وسئلة لتحقيق جميع الاهذاف في ليبيا.

ففي ليبيا من يطمح ليصبح مديرا او وزيرا او قيادي في مؤسسات الدولة عليه ان يتقن فن الفساد كلاً حسب قدرته يمكن ان تكون فاسدا اخلاقيا (مثل قواد) قد تصبح مسؤلا والدلائل كثيرة ويعرفها الليبين؟؟؟. ويمكن ان تنهب وتسرق مؤسسة او بنك او شركة من المؤكد ان تصبح انت الوزير علي القطاع الذي نهبته والدلائل كثرة ويعرفها كل الليبين ايضا؟؟؟؟. ويمكن ان تكون جاسوسا وعميلا مزدوجا لتصبح وزيرا او سفيرا والنمادج كثيرة وواضحة.

النتيجة ان اردت ان تكون مديرا او وزيرا عليك بالفساد لا ترحم احد ارتكب ابشع الجرائم علي حسب قدرتك. ان تنازلت علي شرفك وشرف عائلتك فهذه اسهل الوسائل لتحقيق اهذافك والنماذج كثيرة ويعرفها كل الليبين؟؟؟؟.

اخيرا اياه الفاسدين ان الليبين عرفوكم وعرفوا لكل منكم الوسئلة التي وصل بها الي قمت فساده. ويعرفوا الليبين ان لا رجاء منكم فانتم الفساد وسئلتكم لتحقيق اهذافكم.. فانتظروا فقط يوم لا ينفع فيه الا الحق ولا يكون فيه مكان للفساد ولا للمفسدين.

الغزال


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home