Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 30 أغسطس 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

الى السيد محمد بن احميده *

السيد محمد بن احميده
أعتقد أن فهم و معرفة أسباب المشكلة لا يكفي .
لنترك إختلافات وجهات نظرنا نحوى المشكلة الرئيسية التي تعاني منها ليبيا حيث أنها إختلافات طبيعية و صحية و لا نتوقع أن نتفق في كل فهمنا و نتحد في كل معرفتنا للأسباب الرئيسية التي نتج منها الوضع الحالي الذي يعاني منه أغلبية الليبيين أينما وجدوا، و تعاني منه ليبيا، لنترك تلك الإختلافات جانباً لأننا حتى لو إتفقنا سيبقى فهمنا و ستبقى معرفتنا لتلك الأسباب مجرد فهم و مجرد معرفة لا أكثر.
و لتوضيح ما أود قوله، يا سيدي لنفرض أننا إتفقنا على فهمنا و إتفقنا على معرفتنا للأسباب التي أدت بنا الى هذه الوضعية، هل هذا الإتفاق يكفي؟ هل هذا الإتفاق في حد ذاته حل كافي للمشكلة التي لازلنا نعاني منها؟
أغلبية الناس في العالم، إن لم يكن كلها، يعرفون و يتفقون على أن التدخين مضر للصحة هل إنتهت واجبات الناس نحوى أنفسهم بمجرد وصولهم الى إتفاق؟
بدون شك هناك عمل يأتي بعد فهمنا للأسباب التي أدت بنا الى هذه المشكلة لكي نجد حل لها مفيد لنا، و إلاّ ما فائدة كل هذا الجهد اذا أنتهى بالمعرفة و الفهم فقط و لم يحقق أيّ فائدة عملية؟
أسأل السيد محمد و الإخوة هل من الممكن أن نبدأ في البحث عن حل للمشكلة أم أننا لازلنا في حاجة لفهم و لازلنا في حاجة لمعرفة أسبابها؟

ولي أمر محتار
_______________________

* وجهت الرسالة للسيد محمد بن احميده لأن وجهة نظري تختلف عن ما أفهمه من مقالاته و لأنه يحترم الرأيّ المختلف.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home