Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 30 أبريل 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

الشيخ كهلان يكشف حقيقة محمد السعيطي

فجرت خطبة الجمعة التي القاها السيد محمد الصادق السعيطي يوم الجمعة الموافق 20/3/2009 م والتي خطبها مكان الشيخ سالم الشيخي ( لان الاخير كان في زيارة لليبيا ) كثيراً من التساؤلات والانتقادات من قبل الجالية الاسلامية القاطنة في مدينة مانشستر عن حقيقة السيد محمد السعيطي ( فالخطبة كانت عبارة عن دعوة لمذهب أهل البيت وتزين التشيع من طرف خفي ) ولقد احتدم الجدال بعد الصلاة وأثار ضجة كبيرة في المسجد لدرجة أن بعض المصلين الجدد كان يتسآئل بعد الصلاة هل هذا الإمام سني أم شيعي ؟

ولقد أرسل الشيخ كهلان ببعض التعليقات الى مسؤلي مسجد دزبري بمانشستر عن الأحاديث التي استدل بها السيد السعيطي في خطبة الجمعة... والغريب أن الشيخ سالم الشيخي بعد رجوعه من ليبيا عاتب الشيخ كهلان على انتقاده هذا.... أما السيد السعيطي فقد رد عليه رداً غاضباً بطريقة غير لائقة ولا حضارية لا تليق بمقام الشيخ كهلان... والشيخ كهلان لمن لا يعرفه هو د . كهلان الجبوري عراقي مقيم في مانشستر ورئيس مركز البخاري الاسلامي.. وللحقيقة هو أعلم أهل مانشستر في العلوم الشرعية بدليل ان اغلب العرب في مانشسر يتحاكمون إليه في في مشكلاتهم ويرضون بحكمه ..اتركم أولاً مع التعليقات الشيخ كهلان ثم لي بعض التعليقات بعد ذلك .

السلام عليكم ورحمة الله
الإخوة الكرام
أرفق لكم بعض الملاحظات على خطبة الجمعة الماضية في مسجد دزبري
أرجو التكرم بالاطلاع عليها وابداء الملاحظات
والله يحفظكم
والسلام
أبو عبدالله كهلان الجبوري

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله، وسلم، وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

السلام عليكم ورحمة الله

هذه بعض الملاحظات على خطبة الشيخ محمد السعيدي في خطبة الجمعة في مسجد دزبري، ليوم 24/3/1430 م الموافق 20/3/2009 م

1. أورد خطيب الجمعة حديث :(أنا مدينة العلم وعلي بابها)، وهو حديث باطل. قال يحيى بن معين: لا أصل له، قال الإمام أحمد: [فيه] أبو الصلت الهروي روى أحاديث مناكير... أما هذا فما سمعنا به، وقال كذب. وقال ابن حبان: لا أصل له. وقال ابن عدي: منكر موضوع. وقال ابن العربي: باطل. وقال ابن عساكر: منكر جدا سند ومتنا، وقال ابن الجوزي: لايصح بوجه من الوجوه. وقال النووي: باطل. وقال الذهبي: باطل. وقال السخاوي: ضعيف. وقال الألباني: موضوع.

2. أورد حديث: (أحبوا الله لما يغذوكم من نعمه، وأحبوني لحب الله، وأحبوا أهل بيتي لحبي) قال الخطيب البغدادي: [فيه] أحمد بن رزقويه غير معروف عندنا والذراع لا تقوم بقوله حجة، وقال المنذري: غريب، وقال الذهبي: غريب فرد، وقال الألباني: ضعيف.

3. ذكر التفسير الأضعف لقوله تعالى: (إلا المودة في القربى) وتجاهل التفاسير المشهورة ومارواه البخاري عن حبر الأمة وترجمان القرآن ابن عباس، رضي الله عنه:"َقَالَ ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ: ‏قُرْبَى آلِ ‏ ‏مُحَمَّدٍ، ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ‏فَقَالَ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ: ‏عَجِلْتَ إِنَّ النَّبِيَّ،‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ‏لَمْ يَكُنْ بَطْنٌ مِنْ ‏قُرَيْشٍ إِلا كَانَ لَهُ فِيهِمْ قَرَابَةٌ، فَقَالَ ‏إِلا أَنْ تَصِلُوا مَا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ مِنْ الْقَرَابَةِ". رواه البخاري. ومما يرد به على تفسير الخطيب أن السورة مكية.

4. ذكر أن الحسن بن علي، رضي الله قتل بالسم، وفهمنا أن الذي قتله بنو أمية. وهذا ما لادليل عليه :"قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "بل ولا قتل أحد من بني مروان أحدا من بني هاشم، لاعلوي، ولا عباسي، ولا غيرهما، إلا زيد بن علي، قُتل في خلافة هشام".

5. ذكر أن الحسين بن علي، رضي الله عنه، فضل الموت على أن يذهب إلى يزيد، وهذا خلاف كلام الأئمة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية:" فإن الحسين، رضي الله عنه، لم يقتل حتى أقام الحجة على من قتله، وطلب أن يذهب إلى يزيد، أو يرجع إلى المدينة، أو يذهب إلى الثغر وهذا لو طلبه آحاد الناس لوجب إجابته، فكيف لايجب إجابة الحسين، رضي الله عنه، إلى ذلك، وهو يطلب الكف والإمساك" اهـ.

6. ذكر أن الحسين بايعه الناس والذي نعرفه أن بعض شيعة العراق طلبوا منه أن يأتي ليبايعوه، قال شيخ الإسلام ابن تيمية:" وأما أصل مجيئه فإنما كان لأن قوما من أهل العراق من الشيعة كتبوا إليه كتبا كثيرة يشتكون فيها من تغير الشريعة، وظهور الظلم، وطلبوا منه أن يقدم؛ ليبايعوه ويعاونوه على إقامة الشرع والعدل" اهـ.

7. قال أن الحسين، رضي الله عنه، مدرسة في الخروج على الظالمين، وهذا يشبه كلام الرافضة، ويخالف ماعليه الجماهير من أهل السنة في الصبر على أئمة الجور، وترك الخروج عليهم. ويخالف رأي أئمة الصحابة وإشارتهم له بعدم الخروج. قال شيخ الإسلام: "وأشار عليه أهل الدين والعلم، كابن عباس، وابن عمر، وأبي بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام بأن لايذهب إليهم" اهـ.

8. ذكر قول الشاعر الشاعر الماجن أبي نؤاس مقررا له حين سئل عن تركه مدح الرضا فقال:
لماذا تركت مدح ابن موسى ... والخصال التي تجمعن فيه قلت : لا أستطيع مدح إمام ... كـان جبريل خادما لأبيه قال شيخ الإسلام ابن تيمية معلقا على ذلك: "وأيضا فتسمية جبريل، رسول الله، إلى محمد، صلى الله عليه وسلم، خادما له، عبارة من لا يعرف قدر الملائكة وقدر إرسال الله لهم إلى الأنبياء، ولكن الرافضة غالب حججهم أشعار تليق بجهلهم وظلمهم وحكايات مكذوبة تليق بجهلهم وكذبهم، وما يثبت أصول الدين بمثل هذه الأشعار إلا من ليس معدودا من أولى الأبصار" اهـ.

هذه بعض الملاحظات التي أسعفتني بها الذاكرة، وتركت أشياء اكتفاءا بهذه الإشارات. وقد نكتب جوابا مفصلا في حال رغب الإخوان في ذلك وحينئذ سنحتاج إلى نص الخطبة للاستماع إليها ثانية واستخراج ملاحظات مفصلة قد ينتفع بها الخطيب وسامعوه.

والله أعلم

وختاما أرى أن تصوب هذه الخطبة في الجمعة القادمة.

نسأل الله تعالى أن يعصمنا من الفتن، ماظهر منها ومابطن، وأن يجعل ماكتبنا خالصا لوجهه الكريم، وأن ينفع بها قارئها. ولاحول ولاقوة إلا بالله.

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

مانشستر ‏السبت‏، 25‏ ربيع الأول‏، 1430 هـ
الموافق ‏21‏ آذار‏، 2009 م

.........................

بعض التعليقات والملاحظات عن السيد محمد الصادق السعيطي :

1. المعروف عن السيد محمد السعيطي انه صوفي أشعري العقيدة ومن المتعصبين للحركة السنوسية ورموزها ومبغض ومعادي بشدة لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ورموزها وافكارها ..والسيد السعيطي لا يخفي هذا .
ولكن الغريب والعجيب أن السيد السعيطي قد درس وتخرج من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة وعلى حسابها أيضاً ؟ وللعلم فإن المنهج الدراسي العام للجامعة مبني اساساً على أفكار دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ! وتدرس الجامعة كذلك كتب ورسائل الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأحفاده !
والسوال الذي يطرح نفسه : كيف تخرج السيد السعيطي من الجامعة التي تدرس الفكر الوهابي وهو أشعري العقيدة صوفي الطريقة ؟؟ تناقض 180 درجة !! وكيف كانت إجابات السيد السعيطي في الإمتحانات والاختبارات في مواد التوحيد والدعوة وغيرهما ؟؟ وكيف كان يكتب البحوث الشرعية التي مطالب بها كل طالب في الجامعة ؟؟
فهل كانت إجابته وبحوثه موافقة لفكرالشيخ محمد بن عبد الوهاب ودعوته ؟ أم كانت معارض ومخالف لها ؟؟ أم كان يستعمل مع أستاذته ومعلميه التقية والتورية ؟؟ اي يكتب عكس ما يعتقد ؟؟ وهذا ما فعله بكل تاكيد .. فلو صرح بحقيقة صوفيته أو اشعريته أو بغضه لحركة محمد بن عبد الوهاب ودعوته لطرد من الجامعة من أول يوم شر طرده ! بل وهو يعلم جيداً ماذا حدث له عندما أخطا وصرح لبعض زملائه بعقيدة أيام كان طالباً في الجامعة..كيف ضرب وأهين من قبل زملاءه .. ثم من أجل ماذا كان السيد السعيطي يخفي عقيدته ويستعمل التقية مع الاخرين ؟؟ هل من أجل الشهادة وحتى يقال عنه خريج الجامعة الإسلامية ؟؟ أم من أجل منصب دينيوي زائل ؟؟ لا شك ان الاجابة مع السيد السعيطي ونتمى أن يوضحها لنا .

2. المعروف والمشهور كذلك عن السيد محمد السعيطي انه شخص اقليمي مناطقي جهوي متعصب..
والعجيب انه كثيراً ما يتحدث عن هذه الجهوية الذميمة وينفت هذه السموم الكريهة مع غير الليبيين .. ولقد حدثني كثيراً من الاخوة العرب عن السيد السعيطي وعن جهويته الذميمة .

3. من الملاحظ عن السيد السعيطي إنه يستعمل الكثير من الأسماء المستعارة والكنى والالقاب الوهمية عندما يكتابة مقالاته أو مداخلاته في شبكة الإنترنت . فمثلاً يكتب السيد السعيطي أحياناً باسم محمد الصادق وأحياناً باسم محمد الصادق السعيطي أو محمد عبد الرحيم أو محب للعربي أو منصف أو منصف عبد الرحمن واحياناً يكتفي باسمه الأول محمد ... والقائمة تطول ...
والسبب في ذلك كما يعزوه بعض علماء الإجتماع إلى خلل نفسي وتربوي لدى المريض ..

فأسباب الخلل النفسي: ترجع لكي يقنع المريض نفسه أولاً ويقنع الاخرين بفكرة معينة أو وجهة نظراوتحليل لقضية ما ,فيلجا هذا المريض أحياناً أن يكرر هذه المقالة ويكرر ما بها من أفكار وبعدة أسماء وفي أكثر من موقع .. وقد يعلق هو نفسه على مقالاته بأسماء اخرى يشكر فيها نفسه ويؤيد أفكار نفسه ويكيل لنفسه الكثير من الشكر والمديح ! فالمريض يخاف عادتاً من تبعيات افكاره فلهذا يلجا الى الكتابة بالأسماء المستعارة حتى يكون في مأمن وبعيد عن الشبهات . وهذا ولا شك خلل تربوي يرجع الى عدم تحمل المسؤلية أو ضعف الشخصية ..

أما الخلل التربوي فيرجع اجمالاً الى التربية في الصغر .. كالتعود على الكذب أوالغش أو كثر المجاملة للاخرين أو ان تكون للمريض أكثر من شخصية في داخله أو تعوده على كثرت استعماله للمعاريض والتورية في معاملاته العادية .

والملاحظ على السيد السعيطي انه أستاذ وبجدارة في استعمال المعاريض والتورية والتقية ... فقد أستطاع ان يخفي حقيقة عقيدته ومنهجه عن أستاذته ومعلميه في الجامعة طوال سنوات الدراسة ولم يكشفه أحد.. بل أستطاع ان يوهمهم بأنه على العقيدة السلفية عقيدة محمد بن عبد الوهاب !! وكما يقال في المثل الشعبي( مش عليهم الكرطون ) .ومن ثم أعطوه شهادة التخرج .

فما هي التورية والمعريض ؟؟

يعرفها الشيخ أبن عثيمين رحمه الله .
( التورية أن يريد الإنسان بكلامه ما يخالف ظاهر الكلام ) فالتورية تعني أن يريد المتكلم بكلامه كلاماً غير الذي يفهمه السامع لإمضاء غرض دينيوي شرعي .

وأنا من المتابعين لكتابته وردوده على الأخ المحمودي ، فمثلاً عندما يقسم السيد محمد الصادق بقوله ( ... فاقسم بالله العلي العظيم انني لم اعرف السعيطي هذا وانني لست من قبيلته أصلا ، ولم تطأ قدماي مدينة مانشستر. ) فهو يستعمل ولا شك التورية والمعاريض مع القاري !!!
كيف ؟؟ فالمعلوم ان هناك عدة مدن يطلق عليها مانشستر ! كمدينة مانشستر الامريكية في ولاية نيوهامبشاير أو كذلك مدينة مانشستر الامريكية في ولاية كونيتيكت . فلعلى السيد السعيطي يقسم بان قدماه لم تطأ مدينة مانشستر ويقصد مانشستر الامريكية التي في نيوهامبشاير مثلاً .. أوعندما يقول انني لم اعرف السعيطي هذا ...فيقصد سعيطي آخر !! فالمعلوم ان أصحاب المعاريض يكثرون من استعمال أسماء الاشارة والاسماء الموصولة !

يحكى أن الامام أحمد بن حنبل اختفي عند بعض أصحابه زمن فتنة خلق القرآن.. فعلم المأمون بمكانه فارسل رجاله ليقبضوا عليه ..فطرقوا باب الدار فاجبتهم زوجة صاحب الدار من وراء الباب فقالوا لها هل الامام أحمد بالداخل فقالت أن الامام أحمد ليس موجود هنا وادخلت اصبعها في شق بالجدار .. فلما سمع الجند ذلك صدقوها ورجعوا من حيث جاءوا وعندها تبسم الامام احمد مؤيد لما قامت به من المعاريض ... وهذه القصة من أشهر قصص المعاريض في استعمال أسماء الاشارة .
فلعلى السيد السعيطي عندما كتب جملته (فاقسم بالله العلي العظيم انني لم اعرف السعيطي هذا ) قد أشار بيده الى اي شخص لقبه السعيطي وهو بالفعل لا يعرفه أو أشار باصبعة لصورة شخص لقبه السعيطي وهو بالفعل لايعرفه والصورة موجودة مثلاً على شبكة الانترنت !! فهل نستطيع ان نقول ان السيد السعيطي كذب في قسمه ...؟؟

اخيراً لنا نتسأل لماذا دعا السيد السعيطي في يوم الجمعة لمذهب أهل البيت ؟؟؟

فهل السيد السعيطي شيعي متخفي يستعمل معنا التقية ؟؟ أم به لوثه شيعية ؟؟ أم .. أم ...

نرجو من ادرة المسجد توضيح ذلك .

فالراجح لدي والله أعلم ان السيد السعيطي به لوثة شيعية وليس شيعي .. وخاصة اذا عرفنا ان هناك علاقة بين التصوف والتشيع !!
فلا نستغرب اذا تحول شخص من الصوفية الى التشيع لتقارب مناهجهم و مواردهم. وكلنا يعرف التيجاني الذي كان شيخاَ َ ومرجعاَ َعند الصوفية وكيف تحول من التصوف الى التشيع والف كتاباَ ََ اسماه (ثم اهتديت ).
وكلنا نعرف ان هناك الكثير من الشيعة في المدينة المنورة حيث كان يدرس السيد السعيطي يعرفون بنخاولة المدينة ..فلعل السيد السعيطي قد التقى ببعضهم وتأثر ببعض افكارهم .

يقول عثمان رضي الله عنه : ( ما أسر رجل سريرة الا أظهرها الله على قسمات وجهه أو فلاتات لسانه ) .

فالسيد السعيطي كثيراً ما يوصف خصومه بانهم شيعة وأنهم يستعملون مع القراء التقيقة وأنهم احفاد أبن سبأ ...الخ . ولكن يأبى الله إلا أن يفضح السيد السعيطي بهذه الخطبة ويبين حقيقة من هو الذي يستعمل التقيقة ومن هو المتهم بالتشيع ومن هو حفيد أبن سبأ الحقيقي ...
يقول الله تعالى ( ولا يحيط المكر السيئ ألا بأهله )

ويقول أحد الفضلا ( .. يا سبحان الله ، فعلا لم يترك الأولون للآخرين شيئا ، عندما قالوا يكاد المريب ان يقول خذوني ..!! ويا سبحان الله ايضا ، كيف يشي البني آدم بتورّطه فى عمل لا اخلاقي نتيجة شعور داخلي مسبق بالذنب او إستجابة لضغوطات خارجية تتعلق من قريب او بعيد بممارسات غير مشروعة فى محيط الورطة طبعا ..!! احمد الله .. )

روابط مفيدة .
1. بحث عن العلاقة بين الصوفية والشيعة
http://www.kuwaitchat.net/msgs/showthread.php?t=61390

2. بحث كامل عن نخاولة المدينة لمن لايعرفهم
http://www.alibabaa.com/vb20/showthread.php?t=40260

3. حكم المعاريض والتورية
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=6&idto=14&bk_no=43&ID=6

كتبه أبو عـبد الله
( أحد مصلين مسجد دزبري مانشستر )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home