Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 28 سبتمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

الاسلام والعقل والمنطق

يطالعنا من حين الى اخر بعض الملحدين بكتابات تزهق لها النفوس وتتعب من قرأتها العقول النظيفة النيرة ويتعجب منها كل انسان له عقل ناضج ومن ذلك اعتراضهم على الدين الاسلامى ووجود الله من عدمه وغيره، ونحن هنا لنا ان نحتكم الى العقل والمنطق ونعتبره معيارا نقيس به كل تقيأتهم النتنه. وعلى رأس هؤلاء المدعو حكيم ولا ادرى من اين أتى بالحكمة لأن من أوتى الحكمة فقد اوتى شيئا عظيما وهذا الغير حكيم يهاجم الاسلام دون غيره من الأديان الأخرى السماوية منها والوضعية وكأنه لا يوجد دين أخر على الكرة الأرضية غير الاسلام ومنها انه يعتبر الدين الاسلامى دين وضعى ومتخلف ويخدم مصالح فئة معينة كما انه يعتبر لا وجود لله وهو اكذوبة ) والحمد لله على نعمة الاسلام ( ،ولكن لى سؤال مهم للمدعو اللا حكيم وهو ما الذى وجده معيبا بالاسلام؟ وما هى الأشياء التى وجدها تخالف العقل والمنطق بالاسلام او حتى تخالف قوانين ونواميس الطبيعة؟ خاصة الطبيعة الانسانية التى كرمها الله على غيرها من المخلوقات فى الكون، فالانسان هو افضل المخلوقات سواء أكان ذلك من وجهة نظر الديانات بمختلف انواعها او من وجهة نظر الملحدين الذين يؤمنون بالطبيعة فقط ،وما دام الانسان هو محور الحياة وهو الكأن الوحيد القادر على التفكير والتحليل وتسخير الطبيعة لخدمته وهو القادر على صنع القوانيين والأعراف والموازين التى تحكم علاقته مع الأخرين من جنسه او علاقته مع غيره من الكائنات الأخرى باعتبار اننا جميعا نعيش على هذه الأرض لفترة معينة ومحدده متوسطها لا يتجاوز حسب اعتقادنا 75/80 سنة شمسية أو قمرية حسب ما يرى الملحدون اذا لنحتكم الى المنطق والعقل ولنفترض ان هذا العقل اوجدته الطبيعة هو الأخر رغم استحالة ذلك لأن الانسان لا يستطيع صنع نفسه مهما اجتهد وقد يقول قائل ان الانسان استطاع ان يصنع مادة انسانية اخرى وقد توصل علم الآجنة الى ذلك فنقول لهم ربما يحدث ذلك وقد يتوصل الانسان بالعلم صنع انسان اخر ماديا اى عظم ولحم ولكن من اين للأنسان ان يبث فيه الروح التى هى من امر ربى؟ ولكن سيرا على مجاراة الملحدين الذين كما دكرت يهاجمون الاسلام فقط فهل لنا ان نحتكم الى العقل والمنطق والطبيعة ونلقى نظرة على ابسط ما جاء به الاسلام من تعاليم وما اقره من قوانيين وقواعد تنظم حياة الانسان وسائر المخلوقات ولنضرب مثلا بسيطا لا يحتاج الى ذكاء خارق ولا شهادات علمية كبيرة ولا مفكرين مبدعين ولا فلاسفة ضالعين بل لا تحتاج الا الى العقل الفطرى البسيط وهذه الأمثله هى:

الاسلام يمنع الكذب ويحرمه فهل هذا يخالف الطبيعة الانسانية والمنطق او هو جائز فى شريعتكم يا حكيم؟ الاسلام يمنع ويحرم قتل النفس التى حرم الله الا بالحق فهل هذا لا يعجبك ام هو مخالف للطبيعة والمنطق؟ الاسلام يحرم السرقة ويعاقب عليها فهل هذا ايضا مخلف لقوانين الطبيعة ايضا؟ ام ان السرقة جائزة لديكم ويقرها المنطق؟

الاسلام نادى بتنظيم الحياة الجنسية بين البشر وجعلها فى اطار الزواج وتكوين الأسرة فهل هذا هو ايضا مخالفا للطبيعة والمنطق ام تريدونها شريعة غاب ما الفرق بيننا كبشر اذا وبين الحيوانات؟ وحتى الحيوانات بعضها تكون اسر فى نسق مجموعات مثماتله.

الاسم يدعو الى السلام والترابط والأخوة والحياة الكريمة ( ولقد كرمنا بنى آدام) والعطف والمحبة ونظم العلاقات التجارية والروحية فهل هذا يخالف المنطق والعقل والطبيعة؟

الاسلام دعى الى نظافة البدن والقلب فهل ذلك ايضا مخالف لقوانين الطبيعة والمنطق ام ترى انه علينا ان نعمل غير ذلك؟

الاسلام دعى الجميع الى السعى وراء العلم والتزود به من المولد الى الممات فهل قوانيين الطبيعة والمنطق ترفض العلم وترى البقاء فى حالة الجهل؟

نأتى الى تكريم الاسلام للوالدين وفرض علينا احترامهما وعدم مخالفتهما الا فى حالة الشرك بالله وحتى فى هذه الحالة امرنا الله بعدم طاعتهما فقط وان نصاحبهما فى الدنيا معروفا وهى ارقى حالات التكريم والله سبحانه وتعالى حتى عند الشرك به امرنا ان لا نطيعهما ولكن علينا ان نحترمهما وان نصاحبهما بالمعروف فى الدنيا الى ان تنتهى حياتهما واعتقد ان المصاحبة بالمعروف لا تحتاج الى تفسير يا بنى ادم ام تراك تخالف فى هذه وان قلت ذلك فعليك التخلى عن والديك وخاصة امك التى كانت سببا فى وجودك وهنا اقول لك هل جزاء الاحسان الا الاحسان؟ وهذا ما نادى به الدين الاسلامى.

الاسلام دعى الى الصيام والزكاة فهل تعلم بعقلك ما هى الحكمة من ذلك واعتقد ان ابسط عاقل يستطيع ان يعرف هذه الحكمة فهل مساعدة الفقراء والعطف عليهم والشعور بما يشعرون به من جوع وألم يخالف الطبيعة والمنطق؟

وأخيرا كما قال احد الأخوة على هذه الصفحة لنفترض انه لا وجود للحياة بعد الموت ولا حساب ولا عقاب ولا جنة ولا نار اذا ما الذى تريدنا ان نفعله يا سيد لا حكيم هل نخالف قوانين الطبيعة والمنطق ونسرق ونكذب ونقتل ويأكل بعضنا البعض ونمارس الدعارة وفق شريعة الغاب وحياة الحيوانات نترك التعليم والمعرفة نخلف المواعيد وغيرها من الأفعال الأخرى المشينة؟

ليس لى ما اقول الا ان الاسلام هو دين المنطق والمنظم للحياة وفى النهاية نحن كمسلمين لن نخسر شىء فى الحلتين حسب رأى الأخ محمد فى مقاله سؤال الى حكيم الليبي.

والى لقاء أخر والسلام على من اتبع الهدى

ابوهشام الليبى
بريطانيا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home