Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإربعاء 28 يوليو 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

بعد هكذا فساد

طلب مدرس ليبي في بداية الستينيات من القرن الماضي من طلبته كتابة موضوع إنشاء عن الربيع والتنزه في الربيع أحد الطلبة بعد السؤال عن معنى النزهة كتب موضوع عن الزردة مع عائلته ومما قال : ..جرينا في الزردة ولعبنا وتنطرنا تنطيراً وكانت زردة بعد هكذا فساد ، تلميذ الابتدائي هذا استعار كلمة الليبيين الشائعة والتي كانوا يستخدمونها بعد إعجابهم بأي شي وهي " بعد هكـّي فساد" .
هذه الكلمة تكاد تختفي من قاموس التعابير الليبية الدارج ، لست أدري هل لأننا أمسينا في الفساد من جميع جوانبه فلا نستطيع أن نقول عن شي بعد هكـّي فساد لأنه أصلا فاسد وهل يجوز لنا أن نقول على كل ما يصادفنا في ليبيانا الحبيبة بعد هكـّي صلاح لأننا وبصراحة أصبحنا في قمة منحنى الفساد ولا أعتقد أن بعد هذا الفساد فساد .
ومن العجب العجاب أنك تجد جميع الليبيين بكافة مستوياتهم العلمية والاجتماعية على علم بالفساد المتفشي في كل مكان وقطاع، والأعجب أن الجميع يعرف طريقة الإصلاح.. طبعاً يستثنى المسئولين والمدراء والأمناء على القطاعات والأمانات والمصانع وغيره فهؤلاء من بخت ليبيا والليبيين لا علم لهم بالفساد المستشري ولا دراية لهم بطريق الإصلاح أو الإدارة الصحيحة من أساسه.
ما دعاني لكتابة هذه كلمات إلّا ما قرأته عن استدعاء ثلاثة من الصحفيين الليبيين للتحقيق معهم بشأن مقالات عن الفساد والمفسدين ،وكأن المسئولين يقرئون سطر بعد سطر ، فلم نسمع أو نقرأ عن استدعاء أو التحقيق مع من ذكروا في مقالات الفساد هذه ، فالسادة الفاسدين المفسدين مازالوا وسيظلون يتبطشون في ربوع الفساد وسيظلون يمرحون ويشطحون وكأن شيئاً لم يكن ، فهل تعتبر هذه دعوة للمسئولين للزيادة في الفساد وعدم الخوف من طائلة القانون أو المحاسبة على فسادهم الذي لم يبقي ولم يذر .

عزالدين الفيتوري


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home