Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 27 اكتوبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

ليبيا الجديدة... ملاحظات و حلول

عانت ليبيا الفترة الأخيرة من عدة مشاكل في مؤسسات الدولة التي تتمثل في سلطة واحدة هي التي تشرع وتتدخل في جميع السلطات منها سلطة القانون التي يفترض تكون سلطة محايدة في الدولة ولا تخضع لسلطة التنفيذية للدولة وهذا الخلال أدى إلى أستفادة الأشخاص الذين يقومون على إدارة السلطة التنفيذية بدون حسيب ولا رقيب والأدلة على ذلك كثير ، حتى الطفل في ليبيا يعرف ذلك والحل في هذا الأمر أن يكون القانون أو السلطة القضائية مستقلة لا منحازه أو خاضعة لسلطة التنفيذية ...... مثل (( شخص متحكم في لقمة عيشك ، كيف يمكن أن تقاضيه أو تجبره على تنفيذ حكمك عليه .. ! )) .
الجانب التالي العمل على تحريك العامل الوطني لدى المواطن لآن العامل الوطني شبه موجود لدى الليبيين واسبابه الخلط بين ما تفعله السلطة التنفيذية من إجراءات ضد المواطن .
والمواطن ينزل جمة غضبه على هذه البلاد... مثل (( لو واحد يعطيني مليون دينار انسيب هذه البلاد الخاربة .. و .. و ... الى أخره من العبارات على هذا الوزن )) .
وهذه الحالة جعلت من في دول الجوار ينظرون إلى ليبيا والليبيين نظرة إصغار .. والحل في هذه المشكلة هو التركيز على الجانب المادي للمواطن الذي يتمثل في النقود والسكن و المركوب .. وترتيب ليبيا من الداخل ومن الخارج لحدودها مع دول الجوار حتى تصبح ليبيا جوهرة صعبة المنال ، وبالتالي يزيد أحترام الغير لها .
المشكلة التي بعد التالية هي النزعة القبلية والقومية ...
النزعة القبلية تقسيم الدولة شرقي وغربي وجنوبي ، وهذه المشكلة سببه أيضاً السلطة التنفيذية في تقسيم البلاد.... مثل ( أهل الشرق هم يديرون السلطة في الشرق ، وأهل الغرب يديرون السلطة في الغرب ، وأهل الجنوب يديرون السلطة في الجنوب ) .
وبعدها تأتي المشكلة القومية وهي تتمثل في قبائل معينه التي تربطه علاقة مع افراد قبائلهم من خارج الوطن وهم علاقتهم ببعضهم علاقة قومية .
يعني علاقة قوم ليست علاقةالهويه او جنسية ، والتي تتمثل في جنسيتك داخل بلدك تجد هذه القومية لها اهمية بين أفرادها اكثر من الانتماء إلى جنسية البلاد المقيم بها ......... مثل في (( دار فور .. وأوغندا .. و مالي .. والنيجر ... والجزائر .. والمغرب .. )) والحل هو سابق وان ذكرته في ترتيب ليبيا من الداخل .
وهذه بعض المشاكل والحلول باختصار ولنا عودة لتوضيح كيفية الحلو ل ...

أُسامة الورفلي
25-10-2009


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home