Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 27 اكتوبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

هل صحيح ان ابن تيمية عبد شاب أمرد؟

لقد تكرر ممن يكتبون في هذا الموقع أكثر من مرة ذكر شبهة أن شيخ الإسلام ابن تيمية يقول "إن الله على صورة شاب أمرد أجعد قطط " .

حتى قال أحدهم : ( ... تعريجاً على ابن عمار أقول له: هل ستتبرأ من الحراني إذا أثبت لك أنه قال إن الله تعالى على صورة شاب أمرد أجعد قطط؟ إن كنت ستتبرأ منه.. فلبيك وسآتيك بالدليل. وإلا فما فائدة مطالبتك بالدليل إذا كنت راده؟ ..) .

وهذه الشبهة القديمة الجديدة منشأها أن خصوم إبن تيمية اتهموه بتصحيح حديث أم الطفيل امرأة أبى " أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى الله في المنام على صورة شاب أمرد أجعد قطط " وقالوا: ان إبن تيمية يعبد شاب أمرد أجعد قطط. وللعلم فأكثر من يروج لهذا الشبهة هم الروافض .

والحقيقة هي أن شيخ الإسلام لم يصحح هذا الحديث بل ضعفه وشنع وأنكرعلى أهل الحلول والإتحاد من غلاة الصوفية الذين استدلوا بهذا الحديث على صحة عقائدهم الباطلة.

نص الحديث:

عن أم الطفيل امرأة أبى " أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر أنه رأى ربه تعالى في المنام في أحسن صورة شابا موفورا، رجلاه في محصر [ مخصر ]، عليه نعلان من ذهب، في وجهه مراس [ فراش ] من ذهب ". وفي رواية اخرى " عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيت ربي جعدا أمردعليه حلة خضراء" . والحديث ما بين الضعيف جدا و الوضع .(1)

الرد على هذه الشبهة بختصار : أولاً : شيخ الإسلام إبن تيمية قد أنكر هذا الحديث في كتابه الاستقامة اشد الإنكار في معرض رده على أهل الحلول والاتحاد .

يقول شيخ الاسلام : ( ... ومن هؤلاء من يزعم ان دحية الكلبي كان امردا وان جبريل كان يأتي النبي في صورة امرد ويقول له ما احب ان تأتيني الا في صورة امرد وفيهم من يتأول قوله رأيت ربي في أحسن صورة وفي صورة كذا وكذا ويجعل الأمرد ربه وهؤلاء الحلولية والاتحادية منهم من يخصه بالصور الجميلة ويقول مظاهر الجمال ومنهم من يقول بالاتحاد المطلق والحلول المطلق لكن هو يتخذ لنفسه من المظاهر ما يحبه فهو كما الله تعالى أرايت من أتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا سورة الفرقان 43 وقال أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون سورة الجاثية 23 وهؤلاء يجعل أحدهم معبود من جنس موطوئة وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها اباءنا والله أمرنا بها قل إن الله لا يأمر بالفحشاءأتقولون على الله مالا تعلمون سورة الأعراف قل إنما حرم ربى الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله مالم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون سورة الاعراف ...) (2)

ثانياً: نجد ان شيخ الإسلام رحمه الله قد ضعف هذا الحديث وجعله مع جملة من الأحاديث الضعيفة في فصل جمع فيه الروايات الضعيفة في الصفات حيث قال في كتابه الوصية الكبرى : ( ... وأنا أذكر جوامع من أصول الباطل التي ابتدعها طوائف ممن ينتسب إلى السنة وقد مرق منها وصار من أكابر الظالمين . وهي فصول : - الفصل الأول : أحاديث رووها في الصفات زائدة على الأحاديث التي في دواوين الإسلام مما نعلم باليقين القاطع أنها كذب وبهتان بل كفر شنيع . وقد يقولون من أنواع الكفر ما لا يروون فيه حديثا ...) .

ثم ذكر رحمه الله بعض الروايات.

امثلة على ذلك :

1- وقد يقولون من أنواع الكفر ما لا يروون فيه حديثًا؛ مثل حديث يروونه‏:‏ ‏(‏أن الله ينزل عشية عرفة على جمل أورق، يصافح الركبان ويعانق المشاة‏)‏‏.‏ وهذا من أعظم الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

2- وكذلك حديث آخر فيه ‏:‏ ‏(‏أنه رأى ربه حين أفاض من مزدلفة يمشي أمام الحجيج وعليه جبة صوف‏)‏‏.‏ أو ما يشبه هذا البهتان والافتراء على الله، الذي لا يقوله من عرف الله ورسوله صلى الله عليه وسلم‏.‏

3- وهكذا حديث فيه‏:‏ ‏( ‏أن الله يمشي على الأرض، فإذا كان موضع خضرة قالوا‏:‏ هذا موضع قدميه ‏)‏ ويقرؤون قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا‏}‏ ‏[‏الروم‏:‏50‏]‏ هذا أيضًا كذب باتفاق العلماء .

4- وبعد ذلك يذكر حديث "رأيت ربي جعدا أمردعليه حلة خضراء".

يقول شيخ الاسلام : ( ... وكذلك الحديث الذي رواه أهل العلم أنه قال : { رأيت ربي في صورة كذا وكذا } يروى من طريق ابن عباس ومن طريق أم الطفيل وغيرهما وفيه { أنه وضع يده بين كتفي حتى وجدت برد أنامله على صدري } هذا الحديث لم يكن ليلة المعراج ، فإن هذا الحديث كان بالمدينة . وفي الحديث : { أن النبي صلى الله عليه وسلم نام عن صلاة الصبح ثم خرج إليهم وقال : رأيت كذا وكذا } وهو في رواية من لم يصل خلفه إلا بالمدينة كأم الطفيل وغيرها ، والمعراج إنما كان من مكة باتفاق أهل العلم ، وبنص القرآن والسنة المتواترة كما قال الله تعالى : { سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى } فعلم أن هذا الحديث كان رؤيا منام بالمدينة كما جاء مفسرا في كثير من طرقه { إنه كان رؤيا منام } مع أن رؤيا الأنبياء وحي لم يكن رؤيا يقظة ليلة المعراج . وقد اتفق المسلمون على أن النبي صلى الله عليه وسلم لما ير ربه بعينيه في الأرض وأن الله لما ينزل له إلى الأرض وليس عن النبي صلى الله عليه وسلم قط حديث فيه { أن الله نزل له إلى الأرض } بل الأحاديث الصحيحة : { أن الله يدنو عشية عرفة } وفي رواية إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول : من يدعوني فأستجيب له ؟ من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له ؟...).

الى ان يقول : ( ... وبالجملة أن كل حديث فيه { أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه بعينيه في الأرض } وفيه { أنه نزل له إلى الأرض } وفيه { أن رياض الجنة من خطوات الحق } وفيه { أنه وطئ على صخرة بيت المقدس } كل هذا كذب باطل باتفاق علماء المسلمين من أهل الحديث وغيرهم . وكذلك كل من ادعى أنه رأى ربه بعينيه قبل الموت فدعواه باطل باتفاق أهل السنة والجماعة ؛ لأنهم اتفقوا جميعهم على أن أحدا من المؤمنين لا يرى ربه بعيني رأسه حتى يموت ...).(3)

ملاحظة :

فشيخ الإسلام قد ضعف الحديث بقوله "يُروى" التي هي صيغة من صيغ التمريض والتضعيف للحديث وكذلك وضع الحديث في جملة الاحاديث المكذوبة حيث قال رحمه الله : الفصل الأول : أحاديث رووها في الصفات زائدة على الأحاديث التي في دواوين الإسلام مما نعلم باليقين القاطع أنها كذب وبهتان بل كفر شنيع .

تنويه :

كل الرويات التى ذكرت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رأى ربه هي رؤية في المنام " حلم ". وليست على الحقيقة. قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : في اخر الفصل من الباب (... وكذلك كل من ادعى أنه رأى ربه بعينيه قبل الموت فدعواه باطل باتفاق أهل السنة والجماعة ؛ لأنهم اتفقوا جميعهم على أن أحدا من المؤمنين لا يرى ربه بعيني رأسه حتى يموت ... ) .

عبد الرحمن محمد
________________________________________________

1- وهذا الحديث له طرق كثيرة مختلفة حتى قال بعض الأئمة إنه حديث مضطرب عندي حديث منكر ولا يصح إسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم . وكثير من العلماء حكم عليه بأنه حديث موضوع .راجع الموضوعات لابن الجوزي, والفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني, وتذكرة الموضوعات للفنتي, وتنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة لأبي الحسن علي بن محمد بن عرّاق الكناني, والمصنوع في معرفة الحديث الموضوع لعلي القاري الهروي المكي, واللؤلؤ الموصوع فيما لا أصل له أو بأصله موضوع للشيخ ابي المحاسن القاوقجي , وأسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب للإمام محمد بن درويش بن محمد الحوت البيروتي الشافعي.

راجع كتاب الموضوعات لابن الجوزي
http://www.yasoob.com/books/htm1/m021/25/no2585.html
المزيد من تخريج هذا الحديث.
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=328efc9763b0efd28daa456c97db7b52&t=154530&goto=nextnewest

2- كتاب الاستقامة .
http://ar.wikisource.org/wiki/الاستقامة/15

3- كتاب الوصية الكبرى.
http://ibntaimiah.al-islam.com/Display.asp?DocID=10&MaksamID=5&ParagraphID=4


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home