Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 27 اكتوبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

مداعبات ونيس المبروك للمقاتلة.. إلى أين!!

السلام عليكم

الحمد لله والصلاة والسلام على خير البرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم واله وأصحابه أجمعين

إما بعد .. 

قد فرح الليبيين والليبيات بخبر إطلاق سراح أعضاء المقاتلة. وفرحنا ولله الحمد والمنة بعودتهم  من زنزانات السجون، إلي ذويهم والحمد لله الذى لم شملهم، فلا يهم من كان من المقاتلة أو صاحب فكر أخر،

وهذا مما نحمد الله عليه، ولكن لي ثلاث وقفات مع  مداعبات ونيس المبروك للمقاتلة

وقبل هذه الوقفات وقفت على ماكتبه الأخواني ونيس المبروك فى موقع المنارة التابع لنظام الأخوان ولي رداً علي ماذكره وهو، في صدد كلامنا .ولكن قبل الوقفات أقول  

قال الأخواني ونيس المبروك

وإن كان لي من ' تخوف ' فهو أن تتسبب القراءة 'الخاطئة' '[4]' لهذه المراجعات في تكريس التطرف في الجهة المقابلة لنهج العنف.  

وشرح قوله  هذا في حاشيته. حيث قال {{[4] - أقول القراءة الخاطئة ، لأن هناك نبتة غريبة تنسب نفسها للسلف تبدع وتفسق كل من يتحدث في امر العامة و السياسة وتوجب هجره ، وتؤصل للخضوع ومتابعة أي حاكم كان ولو جلد الظهر وأخذ المال – على حد فهمهم !!  }} 

أقول  ياشيخ ونيس دع عنك هذا اللمز  في أهل الحديث ،  فالواقع يشهد إنك والمقاتلة  تلتقون فى منبع واحد ،    

فقولك { تؤصل للخضوع ومتابعة أي حاكم كا ولو جلد الظهر  وأخد المال . على حد فهمهم !!!! 

أقول . هداك الله يا ونيس المبروك من أصول عقيدة أهل السنة، لزوم الجماعة، وهم سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين: الذين اجتمعوا على الكتاب والسنة، وساروا على ما كان عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ظاهراً وباطناً. 

كان سلف الأمة يأمرون ويحثون على لزوم الجماعة، فقد أخرج اللالكائي في اعتقاد أهل السنة، عن ثابت بن العجلان قال: (أدركت أنس بن مالك، وابن المسيب، والحسن البصري، وسعيد بن جبير، والشعبي، وإبراهيم النخعي، وعطاء بن أبي رباح، وطاؤوس ومجاهد، وعبدالله بن أبي مليكة، والزهري، ومكحولاً، والقاسم أبا عبدالرحمن، وعطاء الخراساني، وثابتاً البنائي، والحكم بن عتبة، وأيوب السختياني، وحماداً، ومحمد بن سيرين، وأبا عامر، ويزيد الرقاشي، وسليمان بن موسى، كلهم يأمروني بالجماعة وينهوني عن أصحاب الأهواء).  

فهل منهج ونيس المبروك خير من هولاء وهديهم ؟؟؟؟

هذا الحكم ياشيخ ونيس  أصل من أصول أهل السنة والجماعة، وهو السمع والطاعة للأئمة أبرارا كانوا أو فجارا وإن كان منهم ما كان من فسق في أنفسهم أو ظلم، وكل هذا لا يوجب المنازعة ولا يوجب رفض البيعة ولا يوجب نزع اليد من الطاعة، بل يجب السمع والطاعة بالمعروف، وإن كان منهم أيضا تجاوز بالظلم بأخذ مال أو ضرب، فذلك على أنفسهم ويحاسبون عليه يوم القيامة، كما في الحديث الآخر: «أدوا الذي لهم  وسلوا الله الذي لكم» وَسَلُوا اللَّهَ الَّذِي لَكُمْ فالله- سبحانه وتعالى- لا بد أن ينصف المظلوم من الظالم، من والٍ وإمام أو غيره، لكن الشأن أن هذا الظلم لا يبيح الخروج والمنازعة.

وأحاديث  السمع والطاعة، والصبر على جور الأئمة، لايؤمن بها الخوارج ولا المعتزلة الذين يرون أن الخروج على الأئمة من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لا يؤمنون بها، لأنها تخالف أصولهم كما هي حالهم في النصوص التي تخالف أصولهم،

 كل من له مذهب وتبناه وتأصل عنده فإنه يقف من النصوص المتعارضة لهذا المذهب، إما الرد إن أمكن، وإما التأويل، وإما التفويض هذا شأن أهل البدع وأهل الأهواء، وما لا يستطيعون دفعه ورده يضيقون به ويلتمسون له ضروب التحريف الذي يسمونه تأويلا. وهذا مما حدث لك ياشيخ ونيس إنك لاتستطيع دفع الحديث فالتمست له ضروب التحريف..!!! 

ودلَّ على وجوب لزوم الجماعة كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، قال عز وجل:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ، وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ} الآية.

ذكر ابن جرير - رحمه الله- في تفسيره أن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (حبل الله، الجماعة).

فهذا دليل ظاهر على وجوب الاعتصام بالكتاب والسنة ولزوم جماعة المسلمين، ونهي صريح عن الاختلاف والتفرق

ولكن 

ياونيس المبروك كما قال  عبد الله بن المبارك رحمه الله:

«من استخف بالعلماء ذهبت آخرته، ومن استخف بالأمراء ذهبت دنياه، ومن استخف بالإخوان ذهبت مروءته».  

ونرجع لوقفاتنا الثلاثة مع الشيخ ونيس المبروك 

الوقفة الأولى ..

ياشيخ ونيس كان الأحرى أن تنكر على دعوة الأصلاح الذى أطلق لها العنان مُنظر الأخوان المسلمون

فى بريطانيا سالم الشيخي، وزكاها الأب الروحي للجماعة الدكتور محمد الصلابي * السنوسي * 1

وقام بمباركتها من خارج الوطن إمام المعتزلة والعقلانية الدكتور الشاذ يوسف القرضاوي، 

قبل أن تبارك رجوع المقاتلة ياشيخ ونيس . لنبذها العنف كان عليك أن تنتقد المنهج الذى يسير عليه الأخوان المسلمون فى ليبيا  . ولايشك عاقل إن المنهج الذى أنتهجه رموز المقاتلة هو منهج مخالف للشرع الحنيف ولم تنتهج المقاتلة منهج السلف الصالح فى دعوتها، بل كان منهج تكفيري 

وأفكارهم أخدوها من الثوريين والخوارج. ومنظريهم فى الجزيرة العربية. أمثال العودة ،والحوالي، وناصر العمر ،والدكتور على الخضير. وهم والله من يقود الشباب إلي الضلال والتهييج،  ومن كتب سيد قطب و محمد قطب ومن ضل بضلالاهم .....والعياذ بالله 

 إن تكفير المجتمعات الاسلامية أنظمة وأفرادا ياشيخ ونيس المبروك ، فكرة منحرفة لا تستند الى دليل شرعي ولا الى شبهة دليل، والمقاتلة سلكت منهج قطب فى تكفير المجتمعات الأسلامية، حيث يذكر سيد قطب في كتابه ( معالم في الطريق) ص1 ( واخيرا يدخل في اطار المجتمع الجاهلي تلك المجتمعات التي تزعم لنفسها انها مسلمة) /أنتهى./ 

يقول الشيخ ربيع بن هادي المدخلي فى مجمل رده على سيد قطب. فى تكفيره للمجتمعات الأسلامية

قال الشيخ ربيع حفظه الله ..  لذا ترى الخوارج والروافض وكثيراً من أهل البدع والأهواء يرحبون بمنهجه وبكتبه، ويفرحون ويعتزون بها، ويستشهدون بأقواله وتفسيراته، وإني لأرجو لكل مسلم صادق في دينه، خصوصاً الشباب الذين انخدعوا بمنهج سيد قطب أن يمن الله عليهم بجوده وفضله، فيدركوا ما وقعوا فيه من خطأ وبعد عن فقه الكتاب والسنة، وفقه سلف الأمة، فيعودوا إلى رحاب الحق والعلم والفهم الصحيح. /أنتهي/ 

  و تعتبر جماعة الأخوان المسلمين بقيادة حسن البنا من أوائل الاتجاهات التكفيرية المعاصرة  لقد تطورت أفكار هذه الجماعة تمخضت فولدت لنا  ثلاث شُعب والعياذ بالله 

أما الأول فهو التيار البنائي نسبة إلى حسن البنا مؤسس الجماعة وهو من المفوضة. والثاني التيار القطبي نسبة إلى سيد قطب. والثالث التيار السروري: نسبة إلى محمد سرور زين العابدين ...  وما تطوَّر وتفرَّع عنها من تنظيمات وحركات وجماعات مسلحة في شتى البلاد الأسلامية وغيرها من البلاد، وحسبك أن تعلم أن " معالم في الطريق" وهو من أهم أسس التكفير والدمار الفكري.

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: ( الحكم بالتكفير والتفسيق ليس إلينا, بل هو إلى الله تعالى ورسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ , فهو من الأحكام الشرعية التي مردها إلى الكتاب والسنة, فيجب التثبت فيه غاية التثبت, فلا يُكفَّر ولا يُفسَّق إلا من دل الكتاب والسنة على كفره أو فسقه.
والأصل في المسلم الظاهر العدالة بقاء إسلامه وبقاء عدالته حتى يتحقق زوال ذلك عنه بمقتضى الدليل الشرعي). اهـ (القواعد المثلى)ص86
 

ياشيخ ونيس المبروك ألم تقم أصول جماعة الإخوان على فكر رمزهم وسيدهم سيد قطب؟ 

ولله در العلامة ابن القيم -رحمه الله- القائل في نونيته:
الكفر حق الله ثم رسوله *** بالنص يثبت, لا بقول فلان
من كان رب العالمين وعبده *** قد كفراه فذاك ذو الكفران
 

الوقفة الثانية . 

الأفكار التكفيرية التى تبنتها المقاتلة ياشيخ ونيس هي تلك الذى نشرتها أنت ومن كان على شاكلتك ,فمنهجك ياشيخ ونيس هو منهج المقاتلة فأنتم لا كرامة وإن أختلفت الأسماء ولكن هدفكم واحد ، مالفرق بين أفكار رموز المقاتلة وأفكار سالم الشيخي وونيس المبروك ... وألخ....؟؟؟ 

أليس المصدر واحد .؟؟ وهو فكر سيد قطب  

فكتب سيد قطب وأخوه محمد المحشوة بالتكفير والتهييج وقد لاقت رواجاً بين الشباب ، كم من شاب قد زاغ عن الصواب؟؟؟ وما ذلك الإ من كتب قطب ومنظريه. 

ثم أسألهم  من الذي هيج الناس على حكامهم وعلمائهم ؟ 2*
من الذي وقف حجر عثرة لشباب الأمة أن يأخذوا عن علمائهم ؟
من الذي كان منظرا لهم بأفكار سيد قطب ومحمد قطب ؟ والغنوشي وحكمتيار وغيرهم ؟
 

قال العلامة السحيمي – أثابه الله – في جماعة الإخوان خاصة : (( صوفية : حصافية ، سياسية ، فكرية ، تهتم بالمظهر ولو على حساب المخبر ، وتجمع في صفوفها من هب ودب فينتمي إليها السني ، والصوفي ، والرافضي بدعوى (( نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه )) [ حقيقة الدعوة إلى الله تعالى وما اختصت به جزيرة العرب وتقويم مناهج الدعوات الإسلامية الوافدة إليها للشيخ سعد الحصين : ص 34 ] . 

قال العلامة النحرير بخارى زمنه الشيخ عبد المحسن العباد البدر حفظه الله تعالى فى معرض حديثه عن الاخوان المفلسين: فمثلاً جماعة الإخوان من دخل معهم فهو صاحبهم يوالونه ومن لم يكن معهم فإنهم يكونون على خلاف معه ، أما لو كان معهم ولو كان من أخبث خلق الله ولو كان من الرافضة فإنه يكون أخاهم ويكون صاحبهم ، ولهذا من مناهجهم أنهم يجمعون من هب ودب حتى الرافضي الذي هو يبغض الصحابة ، ويكره الصحابة ، ولا يأخذ بالحق الذي جاء عن الصحابة إذا دخل معهم في جماعتهم فهو صاحبهم ويعتبر واحد منهم له مالهم وعليه ما عليهم )) { فتاوى العلماء في الجماعات} أنتهى/ 

فلو سألت الشيخ ونيس عن ذلك، لا أظن إنه سوف  ينكر هذا وهو تعدد الملل والنحل فى حزب الأخوان المسلمين .

لأن الأسس التى بُنيت عليها الحركة أٍُسس باطلة مخالفة لمنهج السلف ،فقد أماتوا عقيدة الولاء والبراء

ثم هم لايبالوا بمن في سردابهم ، رافضي ، قادياني، نصراني، صوفي،  بل المقصد عندهم تكثير سوادهم ، وهذا من جهلهم والإ هل نسوا قول إسحاق بن راهوية رحمه الله . 

قال إسحاق بن راهوية رحمه الله: (( لو سألت الجهال عن السواد الأعظم لقالوا جماعة الناس، ولا يعلمون أن الجماعة عالم متمسك بأثر النبي صلى الله عليه وسلم وطريقه فمن كان معه وتبعه فهو الجماعة)) أخرجه أبو نعيم في الحلية (9/239) 

قال الشاطبي رحمه الله: (( فانظر حكايته تتبين غلط من ظن أن الجماعة هي جماعة الناس وإن لم يكن فيهم عالم وهو فهم العوام لا فهم العلماء؛ فليثبت الموفق في هذه المزلة قدمه لئلا يضل عن سواء السبيل، ولا توفيق إلا بالله)). [الاعتصام : (2/267)] 

وهذا الواقع اليوم لو سألت الشيخ ونيس المبروك لقال لك إي نعم ... ولكن ليت شعري 

الوقفة الثالثة. 

 الدعوة الإسلامية  عندكم ياشيخ ونيس تعني التهييج والإثارة  والتكفير من خلال المنبر فلم نرى لكم أثر على الناس. ودعوتكم عمرها زاد عن الخمسين عام ولم تثمر . ياشيخ ونيس قد شهد على دعوتكم كبير القوم العقلاني الدكتور يوسف القرضاوي وأفراخ الأشاعرة وغيرهم كثيرا.

ممن ذكرهم الشيخ ربيع بن هادي المدخلي في رده على سيد قطب حيث قال

الدكتور ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ... 

شهادات على سيد قطب وأتباعه بتكفير المسلمين:

1 – شهادة القرضاوي على سيد قطب وكتبه بالتكفير:

قال القرضاوي في كتابه "أولويات الحركة الإسلامية"([44]):

"في هذه المرحلة ظهرت كتب الشهيد سيد قطب، التي تمثل المرحلة الأخيرة من تفكيره، والتي تنضح بتكفير المجتمع، وتأجيل الدعوة إلى النظام الإسلامي بفكرة تجديد الفقه وتطويره، وإحياء الاجتهاد، وتدعو إلى العزلة الشعورية عن المجتمع، وقطع العلاقة مع الآخرين، وإعلان الجهاد الهجومي على الناس كافة، والإزراء بدعاة التسامح والمرونة، ورميهم بالسذاجة والهزيمة النفسية أمام الحضارة الغربية، ويتجلى ذلك أوضح ما يكون في تفسير "في ظلال القرآن" في طبعته الثانية، وفي "معالم في الطريق"، ومعظمه مقتبس من الضلال، وفي "الإسلام ومشكلات الحضارة"، وغيرها، وهذه الكتب كان لها فضلها وتأثيرها الإيجابي الكبير؛ كما كان لها تأثيرها السلبي"([45]).

وقد قاوم هذا الفكر الأستاذ الهضيبي وآخرون في أبحاث أشرف عليها الهضيبي في كتاب "دعاة لا قضاة".

وقاومه الأستاذ أبوالحسن الندوي في كتابه "التفسير السياسي".

وقاومه العلامة المحدث ناصر الدين الألباني، وكثير من علماء المسلمين.

نسأل الله أن يبصر الأمة وشبابها بالحق في كل ميادين الإسلام، وأن يجنبهم الغلو والباطل في كل مجال. 

2 – شهادة فريد عبد الخالق (أحد كبار الإخوان المسلمين) على سيد قطب وأتباعه بأنهم يكفرون المسلمين:

قال في كتابه "الإخوان المسلمون في ميزان الحق"([46]): "ألمعنا فيما سبق إلى أن نشأة فكر التكفير بدأت بين شباب بعض الإخوان في سجن القناطر في أواخر الخمسينات وأوائل الستينات، وأنهم تأثروا بكفر الشهيد سيد قطب وكتاباته، وأخذوا منها أن المجتمع في جاهلية، وأنه قد كفر حكامه الذين تنكروا لحاكمية الله بعدم الحكم بما أنزل الله، ومحكوميه إذا رضوا بذلك"([47]) اهـ. 

ويقول فريد عبد الخالق:

"إن أصحاب هذا الفكر وإن تعددت جماعاتهم، يعتقدون بكفر المجتمعات الإسلامية القائمة، وجاهليتها جاهلية الكفار، قبل أن يدخلوا في الإسلام في عهد الرسول ، ورتبوا الأحكام الشرعية بالنسبة لهم على هذا الأساس، وحددوا علاقاتهم مع أفراد هذه المجتمعات طبقاً لذلك، وقد حكموا بكفر المجتمع لأنه لا يطبق شرع الله، ولا يلتزم بأوامره ونواهيه، ومنهم من قال بعدم كفر مخالفيهم ظاهرياً، وقالوا بنظرية (المفاصلة الشعورية)، فأجاز هذا الفريق الصلاة خلف الإمام الذي يؤم المصلين المسلمين في سجونهم ومتابعته في الحركات دون النية، وقالوا بعدم تكفير زوجاتهم، وأجلوا كفرهم([48]) على أساس نظرية (مرحلية الأحكام)، وأنهم في عصر الاستضعاف – أي: العهد المكي – بأحكامه التي نزلت إبانه، فلا تحرم المشركات ولا الذبائح ولا تجب صلاة الجمعة ولا العيدين ولا يجوز الجهاد، ويكفرون من لم يؤمن بفكرهم، وأخذوا ببعض أساليب الباطنية في (التقية)، ألا يذكروا أسرار معتقداتهم لغيرهم، ويظهرونها لخواصهم وأتباع فكرهم، وذلك عندهم ضرورة حركية.

وطائفة تمسكت بالمفاصلة الصريحة، وكفرت مخالفيهم ومن كان معهم، ومنهم جماعة الإخوان المسلمين، ومرشدهم، وآباؤهم، وأمهاتهم، وزوجاتهم، وهم جماعة (التكفير والهجرة)، الذين يسمون أنفسهم (جماعة المؤمنين)"([49]). 

3 – شهادة علي جريشة (وهو من كبار الإخوان المسلمين):

قال بعد أن تحدث عن غلو الخوارج وتكفيرهم لعلي وأصحابه:

"وفي الحديث انشقت مجموعة على جماعة إسلامية كبيرة إبان وجودهم في السجون... ومع ذلك لجأت تلك المجموعة إلى تكفير الجماعة الكبيرة؛ لأنها لا تزال على رأيها في تكفير الحاكم وأعوان الحاكم ثم المجتمع كله، ثم انشقت المجموعة المذكورة إلى مجموعات كثيرة، كل منها يكفر الآخر"([50]).أنتهي  ، المصدر سيد قطب هو مصدر تكفير المجتمعات الإسلامية للدكتور ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله 

قال الإمام مالك إمام دار الهجرة رحمه الله: "السنة سفينة نوح فمن ركبها نجا ومن تركها هلك وغرق"     

فعليك ياشيخ ونيس المبروك بركوب السفينة للنجاة من الغرق الذى غرقت فيه بفكر سيد قطب ، والبنا ، وأذناب الأخوان المسلمين هداهم الله للحق 

أسأل الله بمنه وكرمه أن يرد الأخوان المسلمين إلي دينه رداً جميلا.

وأن يهدي شباب ليبيا خاصة والامة الاسلامية عامة إلي الحق 

اللهم من أراد بشبابنا سوء فأشغله  في نفسه. اللهم من يزرع في عقول الشباب فكر سيد قطب

فأشغله في نفسه. 

وصلي الله على نبينا محمد وعلى اله وأصحابه 

كتبه حامدً الله ومصلياً على نبيه صلى الله عيه وسلم 

علي البوسيفي غفر الله لي ولوالدي

السبت 1430/11/05 هجري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*1 ، السنوسي .. أعنى بها دفاع الصلابي عن ضلالات السنوسية، وقد كتب المحمودي رداً على الصلابي فلك أن ترجع له. 

*2 . المقصود هنا المقاتلة . 

([44]) (ص 110) 

([45]) نأسف لمثل هذا المنهج؛ أعني: منهج الموازنات بين الحسنات والسيئات، الحائد عن منهج الإسلام الذي ضيع شباب الأمة، وقذف في قلوبهم حب البدع وأهلها، ولا سيما مذهب الخوارج في تكفير الأمة، وهون من شأن الرفض والتصوف الغالي، بما فيه وحدة الوجود، فمتى يستيقظ المؤمنون لمثل هذه الحيل.

([46]) ص (115).

([47]) ص (115).

([48]) لعله أراد: "نكاحهم".

([49]) (ص 118).

([50]) راجع كتابه "الاتجاهات


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home