Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 25 يوليو 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

أسس وخطوات المصالحة الوطنية

يحاول بعضهم ان يختزل مشروع المصالحة الوطنيةالذى اطلقه د.سيف الاسلام في24/7/2008 في امرواحدفقط هوتعويض المظلومينفي الحقبة الماضية ممن سجنوااوقتلوافي السجن،ظاناان هذه الخطوة كافية لارضاء الناس، وجمعهم حول القيادة والسلطة، وهي كافية من ناحية اخرى لارضاء اورباوامريكا، وقدطلبتا تحسين ظروف حقوق الانسان في ليبيا.

ان المصالحة الوطنية اذااريدلهاان تكون انطلاقة حقيقية نحوليبيا الغد لابدلهاان تنطلق من الاسس التالية:

1ـ احترام حقوق الانسان ومن اهمهاحق التعبير عن الرأى وحق التجمع والسفر والعيش الكريم…الخ.

2ـ وضع دستوردائم ،يستلهم من الشريعة الاسلامية ،تضعه جمعية وطنية منتخبة ،تضم رجال الفقه والقانون ،من ذوي الخبرة والتخصص، ويشارك الناس في صياغته .

3ـ ارساء قواعدمجتمع الكفاية والعدل ،والتنمية المستدامة والتخطيط السليم لبناءمجتمع جديد يتوق للنهوض والتقدم.

4ـ نقد وتشريح المرحلة الماضية ،اوبمعنى آخر تفكيك وهدم البناء القديم للمجتمع والدولة ،لاقامة بناءجديد يحقق الوصول الى المجتمع الحر السعيد ،ولابد ان يكون هذاالاساس هوالبداية للانطلاق نحو تحقيق الاسس السابق ذكرها ،فالهدم يسبق البناء في كل شيء.

اما خطوات المصالحة فيمكن ان نلخصها فيمايلي:

1.الخطوة الاولى :اعتراف السلطة بالاخطاء والمظالم التي وقعت

2.الخطوة الثانية:الافراج عن جميع المعتقلين السياسيين ،بمافيهم من رفعوا السلاح لتغيير الاوضاع بالقوة،اواضطروا لاستعماله دفاعا عن النفس.

3.الخطوة الثالثة:تشكيل لجان وساطة محايدة،لاتضم في عضويتها اى شخصية من اللجان الثورية اواجهزة الامن ،اوممن كانت لهم علاقةمابالمظالم الواقعة ،اوممن كانوا اومازالوافي مراكز القرار،للاتصال باصحاب الحقوق ،لمعرفة مطالبهم وعرض المصالحة عليهم .

4.الخطوة الرابعه: تشكيل لجان من القضاة ورجال القانون والفعاليات الشعبية ،لتقدير التعويضات العادلة للاهالي الذين قتل ابناؤهم داخل السجون وخارجها ،اوسجنوا دون محاكمة عادلة اومنعوامن السفر او اضطرواللهرب واختيارالمنفى للعيش خارج الوطن.

5.الخطوة الخامسة:فتح ابواب القضاء لارفع دعاوى ضد المتورطين في هذه المظالم ،ولنا في تجربة جنوب افريقيا سابقة تحتذى ،مع حث اصحاب الحقوق على العفو والمصالحة.

6.الخطوة السادسة: اصدار وثيقة رسمية يصادق عليها الشعب باعطاء القائد حصانة قانونية تمنع من مساءلته عماوقع من المظالم ،وقد اشار د.سيف الى هذه المسألة بقوله:معمر القذافي خط احمر.

7.الخطوة السابعة:عقد مؤتمر موسع ومطول لبحث تفاصيل المصالحة الوطنية ،يحضره جميع الوان الطيف السياسي الليبي ،يتم فيه صياغة اسس جديدة لبناء ليبيا الغد .

الصديق الشريف



previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home