Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 27 يناير 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

الرد الاخير على السيد سالم بن عمار

الاستاذ سالم بن عمار

بعيدا عن التنابز بالالقاب و تسفيه الأخرين على طول الخط دون ذكر حسناتهم و الإشادة بالمواقف التي تحسب لهم أسمح لي أن احييك و أحيي الدكتور الهادي شلوف على تضامنكم مع الشعب الفلسطيني و كذلك دعوني أحيي معارضتكم الشجاعة لنظام القذافي الفاشي.

أستاذي الفاضل, أنا أرى أن الخلاف بين رأيك و بين رأي الدكتور الهادي شلوف هو أختلاف في اسلوب و طريقة التفكير و ليس خلاف حول الاهداف و المقاصد أو خلاف بين اشخاص او عقائد فكلاكما مسلم و كلاكما كتب مدفوعا بحزنه و غضبه على ما يحدث للابرياء العزل في غزة و برغبته في رؤية الامة العربية و الاسلامية أمه مهابة و قوية.

الدكتور الهادي يرى أن الحكمة و الرأي السديد يحتمان تجنب خوض المعارك الخاسرة التي ترسخ في عقول شعوبنا فكرة العدو الذي لا يقهر. خذ مثلا الأثار المدمرة لنكسة 67 على نفوس و عقول العرب و المسلمين.

الدكتور شلوف يقول أن على العرب و المسلمين أن يجتهدوا و يتسلحوا بالعلم و يبنوا مجتمعهم القوي القائم على العدل والاحترام و سيادة القانون قبل أن يتوجهوا لمعركة التحرير فالمواطن الجاهل العاجز الا عن الدعاء و الذي يشعر بالمهانة في بلده لن يدافع عن هذا البلد لانه يرى في دفاعه هذا دفاعا عن الحاكم الظالم. خذ مثلا سقوط بغداد و ترحيب الشعب العراقي بجيش الاحتلال و أقراء هذه الابيات من قصيدة "في أنتظار الغزاة" للشاعر الليبي خالد درويش :

عندما تصبح سيارتي قدمي
وزوجتي يدي
وبيتي قلوب الطيبين
أصرخ مليء حنجرتي
أيها الغزاة أحرقوا هذا البلد

الدكتور شلوف لم يهزئ بالدعاء كما فهمت يا استاذ سالم فكل ما قاله الدكتور شلوف هو أن الدعاء بدون عمل ليس دعاء مستجاب و أن الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم. خذ مثلا دعائنا الشهير : اللهم أضرب الظالمين بالظالمين و أخرجنا منهم سالمين (قمة التواكل) و قل لي بالله عليك كم من السنين و نحن نكرر هذا الدعاء دون أن يجاب دعائنا لأنه ببساطة دعاء غير مقرون بعمل.

الدكتور شلوف لم يقل بأنه يؤمن بأن الانسان خلق في صورة قرد كما فهمت يا أستاذ سالم بل أستشهد بنظرية داروين في أن البقاء للأصلح و هذا شي منطفي لا ينكره منصف. أنت أيضا أستشهدت بأقول العالم الغربي دالتون و غيره لكن هذا لا يجعلني أقول أنك تؤمن بكل ما قاله دالتون المسيحي الذي يقول أن الله هو المسيح أبن مريم.

الدكتور شلوف قال أنه يؤمن بأن الله خلق كل البشر (و ليست الصدفة كما فهمت يا أستاذ سالم) و أن الله لا يفضل أحد على أحد وأنه يحاسب المرء على قدر عقله. غير أنك يا استاذ سالم أعترضت على هذا و قلت أن الله يحاسب المرء على قدر علمه و ليس عقله. و الحقيقة هنا أنني أري أن العقل هو أساس التكليف و هو يأتي قبل العلم فكل البشر لهم عقول يميزون بها بين الخير و الشر و بالتالي يكونون مسئولين عن أفعالهم و لكن ليس كل البشر من أرباب العلوم و هذا لا ينفي عنهم صفة التكليف و المسئولية.

ثم أنك يا أستاذ سالم اجتهدت و قلت أن الله سبحانه و تعالى يظلمنا لو حاسبنا على قدر عقولنا التي منحها لنا. فكيف يمنح الله شخصا ما عقلا كليلا ثم يحاسبه على هذا العقل الكليل و الحقيقة أن قولك هذا ذكرني بسؤال الاستاذ فوزي العرفية: كيف يضل الله شخصا ما ثم يحاسبه على ضلاله ؟ نسأل الله أن يهدينا جميعا.

قلت أيضا أن الدكتور شلوف يقول أن الدين يتعارض مع العلم و هذا ما لم يقله الرجل بل خمنته أنت و لكن تخمينك لم يكن صائبا .

لم يقل الدكتور شلوف أن أسرائيل لم تنشأ على أساس ديني بل قال أن قادة أسرائيل ادركوا أن بقاء أسرائيل (يعني بعد نشأتها) لا تكفله التوراة و صلوات الاحبار و لكن يكفله التقدم العلمي و التفوق العسكري. أنا شخصيا لا أعد نفسي خبيرا في الشئون الاسرائيلية و لكني أعلم أن بعض الحاخامات اليهود يعارضون قيام دولة أسرائيل من الاساس و أنا متأكد أنك يا أستاذ سالم قد شاهدتهم يشاركون في المظاهرات ضد الجرائم الاسرائيلية. السؤال المطروح هو: كم نسبة اليهود المتدينين من العدد الاجمالي لليهود في أسرائيل؟

الحقيقة أنني لا أملك الاجابة على هذا السؤال و لكن بما أن الاستاذ سالم قال أن ربع مقاعد الكنيست يشغلها أحزاب دينية يمكنني أن أقول أن ثلات أرباع يهود اسرائيل علمانيون.

أخيراً فأنني أبداء بنفسي فأنهوها عن غيها و أبادر بالاعتذار للأستاذ سالم بن عمار و كافة أفراد أسرته عن أي ضيق او ألم سببته لهم رسائلي السابقة و أعتذر للدكتور الهادي شلوف على ما سببته له من مشاكل بردي على الاستاذ سالم الامر الذي زاد من حدة هجومه على الدكتور شلوف. و كما قال الشاعر:

أبداء بنفسك فانهها عن غيها * * * فإذا أنتهت عنه فأنت زعيم

"الزعيم" : عبدالباقي الزنتاني


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home