Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأثنين 27 أبريل 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

هل أخطأ عاشور الشامس

قرات كما قرا غيرى حوار عاشور الشامس مع قدس برس ولكن لم اتوقع ان يسبب هذا التصريح كل هذا الهجوم على عاشور الشامس. فاعاشور الشامس فى تصريحه لم يطلب من الليبين ان يختارو سيناريو التوريث او يقابلو به. بل هو وصف الحاله الليبيه الحاليه وهو توصيف اكاديمى بحت يمكن لاى متتابع للساحه الليبيه ان يستنتجه ولا تريد مقدار كبير من الذكاء او الابداع. ولم يتحفنا هولاء المهاجمون كعادتنا نحن الليبين باى حلول او اى افكار اخرى مغايرة للواقع او يمكن ان تؤثر على الواقع الحالى او اى تصور للمستقبل القريب حتى ولو كان فكرة مجنونة كتنازل القذافى عن الحكم وتسليمه الى الشامس او القماطى او حتى تسلميه الى شخصيا. و لكن اقتصر الهجوم على الهجوم وليس بغرض الدفاع عن فكرة معينه او سيناؤيو معين.

وبغض النظر عن افكار عاشور الشامس او كيف يحاول الدفاع عليها او تحقيقها فلا نملك نحن الا تفنيدها بكل روح ديموقراطيه واظهار البدائل الاخرى ان وجدت او احترام انفسنا واحترم الاخرين وعدم التحول الى ظاهرة صوتيه فقط ليست قادرة الا على الانتقاد و التقليل من جهد الاخرين بسبب او بدون سبب.

يحكى ان رجلا ليبيا كان دائم التافف من حياته مع كل الخير الذى انعمه الله عليه فكان دائما مايقول هابا عليك معيشه هابا عليك حياة هابا عليك عوايل هابا عليك دنيا هابا عليك زوجه

وبعد وفاته حلمت بيه زوجته وهو يتافف فى قبره ويقول هابا عليك عزاء( يقصد عزاءه) هابا عليك خيمه هابا عليك كفن هابا عليك قبر.

ويبدو ان هذه هى احدى الصفات فى الشخصيه الليبيه وهى هنا عامل سلبى جدا وهى احد الاسباب التى اوصلت ليبيا الى ما هى عليه الان. فلا تفكير منطقى ولا تفكير مستقبلىو لا تفكير فى كيفيه مواجهه هكذا ازمات. فالتوريث فى ليبيا واضح وضوح الشمس واذا لم يكن واضح اومؤكد فلن تضيع هيلارى وقتها الثمين مع معتصم ولن ينتظر عاشور الشامس حتى يصرح بذلك للقدس برس . ان السياسه عالم من المصالح وليست عالم من العواطف وهذا ما يجب ان نفهمه ونتفهمه فالمعارضه الصوتيه لن تجدى نفعا ولم تجبر القذافى على تغيير مخططاته. بل انى على استعداد لاقناع القذافى بالتنازل على السلطه وتسليم ليبيا اذا استطع فقط 10 ليبيين على الاتفاق على رجل واحد او على الاتفاق على خطه معينه لادارة ليبيا ما بعد القذافى.

وما نيل المطالب بالتمنى ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

سليمان البرعصى
albrassi@hotmail.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home