Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأثنين 27 أبريل 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

قرأت لك :
أدونيس من كردستان : الحضارة العربية دخلت طور الانقراض

أدونيس من كردستان : الحضارة العربية دخلت طور الانقراض

المصدر : السومرية : http://www.alsumaria.tv/ar/Iraq-News/1-30817-.html

الأحد 26 أبريل ( نيسان ) 2009

اعتبر الشاعر ادونيس في خلال ندوة ثقافية اقيمت في اقليم كردستان العراق بدعوة من مؤسسات ثقافية, ان الحضارة العربية دخلت طور الانقراض دافعاً في الوقت عن نفسه تهمه التهجم على الاكراد. وقال الشاعر السوري امام عدد كبير من المثقفين الاكراد:

"جميع الحضارات الكبرى في التاريخ انقرضت من السومريين الى البابليين والفرعونيين بمعنى ان الطاقة الخلاقة عندهم انتهت، اكتملت دورة الابداع ولذا فانهم ينقرضون بحيث لم يعد لهم حضور خلاق في الثقافة الحديثة الكونية".

وتابع أدونيس متسائلاً:

"لو اجتمع الاميركي والاوروبي والعربي على سبيل المثال على طاولة واحدة ترى ماذا يمكن ان يقدمه العربي؟ لا شيء".

الثقافة العربية مؤسساتية وليست حرة

وفي معرض حديثه عن الثقافة العربية شدد ادونيس الذي يعتبر ابرز الشعراء والكتاب المثيرين للجدل في العالم العربي, على ان "الثقافة وجهة نظر وحوارات وليست سكة لقطار واحد" . ولفت الى ان الثقافة العربية "ثقافة مؤسساتية غيرحرة ولا مستقلة واصفاً اياها بانها" تخدم السلطة ":

"لا مكان او دور للمثقف في مجتمع لايعترف بان الثقافة مسالة عضوية في وجوده وليست مجرد مؤسسة، الثقافة عند العرب مجرد مصلحة مثل وزارات الكهرباء او التموين فعندنا وزارة الثقافة (...) مجرد وظيفة تقوم بقدر ما تراه السلطة.لذلك، فان المجتمع العربي يفتقر الى الثقافة المستقلة الحرة ونحن نختبر بانفسنا ونرى كيف تكون القضايا الثقافية عندنا. نخطئ كثيرا عندما نقارن اوضاعنا الثقافية باوضاع الغرب".

ضرورة الفصل بين الديني والسياسي

وشدد ادونيس على أهمية التأسيس لمجتمع يفصل بين الدين والسياسة كمخرج لأزمة التخلف
"لا مخرج لدينا اذا كنا فعلا نريد ان نؤسس لمجتمع جديد الا بالفصل الكامل بين الديني والسياسي مع الاحترام الكامل للمعتقدات الفردية ايا كانت هذه المعتقدات".

لم أقل ان الحضارة العربية جثة نتنة

ونفى أدونيس ان يكون وصف الحضارة العربية بانها "جثة نتنة "
"لقد اعلنت مرة وما ازال ان الحضارة العربية انقرضت والعرب ينقرضون لكنني لم اقل ان الحضارة العربية جثة نتنة. فانا اتحدث عن ابي تمام والمتنبي وامرؤ القيس ومستحيل ان اقول ذلك".

وتابع
"ارجو ان لا تصيب عدوى العرب الوسط الثقافي الكردي".

الشعر عطر العالم لكن...

من جهة اخرى، حذر أدونيس من تحول الشعر والفن الى اداة

"ان الشعر عطر العالم لكن عندما يتحول الشعر والفن بشكل عام الى وسيلة او اداة ينتهي الفن، لذلك قررت ان اترك العمل السياسي".

المثقف وزمن الشائعات

ودافع الشاعرعن اتهامه في وقت سابق بمهاجمة الشعب الكردي

"ليست اولى الشائعات لكنني اعتقد ان من واجب المثقف ان لا يقول ابدا "يقال عنك انك كذا" عليه ان يقول "قرأت لك مقالة في المصدر الفلاني . لكن مع الاسف لانزال نعيش زمن الشائعات، وبدلا من التاكد منها بانفسنا نتبناها. هذا يمكن فهمه في الاطار السياسي لكن لايجوز ان تنتقل هذه العقلية الى الوسط الثقافي (...) ومن المؤسف ان يكون هذا الوسط مليء بهذه الاشاعات".

يشار الى ان ادونيس واسمه الحقيقي علي احمد سعيد ولد عام 1930 قرب مدينة اللاذقية في سوريا ودخل المدرسة العلمانية الفرنسية في طرطوس وتخرج من جامعة دمشق متخصصا في الفلسفة عام1945.

عام 1986, نال جائزة شعرية في بروكسل, وجائزة التاج الذهبي في مقدونيا عام ,1997 وجائزة ناظم حكمت في اسطنبول, وجائزة البحر المتوسط للادب الاجنبي عن المنتدى اللبناني الثقافي في باريس. ومن اعماله الشعرية "قصائد اولى" و"اغاني مهيارالدمشقي" ومن مؤلفاته "التحولات والهجرة في اقاليم الليل والنهار".

تقرير رلى التنير


محمد مسه


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home