Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأثنين 27 أبريل 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسـائل قصـيرة / رسـائل سريـعة



(صلاح عجينه) الفاطمي

هكدا يبداء الهجوم على المبدع (صلاح عجينه) ، هدا المبدع الفارس الفنان الخارق الدي قلّ نضيره في الجماهيريه العضمى ، يهاجمونه لأنه اديب قل امثاله في العالمين العربي والاسلامي ، بل حتى ادونيس يشعر بالغيرة منه ، اما في ليبيا فحدث ولا حرج ، فهو مهدد بالقتل في اي لحضه ، فكل الكتاب ، وخصوصا الشباب ، يغيرون منه ويحسدونه لانه متميز جدا ، ولانه خارق للعادة بل حتى النيهوم لو عاش لهدا اليوم لخاف منه ، كما انه سليل عز وشرف ، فجدوده هم السادة الاشراف في النجف ، واخواله هم بناة بابل ، فهو بدلك جمع الشرف من اقطابه ، و هو الفاطمي بجداره ، وله الفخر ان يكون شيعي فهو لا يؤمن بالمدهبيه ، اما ان يسخر منه الكتاب ويسموه ( غلام نوري) فهو والله طعن في مبدع عضيم لم يجود به الزمان مند الحلاج ورامبو والرومي وابن عربي ، ونوري المدكور في الاسم هو الوزير (نوري الحميدي) الدي يتهم الكتاب عجينه بأنه احد غلمانه ، ولكن (نوري) لم يقول ذلك بل يفتخر بأنه ضهر في زمن (صلاح عجينه) . اما ان يكون (عجينه) مخلص للقائد وللثورة ومبادءها فهدا امر يدعو للفخر وللعز اما من يسمون نفسهم معارضه فمصيرهم للمزبله .

بقلم : آمال (بنت الزاويه)
amalzawia@yahoo.com



في أحتفالية الصادق النيهوم

لاحظت أن لدى الشاعر محمد الشلطامي (زبيبة الصلاة) ولكنها كبيرة..ترى ما هو السبب ؟ ولماذا توجد هذه الزبيبة بأحجام مختلفة لدي البعض،ولا توجد لدى الكثيرين حتى وإن كانوا من المصلين بأستمرار ؟. كما أنني لم أر في حياتي زبيبة الصلاة في جبهة إحدى النساء . لقد تغيرت الوجوه وكبر الأصدقاء وحملت وجوههم الأحزان على ما عاشوا وشاهدوا ....(دنيا) ! لم يشير المصور إلى الشاعر راشد الزبير السنوسي رغم ظهوره في الصورة بالملابس التقليدية .

فوزي عبد الحميد



تافسوت ايمازيغين (الربيع الامازيغي )

أزول غفون.... السلام عليكم بمناسبة ألذكره تافسوت ايمازيغين . لقد أحيا الحركات الامازيغية بليبيا بالاحتفالات التي تقوم كل سنة في ليبيا بعيد عن الأجهزة الأمنية . علما لقد أطلقة الدولة الليبية تحدرات شديدة اللهجة وستنفر قسوة وتبحث عن الدين احتفل بهده المناسبة. ولكن تم الاحتفال في عدد من المدن الليبية وخصتا في إدرار نفوسة و ازورا و غدمس و غات و طرابلس و ورفله. ولقد شركات الفريق الموسيقية و الزكرة بأنغام الامازيغية وبعض إشعاره والقيه بعض الكلمات لمعرفة هده المناسبة العظيمة وإقامة بعض الناشط الثقافي التي تخص التقليد و العادات و الموروث الشعب الامازيغي الذي يحتفل بيه جمع الامازيغ في شمال إفريقيا .
تنميرت...شكرا

مدرار كباو



إفتخر أيها العميد بحكامك!!

http://www.youtube.com/watch?v=z2W5rbF8hLU

محمد بن احميدة



مشروع استيطاني في مدينة جادو

أزول غفون بعد أن فشل النظام الحاكم بليبيا في تعريب مدينة جادو الأمازيغية بشتى الطرق والأساليب من قتل وسجن وتعذيب وخطف وترهيب للأهالي نجده اليوم قد ابتكر أسلوب جديد ألا وهو سلب الأراضي بالقوة وهدا المخطط يشتمل على: مشروع سكني ضخم من الناحية الشرقية أي يقع في اراضي جادو والرجبان يضم أهالي مدينة جادو الناطقين بالأمازيغية وأهالي جارتها الرجبان الناطقين بالعربية وهو يحتوي على 1800 وحدة سكنية. مشروع سكني آخر من الناحية الغربية يقع في اراضي جادو والرحيبات يضم أهالي مدينة جادو وأهالي مدينة الرحيبات الناطقين بالعريبة والأمازيغية وهو يتكون من 1200 وحدة سكنية. مشروع سكني ضخم في الأراضي الشمالية من مدينة جادو المعروفة بمنطقة غدّو ويضم الصيعان فقط دون أهالي جادو وهو يحتوي على 1400 وحدة سكنية. هنا نناشد نحن أهالي مدينة جادو جميع المنضمات والجمعيات الحقوقية والمجتمع الدولي والأمم المتحدة وكل ناشط أمازيغي بالسعي لوقف هد المخطط الاستيطاني بمدينة جادو ومساندة أهاليها.

أهالي مدينة جادو



الجمعية العمومية لشركة الغد للخدمات الإعلامية
تقرر نقل مقر الفضائية الليبية إلى خارج الجماهيرية

قررت الجمعية العمومية لشركة الغد للخدمات الإعلانية خلال اجتماعها الثالث لسنة 2009 نقل مقر قناة الليبية الفضائية إلى موقع خارج الجماهيرية يحدده مجلس الإدارة في وقت لاحق .. وأرجعت الجمعية العمومية قرار نقل مقر قناة الليبية لعدد من الأسباب منها أن المنطقة التي تقع بها القناة حالياً مستهدف تطويرها إلي مدينة إعلامية ثقافية متكاملة ، وكذلك لسعي الشركة للاستفادة من الخدمات على الصعيد المحلي والعربي في تطوير وتسيير القناة ، وكذلك لضمان الاستفادة من التسهيلات المعروضة والعروض المقدمة من مستثمر أجنبي للمشاركة في تغطية تكاليف تشغيل القناة .. وكلفت الجمعية نائب رئيس الإدارة لمواصلة المباحثات الجارية مع مستثمر أجنبي مشارك للإسهام في تطوير قناة الليبية الفضائية .. وأكدت الجمعية في اجتماعها على ضرورة تفعيل إدارة الشركة من خلال تشكيل العديد من اللجان المتخصصة بهدف رفع كفاءة صحفها ومحطاتها الفضائية والإذاعية ومطابعها ..

ف.



إلى حسن لامين

قبل أيام خرج علينا حسن لامين يشطح وينطح ويتهجم على موقع ليبيا وطننا والمشرف عليه ويتهمه بأبشع التهم لأن هناك من أنتقد حسن لامين بطريقة يرى فيها حسن بأنها غير لائقة وغيرة. إلا أن حسن لامين وبعد أيام قليلة من ذلك لم يتورع عن نشر تهم تمس نزاهة أشخاص يعرفهم حسن لامين شخصياً بل ويهتبرهم معارف إن لم نقل أصدقاء نشر حسن هذه التهم دون أى دليل. نشر حسن سموم محمد مخلوف دون تفكير ولم يذكر الكلام الذى قاله قبل أيام بخصوص الإلتزام فيما نكتب بل ونشر حسن بصورة أسرع التعليقات على سموم مخلوف و نفث أصحاب تلك التعليقات حقد غير متوقع. يبدو أن تأثير ما كتبة الخوجة أفقد حسن لامين صوابة ولم يعد يعى ما يفعل وجعله يلف مثل الديك المذبوح. ولكن ماذا نقول لمن لا يأمن شره. أما فيما كتب مخلوف فيدل على أن مخلوف لا يعلم حتى ما يجرى حتى داخل بيته ... وكفى.

الشطشاط



شركة الغد تطرح أسهمها للإكتتاب العام

أفاد مصدر مقرب من شركة الغد للخدمات الإعلامية أن الشركة قد شرعت بطرح أسهمها للإكتتاب العام. وأوضح المصدر أن عملية الإكتتاب ستتم على مرحلتين الأولى اكتتاب خاص لبيع أسهم المجموعة لعدد من رجال الأعمال الليبيين والأجانب ، فيما تقوم المرحلة الثانية على طرح جزء من أسهم الشركة في السوق المالية للإكتتاب العام مع الحفاظ على ميزة إمتلاك المؤسسين الرئيسيين للمجموعة لغالبية الأسهم وهم منظمة الشباب الليبي ورابطة الكتاب والأدباء ورابطتي الصحفيين والفنانين الليبيين . وأضاف المصدر أن الشركة في طور التعاقد حالياً مع استشاري دولي للبدء في أجراء عمليات الاكتتاب في الأسهم.. وقد رصد أن هناك رغبة واستعداد لدى عدد من رجال الأعمال الليبيين والأجانب لشراء أسهم هذه الشركة والمساهمة فيها . ويذكر أن شركة الغد للخدمات الإعلامية تمتلك قناة الليبية الفضائية والليبية المسموعة وقناة الإيمان والليبية محمول وصحيفة أويا و ملحقاتها كمجلة حب الرمان وأويا الرياضة وصحيفة قورينا ومطابع الغد .

ف. س.



فيديو جدير بالمشاهدة

http://libyans.blip.tv/?user=libyans#1783642

كمال


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home