Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 27 ابريل 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

إلي السيدة السمراء إبنة بنغازي

سيدتي لماذا وفي هذا الوقت أبداء بمحاولة الكتابة من جديد فمنذ فترة وبحكم الوضع الذي وجدت نفسي فيه وبرغم من عدم اتقاني للكتابة وأخطائي الإملائية إلا أنني كتبت مجموعة من المقالات باسم مستعار هو (بوشوال المنصوري) وقد تم نشرها في موقع أخبار ليبيا والمواقع الليبية الأخرى ولهم جزيل الشكر جميعاً وكما يقال عندنا في الأمثلة الشعبية (خلوة النجع من سعد الجذع العطيب) وهو ما حصل عندنا في ليبيا .
سيدتي في منذ فترة وأنا أراجع نفسي وما حدث في ذلك اليوم بتاريخ ( 8/7/2009) أمام المحكمة في بنغازي عندما حضرت أنا وأخواتي الخمسة للمشاركة في أحدى الوقفات الاحتجاجية الخاصة بأهالي ضحايا مذبحة بوسليم بعد أن أبلغنا بوفاة أبن أختي ناصر عبدالعاطي أدم وما شاهدته لم أتوقع أن أراه في حياني فبمجرد وصول الأهالي ألي المكان وبطريقة منظمة رفع اليافطات وصور أبنائهم .
سيدتي وأنا بينكم وأحاول أن أتعلم منكم فلم يكن لي في السابق أي تجربة أو مشاركة فعلية في أي شأن عام وبينما كان أبني يقوم بالتقاط الصور للمحتجين وإذا برجلين من رجال الأمن يلقي القبض علية ولكنة أندفع بقوة من بينهم وأتجه نحوي وقام بتسليمي الكمرا وعندما حاولوا أن يأخذوا مني الكمرا بالقوة لم أن أعرف ماذا أفعل يا سيدتي ؟
إلا أنك اندفعت أنت والسيدات الأخر لتخليصي من قبضة رجال الأمن.
سيدتي هذا الكلام يقوله لك رجل من قبيلة كانت دائماً تمجد الرجال ككل قبائل ليبيا وقد قال أحد أجدادي في معركة قبلية عندما أبلغوه بوفاة أبناءة جميعاً مخاطب زوجته(نا ما أنريد أولاد وأنت بناتك واجده ).
وهي دلالة علي التفكير الليبي الذي كان دائماً يجعل الرجل أفضل من المرأة وكم تمنيت أن يكون جدي حاضراً ليري سيدة سمراء من سيدات بنغازي قد أنقذت أحد أحفاده.
إليك سيدتي وألي جميع السيدات المشاركات في الاعتصام وألي جميع الأقلام النسائية التي تكتب من واقع ليبيا السيئ أتقدم أنا علي ونيس بالشكر والعرفان لجعلكن لي أكسر حاجز من الحواجز الكثيرة الموجودة في حياتي .
وأسليمتكم

علي ونيس
طبرق - ليبيا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home