Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 26 يوليو 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

رفائيل لوزون :
بيان صحفي حول اللقاء الذي أجراه موقع ليبيا المستقبل

بعد اطلاعي على الحوار المنشور في موقع ليبيا المستقبل يوم الجمعة الموافق 24/07/2009 كان لابد لي من نشر هذا البيان لتصحيح ما ورد في اللقاء من مواقف وآراء قيلت على لساني وفهمت بطريقة خاطئة قدمتني في صورة المعارض الذي يذهب بعيدا في معارضته للنظام الليبي وقيادته، لذلك وجب التنويه على ما يلي:

• ورد في الحوار :" بدأ رفائيل اكثر اصرارا حول قضية "تعويض يهود ليبيا" والتي سعى اليها منذ سنوات طويلة بدون جدوى".

• وهنا لابد من إيضاح الحقيقة التالية: وهي أنني منذ أن بدأ الحديث عن ملف اليهود الليبيين لم أتحدث عن موضوع التعويضات لليهود المتضررين إلا في سياق الحديث عن تعويض جميع الليبيين المتضررين سواء أكانوا يهودا أم عرباً، وبالتالي فإن هذه القضية ليست هي القضية المهمة بشكل مباشر بالنسبة لي على الرغم مما وقع على عائلتي من أضرار وظلم لا حاجة لإيرادها هنا.

• أما فيما يتعلق بزيارة العقيد القذافي إلى روما فأنا فعلا شعرت بخيبة أمل وغضب شديد لأن القذافي طلب مقابلة اليهود في يوم السبت وهو اليوم المقدس عند اليهود وهو ما يشبه تماما دعوة مسلم متدين إلى لقاء أو دعوة وقت صلاة الجمعة تماماً.

• ورد في الحوار على لساني: "بعد هذه الزيارة اعتقد ان الأمر تغير من ناحيتنا فالأسلوب الذي اتبعناه في السابق بات غير مجدي ولا بد لنا الأن من اللجو للقضاء وللمؤسسات الدولية".

وهنا لابد من إيضاح التالي: أنا لم أقل إن موقفنا تحول من المطالبة المباشرة إلى رفع القضية إلى المحاكم الدولية، ولكن قلت بأننا لا نريد شيئا يضطرنا إلى سلوك هذا الطريق فنحن تعاملنا مع هذا الملف كليبيين ومازلنا نطالب بأن يكون تعويضنا من ضمن ملف تعويض جميع الليبيين المتضررين، وسنبقى كذلك إلا إذا تأكدنا أن الأمور وصلت إلى طريق مسدود. وأنا مازلت آمل بأن الذكرى الأربعين للثورة الليبية ستكون مناسبة مهمة لحل هذا الملف.

• وفيما يخص السؤال عن والدة القذافي قلت بأنني لا أعرف شيئاً بهذا الخصوص وأنه (كلام فاضي). أما الإشارة إلى وجود اليهود القديم في ليبيا وربطه بوالدة القذافي فهذا ربط متعسف وضعه المحاوِر لأن حديثي معه في مسألة وجود اليهود القديم كانت في سياق حديث آخر مرتبط بنواحي تاريخية و لا أعرف لماذا تم إقحام هذه المسألة مع موضوع والدة القذافي وبذلك جاء السياق كأنني أؤكد المسألة. وهنا أكرر موقفي ورأيي في قضية والدة القذافي كما يلي: أعتبر، كليبي، أن الحديث عن الأم وأصلها ليس من الرجولة بمكان حتى ولو كان لي موقف ضد هذا النظام، كما أنني فعلا لم أسمع في حياتي بمثل هذا الموضوع لأنني كيهودي ليبي لابد أن أعلم بمثل هذا الأمر لو كان فعلا صحيحاً وبالتالي فإن هذا الكلام هو محض خيال.

كلام قلته في الحوار ولم أجده مكتوباً وهو:

• أنني أحترم موقف القذافي باعتباره هو من سن أول قانون لتعويض اليهود الليبيين قبل أي دولة عربية أخرى وكان هذا في العام 1972 ثم تم تأكيده في العام 1974.

• الذي فرض علينا الخروج من ليبيا لم يكن القذافي لأن خروجنا كان في العام 1967 والقذافي قام بالثورة في عام 1969.

• وذكرت كذلك مشاركة الوفد الرسمي الليبي في المؤتمر عن يهود ليبيا في لندن عام 2007 وذلك بتوجيه رسمي من القذافي، والذ وجه فيه الدعوة لنا لعقد لقاء مماثل في طرابلس.

رفائيل لوزون
نائب رئيس رابطة يهود ليبيا
ورئيس الجالية اليهودية الليبية في بريطانيا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home