Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 26 ديسمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

عبث الفساد بجامعة عمر المختار

تعرضت جامعة عمر المختار لعملية تدمير عنيفة بعد أن قادها من هم ليسوا أهلا لإدارتها ، فلم تشهد الجامعة هدم لبنائها الأكاديمي والإداري والذي جاء كتراكم لخبرة وتجارب مجموعة من الإدارات السابقة - كما حدث في عهد البروفسور سالم بوالحاسيه البرعصى ـ كمحصلة لتواضع مستوى إدارة الجامعة المتمثلة- أولا: في  رئيسها الحاصل على الدكتوراه من ( مصر) الذي لا يجيد الحديث بالغة العربية السليمة ـ الشخص الذي تعرض للتهميش والسخرية داخل أوساط الجامعة (بوصفه بالغشيم تارة والمتخلف تارة أخرى). جاء ليثأر من كل من هو متعلم وينتقم من كل من تعامل معه باستخفاف في الماضي. ثانيا: الأمين المساعد الذي وصف بمريض التطلع إلى السلطة – البروفسور فوزي أكريم البرعصى خريج (بولندا) ذو عقدة نقص دفعت به لاستخدام الجوانب القبلية المتخلفة للحصول على وظيفة الأمين المساعد للجامعة وحاول أن يكون رئيسا لها من خلال عملية قرصنة قام بها مع أبناء عمومته على الأستاذ الدكتور على بطاو – الرجل ذو الخبر الطويلة والمتمرس لمدة عقد من الزمن في أدارة الأستاذ الدكتور عبد الله زايد – الإدارة التي ينسب لها الفضل في تطوير جامعة عمر المختار. ونعرض احد ملامح الهدم الذي  حل بالجامعة بعد أن تولى أمرها من يطلقون على أنفسهم أبناء المنطقة. فمن خلال المؤامرات والأساليب غير الأخلاقية تم أخلاء اللجنة الشعبية للجامعة من العناصر ذات الكفاءة والقادرة على التطوير واستبعاد كل من يحمل مؤهل محترم والمقارنة التالية توضح الفارق بين بوالحاسيه وإدارة الأستاذ الدكتور السنوسي بن عامر:

الكلية

الأمين السابق الذي تم تكليفه بمعرفة أ.د. السنوسي بن عامر

الأمين الحالي الذي تم تكليفه بمعرفة د بوالحاسيه

الزراعة

(أمين اللجنة الشعبية للكلية)

الأستاذ الدكتور أفضيل العوامى حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة راقية في بريطانيامنذ 14 سنة- عميدا لكلية العلوم ثم الزراعة- بعد إقالته – استعانت به اللجنة الشعبية العامة للزراعة بصفته احد أهم المتخصصين في مجاله على مستوى الجماهيرية.

الدكتور صالح عبد الرحيم خريج معهد خاص في بريطانيا وقد تم إلغائه نتيجة لكون هذا المعهد قد أساء للجامعة الذي كان يستخدم أسمها في إصدار الشهادات.

العلوم

(أمين اللجنة الشعبية للكلية)

الدكتور عبد السلام بوجلدين حاصل على درجة الدكتوراه من المجر– منذ 15 سنة - خبرة طويلة في إدارة قسم علمي من أهم أعضاء هيئة التدريس نزاهة واستقامته

الدكتور عبد السلام البرعصى   حاصل الدكتوراه من جامعة النيلين في السودان منذ عامين . مع وجود خريجي أمريكا و أوربا الغربية بذات الكلية ذوي الخبرة والكفاءة.

الصيدلة

(أمين اللجنة الشعبية للكلية)

الأستاذ الدكتور صابر المسماري  حاصل على درجة الدكتوراه من أمريكا– منذ 25 سنة  – أسس كلية الصيدلة وأدارها لمدة ست سنوات. احد معالم الجامعة العلمية – مثال للأستاذ الجامعي المؤهل – ساهم في تطوير الجامعة من خلال التكليفات العديدة من قبل أدارة أ.د عبد الله زايد ثم أ.د السنوسى بن عامر.

د. حمد البرعصى – غير متخصص ولا علاقة للمعنى بالصيدلة- عضو هيئة تدريس بكلية العلوم . حاصل الدكتوراه من جامعة مصرية ذات مستوى علمي متواضع – منذ عامين. مع وجود الدكتور حسن عبد العزيز بن ناصر دكتوراه تخصص صيدلة منذ 8 سنوات فى ذات الكلية.

الاقتصاد

(أمين اللجنة الشعبية للكلية)

درنة : الأستاذ الدكتور مفتاح أبو زيد  (العميد) حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة الإسكندرية تخصص اقتصاد – منذ 12 سنة والأعلى من حيث الدرجة العلمية في درنة. طور الكلية وخلق بها حالة من الاستقرار.

 

البيضاء:الدكتور عبدالعالى ابوحويش  حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة الإسكندرية تخصص اقتصادمنذ 5 سنوات والأعلى من حيث الدرجة العلمية في فرع البيضاء. أدار الفرع بكفاءة وينسب له الفضل في تطوير فرع الكلية.

درنة : محمود عمران(العميد) حاصل على درجة الماجستير من أكاديمية الدراسات العليا بنغازي - منذ 3 سنوات ولا تنطبق علية شروط عضو هيئة التدريس الجامعي من حيث التأهيل العلمي -عين بالتجاوز- مع وجود من هم أعلى من حيث  الدرجة العلمية والخبرة.

 

البيضاء: الدكتور خير الدين الحمرى حاصل على درجة الدكتوراه من معهد الدراسات الأفريقية - منذ عامين لا تنطبق علية شروط عضو هيئة التدريس الجامعي من حيث التأهيل العلمي - عين بالتجاوز- مع وجود من هم أعلى من حيث  الدرجة العلمية والخبرة.

الآداب

(أمين اللجنة الشعبية للكلية)

الأستاذة الدكتورة عازه ابوغندورة حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة السودان  – منذ 14 سنة - واحده من أهم الكفاءات الإدارية في الجامعة والتي ينسب لها الفضل في تصحيح مسار كلية الآداب .

الدكتور عبد ربة بوبريق  حاصل على درجة الدكتوراه من مصر منذ عام ونصف تم تكليفه عميدا قبل إتمام إجراءات المعادلة مع وجود من هم أعلى من حيث  الدرجة العلمية والخبرة.

أمين فرع الجامعة (طبرق) التابعة لجامعة عمر المختار

الأستاذ الدكتور أحمد حسين المنفى حاصل على درجة الدكتوراه من النمسا – منذ 8 سنوات ذو خبرة طويلة. من سكان طبرق  الأفضل من حيث التأهيل و النزاهة والاستقامة

عبد الحميد بوسلوم البرعصى (رئيس جامعة طبرق )حاصل على درجة الماجستير جامعة عمر المختار منذ سنة واحده لا تنطبق علية شروط عضو هيئة التدريس الجامعي -عين بالتجاوز - مع وجود من هم أعلى من حيث  الدرجة العلمية والخبرة.

مركز الاستشارات العلمية

الأستاذ الدكتور سالم الفرجانى  الدكتوراه من أمريكا–  منذ 20 سنة - أمين مساعد كلية الزراعة – عميد كلية. أمين المركز. احد أهم الأستاذة المؤسسون لجامعة عمر المختار والذي سبق وأن وافق على تعيين سالم بو الحاسية  كعضو هيئة تدريس بالجامعة.

سالمة البرعصى  - حاصلة على درجة الماجستير من جامعة عمر المختار منذ عامين. مع وجود من هم أعلى من حيث  الدرجة العلمية والخبرة والبالغ عددهم 540 عضو هيئة تدريس ليبي.

 

الكاتب العام للجامعة

الأستاذ مصطفى السنوسي ماجستير إدارة – أمريكا + ماجستير في الشريعة الإسلامية - خبرة في الإدارة لمدة 30 سنة

حسن سيف النصر البرعصى- موظف حديث غير مؤهل

إدارة العلاقات الثقافية والتعاون الدولي

الأستاذ الدكتور فوزي الدومى  الدكتوراه من أمريكا– منذ 25 سنة. . احد أهم الأستاذة المؤسسون لجامعة عمر المختار والمعروف علميا على مستوى الجماهيرية

د. مسعود البرعصى  خريج جامعة خاصة في بريطانيا وهى محظورة من قبل المكتب الشعبي لندن.

الجزء الثاني سوف يتناول الفساد المالي والإداري

د. على المرابط


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home