Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 25 اكتوبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

الفساد والمحسوبية تبدأ مع أمين قاريونس الجديد


الثوري احمد عقيلة السنوسي

امين الجامعة الثوري محمد شرف الدين الفيتوري

الثورية أمينة سعود

بداية غير موفقة يا دكتور محمد شرف الدين الفيتوري أمين اللجنة الشعبية لجامعة قاريونس. ماذا تفعل؟ انتبه لنفسك. بالرغم من ما قلته في جولاتك وفي اجتماعاتك الشيء الذي يعطي انطباعا بأنك ستحل كل أمور الجامعة العلمية والعملية، من تشجيع البحث العلمي وتطوير المناهج والاهتمام بالأمور الطلابية والانشطة العلمية وصيانة الكليات الجامعية والاهتمام بالمعامل واختيار أعضاء هيئة التدريس المميزين ذوي الشهادات العالية والدقيقة والمعترف بها وتنظيف الجامعة من مساوئ التدريس الجديد! وكل هذه الأمور مشكوك فيها الآن.

قيل أنك جلبت معك شخصا يدعى أحمد عقيلة السنوسي وهو العقل المدبر لك وقيل أنه محال على القوى العاملة وأنك كلفته من ضمن لجنة مهمة في الجامعة دون وجه حق! إلى أن تقوم بإجراءاته الإدارية لنقله للجامعة ليكون ذراعك الأيمن ومستشارك الفني. وعندما جئنا لمكتبك فوجئنا بأن مدير مكتبك لا يعي شيئاً من الإجراءات التي تتخذ من قبلك، وعندما سألنا أين نبحث؟ قيل اذهبوا إلى عبد السلام الفيتوري أمين الشؤون الإدارية هو العقل المفكر للدكتور شرف الدين. هذا الدخيل على الجامعة أتى من التعليم مطروداً ولو كان قديراً كما يقول ما تركوه ولا تركهم، وقيل هو الذي يستلم البريد الوارد للدكتور ويقرأه ليملي على د. شرف الدين ماذا يفعل لأنك لا تعرف شيئاً.

نقول لقد أخطأت المدخل يا دكتور، تجاهلت عبد الناصر الشكري الجديد في زاويتك وتجاهلت الكرد وبدأت السلم من الخلف. هل تعرف عبد السلام الفيتوري سابقاً؟ حتى يعطيك أوامره كما يتباهى هو ويقول انا أقرأ له البريد وأقول له أفعل هذا والمفروض فعل ذاك لأنه لا يعرف شيئا عن الإجراءات؟ قد يتصور في ذهنك أني أريد الفتنة وتوصيل الكلام. قد يكون جزء منها صحيح ولكن قد آلمني هذا الوضع الجديد وأصبنا بخيبة أمل، وكأنك ألغيت ناس لهم خبرة ودراية بأمور الجامعة ناس معروفون بالأمانة والصدق واستعنت بالذين يتملقون لك وتأكد بأن لهم أغراض شخصية فأصبح الجميع يتوجه لمكتب عبد السلام الفيتوري لأنه هو الذي ينهي من الدكتور ويملي عليه ما يفعله! ما يدل على ضعف شخصيتك، حيث الفوضى عمت المكان، والبريد ضائع "مطرطش" ومكتبك أصبح "فندق".

انتبه .. انتبه .. لا ندري هل بثيت فينا روح الأمل وبدأنا نتخاذل؟ فكل ما نستطيع قوله لك انتبه واعتمد على التسلسل الوظيفي سواء في الإدارة أو الكليات. لا تتراجع عن قرارك لأحمد عقيلة بالرغم من خطأك في ذلك. كنت انتظرت حتى يتم نقله للجامعة، فالتراجع سيحسب ضدك. وأيضاً لا تعتمد على الفيتوري ابن عمك، فاسأل أولاً وابدأ بداية صحيحة وكن قادراً على مسايرة الأمور وحدك ولا تفعل مثل ما فعل الدكتور الفاضل الجهيمي الذي سلم رقبته وجعل آذانه صاغية لأمينة سعود التي أصبحت الآمرة الناهية في الجامعة، ولا تستعجل تغيير أمناء اللجان الشعبية في الكليات حتى تقوم بدراسة وافية عن نتائج أعمالهم ومشاكلهم التي يصادفونها، وانتبه لعبد السلام الفيتوري وأمينة سعود ونوري عوكيش ومفتاح الزايدي والمراقب البدري وإدريس المهدوي وإدريس شمبش ومحمد امبارك وغيرهم.

ابحث وانتبه واسأل فقط ولا تتسرع. ابحث عن مشاكل البيوت الطلابية حتى لا تقع فيما وقع فيه غيرك وتأكد بأن الكرسي لا يدوم لأحد. استعن بالله واجعله وكيلاً ولا تخيب ظننا ولا تهتم بصغائر الأمور. فوض صلاحيتها للغير واهتم بما هو أكبر ويليق بأمين جامعة وتصرف وفق ما هو صحيح.

بدايتك غير موفقة بتخويل قريبك و ابن عمك ليكون الأمر الناهي.

عبدالحق المترقب


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home