Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 25 يوليو 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

طلبة الساحة الكندية يريدون العنب
وليس قتال الناطور يا دكتور سيف الاسلام

تحية طيبة و بعد
في البداية اود ان اؤهنيك و اقدم لك الشكر و العرفان علي مجهوداتك الجبارة التي بذلتها و مازال تبذلها و هي واضحة للعيان سواء علي الصعيد المحلي و العربي او علي الصعيد العالمي و لا احد يقدر ان ينكر عليك ذلك كما يقال في المثل الشعبي ما يقدر حد يغطي عين الشمس بالغربال و هذه الانجازات تحسب لك و ليس عليك ومن ابسط هذه الانجازات وجودنا نحن الان بالساحة الكندية .
نحن طلبة الساحة الكندية من الاطباء الجدد اخترناك ان تكون حكما و قاضيا بيننا وبين التعليم العالي (الناطور) و لا اعتقد ان الطرف الثاني يمانع ان تكون حكما و قاضيا بيننا ونحن راضون بحكمك ان كان لنا او علينا . نحن لا نريد ان نتكلم علي كل المشاكل مثل مشكلة الجامعات الواقعة في اقليم ( اونتاريو ) و هي (5) جامعات لها نصيب الاسد في قبول الطلبة الاجانب وهي منذو 2007 لا تقبل في الطلبة الليبيون اي قبل وصولنا الي الساحة نتيجة لمشاكل عالقه بينها و بين التعليم العالي (الناطور) نحن لم نكن سببا فيها ولن نكون في المستقبل .وايضا لا نريد ان نتكلم عن (5) جامعات في كندا لم يتعاقد معهم التعليم العالي ( الناطور) و من بينهم جامعة ( ماقيل) ترتيبها العلمي الاول في كندا و في العالم ( 12) سنة 2007 و سنة2009 ترتيبها (18) عالميا و رسومها الدراسية ثلث رسوم باقي الجامعات الكندية و سعتها في قبول الطلبة الاجانب ما يعادل جامعات اقليم ( اونتاريو) مجتمعه و لتاكد من صحة معلوماتي الانترنت فيه كل شي .
انما نريد ان نتكلم عن باقي ( 4 ) جامعات في كندا و هي مازال تتعامل مع التعليم العالي و لا نريد ان نكذب عليك هذه الجامعات نسبة القبول بها قليل مقارنه مع باقي الجامعات بكندا نحن حوالي 25 طالب فقط و نتوقع ان يتم قبول 7 الي 10 اطباء في هذه
الجامعات هذه السنة و في حالة حل المشاكل بين التعليم العالي ( الناطور ) و جامعات اقليم ( اونتاريو ) نتوقع قبول جميع الاطباء و عددهم حوالي 25 . قبل ان نخوض في المشكلة التي نحن واقعون بها دعني اشرح لكم طريقة قبول الطلبة بالجامعات الكندية و هي تنقسم الي ثلاث فئات الفئه الاولي طلبة كندا و المتخرجون من الجامعات الكندية لهم الاولوية في كل الاقسام.اما الفئه الثانية هم الطلبة المهاجرين او المتحصلين علي الجنسية الكندية لكن تخرجهم من خارج كندا .اما الفئه الثالثة هم الطلبة الاجانب وهم من ليبيا و دول الخليج (6) و عدد بسيط من طلبة كازاخستان هذا بالنسبة لطلبة الطب .القبولات تبداء في شهر ( يوليو ) لطلبة كندا بعد اخذ كل طلبة كندا ياتي دور الطلبة المهاجرين ثم الطلبة الاجانب في ذيل القائمة اذا بقي مكان شاغر ولهذا السبب قبول الطلبة الاجانب يكون في نهاية الموسم اي من شهر نوفمبر حتي شهر فبراير من السنة القادمة . التنافس شديد بين الطلبة الاجانب و لكي تزيد نسبة حضك في القبولات يجب علي الطالب ان يكون منخرط في برامج تدريبية و اجراء بحوث للحصول علي قبول وانت ادري بهذا الشي لانك دارس و متخرج من اورباء هذا ما حاصل معنا نحن الان . علما بان هذا عمل تطوعي ومجانا وذلك لتقوية السيرة الذاتية لطالب . اما الان سوف اسرد عليك مشكلتنا مع التعليم العالي ( الناطور ) بعد ان راسلنا الجامعات الكندية تم ايقاف المنحة (العنب ) و طلب منا الناطور الرجوع الي ارض الوطن و اي طالب يتحصل علي قبول يرجع الي كندا لاجراء المقابلة الشخصية و هذا الامر شبه مستحيل لان الفترة الزمنية لاجراء المقابلة لا تتجاوز اسبوعين من تاريخ ابلاغ الطالب بها و التاشيرة الكندية تحتاج من شهرين الي ثلاثة اشهر للحصول عليها حينها يخسر الطالب القبول قبل ان يرجع الي كندا لان مئات ينتضرون في هذه الفرصة. لايخفي علي احد ان تجديد الاقامة او تاشيرة الدخول من اصعب الاشياء في شمال امريكا ( امريكا و كندا ) اذا لم تتحصل علي قبول جامعي لهذا السبب نحن متمسكون بالبقاء حتي نهاية القبولات وهذا الشي كان معمول به في السابق اما السبب الثاني نحن لانملك مرتبات في ليبيا كيف بنصرف و نحن اصحاب عائلات و اطفال و شهر رمضان الكريم علي الابواب . الغريب في الامر انه من سنة 1982 و حتي العام الماضي 2009 توقف المنحة في شهر فبراير بعد انتهاء القبولات و ليس قبل ان تبداء كما حدث الان .
اخي سيف الاسلام لهذه الاسباب نحن نريدك حكما بيننا و بين التعليم العالي ( الناطور ) نريد شخص ذو علم و منطق وانت اهل العلم و المنطق تفهم معني من غير منحة ( العنب ) يصعب العيش في كندا بل يستحيل او حتي في ليبيا . و تقديرك ماذا يعني القبول وفترته الزمنية مقارنتا بتاشيرة العودة و هذا هو سبب خلافنا مع الناطور . اما بخصوص حجج التعليم العالي الاطباء لا يرجعون بعد تخرجهم نحن الاطباء الجدد لا نتحمل وزر او مسؤولية من سابقنا بعدم رجوعه او من تقدم بشكوي ضد الدولة في المحاكم الكندية . بل نحن مستعدون ان نوقع علي اي وثيقة وباي صيغة يراها التعليم العالي تضمن رجوع جميع الاطباء الجدد فور تخرجهم الي ارض الوطن .
اخي سيف الاسلام نامل من الله ان يكون حكمك لصالحنا و نتمني ان ناكل العنب ( المنحة ) بدلا من الحنضل قبل بدية الشهر الكريم كما نتمني من التعليم العالي (الناطور) ان يعاملنا كمعاملة زملائنا السابقون توقف المنحة (العنب) في شهر فبراير القادم.
و في الختام اقول لك كل عام وانت بالف خير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وكذلك اخوتنا في التعليم العالي نسال الله ان يوفقنا واياكم لخدمة هذا البلد الطيب .

اخوك طالب من طلبة الطب الجدد بالساحة الكندية


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home