Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 25 يناير 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

حصار قبلى جائر لمدينة المرج

الموضوع أيها السادة والسيدات المحترمين مشابه تماما للموضوع الذى كتب عنه الأستاذ الفاضل الشارف الغريانى/المحامى فى مقالته عن الحصار القبلى لمدينة درنه.....لذلك ولوجود تشابه كبير بين الموضوعين فأود أن أستسمحه عذرا فى أستعارة أجزاء كبيره من مقالته .

الموضوع..أن السادة الغير المحترمين من أفراد ((بيت العسابله من قبيلة العرفه بمدينة المرج ))اجبروا جميع عائلات (( قبيلة بوشعاله )) على الإجلاء وترك منازلهم وترك جميع أملاكهم وتجارتهم الى خارج مدينة المرج وبالتالي حرمانهم من وظائفهم وممارسة تجارتهم وحرمان أبنائهم من مواصلة دراستهم طوال فترة الهجرة الإجبارية وذلك وفقا لقرار حكماء قبيلة العرفه المتخلفين وبعض الحكماء العنصريين من بعض القبائل الأخرى التى شكلت مجلس القضاء هذا وأصدرت حكمها الجائر بعقاب جماعى لكل أفراد قبيلة أو عائلات بوشعالة ...وكأنهم يعيشون فى محمية خاصة بهم ولم يكترث احد لوجود دولة أو قانون أو جهات قضائية وأمنية صاحبة الاختصاص..
وللتذكير هنا بان السبب من وراء هذا الحكم الجائر هو ان احد أبناء قبيلة بوشعاله اعتدى بالضرب على احد أبناء ((العسابله/العرفه)) فارداه قتيلا.,..وخلفية هذا النزاع هو أن المجنى عليه (العسبلى) كان قد طعن الجانى بسكين فى نزاع سابق بين الأثنين والواضح بأن الحاثه الأخيرة كانت عملية أنتقام ولكنها للأسف كانت مميته...عموما تم القبض على القاتل وتقديمه للقضاء الجنائى ومن ثم سجنه..والقضاء لم يبث فى قضيته بعد حتى ألان فى انتظار التصالح بين القبيلتين..هذا الصلح الذى طال أمده وطالت أثاره كافة أفراد قبيله أبوشعاله التى كتب عليها البقاء فى المهجر لمدة أكثر من سنة كاملة وقد تمتد المدة لأكثر من ذلك طالما الصلح لم يتحقق بين الطرفين..ونتيجة لذلك..تعطلت الدراسة الجامعية للعديد من الأبناء الذين لا ذنب لهم ألا أنهم من رعايا القبيلة المكتوب عليها الأجلاء الاجبارى..ناهيكم عن حرمان باقي الأسرمن مصادر دخولها وهى فى الغالب من التجارة.. و الجدير بالذكر أن عائلات بوشعالة ترجع أصولها الى مدينة مصراته ولكن معظمهم اتو الى مدينة المرج منذ أكثر من 50 سنة مضت .....
ويعرف عن معظم أفراد قبيلة بوشعالة الطيبة والأخلأق العالية ويمتهن معظمهم التجارة حيث يمتلكون أكثر من 40 % من تجارة مدينة المرج غيرأنه بعد هذه الحادثة الأليمة قام بعض السفهاء من قبيله العسابلة المتعصبين بحرق معظم محلات والكثير من منازل أهالى قبيلة بوشعالة والغريب فى الأمر أن بعض هذه الأعتداءات السافره حصلت بمساعدة رجال الشرطة وفى وضح النهار ....فى المقابل يعرف عن العسابله تعصبهم القبلى و صعوبة التفاهم الحضارى معهم .....
كل هذا يحدث فى جماهيرية الشعب السيد والفردوس والنعيم الارضى برعاية القائد الملهم ونظريته التعيسة، وفى غياب دولة الشرعية الدستورية وانعدام القوانين العادلة.. ومن هنا نتسأل أين السيد النائب العام الفاضل من هذه المعمعة الغير قانونية؟؟وأين رجال القانون من قضاة ونيابة ومحامين؟؟هل من العدالة ان تترك قبيلة ومتى فى عصر تربع فيه رجل اسود على كرس الحكم لأكبر دولة فى العالم بعد ان كان السود يمنع عليهم وكذلك الكلاب من دخول أسواق البيض فى أمريكا..وذلك بعد ان تحقق حلم ذاك الرجل الأسود منذ أكثر من أربعين سنة خلت.. ونحن اليوم نمارس العنصرية فى أبشع صورها..وهذا نتيجة طبيعية للأوضاع المزرية التي منيت بها أرضنا الطيبة وشعبنا الوفي فى ظل حكم همجي قمعي ساهم وبشكل مباشر فى إفساد أخلاقياتنا وقيمنا وعاداتنا.
فهل من مجيب لإنقاذ هذه القبيلة من هذه الجاهلية الجديدة..ومن هذا العقاب الجماعى ....هل من مجيب لأنقاذ مايمكن أنقاذه وان يفك الحصار عنها ؟؟ أو هل يحق لهذه القبيلة طلب حماية دولية لأستعادة حقوقها المسلوبة....كم هى متخلفة هذه الجماهيرية ...جماهيرية الخيمه... عدوة الحضاره والمدنية .

والله المستعان

فرزوغه
23/01/2009


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home