Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 25 ديسمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

الفرق بين الصمعة والسمعة

الفرق بينهما حرف لكنه يقلب المعنى رأسا على عقب.
فالفرق بين الصمعة والسمعة هو أن الكلمة الأولى تحريف لكلمة الصومعة والتي تعني مخزناً للحبوب والغلال وقد أطلقت فيما بعد على مئذنة المسجد.
وأما الثانية فهي القيم والمبادئ التي يحاول الإنسان أن يحافظ عليها طوال حياته.
الفرق بينهما هو أنك عندما تخلط بينهما وتكون طالباً تجهز لمناقشة أطروحة الدكتوراة وتكون في رسالتك القصيرة هذه هذا الكم الهائل من الأخطاء الإملائية والنحوية فهذا يعني أحد أمرين إما أن واضعها طالب مبتدئ لا يفقه في قواعد النحو ولا في أصول اللغة شيئاً(وهذا يسمى تزويرا في حالتنا هذه) وإما أن صاحب أو صاحبة الرسالة(إن كانت لها صاحبة) قد اجتثت كل انتماء لها باللغة العربية من جذورها وهذه أم المصائب(بالنسبة لها طبعاً).
سأبدأ من نهاية رسالتك.
ما أدراك أن هذا المنبر حر هل سينشر رأيي هذا؟
لماذا اتجهت ونشرت في هذا المنبر بالذات.
لماذا لم ترفعي دعوى وشكوى رسمية باسمك الحقيقي(إن كان لك اسم حقيقي) إلى المسئولين في ليبيا.
هل سيحذف منه ما لم يوافق هواه تحت بند (حذف من المحرر) كما هي عادته دائماً طبعا أتحدث عن موقع ليبيا المستقبل.

يا طالبة الدكتوراة ما هكذا تورد الإبل.
فالدكتور أحمد عون والذي لم أره ولم أسمع عنه إلا على مواقع الانترنت والذي لا تجمعني به أي رابطة اجتماعية إلا انتماؤنا لنفس الوطن، ما هو إلا موظف في مكتب شعبي(سفارة بالمفهوم الغربي) وللمكتب أمين(سفير) وملحقون (ثقافيون وسياسيون )وموظفون فهل يعقل أن كل هؤلاء ليسوا على قدم المسئولية ليردعوا الدكتور عون إن...وأركز على كلمة إن كان ما تزعمينه صحيحا فلماذا لم تستنجدي بأحد من الحاضرين؟ أم أنك أفروديتي زمانك والكل طامع فيك.
ثم ألست في الولايات المتحدة ألا يوجد هناك قانون يكفل لك حقك لو أنك كما تزعمين قد واجهت مشكلة التحرش هذه وعقوبتها كبيرة في القانون الأمريكي كما هو معلوم فلماذا لم تتجهي وتبلغي السلطات بشكواك؟ ثم أين هي حمية زوجك المزعوم؟ لماذا لم يثر في المكتب دفاعا عن شرفه المهدور زعماً ؟وإذا كان الموقع الذي بعثت له رسالتك دائماً ما يتهم المكاتب الشعبية بأنها تعج بالمخابرات الليبية؟ فلماذا لم يصل الخبر للداخل وهو إن دخل فسينتشر آجلا أم عاجلا؟.
ثم لنتقدم قليلا في الرسالة رسالة لإيقاف الصرف لابد أن تخرج من أمانة التعليم العالي والمكتب عبارة عن مُبلغ فما هي مسوغات إيقاف الصرف هل هي أنك لم تنجحي في الامتحانات التأهيلية أم أن الصرف كان متوقفا لسبب آخر وحاولت الدخول في مهاترات لعل وعسى أن تخاف أمانة التعليم العالي فترجع لك أذونات الصرف من جديد.
كلها أمور مبهمة
طالبة دكتوراة
ساومني
معذرة من القراء الأعزاء(نظر إلى صدري).
ثلاثة أيام رسالة إيقاف صرف.
أحد موظفيه يتصل لإبلاغك بأن تختاري خط العودة إلى ليبيا(يعني اعترفت ضمنا أن موظفي المكتب يتصلون بكم هاتفيا أي أن كلامك الأخير ينسف كل المزاعم بأن المكتب لا يرد على الهواتف أبداً)
كل هذه فبركة لفيلم فاشل لمحاولة انتقامية (هذا إن كان الأمر فيه طلبة أصلا) بائسة.
ثم هل أنت من ليبيا أو من المريخ .
إن كنت من المريخ فأهلا بك على كوكب الأرض.
وإن كنت من ليبيا فاعلمي أو اعلم أننا لسنا سذجا أو أغبياء فعندنا عادات اجتماعية وأعراف وتقاليد وما زالت فينا نخوة وحمية (افتقدها زوجك المزعوم هناك) لكي ندافع عن شرفنا ونحاسب كل من يتعدى علينا والذي بطبيعة الحال له أهل وأقارب وأناس حكماء نراجع معهم الموضوع ونصل فيه إلى حل يحفظ كرامتنا.
عندما تحاولون فبركة موضوع ما حاولوا أن تتقنوه واتقوا الله في سمعة الناس وأعراضهم وإن لم تفعلوا ذلك فلن نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل.

علي علي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home