Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 25 ديسمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

من سيعلق صباط من...؟؟!! *

• قد نتفق أن أكثر الأشياء تأثيراً على الحراك القائم ومند سنوات في ليبيا وما يلاحقها من فاعليات تنتهي في الصباح التالي وقد محيت من الذاكرة الليبية التي لا تستحمل الاحتفاظ بالأشياء الجميلة فترة طويلة .. فأنت الآن معهم وأمامهم بشحمك ولحمك وبروحك وبأحاسيسك وبصدقك وإخلاصك وأمانتك وعفتك وطهارتك رافقتهم عقود من السنوات ..فقط تغيب يوم لا يسألون ..تغيب يومان لا يسألون و يتجاهلونك إذا غبت أكثر من هيك .. وتجسيداً عملياً للمثل الشعبي الذي يقول" اللي يغيب يعلقولة صباطة" فأكثر الأشياء تأثيراً وخطورة على الحراك الليبي السياسي و الاقتصادي و الاجثماعي و المستغلة و ذات علاقة مباشرة بالموضوع هي العلاقات الاجتماعية الشخصية و الأسرية والعائلية والقبلية والتي سخّرت كل ما هو من شأنه يحقق المصلحة الشخصية على حساب ضرر الآخرين والبلاد..؟!

• فا للجنة الشعبية العامة أمين وأعضاء هم عرب ليبين 90% أو 100% لهم أسر ولهم عائلات ولهم قبائل وأصحاب وأحباب وأصدقاء ووفق العرف الاجتماعي الليبي يوصي بأن الأقربون أولى بالمعروف والصدقة تعطى لأقرب المحتاجين من ناسك أو عائلتك وقبيلتك .. وهكذا.ّ.! فالأخ أمين اللجنة الشعبية العامة بالضرورة سيقدم خدماته أو يبرم عقد لا قرب الناس إليه من قبيلته ودائما أبنائه أكثر الفائزين .وهذا شيء طبيعي عند الليبين ولا اختلاف عليه رغم أنه السبب الرئيسي في كل الإخفاقات وبروز السلبيات.. اختراقات.. وواسطة ومحسوبية وتزوير وتزيف وأستحواد على الثروة بلا وجه حق..؟!

• فالتكليف والتعين في الوظائف والمناصب داخليا وخارجياً مرتبط بهذا الموضوع.. وهذا بالطبع ليس أدعاء فابامكانك استعراض قوائم أسماء هولاء المتمكنين في الوظائف المهمة لتعرفون أنهم أقرباء للأخوة الصعايدة وأنهم أقرباءللأخوة الأمناء والأخوة الأحرار الذين حققوا مكسب كبير كأباء بإيفاد أبنائهم للدراسة في الخارج وفي الدول المتقدمة علمياً تحديداً وهو حلم كل أب ليبي لديه أبناء يدرسون في الجامعة الليبية التي أصبحت مكان لتجمع طلابي ضخم أكثر من 50% بنات بلا أمكانية وبلا متابعة فيها لتحقيق عملية تعليمية مثالية أو جيدة على الأقل يضمن عبرها الطالب التخرج بنجاح وفي تخصص مؤهل يتقنه ..؟!

• فالعاملين بالمكاتب الشعبية ومكاتب الأخوّة وفي شركات الاستثمار الخارجي والمنظمات الدولية عبر استعراض أسماء الليبين العاملين فيها سنعرف إلي أي من الأخوة الصعايدة يتبعون ...وهكذا وهو أيضاً أمر طبيعي بين الليبين ويستهجن عندما يصبح وسيلة للسرقة والنهب والعبث بالقيم والأخلاق والسرقة للأموال... أي يصبح عمل مضر أكثر من مفيد..؟!

• فأبنى الطالب في سنة الأعداد لدخول كلية طبية بجامعة الفاتح يعيد سنه كاملة في مادة واحده وهى الإحصاء .. و التي لا اعتقد أن هذه المادة لها علاقة بالطب..لم استطع إقناعه وكفه عن البكاء وبوجع وهو يقول لي..يابابا..والله جاوبت في الدور الأولي و جاوبت في الدور التانى واصحابى يابابا نجحوا..لان أبائهم على علاقة بهم..لم أجد إلا أن أقول له مهدئا محفزا معليش يابنى أنت كاسب سنه في الدراسة وتوكل على الله والسنة القادمة ستدخل كلية طب الأسنان التي ترغبها وهكذا..الدولة تقوم بإيفاد الطلبة المتفوقين للدراسة الجامعية والعليا للخارج..وهذه سنه حميدة ورائعة تحققت بفعل تحريض الأخ القائد وعلى هذا النهج مكنت اللجنة الشعبية العامة كل قياداتها الإدارية من إيفاد أبنائهم غير المتفوقين أيضاً للدراسة في الخارج.. على حساب من يدرسون ومن يدفع نفقات الدراسة..؟

* ستصلكم الإجابة نقول أن العلاقات الاجتماعية وعبر الوظيفة والمنصب يمكن تمرير كل الأشياء التي كانت وراء بروز هذا الوجع الذي يلاحق ليبيا كدوله وشعب ونظام وتقدم وطموح وما يلاحق هذا النسيج الاجتماعي الليبي البديع من إساءة وتشويه واستغلال ومضاربه..!؟
* أبنائنا هم الوارثون لنّا
* الوارثون للمناصب القيادية
* الوارثون للمال والأملاك والجاه
* والوارثون للشهائد العلمية الرفيعة من الخارج
* وعلاقات اجتماعيه وعلى مستوى القبيله تبحث الآن في كيفية ثوريت سلطة الشعب لصالحهم ولصالح أبنائهم واستمرار لذات العبث وذات التسفيه للنهج والطموحات
* فالكتاب اقرأه لوحدك والأعلام جهاز نملكه والفكر ملك للإنسانية لسنا ملزمين به
* والقيم والثوابت نصنعها كما نشاء نحن وكما يريد الأهل والأصحاب .. فلا تغيب أيها المواطن الليبي الحر وتابع إعلامنا وأغانيه و بما يجعلك تندم على كل كلمة قلتها في حق سلطة الشعب عبر الإذاعة الليبية التي أكد مسيروها على رفضهم لهذا النهج والدعاية له أو التحريض على ممارسته.
* واللي يغيب يعلقولة صباطة
* فمن سيعلق صباط من...؟؟؟!!!
... مـــقــــــطــــع آخــــــــر..
* الثورة ..لنّا
* الثروة.. لنًا
* الأرض .. لنًا
* المنصب والمدير .. لنًا
* العمل الدبلوماسي والدراسة والتأهيل المهني والعلمي .. لنًا
* ومن الأخير معمر ..لنًا وأبنائه .. لنًا
* لم يستطيع أي منهم أن يعلن ويقول أن سلطة الشعب .. لنًا
* ولكن يمارسون ذلك خفية و بكولسة نفوذية يتمكنون من زرع ذواتهم وتمكينهم من تولي موقع الأخ الأمين بلا منازع وممنوع أن تنازع..فكل شيء...لنًا....؟؟؟!!!

وبعد أن أصبح كل شيء ...لنًا لم يتبقى ألا الهجرة والإقامة هناك في بلاد الصقيع يزرون الأهل كلما أرادوا مشاهدة المواطن الليبي الطيب والوفي لذلكم الفجر الأخضر وكيف هو متمسك بالقدر الذي قد يغير النفوس ويهدى عباده الـ "لنًا" وليعرفون أن الحليم إذا غضب قادر على إحالة الديناصور إلى فار جبان ..؟!
..قد يسأل قاري كريم منكم.. ماذا تقصد بلنًا هذه.. وهل هي واردة ضمن مقولات الكتاب الأخضر وأن الأخ القائد على علم بكل ما يدور وبما يفعله هولاء الأخوة لنا..؟!
أنه سؤال في الصميم كما يقال..
ولأنه كذلك ينبغي أن تكون الإجابة كذلك في الصميم..
ولان الحديث في الصميم يؤدي بصاحبه في أغلب الأحيان إلى مالا يحمد عقباه..!
سأقول واجرىء على الله أن الأخ القائد الإنسان الوحيد القادر أن يقول..قفوا عند باب سلطة الشعب واطلبوا المغفرة من الشعب وبلاش حكاية لنّا هذه التي جرفتنا إلى هيك واقع أحال سلطة الشعب ذاتها إلى غول قبيح الشكل رغم جماله وبهاء الصورة الحقيقية في فكر وأحلام وطموحات مبدعها.

بشير العربي
______________

* صباط = حداء


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home