Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 25 ديسمبر 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

هل ليبيا تنتظر من ابنائها نقل المعرفة أم وصف الناس خنازير

رد على المحترم الاستاذ الجليل على الذى قضى وقتا فى بريطانيا بأى صفة كان ليصف الناس بالخنازير.

السيد المحترم على إنما الأمم الأخلاق مابقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

السيد المحترم على مالذى يدفعك للكتابة بإسلوب غير إخلاقى بداية من عنوان مقالك الذى أخترت فيه وصف الناس بالخنازير وتقود نفسك البشرية التى كرمها الله والتى نحترمها نحن كبشر ولسانك الذى خلق ليكون ذاكرا الى الهبوط والتدنى فى الالفاظ والإخلاق . ان الدافع من الرد على ماكتبته وكتبه غيرك دون مراعاة للأخلاق فى هذا الموقع الذى لايخضع لأى ضوابط لادينية ولاغيرها هو ان نرتقى بأنفسنا ونحترم أنفسنا ونحترم الأخرين وأن نبتعد عن التشفى بقذف الناس ووصفهم بأشياء غير إخلاقية وان لانسكت على الظلم ولكن للرد على الظلم والتقصير توجد قواعد وتوجد أخلاق وتوجد أداب لايجوز أن نتخطاها مهما حصل.

السيد المحترم على هل من الأخلاق ان تصف شخصا ما وأيا كان بوصف خنزير أليس هذا عيبا؟ إذا كانت هناك نصائح تود تقديمها أو تقصير تود توضيحه فلماذا لاتتبع الطرق الرسمية وتقدم وجهة نظرك بكل شجاعة الى أصحاب الشأن أو على الأقل ألتزم الأدب فى كتاباتك. انت مشكلتك شخصية ونحن او على الاقل انا كطالب إهتمامى هو تشجيع الإيجابيات التى ألتمستها من خلال تعاملى كطالب سواء شئت ام أبيت. الشؤون الثقافية بلندن من ناحية تعاملها مع الطلبة ومن ناحية إشرافهم على الطلبة تعتبر الأفضل مقارنة بباقى الساحات ومقارنة بعدد الطلبة. هذه حقيقة تقبلها ام لا فهذا شئ يتعلق برؤيتك للأمور. الكل يتفق ان هناك بعض التقصير فى اى ادراة ولكن يجب ان نعترف بأن الامور الرئيسية التى تتعلق باللائحة التى تهم الطالب يتم إنجازها بشكل جيد على الرغم من وجود العديد من العيوب فى لائحة الإيفاد بالخارج.

الطريقة التى تتحدث بها وهو ان هناك تجاوز فى التصنيف وان هناك طلبة يدرسون فى جامعات دون التصنيف وتدعوننا لان ندقق فى ملفات الطلبة فهذا كلام غير منطقى ولا علاقة لى كطالب بان اذهب للتأكد من مزاعمك التى يمكن معرفة بطلانها من خلال عنوان مقالك. الذى أعرفه إن هناك نماذج عانت منهم ليبيا واعرفهم انا شخصيا حاولوا تغيير تخصصاتهم بما يناسب إمكانياتهم ولم يسمح لهم بذلك وكذلك هناك بعض الطلبة الذين قد يكونوا جيدين فى تخصصاتهم ولكن مستوى اللغة لم يمكنهم من الدراسة فى جامعات مصنفة ولم يسمح لهم مكتب الشؤون الثقافية بكسر هذا الحاجز. هذه الأشياء جعلتنا نحترم الأخوة بمكتب الشؤون الثقافية لان الموضوع موضوع مستقبل بلد ومستقبل أجيال فالمجازفة بعدم الحفاظ على هذه الثوابت سوف يكلفنا الكثير. لذلك لاتنزعج منى عندما أقول لك أننى ابارك المجهود الذى يقوم به الاخوة بمكتب الشؤون الثقافية وعلى رأسهم الدكتور المحترم سعد مناع. لاتنزعج أخى على فقد وصفناك انت الذى تصف الناس خنازير بالمحترم فما بالك بدكتور وخبير تعليمي محترم حقا وإخوة يعملون ليل نهار من أجل ان نتحصل نحن على شهائد وبلد ينتظرنا لنقل المعرفة لا أن نصف الناس بخنازير.

أرجوا إحترام بعضنا وإبداء الرأى بأدب وتقبل وجهة النظر المختلفة والرقى حتى لانجعل القارئ يتأثر بتدنى مستوى الاخلاق ويعتبرها هى السائدة فهذه الصفحة يكتب فيها ليبيين ويقرأها ليبيين والأفضل ان يكتب الليبيين بإحترام مع مراعاة الأخلاق وان يقرأو شئ محترم.

الهادى بشير


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home