Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإربعاء 25 أغسطس 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

فضيحة جديدة : رواتب المعلمين و المعلمات بمدرسة مانشستر
لماذا تم خصم جزءٍ منها و أين البقية؟

أمين اللجنة الشعبية العامة الذي لا حول له ولا قوة
امين اللجنة الشعبية للتعليم الذي يسعى جاهدا للبقاء في مركزه
أمين اللجنة الشعبية للرقابة الغارقة في الفساد
السفير الذي لا يهش و لا ينش
الخراء التعليمي القذافي العائد
الفرماطة وكالات الأنباء المتواجدين في شمال مانشستر

ما إن وطئت رجل الخراء التعليمي أرض مكتب العلاقات الثقافية حتى بدأ يعيث فيه فساداً ، قراراته لا بعد لها، يشرب من اذنيه ، يتخبط تخبط الذي مسه الجن ، تأثرنا بقراراته الرعنا كطلبة و تاثر أبناءنا وبناتنا من طريقة ادارته لقسم المدارس الذي عين على رأسه شخص اثبت الأيام أنه غير كفء ، عين مدراء مدارس امعات أتى بهم خصيصاً ليتغوط على رؤوسهم فيقولون له " زدنا سيدي".

مدراء ضعاف النفوس و الخبرة و المستوى التعليمي أثروا تأثيراً سلبياً على المستوى التعليمي لأطفال المدارس، فالراسبون ينجحون ، و التقديرات تمنح لأميين و الأباء و الأمهات يمنحون أبناءهم النجاح بتقديرات عالية، وهذا غير مهم للخراء التعليمي لأن جل اهتمامه صبه على المدارس كطوبوات لجمع الأموال.

ثلاثي اضواء مكتب العلاقات الثقافية ( الخراء التعليمي – المخبر أيمن – ياسو الخبير المالي) يعلمون علم اليقين كمية المبالغ التي تصل من أمانة التعليم ، فالرسوم الدراسية لتلاميذ المدارس تم تقديرها بألفين جنيه استرليني ، يتحايلون بتنقيص المبالغ المخصصة لرواتب المعلمين ، يخصمون مبالغ العطلات و يقصرون العام الدراسي لتوفير ما يمكن توفيره، سؤال يطرح نفسه : بعد الصرف و الخصم من الرواتب ، أين تذهب المبالغ المتبقية من حساب المدارس؟

بمناسبة الفضيحة الأخيرة التي حدثت في مدرسة مانشستر بخصوص عدم استلام المعلمين و المعلمات رواتبهم ، و البعض استلمها ناقصة ، أطلب من الخراء التعليمي العائد أن يجيب عن هذه الأسئلة :

ما هو تفسيرك لغياب مدير المدرسة الذي عينته و اختفى عن أنظار المطالبين و المطالبات بحقوقهم ؟

لماذا تم استقطاع مبالغ من رواتب المعلمين و المعلمات؟ و هل المبالغ المستقطعة تعود إلى خزانة الدولة أم أنها تختفي في حسابات خاصة؟

إذا كان الإستقطاع حدث لأنه ليس لديكم المبالغ، أو أن ليبيا دولة فقيرة لا موارد طبيعية فيها ، لماذا تم استقطاع رواتب بعض المعلميين و دون غيرهم؟

ماذا سيحدث لرواتب المعلمات اللواتي سافرن إلى ليبيا و لم يتقاضين رواتبهن؟

اطلع المعلمون و المعلمات على الرسالة التي وقع فيها المخبر أيمن فيها بصفته رئيس قسم المدارس ، هل تأخير الرواتب أو إنقاصها سببه المحضر أيمن ؟ أم أن فترة العام التي يجب أن تمر لاستحقاق الفائدة عن الأموال المستثمرة في بنوك لم تنقضي بعد؟

هذه الأيام نعيش أيام شهر رمضان الكريم ، الناس في حاجة لرواتبهم ، أزلامك لم يسددو الرواتب وأخبروا المعلمات بأنها ناقصة ، ولا يعلمون شيئاً ، المعلمات طالبن برسالة تفيد بأن الرواتب ناقصة ليتصلوا بجلالتكم ، لكن الصبي الذي عينته حديثاً قال لهم " أوامر من فوق لا دخل بالموضوع".

حتما ستاكل على رأسك وراس من عينوك خراءاً تعليمياً دعاءاً تنوء به العصبة أولي القوة ، و ستجني ثماره حالاً بإذن الله.

ما فعله الخراء التعليمي له مردود سيء على الجالية كلها ، الواضح أن الخراء العائد كونه قذافي يستطيع أن يفعل ما يشاء، قرارات متخبطة ، عجرفة على الفاضي، لهف للمال العام ، لا يحاسبه أحد، لأنه فوق القانون و المحاسبة ، فهل ستقنعون أبناء الجالية المقيمين بانشاء بيت ليبيا الذي سيجمع الليبيين أخوة متساوون أمام القانون ؟ الإنطباع الذي يعطيه الخراء التعليمي العائد هو أن بيت ليبيا سيكون بيتاً يهيمن عليه الفاسدون القبليون الذين سيعينهم الخراء التعليي القذافي العائد.

اقول لأبناء الجالية الليبية انتبهوا و أنظروا كيف يعامل أبناء وطنكم و يحرمون من حقوقهم ، هؤلاء طلاب منهم من كان في مواقع مهمة في الدولة ولهم اقاربهم في ليبيا ، و الرواتب هي لمعلمين و معلمات عملوا لفترة عام دراسي كامل تحملوا فيها ما لا يستطيع انسان تحمله ، فكيف تتصورون أن يتم التعامل معكم إذا دخلتم في بيت الطاعة ( بيت ليبيا) و عين على رؤوسك قذافي عائد إسمه سعد مناع. اشرف لكم ، و اشرف لأولادكم أن لا تدخلوا في بيت الطاعة هذا ، فالثور الأبيض تم ذبحه فماذا تنتظرون؟

أختم بالقول بأني وضعت صفات الأمناء في البداية لأذكر كل ليبي و ليبية بنكبتهم في حكم فاسد لا يضع فوق رؤوسهم إلا الفاسدين، فالخراء التعليمي العائد قذافي يرتع في الفساد الإداري و المالي ، الفرماطة كتاب التقارير ( في شمال مانشستر) لا يكتبون عنه بل يدافعون عنه تحت أسماء ( ولي أمر) و يرسلون نسخة له ، المسؤولون باعوا ضمائرهم و شرفهم لقاء مناصب زائلة ، لا يستطيعون فعل شيء لأنهم ببساطة لا يخدمون وطنهم وإنما يخدمون نظاماً فاسداً.

س حنيش


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home