Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 24 نوفمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

الطلبة بالساحة البريطانية بين الخبرة والتخابر

الأخ المحترم/ أمين اللجنة الشعبية العامة
الأخ المحترم/ أمين اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي
إلي من يهمه الأمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن الطلبة الدارسين بالساحة البريطانية والتي تم إيقاف دفع رسومهم الدراسية عن السنوات الماضية 2007/2008 و 2008/2009 من قبل الخبير الثقافي بالساحة. بحجة واهية وهي انه اتفق مع الجامعات البريطانية عند إرسالها الرسوم الدراسية إن ترفق تلك الرسوم بتقرير أكاديمي علي الطالب وهذا من اختصاص الأقسام العلمية وليس قسم التسجيل.

وعند مخاطبتنا القسم المالي بالجامعة كلا حسب الجامعة الدارس بها وبشكل شخصي تبين لنا أن الجامعات قامت بالفعل بإرسال الفواتير بقيمة الرسوم الدراسية إلي الأخ الخبير أكثر من مرة. وعند مراسلتنا للأخ الخبير لم يقم بالرد هو أو أين من موظفيه المكلفين بالإشراف كلا حسب تخصصه علي استفساراتنا حول عدم التزامه بتسديد الرسوم الدراسية. مع العلم بان الأخ الخبير اتخذ جملة من الإجراءات المهمة للحد من التواصل المباشر معه أو أين من المشرفين الأخريين.

من بين هذه الإجراءات والتي سبق أن نوقشت مع الأخ الخبير في عدة اجتماعات معه ووعد بأنه سيقوم بإيجاد وسيلة للاتصال المباشر به وبالموظفين التابعين له:

أولا: إيقاف جميع التعاملات مع المكتب الثقافي إلا من خلال المراسلة عبر المنظومة علي شبكة المعلومات الدولية وكأن هذه المنظومة مارد المصباح أو المراسلة بالبريد. مما ترتب علي هذا الإجراء تأخر أو بالأحرى عدم الرد علي هذه المراسلات والتي تتعلق بالأمور الحساسة بالنسبة للطالب.

ثانيا: إيقاف التعامل بالهاتف مع المكتب الثقافي و طباعة رقم هاتف وهمي واسميه وهمي لان هذا الهاتف غير مستخدم ولا يوجد شخص مكلف بالرد علي هذا الهاتف. مما ترتب عليه عدم قدرة الطلبة أو الجامعات من الاتصال المباشر مع المكتب لحل المشاكل العالقة.

ثالثا: قيام الإخوة بالمكتب الثقافي بالرد عندما يقومون بالرد علي بعض المراسلات بكلمة أو كلمتين مثل (سنحاول- أين قرارك -هل أرسلت أوراقك- إجراء غير ممكن-.......) دون ذكر حتى كلمة السلام عليكم أو توضيح الأسباب وما هي الآلية التي يمكن أن يتبعها الطالب. مع العلم بان الخبير يتشدق بان بعض الطلبة يقوم بإرسال مراسلات لا تتماشي مع المراسلات الرسمية فأين موظفيك من هذا وأين أنت من هذا.

رابعا: عدم مقابلة الأخ الخبير مراسلي الجامعات وذلك للتهرب من المسؤولية وإعطائه تعليمات إلي موظفيه بصرف المراسلين بحجة أن لديه اجتماع أو انه غير متواجد أو انه مشغول إلي أخره. وهذا ما أكدته لنا الجامعات عند إرسالها مراسلين إلي المكتب الثقافي. وقالوا لنا إذا قمتم بالذهاب إلي المكتب سوف يطردونكم كما طردونا فلا تحاولوا لأنهم لنا يقابلوكم. وبالفعل قام مجموعة علي حسب علمي بزيارة الخبير الثقافي في لندن ولكنه قام باستقبالهم ووعدهم بأنه سيقوم بحل هذه المشكلة بدفع الرسوم ولكنه كان يبطن مالا يعلن, فلم يقم إلي هذا اليوم بدفع الرسوم.

الغريب في الأمر إن الخبير قام بدفع الرسوم الدراسية لبعض الطلبة لحل مشكلتهم مع جامعاتهم وهؤلاء من ذوي النفوذ أو القربى ولم يقم بدفعها لآخرين مع العلم بأنهم جميعا يعانون من نفس المشكلة. هذه المشاكل متمثلة في:

-عدم قدرة الطلبة من استخدام التسهيلات الجامعية و المعامل.

-عدم قدرة الطلبة من تجديد قيدهم مما يترتب عليه إيقاف الطلبة من تجديد بطاقاتهم الجامعية وبالتالي عدم قدرتهم من استخدام المصادر العلمية التي توفرها الجامعة أو إصدار رسائل تفيد بان الطالب من ضمن الطلبة الدارسين في الجامعة والتي تمنع الطلبة من التسجيل حتى في أقسام الشرطة ومرافق الرعاية الصحية و تجديد إقامتهم وبطاقات التنقل عبر القطارات أو الحافلات التي تمنح تخفيضات تعين الطلبة علي تكاليف المعيشة وغيرها كثير.

عليه ونتيجة لعدم قدرتنا بعدما أخذنا وعدا من الأخ الخبير بحل هذه المشكلة وعدم التزامه بما وعد فنأمل منكم التدخل السريع لحل هذه المشكلة والعالقة منذ بداية شهر هانيبال 2009 إلي حد هذا التاريخ. فنعلم بأنكم احرص علي المصلحة العامة ولكم بعد نظر أكثر منا ومن خبيرنا الثقافي.

ولكم منا جزيل الشكر والعرفان وأدامكم الله ذخرا لهذا الوطن المعطى .

أبنائكم الدارسون بالساحة البريطانية


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home