Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الاثنين 24 مايو 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

وقائع محددة وخطيرة للغاية قام بها الأخ سليمان الشحومي
رئيس لجنة إدارة سوق الأوراق المالية الليبي

لماذا لا يتخذ د/البغدادي المحمودي إجراءات حاسمة ضد رئيس لجنة إدارة سوق الأوراق المالية الليبي الأخ /سليمان الشحومي والذي إرتبط إسمه بالدكتور البغدادي حيث يدعي أنه أحد أصحاب الحظوة لدي الدكتور البغدادي الذي سانده كما يقول في صراعه مع أمين اللجنة الشعبية العامة للاقتصاد و التجارة السابق د/ العيساوي وفيما يلي وقائع محددة و خطيرة للغاية قام بها الأخ /سليمان الشحومي تخضع للعقوبات الواردة بالقانون قانون رقم (11) لسنة1378و.ر 2010 بشأن سوق المال و من اليسير التحقق من حدوث التلاعب عبر:

1. مراجعة عمليات البيع والشراء الخاصة بسهم سوق الأوراق المالية الليبي و لا يحتاج الأمر أكثر من ساعة.

2. مشاهدة شريط حلقة برنامج مؤشرات والتي كان ضيفها د/ نوري بريون ومقارنة أحجام التداول على سهم السوق قبل الحلقة وبعد الحلقة.

في حلقة من حلقات برنامج مؤشرات أواخر العام 2009 قال د/ نوري بريون أن سعر سهم سوق الأوراق المالية الليبي المنخفض وحجم التداول الضعيف هو إنعكاس لسوء الإدارة وأن الادارة غير رشيدة ولا تضبط الإنفاق ولا تحقق الأرباح متحدثاً بإسهاب عن مساوئ إدارة السوق.

في اليوم التالي لإذاعة البرنامج قام الأخ /سليمان الشحومي والذي أصابه ذعر شديد مما جاء في البرنامج بالتصرفات التالية مستهدفاً رفع سعر السهم بشكل غير قانوني:

1. أصدر تعليمات مشددة إلى شركات الوساطة مستخدماً سلطته التي كفلها له القانون لشراء 10000 سهم بحد أدنى لكل شركة وساطة باسمها من أسهم سوق الأوراق المالية الليبي مخالفا قواعد عمل السوق حيث أن شركات الوساطة لا تستطيع شراء أسهم لحسابها الخاص إلا بعد الحصول على ترخيص شراء وبيع الأوراق المالية لحسابها الخاص و مستخدماً حجة عجيبة غريبة مفادها أن شركات الوساطة أعضاء في سوق الأوراق المالية الليبي ويجب أن تشتري أسهما في سوق الأوراق المالية الليبي مع أن شركات الوساطة أعضاء في سوق الأوراق المالية الليبي منذ إنشائه فلماذا لم تشتري شركات الوساطة أسهما منذ قبول عضويتها إذا كان هذا واجبا كما يقول وليس بعد مرور عامين على كونها أعضاء في سوق الأوراق المالية الليبي.

2. استخدم الأخ /سليمان الشحومي صندوق ضمان التسويات إحدى آليات عمل سوق الأوراق المالية الليبي المناط بها ضمان إتمام كافة عمليات التداول لبيع سهم سوق الأوراق المالية الليبي التي يمتلكها الصندوق علما أن شراء صندوق ضمان التسويات من الأساس لأسهم في سوق الأوراق المالية الليبي هو مخالفة لقواعد الإدارة الرشيدة و لقواعد الحوكمة.

3. رفع الأخ /سليمان الشحومي سعر السهم وكان ذلك بشكل تدريجي حتى لا يلفت الأنظار عبر أحجام تداول مصطنعة مبنية على عروض و طلبات غير حقيقية.

4. في بعض الأيام تم إجبار منفذي شركات الوساطة على إلغاء أوامر البيع و الشراء من المنظومة بعد إدخالها حتى يتم التحكم في السعر.

5. قام سوق الأوراق المالية الليبي بالعمل كوسيط في العديد من العمليات حيث كان يريد إخفاء عمليات البيع التي يقوم بها صندوق ضمان التسويات.

6. حيث جاء إسم سوق الأوراق المالية الليبي في جدول الوسطاء المنشور في أكثر من عدد من جريدة المؤشر التي يصدرها السوق دون حياء أو خجل فحاد سوق الأوراق المالية الليبي عن الدور المناط به من رقابة وتنظيم وشفافية وإدارة رشيدة وانزلق إلى القيام بأدوار الوسطاء.

على د/ البغدادي اتخاذ القرار الذي تمليه مصلحة المواطنين المتطلعين إلى غد أفضل وإلى سوق أوراق مالية يمثل ضمانة للمحرومين من الثروة في مستوى معيشة أفضل من خلال تطبيق قواعد الإدارة الرشيدة و قواعد الحوكمة.

محمد


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home