Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأربعاء 24 يونيو 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

دعوه لتبني فكره البرنامج الوطني
لإسترداد وتوطين الخبرات الليبية

عوده رأس المال البشري الليبي

المقصود بالخبرات والعقول المهاجرة

ليس المقصود بالعقول المهاجرة حملة شهادة الدكتوراه والماجستير أو ممن يحملون الشهادات الجامعية العليا أو الدبلوم فقط، وإنما نقصد بذلك كل كفاءة وخبرة في المجالات الإنسانية والعلمية والتجارية. فهناك خبراء يحملون شهادة البكالوريوس مثلا لكنهم من ذوي الخبرات أو التخصصات النادرة ويمكن اعتبارهم من العقول المهاجرة ونستطيع القول أن الأشخاص الذين يعملون بعقولهم وأثبتوا كفاءتهم حتى صارت لهم خبرات علمية أو أكاديمية أو فنية أو تجارية يمكن اعتبارهم من العقول المهاجرة من ليبيا. بل نعتقد أن كل ليبي غادر الوطن هو عقل وطاقة وقوة لا يمكن مبدئيا أن يستغني عنها.

فئة الأطباء مثلا: هناك أكثر من ألفي طبيب ليبي يعملون فى المهجر، وجلهم من الأطباء المهرة المتفوقين. ويوجد منهم فى بريطانيا وحدها حوالي ألف طبيب بينما تجلب وتوظف الدولة اليوم أطباء ذوي كفاءات ومستويات مهنية متواضعة مقارنتا بهم.

العقول الليبية المهاجرة فى مجالات أخرى كثيرة أيضا ومنهم مهندسون فى مجال تقنية المعلومات، واداريون واعلاميون ورجال أعمال وكتاب ومفكرون ايضا.

أهم عوامل التنمية الاقتصادية

يقول ”الفرد مارشال“ إن العنصر البشري من أهم عوامل التنمية الاقتصادية وهو ما يدعوه برأس المال البشري. لذلك فان هجرة الكفاءات والمهارات، إنما تنقل من الدول النامية رأس مالها البشري الذي كان يجب أن يساهم في عملية التنمية الشاملة.

أسباب الهجرة

من اهم اسباب هجرة العقول والخبرات الليبية إلى الخارج هي:
تهميش الخبرات والكفاءات والاختصاصين من خلال القمع الإداري الذي يمارسه بعض البيروقراطيين بسبب تخوفهم من الخبرة القادمة والمستوطنة وتأثيرها على مصالحهم الشخصية.
ضعف الاهتمام بالبحوث والدراسات العلمية التي تعتبر غذاء للاختصاصيين والخبراء في تحفيزهم للاستمرار بتحسين أساليب العمل والإنتاج وتطويره.
التخلف الناتج عن نقص التسهيلات العلمية الكافية (مختبرات، مكتبات، معدات).
عدم العمل بمبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب الامر الذي أدى إلى الشعور بالاحباط والاستياء.
عدم احترام القدرات العلمية والفنية والكفاءات التي ترغب صادقة في خدمة وطنها وتنمية خبراته، وخاصة زملاء المهنة. المعاملة المالية والمعيشية المتدنية.

النتائج السلبية لهجرة الكفاءات

تُعَدُّ هجرة الكفاءات خسارة كبيرة، وذلك لكونها:
هدراً للإمكانات الوطنية على الصعيد العلمي والاقتصادي والتربوي والمجتمعي.
نزيفاً لقدرات البلد وعائقاً لاستكمال تحقيق صحوتها العلمية.
تعبيراً عن النقل العكسي للتكنولوجيا بذهاب طاقات وكفاءات وخبرات تعزز مكانة جهات أخرى منافسة.
مضرةً فادحة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، والذي هو العمود الفقري لكل تقدم في المجتمع.

الهجرة تلحق الضرر بالاقتصاد الوطني
نزيف الطاقات البشرية الفاعلة.
ضعف القدرة على المنافسة العالمية.
إضعاف قوى التنمية في المجتمع.

إحصائيات لعدد الليبيين في المهجر

يقدر عدد الليبين فى المهجر اليوم بنحو مائة ألف موزعون على أمريكا وكندا وأوروبا، وخاصة بريطانيا حيث يوجد أكبر تجمع الجالية الليبية في الخارج الذي يقدر عددهم بحوالي عشرين ألفا بالاضافة إلى انتقال بعضهم لدول الخليج العربية. ويلاحظ أن هؤلاء أغلبيتهم الساحقة من الشريحة المتعلمة، وأن نسبة كبيرة منهم من حملة الشهادات الجامعية والمؤهلات العليا.

أمثله على بعض الخبراء والبحاث الليبين

البروفسور/ مصطفى أبوشاقور الباحث والخبير الليبي فى مجال استخدام أشعة الليزر فى تقنية الإتصالات فى جامعة نيويورك بأمريكا. وقد اختارته هذه الجامعة مؤخرا مديرا مؤسسا لبرنامج أبحاث ودراسات دكتوراة اسمه "تقنيات المستقبل". وهذا البرنامج هو الأول من نوعه فى أمريكا ليبحث فى ويطور تقنيات جديدة قد نتعرف عليها فى المستقبل. وقد تم اختيار هذا العالم والباحث العربي الليبي للإشراف عليه.

البروفسور/ عثمان البصير الأستاذ الجامعي والباحث الليبي فى جامعة واترلوو بكندا، يعد من المتفوقين عالميا فى تخصص "المنظومات الذكية" التى تستخدم فى مجالات شتى منها المواصلات والإتصالات. وقد قامت عدة مؤسسات اعلامية وأكاديمية كندية بالتعريف والإشادة به.

بهاء الدين المبروك : وهو يعمل حاليا كأنجح مدير ومستشار مبيعات مع شركة "فودافون" فى نيوزيلندا. وقد تخرج من جامعة "الفاتح" مصراته فى مادة الأدب الإنجليزى عام 1989 تم حصل على شهادة البكالوريوس فى إدارة الأعمال من جامعة "فكتوريا" بمقاطعة ويلنغتون فى نيوزيلندا عام 2000. وتعتبر شركة "فودافون نيوزيلندا" بهاء الدين المبروك من أنجح مدرائها وتوفر له كل الحوافز والمكافآت المعنوية والمادية من أجل أن يستمر فى العمل معها.

الدكتورة آمنة محمد الشيبانى : وهى طبيبة أطفال فى تخصص الأسنان بمدينة بورتلاند بولاية أوريجون بشمال غرب أمريكا. والدكتورة أمنة الشيبانى حصلت على شهادة الماجستير فى تخصصها، وهى تعمل فى خمس مستشفيات فى الولاية التى تقيم فيها، وتجرى عمليات جراحية لأطفال فى كل هذه المستشفيات الخمس.
وتعتبر الدكتورة أمنة الشيبانى من الطبيبات الليبيات المتفوقات فى مجالهن. وهى بحق محل فخر وإعتزاز لزوجها وأسرتها ولكل أبناء وطنها .

هدى على أبوزيد : تخرجت من جامعة مانشستر العريقة فى مجال الدراسات الشرقية والإعلام. عملت كمخرجة برامج فى محطة تليفزيون الـ BBC البريطانية. وتعمل الأن كمخرجة ومنتجة برامج مع فضائيات مثل الـmbc والجزيرة.

المعالجات والمقترحات

تحسين مستوى الدخل وزيادة المرتبات، وتحسين ظروف العمل.
إشاعة جو من الاحترام والتقدير للعلماء والمبدعين .
إنشاء مؤسسات علمية مجهزة تجهيزا جيدا.
تشجيع الطباعة والنشر على الصعيد المحلي، وتسهيل وتشجيع نشر الإنتاج العلمي.
إنشاء مراكز بحوث وطنية للعلماء والمتفوقين.
توفير الفرص لمتابعة أحدث التطورات في البحث العلمي(الدورات، المؤتمرات، المكتبات(
تطوير النظام التعليمي بحيث يتجاوب مع الاحتياجات الوطنية.
الحفاظ على الكوادر العلمية بدرجة كافية بخلق صلات للدراسين في الخارج.
إعطاء فرص للعلماء الليبيين لتقلد المناصب والإمكان التى تحتاج الى خبرة ومعرفة علمية كالأمانات والمراكز والجامعات والمؤسسات والمستشفيات.
إنشاء مشروع وطني لاسترداد وتوطين الخبرات الليبية.
توطين التقنية ونقل المعرفة من الدول المتقدمة صناعيا الى ليبيا

لمحة مختصرة حول قرار اللجنة الشعبية العامة رقم 3 لسنة 2007 بإنشاء مجلس التطوير الاقتصادي

مادة 5

يتولى المجلس تقديم المقترحات السياسات والاستراتجيات التنفيذية بما يلي حاجات الاقتصاد الليبي ويقوم بتقديم المبادرات التي من شانها تحقيق التوظيف الأمثل لكل الموارد البشرية والمادية.
تأسيس مراكز استشارية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الجديدة
اقتراح الحوافز المادية والمعنوية لتشجيع وتحفيز الابتكار والإبداع لدى أصحاب المشاريع الليبيين
وضع آلية لتمكين القطاع الأهلي من تقديم استشاراته بهدف المشاركة في برامج التطوير الاقتصادي الأساسية.
تنمية الموارد البشرية الليبية بغرض تعزيز كفاءة أدائها ولتحقيق ذلك للمجلس القيام بمايلي:
تأسيس معهد لتدريب القيادات الإدارية و الاقتصادية بهدف تكوين كوادر كفؤة منها.
إنشاء قاعدة بيانات للموارد البشرية للخبرات الليبية المؤهلة في الداخل والخارج والاستعانة بهم وربطهم بمسيرة التنمية في ليبيا.
تسهيل الاتصال بالخبراء الدوليين وبيوت الخبرة والمؤسسات العالمية وربط الصلة فيما بينهم وبين القطاعين العام والأهلي. رسم الخطط و البرامج اللازمة للاستفادة المثلى من الخبرات و التقنية ورؤوس الأموال على المستوى الدولي ويقوم المجلس في سبيل تحقيق ذلك بما يلي.
إعداد برامج وحملات إعلامية بهدف خلق بيئة جاذبة لاقتصاد الليبي في الخارج لتشجيع واستقطاب الاستثمارات الأجنبية ونقل لتقنية و الخبرات الى الداخل.

مادة 11

تكون للمجلس لجنة استشارية دولية تتكون من أعضاء لا يزيد عددهم على اثني عشر عضوا بعينهم رئيس المجلس ويكون مدير عام لمجلس مقررا لها.
ويراعي في أعضاء اللجنة الاستشارية الدولية أن يكونوا من الشخصيات المشهود لها دوليا بالخبرة الطويلة وبالكفاءة في مجالات التطوير الأقتصادى والاجتماعي.
وتجتمع اللجنة الاستشارية الدولية بكامل او ببعض أعضائها حسب طبيعة العمل المطلوب كل ثلاثة أشهر على الأقل.

فكرة البرنامج الوطني لاسترداد وتوطين الخبرات الليبية

اعداد مهندس محمد عطية محمد سليمان العبيدي
مدير موقع الاستثمارات الليبيه
http:www.libyaninvestment.com

________________________________________________

ملاحظه :- جزاء كبير من المعلومات قمت بتجميعها من مواقع مختلفه ( نأمل المسامحه من اصحابها) .


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home