Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأربعاء 24 يونيو 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

يجب تجويع القطط السمان للتخلص من الجرذان

اليكم هذان التقريران القريبان من الصواب
صحيفة الجريدة الكويتية/علي الشوكي: أكد شهود عيان ومصريون وليبيون يتنقلون ما بين الحدود المصرية-الليبية أمس، صحة التقارير التي أفادت بأن مرض الطاعون الذي ظهر في منطقة طبرق الليبية هو نتاج تسرب جراثيم المرض من مصنع ليبي مغلق للأسلحة البيولوجية والكيماوية.
وقالت مصادر مصرية-ليبية متطابقة من القبائل المتنقلة بين الدولتين إن المصنع المغلق يقع على بعد 2 كم فقط من المنطقة التي ظهر بها الطاعون، وانه تحت سطح الأرض أسفل قاعدة عسكرية ليبية اسمها «قاعدة العدم».
يذكر أن مرض الطاعون قد ظهر منذ 4 أيام في منطقة الطرشة جنوب مدينة طبرق القريبة من الحدود الليبية-المصرية.
وقامت ليبيا بإخطار منظمة «الصحة العالمية» رسمياً، وأعلن خبير الأمراض الطارئة في مكتب منظمة الصحة في القاهرة جون جيور أن المنظمة ستسارع بإرسال وفد إلى ليبيا للتدقيق في ظروف ظهور المرض وانتشاره، مؤكداً أن ليبيا أبلغت عن 18 إصابة ووفاة حالة واحدة فقط.
وكان مدير مستشفى الجمهورية في مدينة بنغازي الليبية عبدالفتاح زايد أكد أمس أنه تمت السيطرة تماماً على مرض الطاعون، الذي اعتبره «مجرّد تسمم بكتيري». وأشار زايد إلى أن هذا النوع من التسمّم البكتيري لا ينتقل من إنسان إلى إنسان، وأعراضه تتمثل في ارتفاع الحرارة وانخفاض في الضغط.
اما نقلا عن صحيفة اليوم السابع المصرية/جاكلين منير: أكد الدكتور علاء عبد المجيد، مدير مستشفى مركز سموحة الطبى، أن حالة المريض الليبى فضيل محمد مختار، عامل بناء من طبرق الليبية، ليس لها علاقة بمرض الطاعون، وإنما الإصابة جاءت بسبب نوع من البكتيريا يسمى "كليبسومينيا"، التى تسببت فى إصابته بتسمم فى الدم، وفشل تام فى كل أجهزة الجسم، طبقا لما جاء بنتيجة التحاليل التى أجريت له بالمستشفى. وأشار عبد المجيد إلى أن المريض جاء إلى المستشفى فى حالة سيئة جدا وغيبوبة تامة، رجح عبد المجيد سببها إلى إصابة المريض بفشل فى جهازه التنفسى، ولم يتلق العلاج الكافى، مثل تناول نوع معين من المضادات الحيوية والأكسجين الكافى مما تسبب فى إصابته بهذا النوع من البكتيريا، حيث ظل المريض بمستشفى آخر بليبيا لمدة أسبوع قبل انتقاله إلى الإسكندرية بعد أن ساءت حالته. وأكد عبد المجيد أن المريض فى حالة مستقرة الآن وسيخرج من المستشفى خلال اليومين القادمين بعد تحسن حالته، نافيا إصابته بمرض الطاعون، مشيرا إلى أن وزارة الصحة قد قامت بتشكيل لجنة لأخذ عينات من المستشفى وفريق طبى وجهاز التنفس الصناعى الذى استخدمه المريض وتم الكشف عنها بالمعامل المركزية بالقاهرة وجاءت جميعها سلبية. من جهة أخرى أكد الدكتور حازم رشاد، أستاذ المسالك البولية بمستشفى مركز سموحة الطبى، أن الشائعات تناقلت بسبب أهل المريض الذين حضروا لزيارته حامدين الله على شفائه بعد اعتقادهم بأنه مصاب بالطاعون، بعد إصابة صديقين له بليبيا بالمرض، والذين توفوا على الفور .

اذا تقرير المركز الطبي اقصد المقلب الطبي غير صحيح والصحيح ان الطاعون الليبي سببه تسرب من مصنع سري للأسلحة البيولوجية التي ادلت الى موت جندين وقطيع من الحيوانات التى ترتع بحوار المعسكر واصابة عائلة كاملة بالتسمم بهذا النوع من البكتيريا --علما بان هذه العائلة تسكن قريبا من المعسكر .

مواطن ليبي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home