Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأربعاء 24 يونيو 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

تصوير مذهب السلف عند ابن تيمية

ربنا اتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من امرنا رشدا
السلام عليكم ورحمة الله
اولا- نورد الاسم الكامل لابن تيمية حتى يعرفه مريديه وكذلك معارضيه هو احمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله ابن ابي القلسم الخضر النميري الحراني الدمشقي ابو العباس تقي الدين ابن تيمية .
ابن تيمية الذي اختلف الباحثون في امره وتفرقوا في شانه فهو في نظر البعض الامام وشيخ الاسلام كثير البحث في فنون الحكمة فصيح اللسان قلمه ولسانه متقاربان ناظر العلماء وبرع في العلم والتفسير والفقهه والاصول وافتى ودرس وهو دون العشرين هو الفقيه المحدث المقيم للسنه المحارب للبدعة السلفي في المذهب فهو الجدير بان تضفى عليه صفات المصلحين ونعوت المجددين وسمات المجتهدين ومن عارضه فهو في حزب الشيطان .
وهو في نظر البعض هو الضال المبدع المنحرف الزائغ عن الدين المشوش على عقائد المسلمين.
والمقصود من هذا المقال هو راي ابن تيميه فيما يتعلق بالعقيدة و خصوصا ايات الصفات واحاديثها ومن قبل قالوا اعرف الرجال بالحق ولا تعرف الحق بالرجال.

ثانيا- تصوير مذهب السلف عند غير ابن تيميه في الايات والاحاديث المتعلقة بصفات الله تعالى .

راي الفخر الرازي في كتابه(اساس التقديس) حاصل هذا المذهب ان هذه المتشابهات يجب القطع فيها بان مراد الله تعالى منها شئ غير ظواهره .
ثم يجب تفويض معناها الي الله تعالى ولايجوز الخوض في تفسيرها.

راي الائمة

العز بن عبد السلام ويحيى بن معاذ الرازي والشبلي والامام احمد ابن حنبل والامام الشافعي والامام ابن حنيفة والامام مالك.
في كتاب زبد خلاصة التصوف المسمى بحل الرموزللامام العز بن عبد السلام ص 48,47 قال :
وسر هذا الرمز يظهر من سوال فرعون لموسى عليه السلام حين قال له موسى"اني رسول رب العالمين"فساله فرعون وما رب العالمين فقال موسى"رب السموات والارض وما بينهما ان كنتم موقنين"وهذا الجواب يسمى جواب العدول لانه عدل فيه عن مطابقة السؤال لان فرعون سال عن ماهية الله سبحانه واجاب موسى عن قدرته وصفاته فجادله حين خلط في سواله وسوال عما لايمكن ادراكه فجاز له ان يعدل عن سؤاله.
وقد سئل يحيى بن معاذ الرازي.
فقيل له اخبرنا عن الله تعالى فقال: اله واحد,فقيل: كيف هو ؟ فقال :اله قادر ،فقيل اين هو؟ فقال بالمرصاد،فقال السائل لم اسالك عن هذا،فقال:ما كان غير هذا صف المخلوقين فأما صفة الخالق فالذي اخبرت عنه.
وسئل الشبلي:عن قوله"الرحمن على العرش استوى" فقال:الرحمن لم يزل والعرش محدث فالعرش بالرحمن استوى.
وسئل الامام احمد بن حنبل عن الاستواء.
فقال:استوى كما اخبر لا كما يخطر ببال البشر.
وسئل الامام الشافعي.
فقال:امنت بلا تشبيه وصدقت بلاتمثيل،واتهمت نفسي في الادراك وامسكت عن الخوض فيه كل الامساك.
وقال ابو حنيفه:من قال لا اعرف الله في السماء هو ام في الارضهو فقد كفر لان هذا يوهم ان لله مكانا ومن توهم ان لله مكانا فهوا مشبه.
وسئل الامام مالك عن الاستواء؟.
فقال:الاستواء معلوم والكيف غير(معقول)والايمان به واجب والسوال عنه بدعة .

ثالثا- تصوير مذهب السلف عند بن تيمية.
قال ابن تيميه في المجلد الخامس من فتاويه ص 126.
ان مذهب السلف اجراؤها على ظاهرها مع نفي الكيفية والتشبيه عنها.
وقال في شرح العقيدة الاصفهانيه ص48.
فالذي اتفق عليه سلف الامه وائمتها ان يوصف الله بما وصفبه نفسه وبما وصفه به رسوله من غير تحريف ولاتعطيل ومن غير تكييف ولاتمثيل.
ثم يورد مثالا يوضح فيه رايه في نفس المرجع السابق ص126.
وقال الشيخ النيسابوري الملقب بشيخ الاسلام في رسالته المشهورة في السنه.
قال :ويثبت اهل الحديث نزول الرب في كل ليله الي السماء الدنيا من غير تشبيه له بنزول المخلوقين ولاتمثيل ولاتكييف،بل يثبتون له ما اثبته رسول الله صلى الله عليه وسلم وينتهون فيه اليه ويمر الخبر الصحيح الوارد بذكره على ظاهره ويكلون علمه الي الله تعالى وكذلك يثبتون ما انزل الله في كتابه من ذكر المجئ والاتيان في ظلل من الغمام والملائكة فابن تيميه قد خالف غيره ممن سبق ذكرهم في تصوير مذهب السلف حيث قال بظاهر النصوص ثم تناقض مع نفسه فقال:اجراؤها على ظاهرها مع نفي الكيفيه والتشبيه عنها.
اما غيره فقال:ان الظاهر الموهم للتشبيه غير مراد ثم تفويض المعنى بعد ذلك الي الله تعالى .
والي تكملة نسال الله تعالى ان يحفظنا من عثرات الطباعة وانحراف الفكر وزلات العمل .

مجدي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home