Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 24 فبراير 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

الطلبة الليبيون بالساحه الاستراليه في اعتصام مدة اربعة ايام في السفارة الليبية

الاخوة الاعزاء فى الساحة البريطانية والساحات الاخرى

خلال الاسابيع السابقة رد اخوتكم فى الساحة الاسترالية على العبث الذى يقوم به امين التعليم الحالى الدكتور عقيل و المتمثل فى قطع المنحة الدراسية عن الطلبة الذين بلغوا المراحل النهائية لدراستهم و ذلك من خلال عدم البث فى طلبات التمديد التى تقدموا بها لامانة التعليم ، بالرغم من حقهم و حسب لائحة الدراسة فى الخارج الحصول على تمديد لمدة ثمانية اشهر اذا لم يتمكنوا من اكمال دراستهم.و كرد على هذا القرار قرر الطلبة الليبيون فى استراليا عقد مؤتمر لهم و اتخذوا قرارا بالاعتصام فى المكتب الشعبى الليبي فى استراليا الى ان تتم الاستجابة لمطالبهم و يتوقف امين التعليم عن هذا العبث بمصائر المواطنين الليبين فى الخارج او يجد صاحب عقل يزجره.

ان ما قام به الطلبه فى استراليا هو نموذج يجب ان يحتذى حقا ، خاصة و ان هناك اكثر من 100 طالب فى بريطانيا وحدها يعيشون الان بدون منحة و هذا الرقم فى تزايد مستمر، اننى ادعو الطلبة فى الساحة البريطانية و الساحات الاخرى لعقد اجتماعات طارئة فى تجمعاتهم المختلفة و اتخاذ قرار بالاعتصام فى المكاتب الشعبية الليبية الى ان يتم اتخاذ قرار بشان طلبات التمديد التى تقدموا بها.

و فيما يلى نص القرار الذى قرره مؤتمر الطالبة الليبيين فى استراليا .

اخوكم على بو على

الطلبة الليبيون بالساحه الاستراليه في اعتصام مدة اربعة ايام في السفارة الليبية في استراليا اجتجاجا" علي الغاء تمديد مدة الدراسة و قطع المنح الدراسيه والغاء التامين الصحي الدي يهدد بالغاء تاشيراتهم الدراسية.

هدا نص المدكره التي ارسلت الي ليبيا:

الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى

بسم الله الرحمن الرحيم وباسم الفاتح العظيم

الأخ / أمين اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي عن طريق الأخ مدير إدارة البعثات الدراسية عن طريق الأخ المشرف الطلابي بالساحة الأسترالية تحية طيبة وبعد،،،،

إنه بتاريخ يوم الجمعة الموافق 20/2/2009 اجتمع المؤتمر الطلابي بالساحة الأسترالية في جلسة استثنائية بمقر المكتب الشعبي الليبي بكانبرا وذلك لمناقشة بعض المسائل الحرجة والمتعلقة بشؤون الطلبة بهذه الساحة. قبل افتتاح الجلسة تم الاتفاق على تصعيد لجنة لإدارة الجلسة وصياغة توصيات المؤتمر وقد تم اختيار الإخوة: 1- الأخ خالد العكروتى أمينا. 2- الأخ عبد الله قريرة أمينا مساعدا. 3- الأخ باسم العيش مقررا. بعد ذلك افتتح الأخ الأمين الجلسة وتم الاتفاق على جدول الأعمال فى النقاط التالية:

أولا- تأزم ضروف الطلبة بسبب تعطل التعاقد على التأمين الطبي.

ثانياً- إعادة تصنيف الساحة الأسترالية حسب نص اللائحة.

ثالثاًـ إعادة النظر في المدة الدراسية فى الساحة الأسترالية وتأخر فترة التمديد الأساسية (ثمانية أشهر).

رابعا- ضرورة تشكيل لجنة من المكتب الشعبي من قبل الاتحاد العام لطلبة الجماهيرية للإشراف على تصعيد أمين و أعضاء الأتحاد الطلابي بالساحة الاسترالية.

أولاً/ تأزم ظروف الطلبة بسبب تعطل التعاقد على التأمين الطبي تم استعراض حالة التأمين الطبي في أستراليا وما يعانيه الطلبة من قصور في الخدمات الصحية بسبب عدم شمولية التأمين وما استجد من خلال تغيير شركة التأمين. بعد مناقشة الحضور للموضوع تم الاتفاق على النقاط التالية:

1- رفض التأمين الجديد مع شركة

worldcare رفضاً قاطعاً والتي تم ارجاع البطاقات الخاصة بها، والمطالبة بالسداد الفورى لرسوم التأمين الطبى لشركة Medibank بشقيه الاساسى والتكميلى لسنة 2009 فورا وذلك للأسباب التالية:

أ ‌- شركة worldcare لا تقدم إلا الأساسي وقد تم رفض التعامل مع بطاقاتها من قبل العديد من المؤسسات الطبية بأستراليا والتى طالبت الطلاب بالسداد مقدماً قبل العلاج ، كما تم حجز جوازات الطلبة كضمان لسداد تكاليف العلاج بالمستشفيات وإلزام المكتب الشعبى بالتسديد النقدى.

ب‌- عدم وجود مكاتب لشركة worldcare فى أستراليا فى حين أن مكاتب Medibank موجودة بكل مدن أستراليا الأمرالذى يسهل التعامل معها.

جـ - تعد شركة Medibank ثانى شركة تأمين طبي حكومية بعد الشركة الخاصة بالسكان الأستراليين الأمر الذى يجعلها مدعومة من الحكومة للوطنيين والطلاب الأجانب فما الداعى إلى تغيرها ؟.

د - الاستفادة من الأقدمية الواردة في التأمين السابق Medibank حيث أنه يرفع من مستوى الخدمات حسب أقدمية المشترك.

هـ- أن الطلبة غير مؤمّنين وهذا ما يجعل تأشيراتهم عرضة للإلغاء، والمشاكل القانونية المترتبة على ذلك.

2- نتيجة عدم وجود تأمين شامل بأستراليا يجب دفع فروقات العلاج التي لا تغطيها شركة Medibank في شكل منحة شهر في السنة على الأقل لكل طالب حسب الوضع الاجتماعي له.

3- معالجة الحالات الخاصة والنادرة التي تزيد فروقاتها على هذا المتوسط بشكل كبير.

ثانياً / إعادة تصنيف الساحة الأسترالية حسب نص اللائحة ناقش الحضور موضوع تصنيف الساحة الأسترالية على الدرجة الثانية بالجدول المرفق بلائحة الإيفاد في الوقت الذي يصنف فيه موظفو المكتب على الدرجة الخامسة، وبالإشارة إلى نص المادة 23 من لائحة الإيفاد والتي جاء فيها (أن يعامل الموفد للدراسة بالخارج معاملة المكاتب الشعبية من ناحية تصنيف الدول إلى مناطق ) بناءً عليه قرر الحضور المطالبة ببدء الصرف على الدرجة الخامسة اعتباراً من شهر أي النار2009 وذلك للأسباب التالية:

1- ارتفاع مستوى المعيشة بالساحة الأسترالية نتيجة الأزمة المالية العالمية بالإضافة إلى تصنيف أستراليا ضمن الدول الأكثر غلاءً في العالم مع التأكيد على التفصيل الوارد بالمذكرات السابقة.

2- الفروقات المعيشية في المنحة بين الطلبة الليبيين وزملائهم العرب وما يسببه ذلك من أثر نفسي، علماً بأن إحدى هذه الدول زادت منحة طلابها بنسبة 65% خلال السنة الماضية. ثالثاً / إعادة النظر في المدة الدراسية فى الساحة الأسترالية وتأخر فترة التمديد الأساسية (ثمانية أشهر). ناقش الحضور المدة الدراسية المقررة بالساحة الأسترالية وقد أكد الحضور على أن تغير مدة الدراسة لنيل درجة الإجازة الدقيقة الدكتوراه لتكون (60) ستين شهراً بالاضافة الى التمديد المسموح به (8 أشهر) مع مراعاة طبيعة التخصصات الطبية وهو ما أكدت عليه اللجنة المشكلة من اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي خلال زيارتها للساحة الأسترالية طبقاً لهذا نطالب تطبيق هذا التغيير فوراً على الطلبة الموجودين معنا الآن والموقوف الصرف عليهم من عدة أشهر ومنهم: محمد عبد السلام حبارة محمد الأمير عيسى عبد القادر نعيمة سعد الشيباني يونس ضو الزليط محمد عبد الحكيم العفيفي سالم عبد الغني ابوقليلة رابعاًً/ فرع الاتحاد العام لطلبة الجماهيرية بالساحة الأسترالية توجيه نداء عاجل وطارئ إلى الاتحاد العام لطلبة الجماهيرية بضرورة الإسراع بتشكيل لجنة تشرف على إعادة بناء فرع الاتحاد العام لطلبة الجماهيرية بالساحة الأسترالية وذلك لتفعيل دور الاتحاد بهذه الساحة لمتابعة شئون الطلبة علماً بأن فرع الأتحاد بالساحة شاغر منذ سنتين. ختاماً قرر الحضور تكليف الإخوة أعضاء اللجنة المشرفة على تسيير هذه الجلسة بالاتصال بالإخوة القائم بالاعمال/المكلف والمشرف الطلابي والمراقب المالي وإبلاغهم بالقرارات الواردة أعلاه والمطالبة بتنفيذ ما ورد فيها من خلال المكتب الشعبي الليبي بكانبرا ، وإحالة باقي القرارات إلى الجهات المختصة بالجماهيرية وانتظار ردها بالخصوص مع استمرار انعقاد هذا المؤتمر في جلسة مفتوحة إلى حين حل كل المشاكل العالقة بشكل ملموس نظراً لأنه تم بعث أكثر من مذكرة فى السابق بهذا الخصوص ولم يتم أى إجراء.

للإنتبــــــاه : 1- سنستمر فى جلسات هذا المؤتمر داخل المكتب الشعبى حتى إستلام الرد الايجابى الملموس. 2- الطلبة فى عرضة لإلغاء تأشيراتهم لغياب التأمين. 3- الظروف المادية الصعبة لبعض الطلبة أدت بهم للعمل في وظائف غير لائقة بالطالب الليبي (قطف الخضروات, تجميع البيض , قيادة سيارات الأجرة و غيرها) في الوقت الذي ينعم طلبة الدول العربية مثل السعودية و الإمارات بكامل الحقوق و التفرغ التام لدراستهم.

تقبلوا منا فائق الاحترام و التقدير و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

الطلبة الدارسون بالساحة الأسترالية

صورة إلى/
- مكتب معلومات الأخ القائد.
- الكاتب العام باللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي.
- مدير الشئون الإدارية والمالية باللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي.
- اللجنة الشعبية العامة للرقابة و التفتيش.
- مكتب الإتصال باللجان الثورية.
- مؤسسة القذافي لحقوق الإنسان.
- الأمين العام لإتحاد طلبة الجماهيرية العظمى.
- صورة للحفظ


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home