Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 24 فبراير 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

الأرض لابد ان تتكلم عربي

وفقا لمفهوم وفهم العروبين (لا اقصد العرب) وإنما المنافقين والمتسلقين العروبين والمستعربين الذين لا يهمهم شي سواء إرضاء أسيادهم برغم من إن أسيادهم يعرفون مسبقا بأنهم متسلقين وان ما يقومون به ليس إلا ترهات تحتاجه مرحلة معينه لتمرير سياسة معينه.

يدل علي ذلك بوضح تخبط النظام السياسي في ليبيا حول موضوع الامازيغية أحيانا يؤكد بان الامازيغ هم الأصل وان هذه اللغة هي اللغة الأصلية لشمال أفريقيا وان الامازيغ هم الأصل وأحيانا آخري ينقلب رأسا عي عقب وتارة يؤكد علي أنهم العرب الأصليين وتارة يشن عليهم هجوم ويجعلهم نكرا تم يرجع ويفتخر بهم وبلغتهم ويعطيهم حقوقهم وسرعا ما ينقلب مرة أخري ليتراجع .

إن ما دعاني للكتابة حول هذا الموضوع هو أمرين مهمين

أولهم: رجوع صفحة أخبار ليبيا من سفرها ببضائع مشبوهة تريد تسويقها لتعوض ما فقدته خلال رحلتها وهذا ليس بغريب وخصوصا بعد انفضاح أمر تلقيها الاتوات والمساعدات من جهات مجهولة. هذه المرة يبدو الممون ليس مجهول يتضح ذلك من خلال السلع المراد تسويقها.

ثانيا: و هو المهم المقال الذي نشر في أخبار ليبيا لسيد سعيد بن عبد الله الدارودي وتعليقاته حول محاضرة الباحث محمد المختار العرباوي التي أقامها مركز أبحاث الجهاد الليبي 21/5/2008[1]

في الحقيقة إن الأمر يدعو إلي الاستفزاز لمعظم الليبيين حين نري أو نسمع مثل هذه الترهات الغير مبنية علي المنطق العلمي والتاريخي. إن قضية الامازيغية تم تشريحها وتقطيعها وللأسف إن هذه التشريح والتقطيع تم في ظل حماية النظام الذي لم يسمح للمتخصصين بتدخل لإجراء هذه العماليات وانم كلف وسمح لمن ليس لهم أي علاقة بعلم التشريح.

ولهذا من الطبيعي أن نشاهد هذا التخبط المبني علي مدرسة خشيم والتي تركز علي قاعدة خالف تعرف. إن المقزز في هذا الموضوع هو عندما يتكلم أيا كان عن شي لا يعلمه ولا يعرف عنه شيا والأكثر من ذلك تقززا هو إن يتكلم الشخص عن شي يعرف مسبقا انه غير صحيح وهذا ما يحدث من الذين أرادوا أن يجدوا لأنفسهم مقعد خلفي مع الجالسين في باص النظام ولكن سوف يظلون واقفون إلي أن تتوقف الحافلة في مكانها المجهول.

إن التعليقات التي وردت في مقالة أو خاطرة السيد سعيد تشير إلي انه ليس له علاقة بهذا الموضوع اللهم إلا انه جز به في هذه الحرب الوهمية ويدل علي ذلك خواطره: لنداء خطوة خطوة:...

1- وكنت جالساً في الصف الأمامي، وبعد فترة وجيزة التفت لأفاجأ بحضور مكثف لم أتوقعه، أثناء المحاضرة صرخ أحدهم من الصفوف الخلفية قائلا بأنه سيرد على كلام المحاضر ويدحضه، فما كان من الدكتور وداعة إلا أن أسكته بحزم حتى لا يحذو الآخرون حذوه إن هو تساهل معه فيحدث ما لايحمد عقباه.

لغة التهديد واضحة كما تعودنا وأسلوب أقصي الرأي الأخر (عنز لو طارت).

2- عندما أنهى الضيف محاضرته التي سعى من خلالها إلى إثبات وتأكيد عروبية الكتابة البربرية،

هذا الغرض والغاية من المحاضرة .

3- وعندما بدأت الحديث عن الكتابة البربرية والتي هي موضوع المحاضرة، قلت أن التيفيناغ ليس معناها (حرفنا) وإنما تعني (اكتشافنا) على النحو التالي: تيفيت = اكتشاف، ناغ = نحن، ولكن الحقيقة أن قدماء البربر الذين نعتز ونفتخر بهم، لم يطلقوا على تلك الكتابات اسم 'اكتشافنا'، وكل ما فعلوه أنهم نسبوا الأبجدية إلى أصحابها الحقيقيين وهم أشقاؤهم الفينيقيون، وكل ما في الأمر أن' فيناق' نُطقت في لسانهم' فيناغ' وأنثوها فصارت تيفينغت ثم جمعوها فصارت تيفيناغ، فالكلمة إذا تتكون من (ت + فيناغ )، التاء هنا أداة التأنيث في البربرية، قد تأتي في أول الكلمة فقط مثلما هو الحال هنا، وقد تأتي مرتين في أول الكلمة وفي آخرها، كما هو الحال في تيفينغت مفرد تيفيناغ .

أليس صحيحا انك من خريجي مدرسة بوخشيم فأنت بنيت أفكارك علي قاعدة شكسبير هو الشيخ زبير وان بيل كلينتون هو بلعيد الككلي؟؟؟؟ يسلام ياسيد سعيد من أين لك هذا وبناءا علي أي براهين بنيت هذه الأفكار.... نود أن ترشدنا إلي المصادر العلمية التي استقيت معلوماتك معلوماتك الجليلة.

4- وفي هذه الحالة نريد من هؤلاء البربريست أن يجيبوننا على السؤال الآتي: من هو الشعب الذي اخترع هذه الأبجدية وأخذها البربر القدامى عنهم؟

إن الله خلق البشر شعوبا وقبائل ليتعارفوا ولم يشير القران الكريم إلي إن الله خلق العرب ليعلموا الناس اللغات ومادام الله سبحانه وتعالي خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف من الطبيعي سبحانه وتعالي خلق لكل قبيلة أو شعبا لغتا يتفاهمون بها. إلا إن كنت غير مقتنع بكلم الله. وان اقتنعت فان هذا يعني ليس كل الشعوب تنتمي إلي العرب والحمد لله إننا مسلمون.

5- أن 'تيفيناغ' تعني 'اكتشافنا'، وليس كما يدعي البربر” حرفنا”.

فما الفرق بين أن يكون حرفنا أو اكتشافا إلا إذا صممت أن تكون الأشياء كلها وفقا لقاعدة الشيخ زبير وبلعيد الككلي.

6- والشاهد الآخر طارقي لا يستطيع أحد أن يزايد عليه في أمازيغيته، ولا فيما يخص أبجدية التيفيناغ، فالطوارق هم الوحيدون الذين بقوا يكتبون بها دون بقية البربر.

هذه الأقاويل سبقوك عنها الدول الاستعمارية مند عصر الرومان والفرنسيين والانجليز والايطاليين استخدموا هذه الأساليب لتفريق بين الامازيغ في الصحراء والساحل ولازالت هذه الأساليب تستخدمها الأنظمة العروبية في الجزائر والمغرب من خلال بثها النشرات الإخبارية باللهجات المتعددة لتوسع الفجوة بين الامازيغ.

وأخير ياسيد سعيد أن كانت لغة التفيناغ ترجع إلي الفينيقيين فما هي لغة الامازيغ قبل مجي الفينيقيين إلي قرطاج وليبيا. وإذا سلمنا إن الليبيين والتونسيين اكتسبوا حروف الكتابة من الفينيقيين فكيف وصلت إلي أعماق أفريقيا حيث يعيش الطوارق وكيف وصلت إلي باقي دول الشمال الأفريقي. يجب تتبع هذه الآثار لان تفيناغ ليست في ليبيا أو تونس فقط وان الامازيغ ليسوا في ليبيا وتونس فقط وإنما هم يشكلون جزء كبير من أفريقيا بسواحلها وصحاريها وجبالها.

ومن ناحية آخري فان قضية التفيناغ يجب مناقشتها بعد أن يتم حسم موضوع ما اذا الامازيغ هم حقيقة أم خيال هم عرب أم ؟؟؟؟ هناك العديد من الإشكاليات التي يجب حسمها بالنفي أو الاعتراف؟؟ تم يمكننا نقاش جزئيات أخري؟ أنت تناقش موضوع تفيناغ ونسيت أن موضوع عدم الاعتراف بالامازيغ لازال شائكا ومعقدا في أدراج سادتك العروبيين.

فالمنطق العلمي يفترض أن يناقش الموضوع وفقا لتدرج في البناء العلمي بحيث يمكننا الوصول إلي نتائج مقنعة ومفيدة.

أنت في هذا الإطار لم تشير من بعيد ولا من قريب إلي رائك حول ما إذا الامازيغ هم سكان شمال أفريقيا أم هم عرب قادمون من أماكن مجهولة ومترامية كما يدعي الكثير من الهراطقة.

اعرف انك سوف تجيب بان هذا ليس موضوعك في المحاضرة. وانأ أقول لك إن هذا ما سمحوا لك به ولا تتجرا علي الخوض فيما ليس أنت مكلف به.

الغزال
________________________________________________

[1] http://www.akhbar-libyaonline.com/index.php?option=com.......


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home