Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأربعاء 23 سبتمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

المتاهة (2)

الفقر افة في المجتمع وسوف يظل منبع الشر علي طول الزمن .والفقير ليس هو الذي لا يملك المال بل هناك نوع اخر من الفقر وهو الذي لديه المال وليس لديه حاجاته الاساسية .وهذا ماكان يحدث للييبين من اليوم الاسود الذي تم فيه اعلان قيام سلطة الشعب .

فالسلطة لم تكون بيد الشعب والمضحك مقولة (السلطة والثروة بيد الشعب ) .الشعب اصلا لا يوجد في يده شئ ولكن هناك شئ اكيد انه يديه مرفوعة للدعاء علي القذافي واتباعه .

في طفولتي اذكر الحرمان .وطفولتي ليست اثناء غزو الطليان ولكن في زمن انقلاب القذافي . والحرمان ليس من الفقر ولكن من افكار القذافي وطريقة تطبيقه للافكاره المجنونة . القذافي فنان في التعذيب وعنده طرق لا اعرف هل احد غيره قام به او هو الاول وسوف اذكر بعض من طرقه :

تحديد المبلغ من المسحوب من البنك شهريا . هل تصدق في بداية الثمانيات كان هنالك مبلغ مخصص لا اذكر بالضبط هل 400 جنيه او 500 جنيه " في ليبيا نقولوا دينار" حتي لو كان في حسابك مائة الف .فقط يسمح لك بسحب هذا المبلغ . قد يسال احد لو تريد سحب مبلغ اكثر عليك ان تجد صديق يقبل ان تكتب له شيك حتي يسحب لك المبلغ .

قد يتسال احد لماذا لا تضع النقود في البيت . كما ذكرت القذافي فنان في التعذيب .قام فجاءة حسب ماذكر بدون سابقاً اعلان بتغير اصدار العملة .وكان هذا مفاجاة للناس الذين لديهم مبلغ ضخمة في البيت .لعبة تغيير اصدار العملات كانت حركة مدروسة .بواسطة هذا الحركة تم تقييد الناس ومعرفة المبالغ التي لديهم ومن لما يسعافه الحظ للتغير نقوده كان له الله . بعد هذا المقلب تعلم الليبين ان تكون نقودهم في المصرف او البنك لسببين حتي لو تم مثل تغيير اصدار النقود تكون في المضمون .والان في 2008 و 2009 هناك سبب اكبر هو وجود العملة المزيفة في الشارع .

إلي الاخوة المغتربين في الخارج نصيحة لكم لحماية نفسك لو قامت بيع سيارة بمبلغ نقدي كبير تضع النقود في البنك علي الاقل احتمال الماكينة تتعرف علي اي نقود مزيفة . مع انه والله يشهد رغم كل هذا فانه هناك عملات ليبية مزورة في ليبيا وفي السوق .

اتذكر في طفولتي في عهد القذافي انه قام بغلق المحلات و فتح الاسواق المحلية بعدها قام بغلق الاسواق وفتح الجميعات الاستهلاكية والان رجع التجار والمحلات والحمدالله .

فقصة الاسواق المحلية كان مشروع فشل من افكاره النرجسية .طبعا الاسواق المحلية كانت عبارة عن فكرة مول وكانت ليبيا تعتبر اول الدول التي قامت بالمول بس للاسف فشل .لماذا! لانه لاتوجد رقابة. والاسواق التي حدث فيها عجزمالي في الجرد تم حرقها بسهولة . والغريب في الاسواق هذه انها كانت تستورد البضاعة من الدول الاوربية ولكنها احتمال وصول للاسواق ضيل جدا . لانها قد تباع للاصدقاء او كان يتم بيعها من الباطن .والكمية التي تنزل للسوق تكون محدودة وعليك ان تقف في طابور. من هنا تعرف الشعب الليبي علي الطابور.وتعود عليه طابور الخبرة ،طابور التسوق ، طابور البنك ومازل للان يوجد الطابور .وللاسف رغم طول معرفة الليبين للطابور لم يتعلموا كيف يتم احترامه .. فقد تكون في الطابور وياتي شخص بعد ساعات ويعرف شخض يدخل قبلك .

هنا في الخارج بصراحة رغم قدم معرفتي بالطابور. كان مفاجاة لي طريقة احترامهم للطابور وكذلك الطريقة التي يقف فيها الناس في الطابور ولم يحدث ابدا انه احد اخذ دور شخص اخر .

في فترة الاسواق نشطت في ليبيا تجارة الشنطة . العديد من الناس اخذو هذا المهنة ..والتجار كانوا يذهبوا لتركيا و اليونان .وطبعا لعدم وجود الملابس او الاحذية في الاسواق تذهب لهم وتشتري منهم .

بعد الفشل الذريع للسوق بدات الجميعات الاستهلاكية ، وقصة الجميعة الاستهلاكية قصة . هذه الجميعات تقوم بتوزيع من الابرة لحد الثلاجة .لتسجيل في الجميعة لابد ان تسجل عن طريق كتيب العائلة .حتي يتم حصر عدد افراد اسرتك وتوزع الحصص علي عدد افراد الاسرة. يعني كم علبة حليب تخذ .يعني لو جاءك ضيف لا تعطي له حليب او الافضل ياتي بحليبه معه .وتقوم الجميعات ايضا ببيع الملابس والادوات المدرسية .

فانا اعرف شخص كان مدير جميعة استهلاكية كون ثروة منها وعمارات .قد يتسال البعض كيف. اقول بالمختصر يقوم باستلام البضائع ولكن يقوم بيعها في السوق السوداء .وصاحب الحصة عليه العوض .

القرعة( هذه اخت الطابور) ونشطت القرعة بكثرة من ايام الجميعات علي التليفزيون والثلاجة و الغاز فاعضاء الجميعات الاستهلاكية مائة و عدد الثلاجات 3 . وطبعا دائما الذي يفوز صاحب الجميعة او احد اصدقاءه. وحتي لو تم قيام انتخابات في ليبيا فانا متأكدة من النتيجة فهناك عدد كبير لديه الخبرة في التزوير.

من بداية الاسواق و بعدها الجميعات نشطت فئة من الليبين عندهم مبدا" كل شئ حصة وكل واحد وشاطرته " اخذوا هذا المبدا مع احترامي للشرفاء للنصب وتكوين الثروة .

يعني الوساطة بدات من بعد اعلان قيام سلطة الشعب . لو تعرف واحد في الاسواق سوف تتحصل علي حاجتك و انت مرتاح . لو تعرف صاحب الجميعة سوف تكون ضمن حصتك وانك لن تقف في الطابور.

وللحديث بقية .

جميلة العقوري
برقة


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home