Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 23 اكتوبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

ما يحدث للطلبة المبعوثين الى الساحة الأمريكية.. نكبة

بسم الله الرحمان الرحيم .. وبعد
بحكم انى احد طلبة الدكتوراه المبعوثين الى الساحة الامريكيه فوالله الامر اقل ما يطلق عليها هو ..النكبة.. قد يظن البعض انى متحامل على ادارة المكتب الثقافى ونوصف ادارة المكتب الثقافى بوصف السوس. انا لا انقص اى مجهود قد يبذل من اجل الطلبة كان من كان و لا اقصد الاساءة الى شخص بعينه ولكن جميعا نعلم ان الامور تقاس بالنتائج سلبية كانت ام اجابية وهنا اقول وبكل صراحة ووضوح ان كل الامور بخصوص المكتب هى سلبية مع مرتبة الشرف بداية بعدم الرد على المكالمات ويبد ان الاخوة فى المكتب قد استغلوا الظرف الطبيعى للقارة الامركية وتباعد اطرافها بتجاهل الطلبة حتى بالرد الهاتفى مع كثرت المشاكل مع القطاع الخدمى الأمريكى ..
وعند سؤال الاخ الدكتور الخبير تكون اجابته فى نظرى سطحية واحيانا كثيرة مخجلة ولا ترقى الى مستوى المسؤلية مع احترامى الكبير الى شخصه الكريم فأنا هنا قاصد لمستوى الاداء الادارى حيث اجابته بكلمة .. درنا .. ودرنا .. وفعلنا .. ولكن المحصلة على الواقع .. صفر. نأتوا الى البريد الاكترونى بحكم ان حجتهم دائما الارسال على البريد الاكترونى وهنا نجد انه اذا كنت محظوظا بمشرف جديد يريد ابراز عمله للاخ الملحق الثقافى يرد عليك بعد يوم ويخبرك بانه سوف يعرض الموضوع على الدكتور او يرد بانه سوف ينظر فى موضوعك ويساعد قدر المستطاع ولكن ايضا المحصلة صفر مع احترامى لهم فقط بمجرد الرد .. لانه وكما يقولون .. البصيص فى بلاد العمى طرفه. اما اذا كانت نكبتك اكبر فتكون من الذين لديهم مشاكل مع شركة التامين او لديك اطفال بهذه المنحة الغير وفيرة وحدث ولا حرج ..مع العلم ان اضيف بان معظم الطلبة الليبيين الذين بدء دراستهم الاكاديمية امورهم ممتازة مع شدة المنافسة مع الطلبة الامريكان ومن الجنسيات الاخرى خاصة وان النظام الامريكى يعتمد على نظام المواد الدراسية والتى تتطلب من الطلبة مستوي جيد من اللغة ومجهود عالى من التحضير للامتحانات وخاصة طلبة الدكتوراه مع كل الصعوبات التي يواجهها الطالب من قبل المستشار الثقافي والتى قد تكون بسبب عدم الخبرة وعدم الدراية بهذه الساحة البالغة التعقيد لمن لا يملك الخبرة بها ..
الجانب الآخر هو أن الإتحادات الطلابية ومهمتها وخصوصيتها في بلادنا على وجه التحديد حيث أن الفلسفة السياسية في ليبيا حددت أن السلطة تدار جماعيا بمؤتمرات تقرر ولجان تنفذ ، وكانت ما سمي بالمؤتمرات المهنية وهي مؤتمرات تحصر عملها في المؤسسات التي تنتمي إليها كالمؤتمر الطلابي سابقا والذي يقابل اللجنة الشعبية وهو بناء يدافع عن مصالح الطلبة . وهو الآن مايسمى بالإتحاد الطلابي والذي من أهم شروطه هو الإختيار الحر المباشر لأمانته التي تمارس عملها بكل أمانة لأنها قبلت المهمة التي كلفها بها الطلبة متطوعة بالعمل المجاني والدفاع عن مصالح الطلبة أمام ما قد يلحقهم من ظلم من قبل المؤسسة التنفيذية. أن ماحصل من مجموعة متخلفة أمس في الصاله تمثل في كلمات هشه وتملق من عبدالهادي المرابط والمدير الجديد للمدرسة الليبية زهير الذي أجبر على قراءة البرقية بالرغم عدم أنتماءه وحبه للحركه وحدث وحرج ..
وفي النهايه.. والله انا عاجز عن شكر هذا المنبر الحر، والذي فتح مساحة مهمة للرأي الآخر وفضح المسكوت عنه في العلاقة بين الجهات المسئولة والمواطن ، ونحن إذ نثمن ما تقوم به اسرة التحرير في الإرتقاء بمهنة الصحافة في هذا المنبر، نتمني على الجهات المسئولة أن تأخذ الملاحظات المنشورة على صفحات هذا الموقع محمل الجد ولا تتجاهلها وتهمش دور الصحافة في الإرتقاء بالمجتمع والمساهمة في بناءه ولا تحصرها في مهمة جمع المعلومات التي تنحصر في جانبها الأمني وقياس الرأي العام ، وإنما تتفاعل معها كأداة رقابية فاعلة في تصحيح الأخطاء.
إننا هنا نتوجه بالدعوة إلى جميع المخلصين بالمبادرة بفضح كل المخالفين اللذين يسيؤن الي بلادنا وسمعتها ويحرفون المبادئ النبيلة التي قامت من أجلها الثورة العظيمة وإنحيازها للمواطن ، وقطع الطريق أمام النفعيين والمتسلقين والغوغائيين . وندعوا المتعلمين والمثقفين في بلادنا الحبيبة إلى القيام بواجبهم الوطني ولا يدعون المجال إلى أعداء البلاد وأصحاب المصالح الخاصة والأجندات الخارجية لأن يستثمروا أخطاء أصحاب الأفق الضيق والنظر القصير ويبادروا إلى واجبهم الوطني ويؤكدوا بأننا على مستوى المسؤولية في الرقي بليبيا في مصاف العالم المتقدم وأن يحييوا تراثهم المتوارث فمن ليبيا دائما يأتي الجديد , وليبيا هي دائما في مركز التاريخ وليس على هامشه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طالب دكتوراة ـ كولورادو


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home