Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 23 اكتوبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

وادي الذئاب

وادي الذئاب اسم لمسلسل تركي يعرض ظروف سياسية تمر بها منطقة الشرق الاوسط وتركيا كمحور وهدف لسياسات الدول الكبري واطماعها في المنطقة.

في الحقيقة انا لست من المتتبعين للمسلسلات بكل انواعها، ممكن لاني لم امتلك في حياتي قمر صناعي او مايسمي بسيتيلايت نظرا لظروفي المادية، وليس رغبتا في عدم الحصول والتمتع بهذه التكنولوجيا.

لاني من المتتبعين للاخبار من خلال الوسائل المتحاحة، وخصوصا كلما اقتنصت فرصة علي الانترنت، ولا انكر اني دائم الحديث علي الاحوال السياسية التي نمر بها وتمر بها منطقة الشرق الاوسط. المسلسلات والافلام ليست ما يستهويني! الا ان صديق حميم ومن المتتبعين للافلام والمسلسلات التلفزيونية هو من اصر علي ان اشاهد مسلسل وادي الذئاب الذي يعرض علي قناة ابوظبي، واصر علي بقوة لانه يعرف اهتماماتي السياسية وخصوصا موقفي من الفساد السياسي المشتشري في وطننا ليبيا.

دعاني لمشاهدة هذا المسلسل في بيته ومن خلال تتبعي له شدني واصبحت مدمن علي متابعته نظرا لان كل الظروف التي يعرضها هذا المسلسل تنطبق علي ما يجري في ليبيا من حيث الادارة والفساد في جميع مؤسسات الدولة القضاية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية ايضا.

ان شدة اعجابي بهذا المسلسل دفعني الي استلاف مبلغ شراء سيتيلايت لمتابعة المسلسل بعد ان شعرت باني اصبحت ضيفا تقيلا علي صاحبي الذي اطرق باب منزله مع كل موعد حلقات المسلسل.

في الحقيقة هذا المسلسل يتطرق الي العديد من المسائل المهمة والتي تهم المواطن بشكل مباشر. حيث انه يشرح الدولة ويكشف عن العديد من الجوانب الخفية وخصوصا مراكز القوي التي تسيطر علي ادارت الدولة، ويبرز دور العصابات المنظمة في ادارة الدولة، من خلال سيطرتها علي المؤسسات الرسمية والاهلية في جميع تدرجاتها، انطلقا من العاصمة الي اصغر حي في الدولة. الاخطر من ذلك يبرز في هذه القصة دور دول الجوار والدول الكبري وتدخلاتها في الشؤون الداخلية وشوؤن المواطن ايضا.

ان الغريب في هذا المسلسل هي الجرأة علي التطرق لقضايا حساسة، اني متاكد من انها ازعجت كل مراكز القوي والعصابات المنظمة سواء في ليبيا او في دول المنطقة.؟؟ والحقيقة اني متفق تماما ومتاكد جدا بان ما يجري في ليبيا هو نفسه ما يعرضة هذا المسلسل.؟؟

دائما اقول ان مؤسسات الدول تحث ادارة عصابات منظمة تحت العديد من المسميات سواء رسمية او غير رسمية، لم اكن كادبا ولا منافقا ان قلت ان اللجان الثورية كانت احدي مستنقعات هذه العصابات التي تدير الفساد، المؤتمرات الشعبية ولجانها الشعبية وحتي الكلاب الضالة هم احدي تلك العصابات التي تدير الفساد وتسعي للسيطرة علي مقاليد الامور علي حساب المواطن وشرف ليبيا.

كلما شاهدة حلقة حاولت تطبيقها علي واقعنا المعاش، والنتيجة اكتشف نفس الظروف ونفس الشخصيات ونفس السيناريو، حتي اني ادهلت وقاربت ان اجن من هذه المفارقات وقاربت ان اصدق ان هذا السيناريو تم استنباطه من واقع ليبيا الحقيقي، ولمن لم يصدق ذلك ادعوه لمشاهدة هذا المسلسل بل ادعو الليبين ان يتقدموا الي تركيا وخصوصا المخرج بالشكر والتقدير علي تطوعه بتقديم وعرض مشكلتنا علي المجتمع الدولي وبهذه البساطة والوضوح، التي لم يتجراء احد منا علي طرحها بهذا الشكل.

لم يتجراء احد علي ايقاف حمامات الدم التي تمارس يوميا علي المواطن في جميع انحاء ليبيا حوادث سير، جرائم قتل ضد مجهول، موتا في المشتشفيات بدون سبب ولاسباب مجهولة، دفن غير شرعي اختفاء قصري، عمليات اجهاض ، فتك عروض، هتك للاعراض، اغتصاب برضي وبالاستدراج، غسيل اموال، سرقة في ضو النهار، تنصيب وعزل بدون قانون، فساد مستشري في جميع المؤسسات، القانون مغيب والباقي منه تسيطر عليه عصابة منظمة تستخدمه لتمرير مصالحها. والا.. لماذا كل من اطلق عليهم القطط السمان او كبار المفسدين لم ولن يتم محاسبتهم او حتي التحقيق معهم حتي لدر الرماد في العيون.

انهيار قطاع الصحة وفتح ابوب التهريب للادوية الفاسدة وقتل مع سبق الاصرار والترصد، امانة الصحة او وزارة الصحة موجودة ولكن من يقرر.. من يتخد القرارت؟؟؟؟ رئيس عصابة يدير قطاع الصحة من علي مكتبه في مستشفي الحروق واحيانا من مكتبه في منزله في السبيعة(الزايدي)

قطاع التعليم يديره الاصلع من تحت العاهرات التي تامرانه من معهد الزينه والمكياج؟؟؟ في زاوية الدهماني، والاخري التي يزورها في بن عاشور ووادي الربيع الخ...هذه مجرد نمادج.

نهيك عن قطاع الرقابة علي الغداء الذي يديره احد افراد هذه العصابة التي تسببت في انتشار جميع انواع السرطانات عفانا الله ولا عفاهم...! لا حياة لمن تنادي حتي لمجرد تحقيق حتي لمجر كسب للراي العام . لا اريد ان اتطرق الي اجهزة الامن التي تسيطر عليها ادوات عميلة للمخابرات المصرية هذا حجمهم لا اريد ان اقول مخابرات الدول الكبري لانها لن تتنازل ان تتعامل مع مثل هؤلاء الاوباش وانما ترك هذا المستنقاع لدول الجارة التي تنشر مخابراتها في كل انحا الوطن. والا كيف نري اولئك الخبراء في اجهزتنا الامنية وهم تقودهم العاهرات في ازقة العجوزة والمنهدسين وشارع الهرم وشيرتون القاهرة .؟؟؟

فساد ما بعده فساد، مسلسل وادي الذئاب يعرض.. ان الدولة في الشرق الاوسط تقودها العصابات ومراكز القوة تسيطر علي المؤسسات المركزية في الدولة.. وهذا ينطبق علي ما يدور في ليبيا، حيث الصراع بين الاصلاحيين والحرس القديم ما هو الا اتفاق بين نفس العصابة التي تدير الدولة من خلال المؤسسات الغير شرعية. ان هذا المسلسل يبرز بان هناك عصابات تدير الدولة من خلال اثارة الشغب والفرقة بين المواطنين والعمل علي عدم الاستقرار وعدم استتباب الامن من اجل بث الرعب والرهبة في نفوس كل من تسول له نفسه ان يمس مصالح تلك العصابة. ومن خلال تتبعي لهذه الاحداث وبما اني ليبي معايش للواقع..! استتطيع القول ان هذه المشاهد تنطبق بظبط علي سياسات احمد ابراهيم عندما كان يقود المؤتمر الشعب العام (البرلمان) حيث يعرف كل الليبين والليبيات لعبت المؤتمرات الشعبية والتصعيد(التطاحن الجماهيري) الذي اصبح قاعدة شرعية ينتظرها كل من له خلافات مع الاخرين ليصفيها في خضم ذلك التطاحن. بالاضافة الي ذلك قام احمد ابراهيم بتقسيم ليبيا بين جزيات لم يعرف لها ساس من راس؟؟؟؟؟ الا انها كلها تصب في خدمة مصالحه ومصالح زمرته. هذا الرجل ان صح التعبير جعل من ليبيا كتلة ملتهبة وفرق متصادمة....فرق بين القبيلة الواحدة، وزرع الفتن بين الاسرة الواحدة، وقسم القرى الي قطع من الاراضي همها الوحيد الوصول الي منصب وهمي بدون اي صالحيات. اوهم الناس بان هذه هي سلطة الشعب،؟؟؟؟ واستولوا علي كل مقدراتهم.

اما من كان واعيا لهذه العبة تم تبنيه من قبل عصابات اخري التي تدير الموسسات الامنية. حيث مهمة هولاء هي تلفيق التهم، وتدبير وحبك كيفة اسكات واستبعاد هؤلاء ومتابعتهم ومضايقتهم. يدير هذه المؤسسات العديد من الاشخاص الذين تمكنوا من الجلوس علي مقاليد سلطة هذه الاجهزة برغم من انهم ليس لهم اي مؤهل لقيادة مثل هذه المؤسسات، الا انهم يمتلكون القدرة علي تلفيق التهم ولهم الجرأة علي الظلم ولم يتأخروا علي معاقبة ايا كان اوحتي قتلة ان تطلب الامر وخصوصا اذا كان يشكل خطرا او تعارض مع مصالحهم.

علي سبيل المثال من هو ناصر جديدو الذي يدير ادراة المعلومات في جهاز الامن الداخلي(يلقب هذا الشخص نفسه بالمهندس ولا ادري من اين اتت له الهندسة، حيث انه تحصل علي شهادة من المعهد العالي للادارة في غوط الشعال ومن اعطاه الشهاده هو صاحبه ومن زمرته مند ان كانوا في مثابة حي الاندلس. اذا من وراء هذا الشخص ليتبوب هذا المنصب الحساس والذي من خلاله يتم التلاعب في مصائر الليبين بجميع اوضاعهم ومستوياتهم.

نصر مبروك الرياني هو من صنع لنفسعه عصابة مند ان كان امينا للعدل طرابلس خلق حوله شردمه لا تتردد عن فعل اي شي من اجل نصر مبروك الولاء شخصي مقابل صلحيات واموال تهدر. من ابرز هذه الشله هم... فواد الرياني... وناصر اجديدو. فواد يسيطر علي ما يسمي بقسم الحاسب الالي الذي تفوق صلحياته مدير الجوازات بل هو مرجعية كل الاجهزة ومن خلال هذه القسم يتم ايقاف او السماح لليبين بستخراج جوازات السفر او منعهم من السفر اصلا. يلا المهزله ضابط برتبة رائد يمتلك هذه الصلاحيات وكانما ليبيا خلت من الجديرين بهذه المهمة التي من المفترض ان يتولها من له خبرة ومصدقية وحياد.

ام الاخ ناصر من فني كمبيوتر في قسم الحاسب الي موظف مع الاخ فواد يتحول فجاءه الي مدير ادارة المعلومات عندما استلم نصر مبروك هذا الجهاز. لا انكر ان المبروك دكيا ويريد ان يزرع اعوانه في كل المؤسسات الامنية واستطاع فعل ذلك. خرج نصر مبروك واستلم التهامي خالد لادارة الجهاز وكان من ضمن العهده التي استلامها هو الشاب ناصر اجديدو الذي اصبح هو الحارس الشخصي لابن التهامي ومدير اعماله بالاضافة الي مهمة مدير ادارة المعلومات. ماشاء الله كل هذه المهام في يد المهندس.

نصر ميروك من خلال هولاء يستطيع ان يمارس مهام امنية حتي بعد ايقافه علي العمل بعد احداث بنيغازي. ولذلك الكل يهاب نصر لانه يحمل من المعلومات ما يمكنه من تهديد ايا كان وفي اي موقع. يالاضافة الي ذلك يستطيع ان يمارس مهام القمع والاقصي وتلفيق التهم من خلال زمرته التي زرعاها في تلك المؤسسات اليست هذه عصابة؟؟؟

السياسة الخارجية: برغم من معاصرتنا للعديد من من الوجوه التي يعتقد الليبين انهم وزراء او امناء للخارجية الا ان الحقيقة توكد بان الشوؤن الخارجية تدار من مجموعة خفية هي من تستطيع ادارة امور هذه المؤسسة والتلاعب بها وفي حيتياتها بما يتناسب مع المصالح الشخصية وليس الوطنية.

موسي كوسة و مند ان كان في المثابة العالمية هو من يقود ويؤتر في سياسات الخارجية يساعدة في ذلك محمد الزوي. ولذلك كل الليبين يستغربون بان من ياتي الي الخارجية هم غير موهلين لذلك.؟؟؟ الا ان الحقيقة ان كل من تولوا هذه الوزرة هو لملي الفراغ ليس الا. محمد الزوي كان يدير ولازال مؤترا حتي وهو في قمة نشوته في المغرب. وكوسة ياتي بنفس عصابته الي الخارجية مع الابقاء علي اخرين في دهاليز الامن الخارجي ولازال يحتفظ بمكتبه في شقق نقابة النفط في شارع الزاوية.

وعلي هذا المنوال في جميع قطاعات الدوله، دون استثناء ، حتي المخابز تسيطر عليها عصابة نعمة التي تستولي علي نصيب الاسد من مخصصات المخابز .

القصة طويلة واطول من حلقات مسلسل وادي الذئاب، ولكن للاختصار ولفهم وضعنا ومن يقودنا ومن يتحكم في مصائرنا فليشاهد هذا المسلسل وهو متاح ايضا علي شبكة الانترنت.

وفي الختام يمكنني ان اقسم نفس القسم الذي اقسمه مراد علمدار بطل المسلسل واقول من اجل دولتنا وامتنا الي ان يشا الله الخالق الواحد ومن اجل ان تعيش الانسانية بسلام وسعادة سقف بكل قوتي الي جانب صاحب الحق والمظلوم واكافح ضد المستعمر والظالم وسالب الحقوق. وساقدم حياتي عند الضورة في هذا السبيل. وانا اقسم بشرفي ومعتقدي علي هذا.

الغزال


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home